المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم الاحد 17 محرم 1431 هجرى - 3 يناير2010 ميلادى


 


الصفحات : [1] 2

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 09:25 AM
http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net5308c3c627.gif (http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net5308c3c627.gif)





أسعد الله أوقاتكم بكل خير.
بسم الله نبدأ اخبار التعليم .
لهذا اليوم ..
الاحد 17/ 1

http://www7.0zz0.com/2***/12/20/07/290683365.gif (http://www.0zz0.com)


الجزيرة : الاحد 17-01-1431هـ العدد : 13611

انطلاق جائزة الإدارة للأداء المتميز بتعليم الشرقية

الدمام – خالد المرشود:

دشَّنت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية أمس، بالتعاون مع إحدى شركات الاتصالات، حفل انطلاق جائزة الإدارة للأداء المتميز. يأتي ذلك تزامناً مع تبني الإدارة حزمة من البرامج والشراكات الاستراتيجية مع عدة قطاعات حكومية وأهلية ترمي بالدرجة الأولى إلى المساهمة في تحقيق الرؤية التي تتبناها والمتمثلة في الوصول إلى الريادة والإبداع عبر التعلم والقيم إلى جانب رسالتها متمثلة في تهيئة بيئة تربوية تعليمية مبدعة ومحفزة تحقق توقعات ورضا المستفيد، وصولاً إلى تحقيق القيم من خلال المواطنة. جاء ذلك بحضور المدير العام لتعليم المنطقة الدكتور عبدالرحمن المديرس *****اعد للشؤون التعليمية محمود الديري *****اعد للشؤون المدرسية فهد السلوم، ومدير إدارة التخطيط والتطوير أمين الجائزة عبدالعزيز الصائغ، ومدير إدارة الإعلام التربوي فهد العنزي، وسط مشاركة عدد من مديري الإدارات والإعلاميين.
http://www.al-jazirah.com/828425/ln44d.htm

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 09:29 AM
معرض فني لمدارس جدة

جدة - راشد الزهراني:

افتتح مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله الثقفي المعرض الفني العام لمدارس المحافظة، وأوضح الثقفي بعد جولة له في المعرض، أن هذه المعارض تسهم في إ**اب الطلاب العديد من المهارات والسلوك المرغوب إيصاله لهم، حيث لم يعد أسلوب التربية والتعليم مقتصراً على ما يتلقاه الطالب داخل الصف الدراسي بل تعداه إلى مفهوم واسع وأكبر. وقد احتوى المعرض على أكثر من 3** عمل تشكيلي بأنامل الطلاب، وحضر افتتاحه مديرو مكاتب التربية والتعليم في جدة ومدير إدارة الإشراف التربوي معجب العدواني ومدير إدارة النشاط الطلابي أنس أبو داوود وبعض من مديري المدارس ومشرفي التربية الفنية.
http://www.al-jazirah.com/828425/ln43d.htm

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 09:30 AM
مدير تعليم جازان يلتقي مديرات المدارس

جازان - سجى علاقي:

يلتقي المدير العام للتربية والتعليم عبدالعزيز المهداوي اليوم مديرات المدارس ومديرات الإدارات النسائية ومديرات مكاتب الإشراف التربوي بالمنطقة، وذلك بحضور المساعد للشؤون المدرسية الدكتور أسامة القثمي *****اعدة للشؤون التعليمية شادية الجمل وعدد من مديري الإدارة. ومن المقرر أن يتناول في هذا الملتقى العديد من القضايا التي تهم الميدان التربوي.
http://www.al-jazirah.com/828425/ln41d.htm

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 09:31 AM
لقاء عن أخلاقيات مهنة التعليم بالقصيم

بريدة -عبد الرحمن التويجري:

تعتزم الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة القصيم عقد اللقاء التربوي الحواري الرابع تحت عنوان (أخلاقيات مهنة التعليم) لتعميق مهنة التعليم وتعزيز السجايا الحميدة والسلوكيات الفاضلة التي يجب أن يتحلى بها العاملون في التعليم. ويترأس اللقاء، الذي سيقام غداً في الإدارة العامة للندوات والمحاضرات ببريدة عبر الشبكة التلفزيونية، مدير عام الإدارة عبدالله الركيان. وأوضحت المساعدة للشؤون التعليمية عائشة الأحمد، التي ذكرت ذلك، أن الملتقى يهدف إلى دعم التكامل بين منظومة العمل التربوي والمجتمع، وإثراء الميدان التربوي بالجديد والمفيد في هذا المجال وتعزيز انتماء المعلم لرسالته ومهنته، والارتقاء بها والإسهام في تطوير المجتمع الذي يعيش فيه وتقدمه وتحبيبه لطلابه وشدهم إليه والإفادة منه.
http://www.al-jazirah.com/828425/ln40d.htm

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 09:33 AM
يطبق لأول مرة على مستوى المملكة أولياء أمور يدّرسون أولادهم في المدرسة

المدينة المنورة - مروان قصاص:

نفذت إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة برنامجاً يطبق لأول مرة على مستوى المملكة من خلال قيام أولياء أمور الطلاب بتدريس الطلاب في المدارس التي يدرس فيها أبناؤهم. وتم تنفيذ البرنامج كتجربة أولى وتطبيقه في متوسطة أبوبكر الصديق الرائدة، ويتضمن قيام أولياء أمور يعملون في الجامعات والمعاهد والكليات بتدريس المواد التي تتعلق باختصاصهم وكانت التجربة للبرنامج في تدريس الدكتور عبدالله صندقجي أستاذ مساعد في جراحة العظام بكلية الطب في جامعة طيبة والجراح في مستشفى الملك فهد قسم العظام بتدريس مادة العلوم في المدرسة. وأوضح مدير إدارة الإشراف التربوي بتعليم المدينة عبد الرحمن حبيب أن التجربة تساعد المدرسة في توجهها نحو مؤسسة تربوية اجتماعية حيث تساعد المشاركة المجتمعية في مساندة ودعم المدرسة للقيام بدورها وأداء وظائفها. من جهته بين مدير قسم المدارس السعودية الرائدة بتعليم المدينة حسام خجا أن القسم يسعى إلى التوسع في التجربة على بقية المدارس الرائدة.
http://www.al-jazirah.com/828425/ln35d.htm

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 09:33 AM
تعليم مكة يستضيف الملتقيات الحوارية وورشة القصة

مكة المكرمة - فهد العويضي:

يفتتح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بكر بصفر غداً فعاليات الملتقيات الحوارية المركزية بمشاركة الإدارة التعليمية بالمنطقة وذلك بمقر بيت الطالب. وقال مدير إدارة نشاط الطلاب نجيب عبدالفتاح إن الملتقيات الحوارية المركزية تشهد مشاركة 15طالباً من الإدارات التعليمية، وسيتحاور الطلاب خلال الملتقى حول التوعية وسلوكيات الأفراد، وستمنح كل إدارة تعليمية 30 دقيقة لإعداد ندوة طلابية حول محور الموضوع, كما سيتم على هامش الفعاليات تنفيذ دورة تدريبية عن الحوار وفنياته وجهود القيادة في ترسيخ مفهوم الحوار الوطني بين شرائح المجتمع. ومن جهة ثانية يفتتح الأستاذ بصفر غداً برنامج ورشة القصة والحكاية التي تستضيفها الإدارة ممثلة في قسم النشاط الثقافي بمشاركة إدارات التربية والتعليم في: المدينة المنورة، الرياض، الشرقية، عسير، بيشة، جازان، حائل والقصيم. ويتضمن البرنامج دورة عن القصة وورش نظرية وعملية بمشاركة عدد من كتاب القصة، هم: فوزي المطرفي، صلاح القرشي وعواض العصيمي، إضافة إلى مشاركة 36 طالباً وتسعة من المشرفين التربويين من إدارات التربية والتعليم.
http://www.al-jazirah.com/828425/ln25d.htm

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 09:34 AM
برنامج تدريبي لمديري التعليم بالمدينة

المدينة المنورة - مروان قصاص:

أكد الدكتور صالح الأحمدي عميد الكلية التقنية بالمدينة المنورة استعداد الكلية لتقديم كل ما يفيد التدريب بالمنطقة وتسخير كافة الإمكانيات التدريبية المتاحة للمساهمة في تقديم دورات تطويرية تخدم منسوبي التربية والتعليم وكافة الجهات الأخرى، مؤكدا أن الكلية تسعى للقيام بدورها التدريبي في المنطقة، جاء ذلك في الحفل الختامي لبرنامج تدريب وتطوير القيادات الإدارية والتربوية لمنسوبي التربية والتعليم ضمن الشراكة القائمة بين مجلس التدريب التقني والمهني وإدارة التربية والتعليم بالمنطقة، وفي ختام الجولة سلم الدكتور الأحمدي الشهادات والتقطت الصور التذكارية.
http://www.al-jazirah.com/828425/ln24d.htm

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 09:35 AM
المهارات اللغوية والأدبية بتعليم الخرج

الخرج - عزيزة القعيضب:

تبدأ صباح اليوم الأحد على مسرح إدارة التربية والتعليم بالخرج مسابقة المهارات اللغوية والأدبية للمرحلتين المتوسطة والثانوية على مدى ثلاثة أيام حيث تشارك كل مدرسة متوسطة وثانوية بطالب في أربع مهارات تمثل النحو والاستماع والإلقاء والارتجالز وسيتم ترشيح الطلاب الفائزين للمشاركة بالتصفيات الأولية لهذه المسابقة على مستوى المنطقة.

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 09:36 AM
التويجري يفتتح البرنامج التدريبي لنظام الاختبارات للمرحلة الثانوية

الرياض - ماجد التويجري:

افتتح مديرالاختبارات بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض الأستاذ صالح التويجري يوم أمس فعاليات البرنامج التدريبي لإعداد المدربين لنظام اختبارات المرحلة الثانوية، والذي يقام خلال الفترة من 16-1-20-1-1431هـ وذلك بالقاعة الكبرى بمقر إدارة التدريب التربوي. وقد سبق بداية البرنامج كلمة للأستاذ التويجري رحب فيها بالحضور المشاركين في الدورة، مشيرا إلى أهمية هذا البرنامج والذي يهدف إلى تقديم لمحة توضيحية عن نظام الاختبارات المركزية واطلاع المشاركين على المزايا والفوائد التي يقدمها للمستخدمين والتعرف على أهم العلميات الأساسية في النظام وآليات العمليات الأساسية في النظام وآليات العمل عليها، مشيرا إلى أنه سيكون هناك ممارسة عملية على كيفية استخدام النظام وتفعيله وتدريب الآخرين عليه. الجدير بالذكر أن البرنامج يشارك فيه 48 متدرباً من عدة مناطق هي الزلفي - المجمعة - حوطة بني تميم - الأفلاج - وادي الدواسر - الخرج - القويعية - الدوادمي - عفيف - شقراء - الحدود الشمالية وهو برنامج تنظمه وزارة التربية والتعليم وسيتم تطبيقه في خمس مناطق تعليمية كمرحلة أولية قبل تطبيقه على بقية المناطق.
http://www.al-jazirah.com/828425/ln112d.htm

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 09:37 AM
تعليم الخرج ينظم مسابقة التصوير الفوتوغرافي

الخرج - مسفر القحطاني:

تنظم إدارة التربية والتعليم بمحافظة الخرج قسم النشاط الفني مسابقة في التصوير الفوتوغرافي للعام الرابع بين الطلاب في المرحلتين المتوسطة والثانوية وفق أهداف محددة. وقد حدد موضوع اللقطات لهذا العام (قطرات ملونة)، ويشارك كل طالب بعدد (5) صور وستمنح (6) دروع تذكارية لكل مرحلة دراسية تحمل صورالأعمال الفائزة في المسابقة إلى جانب تكبير الأعمال الفائزة وعرضها ضمن أعمال المعرض الختامي لإدارة التربية والتعليم.
http://www.al-jazirah.com/828425/ln108d.htm

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 09:38 AM
تدريب ميداني لمعلمات حائل

حائل - عواطف اليوسف:

بدأت إدارة التربية والتعليم بحائل التدريب الميداني لجميع معلمات المرحلة الابتدائية بمنطقة حائل وضواحيها وتوجيههن إلى تفعيل مشروع (القراءة ونشر الثقافة) مع بداية كل حصة دراسية وربطها بالمهارة المطلوبة من اجل إثارة التشويق للطالبات وترغيبهن في الاطلاع على القصص وغرس مبدأ السلوك التربوي من واقع القصص الهادفة.. وفي الجانب ذاته قامت الأستاذة أمل النزهة بتدريب مشرفات الصفوف الأولية ومشرفات اللغة العربية في إدارة التدريب التربوي على أهم الجوانب التربوية للمشروع.
http://www.al-jazirah.com/828425/ln106d.htm

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 09:39 AM
حصر المشروعات والتجارب التربوية بنجران

نجران - حمد ال شرية:

دعت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بنجران ممثلة بوحدة التخطيط والتطوير التربوي مراكز الإشراف والإدارات النسائية والمدارس والروضات إلى حصر البرامج والمشروعات والتجارب التربوية على مستوى الإدارة أو المدرسة. وذلك سعيا لدعمها وإبرازها وتعميمها ونشرها في دليل الوزارة للمشروعات التربوية من قبل الإدارة العامة للبرامج والمشروعات التربوية تمهيدًا لاختيار أفضل المشروعات والتجارب لتكون ضمن اللقاء العام للمشروعات والتجارب التربوية المتميزة, ذكر ذلك مدير عام التربية والتعليم للبنات بنجران سالم.
http://www.al-jazirah.com/828425/ln102d.htm

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 09:39 AM
اختتام ورش عمل تهيئة الميدان التربوي

نجران - حمد ال شرية:

شهد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة نجران علي الشمراني حفل ختام فعاليات ورشة عمل تهيئة الميدان التربوي لمشروعي (المشروع الشامل للمناهج - مشروع التعليم الثانوي الجديد « نظام المقررات») بحضور 42 مشرفاً تربوياً من مختلف مناطق المملكة التعليمية, وهدف اللقاء الذي استضافه تعليم نجران الى التعريف بالمشروعين وبناء خطة تنفيذية بكامل متطلباتها لتنمية القدرات المهنية للمشرفين التربويين والمعلمين في قسم الاجتماعيات واقتراح آليات العمل المناسبة لمعالجة الآثار المترتبة على تغيير عدد الحصص في الخطة الدراسية للمواد الاجتماعية في المشروعين.الحفل بدأ بالقرآن الكريم عقب ذلك التوصيات الختامية فكلمة لمدير عام التربية والتعليم بمنطقة نجران, عقب ذلك جرى تكريم المشاركين والعاملين في الورش.
http://www.al-jazirah.com/828425/ln99d.htm

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 09:40 AM
أمير جازان يرعى اليوم فعاليات الملتقى التربوي الإرشادي

جازان - عبدالله عكور:

يرعى سمو أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر عبد العزيز اليوم فعاليات الملتقى التربوي الأول للتوجيه والإرشاد الذي تنفذه الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين ممثلة في إدارة التوجيه والإرشاد؛ وذلك في الفترة من 17إلى 20 -1431هـ ويتضمن عدداً من الفعاليات والندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية.
http://www.al-jazirah.com/828425/ln94d.htm

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 09:41 AM
تعليم 21 بين سموه ومعاليه

د. عبد العزيز العمر

ماذا لو أن سمو وزير التربية سأل معالي وزير التعليم العالي عن الوضع الدراسي لخريجي تعليمنا العام في الجامعات بعدما انتقلوا من عهدة الأمير إلى عهدة الوزير، قد يتفاجأ سموه بالمستوى المتهالك لمخرجات تعليمنا العام، وقد يكتشف سموه أن السنة التحضيرية التي استحدثتها الجامعات ربما لم تكف لترقيع ضعف الطلاب المكشوف. وإذا تولَّد لدى سموه الكريم حينها قناعة بأن الأمر يدعو إلى القلق والخوف على مستقبل هؤلاء الطلاب الذي هو في النهاية مستقبل بلادنا فإني أرجو أن ينجح سموه في إقناع فريقه في الوزارة بأن الأمر لم يعد يحتمل الانتظار وأن تغييراً جذرياً في التفكير والممارسة أصبح مطلباً حتمياً. فإذا كان الغرب المتطور لم يعد يحتمل تأخر مجيء التطوير فإن تأخره بالنسبة لنا هو نوع من الانتحار. وماذا لو أن سموه الكريم تواصل مع مركز القياس، فقد تكشف له نتائج اختبار كفايات المعلمين هزالة مستوى كثير من المعلمين. يا سمو الوزير إنني أجزم أنكم بما لديكم من عمق فكري وسياسي قادرون بإذن الله على تطوير تعليمنا ليخولنا دخول أندية الأمم الناهضة التي انفلتت من رباط التخلّف. يا سيدي ومن كان طرفاً في خلق أزمات تعليمنا لا يمكن أن يكون طرفاً في حلّها، وفَّقك الله سيدي.
http://www.al-jazirah.com/828425/ar4d.htm

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 09:47 AM
وكيل وزارة التربية والتعليم عبدالرحمن الأحمد لـ(الجزيرة): 3**0 مشروع

مدرسي للبنين والبنات تحت التنفيذ بتكلفة 21 ملياراً

الجزيرة - سلطان المواش:

كشف وكيل وزارة التربية والتعليم للمباني المدرسية عبد الرحمن بن إبراهيم الأحمد أن لدى الوزارة أكثر من 3**0 مشروع تحت التنفيذ للبنين والبنات بتكلفة تقارب الـ 21 مليار ريال، مشيراً إلى أن هناك ما يقارب 7** مشروع تحت إجراءات الطرح والترسية سيتم البدء في تنفيذها فور توقيع عقودها. وقال الأحمد لـ(الجزيرة): إن عدد المرافق التعليمية التي تم شراؤها بكل مناطق ومحافظات المملكة وصل إلى 1550 مرفقاً تعليمياً للبنين والبنات بلغت قيمتها الشرائية ما يزيد على 5 مليارات ريال، فيما يتم الاستفادة في هذا العام من 6** مبنى مدرسي تصل تكلفتها إلى 3 مليارات ريال وتلك المشروعات انتقل إليها 650 مدرسة خلال العام الدراسي الحالي. وكشف الأحمد عن العديد من المشروعات التعليمية في سياق الحوار التالي:
ما هي خطط وبرامج وكالة المباني بعد صدور قرار سمو وزير التربية والتعليم بدمج وكالتي الوزارة للمباني للبنين والبنات؟
- بعد قرار سمو وزير التربية والتعليم بدمج قطاعي الوكالة، شرعت الوكالة في وضع خطة للتطوير وتوحيد الإجراءات نظراً لوجود برامج وخطط مختلفة في القطاعين قبل الدمج، وعلى ضوء ذلك تم وضع خطة تطويرية لعدد من برامج الوكالة عرضت على معالي نائب وزير التربية والتعليم أجازها ومن أهمها:
تطوير وتوحيد تصاميم المباني المدرسية بجانب توحيد وتحديث المواصفات، ووضع آلية لضبط وتأكيد الجودة للمشروعات الجاري تنفيذها، ووضع أسس وضوابط للاستفادة القصوى من برامج التأهيل والترميم، وتوحيد أساليب التشغيل والصيانة في المباني المدرسية وما يتبعها من تطوير للعقود والمواصفات والمقايسات بما يضمن جودة للأعمال المنفذة، وتطوير أداء الكادر الفني العامل بالوكالة وإدارات التعليم وصقل خبراتهم وتأهيلهم ليصبحوا على مستوى عال من الخبرة والمهارة، وتصميم برنامج حاسوبي متكامل يخدم جميع قطاعات الوكالة ويحتوي على قاعدة بيانات قوية تساعد في اتخاذ القرار ووضع خطط الوزارة المستقبلية. علاوة على ذلك بدأت الوكالة عقد لقاءات مع مديري المباني بإدارات التعليم بمختلف المناطق والمحافظات؛ للاطلاع على ما تم من إنجازات بخطط تلك الإدارات وما يعترض تنفيذها من معوقات والعمل على تذليلها أولاً بأول تمهيداً لدمج تلك الإدارات. ماذا عن تصاميم المباني المدرسية بعد الدمج هل ستستمر نفس التصاميم بنين وبنات أو سيتم دمجها؟
- وضعت الوزارة هدفاً استراتيجياً لتطوير البيئة المدرسية بهدف تهيئة عناصر البيئة المدرسية لخدمة الأهداف التربوية والتعليمية للمدرسة وذلك من خلال: وضع تصاميم مدرسية جديدة يتم تصميمها بتطبيق الهندسة القيمية بهدف الوصول إلى مبان مدرسية عصرية تنسجم مع أهداف وفلسفة وبرامج مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم، الارتقاء بمستوى البيئة المدرسية لخدمة الطلبة وتوفير مبنى توفير تجهيزات حديثة بمعايير تتناسب مع ظروف مجتمعنا وتواكب المستجدات العالمية، إعداد معايير تخطيطية وتصميمية للبيئة المدرسية الآمنة لتصبح نموذجاً وطنياً وربطها ببرنامج تطوير التعليم العام. الجدير بالذكر أن الوكالة تقوم حالياً بتطوير وتوحيد النماذج المدرسية للبنين والبنات بكل أحجامها وذلك من خلال مراجعة جميع التصاميم المدرسية الجيدة في القطاعين ومناقشة الإيجابيات والسلبيات لتلك النماذج للخروج بنموذج موحد بوضعه الحالي أو إضافة بعض التعديلات أو إعداد تصميمات جديدة. هل لنا أن نعرف عدد مشروعات الشركة الصينية وهل بدأت الشركة بتنفيذها أم لا؟
- قامت وزارة التربية والتعليم بعد موافقة المقام السامي على توقيع عقد تنفيذ مشروع (2**) مبنى مدرسي للبنين والبنات من قبل الشركة الصينية وتشمل عدد (28) مدرسة. لدى وزارة التربية والتعليم ما يزيد على (3**0) مشروع تحت التنفيذ للبنين والبنات بتكلفة تقارب (21) مليار ريال إضافة إلى ما يقارب (7**) مشروع تحت إجراءات الطرح والترسية، وسيتم البدء بتنفيذها فور توقيع عقودها - بإذن الله تعالى - وتلك المشروعات بعد انتهائها - بمشيئة الله - خلال العامين القادمين ستخطو بالمدارس الحكومية للبنين والبنات خطوة واسعة بالاستغناء عن حوالي (45**) مدرسة مستأجرة ونقل طلابها إلى المدارس الحديثة، وستزيد نسبة المباني الحكومية من 63% إلى ما يزيد على 90% بعد إنجازها. وكم بلغ عدد المرافق التعليمية التي تم شراؤها وتكلفتها؟
- قامت اللجنة المشكلة من وزارة المالية ووزارة التربية والتعليم بشراء مرافق تعليمية بكل مناطق ومحافظات المملكة للبنين والبنات، وقد وصل مجموع تلك المرافق ما يقارب (1550) مرفقاً تعليمياً للبنين والبنات بلغت قيمتها الشرائية ما يزيد على (5) مليارات ريال، الجدير بالذكر أن اللجنة تقوم حالياً بمفاوضة بعض ملاك المرافق التعليمية بمناطق المملكة المختلفة لشراء ما يزيد على (3**) مرفق إضافية للاستفادة منها لتنفيذ مباني مدرسية حكومية بديلة عن المدارس المستأجرة *****اهمة في تحقيق خطة الوزارة الشاملة للتخلص من المدارس المستأجرة. ذكرتم أن هنالك العديد من المشروعات المدرسية والتعليمية سيتم الاستفادة منها خلال العام الدراسي الحالي.. هل تعطونا نبذة عنها؟
- قامت وكالة المباني بتسلُّم ما يقارب (6**) مبني مدرسي للبنين والبنات وصلت تكلفتها حوالي (3) مليارات ريال وتلك المشروعات انتقل إليها (650) مدرسة خلال العام الدراسي الحالي منها (463) مدرسة مستأجرة بلغت أجرتها السنوية حوالي (90) مليون ريال، إضافة إلى عدد (6) مدارس تم استحداثها و(23) مدرسة تم استبدالها لعدم صلاحيتها و(158) مدرسة ملحقة تم انتقالها للحد من زيادة الكثافة الطلابية بالمدارس القائمة. الجدير بالذكر أن الوزارة تقوم بتسلُّم مشروعين يومياً كمتوسط. هل تعتقد بأن خصخصة جزء من التعليم سيسهم في دعم المباني؟
- إن تفعيل دور القطاع الخاص توجه عام أجمعت عليه دول العالم المتحضرة والنامية؛ لأنه مطلب أساسي في المسيرة الإنمائية في المجتمعات، وقد ظهرت إيجابيات ذلك التوجه في رفع الجودة في جميع مجالات التنمية والاقتصاد وتحديث أساليب العمل وتطوير تقنياتها.. نتيجة التنافس الطبيعي والمشروع في الاستثمار، وتعددت صور التجمعات الاستثمارية كمصادر للتمويل في هيئة شركات أو مؤسسات مالية أو صناديق استثمارية، وتسابقت الدول في سن القوانين ووضع اللوائح والأنظمة وضوابط التعامل التي تكفل العدالة والتوازن وتعميم الفوائد اللامحدودة في إطار قنوات الاقتصاد المفتوح والمنظم. وانطلاقا من هذه التوجهات التنموية - اقتصادية واجتماعية - واستجابة لتلبية الاحتياجات الملحة لقطاع التعليم في المملكة ومن أجل تيسير مهام قطاعات التعليم لتنفيذ الاستراتيجيات المختلفة آخذة في الحسبان الموارد والإمكانات المتوافرة والظروف الراهنة *****تقبلية محلياً وإقليمياً وعالمياً، تتم دراسة التجارب العالمية في هذا المجال دراسة متأنية وتحليلها وتقويمها ثم أخذ ما يناسب أوضاعنا وتطويعها لتلائم احتياجاتنا. هل تتخوف الوزارة من عدم تحقيقها للخطة الاستراتيجية؟
- لا تتخوف الوزارة من ذلك وخلال تنفيذ الخطة يتم التقييم والمراجعة لها بصورة منتظمة ومعرفة ما يعترضها من معوقات قد تعيق تنفيذها، فيحرص معالي وزير التربية والتعليم ونائبيه على تذليل كل الصعوبات التي تعترض تنفيذ خطط وأهداف الوزارة في سبيل تحقيق خطتها الاستراتيجية. طالب البعض بتطبيق الهندسة القيمية على تصميم المباني التعليمية.. ما رأيكم؟
- للوزارة تجارب عديدة في تطبيق الهندسة القيمية على تصميم المباني التعليمية، كما تحرص عند تنفيذ أو تصميم أي مشروع مدرسي جديد أن يطبق عليه أسلوب الهندسة القيمية، بهدف ترشيد وتنميط المساحات المناسبة للمباني المدرسية استناداً إلى المساحات المثلى للمرافق وإلى قدرة العاملين في التعليم على إدارة شؤون المدارس، وإعداد بيانات معمارية لمستويات تعليمية وأعداد مختلفة من الطلاب في المناطق الريفية والحضرية.
http://www.al-jazirah.com/828425/ln16d.htm

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 09:48 AM
انطلاق فعاليات اللقاء الثالث لرؤساء أقسام العلوم بتبوك

تبوك - ماجد العنزي - نادر العنزي:

افتتح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة تبوك د. محمد اللحيدان صباح أمس السبت فعاليات اللقاء الثالث لرؤساء أقسام العلوم بالإدارات التعليمية بمناطق المملكة والذي تستضيفه الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك تحت شعار « العلوم الطبيعية.. آفاق جديدة للتعلم» والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام حيث بدئ الحفل الخطابي بآيات من الذكر الحكيم ثم ألقى مدير عام الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم د. خالد الخريجي كلمته رحب فيها بالمشاركين مؤكداً أن اللقاء يأتي في إطار حرص الوزارة على مواكبة مجتمع المعرفة بما يحقق جودة الأداء التربوي والتعليمي وتحسين نوعيته.عقب ذلك ألقى رئيس قسم العلوم بوزارة التربية والتعليم الأستاذ خالد باكرمان كلمته أكد فيها أهمية هذا اللقاء لمعالجة القضايا التي تواجه الميدان التربوي ثم ألقى المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة تبوك كلمة أكد من خلالها على أهمية اللقاء الذي يتزامن مع المتغيرات التربوية والتعليمية التي تنتجها الوزارة للانتقال نحو مجتمع المعرفة وفق خطة منهجية مدروسة مشيراً إلى أهداف اللقاء الكبيرة الممثلة في تفعيل التواصل بين إدارات التربية والتعليم لتحسين مخرجات العملية التربوية التعليمية. عقب ذلك انطلقت فعاليات اللقاء بالجلسة الأولى «فلسفة مشروع الرياضيات والعلوم الطبيعية.. أبرز سماته» ثم أقيمت عدد من ورش العمل الخاصة باللقاء.
http://www.al-jazirah.com/828425/ln104d.htm

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 09:49 AM
وزير التربية يرعى اللقاء السنوي لـ( جستن )

الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف:

يرعى صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم صباح بعد غدٍ الثلاثاء اللقاء السنوي الخامس عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية «جستن» تحت عنوان «تطوير التعليم: رؤى، ومتطلبات، ونماذج»، وذلك خلال الفترة من 19ـ 20-1-1431هـ. بمركز الملك فهد الثقافي بمدينة الرياض ويشارك في اللقاء نخبة من أساتذة الجامعات والكليات والمعاهد وقيادات وزارة التربية والتعليم، والمفكرين، والباحثين، من داخل المملكة وخارجها, ذكر ذلك رئيس الجمعية د. راشد العبد الكريم وأضاف أن اللقاء يأتي إسهاما من « جستن « في دفع عملية التكامل بين مؤسسات التعليم والمجتمع وتمتين أواصر التعاون بينهما.
http://www.al-jazirah.com/828425/ln103d.htm

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 09:50 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/uNB70527.gif (http://www.3sl3.com/up/)



الحياة :الأحد 17 محرم 1431 هـ

توقيف طالبين اعتديا على معلم مدرسة في محافظة مهد الذهب

المدينة المنورة - ردينة هاشم

أوقفت الأجهزة الأمنية في منطقة المدينة المنورة أمس طالبين اعتديا على معلم داخل فناء مدرسة في مركز ثرب التابع لمحافظة مهد الذهب (2** كيلومتر عن المدينة المنورة).وتضاربت الأنباء حول أسباب الخلاف بين المعلم والطالبين، إذ أكد مصدر مطلع أن دوافع الاعتداء تعود إلى تحرش الطالبين بالمعلم، فيما نفى الناطق الإعلامي باسم شرطة المدينة المنورة العميد محسن صالح الردادي لـ«الحياة» ذلك السبب.وأكد أن المشاجرة وقعت نتيجة سوء تفاهم، وليست لها علاقة بذلك كما يردد البعض. وأوضح العميد الردادي أن الطالبين نقلا من المدرسة إلى شرطة المهد، لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهما.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/93302

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 09:52 AM
«الشرقية»: 22 مشروعاً تتأهل لتصفيات معرض «موهبة للعلوم والهندسة»

الخبر - رحمة ذياب


تأهل 22 مشروعاً فردياً وجماعياً، من أصل 122 مشروعاً قدمها طلاب وطالبات المنطقة الشرقية، إلى نهائيات معرض «موهبة للعلوم والهندسة»، التي ستنظمها مؤسسة «الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع» (موهبة)، في مدينة الرياض. ويُعد معرض الشرقية، الذي أقيم الخميس الماضي في مدارس «منارات الشرقية»، واحداً من ثمانية معارض، تقام في المدن السعودية. وشهد معرض «موهبة» في الخبر، تأهل أحمد الغريض، عن مشروع «الروبوت الرّحال»، وعبد الرحمن جمال عن مشروع «أثر استخدام الآلة الحاسبة على قدرة الطالب في حل العمليات الحسابية»، وسعود الشمري، عن مشروع «حذاء الضغط المساعد»، وعبد العزيز الشمري عن مشروع «تنفس باستمتاع»، ويزن الشهري عن مشروع «التسعينات إلى التسعة»، وعمر الحسين عن مشروع «الدريل النظيف»، ومحمد الغيثي عن مشروع «الخوذة المبصرة»، ومشروع «Satellite Solar Panel”s Launch Support and Release Mechanism» لعبد المحسن البلوشي.أما المشاريع الجماعية للطلاب؛ فتأهل مشروع «THE MASTER EYE» لوليد الحداد ومحمد بوخيط، ومشروع «ITVT» لكل من: علي آل سيف، ومحمد العبندي، وسليم الدجاني، إضافة إلى مشروع «دراسة تأثير الكافيين على التركيز وساعات النوم» لعبدالله قوقندي ومحمد العمير.
ومن المشاريع الفردية للطالبات، تأهلت نوف الدليجان عن مشروعها «النبض اللاسلكي»، ونوف الغامدي عن مشروع «BABY THERMO HAT»، ونور مرتضى عن مشروع «MIND OVER MATER»، وسجى الزاير عن مشروعها «دراسة الكروموسومات في مرض العيون الزرقاء»، وفاطمة الخنيزي عن مشروع «UNEAC CASE OF CROMSOME».
وتأهلت المشاريع الجماعية للطالبات، «لمبة في حفاظتي» لزينب الخميس، وزهراء الحسن، ومشروع «هل تظن أنك تعرف ما الجلسة الصحية» لكل من هيفاء البسام، وتيماء حزام، وآمنة السيهاتي، ومشروع «BC3TH» لـ فاطمة الغامدي وريم خضر، ومشروع «الحاوية الذكية» لـ لمياء الملحم، ولطيفة العامر، ومشروع «البلاك بيري إدمان أم ظاهرة» للطالبات فرح الجعيد وغدير الدوسري، و«الهيليوم يحمل حقيبتي» لنورة القصيبي وريم الملحم وهيا مري.
ويسعى المتأهلون إلى التصفيات النهائية في الرياض، إلى الترشح لاحقاً، لتمثيل المملكة في معرض «إنتل الدولي للعلوم والهندسة»، الذي سيقام في ولاية سان خوزيه في الولايات المتحدة الأميركية، خلال الفترة من 25 إلى 30 جمادى الأولى المقبل (9 إلى 14 أيار/ مايو المقبل). وقال المدير العام للمسابقات في مؤسسة «موهبة» أحمد البلوشي: «إن الهدف الرئيس من إقامة معرض «موهبة للعلوم والهندسة» هو تحفيز وتشجيع الطلبة المتميزين في الفئة العمرية بين 14و 18 سنة في المجالات العلمية، إلى جانب دعم التوجه نحو مجتمع المعرفة، لمواكبة دول العالم، والاحتكاك في المخترعين، وصولاً إلى اكتساب التجربة العالمية في مجال الاختراع والابتكار»، لافتاً إلى سعي الطلبة المشاركين إلى «**ب المنافسة والتأهل لتمثيل المملكة في معرض «إنتل الدولي للعلوم والهندسة».بدوره، أعلن مدير إدارة الموهوبين في إدارة التربية والتعليم (بنين) في المنطقة الشرقية تركي التركي، عن قرار مدير «تربية الشرقية» الدكتور عبد الرحمن المديرس، بتأسيس مركز لرعاية الموهوبين والمبدعين في المنطقة، ليكون «بيئة تربوية، تلبي احتياجاتهم العلمية والمجتمعية والنفسية كافة». فيما ذكرت مساعد المدير العام للشؤون التعليمية في «تربية الشرقية» (بنات) الدكتورة ملكة الطيار، أن «من يشاهد اليوم ما قدم في معرض موهبة للعلوم والهندسة الرابع من مشاريع رائدة ومنتجات إبداعية، يشعر بالفخر»، مؤكدة أن المعرض «رافد حقيقي من روافد المعرفة التي تسهم في دفع عجلة تنمية قدرات الطلاب والطالبات في الاختراعات، انطلاقاً من دعم ورعاية مؤسسة «الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع**».
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/93250

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 09:53 AM
طالبة تخضع لمقياس القدرات العقلية

جدة - جود العمري

جدة:ثقافة« الاقتراع» ترسم ملامح مجالس الشورى الطلابية
تخضع 30 طالبة مميزة في العلوم والرياضيات بالصف الثالث المتوسط لتطبيق مقياس القدرات العقلية في إدارة تعليم جدة غداً، استعداداً للمشاركة في برنامج منظومة الاختراع الذي سينفذ بعد شهرين.وأوضحت مسؤولة اختبار القياس للقدرات العقلية جيهان الجهني لـ «الحياة» أن البرنامج يبدأ بتعميم يوزع على المدارس يتضمن استمارة الخصائص السلوكية للطالبات بمثابة ترشيح مبدئي، مشيرة إلى أنه عندما يكتشف تميز لعدد من الطالبات في أي من المجالات ترسل المدرسة بياناتهم كاملة. وذكرت أن الطالبات المميزات سيخضعن يوم غد لمقياس القدرات العقلية، موضحة أنه يقيس أربع قدرات لدى الطالبة وهي قدرة عددية و لفظية و استدلالية و مكانية. وأفادت أن الطالبات اللائي يجتزن هذا المقياس سيخضعن لمقياس يعنى بالابتكار لقياس مستوى الإبداع، مشيرة إلى أنه بعد مرور شهر يعاد هذا الاختبار لمعرفة مدى تقدم أو تأخر الطالبة ومدى الاستفادة من البرنامج الذي تبلغ مدته ستة أسابيع.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/93256

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 09:54 AM
«تعليم المدينة» تحول أولياء أمور إلى معلمين في مدارس أبنائهم

المدينة المنورة - «الحياة»

مدير القبول والاختبارات:نهدف لتلافي «الأخطاء» السابقة
ترقب «تربوي» يسبق إطلاق برنامج تطوير الاختبارات «إلكترونياً»
نفذت إدارة التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة برنامجاً يطبق لأول مرة في السعودية، يعتمد على تحويل أولياء أمور الطلاب إلى معلمين في مدارس أبنائهم، فيما احتضنت متوسطة أبي بكر الصديق الرائدة التجربة الأولى للبرنامج، بعد أن تكفل آباء يعملون في الجامعات والمعاهد والكـــــليات بتـــــدريس المــــواد التي تتعلق باختصاصهم.وافتتح البرنامج استاذ مساعد في جراحة العظام في كلية الطب في جامعة طيبة والجراح بمستشفى الملك فهد في المدينة الدكتور عبدالله بن محمد صندقجي بتدريس مادة العلوم في المدرسة.وأوضح مدير إدارة الإشراف التربوي بتعليم المدينة المنورة عبدالرحمن حبيب أن التجربة تساعد المدرسة في توجهها نحو مؤسسة تربوية اجتماعية، مشيراً إلى أن المشاركة المجتمعية تسهم في مساندة ودعم المدرسة للاضطلاع بدورها وأداء وظائفها.وأكد أنه من دون مشاركة المجتمع للمدرسة من الصعب أن يكون هناك مردود إيجابي بين الطلاب سواء في النواحي التحصيلية أو السلوكية أو القيمية، لافتاً إلى أن دور المجتمع ومشاركته الإيجابية للمدرسة تعاوناً وتخطيطاً وتواصلاً لايمكن الاستهانة به أو التقليل منه في الارتقاء بمستوى وجودة مخرجات العملية التعليمية والتربوية.بدوره، ذكر مدير قسم المدارس السعودية الرائدة بتعليم المدينة المنورة حسام خجا أن القسم يســعى إلى التوسع في التجربة على بقية المدارس الرائدة من خلال الإيعاز لمديري المدارس الرائدة باستقطاب عدد كبير من أولياء الأمور المتخصصين للمشاركة في هذه التجربة.

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 09:55 AM
جدة:ثقافة« الاقتراع» ترسم ملامح مجالس الشورى الطلابية

جدة - بدر محفوظ

30 طالبة تخضع لمقياس القدرات العقلية

حاول الوصول إلى سدة الصندوق، مثله مثل أقرانه طلاب مدرسته، رفع كلتا يديه للأعلى، حاملاً همومه مع أحلامه، عله يصل في زمن ندر الوصول فيه، يرقب رياح الأمل من نافذة الألم، ويريد المشاركة في صنع القرار، لكن صغر سنه، وقصر هامته، وعمره الغض، لم تمكنه من الوصول، حتى اضطر زملاؤه لمساعدته وإيصاله إلى هدفه، ليسحب ورقته الانتخابية، ويضعها في صندوق الاقتراع، ويمنح صوته من يريد. دون إكراه أو تبديل.وأكد طالب ابتدائية ابن ماجد، أحمد حامد (ثمانية أعوام) يدرس بالصف الثالث الابتدائي إيمانه الشديد بأهمية الحصول على حقه الانتخابي من بين أقرانه الطلاب، ومنح صوته من يستحق من الطلاب المرشحين، ومن يعتقد في نظره أنهم مؤهلون لحمل لواء فصله الدراسي، لافتاً إلى أن منح حرية الصوت يمنح جانباً مهماً في بناء شخصية الطالب، ويشعره بذاته وقيمته الإنسانية والمعنوية.وتجري مدرسة ابن ماجد الابتدائية كغيرها من مدارس التعليم في السعودية هذه الأيام مشاريع طلابية عدة يأتي في مقدمها مشروع مجالس الشورى الطلابية داخل المدراس، والذي يعتمد في أساسه على فكرة الاقتراع والتصويت واختيار المرشحين من طريق برامج طلابية تقدم من الطلاب المرشحين لخوض غمار هذه الانتخابات.وأرجع الطالب حامد إصراره على المشاركة في الاقتراع، واختيار الناخبين، إلى اعتقاده أن صوته مهم في ترجيح كفة على أخرى، أو ناخب على ناخب، مشيراً إلى أن التنافس بين أقرانه يعد أنموذجاً تربوياً عالياً من المنافسة الشريفة.من جانبه، أكد مدير النشاط الطلابي في المدرسة المعلم شوقي الزهراني أن أكثر من 40 طالباً رشحوا أنفسهم لدخول غمار الانتخابات، والفوز بأحد المقاعد في عضوية المجلس الطلابي في المدرسة، موضحاً أن العدد قلص إلى 15 طالباً وهو العدد المطلوب بعد إجراء المقابلات الشخصية للطلاب المرشحين للفوز بالمقاعد.وقال «إن إدارة المدرسة منحت كامل الحرية للطلاب المرشحين في عرض برامجهم الانتخابية من طريق إعلانها في برامج الإذاعة المدرسية، أو من خلال الإعلانات والدعايات الانتخابية التي يمكن للمرشح أن يستخدمها للترويج عن برنامجه الانتخابي».وأضاف «كما أن إدارة المدرسة أعطت فرصة مدتها أسبوع كامل للطلاب المرشحين لشرح أفكارهم التي حوتها برامجهم ل**ب ثقة زملائهم الطلاب ممن يرغبون في انتخابهم، إضافةً إلى طرح وعودهم التي سينفذونها حال فوزهم في الانتخابات، فضلاً عن أبرز جوانب القوة في تلك البرامج».بدوره، ألمح مدير إدارة المدرسة صالح العلوي على أن هذا النشاط ينفذ في كل عام، بهدف تقويم أداء الطلاب، ومنحهم مساحةً أكبر من حرية الرأي واتخاذ القرار، والمشاركة الفعلية في رسم خارطة قوام المدرسة مهنياً وفكرياً. وأوضح أن المدرسة ترشح سنوياً سبعة طلاب للمشاركة من خلال مجلس المدرسة الطلابي، لطرح آرائهم حول حاجات المدرسة، وسبل تقويمها، وتحسين مستويات الطلاب فيها، ومعالجة أبرز السلبيات التي تعاني منها.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/93258

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 09:58 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/ZCq70526.gif (http://www.3sl3.com/up/)



لاقتصادية :الأحد 1431/1/17 هـ. العدد 5928


تعليم الطائف ينفذ برنامج «الإسعافات الأولية»



الطائف - واس:



تنفذ الإدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة الطائف اليوم برنامجا عن «التوعية الصحية في الإسعافات الأولية» وذلك في مكاتب الإشراف التربوي ويستمر لمدة ثلاثة أيام.
ويأتي هذا البرنامج الذي يتناول موضوعات في حب الوطن والوقاية الصحية ضمن خطة التدريب «الصباحية» للفصل الدراسي الأول للعام 1430/1431هـ، ويستهدف طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية.

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:00 AM
خلال ورشة عمل للحفاظ عليها وبمشاركة عدد من الطلاب تربويون يوصون بفرض?

رسوم رمزية?على الطالب المتلف لكتبه


عبد السلام الثميري من الرياض



أجمع عدد من العاملين في الميدان التربوي من مشرفين ومديري مدارس وبمشاركة عدد من طلاب المرحلة الثانوية في تعليم الرياض على عدد من الخطوات التي تسهم في الحفاظ على الكتب المدرسية، أبرزها وضع?رسوم رمزية?على الطالب الذي يتلف كتبه الدراسية أثناء العام الدراسي وتفعيل درجة السلوك في ذلك.
وأوصى المشاركون خلال ورشة عمل عن?المحافظة على الكتب الدراسية نظمها قسم الإدارة المدرسية في تعليم الرياض، بتوظيف الإعلام التربوي لتثقيف الطلاب والمجتمع بأهمية المحافظة على الكتب والممتلكات الخاصة والعامة، وإنشاء قناة إعلامية تربوية تشرف عليها وزارة التربية والتعليم تخدم الجوانب التربوية والتعليمية والتوعية في المجتمع، واستبدال الكتب الدراسية ببرامج إلكترونية، على أن تسلم للطالب أقراص حاسوبية أو وضعها في موقع الوزارة ويزود الطالب بعهدة حاسوب طوال فترة دراسته في المرحلة. وتكليف شركات ورقية بتوزيع وتسلم الكتب الدراسية على الطلاب. وشملت التوصيات الاستفادة من جميع الورقيات، والكتب التالفة وإعادة تدويرها إلى وسائل تعليمية ورقية، أو أوراق تصوير يستفاد منها، ووضع عنصر بارز في نماذج زيارات المشرفين التربويين عند زيارة المدارس تعنى بالاهتمام بالكتب الدراسية، ودمج المراحل الدراسية الثلاث (الابتدائية - المتوسطة - الثانوية) في كتاب واحد، على أن يراعى حجم الكتاب على شكل ورقات مضغوطة وحقيبة، وربط تسليم نتائج الطلاب بتسلم الكتب المدرسية نهاية الفصل الدراسي. من جانبه، رأى منصور القباع رئيس قسم الإدارة المدرسية في الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض للبنين?أن مشاركة الطلاب في مناقشة الدراسة كان له أثر إيجابي في إثراء موضوعات الورشة، والوصول لتوصيات إجرائية ميدانية تخدم العملية الدراسية والوعي التربوي في المدارس والمجتمع . في هذا السياق، يرى عدد من التربويين في حديثهم لـ«الاقتصادية» أن ضعف الوعي والتوجيه السليم من قبل الطلاب والطالبات بأهمية الكتاب والمحافظة عليه أدى إلى هذه السلوكيات الخاطئة، لأنهم لا يدركون حجم الملايين التي تصرف كل عام على المطابع وسيارات الشحن والتفريغ حتى يصل الكتاب جاهزا إلى الطالب دون أن يبذل الطالب أي عناء أو مشقة في الحصول عليه. ويذكر لـ «الاقتصادية» ناصر المقبل مشرف التوجيه والإرشاد عدة طرق تسهم في محافظة الطالب على الكتب ومنها: تخصيص مكتبة بسيطة في منزله لحفظ تلك الكتب التي سوف يستفيد منها ذلك الطالب أو الطالبة للرجوع إليها مستقبلاً، في حالة عدم التوفيق في المرحلة الدراسية، أو أن يقوم كل طالب بإعادة كتبه إلى المدرسة فور الانتهاء من الاختبارات حتى يستفيد منها طلاب آخرون في العام المقبل لسد العجز في المقررات إن وجد، على ألا يتسلم الطالب نتـيجته إلا بعد أن يرجع الكتب المدرسية إلى المدرسة، وفـــي حالة إكماله أو رسوبه تبقى معه كتبه ولا يعطى كتباً جديدة، والطالب الذي ترى المدرسة وتعرف من سيرته وسلوكه أنه يستـــفيد من الكتاب يعفى من إرجاع كتـبه وذلـك لأنه أولى الناس بها إذا كان يستفيد مـنها ويجعلها في مكتبته الخاصة، كما من المناسب أن تخصص المدارس جوائز تشجيعية ومكافآت للطلاب الذين يحافظون على الكتب وتكريمهم أمام زملائهم، أو أن تباع الكتب المدرسية المسترجعة في حال عدم استخدامها لعام آخر، لشركات الورق لإعادة تدوير الورق وللاستفادة من عائد البيع في نواح تربوية أخرى، توظف الإذاعة المدرسية وبرامج النشاط الطلابي داخل المدرسة لتوعية الطلاب بأضرار رمي الكتب، على أن تستثمر الحفلات والمناسبات المدرسية لتوعية الطلاب وأولياء أمورهم في هذا الجانب، قيام المدرسة بتهيئة حاويات وأماكن مخصصة لتجميع الكتب والدفاتر والمذكرات عند مداخل المدرسة أثناء الاختبارات.

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:01 AM
قضية الفساد الإداري ودور منظمات المجتمع المدني


د. أمين ساعاتي



أحسب أن تناول الإعلام السعودي لقضية الفساد الإداري والمالي في إطار مناقشة كارثة شرق مدينة جدة.. سيكون له تأثير سلبي كبير على ترتيب المملكة في سجل الشفافية لدى منظمة الشفافية الدولية.
والمؤسف أن منظمات المجتمع المدني السعودية لم تقم بدورها في علاج مشكلة الفساد، ويظن البعض ممن يشغلون أنفسهم بالانضمام إلى منظمات المجتمع المدني في المملكة أن هذه المنظمات هي للبرستيج والصيت والشهرة، وأنها ليست منظمات تؤسس من أجل وضع برامج وخدمات تعين المجتمع وتساعده وتوفر له الخدمات والاحتياجات بأقل الأسعار أو لنقل بأبخس الأسعار وربما دون الأسعار.
إن من أهم وظائف منظمات أو جمعيات المجتمع المدني هو مؤازرة المؤسسات الحكومية على تقديم الخدمات للمواطنين دون تكاليف أو بأقل التكاليف الممكنة، بل إن بعض المنظمات الخيرية والتطوعية تقدم الخدمات مجاناً لمستحقيها.
وفي الشهر الماضي تعرضت منطقة شرق مدينة جدة لكارثة السيول التي ضيعت بعض مشاريع البنى التحتية وجعلتها ركاماً وأطلالاً، لأنها افتقدت الجودة والمتانة في التنفيذ، وكانت النتيجة أن راح ضحية هذا الإهمال عدد كبير من الأبرياء.
إن هشاشة هذه المشاريع جعلتها غير قادرة على الصمود أمام أمطار عادية وفقاً لما جاء في نصوص الأمر الملكي الذي تناول هذه المشاريع بشيء من النقد، ومن هذه الكارثة أفرز الإعلام السعودي بعض العناوين المهمة وأهمها عنوان ''الفساد الإداري'' الذي تصدر موضوعات وسائل الإعلام بجميع أشكالها وألوانها، ولقد رأينا في الإعلام الإلكتروني صوراً جعلتنا نقف مبهورين أمام فاجعة من أشد الفواجع التي شهدتها المدن السعودية في العقود الأخيرة.
وأتصور أن عنوان الفساد الإداري كان يجب أن يحرك جمعية الإدارة السعودية، بل كان يجب أن يحرك معهد الإدارة العامة الذي انضم للأسف إلى المؤسسات الحكومية التي تحتاج إلى إصلاح، أقول ظلت جمعية الإدارة حتى الآن تغط في نوم عميق وكأن القضية لا تعنيها لا من قريب ولا من بعيد رغم أن الفساد الإداري والمالي هو المتهم الأول في القضية.
المطلوب من جمعية الإدارة الآن أن تصمم تحركاً واسع الأرجاء باتجاه الفساد الإداري وتدعو إلى عقد المؤتمرات وورش العمل لفحص هذا العنوان المقيت الذي انتشر كالأخطبوط في أماكن كثيرة من أوصال النظام الإداري حتى بات يعانى أعراضه، ولا يقوى على تنفيذ المشاريع بكفاءة عالية وجودة لا تنافس، وهذه مشاريع الحكومة من مدارس وجامعات ومستشفيات وكهرباء ومياه وصرف صحي تتوقف في منتصف التنفيذ، بل بعد ربع المشوار من مراحل التنفيذ، وهكذا فإن قطار التنمية يتعثر وإن مبادرات الإصلاح يجب أن تسارع وتتحرك!
بمعنى أن الأزمة التي تعانيها المؤسسات الحكومية حتى منظمات القطاع الخاص هي أزمات جاءت نتيجة لتقاعس إداري، أو جاءت بسبب غياب الرقابة الإدارية على المشاريع ابتداء من الترسية حتى التنفيذ والانتهاء، إن الرقابة الإدارية من العناوين التي كان يجب أن تحظى باهتمام خاص من جمعية الإدارة السعودية لأن غياب الرقابة غياب للجودة في التنفيذ والإنجاز .
والمؤسف أننا حينما انتقدنا ديوان المراقبة العامة، وانتقدنا هيئة الرقابة والتحقيق.. انبرى لنا ديوان المراقبة العامة وبعث لنا منشوراً شديد اللهجة يتهمنا فيه بأننا نجهل نظام الديوان ونطالبه بغير ما هو مطلوب منه.
ونحن بمناسبة كارثة شرق جدة المؤلمة نقول لكل المؤسسات الرقابية الإدارية في السعودية، وفي مقدمتها ديوان المراقبة العامة إن غيابها عن أداء وظيفتها الأساسية هو السبب في هذا الانتشار الهائل لأمراض الفساد الإداري، ونقول إن القضية ليست تذكيرا بنظام صدر قبل 50 عاماً وعفا عليه الزمن، ولكن القضية أن يسعى الديوان الذي يرأسه رئيس بمرتبة وزير إلى تفعيل وظيفة الرقابة حتى تحقق الرقابة أهدافها في زمن يمور بالمستجدات، ولم يعد للجمود مكان، ولعلي بهذه المناسبة أتساءل: أين الرقابة الإدارية في أجندة الجمعية الإدارية السعودية؟
إنني أطالب جمعية الإدارة أن تهتم بالرقابة الإدارية وأن تعقد لها المؤتمرات، وتضع الرقابة الإدارية كـ ''العقار'' الفاعل للقضاء على كل أشكال الفساد والإفساد.
هكذا، لأننا أهملنا الرقابة في كل مستويات الإدارة السعودية، فإننا ندفع الآن ثمن هذا الإهمال، لأن الجميع يعرف أنه لا توجد إدارة فاعلة دون رقابة فاعلة، وكما يقول علماء الإدارة ''حيث الرقابة تكون الجودة، وحيث لا رقابة لا جودة''.
أي أن الفساد الإداري هو المرض العضال الذي يقتل برامج ومشاريع التنمية المستدامة، وإنه بالتحديد هو الذي تسبب في كارثة شرق جدة وفي كوارث عدم تنفيذ مشاريع المؤسسات الحكومية بجودة عالية.
إن النظام البيروقراطي الذي يعاني كل أمراض الفساد الإداري والمالي في أمس الحاجة إلى ''عقار'' نعالج به أمراض الفساد الإداري، لقد كان يجب أن تكون جمعية الإدارة في مقدمة من يُحَضّر هذا العقار ويتصدى لمشكلة الفساد الإداري جنباً إلى جنب مع كل منظمات العمل الميداني التي تحركت إلى مواقع الكارثة وأسهمت بجهد المقل في علاج جائحة من أخطر الجائحات التي تعرض لها الوطن فتحرك كل المواطنين من كل الشرائح حتى أئمة المساجد وفي مقدمتهم أئمة المسجد الحرام الذين أهابوا بالقيادات الإدارية أن يخافوا الله فيما أنيط بهم من أعمال وأن يخلصوا فيما كلفهم به ولي الأمر.
ونحن من جهتنا نهيب بجمعية الإدارة السعودية وكل كليات الإدارة في الجامعات السعودية أن تتحرك باتجاه دعم الرقابة الإدارية ومحاربة الفساد الإداري في المؤسسات الحكومية لحماية مشاريع التنمية المستدامة من ديناصورات الإدارة الفاسدة.

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:02 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/d6U70528.gif (http://www.3sl3.com/up/)



الوطن :الأحد 17 محرم 1431 هـ العدد 3383

تطعيم 60 ألفا ضد أنفلونزا الخنازير والإصابات المؤكدة 155** سجلت 124 حالة

وفاة وخصصت 76 عيادة لاستقبال الحالات المشتبه بها

الرياض: محمد العواجي


أعلنت وزارة الصحة أمس وصول إجمالي من تم تطعيمهم بلقاح أنفلونزا الخنازير بالمملكة حتى أمس إلى 60 ألف شخص بينهم طلاب وطالبات في المرحلة الابتدائية.
وفيما بلغ عدد الحالات المؤكدة إصابتها بالمرض 155** حالة والمشخصة سريريا 74752 حالة، وصل عدد الوفيات إلى 124 حالة معظمهم من الأطفال والشباب والنساء الحوامل، بع** الأنفلونزا العادية التي تصيب كبار السن (65 عاماً فما فوق).
بدوره، أوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور خالد محمد المرغلاني أن الوزارة خصصت 76 عيادة لاستقبال حالات الإصابة والحالات المشتبهة في 76 مركزاً صحياً بالمدن والمحافظات. وتعمل هذه العيادات منذ الصباح وحتى منتصف الليل.
كشفت وزارة الصحة أمس أن إجمالي من تم تطعيمهم بلقاح أنفلونزا الخنازير في المملكة منذ وصول اللقاح وحتى أمس بلغ حوالي 60 ألف شخص بما في ذلك طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية، فيما بلغ عدد حالات المرض المؤكدة مخبرياً بالمملكة 155** حالة، والمشخصة سريرياً 74752 حالة، في حين بلغ عدد الوفيات حتى الآن 124 حالة معظمهم من الأطفال والشباب والنساء الحوامل بع** الأنفلونزا العادية والتي تصيب كبار السن ومن هم في سن 65 عاما فما فوق.
وبيّنت الوزارة في بيان لها أمس أنها لم تسجل أي مضاعفات ذات خطورة عالية على جميع من تم تطعيمهم، كما بلغ عدد من تم تطعيمهم حول العالم أكثر من 65 مليون شخص مـنهم 48 مليوناً في الولايات المتحـدة الأمريكية، فيما لم تسجل أيضـاً أي آثار جانبية شديدة الخطـورة وهي لا تختلف عن تلك التي تحدث في اللقاحات الأخرى الـتي تم إعطاؤها من قبل سواء أثـناء الطفولة أو في سن المدرسة، والـتي قد تحدث بعد إعطاء اللقاح بفـترة قصيرة وتختفي دون علاج خلال يوم أو اثنين من أخذ اللقاح.
وناشدت الصحة وفقا للبيان جميع أولياء أمور الطلاب والطالبات بالإسراع في تطعيم أبنائهم وبناتهم بلقاح أنفلونزا الخنازير وذلك لوقايتهم من هذا المرض وعدم انتشاره في المدارس، خاصة وأن الموجة الوبائية الثالثة للمرض والمتوقعة عالمياً أن تكون أشد المراحل بسبب زيادة البرودة خلال موسم الشتاء الحالي، "وبالتالي ستزداد حدة المرض والحالات والوفيات على مستوى العالم حسب التوقعات العلمية والعالمية".
وأشارت الوزارة إلى أن الفيروس سجل إصابات ووفيات كبيرة في جميع دول العالم خلال الأشهر القليلة الماضية، وذلك بسبب الانسياق خلف الشائعات غير العلمية التي تدعي أن أخذ اللقاح يسبب الإصابة بأعراض جانبية، على الرغم من أن إحصائيات المضاعفات الجانبية التي تنتج عن اللقاح أثبتت عدم وجود أي مشاكل من أخذه وأن اللقاح أثبت مأمونيته وسلامته، بشهادة منظمة الصحة العالميـة، وهيئات الغذاء والدواء في أمريكا وأوروبا والمملكة وأنه لا يوجـد أي دليل علمي على عدم مأمونيتـه، داعية الجميع مواطنين ومقيمين من كافة الفئات العمرية للحصول على التطعيم من خلال مراكـز الرعاية الصحية الأولية الـتي تم الإعلان عنها في المرحـلة الأولى من إعطاء اللقاح بجمـيع منـاطـق ومحافظات المملـكة.
إلى ذلك دعا مساعد مدير إدارة الأمراض المعدية والطفيلية الدكتور أمين بن عبدالمجيد مشخص جميع أوليا الأمـور بإبداء الموافقة على إعطاء أبنـائهم اللقاح حيث إنه أصبح مطلباً مهـماً في ظل الظروف التي نعيشها في الوقت الحالي بسبب انتشار الفيروس بين الناس وكذلك بسبب ظروف طقس المملكة البارد حالياً, حيث إن الفيروس دق ناقوس الخطر والأمر أصبح بيد أولياء الأمور في سلامة أبنائهم.
وأشار مشخص لـ"الوطن" إلى أن معظم دول العالم في الوقت الحالي لم تعد قادرة على فعل التشخيص المخبري لجميع الحالات، مرجعاً السبب إلى أن عدد الحالات أصبح أكبر من أن تتمكن أي دولة من فعل التشخيصات المخبرية لها، لافتاً إلى أن جميع الحالات المعلن عنها هي من الحالات المصابة والتي أجري لها تشخيص مخبري.
وقال مشخص إن الحملة خصصت لها الوزارة مدة زمنية مقدراها خمسة أسابيع انتهى منها أسبوعان حيث قامت الوزارة عبر مراكزها الصحية المنتشرة في الأحياء بتطعيم طلاب التعليم العام، مبيناً أن الحملة لم تكن مخصصة للمناطق الأشد ضراوة بل كانت شاملة لجميع مناطق ومحافظات المملكة بحسب الخطة التي أعدتها الوزارة.
من جهة أخرى، ناشد المتـحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكــتور خالد بن محمد المرغلاني جمـيع المواطنين والمقيمين بضرورة الالتزام بالنصائح والإرشادات التي سبق أن أصدرتها الوزارة حفاظاً على صحـة وسلامة الجميع وحمايتهم من الإصابة بالمرض.
وقال لـ"الوطن" تجب سرعة مراجعة أقرب مرفق صحي في حال وجود أحد عوامل الاختطار أو استمرار ارتفاع درجة الحرارة أو ضيق في التنفس أو ألم في الصدر أو بلغم دموي أو ازرقاق في الجسم"، داعياً إلى ضرورة الالتزام بالنظافة الشخصية بغسل اليدين بالماء والصابون والحرص على تغطية الفم في الأماكن المزدحمة وعدم مخالطة المصابين.
وأكد أن الوزارة خصصت 76 عيادة لاستقبال حــالات الإصابة والحالات المشتبه بإصابتها بأنفلونزا الخنـازير "إتش1 إن1" في عيادات جديدة في 76" مركزا صحيا في مخـتلف المدن والمحافظات موزعة عـلى ثمان عشرة محافظة ومنطــقة صحية بإنحاء المملكة وتعـمل هذه العيادات الجديدة منذ الصباح وحتى منتصف اللــيل حيثجهزت خصيصا لاستقـبال حالات الإصابة والحالات المشتبه بإصابتها بأنفلونزا الخـنازير وزودت بالأدوية النوعية اللازمة ، بالإضافة إلى استمرار عمل جمــيع مراكز الرعاية الصحية الأولية الأخرى في فترات الدوام الرسمية.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3383&id=130895&groupID=0

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:04 AM
متخصصون يوصون باستبدال الكتب المدرسية ببرامج إلكترونية المطالبة بفرض

"رسوم رمزية" على الطالب الذي يتلف كتبه وتفعيل درجة السلوك

الرياض: محمد آل ماطر

أوصى عدد من المتخصصين التربويين وطلاب الثانوية العامة، باستبدال الكتب الدراسية ببرامج إلكترونية على أن تسلم للطالب أقراص حاسوبية أو وضعها في موقع الوزارة، مع تكليف شركات ورقية لتوزيع واستلام الكتب الدراسية على الطلاب، لإعادة تدويرها إلى وسائل تعليمية ورقية أو أوراق تصوير يستفاد منها.
كما طالب التربويون بفرض "رسوم رمزية" على الطالب الذي يتلف كتبه الدراسية أثناء العام الدراسي وتفعيل درجة السلوك، في الوقت نفسه الذي مازال التعليم الإلكتروني في تطوير المناهج ضعيفاً، في ظل وجود توصية تدعو وزارة التربية والتعليم إلى تزويد كل طالب وطالبة بجهاز حاسوب طوال فترة دراسته.
جاء ذلك خلال ورشة عمل بعنوان" المحافظة على الكتب الدراسية"بمشاركة عدد من المشرفين التربويين وعدد من مديري وكلاء المدارس بجميع المراحل الدراسية، ومجموعة من الطلاب بالمرحلة الثانوية في مناقشة محاور الورشة نهاية الأسبوع الماضي بمقر تعليم الرياض.
وأشادت التوصيات بفكرة دمج المراحل الدراسية الثلاث "المتوسطة – الثانوية" في كتاب واحد على أن يراعى حجم الكتاب على شكل ورقات مضغوطة وحقيبة وربط تسليم نتائج الطلاب بتسليم الكتب المدرسية نهاية الفصل الدراسي ،بالإضافة إلى أهمية وضع عنصر بارز في نماذج زيارات المشرفين التربويين للمدارس تعنى بالاهتمام بالكتب الدراسية.
وأشارت التوصيات إلى أهمية توظيف الإعلام التربوي لتثقيف الطلاب والمجتمع بأهمية المحافظة على الكتب والممتلكات الخاصة والعامة، وإنشاء قناة إعلامية تربوية تشرف عليها وزارة التربية والتعليم تخدم الجوانب التربوية والتعليمية والتوعية في المجتمع.
وأشاد رئيس الورشة رئيس قسم الإدارة المدرسية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين منصور بن موسى القباع، بمشاركة الطلاب في المناقشة خلال الورشة لما له
من أثر ايجابي في إثراء موضوعات الورشة والوصول لتوصيات إجرائية ميدانية تخدم العملية
الدراسية والوعي التربوي في المدارس والمجتمع.
يذكر أن وزارة التربية والتعليم تعاني سنوياً من رمي الملايين من كتب المقررات الدراسية نهاية العام الدراسي أو نهاية الفصل الدراسي الواحد، ولم تستطع وضع الحلول الرادعة للعبث
بتلك الكميات الهائلة التي تكون من نصيب الشوارع القريبة من أسوار المدارس وخاصة خلال فترة الاختبارات، أو تكون حاويات النفايات مصيرها الأخير للخلاص منها.
ورصدت" الوطن" في الأعوام المنصرمة إلزام الطالب بإعادة كتبه الدراسية للمدرسة إذا رغب في استلام نتيجته الدراسية، غير أن تلك الطريقة فتحت باب مشاكل على مديري المدارس، وتلقوا خلالها العديد من الشكاوى من أولياء أمور الطلاب، كون ذلك الإجراء غير نظامي من قبل مدير المدرسة.
وكانت وزارة التربية والتعليم قد وزعت ما يقارب خمسة ملايين قرص cd أوصى عدد من المتخصصين التربويين وطلاب الثانوية العامة، باستبدالها بالكتب الدراسية على أن تسلم للطالب أقراص حاسوبية أو وضعها في موقع الوزارة ويزود الطالب بعهدة حاسوب طوال فترة دراسته في المرحلة.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3383&id=130933&groupID=0

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:06 AM
نظام مركزي جديد لاختبارات الثانوية العامة يهدف إلى تطوير

الأداء التقني في رصد الدرجات

جدة: حسن السلمي


انتهت الإدارة العامة للاختبارات والقبول بوزارة التربية والتعليم من تصميم نظام إلكتروني مركزي ضخم لاستيعاب الكم الهائل من معلومات وبيانات ودرجات طلاب الثانوية العامة تحت مسمى "النظام المركزي المطور" لاختبارات الثانوية العامة.
ويأتي هذا النظام المركزي المطور لاستيعاب آلاف أذونات الدخول للبرنامج في وقت واحد من قبل مديري المدارس والمشرفين التربويين، ومكاتب التربية والتعليم خلال إدخال بيانات ومعلومات ودرجات طلاب الثانوية العامة الذين يتجاوز عددهم سنويا 3** ألف طالب وطالبة في قرابة 7 آلاف مدرسة ثانوية على مستوى المملكة.وأطلقت وزارة التربية خلال الأسبوعين الماضيين دورات تدريبية متخصصة حول آليات وطرق تشغيل واستخدام هذا النظام الإلكتروني من قبل مديري إدارات الاختبارات والقبول بمختلف الإدارات التعليمية في المملكة لنقل محتوى الدورة التدريبية لجميع المشرفين التربويين ومديري المدارس الثانوية قبيل بدء تشغيل البرنامج خلال الأسبوعين المقبلين بالتزامن مع انطلاق تسجيل بيانات طلاب الثانوية العامة.
وفي ذات السياق، افتتح مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبد الله بن أحمد الثقفي صباح أمس الدورة التدريبية لمستخدمي النظام المركزي المطور لاختبارات الثانوية العامة التي تنظمها وزارة التربية والتعليم وتستضيفها إدارة تعليم جدة بمشاركة مسؤولي إدارات الاختبارات والقبول في عشر إدارات تعليمية على مستوى المملكة لتدريب عدد من المشرفين التربويين بهذه الإدارات حول استخدام النظام الجديد.وشدد على ضرورة الإلمام الكافي بجميع جزئيات البرنامج، وآليات تشغيله من خلال الاستفادة القصوى من البرنامج التدريبي الذي تنفذه الوزارة حول النظام المركزي المطور لاختبارات الثانوية العامة من أجل تطوير الأداء التقني في العمل التعليمي.وأوضح أن ما يتلقاه المتدربون من معلومات حول تشغيل النظام وآلية العمل به سيتم نقله من خلال هؤلاء المتدربين إلى الميدان عبر عقد لقاءات تدريبية مكثفة خلال المرحلة المقبلة لتدريب المعلمين ومديري المدارس على استخدام النظام الجديد الذي صمم من أجل تيسير عملية اختبارات الثانوية العامة من جهة، وضمان الدقة والجودة فيها من جهة أخرى.من جانبه، قال مدير إدارة الاختبارات والقبول بتعليم جدة عبد الرحمن الزهراني إن الدورة تقام من أجل تدريب وتأهيل عدد من المشرفين التربويين على طريقة استخدام النظام الجديد، والتعامل معه بشكل كامل لإعدادهم كمدربين يتولى كل منهم تدريب عدد من المعلمين ومديري المدارس المسؤولين عن تشغيل النظام بالمدارس.وكشف الزهراني عن البدء الفعلي في تشغيل البرنامج لأول مرة مع بدء اختبارات الفصل الدراسي الأول هذا العام، وأن الدورة التدريبية سوف تستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري، وتشتمل على جانبين أحدهما نظري، والآخر تطبيقي، وتنفذها الشركة المصممة للنظام، والتي ستمنح من جانبها المتدربين شهادات اجتياز دورة في النظام الجديد.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3383&id=130925&groupID=0

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:06 AM
انطلاق فعاليات رؤساء أقسام العلوم بالمناطق

تبوك: هاشم جدعان

انطلقت أمس في تبوك فعاليات اللقاء الثالث لرؤساء أقسام العلوم بالإدارات التعليمية بمناطق المملكة والذي تستضيفه الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك تحت شعار" العلوم الطبيعية .. آفاق جديدة للتعلم" حيث دشن المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة تبوك الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان اللقاء في حفل خطابي أكد فيه مدير عام الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبدالعزيز الخريجي أن هذا اللقاء يأتي في إطار حرص الوزارة على مواكبة مجتمع المعرفة وتوجهاتها الحديثة نحو عام المعرفة وتحسين البيئة التعليمية وتطور عمليات التعليم والتعلم بما يحقق جودة الأداء التربوي والتعليمي وتحسين نوعيته .و أشار رئيس قسم العلوم بوزارة التربية والتعليم خالد باكرمان أهمية هذا اللقاء لمعالجة القضايا التي تواجه الميدان التربوي .عقب ذلك انطلقت فعاليات اللقاء بالجلسة الأولى ( فلسفة مشروع الرياضيات والعلوم الطبيعية ..أبرز سماته) واشتملت صور ضوئية نوقش خلالها المشروع التطويري الجديد لمادتي العلوم والرياضيات والتي يدرسها طلاب الصفين الأول والرابع الابتدائيين والأول المتوسط والأول الثانوي ثم أقيمت عدد من ورش العمل الخاصة باللقاء.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3383&id=130929&groupID=0

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:07 AM
التربية تجدد تحذيرها تحميل الطالبات أعباء مالية

الرياض: محمد آل ماطر

جدد مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض المكلف الدكتور محمد بن منصور العمران، تحذيراته لإدارات المدارس الحكومية الأهلية وتحفيظ القرآن "ابتدائي، متوسط، ثانوي" ومعاهد التربية الخاصة من طلب أي مشاركات أو مطالبات مادية أو مالية من الطالبات وأولياء أمورهن، مشيراً إلى أن تلك المطالبات تعد مخالفة لتوجيهات سياسة التعليم في المملكة والأنظمة والتعاميم، وإضافة إلى مردودها السلبي على الطالبات وأولياء أمورهن.ونوه العمران في تعميم لمدارس المنطقة أمس إلى أن الحكومة الرشيدة اهتمت بالتعليم وخصصت له من ميزانية الدولة ما جعله مجانياً وسهل انتشاره وتطويره على النحو الذي نراه عليه الآن، وأصبحت معه المدارس معنية بتقديم الخدمات التربوية والتعليمية دون إرهاق لأولياء الأمور بأي التزامات أو مطالبات مادية أو مالية، حتى لو كانت للمشاركة في تحسين بيئة المدرسة أو ما يماثلها، لما في ذلك من مخالفة.وعلمت "الوطن" أن مكاتب التربية والتعليم وبعض إدارات المدارس "البنات" بمنطقة الرياض، تلقت عدداً من الشكاوى من قبل أولياء أمور طالبات، حول تكليفهن بعمل الكثير من الأنشطة اللاصفية داخل المدرسة، منها ما يتعلق باللوحات الفنية والتعليمية وأخرى تتعلق بمستلزمات" تزيين" الفصل الدراسي للطالبة، كما علمت أن تلك الطلبات تزايدت في الفترة الأخيرة بالنسبة للطالبات على ع** الطلاب، حتى أصبحت ثقلاً مالياً يعاني منه أرباب الأسر وخاصة ذوي الدخل المحدود الذين يذوقون الأمرين إما من إرضاء ابنتهم، أو الصرف المالي على تلك الطلبات.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3383&id=130931&groupID=0

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:08 AM
إدريس يوجه بتقديم الرعاية لأبناء المصابين والشهداء والمرابطين

محايل : محمد الهاشمي

وجه مدير التربية والتعليم بمحافظة محايل عسير الدكتور حسن بن إبراهيم إدريس كافة مديري المدارس بتقديم المزيد من الرعاية والاهتمام بأبناء المرابطين والمصابين والشـهداء من أفـراد القوات المسلحة الذين يواصـلون المرابطـة عـلى حـدودنا الجنوبـية.ووجه بتنفيذ العديد من البرامج التربوية حيث تقوم أقسام الإدارة والمدارس وأولياء الأمور والمجتمع بأدوار مختلفة وتنسيقية لتكريم الطلاب بدرع التربية والوطنية إضافة إلى تقديم برامج إرشادية ونفسية واجتماعية تؤكد للطلاب أن آباءهم "حماة الوطن" يقفون دون حدوده ويطهرونه من كل معتد وأن ذلك مبعث فخر لهم وعِزّة لوطنهم، مع التأكيد على دراسة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية لهم لتقديم الواجب التربوي وإبراز صور الطلاب وأولياء أمورهم في لوحة الشرف بكل مدرسة.ودعا إلى التواصل مع الإدارات الحكومية ذات العلاقة لتقديم الخدمات التي تخص هؤلاء الطلاب وزيارة المصابين في المستشفيات والتنسيق مع مديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية لحضور برامج الاحتفاء بهم وتكريمهم في المدارس.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3383&id=130963&groupID=0

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:09 AM
انطلاق مشروع تنمية المهارات الكشفية

جازان: عصام عريشي

دشن محافظ صبيا خالد بن عبدالعزيز الجريوي أمس فعاليات مشروع دراسة تنمية المهارات القيادية الكشفية بالمحافظة.وأوضح مدير التربية والتعليم بالمحافظة إبراهيم بن محمد الحازمي أن مشروع دراسة تنمية المهارات الكشفية التي تنظمها جمعية الكشافة السعودية تشترك فيها كافة الجامعات السعودية والقادة الكشفية من دول مجلس التعاون الخليجي وكافة مناطق المملكة التعليمية، وتستضيف فعالياتها إدارة التربية والتعليم بصبيا خلال الفترة 16-22/1/1431.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3383&id=130964&groupID=0

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:09 AM
ختتام لقاء مشروعي المناهج والتعليم الثانوي بنجران

نجران: الوطن

اختتمت أمس فعاليات ورشة عمل تهيئة الميدان التربوي للمشروع الشامل للمناهج ومشروع التعليم الثانوي الجديد "نظام المقررات" التي استضافتها الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة نجران بمقر الورش ببيت الطالب.وتهدف فعاليات اللقاء إلى التعريف بالمشروعين وبناء خطة تنفيذية بكامل متطلباتها لتنمية القدرات المهنية للمشرفين التربويين والمعلمين في قسم الاجتماعيات واقتراح آليات العمل المناسبة لمعالجة الآثار المترتبة على تغيير عدد الحصص في الخطة الدراسية للمواد الاجتماعية في المشروعين.وشهد مدير تعليم نجران علي بن جابر الشمراني أمس حفل الختام بحضور 42 مشرفاً تربوياً من مختلف مناطق المملكة التعليمية ثم أعلنت التوصيات الختامية وتم تكريم جميع المشاركين والعاملين في الورش.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3383&id=130968&groupID=0

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:21 AM
"جستن" تنظم لقاءها السنوي لتطوير التعليم

الرياض: الوطن


يرعى وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد اللقاء السنوي الخامس عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية "جستن" الذي يعقد بمركز الملك فهد الثقافي بمدينة الرياض خلال الفترة من 5 إلى 6 يناير الجاري، وذلك تحت عنوان "تطوير التعليم: رؤى، ومتطلبات، ونماذج".وقال رئيس الجمعية الدكتور راشد بن حسين العبد الكريم إن اللقاء تشارك فيه نخبة من أساتذة الجامعات والكليات والمعاهد وقيادات وزارة التربية والتعليم، والمفكرين، والباحثين، من داخل المملكة وخارجها ، مشيرا إلى أن اللقاء يأتي إسهاما من الجمعية في دفع عملية التكامل بين مؤسسات التعليم والمجتمع، وتمتين أواصر التعاون بينهما.وأوضح د. العبد الكريم أن اللجنة العلمية للقاء تلقت 63 بحثا أجازت منها 25 بحثا وورقة عمل سيتضمنها اللقاء، مبينا أن التسجيل والجلسات العلمية ستنطلق صباح الثلاثاء وستنقل وقائع اللقاء إلى الأخوات عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة بالمركز نفسه.يذكر أن "جستن" تعتبر من أبرز الجمعيات العلمية المختصة بالتربويين في المملكة وتوجه نشاطها نحو التربية والتعليم، كما أنها تمثل رافداً لإثراء المجال التربوي.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3383&id=130935&groupID=0

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:22 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/SOH70528.gif (http://www.3sl3.com/up/)



صحيفة اليوم : الأحد 1431-01-17هـ العدد 13351 السنة الأربعون

الى المعلم من أجل فلذات أكبادنا

عزيزي رئيس التحرير


هاك مني النصح أخي المعلم بكلمات عسى أن يتسع لهاصدرك فتجد منك مثل عبق الزهور ورقيق النسيم ، واعلم – يا رعاك الله – أني أخصك بحديثي هذا ..والنصيحة : دين في إسدائها وفي قبولها .
أخي المعلم : إن الطريق الذي سلكناه في هذه الحياة طريق صعب ، إنه .. إنه بناء ، لكنه ليس ككل بناء إنه صرح اجتماعي ؛ بناء أمة ..ولعلك تعلم الفرق بين بناء المادة ، وبناء الروح ، فبناءالمادة يحتاج إلى إمكانات مالية ، ومادية فقط . وبناء المجتمعات يحتاج إلى بذل الأموال ، و فناء أعمار .. فاحرص – رعاك الله – أن يكون بناؤك قوياً متيناً لا تميل به الريح ، ولا تسقطه الزلازل والمحن
أخي المعلم : هل تعلم مدى عظمة أن يسلم الناس إليك فلذات أكبادهم ؟ وأن يسترعوك حصاد أعمارهم ؟ وهل تعلم مدى المسؤولية في أنك قدوة يقتدى بك ، و أسوة يتأسى بك ؟
إن ذلك يعني أن كل حركاتك ، وسكناتك موضوعةتحت مجهر المراقبة والانتقاد فالله الله أن تكون فتنة لغيرك .
هل تظن أخي المعلم أن الطلاب غفل عن هفواتك وسقطاتك ؟ كلاّ بل هي – والله – فاعلم أخي أنه لن يخفى عليهم استخفافك بحقوقهم وعبثك بعلومهم واستهتارك بعقولهم.. فبأي حديث بعد هذا سيسمعونك ؟!!
هل تعلم أخي المعلم أن كل قرش يدخل جيبك سحت ، حرام إلاّ أن تحلله بعملك ؟!!
وكيف يطيب العيش والسحت آخذٌ بأطرافه !
إن تأخرك عن حصتك حقٌ للطلاب سلبته منهم ، فضلاً عن تغيبك ..فكأنك حين تتغيب عن حصتك ممن يجور في حكمه ، ويغش في معاملاته ، ومن مات غاشّا لرعيته لم يرح رائحة الجنة – كما قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .
أخي المعلم : أليس من الغشّ أن تختلس من أوقاتهم لوقتك ،ومن أعمارهم لعمرك ؟!
وهل الغش في نظرك هو ما يخطه طالب على قطع الأوراق ،أويسرقه من محاذيه على حين غرة ؟ هل هو كل ذلك فقط ؟! لا أظنك تعتقد ذلك فعقلك أكبر وإدراكك أوسع ..إن غش الطالب حين يسرق المعلومة من مصدر آخر ليس أعظم جرماً من سرقتك إياه حين تسلبه حقه من الحصة
وهب _أخي_ أنك كنت على قدر من الورع والتقوى واجتزأت من راتبك قدر ما تغيبت فيه عن عملك محللاً – بزعمك – به راتبك _ وفاعل ذلك قليل – فمن يحللك من حق الطلاب الذي ضاع وأي حقٍ يحللك منه؟ أحقهم في الشرح ؟ أم حقهم في الإفهام ؟ أم حقهم في التربية ؟ أم.. أم ..
قال الله تعالى[ ومن يغلل يأتِ بما غلّ يوم القيامة ]
فالله الله – أخي _ فيما أمّنك الناس عليه ، واسترعيت عليه فهو حمل لن ينوء به أحد غيرك
فأنت روح التعليم ،وقلبه النابض . فإن تخبو نارك فليس لإضرامها من سبيل .
أخي المعلم : أنت اخترت هذا المجال برضاك فاعمل فيه بما يرضي الله عنك .
* * *
هناك تنام عيون ، وهناك أعين يداعبها الكرى . فلتبق عينك هي الساهرة ؛ تبني ما انهدم من كيان الأمة ،وتصلح ما فسد، وتقوّم ما أعوجّ فلديها وبين يديها الفتية الذين آمنوا بربهم وزادهم هدى ..
والآن أخي المعلم ،هل ستهتدي كلماتي إلى موضع الرضى والقبول من قلبك؟ أرجو ذلك
سفر حسن الزهراني ـ الإشراف التربوي/ الجبيل

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:25 AM
مضاربة حادة بين «طالبات ثانوي» تنتهي بإغماء احداهن

أحمد العريمة – الجبيل



في واقعة فريدة وقعت مضاربة نسائية بين مجموعة من طالبات المدرسة الثانوية الأولى للبنات بالجبيل وكانت افتتاحية صباحية لليوم الدراسي.
حيث قامت ثلاث طالبات في الصف الأول الثانوي بالاعتداء ضربا على زميلتهم بالصف الثاني الثانوي دون أسباب تذكر حتى اغشي عليها أمام الطالبات.
وتم نقلها إلى المستشفى وبعد الكشف المبدئي تم تنويمها في قسم الجراحة بمستشفى الجبيل العام لإجراء الفحوصات وتم تحويلها إلى استشاري المخ والأعصاب كونها تعرضت للضرب في الرأس وبشدة.ومازال التحقيق جاريا من قبل المدرسة والشرطة لمعرفة أسباب الاعتداء.ويذكر ولي أمر الطالبة المعتدى عليها (ش . أ ) أنه يستغرب وقوع وتكرار هذه الحالات في مدارس الجبيل لتعليم البنات. ويقول إنه يستغرب وبشدة ما حدث لابنته كون الأمر ضربا جماعيا ولو أن المشكلة وقعت بين طالبة وطالبة لن أطالب بالتدخل من الجهات الأمنية وكذلك وزارة التربية والتعليم ولكن الاعتداء بشكل مقصود ومرتب في ظل غياب إدارة المدرسة والمشرفات والمراقبات مطالبًا بتوفير بيئة دراسية تربوية أمنه بعيدا عن المشاكل التي تخدش حياء المجتمع النسائي.الغريب في الأمر أن والدة إحدى الطالبات الثلاث تقدمت بشكوى تطالب إدارة المستشفى بالكشف على ابنتها وإعطائها تقريرا طبيا انها معتدى عليها من الاخريات. الجدير بالذكر أنه لم تكن بين تلك الطالبات مشاكل خلافية سابقة الإ أن البنت المعتدى عليها هي ابنة إحدى المعلمات في نفس المدرسة ومازالت التحقيقات جارية لمعرفة الأسباب.

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:26 AM
عمرها 40 عاماً وأسقف الفصول مهددة بالانهيار فى أي لحظة تصدعات

«ابتدائية المقدام» تتربص بـ 2** طالب وتنذر بكارثة


ناصر الصويلح - الأحساء



لا تزال تصدعات وتشققات مدرسة المقدام الابتدائية الأولى تتربص بـ 2** طالب من الأطفال وطلاب الفصول الفكرية بعد انتهاء عمرها الافتراضي وتعرض سقفها للانهيار على رؤوس الطلاب ومعلميهم.. فالمدرسة أنشئت عام 1390هـ اي قبل 40 عاما وعانت من غياب الصيانة طوال الاعوام الماضية مما ادى لتعطل العديد من مرافقها وخدماتها كدورات المياه وأجهزة التمديدات الكهربائية والأبواب والنوافذ واصبحت باختصار شديد لا توفر أدنى مقومات العملية التعليمية.
تشققات وتصدعات
أولياء الأمور من جانبهم لا يجهلون خطورة التشققات ولا التصدعات التي ظهرت على سقف المدرسة ويؤكد المواطنان محمد الصويلح وأنور أبو علي، شعورهما بالخوف يوميا على أبنائهما الذين يتلقون تعليمهم تحت أسقف فصول شوهتها التشققات وبرزت على جدرانها التصدعات منذ اعوام ولا تزال تزداد يوما بعد الآخر.
معاينة المبنى
أما المواطن عبدالله الحسين لديه 3 أبناء يدرسون في مختلف الفصول الدراسية، فأبدى استياءه من تدهور اوضاع مبنى المدرسة التى شيدت عام 1390هـ وطالب الجهات المعنية *****ئولة في ادارة التربية والتعليم بالأحساء والدفاع المدني «الحماية المدنية» بمعاينة المبنى للتأكد من صلاحيته وما يحتاج إليه من اعمال الصيانة والترميم.
تساقط وانهيار
وأبدى العديد من أولياء أمور طلاب المدرسة الابتدائية وطلاب الفصول الفكرية تذمرهم من تدهور مبنى فصول المدرسة معبرين فى الوقت نفسه عن مخاوفهم من تساقط أو انهيار المدرسة على رؤوس أبنائهم الطلاب الذين لم تتجاوز أعمارهم 12ربيعا، وطالبوا الجهات المعنية *****ئولة بمضاعفة جهودهم لإيجاد الحلول المناسبة وتحسين وضع المدرسة التي ظهر على وجهها شبح العجز، وضعف مرافقها العامة *****اندة كدورات المياه وخزانات وبرادات مياه الشرب وأجهزة التكييف وغيرها التي تحولت إلى عامل بؤس في وجوه الطلاب، وعقبات تحول دون تهيئة العملية الدراسية التي ترتقي بتوفير سبل الحياة التعليمية لطلاب ينشدون العلم والمعرفة..
تأهيل شامل
من جهته أكد مدير المدرسة محمد بن صالح الزريق أنه والمدراء السابقين خاطبوا الجهات المعنية بإدارة التربية والتعليم في الأحساء مرات عديدة، وأشار الى قيام لجنة المقاسات بزيارات عديدة للمدرسة قبل 3 اعوام وعاينت الأضرار التي اصابتها خلال الاعوام الماضية. فيما اوضح مدير شؤون المباني بإدارة التربية والتعليم بالأحساء محمود عبدالعظيم، أن مدرسة المقدام الابتدائية الأولى ضمن المدارس المطروحة للتأهيل الشامل، وذكر أنه تم رفع تقرير شامل عن المدرسة الى الوزارة لتعزيز بند الارتباط مبينا أن تكلفة المشروع تتجاوز مليونين و2** ألف ريال.

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:27 AM
طلبة الطائف يشاركون في حملة المحافظة على البيئة

واس ـ الطائف



شارك طلاب المدارس بالطائف في حملة " المحافظة على البيئة " التي دشنها امس محافظ الطائف فهد بن عبد العزيز بن معمر وشملت نظافة حدائق ومتنزهات ومواقع سياحية عامة وإزالة أكثر من 2**0 طن من المخلفات والمبعثرات بالتعاون مع عمال الأمانة المدعومين بالآليات والمعدات. وبدأت الحملة بتهيئة وتنظيف الحدائق المجاورة للمدارس ثم انطلقت إلى المتنزهات العامة، وتستمر حتى تصل إلى المراكز السياحية وإزالة الكتابات العشوائية من على جدران الجسور والصخور الجبلية وكافة المرافق العامة،
وتم خلال الحملة توزيع قبعات وأكياس نفايات ومطبوعات توعوية وتسيير الحافلات التوعوية خلال الحملة مع قيام الامانة بتوفير الوجبات للطلاب والعاملين في الميدان.
من جانبه ثمن أمين محافظة الطائف المهندس محمد بن عبد الرحمن المخرج نشاط الطلاب وتجاوب إدارة التربية والتعليم والجهات المختصة في إنجاح فعاليات الحملة التي من شأنها تحقيق المستوى المطلوب من الوعي البيئي بين الشرائح المستهدفة، بالإضافة إلى إشراك الجميع في النهوض بأعمال النظافة والاصحاح البيئي.

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:28 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/LdO70526.gif (http://www.3sl3.com/up/)


البلاد :الاحد 17-1-1413هـ

مواطنون في شرق جدة .. مستغربون : لماذا العمل بطيء

جداً في تأهيل مدارس البنات المتضررة بقويزة؟

جدة - بخيت طالع ..



ابلغ "البلاد" عدد من مواطني حي قويزة في شرق جدة عن امتعاضهم الشديد، من الاداء البطيء جداً لإعادة تأهيل مدارس البنات بشرق جدة - بحسب وصفهم - وقالوا : من خلال متابعاتنا ومراقبتنا فقد مضى حتى الآن وقت طويل منذ حدوث السيول على شرق جدة، وقام الكثير من الناس واصحاب المحلات التجارية المختلفة بإصلاح بيوتهم ومحلاتهم، بينما مدراس البنات مازالت (مكانك سر).
مطلوب المسارعة؟
وقالوا : ان من المهم المسارعة في اعادة تأهيل المدراس لان البديل الحالي هو الدراسة المسائية، في مدارس بعيدة عن الحي، أو في اطراف الحي، والوصول لها صعب في ظل عدوم وجود سيارات لدى الناس، بعد ان جرف السيل سياراتهم، وجعلهم بدون مواصلات، ما عدا المقتدرين الذين استأجروا سيارات صغيرة هي بالكاد تكفي لتلبية مهام رب العائلة في عمله ذهاباً واياباً.
علاج نفسي
واضافوا : ان من المهم جداً ان يكون معلوماً لدى مسؤولي تعليم البنات بجدة ان مواصلة غياب المعلمات والطالبات عن مدارسهن الاصلية يزيد من (عذابهن النفسي) بعد فاجعة السيول.. ولا ندري حقيقة.. هل يدرك الاخوة في تعليم البنات هذا الأمر جيداً؟ وان عودة الطالبات الى مدارسهن الاصلية فيه علاج نفسي حقيقي لان الدراسة الحالية للبنات في مدراس بديلة يحسسهن بالمأساة ويزيد من عذابهن وجراحاتهن النفسية.
دور المشرفات
وقالوا : كنا نتوقع ان يكون هذا الأمر معلوماً وله معالجات من الاخوات المشرفات، سواء علاج الطالبات النفسي من المشاكل وآثار السيول النفسية، أو من خلال متابعة اعادة تأهيل مدارس البنات وإعادة الدراسة لها بأسرع وقت ممكن، حيث ان بعضها لم يصب بأضرار كبيرة فهي مجرد طين ومياه واتربة ثم بعض الاثاث والآن مر علينا حوالي ثمانية اسابيع وكانت كافية لو خلصت النوايا لاعادة فتح المدراس من جديد.
تعليم البنات لا يتجاوب
وحاولت "البلاد: الاتصال اكثر من مرة على تعليم البنات بجدة خلال الثلاثة ايام الماضية دون جدوى سواء على مدير التعليم او على المساعد للشؤون المدرسية غير ان سكرتير المساعد للشؤون المدرسية وعدنا بإيجاد حلقة تواصل مع المسؤول عن الصيانة ولكنه لم يكمل ما وعدنا به الى الآن؟.
الشركة العاملة
وأعرب لنا عدد من المواطنين عن دهشتهم من رؤية سيارات تحمل اسم شركات لأحد مسؤولي التعليم سابقاً بجدة وهي تتولى الصيانة لهذه المدراس واكتفى المواطن بأن قال لنا : اننا فقط نرفع علامة استفهام.. وهذا يكفي؟

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:30 AM
تأهيل التربويين في المسرح

جدة - بخيت طالع



انطلقت صباح امس السبت أول فعاليات البرامج التدريبية التي اعدتها إدارة الثقافة والتعليم بالأسطول الغربي وذلك ضمن أنشطة إدارة الثقافة والتعليم بالقوات المسلحة بإعداد دورة تدريبية في مجال المسرح المدرسي ليستفيد منها مشرفو الحفلات المسرحية بالمدارس .وشهدت الدورة التدريبية ورش عمل مسرحية لتأهيل الكوادر التربوية في مجال المسرح المدرسي. والتي ادارها المسرحي فهد بن صالح الحوشاني مدير قسم النشاط الطلابي بإدارة الثقافة والتعليم للقوات المسلحة و مدير الدورة
وتضمنت الدورة اهمية المسرح المدرسي وكيفية كتابة النص المسرحي واكد الحوشاني بان فكرة الدورة تأتي كمساهمة من الادارة لدفع العملية المسرحية بمدارس الابناء للقوات المسلحة من خلال تبني مشروع المسرح المدرسي التربوي، وبما يحقق مصلحة الطلاب.
وأوضح الأستاذ فهد بن محمد الاسمري المشرف التربوي بقسم الثقافة والتعليم بالأسطول الغربي والمنسق العام للدورة أن إدارة الثقافة والتعليم ممثلة في سمو مدير إدارة الثقافة والتعليم بالقوات المسلحة صاحب السمو الأمير اللواء الركن بندر بن عبدالله بن تركي آل سعود والذي يحرص دائما على صقل المواهب وتشجيع الثقافة وتفعيل الدور المسرحي بما يواكب الثقافات المعاصر .

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:31 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/HaO70525.gif (http://www.3sl3.com/up/)



الرياض:الاحد 17 المحرم 1431هـ - 3 يناير 2010م - العدد 15168

الحلم تحول إلى واقع بمجمع الأمير سلطان بجدة.. «مدارس المستقبل» الإلكترونية تفتح

مجال التفوق العلمي للطلاب


جدة، تقرير- عبدالرزاق الزهراني


كانت فكرة المدارس الإلكترونية حلماً يتطلع الجميع إلى تحقيقه في السابق، وبفضل الله رأت النور أخير بمجمع الأمير سلطان بن عبدالعزيز التعليمي بجدة وسميت مدارس المستقبل الالكترونية، وتعتبر من المدارس الرائدة بالمحافظة، حيث تتميز بفصولها الدراسية المتنقلة و"السبوارت" الإلكترونية الذكية..

ثمرة التخطيط

"الرياض" زارت مجمع الأمير سلطان التعليمي والتقت بمدير عام المجمع الأستاذ نبيل طارق عقاد الذي قال إن هذه الفكرة لم تكن وليدة لحظة بل خطط لها منذ سنوات، وقد تزايد الاهتمام العالمي بهذا النوع من التعليم في السنوات الخمس الأخيرة، إذ نظمت الجمعية الأمريكية لعمداء القبول والتسجيل أول مؤتمر دولي للتعليم الالكتروني في مدينة دنفر بولاية كلورادو الأمريكية في شهر أغسطس من عام 1997م، وأول من بدأ تطبيق هذا النوع من التعليم هي الدول الصناعية المتقدمة، خصوصاً بعد الثورة الهائلة التي حدثت في تقنيات الاتصالات والمعلومات وتوسع الانترنت.

وأضاف أن التعليم استفاد من هذا التقدم بطريقة موازية في وسائله، فابتكرت استخدامات تعليمية لهذه التقنيات داخل حجرة الصف بالمدرسة، إلا أن الأمر الأكثر إثارة هو تأسيس تعليم متكامل اعتمادا على هذه التقنيات، وهو ماسمي بالتعليم الالكتروني أو الافتراضي (Virtual Learning)، ونحن نطلق عليه مسمى "مدارس المستقبل"، تلك المدارس التي يتطلع إليها جمهور التربويين في العصر الحديث الذي يتسم بالتقدم التكنولوجي والانفجار المعرفي والتغيرات السريعة في العديد من المجالات المادية والتقنية والاقتصادية والثقافية، وهذا ما يستوجب من العملية التربوية متابعة هذا التطور ودراسة أثره على السلوك والقيم في عصر العولمة.

مناهج الكترونية

من جانبه قال الأستاذ حمدان الحربي مدير القسم الثانوي بالمجمع: بدأنا تطبيق مدارس المستقبل الإلكترونية على أرض الواقع بعد انقضاء إجازة عيد الأضحى المبارك، حيث قمنا بعقد دورات تدريبة مكثفة للمعلمين بالمجمع على كيفية استخدام السبورة الإلكترونية وتخزين الدروس والاستفادة من الانترنت في إنجاح العملية التعليمية، وتختصر هذه الوسائل الكثير من الوقت والجهد، حيث جعلنا لكل معلم قاعة دراسية خاصة كاملة التجهيز، وتحتوي على السبورة الإلكترونية الذكية وجهاز حاسب آلي من أحدث طراز، وجهاز عرض (بروجكتر)، كما زودنا جميع الفصول بشبكة الانترنت عالية السرعة (DSL)، من أجل تحميل جميع المناهج وأوراق العمل من المواقع التعليمية، وبذلك يمكننا إراحة الطلاب من حمل الكتب يومياً إلى المدرسة، ونحن الآن بصدد حث الطلاب على استخدام الحاسب الآلي لحل الواجبات وإرسالها للمعلم على البريد الإلكتروني الخاص به، وما تحقق لنا من دعم بهذه المدرسة جعلنا نقفز آلاف الخطى إلى الأمام ونتمنى ان تطبق هذه الفكرة في جميع مدارس المملكة بإذن الله.

تطوير المعلمين

وتحدث الأستاذ أحمد القحطاني وكيل القسم الثانوي لشؤون الطلاب عن تأسيس هذه المدرسة، وقال: مر التعليم في بلادنا بتحولات كبيرة ومتعددة نتيجة للبحث المستمر عن التطوير والسعي الحثيث للرفع من مستوى مخرجات التدريس، قد شملت هذه التحولات كل عناصر المدرسة، وقد أسهمت في هذه التحولات البحوث علمية ورؤى تربويين من ذوي الخبرة في مجال التدريس.

وأضاف: ومع تنوع التحولات التعليمية، إلا أنه يلاحظ أنها كلها كانت تنحو منحى التمحور حول الطالب، فهو القطب الذي تنجذب إليه كل عمليات التطوير داخل الإطار المدرسي، أما في مدارس المستقبل سيشمل التحول الإشراف التربوي والمعلم والطالب، فالإشراف التربوي لم يعد ذلك التفتيش الذي يسعى للبحث عن العيوب أو التنبيه عليها على أفضل الأحوال، وفي مدرسة المستقبل سيكون الإشراف عملية نمو مهني للمعلم، يسعى لمساعدته على تطوير نفسه وتهيئة البيئة المناسبة لنموه المهني، والإشراف التربوي ينظر إليه على أنه عملية مستمرة وليست نشاطا يقام ثم ينتهي.

تسجيل الدروس

وأشاد الأستاذ ياسر باريان المعلم بالقسم الثانوي للمجمع بالتحسن الذي طرأ على العملية التعليمية، وقال: سهل تطبيق فكرة مدارس المستقبل لنا كمعلمين إيصال المعلومة للطالب، بحيث يتمكن المعلم من شرح مادته بأحدث الوسائل التعليمية المتوفرة في قاعته الخاصة، كما يمكن للمعلم ان يستفيد من خبرات غيره من المعلمين والتربويين عن طريق الانترنت ومن نفس القاعة، فمثلا يمكن لمعلم الجغرافيا أن يشرح للتلاميذ عن أي دولة وهو يستعرض لهم موقع تلك الدولة عن طريق برنامج (قوقل أرث)، بحيث يتنقل بهم بين مدن تلك الدولة في وقت قياسي، كما أن معلم الرياضيات بإمكانه أن يشرح الدرس على السبورة الإلكترونية مستخدما خاصية التسجيل، وبعد ذلك إرسال هذا الشرح بالبريد الإلكتروني إلى إيميلات الطلاب المدرجة في جهاز المعلم وكل طالب لم يتمكن من استيعاب الدرس في الحصة يقوم بفتح إيميله من المنزل ويسمع شرح المعلم ويرى كل ماتمت كتابته على السبورة الإلكترونية في الحصة، وبإمكانه أن يحتفظ بكل الدروس في مستندات يرجع لها كلما احتاج، وهذا يسهل الطريق لتفوق جميع الطلاب دون اللجوء للمدرسين الخصوصيين الذين ارهقوا كواهل بعض الأسر في السابق.

حماس الطلاب

من جهة أخرى قال معاذ الغامدي الطالب بالصف الثاني الثانوي: قتل نظام مدارس المستقبل والفصول المتحركة الملل الذي كنا نعانيه من جلوسنا في حجرة واحدة لمدة 7 ساعات، كما أننا لسنا بحاجة إلى مدرس خصوصي بعد الآن، فجميع الدروس مسجلة بالسبورات الإلكترونية ونقوم بحفظها على ال(USB) باستمرار، فنستمع إلى شرح المعلم في المنزل عدة مرات حتى نتمكن من الإلمام بالمادة، كما أننا ارتحنا من حمل الحقيبة المدرسية، واقتصرنا الآن على حمل مذكرة واحدة نقوم بتدوين الملاحظات والأشياء الهامة فيها و(USB) نحفظ فيه كل الدروس.

وشاركه الفرحة احمد نصار الطالب بالصف الثالث الثانوي، حيث قال: لا نصدق أن هذه النقلة النوعية في التعليم حدثت في مدرستنا وكأننا نعيش في حلم، فقد تغير كل الروتين الممل الذي كنا نعيش فيه منذ الصف الأول الابتدائي، فأصبحنا قريبين جداً من المعلمين بعد استخدام الانترنت لحل الواجبات وسؤال المعلم عن أي شيء يشكل علينا عبر بريده الإلكتروني، وكذلك لو حصل لأي طالب ظروف منعته من الحضور إلى المدرسة فلن تفوت عليه الدروس، حيث سيرسلها على بريده الإلكتروني أحد زملائه، مضيفا:أتوقع أن لا يكون هناك طلاب متأخرون دراسياً في مدرستنا بعد هذا التطور الذي سهل للجميع الحصول على المعلومة، وأتمنى أن تطبق المدارس الإلكترونية في جميع مدارس المملكة لأنها تسهل التفوق الدراسي للجميع .
http://www.alriyadh.com/2010/01/03/article486477.html

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:37 AM
460 ألف طالب يشكلون السياحة والبيئة والسلامة المنزلية

الرياض- منصور الحسين

ينظم النشاط الفني بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين (المسابقة السنوية السادسة للنشاط الفني) لجميع طلاب منطقة الرياض والبالغ عددهم 460 ألف طالب في 18** مدرسة حكومية وأهلية لمختلف المراحل الثلاث.

وأشار رئيس النشاط الفني بالإدارة الأستاذ عبدالعزيز الدهاسي ان المسابقة تتناول عدداً من الموضوعات حيث تم تخصيص موضوع السلامة المنزلية لطلاب المرحلة الابتدائية وذلك لتوعيتهم بالأخطار التي قد تواجههم داخل المنازل، وسبل الوقاية منها. ومعرفة الطرق المثلى لكيفية التعامل معها. ويكون الرسم، بدون استخدام الألوان الخشبية. ولطلاب المرحلة المتوسطة موضوع (نحو بيئة أفضل) وذلك لتوعية الطلاب بأهمية العلاقة بين سلامة البيئة والصحة العامة والمظاهر الجمالية في حياتنا اليومية، ولتوجيه الطلاب نحو السبل المثلى للمحافظة على البيئة على المستوى الشخصي والعام.

ودعا الدهاسي المدارس إلى إرسال المشاركات إلى قسم النشاط الفني بالإدارة وذلك خلال الفترة من 23/1 إلى 5/2/1431ه ولن تقبل المشاركات المتأخرة. مع كتابة بيانات الطالب خلف اللوحة وتشمل (الاسم المدرسة الصف السن هاتف المدرسة اسم المعلم هاتف المعلم). وترسل الأعمال بدون إخراج.

http://www.alriyadh.com/2010/01/03/article486540.html

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:38 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/KKI70528.gif (http://www.3sl3.com/up/)


الندوة : الاحد 17-01-1431هـ العدد : 568

في حملة دشنها ابن معمر طلاب مدارس الطائف يزيلون 2**0 طن

من النفايات من 10 مواقع سياحية

الطائف : الندوة

نشط طلاب المدارس بالطائف في انطلاق حملة “ المحافظة على البيئة “ التي دشنها أمس محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر فأثمرت جهودهم نظافة حدائق ومتنزهات ومواقع سياحية عامة وإزالة أكثر من 2**0 طن من المخلفات والمبعثرات بالتعاون مع عمال الأمانة المدعومين بالآليات والمعدات.وبدأت الحملة بتهيئة وتنظيف الحدائق المجاورة للمدارس ثم انطلقت إلى المتنزهات العامة ، وستستمر حتى تصل إلى المراكز السياحية وإزالة الكتابات العشوائية من جدران الجسور والصخور الجبلية وكافة المرافق العامة ، وتم توزيع قبعات وأكياس النفايات ومطبوعات توعوية وتسيير الحافلات التوعوية خلال الحملة مع قيام الامانة بتوفير الوجبات للطلاب والعاملين في الميدان.واطلع المحافظ في بداية الحملة التي تنظمها أمانة الطائف في ( 10 ) مواقع يوميا على الجهود المبذولة لتعزيز الوعي البيئي بين أفراد المجتمع والسعي لمكافحة مسببات التلوث البيئي والتشويه البصري بهدف الوصول الى بيئة صحية ونظيفة في هذه المدينة السياحية.
وثمن عاليا أمين محافظة الطائف المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج نشاط الطلاب شاكرا التجاوب الملموس من إدارة التربية والتعليم والجهات المختصة في إنجاح فعاليات الحملة التي من شأنها تحقيق المستوى المطلوب من الوعي البيئي بين الشرائح المستهدفة بالإضافة إلى إشراك الجميع في النهوض بأعمال النظافة والاصحاح البيئي ، خاصة وأن المجتمع لابد أن يتفاعل مع الجهود المبذولة من قبل الجهات الحكومية حتى تتحقق النتائج المرجوة مشيراً الى تنامي ظاهرة بعثرة أكياس التغليف والتعبئة البلاستيكية وتناثرها في المواقع السياحية بشكل سلبي مما جعل الكثير من المواقع الطبيعية تتأثر جراء إهمال الزوار لسبل المحافظة على نظافتها.ونوه بدعم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية لجهود الأمانة في مجال النظافة حيث تستحوذ النظافة على أعلى المخصصات بما يتناسب ومساحة الطائف والكثافة السكانية المرتفعة في هذه المحافظة مبيناً أن الحملة ستتواصل مع الاهالي والزوار بالاضافة الى نقل الرسائل التوعوية الى الطلاب والطالبات الذين يشكلون شريحة بالغة التأثير على الاسر والمجتمع بشكل عام.وأبان المهندس المخرج أن الطائف تتميز بالتنوع التضاريسي والطبيعة الخلابة وتنتشر بها المواقع السياحية بامتداد سلسلة جبال السروات بالإضافة إلى الصحاري الشمالية ويتطلب المحافظة عليها تكثيف الجرعات التوعوية حتى يكون مستوى النظافة بالشكل المأمول بإذن الله.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**10363081&display=1

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:41 AM
فوز 3 طالبات بمكة في مسـابقـة نايف للسـنة النبوية

مكة المكرمة : أحمد عامر

أسفرت التصفيات النهائية لمسابقة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة على مستوى (مدارس مكة المكرمة) والتي عقدت مؤخراً بقاعة الملك فهد بادارة الاشراف التربوي عن فوز كل من : الطالبة ميار ياسر أحمد الكرمو.. من ابتدائية البشرى بالمستوى الاول والطالبة ريم أحمد شهدي من المتوسطة الثانية لتحفيظ القرآن الكريم في المستوى الثاني، ورانية علي حسين سراج الدين من الثانوية السابعة في المستوى الثالث وبذلك تنتقل الطالبات الثلاث الى المرحلة الثانية من المسابقة ليشاركن على مستوى (منطقة مكة المكرمة) يوم الأربعاء 20 محرم الجاري.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**10363156&display=1

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:42 AM
التفــكيـر الإبـداعي بتعليم بنات مكة

مكة المكرمة : أحمد عامر

تعتزم الادارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة تنفيذ دورات تدريبية خاصة لمسئولات الموهوبات بالمدارس بعنوان (الابداع والتفكير الابداعي) وسيتم عقدها في مركز التدريب الثاني بحي الملك فهد بالاسكان وذلك يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين.يذكر ان ادارة الموهوبات بالادارة كانت قد مددت فترة تطبيق مقياس القدرات العقلية للطالبات المرشحات لبرنامج (تنمية الاختراع) لطالبات الصف الثالث متوسط الى يوم الاربعاء المنصرم.من جهة أخرى عقدت ادارة تقنية المعلومات بادارة التربية والتعليم (بنات) بمنطقة مكة المكرمة امس بمسؤولات الحاسب الالي بالمدارس، لحل المشاكل التي تواجههن في استخدام تقنية (DSL) وطريقة عمل البريد الالكتروني والمواقع الالكترونية بالمدارس والبرنامج الاحصائي الالكتروني الوزاري.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**10363094&display=1

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:43 AM
30 طالبة يتأهبن لبرنامج منظومة الاختراع بجدة

جدة : أحمد عامر

تخضع 30طالبة مميزة في العلوم والرياضيات في تعليم البنات بجدة الى تطبيق مقياس القدرات العقلية في الايام القادمة استعداداً للمشاركة في برنامج منظومة الاختراع الذي سيبدأ تنفيذه خلال الفترة من 11 ــ 22 ربيع الاول ولمدة 6 أسابيع تأتي هذه الخطوة استجابة لتوجيه مدير ادارة التربية والتعليم للبنات بجدة عبدالكريم الحقيل المبني على تعميم الوكيل للتعليم بالوزارة الدكتور محمد العمران والمتضمن تنفيذ برامج ومشاريع الخطة المدرجة في الدليل الارشادي الخاص بادارة الموهوبات ودليل الملتقيات الاثرائية للطالبات الموهوبات : ويستهدف البرنامج 30 طالبة من الطالبات المميزات في العلوم او الرياضيات من الصف الثالث متوسط بعد خضوعهن الى مقياس القدرات العقلية. جاء ذلك بعد ترشيح مدارسهن لهن وفق استثمارات الترشيح الخاصة بالبرنامج.واوضحت المنسقة الاعلامية لادارة الموهوبت نجلاء موريا ان البرنامج سيتضمن ورش عمل حول مبادىء الاختراع، وصفات وسمات المخترعين ونماذج لاختراعات سابقة، وسير المخترعين والفرق بين الاكتشاف والابتكار والاختراع.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**10363093&display=1

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:44 AM
الإسعـــافـــات الأوليـة بتعليم الــطـائـف

الطائف : الندوة

تنفذ الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف اليوم برنامجا عن “ التوعية الصحية في الاسعافات الاولية “ وذلك بمكاتب الاشراف التربوي ويستمر لمدة ثلاثة أيام. ويأتي هذا البرنامج الذي يتناول موضوعات في حب الوطن والوقاية الصحية ضمن خطة التدريب / الصباحية / للفصل الدراسي الأول للعام 1430 / 1431 هـ ويستهدف طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**10363092&display=1

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:44 AM
تعليم مكة يحفز التفكير بالعصف الذهني

مكة المكرمة : أحمد عامر

اعتمدت ادارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة برامجها التدريبية المسائية للعام الجديد ومن أحد أهم برامجها برنامج: (العصف الذهني) للمدرب خالد عبدالقادر الحارثي.ويعد برنامج العصف الذهني واحداً من أساليب تحفيز التفكير والإبداع الكثيرة ويستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل الكثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة ، بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية . ومن أهداف البرنامج: حل المشكلات حلا إبداعيا . ،خلق مشكلات للخصم . ، إيجاد مشكلات ، أو مشاريع جديدة، تحفيز وتدريب تفكير وإبداع.ويعتمد البرنامج على :تأجيل الحكم على قيمة رفع الأفكار وزيادة كيفها ومن قواعده الأساسية: ضرورة تجنب النقد للأفكار المتولدة،وحرية التفكير والترحيب بكل الأفكار ،تعميق أفكار الآخرين وتطويرها.وينعقد البرنامج بمكتب التربية غرب مكة ، بالرصيفة خلف السندي ، ويذكر أن البرنامج يستهدف المشرفين والمعلمين ويستضيف الراغبين في تطوير ذواتهم.وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بكر بن إبراهيم بصفرأن البرنامج يهدف إلى تحفيز المشرفين التربويين والمعلمين إلى الاستمرار في عمليات التدريب وتزويدهم بالأفكار والمعارف والمهارات المختلفة التي يحتاجونها في تأدية المسؤوليات والواجبات المطلوبة منهم بالاضافة لتنمية شخصية الطالب وصقل مهاراته الحياتية والعملية.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**10363091&display=1

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:45 AM
إشادة بالتجهيزات المدرسية للبنات بجدة

جدة : أحمد عامر

تلقى مدير عام ادارة التربية والتعليم بجدة عبدالكريم بن حمد الحقيل خطاب شكر وتقدير من مدير عام التجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم بالوزارة عبدالله الغنام، وذلك نظير الجهود الموثقة في التقرير الخاص بانجازات ادارة التجهيزات المدرسية التابعة لتعليم البنات بجدة، والذي يتضمن مؤشرات ايجابية للجهود التي تقوم الادارة آملاً ان تؤدي الهدف المنشود، وواصل الحقيل بدوره الشكر الى مدير ادارة التجهيزات حسن العامودي وكافة منسوبيها مهنئاً اياهم على ما تحقق من انجازات خلال الفصل الدراسي الثاني لعام 1429/1430هـ.من جهة أخرى تلقت مديرة ادارة الاختبارات والقبول في تعليم البنات بجدة فائقة الشاعري شكراً خاصاً من مديرة الاختبارات والقبول بالوزارة الدكتورة امل القريشي وذلك لقاء مساهمتها ومنسوبات الادارة في اعداد الدليل المقترح لفرق العمل المشرفة على تطبيق الية اختبارات المرحلتين (المتوسطة والثانوية) واثره الفعال في الميدان التربوي حيث اكدت ان هذا الجهد يدل على الحرص المستمر من منسوبات ادارة الاختبارات في تعليم البنات بجدة على تطوير العملية التربوية والتعليمية متمنية للجميع مزيداً من العطاء المميز.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**10363083&display=1