المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم الاحد 17 محرم 1431 هجرى - 3 يناير2010 ميلادى


 


الصفحات : 1 [2]

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:46 AM
إجماع على استبدال الكتب الورقية بالأقراص وتغريم الطالب الذي يتلف كتبه ماديا ودرجات

الرياض : الندوة

افتتح رئيس قسم الإدارة المدرسية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين منصور بن موسى القباع ورشة عمل ]المحافظة على الكتب الدراسية{ بمشاركة عدد من المشرفين التربويين وعدد من مديري وكلاء المدارس بجميع المراحل الدراسية. ومجموعة من الطلاب بالمرحلة الثانوية في مناقشة محاور الورشة.وتم عرض ما توصلت إليه المجموعات من قبل مديري المدارس والوكلاء والطلاب وأوصى الجميع توظيف الإعلام التربوي لتثقيف الطلاب والمجتمع بأهمية المحافظة على الكتب والممتلكات الخاصة والعامة. وإنشاء قناة إعلامية تربوية تشرف عليها وزارة التربية والتعليم تخدم الجوانب التربوية والتعليمية والتوعية في المجتمع. واستبدال الكتب الدراسية ببرامج إلكترونية على أن تسلم للطالب أقراص حاسوبية أو وضعها في موقع الوزارة ويزود الطالب بعهدة حاسوب طوال فترة دراسته في المرحلة. وتكليف شركات ورقية لتوزيع واستلام الكتب الدراسية على الطلاب. والاستفادة من جميع الورقيات والكتب التالفة وإعادة تدويرها إلى وسائل تعليمية ورقية أو أوراق تصوير يستفاد منها. ووضع عنصر بارز في نماذج زيارات المشرفين التربويين عند زيارة المدارس تعنى بالاهتمام بالكتب الدراسية. ووضع ]رسوم رمزية[ على الطالب الذي يتلف كتبه الدراسية أثناء العام الدراسي وتفعيل درجة السلوك. ودمج المراحل الدراسية الثلاث (المتوسطة – الثانوية) في كتاب واحد على أن يراعى حجم الكتاب على شكل ورقات مضغوطة وحقيبة. وربط تسليم نتائج الطلاب باستلام الكتب المدرسية نهاية الفصل الدراسي.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**10363166&display

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:47 AM
ملتقــى العـلوم الطبيعيــة يعـــالج القضــايا التــربـويـــة

تبوك: الندوة

بدأت أمس فعاليات اللقاء الثالث لرؤساء أقسام العلوم بالإدارات التعليمية بمناطق المملكة والذي تستضيفه الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك تحت شعار” العلوم الطبيعية.. آفاق جديدة للتعلم “ والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام وذلك في قاعة لمارا بحضور مدير العام للتربية والتعليم بمنطقة تبوك الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان.ورحب مدير عام الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبدالعزيز الخريجي في بداية اللقاء بالمشاركين مؤكداً أن اللقاء يأتي في إطار حرص وزارة التربية والتعليم على مواكبة مجتمع المعرفة وتوجهات الوزارة الحديثة نحو عام المعرفة وتحسين البيئة التعليمية وتطور عمليات التعليم والتعلم بما يحقق جودة الأداء التربوي والتعليمي وتحسين نوعيته.من جانبه أوضح الدكتور اللحيدان أن اللقاء يتزامن مع المتغيرات التربوية والتعليمية التي تنتجها الوزارة للانتقال نحو مجتمع المعرفة وفق خطة منهجية مدروسة مشيراً إلى أن أهداف اللقاء الكبيرة الممثلة في تفعيل التواصل بين إدارات التربية والتعليم لتحسين مخرجات العملية التربوية التعليمية وتعزيز التكامل والشراكة بين القطاعات ذات العلاقة في جهاز الوزارة لإنجاح المشروع. من جهته بين رئيس قسم العلوم بوزارة التربية والتعليم خالد باكرمان أهمية هذا اللقاء لمعالجة القضايا التي تواجه الميدان التربوي.بعد ذلك عقدت الجلسة الأولى بعنوان (( فلسفة مشروع الرياضيات والعلوم الطبيعية..ابرز سماته)) تلاها عدد من ورش العمل الخاصة باللقاء.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**10363086&display=1

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:47 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/kPz70527.gif (http://www.3sl3.com/up/)


المدينة : الاحد 17-01-1431هـ العدد :

معا لرعاية الموهبة

عيسى ****** - الأحساء

انطلقت فعاليات أسبوع الموهبة في مدارس الإدارة العامة لتربية وتعليم البنات بالأحساء تحت شعار “معاً لرعاية الموهبة” وذلك حسب الخطة الموجهة للمدارس من قبل إدارة الموهوبات، وقد أسفرت الزيارات الميدانية لعدد من المدارس حتى الآن بردود الفعل الجيدة والتفاعل الكبير، خصوصاً من الطالبات.
http://www.al-madina.com/node/211850

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:49 AM
دراج 16مشروعا تعليميا بالطائف

أمين الحميدي - الطائف

كشف مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الطائف محمد سعيد ابو راس ان عدد المشاريع التعليمية التي تم ادراجها في ميزانية العام الحالى بلغت 16 مشروعًا سيتم تنفيذها داخل المحافظة وفي المناطق التابعة لها، وابان ابوراس ان التخلص من المباني المستأجرة بات أمرًا وشيكًا خاصة مع استلام تعليم الطائف العام الماضي 23 مشروعًا تعليميًّا والتي تم تشغيلها ويجرى حاليًّا العمل في 72 مشروعًا بكلفة بلغة 222 مليونًَا. وأوضح ابوراس أنه بإنجاز هذه المشاريع التعليمية يتبقي في ملفات تعليم الطائف ما يقارب الـ 65 مبني مستأجرًَا جارٍ العمل على جدولتها لإنهاء إجراءاتها حيث تم شراء قطع اراضٍ لاكثر من 25 مدرسة من المدارس الباقية في المباني المستأجرة وجارٍ العمل لتوفير قطع اراضٍ لبقية المدارس.
http://www.al-madina.com/node/211904

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:50 AM
استكمال “بنات المناضح” بعد توقف 5 سنوات

علي بن نمران - الطائف

أعاد تعليم البنات بالطائف مشروع مبنى مدرسة البنات في المناضح، بعد تعثر المشروع عن العمل لخمس سنوات كاملة. وكان المقاول قد قام بعمل القواعد الخاصة بالمبنى وصبّها بالأسمنت وانسحب من الموقع دون رجعة. ومنذ ذلك الحين وحتى تاريخه والأهالي ينتظرون تسليم المشروع لمقاول آخر. وقال مواطنون إنهم استبشروا خيرًا عندما بدأ المقاول في العمل قبل خمس سنوات، وقام بحفر القواعد وصبها على وتيرة متسارعة ليصطدموا بعد ذلك بانسحابه من الموقع تاركًا خلفه بعض الأخشاب لتمر السنوات، ونحن في انتظار عودته، ولكن دون رجعة. مستغربين هذا التجاهل طوال تلك الفترة من قبل إدارة التربية والتعليم للبنات في متابعة مثل هذا المشروع الذي رصد له ميزانية حيث اكتسى الحديد بالصدأ، وتبدد الحلم الذي انتظره العشرات من أولياء أمور الطالبات. من جانبه أوضح مدير التربية والتعليم “بنات” سالم الزهراني بأن مشروع مبنى مدرسة المناضح ضمن مشاريع إدارة التربية والتعليم لهذا العام.
http://www.al-madina.com/node/211921

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:51 AM
الثقفي يفتتح دورة مستخدمي النظام المركزي المطور للثانوية

حمود الصقيران - جدة

افتتح مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله بن احمد الثقفي صباح امس الدورة التدريبية لمستخدمي النظام المركزي المطور لاختبارات الثانوية العامة التي تنظمها وزارة التربية والتعليم وتستضيفها ادارة تعليم جدة بمشاركة ممثلي 10 ادارات تعليمية على مستوى المملكة وذلك بفندق شيراتون جدة. ورحب الثقفي في مستهل اللقاء بالمشاركين داعيا الى الاستفادة من الدورة في تطوير الاداء التقني في العمل التعليمي ونقل الخبرات المتبادلة الى الميدان من خلال تدريب المعلمين على استخدام النظام الجديد الذي صمم ل***** اختبارات الثانوية العامة وضمان الدقة والجودة في قياسها. من جهته اوضح مدير ادارة الاختبارات والقبول بتعليم جدة عبدالرحمن الزهراني ان الدورة تقام من اجل تدريب وتأهيل عدد من المشرفين على طريقة استخدام النظام الجديد والتعامل معه بشكل كامل ليكونوا مدربين ومن ثم القيام بتدريب المسؤولين عن تشغيل النظام بالمدارس والذي سيتم بدء العمل به اعتبارا من اختبارات الفصل الدراسي الاول لهذا العام.
http://www.al-madina.com/node/212**7

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:51 AM
فا** في كل ادارة تعليم لاستقبال التقارير المناخية

عبدالرحمن أبو رياح - الباحة


طالبت وزارة التربية والتعليم بتحديد رقم فا** في كل إدارة من إداراتها في جميع مناطق المملكة، وذلك لتلقي البلاغات عن الأجواء المناخية في كل منطقة. وذكر مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بالوزارة صالح الحميدي أنه ترد تقارير يومية من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة والدفاع المدني حول الأجواء المناخية في المملكة. وحيث أن كل منطقة تختلف عن الأخرى وحرصًا من الوزارة على سلامة الطلاب والطالبات، فقد طالب بأهمية تخصيص فا** لاستقبال مثل هذه البلاغات اليومية وذلك لاتخاذ الاحتياطات اللازمة والتي كفل -بإذن الله- سلامة الجميع.
http://www.al-madina.com/node/211730

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 10:52 AM
اختيار أفضل مشروع تربوي 27 محرم

سلطان الدليوي - مكة المكرمة

حددت وزارة التربية والتعليم نهاية الشهر الحالي 27 محرم آخر موعد لحصر البرامج والمشروعات والتجارب التربوية على مستوى إدارات التربية والتعليم و المدارس التابعة بحيث يتم تعبئة كل مشروع على حدة وفق نموذج موحد ومن ثم إرسالها إلى الإدارة العامة للبرامج والمشروعات التربوية بوكالة التخطيط والتطوير على العنوان البريدي Almatrodi@moe.gov.sa وذلك تمهيداً لاختيار أفضل المشروعات التربوية والتجارب لتكون ضمن اللقاء العام للمشروعات والتجارب التربوية المتميزة. وقالت الوزارة : إنه ستكون هناك زيارات من مشرفي إدارة البرامج والمشروعات التربوية وقد تم توحيد جهة حصر البرامج والمشروعات التربوية في الميدان التربوي , حيث تعمل الإدارة العامة للبرامج والمشروعات التربوية على حصر المشروعات والتجارب التربوية وذلك سعياً لدعمها وإبرازها وتعميمها ونشرها في دليل الوزارة للمشروعات.
http://www.al-madina.com/node/211983

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 11:01 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/bnF70529.gif (http://www.3sl3.com/up/)


عكاظ : الاحد 17-01-1431هـ العدد : 3122

مسيرة طلابية في الحناكية لدعم القوات المسلحة

خالد الجابري ـ المدينة المنورة


دفع موقف طالب منزو في ساحة المدرسة أثناء الفسحة المدرسية وتناول وجبة الإفطار المعلم محمد دعيج الجهني في تنظيم مسيرة دعما لمجهود القوات المسلحة المرابطة على الحدود الجنوبية من المملكة للذود عن تراب الوطن.وفي التفاصيل، شاهد المعلم طالبا منزويا في إحدى ساحات المدرسة دون أن يشارك زملاءه الطلبة أثناء الفسحة، وبسؤاله عن السبب، أخبر الطالب معلمه أنه أحد أبناء الجنود المرابطين في الجبهة، وأنه نسي مصروفه في المنزل حيث تعود أن يصطحبه والده إلى المدرسة ويعطيه مصروفه عند بابها قبل انصرافه.الموقف هز المعلم الجهني الذي يعمل في مدرسة محمد بن قدامة الابتدائية في الحناكية، ما جعله يفكر في إقامة مسيرة لدعم مجهود رجال القوات المسلحة البواسل في الجبهة الجنوبية، خصوصا بعد اكتشافه لثلاث حالات مماثلة في المدرسة، حيث عرض الفكرة على مدير المدرسة موسى سمير الحيسوني الذي أيده ودعمه ـــ كما يقول، وسعى للحصول على موافقة مدير تعليم الحناكية موسى المخلفي.وأوضح الجهني أن الهدف من المسيرة التي شاركت فيها كافة القطاعات الحكومية، إضافة إلى 150 طالبا كان الهدف منها دعم رجالنا البواسل في الحدود الجنوبية، وعملا بمقولة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله (وطن لا نحميه لا نستحق العيش فيه).
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**103/Con201**103324399.htm

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 11:03 AM
أمير الجوف يكرم 192 طالبا متفوقا

عبد العزيز محمد المشيطي ـ القريات

يكرم صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز أمير منطقة الجوف في سكاكا غدا 192 طالبا متفوقا، في حفل تنظمه إدارة التربية والتعليم للبنين في المنطقة. وأوضح المدير العام للتربية والتعليم للبنين في منطقة الجوف مطر الزهراني في حديث إلى «عكاظ» أن أمير منطقة الجوف حريص على تكريم الطلاب المتفوقين كل عام، معتبرا تكريمهم من قبله تشجيعا ودعما لهم. بدوره أفاد مدير إدارة التوجيه والإرشاد مبارك الهذيل، أن الطلاب المكرمين من المرحلتين المتوسطة والثانوية في مدارس التعليم العام ونظام المقررات وتحفيظ القرآن الكريم والتربية الخاصة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**103/Con201**103324383.htm

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 11:04 AM
إطلاق خدمة النقل لطالبات المدارس المتضررة

سالم الجهني ـ جدة

بدأت إدارة تعليم بنات جدة تشغيل خدمة النقل المدرسي لطالبات المدارس المتضررة من كارثة السيول كمرحلة أولى أمس.
وقال المدير العام لتربية وتعليم بنات جدة عبد الكريم الحقيل إن هذه الخطوة تأتي في إطار الحرص على انتظام الطالبات في مدارسهن، وفق توجيه اللجنة المسؤولة التي طالبت بسرعة توفير مقعد ووسيلة نقل مريحة لجميع الطالبات المتضررات من كارثة السيول، واللاتي يداومن في الفترة المسائية.
يشار إلى أن 12 مدرسة تضررت بشكل كبير جراء أمطار الثامن من ذي الحجة الماضي، وأصبح الوصول إليها أمرا بالغ الصعوبة إثر وعورة الطرق الموصلة نتيجة جرف السيول أجزاء واسعة من طبقاتها الأسفلتية، وتم توجيه الطالبات لمدارس بديلة في عدد من الأحياء المجاورة لتلافي المشكلة.
وتوقفت الكثير من الطالبات عن الدراسة بسبب عدم وجود وسائل نقل مناسبة بعد أن فقد معظم سكان الأحياء المتضررة معظم ممتلكاتهم، بما فيها سياراتهم الخاصة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**103/Con201**103324564.htm

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 11:05 AM
تهيئة 42 مشرفا لمشروع المناهج

علي حفول ـ نجران

اختتمت في نجران أمس ورشة عمل تهيئة الميدان التربوي لمشروعي «الشامل للمناهج» و«التعليم الثانوي الجديد» ضمن نظام المقررات.
ويهدف اللقاء الذي نظمته الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة نجران لمدة ثلاثة أيام في مقر الورش إلى التعريف بالمشروعين، بناء خطة تنفيذية بكامل متطلباتها لتنمية القدرات المهنية للمشرفين التربويين والمعلمين في قسم الاجتماعيات، واقتراح آليات العمل المناسبة لمعالجة الآثار المترتبة على تغيير عدد الحصص في الخطة الدراسية للمواد الاجتماعية في المشروعين.
وكرم المدير العام للتربية والتعليم في منطقة نجران علي بن جابر الشمراني المشرفين التربويين المشاركين من مختلف مناطق المملكة التعليمية.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**103/Con201**103324401.htm

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 11:06 AM
المتحف الوطني الحاضر والمدرسة الغائبة!

جهير بنت عبدالله المساعد

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز معرض الصور الذي تنظمه الهيئة العليا للسياحة في المتحف الوطني احتفاء بعودة سمو ولي العهد المحبوب إلى أرض الوطن ويضم المعرض صورا منتقاة لسموه الكريم، عندما قرأت الخبر .. تذكرت جهود مدارس منطقة الرياض التي لم يعرف عنها أحد شيئا يذكر! والتي لم يتم إبرازها في معرض يسجل تعبير المواهب في وزارة التربية والتعليم عن هذه المناسبة الوطنية الكبرى! لقد بذلت الطالبات والمعلمات المشرفات جهودا جبارة للتعبير عن مشاعرهن الفياضة بعودة سلطان القلوب، وخرجت من بين أياديهن لوحات ومجسمات ورسومات تمثل مفهوم العلاقة الوثيقة بين رجل الدولة المحبوب وبين أبناء شعبه الوفي .. ضمنيا تعني شيئا مختلفا عما هو سائد بين الشعوب فنحن نفاخر العالم ونتفوق عليه في هذا الجانب قوة العلاقة بين الحاكم والمحكوم بين القمة والقاعدة! الشعبية وإذا اعتاد أبناؤنا التعبير عن مشاعرهم ووجد هذا التعبير صدورا مفتوحة وعناية لائقة استطعنا أن نزيد النسيج الوطني تماسكا وقوة، فالغد لهؤلاء الأبناء وليس لنا وعلينا أن نشجعهم على المزيد من التلاحم والمزيد من التعبير عن مشاعرهم تجاه رموز الوطن ففي مثل هذه الوشائج والصلات تسد الثغرات في وجه الباغين شرا .. وزمرة الإرهابيين .. وأشرار الحاقدين نحن نحتاج تمكين القدرة على التعبير عن حب الوطن ورجاله أكثر مما نحتاج تمكين القدرة على الحفظ عند الطالب أو الطالبة! لذلك كان من الضروري الاعتناء بما قدمه هؤلاء الصاعدون أبناؤنا وبناتنا في مدارسهم تعبيرا عن مشاعرهم بعودة ولي العهد الأمين! وكان المرجو أن تعتني وزارة التربية والتعليم بإبراز هذه الجهود المعبرة وعندما قرأت خبر المتحف الوطني قلت .. كان الله في عون طلابنا وطالباتنا الذين نقول لهم افعلوا ثم إذا فعلوا لا يلتفت إليهم أحد ولو بكلمة شكر! وإني على يقين من أن سمو ولي العهد الأمين أحب إليه بذل الطلاب والطالبات جهودهم في إبراز مواهبهم من أي لوحة صماء يقرأ فيها التراحيب في الشارع العام! لأن سموه أول من تولى مسؤولية إصلاح التعليم في طرائقه ومناهجه كما أنه أول المهتمين بالمواهب وأول الداعمين للموهبة السعودية حتى ترى النور.وإذا لم تكن تربية وإعداد لشخصية المواطن الكفؤ في علاقته مع قيادته .. ماذا تكون؟ ولماذا حرصت وزارة التربية والتعليم على تنفيذ المدارس لهذه الأنشطة إذا لم تكن على استعداد لاحتضانها وإبرازها؟! الحقيقة محظوظ المتحف الوطني أن وجد من يرعاه فكم هو جميل احتواء المشاعر الصادقة وكم هو جميل أن تجد من يدعمها للظهور لأننا بحاجة لمثل هذه المشاعر كي تنضج وتقول هذا هو الوطن! لا عزاء للطلبة والطالبات غير أني أسجل أمنية لو قام المتحف الوطني بجمع ما لدى المدارس من إبداعات بالمناسبة وأظهرها مشكورا في معرضه المقبل، والسلام.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**103/Con201**103324485.htm

نبع الوفاء
3 - 1 - 2010, 11:11 AM
الملف الصحفي للطباعة ليوم الأحد 17-01-1431هـ

http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.netefd681d7d0.gif (http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.netefd681d7d0.gif)