المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم ليوم الاربـعاء 5 رمضان 1427 هـ 27 سبتمبر 2**6


 


الصفحات : [1] 2

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 11:30 AM
http://www.doha4.com/up/uploads/a66f6fa494.gif
أسعد الله صباحكم بكل خير...
بسم الله نبدأ اخبار التعليم ..
لهذا اليوم ..
الاربعـاء 5 / 9 / 1427 هـ
ونبدأهه بـ
http://www.doha4.com/up/uploads/09dccb3b7c.gif
الإعلام التربوي يقيم برنامجاً ترفيهياً وطنياً
الرياض - "الرياض":
نظمت الإدارة العامة للاعلام التربوي والعلاقات العامة بوزارة التربية والتعليم برنامجا ترفيهيا ثقافيا بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية وذلك بالتعاون مع قرية الثمامة الترفيهية واشتمل البرنامج على عدد من الفقرات المنوعة الترفيهية *****ابقات الثقافية، ووزع خلال البرنامج عدد من الجوائز التشجيعية والهدايا على المشاركين.
وهدف البرنامج إلى التعريف بهذه المناسبة الوطنية الغالية على المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية للمساهمة في اثراء هذه المناسبة وتفاعلت عدد من مؤسسات القطاع الخاص مع هذه المناسبة الوطنية ورعت مؤسسة الطائر الذهبي فعاليات البرنامج بالاضافة إلى شركة الحميضي للساعات وتمور المحمدية.
ويأتي هذا البرنامج رافداً لبرامج وزارة التربية والتعليم الهادفة إلى تعميق هذه المناسبة الوطنية في نفوس المواطنين وتأكيد اهميتها.

http://www.alriyadh.com:81/2**6/09/27/img/279205.jpg

http://www.alriyadh.com/2**6/09/27/article189635.html

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 11:34 AM
تربويون يؤكدون ل&#16**; "الرياض":

-----------------------------------------------------
زيادة عدد أسابيع الدراسة في الفصل الأول تصيب المعلمين والطلاب بالملل
تحقيق - يحيى زيلع:
أكد مختصون تربويون على أهمية التوازن بين محتويات المناهج الدراسية والفترات الزمنية للدراسة مشيرين إلى أن الزيادة في عدد أسابيع الدراسة تصيب الطلاب والطالبات بالملل وتوجد فجوة بين التطبيق الفعلي في العملية التقويمة للدراسة، وأضاف التربويون أن تكرار الإجازات يؤثر سلباً على المستوى التحصيلي لانشغال المتعلمين والمتعلمات بمؤثرات خارجية غير الدراسة، كما رأى أولياء أمور الطلاب بأن الإطالة في الدراسة ترهقهم مادياً.
"الرياض" استطلعت آراء عدد من المختصين في المجال التربوي والتعليمي حول زيادة أسابيع الدراسة للعام الدراسي الجديد 1427- 1428ه الذي بدأ في 16/9/1427ه وينتهي 5/6/1428ه حيث إن مجموع أيام الدراسة الفعلية وأيام الاختبارات لهذا الفصل تبلغ (180) يوماً دراسياً موزعة على نحو (18) أسبوعاً دراسياً للفصل الأول و(18) اسبوعاً دراسياً للفصل الثاني.
وبالمقارنة بين عدد أيام الدراسة الفعلية للعام الدراسي المنصرم والعام الدراسي الجديد نجد أن هناك زيادة (10) أيام عن العام الدراسية 1416- 1427ه ولبيان محصلة الإطالة على المستوى الدراسي والمجتمع الأسري التقينا في البدء الأستاذ بكر عبدالرحمن المستشار التعليمي بمكتب وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم بتعليم البنات الذي قال: إن هناك بعض الايجابيات على المستوى التعليمي فيما يتعلق بزيارة عدد أيام الدراسة تتمثل في أنها توفر فرصة كبيرة لتغطية المنهج الدراسية ذات الثقل الكبير بكل يسر وسهولة وتغطية جزء من التجارب العملية والتطبيقية في العمل المدرسي وإتاحة الفرص الكافية لتغطية جميع جوانب تقويم الطالبة أو الطالب وفق التقويم الجديد (10) درجات على الاختبارات القصيرة، و(10) درجات على المشاركة والواجبات والأنشطة وذلك طوال الفصل الدراسي.
سلبيات متوقعة من الإطالة
ويضيف الأستاذ بكر إن من السلبيات المتوقعة من خلال إطالة عدد أيام الدراسة تسرب الشعور بالملل إلى نفوس الطلاب والطالبات وبخاصة في الأسابيع الأخيرة ووجود المبرر النفسي لبعض الطلاب والطالبات حيال التسرب في الدراسة ووجود الفجوة في التطبيق الفعلي بين التقويم حيث لا يتجاوز (16) أسبوعاً وتقويم التعليم العام بوضعه الحالي والنقص المتوقع في عدد أيام الإجازة الصيفية بالنسبة للطلبة والمعلمين والاستهلاك الزائد في جوانب التشغيل للمدرسة من نواحي (الكهرباء والمياه، والهاتف، والمكيفات، البرادات) وغير ذلك من المستهلكات التشغيلية واحتمالية قصر فترة الصيانة الصيفية للمدارس وبالتالي عدم ضمان شمولية هذه الصيانة لجميع المدارس والانتهاء منها خلال المدة المحددة، ويشير المستشار التعليمي إلى ان بعض المقررات الدراسية تحتوي على موضوعات قصيرة وقليلة جداً حيث يمكن استهلاكها خلال مدة زمنية قصيرة.
ويبقى وقت طويل من انتهاء الفصل الدراسي حتى يجعل المعلم والمعلمة في صراع مع العامل الزمني الطويل حيث يتفاوت أعضاء الهيئة التعليمية في كيفية استغلال هذه الفترة الزمنية والتي حتماً تؤدي إلى المؤثرات السلبية التي هي أقرب ما تكون منها للايجابية.
لا بد من التوازن بين المنهج المدرسي وعدد أيام الدراسة
من جانبه قال الأستاذ محمد صالح يوسف المشرف التربوي بالإدارة العامة للإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم إن عدد أيام الدراسة خلال الفصل الدراسي الواحد غالباً ما تكون (16) أسبوعاً يقوم خلالها معلم المادة بتوزيع المنهج المدرسي المقرر ويتدرج خلالها المعلم في توزيع مقررات المادة بدءاً من السهل وصولاً إلى الأصعب حيث إن الكتاب المدرسي يحتوي على معارف ومهارات يجب أن يكتسبها الطالب خلال الفصل الدراسي.
وأضاف الأستاذ محمد صالح أن الأصل في بناء المنهج المدرسي أن يكون متوازناً ومتناسباً مع عدد أيام الدراسة وفي حالة زيادة عدد أيام الدراسة عن عناصر المنهج المدرسي فإن على المعلم أن يدعم المادة بالأنشطة.
ويعلق المشرف التربوي محمد صالح على فترات الانقطاع عن الدراسة فيقول: إن فترات الانقطاع نوعان انقطاع قصير وهذه الفترات تعتبر فترات انقطاع جيدة حيث إنها فترات راحة لجميع العاملين في البيئة التعليمية وذلك من مثل إجازة نهاية الأسبوع.
وأضاف هناك فترات انقطاع كبيرة ولا شك أن هذا الانقطاع يؤثر سلباً على المستوى التحصيلي للطلاب ويؤثر كذلك على العمل والمعلم بالإضافة إلى أن الطلاب ينشغلون خلال فترات الانقطاع بأشياء غير الدراسة مما يؤثر على الأداء الدراسي والاستذكار للدروس.
معلم: زيادة أسابيع الدراسة توثر على المعلم والطالب والمبنى المدرسي
المعلم عبدالله سعد ابو حيمد قال ان المعلم يتعامل مع المنهج الدراسي حسب المدة المقررة حين يقوم بتجزئة المنهج بما يمكن الطلاب من الاستفادة.
وأضاف أبو حيمد ان ستة عشر اسبوعاً دراسياً تعد فترة كافية للتحصيل الدراسي وأداء الاختبارات وأما إذا طالت المدة عن ستة عشر أسبوعاً دراسياً فإن الفصل الدراسي يكون طويلاً جداً بالمقارنة مع المناهج الدراسية المقرر تدريسها وخاصة في المرحلة الابتدائية في الصفوف المبكرة التي ينتهي فيها المعلمون من المناهج قبل الصفوف العليا غالباً بثلاثة أسابيع عندها تصبح الفترة طويلة على الطالب والمعلم والمبنى المدرسي.
ويضيف الأستاذ عبدالله أبوحيمد من وجهة نظري أن الحصة السابعة يجب ان ينظر في امرها فهي في الحقيقة لا داعي لها لا سيما في الأجواء الحارة التي تعيشها كثير من مناطق المملكة حيث ان عطاء المعلم يقل في مثل هذه الأجواء الحارة ويشير ايضاً الى ان زيادة اعداد الطلاب في الفصول الدراسية في مسافة لا تتسع قانونياً لمثل هذه الأعداد فإن ذلك يؤدي إلى عدم تهيئة الأجواء المناسبة لعملية التعليم، فكيف الحال إذا زادت أيام الفصل الدراسي؟!
ويؤكد أبو حيمد على أن الطالب الذي يواجه بمنهج لا يتفق مع قدراته قد يصيبه بالإحباط فلابد من توزيع المناهج وقتاً وكيفية مع الانشطة الفصلية للمتعلمين.
ولي أمر طالب: الإطالة ترهق الكاهل مادياً
المواطن حسن بن مسرع الدوسري أحد أولياء امور الطلاب والطالبات تحدث لنا عن طول الفصل الدراسي فقال:
لاشك ان الإطالة يترتب عليها زيادة المصاريف المادية مما يثقل كاهل أولياء أمور الطلاب والطالبات.
ويضيف الدوسري إن الإطالة في عدد أيام الدراسة والتحصيل الدراسي تصيب المتعلمين بالملل كذلك ان الإطالة لا تخدم الطالب نفسه من حيث عملية الاستذكار ومراجعة الدروس كما انها تسبب خلال في النمط الأسري من حيث أوقات النوم والاستيقاظ المبكر.
ويقول المواطن حسن بن مسرع وانا لست من مؤيدي إطالة عدد أيام الدراسة فهذه الفكرة لا تخدم الطالب ولا ولي الأمر حيث ان التحصيل المتقطع لا يجعل الطالب ملماً بالمواد والمناهج التي يدرسها من حيث الاستيعاب والتحصيل ولا يخفى على أحد أن صحة الطلاب تتأثر بعدد الساعات التي يداوم فيها الطلاب كل يوم بالمدرسة وعدد الأيام التي يداوم فيها كل عام والمناهج التي يدرسها، ويضيف وأتوقع ان الطلاب والطالبات لن يتقيدوا بالانضباط في الفصول الدراسية حيث انهم سيغيبون بمجرد انهاء المقررات الدراسية.
مما يسبب اشكالاً في العملية التعليمية وبالتالي التأخر في التحصيل الدراسي.

http://www.alriyadh.com/2**6/09/27/article189650.html

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 11:34 AM
ترقية (82) موظفاً بتعليم البنات

---------------------------------------------------------
كتبه - راشد السكران:
أصدر مدير عام شؤون الموظفين بوزارة التربية والتعليم (تعليم البنات) عدة قرارات تقضي بترقية عدد (82) موظفاً من المرتبة الثالثة وحتى المرتبة الثانية عشرة في عدد من المناطق والمحافظات وفيما يلي أسماؤهم:

http://www.alriyadh.com/2**6/09/27/article189639.html

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 11:35 AM
ضم ندوة ومعرضاً وتكريم أبناء الشهداء

------------------------------------------------
المليص رعى ملتقى تربية الرياض بمناسبة اليوم الوطني
كتب - منصور الحسين: تصوير - محمد السعيد:
رعى معالي نائب وزير التربية والتعليم الدكتور سعيد بن محمد المليص ملتقى الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين بمناسبة اليوم الوطني بعنوان "حقوق الوطن على المواطن" بقاعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمدارس الرياض للبنين والبنات واشترك في الملتقى كل من عضوي مجلس الشورى الاستاذ حمد القاضي والدكتور خليل الخليل وأدار الندوة الدكتور محمد النجيمي. وكان في استقبالهم المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان ومساعد المدير العام للشئون الادارية والمالية الاستاذ عبدالمحسن الثابت والمدير العام لمدارس الرياض للبنين والبنات الدكتور عبدالاله بن عبدالله المشرف ومدير مدارس البنين الدكتور منصور بن سلمة وبدأ اللقاء بتقديم للاستاذ نايف العتيبي أمين لجنة اليوم الوطني، ثم تحدث مدير الندوة الدكتور محمد النجيمي والمحاضران الاستاذ حمد القاضي والدكتور خليل الخليل عن مكانة الوطن وحبه واهمية هذه الجزيرة وما تتميز به من مكانة دينية واقتصادية والدور الذي بذله الراحل المؤسس الملك عبدالعزيز وحقوق الوطن على المواطنين.
بعد ذلك تم فتح باب المداخلات. عقب ذلك تم تكريم ابناء الشهداء ومنسوبي ادارة التربية والتعليم المشاركين مع منتخب المملكة لذوي الاحتياجات الخاصة ثم تم افتتاح المعرض المقام بهذه المناسبة والذي شاركت به امانة مدينة الرياض وشرطة منطقة الرياض ومرور الرياض مدارس الرياض وضم العديد من القطع التراثية وصور الملك عبدالعزيز وصور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ومعرض فني متميز. وتم تدشين منتدى قسم التربية البدنية على شبكة الانترنت.
وفي الختام قام المليص بتسليم الدروع للمحاضرين لمدير عام مدارس الرياض للبنين والبنات الدكتور عبدالاله المشرف وللجهات المشاركة في المعرض.
وحضر هذا الملتقى اكثر من الف طالب ومعلم من منسوبي تعليم الرياض.

http://www.alriyadh.com/2**6/09/27/article189625.html

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 11:36 AM
تعليم الرياض يحصي عدد الأميين بالمنطقة لتسجيلهم في برنامج محو الأمية المكثف

------------------------------------------------------
الرياض - منصور الحسين:
بدأت الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض "بنين" في تنفيذ المرحلة لاولى من مشروع (البرنامج المكثف لمحو الامية) من خلال التعريف به في الاذاعة الصباحية في جميع المدارس وتعريف المعلمين به.
واوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض "بنين" الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان ان الادارة بدأت في تنفيذ المرحلة الاولى من المشروع والتي تشتمل على حصر وتصنيف وتسجيل الاشخاص الاميين الذين لا يعرفون القراءة والكتابة من خلال توزيع استمارات على كامل طلاب المدارس النهارية بهدف معرفة من يوجد لديه في اسرته امي، ومن عمد الاحياء ورؤساء وشيوخ القبائل والمراكز الصحية وائمة المساجد والمؤسسات الخاصة والدوائر الحكومية، ومدة هذه العملية اربعة اشهر يلي ذلك مرحلة التصنيف ومدتها شهران ويتم تقسيم وتوزيع الاميين حسب مواقع سكنهم او حسب الوقت الذي يرغبون التعلم فيه او حسب الفئة العمرية.
واضاف بأنه يلي ذلك عملية التسجيل ومدتها شهران ويتم فيها قيد الاميين وتوزيعهم على الفصول وتحديد اماكنهم بعد اختيار المواقع واختبار المعلمين وتدريبهم.
وستبدأ المرحلة الثانية من هذا البرنامج العام القادم وهي عملية تنفيذ البرنامج وبعد عام تبدأ المرحلة الثالثة ويتم فيها حصر المحجمين عن الالتحاق والمتسربين والذين لم يتمكنوا من اجتياز المشروع لوضع برنامج خاص بهم.

http://www.alriyadh.com/2**6/09/27/article189659.html

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 11:37 AM
الحوار الوطني منظومة من الحلول المُثلى

-----------------------------------------------------
الدكتور محمد بن عبدالعزيز الناجم
نسعد كثيراً ونحن نستقبل منسوبي ومنسوبات مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بمنطقة نجران في لقاءاته التحضيرية والتي جعلت من التعليم موضوعها للنقاش والحوار، ولا شك أن التعليم بسياساته وخططه في بلادنا يحتاج إلى مثل هذه الحوارات لكونه الركيزة الأولى والأساسية لبناء جيل واع يسهم بفعالية في بناء وطنه والرقي بأمته، وعلى الرغم مما قدمته الدولة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - وحكومته الرشيدة في سبيل النهوض بالتعليم، إلا أنه يحتاج منا إلى جهد أكبر وتعاون المؤسسات الأخرى داخل المجتمع في وضع سياساته وخططه ومتابعة ذلك بالدعم المادي والبشري، لأن التعليم يؤثر سلباً أو إيجاباً في أي قطاع وفق ما يوظف من مخرجاته سواء جيدة التأهيل أو العكس، لذا لا بد أن نناقش مواضيعه المهمة بكل شفافية ووضوح، ونتلمس جوانب القصور وإيجاد حلول لها، لندعم بذلك جهود وزارة التربية والتعليم ممثلة في معالي وزير التربية ونائبيه، خصوصاً ومركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني يتيح لنا فرصة جيدة وحضارية بتبنيه فكرته للحوار الذي يعتمد فيها إلى إشراك جميع طوائف المجتمع، وإعطاء كل فرد حرية النقاش وطرح الأفكار لنخرج بعون الله بمنظومة جيدة من التوصيات التي تعين في صياغة الحلول، وحقيقة أن هذا المركز يعد إضاءة رائعة انبسط نورها تسامحاً وإخاء بين أبناء الوطن، والشكر الجزيل لصاحب الفكرة وراعيها خادم الحرمين الشريفين ولمنسوبيه جميعاً.
@ مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة نجران

http://www.alriyadh.com/2**6/09/27/article189603.html

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 11:37 AM
مدرسة عمران بن الحصين بالرياض تقيم معرضاَ

---------------------------------------------------------
أقامت مدرسة عمران بن الحصين الابتدائية معرضاً عن اليوم الوطني ضم صور المؤسس الملك عبدالعزيز وصور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصور ولي العهد الأمين يحفظهم الله فيما ضم بعض مشاركات الطلاب الذين أبدعوا في تصميمها بمناسبة ذكر اليوم الوطني وبعض الكتابات التي تعبر عن انتمائهم لوطنهم الشامخ، وشارك الطلاب في الإذاعة المدرسية وهم يرتدون الزي الأخضر ونظموا مسيرة داخل المدرسة متوشحين الإعلام الخضراء ومتقلدين صور قادة المملكة حفظهم الله حيث تم تخصيص الدرس الثالث والرابع والخامس لفعاليات اليوم الوطني وفتح المجال للطلاب عن التعبير ببعض الكلمات والقصائد الشعرية التي تمجد ذكرى اليوم الوطني وتخلده في ذاكرة الطلاب، كما شارك المعلمون الطلاب في فرحتهم بهذا اليوم العزيز على كل فرد في المملكة العربية السعودية.

http://www.alriyadh.com/2**6/09/27/article189645.html

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 11:38 AM
د. سميحة القاري تنوه بدعم الأميرة سارة العنقري للفتاة السعودية

------------------------------------------------------------
كلية التربية للبنات بمكة المكرمة تخرج 168طالبة في تخصصات الرياضيات والأحياء والكيمياء
مكة المكرمة - الرياض
تحت رعاية حرم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة الأميرة سارة بنت عبدالمحسن العنقري احتفلت كلية التربية للبنات الأقسام العلمية بمكة المكرمة بتخريج دفعة جديدة من طالباتها للعام الدراسي 1426/1427ه في فندق الانتركونتننتال بمكة المكرمة.
وأوضحت عميدة كلية التربية للأقسام العلمية بمكة المكرمة الدكتورة سميحة بنت عبدالله القاري ان عدد الطالبات المتخرجات من الكلية في دفعتها الجديدة بلغ 168طالبة منهن 143طالبة في مرحلة البكالوريوس و 15في مرحلة الماجستير و 10في مرحلة الدكتوراه.
وأضافت أن الخريجات تخصصن في ثلاثة تخصصات هي الرياضيات والاحياء والكيمياء.
ونوهت الدكتورة سميحة القاري برعاية الأميرة سارة العنقري ودعمها واهتمامها بالفتاة السعودية ورعايتها حفل الخريجات.
ولفتت إلى أن الخريجات ترعرعن في هذه الكلية هذا الصرح التربوي الشامخ وتدربن وتعلمن كل ما هو جديد ومفيد وهن اليوم يأخذن زمام المبادرة والدخول بعزم وقوة وارادة إلى سوق العمل ليكن ضمن مئات آلاف من الجنود المخلصين الشرفاء الذين شرفهم الله بالعمل من أجل خدمة هذا الوطن الغالي.
وشددت على أن الفتاة السعودية تعمل اليوم باتقان وكفاءة وتركيز على الأهداف المرموقة البعيدة عن الادعاءات الزائفة والباطلة من دعاة الشهوات والتحرر ونوهت عميدة الكلية بالدعم الكبير الذي تجده الفتاة السعودية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود صاحب الأفكار الرائدة والنيرة نصير الضعفاء والفقراء ذو القلب الأبيض الكبير.
وأكدت أن المستقبل يحمل تباشير الخير والأمل من أجل بناء الإنسان وحضارته وعبرت عن شكرها وتقديرها لأمهات الخريجات اللاتي رعين بناتهن مشددة على أن الأمهات شريكات في التفوق.
وأشارت الدكتورة سميحة القاري إلى أن حفل الخريجات يأتي تزامنا مع الاحتفال باليوم الوطني وهو يوم مجيد حين وحد جلالة الملك عبدالعزيز ارجاء البلاد وفي كل يوم تعيش هذه البلاد يوما جديدا من الإنجاز والعمل معربة عن تقديرها لعضوات هيئة التدريس على جهودهن من أجل ان يحقق بناتهن التفوق والتميز.
وشهد حفل التخرج عددا من الفقرات والأناشيد الوطنية وفقرات خاصة باليوم الوطني للمملكة بعدها تم تكريم الطالبات المتخرجات.

http://www.alriyadh.com/2**6/09/27/article1897**.html

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 11:40 AM
تأثراً وتعاطفاً مع والدي الطفل في تحقيق "الرياض"

------------------------------------------------------
مدير تعليم الأحساء يكرم التلميذ "عبدالله" بعد زفافه إلى مدرسته على ظهر جمل
الأحساء - صالح المحيسن:
لم تكن رحلة الطيران التي أقلت مدير تعليم الأحساء الاستاذ أحمد بن محمد بالغنيم في مهمة رسمية في يوم الثلاثاء 19من شعبان الماضي كسابقاتها "رغم كثرتها "، فلقد تركت الصفحات التي وقعت في يدي الأستاذ أحمد وقلبها من جريدة "الرياض" أثراً بالغاً في نفسه ما دعاه إلى استخراج مذكرته وليكتب فيها و ضمن أول جدول أعماله فور عودته هو استقبال المواطن ناصر الخليف الذي زف ابنه "الوحيد عبدالله" على ظهر جمل في أول يوم دراسي لدخوله المدرسة!
الأستاذ أحمد بالغنيم استقبل يوم أول من أمس في مكتبه وبحضور مساعده للشئون الإدارية الأستاذ محمد العبدالعظيم استقبل الأستاذ محمد صالح الخالدي مدير مدرسة الشعبة الابتدائية والمواطن ناصر الخليف وابنه عبدالله، وتبادلوا التهاني بمناسبة اليوم الوطني، ثم رحب الاستاذ احمد بالطالب عبدالله وأخذ يتحدث معه بأبوة حانية مازحاً معه مرة ومستمعاً له في أخرى وناصحاً في ثالثة ! الحديث الباسم والحميمية التي شعر بها عبدالله من قبل مدير التعليم دفعته إلى الحديث براحة فعلل في إجابة عن سؤال مدير التعليم لماذا تحب أن تصبح شرطياً كما قلت في التحقيق فأجاب: علشان أمسك اللي يفحطون !!
أما ولي أمر الطالب فراح يسرد وبطلب من مدير التعليم معاناته في إنجاب ابنه الوحيد، وبجانبه ذكره الأستاذ بالغنيم عن ابتلاء الإنسان المؤمن ودعا له ولابنه بالتوفيق والذرية الصالحة والبركة، وقد عبر الأستاذ محمد الخالدي مدير مدرسة الشعبة الابتدائية "التي يدرس فيها عبدالله" عن بالغ شكره وتقديره لمدير التعليم على مشاركته أفراح وأحزان جميع أبنائه الطلبة وذويهم، كما ثمن لسعادته تقديره الخاص للظروف الشخصية لأسرة الطالب.
وفي ختام اللقاء أهدى مدير التعليم الأستاذ أحمد بالغينم الطالب عبدالله نسخة من كتاب الله، وكذلك مجموعة كاملة لتسجيل صوتي لأحد قراء القرآن الكريم، وبدوره شكر ولي أمر الطالب مدير التعليم على حفاوة الاستقبال.
تجدر الإشارة إلى أن "الرياض" كانت قد انفردت في عددها الصادر في يوم الثلاثاء الثاني عشر من سبتمبر الجاري بنشر تحقيق كرنفال زفاف ابنهما "الوحيد" إلى المدرسة على ظهر جمل بعد 36عاماً من انتظار إنجاب هذا الابن.

http://www.alriyadh.com/2**6/09/27/article189655.html

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 11:40 AM
زميلتاهن تغيبتا عن مرافقتهن يوم الحادث ..

------------------------------------------------
تشييع معلمات الخروعية في مشهد مثير للحزن
الرياض - القويعية - عبد الله الفوزان
وسط مشاعر الحزن والأسى أدت جموع المصلين أمس يتقدمهم سمو نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الأمير خالد عبد الله المشاري آل سعود وسعادة محافظ القويعية الأستاذ عبد العزيز بن ناصر الجرباء ومدير إدارة التربية والتعليم بالنيابة الأستاذ عبد الملك بن عبد العزيز الهويمل وعدد كبير من منسوبي التعليم صلاة الجنازة على معلمات مدرسة الخروعية اللاتي تعرضن لحادث مروري شنيع صباح (الاثنين) على طريق الخروعية أثناء ذهابهن إلى مدرستهن مما أدى إلى اشتعال النيران في السيارة وتحولها إلى كتلة متفحمة وهن بداخلها ومعهن السائق، والمعلمات المتوفيات في هذا الحادث هن:
- فاطمة مبارك مطران - العمر 37سنة - التخصص تربية إسلامية مدة الخدمة في مدرسة الخروعية التابعة لمحافظة القويعية سنتان ونصف السنة. تقدمت بطلب نقل في الحركة الماضية إلى مدينة الرياض.
- وضحى محمد العريفي العمر 27سنة التخصص لغة عربية مدة الخدمة سنتان تم نقل المعلمة هذا العام من مدرسة الخرنق التابعة لمندوبية الرويضة إلى مدرسة الخروعية.
- بدرية عبد العزيز الدايل العمر 32سنة لديها طفلان، التخصص لغة عربية مدة الخدمة سنتان في مدرسة الخروعية طلبت نقل في الحركة الماضية إلى الرياض.
- ابتسام عبد العزيز الجماز العمر 27سنة لديها طفلان، التخصص رياضيات مدة الخدمة سنتان تم نقلها من الرين إلى مدرسة الخروعية هذا العام.
-جوزاء بعيجان العتيبي العمر 28سنة، التخصص جغرافيا مدة الخدمة سنتان في مدرسة الخروعية طلبت نقلاً في الحركة الماضية إلى الرياض، أما السائق حسين علي الجيزاني متزوج وقد غابت زوجته عن مرافقته ذلك اليوم. أما المصابة ناصرية ناصر العلي لديها أربعة أبناء وقد تم نقلها إلى مستشفى قوى الأمن العام بالرياض عن طريق طائرة الإخلاء الطبي بالدفاع المدني حيث أنها تعاني من كسر في الحوض وكسر في الرجلين وضربة في الكبد وحروق في الأيدي و الأرجل و مدة خدمتها سنتان في مدرسة الخروعية.
أما المعلمات المتغيبات عن مرافقة النقل في ذلك اليوم فهن:
نوف عبد العزيز الشامان، غادة عبد العزيز الشامان. وقد شوهد ذوو المعلمات المتوفيات أثناء تواجدهم في مستشفى القويعية العام لإنهاء إجراءات الدفن الرسمية علما بأنه تعذر تمييز شخصيات المعلمات المتوفيات لتفحم الجثث في منظر مثير لمشاعر الحزن والأسى. من جهة أخرى قدم سمو نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات تعازيه لذوي المتوفيات قائلا عظم الله أجركم وأحسن الله عزاءنا وعزاءكم وإن شاء الله يكتبهم الله عنده في الشهداء ويكونوا شهيدات التعليم إن شاء الله تعالى ونسأل الله أن يجعل ما أصابهم تكفيرا لهم ويجعل مثواهم الجنة في عليين مع النبيين والصديقين والشهداء ونقول حسبنا الله ونعم الوكيل قدر الله وما شاء فعل.
وحول إمكانية نقل عمل المعلمة المصابة ناصرية العلي للرياض قال سموه إن شاء الله تعالى كما أكد سموه أن الوزارة لن تدخر وسعا وبذل ما تستطيع من جهد لتلافي كثير من هذه الأشياء وبقدر المستطاع إن شاء الله نتلافى كافة الحوادث ودفع الأضرار عن منسوبيها.

http://www.alriyadh.com/2**6/09/27/article189664.html

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 11:43 AM
ن&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ث&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ار

----------------------------------------
أما آن لهؤلاء أن ينصفوا ؟
عابد خزندار
وهذه رسالة طويلة تلقيتها من بعض حملة دبلوم اللغة الانجليزية الذين تخرجوا من أكاديمية الملك فيصل العالمية بالتعاون مع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ولأن قضيتهم معروفة فسأكتفي بنشر جزء من الرسالة :
لقد رفضت وزارة التربية والتعليم تعييننا كمدرسين بحجة عدم حملنا للبكالوريوس وهي لا تعين الدبلومات وقد ناقضت نفسها عندما عينت حملة دبلوم الحاسب الآلي من قبلنا ومن بعدنا مدرسين لمادة الحاسب الآلي تحت بند محضري مختبرات، وكان بإمكان الوزارة أن تعيننا تحت هذا المسمى أو أيّ مسمى شبيه به وبذلك تحقق مكاسب كبيرة أهمها احتواء أبناء الوطن وتوطين الوظائف ودوران المال الوطني داخل الوطن وحل مشكلة البطالة ، وبذلك تنهي الجدل في قضية تمس شريحة كبيرة من المواطنين والمواطنات، أي ما نطلبه هو المساواة ولا شيء غير المساواة مع خريجي دبلوم الحاسب الآلي، وكما تعلمون لجأنا إلى ديوان المظالم بعد أن يئسنا من قيام وزارة التربية والتعليم بحل مشكلتنا، وبالفعل تقدمنا بالشكوى منذ مطلع عام 1426ضد الجهات التي لم تنصفنا وفتحت الجلسات وتوالى انعقادها إلى أن صدر الحكم للقضية في الجلسة السادسة لصالحنا وانتظرنا تنفيذ الحكم، ولكن أعيد فتح جلسات المرافعات من جديد، ودخلت القضية في عامها الثاني وقدمت الجامعة ما لديها من حجج قمنا بدحضها، وحكم ديوان المظالم حكمه الثاني لصالحنا ولكننا نخشى أن يعاد فتح القضية من جديد وبذلك تطول القضية ولا ننال حقوقنا، ومشكلتنا حاليا هي البطالة وضياع المستقبل وعدم نيل الحقوق المادية التي حكم بها ديوان المظالم مرتين، وعدم تمكننا من الالتحاق بالجامعات لعدم انطباق أنظمة القبول والتسجيل علينا بعد هذه الفترة الطويلة من تخرجنا من المرحلة الثانوية، ونحن لا نزال ننتظر الفرج وسوف نستمر بالمطالبة ولن نيأس مهما طال الأمد، وهذه هي قضيتنا ومأساتنا التي عشنا فيها كل الفترة الماضية ونتمنى ألا يطول العيش تحت وطأتها.... ألخ.
ولا أعرف المبلغ الذي حكم به وإن كنت أذكر أنه مبلغ لا يعجز دولة سيكون فائض ميزانيتها في هذا العام 270بليون ريال، ثم ما المانع من تعيينهم محضرى لغة حتى لو اقتضى الأمر اعطاءهم دورة تقوية في معهد الادارة أو معهد مشابه، ثم أليست الدولة في خدمة المواطن وتحقيق رفاهيته كما ألمح ولي الأمر غير مرة إلى ذلك لا سيما وأنهم لا يطلبون سوى تنفيذ حكم القضاء.

http://www.alriyadh.com/2**6/09/27/article189696.html

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 11:44 AM
إيج&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ازدم&#16**;&#16**;&#16**;ج

-------------------------------------
د . عبدالله الزامل
لم أجد إجماعاً على إيجابية إجراء تربوي في مدارسنا كما وجدته في دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة مع العاديين في مدارسهم، فهو الى جانب انه أخرج هذه الفئة (الحبيبة والقريبة إلى قلوبنا والبعيدة من اهتمامنا) من عزلتهم، وإلى جانب إيجابياته التربوية التي لا يتسع المجال ومساحة المقال لذكرها، وهو إلى جانب ذلك كله أوجد شكلاً وطرحاً رائعا في تعاملنا مع الجديد والتجديد، وانه ليس شراً كله، وان تقبلنا لما لم نألفه بعد نجاح تجربته يجعلنا نكرر المحاولة في شأن تربوي آخر، وشأن اجتماعي آخر، وشأن اقتصادي آخر، وهكذا في جميع شؤون حياتنا في طريق نهضتنا كي نكون.
الأمر الذي لن أعذر مساحة المقال ولا قلمي إن أغفلاه هو شكر الادارة السابقة في وزارة التربية والتعليم بقيادة وزيرها السابق على تبني الفكرة أعلاه مع عدد من الأفكار التي آمل أن يرى النور منها ما لم نره بعد، وأن يستمر لنا وللوطن الحبيب ما رأينا.

http://www.alriyadh.com/2**6/09/27/article189698.html

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 11:45 AM
هذه حقيقة المنشآت التعليمية في الأحساء!

----------------------------------------------------
ندى عبدالرحمن - الأحساء
قرأت في أكثر من جريدة انه سيتم في السنوات القادمة الاستغناء عن كل المباني المستأجرة لنطاق التعليم، وهذه الخطة تسير ضمن احدى الخطط المستقبلية التي يحاول المسؤولون في الوزارة تطبيقها للارتقاء بالعملية التعليمية من حيث توفير بيئة مدرسية مؤهلة علمياً ومجهزة بآليات التعلم الحديثة، وبغض النظر إذا كان تطبيق قرار كهذا سيخدم التعليم في السنوات القادمة من غير الحاق قرار مواز يبحث في الخلل الذي يساير العملية التعليمية والمناهج الدراسية سنة بعد اخرى لتتسع الفجوة بين المشكلة والحل، فإن هذا القرار من رأيي لا بد وأن تصاحبه متابعة من جهة المسؤولين والمهتمين الذين تتوفر لديهم الصلاحيات الكافية لعمل التغييرات واتخاذ القرار ضمن أي مشروع سيقام وتتحمل الوزارة ملكيته فيما بعد.
انه ومن خلال مصادر موثوقة وبعد أن تم الاتفاق على مخطط البناء لاحدى المنشآت التعليمية الدراسية والتي ستنظم تحت ملكية الوزارة، اخذ المسؤولون عن المشروع على عاتقهم مسؤولية البحث عن مقاول منفذ للمشروع، وعرضوا الموضوع على أكثر من جهة، وفي نهاية المطاف قدم كل واحد من هؤلاء الميزانية المتوقع صرفها لمشروع كهذا، ولكن كأي جهة غير مسؤولة عن جودة مواد البناء والمستلزمات الاخرى، تم الاتفاق على منفذ للمشروع حيث قدم أقل سعر متوقع، وبعدها لم يتوانى المسؤولون عن قبول هذا العرض المغري بالنسبة للمنشأة تعليمية ستحمل فيما بعد اسم مدرسة تتوافق معها الشروط خارجياً اما فيما يتعلق بجودة البناء والمواد المستخدمة فلا رقيب.
إن مبنى كهذا لن يعيش قوياً للوزارة في السنوات القادمة ولن تستفيد منه فيما بعد، بل لعل الوزارة تستنزف من ميزانيتها ما يقارب سعر تكلفة البناء في عمليات الصيانة التي سيحتاجها هذا المبنى.
انني اتحدث عن موضوع كهذا لانني احد المنتسبين لوزارة التربية والتعليم والقابعين تحت إحدى منشآتها التعليمية المسماة بالجديدة والتي لم تتجاوز الثلاث سنوات والتي برايي لم تتحقق الوزارة في موضوع جودتها وصلاحية مبناها، فبغض النظر عن الارضيات المرقعة والتي ضمت الجزء الداخلي للمبنى فالجزء الخارجي المتمثل في الساحة المدرسية الخارجية لم يحالفها الحظ في الميزانية المخصصة لمبنى كهذا وظلت بدون (أي فقط أرضية بالأسمنت)، هذا اضافة إلى دورات المياه غير الكافية وغير الموزعة بطريقة مريحة، اضافة إلى مواد الدهان والصبغ المستخدم ضمن أقل عمر زمني لمبنى كهذا، واما عن التشققات التي تعترض حيطان المبنى لترسم عليه خرائط تشمل العالم بأسره حتى انه تكرر سقوط جزء من الجدار في الغرفة التي تستضيفنا مرتين خلال سنتين ليتم بعد ذلك تشكيل لجنة استكشافية عن المبنى ومدى صلاحيته للبيئة التعليمية انتهت فيما بعد عن ترميم المبنى والاتفاق على جودته غير المصرح بها، ولعل المسؤول عن هذا الموضوع تمتم قائلاً: (احمدوا ربكم غيركم الجدران كلها طايحة. نقول نعم في حال ان المبنى لم تتبناه الوزارة كمبنى جديد بديل للمباني المستأجرة ولم تصرف عليه الدولة جزءاً من ميزانيتها ليخرج بهذا المستوى الضعيف ليعبر عن ضعف الاحساس بالمسؤولية لدى مسؤولينا.
أختم لاقول ان هذا المبنى رفضت ان تستلمه الجهة المسؤولة لخلل في بنيته التحتية باعتباره مبنى دراسياً جديداً لا تستأنف فيه الدراسة ليتم تحويله إلى جهة اخرى الحقته في سجل الانتظار حتى تم الاتفاق على قابلية تأهيله بالطلاب واهدائه إلى فئة التعليم الخاص لاجل غير مسمى بلا رقيب أو حسيب.

http://www.alriyadh.com/2**6/09/27/article189610.html

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 11:45 AM
طالبات الماجستير يعانين من شبكة التلفزيون!!

---------------------------------------------------
نحن طالبات الدراسة عن بعد نعاني معاناة شديدة أرهقت حياتنا اليومية حيث أننا من أعضاء هيئة التدريس صباحا وبعد الظهر طالبات حيث نسلك مسافة يومية تقدر بقرابة 2**كلم للدراسة في كلية التربية بالرس وكل ذلك لأجل شبكة تلفزيونية نستمع لمحاضر من الرياض ولو تم تركيب شبكة تلفزيونية لكلية التربية للبنات بالمذنب للدراسة عن بعد (ماجستير). حيث لا تكلف سوى 2**ألف ريال فقط وهذا المبلغ يخدم طالبات بالمئات وكل حضورنا هناك فقط لأجل حضور دكتور يحاضر وهو في الرياض عبر التعليم عن بعد عبر تلك الشبكة التلفزيونية والتي صارت لنا معاناة كبيرة جدا مع تلك الدراسة إضافة لعدم تفريغنا من قبل وكالة الكليات فنحن نقوم بعملنا بالتدريس من الصباح الباكر ونواصل المسيرة من بعد الظهر بالانطلاق إلى الرس للدراسة هناك وليس لنا مجال للراحة والنظر بأحوالنا الاجتماعية إلا ليلا وهو الوقت المتاح للراحة ويتزامن مع ذلك البحوث الدراسية والتصحيح المرهق لأوراق الطالبات والأمر الذي رسم أمام المهتمين بنا حينما علموا بأننا صباحا معلمات وبعد الظهر طالبات علامات التعجب والاستغراب من حالنا فكيف نجمع بين هذه الازدواجية المرهقة لنا من جميع النواحي؟؟؟.
ومن خلال هذه الصفحة نناشد معالي وزير التربية والتعليم د. عبدالله العبيد.. يحفظه الله النظر بحالنا والرفق بنا وإيجاد الحلول السريعة لنا خصوصا مع وضع الدراسة وزمنها في رمضان تخفيفا لمعاناتنا ونحن نرى الحل بأحد أمرين: إما تفريغنا كاملا لدراسة الماجستير أو إيجاد شبكة تلفزيونية للتعليم عن بعد بمبنى كلية التربية للبنات بالمذنب وسوف تخدم بإذن الله طالبات الماجستير وطالبات الكلية البالغات 2**0طالبة حاليا ومستقبلا.
طالبات ماجستير بالتعليم عن بعد
عنهن:
هيلة بنت عبدالكريم الشايع، وسلمى الشامخ

http://www.alriyadh.com/2**6/09/27/article189613.html

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 11:46 AM
مدير تعليم الأحساء يستقبل الطفل الذي ذهب للمدرسة على جمل

--------------------------------------------------------------
الأحساء - صالح المحيسن:
ترك خبر حضور طفل إلى المدرسة على ظهر جمل في أول يوم من أيام الدراسة بمدينة الأحساء الذي نشرته "الرياض".. اثراً إنسانياً عند مدير التربية التعليم بمحافظة الأحساء الأستاذ أحمد بالغنيم الذي أصر على مقابلة الطفل ووالده يوم أمس الأول، في لقاء طغت عليه العفوية والروح الأبوية وهو يحاور الطفل عبدالله ووالده ناصر الخليفة.. مستعرضاً حديثهما ل "الرياض" ولعل أطرف الإجابات التي قالها الطفل عبدالله هي إجابته على سؤال مدير التعليم عندما قال لماذا تريد أن تصبح شرطياً كما قلت لجريدة "الرياض" فجاءت الإجابة بعفوية طفولية: حتى أمسك المفحطين.
الأستاذ بالغنيم أهدى التلميذ عبدالله مجموعة كاملة لتسجيل صوتي لأحد قراء القرآن الكريم.

http://www.alriyadh.com/2**6/09/27/article189821.html

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 11:57 AM
http://www.doha4.com/up/uploads/43bfaeb107.gif
برنامج تدريبي لمعلمي المناطق النائية بالقريات

------------------------------------------------------
* القريات - هاشم أبو هاشم:
أوضح مدير إدارة التربية والتعليم بالقريات الدكتور مرزوق بن ملفي الخنجر ان قسم التربية الإسلامية بالإدارة نفذ برنامج التدريب المتنقل للمناطق النائية والبعيدة التي لا يمكن فيها للمعلمين من

حضور البرامج التدريبية واللقاءات الخاصة بقسم التربية الإسلامية التي تنفذ داخل القريات وذلك يعود لبعد المسافة بين المدينة وبعض القرى.
ويأتي هذا البرنامج الذي يهدف إلى رفع كفاءة معلمي التربية الإسلامية وتطوير أساليب التدريس وتفعيل ومتابعة مشاريع التربية الإسلامية الوزارية المنفذة وتشمل مشروع تعزيز الأمن الفكري وبرنامج

علاج ضعف المخرجات التربوية.
وأضاف الدكتور مرزوق الخنجر ان هذا البرنامج يستهدف معلمي التربية الإسلامية ومعلمي الصفوف الأولية في مدارس القرى التالية وهي:
العيساوية والناصفة وقليب خضر وغطي والحماد والحديثة.
واختتم الدكتور الخنجر حديثه ان البرنامج يشتمل على ورش تدريبية ومحاضرات وتطبيقات وكذلك حلقات بحث تدريبية.

http://www.al-jazirah.com/93326/fe3d.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 11:58 AM
بنظام التعاقد

----------------------------------------
بدء استقبال طلبات المعلمين الجدد لمحو الأمية بتعليم تبوك

* تبوك - ماجد العنزي:
بدأت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك صباح أمس باستقبال طلبات المعلمين الجدد من خريجي كليات المعلمين والجامعات الراغبين التدريس في برنامج محو الأمية وتعليم الكبار (بنظام

التعاقد) وذلك بمقر الإدارة (قسم تعليم الكبار). وأوضح الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة تبوك ان وزارة التربية والتعليم قد وضعت عددا من المعايير

والضوابط لترشيح العاملين غير المرتبطين بعمل للعمل في برنامج محو الأمية وتعليم الكبار كان من أبرزها ان يكون الترشيح لخريجي كليات المعلمين للمرحلة الابتدائية والخريجين من الجامعات الأخرى

للمرحلتين المتوسطة والثانوية وان يكون المرشح متفرغا بحيث لا يكون لديه عمل في أي قطاع حكومي أو أهلي حيث لا يجوز الجمع بين مكافأتين في آن واحد، كما انه يلزم المرشح الذي لم

يسبق له العمل في مراكز تعليم الكبار ومحو الأمية بالالتحاق بالبرنامج التدريبي المعد لتعليم الكبار، إضافة إلى اجتياز المرشح المعايير والمقابلات التي يعدها الاشراف التربوي للمعلمين. مشيرا الى ان

فترة عمل المتعاقد في برنامج محو الأمية لا يتم احتسابها في نقاط المفاضلة عند التعيين الرسمي كما انه ليس من حق المتعاقد للعمل في برنامج محو الأمية المطالبة بالترشيح الا من خلال المفاضلة

العامة لجميع الخريجين عند التعيين.

http://www.al-jazirah.com/93326/ln40d.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 11:59 AM
بعد انقطاع دام أسبوعين

-----------------------------------------------
(انتهاء الأزمة) يعيد طلاب دغيبجة إلى مدارس أم الدوم
* ظلم - ياسر الروقي:
بعد انقطاع عن الدراسة دام لنحو أسبوعين عاد طلاب المراحل المتوسطة والثانوية بمركز دغيبجة إلى مدارس منطقة أم الدوم أمس الأول بعد انتهاء الأزمة التي تابعتها (الجزيرة) في وقتها عندما

انقطع الطلاب عن الدراسة بتوجيهات أولياء أمورهم نظراً للمشاكل والخلافات بين طلاب دغيبجة وطلاب أم الدوم وكان أهالي مركز دغيبجة يرددون خلال انقطاع أبنائهم عن الدراسة مطالبات بفتح

فصول دراسية للمتوسطة للحيلولة دون تجدد المضاربات والمشاكل ولكنه لم يبت في هذه المطالب على مدار الأسبوعين الماضيين مما حذا بالطلاب العودة لمقاعد الدراسة خوفاً على مستقبلهم وفوات

الدروس عليهم نظير هذا الانقطاع المتواصل عن الدراسة والذي لم يجد في إيجاد فصول للمتوسطة في المركز وإلحاق الضرر بالطلاب أكثر من نفعهم.. وبذلك انتهت أزمة انقطاع طلاب مركز

دغيبجة عن الدراسة.

http://www.al-jazirah.com/93326/ln22d.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 12:04 PM
تعليم البنات يوفد عدداً من الطالبات لدراسة الماجستير والدكتوراه بعدد من الجامعات

----------------------------------------------------
الجزيرة تنشر الأسماء

* الرياض - عبد الرحمن اليوسف:
أصدر وكيل التعليم بوزارة التربية والتعليم لتعليم البنات د. محمد بن منصور العمران قراراً، يقضي بإيفاد عدد من الموظفات للدراسة في عدد من الكليات والجامعات الداخلية وفيما أسماء الموفدات:

ابتسام بنت عبد الله أحمد قشاش ماجستير تخصص كيمياء، أمامة بنت محمد أحمد الشنقيطي دكتوراه تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية، أمل بنت سالم عبد الله القحطاني ماجستير تخصص

الإدارة التربوية، جميلة بنت عبد الله عبد العزيز الحسيني دكتوراه تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم، جواهر بنت محمد ناصر الرشيد ماجستير تخصص طرق تدريس المواد الاجتماعية، حصة بنت

سعد ناصر العريفي ماجستير تخصص الإدارة التربوية، حصة بنت عبد الله عثمان التويجري ماجستير تخصص الإدارة التربوية، رنا بنت سعود عبد العزيز سعيد ماجستير وسائل وتقنيات التعليم، ريم

بنت إبراهيم عبد الرحمن العمر ماجستير تخصص علم نفس، سعاد بنت مساعد سليمان الأحمدي دكتوراه تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات، شريفة بنت عبد الله ناصر الشهراني ماجستير

تخصص الإدارة التربوية، شيمة بنت محمد فالح الشمري، ماجستير تخصص الأدب العربي، عائشة بنت علي عبد الله با وزير دكتوراه تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية، عبير بنت إسماعيل

محمد كعكي ماجستير تخصص تربية فنية، فاطمة بنت صالح عبد الله التويجري ماجستير تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم، فاطمة بنت عبد الله مبارك آل معجب ماجستير تخصص أصول التربية،

ليلى بنت حمد عبد الرحمن قاسم ماجستير تخصص الإدارة التربوية، مريم بنت شبيب محمد الدوسري ماجستير تخصص الإدارة التربوية، منال بنت محمد صالح الخميسي ماجستير تخصص فيزياء، منيرة

بنت عقاب حوص الدلبحي العتيبي ماجستير تخصص الإدارة التربوية، نبيلة بنت عبد الله ناصر الكثيري ماجستير تخصص طرق تدريس العلوم الشرعية، ندى بنت صالح محمد الرميح دكتوراه تخصص

الإدارة التربوية، نعمات بنت محمد عبد الرحمن الجعفري دكتوراه تخصص حديث وتفسير، نهى بنت عبد الله نور الدين أفغاني ماجستير تخصص ملابس ونسيج، نوال بنت ناصر عائض القحطاني

دكتوراه تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم، نورة بنت فهد شعود الشنيفي ماجستير تخصص رياضيات، هدى بنت مطر علي الهذلي دكتوراه تخصص أصول التربية، وفاء بنت عبد الله عبد العزيز

الشثري ماجستير تخصص لغة عربية، يسرية بنت إسماعيل علي الجزار ماجستير التخصص تخلف عقلي، أمل بنت حمد العيسى ماجستير التخصص اللغة العربية (الأدب العربي)، بدرية بنت ناصر

الطويرش ماجستير التخصص لغويات تطبيقية، عبير بنت عبد السلام أبو الحسن دكتوراه التخصص مناهج وطرق تدريس العلوم، منيرة بنت فرحان القرني ماجستير التخصص رياضيات بحتة، سهير بنت

عيسى القحطاني ماجستير التخصص بلاغة ونقد، فاطمة بنت علي الألمعي ماجستير التخصص اللغة العربية (الأدب العربي) نورة بنت عواض خلف الزايدي ماجستير التخصص مناهج وطرق تدريس

اللغة العربية، غادة بنت محمد آل زياد ماجستير التخصص علم نفس تربوي، نوال بنت محمد ماجستير التخصص تعلم، مريم بنت عمران الحرز ماجستير التخصص تربية خاصة، طرفة بنت عبد

العزيز السياري ماجستير التخصص مناهج وطرق تدريس العلوم، سامية بنت عبد الله الشهري ماجستير التخصص مناهج وطرق تدريس عامة، هيا بنت رفاعي المطيري ماجستير التخصص مناهج وطرق

تدريس عام، خلود بنت فواز النعيمي ماجستير التخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية، عبير بنت محمد العرفج دكتوراه التخصص مناهج وطرق تدريس عامة، سها بنت حمود الهلالي ماجستير

التخصص تربية إسلامية ومقارنة، سميحة بنت محمد سليمان التخصص منهاج وطرق تدريس العلوم، خديجة بنت ضيف الله القرشي دكتوراه التخصص علم نفس (اختبارات ومقاييس)، ليلى بنت سعد

الصاعدي دكتوراه التخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات، نجلاء بنت هاشم حريري ماجستير التخصص علم نفس (اختبارات ومقاييس) ابتسام بنت فهد الحارثي ماجستير التخصص علم نفس قياس

وتقويم، مريم بنت فريد حضراوي ماجستير التخصص إدارة تربوية، لطيفة بنت عبد الله عسيري ماجستير التخصص علم نفس تربوي، سحر بنت أحمد نجاتي دكتوراه التخصص رياضيات بحتة، منيرة

بنت سحر الهذلول ماجستير التخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية، أسماء بنت عبد الله با وزير ماجستير التخصص المناهج وطرق التدريس العامة، جميلة بنت عايد الرويثي ماجستير التخصص

مناهج وطرق تدريس عامة، منى بنت فيحان الحارثي ماجستير التخصص تربية خاصة (تخلف عقلي)، نورة بنت عبد العزيز التويجري ماجستير التخصص اللغة العربية الأدب العربي، أمينة بنت

حسن قملو ماجستير التخصص علوم الحاسب الآلي، ليلى بنت علي القحطاني دكتوراه التخصص فيزياء، مها بنت محمد الشراري ماجستير التخصص المناهج وطرق التدريس العامة، نجوى بنت مفوز

الفواز ماجستير التخصص الإدارة التربوية، صباح بنت عيد القرني دكتوراه التخصص فيزياء، منيرة بنت سليمان التويجري ماجستير التخصص تربية خاصة، العنود بنت صبيح الشراري ماجستير

التخصص المناهج وطرق التدريس، عهود بنت حمد محمد الدبيان ماجستير التخصص رياضيات تطبيقية، بدرية بنت ضيف الله الزهراني ماجستير التخصص رياضيات، ليلى بنت سعيد فايز الشمراني

ماجستير التخصص الفقه وأصوله، ميثاء بنت عبد الله بن جوير ماجستير التخصص مناهج وطرق تدريس العلوم، ابتسام بنت محمد صالح الأحمد ماجستير التخصص تخلف عقلي، ابتسام بنت محمد عبد

العزيز الشيخ أحمد ماجستير التخصص فيزياء، أسماء بنت عبد الله سعيد الغامدي ماجستير التخصص جغرافيا، إكرام بنت عبد الله عبد اللطيف العرفج ماجستير التخصص فيزياء، الجوهرة بنت عبد

العزيز حمد الزامل ماجستير التخصص الحديث والتفسير، الجوهرة بنت محمد سعد المقرن ماجستير التخصص طرق تدريس العلوم، أمل بنت عبد العزيز عبد الله الشثري ماجستير التخصص الفقه

وأصوله، أمل بنت محمد علي الشلتي ماجستير التخصص التربية الفنية، انجا بنت دخيل حمود الجدعاني ماجستير التخصص تفسير وعلوم القرآن، إيمان بنت علي عبد الله العودة ماجستير التخصص

حاسب آلي، جميلة بنت محمد لاحق المطيري ماجستير التخصص تأهيل معلمي اللغة العربية، جوزاء بنت فيحان نقاء العتيبي ماجستير التخصص علم نفس إرشادي، حنان بنت محمد سالم بامشيع ماجستير

التخصص علم نفس تربوي، خيرية بنت عبد الله منصور عسيري ماجستير التخصص التربية الإسلامية والمقارنة، ريم بنت سالم عايض آل سالم ماجستير التخصص أصول التربية، سلطانة بنت مشبب

مغرم الكناني ماجستير التخصص الحديث وعلومه، عائشة بنت سعيد علي الشهري ماجستير التخصص التربية الإسلامية والمقارنة، عائشة بنت محمد البكري ماجستير التخصص أصول التربية، عبيرة بنت

غرمان صالح العمري ماجستير التخصص طرق تدريس المواد الاجتماعية، ليلى بنت عبد الرحمن محمد الزامل ماجستير طرق تدريس التربية الفنية، مناهل بنت محمد عبد الله العفالق ماجستير التخصص

المناهج العامة، منى بنت حسين تركي التركي ماجستير التخصص طرق تدريس العلوم الشرعية، موضي بنت عبد الله مقبل الخلف ماجستير الأدب العربي، نجود بنت إبراهيم عبد اللطيف الفارس طرق

تدريس اللغة العربية، نورة بنت حسين صقر البكران ماجستير التخصص طرق تدريس التربية الفنية، نورة بنت صديق إبراهيم مكرش ماجستير التخصص ملابس ونسيج، نورة بنت محمد مشبب

الشهراني ماجستير التخصص أصول التربية، وداد بنت عايد عيد الذيباني ماجستير التخصص مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي، وفاء بنت شبيب محمد الدوسري ماجستير المناهج العامة، حنان بنت

عبد العزيز وايل السليمان ماجستير التخصص جغرافيا، شويهنية بنت ناصر حسين العتيبي ماجستير التخصص طرق تدريس العلوم الشرعية، عفراء بنت صالح عبد الرحمن الشيبان دكتوراه التخصص

اللغة الإنجليزية، غزوى بنت عقاب عفاس العتيبي ماجستير التخصص طرق تدريس المواد الاجتماعية، فاطمة بنت محمد عبد الله الشهري ماجستير التخصص حديث، مريم بنت مسفر غرم الله الغامدي

ماجستير التخصص القرآن وعلومه، نجلاء بنت عبد الرحمن الزامل الدكتوراه التخصص أصول التربية، نهلة بنت عبد الله محمد الحجي ماجستير التخصص طرق تدريس العلوم الشرعية، هلا بنت حسين

عبد الله اليامي ماجستير التخصص علم النفس الإرشادي، وفاء بنت عبد الرحمن المعجل دكتوراه التخصص الاقتصاد المنزلي (السكن وإدارة المنزل).

http://www.al-jazirah.com/93326/ln17d.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 12:05 PM
محافظ الدرعية يستقبل وفد الإشراف التربوي

----------------------------------------------------

استقبل صاحب السمو الأمير أحمد بن عبدالله آل سعود محافظ محافظة الدرعية بمكتب سموه وفداً من مركز الإشراف التربوي للبنين بالدرعية الذين قدّموا التهنئة لسموه الكريم بمناسبة اليوم الوطني

وذلك برئاسة مدير المركز الدكتور عيسى بن عبدالله الضفيان والمشرف التربوي الأستاذ رشيد بن محمد السليم وضم الوفد عدداً من المعلمين والطلاب المتميزين، حيث بدأ اللقاء بكلمة من قبل سموه

وجهها نحو المعلمين في الميدان ذكرهم بالواجب الملقى على عاتقهم والأمانة التي يحملونها تجاه الوطن وأبنائه.. كما ذكرهم سموه أن التعليم ليس مهنة، بل هو رسالة وأمانة يجب أن يكون المنتسب

إليها عظمها وأن يراعي الله سبحانه وتعالى في تلك الأمانة وأن يخلص في غرس قيم الواجب والمواطنة الحقة في أبنائنا الطلاب فيما يخدم أمته ووطنه كما ألقى سموه كلمة على أبنائه الطلاب

حيث ذكرهم كيف كانت جهود المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه وكيف استطاع التغلب على الصعوبات في سبيل توحيد هذه البلاد واستقرارها ونحن اليوم ننعم بثمرة تلك الجهود، بعد

ذلك شكر الضفيان سموه على ما يقوم به من دعم ومساندة كل ما من شأنه رفع قيمة العلم والتربية مما سهل الكثير من العقبات على منسوبي التربية والتعليم بالمنطقة على أداء واجبهم وهذا ليس

بمستغرب على سموه وهو الرجل المتعلم والمخلص لدينه ووطنه، ثم استمع سموه لمشاركة أبنائه الطلاب.

http://www.al-jazirah.com/93326/ln11d.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 12:06 PM
الحماد مديراً لمجمع البصر التعليمي

----------------------------------------------
صدر قرار مدير عام التربية والتعليم بمنطقة القصيم بتعيين الأستاذ إبراهيم بن عبدالله بن صالح الحماد مديراً لمجمع البصر التعليمي والذي ضم مدرسة البصر المتوسطة والثانوية، وجاء القرار متماشيا

مع حاجة المدرسة لمدير بقدرات وإمكانات الحماد، وقد رفع عدد من أولياء أمور الطلبة شكرهم وتقديرهم للمدير العام وللقائمين على اختيار مديري المدارس، حيث وضعوا الرجل المناسب في المكان

المناسب.

http://www.al-jazirah.com/93326/ln69d.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 12:07 PM
الدراسة العام القادم

----------------------------------------
البدء في البرنامج المكثف لمحو الأمية بالرياض للحصر والتسجيل
* الرياض - منصور البراك:
بدأت الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع (البرنامج المكثف لمحو الأمية) من خلال التعريف به في الاذاعة الصباحية في جميع المدارس
وتعريف المعلمين به.
وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان أن الادارة بدأت في تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع التي تشتمل على حصر وتصنيف وتسجيل
الأشخاص الأميين الذين لا يعرفون القراءة والكتابة من خلال توزيع استمارات على كامل طلاب المدارس النهارية بهدف معرفة من يوجد لديه في أسرته أمي، ومن عمد الأحياء ورؤساء وشيوخ
القبائل والمراكز الصحية وأئمة المساجد والمؤسسات الخاصة والدوائر الحكومية، ومدة هذه العملية أربعة أشهر، يلي ذلك مرحلة التصنيف ومدتها شهران ويتم تقسيم وتوزيع الأميين حسب مواقع سكنهم
أو حسب الوقت الذي يرغبون التعلم فيه أو حسب الفئة العمرية.
وأضاف بأنه يلي ذلك عملية التسجيل ومدتها شهران ويتم فيها قيد الأميين وتوزيعهم على الفصول وتحديد أماكنهم بعد اختيار المواقع واختبار المعلمين وتدريبهم.
وستبدأ المرحلة الثانية من هذا البرنامج العام القادم وهي عملية تنفيذ البرنامج وبعد عام تبدأ المرحلة الثالثة ويتم فيها حصر المحجمين عن الالتحاق والمتسربين والذين لم يتمكنوا من اجتياز المشروع
لوضع برنامج خاص بهم.

http://www.al-jazirah.com/93326/ln72d.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 12:08 PM
قصائد وقهوة في خيمة يديرها الطلاب داخل المدارس

-------------------------------------------------------
* الرياض - منصور البراك:
نفذ مركز الإشراف التربوي بالدرعية برنامجا جديدا للرفع من قدرات الطلاب الشخصية بعنوان (مشروع تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطلاب)، وأوضح مدير مركز إشراف الدرعية الدكتور عيسى

بن عبد الله الضفيان أن المشروع يهدف إلى تنمية المهارات الاجتماعية المهمة مثل: التعامل مع الضيف والاعتماد على النفس والخدمة والتعبير والحوار. والتشويق وطرد الملل وتوثيق لعلاقة بين

الطلاب. واكتشاف المهارات والمواهب الكامنة لديه كما يهدف إلى ترغيب وعلاج بعض الظواهر السلبية في الطالب مثل عدم الاعتماد على النفس أو نقص التجربة أو نقص الإمكانية في التعامل مع

الآخرين ونحو ذلك واكتشاف مهارات كامنة لدى الطلاب يمكن توجيهها وتطبيق عدد من الآداب الشرعية مثل الكرم والبسملة والدعاء عند الأكل وحمد الله بعد الفراغ منه وخدمة الأصحاب.

http://www.al-jazirah.com/93326/ln5d.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 12:09 PM
(مريول داندي)

-------------------------------------------
محمد الدبيسي
(مريول داندي) زي مدرسي (بنّاتي) شهير..!!
.. يتخذ من بدايات العام الدراسي
فترة خصوبة موسمية لتسويقه..!!
عبر (إعلان) ينتصف شوارعنا.. ورسم
فوتوغرافي (لفتاة) بعمر ست سنوات تتزيا (بالمريول)..!!
** وبما أن (الإعلان) إضافة إلى هدفه الوظيفي
النفعي.. يمتاز بسيماء (جمالية) تعكس
ثقافة ما، وتشير إلى نمط تفكير..!!
فهو مكون أو شرط شكلي لأجواء
وبيئة المدرسة؛ وربما أمكن (لبناتنا) إدراك أهمية
الدراسة والتوق إليها.. بواسطة هذا
الخط الإعلاني المشوق.. المتقاطع
مع فلسفة (تربوية)- تتلمس مدركات
أذهان بيضاء - ربما لا نعيها
أو أنها تمر دون تأمل وتفكير..!!
** ولكن - هذه ال(لكن) ما أتعسها.. !!-
أبى ثلة من (الغيورين) على هذه (الثقافة)..
أن تأخذ مسارها الطبيعي والتلقائي
وأن تتجلى بعفويتها (النقية ) من
كل النوايا السوداء.. والضمائر المتواطئة على السوء..!!
أولئك (الغيورون) وحرصاً على إتمام
(هيكل الفضيلة).. (مسخوا) رأس
(داندي).. وحولوه إلى رسم (جرافيكي) أصم..
يشابه رؤوس الحيوانات المتحركة في أفلام الكرتون..؟
تم تركيبه على جسد (داندي) ومريولها
الأزرق كسماء.. تتضاءل أفكار (الغيورين)
عن بلوغ نقائها الباهر..!!
** هذا (الفتك).. بالذوق الجمالي لأطفالنا..
والقاصم لبنية تصورنا الذهني..
للغاية والوسيلة.. وهذا الإصرار المستخِف
والمبتذِل لمعنى (الفضيلة) في قاموسنا القيمي؟!..
يتدنى إلى أن يصير (دركاً محبطاً)..
عندما نخاف على (قيمنا.. وفضيلتنا)
من صورة (طفلة عمرها ست سنوات)..
بمسخ صورة رأسها.. حتى لا تكتمل
الروح مع الجسد فنقع (بالمُحرَم) في عقلية (الظرفاء)..
أو لكي لا تتحرك حواس الخطيئة تجاهه (داندي) المحبوسة بين أسوار الإطار..!!؟
** ليست القضية رسماً أو منشوراً إعلانياً دعائياً
ولا جدل خلاف (شعبي تليد) حول
حلّ الصورة أو حرمتها..!
(إنها) مأساة (تفكير) يعصف بوجدانات
غضة.. لم يلوثها بعد (سدنة) الأيديولوجيا..
و(دهاقنة) الغلو والتكفير..
وإن كانوا (يستميتون) في تكبيل
العقول والأذهان والذوائق.. بالنوايا والأحكام (الاستباقية)
ويتنادون لحشرها في (توابيت) خطيئة محتملة.. وإثم منتظر
لا يوجدان إلا في عقولهم..!

http://www.al-jazirah.com/93326/ar1d.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 12:10 PM
مركاز

--------------------------------------
القرآن الكريم
حسين علي حسين
عندما دخلت مدرسة العلوم الشرعية في المدينة المنورة طالباً في القسم الابتدائي، كانت هناك شعبتان، واحدة لحفظ وتلاوة القرآن الكريم، من يدخلها من التلاميذ ويجتاز ما تدرسه في عامين يؤهل

مباشرة للدراسة في الصف الثالث الابتدائي، أما الشعبة العادية، فهي أن يبدأ التلميذ دراسته من ما يُعرف في ذلك الوقت ب(الأولى صغيرة)، وهي تعادل التمهيدي الآن، بمعنى أن المدرسة عادلت

أربع سنوات في الشعبة العادية بسنتين، في الشعبة التي يتلقى فيها التلميذ، علوم القرآن الكريم فقط!
ولم تضع إدارة المدرسة هذا الحافز الكبير لمن يبدأ حياته من الأطفال بتعلم القرآن الكريم تشجيعاً للتلاميذ، للانخراط في هذه الشعبة فقط، ولكن إدارة المدرسة كانت تدرك أن تعلم القرآن كان يفتح

آفاقاً كثيرة أمام من يتعلمه، فقد كان من يجتاز هذه الشعبة، وينتقل للسنة الثالثة الابتدائية، يأتي إلى هذا الفصل، وهو قادر على القراءة السليمة، وقادر على الكتابة في الخط والإملاء، بطريقة إذا

لم تكن موازية لطلاب الصف الذي نقل إليه، مكافأة لنجاحه واجتيازه الدراسة في شعبة تحفيظ القرآن الكريم، فإنها قد تفوقهم مستقبلاً، لأن التلميذ هنا، قد جرى تأسيسه بمبادئ القراءة والإملاء

والخط والإنشاء، وكل هذه أمور أساسية، تبقى مع التلميذ، حتى يستوي رجلاً مؤهلاً!
وكانت هناك مدرسة خاصة لتحفيظ القرآن الكريم، من يتخرج منها يعتبر حاصلاً على شهادة تعادل الشهادة الابتدائية، أما إذا خرجنا من نظام المدارس، فإننا نجد أغلب الأسر في المدينة المنورة

يبعثون بأبنائهم من بعد أذان العصر مباشرة وحتى قرب أذان المغرب، لأخذ دروس مكثفة في علوم القرآن، وكانت مناظر حلقات معلمي القرآن في المسجد النبوي الشريف، تزيد عن حلقات الدروس

العادية، وكان كل واحد من التلاميذ يحمل مصحفه، أو لوحه، تحت إبطه، ويحرص عليه كما يحرص على أنفس مقتنياته، هذه الحلقات والشعب، جعلت من يتخرجون من المدارس، يتخرجون وقد ملكوا

ناصية البيان، وقبل ذلك قد تشبعوا بأخلاق القرآن الكريم، وتشبعوا بمعانيه السامية!
فليس هناك من مرقق للقلوب ومهدئ للنفوس مثل القرآن، فبالقرآن تطمئن القلوب، وترق العواطف، وتعرف الأمة طريقها إلى الخير والصلاح، والمودة والتكاتف، ونكران الذات، وليس كالقرآن صاقل

للسان، فمن يداوم على قراءة القرآن، ويتمعن في آياته، ومعانيه، تجده لا يشكو العجمة في لسانه، ولا الغلظة في مخاطبة الغير، وستجد بيانه ساطعاً، وحجته قوية ورأيه راجحاً، فالقرآن مدرسة

كاملة، حتى أن الرجل الصالح والأمين، والذي لا تأخذه في الحق لومة لائم، الذي يصل الرحم، ويكرم الضيف، ويهب لنجدة المظلوم، يقال لهذا الرجل بأنه قرآني.. فقد أدبه القرآن، فأحسن تأديبه،

وهذَّبه فأحسن تهذيبه!
لذلك كان حرص العرب الأوائل كبيراً، على أن يبدأ أبناؤهم وبناتهم العلم من القرآن، ليكون نطقهم سليماً وعباراتهم واضحة، بعيدة عن العجمة وحوشي القول.. وحالما ينتهي الفتى من تجويد قراءة

القرآن، ينتقل للعلوم الأخرى، مثل الرياضيات والفلك والأنساب والتاريخ.. ومازالت هذه العادة موجودة إلى الآن، في العديد من الدول الإفريقية، لذلك لا نستغرب إذا وجدنا أبناءهم، وهم في سن

المراهقة، لا يخطئون في الحديث أو الإملاء، وكان هذا حالنا قبل أقل من نصف قرن، حيث كانت القاعدة، أن نبدأ بدراسة القرآن لعام أو عامين في الكتاتيب، ثم نشرع في الدراسة النظامية، والتي

تحتوي من ضمن ما تحتوي، القرآن الكريم والفقه والحديث، وقواعد اللغة العربية.
ومن يقارن حال أبناء اليوم بأبناء الأمس، سيجد العجب، فهناك الطالب الجامعي الذي يخطئ في النحو والإملاء، وهناك الذي يعجز عن إنجاز رسالة بلغة سليمة، لماذا حدث ما حدث؟ ببساطة لأننا

قصرنا، وطال تقصيرنا في تعلم القرآن الكريم.. هذه الحالة التي وصل إليها الطالب أو الناشئ في وطننا الإسلامي الكبير تجعلنا نفرح لكل خطوة تعيد ربط أبنائنا بكتاب الله: حفظاً وقراءة

وتدبُّراً لمعانيه.
هناك الآن حلقات كثيرة لتحفيظ القرآن الكريم في العديد من المساجد، وهي أكثر من السابق بمراحل، ومع ذلك فإننا مازلنا نعاني من عجمة أبنائنا. أين السبب في الأبناء أم في الذين يتصدون

لتدريس القرآن والتجويد واللغة؟!


فاكس 014533173


Taiba1989@hotmail.com

http://www.al-jazirah.com/93326/ar3d.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 12:12 PM
الكاريكاتير ::

http://www.al-jazirah.com/93326/haged.jpg

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 12:48 PM
http://www.doha4.com/up/uploads/539e0a6ae3.gif
يعقد بجدة 18 الجاري
وزير التربية يرأس اجتماعاً لمجلس كليات المعلمين
عبدالله الصقير (جدة)
يرأس وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله صالح العبيد يوم الاربعاء الثامن عشر من الشهر الجاري الاجتماع الثاني والثلاثين لمجلس كليات المعلمين وذلك في مقر كلية المعلمين بجدة.
واوضح عميد الكلية الدكتور حسن عايل ان الاجتماع الذي يشارك فيه كل من وكيل الوزارة لكليات المعلمين وامين عام مجلس الكليات وكافة عمداء الكليات في مختلف المناطق تسبقه جلسة اجرائية يوم الثلاثاء لتحديد المواضيع والامور التي ستتم مناقشتها في الاجتماع.
واضاف: يفتتح وكيل الوزارة لكليات المعلمين الدكتور محمد بن حسن الصايغ في ذات اليوم مركز التدريس المصغر بالكلية ومقر النشاط الطلابي.
وبين ان الاجتماع سيناقش العديد من المواضيع المدرجة على جدول اعماله والمتعلقة بأعضاء هيئة التدريس والاقسام والطلاب.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**6...6092750609.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 12:50 PM
الناجية الوحيدة من كارثة معلمات القويعية ل&#16**;«عكاظ»:

--------------------------------------------------------------------------------
سحبوني من تحت جثث زميلاتي وبعدها انفجرت السيارة
سلوى العمران (الرياض)
مأساة القويعية التي راح ضحيتها اربع معلمات مع سائق السيارة صباح امس الاول تحكيها الناجية الوحيدة من الحادث المروع ناصرية ناصر منصور آل علي التي نقلت الى مستشفى قوى الامن بالرياض حيث تنام في العناية المركزة.تقول ناصرة ل&#16**;«عكاظ»: وقع الحادث على بعد 15 كيلو مترا من المدرسة.. وكانت زميلاتي نائمات طوال الطريق وفجأة لم نشعر الا بارتطام السيارة واصطدامها بعنف بسيارة اخرى مما ادى الى خلع الكرسي الذي كنت اجلس عليه من مكانه الى مقدمة السيارة فتناثرت جثث زميلاتي من فوقي دون حراك الى ان انتشلني احد الاشخاص مع زوجته من تحت جثثهن المتفحمة.
ومضت الناجية الوحيدة تحكي بألم وحسرة وهي تسترجع شريط المأساة التي تتكرر كل عام وعدة مرات في الطرق السريعة ما بين المدن فقالت: كنت واعية ولكنني كنت اشعر وكأنني في حلم.. وفور نزولي من السيارة انفجرت وتناثرت اشلاء بمن فيها بعد الحريق الذي شب إثر الحادث.
ويروي زوجها حسن آل علي معاناة زوجته اليومية مع الرحلة من منزلها في الرياض الى القويعية قائلا: تخرج يوميا منذ الساعة الرابعة والنصف صباحا لتقطع نحو 4** كيلو متر الى مقر المدرسة ذهابا وايابا.. ولم ننجح في نقلها إلى الرياض بعد ان نقلت من جازان مشيرا الى ان مدرستها تقع في أحد هجر القويعية وتبعد عنها نحو 45 كيلو مترا على طريق غير معبد ما مثَّل لهن أكبر المعاناة في رحلة يومية.. وقد حاولت ان أعالج ذلك بطلب نقلي الى القويعية ولكنني لم أوفق في ذلك.
وتساءل قائلا: أين قرارات ادارة التعليم التي تقضي بلمّ الشمل.
وحول وضعها الصحي يقول انها لا زالت تحت الخطر حيث تعاني من نزيف في الكبد وكسور متعددة في الفخذ وحروق في اليد وكسر في الساق وأضلاع القفص الصدري.
وعبر عن حزنه لوفاة زميلاتها اللاتي بقين في هذه المدرسة لمدة 6 سنوات دون تحقيق رغباتهن في النقل.
وللمعلمة المصابة أربعة اطفال منهن رضيعة.وتقول شقيقتها رسولة ان الحالة النفسية للمصابة سيئة جدا بعد الحادث بسبب ما شاهدته أمامها من مناظر لزميلاتها وهن محترقات في حين لا تعلم والدتها بحجم الحادث الذي تعرضت له ابنتها.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**6...6092750766.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 12:51 PM
ادى صلاة الميت على راحلات القويعية وواسى ذويهن

--------------------------------------------------------------------------------
نائب وزير التربية: اجراءات عديدة للحد من حوادث المعلمات
عبدالله عبيدالله الغامدي (القويعية - هاتفيا) فارس القحطاني (الرياض)
اكد سمو نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الامير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن أن الوزارة اتخذت العديد من الاجراءات بهد الحوادث المرورية التي تتعرض لها بعض المعلمات من حين لآخر ومن ذلك قصر التعيين للوظائف التعليمية على الخريجات في منطقة الوظيفة.
واضاف سموه: لكن نظرا لوجود بعض التنقلات للأسر يضطر بعض المعلمات للعمل في مدارس بعيدة ويتفقن على وسيلة نقل واحدة كمجموعات مما يضاعف المشكلة عند وقوع حادث لا سمح الله.
واكد سموه ان الوزارة تكفل كافة الاستحققات الوظيفية للمعلمات المتوفيات وفق ما تنص عليه انظمة الخدمة المدنية.
وكان الامير د. خالد بن عبدالله نقل امس تعازي وزير التربية والتعليم ونائبيه لاسر المعلمات الخمس اللاتي قضين يوم امس الاول في حادث مروري اثناء توجههن الى مدارسهن في الخروعية بمحافظة القويعية.وشارك سموه في اداء الصلاة على المعلمات المتوفيات وحضر مراسم الدفن بعد عصر امس.وقدم سموه احر التعازي وصادق المواساه لذويهن مشيرا الى ان الوزارة تابعت الحادث منذ لحظة وقوعه.من جانب آخر رمى محافظ القويعية عبدالعزيز ناصر الجرباء باللائمة على اولياء امور المعلمات مشيرا الى ان سكنهن في مواقع عملهن افضل من سفرهن يوميا لمسافة 460 كيلو مترا ذهابا وايابا.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**6...6092750767.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 12:52 PM
4 اصابات تعيد قضية معلمات وادي حجر الى السطح

-----------------------------------------------------
مشعل الحربي (قديد)
اعاد حادث سير تعرضت له اربع معلمات على مقربة من جسر ثول - شمال جدة - قضية معلمات قرى حجر الى السطح من جديد .. الحادث وقع في السابعة من صباح امس عندما ارتطمت الحافلة المقلة للمعلمات بناقلة ونجم عن ذلك اصابتهن جميعهن واحتجاز احداهن وسط اكوام الحديد .. وفور وقوع الحادث اسرعت فرق الدفاع المدني الى الموقع ترافقها فرقة طبية من الهلال الاحمر وتم نقل المعلمات الاربع الى احدى مستشفيات جدة.. المعلمات المصابات كن في طريقهن من جدة الى قرى وادي حجر عند وقوع الحادث وقفزت حافلتهن الى مسافة 5** متر .. وهرع اقارب المعلمات الى الموقع الذي يبعد عن جدة لنحو ساعة . . وتصادف مرور حافلة اخرى لمعلمات وادي حجر في نفس الموقع ودخلت المعلمات في نوبة بكاء بعد ان شاهدن حافلة زميلاتهن محطة وتملأها الدماء .. ثم انتقل الخبر الى مدارس وادي حجر ودخلت قرابة 60 معلمة في نوبة بكاء جماعية .. ولم يستطعن اكمال اليوم الدراسي .. وغادرن الى بيوتهن بعد انتهاء الحصة الثالثة ..
معلمات قرى وادي حجر سبق ان تقدمن بطلب الى وزارة التربية والتعليم بضرورة نقلهن الى جدة وعدم سد الشواغر بالتعاقد لوجود عشرات الخريجات بالمنطقة الا ان وكالة الشؤون المدرسية في تعليم البنات ردت على طلباتهن بالاعتذار!.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**6...6092750849.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 12:53 PM
645 خريجا تقدموا الى وظائف محو الامية في جدة

------------------------------------------------------
ابراهيم القربي - عبدالله الصقير (جدة)
واصلت ادارة التربية والتعليم بمحافظة جدة في استقبال طلبات المتقدمين لوظائف محو الامية ووصل عدد المتقدمين حتى امس الى «645» متقدما.
واوضح مدير ادارة تعليم الكبار بجدة سمير حكيم ان عدد المتقدمين لهذه الوظائف بلغ يوم امس «273» متقدما مشيرا الى ان التقديم ينتهي «اليوم» ودعا سمير حكيم الراغبين في الالتحاق بهذه الوظائف سرعة مراجعة ادارة تعليم الكبار بجدة حتى لاتفوتهم فرصة التقديم واضاف انه مع نهاية دوام الاربعاء تبدأ المرحلة الثانية وهي رفع التقارير للوزارة بعد تحديد الية المقابلة والتدريب.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**6...6092750847.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 12:54 PM
250 مليونا لمشاريع تعليمية مدارس الاحساء تستعد لحصد جوائز آل مكتوم

---------------------------------------------------------
عبداللطيف الوحيمد ، نايف الرويشد (الاحساء)
تستعد الادارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الاحساء لحصد الجوائز الثلاث لمسابقة «حمدان بن راشد آل مكتوم» في دولة الامارات العربية لتأكيد انجازها في الدورات الثلاث السابقة.
وبادرت مدارس الاحساء ومعلموها الى تقديم طلبات المشاركة في المسابقة، وتجري حاليا استعدادات من خلال الصيانة وابراز انشطتها على امل تكرار الفوز.
واعلنت المسابقة في دورتها التاسعة التنظيم الخاص بجوائزها، مؤكدة ان الهدف من وراء اقامتها ابراز اهمية قطاع التعليم بالاداء العام وتدعم مكانته بكل الوسائل اللازمة في مراحله وقطاعاته كافة، وحققت المملكة من خلال مشاركتها السنوية منذ العام 2**4م في المسابقة نجاحات متواصلة عبر دوراتها المتتابعة ومنها تحقيق مدرسة الامير محمد بن فهد المركز الاول فئة المدرسة المتميزة في العام 2**4 وحصول الطالب علي الخضير على جائزة الطالب المتميز فيما حقق المعلم في احدى مدارس مدينة الرياض احمد ناصر السعدون جائزة المعلم المتميز وحصد التعليم السعودي في دورة العام 2**5 جائزتين نالهما منصور المنصور والطالب المتميز فهد الحليبي فيما حجبت لجنة التحكيم في المسابقة جائزة المدرسة المتميزة لعدم وصول المدرسة المشاركة الى المعيار المحدد من جانب الجائزة.
وحقق التعليم السعودي في دورة العام 2**6 ثلاثة نجاحات ففي فئة المدرسة المتميزة حصدت مدرسة مكة المكرمة الابتدائية في الاحساء الجائزة وحقق موفي الدوسري من مدرسة الامير محمد بن فهد الابتدائية جائزة المعلم المتميز ونال حمد البوعلي جائزة الطالب المتميز .
وتمنح الجائزة سنويا للدول الاعضاء في مجلس التعاون في مجالات منها جائزة للمدرسة الحكومية في التعليم العام من الصف الاول وحتى الثالث الثانوي وجائزة للمعلم المتميز واخرى للطالب المتميز من المرحلة الثانوية فقط وتقام الحفلة الختامية في كل عام لتكريم الفائزين في دبي في الاسبوع الاخير للمسابقة من شهر مارس.
ويمنح الطالب المتميز مكافأة قدرها عشرة آلاف درهم وشهادة تقدير وكأس التميز ويحصل المعلم على 15 ألف درهم وشهادة وكأس وتمنح المدرسة المتميزة 50 ألف درهم وشهادة وكأساً ويخصص لصندوق ادارة المدرسة 50 في المائة من المكافآت النقدية و 50 في المئة لاعضاء الهيئة الادارية.
من ناحية اخرى تمكنت ادارة تربية وتعليم البنات في محافظة الاحساء من الاستغناء عن 10 مدارس مستأجرة خلال العام المالي عبر تنفيذ نحو 70 مشروعاً تعليمياً بمبلغ تجاوز ربع مليار ريال.
وقال مدير عام الادارة محمد المحلم انه تم ارساء عدد من المشاريع على اراض تم شراؤها مؤخراً.
واضاف انه تم افتتاح 7 مدارس ابتدائية ومتوسطة، حيث تسعى الادارة الى بناء مبان حكومية لمدارسها في مختلف المواقع، مشيراً الى انه سيتم تحويل المباني المستأجرة الى حكومية بنسبة 50% خلال الخطة العشرية القادمة.
من جانبه اوضح مدير ادارة المشاريع في تربية وتعليم الاحساء شليويح العتيبي انه تمت صيانة 380 مدرسة في المحافظة، بالاضافة الى القيام بزيارة نحو 7 آلاف مدرسة لتوفير البيئة المدرسية النموذجية للطالبات.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**6...6092750623.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 12:55 PM
استقبال طلبات وظائف محو الأمية للبنين حتى 10 رمضان

-------------------------------------------------------
حددت الادارة العامة للتربية والتعليم بالمدينة المنورة الفترة من يوم أمس الاول وحتى 10 الشهر الجاري موعدا لاستقبال طلبات الراغبين بالتعاقد على وظائف محو الأمية من خريجي كليات المعلمين والكليات الاخرى وذلك بادارة تعليم الكبار بادارة مشروع (المدينة بلا أمية) عقب صلاة التراويح.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**6...6092710203.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 12:56 PM
أفكار لا تتفق مع تطوير المناهج التعليمية

------------------------------------------------------
أ.د. سالم بن علي الوهابي القحطاني *
اعتقد ان الحديث عن التربية والتعليم ومناهجها التعليمية يتطلب الحذر والدقة والاستناد الى معلومات صحيحة تعتمد في اساسها على طرح علمي وتربوي جيد، وقد لفت نظري ما يطرح في وسائل الاعلام المختلفة من اقتراحات ونقد حول التعليم في جانبيه «العام والعالي»، خاصة ما يتعلق بالمناهج التعليمية في مراحل التعليم العام ومحتواها. وعدم الرضا الواضح من هؤلاء الكتاب والنقاد عن المناهج التعليمية ونقدها بصورة سلبية. وبما ان الحديث عن التربية والتعليم واسع فسوف اركز على جانب المناهج بالذات لأهميتها واترك الحديث عن الجوانب التربوية والتعليمية الاخرى الى وقت آخر.
ومع اهمية طرح الآراء والمقترحات حول المناهج التعليمية والاستفادة منها لكن النقد الذي يطرح بصورة توحي بعدم صلاحية المناهج التعليمية التي تطبق في التعليم العام وضرورة تغييرها فهذا نقد غير مقبول من الناحية التربوية والتعليمية بل انني اجزم ان معظم من تحدث او نقد المناهج التعليمية قد لا يفقه اصلاً الفرق بين مصطلح المنهج التعليمي والكتاب المدرسي فضلاً عن الحديث حول بناء المنهج او تطويره، ونجد انفسنا امام مقالات وعبارات مثيرة جداً حول المناهج التعليمية ومحتواها قد تستغل للاسف الشديد لإلصاق التهم بالمناهج وكأنها تعد اجيالاً لغير مصلحة الوطن او انها تحمل مفاهيم لا تتناغم مع السياسة التعليمية الهادفة الى بناء المواطن الصالح وفق أسس وثوابت المجتمع السعودي الدينية.
واتفق مع ضرورة تطوير المناهج التعليمية وتحديثها بما يواكب تطورات العصر وما يخدم مصلحة هذا الوطن المبارك، واعتقد انه مطلب جيد، واجزم في الوقت ذاته بأن المؤسسات التربوية لديها الخبرة والتجربة في انجاز مثل هذه المهمة المتعلقة بتطوير المناهج التعليمية، اما الافكار المتميزة والطرح العلمي والتربوي في وسائل الاعلام الذي يقوم على اسس علمية وتربوية وتعليمية فهذا في نظري امر يجب المساهمة به، وضرورة تفادي التنظير او النقد غير المفيد تجاه مناهجنا التعليمية الذي لا يقترب من الواقع ويمكن وصفه بالطرح الذي ينم عن عدم الالمام بأصول النقد العلمي او عدم المعرفة بمفهوم المنهج التعليمي وكيفية تصميمه وتطويره والأسس التربوية التي يقوم عليها، ومن يريد التحدث عن المناهج التعليمية ونقدها فعليه الالتحاق بدورة تربوية مكثفة يفهم من خلالها مفهوم المنهج وانواعه وعناصره وبناءه وتطويره قبل الخوض في نقده وتقويمه.
* عضو مجلس الشورى

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**6...6092750817.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 12:57 PM
في التعليم تتجلى روح الأمة

-----------------------------------------
عندما انتصرت اليابان في الحرب على روسيا مطلع القرن العشرين, أطلق جنرال ياباني مقولة (انتصر المعلم الياباني), وأراد من هذه المقولة, أن تعبر عن جوهر وحقيقة هذا الانتصار, حيث ربطه بالتعليم.
وعندما وقعت فرنسا تحت الاحتلال الألماني في الحرب العالمية الثانية, اعتبر شارل ديغول أن هذا الوضع يصور هزيمة المدرسة الفرنسية أمام المدرسة الألمانية, وعندما سبق الصاروخ الروسي نظيره الأمريكي عام 1957م, صور هذا التفوق العالم الأمريكي كارل الندورفر بأن المدرسة الروسية انتصرت على المدرسة الأمريكية, وعندما وجد الأمريكيون ضعفاً في نظامهم التربوي والتعليمي دقوا ناقوس الخطر, وأصدروا تقريراً بهذا الشأن عام 1983م, حمل عنواناً لافتاً للغاية هو (أمة في خطر), العبارة التي اكتسبت شهرة لقوة دلالتها, وشدة الدهشة فيها.
تكشف هذه المواقف كيف أن التعليم يمثل روح الأمة, ويعكس وجدانها, وتتجلى فيه كل خصائص وسمات الأمة, قوة وضعفاً, تقدماً وتراجعاً.
ويمكن القول إن من يُرِدْ التقدم والمدنية والحضارة عليه أن يبحث عنه في التعليم, ومن يُرِدْ المحافظة على النظافة, وحماية البيئة, والتقيد بالنظام, والالتزام بالوقت, وإتقان العمل, عليه أن يبحث عنه في التعليم, ومن يُرِدْ البحث عن هناك ثروة عظيمة علينا اكتشافها في مقاعد
الدراسة وبإمكان كل طالب أن يتحول إلى منجم الأخلاقيات والفضائل والآداب الحميدة عليه أن يبحث عنها في التعليم, وهكذا من يُرِدْ البحث عن ترسيخ الوحدة الوطنية, وتماسك النسيج المجتمعي, وتقوية الروابط والعلاقات بين الناس, عليه أن يبحث عنها كذلك في التعليم.
وهذا يعني أن هناك ثروة عظيمة علينا أن نكتشفها في مقاعد الدراسة, وبإمكان كل طالب أن يتحول إلى منجم, يختزن من الثروات التي لا تنضب, عن طريق التعليم المثقف والفعال.
هذه هي عظمة التعليم, وهي ليست بحاجة إلى اكتشاف, لكنها بحاجة إلى تخلق, تتجلى في حب العلم, وعشق المعرفة, واكتساب فضائل العلم وآدابه.
ونحن كأمة من السهولة علينا كما يفترض, التعرف على قيمة العلم, وعظمة التعليم, بحكم معرفتنا أن أول كلمة نزلت من الذكر الحكيم, هي كلمة (اقرأ), التي تفيد نفي الجهل كقاعدة عامة, وتأكد أن الأصل في الإنسان المسلم أن يكون متعلماً, وكيف أن الدين جعل من العلم نقطة البدء, وبحكم أن الدين جعل من طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة, كما جاء في الحديث النبوي المعروف, ودعا إلى طلب العلم ولو في الصين.
والمشكلة أن هذه الأمور نعرفها جيداً, ونحفظها عن ظهر قلب, وتمر على أذهاننا باستمرار, لكنها لا تغير فينا شيئاً, ولا تحرك ساكناً في حياتنا, ولم تعد تدهشنا مع شدة وقوة الدهشة فيها, والسبب يكمن في ذلك التخلف الجاثم علينا بقوة, والذي يشكل مانعاً وحاجزاً لا نستطيع أن نقدر حجمه وتأثيره كماً ونوعاً, فهو الذي يحجب عنا الرؤية, ويسلب منا البصيرة, ويشل إرادتنا, ويهبط بطموحنا, وبالتالي لا يجعلنا نقدر قيمة العلم وعظمة التعليم.
وقد سرني ما سمعته من الدكتور سهيل زكار أستاذ التاريخ بجامعة دمشق, متحدثاً في ندوة عن حوار الحضارات بدمشق عام 2**2م, داعياً إلى أن تكون وزارات التربية والتعليم والتعليم العالي هي الوزارات السيادية والأولى في حكومات العالم العربي, وأن تحل من حيث الأهمية والسيادة والإنفاق مكان وزارات الداخلية والأمن والدفاع.
وإذا كنا نريد إصلاحاً وتمدناً فعلياً وحقيقياً في العالم العربي, فعلينا أن نعطي وزارة التربية والتعليم صفة الوزارة الأولى بشرطها وشروطها في حكومات هذه الدول, ونجعل من حقل التربية والتعليم الحقل الذي نرى فيه معركتنا الحضارية, ومصيرنا ومستقبلنا, ونضع له أكبر ميزانية مالية, ونبذل فيه أكبر إنفاق في ميزانية الدولة. وبهذه الخطوة سنكون على الطريق الصحيح في عملية الإصلاح وبناء التمدن.
almilad@almilad.org

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**6...6092750713.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 01:04 PM
http://www.doha4.com/up/uploads/697ae5c0ce.gif
‎في 3 تخصصات وتوزيع المناهج 21 رمضان
قبول 12** طالبة منتسبة في تربية بنات أبها
أبها: نادية الفواز
أكدت وكيلة كلية التربية للبنات "الأقسام الأدبية" لشؤون المنتسبات سلمى الغرابي أن الكلية قامت بقبول 12** طالبة قبولاً نهائياً، وأشارت الغرابي إلى أنه قد تم إنهاء إجراءات قبول الطالبات

واستلام ملفاتهن ويجري حالياً فرز الباقيات للإعادة وضمهن للمستجدات. وقالت إنه سيتم توزيع مناهج طالبات الانتساب في 21 رمضان حيث سيتم وضع أسماء الطالبات المقبولات بشكل نهائي

والأقسام التي تم القبول فيها هي: الدراسات الإسلامية، اللغة العربية، والتاريخ.
وأبانت أن النظام الجديد للانتساب والذي وصل مع تعديل الخطة الدراسية يقضي بأن تكون هناك لائحة جديدة بالنسبة للمناهج وهي لائحة تؤكد أن الطالبة الباقية في خمس مواد فأقل تنقل إلى

الفرقة الثانية ويتم عمل معادلة الخمس مواد للطالبة، أما إذا كانت الطالبة باقية في ست مواد فأكثر "سواء كانت مؤجلة أو غائبة بدون عذر" فإنه يطبق عليها نظام المقررات الجديدة، وعليها أن

تعيد جميع المواد وتلغى عنها المواد التي نجحت فيها، وتأخذ حكم المستجدة في المقررات.
وقالت إنه قد تم تأمين المناهج من قبل أعضاء هيئة التدريس حيث تم وضع المقررات وتوصيفها في المكتبة التعاونية تمهيداً لتسليمها للطالبات في 21 رمضان. وأشارت إلى أنه قد تم الانتهاء من

قبول الطالبات المحولات من انتظام إلى انتساب أو من كليات أخرى.
وأهابت بالطالبات من خريجات الثانوية العامة ضرورة عدم تغليف شهادة الثانوية العامة بالتغليف الحراري والذي يعيق ختم شهادة الطالبة، إضافة إلى ضرورة الحضور للكلية للتأكد من القبول ومن

القسم الذي تم قبول الطالبة به، مبينة أنه قد تم القبول للطالبات من نسبة 60% إلى 85%.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6...al/local47.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 01:16 PM
اعتماد مدارس التقويم الشامل في تبوك

--------------------------------------------
تبوك: منصور الرشندي
اعتمد مدير عام التربية والتعليم في منطقة تبوك الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان أسماء المدارس التي ستتم زيارتها في برنامج التقويم الشامل للمدرسة للعام الدراسي 1427/1428ه&#16**;، وهي:
متوسطة المقداد بن عمرو، ب الفرسان الأهلية، ب البراء بن مالك، متوسطة رافع بن خديج، ب الأندلس الأهلية، ب + م بجدة، متوسطة خبيب بن عدي، ب أحمد بن حنبل، متوسطة الحسن بن

الهيثم، متوسطة القادسية، متوسطة صلاح الدين الأيوبي، متوسطة الفاروق، متوسطة علي بن أبي طالب، متوسطة أبي عبيدة، ب تحفيظ القرآن الكريم في تبوك، ب نعمى، متوسطة سعد بن زرارة، ب

دار الرأي الأهلية، متوسطة المغيرة بن شعبة، ب الشمال الأهلية، متوسطة عبدالعزيز بن مروان، متوسطة اليمامة.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6...al/local37.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 01:17 PM
مشروع للمدن المرورية المصغرة في مدارس تبوك

-------------------------------------------------------------
تبوك: منصور الرشندي
أعدت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة تبوك الإطار العام لبرنامج المدن المرورية المصغرة في مدارس تبوك.
وأوضح مدير عام التربية والتعليم في منطقة تبوك الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان ل&#16**; "الوطن" أن هذا المشروع يتم تنفيذه خلال الفترة من 1 إلى 5/9/1427ه&#16**;، ويهدف إلى:
* توعية النشء بمبادئ ومفاهيم وقيم السلامة المرورية والقيادة الآمنة وتشجيعهم على الالتزام بها.
* الإسهام في التقليل من الحوادث المرورية وما ينتج عنها من إتلاف للأرواح والممتلكات.
* توعية الطلاب وأولياء أمورهم بحجم مخاطر عدم التقيد بوسائل السلامة.
* مد جسور المعارف بين المدارس ورجال الأمن والمجتمع بشكل عام.
* العمل على إيجاد ركن دائم للتوعية المرورية في كل مدرسة.
وأضاف الدكتور اللحيدان أن فكرة المشروع تعتمد على إقامة مدن مرورية مصغرة في بعض المدارس لتخدم أكبر فئة من الطلاب، ويصاحب ذلك محاضرات وندوات توعوية للطلاب وأولياء أمورهم

وعروض حية من قبل المرور، وكذلك تنفيذ دورات تدريبية للطلاب في المرحلة الثانوية على القيادة الآمنة وإشارات المرور ومدلولاتها.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6...al/local36.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 01:17 PM
الحركة الإلحاقية لمديري المدارس ووكلائها بالمدينة

------------------------------------------------------

المدينة المنورة: علي العمري
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور بهجت محمود جنيد الحركة الإلحاقية لمديري المدارس ووكلائها بالمدينة لعام 1427/1428ه&#16**; والتي شملت 35 شخصاً ما بين مديري مدارس ووكلاء في مختلف مراحل التعليم العام.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6...al/local35.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 01:19 PM
مجهولون يعتدون على مدرسة بجازان

---------------------------------------------------
جازان: محمد الصميلي
تعرضت مدرسة الحجفار الابتدائية والمتوسطة في جازان لاعتداء من مجهولين تمثل في إحراق غرفة المعلمين بكل ما تحتويه من أثاث وأدوات لبعض المدرسين، حيث التهمت النيران الكراسي المتواجدة
في الغرفة. كما قام المعتدون بخلع أدراج المكاتب ما أدى إلى تناثر محتوياتها وإتلاف الكثير من الأدوات والدفاتر.
يذكر أن هذا الاعتداء يعد الثالث الذي تتعرض له هذه المدرسة وذلك لعدم وجود حارس ليلي في المدرسة على الرغم من مطالبة إدارة المدرسة بذلك منذ وفاة الحارس الليلي قبل أكثر من سنة.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6...al/local30.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 01:20 PM
البهكلي: رفعنا ملفات 11 ألف متقدمة وتمت الموافقة على 1314 مرشحة

--------------------------------------------------
3** معلمة يتجمعن أمام إدارة تعليم بنات جازان للاحتجاج على نتائج مفاضلة معلمات وأولياء أمور تجمعوا أمام إدارة تعليم جازان للتعبير عن استيائهم من مفاضلة التعيينات
جازان: أحمدية سالم، مهدي السروري تجمعت أول من أمس أمام إدارة تعليم البنات في جازان ومكاتب الإشراف التربوي أكثر من 3** معلمة ممن لم يحالفهن الحظ في التعاقد على بند محو الأمية بمنطقة جازان نتيجة ما وصفنه

بالمحسوبية في انتقاء أسماء ليس لديهن خبرة وإنما لوجود أقارب لهن في الإدارة، ولم تشفع لهن سنوات الخبرة التي قضينها في التعليم والمخاطرة في قطع المسافات لأجل أداء رسالتهن التعليمية.

وأكدن أن إدارة التربية والتعليم في جازان ضربت بتلك الخبرات عرض الحائط، لتفتح باب المحسوبية. وكان يوم ظهور نتيجة المفاضلة لعقود محو الأمية بمنطقة جازان صعباً على الكثيرات من

بنات المنطقة بمختلف محافظاتها حيث سقطت مريم، وهيلة، وندى مغشيات عليهن من هول النبأ ونقلن إلى أقرب مستشفى، لتلقي العلاج من الصدمة العنيفة التي تعرضن لها جراء الخبر الصاعقة

إضافة إلى ارتباطهن بالعمل على البند على مدار أربع سنوات والبعض ثلاث سنوات في ظل احتياجهن الماس لهذا الباب الذي تعتمد عليه نصف المتعاقدات في حياتهن، ويعد المصدر المادي الوحيد

للكثيرات من الأرامل والأيتام.
وتساءلت المعلمة أم تنوح: من أين نسدد ديوننا؟ ومن أين ندفع فواتير الكهرباء التي تجمعت علينا، وكنا نعيش أمل تجديد العقد؟.
فيما تعتبر معلمات أخريات العقد إثباتا للذات ومصدرا ماديا في الوقت نفسه.
وتساءلت المعلمات المتجمعات أمام إدارة تعليم البنات عن آلية اختيار معلمات العقود وعن أسباب حرمانهن من هذه الفرصة.
وأبدت متعاقدات محو الأمية في محافظات صبيا، وأبي عريش، وصامطة، وبيش، والدرب، وفرسان من اللاتي لم يحالفهن الحظ في تجديد العقود استياءهن الشديد لعدم حصولهن على عقود عمل على

الرغم من انطباق بنود وضوابط المفاضلة عليهن ومنها سنوات الخبرة، والحصول على أداء وظيفي ممتاز وجيد جدا ، والموافقة على العمل في أماكن نائية. وأشرن إلى أن الضوابط نصت على

عدم التعاقد مع معلمات لم يسبق لهن التعاقد مسبقا إلا في حال انقطاع المعلمات المتعاقدات مسبقا وهذا ينافي تماماً ما حدث في الواقع حيث تم التعاقد مع خريجات من عشر سنوات لم يسبق لهن

التعاقد أبدا.
من جانبه، قال المواطن حمزة بوكر عقيلي إن زوجته كانت تعمل في التربية والتعليم منذ 3 سنوات في حافظة العيدابي. وتم استبعادها من المفاضلة وتعيين أخريات ليس لديهن أي خبرة، مع أن

زوجته معدلها 94 ممتاز رياضيات. أما عبدالعزيز كوكو فقد أبدى تذمره من تجاهل تجديد عقد شقيقته دون إبداء الأسباب، متهما المحسوبية بالوقوف وراء التعيينات الجديدة.
وقال المواطن محمد أحمد الحامضي إنه تم استبعاد زوجته من العقود المجددة رغم أنها لم تعمل غير سنة واحدة وهي حاصلة على بكالوريوس رياضيات مع مرتبة الشرف الأولى إضافة إلى خبرة

في الحاسب الآلي ودورات في المهارات.
أما معلمة اللغة الإنجليزية أميرة أحمد حامد فقد أشارت إلى التعاقد مع أجنبيات على الرغم من خبرتها وتميزها في تعليمها، ولكن تعليم جازان نظر للأجنبيات وفاضلهن على بنات البلد، كما يقول زوجها يحيى علي حليس مضيفا أن زوجته أمضت سنتين تقطع مسافة 1** كلم يوميا لتصل إلى مدرستها على الحدود اليمنية.
"الوطن" طرحت القضية على مدير إدارة التربية والتعليم للبنات بجازان أحمد البهكلي فقال إن العمل بالعقود على بند محو الأمية عملية ليست ثابتة وقابلة للتغيير حسب ضوابط معينة وإن عقود العام الماضي انتهت بطريقة آلية مع نهاية العام الدراسي. وأضاف أن العدد الحقيقي الذي تم رفعه من إدارة تعليم منطقة جازان بلغ 11 ألف متقدمة، وتمت الموافقة حسب ضوابط المفاضلة على
1314 متقدمة فقط. وأوضح أن من تلك الضوابط أقدمية التخرج، وتقدير سنوات الخبرة ، والأفضلية في اختيار المتعاقدة للأماكن المحتاجة بالإضافة إلى العديد من الضوابط. وأرجع اعتراض متعاقدات محو الأمية على المفاضلة إلى انخفاض عدد المستفيدات من التعيينات.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6...al/local22.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 01:20 PM
معلم ينقذ طالبا سقط في غرفة صرف صحي بمدرسة في حائل

----------------------------------------------------
حائل: خضير الشريهي
تمكن أحد معلمي ابتدائية المعترضة (113كيلو متراً جنوب مدينة حائل) من إنقاذ طالب سقط بعد أن انهارت به الأرض في ساحة المدرسة أثناء حصة التربية البدنية في إحدى غرف الصرف

الصحي التي كانت مطمورة تحت الأرض، ونقل معلم التربية البدنية الذي كان حاضرا في ساحة المدرسة الطالب إلى غرفة إدارة المدرسة التي قامت بإجراء الإسعافات الأولية للطالب ومعالجة بعض

الجروح التي أصيب بها، وخاطبت مركز الإشراف وإدارة التعليم لمعالجة المشكلة.
وأوضح مدير المدرسة خلف عبدالمحسن الخليف ل&#16**;"الوطن" أن الإدارة العامة للتربية والتعليم كلفت قسم الصيانة بعد أن وقعت الحادثة بإجراء صيانة وتبديل غرفة الصرف التي سقط فيها الطالب،

وأنهم حضروا أمس للمدرسة وقاموا بأعمال الصيانة، مشيرا إلى أن المدرسة خضعت قبل أربعة أشهر لصيانة كاملة لم تشمل غرف الصرف الصحي.
وقال الخليف إن العناية الإلهية أنقذت الطالب من موت محقق، وكان لتواجد معلم التربية البدنية دور كبير، واستطعنا معالجة المشكلة بحلول بدائية إلى أن تكفل قسم الصيانة بإنهائها، مشيرا إلى أن

صحة الطالب مستقرة ولا يعاني من شيء.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6...al/local21.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 01:23 PM
أهالي القويعية يشيعون المعلمات الخمس يتقدمهم نائب وزير التربية

----------------------------------------------------------------------
دفاتر التحضير لإحدى المعلمات المتوفيات بالحادث
القويعية: صالح الزهراني
تقدم نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الأمير الدكتور خالد بن عبدالله المشاري آل سعود مشيعي جنائز المعلمات الخمس وسائقهن والذين قضوا احتراقا صباح أمس الأول في حادث مروري

شنيع وهم باتجاه مدرسة الخروعية بمحافظة القويعية قادمين من الرياض.
وخاطب المشاري أولياء أمورهم بقوله عظم الله أجركم وأحسن عزاءنا وعزاءكم ونسأل الله أن يجعل ما أصابهم تكفيرا لهم ويجعل مثواهم الجنة في عليين مع النبيين والصديقين والشهداء ونقول

حسبنا الله ونعم الوكيل.
وقد أدت جموع كبيرة من المواطنين والمقيمين صلاة الجنازة بعد عصر أمس (الاثنين) على المعلمات في حشد لم تشهد له المحافظة مثيلا من قبل وشهد تعاطفا كبيرا مع هذا الحدث المفجع، و

شهد مصلى النساء حالات إغماء متعددة لعدد من أقارب المعلمات المتوفيات.
كما شهدت مدرسة الخروعية غيابا جماعيا للمعلمات والطالبات عدا مديرة المدرسة حيث إن المعلمات بحسب شهادات عدد من أقاربهن يعانين وضعا نفسيا سيئا وكذلك الطالبات نظرا لأن حضورهن

للمدرسة في غياب خمس معلمات بطريقة مأساوية سبب لهم حالة نفسية سيئة.
وقد لاحظت "الوطن" في بقايا حادث المعلمات وجود دفاتر التحضير والكتب المدرسية دون احتراق، حيث أتت النيران على أجساد المعلمات وأبقت ما دونه وما يدرسنه من علوم شاهدا لهن على

إخلاصهن لخدمة الدين والوطن.
ومن جانبه أوضح قاضي محكمة القويعية الشيخ محمد بن عبدالرحمن الهويمل أن الدفن الجماعي للمعلمات لا يجوز وأن هذه الحالة تكون في أوقات الحروب فقط وذكر أن الأولى هو وضع كل أشلاء

في قبر على حدة وهو ما تم العمل به فعلا حيث تم وضع كل أشلاء في كفن ووضعه في قبر واحد وهو ما تم العمل به دون غسل ودون معرفة صاحبة الأشلاء.

مشاهد وراء الحادث

* ثلاث معلمات من الشهيدات متزوجات وهن: بدرية الدايل ولديها بنتان، وابتسام الجماز ولديها ولد عمره 47 يوما فقط، وهي معلمة جديدة تباشر في المدرسة لليوم الثالث، وناصرية ناصر ولديها

أربع بنات وولد واحد.
* المعلمة فاطمة مطران والدها متوفى وتعمل في مدرسة الخروعية للسنة السادسة وهي العائل الرئيس للأسرة التي قدمت من الجنوب لتسكن الرياض.
* عدد كبير من أهالي الخروعية توافدوا على المستشفى للاطمئنان على المعلمات، وقدم رئيس مركز الخروعية ناصر عبدالله جرمان تعازي أهالي الخروعية لأسر المعلمات.
* أحد المعلمين العائدين من مدرسة الخروعية وجد بقايا عظام جمجمة في موقع الحادث فقام بحملها ودفنها.





إصابة 4 معلمات بكسور بليغة في حادث تصادم أثناء توجههن من جدة إلى حجر


التقرير الذي نشرته "الوطن" يوم 30 أغسطس المنصرم حول معاناة المعلمات
جدة: عبدالله الراجحي
أصيبت 4 معلمات صباح أمس بإصابات معظمها بليغة في حادث تصادم بين سيارتهن وشاحنة شمال كوبري ثول ( 120 كيلو مترا شمال مدينة جدة) وهن في طريقهن إلى مدرستهن بمنطقة حجر

بمحافظة رابغ، فيما نجا السائق.
وتم نقل معلمتين إلى المستشفى السعودي الألماني بجدة لتلقي العلاج من كسور بليغة، فيما نقلت معلمتان أخريان إلى مستشفى عرفان في حالة خطيرة.
ووفقا لزوج إحدى المعلمات، ويدعى عبدالرزاق القرشي، فإن سائق المعلمات غلبه النعاس ولم يفق إلا على اصطدام سيارته بشاحنة تقف على يمين الطريق.
من جانبه، أوضح مدير تعليم البنات بمحافظة جدة عبد الكريم الحقيل أنه طلب تقريرا عاجلا عن حالة المعلمات الأربع من المدرسة، موضحا أنه يتابع حالتهن في المستشفيين متمنيا لهن الشفاء.
وحول النظر في إمكانية نقلهن حيث سبق لهن أن تقدمن بخطاب رسمي إلى وزير التربية والتعليم شرحن فيه ظروفهن، أكد الحقيل أن الوزير تفهم الوضع وأن هناك أقدمية للنقل ولن يتم نقلهن

الآن.
وأضاف الحقيل أنه يجب أن يتم طلب تصريح من السائق عند أي نقطة تفتيش يمر بها حيث لا بد لأن يحصل كل سائق على ترخيص من قبل وزارة النقل وفقا لتعميم صادر من الجهات

المختصة.
وكانت "الوطن" قد نشرت معاناة هؤلاء المعلمات ومعهن أكثر من 70 معلمة يذهبن يوميا إلى حجر ويقطعن أكثر من 250 كيلو مترا ذهابا وإيابا مما يؤدي إلى إرهاقهن إضافة إلى المعانة الشديدة

في حياتهن الأسرية خاصة وأن غالبيتهن متزوجات وأمهات.
وذكرت المعلمات في تقرير نشرته "الوطن" بتاريخ 30 أغسطس الماضي أنهن يخرجن من منازلهن عند الساعة الثالثة فجرا ويعدن عند الساعة الخامسة بعد العصر مما يؤدي إلى انهيار حياتهن

الأسرية وتدمير مستقبلهن مع أزواجهن. وأكدن على لسان إحداهن أن سوء التخطيط وعدم التنسيق في التعيين أدى إلى بعدهن محملات إدارة تعليم البنات بمحافظة جدة مسؤولية ذلك. واستشهدت بما

تقوم به الإدارة من إجراء تعاقد مع سعوديات في جدة لسد ما يسمونه بالعجز.
وأضافت أن بنات حجر يحملن جميع التخصصات وبإمكان إدارة التعليم إجراء تعاقد معهن حتى يصدر قرار بتعيينهن ونقلنا نحن إلى جدة. وأشارت إلى أنهن تقدمن ببيان إلى وزير التربية والتعليم

بمكتبه في جدة يحمل أسماء المعلمات المتخرجات واللاتي يرغبن العمل بمنطقة حجر وتخصصاتهن.
وكان مدير تعليم البنات قد أكد تعليقا على شكوى المعلمات أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بوضع معلمات قرى حجر. وأشار إلى أنه سيصدر قريبا قرار بشأن هذه المشكلة، موضحا أن الوزارة

قامت بتشكيل لجنة وأن الأمر قيد الدراسة، لافتا إلى أن التعاقد مع معلمات جدد في محافظة جدة أوقف لعدم وجود حاجة

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-09-27/Pictures/2709.nat.p9.n326.jpg

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-09-27/first_page/first_page01.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 01:25 PM
تعليم نجران يتدخل لحل مشكلة طالبات الثانوية الأولى

----------------------------------------------------------------------
نجران: صالح آل صوان
أنهت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات في منطقة نجران أمس جزءا من معاناة طالبات الصف الثاني الثانوي مطور (نظام التعليم الجديد) بالمدرسة الثانوية الأولى بنجران بعد أن قامت الإدارة

بتوجيه من مدير عام التربية والتعليم للبنات الدكتور محمد بن عبدالعزيز الناجم بصرف كتاب الحاسب الآلي كجزء من المقررات الدراسية لطالبات الصف الثاني الثانوي بنظام التعليم الجديد وكذلك تزويد

المدرسة بمعلمتين للقيام بتدريس الطالبات حيث تدخل 92 طالبة في الصف الثاني بالمدرسة صباح اليوم الأربعاء أسبوعهن الثالث دون أن يدرسن أيا من كتب المنهج الدراسي بنظام التعليم الجديد وذلك

بسبب عدم حصولهن على المقررات الدراسية الخاصة بالصف الثاني الثانوي مطور إلا صباح أمس.
وأوضح عدد من أولياء أمور الطالبات ل&#16**;(الوطن) أن 92 طالبة كن طوال الأيام الماضية يحضرن إلى المدرسة الثانوية الأولى في كل يوم دون أن تشرح أي معلمة في المدرسة لهن أي حصة

أو يتم تسليمهن أي مقرر دراسي للصف الثاني الثانوي مطور. واتهموا مديرة المدرسة بالتخاذل في إنهاء معاناة بناتهم وتكديسهن في فصل واحد بهذا العدد الكبير دون أن يتمكن من الدراسة رغم

مضي ثلاثة أسابيع. وطالبوا مدير عام التربية والتعليم للبنات في المنطقة بالتدخل الفوري لإنهاء معاناة بناتهم.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6...al/local07.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 01:27 PM
نجران، الباحة: أحمد معيدي، خالد الغامدي
حددت إدارة التربية والتعليم للبنين بمنطقة نجران نهاية دوام يوم الأربعاء
القادم الموافق 11 رمضان الجاري كآخر موعد لاستقبال طلبات الراغبين بالتدريس في مراكز محو الأمية وتعليم الكبار على الوظائف التي سبقت الإعلان عنها وفتح باب القبول عليها مطلع الأسبوع

المنصرم.
من جانبه، دعا مدير إدارة تعليم الكبار بتعليم نجران أحمد مزيد مهجري الراغبين في العمل إلى سرعة مراجعة الإدارة في أوقات الدوام الرسمية مصطحبين معهم الوثائق التالية:
- نموذج معبأ بطلب الترشيح للعمل على برنامج محو الأمية.
- صورة طبق الأصل من المؤهل الدراسي.
- صورة من بطاقة الأحوال.
- صورة من شهادات الخبرة الحاصل عليها إن كان قد سبق له العمل في تعليم الكبار أو مدارس التعليم العام أو المدارس الأهلية.
- صورة من شهادة حسن السير والسلوك.
- صورة من البرامج والدورات التدريبية التي سبق له الالتحاق بها في مجال تعليم الكبار إن وجدت.
من جهة أخرى، تنتهي اليوم مهلة استقبال طلبات المتقدمين لوظائف محو الأمية في منطقة الباحة، التي سبق الإعلان عنها. وعلمت "الوطن" أن عدد المتقدمين لهذه الوظائف من خريجي كليات

المعلمين وصل إلى نحو 75 متقدما. وسيتم في نهاية دوام اليوم استكمال ملفات المتقدمين واختيار العدد المطلوب من المعلمين حسب الحاجة.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6...al/local12.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 01:29 PM
لا تحمِّلوا الوزارة وزر غيرها

-------------------------------------------------
صالح الشيحي
أهم سمات وزارة التربية والتعليم هو صبرها ورحابة صدرها على منسوبيها.. وإلا فهاتوا لي موظفاً في أي جهة كانت &#16**; حكومية أو حتى خاصة &#16**; يستطيع انتقاد جهة عمله بهذه الاستمرارية.

من هنا أقول : لم يعهدني أحد واقفا في صف الوزارة إلا في حوادث المعلمات.. أي نعم لست محامياً لكنه الإنصاف &#16**; ما شأن وزارة التربية والتعليم بحادث وقع لمعلمة أو لمعلمتين أو لعشر

معلمات؟ ما شأن الوزارة بوفاة معلمة أو إصابة أخرى؟ ما الذي يريد المجتمع من الوزارة؟ إن أحجمت الوزارة عن التعيين قامت الدنيا.. وإن صدر التعيين في القرى قامت مرة أخرى.. قرية

في عمق الصحراء تدرس فيها عشر طالبات لابد لها من مديرة مدرسة ومساعدة ومرشدة ومعلمات ومقصف مدرسي واضرب واطرح.. وعند أي حادث مروري يقع لهؤلاء المعلمات &#16**; وهو أمر

متوقع دائما &#16**; نلقي باللائمة فوراً على رأس الوزارة !! ماذا تريدون من الوزارة أن تفعل؟ &#16**; كيف ونحن نعلم أنها لو قامت بإغلاق مدرسة ما في قرية ما لأقام سكانها &#16**; الذين لا يتجاوزون

عشرة أشخاص &#16**; الدنيا من أجل إعادة افتتاحها. نعم أشعر بالحزن الشديد كل مرة أقرأ فيها عن حادث مروري تتعرض له معلمات.. لكن ذلك لا يعني أن تتبدل الحقائق أمامي.. المسؤولية في

حادث القويعية وغيره من الحوادث لا تتحملها الوزارة، المسؤولية الوحيدة التي تقع على الوزارة هي افتتاح هذه المدارس.. وعلاج ذلك من وجهة نظري هو إعادة صياغة شروط افتتاح المدارس

في القرى والتشدد في هذه الشروط بحيث تخضع جميع (مدارس القرى) القائمة والقادمة، لهذه الشروط دون استثناء لأي قرية كانت، وحتى يتم ذلك : لا تحمِّلوا الوزارة وزر غيرها.
** بعد نهاية دوام يوم أمس وصلت لي شكوى من طلبة الكلية التقنية بالرياض حول تأخر صرف مكافآتهم لمدة خمسة أشهر، ولأن الكسل سمة ملازمة لنا خلال الشهر الكريم فقد كتبتها برسالة

جوال وبعثت بها لمعالي الأخ علي الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني.. اللافت والطريف في آن واحد أن رد معالي المحافظ وصل لي برسالة جوال أخرى بعد ساعة

بالضبط مفيداً أن المكافآت وصلت خلال الإجازة وأن الكلية ماضية الآن في صرفها كاملة عبر شيكات لخمسة آلاف طالب &#16**; وافر الشكر والتقدير لمعالي الأخ علي الغفيص على تجاوبه الكريم

والعاجل و.. أكثر الله من أمثاله.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6...writers11.html

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 01:30 PM
المتعاقدات على بند محو الأمية يطالبن بالتثبيت على وظائف رسمية

--------------------------------------------------
نحن المتعاقدات على بند محو الأمية والبالغ عددنا 25 ألفا ننتظر التثبيت منذ فترة ونتتبع التعاميم الخاصة بذلك والتي كان آخرها التعميم الذي صدر من مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بتاريخ

10/11/1426 ه&#16**; والصادر برقم 260/7/1ت المتضمن تثبيت المتعاقد معهن وفق نظام الوظائف المؤقتة ومنهن المتعاقدات على بند محو الأمية ولم ينفذ حتى الآن بالرغم من أنه صدر بناء على أمر من

المقام السامي الكريم رقم8422/م ب تاريخ 25/6/1426ه&#16**;، فنحن المتعاقدات على بند محو الأمية (دبلوم وبكالوريوس) نعمل عمل المترسمات ونسد العجز في عدد الحصص ونعمل في أي مكان شاؤوا

والراتب ألفا ريال فقط للدبلوم رغم أننا مؤهلات علميا وتربويا لتعليم المراحل الابتدائية بكافة التخصصات وليس لنا الحق في طلب بدل نأي - بدل سكن - بدل اغتراب - بدل خطر - وليس

لدينا تخفيضات في الخدمات الأهلية والحكومية كالمستشفيات، كما ليس لنا رواتب في الإجازة كما للمترسمات أو بدلات أو تخفيضات كما للمتعاقدات الأجنبيات، وكذلك فإن المتعاقدات في المناطق النائية

لم يميزن عن المتعاقدات في المناطق التي توجد أو تتوفر فيها خدمات عامة ثم إننا لم نمنح المكرمة الملكية التي كانت من حق كل أفراد الشعب السعودي من (موظفين وموظفات)، ماعدا نحن

المتعاقدات على بند محو الأمية، فنحن إما نعامل معاملة الأجنبيات، لنا ما لهن وعلينا ما عليهن، أو ينفذ الأمر السامي في الترسيم، حيث أمر المقام السامي بتنفيذ أي أمر يصدر وبشكل عاجل .فلماذا

يتعذر مسؤول الوزارة بأنهم يبحثون عن أرقام وظائف شاغرة لسد العجز أو ينتظرون مضاعفة ميزانية التعليم والتي تعتبر أعلى ميزانية على مستوى الوزارات في المملكة فلماذا لم يثبتوا كل معلمة

متعاقدة في المدرسة التي تعمل بها وذلك فيه سد للعجز. فنرجو بذل المساعي لتحقيق رغبة 25 ألف متعاقدة سعودية.‏‏
‎‎ ‏‏
‎‎ زانة آل ذياب‏‏

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6...nsultation.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 01:31 PM
التعقيد في الإجراءات يتسبب في تأخير تسجيل بناتي بالمدارس في جدة

-------------------------------------------------
هناك أمور غريبة تحدث في إدارات تعليم البنات ومدارسها فإن كان معك أي إجراء أو معاملة تسجيل أو مراجعة تلاحظ من الوهلة الأولى أن هناك خللاً في النظام المتبع وفي الإجراءات.

وقصوراً واضحاً من المنفذين من إداريين وفنيين ومعلمات، والدليل على ذلك ما سوف أرويه في الأسطر التالية عن موضوع التسجيل لبناتي، إضافة إلى ما يحصل سنوياً في بداية كل عام دراسي

وشكوى الناس ومشاكل تسجيل ونقل وتكدس الرجال والنساء في مكاتب تعليم البنات وإداراتها ومدارسها، طبعاً قد يكون تعليم الأبناء فيه نفس الخلل ولكن من رحمة ربي بي أن سخر لي بنات

وإجراءاتي في تعليم البنات ومدارسها.
لي ابنتان أكملتا المرحلة الابتدائية ومن المفترض أن يتم تسجيلهما آلياً بالنظام المتبع في المرحلة المتوسطة التي دمجت في جميع الدول العربية الأخرى وأصبحت ضمن المرحلة الأساسية (من الأول

وحتى التاسع تعليم أساسي)، وقد حددت خمس مدارس من خلال جولة في الأحياء القريبة وكانت المسألة متعبة لأن لي ابنة ثالثة ستدخل المرحلة الابتدائية ولابد لي من اختيار المدارس بأن تكون

ابتدائية ومتوسطة ويفضل أيضاً أن تشمل الثانوية وقد جهزت الملف للابتدائية وسلمته لمركز التسجيل بمدرسة 171 الابتدائية وحددت الخمس المدارس للمتوسطة في استمارة خاصة وسلمتها للمدرسة 91

الابتدائية وتم ذلك قبل الاختبارات النهائية للعام الماضي حيث حذرونا أننا لابد أن نعدها خلال نفس الأسبوع لكي يتم التسجيل بأسرع وقت وإلا فسنكون سبباً في تأخير التسجيل، تصوروا حتى يوم

الثلاثاء 20 رجب 1427ه&#16**; الموافق 14 أغسطس 2**6م لم يتم التسجيل لا للابنة الصغرى في الصف الأول الابتدائي، ولا للابنتين الأخريين في الصف الأول المتوسط.


محمد حسن البرعي - جدة

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6...nsultation.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 01:31 PM
تعليم بنات عسير: على المذكورات التقدم للنقل عن طريق مدارسهن

--------------------------------------------------
رداً على ما نشر في "الوطن" بالعدد رقم 15706 بتاريخ 7/3/1427ه&#16**; تحت عنوان (8 معلمات يطالبن بنقلهن إلى خميس مشيط) وعليه نفيدكم بأن المذكورات تم تعيينهن عن طريق وزارة الخدمة

المدنية معلمات حسب الاحتياج في مندوبية ظهران الجنوب بناءً على رغبتهن وحيث إن حركة النقل تتم كل عام عن طريق برنامج الحركة الخارجية بالوزارة فعلى المذكورات التقدم عن طريق

مدارسهن بالنقل إلى المندوبيات التي يرغبن النقل إليها ومتى استحقت المعلمة النقل نظاماً تنقل وفق التعليمات المنظمة لذلك.

مدير عام الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة عسير
الدكتور علي بن محمد الموسى

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6...nsultation.htm

نبع الوفاء
27 - 9 - 2006, 01:39 PM
http://www.doha4.com/up/uploads/8353a2f1ab.gif
تحويل مشروع الاختبارات إلى برنامج مهارات التقويم
عبدالله الدهاس – مكة المكرمة
تبدأ وزارة التربية والتعليم اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي 1427
ه&#16**;/1428ه&#16**; في تجربة برنامج تطوير مهارات تقويم التحصيل الدراسي الذي سيكون بديلاً
لمشروع الاختبارات التحصيلية الذي طبقته الوزارة في الأعوام الماضية.
وقال مدير البرنامج بإدارة التربية والتعليم بالعاصمة المقدسة خالد العصيمي ل&#16**;»المدينة»
إنه جرى إعداد خطة تشغيلية من مركز التطوير التربوي بالوزارة تتضمن تشكيل فريق
عمل من مشرفين ومعلمين وتوزيع المواد على المناطق التعليمية وإقامة ورش ومشاغل تربوية
في مجال القياس والتقويم.
من جهة أخرى تحتفل وزارة التربية والتعليم يوم الأربعاء القادم الموافق الثاني عشر من
شهر رمضان الحالي باليوم العالمي للمعلم لهذا العام والذي سيتم من خلاله اختيار ابرز
المعلمين وتكريمهم في كافة الإدارات التعليمية بالمناطق والمحافظات.