المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طالب (توحدي) ينافس (الكمبيوتر) في المعلومات وسرعة الحفظ


 


ابولمى
20 - 4 - 2005, 04:49 AM
بملكة حفظ لا يملكها الكثير من الأسوياء وبموهبة عجز عن تفسيرها المختصون.. قامت (الجزيرة) بزيارة مدرسة خالد بن الوليد بالسليل التي يدرس فيها الطالب مبارك بن عبد الله بن مبارك آل سويلم الدوسري مع مشرف التربية الخاصة بتعليم وادي الدواسر مبارك بن عبد الله النوار، حيث تبنت موهبته غير العادية ومن خلال مقابلتي له التي ذهلت من خلالها بتلك الخزينة الهائلة من المعلومات الثقافية وهو لم يكمل العامين بعد في دراسته، حيث سألناه عن آيات من القرآن الكريم فأخبرنا عن رقمها واسم السورة التي وردت فيها وقد يكمل الآيات التي تليها وسألناه عن عواصم عدد من الدولة في العالم فأجاب عنها وكذلك سرد أسماء رؤسائها وحكامها وكذلك حكامها السابقين.
ويستطيع سرد الأحداث التاريخية ويستنبط الحكم شرعي من الكتاب والسنَّة، ثم يبدأ بالتفصل فيه ومن المواهب التي يتمتع بها حفظه لقصائد كثيرة تتجاوز المائة بيت، كما يمكنه أن ينصحك في الأمور الاقتصادية وكذلك عن الأسهم وأسعارها وأفضل الشركات التي يمكن تداول أسهمها والاستثمار بها من خلال قراءته للمؤشر اليومي للأسهم.
وعن أمنيته قال: أريد أن أصبح ضابطاً عسكرياً.
من جانبه قال مدير المدرسة مبارك بن ناصر الخفران: الطالب حضر للمدرسة من خلال برنامج نظمته إدارة التربية والتعليم لمن فاته ركب التعليم في التربية الخاصة فوجدنا فيه الموهبة وقمنا بتسجيله برغم تجاوزه السن النظامية في الصف الخامس وقد وجهناه إلى حفظ القرآن الكريم والسنَّة النبوية، فحفظ خلال 20 يوماً 7 أجزاء.
أما الاخصائي النفسي عبد الرحمن آل عائض قال: إن الطالب يعاني من ضعف شديد في البصر وضعف في الأعصاب، وهو يعاني من عزلة اجتماعية سابقة، يحفظ من أول مرة، ولديه خزينة كبيرة من المعلومات العامة، وقدراته على التذكر والحفظ أعلى من المعدل الطبيعي وقراءته ممتازة ولا يجيد الكتابة، ونطقه اللغوي ممتاز، ويلاحظ تحرك أطرافه تلقائياً.
ويضيف الاخصائي بأنه قد يكون طالباً توحدياً.. ومن جانبه قال والد الطالب: إن ابنه يعيش معه في بيت يضمه ووالدته ومع أخواته البنات الثلاث وأخيه (عبيد) الذي يحمل نفس صفاته تقريباً وقد لاحظت قوة حفظه منذ أن كان في السنة الثامنة من عمره ونظراً لكوني أمياً لا أقرأ ولا أكتب ووالدته كذلك فلم نستطع أن نقدم له شيئاً.. كما أكد مشرف التربية الخاصة بتعليم الدواسر مبارك النوار أن الطالب قد تم اكتشافه بعد برنامج أقامته إدارة التربية والتعليم متمثلة في قسم التربية الخاصة وذلك لمن فاتهم ركب التعليم في التربية الخاصة وبعد انضمام الطالب للبرنامج تبيّن أن لديه قدرات خارقة في الحفظ فتم التوجيه باستمراره في المدرسة ووضع البرنامج التعليمي المناسب وذلك لتطوير قدراته وقد أجريت للطالب العديد من المقاييس المختلفة والتي تشير إلى أن الطالب قد يكون من حالات التوحد.

ياسر الفهد
20 - 4 - 2005, 07:28 AM
ابو لمى

بارك الله فيك

على النقل الهادف

هناك بعض التوحديين يسمون Autistic Savant

حيث نشر ذلك الدكتور برنارد ريملاند عام 1978م وهم توحديون

ذو قدرة هائلة قدر نسبتهم

بـ 10 % من التوحديين بينما تقدر نسبة Savant

في غير التوحديين من العامة بما فيهم التخلف العقلي

بـ 1 % فقط. وهناك عدة نماذج من هذه القدرات الخارقة

مثل قدرات حفظ الأرقام والأيام وحل المسائل الحسابية

المعقدة مباشرة دون اللجوء الى ورقة وقلم او آلة حاسبة،

وقدرات عزف الموسيقى وقدرات الرسم الابداعي

وعلى سبيل المثال نذكر هنا (ابن الدكتور برنارد ريملاند) هو توحدي Savant

وأطلق عليه رسام البيت الأبيض حيث تم تكريمه من قبل الادارة الأمريكية لقدرته

الخارقة في الرسم...

وقد جسد فيلم (رجل المطر) إحدى شخصيات الأسبيرجر Savant حيث ظهر الممثل

في شخصية السافانت ولديه القدرة الخارقة على حفظ الأرقام والتكهن بالارقام

التي ستأتي لاحقا...

تقبل تحياتي
ياسر الفهد