المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا يقول الطب النفسي عن الشمة وإنتشارها بين طلاب المدارس ؟


 


ابولمى
8 - 4 - 2005, 05:57 AM
سؤال وجواب
أنا وكيل مدرسة متوسطة ومن أكثر الأمور التي أضبطها مع الطلاب مادة تسمى (الشمه) أرجو تزويدي ببيانات كافية عن هذه المادة وأضراراها ؟


(الشمة) هي عبارة عن أوراق التبغ المجففة يضاف إليها مواد أخرى تختلف من منطقة لأخرى ، توضع عادة كمية صغيرة منها تحت الشفة السفلى لمدة نصف ساعة تقريباً حيث يحدث امتصاص للنيكوتين وهو المادة السامة الأساسية الموجودة في أوراق التبغ، وبعد انتهاء مفعولها تلفظ وتكرر العملية عدة مرات باليوم ، وهي مادة تؤدي إلى الإدمان ( الاعتماد النفسي والجسدي) ويحتوي على مواد ضارة وسامة وأهمها النيكوتين ويمكن أن تؤدي إلى سرطانات موضعية على الشفة أو في الفم والبلعوم ، إضافة إلى مظاهر اضطراب السلوك الناجمة عن السلوك الادماني إذا وصل المتعاطي لمرحلة الاعتماد الجسدي والنفسي .

ولذلك فلا بد من الإقلاع عنها، ومكافحه تعاطيها وخاصة بالنسبة لطلاب المدارس حيث أن هذه المرحلة العمرية مرحلة خطيرة جداً وربما يؤدي متعاطي الشمة إلى الانزلاق أيضاً في عالم المخدرات ، يقود إلى تعاطي مواد مخدرة أخرى.

د. محمد المحمد

أخصائي الطب النفسي

ابولمى
8 - 4 - 2005, 06:01 AM
سؤال : نحن مقاطعة جيزان وخاصة البادية ، عندنا النشوق الذي يقال له : ( الشمة ) أيضاً ومدمن عليه الأكثر، بعضهم يصلون بالناس في المساجد، وأهل الدين الذين لا يرضون بمنكر قط، ولكن هذه الشمة لم يقدروا على اعتزالها، وفيه محاولة شديدة على اعتزالها، ولكن للأسف لم يقدروا، وناس تركوها وأصابهم مرض مثل : ورم الفم، وورم البطن، وسيلان الأسنان بالدم، والغضب الشديد، وعدم القدرة على الأعمال، والقلق، والبعض سروا وخلصهم الله منها، والبعض عادوا لها، والكثير يحاول تركها. أفتونا جزاكم الله عنا خير الجزاء فيمن حاول ولم يقدر مدى الأثر على الدين، وهل صومه وصلاته وحجه صحيح، ومقدار الكفارة لمن لم يقدر على مفارقتها؟ لأن الكثير لم يقدر أن يتركها، وماهي الكفارة؟

جواب: يحرم تعاطي الشمة، ويجب على متعاطيها الإقلاع عنها بأن يصدق العزم، وأن يكون قوي الإرادة في تركها، وأن يكثر من ذكر الله والاستغفار، وصلاة متعاطيها وصومه وحجه صحيح إذا استوفى كل منها شروط صحته، ولا تأثير لاستعمال الشمه في ذلك
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم(14)..



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(13) فتاوى اللجنة الدائمة (22/204-205)
(14) فتاوى اللجنة الدائمة (22/140-141)



********************************************0
سؤال: ما حكم شرب مادة الشمة عامة، وما حكم من يتعاطاها في نهار رمضان خاصة، وهل هي تفطر الصائم في نهار رمضان؟ مع العلم أن بعض سكان (تهامة قحطان) يستخدم الشمةفي نهار رمضان ويدعون أنها لا تفطر.

جواب : الشمة مادة خبيثة, لأنها مركبة من مواد خبيثة محرمة، واستعمالها من الصائم مع مافيه من الإثم يبطل صومه كسائر استعمال المواد المفطرة.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم(15) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سؤال : هل استنشاق الدخان حلال أو حرام ؟
جواب: استنشاق الدخان وشربه ومضغه لا يجوز؛ لما ثبت من ضرره شرباً ومضغاً واستنشاقاً، وكل ما غلب ضرره أو استوى نفعه وضرره فهو محرم.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم (16).
____________

(15) فتاوى اللجنة الدائمة (22/141-142)
(16) فتاوى اللجنة الدائمة (22/199)