المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصطلحات سياسية


 


هوازن
18 - 3 - 2005, 09:43 PM
هذه المصطلحات تتردد على أسماعنا ولكن هل نحن نفهمها بشكل الصحيح هل ندري سبب وجودها وهذه الصطلحات تهمكم طوال حياتكم أن شاء الله :-

1-أهم ثلاث سلطات في جميع الدول :-

أ - التشريعية :- وهي التي تسن القوانين والأحكام والقرارت.
ب - التنفيذية :- هي التي تـنفذ قرارات وأحكام السطلة التشريعية .
ج - القضائية :- وهي سلطة منفصلة عن باقي السلطات وهو القضاء.




2- الليبرالية:- كلمة حديثة على مجتمعنا وبالذات هذه الأيام ومعناها العلمانية وهي فصل الدين عن العمل لكنني أعتقد أنها لا تصلح في مجتمعنا لأن كل اللي يشتغل يزكي بماله وأظن اللي يشتغل يصلي الفروض في أوقات الدومات فلهذا ليس لها معنى في مجتمعنا لكن البعض يحب ترديدها لا أدري لماذا .

3-الفدرالية :- وهي أتحاد بين الحكومات المحلية وبين االحكومة المركزية ويكون دور الحكومة المركزية هو السياسات و العلاقات الدبلوماسية والحكومة المحلية فواجبها تقديم الخدمات وفرض الضرائب. وأمثله على الحكومات الفدرالية :- الولايات المتحدة الأمريكية .


4- الكونفدرالية:- وهي نوع من أنواع الأتحادات لكن بين الدول وهي تكون بتخلي الدول التي في الأتحاد عن بعض من صلحيتها وخصوصيتها من أجل المصلحة العامة للأتحاد وقرارتها غير ملزمة مثل :- مجلس التعاون الخليجي يعتبر اتحاد كونفدرالي وجامعة الدول العربية والأتحاد الأروبي.


5-الأحزاب :- الحزب وجد في أروبا أو ظهر في أروبا وكان من أجل ضمان أستمرار الحكام على الحكم أما الأن فأهدافها هي الوصول للحكم.



6- جماعات الضغط :- مثل اللوبي الصهيوني وهي تضغظ على الحكام ومصادر أتخاذ القرار من أجل تقيق هدف معين وسبب تسمية اللوبي الصهيوني بهذا الأسم أنها نشاءة مع نشاءة مجلس الشيوخ ومجلس الكونجرس الأمريكي وكان ممنوع الأختلاط مع أغضاء المجالس في داخل المجالس وكانوا الأعضاء يأخ\ون أستراحتهم في لوبي أحد فنادق واشنطن أو عند أنتهاء المجلس فكان اليهود يأتون لهم ويتغلونهم فيما يريدون ويعرضون عليم الهديا وما شابه .


7- الماركسية :- وهي نابعة من أسم ماركس لينين مؤسس حزب الشيوعي في روسيا وكل من هو شيوعي يطلق عليه ماركسي .



هذه مصطلحات لطشتها لكم من عالم النت واللى عنده مصطلح سياسي لا يبخل علينا
__________________http://www.tabeebe.com/vb/image.php?u=43**&dateline=1109675788

ابومنار
18 - 3 - 2005, 10:18 PM
شكرا لك اختي على هذه المشاركة

يعطيك العافية

هوازن
18 - 3 - 2005, 10:42 PM
اشكرك ابو منار لمرورك

ارجو منك ابو منار ان تحذف المشاركة الثانية لي لاني وضعتها بلخطئ (قصه وصلتني عن طريق الايميل واتمنى أن تعجبكم كما اعجبتني)

وشكرا

ابومنار
19 - 3 - 2005, 12:45 AM
لقد تم تلبية طلبك

يعطيك العافية