المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شـبــاب مـنــفــوخ بـــالهرمــونــات


 


ابولمى
4 - 8 - 2004, 04:46 AM
حينما نتحدث عن الرشاقة والجسم الرشيق قد يتبادر ذهن ان الموضوع سيتوجه للنساء الذي طالما تحدث عنه الكثير لكن هناك توجه من الشباب في هذا الجانب اذ نرى اهتماما كبيرا باجسام الشباب والمراهقين واصبحت ظاهرة وخصوصا ذات العضلات الرشيقة وتخدع في شكلها اذ انها عضلات نفخ مملوءة بالهرمونات التي تساهم في البناء السريع للاجسام وتعطي لها الرشاقة وتناسق القوام والمظهر الجميل والصحة والقوة كل هذه المواصفات تدعو للدهشة والاستغراب وخصوصا انها تظهر على الشاب والمراهق في وقت قصير. انها القوة والرشاقة والعضلات والمظهر الجميل التي يكون سببها هرمونات بنائية لها المدى القصير, هذه المظاهر الصحية الكاذبة ولها اضرارها الخطية على المدى البعيد.. التقينا بعدد من الشباب والاخصائيين في هذا التحقيق.
لما اسمع بها بعد
فوزي البلالي شاب جسمه رشيق ورياضي مليء بالعضلات التقينا به في البداية فقال: انا شاب مواظب في حياتي كلها ومن خلال دراستي استطعت ان ابني جسمي بطريقة صحية ورياضية ولم اتناول اي هرمونات ولم اسمع عنها. فانا استطعت بناء جسمي عبر ممارسة الرياضة بانواعها ومن خلال ممارسة الرياضة في الصالات الرياضية التي تمتلك اجهزة ومدربين وصالات ومتخصصين كذلك.

خطورة كبيرة
اما سالم ناصر السالك فيقول: مارست رياضة رفع الاثقال منذ سنين عديدة وانا في المدرسة حتى تكونت عضلات قوية واستطعت المحافظة عليها عبر ممارسة الرياضة في انشطة المدرسة التي كان اكثر الطلاب يتوجهون للعب كرة القدم او الطائرة فيما كنت مركزا على هذه الرياضة مع اطلاعي المتواصل على هذه الرياضة عبر الصحف والكتب والمجلات التي كانت توصي بالمواصلة والحرص على التغذية السليمة والمناسبة لرجل رياضي.
واضاف يقول: لم افكر يوما من الايام في استخدام الهرمونات التي اتهمني بها كثير من زملائي الذين استغرب بعضهم كيف استطعت تكوين هذه العضلات والبنية الجسمية.
برامج عشوائية
مسفر الدوسري شاب قابلناه ايضا يتردد كثيرا على هذه الصالات حيث اشار الى خلوها من اي برنامج متدرج ومدروس بل هي تدريبات عشوائية بسبب كثرة الوافدين عليها ناهيك عن فقدان الوعي والثقافة في كيفية الوصول الى هذه العضلات حيث تجد في هذه الصالات العديد من الاجانب الذي يمثلون على الكثير من الشباب في تدريباتهم. واضاف يقول: مما لا شك فيه ان اغلب الشباب اصبح يتوجه الى هذه الصالات وخاصة في ممارسة رفع الاثقال التي اصبحت من الظواهر بل اصبحت صرعة في عالم الشباب بغض النظر عن قيمتها الصحية وذلك لجذب الشباب الفتيات من خلال رشاقته وتكوينه الجسماني.
ويقول فهد الحمودي وهو شاب رياضي من ابطال كمال الاجسام:
بناء الجسم السليم يحتاج الى الانضباط النفسي والاخلاقي اولا والغذاء السليم وممارسة الرياضة بصفة منتظمة وصحيحة اضافة الى عدم التدخين والسهر والنوم مبكرا من وجهة نظري كل شيء يدخل الجسم بطريقة غير طبيعية يضر بالجسم لدرجة ان هناك اشخاصا ينتحرون بتناول كمية كبيرة من الاقراص.
تختصر الوقت
احد الشباب شارك برأيه دون ذكر اسمه قال: ممارسة رياضة كمال الاجسام تحتاج الى هرمونات وبروتينات لبناء العضلات وانتفاخها وخصوصا انها تختصر الوقت الزمني عند الشباب لنفخ عضلاتهم، وكل الشباب اصحاب العضلات المنفوخة يأخذون هرمونات وبروتينات وانا واحد من هؤلاء الشباب الذين يأخذون الاستيرويدس النباتية وهي اكثر الهرمونات شهرة بين الرياضيين ومحظور تداولها تماما ولكنها موجودة في السوق السوداء وتباع في بعض النوادي الصحية وفي الجامعات بصورة سرية واتحدى رياضيا يصارحك انه يتناول الهرومونات. وحقيقة الامر ان الهرمونات هي التي تجعل الاجسام بهذا الشكل الجميل القوي وانا واحد من هؤلاء اصحاب الاجسام المنفوخة.
ويقول الرياضي الشاب ماهر سالم: استخدمت نوعا من البروتين الكيميائي وكنت اشتريه من احد الزملاء الرياضيين وبعد اشهر عدة من استعماله وجدت بعض التشوهات في جسمي اضافة الى التقلبات المزاجية وأوكد ان هناك بعض المدربين في النوادي الصحية يقومون ببيع الهرمونات والبروتينات من تحت الطاولة وكثير من الرياضيين المتدربين في النوادي الصحية يلجأون لاخذ بروتينات وهرمونات خصوصا الذين يدخلون في المسابقات.
قوة كاذبة
ويقول طلال المطيري وهو رياضي يمارس كمال الاجسام ورفع الاثقال: منذ عام ونصف العام امارس رياضة كمال الاجسام ورفع الاثقال بدافع الموجة السائدة الآن بين جيلي من الشباب. بعد ممارستي لهذه اللعبة وجدت نفسي قد ادمنتها ولا استطيع الاستغناء عن ممارستها يوما واحدا.
ويتحدث شاب اخر حيث يقول: بدأت ممارسة الرياضة من خلال السباحة ثم التحقت باحد النوادي الصحية بهدف بناء جسم رشيق ومظهر جميل بحيث استطيع ان ارتدي ملابسي بشكل لائق. وقد وجدت في النادي من يتناول البروتينات والهرمونات لبناء اجسامهم وهذا شيء طبيعي جدا بالنسبة للشباب الذين يسعون لبناء اجسامهم. وبالنسبة لي لم اتناول غير البروتين.

يلفت الانتباه
ولمعرفة رأي المعاهد الصحية تحدث الينا المدرب فوزي الجبار فقال:
نحن نبني الاجسام من عمر 17 الى 40 سنة لان بعد هذا العمر الجسم لا يحتمل عملية رفع الاثقال، نحن نركز على الشباب، ومنهم من يشارك في المسابقات وتترتب عليها جوائز وشهرة على المستوى المحلي والخليجي بالاضافة الى بناء الاجسام بشكل رياضي يلفت الانتباه. وكل ذلك يتم باشراف عام من وزارة الصحة نحن لدينا ترخيص مستخرج من وزارة الصحة يتم تجديده سنويا وهذا الاشراف يكون على عملية النظافة والاجهزة السليمة التي تتطابق مع الشروط الصحية وكذلك حمام السباحة والسونا.
ومن ناحية الهرمونات التي تساهم في بناء الاجسام فقال لم تصرح الدولة باستيراد هذه الهرمونات بكل انواعها واذا وجدت تكون بنسبة ضئيلة جدا لا تفيد الجسم ولا تقوم بالنشاط العضلي المطلوب.
وعن كيفية تناول الجرعات الهرمونية يقول: تتم في العادة عن طريق اقراص وبعضها يصعب امتصاصه عن طريق الفم فيؤخذ عن طريق الحقن ويبلغ حجم الجرعة التي يصفها الطبيب في العادة لاغراض علاجية ما بين مليغرام و5 مليغرامات. ولكن هناك رياضيين قد يتجاوزون هذه الكميات ويتناولون مئات المليغرامات في اليوم الواحد متجاوزين الجرعات التي قد يوصي بها الطبيب.
ونفى الجبار بيع هذه البروتينات وقال ممنوع بيع او تداول هذه الانواع من البروتينات في المعاهد والنوادي الصحية وهناك اجسام تتقبل هذه البروتينات واخرى لا تتقبل وبالتالي تظهر اثار جانبية بعد تناولها.. بكل صراحة لا يوجد رياضي يتناول بروتينات مهما حصل.

اريج البنفسج
4 - 8 - 2004, 12:35 PM
http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11a.gif

بارك الله فيك أستاذنا الفاضل

على منقولكم الكريم

والله يرعاكم

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro2.gif

عبدالإله
4 - 8 - 2004, 01:32 PM
بارك الله فيك اخي ابو لمي

ابو يزيد العنزي
4 - 8 - 2004, 04:44 PM
جزاك الله خير وبارك الله فيك

الله يعطيك العافية