المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 9** سعودي ضحايا الجلطة الدماغية سنويا والنساء أقل إصابة بها


 


ابولمى
30 - 7 - 2004, 05:16 AM
توقع عدد من الأطباء ارتفاع نسبة الإصابة بالجلطة في السعودية بصورة متسارعة نتيجة لزيادة أعمار السكان وزيادة حالات ضغط الدم المرتفع سواء المسيطر عليها أو غير الخاضعة للسيطرة، وكذلك زيادة عدد المدخنين وحالات الإصابة بمرض السكري والبدانة. وقالوا إن حوالي 15% ممن يصابون بالجلطة الدماغية في السعودية يموتون خلال شهر من الإصابة. وأوضح استشاري المخ والأعصاب بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض الدكتور فهد السناني أن عدد الوفيات سنويا في السعودية بسبب الإصابة بالجلطة الدماغية حوالي 9** مريض.
وعن مدى انتشار الجلطة الدماغية بالمملكة و السن التي تزيد فيها احتمالات الإصابة بها، قال السناني " الإحصاءات أظهرت أن هناك سنويا 30 حالة إصابة بالجلطة للمرة الأولى لكل 1** ألف مواطن (هذا يعني تقريبا حدوث حوالي 6**0 إصابة سنويا)، وهذا المعدل يقل كثيرا عن المعدل في الدول الغربية، والتفسير المحتمل لهذا العدد المنخفض من الإصابات يعود إلى أن الجلطات تصيب عادة كبار السن بينما نجد أن أكثر من نصف سكان المملكة العربية السعودية تقل أعمارهم عن ثمانية عشر عاما."
وأضاف " في السعودية تختلف أعمار من يصابون بالجلطة الدماغية. وهي شائعة جدا في الفئة العمرية الواقعة بين 50 و 60 سنة وخطر الإصابة بالجلطة الدماغية يتزايد مع زيادة العمر ومع ذلك فقد رأينا حالات إصابة بالجلطات الدماغية بين الأطفال."
وأكد أن الرجال أكثر تعرضا للإصابة بالجلطة الدماغية حيث أظهرت دراسة قام بها الدكتور عدنان عواضة و صالح الراجح أن ما نسبته 67% من الحالات كانت من الذكور. و يبدو أن هناك تأثيرا وقائيا للهرمونات الأنثوية.
وقال إن احتمالات إصابة ذوي الوزن الزائد بالجلطة الدماغية تتزايد عنها لدى أصحاب الوزن الطبيعي.
يذكر أن الجلطة الدماغية هي ثاني سبب رئيسي للوفاة على مستوى العالم وهى تؤثر على 20% تقريبا من الأشخاص الذين يزيد عمرهم عن 65 عاما.

اريج البنفسج
1 - 8 - 2004, 07:54 PM
http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11a.gif

بارك الله فيكم

نسأل الله أن يقينا وكل مسلم

الجلطات وشرها

والله يرعاكم

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro2.gif