المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التهاب الحلق.. هل يتطور إلى مشاكل قلبية عند الأطفال


 


ابولمى
3 - 7 - 2004, 06:19 AM
http://www.alriyadh.com.sa/Contents/03-07-2**4/Mainpage/images/SH2.jpg


كثير من الأطفال غالباً يراجعون قسم الاسعاف في المستشفيات بسبب ارتفاع في درجة الحرارة، ونسبة كبيرة منهم يتضح بعد الكشف عليهم ان سبب الحرارة العالية هو التهاب في الحلق أو اللوزتين وأكثر بكتيريا مسببة لهذا الالتهاب هي البكتريا العنقودية (Group .A. strep) وإذا لم تعالج هذه الجرثومة بالعلاج المناسب والمدة الكافية، فإن ذلك قد يسبب امراضاً ومن أهمها:
1- مرض الحمى الروماتيزمية (Rhrumatic Fever).
2- مرض التهاب حوض الكلى (Glomernlone phritis).
3- الحمى القرمزية (Scarlet Feuer).

1- مرض الحمى الروماتيزمية
(Rhrumatic Fever)
أكتشف هذا المرض في أوائل الستينيات الميلادية ثم اختفى ورجع ثانية في الثمانينات الميلادية وهو بسبب ميكروب بكتيري عنقودي (G A B Strep) الذي يصيب الحلق، أما اصابة الجلد بهذا الميكروب فلا يتسبب في هذا المرض غالباً.
وهذا المرض يصيب الأطفال بين عمر خمس سنوات إلى عمر خمس عشرة سنة.
اعراض المرض وكيف يتم تشخيصه؟
- لا يوجد عرض معين أو تحليل خاص يمكن الاعتماد عليه في تشخيص هذا المرض. بل هناك مجموعة علامات تدعى علامات جون (Jones Crteria) هي التي يعتمد عليها في تشخيص مرض الحمى الروماتيزمية، وهي:
أ - العلامات الكبيرة (Major Criteri)
1- التهاب في أغشية القلب (Carditis) وتشمل الأغشية المغطية للقلب والوسطى والداخلية التي تؤثر على صمامات القلب.
2- التهاب في المفاصل، فتكون بعض المفاصل متورمة وحمراء ومؤلمة وينتقل هذا من مفصل إلى آخر خصوصاً المفاصل الكبيرة مثل الركبتين، المرفقين، مفصل القدم.
3- طفح في الجلد، أحمر اللون، وبدون حكة وله ميزة خاصة.
4- حركات لا ارادية في اليدين، ويوضح ذلك في طريقة الكتابة عند الطفل وبمراقبة الطفل.
5- نتوءات تحت الجلد (وهذه نادراً ما تشاهد) ويمكن اكتشافها من قبل الطبيب.
ب - العلامات الصغيرة (Minor crteria):
1- ارتفاع متوسط في درجة حرارة الجسم.
2-آلام في المفاصل (بدون التهاب).
3- ارتفاع سرعة الترسيب في تحليل الدم.
4- خلل في تخطيط القلب، يمكن اكتشافه من قبل الطبيب وله صفة معينة.
ولتشخيص هذا المرض يجب أن تكون هناك علامتان من العلامات الكبيرة أو علامة كبيرة مع علامتين صغيرتين بالاضافة إلى وجود علامة تدل على الميكروب في الحلق ويمكن ذلك بزراعة المسحة الطبية المأخوذة من الحلق.
@ الأمراض المشابهة لهذا المرض؟
إن بعض الاعراض قد تعطي صورة مشابهة لامراض عديدة مثل روماتيزم المفاصل المزمن، ومرض الذئبة الحمراء، أيضاً التهاب أنسجة القلب الداخلية ومرض الحمى المالطية ومرض سرطان الدم.
@ المشاكل وعواقب المرض؟
- إن المشاكل المزمنةلهذا المرض هي اصابة القلب وتأثر الصمامات، وأكثر صمام يصاب هو الصمام المايترالي فيؤثر المرض على تركيبة هذا الصمام فيسبب:
1- ترجيع الدم من البطين الأيسر إلى الاذين الأيسر، والذي بدوره يكبر في الحجم ويزداد في الضغط فيؤثر بذلك على الدم الراجع من الرئتين، ويسبب هبوطاً في عمل القلب.
والعلامات التي تكون على المريض تعتمد على شدة الارتجاع في الصمام، فاذا كان شديداً فإن المريض يتعب سريعاً من أقل مجهود ويزيد وزنه بسبب تجمع السوائل في الجسم ويشعر بصعوبة في التنفس.
اما إذا كان الارتجاع بسيطاً فإن هذه الاعراض لا تكون موجودة عند المريض وانما يكتشف الطبيب ذلك بسبب صوت لغط في القلب يسمعه الطبيب بالسماعة الطبية، اما المشاكل وراء ذلك فهي بالاضافة إلى هبوط عمل القلب فقد يؤدي اختلال الصمام المايترالي إلى التهاب في الأغشية الداخلية للقلب، أو خلل في دقات القلب (Atrial fib)
اما علاج الارتجاع في الصمام فهو يأخذ أدوية مساعدة لعمل القلب مثل الكابتوبريل، وأدوية تنظيم دقات القلب، اما الجراحة فلا تعمل إلا في حالات نادرة وهي الحالات التي لا تتحسن مع العلاج بالادوية.
والجراحة تتمثل في استبدال الصمام المايترالي.
ويجب التنبيه هنا ان المريض يجب ان يأخذ أبرة البنسلين كل 3أسابيع وذلك لمنع تكرار الالتهاب بالبكتيريا ويجب أيضاً اخذ مضاد حيوي عند أي تدخل في الاسنان (من حك أو خلع) وذلك لمنع حدوث التهاب في الأغشية الداخلية للقلب.
2- ضيق الصمام المايترالي: وهذا عادة يأخذ سنوات حتى يظهر، ويسبب فشل في عمل القلب وتضخم في الكبد وعلاج ذلك بالجراحة أوالتدخل بالقسطرة لتوسيع الصمام، اما الصمامات الاخرى التي قد تصاب في هذا المرض فهو الصمام الاورطي الذي قد يصاب بترجيع، فيشعر المريض بخفقان في القلب وزيادة في التعرق وآلام في الصدر.
@ طريقة العلاج؟
- إن علاج مرض الحمى الروماتيزمية يستلزم ثلاثة محاور وهي:
1- علاج البكتيريا العنقودية المسببة للمرض.
2- استخدام مضادات الالتهابات.
3- العلاج المساعد.
ولعلاج البكتريا يعطى المريض مضاداً حيوياً وهو البنسلين عن طريق الفم لمدة عشرة أيام. وإذا كان هناك حساسية من هذا المضاد يأخذ مضاداً آخر هو الاريترومايسين، اما مضادات الالتهابات فتشمل استعمال دواء الاسبرين الذي يجب ان يؤخذ في بداية المرض (المرحلة الحادة) وذلك بجرعة عالية لمدة أيام حتى يتم التحكم في المرض وتنخفض حدته ، وعلا الكورتيزون يؤخذ في حالات نادرة والعلاج المساعد يعتمد على الحالة، فبعض الحالات يكون هناك فشل في عمل القلب فيأخذ المريض أدوية مساعدة لعمل القلب، والحركات الغير الارادية في اليدين لها علاج يؤخذ عن طريق الفم.
إن أخذ ابرة البنسلين (طويل المفعول) كل 3- 4أسابيع مهم جداً في منع تكرار الالتهاب بالبكتريا العنقودية ويستمر ذلك حتى عمر 20سنة، اما إذا كان هناك اصابة في القلب فالمريض يحتاج للابرة هذه مدى الحياة لانه لو حدث التهاب آخر بنفس البكتريا فسوف يكون تأثيره كبيراً خصوصاً على القلب، ويصعب بعد ذلك علاج المرض، وللمعلومية فإنه إلى الآن لم يتم اكتشاف تطعيم خاص بهذه البكتريا.
2- مرض التهاب حوض الكلى
(Glomernlone phritis)
يحدث هذا المرض بعد أسبوع إلى اسبوعين من التهاب الحلق أو الجلد بالبكتريا العنقودية (Group A Strep) واعراضه: تورم عام في الجسم خصوصاً في الساقين، وانتفاخ حول العينين، وارتفاع في ضغط الدم، فشل حاد في عمل الكليتين ويتضح ذلك في قلة كمية البول عن المعدل الطبيعي، وهذا المرض نادراً ما يحدث في عمر أقل من 3سنوات ولتشخيص الحالة فإن الطبيب بعد ان يكشف على المريض يطلب تحليلاً للبول الذي يبين كريات دم حمراء في البول واحياناً بروتين في البول، ويطلب أيضاً تحليلاً للدم الذي يساعد في التشخيص، بالاضافة لعمل مسحة من الحلق لزراعة الجرثومة البكترية.
ولعلاج هذا المرض: يأخذ المريض المضاد الحيوي البنسلين لمدة 10أيام، ويتم علاج فشل عمل الكلى الحاد وعادة فإن حدة المرض تتحسن خلال شهر، اما التغيرات في البول فقد تأخذ اكثر من سنة لتتحسن وترجع للوضع الطبيعي، ولحسن الحظ فإن نسبته تصل إلى أكثر من 95% يكون الشفاء تماماً من هذا المرض.
3- الحمى القرمزية
(Scarlet Feuer)
وتبدأ الاعراض لهذا المرض بعد يوم إلى سبعة أيام من التهاب الحلق (بمعدل 3أيام) وأعراضها ارتفاع في درجة الحرارة، استفراغ، صداع، فشعريرة، ألم في الحلق، احياناً الم في البطن واللوزتين تكون محتقنة وحمراء.
وفي أول ايام المرض يكون اللسان مغطى بطبقة بيضاء مثل الفراولة البيضاء، وبعد عدة ايام يتغير إلى أحمر (مثل ثمر فاكهة الفراولة الحمراء).
ويكون ايضاً طفح في الجلد أحمر اللون ملمسه مثل الرمل يبدأ عادة في الابطين والرقبة وخلال 24ساعة ينتشر في الجسم كله.
يبدأ التقشر في الوجه بعد اسبوع من المرض ثم اليدين والرجلين.
وهذا المرض يشبه مرض الحصبة والحصبة الألمانية ومرض الكاواساكي.
وعلاج مرض الحمى القرمزية هو المضاد الحيوي البنسلين لمدة 10أيام، ومتابعة المريض.

د. خالد العمران @
@ استشاري طب أطفال - مستشفى الأطفال بمدينة الملك فهد الطبية
البريد الالكتروني
Khalid 599 @ hotmail.com

الصخري99
3 - 7 - 2004, 01:26 PM
شكراً لك

على هذا الموضوع

تحياتي

ابومشاري الحربي
3 - 7 - 2004, 01:30 PM
جزاك الله خيراً اخي ابو لمى معلومات طبيه هامه

اريج البنفسج
3 - 7 - 2004, 01:39 PM
http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11a.gif

جزاكم الله خيرا

أخي الفاضل

ابو لمى

شفى الله مرضانا ومرضى المسلمين

رعاكم الله

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro2.gif