المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حوار مع الأستاذ المساعد الدكتور فليح مضحي


 


وفي مرزوقي عمار
18 - 5 - 2015, 10:33 AM
حوار مع الأستاذ المساعد الدكتور فليح مضحي السامرائي، رئيس قسم الأدب العربي والنقد الأدبي بكلية اللّغات في جامعة المدينة العالمية




تواصل وحدة إشهار الجامعة مقابلاتها الحوارية الدورية مع محاضري جامعة المدينة العالمية ورؤساء الأقسام وعمدائها الجدد، وتتحاور معهم في مختلفتت الشؤون الجامعية، وفي ضوء ذلك، أجرى فريق وحدة إشهار الجامعة بقسم العلاقات العامة في جامعة المدينة العالمية يوم الثلاثاء الموافق 4 نوفمبر 2014م ومن خلال أسئلته الثابتة، حوارًا مع الأستاذ المساعد الدكتور فليح مضحي السامرائي، رئيس قسم الأدب العربي والنقد الأدبي بكلية اللّغات في جامعة المدينة العالمية؛ وذلك لاستزاد من المعلومات على إصدار كتابه الجديد في دار غيداء بعمان-الأردن، والذي حمل عنوان: (جماليات التشكيل والتعبير في القصيدة الحديثة قراءات في شعر خالد علي مصطفى).

فبكلمات محدودة وعبارات مختصرة، أشار سعادة الدكتور فليح مضحي السامرائي خلال اللقاء بأن الأساليب التعليمية والخدمات الإلكترونية جعلت من جامعة المدينة العالمية أنموذجاً مثالياً تقتدي به باقي المؤسسات التعليمية…. فإلى الحوار.

نتمنى من سعادتكم أن تقدمو لنا سيرة ذاتية لشخصكم الكريم ولمحة عن مسيرتكم التعليمية ؟

يصعب علي أن أعرف بنفسي، خوفا لأفرط، لكن ما لا يدرك جله لا يترك كله، فأنا فليح مضحي السامرائي من مواليد سامراء عام 1966م، حاصل على درجة الدكتوراه في اللغة العربية – الأدب الحديث – النقد من جامعة تكريت 2010م. أشتغل منذ 2013م محاضراً، ورئيس قسم الأدب العربي والنقد الأدبي في كلية اللغات بجامعة المدينة العالمية في ماليزيا. ولدي عدد من المؤلفات نذكر منها:

مستويات نقد السرد عند عبد الله أبو هيف، دار الحوار للنشر والتوزيع، اللاذقية، سورية، الطبعة الأولى، 2011 . وقد أصدر لي حديثا في دار غيداء للنشر والتوزيع، عمّان، 2015 كتابا تحت عنوان: (جماليات التعبير والتشكيل في القصيدة الحديثة، قراءة في شعر خالد علي مصطفى).

إضافة إلى مؤلفات قيد الطبع منها: جوهر النص الإبداعي من آفاق الرؤية إلى كثافة الدلالة، فضاء الرؤية وآليّات المنهج: الجماليّ والثقافيّ في خطاب محمّد صابر عبيد النقديّ. شاركت في كثير من المؤتمرات الندوات في سوريا، والعراق وماليزيا.

متى أصبحتم عضواً في جامعة المدينة العالمية ؟ وماذا أضافت لكم هذه العضوية ؟

لمسنا في كلام الدكتور الفخر المتجاوز في عضويته لجامعة المدينة العالمية، إذ قال:” أصحبت عضواً في جامعة المدينة العالمية في 15/2/ 2013 م، والأستاذ الجامعي عندما يعمل في مجال تخصصه ويمارس المهنة التي يعتز بها، تضيف إليه مجموعة من الأشياء منها: الشهرة والإبداع والتميز فما بالك إذا كان يعمل في جامعة خارج المألوف عنده وخارج منطقته التي نشأ وتربى فيها بصورة عامة، وماهو تصورك إذا كان هذا المكان الجديد هو جامعة المدينة العالمية بصورة خاصة، بالتأكيد منحتني أو أضافت لي أشياء أكثر مما أتصور منها من الشهرة والإبداع أكثر فأكثر، الخبرة في تقنية المعلومات، الإحتكاك الثقافي بمختلف القوميات والأجناس”.

ماهو الدافع وراء اختياركم جامعة المدينة العالمية للالتحاق بها كأحد أعضاء هيئتها التدريسية؟

إحساسي بأنها الجامعة الأنسب التي أمارس فيها حريتي المهنية والوظيفية.

ما هو الدور الذي تقومون به كرئيس قسم الأدب العربي والنقد الأدبي بكلية اللغات؟

مهام رئيس القسم ليس بسهل، ولايشعر بأهميها ومسؤوليتها إلا من وكّل بها، فهي تلقي على عاتقك مسسؤولية متابعة القسم بأعضاء هيئة التدريس، والطلبة، وخاصة طلبة الدراسات العليا.

قد صدر لكم حديثاً كتاب جديد في دار غيداء بعمان- الأردن تحت عنوان”جماليات التشكيل والتعبير في القصيدة الحديثة” فهل لكم أن تفيدوا منسوبي الجامعة، والمتابعين لسعادتكم بموجز ما تناوله الكتاب؟

جاء الكتاب تحت عنوان: (جماليات التشكيل والتعبير في القصيدة الحديثة قراءات في شعر خالد علي مصطفى) وقد انتظم في مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة تلتها قائمة المصادر والمراجع. ففي التمهيد تناولت حياة الشاعر الفلسطيني الأصل خالد علي مصطفى؛ وهي حياة التشرد والغربة التي عاشها الشاعر في بلده الثاني العراق لاجئاً بعيداً عن وطنه الأم واعتمدت في سرد حياته على لقاءاتي به لأكثر من خمس مرات، وقد تناول التمهيد تفاصيل حيـاته الدقيقة ثم تناولت أهم أعماله من دواوين وكتب نقدية وختم التمهيد بمبحث عن الغموض عند الشاعر خالد علي مصطفى).

وخصصتُ الفصل الأول للغة الشعرية بدأته بمدخل عن اللغة بوصفها قوالب تحمل الأحاسيس والمشاعر فإذا استثمرت استثماراً جيداً فإنها تكون شعراً رائعاً معبراً عن تلك الأحاسيس والمشاعر.

واختص الفصل الثاني بـ(الصورة الشعرية) الذي بدأ بمدخل عن الصورة الشعرية وتعريفها والانتقال إلى شرح جزئي الصورة : الجزئية والكلية ،ثم إيضاح لتجربة الشاعر في هذا المضمار من خلال طبيعة تأثير الصورة الشعرية الجزئية والكلية في إثارة الدلالات والوصول إلى المعنى المراد.

وتَعَّرضت في الفصل الثالث للموسيقى الشعرية، فابتدأت بالكلام عن الموسيقى الخارجية وفصل المؤلف في أهمية الوزن للقصيدة العربية بوصفه عمودها الفقري إن صح التعبير وتطرقت إلى استخدام الشاعر للبحور.

ثم جاء دور الخـاتمة إذ تناولت فيها خلاصة البحث وما توصلت إليه من نتائج، تلى ذلك قائمة مصادر البحث ومراجعه مرتبة على النظام الألف بائي.

ما هي إسهاماتكم في تطوير موقع عالم الجامعة؟ وما مستوى أداء نشركم وأعضاء هيئة التدريس عليها؟

عندما كلفت بالإشراف على موقع عالم الجامعة من قبل معالي مدير الجامعة التنفيذي الأستاذ الدكتور محمد بن خليفة التميمي(حفظه الله) اعتبرته شرفاً، لأقوم بأعمال إضافية لما أمارسة من تدريس ومهام رئيس القسم، وقد وجدت فيه فسحة لنشر بعض الكتابات التي أطمح أن تصل للقارئ، وبمساعدة الأخوة الأعزاء معي؛ وهم الدكتور هاشم الرفاعي والأخ توري ماحي استطعنا بمدة قصيرة تفعيل صفحة عالم الجامعة، وزيادة الإسهامات المنشورة، والأهم من هذا فتح صفحة عالم الجامعة على الفيس بوك والتي أصبحت خلال مدة وجيزة احتضت مئات المتابعين، وطمحنا أن يساهم معنا كل أعضاء هيئة التدريس في ميديو بشكل فعال.

ما هي الإسهامات التي تندرج ضمن خططكم لتطوير القسم في ظل التقدم الأكاديمي الذي تحظى به جامعة المدينة العالمية محلياً وإقليمياً؟

طموحاتنا؛ أن يزداد عدد الطلاب أضعاف، ماعندنا الآن وهو يعتمد على ما نقوم به من ***** الأمور أمام الطلبة في اختيار الموضوعات، وإعداد الخطط ومساعدتهم في تجاوز العقبات التي تعترض لطريقهم قي شتى الوسائل، فضلاً على تقديم أقصى درجات التواصل مع طلبتنا بمختلف وسائل الاتصال، ونحن كما تعلمون أغلب طلبتنا يدرسون عن بعد.

شاركتم في الندوة الشهرية الخامسة التي تنظمها جامعة المدينة العالمية دوريا في نهاية كل شهر، فنتمنى من سعادكتم أن تقدمو لنا موجز عما ورد في الورقة العلمية التي قدمتموها ؟ وما رأيكم في تلك الندوات الشهرية؟

حملت الورقة الملقاة عنوان: (مصطلحات فقه الأولويات بين القرآن والسنة دراسة معجمية) وقد ساهم معي في إعداد الورقة الدكتور السيد سالم، ويقف هذا البحث على مصطلحات فقه الأولويات في القرآن والسنة وإن المدقق في مصطلح الأولويات يجد أنه لم يأت في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية بصيغة الجمع، ولكنه ورد فيهما بصيغة المفرد، وهو من المصطلحات الحديثة التي لم يكن يعرفها الفقهاء القدامى ولا علماء الشريعة ولاحتى علماء اللغة المشهورين بما هو متعارف عليه الآن، ولكن كان يندرج تحت مصطلحات أخرى، فكان الأمر في القديم يخص ما يسمى (مراتب الأعمال)، أو(فقه الموازنات ،وقد تكون البحث من ثلاثة مباحث: الأول: في المصطلح والتعريف، الثاني: مصطلحات فقه الأولويات الواردة في القرآن، الثالث: مصطلحات فقه الأولويات في السنة النبوية ، وتوصل البحث إلى نتائج منها أن فقه الأولويات علم لم تكتمل أركانه بعد، ولم تنضج مباحثه، وما زال الأمر فيه أخذ ورد، وما زال في حاجة إلى جهود العلماء المخلصة لتحديد معالمه وتطبيقاته. وكذلك إن لفقه الأولويات أهمية عظيمة في مثل هذه الظروف التي كثر فيها اختلاط الأمور، واحتل مكان الصدارة على مستوى الأبحاث الفقهية، يضاف إلى هذا أنه لم يرد ذكر لمصطلح فقه الأولويات في كتب القدماء مع اختلاف تخصصاتهم ولكن ورد ما يعادل هذا اللفظ من مثل: موازنات، ترجيحات….إلخ ، ونستطيع أن نقول أنه وردت كلمة أولى في القرآن سبع مرات، اتفقت في خمس مواضع مع معانيها الدلالية في المعجم، واختلفت في موضعين وأخيرا أن معظم مدار آيات القرآن وأحاديث السنة في توجيه السلوك إلى ما هو أولى وأفضل سواء في عمله الدنيوي أو الديني.

أما مايخص إقامة الندوات الشهرية في هذه الجامعة المباركة، فوجهة نظري تنحصر في أنها تساهم بشكل فعال ومركز على تحريك وتفعيل الإبداع الفكري وتسهم في إنارة وتبصير العقلية البحثية عند المساهمين بها، اضافة إلى أنها تساعد القراء على الإقبال على موقع الجامعة والاستفادة من موضوعات جديدة تساهم في تزويدهم بالجديد والممتع والنفيس، وفوق كل هذا تحقق الانتشار لصدى الجامعة على مستوى العالم.

ما هي الجهود المتوقع بذلها في سبيل تكثيف الندوات والمحاضرات العلمية في كلية اللغات؟

كلية اللغات لها برنامجها المركز والمكثف بهذا الخصوص، واقترحت جملة من المؤتمرات والندوات وهي تعد العدة للمساهمة الفعالة فيها وسيكون لقسمي الأدب العربي والنقد الأدبي وقسم اللغة العربية إسهامات ذات أهمية عند إقامة تلك الندوات والمؤتمرات.

ماهي مقترحاتكم لخدمة رئاسة قسم الأدب العربي والنقد الأدبي في كلية اللغات ؟

أقترح على طلبتنا الأعزاء أن يتوجهوا في دراستهم إلى قسم الأدب العربي والنقد الأدبي والذي من خلاله سيفتح لهم أبوب الأدب العربي عبر تأريخه الزاهر والمجيد، وكذلك أتمنى أن يزداد عدد الأساتذة في القسم كي نتعاون أكثر في أنجاز الأعمال الموكلة على أتم وجه

هل هناك خط مباشر مع سعادتكم لتلقي الشكاوي والإقتراحات؟

أبوابنا مفتوحة لاستقبال شكاوي الطلبة ولم تغلق بوجه أي طالب بل على العكس نوليها اهتمام ورعاية ونحاول تجاوز المعوقات أن وجدت ، فضلا على أننا في القسم نمنح طلبتنا كل وسائل الاتصل الأخرى للتواصل معنا و***** أمر دراستهم وأبحاثهم. يمكن للجميع التواصل معي عبر البريد الإلكتروني أيضاً flayyih.mudhhi@mediu.edu.my

هل من كلمة أو نصيحة توجهها في نهاية هذا الحوار ؟

أتمنى للجميع في هذه الجامعة المباركة التوفيق والنجاح وأن تسود الألفة والمحبة أكثر فأكثر، خدمة للعلم وأهله وخدمة للطلبة من أجل مواكبة التطور والبناء الصحيح الذي يثمر في نهاية المطاف إبداعاً.

وفي الختام، دعا الأستاذ المساعد الدكتور فليح السامرائي إلى اسـتمرار التواصل والحوار من أجل تضافر الجهود للارتقاء بالعملية التعليميــة. وأشاد بالمستوى المرموق الذي وصلت إليه الجامعة موجهاً أعضاء الهيئة التدريسية لاستثمار هذا النجاح للمحافظة على مستوى مخرجاتها التعليمية من خلال التطوير المستمر للمناهج والخطط الدراسية والتقنيات الحديثة. وذلك لبقاء جامعة المدينة العالمية ضمن الدائرة التنافســية الإقليمية والدولية.

المصدر:


http://world.mediu.edu.my/?p=28344