المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عام /حضور لافت ونقاشات فاعلة في ورش "تطوير التعليم الثانوي في المملكة


 


اليسا اخت مناحي
9 - 10 - 2011, 08:07 PM
بوابة التعليم - متابعات تتواصل ورش عمل "تطوير التعليم الثانوي" في المملكة العربية السعودية للأسبوع الثاني على التوالي في كل من جدة وبريدة وأبها والدمام وسكاكا التي ينفّذها مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام "تطوير" بالتعاون مع مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني.
وشهدت ورشة "تطوير التعليم الثانوي" التي عقدت اليوم في جدة، حضوراً لافتاً من قبل طلاب المرحلة الثانوية والمعلمين والمشرفين التربويين ومديري المدارس والوكلاء والمرشدين وأولياء الأمور.
واستعرض المشاركون في الورشة أبرز المعوقات التي تواجه الطلاب والمعلمين في المرحلة الثانوية والطرق الصحيحة للتغلُّب عليها، بالإضافة إلى التشعيبات في مواد العلوم الطبيعية والعلوم الشرعية والعلوم الإدارية، والأنشطة الصفيّة واللاصفيّة والمقترحات والآراء العامة.
وتهدف الورش إلى تحديد رؤى القيادات التربوية المختلفة والمعلمين وأولياء الأمور والطلاب حول تطوير التعليم الثانوي (النظام الأساسي)، لتحقيق مستوى أعلى من الجودة ونواتج التعلم، وتفعيل المشاركة المجتمعية في رسم مستقبل التعليم الثانوي، وذلك عن طريق تقويم العناصر الأساسية للعملية التعليمية. وتتم عملية التقويم من قبل كل مجموعة بناء على محورين أساسيين، هما (الواقع والمأمول).
كما تتناول تقويم عدد من العناصر الرئيسية في التعليم وبحث سبل تطويرها، حيث يأتي في مقدمة هذه العناصر المقرر الدراسي والمعلم والطالب، بالإضافة إلى تقويم المباني والتجهيزات المدرسية وأساليب التقويم من حيث الشمولية والاستمرارية والموضوعية وسهولة التطبيقية والشفافية.
هذا وكان الأسبوع الماضي قد شهد تنفيذ ورش العمل في الرياض والجوف والمدينة المنورة وجازان وحائل، حيث حققت حضوراً لافتاً ، وتميزت في النقاشات والمحاور التي تركزت حول تطوير التعليم في المرحلة الثانوية وإبراز الإيجابيات والسلبيات من وجهة نظر المشاركين الذين تنوعت فئاتهم من أولياء أمور وطلاب ومعلمين ومشرفين تربويين ومهتمين من هذا الجانب، بينما سيتم تنفيذ حلقة النقاش الرئيسية لمدة يومين في مدينة الرياض خلال الفترة (19 - 20 ذو القعدة 1432هـ).

http://edugate.com.sa/news-action-listnewsm-id-1.htm