المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم الثلاثاء 11 جماد ثاني 1431 هجرى - 25مايو 2010 ميلادى


 


الصفحات : [1] 2

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 09:41 AM
http://www.up.6y6y.com/uploads/images/ksayat-dbab38956a.gif (http://www.ksayat.com)


أسعد الله أوقاتكم بكل خير.
بسم الله نبدأ اخبار التعليم .
لهذا اليوم ..
الثلاثاء 11/ 6
http://www.up.3rbfnon.net/uploads/images/3rbfnon.net-774516c377.gif (http://www.up.3rbfnon.net/uploads/images/3rbfnon.net-774516c377.gif)


الجزيرة :الأثنين 10 جمادىالآخرة 1431هـ العدد 13752

ال*** عبد الكريم الخضير: ممارسة البنات للرياضة حرام شرعاً

الرياض - (د ب أ)

أفتى ال*** عبد الكريم بن عبد الله الخضير عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للإفتاء ب»حرمة ممارسة البنات للرياضة في المدارس» معللاً ذلك بما تجره «من مفاسد لا تخفى على ذي لب»، مؤكداً أن النساء وظيفتهن الجلوس في البيوت وتربية الأولاد. وقال ال*** الخضير: «لا تجوز المطالبة بممارسة البنات للرياضة في المدارس فضلاً عن إقرارها»، مشدداً على أن في ذلك الاتجاه اتباعاً لخطوات الشيطان الذي أمرنا الله باتخاذه عدواً.وأكّد ال*** الخضير الذي صدر قرار قبل أيام بتعيينه عضواً باللجنة الدائمة للإفتاء، في فتواه التي نشرتها مواقع الإنترنت أمس الأحد أن «المطالبة بدراسة إدخال التربية البدنية في مدارس البنات، اتباع لخطوات الشيطان الذي نهينا عنه». وخلص ال*** الخضير في فتواه إلى القول: «الذي لا أشك فيه أن ممارسة الرياضة في المدارس بالنسبة للبنات حرام، نظراً لما تجر إليه من مفاسد لا تخفى على ذي لب، ولا تجوز المطالبة بها فضلاً عن إقرارها».
http://www.al-jazirah.com/201**524/lp4d.htm

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 09:43 AM
تعليم البديعة شارك في فعالياته تعليم بنات الرياض يقيم للطالبات مؤتمر (الإعلام والقيم)

الجزيرة - الرياض

أقامت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض ممثلة بإدارة نشاط الطالبات تنفيذ المؤتمر السنوي الثاني للطالبات (مؤتمر الإعلام والقيم) وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين في قاعة المحاضرات بمركز الملك عبد العزيز التاريخي.
وقد حضر المؤتمر مدير عام التربية والتعليم د. منصور العمران نيابة عنه د. عبد اللطيف العوين، ومساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية الأستاذة هدى العياف، ومديرة إدارة نشاط الطالبات الأستاذة ميسون السويلم وعدد من المشرفات التربويات والإعلاميات والأكاديميات ومديرات ومعلمات وطالبات ورائدات نشاط وأولياء أمور.وتم تكريم الطالبات الفائزات والمشاركات في مسابقة البحث العلمي (الإعلام والقيم). كما تم تكريم الفائزات في مسابقات إدارة نشاط الطالبات والمتميزات في مراكز النشاط الصيفي.وكان لحضور المساعدة لشؤون الطالبات بمكتب التربية والتعليم بالبديعة الأستاذة هدى العنيق أثر إيجابي في نفوس المشرفات والطالبات المشاركات في المؤتمر والذي يعتبر دعماً وتقديراً للنشاط غير الصفي وحضورها يعتبر امتداداً لجهودها الخيرة في دعم النشاط غير الصفي بدعم من مديرة المكتب الأستاذة صفية بنت ظافر.
http://www.al-jazirah.com/201**524/ln9d.htm

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 09:44 AM
المفتي يحذر طلاب ثانويات الرياض من الغلو والإنترنت

الجزيرة- عمر اللحيان - ماجد التويجري

التقى سماحة المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء ال*** عبد العزيز بن عبد الله آل ال*** مع 150 طالباً من مختلف ثانويات الرياض يوم أمس في القاعة الكبرى برئاسة البحوث العلمية والافتاء بحضور رئيس النشاط الثقافي الاستاذ عبداللطيف بن صالح الشايع والمشرف على مشروع رعاية الفكر وتعزيز السلوك الدكتور عبدالرحمن بن عبد الله التويجري.وذلك ضمن فعاليات الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض بنين في مشروع رعاية الفكر وتعزيز السلوك الذي ينظمه قسم النشاط الطلابي بالإدارة.ويتضمن الالتقاء بين طلاب من مدارس مدينة الرياض الثانوية وعدد من أعضاء هيئة كبار العلماء.وقدم سماحة المفتي أثناء اللقاء جملة من التوجيهات الأبوية والتعليمية، وكان محورها يدور في الحث على طلب العلم وتلقيه من مصادرة الصحيحة والتحذير من التشدد ومن مواقع الإنترنت التي تثير الشبهات والشهوات والالتفاف حول العلماء وطاعة ولي الأمر والمواطنة الصالحة والاهتمام بتربية النفس ومراقبة الله تعالى.
http://www.al-jazirah.com/201**524/ln2d.htm

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 09:46 AM
14 معلمة متميزة بشقراء ينتظرن نتائج الترشيح

شقراء - عبدالله المقحم

بدأ التقديم الإلكتروني لجائزة التميز في إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة شقراء حيث تقدم (14) معلمة و(4) مديرات من مختلف المراحل وقد استكملت ملفات التقديم لحين عرضها على لجنة التقييم والترشيح ليتم اختيار المتميزات على مستوى الإدارة ويأتي ذلك تجسيداً لثقافة الجودة في العمل والتميز في الأداء التربوي وتنفيذاً للتوجيهات الوزارية بتأسيس جائزة سنوية للتميز بهدف تشجيع وإبراز الممارسات التربوية المتميزة على مستوى إدارة التربية والتعليم.
http://www.al-jazirah.com/201**524/ln76d.htm

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 09:47 AM
مدير تعليم جازان يكرم طالبا لتميزه بمسابقة البينالي الدولي

جازان - عبدالله عكور

كرم مدير عام التربية والتعليم بجازان شجاع بن ذعار بمكتبه أمس الطالب علي مشرقي من الفصول الملحقة بمدرسة عبدالله بن مسعود الابتدائية بالبديع والقرفي لحصوله على المركز الثاني والدرجة الفضية في مجال الأشغال لطلاب التربية الخاصة من المرحلة المتوسطة في مسابقة البينالي الدولي لرسوم الأطفال للعام 2010 على مستوى إدارات التربية والتعليم بالمملكة والخليج العربي الذي استضافته وزارة التربية والتعليم ممثلة في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة عسير. كما شمل التكريم مدير المدرسة محمد عقيل ومعلم التربية الفنية بالمدرسة مجدي مكين. حضر التكريم المساعد للشؤون التعليمية صالح القلطي ورئيس قسم التربية الفنية ماجد هبة ومدير إدارة الإعلام التربوي محمد الرياني.
http://www.al-jazirah.com/201**524/ln73d.htm

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 09:48 AM
مناقشة أخلاقيات مهنة التعليم بتعليم شقراء

شقراء - عبدالله المقحم

انطلقت فعاليات الملتقى الحواري التربوي الرابع بالمركز الثقافي النسائي تحت عنوان (أخلاقيات مهنة التعليم) من تنظيم قسم التربية الخاصة بتعليم البنات بمحافظة شقراء والذي استهدف عددا من مديرات المدارس والمعلمات، وافتتح الملتقى بكلمة مساعد مدير التربية والتعليم لشؤون البنات هويدا البواردي، والتي حثت من خلالها المعلمة صانعة الأجيال على استشعار شرف مهنة التعليم. ثم ألقت رئيسة قسم التربية الخاصة هيلة العنقري كلمة أكدت فيها على أهمية الحوار. ثم ألقت المعلمة نادية الفرحان كلمة المعلمات ذكرت فيها مهمتها التربوية التي تتطلب منها صبراً وأمانة ونصحاً ورعاية. ثم ألقى مدير التربية والتعليم عبدالعزيز المسند كلمة بهذه المناسبة وقد احتوت على عدد من المداخلات والاستفسارات، وتخلل الملتقى طرح العديد من أوراق العمل ضمن محاور عديدة مثل (أخلاقيات مهنة التعليم)، (كيف تؤدي الأمانة؟)، (ميثاق أخلاقيات التعليم وربطها بأساليب الرسول صلى الله عليه وسلم في تعليم أمته)، (التعليم بالتدريب).
http://www.al-jazirah.com/201**524/ln72d.htm

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 09:50 AM
تعليم الخرج يفعل موقع المدرسة الإلكترونية

الخرج - مسفر القحطاني

نفذت إدارة التربية والتعليم بمحافظة الخرج المرحلة الثانية لدورة تفعيل موقع المدرسة الإلكترونية بحضور 28 متدرباً الذين رشحوا من قبل مدارسهم للتعاون في إنجاح موقع البوابة الذي تهدف لربط مدارس المحافظة مع بعضها بعضا في موقع واحد يشمل جميع المدارس ضمن موقع (بوابة التربية والتعليم بحافظة الخرج)، حيث تشمل البوابة موقع خاص لكل مدرسة.
http://www.al-jazirah.com/201**524/ln112d.htm

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 09:51 AM
الأمير سطام يرعى الحفل الختامي لمدارس الملك فيصل مساء اليوم ويكرم 43 طالبا

الجزيرة -عبدالرحمن المصيبيح :

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض الحفل الختامي لمدارس الملك فيصل بمقر المدارس بحي السفارات مساء اليوم الاثنين بحضور عدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء والمعالي الوزراء وكبار المسؤولين وأولياء أمور الطلاب وأمهاتهم. ذكر ذلك المدير العام للمدارس الأستاذ الدكتور محمد الخطيب وأعرب عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز على رعايته الكريمة لحفل المدارس ودعمه الدائم لها ومتابعته المتواصلة لأعمالها. وأردف الخطيب قائلا لقد تعودنا من الأمير سطام يحفظه الله مشاركتنا سنويا لحفل المدارس وتكريم أبنائنا الطلاب.وأكد أن المؤسسة الأم مؤسسة الملك فيصل الخيرية ومجلس إدارة المدارس برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية آلت أن تقدم أرفع نموذج تعليمي على الإطلاق في الساحة العالمية للأبناء، وهو نموذج سعودي الهوية عالمي النزعة. ولهذا قامت مؤسسة الملك فيصل بدعم هذه المدارس بكافة الإمكانات ووفرت لها جميع الاحتياجات التي تساهم في تحقيق الأهداف المرجوة من إنشائها وقد انفردت هذه المدارس منذ تأسيسها ببرامج متميزة فقد طبقت دراسة اليوم الكامل وتعليم الرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية، ثم طورت العلم بها وطبقت برنامج البكالوريا الدولية وإلى جانب برنامج الدبلوما الأمريكية. وذلك بالتعاون مع أكبر المنظمات الدولية في العالم مما يعني قبول طلاب المدارس في أي مكان بالعالم.وأشار الخطيب بأنه سيتم هذا العام هذا العام تكريم الطلاب المتوقع نجاحهم من المرحلة الثانوية والبالغ عددهم 43 طالب، وتكريم الطلاب المتميزين والمتفوقين تعليميا وفي النشاط والمثاليين.
http://www.al-jazirah.com/201**524/fe5d.htm

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 09:52 AM
قدمتها جمعية الكشافة العربية السعودية القلادة الذهبية للأمير

ماجد بن عبدالعزيز والأمير خالد الفيصل

جدة - فيصل المران

كرَّم صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله آل سعود، رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية وزير التربية والتعليم، الداعمين والمميزين من جمعية الكشافة السعودية، وكان على قائمة المكرمين والمعلن عنهم لنيل القلادة الذهبية من الجمعية صاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبد العزيز - رحمه الله - وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة؛ وذلك نظير دعمهما للكشافة السعودية، إضافة إلى وزير الحج سابقاً محمود محمد سفر، ووزير التربية والتعليم رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية سابقاً الدكتور عبد الله بن صالح العبيد. وأشاد سمو وزير التربية والتعليم بجهود الكشافة السعودية في المدارس والقطاعات والجهات الحكومية الأخرى، وقال سموه: عمل الكشافة عمل تطوعي ووطني نابع من إخلاص العاملين في المجال الكشفي. وتطرَّق سموه إلى عمل الكشافة وجهودها كمشاركتهم في مواسم الحج، وكذلك مشاركتهم في المحافل الإقليمية والعربية والدولية.جاء ذلك خلال حفل التكريم الكشفي الوطني الرابع الذي انعقد بجامعة الملك عبد العزيز بجدة؛ حيث أُقيم حفل خطابي بقاعة الاحتفالات والمؤتمرات بالجامعة، ثم شاهد الحضور عرضاً مرئياً عن دور الكشافة في مساندة الجهات الحكومية في كارثة جدة، بعدها سلم سموه المكرمين القلادة الكشفية الفضية والوسام الكشفي الذهبي والوسام الكشفي الفضي ووسام القيادة الكشفي ووسام القيادة الكشفي الفضي والوسام الكشفي البرونزي، ثم تسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة من جمعية الكشافة العربية السعودية. بعد ذلك التُقطت الصور التذكارية لسموه مع المكرمين. ويُعتبر هذا التكريم الوطني هو الرابع للجمعية.
http://www.al-jazirah.com/201**524/ln36d.htm

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 09:54 AM
الأمير سلمان يستقبل مدير عام مدارس الرياض

الجزيرة - واس

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض والرئيس الفخري لمدارس الرياض في مكتبه بقصر الحكم أمس مدير عام مدارس الرياض الدكتور عبدالإله بن عبدالله المشرف، وعدداً من قيادات ومنسوبي مدارس الرياض وعدداً من طلبة المدارس الذين فازوا في مسابقات عالمية وحققوا مركزاً دولياً متميزاً.وأثنى سموه على جهود القائمين على المدارس والطلبة على إنجازاتهم العالمية متمنياً لهم سموه التوفيق في مسيرتهم الدراسية والعلمية.حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز.

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 09:58 AM
http://www.up.3rbfnon.net/uploads/images/3rbfnon.net-0485487fa4.gif (http://www.up.3rbfnon.net/uploads/images/3rbfnon.net-0485487fa4.gif)

الوطن:الأثنين 10 جمادىالآخرة 1431هـ

توحيد الزي المدرسي للبنين

صالح الشيحي

إذا كان الثوب لا يعتبر لباسا مناسبا للعمل المهني أو الذي يستلزم الحركة لعدة أسباب، أبرزها سرعة اتساخه..
إذا كان الثوب لا يعتبر لباسا مناسبا للعمل المهني أو الذي يستلزم الحركة لعدة أسباب، أبرزها سرعة اتساخه.. وإعاقته للحركة السريعة أو المفاجئة.. فماذا نقول عن الشماغ؟!
يحتاج العامل الذي يرتدي الشماغ إلى يد إضافية لتمسك به كي لا يسقط!
دعونا نسلط الكاميرا على الفصول الدراسية: عندما يرتدي طالب المرحلة الابتدائية الثوب عند ذهابه للمدرسة فهذه معاناة ندركها جيدا حينما نتأمل منظر الطفل عند خروجه من المدرسة: سنجد أن الثوب الأبيض قد تحول إلى ذكريات من الماضي!
كيف عندما يرتدي طالب المرحلة الابتدائية الشماغ؟! ـ أنا عملت في التعليم العام.. الشماغ سيتحول إلى خيمة دون نوافذ يختفي تحتها الطفل الصغير.. وقبل شهر قرأت أن مجموعة من طلبة إحدى المدارس الثانوية طلبوا من إدارة مدرستهم السماح لهم بلبس العقال!.. ولو سمحنا لهم لطالبونا العام المقبل بلبس "المشلح" ـ صارت مدارس "مهايط" وليس لطلب العلم والمعرفة!
المفترض الآن ـ وهذا اقتراح أتقدم به لوزارة التربية والتعليم ـ أن يتم توحيد الزي المدرسي لطلبة الابتدائي في المملكة.. الطلبة جميعا سواسية بنوعية اللباس.. بنطال وقميص و"فانيلة" بألوان موحدة مناسبة كما في الكويت أو البحرين مثلاً.. تبدأ المسألة اختيارية ثم تدريجيا تصبح إلزامية.. منذ منتصف القرن الماضي وحدت أغلب دول العالم الزي المدرسي للبنين والبنات.. المسألة لدينا في السعودية اقتصرت على البنات فقط.. يبرز السؤال: لماذا لا يتم توحيد اللباس لدى طلبة الابتدائي على الأقل؟..
اللباس المعتمد في أغلب دول العالم لباس عملي مريح.. لا يتمايز الطلبة سوى بالعلم.. تزال الفوارق.. يتعزز الانضباط ونرتقي بالمظهر العام.. تتقلص المظاهر التي بدأت تغزو مدارس التعليم العام.. تخيلوا فقط لو أننا لم نوحد لباس طالبات المدارس.. ما الذي يمكن حدوثه؟ أظن أن المدارس كانت ستتحول إلى دور عرض أزياء نسائية!

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 10:00 AM
نادي جدة للإبداع العلمي يحقق 8 إنجازات عالمية

جدة: حسن السلمي 2010-05-24 1:36 am

نجح نادي جدة للإبداع العلمي في تحقيق ثمانية إنجازات عالمية في ابتكارات التقنية والفيزياء والكيمياء والرياضيات والبيئة على مدى سبع سنوات من العطاء المتواصل، بحسب مؤسس النادي المشرف العام عبدالله بن علي السيود.
وكان السيود قد كشف عن إنجازات النادي المثيرة للإعجاب والتقدير، على هامش كلمة ألقاها أخيراً بمناسبة تأسيس الحاضنة العلمية الأولى بالمملكة للطالبات والطلاب المبدعين.
وقال إن البداية كانت عام 1418 بفكرة في المدرسة الثانوية التي كان يعمل بها معلما لمادة الكيمياء، ثم توالت بعدها روايات الابتكار والاختراع التي قدمت في هذا النادي الذي تترامى في ردهات ممراته ورش علمية، وأجهزة روبوت مصنعة محليا، ولاسلكيات رصد بيئي حديثة ابتكرتها عقول مبدعي جدة، وصممت أيديهم جزيئاتها.
وأشار السيود إلى أن جدة تشرفت باحتضان أول ناد للإبداع العلمي بالمملكة تم تأسيسه قبل سبع سنوات بفكرة طرحها مجلس إدارة الأنشطة الطلابية بتعليم جدة وتبنتها القيادات التربوية بمركز التدريب الكشفي ودعم تأسيسه رئيس مجلس إدارة شركة المنتجات الحديثة ال*** إسماعيل أبو داود رحمه الله.
وقدم النادي محفزات جلية لأبناء وبنات جدة من طلاب وطالبات ومعلمين ومعلمات في سبيل تبني أفكارهم الابتكارية والاختراعية العلمية، وتهيئة ورش العمل والخامات اللازمة لإظهار مواهبهم التي وصلت إلى العالمية، وحققت مراكز متقدمة في اللقاءات الدولية *****ابقات العالمية التي شاركت بها.
وكشف السيود عن 8 إنجازات عالمية حققها نادي جدة للإبداع العلمي وهي التأهل لنهائيات كأس العالم لكرة قدم الرجل الآلي بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو إنجاز غير مسبوق تم تحقيقه صيف العام الماضي بقيادة المدرب عبد الهادي العمري، بعد تحقيق المركز الأول في المسابقة التي أقيمت بمركز المواهب الوطنية للتدريب بالمنطقة الشرقية برعاية مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.
وكذلك التأهل لأولمبياد الفيزياء الدولي بإيران وهو إنجاز يفخر به النادي، وجاء هذا الإنجاز بعد تأهل الطالب بشار عبدالمنعم جمال من ثانوية قريش للمشاركة في الأولمبياد الدولي للفيزياء والذي أقيم بجمهورية إيران صيف هذا العام بعد تميزه وحصوله على المركز الأول في المسابقة الوطنية للفيزياء والتي أقامتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية حيث تم تأهيل الطالب بالنادي عبر برامج نظرية وعملية أعدت للدخول في المنافسات الدولية.
كما تم التأهل لأولمبياد الكيمياء الدولي بلتوانيا بعد أن واصل عضو النادي صفوان أسامة الطيب تميزه الرائع وتحقيقه للمركز الأول على مستوى المملكة في المسابقة التأهيلية لأولمبياد الكيمياء الذي أقيم بنجران بعد دورات تدريبية ولقاءات تعريفية بالنادي.
وقد تمكن النادي أيضاً من التأهل لأولمبياد الرياضيات الدولي بفيتنام، والتأهل لأولمبياد الروبوت** (الرجل الآلي) بكوريا الجنوبية تحت إشراف عضوي النادي عماد بن حمد وأيمن حجار، حيث تأهل فريق مدارس الأندلس الأهلية ضمن وفد المملكة للأولمبياد الدولي في الروبوت** (الرجل الآلي) بكوريا الجنوبية هذا العام في ظل مشاركة وحضور أكثر من 15 دولة، وبعد جهد استمر شهرين توزعا ما بين دورات تدريبية وورش عملية وتمت بعدها التصفيات الأولية بجدة، والتصفيات النهائية على مستوى المملكة بالرياض، وكذلك المشاركة في المسابقة الدولية للمبتكرات العلمية بدولة جنوب إفريقيا، والمشاركة في المسابقة الدولية للعلوم البيئية بدولة الإمارات العربية المتحدة، وكان آخر الإنجازات حصول المملكة على ميداليتين فضية وبرونزية حققهما 4 طلاب من تعليم جدة لقاء مشروعين علميين في مسابقة دولية احتضنتها المملكة.
وحدد السيود الاستيعاب الكلي للنادي في حال تشغيله بالكامل بـ 297 طالبا في اليوم الواحد، حيث بدأ العمل في السنة التشغيلية الأولى بنسبة إشغال وصلت إلى 60%، وازدادت في السنة الثانية حتى وصلت إلى 1**%.
وذكر أن النادي أقيم على مساحة إجمالية قدرت بـ 25** متر مربع، متضمنة أنظمة الأمن والسلامة والتجهيزات المتميزة، وكذلك مقرات مجالس النادي التي تنظم عمله، وتخطط لبرامجه، وتشرف على أنشطته، وهي مجلس الأمناء، والمجلس العلمي، والمجلس التنفيذي، وكل واحد من هذه المجالس له مهامه المناطة به، ويدخل في تشكيل هذه المجالس العديد من رجال الأعمال والهيئات والمؤسسات والمشرفين التربويين من ذوي التخصصات العلمية.

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 10:01 AM
تجمع 3** طالب أمام ثانوية احتجاجا على سوء معاملة المدير

الفصيل: تشكيل لجنة عاجلة للتأكد من شكاوى الطلاب والمعلمين وإيجاد الحلول

أبها: نادية الفواز، عبدالله الشهري 2010-05-24 1:18 am

تجمع أكثر من 3** طالب بإحدى المدارس بخميس مشيط وأولياء أمورهم ومعلميهم أمام بوابة المدرسة أول من أمس، وذلك لسوء معاملة المدير اللفظية والجسدية لهم حسب قولهم.
وأكدوا أنهم تقدموا بشكوى إلى أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد ضد مدير المدرسة، بينوا فيها تعرضهم للسب والشتم من قبل المدير والاعتداء عليهم بالضرب المبرح والكلمات المسيئة والتهديد بالفصل من المدرسة والخصم من درجات السلوك والحرمان من الالتحاق بالجامعة، مشيرين في الشكوى التي حصلت "الوطن" على نسخة منها إلى أنهم تأخروا في الشكوى للجهات المعنية بسبب الخوف من مدير المدرسة ومن تهديداته.
كما تقدم أكثر من 15 معلما بشكوى جماعية ضد نفس المدير، مؤكدين توجههم بالشكوى إلى مكتب الإشراف التربوي بخميس مشيط، وأنهم لم يجدوا أي أصداء لشكواهم التي تتلخص في سوء معاملة مدير المدرسة للمعلمين وإخماد العامل التربوي.
واتهم المعلمون المدير بإساءة المعاملة والتعدي على الطلاب بالضرب المبرح والسباب، مبينين أنه تمت اعتداءات على المدرسة ورميها بالسلاح وذلك نتاج سلوكيات مدير المدرسة وسوء معاملته للطلاب وللمعلمين والتلفظ عليهم بألفاظ نابية وتهديدهم بالعبث في تقارير الأداء الوظيفي، مؤكدين أن طلبات النقل من المدرسة تصل إلى 1**%، فكل المعلمين يتحاشون البقاء في المدرسة.
وذكر عدد من المعلمين في حوارهم مع "الوطن" أمس أن هناك شكوى تم تسليمها لمكتب الإشراف التربوي في خميس مشيط في وقت سابق، وأنه تم تشكيل لجنة قامت بالتحقيق مع أكثر من 19 معلما في المدرسة. وتم إثبات جميع هذه المخالفات ولكن دون جدوى.
من جهته، أوضح مدير عام التربية والتعليم للبنين بعسير الدكتور عبدالرحمن الفصيل أن فكرة التجمهر ورفض الدخول للمدرسة من الأمور المرفوضة إذ أن الأمور لا يمكن أن تعالج بهذه الطريقة. وقال: هذه الشكوى الأولى التي وصلتني عن هذه المدرسة ولم يعرف عن إدارة التربية والتعليم التهاون في أي شكوى تمس العملية التعليمية أو الطالب أو المعلم.
وأشار الفصيل إلى أنه اطلع على الشكوى من خلال الخطابات ومن خلال أولياء الأمور والمعلمين الذين اتجهوا لإدارة التربية والتعليم أمس للتعريف بالمشكلة. وأضاف أنه تم تشكيل لجنة عاجلة لمتابعة مشكلة الثانوية والوقوف على الشكاوى الموجودة وتحديد أسبابها وطرق علاجها. وقال إننا لا نريد إصدار أحكام عشوائية دون التأكد من كل ما يدور في المدرسة وأثره على العملية التعليمية والتأكد من صحة كافة الشكاوى وتحديد المسؤوليات.
وأشار إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات لتحويل المشكلة إلى لجنة المتابعة للوقوف على الحقائق واتخاذ اللازم بما يخدم الطالب والمعلم والعملية التعليمية.من جهته رفض مدير الثانوية التصريح لـ"الوطن" قائلاً إنه غير مصرح له بالحديث مع الوسائل الإعلامية إلا بموافقة الإعلام التربوي أو خطاب من وزارة التربية والتعليم.

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 10:03 AM
لقاء تقني بتعليم بنات نجران

نجران: ريم الأحمد 2010-05-24 12:18 am

عقدت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة نجران ممثلة بمركز الإشراف التربوي بالجربة أمس لقاءً تربوياً بعنوان "التقنية سلوك وعمل" بمقر المركز. وحضر اللقاء عدد من المعلمات وإداريات المدارس ومنسوبات الإشراف.
وأكد مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة نجران سالم بن محمد الدوسري على أهمية معرفة التقنيات الحديثة والعمل عليها لدورها الهام في تطوير التعليم وتحسين مخرجاته.من جانب آخر، أقامت ابتدائية زور وادعة للبنات بنجران برنامجاً تدريبياً بعنوان "ابتسمي فأنت تتعلمين الرياضيات" جهز فيه معمل المدرسة بالوسائل الخاصة بمادة الرياضيات بهدف تكوين اتجاه إيجابي نحو المادة، وتفعيل دور المعمل في الحصص، وتحفيز الطالبات على التفوق في التحصيل الدراسي وتشجيعهن على المتابعة في الاستذكار الجيد، وإذكاء روح المنافسة الشريفة بينهن لصالح العملية التعليمية.

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 10:04 AM
تعليم عسير يستضيف ملتقى مشرفي التوجيه والإرشاد بالمملكة

أبها: الوطن 2010-05-24 12:58 am

يفتتح مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة عسير الدكتور عبدالرحمن فصيل اليوم في مدينة أبها ملتقى مشرفي التوجيه والإرشاد "الإرشاد الاجتماعي" بمشاركة 42 مشرفا تربويا يمثلون جميع إدارات التربية والتعليم بالمملكة، وتمتد أعمال الملتقى لثلاثة أيام متتالية.ويأتي اللقاء ضمن السعي الحثيث لوزارة التربية والتعليم نحو تطوير آليات وبرامج التوجيه والإرشاد الطلابي والذي يعد تواصلا مهما بين القيادات في هذا المضمار بهدف تبادل الخبرات والأفكار الجديدة التي ستنع** على الواقع التربوي بما يخدم العملية التعليمية.وأكد مدير إدارة التوجيه والإرشاد بعسير سعد حاضر أنه تم الإعداد للملتقى منذ وقت مبكر، والاتفاق على أهم المحاور التي سيتم طرحها بالتنسيق مع المشرف الوزاري للتوجيه والإرشاد خالد بن حمد الحقيل وكذلك آلية تنفيذها. وأضاف أنه تم اختيار ثلاثة محاور رئيسية بهدف الخروج بآلية إجرائية لتفعيل مجال التوجيه والإرشاد ميدانيا، ووزعت المحاور على جميع الإدارات التعليمية لإعداد أوراق العمل المطلوبة التي ستثري اللقاء وفق أهداف الخطة التشغيلية الشاملة لمختلف المجالات والميادين التي تخدم أهداف ومهام التوجيه والإرشاد.

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 10:06 AM
تعليم الباحة يستعد لتكوين المجلس الاستشاري للمعلمين

الباحة: محمد آل ناجم 2010-05-24 1:** am

أكد مدير عام إدارة التربية والتعليم بمنطقة الباحة سعيد بن محمد مخايش الزهراني على أهمية نشر مضامين المجلس الاستشاري للمعلمين في الوسط التربوي بالوسائل المتاحة على أن يتم الشروع في ترشيح أعضاء المجلس مع بداية العام القادم.
جاء ذلك خلال الاجتماع الأول للجنة التنفيذية للمجلس الاستشاري للمعلمين أمس والذي تم فيه بحث خطة اللجنة في التوعية بالمجلس، والاستعداد للبدء بتنفيذ المشروع وفق أهداف المجلس وبرامجه. وتضمن جدول عمل الاجتماع تقديم عرض حاسوبي عن دور اللجنة وآلية تكوين أعضاء المجلس وملامح من اللائحة التنظيمية للمجلس الاستشاري للمعلمين قدمه المشرف التربوي لشؤون المعلمين ناصر سعيد الزهراني. وافتتح مخايش ورشة عمل فريق الخطة الاستراتيجية لتقنية المعلومات على مستوى الوزارة بحضور فريق وزاري يرأسه مدير عام فروع إدارة تقنيات المعلومات بالوزارة علي الغبيشي.وأشار عضو الفريق المهند س محمد الشوبكي إلى أن المشروع يهدف إلى بناء خطة استراتيجية تربط أهداف تقنية المعلومات بأهداف وزارة التربية والتعليم من خلال برنامج عملي تطبيقي ضمن خطة استراتيجية يضم نطاق عملها احتياجات الإدارة العليا والموظفين والمعلمين والطلاب.

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 10:11 AM
أمير نجران يزور جناح التعليم بمعرض التراث العمراني

نجران: عبدالله النهدي 2010-05-24 12:14 am

زار أمير منطقة نجران الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أول من أمس جناح إدارة التربية والتعليم الخاص بمعرض التراث العمراني في مقر قصر الإمارة التاريخي حيث كان في استقباله مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة علي بن جابر الشمراني وقيادات ومنسوبو الإدارة، وتجول الأمير مشعل بن عبدالله في جناح تعليم المنطقة، واطلع على أبرز الأعمال الفنية والرسومات التي تحكي الماضي العريق للتراث العمراني بالمملكة. وأوضح مساعد المدير العام للشئون التعليمية فهد بن صالح عقالا أن إدارة التربية والتعليم للبنين بمنطقة نجران جهزت جناحا بالقصر التاريخي في أبالسعود بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار، وتم توجيه جميع مديري المدارس لتنفيذ زيارات طلابية للجناح.

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 10:25 AM
الأمير سلمان يستقبل طلاباً فازوا في مسابقات عالمية

الرياض: واس 2010-05-24 1:46 am

استقبل أمير منطقة الرياض، الرئيس الفخري لمدارس الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز في مكتبه بقصر الحكم أمس مدير عام مدارس الرياض الدكتور عبدالإله بن عبدالله المشرف، وعدداً من قيادات ومنسوبي المدارس، وعددا من طلبة المدارس الذين فازوا في مسابقات عالمية وحققوا مركزاً دولياً متميزاً.وأثنى سموه على جهود القائمين على المدارس والطلبة على إنجازاتهم العالمية، متمنيا لهم التوفيق في مسيرتهم الدراسية والعلمية.

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 10:26 AM
تأصيل الإبداع

جدة: سامية العيسى، نجلاء الحربي، منى جداوي 2010-05-24 1:11 am

تأصيلا لروح الابتكار حرص وزير التربية والتعليم الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله على اصطحاب إنسان آلي معه وهو يدشن في جدة أمس فعاليات معرض ابتكار 2010. وكان الإنسان الآلي قد تحرك من تحت مجسم لستالايت فضائي إلى منصة الاحتفال حاملا بين يديه شعلة افتتاح المعرض الذي يستمر خمسة أيام. وفي الصورة مواهب مشاركة في المعرض .
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز رئيس مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) دشن نائب رئيس موهبة، وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله مساء أمس معرض "ابتكار 2010 " بعد أن صافح إنسانا آليا وتسلم منه شعار المعرض ليعلن بعدها بدء الفعاليات التي تستمر لمدة 5 أيام و الذي تنظمه مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، في فندق هيلتون جدة.
وأكد نائب رئيس موهبة أن رعاية خادم الحرمين الشريفين له دليل على حرص المقام السامي على دفع عجلة التنمية الشاملة *****تدامة في المملكة وتأكيده دوما على الاهتمام بالمبدعين والمبتكرين والموهوبين السعوديين وعلى أهمية الإبداع والمعرفة وتوطين التقنية والابتكارات في دعم مسيرة التنمية الشاملة *****تدامة في المملكة، ودور رأس المال الفكري المؤهل، والإنسان السعودي المبدع في هذه المسيرة واستمرار نهضة الوطن.
ورفع الأمير فيصل بن عبدالله الشكر لخادم الحرمين الشريفين على رعايته الكريمة لهذا الحدث الهام الذي يعني الكثير لمجتمع الموهبة والإبداع في المملكة، والذي يمثل علامة فارقة في تحول المملكة إلى مجتمع معرفي مبدع ودعم المخترعين وخروج كافة الأعمال المشاركة فيه بإذن الله إلى براءات اختراع ومنتجات سعودية.
وتسلم وزير التربية والتعليم درع خادم الحرمين الشريفين من الأمين العام لـ"موهبة" رئيس اللجنة المنظمة الدكتور خالد بن عبدالله السبتي .
من جهته، قال السبتي إن المعرض خطوة مهمة في طريق الوصول إلى المجتمع المعرفي المبدع وتحويل اقتصاد المملكة إلى اقتصاد معرفي يعتمد المعلومة إنتاجا واستثمارا بهدف دعم خطط الوطن التنموية وتحسين نوعية الحياة بالاعتماد على سواعد أبنائه وأفكار ومخترعات مبدعيه لتحقيق نهضته الشاملة.
وبين السبتي أن المعرض يحمل رسالة وطنية من خلال إبراز وتوظيف والاستفادة من القدرات الوطنية على الاختراع والابتكار، كما يحمل رسالة استثمارية بتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في دعم الابتكار والاختراع واستثمار هذه المخترعات والمبتكرات في منتجات ذات مردود اقتصادي.
وأوضح المشرف العام على المعرض الدكتور فؤاد العواد أن المعرض يعد نموذجا فريدا في منطقة الشرق الأوسط خاصة بعد الاعتراف به كأحد الفعاليات الرسمية التابعة للاتحاد الدولي لاتحادات المخترعين "الايفيا"، إذ أصبح واحدا من برامج استقطاب المبتكرين وتنمية قدراتهم من خلال مشاركة العديد من المخترعين والمبدعين من دول أخرى وتنظيم ورش عمل ومحاضرات على هامشه للإثراء المعرفي، مما يعد فرصة جيدة لإتاحة المجال أمام المبتكرين السعوديين للاستفادة من هذه الخبرات والاطلاع على كل جديد في عالم الابتكار والاختراع .
إلى ذلك، أوضح رئيس مسار الاستقبال والتسجيل في اللجنة المنظمة للمعرض الدكتور خالد الرابغي أنهم سيستقبلون 2250 طالبا وطالبة يمثلون 90 مدرسة خلال الفترتين الصباحية *****ائية، مشيراً إلى أن البرنامج الزمني يتضمن استقبال 15 مدرسة كل ساعة، حيث يشارك 25 طالبا من الموهوبين والمبدعين في كل مدرسة بداية من التاسعة صباحاً، وسيشارك جميع الطلاب في ورش العمل والفعاليات المصاحبة للمعرض.
وتشمل الفعاليات المصاحبة للمعرض محاضرة هامة يقدمها الأمير نايف بن ممدوح عن الابتكار بين الواقع والمأمول، يتحدث خلالها عن الابتكار تعريفه ومفهومه والآلات التي يحتاج إليها المخترع، كما يستعرض تجربته الشخصية في الابتكار والاختراع.
وسيجري على مدار أيام المعرض عدد من اللقاءات المتفرقة يقدم خلالها المخترعون أفكارهم ومشاركاتهم، كما ينتظر أن يشهد المعرض تقديم أربع قصص نجاح لتجارب بارعة وصلت إلى السوق ونالت إعجاب الكثيرين.
وتناقش ورش العمل مهارات التفكير وهو برنامج للصفوف الأولى في المرحة الابتدائية يقدمه عمرو البدوي وندى الحمود ويساعد على تمييز الشيء المطلوب عن باقي الأشياء ويساعده على دقة الملاحظة والتفكير الناقد، في حين تحاضر شذى بوطه عن مفاتيح الإبداع ولعبة الإبداع التي تناقش حقيبة التفكير الإبداعي والعديد من مهارات التفكير العليا والدنيا وبها العديد من مهارات تطوير الذات كما أنها تحفز الطلاب لإطلاق قدراتهم الإبداعية.
كما يحاضر الدكتور علي الرشود عن متعة العلوم حيث يقدم الجوانب العلمية المهمة ، وتعرض واحة جدة للإبداع العلمي ورشة عمل عن (العمل الجماعي) بهدف تطبيق مهارات العمل الجماعي في المناهج وتستهدف طلاب الثانوية والمتوسطة.
ويتحدث الخبير أيمن حجازي عن "الروبوت" يتناول فيه علم الروبوت وتطبيقاته ومكوناته ومستقبله في توجيه التقنية لصالح المجتمع وتستهدف طلاب المراحل المتقدمة بالابتدائية وطلاب المتوسطة، ويستعرض المدرب حسان الحقباني أنواع التفكير الإبداعي في ورشة عمل تستهدف نفس الفئة بهدف كشف حقيبة التفكير الإبداعي.
كما يجيب المدرب مهند أبو دية "عن كيف تكون مخترعاً" عبر ورشة العمل التي تستهدف طلاب المراحل الثانوية والمتوسطة، ويعمل على تحفيز المشاركين للدخول في عالم الاختراع، والتعريف بخطوات الاختراع و إعطاء نظرة أكثر وضوحا لهذه الخطوات، ويسعى الدكتور خالد اليحيى إلى تشجيع الطلاب على حب العلوم ودفعهم إلى البحث والتنقيب عن العالم الجميل من خلال ورشة عمل "حب العلوم". ويحاضر الدكتور فهد الأحمدي عن كيفية تحويل المخترع إلى عبقري، كما سيقوم الخبير خالد الزامل خلال ورشة (من الفكرة إلى السوق) بالتعرف على مصادر أفكار المشاريع، ومنهجية اختيار الفكرة الملائمة للمشروع الاستثماري.
أما المخترعون الـ(92) فسيكون لهم ورشة عمل خاصة يقدمها الدكتور محمد الأنصاري، وتتضمن الفعالية شرحا مختصرا عن بعض التحديات يليه عصف ذهني سريع ومركز لتحديات التحديات وتقييمها يساهم المشاركون من الأفراد فيها ضمن مجموعات ثم إيجاد حلول لهذه التحديات وكيفية تطبيقها، وتقيم مجموعة الأغر ورشة عمل عن رواد أعمال المستقبل للمخترعين المشاركين في المعرض أيضاً تستعرض فيها تجربة أحد رواد الأعمال الناجحين وحوارا مفتوحا يتضمن جلسات عمل مقسمة وفقاَ للتخصصات.

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 10:30 AM
http://www.up.3rbfnon.net/uploads/images/3rbfnon.net-ca3d121d42.gif (http://www.up.3rbfnon.net/uploads/images/3rbfnon.net-ca3d121d42.gif)


الرياض:الأثنين 10 جمادى الاخرة 1431هـ - 24 مايو 2010م - العدد 15309

كلمتنا


فردوس أبو القاسم

في ميدان التربية الخاصة تكون التوقعات كثيرة والتطلعات أكثر إصرارا على المواجهة بكافة السبل لما يناسب ويخدم الفئات الخاصة.

اللقاء التربوي الخامس (العوق العقلي واقع وتطلعات ) هو إضافة جديدة ومشرقة في صفحة الجهود المقدمة في منظومة الاهتمام والرعاية.

ولعل الرعاية الكريمة لسمو الأميرة الجوهرة ومشاركة المسؤولين في فعالياته تجسد الدعم الواعي بأهمية اللقاء وأهدافه وتسهم في نشر ثقافة التربية الخاصة لدى الجميع من مختصين ومهتمين ومشاركين فالوعي باحتياجات الفئات الخاصة ليس عملا يقتصر على جهات معينة بل علاقة تؤكد تضافر جميع الأطراف ذات العلاقة لدرجة الضرورة.

الإدارة العامة للتربية الخاصة للبنات وضمن خططها الرامية لنشر هذه الثقافة تؤكد ذلك من خلال عدة مناشط ومعولة بأن الإعلام هو أحد الروافد الهامة لتمثيل قضية الإعاقة والتعريف بواقعها وتطلعاتها حيث أصبح الإعلام شريكا ذا صلة بتغيير الاتجاهات وتوجيهها إلى الوجهة المناسبة، ولأن الوقاية خير من العلاج، تعمل التوعية الإعلامية على التقليل من الهدر البشري والصحي خاصة مع تفاقم المشكلة المكلفة ماديا واجتماعيا ونفسيا فالإعاقة قضية عالمية وليست محلية أو إقليمية لذا يجدر أن تجد المساندة في الطرح في قوالب إعلامية متعددة، وهذا ما تبادر به دائما جريدة الرياض كنموذ ج داعم يسهم في التقليل من مشكلة الإعاقة من جهة والوعي الوقائي بعدم حدوثها وتحقيق أكبر دور من الفاعلية.

ومع فعاليات هذا اللقاء نعلن بأن الطموحات لاتزال أكبر من المعوقات والتطلعات ماضية بجهود الجميع في طريق تقدمها للنهوض نحو الأفضل.

http://www.alriyadh.com/2010/05/24/article528511.html

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 10:32 AM
الأميرة الجوهرة بنت فيصل: اللقاء فرصة لتبادل الخبرات التربوية
-
أكدت سمو الأميرة الجوهرة بنت فيصل بن تركي على أهمية اللقاء التربوي السنوي الخامس الذي تقيمه الإدارة العامة للتربية الخاصة المنعقد تحت شعار (العوق العقلي واقع وتطلعات)، ووصفت سموها في (تصريح خاص)، هذا اللقاء بأنه امتداد لما توليه المملكة من رعاية واهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة، وامتدادا لجهود وزارة التربية والتعليم ممثلة في إدارات التربية الخاصة واهتمامها لطرح واقع وتطلعات وتقدير احتياجات الفئات الخاصة والخدمات التي تسهم للارتقاء به، وأثنت سموها على أهداف اللقاء الرامية إلى تطوير العملية التربوية لذوي العوق العقلي وتعدد العوق والتوحد على مستوى المملكة، مبينة أن هذا اللقاء يمثل جسورا للتعامل مع المعوقين بما يعود بالنفع عليهم، كما يسهم في تغيير اتجاهات المجتمع نحو قضية الفئات الخاصة بما يتيحه من أفكار وخبرات تربوية وبرامج تنهض بإمكاناتهم وتتيح الفرصة لذوي المهارات والمبدعين منهم لتحقيق التميز وفق إمكاناتهم.

وأشادت سمو الأميرة الجوهرة بالملتقيات والفعاليات الموجهة لطرح قضايا الفئات الخاصة وبما تتيحه من فرص للعاملين والمختصين والمهتمين لطرح رؤاهم وتجاربهم، كما أثنت على الجهود المبذولة المقامة لهذا اللقاء، وختمت سموها مؤكدة أن اللقاء الخامس دعم حقيقي لذوي العوق العقلي والتوحد والتعدد، ومن المؤمل منه الخروج بتوصيات عملية تدعم هذه الفئات واستراتيجيات تتيح الحلول لمشكلات هذه الفئة.

http://www.alriyadh.com/2010/05/24/article5285**.html

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 10:33 AM
78 % من الخريجات عاطلات عن العمل التقاعد المبكر للمعلمات..

الواقع يفرض سرعة التنفيذ!


تبوك، تحقيق ــ علياء الحويطي، نورة العطوي

يشهد التعليم العام في المملكة نقلات نوعية شاملة لمواكبة التطور العلمي والتقني، سواء على مستوى النظم العامة للتعليم وطرق تدريسه، أو استحداث كل ما هو جديد من شأنه الرقي بالعملية التعليمية، والملاحظ أن وجود معلمات كبيرات في السن قد أمضين في خدمة التعليم سنوات طويلة تمتد إلى الثلاثين عاماً قد يعيق عملية التوظيف النسائي في المجتمع، ويحرم عددا كبيرا من الخريجات من الالتحاق بالعمل الحكومي، وبث روح شابة داخل العملية التعليمية، وهو ما يتطلب العمل الجاد من وزارة الخدمة المدنية لسن أنظمة خاصة بالتقاعد المبكر للمعلمة، مع حفظ كامل حقوقها المادية والمعنوية.

وبحسب ما نشرته صحيفة الرياض يوم الجمعة 7/6/1431ه، على لسان الدكتور عبد الواحد الحميد نائب وزير العمل، من أن نسبة العاطلات من الخريجات "حملة البكالوريوس" هي (78%)، مما يطرح من جديد موضوع التقاعد المبكر للمعلمات كأحد أهم الحلول المقدمة للحد من بطالة الخريجات، والسؤال هنا، هل تقبل المعلمات ممن هن على رأس العمل بهذا الحل؟، وهل تطبيق نظام التقاعد المبكر سيخفض فعلاً نسبة بطالة الخريجات؟..


{ حنان:عاطلة منذ 12 عاماً { عبير:«جلسة البيت» حطمتنا


12 عاماً عاطلة

في البداية تقول "حنان" لقد تخرجت منذ اثني عشر عاماً، بمعدل دراسي مرتفع، وكانت لدي مواهب وابتكارات أتاحت لي المشاركة في جميع المعارض المقامة في الجامعة، فقد كنت حينها مفعمة بالحيوية والنشاط، حتى بعد تخرجي كنت أساعد قريباتي وصديقاتي في الأبحاث والنشاطات المختلفة، وأعمل على تدريسهن، مشيرة إلى أنه بعد مرور سنوات على تخرجي دون وظيفة، أصبحت أسيرة للهم والتفكير، وهذا ليس حالي فقط، بل الكثيرات مثلي، ولكن إلى متى الانتظار؟، أليس من حق والداي أن يجنيا ثمار ما زرعاه؟.

وقدمت "حنان" رسالة إلى معلماتها، قائلة: "لقد أعطيتن وبذلتن الكثير من أجلنا، فلكن كل التقدير والاحترام، ولكن آن الأوان أن تمنحن لنا الفرصة"، فلدينا من الطاقات والإبداع ما قد يغيب عنكن، وهذا ليس قصوراً فيكن ولكن لكل زمن جيله.

تحويلهن للإشراف

وتضيف "عبير" التي تخرجت في كلية التربية بتبوك منذ تسع سنوات، نحن نقدر لهن سنوات التعليم والجهد، وما وصلنا له من تعليم كان بفضل الله ثم بفضلهن، ولكننا بالفعل نعاني من البطالة وما تسببه من آثار نفسية واجتماعية، وما يؤلمنا هو ضياع طاقاتنا دون الاستفادة منها، والسبب كما أظن هو وجود معلمات قديمات، على الرغم من أن التغيير الذي حدث بالتعليم، يحتاج بالفعل إلى طاقات شابة لديها من الكفاءات والمهارات والتعامل مع التقنية الحديثة، فهل من المنطق أن تكون هناك معلمة تجاوزت خبرتها الخمس وعشرين سنة، تشرح الدرس للطالبات وهي جالسة على الكرسي؟، ونحن خريجات بدرجة "البكالوريوس" عاطلات عن العمل، مطالبةً وزارة التربية والتعليم بحصر أعداد هؤلاء المعلمات في جميع الإدارات، وإحالتهن على التقاعد إجبارياً، وإذا كان هناك حاجة للتمسك بخبرتها، فمن الممكن تحويلها للعمل الإشرافي أو الإداري.

قرارات سريعة وجريئة

وتقول "وداد العقيلي"، إن العمر يمضي، ونحن في انتظار الدراسات التي لم تنته حول هذا الموضوع، فقد سمعنا قبل فترة عن وجود دراسة لمجلس الشورى، مفادها أن هناك تخفيضا لسن التقاعد والدوام الجزئي للمعلمات، وكذلك فكرة المعلم المساعد، فكم أتمنى أن يطبقوا ما يقال، من خلال النظر في السن التقاعدي للمعلمات ليكون على 15 سنة وبراتب مجز لهن، كل ذلك من أجل أن يفتحوا المجال أمام الخريجات الجديدات ليساهمن في خدمة الوطن، فنحن بانتظار الانتهاء من تلك الدراسات، وسماع قرارات جريئة وسريعة وعادلة، تخدم المعلمات الراغبات في التقاعد المبكر، وتخدمنا أيضاً كخريجات متحمسات للتعليم، فالمدرسات الكبيرات جزاهن الله خيراً على ما قدمن من خدمة لبلادهن، لابد لهن الآن أن يسلمن العهدة للجيل الجديد وبصدر رحب.


{ وداد: أين دراسة المعلمة المساعدة؟ {منيرة:هل نحن سبب بطالتهن؟


معلمتي هي معلمة ابنتي

وتشير "فاطمة محمد" أم لثلاث طالبات، إلى أن لكل زمن جيله، فزمن معلمتي قبل 20 عاماً، يختلف عن زمن ابنتي (ثماني سنوات)، فكم أتمنى أن تقوم بتعليم ابنتي معلمة تربوية، لديها من الأساليب التعليمية المناسبة ما يجعلها تستوعب ما تتعلمه، مضيفةً أن المعلمة الكبيرة لديها من الخبرة، وأنا لا أنكر فضلها، ولكن التعليم يشهد قفزات نوعية، ويحتاج إلى معلمة ملمة بكل أساسياته وطرقه ونظمه الحديثة والتي قمنا بدراستها، ع** المعلمات القديمات التي معظم شهاداتهن الثانوي، أو دبلوم معهد المعلمات، مؤكدةً على أن معلمة ابنتها في المرحلة الابتدائية عمرها قرابة الخمسين عاماً، لا تتحمل الطالبات كثيراً ودائمة الشكوى منهن، إلى جانب تذمرها من كثرة أسئلتهن، وهذا أمر طبيعي لمن هي في عمرها، حيث تفتقد للابتكار واستخدام الحاسب لتوصيل المعلومة لطالباتها بصورة أسهل وأبسط، كما أن إحدى معلمات بناتي كانت معلمتي، والآن لا تستطيع الصعود لفصول الدور العلوي، مما يضطر الإدارة إنزال الطالبات لها في الدور الأرضي، وهي أثناء الشرح حبيسة الكرسي، لعدم قدرتها على التنقل بين الطالبات، فمشيتها بطيئة، أليس ذلك يعطل العملية التربوية ونحن موجودات.. تناقض صريح بين الاثنين!.





فتاة تبحث عن وظيفة منذ سنوات




أنا مع المعلمات الجديدات

وتوضح إحدى المشرفات التربويات: انه ليس كل المعلمات ممن أمضين سنوات طويلة في العمل يستحقن التقاعد، وليس كل الخريجات كذلك يستحقن التعيين، فالمسألة تحتاج إلى تقييم واختبار كفاءات، وأنا لا أنكر أن الخريجات الجديدات يتمتعن بنظرة مستقبلية واعده لبناءٍ جديد، وهذا ما لاحظته على معلمات نظام التعاقد، فالمعلمات الكبيرات غالباً لا يكون لديهن القدرة على تحمل ضغوط العمل، ولم يعد لديهن القدرة عن البحث وتطوير الذات بحكم سنهن، وأيضاً لا نجد الحماس والموافقة على الدورات التي تقدم لهن، ونأمل في تعجيل قرار التقاعد المبكر لمن ترغب، أو التقاعد الإجباري مع ضمان حق المعلمة في الراتب المناسب لها، وبذلك نعطي الفرصة لغيرها كي تثبت كفاءتها، والأهم من ذلك كله الطالبة فهي أساس العملية التعليمية، ونحن نهدف ونسعى لتسليحها بالعلم المفيد والمنوع المواكب لمستجدات العصر وتطوراته، من خلال وسائل جديدة متطورة، وبالتأكيد فالمعلمات الجديدات أرى أنهن أكفأ من غيرهن في إدارة مثل تلك التقنيات.

لا مانع لدي

وتقول المعلمة "هيفاء عوجان" خبرة 25 عاماً في التعليم، منها ثماني سنوات في التعليم الأهلي وسبع عشر سنة في التعليم الحكومي: أنا من المؤيدات لنظام التقاعد المبكر بنصف الراتب، ولكن لأنه لم يتم احتساب سنوات تدريسي في القطاع الأهلي، فإنه يلزم عليّ الآن انتظار الوصول لخدمة عشرين عاماً، حتى يتسنى لي طلب التقاعد، علماً بأنه لو تم إقرار نظام التقاعد المبكر، فإنني سأسعى له على الفور، نظراً لظروف حالتي الصحية، والتي تتعرض لها بطبيعة الحال كل امرأة تجاوزت سن الأربعين، مضيفةً أن الكثير من المعلمات السابقات يرفضن التقاعد بسبب الراتب الذي يتقاضينه، في حين ترفض الأقلية منهن ذلك لأسباب أخرى، منها محبتها للعمل والخوف من المعاناة النفسية الصعبة بعد التقاعد، إذ لا يوجد شيء ينتظر المتقاعد أكثر من الفراغ، مؤكدةً على أن هناك اختلافا في النشاط والحيوية والقدرة على التجديد بين المعلمات الكبيرات بالسن وبين الخريجات، ولكن هذا لا يعمم كثيراً، فالمعلمة الكبيرة بالسن قد أقبلت على جميع الدورات الخاصة بالتطوير الوظيفي، وأصبحت بالفعل قادرة على العطاء والإبداع.

قرار شخصي

وتوضح المعلمة "منيرة" 20 عاماً في التعليم، أنه من المؤسف حقاً أن نجد من يطالبنا بالتقاعد عند نهاية خدمتنا ونحن من أمضين جل وقتنا في هذه الرسالة التربوية، متناسين أن المعلمات ذوات الخبرات الطويلة لهن وقارهن وقدرتهن وكذلك خبرتهن، فكيف يُطلب مني أن أتقاعد من أجل توفير فرصة للخريجات؟، وهل أصبحنا نحن سببا في بطالتهن؟، أم أن هناك سوء تخطيط تسبب في تعطيل تلك الثروة الوطنية، التي بدأت بتخريج أعداد كبيرة من التخصصات القديمة حتى لم يجد لها سوق العمل أي فرص وظيفية؟، إذاً المشكلة في التعليم وليست في التعيين، فقد تقاعدت من مدرستنا ثلاث معلمات منذ سنتين، والى الآن لم يتم تعيين أي خريجة مكانهما، بل على الع** زاد من نصاب المعلمات الأخريات، مؤكدةً على أن تقاعدها هو قرار شخصي يؤثر في اتخاذه بيئة العمل والمحيط العائلي، إلى جانب الحالة الصحية، وحالياً لا أفكر بالتقاعد إلا إذا كان بكامل الراتب، أو بتحويلي لوظيفة تربوية، حيث لا يوجد أمامي عائق يمنعني من العمل، خاصة وأنني أقبلت على الكثير من الدورات التطويرية في هذا المجال، ولم نعد نختلف عن المعلمات الخريجات بشيء، إلا اننا نتفوق عليهن في مسألة سعة الصدر والحنان والنضج في التعامل مع الطالبات!.

إتاحة الفرصة

وتشير "منيفة" -معلمة منذ ثمانية عشر عاماً- إلى أن المعلمة الكبيرة في السن هي "ربة منزل" قبل أن تكون معلمة، لذا فإن تواجدها في منزلها بتقاعد مناسب أفضل لها، بحيث يكون بعد 15 عاماً بنصف الراتب، و20 عاماً بثلاثة أرباع الراتب، و25 عاماً بالراتب كاملاً، مضيفةً أن معظم المعلمات الكبيرات لديهن الرغبة في التقاعد ولكن لعدم وجود حافز لها في الراتب يجعلها تؤجل فكرة التقاعد، داعية إلى إتاحة الفرصة أمام المعلمات الخريجات الجديدات، لأنهن يملكن من المهارات التعليمية وطرق التدريس ما نفتقد إليه، أيضاً هن أكثر نشاطاً وحيوية وهذا لا يعني عدم قدرتنا على العطاء، ولكن نحن ننظر للأكفأ، فالأجيال الحالية تشهد تطورات متتالية، وبالتالي تحتاج لمن يواكبها من نفس جيلها.

رعاية صحية

وتعلق "نورة" وهي معلمة تم تعيينها قبل عام تقريباً، يختلف أداء المعلمات حديثات التعيين عن المعلمات الكبيرات، فحديثات التخرج لديهن الحماس العالي لتدريس الطالبات بالطرق الحديثة، واستخدام التقنية الإلكترونية، أما المعلمات الكبيرات، فعامل السن لا يسعفهن كثيراً لمواكبة التجديد في عملية التعليم، كما أنهن يتذمرن من صعوبة التعامل مع الجيل الحالي من المراهقات والصغيرات، بالإضافة إلى أنهن كثيرات الخروج من المدرسة لوجود مراجعات طبية لهن في المستشفيات، لافتةً أن الحل يكمن في التقاعد الإجباري لكل معلمة خدمت 20 سنة، لإتاحة الفرصة أمام الخريجات الجديدات، إلى جانب أن المعلمة الكبيرة في السن تحتاج بعد هذه الخدمة إلى رعاية صحية وراحة نفسية.
http://www.alriyadh.com/2010/05/24/article528703.html

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 10:34 AM
مكتب التربية والتعليم بالروابي يقيم معرض «درر الفنون»
-
تعتزم إدارة مكتب التربية والتعليم بالروابي أقام معرض «درر الفنون» الذي يهدف إلى إظهار التجارب الفنية ونشر ثقافتها من خلال تنمية الذوق الفني والارتقاء به، وسيتم افتتاح المعرض في القسم الثانوي بمدارس الحضارة تحت رعاية مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض د.محمد بن منصور العمران.

والجدير بالذكر ان هذا النشاط لمركز التربية والتعليم بالروابي ليس الأول، وإنما هو سلسلة من نشاطات هذا المركز والذي ترأسه الأستاذة القديرة نهاية الحنين.

http://www.alriyadh.com/2010/05/24/article528556.html

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 10:36 AM
تعليم المدينة يطلق 26 خدمة إلكترونية جديدة

المدينة المنورة - خالد الزايدي

أطلقت إدارة التربية والتعليم للبنين بمنطقة المدينة المنورة خدمات إضافية ضمن مشروع الخدمات الالكترونية الذاتية تشمل العديد من الخدمات الإلكترونية المميزة التي تسهم بتقليل الأوراق في إجراء المعاملات، و***** العمل على العاملين في المدارس من مديرين ومعلمين دون المراجعة المباشرة للإدارة. وأوضح مدير تقنية المعومات ماجد بيجاوي أن الإدارة نجحت في تطبيق الخدمات الإلكترونية لتصل إلى (26) خدمة من أبرزها حركة النقل الداخلي للمعلمين وكذلك حركة النقل للمرشدين ومحضري المختبرات ورواد النشاط وما يتبعها من إخلاء طرف ومباشرة، ونظام التدريب الإلكتروني الذي يمكن منسوبي الإدارة من الاطلاع على الدورات التدريبية المتاحة لهم، والتسجيل فيها بشكل آلي، وحركة النقل لمديري ووكلاء المدارس، وخدمة الخرائط الالكترونية والإحصاءات التي تخدم الباحثين ومراكز الأبحاث المهتمة في المجال التعليمي، والخدمات الإخبارية، والأدلة التنظيمية والتعريفية.

http://www.alriyadh.com/2010/05/24/article528563.html

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 10:37 AM
تعليم المجمعة يقدر جهد اليعيش

-
تلقى المعلم عبدالله عبدالعزيز اليعيش المدرس بمتوسطة وثانوية جلاجل خطاب شكر من مساعد مدير التربية والتعليم بمحافظة المجمعة الأستاذ ناصر الضعيان قدر فيه جهود اليعيش المتميزة في عمله وتنفيذ دروس تطبيقية متميزة.

http://www.alriyadh.com/2010/05/24/article528566.html

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 10:39 AM
نثار خطورة المقاصف المدرسية

عابد خزندار

الحوار الذي أجرته صحيفة الرياض مع البروفيسور عبدالعزيز العثيمين عالم أبحاث التغذية بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض العدد رقم 14475 الصادر بتاريخ 3 صفر1429 الموافق 10 فبراير 2**8 عن التغذية المدرسية وتردي المقاصف مرّ مرور السحابة لا ريث ولاعجل ، ورغم خطورة ما جاء فيه فلا أحسب أن أحدا من الآباء أو المسؤولين قد توقف عنده وأدرك ما جاء فيه ، وهذا لو حدث لما بقي مقصف واحد مفتوحا حتى الآن .

ولعل أخطر ما تقدمه هذه المقاصف هو بالتحديد ذلك الذي لا نشك في أنه سليم ومفيد ، وهو المشروبات الغازية التي تحتوي على عشر ملاعق سكر ، وهي في رأي الدكتور كافية لتدمير فيتامين (ب) والذي يؤدي نقصه إلى سوء الهضم وضعف البنية والاضطرابات العصبية والصداع والأرق والكآبة والتشنجات العضلية ، ويحتوي بعضها على غاز ثاني أ**يد الكربون الذي يؤدي إلى حرمان المعدة من الخمائر اللعابية المهمة في عملية الهضم ، وذلك عند تناولها أثناء الطعام أو بعده وتؤدي إلى إلغاء دور الأنزيمات الهاضمة التي تفرزها المعدة..الخ .

وهناك خطر من استعمال العبوات البلاستيكية وإعادة استخدام القوارير البلاستيكية والاحتفاظ بها ، وتكون آمنة إذا استخدمت لأول مرة لأن غسل القارورة يسبب تحلل المواد المسرطنة بها ، وعلى حد علمي هناك أمر من وزارة التربية والتعليم بمنع تقديم المياه الغازية ، ولكنه مثل " ممنوع التدخين " لا ينفذ .

http://www.alriyadh.com/2010/05/24/article528473.html

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 10:39 AM
«التربية» تطبق نظام المعلومات الجغرافي على مناطق ومحافظات المملكة

المدينة المنورة – خالد الزايدي

عقد فريق وزارة التربية والتعليم لمشروع نظام المعلومات الجغرافي ومندوبو مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وممثلو عدد من المناطق والمحافظات التعليمية اللقاء الثاني للعمل على تنسيق التطبيق المنهجي لنظم المعلومات الجغرافية للمدارس والمرافق التعليمية على نطاق مناطق ومحافظات المملكة، وتستمر الاجتماعات على مدى يومين.

وأكد مدير عام التربية والتعليم للبنين بالمدينة المنورة الدكتور تنيضب الفايدي خلال افتتاحه لأعمال الملتقى على أهمية المشروع في تبادل المعلومات بين الجهات المختلفة وتقليل تضارب العمل وضمان وجود الكوادر المؤهلة القادرة على أداء العمل والإبداع فيه، لافتا إلى أن منطقة المدينة المنورة التعليمية كانت السباقة إلى تنفيذ هذا المشروع وطرحه للاستخدام كونه يدعم التنسيق بين الهيئات الحكومية وتبادل المعلومات فيما بينها بتقنيات عالية السرعة.

من ناحيته، أوضح مدير المشروع المهندس صالح فهد الهذل أن اللقاء تشرف عليه الإدارة العامة لتقنية المعلومات بوزارة التربية والتعليم وممثلون لإدارات التربية والتعليم في كل من (الرياض، حائل، عسير، القصيم، تبوك، محافظة ينبع، محافظة المخواة، محافظة شقراء)، سيناقش مهام اللجنة والتي تشمل حصر المعلومات الجغرافية للمدارس وإدارات التربية والتعليم ومرافقها، وتحديد المواصفات المطلوبة للإحداثيات، والمواصفات والمعايير والإجراءات اللازم اتباعها لجمع وتخزين واسترجاع معلومات نظم المعلومات الجغرافية، إضافة إلى حصر متطلبات وظائف النظام من إدارات التربية والتعليم والإدارات المركزية، والتعرف على الجهود الحالية في مختلف إدارات التربية والتعليم في مجال جمع المعلومات الجغرافية والاستفادة منها، وجمع المعلومات المتوافرة عن مواقع المرافق التعليمية المنتشرة في مختلف الإدارات في قاعدة معلومات موحدة شاملة لجميع مرافق التعليم في المملكة.

ويشارك في أعمال الملتقى أحمد بن ناصر الوهيبي مدير عام التخطيط المدرسي وعلي بن رشيد الحقباني مدير شؤون الفروع والمهندس ابراهيم العبدالكريم منسق الشؤون الهندسية بوكالة المباني، كما يشارك في الاجتماع مشرفو نظام المعلومات الجغرافي في عدد من مناطق ومحافظات المملكة التعليمية أعضاء في الفريق، كما يشارك في الاجتماع المهندس عصام عبدالجواد ممثلا لوكالة المباني ومحمود الفارس من إدارة المعلومات بالوزارة مقرر الفريق وزكريا البرمكي من مكتب إدارة المشاريع وأمان بنت عبدالله الغبيني من إدارة تعليم البنات بجدة وأمل بنت محمد الحميدان من إدارة المعلومات بالوزارة.

http://www.alriyadh.com/2010/05/24/article528546.html

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 10:41 AM
برعاية سمو الأميرة الجوهرة بنت فيصل ومشاركة أكثر من 41 منطقة

ومحافظة الإدارة العامة للتربية الخاصة تطور العملية التربوية

لذوى الاحتياجات الخاصة في لق

-
تفتتح صباح اليوم الاثنين سمو الأميرة الجوهرة بنت فيصل بن تركي اللقاء التربوي الخامس للتربية الخاصة الذي تنظمه الإدارة العامة للتربية الخاصة -بنات- بعنوان (العوق العقلي واقع وتطلعات) في قاعة منيرة بفندق نوفتيل برج العنود.

ويهدف اللقاء إلى تطوير العملية التربوية لذوى الاحتياجات الخاصة فئة العوق العقلي وتعدد العوق وتوحد ومناقشة استراتجيات تعليمهم وتدريبهم وطرح المعوقات التي تواجه برامج التربية الفكرية بمناطق ومحافظات المملكة

كما يسعى اللقاء إلى تبادل الخبرات التربوية من خلال عرض التجارب الميدانية بمناطق ومحافظات المملكة وتنمية الشراكة المعلوماتية بين المختصين بالجامعات والعاملين بالميدان من المهتمين بذوي الاحتياجات الخاصة.

من جهة أخرى يتضمن جدول اللقاء متابعة تقويم كتب التربية الفكرية بناء على معايير المنهج المرجعي وتطبيق تجربة المهارات التعليمية للطالبات القابلات للتدريب وفق معايير المنهج المرجعي.



د. وفاء الصالح: اللقاء ثمرة جهود ميدانية ونسعد بتفعيل التوصيات


ويستهدف اللقاء مديرات إدارات ورئيسات أقسام التربية الخاصة في إدارات التربية والتعليم. وقد بذلت منسوبات الإدارة العامة بجهاز الوزارة جهودها لنجاح اللقاء والخروج بتوصيات فاعلة.

وتستمر فعاليات اللقاء يومي الاثنين/ الثلاثاء 10 -11 / 6 / 1431ه الموافق 24 -25 / 5 / 2010م يتم خلالها عرض لتجارب تربوية وطرح لأوراق العمل المتخصصة

وبهذه المناسبة صرحت د. وفاء الصالح مدير عام الإدارة العامة للتربية الخاصة بأن انعقاد اللقاء التربوي الخامس يأتي ضمن اللقاءات التربوية السنوية التي درجت الإدارة العامة للتربية الخاصة على إقامتها لتتلمس عبرها قضايا الفئات الخاصة بمختلفها، كما ثمنت رعاية سمو الأميرة الجوهرة بنت فيصل للقاء ودعمها المتواصل لهذه الفئة الغالية وأضافت قائلة إن هذا اللقاء الخامس يتناول فئة العوق العقلي وتعدد العوق والتوحد بهدف تلمس قضاياهم ووضع الحلول المناسبة لذلك انطلاقا من الرؤى الرامية لتطوير العملية التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة، وأبانت بأن اللقاء يتيح فرص الخبرات التربوية بعرض التجارب، مشيدة بمضمون أوراق العمل وموضوعاتها ذات الصلة بواقع الفئة المستهدفة حيث تمثلت في 7 أوراق عمل وعدد من التجارب التربوية من مناطق ومحافظات المملكة المختلفة.

وعن عدد المستفيدات في برامج التربية الخاصة في المملكة إجمالا أوضحت د. الصالح بأن عدد الطالبات المستفيدات يبلغ 8712 طالبة في جميع معاهد وبرامج التربية الخاصة في المملكة موزعات على 1487 فصل و43 معهدا تخدمهم أكثر من 1932 معلمة وهذا العدد الكبير يعد عنصرا معززا لأهمية اللقاءات التربوية الخاصة ومناقشة مستجدات تطوير آليات العمل لتحسين عملية تربيتهم وتعليمهم حيث خصصت الإدارة سنويا لقاءاتها لمناقشة مشكلات كل عوق على حدة لننطلق في الإدارة العامة بجهاز الوزارة في وضع الأسس واللوائح المنظمة تساندنا زميلاتنا المسؤولات والمشرفات والمعلمات في الإدارات والأقسام للتربية الخاصة وتزويدنا بالتغذية الراجعة من الميدان.

وثمنت د.الصالح الجهود التي بذلتها جميع منسوبات الإدارة لإنجاح الفعاليات والسعي للخروج بتوصيات فاعلة تنع** ايجابيا على عملية تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ليتمتعوا بحقهم الكامل في الانخراط بالمجتمع وينعموا بالحصول على فرصهم في التعليم وهو حق مكفول لهم.

ونوهت د. الصالح بأن التوصيات هي ثمرة اللقاءات التربوية. وجني من خلال ما يطرح في الميدان وتعزز أسس تعليم وتربية الفئات الخاصة وأبدت د. الصالح سعادتها بما تم الوصول إليه خلال اللقاء التربوي الرابع المنعقد في المدينة المنورة العام المنصرم لفئة الإعاقة السمعية والخروج بتوصيات تم تفعيلها ولله الحمد في الميدان وذلك بموافقة معالي نائب تعليم البنات الأستاذة نورة الفايز التي دائما تدعم الجهود وتحفز جميع مجالات التطوير *****اندة الفاعلة في مجال التربية الخاصة والتربية العامة على وجه الشمول.

الجدير بالذكر أن أكثر من 40 مديرة ورئيسة في التربية الخاصة من جميع مناطق ومحافظات المملكة تشارك بحضور اللقاء.

http://www.alriyadh.com/2010/05/24/article528499.html

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 10:43 AM
«التربية»: لا مباني مستأجرة بعد ثلاث سنوات

أبها - عبدالله مريع

أكد نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي أن المدارس المستأجرة قد تناقص عددها في جميع أنحاء المملكة وان المدارس ذات المباني الحكومية تتجاوز الثمانين بالمائة خلال العام الدراسي 1431ه ،وانه خلال الثلاث سنوات القادمة إن شاء الله تعالى لن يكون هنالك مدارس مستأجرة، وذلك للمدارس التي يزيد عدد طلابها عن خمسين طالبا في المملكة بشكل كامل، مذكرا بان مبالغ تلك المشاريع للمدارس المزمع إقامتها خلال السنوات الثلاث القادمة مرصودة وجاهزة للتنفيذ لتتحقق النسبة المطلوبة ولتكتمل المدارس في مبان حكومية نموذجية توفر البيئة التعليمية الصالحة التي ننشدها جميعاً وان هدف الوزارة هو تربية النشء تربية صالحة سليمة وسط بيئة تعليمية نموذجية توفر لأبنائنا الطلاب كل ما تتطلبه وسائل التربية والتعليم الحديثة.

http://www.alriyadh.com/2010/05/24/article528660.html

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 10:44 AM
د. العمران: اللقاء يع** اهتمام ولاة الأمر *****ؤولين بالتربية الخاصة
-
ثمن سعادة وكيل التعليم بوزارة التربية والتعليم الدكتور محمد بن منصور العمران جهود الإدارة العامة للتربية الخاصة للبنات في إقامة اللقاء التربوي الخامس تحت رعاية كريمة لسمو الأميرة الجوهرة بنت فيصل.

وعزز اختيار موضوع هذا اللقاء لفئة العوق العقلي والتوحد وتعدد العوق وقال سعادته ان الجهود المبذولة تؤكد اهتمام ولاة الأمر *****ؤولين بهذه الفئة الغالية على القلوب وحرصها على تربيتها وتعليمها وتأهيلها بما يتوافق مع قدراتها ,لا سيما وأن تربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة هي عملية تحتاج لطرق واستراتيجيات وخطط مدروسة لتثمر جوانب ايجابية تعينهم على التفاعل الصحيح في المنظومة الاجتماعية وهو الهدف الأسمى الذي تسعى إليه كل الجهود المنظمة من أفراد وجماعات مختصين ومسؤولين ومهتمين . ويضيف بالقول ان عقد هذا اللقاء الخامس بمشاركة مديرات ورئيسات أقسام التربية الخاصة في المناطق والمحافظات من إدارات التربية والتعليم بالمملكة إنما يؤكد عمق الاهتمام للنهوض بمستوى الخدمات والسعي لتهيئة الظروف ودراسة الاحتياجات وطرح الحلول التي تسهم في التعريف بهم وبمشكلاتهم وتحقق تفاعلهم الايجابي وتدفع بفاعليتهم للانخراط في المجتمع.

وأثنى د. العمران على الجهود المبذولة من قبل الإدارة العامة للتربية الخاصة للبنات والجهات ذات العلاقة التي تشارك في البرنامج العلمي للقاء من مختصين بجامعة الملك سعود مبينا بأن ذلك جانب يؤكد السعي الدؤوب لتفعيل الشراكة الفاعلة لخدمة قضية الإعاقة وفئاتها في المجتمع ويبرز الاهتمام الحقيقي للجميع للوصول إلى صيغة ورؤية أكثر وضوحا لتجنيد الجهود الكبيرة , متطلعا أن يخرج اللقاء بما يحقق أهداف التربية الخاصة الرامية للتطوير والتعليم.

http://www.alriyadh.com/2010/05/24/article528509.html

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 10:46 AM
كرم 74 شخصية كشفية في الحفل الكشفي الرابع سمو وزير التربية:

التكريم منهج كشفي أصيل يحقق الأهداف النبيلة لجمعية الكشافة


تغطية - راشد السكران


أكد سمو الأمير فيصل بن عبدالله رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية وزير التربية والتعليم أن دعم ومساندة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني كان لها كبير الأثر في أن تصبح الكشافة السعودية لها شأن كبير في المحافل الإقليمية والعربية والدولية، من خلال المشاركة المتميزة والمشرفة والفاعلة في المؤتمرات واللجان الكشفية العربية والعالمية فضلاً عن دورها الكبير في المجتمع السعودي في جميع المجالات، وهو ما يع** تقاليد المجتمع السعودي ورسالتها الكشفية التي حملها إياها سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وهي : الكشافة رسل السلام.

أدلى بذلك عندما رعى سموه حفل التكريم الكشفي الرابع بقاعة الاحتفالات بجامعة الملك عبد العزيز بجدة .

وقد أثنى نائب رئيس الجمعية الأستاذ/ الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد على من أسهم في تطوير ودعم الحركة الكشفية في المملكة تقديرا لجهودهم مشيرا الى الدعم والتشجيع الذي يلقاه الكشاف السعودي من القيادة الرشيدة .

واسترجع الفهد حديث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رعاه الله عندما التقى بمندوبين من كشافة العالم وأمينها العام حيث قال ( الكشافة رسل خير ومحبة وسلام في العالم أجمع )، ومعربا عن اعتزاز منسوبي الكشافة بمقالة سمو ولي العهد بأن ( الكشافة تمثل السلم والسلام وهو شعار ندعو له جميعا وقد أكده شباب المملكة العربية السعودية أعضاء الكشافة ) .








عقب ذلك قدم نشيد وطني أداه فرقة السواعد الكشفية بالجمعية .

بعدها ألقى معالي الدكتور/ محمود بن محمد سفر وزير الحج سابقاً كلمة المكرمين من داخل المملكة شكر فيها جمعية الكشافة العربية السعودية على الجهود التي تبذلها وقد لمسها 6سنوات خلال عمله في وزارة الحج، فشبابها يقوم بخدمة ضيوف الرحمن، وإيصال التائهين.

وقال الدكتور سفر: أيها الأمير الجليل إن تكريمنا في هذه الليلة دليل واضح على أنه يقال لمن أحسن : أحسنت، وإن كنا لا نستحق التكريم لأننا في الأصل نقوم بواجبنا ومسئوليتنا .. وفي ختام كلمته شكر د. سفر الجميع على الحفاوة والتكريم.

إثر ذلك شاهد الحضور عرضاً مرئياً عن دور الكشافة في مساندة الجهات الحكومية في كارثة جدة.

وفي ختام كلمة سموه شكر الأمير فيصل المكرمين على جميل عطائهم ومشاركتهم.

وفي ختام الحفل قلد سموه القلادة الذهبية لكل من صاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبد العزيز رحمه الله ، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، إضافة إلى معالي وزير الحج سابقاً محمود محمد سفر، ومعالي وزير التربية والتعليم رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية سابقاً الدكتور عبد الله بن صالح العبيد، ومعالي الأستاذ الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان مدير جامعة الملك سعود عضو مجلس إدارة جمعية الكشافة العربية السعودية سابقاً، ومعالي الدكتور/ حمد السلوم رحمه الله.

كما سلم سموه المكرمين القلادة الكشفية الفضية والوسام الكشفي الذهبي والوسام الكشفي الفضي ووسام القيادة الكشفي ووسام القيادة الكشفي الفضي والوسام الكشفي البرونزي .

إثر ذلك تسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة من جمعية الكشافة العربية السعودية، بعد ذلك التقطت الصور التذكارية لسموه مع المكرمين .

http://www.alriyadh.com/2010/05/24/article528745.html

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 10:48 AM
http://www.up.3rbfnon.net/uploads/images/3rbfnon.net-4a6a642a5a.gif (http://www.up.3rbfnon.net/uploads/images/3rbfnon.net-4a6a642a5a.gif)


عكاظ : الاثنين 1431/06/10 هجري العدد : 3263

والد الطالب يناشد الوزير لإنصاف ابنه إحالة قضية ضرب مدير

ومعلم لطالب إلى التحقيق والادعاء


محمود الحارثي ـ نجران


أحال القاضي في المحكمة الجزئية في منطقة نجران قضية طالب الصف الرابع الابتدائي مسفر اليامي الذي تعرض للضرب على يد مدير المدرسة ومعلم التربية الإسلامية في مدرسة الإمام مسلم الابتدائية، («عكاظ» 18/5/1431هـ)، إلى هيئة التحقيق والادعاء العام «كونه فيها حق عام وخاص».وأبلغ «عكاظ» يحيى اليامي والد الطالب مسفر أن إدارة التربية والتعليم في المنطقة استعانت بالوساطات القبلية للتنازل عن القضية، خصوصا وأن مدير المدرسة ينتظر نقلا إلى محافظة جدة، حيث أوقف النقل لحين الانتهاء من تداعيات القضية. وانتقد والد الطالب تعامل إدارة التربية والتعليم في منطقة نجران، «التي لم تلتفت لشكواي ولم أتبلغ منها أين وصلت التحقيقات في القضية، التي رسب ولدي بسببها في مادة الدراسات الإسلامية، علما أنه متفوق في جميع المواد الأخرى»، مطالبا وزارة التربية التدخل في القضية وإنصاف ابنه ومعاقبة من تسببوا في أذيته.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**524/Con201**524351989.htm

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 10:49 AM
اتفاقية تعاون بين «موهبة» وجامعة المؤسس

أحمد السلمي ـ جدة

أبرمت مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع العلمي وجامعة الملك عبد العزيز في جدة أمس، اتفاقية تعاون مشترك. وتهدف الاتفاقية إلى التعاون في دعم التحول إلى مجتمع معرفي مبدع، وإيجاد صناعات قائمة على المعرفة، من خلال تنسيق وتكامل الجهود والبرامج والأنشطة الخاصة بالموهبة والإبداع لمنسوبي الجامعة من الطلبة والطالبات. وتشمل الاتفاقية إعداد برنامج للقيادات الشابة الموهوبة في الجامعة من مراحل التعليم العام، لتمكين الموهوبين من استغلال مواهبهم لخدمة الوطن، وتوفير الجامعة برامج تعليمية وتدريبية في مجال الموهبة والإبداع.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**524/Con201**524352147.htm

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 10:50 AM
حــضــر الإبــتـكار .. وغاب راكــان

فاطمة آل عمرو ـ جدة

باختصار حضر الابتكار، وغاب صاحبه راكان الحارثي (16 عاما) الذي وافته المنية قبل انطلاق معرض موهبة «ابتكار 2010» البارحة بنحو 90 يوما. حادث سيارة أودى بحياة الشاب المخترع، بيد أنه لم ينه قصة ابتكاره «النافذة الذكية»، لأن القاعدة تتلخص في مقولة «وراء كل رجل عظيم امرأة»، ووراء الفقيد والدته فاطمة التي حملت أمانيه ودعواته وأحلام ابنها الراحل إلى معرض الموهوبين، وهو تحت التراب.تقول والدة راكان الحارثي إن «ابني كان حلمه المشاركة في هذا اليوم، ولكن القدر كان أسرع»، وتضيف «قبل أسبوع من وفاته، أبلغني بأن حلمه أن يتذكره الناس بابتكاراته».وتقف والدة راكان الحارثي في صفوف الطلبة الموهوبين لعرض ابتكار النافذة الذكية، وشرح تفاصيله أمام الزائرين، إذ تقول «هو عبارة عن نافذة مزودة بجهاز لقياس درجة الحرارة، أو جهاز لتحديد نسبة الأ**جين، ودائرة كهربائية تسمح بفتح النافذة وغلقها آلياً عند ارتفاع درجة الحرارة عن الحد المطلوب، أو انخفاض الأ**جين».وعن الفائدة المرجوة من الاختراع، توضح فاطمة أنه يقدم حلولا عملية لتخفيف الحرارة العالية أو الدخان عند وقوع حادثة حريق، ويمكن الاستفادة منه في غرف المنازل ودور المعوقين، والمعامل والمخازن. ولا يقتصر العرض في زاوية فاطمة للمبتكرين السعوديين في معرض موهبة 2010 عند قصة الابتكار، بل يشمل حكاية 16 عاما قضاها راكان في الحياة. فهو ـ كما تروي والدته ـ لفت انتباه أسرته بكثرة أسئلته في دلالة على نهم للمعرفة، ويهوى قراءة الكتب ذات الطابع العلمي، إضافة إلى تملكه شخصية قيادية، وذو رأي مستقل عن باقي أشقائه، ولهذا فنتيجة المعادلة كان طالبا متفوقا. تراجيديا سعودية تحكى عبر معرض ابتكار 2010 المنطلق في جدة في الأيام الجارية، وتؤكد ولادة جيل مبتكر ينبئ بمستقبل زاهر للمملكة مستقبلا، لكن حوادث السيارات تهدد بقاءه، وبالأخص في ظل اقتناصها شخصا كل 20 دقيقة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**524/Con201**524352141.htm

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 10:50 AM
ابــتكـار 2010 يوحـد بنـات الأفـكـار ورأس الـمـال «على الإبـداع»

محمد الصالحي ـ جدة

تقول الحكمة الشهيرة إن «الحاجة أم الاختراع»، ولكن تحت سقف معرض ابتكار 2010 بدت الحكمة بشكل آخر، حين وقف عشرات المخترعين جنبا إلى جنب شركات وقطاعات حكومية تصرخ بهم: «هل من موهوب فنعطيه؟»، فصارت أم الاختراع، بحضرتهم، ترفل باسم جديد يقولون عنه: «موهبة».
تحولت قاعة فندق هيلتون جدة، مساء البارحة إلى مسرح لزفاف عشرات بنات الأفكار إلى رؤوس أموال شركات كبرى، بهدف بناء مجتمع اقتصادي معرفي ورسم ابتكارات السعودي على الخارطة العالمية، بمباركة مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع وشركة أرامكو السعودية، اللتين تنظمان المعرض تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين. ويأتي هذا المعرض الذي يحظى بدعم كبرى الشركات السعودية وأخرى تمتد اهتماماتها من حقول البترول إلى محافظ الاستثمارات المالية، بهدف القضاء على مفردة «الحاجة» والتي ظلت تقف لسنوات في وجه الموهوبين الذين تحتضنهم المملكة، *****اعدة في اكتشاف الابتكارات وبنات أفكارهم ثم تنميتها وإبرازها واستثمارها. وبحسب الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد، نائب رئيس «موهبة»، فإن النتيجة المرتقبة من المعرض لا تحتاج سوى للوقت، حتى تتحول كل مشاركات المخترعين إلى براءات اختراع عالمية ومنتجات بطابع سعودي خالص. بينما ذهب الدكتور خالد السبتي، الأمين العام للمؤسسة، إلى أن السعوديين قادرون على المنافسة العالمية إذا اكتشفت مواهبهم ودعمت بالشكل المطلوب، وهو ما اعتبره خطوة جادة في طريق التنمية الاقتصادية الاجتماعية المستدامة، فالابتكار المبني على الموهبة ثروة لا تنضب ـ بحسب قوله.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**524/Con201**524352140.htm

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 10:52 AM
«شكراً معلمتي» رسالة لتقييم المعلمات

عبدالعزيز الربيعي ـ الطائف

فكرة حديثة ابتكرتها مديرة ثانوية في حي أم السباع جنوبي محافظة الطائف، تهدف إلى تقييم المعلمات، وفق خطابات شكر موجهة من الطالبات إلى المعلمة اللاتي يعتقدن أنها الأجدر بتسلم الرسالة. وجاءت فكرة البطاقة التي تحمل عنوان «شكرا معلمتي»، لتقييم تعامل المعلمة مع الطالبات، إذ توجه كل طالبة رسالة شكر لمعلمتها تعبر فيها عن احترامها وتقديرها لها، دون إحراج للمعلمات الأخريات أمام زميلاتهن. وبحسب مديرة المدرسة، فإن الفكرة تحقق للمعلمات محاسبة أنفسهن في حال عدم حصولها على بطاقات شكر، إضافة إلى اكتشاف الجانب الأدبي لدى الطالبات في طريقة كتابتهن للرسائل، وخلصت المديرة إلى أنها وجهت رسالة للطالبات جاء فيها «عندما كنت معلمة، وقفت أمام الكثير من طالباتي، ولم أبحث عن الشكر، ولكن حينما تقول لي طالبة شكرا معلمتي، أفرح حتى لو لم أنتظرها».
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**524/Con201**524352112.htm

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 10:53 AM
مواجهات ساخنة في دوري المدارس

عارف السويدي ـ حائل

أجريت مراسم قرعة نهائيات دوري موبايلي للمدارس التي تستضيفها منطقة حائل خلال الفترة من 23-27 مايو من العام الحالي وذلك بين فرق المناطق المتأهلة من جميع أنحاء المملكة للمرحلتين المتوسطة والثانوية وبحضور ممثلي الفرق وعدد من مسئولي وزارة التربية والتعليم وشركة موبايلي. وأعلنت اللجنة المنظمة عن تقسيم الفرق المشاركة في المرحلتين المتوسطة والثانوية إلى أربع مجموعات تلعب بنظام النقاط ليتأهل الأول من كل مجموعة ويتم لعب دور الأربعة بنظام (المقص) ليتم بعد ذلك تحديد طرفي النهائي لكل مرحلة. وضمت المجموعة الأولى في المرحلة المتوسطة فرق المدينة المنورة ومكة المكرمة وجدة بينما شملت المجموعة الثانية على فرق الرياض والمنطقة الشرقية وعسير، فيما ضمت المجموعة الثالثة فرق حائل وتبوك والأحساء والرابعة ضمت القصيم وجازان والطائف. وفي المرحلة الثانوية حلت فرق الرياض والقصيم وجازان في المجموعة أما المجموعة الثانية فشملت فرق مكة المكرمة وعسير وحائل وفي الثالثة الأحساء والطائف والمدينة المنورة وفي المجموعة الرابعة جدة وتبوك والمنطقة الشرقية.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**524/Con201**524352084.htm

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 10:54 AM
تحديد موعد الترشح للإيفاد الداخلي

سالم الجهني ـ جدة

حددت إدارة التربية وتعليم البنين في جدة موعد بدء استقبال طلبات المعلمين الراغبين التقدم للمفاضلة والترشيح للإيفاد الداخلي لمرحلتي الماجستير والدكتوراة للعام الدراسي المقبل، في 26 من جمادى الآخرة الجاري.واشترط تعليم جدة على المتقدمين ألا تقل سنوات الخدمة عن عامين، ولا يزيد السن على 40 عاما، ولا يقل التقدير الدراسي في آخر مؤهل علمي عن جيد، وألا يكون قد صدر بحقه حكم تأديبي خلال آخر سنتين، وألا يكون طرفا في قضية قائمة، وأن يكون التخصص والدرجة العلمية المطلوب الحصول عليها ضمن التخصصات الواردة في خطة الإيفاد وحسب المقاعد المخصصة لكل تخصص.وكذلك ألا تقل درجة الأداء الوظيفي عن جيد جدا، والحصول على قبول من الجامعة مع تحديد التخصص ومدة الدراسة، كما اشترطت حصول المتقدم على 90 نقطة للماجستير و1** نقطة للدكتوراة من مجموع نقاط المفاضلة، واجتياز المتقدم للمقابلة الشخصية.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**524/Con201**524352136.htm

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 10:55 AM
التربية» تخير دفعة 28/27 بين تعيين جزء أو التعاقد بالساعة

ماجد الطلحي ـ الطائف

أبلغ «عكاظ» مصدر مطلع في وزارة التربية والتعليم، أن الوزارة عرضت على خريجي دفعة عام (27/1428هـ) من كلية المعلمين التابعة لوزارة التربية سابقا تعيين أربعة آلاف من أصل 49** خريج على المستوى الخامس هذا العام، وتعيين الباقي العام المقبل أو تعيين كامل الدفعة على نظام التعاقد بالساعات بحيث يرسمون جميعا العام المقبل. وأفاد المصدر أن دفعة عام (27/1428هـ) تعتبر الأخيرة من خريجي كلية المعلمين التي كانت تابعة لملاك وزارة التربية والتعليم، لتصبح بعدها الكلية تابعة لملاك وزارة التعليم العالي. وتوقع المصدر أن يوافق الخريجون على العرض الثاني، مشيرا إلى أن الوزراة حرصت في الآونة الأخيرة لحل مشكلة مستويات المعلمات المعلمين، لا سيما بعد صدور لجنة ثلاثية لحل التباين في الرواتب في الدفعة الواحدة، حيث يجري حاليا تنفيذ ما توصلت إليه تلك اللجنة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**524/Con201**524351973.htm

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 11:00 AM
6 وسائل للرد على استفسارات المعلمين

محمد العنزي ـ الدمام

حددت وزارة التربية والتعليم ست طرق للمعلمين للاستفسار والاستعلام عن معاملاتهم في الوزارة، وبما يحد من غيابهم عن مدارسهم لمتابعة معاملاتهم، وطلبت من جميع إدارات التربية والتعليم تعميم تلك الطرق في جميع المدارس التابعة لها والتواصل مع إدارة علاقات المعلمين في الوزارة بهذا الشأن. ومن تلك الطرق الاتصال على هاتف رقم 014081373 ورقم الفا** 014050971 والاستفسار عن طريق إرسال رسائل sms على جوال رقم ***61**489، إضافة إلى خدمة البريد الصوتي التي تعتمد بعد نهاية الدوام الرسمي، ويكون هناك موظف مختص بالرد على المعلم، وذلك حسب المعلومات التي سجلها في البريد الصوتي، كما أتاحت الوزارة إمكانية الاستفسار عن طريق البريد الإلكتروني teachers@moe.gov.sa، وبما يمكن المعلمين الدخول إلى المنتدى الرسمي التابع لوزارة التربية والتعليم والاستفسار عن طريقه.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**524/Con201**524351972.htm

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 11:02 AM
على شارعين مركبة فضائية لتوظيف المعلمين

خلف الحربي
أحيانا تراودني أفكار غريبة، حيث أشعر أننا بحاجة إلى مركبة فضائية تتنقل بين الوزارات المختلفة التي تعيش كل واحدة منها في كوكب مستقل، بحيث تحط المركبة على كوكب وزارة المالية فيقول روادها لمسؤولي الوزارة: (الجماعة في وزارة الخدمة المدنية يسلمون عليكم ويقولون وش صار على الموضوع اللي عندكم؟)، ثم تنطلق المركبة لتحط في كوكب وزارة التربية والتعليم ويقول روادها لمسؤولي الوزارة: (جماعة المالية يقولون لكم أصلحوا مع حقين الخدمة المدنية وبعدين نتفاهم)!.
تقول «عكاظ» أمس إن 238 ألف وظيفة تعليمية شاغرة ومعطلة بسبب الخلاف بين وزارات المالية والخدمة المدنية والتربية والتعليم! 238 ألف وظيفة شاغرة ومخبأة تحت البلاطة، بينما أعداد هائلة من المعلمين والمعلمات يعملون بنظام الساعات وينتظرون الترسيم بلهفة! 238 ألف وظيفة تعليمية شاغرة، وخريجو الدفعتين المنكوبتين (27، 28) يشكون لطوب الأرض بسبب ضياع سنوات العمر بين وعود بالتعيين ومواعيد لاختبارات القياس ثم الانقلاب على جميع الوعود السابقة والتلويح بتعيينهم عن طريق نظام التعاقد، 238 ألف وظيفة تعليمية شاغرة وآلاف الشباب يعيشون على هامش المجتمع وتتبخر آمالهم بالعمل وال**** والحياة الطبيعية مثل سائر عباد الله!.
وقد ذكرت (المصادر) لـ «عكاظ» أن وزارة التربية والتعليم تواجه إشكالية في إشغال هذه الوظائف مع وزارتين لهما علاقة مباشرة بالتوظيف، إذ ترفض وزارة الخدمة المدنية تعيين حاملي التخصصات التربوية على المستويات الأقل من الخامس، بينما ترفض وزارة المالية من جانبها استحداث وظائف على المستوى الخامس حتى تتمكن التربية من إشغال الوظائف الشاغرة التي لديها. وأظن أن الحل السريع لهذه العقدة هو عقد اجتماع بين الوزارات الثلاث على كوكب زحل، بشرط أن تحتوي قاعة الاجتماعات الفضائية على تلسكوب متطور يتم توجيهه إلى كوكب الأرض وبزاوية قادرة على التقاط الصورة في شبه الجزيرة العربية كي يرى المسؤولون عشرات الآلاف من خريجي وخريجات التخصصات التربوية ويتأكدوا بأنفسهم أن هذه المخلوقات الأرضية المسكينة ليس لديها أية علاقة بهذا الخلاف البيروقراطي القديم، ولكن أخشى ما أخشاه هو أن يتمخض اجتماع زحل عن توصية بتشكيل لجنة مشتركة تعقد أول اجتماعاتها بعد عامين في كوكب عطارد!.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**524/Con201**524352073.htm

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 11:03 AM
الحميدي: الوظائف دون المستوى الخامس مشغولة

«عكاظ» ـ الرياض

أكد مدير عام الشؤون الإدارية والمالية في وزارة التربية والتعليم صالح بن عبدالعزيز الحميدي أن الوظائف التعليمية كافة دون المستوى الخامس مشغولة بمعلمين ومعلمات من خريجي الكليات المتوسطة وكليات المعلمين ومعاهد المعلمات ومحضري المختبرات، مشيرا إلى عدم وجود وظائف شاغرة. وأوضح الحميدي أن الوظائف المستحدثة التي تم التعيين عليها في وزارة التربية والتعليم، هي الوظائف ذات المستويين الخامس للحاصلين على التخصص التربوي والرابع لغير التربويين، لافتا إلى أن الوزارة لا تقبل تعيين أي معلم أو معلمة دون هذين المستويين. وثمن الحميدي مستوى التنسيق «الكبير والبناء بين وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية الذي يتم على أعلى المستويات، وبما يحقق مطالب وزارة التربية والتعليم في إطار الاحتياج بمقابل الوظائف المستحدثة للمعلمين والمعلمات».
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**524/Con201**524351971.htm

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 11:04 AM
نيابة عن الملك.. فيصل بن عــــبد الله يطلق «ابتكار 2010»

حسن باسويد، هناء العلوني، فاطمة آل عمرو ـ جدة

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»، أطلق صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد نائب رئيس موهبة البارحة معرض الابتكار السعودي الثاني «ابتكار 2010».والذي يقام تحت رعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين وتنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» بمشاركة شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) في فندق هيلتون جدة خلال الفترة من 9 ــ 13جمادى الآخرة 1431هـ الموافق 23 ــ 27 مايو 2010م. وحدد الأمير فيصل بن عبد الله البارحة، المرحلة الزمنية الجارية بأنها تتمثل في كيفية الوصول بالاختراعات إلى السوق، إذ قال «المهم الآن، كيف نصل بهذا الاختراع إلى السوق».ودعا وزير التربية والتعليم الجهات الممولة والمصنعة إلى حضور المعرض، للمشاهدة وتبني بعض الاختراعات المعروضة حتى يتم تحويلها إلى واقع يخدم المصلحة العامة، ويعود بمردود تجاري عليهم.وأكد الأمير فيصل بن عبد الله اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بكل ما هو متصل بالابتكارات لإيمانه بمساهمتها في خدمة المملكة والعالم، مؤكدا أن رعايته للموهوبين لا محدودة.
وعبر الوزير عن فخره واعتزازه بالمخترعين السعوديين الذين ينالون جوائز في المحافل الإقليمية والعالمية، مثمنا جهود المنظمين للمعرض، واصفا ما شاهده بالمبهر.
وأكد نائب رئيس موهبة سمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد أن رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، رئيس المؤسسة دليل على حرص المقام السامي على دفع عجلة التنمية الشاملة *****تدامة في المملكة وتأكيده دوما على الاهتمام بالمبدعين والمبتكرين والموهوبين السعوديين وعلى أهمية الإبداع والمعرفة وتوطين التقنية والابتكارات في دعم مسيرة التنمية الشاملة *****تدامة في المملكة، ودور رأس المال الفكري المؤهل، والإنسان السعودي المبدع في هذه المسيرة واستمرار نهضة الوطن. وثمن نائب رئيس موهبة لخادم الحرمين الشريفين، رئيس المؤسسة، على رعايته لهذا الحدث المهم الذي يعني الكثير لمجتمع الموهبة والإبداع في المملكة، والذي يمثل علامة فارقة في تحول المملكة إلى مجتمع معرفي مبدع ودعم المخترعين وخروج كافة الأعمال المشاركة فيه إلى براءات اختراع ومنتجات سعودية. من جهته، قال الأمين العام لـ «موهبة» ورئيس اللجنة المنظمة الدكتور خالد بن عبدالله السبتي إن ابتكار 2010م خطوة متقدمة ومهمة على طريق الوصول إلى المجتمع المعرفي المبدع وتحويل اقتصاد المملكة إلى اقتصاد معرفي يعتمد المعلومة إنتاجا واستثمارا بهدف دعم خطط الوطن التنموية وتحسين نوعية الحياة بالاعتماد على سواعد أبنائه وأفكار ومخترعات مبدعيه لتحقيق نهضته الشاملة. وذكر الأمين العام لـ «موهبة» أن ابتكار 2010م يحمل رسالة وطنية من خلال إبراز وتوظيف والاستفادة من القدرات الوطنية على الاختراع والابتكار، ورسالة استثمارية بتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في دعم الابتكار والاختراع واستثمار هذه المخترعات والمبتكرات في منتجات ذات مردود اقتصادي، ورسالة تشجيع وتحفيز وأمل لكل عنصر من عناصر منظومة الاختراع والابتكار بإشاعة روح العطاء وتعزيز الثقة في مستقبل أفضل. وأشار السبتي إلى أن رعاية خادم الحرمين الشريفين للمعرض تعد تشريفا لكافة عناصر مجتمع الموهبة بما فيهم موهوبة وموهوب، ومخترعة ومخترع، كما أنها تمثل دعما حقيقيا لمبدعي الوطن. ويضم «ابتكار 2010» عدة أجنحة توزع على المستهدفين من المخترعين والمبتكرين الأفراد، والجامعات والمؤسسات البحثية لتقديم ابتكاراتها، للجهات الحكومية، للمؤسسات والشركات ومراكز الأبحاث الداعمة للابتكار، للجهات الدولية ذات العلاقة، شركات الاستثمار والبنوك، للرعاة الداعمين. وثمن المهندس عمر بازهير كبير المهندسين في أرامكو السعودية، نائب رئيس اللجنة المنظمة لخادم الحرمين الشريفين رعاية معرض «ابتكار 2010»، مشيرا إلى أن حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على تطوير العناصر البشرية وتنميتها ساهم في إيجاد بيئة خصبة للابتكارات والاختراعات وتطوير التكنولوجيا التي تدعم أهداف المملكة المستقبلية وتحقيق طموحاتها بالانتقال إلى مصاف دول العالم الأول. وشهد ابتكار 2010 مضاعفة عدد المخترعين المشاركين من 60 إلى 1** مخترعة مخترع، تتوزع ابتكاراتهم على ثمانية مجالات مختلفة منها تقنية النانو ــ النشاطات المعرفية ــ الطاقة وحماية البيئة ــ الطب والصيدلة ــ الهندسة ــ تحلية مياه ــ تقنية المعلومات ــ الاتصال ومجالات أخرى، كما تم التوسع في عدد الفعاليات المصاحبة في المعرض والتركيز على فئة الناشئة والشباب، وتخصيص قسم للمخترعين الذين نجحوا في تحويل اختراعاتهم إلى منتجات، وتخصيص جناح أكبر للطلبة. وأوضح الدكتور فؤاد العواد المشرف العام على معرض ابتكار 2010 أن المعرض يعد نموذجا فريدا في منطقة الشرق الأوسط خاصة بعد الاعتراف به كأحد الفعاليات الرسمية التابعة للاتحاد الدولي لاتحادات المخترعين «الايفيا»، وأصبح واحدا من برامج استقطاب المبتكرين وتنمية قدراتهم من خلال مشاركة العديد من المخترعين والمبدعين من دول أخرى وتنظيم ورش عمل ومحاضرات على هامشه للإثراء المعرفي، ما يعد فرصة جيدة لإتاحة المجال أمام المبتكرين السعوديين للاستفادة من هذه الخبرات والاطلاع على كل جديد في عالم الابتكار والاختراع. وشهد الاحتفال حضور وزير البترول والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية المهندس علي النعيمي ونائب رئيس مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني الدكتور عبدالله العبيد ورئيس شركة أرامكو السعودية المهندس خالد الفالح، ومسؤولي الجهات المشاركة. وفي الشأن ذاته، حرصت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني على توفير خدمة البث المباشر لعرض ابتكارات ومخترعات المتدربين المشاركين من الوحدات التقنية في المملكة، في مقر جناحها في معرض ابتكار 2010 في هيلتون جدة. تقدم المؤسسة من خلال هذا البث الخدمة الجيدة والتغطية المميزة، للمهتمين من المجتمع بمتابعة أنشطةالجناح الذي تشارك في تنفيذه الإدارة العامة لخدمات المتدربين مع مجلس التدريب التقني والمهني في منطقة مكة المكرمة. واعتبر رئيس المجلس الدكتور راشد بن محمد الزهراني أن هذا البث خطوة إيجابية، تمكن المتابعين والمهتمين بالحدث من متابعة اهتماماتهم وزملائهم من المتدربين خلال عرضهم لمخترعاتهم من خارج المحافظة. وأكد أن البث سيركز على الجانب التقني، إضافة إلى عرض صوتي يتضمن مشاركات المبتكرين من أبناء المؤسسة في المعرض. وبإمكان المهتمين متابعة البث على الرابط:www.tvtcj.info/live2 خلال فترة أيام المعرض التي تستمر حتى الخميس المقبل في الفترة الصباحية من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا، ومساء من الساعة الخامسة عصرا إلى العاشرة ليلا.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**524/Con201**524352139.htm

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 11:07 AM
http://www.up.3rbfnon.net/uploads/images/3rbfnon.net-b5a773f861.gif (http://www.up.3rbfnon.net/uploads/images/3rbfnon.net-b5a773f861.gif)


المدينة : الاثنين 1431/06/10 هجري

مشعل بن عبدالله يزور جناح التعليم في معرض التراث العمراني بنجران

حسين عقيل - نجران

زار صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران جناح إدارة التربية والتعليم الخاص بمعرض التراث العمراني في مقر قصر الإمارة التاريخي. وكان في استقبال سموه لدى وصوله مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة علي بن جابر الشمراني وقيادات ومنسوبو الإدارة حيث تجول سموه في جناح تعليم المنطقة مطلعاً على أبرز الأعمال الفنية والرسومات التي تحكي الماضي العريق للتراث العمراني بالمملكة. وأوضح مساعد المدير العام للشؤون التعليمية فهد بن صالح عقالا أن إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران بنين قامت بتجهيز جناحٍ بالقصر التاريخي في أبالسعود بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار وتم توجيه جميع مديري المدارس لتنفيذ زيارات طلابية للجناح.
http://www.al-madina.com/node/25**49

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 11:09 AM
الثقفي يرعى الحفل الختامي لمدارس مكتب الشمال مساء اليوم

حمود الصقيران - جدة


يرعى مدير عام التربية والتعليم بجدة عبدالله الثقفي اليوم الحفل الختامي لمدارس مكتب التربية والتعليم بشمال جدة وذلك بمدارس دار الذكر الأهلية بحي النعيم كما يفتتح المعرض المصاحب لفعاليات الحفل والذي يضم أبرز المشاريع الابداعية والابتكارات التي نفذت بمدارس المكتب خلال العام الدراسي الحالي .
نوه مديرمكتب التربية والتعليم بشمال جدة خالد الحارثي بما يحظى به المكتب ومدارسه من اهتمام ورعاية من جميع المسؤولين بالادارة على مدار العام، مشيرا الى ان الحفل الختامي والمعرض المصاحب له ما هو الا ثمرة جهود جميع العاملين في الميدان التربوي بمدارس الشمال من معلمين ومديري مدارس ومشرفين وطلاب ونتاج ما قدموه من ابداعات متميزة طيلة العام. وأشارالحارثي الى نه سيتم خلال الحفل تكريم عدد من الطلاب المبدعين الذين حققوا مراكز متقدمة وحصلوا على جوائز عالمية ومحلية في عدد من المنافسات العلمية والتربوية .
http://www.al-madina.com/node/250167

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 11:12 AM
الثقفي يرعى الحفل الختامي لمدارس مكتب الشمال مساء اليوم

حمود الصقيران - جدة

يرعى مدير عام التربية والتعليم بجدة عبدالله الثقفي اليوم الحفل الختامي لمدارس مكتب التربية والتعليم بشمال جدة وذلك بمدارس دار الذكر الأهلية بحي النعيم كما يفتتح المعرض المصاحب لفعاليات الحفل والذي يضم أبرز المشاريع الابداعية والابتكارات التي نفذت بمدارس المكتب خلال العام الدراسي الحالي .
نوه مديرمكتب التربية والتعليم بشمال جدة خالد الحارثي بما يحظى به المكتب ومدارسه من اهتمام ورعاية من جميع المسؤولين بالادارة على مدار العام، مشيرا الى ان الحفل الختامي والمعرض المصاحب له ما هو الا ثمرة جهود جميع العاملين في الميدان التربوي بمدارس الشمال من معلمين ومديري مدارس ومشرفين وطلاب ونتاج ما قدموه من ابداعات متميزة طيلة العام. وأشارالحارثي الى نه سيتم خلال الحفل تكريم عدد من الطلاب المبدعين الذين حققوا مراكز متقدمة وحصلوا على جوائز عالمية ومحلية في عدد من المنافسات العلمية والتربوية .
http://www.al-madina.com/node/250167

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 11:13 AM
إثبات إقامة المتقدمات لوظائف التعليم في إدارة التربية

فهد الحمياني - الطائف

أكد مدير عام شؤون المعلمين بوزارة التربية والتعليم الدكتور راشد بن غياض الغياض لـ “المدينة” أن الوزارة لم تلغ إثبات الإقامة للمتقدمات للوظائف التعليمية وإنما عملت على تقليص عدد مراكز التقديم التي تثبت فيها المتقدمة من 161 إلى 41 مركزا على عدد إدارات التربية والتعليم على أن يكون إثبات الإقامة ليس للمركز بل لإدارة التربية والتعليم وفق حدودها المكانية . واضاف أن ثبات الإقامة وضوابطها لم تتغيّر عن العام الماضي ولجان الاثبات والتدقيق والتحقق يتم تشكيلها من ادارة التربية والتعليم للتأكد من إثبات الإقامة وفق الضوابط وتجري المقابلة الشخصية . الذي تغيّر فقط هو تقليص مراكز التقديم التي تثبت فيها المتقدمة من 161 مركزا في العام الماضي إلى 41 في هذا العام ، وكل مركز يمثل إدارة تربية وتعليم وحدود مركز التقديم المكانية هي نفس حدود إدارة التربية والتعليم التي تمثلها .
http://www.al-madina.com/node/25**19

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 11:14 AM
“التربية” : اسناد تشغيل المدارس النائية لشركات تعليمية

فهد الحمياني - الطائف

تدرس وزارة التربية والتعليم خصخصة مدارس القرى النائية التي يبلغ عدد طلابها 1** طالب وأقل ضمن مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم . وعلمت “المدينة” من مصادرها ان تكلفة الطالب في مدارس القرى النائية تبلغ مابين 80 - 90 ألف ريال سنويا وتعمل الوزارة الى خفضها الى 50 ألف ريال بإسناد تشغيل تلك المدارس الى شركات تربوية وتعليمية والتوسع في افتتاح المدارس بمراحلها الثلاث في جميع القرى والهجر بتكلفة مدرسة واحدة وتخفيف العبء على الدولة من الانفاق على التعليم وضمان تطوير التعليم في تلك الهجر مع ما يتم توفيره في مدارس المدن مع الاحتفاظ بالاشراف على تلك المدارس للوزارة لضمان جودة المخرج التعليمي .
http://www.al-madina.com/node/25**24

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 11:16 AM
الحميدي: كافة الوظائف التعليمية دون الخامس مشغولة وليست “معطلة”

فهد الرشيد - الرياض

قال صالح بن عبدالعزيز الحميدي مدير عام الشؤون الإدارية والمالية في وزارة التربية والتعليم أن كافة الوظائف التعليمية دون المستوى الخامس مشغولة بمعلمين ومعلمات من خريجي الكليات المتوسطة وكليات المعلمين ومعاهد المعلمات ومحضري المختبرات ومؤكداً عدم وجود وظائف معطلة. وأضاف أن الوظائف المستحدثة التي يتم التعيين عليها في وزارة التربية والتعليم هي الوظائف ذات المستويين الخامس للحاصلين على التخصص التربوي والرابع لغير التربويين، ولا تقبل الوزارة تعيين أي معلم أو معلمة على ما دون هذين المستويين . وأشاد الحميدي بمستوى التنسيق الكبير والبناء بين وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية والذي يتم على أعلى المستويات، وبما يحقق مطالب وزارة التربية والتعليم في إطار الاحتياج بمقابل الوظائف المستحدثة للمعلمين والمعلمات.
http://www.al-madina.com/node/250148

نبع الوفاء
25 - 5 - 2010, 11:17 AM
فيصل بن عبدالله : المعرض مردود خيري للوطن ولرجال الأعمال وللشركات

هتان أبو عظمة - جدة-

افتتح صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم معرض ابتكار 2010م الذي تنظمه مؤسسة “موهبة”، بالتعاون مع ارامكو في فندق الهيلتون بجدة مساء أمس .والمعرض يضم بين جنباته 92 مخترعا ومخترعة، في بداية حفل ابتكار 2010م خرج ربوت من اسطوانة دائرية وتوجه مشياً على الأقدام إلى مكان تواجد الضيوف والمنظمين في مقدمة الصالة وقام بمد يده ومصافحة الأمير فيصل ومن ثم عاد إلى مكانه، وبعد دخول الأمير للقيام بجولة على المعرض بدأ الناس في الوقوف بجانب الربوت وأخذ الصور معه، الربوت يقوم بالتحدث باللغتين العربية والانجليزية والرد على أسئلة الحضور.وقال الأمير فيصل بن عبدالله الاجتهاد واجب والعقول موجودة، وما أتمناه النظرة المستقبلية للابتكار والاختراع وأضاف: من متابعتي لما رأيته اليوم هناك موهبة واعرف اهتمام ورؤية خادم الحرمين الشرفين لنقل البلد الى مصاف الدول المتقدمة . مشيراً إلى أنه سعيد بما رآه وما يهمني وهاجسي هو: كيف نقوم بإيصال الاختراع إلى السوق وقال : إن الاختراعات كثيرة وتحتاج إلى وقفة من الجهات الممولة والمصنعة، وكيف تخدم تلك المخترات البشرية والانسانية .وعن المعرض قال سموه: المعرض يعبر عن الابتكار وكان مبهراً ويرتقي إلى مستوى الابداع روعمل كبير قام به المخترعون يشكرون عليه ولا يهم الشكل بل المضمون متمنياً من رجال الأعمال والمهتمين وأصحاب الشركات زيارة هذا المكان ومشاهدة الاختراعات مؤكدا انهم سيقتنعون بما يشاهدون وفيها مرودود خيري للبلد ومردود تجاري ايضا.الدكتور عبد المنعم الحياني والمهندس يحيى عبدالرزاق بدر قدما اختراعاً عن نظام معالجة قرحة القدم السكرية متعددة المراحل " الغرغرينا " ويتلخص الاختراع إلى جهاز متعدد المراحل يعمل آلياً بالكمبيوتر ويعتمد على فكره تحنيط الجزء الميت لدى المريض بطريقة المؤمياء وايقاف التسمم بالدم الناتج عن تحليل الجزء الميت ومنع النسيج السليم من التلف بسبب هذا التحلل ، كما أنه الحل الوحيد للمرضى الذين لا يتحملون وضعهم الصحي التخدير .
http://www.al-madina.com/node/250197