المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معنى المراهقة


 


فرسان الجزيرة
28 - 4 - 2010, 09:01 AM
معنى المراهقة

المراهقة لغة تعني: الاقتراب من الحلم. أما من الناحية النفسية فهي تعني التدرج نحو النضج الجسمي والجنسي والعقلي والانفعالي، وهي تختلف عن البلوغ الذي يعني التدرج نحو النضج الجنسي فقط. وتتفق آراء الباحثين على أن فترة المراهقة هي تلك الفترة من العمر التي تمتد فيما بين (12- 21) من العمر، ويقسمها معظمهم إلى المراهقة المبكرة وتمتد من (12- 16) عاما والمراهقة المتأخرة وتمتد من (17- 21) من العمر).
ويرى علماء النفس بأنه من السهل تحديد بداية المراهقة ولكن من الصعب تحديد نهايتها، ويرجع ذلك إلى أن بداية المراهقة تتحدد بالبلوغ الجنسي، بينما تتحدد نهايتها بالوصول إلى النضج في مظاهر النمو المختلفة).
وتتميز مرحلة المراهقة بالاضطراب والقلق نظرا لما يكتنف المراهق من مظاهر النمو المختلفة سواء من الناحية الجسمية أو العقلية أو الانفعالية أو الاجتماعية).
إن مرحلة النمو السريع والتغيرات المتلاحقة والرغبة في الاستقلال عن الوالدين وما يصاحبها من تغيرات جسمية ونفسية وما يتبعها من نمو في الغرائز والمؤشرات الجنسية والنضج، تجعل المراهق محتارا وضعيفا لكيفية التعامل مع كل هذه التغيرات السريعة التي طرأت على جميع شؤون حياته وجسمه، ومن هنا نجد أن المراهق عنيف ومضطرب ومتوتر ولا يدري كيف يتصرف مع عالمه الجديد بالصورة المقبولة بعيدا عن والديه الذي كان يعتمد عليهم في تصريف شؤون حياته.

فاطمة بنت زيد
29 - 4 - 2010, 07:49 PM
معلومات جميلة


حفظك الله وبارك فيك