المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم الاثنين 27 ربيع الثاني 1431 هجرى - 12إبرايل 2010 ميل


 


نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 09:45 AM
http://www.up.6y6y.com/uploads/images/6y6y-2c46023b3b.png (http://www.up.6y6y.com)



أسعد الله أوقاتكم بكل خير.
بسم الله نبدأ اخبار التعليم .
لهذا اليوم ..
الاثنين 27/ 4
http://www7.0zz0.com/2***/12/20/07/290683365.gif (http://www.0zz0.com)


الجزيرة:الأثنين 27 ربيع الثاني 1431هـ العدد:13710

(7) جهات تطارد المدرسين الخصوصيين

الجزيرة - ناصر السهلي

تأهب (7) جهات حكومية لمواجهة ظاهرة ملصقات الدروس الخصوصية ونشرات ما تحت الباب التي تقوم بها بعض المؤسسات والمراكز التجارية بهدف التسويق لمنتجاتها. وعلمت (الجزيرة) أن قضايا أمنية وأخلاقية رصدتها الجهات الأمنية نتيجة انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية مما نتج عنه استدراج الصغار إلى منازل المدرسين فضلاً عن الإقامة غير النظامية للبعض منهم. وكانت وزارة التربية والتعليم والتجارة والثقافة والإعلام وأمانة منطقة الرياض ومكتب العمل والغرفة التجارية وشرطة منطقة الرياض قد تلقت أول أمس تعميماً من أمارة منطقة الرياض أكدت فيه السلبيات الأمنية والاجتماعية والأخلاقية للدروس الخصوصية من حيث استدراج بعض طلاب المراحل التعليمية الأولى إلى منازل المدرسين وبعضهم من يقيم بصفة غير مشروعة إضافة إلى السلبيات التربوية والتعليمية. وأوصى مجلس المنطقة بتكثيف الجهود أكثر من ذي قبل لمنع هذه الظاهرة من الانتشار وفرض عقوبات مشددة من إدارتي التربية والتعليم للبنين والبنات بشأن المخالفين من المدرسين والرفع لمقام وزارة الداخلية بذلك.
http://www.al-jazirah.com/201**412/lp6d.htm

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 09:46 AM
افتتاح صالتين لطلاب التربية الخاصة بالدوادمي

الدوادمي - عبدالعزيز السبيل:

افتتح مدير التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي الأستاذ مشاري الرومي الصالة الترفيهية لطلاب التربية الخاصة بمتوسطة حطين، بحضور مساعد مدير التربية والتعليم صالح الرشيد وعدد من المشرفين ومديري المدارس ورؤساء الأقسام بالإدارة.وتحتوي الصالة على العديد من الألعاب الترفيهية والرسوم المعبرة أعدها النشاط الطلابي بالإدارة بالتعاون مع معلمي المدرسة لتناسب هذه الفئة. كما افتتح الرومي في مدرسة خالد بن الوليد الصالة الترفيهية لطلاب التربية الفكرية. وقال ل(الجزيرة) رئيس قسم النشاط الطلابي عبد الله العيفان إنه سيتم خلال الأيام القادمة افتتاح العديد من الصالات التي تخدم هذه الفئة العزيزة علينا.
http://www.al-jazirah.com/201**412/fe39d.htm

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 09:47 AM
الدويش يتحدث عن الصلاة بتعليم المجمعة

المجمعة - صالح الدهش:

قامت إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة المجمعة، ممثلة في قسم التوعية الإسلامية بتنظيم لقاء تربوي بال*** الدكتور محمد الدويش حول موضوع (التربية بالصلاة)، على مسرح الإدارة. وقد حضر اللقاء، الذي أقيم أمس الأول، مدير التربية والعليم الدكتور موسى العويس ومساعده ناصر الضعيان ورؤساء بعض الإدارات والأقسام والوحدات بالإدارة، والمشرفون التربويون ومديرو المدارس وبعض القيادات التربوية. وقد تحدث الدويش عن أهمية الصلاة وما تعود من أثر إيجابي على أبنائنا الطلاب، وأثرها في سلوك الفرد، وقد تفاعل الحضور مع الدكتور الدويش، وأثروا اللقاء بمداخلاتهم الشفوية والتحريرية.
http://www.al-jazirah.com/201**412/fe35d.htm

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 09:47 AM
تعليم جازان: لا علاقة لنا بتأخر نزول الرواتب
جازان - عبدالله عكور:

أكد مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة جازان عبد العزيز المهداوي أن الإدارة لا علاقة لها بمشكلة تأخر نزول رواتب المعلمات والموظفات والموظفين من منسوبي الإدارة، معلنا عن حل المشكلة في الساعات القريبة مع البنك المتعهد وإلزامه بإيداع الرواتب بالحسابات بأسرع وقت ممكن. الجدير بالذكر أن منسوبات تعليم البنات بجازان تفاجأن يوم السبت بعدم نزول رواتبهن في حساباتهن الشخصية، مما سبب لهم إحراجاً كبير نظراً لأن الكثيرات منهن لديهن التزمات مالية تستوجب عدم التأخير.
http://www.al-jazirah.com/201**412/fe31d.htm

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 09:51 AM
لصوص يسرقون أجهزة مدرسة بنات ويكتبون عبارات خادشة

جازان - عبدالله عكور

فتحت شرطة محافظة صامطة تحقيقا موسعا وذلك في قضية سرقة أجهزة ومعدات من معمل الفيزياء والكيمياء في الثانوية الرابعة للبنات بصامطة حيث تفاجأت المعلمات عند دوامهن الصباحي بالمعمل مقلوبا رأسا على عقب بالإضافة إلى وجود عبارات خادشة للحياء مكتوبة على بعض زوايا المدرسة، مديرة المدرسة سارعت بالاتصال بالشرطة والتي انتقلت للموقع وتم رفع البصمات من الموقع وحصر الأجهزة المسروقة والتي تزيد قيمتها عن أربعين ألف ريال واتضح من خلال المعاينة أن اللصوص قاموا بالدخول عن طريق فتحة المكيف وقد شملت المسروقات أجهزة المعمل بالكامل وأسطوانة غاز، هذا وأكدت مصادر أمنية بشرطة صامطة أنه تم رفع البصمات من الموقع وحصر المسروقات وتم التعميم عنها وجاري البحث عن اللصوص. وأكدت مصادر في التربية والتعليم أن المدرسة سرقت قبل أسبوع وهذه هي المرة الثانية.
http://www.al-jazirah.com/201**412/ln40d.htm

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 09:52 AM
إعلان الفائزين في مسابقة المدارس المتميزة في دفع مستحقات الإدارة التعليمية

الأحساء - عايدة صالح

أعلنت إدارة خدمات الطالبات، ممثلة في قسم التغذية والمقاصف المدرسية بالإدارة العامة لتربية وتعليم البنات بالأحساء، نتائج مسابقة المدارس المتميزة في دفع مستحقات الإدارة التعليمية للمرحلة الثانية (المدارس المشغلة من قبل المتعهد)، وذلك انطلاقاً من الهدف الاستراتيجي المتمثل في تطوير مناخ العمل، والذي تطمح الإدارة من خلاله إلى إيجاد بيئة العمل المحفزة على الإنتاج والإبداع مع ضمان الجودة والدقة فيه. وقد هنأت إدارة خدمات الطالبات المدارس الفائزة في المسابقة والمشغلة من قبل المتعهد،

http://www.al-jazirah.com/201**412/ln31d.htm

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 09:54 AM
تعليم البنات بالأحساء يدشن موقع (بنات صح)

الأحساء - عايدة صالح

دشنت الإدارة العامة لتربية وتعليم البنات بالأحساء (بنات صح www.trans.age.gov.sa-bnat) الموقع الرسمي للجنة مكافحة ابتزاز الفتيات. يتضمن الموقع الدليل الإجرائي، ورؤية اللجنة، وأهدافها، وآلية عملها في حماية الطالبات وبسرية تامة، كما تم تخصيص صفحات تحت مسمى للبنات فقط، تحتوي على وسائط متعددة من الصور، والبطاقات، والأفلام التوعوية، بالإضافة إلى المقالات والتحقيقات، وسيتم تفعيل غرف للمحادثة الصوتية مستقبلاً ليعرض فيها حلقات نقاش، ومحاضرات تثقيفية، وتوعوية للفتيات حول هذه الظاهرة.
http://www.al-jazirah.com/201**412/ln20d.htm

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 09:55 AM
اعتماد الهيكل التنظيمي لإدارة التربية والتعليم بعد دمجها بالقنفذة

القنفذة - غربي المرحبي

اعتمد مدير التربية والتعليم بمحافظة القنفذة (بنين - بنات) الدكتور محمد الزاحمي الهيكل التنظيمي الجديد للإدارة، وذلك بعد اعتماد سمو وزير التربية والتعليم الهياكل التنظيمية لإدارات التربية والتعليم ودمجها.
http://www.al-jazirah.com/201**412/ln19d.htm

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 09:56 AM
42 إدارة تعليمية تناقش واقع مختبرات المدارس وتفعيلها بالطائف

الطائف - فهد الثبيتي

يختتم اليوم اللقاء الثالث لتفعيل المختبرات المدرسية في العملية التعليمية وتأهيل محضري المختبرات المدرسية للارتقاء بمستوى الخدمة المعملية المقدمة للطالب من خلال تحديد مهام محضري المختبرات المدرسية وتقييم أدائهم، وتشارك في اللقاء، المقام في الطائف، 42 إدارة تعليمية.ويشرف على اللقاء مدير الإدارة العامة للإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم الدكتور جالد الخريجي، وقد ناقش المجتمعون سبل الارتقاء بالخدمة في المختبرات المدرسية لتتفق مع مشروع تطوير العلوم والرياضيات، الذي بدأ تنفيذ مرحلته الأولى العام الجاري، ودراسة المشكلات التي تعترض تدريس العلوم عملياً، كما يتناول الأدوات التي يمتلكها محضرو المختبرات المدرسية لإدارة المختبر، وطرق تطويرها وتحديد المهام المناطة، بمحضر المختبر المدرسي ومناقشة الاحتياج وآلية التوزيع.وقد تبنى اللقاء رؤى حديثة لتصاميم المختبرات، ووقف على حجم الميزانيات المرصودة للمختبرات المدرسية ومدى تحقيقها للأهداف، كما تم عرض دراسة على التجارب العملية المنفذة في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة وكذا التجارب المنفذة في المرحلة الثانوية.
http://www.al-jazirah.com/201**412/ln17d.htm

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 10:00 AM
في العشرين من جمادى الأولى تعليم مكة المكرمة يستضيف الدورة الرياضية المدرسية

مكة المكرمة - عمار الجبيري

تستضيف الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة، يوم الثلاثاء العشرين من شهر جمادى الأولى القادم، الدورة الرياضية المدرسية السابعة التي تنظّمها وزارة التربية والتعليم في إطار البطولات والدورات الرياضية المدرسية التي يشارك فيها معظم طلاب مناطق ومحافظات المملكة.ويشارك في الدورة أكثر من ألف طالب يمثّلون معظم مناطق ومحافظات المملكة، ويتنافسون في 8 ألعاب رياضية تتمثّل في: كرة القدم والسلة واليد والطائرة والطاولة والسباحة وألعاب القوى والجمباز، إضافة إلى 4 ألعاب خاصة بطلاب التربية الفكرية.وسيتم افتتاح الدورة بمدينة الملك عبد العزيز الرياضية بالشرائع بمكة المكرمة، بمشاركة أكثر من 5 آلاف طالب في العروض الرياضية الميدانية، إضافة إلى مشاركة أكثر من 1**0 طالب في عروض المدرجات، فضلاً عن مشاركة طلاب ووفود إدارات التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة.ويأتي تنظيم هذه الدورة لما لها من عوائد وطنية وبدنية ومهارية واجتماعية على الطلاب واكتشاف واختيار المواهب الرياضية المتميزة في مختلف الألعاب الرياضية، والتي قد تشكل النواة الأولى للمنتخبات الوطنية.

http://www.al-jazirah.com/201**412/ln13d.htm

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 10:01 AM
إدارة تعليم جدة توقف الرحلات المدرسية لمواقع الترفيه

جدة - صلاح مخارش:

أوضحت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة جدة أمس أنه في الساعة العاشرة من صباح يوم السبت 25-4-1431هـ قام طلاب مدرسة الفلاح المتوسطة الأهلية بزيارة طلابية لمدينة الملك فهد الساحلية وأثناء ممارستهم للسباحة تعرض الطالب ماجد باسعيد (بالصف الثالث متوسط) للغرق و نجح المعلمون والطلاب في انتشاله إلى خارج المسبح وتم على الفور نقله إلى أحد المستشفيات القريبة لإسعافه. وقد أشارت التقارير الطبية الأولية إلى إصابته بغيبوبة أُدخل على أثرها العناية الفائقة وما زال يرقد بها.من جهته كلف مدير عام التربية والتعليم بجدة إدارة الإشراف الطبي بتكوين فريق طبي يلازم حالة الطالب ويتواجد إلى جانبه ويتواصل مع المستشفى ويتابع حالته على مدار الساعة فيما كلف الإشراف التربوي والنشاط الطلابي والمتابعة الإدارية بفتح تحقيق عاجل في الحادثة والوقوف على أسبابها والرفع بما تتوصل إليه لاتخاذ القرارات الصارمة تجاه كل من يثبت تقصيره في هذا الأمر. وقد أصدرت إدارة التربية والتعليم بجدة قرارا عاجلاً بإيقاف كافة الزيارات والرحلات المدرسية لمواقع الألعاب أو الأماكن الترفيهية أو المسابح واقتصار أي زيارة أو رحلة على المراكز العلمية والتاريخية والأدبية والثقافية فقط.
http://www.al-jazirah.com/201**412/ln69d.htm

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 10:02 AM
عروض ثقافية بتعليم شقراء

شقراء - عبدالله المقحم:

رعى مدير التربية والتعليم بمحافظة شقراء عبد العزيز المسند عروض النشاط الثقافي لقطاعات شقراء والذي استضافته مدرسة الملك عبد العزيز الثانوية بمشاركة عدد من المدارس الثانوية والمتوسطة، واشتمل البرنامج على مسرحية (لكل مجتهد نصيب) ثم مسرحية (يداً بيد) واشتمل البرنامج على فقرة في الإلقاء الفردي ومشهد بعنوان (ولد عمي والحرامي) ولوحة شعبية لشعر المحاورة واختتم البرنامج بكلمة لمدير التربية والتعليم بين أهمية هذه الأنشطة اللا صفية في تنمية مواهب الطلاب.
http://www.al-jazirah.com/201**412/ln66d.htm

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 10:03 AM
تعليم الزلفي يُكرم اليوم (70) طالباً متفوقاً

الزلفي - داود الجميل:

يرعى محافظ الزلفي زيد آل حسين اليوم الاثنين على مسرح إدارة التربية والتعليم بنين، فعاليات الحفل التكريمي الذي تقيمه الإدارة للطلاب المتفوقين في المرحلتين المتوسطة والثانوية للعام الدراسي1429-1430هـ والبالغ عددهم (70) طالباً، وقد وجه مدير التربية والتعليم المُكلَّف محمد الطريقي الدعوة لمديري الإدارات الحكومية ومديري المدارس ومنسوبي التعليم وأولياء أمور الطلاب لحضور هذا الاحتفال، وفيما يلي أسماء الطلاب المكرمين:
أولاً: مدارس التعليم العام: محمد العتيبي، عزام القشعمي، حامد المطيري، محمد الطريقي، سليمان الحمد، عبدالله الزنيدي، وليد الخميس، سعود العواد، سليمان الطريقي، شعيب البدر، عمر البدر، عبدالعزيز المنيع، مدالله العنزي، سليمان الحميدي، كايد السقياني، عبدالمحسن الحمين، عصام الملحم، أسامة الطريقي، سعود الطوالة، أحمد الحبيشي، تركي الغزي، عبدالله الحميدي، سليمان الفالح، عمر سالم، عامر العتيبي، صالح العبد المنعم، أحمد المسلم، محمد الملحم، حمد الزويد، عبدالإله الدويش، عبدالله الفرهود، سامي العبدالقادر، محمد الخميس، باسل الدويش، علي إبراهيم، محمد الدخيل، فيصل الفرهود، عبد العزيز العبيد، ريان البدر، ثامر الغيث، سهيل الضويحي، نادر الفايز، مناف جاويش، عزام البديع، عبدالله اليوسف، جارالله الفرهود، معاذ الحميدان، عبدالله الشايع، عبدالمحسن المطير، عبدالعزيز الطريري، عبدالمحسن الجارالله، عزام العليوي.
ثانياً: مدارس تحفيظ القرآن الكريم: عبدالعزيز العمار، علي الطوالة، عبدالرحمن الجديع، عبدالله الجديع، عبدالعزيز الدريويش، عبدالرحمن المطير.
http://www.al-jazirah.com/201**412/ln64d.htm

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 10:04 AM
تعليم القصيم يناقش احتياجات الأندية الصيفية

بريدة - سلطان المهوس:

عقدت لجنة الأندية الصيفية في الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة القصيم أمس اجتماعاً تحضيرياً ترأسه المدير العام الأستاذ فهد الأحمد، لمناقشة آلية التحضير والتجهيز لإقامة المراكز الصيفية بتجهيز المقار وتحديد الميزانيات اللازمة، وتنسيق المهام مع الجهات المعنية في الإدارة. المدير العام للتربية والتعليم بيّن أن الاجتماع تناول الكثير من المهام المناطة لعدد من الأقسام والإدارات التابعة للإدارة العامة، حيث تمت مناقشة جميع ماتحتاجه الأندية.
http://www.al-jazirah.com/201**412/ln58d.htm

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 10:05 AM
تكريم الطالبات الموهوبات في ختام برنامج الاختراع

الجزيرة - هياء الدكان

اختتمت إدارة الموهوبات بمنطقة الرياض برنامج تنمية الاختراع «وجدتها» في مدارس رياض نجد، حيث قدم البرنامج لمدة 30 ساعة نفذت لمدة ستة أسابيع بواقع 5 ساعات تدريبية يومياً وجه لجميع طالبات مدارس التعليم العام بالصف الثالث متوسط. وقد تم تكريم الطالبات المشاركات بحضور مديرة الإدارة العامة للموهوبات أ. منى باهبري ومديرة إدارة الموهوبات بمنطقة الرياض أ. نورة السعيد ومديرة مكتب التربية والتعليم بالنهضة الأستاذة الجوهرة الشثري وبعض مساعدات ومنسقات مكاتب التربية والتعليم بالرياض وجمع من منسوبات وزارة التربية والتعليم ووليات أمور الطالبات. وفي ختام الحفل قامت الزائرات بجولة على منتجات الطالبات تم الاستماع فيها لشرح من قبل الطالبات لمخترعاتهن التي بلغت أكثر من 60 منتجاً قدمته 54 طالبة مشاركة.
http://www.al-jazirah.com/201**412/ln102d.htm

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 10:06 AM
الفايز تتفقد مدارس البنات بشقراء وتفتتح عدداً من المشاريع

شقراء - عبدالله المقحم - محمد الحميضي:

قامت معالي نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الأستاذة نورة بنت عبدالله الفايز بزيارة تفقدية لمحافظة شقراء وكان في استقبالها مديرة الشؤون التعليمية والمدرسية الأستاذة هويدا البواردي وعدد من مسؤلات التعليم, حيث أعد برنامج زمني لمدة الزيارة على مدى يومين متتالين للفعاليات التي ستتم زيارتها والتي اشتملت على عدد كبير من مدارس المحافظة على اختلاف مراحلها كما دشنت عدداً من المشاريع مثل الصالة المتعددة الأغراض بشقراء والتي ستخدم كافة مدارس المحافظة كما افتتحت مركز التدريب التربوي النسائي والمركز الثقافي النسائي وامتدحت المستوى الراقي الذي شيد به ذلك البناء, واشتملت زيارتها على مدارس مرات والقصب وزارت الفصول الملحقة لبرامج التربية الخاصة ورياض الأطفال وتعليم الكبيرات والتقت ببناتها الطالبات داخل الفصول الدراسية وحاورتهن وتلمست احتياجاتهن وكذلك المعلمات والهيئة الإدارية بتلك المدارس المزارة، وأكدت على تفعيل التقنية واستفادة المتعلمة منها، وحثت على ضرورة الاهتمام بالتربية الروحية للطالبة والحرص على أن تؤدي الطالبة الصلاة في المدرسة قبل الخروج. وأشرفت ميدانياً على عدد من المشاريع الجاري إنشاؤها وأكدت على ضرورة إلزام المسؤولين عنها بأن تسلم للإدارة في المواعيد الزمنية المحددة, وشاهدت ميدانياً المقرات التي ستقام عليها الصالات المتعددة الأغراض في كل من أشيقر ومرات والقصب وأبدت الفايز ومرافقاتها إعجابهن ورضاهن بالمستوى الذي ظهرت به جميع المدارس وثمنت الجهود الكبيرة المبذولة في سبيل إرساء جودة الإتقان والتي استوضحتها في تلك المدارس من كافة النواحي وفي مقدمتها التجهيزات المكتبية التي تحظى بها المنسوبات بالإدارة, كما زارت الوحدة الصحية بشقراء والتقت بالهيئة الطبية وكذلك مبنى أقسام الشؤون التعليمية والمدرسية والوحدات النسائية والتقت بكافة منسوباته, وقدمت شكرها وتقديرها للأخوات على ما لمسته من تنظيم ودقة في الأداء وعمل جماعي ملموس وبروح الفريق الواحد. ثم عقدت اجتماعا حضرة عدد من المسؤولين *****ؤولات بالإدارة وقد اتسم بروح الشفافية وأجابت معاليها على كافة المداخلات, وقد رافق الفايز خلال جولتها مديرة عام الاختبارات والقبول بالوزارة الدكتورة أمل القريشي ومديرة عام توجيه وإرشاد الطالبات بالوزارة الأستاذة فلجاء العنبر *****تشارة بمكتب معالي النائبة الأستاذة نورة الثقفي ومساعدة مديرة مكتب معالي النائبة الأستاذة رندة الثميري وقد أقيم برنامج مسائي لزيارة الأماكن الأثرية والتراثية بمحافظة شقراء مثل قصر السبيعي - بيت المال - والديرة القديمة والقرية التراثية بأشيقر وكذلك جبل أشيقر ومنتزة جبل كميت بمرات.كما قامت بتسجيل انطباعها في سجلات الزيارات المعدة لهذا الغرض لكل مدرسة أو قسم، كما أبدت انطباعاتها الشفهية من خلال تلك الجولة التي امتدت ليومين كاملين شملت جميع المراحل من رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية وحتى مدارس تعليم الكبيرات المسائية كان لها نصيب من الزيارة وحسن الانطباع.
http://www.al-jazirah.com/201**412/fe26d.htm

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 10:08 AM
نورة الفايز رعت اللقاء التعريفي لتطوير المناهج

الجزيرة - جواهر الدهيم
رعت نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات ملتقى التعريف بالمشروع الشامل للمناهج في تعليم الرياض في مركز الملك فهد الثقافي وبحضور الأميرة هدى العياف آل مقرن مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية وعدد كبير من مديرات إدارات العموم ومشرفاتها ومساعدات مديرات التعليم بالمحافظات، ومديرات الإدارات ومكاتب التربية والتعليم، والمشرفات مديرات المدارس، وقد بدأ اللقاء بالسلام الملكي واستهل بتلاوة من القرآن الكريم، بعدها ألقت نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الأستاذة نورة بنت عبدالله الفايز كلمة قالت فيها: كلنا نعلم بأن حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- قد عنيت بدفع عجلة النماء والتقدم والتطور في جميع المجالات وكان إحداها هو التعليم الذي رصدت له أكبر الميزانيات، وسخرت له أفضل الكوادر والمشروع الشامل لتطوير المناهج هو أحد ركائز تطوير العملية التعليمية وهو ضمن عدة مشاريع وزاوية أخرى كمشروع الرياضيات والعلوم الطبيعية ومشروع نظام المقررات في التعليم الثانوي وغيرها ثم ألقى مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض الدكتور محمد بن منصور العمران كلمة تحدث فيها عن المشروع كما حث الزميلات في الميدان على مواكبة هذه المشاريع من أجل التطوير أعقبها كلمة مديرة إدارة التخطيط والتطوير التربوي الأستاذة وضحى الشريف والتي قدمت قراءة شعار إدارة التخطيط والتطوير، بعدها نبذة تعريفية بالمشروع الشامل لتطوير المناهج أعقبها كلمة مدير المشروع بإدارة التخطيط والتطوير بمنطقة الرياض الأستاذ منصور البيشي كلمة بهذه المناسبة، بعدها انطلقت محاور للقاء.كما كرمت الأستاذة نورة الفائز المشاركين والمشاركات في اللقاء بدروع تذكارية، وأقيم معرض للمدارس المشاركة والتي تم تطبيق المشروع فيها.
http://www.al-jazirah.com/201**412/fe11d.htm

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 10:22 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/KKI70528.gif (http://www.3sl3.com/up/)

الندوة : الإثنين 27-04-1431هـ العدد : 653

تعليـم مكة المكرمة يستضيف الـدورة الــرياضيــة الســابعــة

مكة المكرمة: الندوة

تستضيف الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة يوم الثلاثاء العشرين من شهر جمادى الأولى القادم الدورة الرياضية المدرسية السابعة التي تنظمها وزارة التربية والتعليم في إطار البطولات والدورات الرياضية المدرسية التي يشارك فيها معظم طلاب مناطق ومحافظات المملكة . ويشارك في هذه الدورة أكثر من ألف طالب يمثلون معظم مناطق ومحافظات المملكة ويتنافسون في 8 العاب رياضية تتمثل في كرة القدم والسلة واليد والطائرة والطاولة والسباحة والعاب القوى والجمباز إضافة إلى 4 العاب خاصة بطلاب التربية الفكرية. وسيتم افتتاح هذه الدورة بمدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرئع بمكة المكرمة بمشاركة أكثر من 5 آلاف طالب في العروض الرياضية الميدانية إضافة إلى مشاركة أكثر من 1**0طالب في عروض المدرجات ومشاركة طلاب ووفود إدارات التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة . ويأتي تنظيم هذه الدورة لما لها من عوائد وطنية وبدنية ومهارية واجتماعية على الطلاب واكتشاف واختيار المواهب الرياضية المتميزة من مختلف الألعاب الرياضية والتي قد تشكل النواة الأولى للمنتخبات الوطنية .
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**41272036&display=1

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 10:24 AM
الطائف ضمن أفضل المدن الصحية في العالم

الطائف : الندوة

شارك أكثر من 60 طالبا من طلاب مدارس التعليم العام بالطائف أمس في برنامج المرسم الحر الذي تنفذه الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالطائف تحت عنوان “التوسع الحضاري والصحة” وذلك في سوق الطائف الدولي.وأوضح مدير عام التربية والتعليم للبنين بمحافظة الطائف محمد سعيد ابو راس أن مشاركة الإدارة في برنامج “الطائف ضمن 1**0 مدينة صحية حول العالم”تمثلت في تفعيل يوم الصحة العالمي، ونشر ثقافة الوعي الصحي لدى الطلاب وأسرهم في المنازل لافتاً الى أن مساهمة التربية والتعليم في تنفيذ تلك الفعاليات من خلال تفعيل عدد من القضايا التي تهم الأسرة والطفل.وأضاف إلى أن البرنامج إشتمل أيضاً على توزيع عدد كبيرمن النشرات الإرشادية والمطويات والتي تحمل نصائح مهمة عن الأساليب والممارسات الصحة السليمة، وسبل الوقاية من الأمراض وتجنبها كما تحث الأهالي على ضرورة مزاولة رياضة المشي لما لها من فوائد مهمة للجسم.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**41272**8&display=1

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 10:24 AM
مدير تعليم عسير يفتتح قسم التوحد

أبها : الندوة

افتتح مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة عسير الدكتور عبدالرحمن بن محمد فصيل أمس قسم التوحد الجديد وذلك بمقر التربية الفكرية بابها والذي تزامن مع الشهر العالمي للتوحد. وشمل الافتتاح عرض مرئي للموقع تحدث فيه مدير معهد التربية الفكرية مسفر فلاح آل ملفي عن القسم وما تم فيه من تحديثات وتطوير لآليات العمل من زيادة الفصول وتوفير الكوادر المتخصصة لرعاية هذه الفئة الغالية. وأشاد الدكتور فصيل بما شاهده من جهود من خلال جولة على أقسام المعهد والصالة الترويحية.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**41272**7&display=1

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 10:25 AM
تعليم الطائف ينفذ برنامجاً عن الأهداف السلوكية

الطائف : الندوة

تنفذ الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف ممثلة في إدارة التدريب التربوي اليوم برنامجاً عن الاهداف السلوكية وذلك بمركز التدريب التربوي بالادارة.
ويسلط البرنامج الضوء الذي يأتي ضمن خطة التدريب التربوي الصباحية للفصل الدراسي الثاني للعام 1430 / 1431 هـ على تحليل المقرر والصياغه وأنواعها وطرق صياغتها.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**41271986&display=1

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 10:27 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/bnF70529.gif (http://www.3sl3.com/up/)


عكاظ : الإثنين 27-04-1431هـ العدد : 3221

بعد مأساة الطالب «حكمي» في ألعاب مركز التسوق غريق في رحلة

مدرسية والمنقذ مشغول بالجوال

إبراهيم علوي ـ جدة

بعد أسبوعين من رحيل الطالب محمد حكمي في مدينة ألعاب تتبع مركز تسوق شهير في جنوب جدة، تجددت أمس فواجع الرحلات المدرسية، إذ ابتلع حوض سباحة في مدينة الملك فهد الساحلية غرب جدة الطالب ماجد مدرك باسعيد أثناء رحلة تنزه مع 41 من رفاقه من مدرسة الفلاح المتوسطة. ووصفت مصادر طبية حالة الفتى الغريق بأنها في غاية الخطورة، إذ يخضع لأجهزة التنفس الصناعي في مستشفى المركز الطبي الدولي القريب من موقع الحدث في ضاحية الرويس. فصول المأساة بدأت بوصول 41 طالبا من المدرسة إلى المدينة الساحلية برفقة اثنين من المعلمين، وهبط عدد من الفتيان إلى حوض السباحة ومعهم زميلهم ماجد، وافتقدوه بعد دقائق، فتعالت صرخاتهم واستغاثاتهم وصيحات النداء إلى منقذ المدينة الساحلية الذي كان مشغولا بالتحدث بهاتفه النقال ــ طبقا للطلاب ــ ولم يتنبه الرجل لنداءات الاستغاثة إلا بعد مضي وقت طويل، الأمر الذي ألزم رفاق ماجد بالبحث عنه في عمق الحوض. ولم يجد المنقذ بدا غير استخدام عصا طويلة للبحث عن المفقود في قاع المسبح. وبحسب أقوال الطلاب، فإنهم استخدموا جهودهم الذاتية وعثروا على زميلهم في حالة غيبوبة كاملة بعد وقت طويل من سقوطه في العمق. تواصلت فصول المأساة ــ كما يقول الطلاب ــ عندما حملوا زميلهم في حالة بالغة السوء إلى غرفة الإسعافات الأولية في ذات المدينة الساحلية، ورفض المسعف استقبال الغريق تحت حجة «تطور الحالة وحاجتها إلى العلاج والإسعاف السريع في مستشفى» ليتم نقل ماجد بواسطة إسعاف الهلال الأحمر إلى مستشفى المركز الطبي الدولي في الرويس. «عكاظ» التقت الأب المكلوم مدرك باسعيد، الذي كان يحيط بنجله الغائب عن الوعي وسط أجهزة التنفس الصناعي في قسم العناية المركزة، فقال بأسى بالغ: «لم أوافق لنجلي بالذهاب إلى الرحلة المدرسية المشؤومة، لم اطلع على أية ورقة أو خطاب بهذا الشأن، لن أتردد في تحميل إدارة المدرسة مسؤولية ما حدث لماجد ابني، اتهم المدينة الساحلية بالإهمال إذ ظل ماجد لأكثر من 20 دقيقة داخل عمق المسبح دون أن يتم إسعافه، إذ كان المنقذ المخصص مشغولا بالتحدث بهاتفه النقال واستخدم عصا للبحث عن غريق ما دفع رفاق نجلي لاستخدام قدراتهم الذاتية لانتشاله». الأب المكلوم أبدى دهشته وامتعاضه من تصرف مسعف المدينة الساحلية الذي رفض استقبال الحالة، ولم يقم بأي دور واكتفى فقط بإلقاء نظرة على ماجد الذي كان في ذات اللحظة تحت وطأة غيبوبة عميقة ولا يزال. وأضاف أن نجله من المتفوقين في دراسته وعرف بحسن الخلق والمواظبة، مجددا عزمه على عدم طي ملف الواقعة إلا بعد الوصول إلى حقيقة ما حدث ومحاسبة كل من تحوم حوله شبهة تقصير أو إهمال، وتساءل الأب كيف توكل المدرسة لاثنين فقط من معلميها مهمة الإشراف على 41 طالبا في رحلة خارج أسوارها؟ ألم يكن من الواجب سؤال المشاركين في النزهة عن إمكانياتهم وإجادتهم للسباحة؟ ويكشف الأب أن نجله لم يكن من هواة السباحة ولم يكن مؤهلا لها أصلا. في موازاة ذلك، رفض المشرف التربوي عبد الرحمن السلمي الانتقادات الموجهة إلى المدرسة، وأبلغ «عكاظ» بعد زيارته للطالب الغريق أنه تم رصد الإجراءات التي اتخذتها المدرسة قبل الرحلة، مشيرا إلى عدم وجود أية سلبيات، كما كلفت المدرسة ثلاثة من معلميها بمرافقة الطلاب إلى المسبح، غير أن أحدهم اعتذر بسبب لقاء مع مرجعه، وكان من المقرر اللحاق بزميليه في أي وقت. وأضاف السلمي أن زيارته للطالب ماجد تأتي من منطلق الواجب الإنساني والعملي كمشرف تربوي، مؤكدا أن والد الطالب كان على علم بالرحلة ووفر لنجله لباس السباحة وسلمه المصروف. وأضاف أن الجهة المختصة تتحقق من كافة ملابسات الحادث. في ذات الوقت، أوضح المعلم عبد الرحمن حمد السلمي أنه أشرف على الطالب ماجد قرابة ثلاثة أعوام في تعليم القرآن الكريم ولاحظ تفوقه وتميزه. المتحدث في مستشفى المركز الطبي الدولي في جدة الدكتور خالد عالم، أبلغ «عكاظ» أن المستشفى استقبل طالبا في الـ 14 من عمره في حالة فقدان وعي كامل وانقطاع في التنفس بعد تعرضه إلى حالة غرق، ووصل إلى المكان بعد مرور نحو 45 دقيقة فاستقبله فريق طبي متكامل من الطوارئ والعناية المركزة والتخدير إلى جانب طاقم من الإنعاش القلبي والرئوي، وفي الحال أخضع الطالب إلى عملية إنعاش سريعة أعادت نبضه خلال أربع دقائق، لكنه ظل مفتقدا للتنفس. وأضاف المتحدث في المستشفى أن الحالة استقرت بعد خمس دقائق ووضعت تحت أجهزة التنفس الصناعي مع إخضاعها إلى صور من الأشعة المقطعية، ويتولى فريق طبي علاج الطالب ومتابعته في قسم العناية القصوى والحالة الآن مستقرة، لكنها حرجة بسبب مرور وقت طويل على انقطاع الأو**جين من الدماغ لفترة تقارب 45 دقيقة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**412/Con201**412343984.htm

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 10:30 AM
«التعليم»: إلغاء الرحلات الطلابية إلى مدن الألعاب *****ابح

إبراهيم علوي ـ جدة

في قرار عاجل أصدرته أمس، ألغت إدارة التربية والتعليم في جدة كافة الزيارات والرحلات المدرسية إلى مواقع الألعاب أو الأماكن الترفيهية أو المسابح، واقتصار أي زيارة أو رحلة على المراكز العلمية والتاريخية والأدبية والثقافية. كما قررت تشكيل لجنة تحقيق وتحر في حادث غرق الطالب ماجد. وذكر بيان أصدرته الإدارة أنها ستتخذ الإجراءات الصارمة ضد كل من يثبت تقصيره. وسرد البيان حيثيات وتفاصيل ما حدث، وأوضح أنه في العاشرة من صباح أمس نظم طلاب مدرسة الفلاح المتوسطة الأهلية زيارة إلى مدينة الملك فهد الساحلية، وأثناء ممارستهم للسباحة تعرض الطالب ماجد مدرك بن سعيد باسعيد للغرق والسقوط في قاع المسبح. «فور ذلك نجح المعلمون والطلاب في انتشاله إلى خارج المسبح» وتم على الفور نقله إلى أحد المستشفيات القريبة لإسعافه، وانتقل إلى المكان في ذات اللحظة مدير عام التربية والتعليم، مدير مكتب التربية والتعليم في جنوب جدة ومساعدوه، مدير المدرسة، وعدد من المعلمين والمشرفين للوقوف على حالة الطالب ومتابعتها وملازمة ولي الأمر والبقاء بجانبه. وأكدت إدارة تعليم جدة في بيانها وقوفها إلى جانب والد الطفل وأسرته ومشاطرتهم ألم الانتظار، مبتهلة للعلي العظيم أن يكتب للابن العزيز ماجد الشفاء ويعيده سليما معافى.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**412/Con201**412343986.htm

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 10:31 AM
اختراق بوابة ابتدائية ابن الحصيب

خالد آل مريح ـ أحد رفيدة

اخترق لصوص محترفون أبواب مدرسة بريدة بن الحصيب في أحد أحياء أحد رفيدة البارحة الأولى، وسرقوا أجهزة مكتبية ووسائل تعليمية ثم هربوا بغنائمهم إلى مكان غير معلوم بعد أن تركوا جزءا من مسروقاتهم في فناء المدرسة. وقالت المصادر إن الجناة المجهولين حطموا البوابة الخلفية للمبنى المدرسي وعبثوا بمحتويات مكتب المرشد الطلابي مستغلين عدم توفر حارس للمدرسة. وتولت شرطة أحد رفيدة تعقب وملاحقة اللصوص، وما زالت عمليات التمشيط والبحث مستمرة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**412/Con201**412343982.htm

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 10:33 AM
الطائف ترشح 4 طلاب لمعرض الابتكار في جدة

محمد سعيد الزهراني ـ الطائف

رشحت إدارة الموهوبين في تعليم الطائف أربعة ابتكارات لطلابها للدخول في منافسة الترشيح الثانية التي تخول عرض هذه الابتكارات في جناح وزارة التربية والتعليم ضمن معرض الابتكار السعودي الثاني (ابتكار2010) الذي تنظمه مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع تحت شعار «نحو مجتمع مبدع» والذي سيحظى برعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز خلال الفترة من 9-13 جمادى الآخرة المقبل في جدة.
وأوضح مدير تعليم الطائف محمد أبو راس أن هذه الأعمال ستخضع للتقييم من قبل لجنة من وزارة التربية والتعليم، إلى جانب أربعة ابتكارات أخرى لطلاب وطالبات تشارك هي أيضا من كافة الإدارات التعليمية في المملكة من أجل الظفر بالفوز بشرف تمثيل جناح وزارة التربية والتعليم ضمن المعرض.
والابتكارات الأربعة المشاركة هي «مشاية تأهيل الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة» للطالب الموهوب راكان جابر الحارثي، و«جهاز سقيا المزارع الحديث» للطالب الموهوب رمزي عامر العمري، و «المحبس الموفر» للطالبين يزيد بدر عسيري ويزن بدر عسيري، والرابع «مكيف محمول» للطالب الموهوب مشعل مرزوق العتيبي.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**412/Con201**412344021.htm

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 10:34 AM
جدة تستضيف ملتقى الإشراف التربوي للمناطق والمحافظات مناقشة

تسرب المعلمين من المدارس الأهلية

عبد الله الصقير ـ جدة

افتتح مساعد مدير عام التربية والتعليم في جدة عبدالرحيم المغربي أمس، اللقاء التربوي بملاك المدارس الأهلية، بحضور عدد من القيادات التربوية في جدة.
واستهل المغربي اللقاء بكلمة تحدث فيها عن أهمية الوقوف على واقع العلاقة بين الملاك ومديري المدارس، لمعالجة أبرز القضايا التي تعوق تحقيق أهداف العملية التربوية والتعليمية، والعمل على تعزيز العلاقة بين الملاك وصانعي القرار في المجتمع التربوي، للارتقاء بمستوى أداء المدارس والمراكز والمعاهد الخاصة.
فيما طالب مدير التعليم الأهلي والأجنبي في تعليم جدة سمير الحكيم أصحاب المدارس الأهلية التواصل المستمر مع وزارة التربية والتعليم، من خلال تقديم الاقتراحات والأفكار والتساؤلات، مشيرا إلى دور اللجان التعليمية في الغرف التجارية في إعداد اللقاءات السنوية للتعليم الأهلي، من خلال التنسيق مع القطاعات الحكومية ذات العلاقة، وفتح الحوار فيها، ودراسة ضوابط مباني المدارس الأهلية و***** الاستفادة من المرافق التعليمية بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة والتنسيق مع وزارة العمل لمراجعة العقد الموحد وسلم الحد الأدنى لرواتب المعلمين والمعلمات، إضافة إلى دورها الإيجابي في معالجة المشكلات التي تواجهها، مثل تسرب المعلمين السعوديين خلال العام الدراسي. من جهة أخرى، رأس مساعد مدير عام الإشراف التربوي في وزارة التربية والتعليم سالم الغامدي اجتماعا تحضيريا أمس لملتقى الإشراف التربوي، الذي يتوقع انعقاده مطلع شهر جمادى الآخرة المقبل، وتستضيفه إدارة تعليم جدة، ويشارك فيه كافة مديري الإشراف التربوي في المناطق والمحافظات التعليمية في المملكة، ومن المقرر أن يناقش قضايا جوهرية في الإشراف التربوي، إلى جانب الممارسات الإشرافية وأهميتها ومدى الحاجة لتطوير آلياتها.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**412/Con201**412344013.htm

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 10:50 AM
إلحاق 4**0 محضر مختبر ببرامج البكالوريوس

عبد العزيز الثبيتي ـ الطائف

أوصى اللقاء الثالث لتفعيل المختبرات المدرسية الذي انطلق في الطائف أمس الأول، بإلحاق 4**0 محضر مختبر من حملة الدبلوم ببرامج دراسية للحصول على درجة البكالوريوس والرفع من مستوياتهم المهنية وتعديل مستوياتهم الوظيفية للمستوى الخامس.وشكلت وزارة التربية والتعليم لجنة لبحث تنفيذ آلية البرنامج مع الجامعات السعودية لتحديد المقاعد وآلية احتساب مواد الدبلوم التي تمت دارستها من عدمه، إذ أن الوزارة تعمل على عدم التعيين مستقبلا لحملة الدبلوم ما لم يفرض الاحتياج ذلك.وأكد مدير التجهيزات المدرسية في وزارة التربية والتعليم الدكتور أحمد الدندني، أن الوزارة تبنت مشروع المختبرات المدرسية المتنقلة يستهدف المدارس التي لا يتوفر فيها معامل مدرسية كالمستأجرة، إذ يشتمل المعمل المتنقل على كافة الوسائل المعينة على تقديم العلوم عمليا
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**412/Con201**412343835.htm

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 10:53 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/kPz70527.gif (http://www.3sl3.com/up/)


المدينة : الإثنين 27-04-1431هـ

مدير تعليم الطائف: لا أدوية منتهية الصلاحية في الوحدة الصحية

الطائف - مكتب المدينة

نفى مدير تعليم البنين بالطائف محمد سعيد ابو راس مانشر عن وجود ادوية منتهية الصلاحية في الوحدة الصحية للبنين، مؤكدا ان جميع الادوية سارية المفعول وأقرب دواء ينتهي في شهر يونيو المقبل اي بعد اشهر من الان. وقال انه حصر كافة الادوية ولم يتم تسجيل اي دواء منتهي الصلاحية، حتى ان الدواء المنشور عنه تبقى على صلاحيته اشهر. من جهته قال الناطق الاعلامي بصحة الطائف سعيد الزهراني إن الوحدات الصحية لاتتبع لوزارة الصحة، لكنه اشار إلى ان اي دواء تنتهي صلاحيته مع نهاية الشهر المعنون على العبوة.
http://www.al-madina.com/node/239383

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 11:00 AM
الرومي: تطبيق استراتيجيات تطوير المناهج بعد عامين

احمد العلي - الرياض

أكد وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط والتطوير الدكتور نايف بن هشال الرومي أن الوزارة سوف تبدأ في التطبيق الكامل للمشروعات الإستراتيجية لتطوير المناهج السعودية بعد عامين في كافة المدارس بجميع المراحل الدراسية. وقال الرومي: إن هذه الاستراتيجيات تشمل 3 مشروعات رئيسية هي مشروع العلوم و الرياضيات والمشروع الثاني المناهج الشاملة والمشروع الثالث ثانويات المقررات وهي تشكل منظومة متكاملة للمناهج في المملكة تع** التطور في قطاع التعليم. وأشار وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط والتطوير إلى أن هذه المشاريع تحت التجربة في عدد من المدارس بمختلف المناطق والمحافظات من اجل التعرف على التغذية الراجعة لهذه المشاريع ومن ثم تعميمها لافتا إلى أن وجود "ثلاث" بوابات الكترونية على شبكة الانترنت للتعرف على المشروعات الثلاثة و أهدافها و خصائصها. وأضاف ان التطوير في المناهج أو التغيير لا يعني بالضرورة أن هناك مشكلة في هذه المناهج بل هو حاجة المناهج للتطوير لتتواكب مع العصر الذي نعيشه، مشيرا إلى أن الوزارة تلقت أربع دراسات حول نظام ثانويات المقررات احدها من بيت خبرة محايد اظهر نتائج ايجابية لتجربة هذا المشروع و الذي بدأ في تدريسه منذ العام 1428هـ لافتا إلى أن الوزارة لم تغفل جانب تدريب المعلمين حول هذه المشاريع الجديدة. وأشار إلى أن هناك لجانا تربوية متخصصة لوضع التصاميم بالنسبة للمباني المدرسية تضم عددا من الخبراء و المهندسين بهدف إيجاد بيئة مدرسية تتناسب مع التطوير في مجال التعليم.
http://www.al-madina.com/node/239555

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 11:03 AM
التربية : السماح لـ 4 آلاف محضّر مختبر باستكمال دراسة البكالوريوس

ماجد الشربي - الطائف

وافقت وزارة التربية والتعليم على السماح لـ 4 آلاف محضر ومحضرة مختبر مدرسي في التعليم العام باستكمال الدراسة للحصول درجة البكالوريوس في الجامعات السعودية بهدف رفع مستوى تأهيلهم العلمي ليتماشى ومستوى مشروع تطوير العلوم والرياضيات التي انطلق هذا العام . وشرعت لجنة متخصصة في الوزارة في تنفيذ آلية تنفيذ برامج إكمال الدراسة الجامعية . وأكد الدكتور احمد الدندني مدير إدارة التجهيزات المدرسية بالوزارة لـ “المدينة” خلال اللقاء الثالث لتفعيل المختبرات المدرسية في العملية التعليمية الذي تستضيفه الإدارة العامة للتربية والتعليم بالطائف انه لايعرف حتى الآن ماذا كانت الجامعات سوف تحتسب لمحضري ومحضرات المختبرات السنتين اللتين تم قضاؤهما في كليات المعلمين ام لا مضيفا انه في حال عدم احتسابها ضمن برنامج الدراسة فعلى محضّري المختبرات البداية في الدراسة مجددا . وكشف عن أن مجال التجهيزات المدرسية تبنى مشروع المختبرات المدرسية المتنقلة والذي يستهدف بالدرجة الأولى المدارس التي لا يتوفر بها معامل مدرسية كالمستأجرة حيث سوف يوفر هذا المعمل المتنقل الوسائل المعينة لمعلمي العلوم على تقديم العلوم عمليا . وأشار إلى أن الوزارة تعمل الآن على ترسية المشروع على إحدى الشركات المتخصصة حيث من المتوقع ان تكون تكلفة المعمل الواحد 30 ألف ريال يحتوى على الوسائل التعليمية ووسائط التجارب المعملية وخمسة أجهزة كمبيوتر محمول مثبتة جميعها على طاولات العرض . واضاف ان عقود الترسية تتضمن إلزام الشركة أو الموسسة بتدريب أفراد الفريق التربوي لنقل خبرات التعامل مع الأجهزة الى الميدان التربوي الأمر الذي سوف يضمن بقاء تلك المختبرات في حالة جيدة بفضل الصيانة المحلية له وهو أمر يقضي على بعض السلبيات الماضية حيث كانت توفر الأجهزة دون إلزام جهة التوفير بالصيانة مايؤدى إلى تلف الأجهزة وإهمالها . واوضح ان هذه المعامل المتنقلة بالإضافة الى المعامل الحاسوبية والافتراضية سوف تدفع بمشروع تطوير العلوم والرياضيات وقال الوزارة استبعدت بعض المواد الخطرة والتي يساء استخدامها من الميدان واستبدلتها بالمعامل الإفتراضية والتي ستكون صورة تساعد على إيصال المادة العلمية . ونفى الدكتور الدندني ان تكون التجهيزات المدرسية حجر عثرة امام مشروع تطوير العلوم والرياضيات حيث قال: الوزارة اعتمدت اللامركزية في عمليات الشراء للتجهيزات وأوكلت لإدارات التعليمية مهام إبرام عمليات البيع بشرط ان تحدد كل إدارة برنامج الشراء بعيدا عن العشوائية مشيرا لوجود تخبط لدى بعض الإدارات حول تحديد الهدف من توفير تلك المبالغ . هذا وتم صباح امس عرض نماذج المختبرات المدرسية الجديدة كما عرضت إدارات التعليم المشاركة نماذج مبتكرة للمختبرات في جميع مراحل التعليم الثلاث كما تم تقييم بعض التجارب المنفذة في المرحلتين المتوسطة والثانوية وتجارب المرحلة الإبتدائية ..وسوف تشهد جلسات اللقاء صباح اليوم عرض التوصيات النهائية ورفعها الى الوزارة بهدف تفعيلها.
http://www.al-madina.com/node/239560

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 11:04 AM
الرومي: تطبيق استراتيجيات تطوير المناهج بعد عامين

احمد العلي - الرياض

أكد وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط والتطوير الدكتور نايف بن هشال الرومي أن الوزارة سوف تبدأ في التطبيق الكامل للمشروعات الإستراتيجية لتطوير المناهج السعودية بعد عامين في كافة المدارس بجميع المراحل الدراسية. وقال الرومي: إن هذه الاستراتيجيات تشمل 3 مشروعات رئيسية هي مشروع العلوم و الرياضيات والمشروع الثاني المناهج الشاملة والمشروع الثالث ثانويات المقررات وهي تشكل منظومة متكاملة للمناهج في المملكة تع** التطور في قطاع التعليم. وأشار وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط والتطوير إلى أن هذه المشاريع تحت التجربة في عدد من المدارس بمختلف المناطق والمحافظات من اجل التعرف على التغذية الراجعة لهذه المشاريع ومن ثم تعميمها لافتا إلى أن وجود "ثلاث" بوابات الكترونية على شبكة الانترنت للتعرف على المشروعات الثلاثة و أهدافها و خصائصها. وأضاف ان التطوير في المناهج أو التغيير لا يعني بالضرورة أن هناك مشكلة في هذه المناهج بل هو حاجة المناهج للتطوير لتتواكب مع العصر الذي نعيشه، مشيرا إلى أن الوزارة تلقت أربع دراسات حول نظام ثانويات المقررات احدها من بيت خبرة محايد اظهر نتائج ايجابية لتجربة هذا المشروع و الذي بدأ في تدريسه منذ العام 1428هـ لافتا إلى أن الوزارة لم تغفل جانب تدريب المعلمين حول هذه المشاريع الجديدة. وأشار إلى أن هناك لجانا تربوية متخصصة لوضع التصاميم بالنسبة للمباني المدرسية تضم عددا من الخبراء و المهندسين بهدف إيجاد بيئة مدرسية تتناسب مع التطوير في مجال التعليم.
http://www.al-madina.com/node/239555

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 11:06 AM
التربية : السماح لـ 4 آلاف محضّر مختبر باستكمال دراسة البكالوريوس

ماجد الشربي - الطائف

وافقت وزارة التربية والتعليم على السماح لـ 4 آلاف محضر ومحضرة مختبر مدرسي في التعليم العام باستكمال الدراسة للحصول درجة البكالوريوس في الجامعات السعودية بهدف رفع مستوى تأهيلهم العلمي ليتماشى ومستوى مشروع تطوير العلوم والرياضيات التي انطلق هذا العام . وشرعت لجنة متخصصة في الوزارة في تنفيذ آلية تنفيذ برامج إكمال الدراسة الجامعية . وأكد الدكتور احمد الدندني مدير إدارة التجهيزات المدرسية بالوزارة لـ “المدينة” خلال اللقاء الثالث لتفعيل المختبرات المدرسية في العملية التعليمية الذي تستضيفه الإدارة العامة للتربية والتعليم بالطائف انه لايعرف حتى الآن ماذا كانت الجامعات سوف تحتسب لمحضري ومحضرات المختبرات السنتين اللتين تم قضاؤهما في كليات المعلمين ام لا مضيفا انه في حال عدم احتسابها ضمن برنامج الدراسة فعلى محضّري المختبرات البداية في الدراسة مجددا . وكشف عن أن مجال التجهيزات المدرسية تبنى مشروع المختبرات المدرسية المتنقلة والذي يستهدف بالدرجة الأولى المدارس التي لا يتوفر بها معامل مدرسية كالمستأجرة حيث سوف يوفر هذا المعمل المتنقل الوسائل المعينة لمعلمي العلوم على تقديم العلوم عمليا . وأشار إلى أن الوزارة تعمل الآن على ترسية المشروع على إحدى الشركات المتخصصة حيث من المتوقع ان تكون تكلفة المعمل الواحد 30 ألف ريال يحتوى على الوسائل التعليمية ووسائط التجارب المعملية وخمسة أجهزة كمبيوتر محمول مثبتة جميعها على طاولات العرض . واضاف ان عقود الترسية تتضمن إلزام الشركة أو الموسسة بتدريب أفراد الفريق التربوي لنقل خبرات التعامل مع الأجهزة الى الميدان التربوي الأمر الذي سوف يضمن بقاء تلك المختبرات في حالة جيدة بفضل الصيانة المحلية له وهو أمر يقضي على بعض السلبيات الماضية حيث كانت توفر الأجهزة دون إلزام جهة التوفير بالصيانة مايؤدى إلى تلف الأجهزة وإهمالها . واوضح ان هذه المعامل المتنقلة بالإضافة الى المعامل الحاسوبية والافتراضية سوف تدفع بمشروع تطوير العلوم والرياضيات وقال الوزارة استبعدت بعض المواد الخطرة والتي يساء استخدامها من الميدان واستبدلتها بالمعامل الإفتراضية والتي ستكون صورة تساعد على إيصال المادة العلمية . ونفى الدكتور الدندني ان تكون التجهيزات المدرسية حجر عثرة امام مشروع تطوير العلوم والرياضيات حيث قال: الوزارة اعتمدت اللامركزية في عمليات الشراء للتجهيزات وأوكلت لإدارات التعليمية مهام إبرام عمليات البيع بشرط ان تحدد كل إدارة برنامج الشراء بعيدا عن العشوائية مشيرا لوجود تخبط لدى بعض الإدارات حول تحديد الهدف من توفير تلك المبالغ . هذا وتم صباح امس عرض نماذج المختبرات المدرسية الجديدة كما عرضت إدارات التعليم المشاركة نماذج مبتكرة للمختبرات في جميع مراحل التعليم الثلاث كما تم تقييم بعض التجارب المنفذة في المرحلتين المتوسطة والثانوية وتجارب المرحلة الإبتدائية ..وسوف تشهد جلسات اللقاء صباح اليوم عرض التوصيات النهائية ورفعها الى الوزارة بهدف تفعيلها.
http://www.al-madina.com/node/239560

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 11:08 AM
مناقشة التعديلات المقترحة لضوابط افتتاح مدارس التعليم العام

عبدالرحمن أبورياح - الباحة

اختتمت مؤخرا الورش التحضيرية التي نظمتها وزارة التربية والتعليم واستضافتها عدد من مناطق المملكة لتطوير ضوابط افتتاح مدارس التعليم العام والبرامج الجديدة التابعة للوزارة. وأوضح الدكتور عبدالله أحمد غريب مدير التخطيط المدرسي في تعليم الباحة- التي استضافت إحدى الورش بمشاركة كل من بيشة والنماص والقنفذة وعفيف والدوادمي والمخواة بنين وبنات بفندق قصر الباحة- أن الورشة استمرت ليومين ناقشت من خلالها عددا من المحاور التي حددتها الإدارة العامة للتخطيط المدرسي بالوزارة شملت 4 محاور تتعلق بالتعديلات المقترحة لضوابط افتتاح مدارس التعليم العام وتحفيظ القرآن الكريم ورياض الأطفال وضوابط وشروط مقترحة لمدارس تعليم الكبار والكبيرات والحلول والبدائل التربوية والتعليمية البديلة للمدارس الصغيرة والمدارس التي تنطبق عليها ضوابط الضم إلى جانب دراسة محتويات وبنود استمارة المسح السنوي لمواقع طلبات الإحداث الجديدة. واختتمت أعمال الورشة بحضور مدير عام التربية والتعليم سعيد محمد مخايش ومساعده للشؤون المدرسية محمد مسفر الزهراني وعدد من القيادات التربوية، حيث وصل المجتمعون إلى عدد من البدائل والمقترحات وربطها بالإيجابيات والسلبيات والعوائق؛ تمهيدا لمناقشة ما وصلت إليه اللجان من رؤى لطرحها في اللقاء الختامي عبر الورشة المركزية الختامية التي ستعقد في الرياض في نهاية شهر جمادى الأولى المقبل لمناقشة مخرجات ورش العمل التحضيرية السبع التي أقيمت في كل من الرياض وجدة والمنطقة الشرقية والقصيم وعسير وحائل، إضافة إلى الباحة وبمشاركة ممثلين للإدارات ذات العلاقة ومنها شؤون المعلمين والتربية الخاصة بنين وبنات وتعليم الكبار والكبيرات ورياض الأطفال والإشراف التربوي بنين وبنات في الوزارة وممثلين لورش العمل التحضيرية.
http://www.al-madina.com/node/239568

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 11:11 AM
http://www.up.6y6y.com/uploads/images/ksayat-c0c2e14f9f.gif (http://www.ksayat.com)

صحيفة اليوم:الأثنين 27 ربيع الثاني 1431هـ العدد:13450

إجراءات ضد معلم ضرب طالبا

د.عبدالرحمن المديرس

سعادة رئيس تحرير جريدة اليوم حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تهديكم أسرة الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية أطيب تحياتها ونشير لما ورد بجريدتنا اليوم بعنوان (معلم في متوسطة الجش يضرب طالبا بالعقال) في العدد 13413 الصادر في 20/3/1431هـ لكاتبه الأخ الكريم علي الزاير.نشكر لكم اهتمامكم بأمور التربية والتعليم ونقدر حرصكم على العمل التكاملي وإبراز الجوانب الايجابية وفرص التحسين والوقوف لوضع الحلول المناسبة لها والرقي بمسيرة التربية والتعليم بالمنطقة.ونود إفادتكم بأنه تم الوقوف على ما أثير في طيات الخبر المنشور من قبل الادارة المختصة والتي بادرت على الفور باتخاذ الاجراء النظامي لمثل تلك الحالات.كما نود ان نؤكد ان الادارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية حريصة على نبذ استخدام الضرب كوسيلة لتأديب الطلاب وأنها لا تتوانى في اتخاذ الإجراء النظامي ضد من يخالف أنظمة ولوائح الوزارة شاكرين لكم وللكاتب الكريم التواصل الذي يحقق اهداف وغايات التربية والتعليم في وطننا الغالي في ظل قيادتنا الرشيدة أعزها الله ..ولسعادتكم والقراء خالص تحياتي,,,,
مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية ـ د.عبدالرحمن بن إبراهيم المديرس
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13450&P=1&G=2

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 11:12 AM
لتحدثه مع زميله أثناء الحصة معلم إنجليزي يركل طالبا وي**ر يده بالأحساء

أحمد الهبدان-الأحساء

تعرض طالب بالصف الثالث المتوسط إلى الضرب المبرح من معلمه في أجزاء متفرقة من جسمه وركلة عنيفة ادت الى التواء يده و**رها.وتعود التفاصيل كما يرويها والد الطالب لأن ابنه مطر يدرس في الصف الثالث المتوسط باحدى المدارس التابعة لإسكان الحرس الوطني بالأحساء، وأثناء الحصة الخامسة والمخصصة لدرس اللغة الإنجليزية كان ابنه يتحدث مع زميل له أثناء وجود معلم اللغه الانجليزية بالفصل، فغضب من تصرفه وقام بضربه داخل الصف ومن ثم سحبه وجره إلى غرفة وكيل المدرسة وفي طريقه إلى هناك قام بركله فتعرض للسقوط وأدى ذلك إلى **ر وكدمات في يده اليسرى.وأشار والد الطالب عمر الى أنه تم نقل ابنه إلى مستشفى الملك عبدالعزيز ، وأثبت التقرير الطبي وجود كدمات في يده نتيجة الضرب المبرح وسقوطه على الأرض ، وأضاف إنه قدم اعتراضا وشكوى إلى المدير على المعلم المتسبب، وفي نفس الوقت يناشد الجهات المعنية وخاصة إدارة التربية والتعليم باتخاذ الإجراءات الصارمة بحق المعلم الذي تعامل مع ابنه بشكل لا يليق بطالب ومعلم داخل منظومة تربوية وتعليمية .من جهته أكد مدير التربية والتعليم للبنين بالأحساء أحمد بن محمد بالغنيم صحة الواقعة وأكد أن الإدارة باشرت الموضوع عبر مشرف القضايا وفتحت ملف التحقيق، وبخصوص الجزاء أو العقوبة لا يتم تحديدها الآن وننتظر نتائج التحقيق خلال هذا الأسبوع.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13450&P=1&G=4

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 11:13 AM
ساتر معدني مهدد بالسقوط على طالبات مدرسة متوسطة بالأحساء

منذرالهزاع - الأحساء

طالب أولياء أمور طالبات المدرسة المتوسطة الرابعة بالمبرز إدارة تربية وتعليم البنات بالأحساء الاهتمام بصيانة المدارس وسط تحذيرات متتالية باحتمال سقوط ساتر معدني خارجي للمدرسة بعد انهيار جزء من السور منذ فترة كبيرة ولم يتم الاهتمام بازالته حتى الآن ، وأشار أولياء الامور الى أن السور كان يحمي الطالبات من مشاهدتهن حيث إن المدرسة تقع بجوار عدد من العمائر بشارع الظهران بالمبرز ، وكان قد تم تركيب ساتر آخر قبل فترة ولم يتم تعديل الساتر الآخر ويهدد الساتر بسقوطه فى اى وقت على طالبات المدرسة .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13450&P=1&G=4

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 11:17 AM
«اليوم» انفردت بنشر تفاصيلها توصيات بالسجن على مرتشي عطاءات تعليم بنين الأحساء

عبدالله الحسين – الأحساء

أصدرت الجهات المختصة توصياتها بشأن إيقاع عقــــوبات على المرتشين في عمليــة ترسيات العطاءات في إدارة التربيـــة والتعليم للبنين بالأحســــاء بالســـــجن ما بين 18 - 36 شهرا ، وأوصت بســـجن المهـــندس السعودي 18 شــــهرا والآخرين مابين 18 - 36 شــــهرا وستحال إلى المحكــــمة الإدارية بالمنطقــــة الشرقيـــة . وكشــــفت أنذاك «اليوم» التي انفـــــردت بنشر قضية التحــــقيقات برشاو مالية بتعليم الأحساء المتهم بها 4 مهندسين بينهم سعودي، وقيام الجهات الأمنية بتحقيقات في أروقة إدارة التربية والتعليم بالأحساء لتتبع أعمال رشاو مالية في قطاع المشاريع والمباني، كشفت دخول مقاول محلي دائرة التحقيقات بعد كشف عملية تقديمه رشوة لأحد المهندسين السعوديين في الوزارة العامة للتربية والتعليم (بنين) بالأحساء وثلاثة مهندسين آخرين تابعين لأحد المكاتب الإشرافية الهندسية في المحافظة.على ذات الصعيد استهجن مواطنون قيام مهندسين بالتلاعب بمواصفات العطاءات والمشاريع للأدوات الكهربائية واقفال الأبواب والعوازل منوهين الى ان وزارة التربية والتعليم تسعى الى التخلص من المباني المدرسية المستأجرة واعتماد مشاريع عديدة في مناطق ومحافظات المملكة المختلفة والتي من بينها محافظة الأحساء والتي حظيت بمشاريع تعليمية متنوعة .ولفتوا الى ان العديد من المشاريع التعليمية اصطدمت بعقبات أدّت إلى تأخير إنجازها وتسليمها في مواعيدها المحددة، مؤكدين ان التلاعب بمواصفات المشاريع يؤثر على سير العملية التربوية ناهيك عن المخاطر المحتملة على حياة الطلاب .وأشاروا الى ان الإسراع في تشييد المدارس الحكومية وإحلالها بدلا عن المستأجرة هو من صميم خطط واستراتيجيات رفع جودة التعليم إضافة إلى تحسين أداء الطلاب لتلقي العلوم والمعارف في أجواء تشجع على التفوق والنجاح لما توفره مشاريع التعليم الجديدة في توفير البيئة التعليمية المناسبة في ظل وجود القاعات والمختبرات والمكتبات ومعامل الحاسب الآلي التي تخدم الطالب والمعلم على حد سواء لافتين الى ان العبث بمواصفات المشاريع يؤثر على بنيتها التحتية الأمر الذي يتطلب وقفة جادة من قبل إدارة التربية والتعليم بالمحافظة ومتابعة مشاريعها والتأكد من سلامة مواصفاتها وتحديد المدة الزمنية وإلزام المقاول بها ومحاسبته على أي تأخير أو تغيير بالمواصفات .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13450&P=1&G=3

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 11:20 AM
اللجنة الإعلامية: المعلمات الأكثر عدداً والأشد ضرراً 10 مليـارات

استحقاقات 94 ألفاً على البنـد 105 لدى «التربيـة»


عيد العتيبي - الطائف

تأثر نحو 94**0 معلم ومعلمة "18**0 معلم و76**0 معلمة " حسبما بيّنه مدير الشؤون المالية والادارية بوزارة التربية والتعليم صالح الحميدي من عدم احتساب سنوات البند 105 الذي وضعوا عليه منذ عام 1416 وحتى شوال من عام 1422هـ، حيث أثبتت جداول بيانية أعدتها اللجنة الإعلامية لمعلمي ومعلمات المملكة عن فقد المعلمين والمعلمات خلال فترة بقائهم على البند 105 مبالغ مالية تتجاوز الــ10 مليارات ريال.وكشفت "اللجنة الإعلامية لمعلمي ومعلمات المملكة" – في بيان لها أمس – أن المعلمات أكثر تضرراً من عدم احتساب سنوات البند 105، فالمعلمات دفعة عام 1416هـ فقدن خلال عامهن الأول على البند 266 مليوناً و569 ألفاً و2** ريال، مشيرة إلى أن نسبة الفقد المالي تتزايد مع مرور السنوات اللاحقة التي بقين فيها على البند نظراً لوجود علاوات مالية مفقودة بسبب الراتب المقطوع للبند 105، وبالتالي فالمعلمة الواحدة من دفعة عام 1416هـ فقدت خلال 7 سنوات عملت فيها على البند أكثر من 276 ألفاً و452 ريالاً، في حين أن إجمالي ما فقدته معلمات دفعة 16 خلال 7 سنوات بلغ 3 مليارات ريال.أما المعلمات من دفعة عام 1417هـ ففقدن خلال الـ 6 سنوات التي عملن فيها على البند 105 أكثر من ملياري ريال، ففي العام الأول لتعيينهن على البند فقدن أكثر من 266 مليون ريال، في حين أنهن فقدن في السنة السادسة ما يقارب 5** مليون ريال، ولفتت اللجنة إلى أن المعلمة الواحدة من تلك الدفعة فقدت خلال تلك المدة أكثر من 220 ألف ريال، أما المعلمات من دفعة 1418هـ فقد عملن على البند 105 لخمس سنوات فقدن خلالها أكثر من مليار و7** مليون ريال، وبيّنت اللجنة أن المعلمة الواحدة من دفعة عام 1418هـ فقدت مبلغاً تجاوز 170 ألف ريال.وأضافت اللجنة إن المعلمات من دفعة عام 1419هـ عملن على البند 105 لمدة 4 سنوات فقدن خلالها أكثر من مليار و340 مليون ريال، لافتة إلى أن المعلمة الواحدة منهن فقدت خلال 4 سنوات قضتها على البند أكثر من 127 ألف ريال، أما المعلمات من دفعة1420هـ فبلغ معدل المبالغ المالية التي فقدنها طيلة 3 سنوات على البند 936 مليون ريال، مشيرة إلى أن المعلمة الواحدة فقدت خلال تلك السنوات أكثر من 89 ألف ريال.وبيّنت اللجنة أن المعلمات من دفعة عام 1421هـ بقين على البند عامين، فقدن خلالهما أكثر من 578 مليون ريال، لافتة إلى فقدان أكثر من 55 ألف ريال للمعلمة الواحدة، أما معلمات دفعة عام 1422هـ فقد تجاوزت مبالغهن التي فقدنها في عام واحد بقين فيه على البند 260 مليوناً، أما المعلمة الواحدة منهن ففقدت أكثر من 25 ألف ريال.أما من جانب المعلمين فهناك دفعة 1421هـ وهي التي بقيت عاما واحدا على البند 105، حيث فقد المعلمون خلال ذلك العام 219 مليون ريال، أما المعلم الواحد فقد تجاوزت المبالغ التي فقدها إبان تلك المدة أكثر من 25 ألف ريال.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13450&P=1&G=3

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 11:27 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/d6U70528.gif (http://www.3sl3.com/up/)


الوطن :الاثنين 27 ربيع الآخر 1431هـ العدد 3482

بحث تسرب المعلمين السعوديين من المدارس الأهلية بجدة اجتماع

تحضيري لملتقى الإشراف التربوي

جدة: أحمد ردة

بحث مُلاك المدارس الأهلية بجدة أمس إشكاليات تسرب المعلمين السعوديين أثناء العام الدراسي وما يتركه من فراغ في جداول الحصص الدراسية ما يتطلب إيجاد البديل بأسرع وقت ممكن.وأكد ملاك المدارس خلال اللقاء الذي جمعهم بمساعد مدير عام التربية والتعليم عبدالرحيم المغربي أن التنسيق الدائم مع الإدارة مطلب أساسي للحد من ذلك ووضع آلية للتنسيق مع القطاعات الحكومية ذات العلاقة إلى جانب دراسة ضوابط مباني المدارس الأهلية و***** الاستفادة من المرافق التعليمية بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة والتنسيق مع وزارة العمل لمراجعة العقد الموحد وسلم الحد الأدنى لرواتب المعلمين والمعلمات.وأوضح المغربي في كلمته خلال اللقاء، أهمية الوقوف على واقع العلاقة بين الملاك ومديري المدارس لمعالجة أبرز القضايا التي تعوق تحقيق أهداف العملية التربوية والتعليمية، والعمل على تعزيز العلاقة بين الملاك وراسمي السياسات وصانعي القرار في المجتمع التربوي للارتقاء بمستوى أداء المدارس والمراكز والمعاهد.من جانبه طالب مدير التعليم الأهلي والأجنبي بتعليم جدة سمير الحكيم، أصحاب المدارس الأهلية بالتواصل المستمر مع وزارة التربية من خلال تقديم الاقتراحات والأفكار والتساؤلات.وأكد الحكيم على أهمية استمرار اللقاءات السنوية للتعليم الأهلي وفتح الحوار، داعياً إلى مشاركة اللجان التعليمية في الغرف التجارية في إعداد هذه اللقاءات إضافة إلى معالجة تسرب المعلمين السعوديين أثناء العام الدراسي من خلال التنسيق مع القطاعات الحكومية ذات العلاقة ودراسة ضوابط مباني المدارس الأهلية و***** الاستفادة من المرافق التعليمية بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة والتنسيق مع وزارة العمل لمراجعة العقد الموحد وسلم الحد الأدنى لرواتب المعلمين والمعلمات.من جهة أخرى عقد صباح أمس اجتماع تحضيري لملتقى الإشراف التربوي الذي يقام مطلع شهر جمادى الآخرة باستضافة إدارة التربية والتعليم بمحافظة جدة ويشارك فيه كافة مديري الإشراف التربوي بمناطق ومحافظات المملكة.ويناقش اللقاء قضايا جوهرية في الإشراف التربوي إلى جانب الممارسات الإشرافية وأهميتها ومدى الحاجة لتطوير آلياتها.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3482&id=144133&groupID=0

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 11:27 AM
الاستيلاء على 10 آلاف ريال من مدرسة بنجران

نجران: خالد الجلخف

تحقق الجهات الأمنية في نجران في سرقة 10 آلاف ريال من مدرسة متوسطة وثانوية للبنات بحي القابل.واستولى اللصوص على المبلغ من خزينة غرفة مديرة المدرسة.وأكد مدير العلاقات والإعلام التربوي بتعليم البنات بنجران حمد آل شرية، وقوع السرقة، مشيرا إلى أن إدارته ستصدر بيانا صحفيا في وقت لاحق بخصوص الحادثة.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3482&id=144131&groupID=0

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 11:28 AM
من سارة الموسى إلى نورة الفائز

علي سعد الموسى

ستكون صاحبة المعالي، نورة الفائز، صاحبة أعلى لقب نسائي إداري في التاريخ كما أظن يصل إلى عسير. لم تصل إلينا من قبل، لا كونداليزا رايس، ولم تصل إلينا، مارتينا نوهرر وزيرة شؤون المرأة في الحكومة الألمانية. واجهت صعوبة لذيذة وأنا أحاول تعويد لسان صغيرتي – سارة – لتنطق لقب – صاحبة المعالي – الرسمي، وهي التي اختيرت لتكون ضمن طاقم استقبال صاحبة المعالي، نورة الفائز - في مدرستها المتوسطة الثالثة. تذهب – سارتي – هذا العام لفصلها المتوسط الأول في مدرسة اختيرت لتكون ضمن منظمة برنامج الملك عبدالله لتطوير التعليم في العلوم والرياضيات. وبالمناسبة، أشعر بكل صدق وحياد أن السنوات الثلاث الأخيرة لابنتي في مدرستين، ابتدائية ومتوسطة، تحمل في ثناياها مرحلة مختلفة. وللإنصاف فإن الحراك الحقيقي في بنية تعليم البنات بعسير في الفترة الأخيرة هو ما أثمر عن مئات المدارس الحكومية. وفي أقل من عقد، تناقص عدد المباني المستأجرة من المئات إلى ما يقل اليوم عن خمسين مدرسة في منطقة إدارية شاسعة يزيد قطرها بين الأطراف الجهوية الأربع عن 4** كيلومتر، وفي ظروف جغرافية قاسية. وبفضل الحماس نحو العمل الوطني العام، لا تشكو إدارة تعليم بنات عسير من مشكلة في وفرة الأراضي لبناء المدارس، وللمفارقة، كانت من أقل الإدارات الحكومية في الشكوى من تباطؤ تنفيذ المشاريع، وكل هذه البيئة الواعدة خلقت مناخاً جيداً للتدريب والتطوير وللعمل اللامنهجي في الأنشطة الميدانية والإدارية سواء للطالبة أو للمعلمة. وبالطبع، ستستمع صاحبة المعالي إلى عشرات القصص بالسالب والموجب وهو حراك طبيعي في مكان لم يصل إليه، فيما أتذكر، مسؤول في وزارة التربية والتعليم، ومن كبارها في السنوات الثلاث الأخيرة. وكل من سيرفع إليها معروضاً، فهو بكل تأكيد يمتلك كامل الحق لأنهم يعرفون، بالخبرة، ربما أن المسؤول الذي يليها في زيارة المكان سينتظر ثلاث سنوات جديدة على أطلال زيارة صاحبة المعالي التاريخية، لا في اللقب فحسب بل في الفكرة. وإذا كانت – سارة – محظوظة في التوقيت أو الجوار أو الحي، أو كما يقول البعض في نفوذ الأب، فإن الأمنية من صاحبة المعالي أن تتحول كل فتاة سعودية إلى درس نموذجي ومدرسة مطورة وأن تحظى كل – سارة – سعودية بهذا الحظ من التعليم والمعلومات اللواتي جعلن – سارة – كل صباح في حفلة وهي تذهب سعيدة للمدرسة أن تصبح كل – سارة – سعودية بمستقبل نورة الفائز.
http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=3482&id=18792&Rname=22

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 11:30 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/HaO70525.gif (http://www.3sl3.com/up/)


الرياض :الاثنين 27 ربيع الاخر 1431هـ العدد 15267

السفير السعودي يكرّم الطلاب والطالبات المتفوقين في المدارس السعودية بموسكو

الطائف- هلال الحارثي


كرّم سفير خادم الحرمين الشريفين لدى موسكو الأستاذ علي بن حسن جعفر الطلاب والطالبات المتفوقين في المدارس السعودية بموسكو خلال العام الدراسي الماضي، وذلك بمقر المدارس في العاصمة الروسية (موسكو)، وبحضور مفتي إقليم سراتوف، ونائب المفتي العام بدولة روسيا ال*** مقدس بيبارسوفا.

وقد أشادت الطالبة راما كامل في كلمة ألقتها نيابة عن زملائها وزميلاتها بدور المملكة في رعاية أبناء الدول العربية والإسلامية في كافة المجالات التعليمة والتربوية، وأثنت على دور المدارس السعودية في إتاحة الفرصة لهم لإكمال تعليمهم من خلال هذا الصرح التربوي التعليمي الثقافي الكبير. كما عبرت عن عظيم شكرها وتقديرها لحكومة المملكة على هذا الاهتمام الذي يلقاه الطلاب والطالبات من خلال هذه المدارس التي تهتم بنشر العلم والثقافة الإسلامية، وأكدت أن المدارس السعودية بموسكو تعد المدرسة التي يتجه لها جميع أبناء الجاليات العرب *****لمين في دولة روسيا الاتحادية.

ثم ألقى مدير المدارس الأستاذ آدم بن خميس الثويني كلمة هنأ من خلالها الطلاب والطالبات المتفوقين، وأكد أن للمدارس السعودية في موسكو دوراً بارزاً في تقوية وتعزيز الروابط بين المجتمع الروسي والعالم العربي حيث إن المدارس تشكل مركزاً لالتقاء أكثر من ثقافة إذ يدرس فيها طلاب وطالبات ينتمون إلى أكثر من خمس عشرة قومية يتعلمون فيها كيف نفهم الآخر؟! وكيف نتسامح مع الآخر؟ وكيف نحترم ثقافة الآخر؟! وقال: على مدار ثماني عشرة سنة والمدارس السعودية تخرج طلابا وطالبات من مختلف القوميات والجنسيات واللغات، والكثير منهم أنهوا دراستهم الجامعية وأخذوا أماكنهم في المجتمع كأفراد منتجين وناجحين ومتفهمين للآخر.

بعد ذلك ألقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى موسكو الأستاذ على بن حسن جعفر كلمة هنأ من خلالها المتفوقين والمتفوقات، وحثهم على مواصلة الجهد وقال في كلمته: إن المدارس السعودية تعد هدية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لطلبة العلم في موسكو، حيث أنشئت بهدف مساعدة أبناء المواطنين السعوديين الذين يعملون أو يدرسون في الخارج على مواصلة تعليمهم، وحتى يتمكنوا من الدراسة على المنهج كبقية أقرانهم الذين في المملكة، دون أن تتعثر دراستهم، وبالتالي لا تتأثر مسيرتهم التعليمية أثناء وجودهم خارج المملكة، وأيضا توفير فرصة التعليم لأبناء الجالية العربية والإسلامية في روسيا إضافة إلى تعريف الشعب الروسي الصديق بالثقافة العربية الأصيلة، كما قدم أمثالها في دول العالم حيث يوجد 20 مدرسة وأكاديمية منتشرة حول العالم وهي تؤدي دورها التربوي في تدريس طلبة العلم في كل أصقاع العالم.

ثم خُتِمَ الحفل الذي أعدّه وأشرف عليه مشرف الأنشطة الطلابية بالمدارس السعودية بموسكو الأستاذ معبر النهاري، بتكريم الطلاب والطالبات المتفوقين، حيث قدمت لهم دروع تذكارية وهدايا تقديرية، وسط احتفالية كانت فيها البهجة أكبر مما توصف، حيث امتد الاحتفال بعد اختتامه رسمياً إلى ساحات المدرسة وأفنيتها لالتقاط الصور التذكارية، وسط تبادل لباقات من الورود والابتسامات والفرحة الغامرة.
http://www.alriyadh.com/2010/04/12/article515581.html

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 11:30 AM
«باعة جائلون» ينتشرون عند أسوار المدارس!

الدمام، تقرير– هيثم حبيب

أبدى العديد من أولياء امورالطلبة في المنطقة الشرقية استياءهم جراء ما يقوم به بعض الباعة المتجولين الذين يتمركزون وينتشرون عند بوابات المدارس الابتدائية لبيع الحلويات والأطعمة بشكل يفتقد للنظافة والنظامية، مطالبين بتشديد الرقابة والمتابعة من قبل الجهات المختصة المختلفة كالبلديات وإدارة التعليم خصوصاً. وأكدت إدارة التعليم أكثر من مرة على أهمية التنسيق مع الشؤون البلدية والقروية في المناطق والمحافظات لمنع الباعة المتجولين حول المدارس الذين يقومون ببيع المواد الغذائية والتي تفتقر لمقومات الصحة والسلامة، وذلك حرصا من وزارة التربية والتعليم على صحة وسلامة الطلاب، إضافة للحد من هذه المشكلة ومنع افتراش الباعة حول أرصفة المدارس مع التأكيد على ضرورة توعية الطلاب بخطورة تلك المواد الغذائية التي تباع من قبل مخالفين لا يبدون اهتماما بسلامة التخزين التي قد تسبب مشاكل صحية كثيرة.
مسؤولية مشتركة
وأشار بعض أولياء الأمور إلى ان الجميع يتحمل مسؤولية منع انتشار مثل هذه الظواهر السلبية التي تسبب الأمراض وحالات التسمم، إضافة إلى تشويه المنظر العام، فيقول "ابو احمد" والذي يدرس ابنه في المرحلة الابتدائية أنه ينصح ابنه بشكل دائم بعدم القرب من هذه المنتجات التي قد تسبب له أمراض كثيرة، إضافة لتزويده بالمواد الغذائية المناسبة مع بعض الحلويات حتى لا يتوجه لشرائها من الباعة المتجولين.
ويضيف "من المفترض ان تقوم إدارات المدارس بمراقبة الطلاب أثناء انصرافهم، خصوصاً وان الباعة المتجولين يزداد نشاطهم في هذا الوقت بالذات وهو ما يحمل المدرسة مسؤولية مراقبة أسوار مدرستها وعدم الاكتفاء بالمراقبة الداخلية للمدرسة لفترة لا تتجاوز النصف ساعة وذلك منعا لحدوث الكثير من المخالفات الصحية او حتى للتأكد من سلامة مغادرة الطلاب لمنازلهم".
بينما أكد المتحدث الإعلامي لأمانة المنطقة الشرقية حسين البلوشي ل"الرياض" ان هناك جولات مكثفة من قبل فرق التفتيش بالأمانة للوقوف على المخالفات المقامة من قبل الباعة المتجولين الذين ينتشرون بالقرب من المدارس او الطرق العامة حيث تتم مصادرة البضائع او المركبات المستخدمة بالبيع ان وجدت وذلك في حال ثبوت تكرار مخالفة البيع والذي تتراوح مخالفته مابين 1** إلى 1**0 ريال ومصادرة البضائع.

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 11:31 AM
مديرة مدرسة بالمدينة تقود بنجاح فريق الإطفاء وتخلي 5** طالبة

المدينة المنورة – خالد الزايدي

أخلت مديرة مجمع مدارس الصويدرة "55 كلم شرقي المدينة المنورة" بنجاح 5** طالبة من المبنى التعليمي بعد اندلاع حريق في غرفة الوسائل التعليمية أمس.. كما قادت بنجاح فريق الإطفاء الذاتي المكون من المعلمات لإخماد الحريق ومحاصرته داخل الفصل التعليمي واحتوائه قبل أن تمتد ألسنة اللهب إلى مركز أعمال الطالبات المتاخم للمصادر.. ونوه المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بالمنطقة العقيد منصور الجهني بشجاعة مديرة المدرسة والمعلمات وقدرتهن على احتواء الحادثة قبل وصول الفرق التي اكتفت بالاطمئنان على الموقع والتحقيق في مسببات الحادثة لافتا إلى أن التحقيقات مازالت جارية.. ومؤكدا عدم تسجيل أي إصابات أو خسائر في الأرواح.

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 11:32 AM
مدير "تعليم البنات" في محايل عسير:مشروع مبنى مدرسة الحماطة

سلم للمقاول وحادث الحريق نتيجة زيادة الضغط على الكهرباء

عسير - ابراهيم عرار

قلل سعيد النفيعي مدير التربية والتعليم للبنات بمحافظة محايل عسير من خطورة الالتماس الذي حصل في ابتدائية الحماطة يوم أمس، واصفا بأنه التماس بسيط لم يتجاوز علبة تجميع كهربائية في احد الفصول . وأرجع سبب الالتماس الى حرارة الاجواء التي تعيشها محافظة محايل عموماً هذه الإيام والضغط الحاصل على الكهرباء وقال النفيعي خلال حديثه ان فرق من الصيانة كانت متواجدة في المدرسة خلال عطلة نهاية الاسبوع لعمل الصيانة اللازمة للمدرسة، واضاف ان فرق الصيانة باشرت موقع الإلتماس فور صدور البلاغ وقامت بعمل اللازم. وعن مبنى المدرسة قال النفيعي، اود ان ازف البشرى لمديرة ومعلمات وطالبات المدرسة وأولياء الأمور ان مشروع مبنى المدرسة الحكومي تمت ترسيته على المقاول وقام باستلام الموقع وسيشرع في بنائه خلال شهر من الآن وقال ان المشروع نموذج 14 فصل يستوعب 460 طالبة تكلفته بأكثر من 5 ملايين ريال. كما اشار الى انه تم اعتماد 55 مشروعاً تعليميا للبنات في المحافظة منها 50 مشروعاً نموذ 12 فصل بتكلفة بلغت اكثر من 150 مليونا و5 مشاريع نماذج كبيرة بتكلفة بلغت اكثر من 30 مليون ريال واضاف انه تم الحصول على اكثر من 50 موقعا لمشاريع الإدارة التعليمية بعد ان حصلت الادارة عليها كتبرعات من مواطنين كان لمحافظ محايل ورؤساء المراكز دور في ايجادها .وكشف النفيعي ان ادارته سوف تعمل على الاستغناء عن المباني المستأجرة في المحافظة خلال العام القادم 1431ه 1432ه.
http://www.alriyadh.com/2010/04/12/article515545.html

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 11:33 AM
نورة الفايز رعت الحفل النسائي ومحافظ عنيزة رعى حفل الطلاب

جائزة الخراشي للتفوق العلمي تكرم أبناءها في حفلها السابع بأشيقر

اشيقر-علي العطاس عدسة -حسن المرجان

في ليلة من ليالي المحبة والاخاء احتضنت مدينة اشيقر حفل جائزة الخراشي للتحصيل والتفوق العلمي في عامها السابع برعاية معالي نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنات الاستاذه نوره الفايز التي شرفت الحفل النسائي الذي اقيم بمقر دار الكوثر النسائيه لتكريم الطالبات والمتفوقات من بنات الأسرة بمراحل التعليم العام والخريجات الجامعيات والمتفوقات بمدارس أشيقر وجمعية تحفيظ القرآن الكريم حيث كان في استقبالها رئيسة اللجان النسائية المنظمة للحفل الأستاذة /حصة بنت عبدالله الصالح والمشرفة على الحفل النسائي الأستاذة /حصة بنت عبدالله الخراشي والأخوات نوف وفجر ونورة بنات الأستاذ سليمان العبدالله الخراشي حيث بدئ الحفل بالقرآن الكريم للطالبة / لطيفة بنت حمد العمر بعدها كلمة الجائزة للاستاذة /حصة بنت عبدالله الخراشي والتي شكرت فيها الأستاذة /نورة الفايز على حضورها حفل الأسرة وهو دلالة على حرصها على رعاية وتكريم المتفوقات وشكرت الجميع على حضورهم وعلى رأسهم مديرة الشؤون التعليمية والمدرسية بتعليم البنات بشقراء الأستاذة /هويدا بنت عبدالله البواردي ورئيسات أقسام الشؤون التعليمية والمدرسية بالادارة والضيفات الكريمات ونساء أسرة الخراشي والطالبات المتفوقات وأمهاتهن ، بعد ذلك القت راعية الحفل كلمة بالمناسبة اثنت من خلالها على اقامة مثل هذه اللقاءات الاسرية التي تهدف الى تقوية أواصرالقربى بين ابناء وبنات الاسرة وتكريم ابنائها وبناتها المتفوقين ،وشكرت الاستاذ الوجيه سليمان عبدالله الخراشي واسرة الخراشي على الدعوة وحسن الاستقبال والضيافة بعد ذلك تفضلت الأستاذة /الفايز بتوزيع الشهادات والهدايا على المتفوقات . من جهة اخرى وفي حفل متميز حضره ضيف الجائزة محافظ عنيزة المهندس بن مساعد يحيى السليم ووكيل محافظتها الاستاذ/ فهد بن حمد السليم ووفد من محافظة عنيزة وبحضور وكيل محافظة شقراء الاستاذ/ عبدالله بن سليمان الحمود ورئيس مركز أشيقر الاستاذ/ عبدالله بن عبدالمحسن المغيرة وابناء اسرة الخراشي وضيوف الحفل الذي اقيم بالقاعة الثقافية بمنتزه جبل اشيقر حيث بدئ الحفل بتقديم للمذيع / سليمان بن عبدالعزيز السالم ثم القران الكريم للطالب محمد عبدالعزيز اباحسين فقصيدة للشاعرة / دلال الشمال القاها الطالب عبدالله بن صالح المنصور ثم تكريم لحفظة كتاب الله كرمهم ال*** علي العرفج رئيس الجمعية الخيرية ثم القيت كلمة اسرة الخراشي القاها الاستاذ/ رائد بن سليمان الخراشي رئيس دائرة الرقابة على تنفيذ الاحكام بهيئة التحقيق والادعاء العام الذي قال : لقد دأبت هذه البلاد والحمد لله منذ القدم إلى يومنا هذا على تشجيع العلم والمعرفة ومكافأة المتميزين والمبدعين وما جائزة الخراشي للتحصيل والتفوق العلمي الا امتداد لهذا الاهتمام ومظهر من مظاهر التشجيع والتكريم . بعد ذلك تم تكريم الطلاب
المتفوقين دراسيا من اسرة الخراشي والاسباط لجميع المراحل للعام الدراسي 1429 1430 ثم القى مدير التربية والتعليم في محافظة شقراء الاستاذ / عبدالعزيز بن عبدالله المسند كلمة بهذه المناسبه شكر خلاله اسرة الخراشي لتخصيص جائزة لتكريم الطلبة والطالبات من اجل تشجيعهم وتحفيزهم لنيل اعلى المراتب العلمية.
هذا وكان (50) شخصية من وفد محافظة عنيزة برئاسة محافظ عنيزة ووكيل المحافظةا قد وصلو الى اشيقر في وقت سابق وقاموا بجولة في البلدة القديمة ودار التراث وفي ختام الزيارة اعرب محافظ عنيزة عن عظيم شكره وامتنانه لاهالي اشيقر ولاسرة الخراشي الكرام لحسن الضيافة والتكريم من الجميع موجهاً الدعوة لهم لزيارة مدينتهم عنيزة التي تنتظرهم بكل حب وشوق.
http://www.alriyadh.com/2010/04/12/article515583.html

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 11:35 AM
أقرت مادة التربية الوطنية للبنات وخططها الجديدة أظهرت انخفاضا

في نصاب الحصص «التربية والتعليم» تعيد هيكلة مناهجها

وتنتهج أسلوب التطوير الشامل

الرياض ـ سلوى العمران

أقرت وزارة التربية والتعليم ضمن مشروعها الشامل لتطوير المناهج إدخال مادة التربية الوطنية للبنات ومادة الحاسب الآلي للمرحلة المتوسطة ، وتميزت المقررات الجديدة بدمج مواد اللغة العربية في كتاب واحد تحت مسمى ( لغتي ) للمرحة الابتدائية الأولية و(لغتي الجميلة) للمرحلة الابتدائية العليا ودمج مواد الاجتماعيات في كتاب واحد والقرآن وتفسيره في مقرر واحد والقرآن وتجويده في مقرر واحد ، والحديث والسيرة في كتاب واحد تحت مسمى العلوم الشرعية، كما تم دمج التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية في كتاب واحد باسم الدراسات الاجتماعية ، وتغيير مسمى الاقتصاد المنزلي أو التدبير المنزلي إلى التربية الأسرية والتي تكتسب من خلالها الطالبة العادات السليمة في صحتها وغذائها وملبسها لتصبح قادرة على الإسعاف الأولي وتكون عضوا فعالا في المجتمع والعناية بمهاراتها اليدوية تنمية للعمل اليدوي وتقديرا للذوق العام الإبداعي وبقيت مادة التربية الفنية فيما أضيف إليها محتوى مهني لتصبح تربية فنية ومهنية . وأظهرت الخطط الدراسية الجديدة انخفاض نصاب الحصص والمواد للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة فأصبحت المرحلة الابتدائية الأولية للبنات تحتوي على ما مجموعه 30 حصة ومجموع المواد 8 مواد أما المرحلة الابتدائية العليا فبلغ عدد الحصص 31 حصة ومجموع المواد 10 مواد أما المرحلة المتوسطة فبلغت مجموع الحصص 35 حصة ومجموع المواد 12 حصة ، كما أن الخطة الجديدة تتضمن تغيير الوزن النسبي لبعض المواد أثر اعتماد المنهج التكاملي حتى لا يكون هناك تجزئة وتدرس مادة واحدة لجميع المواد كما هو الحال بالنسبة لمواد القواعد والإملاء والمطالعة والتعبير والتي كانت تدرس جزئيا أما الان فهي تدرس كمادة واحدة لجميع المواد السابقة تسمى ( لغتي ) دون تغيير عدد الساعات المعتمدة في التدريس إنما التغيير في طريقة تقديم المعلومة للطالبة كما أن المواد ترتبط بحياة الطالبة اليومية ، ويعتمد التقويم وفق المناهج الجديدة على التقويم المستمر وفق مهارات معينة موضحة في سجل الطالبة ومدرجة في كتاب المعلم وذلك للمرحلة الابتدائية ، أما المتوسطة فتقوم في أربع مواد دراسية وهي القرآن الكريم ، واللغة العربية ، والتربية الفنية والمهنية والتربية الأسرية ، أما بقية المواد الدراسية فالتقويم عن طريق الاختبارات ، أما من حيث طريقة التدريس فتتبنى المناهج المطورة مبدأ التعليم الذاتي عن طريق البحث والاستقصاء ومهارات التفكير ويقوم أيضا على التعليم التعاوني ، الإبداعي ، التفكير ، العصف الذهني ، دمج التقنيات ، التقويم البنائي ، تمثيل الأدوار، وتم عرض مشاهد لبعض المهارات التي اكتسبتها الطالبة من خلال تطبيق البرنامج في بعض المدارس المطبقة له أظهرت الكم الهائل للأنشطة داخل الصف وخارجه ، فيما اعتمدت أدوات التقويم على الملاحظة والقياس والملف التعليمي .
وكانت معالي النائب أ. نورة الفايز قد رعت اللقاء التعريفي بالمشروع الشامل لتطوير المناهج بمركز الملك فهد الثقافي حضرته أكثر من 1**0 مديرة مدرسة ابتدائية ومتوسطة والمشرفات ، وذلك ضمن خطة مديرة المشروع بالإدارة الأستاذة/ مها بنت مبارك الشهراني لتهيئة الميدان لتعميم المشروع على جميع مدارس المملكة في العام القادم وخاصة على منطقة الرياض وألقت معالي النائب كلمة أكدت فيها على أن هذا المشروع "هو تطويرُ جذري في المواد التعليمية التي بُنيت على منطلقات تؤكد على دمج التقنية بالتعليم وتطوير بيئات التعليم وتنمية المهارات الحياتية والاستفادة من مختلف مصادر التعلم. وأن هذا التغير يستدعي تغييراً أكبر من قبل جميع الإدارات لمواكبة المستجدات، ويتطلب تكاملاً بين الجهات الإشرافية في الوزارة والإدارات التربوية من حيث التخطيط والتنفيذ ومراعاة الأدوار المشتركة لنجاح العمل التربوي ولتشكيل منظومة تكاملية تحقق الغايات العليا لوزارة التربية والتعليم" وتلا ذلك كلمة مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض المكلف د. محمد بن منصور العمران. والذي ذكر بأن تطوير المناهج خاصة والتعليم عامة هو متطلب أساسي للارتقاء بالمتعلم الذي تنع** إيجابيته على بيئته ومجتمعه ، وبأن المشروع الشامل لتطوير المناهج قد أثبت نجاحه من خلال تطبيقه في مدارس التجربة ،ثم ألقت مديرة إدارة التخطيط والتطوير الأستاذة/ وضحاء بنت سعد الشريف نبذة عن مهام إدارة التخطيط والتطوير بمنطقة الرياض، وألقى المدير التنفيذي للمشروع بوكالة التخطيط والتطوير الأستاذ محمد بن عبدالله البيشي نبذة تعريفية بالمشروع الشامل. وتحدثت مديرة المشروع بإدارة التخطيط عن تميز مدارس التجربة ونجاحها في تطبيق المشروع والذي انع** في إنتاج طالبات مدارس المشروع لمخترعات تم عرضها في المعرض المصاحب والذي زارته معالي النائبة. . وتوالت بعد ذلك محاور اللقاء منها محور فني ركز على مواطن التغيير والاختلاف في المقررات الجديدة في المحتوى *****مى، وفي طرائق التدريس المتبعة وفي طريقة تقويم الطالبة، ومحور إداري ركز على الخطة الدراسية والتوزيع الجزئي للدرجات والبرامج التدريبية المصاحبة للمشروع وآلية ترميز المهارات وملف انجاز الطالبة والمعلمة. واختتم اللقاء بنقل الخبرة التطبيقية للمشروع من ايجابيات وصعوبات والتي عرضتها منسقات المشروع في كل من مركزي التربية والتعليم البديعة وشمال من قبل المشرفات التربويات ساهرة الفرج وفوزية التركي على التوالي ومن ثم تم تكريم كافة المشاركات ومديرات مدارس المشروع. الجدير بالذكر أن مديرات المدارس واللاتي شاركن في فقرات اللقاء مع معلماتهن أكدن بشدة على نجاح المشروع. هذا وتسلمت معالي النائب درعا تكريميا من القائمات على المشروع ، كما تم تكريم كل من : مدير عام التعليم / د. محمد العمران ، والمدير التنفيذي للمشروع / د .محمد البيشي ، ومدير مركز الملك فهد الثقافي . وتساءلت بعض مديرات المدارس والمشرفات في مداخلاتهن عن التدريب للمعلمة قبل بدء التطبيق وأن يكون التطوير شاملا للمرحة الابتدائية كلها ، مشيرين إلى ما سيشكله تطبيق المشروع من ضغط على المعلمة من حيث الحصص ، كما كان هناك تساؤل لإحداهن حول مدارس تحفيظ القرآن الكريم حيث أفاد مدير عام المشروع إلى أن هناك مناهج مخصصة لمدارس تحفيظ القرآن ، وطالبت أ .هدى محمد بن عياف المساعد للشئون التعليمية لمدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض بوضع خطة تكاملية بين الجهات في الوزارة وتنسيق بين شؤون المعلمات والتدريب والتجهيزات وإدارة التخطيط ، وأن يكون التدريب مخصصاً ومباشراً للمعلمة وليس عن طريق المشرفة .
http://www.alriyadh.com/2010/04/12/article515542.html

نبع الوفاء
12 - 4 - 2010, 11:38 AM
الملف الصحفي للطباعة ليوم الاثنين 27-4-1431هــ

تركي العتيبي

http://www.up.3rbfnon.net/uploads/images/3rbfnon.net-4fcd05a0e1.gif (http://www.up.3rbfnon.net/uploads/images/3rbfnon.net-4fcd05a0e1.gif)

الدلوعة راما
12 - 4 - 2010, 05:01 PM
حلو

الجغرافي سعد
8 - 5 - 2010, 06:36 PM
شكرا لكم