المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم الاحد 5 ربيع الثاني 1431 هجرى - 21مارس2010 ميلادى


 


الصفحات : [1] 2

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:26 AM
http://www.up.6y6y.com/uploads/images/6y6y-2c46023b3b.png (http://www.up.6y6y.com)



أسعد الله أوقاتكم بكل خير.
بسم الله نبدأ اخبار التعليم .
لهذا اليوم ..
الاحد 5/ 4

http://www7.0zz0.com/2***/12/20/07/290683365.gif (http://www.0zz0.com)



الجزيرة:الأحد 05 ربيع الثاني 1431هـ العدد:13688

بعد نحو ساعة ونصف من فقدانهن العثور على معلمات في عواصف رضوان


ظلم - ياسر الروقي


عثرت دوريات شرطة رضوان تساندها فرق الدفاع المدني صباح أمس على مجموعة من معلمات مدرسة المشاش للبنات وسائق الحافلة التي كانت تقلهن وذلك بعد نحو ساعة ونصف من فقدانهن. وكشفت مصادر أمنية ل(الجزيرة) بأن المعلمات كن في طريقهن على الحافلة التي تقلهن لمدرسة المشاش قبل أن يسلكوا طريقاً خاطئاً نتيجة تدني الرؤية الأفقية بسبب العاصفة الرملية التي شهدتها المنطقة صباحاً, وعلى الفور توقف قائد الحافلة وتم إبلاغ الجهات الأمنية والدفاع المدني حيث توجهت الفرق ودوريات الشرطة للمنطقة المحيطة بالقرية بقيادة العريف محمد البقمي وبعد تمشيط المنطقة الصحراوية عثر على حافلة المعلمات واتضح بأنهن وسائقهن بصحة جيّدة ليتم مساعدتهم للوصول للطريق مرة أخرى. شاركت في عمليات البحث دوريات شرطة رضوان وفرق الدفاع المدني.
http://www.al-jazirah.com/201**321/ln55d.htm

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:28 AM
محافظ البدائع يستقبل مدير التعليم

البدائع - أضواء الوابل


استقبل محافظ محافظة البدائع عبد الرحمن السديس مدير مكتب التربية والتعليم للبنات في المحافظة ناصر المقبل, وتم خلال الاستقبال تداول مستجدات العمل والوقوف على واقع الميدان التربوي. كما هنّأ السديس المقبل على ثقة المسؤولين بصدور قرار تعيينه بهذا المنصب شاكرا كل الجهود المبذولة ممن تقلدوا هذا المنصب من قبل.
http://www.al-jazirah.com/201**321/fe21d.htm

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:29 AM
تعليم القريات يطلق مشروعاً لنظافة البيئة

القريات - محمد البدري

تطلق إدارة التربية والتعليم بالقريات ممثلة بالنشاط الكشفي المشروع الوطني لنظافة البيئة وحمايتها تحت شعار النظافة من الإيمان حماية للإنسان وتنمية للمجتمع والتي تبدأ فعالياته خلال الفترة من 7 إلى 9 - 4 - 1431هـ يشارك بها قرابة 82 كشافاً وقائداً كشفياص، وبيَّن مشرف النشاط الكشفي عبد الهادي الثويني أن الرؤية لهذا المشروع تتمثَّل في أن تصبح المحافظة على البيئة سمة مميزة للجميع، ويهدف المشروع إلى تعزيز قيمة النظافة والمبادئ المرتبطة بها من خلال الممارسة العلمية وتفعيل الأنشطة الكشفية في مجال نظافة البيئة وتقديم نماذج عملية لإجراءات نظافة البيئة والتوعية بالنظافة الشخصية والجسمية.
http://www.al-jazirah.com/201**321/fe49d.htm

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:29 AM
اعتماد مشروع مدرسة الجودة بتعليم الطائف

الطائف - فهد الثبيتي

اعتمد المجلس التعليمي للبنات بالطائف تنفيذ مشروع مدرسة الجودة كنموذج تجريبي بالمدرسة 34 الابتدائية، ويهدف المشروع إلى تحسين الكفاية الداخلية والخارجية للنظام التعليمي وتجويد مخرجاته من خلال الأخذ بنظم الجودة الشاملة في التعليم وتحقيق معايير الجودة في المؤسسة التربوية، وقال مدير التربية والتعليم للبنات ورئيس المجلس سالم الزهراني: إن هذا المشروع يسعى إلى تطوير وتجويد مخرجات المدارس من خلال توفير سبل التحسين والتطوير المستمر وإشراك كافة العاملين للارتقاء بمستوى أداء العمل، مشيراً إلى ما تحرص عليه الإدارة من تبني نشر ثقافة الجودة الشاملة وتطبيقها الفعلي في الميدان وفق مشروعات وخطط تربوية مدروسة.
http://www.al-jazirah.com/201**321/ln63d.htm

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:31 AM
مديرة المقاصف بالوزارة تتفقد مدارس الأحساء

الأحساء - عايدة صالح

زارت الدكتورة منى العجيان مديرة الإدارة العامة للتغذية والمقاصف المدرسية بالوزارة الإدارة العامة لتربية وتعليم البنات بالأحساء، ممثلة في إدارة خدمات الطالبات. وشملت الزيارة جولات ميدانية على 17 من مدارس قطاع الهفوف والمبرز والقرى.واختتمت زيارتها بعقد اجتماع مع المساعد للشؤون المدرسية بالإنابة فهد الخضير مدير إدارة شؤون المعلمات ومدير إدارة الاستثمار واقتصاديات التعليم خالد الهارون ومدير وحدة التخطيط والتطوير عارف السماعيل ومدير إدارة تقنية المعلومات هشام الثنيان ومديرة إدارة خدمات الطالبات جوهرة القحطاني ورئيسة قسم التغذية والمقاصف المدرسية مالكة الراجح والمشرفات التربويات للتغذية والمقاصف المدرسية. تلا ذلك اجتماع خاص مع بعض مديرات المدارس لمناقشة سير العمل بالمقاصف المدرسية.
http://www.al-jazirah.com/201**321/ln45d.htm

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:31 AM
المدارس صرفت طلابها: العواصف توقف دراسة البنين والبنات في شمال الطائف

ظلم - ياسر الروقي

توقفت الدراسة في مدارس البنين والبنات بعدد من مناطق شمال الطائف أمس السبت بفعل العواصف الترابية الشديدة التي شهدتها هذه المناطق، حيث اضطرت مدراس ظلم والمويه وفيضة المسلح وعدد من المراكز والقرى الأخرى إلى صرف طلابها مبكراً نتيجة شدة العواصف وحرصاً من إدارات المدارس على سلامة الطلاب والطالبات من تأثير هذه العواصف على صحتهم خاصة وأن العواصف كان لها تأثير كبير على سير الدراسة داخل الفصول الدراسية. من جانبها أعلنت دوريات أمن الطرق والمراكز الصحية والإسعافية في ظلم وعلى طريق الرياض - الطائف حالة الاستنفار القصوى تحسباً للطوارئ.كما شهدت المراكز الصحية تزايد في أعداد المراجعين من جراء العاصفة وبخاصة مرضى الربو والجهاز التنفسي الذي ترددوا على المراكز للحصول على الأ**جين والأدوية اللازمة.
http://www.al-jazirah.com/201**321/ln42d.htm

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:32 AM
ترشيد استهلاك المياه بإدارة تعليم الحفر

القيصومة - خليف الزناتي

حثّت إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن مديري ومديرات المدارس على توعية الطلاب والطالبات على ترشيد استهلاك المياه وذلك من خلال إدراج التوعية بترشيد الاستهلاك ضمن أنشطة المدرسة لجميع المراحل وذلك من خلال الاستفادة من الإذاعة المدرسية وحصص النشاط وحصص الانتظار للتوعية بالترشيد وكذلك الاستفادة من الممرات والساحات المدرسية بالملصقات التوعوية وعقد الندوات والمحاضرات الإرشادية مع توفير أدوات الترشيد للطلاب والطالبات والتدريب على استخدامها مع إعداد عروض توضح أهمية ترشيد استهلاك المياه وإجراء المسابقات في القصص والرسم.
http://www.al-jazirah.com/201**321/ln41d.htm

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:33 AM
مسابقة عن الحوادث المنزلية بتعليم الحفر

القيصومة - خليف الزناتي


انطلاقاً من مبدأ التعاون والتكامل بين الإدارات ولرغبة المديرية العامة للدفاع المدني في دعوة طالباتنا الموهوبات للمشاركة في مسابقة أفضل قصة توعوية، حثت إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن ممثلة بقسم رعاية الموهوبات مديرات المدارس على الإعلان عن مسابقة القصة التوعوية (الحوادث المنزلية وطرق الوقاية منها) وهي مسابقة وطنية تهدف إلى توعية المجتمع بكيفية التعامل مع الحوادث المنزلية وطرق الوقاية منها، حيث تتنافس الطالبات الموهوبات في مجال العمل الأدبي من مختلف المناطق والمحافظات التعليمية لكتابة قصة توعوية حسب موضوعات محددة وتهدف إلى بث ثقافة الإبداع في كتابة القصة وخصوصاً القصص القصيرة. والتعرف على الطالبات الموهوبات في مجال القصة القصيرة. وتشجيع المواهب الأدبية لدى طالبات التعليم العام وإظهارها للمجتمع.
http://www.al-jazirah.com/201**321/ln35d.htm

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:34 AM
تدريب 224تربوياً على الإشراف بمكة

مكة المكرمة - فهد العويضي

بدأت يوم أمس في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة الخطة التدريبة لبرنامج الإشراف في مجتمع المعرفة الذي تنفذه إدارة التدريب بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة المتخصصة والتي تستمر حتى السابع والعشرين من هذا الشهر، وقال المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة إن البرنامج يستهدف تدريب 224مشرفاً تربوياً في الإدارة ومكاتب التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة وتزويدهم بالعديد المختلفة في تصميم وتطوير بيئات التعليم والتخطيط الاستراتيجي ونماذج الإشراف الحديثة والقيادة والاتصال وإدارة الجودة الشاملة والتقويم التشاركي والتقويم البديل والتعليم الإلكتروني والرقمي ونماذج التدريس واستراتيجياته، وبين مدير إدارة التدريب التربوي بالإدارة الدكتور علي حسنين إن تعليم منطقة مكة من أوائل الإدارات التعليمية التي بادرت بتنفيذ البرامج التدريبية لتطوير استراتيجيات الإشراف التربوي في مجتمع المعرفة.
http://www.al-jazirah.com/201**321/ln34d.htm

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:36 AM
تعليم مكة يستضيف المرحلة الثالثة من تصفيات حفظ القرآن للمناطق


مكة المكرمة - فهد العويضي


تستضيف الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة المرحلة الثالثة لمسابقة تصفيات القرآن الكريم وذلك خلال الفترة 6-8 ربيع الآخر 1431هـ بمشاركة 21 إدارة تعليمية هي: الشرقية، المدينة المنورة، الطائف، الباحة، القصيم، صبيا، الخرج، المخواة، نجران، الرس، الزلفي، الافلاج، وادي الدواسر، سراة عبيده، رجال ألمع، النماص، محايل عسير، القويعية، الدوادمي, المهد، العلا. وذلك تحت إشراف الإدارة العامة للتوعية الإسلامية بمكة.وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بكر بصفر أن الإدارة قد أنهت كافة استعداداتها لاستضافة المسابقة والعمل على تحقيق أهدافها لخدمة كتاب الله بما يليق بمكانته العالية وتهيئة الفرصة أمام الطلاب للتنافس على حفظ كتاب الله وتلاوته وترتيله مع التدبر والعمل وتشجيع الطلاب الحفظة على مراجعة ما حفظوه من القرآن الكريم وتعهده وإعداد جيل صالح ناشئ يتمثل بأخلاق القرآن ويعمل بأحكامه وكذلك تعزيز الخطة الدراسية بمدارس تحفيظ القرآن الكريم.من جانبه أوضح مدير إدارة التوعية الإسلامية بالإدارة الدكتور فايز الشهري أن 105 متسابق سيتنافسون للفوز بالمراكز الأولى في فروع المسابقة.
http://www.al-jazirah.com/201**321/ln33d.htm

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:37 AM
(الجزيرة) تلتقي مديرة الثانوية الفائزة بجائزة آل مكتوم الموسى:

برنامج الملك عبدالله للتطوير من أهم أسباب الفوز والتميز


الأحساء - عايدة صالح

بعد أن أعلنت اللجنة المنظمة لجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم بدولة الإمارات العربية المتحدة فوز المدرسة الثانوية الثانية للبنات بالمبرز بالأحساء بجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للإدارة المدرسية في دورتها الثانية عشرة لعام 2***- 2010 وسعادة الجميع بهذا الفوز الذي يجير للمملكة العربية السعودية في تطويرها للتعليم.. قامت «الجزيرة» بزيارة المدرسة، والتقت مديرتها الفائزة بالجائزة بثينة الموسى. بدأت الموسى حديثها بقولها: وقع في يدي الدليل التفسيري لجائزة ال*** حمدان بن راشد آل مكتوم لفئة الإدارة المدرسية المتميزة عام 1425هـ, لم أفكر في المشاركة حينها، ولكني حرصت على الاستفادة من المشاركة وتطبيق بعض المعايير, خاصة أنها معايير عالمية، وبعد 3 سنوات قررت الدخول بها وذلك لظني أن الدخول في مثل هذه المسابقات فرصة كبيرة للتعلم منها و**ب خبرات كثيرة. وأضافت الموسى: لقد أضاف برنامج الملك عبدالله لتطوير التعليم لمدرستنا كل شيء جيد، من أهمها أن جعل الإشراف على المدرسة إشرافا ذاتيا، وبذلك وضعنا أمام محك الرقابة الذاتية؛ فكان عطاء المعلمات أكبر وأجود, إضافة إلى الخبرات التقنية في تعليم مهارات التفكير والاستفادة من ذلك بجعل الطالبات أكثر مشاركة في تعلم المناهج؛ ما انع** ذلك حتى على حياتهن العامة, وفتح مجالا واسعا لتمارس الطالبة أنشطة متنوعة وتتسم بحرية الاختيار التي تمد الطالبة بثقتها بنفسها. وفوزنا بهذه الجائزة بداية مشوار لنا للاستمرار بالمشاركات في مسابقات أخرى. وأدعو الطالبات والمعلمات إلى المشاركة في المسابقات المحلية والدولية لإيماني التام بأن هذه المشاركات فرصة كبيرة للبناء الصحيح والتطوير المستمر.
http://www.al-jazirah.com/201**321/ln30d.htm

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:37 AM
تصفية مسابقة الأمير سلمان للتحفيظ بتعليم بنات نجران

نجران - حمد آل شرية


دخلت (14) متسابقة المرحلة الثانية لتصفية مسابقة الأمير سلمان لحفظ القرآن الكريم تحت إشراف إدارة التوعية الإسلامية النسائية التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بنجران بالتعاون مع الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم وذلك بمركز التدريب التربوي.الجدير بالذكر أن المسابقة تشمل جميع السعوديات ممن لا تزيد أعمارهن عن الثلاثين سنة وتهدف إلى التمسك بكتاب الله وزيادة حصيلة الحفظ لدى المتسابقات؛ وذلك حرصاً من ولاة الأمر على الاعتناء بكتاب الله الكريم والتشجيع على حفظه وتلاوته.
http://www.al-jazirah.com/201**321/ln17d.htm

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:38 AM
مجلس التعليم بالرياض يعقد اجتماعه الأول الثلاثاء القادم

الجزيرة- عبدالرحمن اليوسف

يعقد مجلس التربية والتعليم بمنطقة الرياض اجتماعه الأول برئاسة مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنات المكلّف الدكتور محمد بن منصور العمران وبحضور نائب رئيس المجلس المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين الدكتور عبد العزيز بن محمد الدبيان صباح يوم الثلاثاء القادم 7-4-1431هـ. ذكر ذلك أمين المجلس الأستاذ عبد الله الوايلي، وأوضح أن المجلس سيناقش في هذا الاجتماع عدداً من الموضوعات من أهمها ممارسة مديري التربية والتعليم للصلاحيات والمهام الممنوحة لهم.
http://www.al-jazirah.com/201**321/ln15d.htm

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:39 AM
تعليم الدوادمي يوجه بالمشاركة في معرض ابتكار

ساجر - مسفر الجذع

أصدر مدير التربية والتعليم بنين بمحافظة الدوادمي مشاري الرومي تعميماً لأقسام الإدارة ومكاتب التربية والتعليم وجميع المدارس التابعة للإدارة مطالباً ترشيح أعمال متميزة تمثل مبتكرات الطلاب والمعلمين لإبراز دور ومنجزات الوزارة في مجال الاهتمام بالمبتكرات ورعايتهم حسب الضوابط والمعايير التي تتضمن التقيد بالجانب التعليمي والتقني. وأكد التعميم الصادر على ضرورة أن يكون العمل المشارك ذا جدوى اقتصادية (الجدوى التسويقية) مع إمكانية التطبيق العلمي (كفاءة الأداء) - الأصالة في فكرة العمل - والجودة في الإخراج - الأولوية للأفكار والاختراعات التي لم يسبق لها المشاركة. يفضل أن تكون الفكرة حاصلة على براءة اختراع. وحث مدير التعليم المعلمين والطلاب على المشاركة بمبتكراتهم وإرسالها الى قسم الموهوبين في موعد أقصاة 15-4 من الشهر الجاري.
http://www.al-jazirah.com/201**321/ln86d.htm

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:40 AM
العمران لمنسوبي تعليم الزلفي: أنتم شركاء النجاح ومشاعركم أبلغ من حفلات التكريم

الزلفي - داود الجميل

التقى مدير التربية والتعليم للبنين في محافظة الزلفي حمد العمران يوم السبت الماضي القيادات الإدارية والتربوية بالمحافظة، وذلك بمناسبة صدور قرار تكليفه مديراً عاماً للتربية والتعليم للبنات بمنطقة حائل.وقد استهل اللقاء مساعد مدير التربية والتعليم سليمان الخمشي بكلمة أثنى فيها على ما قدمه العمران خلال خمس سنوات مضت من جهود كبيرة ومثمرة، بعد ذلك وجه مدير التربية والتعليم شكره وتقديره للجميع على ما عبروا عنه من مشاعر أخوية صادقة وصفها بأنها أبلغ من حفلات التكريم، وثمَّن العمران لمديري المدارس ورؤساء الأقسام والمشرفين التربويين ما لمسه من تعاون وحرص وجدية في أداء المهام الموكلة إليهم، وقدم اعتذاره عن الأخطاء التي قد يكون ارتكبها في حقهم من غير قصد خلال فترة عمله مسؤولاً بينهم، ومعلناً في ذات الوقت عفوه وصفحه عن كل إساءة نالته سواء قصدها صاحبها أم لم يقصدها، وأكد أن ما تحقق لهذه الإدارة ومدارسها من تميز ونجاحات مبهرة في المجالات كافة مرده إلى توفيق الله -عز وجل- أولاً، ثم العمل بروح الفريق الواحد وقال: أنتم شركاء النجاح الذي شهد به المسؤولون على اختلاف درجاتهم وتخصصاتهم، ولا أحسب نفسي بينكم إلا (الحلقة الأضعف) في هذا الإنجاز، ولو أني لم أجد منكم الدعم والمؤازرة؛ قولاً وفعلاً وفكراً لما استطعت عمل أي شيء ذي بال.بعد ذلك فتح المجال للمداخلات، حيث ألقى المعلم ناصر بن حمد المسلم قصيدة بهذه المناسبة نالت إعجاب الحاضرين وكانت بعنوان (ترجل فارس التعليم).
http://www.al-jazirah.com/201**321/ln81d.htm

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:40 AM
تربية الدوادمي تطبق برنامج التربية الصحية

الدوادمي - محمد غشام

تطبِّق إدارة التربية والتعليم بالدوادمي برنامج التربية الصحية (تدريب التربويين على الصحة المدرسية) للعام السادس على التوالي؛ حيث تعتزم الصحة المدرسية تنفيذ البرنامج التدريبي للمعلمين، الذي يؤكد تفعيل دور المعلمين والتربويين في رفع وتعزيز صحة الطلاب والمجتمع المدرسي من خلال تأهيلهم ومشاركتهم في إعداد وتطبيق برامج الصحة المدرسية. ونظراً إلى أهمية هذا التوجُّه كاستثمار بشري لتطوير كفاءة الكوادر الصحية والتربوية بما ينع** إيجاباً على صحة منسوبي التربية والتعليم.
http://www.al-jazirah.com/201**321/ln75d.htm

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:41 AM
تعليم حوطة بني تميم يعزز الصحة المدرسية

حوطة بني تميم - سعود المعطش

تقيم إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظتي حوطة بني تميم والحريق دورة تعريفية تُعنى ببرنامج تعزيز الصحة المدرسية، بمشاركة إدارات التربية والتعليم في كل من الخرج والأفلاج وحوطة بني تميم والحريق للبنين والبنات، وذلك يوم الثلاثاء 7-4-1431هـ على مسرح الإدارة للرجال وقاعة مركز التدريب التربوي بالنسبة إلى النساء، عبر الدائرة التلفزيونية. هذا وسيلقي البرنامج التعريفي عدد من المختصين في الإدارة العامة للصحة المدرسية في الوزارة. أوضح ذلك رئيس اللجنة الإعلامية الأستاذ راشد العجيري.
http://www.al-jazirah.com/201**321/ln111d.htm

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:42 AM
كيف تكونين مبدعة بتعليم بنات نجران

نجران - حسن القيسي

عقد مكتب التربية والتعليم بيدمة التابع للإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة نجران متمثلاً بقسم الصفوف المبكرة اجتماعا لمعلمات الصفوف المبكرة لتزويدهن بما هو جديد من أنشطة وبرامج وخطط تعمل على رفع كفاءة الأداء الوظيفي, كما أقام المكتب دورة تدريبية بعنوان (كيف تكونين مبدعة) لمعلمات الصفوف المبكرة ومعلمات اللغة الإنجليزية بمركز التدريب التربوي بيدمة لمدة يومين بهدف تشجيع المعلمة على الابتكار والإبداع في طريقة تحضير الدرس.
http://www.al-jazirah.com/201**321/ln112d.htm

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:42 AM
تعليم بنات نجران يحدد مواعيد اختبارالقدرات

نجران - علي الربيعان


أقامت إدارة برنامج تطوير مهارات التحصيل الدراسي التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة نجران برنامج (تهيئة طالبة المرحلة الثانوية لدخول اختبار القدرات) لمدة يومين بمقر مركز التدريب التربوي للمرشدات الطلابيات بهدف تعريفهن بمفهوم وأهداف القياس والتقويم، كما حددت الإدارة مواعيد اختبارات القبول لطالبات الثالث ثانوي والراغبات في الالتحاق بالجامعات للعام الدراسي 1431هـ 1432هـ، حيث سيبدأ التسجيل للاختبار الأول بجزء من القدرات في الفترة 1-23-5-1431هـ, 12-20-6-1431هـ والتسجيل للفترة الثانية من 15-6-1431هـ وحتى 6-7-1431هـ والاختبارات من 22- 28-7-1431هـ.
http://www.al-jazirah.com/201**321/ln110d.htm

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:43 AM
وكيل محافظة الخرج يدشن الملتقى التربوي الثالث

الخرج - فهد القحطاني

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأميرعبدالرحمن بن ناصر محافظ محافظة الخرج افتتح وكيل محافظة الخرج الأستاذ مساعد بن عبدالرحمن السالم صباح أمس السبت الملتقى التربوي الثالث الذي تقيمه إدارة التربية والتعليم بالخرج بقاعة الأمير عبدالرحمن بن ناصر للأنشطة التربوية والطلابية بحضور عدد من رؤساء الدوائر الحكومية والشخصيات التربوية؛ حيث بدأ الحفل بالقرآن الكريم فكلمة أمين الملتقى الأستاذ جمال الحمداء رئيس النشاط الطلابي بالإدارة أوضح من خلالها أهداف الملتقى. تلى ذلك اوبريت ابتسامة وطن ثم كلمة شخصية الملتقى الأستاذ محمد الفواز مدير التربية والتعليم السابق بالخرج عبر فيها عن شكره وتقديره لاختياره شخصية الملتقى منوها بالدور الكبير الذي تلعبه اللقاءات التربوية في إثراء خبرات العاملين في المجال التعليمي بعد ذلك تم تدشين البوابة الالكترونية لإدارة التربية والتعليم بالخرج فتكريم الداعمين للملتقي عقب ذلك افتتاح المعارض المصاحبة للملتقي أعقبه الندوة الرئيسية التي جاءت بعنوان النشاط الطلابي لتربية مستدامة وسط مشاركة عدد من الشخصيات والتي تستمر فعالياتها حتى الأربعاء القادم تتخللها عدد من ورش العمل والندوات والمحاضرات وتستهدف بشكل مباشرفئات الطلاب والمشرفين ومديري المدارس ورواد النشاط والمعلمين.
http://www.al-jazirah.com/201**321/ln106d.htm

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:44 AM
تربوي جنوب الرياض يدعو للقراءة

الجزيرة- هياء الدكان

تعتزم وحدة نشاط الطالبات بمكتب التربية والتعليم بجنوب الرياض إقامة برنامج احتفاء بالقراءة والكتابة للمرحلة الابتدائية تحت شعار (دعوة أمة اقرأ.. أن تقرأ) وذلك يوم الأحد الموافق 19-4-1431ه، بمقر الابتدائية (26) بحي عتيقة تحت إشراف رائدة النشاط بالمدرسة الأستاذة هيا العجلان، أوضحت ذلك المنسقة الإعلامية بالمكتب الأستاذة صفراء الصحبي.
http://www.al-jazirah.com/201**321/ln104d.h

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:45 AM
ممر «أستاذ التعبير»...!

ناصر الصرامي

في كل مرة كان يتفنن في اختلاق طريقة تجعلنا نكره الدرس والكلمات والكتابة، بصراحة كان أستاذا غبياً ومملا جداً، وفي كل مرة كان يطلب منا أن نكتب عن الأشياء البسيطة من حولنا، كان يريدنا أن نعبر ونكتب ونختار الكلمات التي تناسب فكرته ورؤيته، وبالطريقة التي ينظر بها للأشياء، يريدنا أن نتسلى بالكلمات ونتفق في كل شيء، في الألوان والذوق والشكل ونكرر نفس الأفكار، كنا أكثر من أربعين طالبا، وكان يريد لموضوعنا أن يكون واحدا، سطرنا واحد، وكلمتنا واحدة!.كان يريد أن نكتب ما يجعلنا متشابهين، لا ما يشبهنا، ظل يقمع أي محاولة قد تتجاوز التقليد، الخيال عنده محرم، والصور والتشبيهات كفر، والإسقاطات جريمة، والقفز على تقليد الكلمات مصيبة نخسر بسببها عددا كبيرا من الدرجات، ولأنه غبي بامتياز، فقد كان يحاسبنا على كشفنا لأفكارنا، لا على فن الكتابة.وفي المرات النادرة التي يريدنا أن نظهر قدرتنا الإبداعية، ونمارس «حرية التعبير»، كان يقف بفخر في منتصف الفصل، ليخبرنا أن موضوع اليوم «حر»، ويمكن لنا أن نكتب ما نريد، وحول أي موضوع يخطر على خيالنا المحاصر، شرط أن نلتزم بقائمة شروط يستغرق سردها نصف زمن الحصة الدراسية، وأصبحنا نحفظ ونردد دون أن نشعر تعليماته وتوجيهاته السديدة، التي لم تبقِ لنا إلا الحديث عن حديقة المدرسة الجافة، وشارعنا المتهالك.. لكنه أيضا يريدنا أن نكذب، و نجمل هذه الأشياء البسيطة. أو نكتب عن الصداقة والأخلاق الحميدة يفشل في كل مرة أن يظهرها لنا.حرية التعبير في درس التعبير الأول، لو مارسها الأستاذ لإتاحة للمدرسة معرفة الطلاب وتوجهاتهم، معرفة الإرهابي والإنساني»، ولاكتشف المدير والإداريين وحتى وحراسها، شخصيات الطلاب وتوجهاتهم المنحرفة إلى اليمين أو الشمال، وعرف الضال من المضل، المؤمن من المتطرف، أصحاب الأفكار النتنة، والإنسانية، الصاحي من النائم، الناقم من المحب، من يسرق الكلمات ومن يخلقها، واستطاع أن يتعرف على شخصياتنا أكثر، وعيوبنا، ويحتفظ بوثائق مكتوبة تتيح له فهم وتحليل جو المدرسة، لكنه فضل البقاء جاهلا بالطلاب واتجاهاتهم وأفكارهم الإنسانية والإجرامية..!إلا أن حرية التعبير ظلت منحورة، والأستاذ يتفنن في كل مرة بزراعة الخوف لدينا من الكتابة، لذا بقينا نكتب عن الإجازة الصيفية ونمتدح فناء المدرسة الترابي القذر، ومعمل العلوم الذي لم يكن سوى مطبخ في مبنى مستأجر، والجو الربيعي الذي لا يتغير طوال فصول السنة.ولو فكر مرة واحدة، لسمح لنا أن نكتب ما نريد ونعبر عن ما نريد، ووجد في حرية التعبير «فوضى جميلة» يمكنها تعرية الأفكار وفضحها وفرزها وتصحيحها، حتى لو ارتفع «الصخب» لبعض الوقت..!
إلى لقاء
http://www.al-jazirah.com/201**321/ar3d.htm

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:45 AM
تعليم 21 معلمو الابتدائي يمسكون بمستقبلنا

د. عبد العزيز العمر

عنوان هذه المقالة ليس مبالغة منى ولا تحيزاً مني لتخصصي، بل هو أمر يسلم بصحته الأطباء والمهندسون والمحامون وغيرهم. ففي الولايات المتحدة الأمريكية - وهي ليست دائما المثال- يقوم الرئيس الأمريكي شخصيا كل عام بتكريم أفضل معلم على مستوى الولايات المتحدة، هذا التكريم الرئاسي للمعلم شرف لا يحظى به سوى المعلم فقط، هذا التكريم الرئاسي لا يحظى به المهندس ولا الطبيب ولا المحامي، فقط المعلم. ولذا لم يكن مستغربا أن تتربع هذه الدولة على قمة هرم العالم، ولم يكن مستغربا أيضا أن تسيطر على70% من جوائز نوبل في العلوم والعلوم التطبيقية.في كل الدول المتقدمة يحظي دور المعلم بالاحترام والتقدير أما في الدول المتخلفة فالصورة معكوسة. الدور التنموي للمعلم يفوق الدور التنموي للمهندس المعماري أو المحامي أو الطبيب مع عدم التقليل إطلاقا من دور أية مهنة. في عالمنا العربي يضرب التخلف أطنابه بسبب الثقافة المحلية التي تزدري دور المعلم. قد أجد تفسيرا لقصور فهم العوام عن إدراك الدور التنموي المفصلي لمعلم المرحلة الأساس وللمؤسسة التي تعده، ولكنني أقف عاجزا عن فهم قصور نظرة من تلحقهم الشرهة لدور معلم الابتدائي وللمؤسسة التربوية التي تصنعه.شكرا لمجلس الوزراء الذي شدد على الحفاط على هوية الكلية التي تصنع معلم المرحلة الابتدائية.
http://www.al-jazirah.com/201**321/ar4d.htm

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:46 AM
أثر كبير في توجيه سلوك الأبناء

الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجاً، والصلاة والسلام على من بعثه الله معلماً، ومن سار على نهجه، واقتفى أثره إلى يوم الدين... وبعد:
لقد من الله على هذه البلاد المملكة العربية السعودية منذ نشأتها بتحكيم الشريعة الإسلامية، والحرص على خدمة كتاب الله، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم تعليماً وتعلماً وتوزيعاً، قال تعالى: {الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ} (41) سورة الحج
فأنشأت الدولة حرسها الله مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، وفتحت مدارس لتحفيظ القرآن الكريم للبنين والبنات وإذاعة القرآن الكريم، كما أنشأت الجمعيات الخيرية لحفظ القرآن الكريم وأقامت مسابقات القرآن الكريم لجميع شرائح المجتمع محلية وعالمية لنفس الهدف، ومن هذه المسابقات مسابقة خادم الحرمين الشريفين السنوية لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية للطلاب والطالبات - والتي تأتي ضمن فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية - ورصدت لها جوائز قيمة. وحثت وزارة التربية والتعليم طلابها وطالباتها للمشاركة في هذه المسابقة والتنافس الشريف فيها واستثمار أوقاتهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة والأجر العظيم. لما لها من أهداف تعليمية وتربوية حيث تم التنسيق بين الإدارة العامة للتوعية الإسلامية وممثليها في إدارات التربية والتعليم للإعلان عن المسابقة، وحثت المعلمين والمعلمات لمتابعة الطلاب والطالبات في حفظهم للقرآن الكريم وإتقان تلاوته وتطبيق شروط المسابقة عليهم. ولقد كان لهذه المسابقة الأثر الكبير على تربية أبنائنا الطلاب وبناتنا الطالبات في توجيه سلوكهم وتحسين أخلاقهم وتأسيهم بالسلف الصالح، كما تبين من خلال دراسات علمية واختبارات قياسية تفوق حفظة كتاب الله علمياً ودراسياً. فنشكر القائمين على هذه المسابقة وجزاهم الله خيراً على ما يقدمونه خدمة لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله على وسلم. والحمد لله رب العالمين.
وزير التربية والتعليم
http://www.al-jazirah.com/201**321/fe44d.htm

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:47 AM
استحداث جائزة سنوية للتميز التربوي وزير التربية يدشن

مشروع الرياضيات والعلوم الطبيعية


الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف

يدشن صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود مساء اليوم الأحد مشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية الذي تم تعميمه في مرحلته الأولى هذا العام على الصفوف الأول والرابع الابتدائي والأول المتوسط.أوضح ذلك د. فهد الطياش المشرف العام على الإعلام التربوي وأضاف قائلاً: المناسبة تعد تتويجاً لجهود سنوات عملت فيها الوزارة على الوصول إلى رؤية تنتقل بتدريس الرياضيات والعلوم الطبيعية للتوافق مع الاتجاهات العالمية حول تدريسها.من جهة أخرى وافق سمو وزير التربية والتعليم على تأسيس جائزة سنوية للتميز التربوي تتوسع عاماً بعد عام لتشمل كل عناصر المنظومة التربوية والتعليمية، وسيشتمل في دورتها الأولى على المتميزين من المعلمين والمعلمات ومديري ومديرات المدارس، وذلك من منطلق دعم وتشجيع أفضل الممارسات والمبادرات التعليمية الخلاقة داخل المؤسسات التربوية وفي إطار السعي نحو تطوير دور هذه المؤسسات في إحداث تنمية ونهضة وطنية وتجسيداً لثقافة الجودة في العمل والتميز في الأداء التربوي.والجائزة هي منحة تقديرية سنوية تقدمها الوزارة تستهدف التكريم اللائق لكل من الطالب المتميز والمعلم المتميز والقائد التربوي المتميز من الجنسين وكذلك للمدارس المتميزة وذلك تثميناً لجهودهم وتقديراً لأدائهم الإبداعي ولدفعهم نحو التميز الدائم كنماذج مجتمعية سعودية يحتذى بها في عصر التميز ومجتمع المعرفة.
http://www.al-jazirah.com/201**321/ln101d.htm

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:48 AM
الأمير فيصل بن عبدالله شهد حفل تدشين البرنامج الوطني الكشفي

الجزيرة - الرياض

رعى صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود رئيس الكشافة العربية السعودية وزير التربية والتعليم حفل انطلاق البرنامج الوطني لحماية البيئة في روضة خريم 90كم شرق العاصمة الرياض بحضور مدير الصندوق الكشفي العالمي (جون قيقان) وأمين المنظمة الكشفية العربية الدكتور عاطف عبد المجيد.وفور وصوله عزف السلام الملكي، ثم تجول سموه والضيوف الكرام في المعارض المصاحبة. وفي ختام المعرض اطلع سموه على جناح جمعية الكشافة وعرض لعدد من الفعاليات والأنشطة التي تنفذها الكشافة. واختتم المعرض بالتوقيع على ميثاق البيئة.إثر ذلك بدئ الحفل الخطابي بالقرآن الكريم، ثم ألقى نائب رئيس الكشافة السعودية الدكتور عبد الله الفهد كلمة أكد خلالها حرص الجمعية على تنويع برامجها، بعدها ألقى الدكتور عاطف عبد الحميد أمين عام المنظمة الكشفية العربية كلمة نوّه فيها عن جهود جمعية الكشافة السعودية في تنفيذ الرؤية الكشفية في الإقليم العربي مقدماً شكره للقائمين على الكشافة السعودية
http://www.al-jazirah.com/201**321/ln97d.htm

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:50 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/KKI70528.gif (http://www.3sl3.com/up/)


الندوة : الأحد 05-04-1431هـ العدد : 634

جناح التربية والتعليم يحكي لزائريه قصة التعليم في المملكة


الجنادرية: الندوة

يسرد جناح وزارة التربية والتعليم في الجنادرية لزوار المهرجان من طلاب المدارس ورواد الأنشطة الطلابية في المدارس ، وإدارات التعليم والمراكز التربوية ، إنجازات الوزارة وتاريخ التعليم في هذا الوطن الغالي حيث يشهد الجناح حضوراً كثيفاً ومميزاً هذا العام.
ويقول المشرف على مشاركة الإدارة العامة للتوعية الإسلامية الدكتور محمد الهاشم إن التوعية الإسلامية تشارك كل عام بمهرجان الجنادرية وتأتي مشاركتها هذا العام ضمن برنامج المشاركات الخارجية المعتمدة بملحق الإطار العام للتوعية للعام الدراسي 1430/1431 وقد اخترنا شعار المشاركة هذا العام بعنوان (الصحة في اتباع السنة). وأضاف الدكتور الهاشم إن الإدارة العامة للتوعية حرصت أن تقدم بعض الهدايا لزوار المعرض ، حيث بلغت عدد الهدايا عشرة آلاف هدية مابين كتيبات ومطويات وتقويم سنوي وإصدارات مرئية وصوتيه. وبين الدكتور الهاشم أن هناك شاشات تلفزيونية في المعرض تزود الزائر للجناح بمعلومات تفصيلية عن أهداف وبرامج التوعية بالوزارة من خلال عرض العديد من التقارير المصورة وبعض الندوات. من جانبه أوضح مدير النشاط الطلابي والمشرف على جناح تعليم منطقة نجران غازي الأسمري أن الجنادرية برونقها الجديد هذا العام ، وبما حظيت به من تجديد وإضافات وتطوير في برامجها ع** في نفوس المشاركين وزوار المهرجان أهمية حضور هذا المهرجان والتهيئة والاستعداد له في المناطق والمحافظات من قبل القيادات التربوية والنشاط الطلابي في إدارات التعليم والمراكز التربوية ، فتعليم منطقة نجران هذا العام قام بإبراز جهود وزارة التربية والتعليم في المنطقة وما حظي به أبناء المنطقة من نهضة تربوية وتعليمة إضافة إلى إبراز ما تحتويه منطقة نجران من آثار تاريخية جديرة بأن توضع أمام الزائر في مثل هذه الاحتفالية الرائعة ، حتى تتجسد الصورة الحقيقية لتراثنا في هذا البلد العظيم ، ونستطيع أن نربط أبناءنا الطلاب بماضيهم العريق . وبين المشرف على جناح تعليم حائل بندر بن محمد الشمري أن مشاركة تعليم حائل هذه السنة هي الأولى.. وقال (سررنا بهذه اللوحة الجميلة التي رسمها مهرجان الجنادرية في أذهان أبناء الشعب السعودي والوطن العربي والعالم بأسره ، وما تحمله من أهداف سامية وعالية ، مما جعل الجنادرية تحلق منذ خمسة وعشرين عاما بعلو مطلق عن كل ما يشوب وحدة هذا لوطن أو يعكر صفوه). وأشار إلى أن الجنادرية تقدم دروسا تطبيقية لما تؤصله الأسرة التربوية في نفوس الطلاب في مؤسساتنا التربوية والتعليمية في ظل القيادة الحكيمة.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**3217**45&display=1

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:53 AM
مدارس فقيه تستقبل عدداً من الوفود وتحرز مراكز متقدمة

مكة المكرمة: أحمد جابر

استقبلت مدارس عبدالرحمن فقيه النموذجية بمكة المكرمة صباح يوم السبت 4/4/1431هـ وفدا من القيادات المشاركة في الدراسة العربية لتأهيل مساعدي مفوضي تنمية القيادات والذي تستضيفه الإدارة العامة للتربية والتعليم (بنين) بمنطقة مكة المكرمة.
حيث كان في استقبالهم مدير عام المدارس الأستاذ ناصر مهنا اليحيوي ، وقائد الفرقة الكشفية بالمدارس الأستاذ عبدالوهاب الإدريسي ، ونخبة من أشبال الفرقة الكشفية هذا وقد انطلق الوفد بجولة على مرافق المدارس شملت مركز الإشراف والتدريب التربوي ، والمكتب العامة والورش المهنية ، ومركز الحاسب الآلي وكذلك الإطلاع على برامج وأعمال الفرقة الكشفية ، وقد سجل الوفد إعجابهم وتقدريهم للمدارس وشكر الوفد القائمين على المدارس. كما زار المدارس مؤخراً وفداً تعليمياً مكون من (30) مشرفاً تربوياً من مختلف أنحاء المملكة في إطار التعاون القائم بين كلية التربية بجامعة أم القرى والمؤسسات التعليمية. من ناحية أخرى وضمن المنافسات العلمية على مستوى الإدارة العامة للتربية والتعليم (بنين) بمنطقة مكة المكرمة .. أحرز الطالب أحمد فؤاد قاضي بالصف الثالث متوسط ، المركز الأول في مسابقة أولمبياد مادة الرياضيات والعلوم على مستوى مدارس مكة المكرمة ويستعد حالياً لتمثيل المنطقة على مستوى المملكة ، كما ترشح الطالب حمزة بن أحمد الخروبي لتمثيل المنطقة في مسابقة أولمبياد الكيمياء.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**3217**43&display=1

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:54 AM
تنمية الاختراع والقيادة المدرسية

جازان : الندوة

بدأت امس فعاليات البرنامج التدريبي الذي تنفذه الإدارة العامة للتريبة والتعليم للبنات بمنطقة جازان بعنوان (تنمية الاختراع) وذلك بمقر إدارة التدريب التابعة للإدارة بمدينة جيزان. وأوضحت مديرة الموهوبات بالإدارة جواهر شيبة أن البرنامج الذي يستمر لمدة أربعة أيام يهدف لتأهيل وتدريب مشرفات ومعلمات الموهوبات على آلية تنمية الإختراع وتشجيع وتأهيل قدرات المتميزات من الطالبات.
من جهة ثانية بدأت اليوم فعاليات البرنامج التدريبي الذي تنفذه الإدارة حول القيادة والإدارة المدرسية الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام ويهدف لتنمية مهارة المتدربات في فن مهارة القيادة التربوية لدى مديرات المدارس المشاركات في البرنامج والبالغ عددهن 26 مديرة.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**3217**51&display=1

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:55 AM
اعتماد مشروع مدرسة الجــــودة بالطائف

الطائف : الندوة

اعتمد المجلس التعليمي للبنات بالطائف تنفيذ مشروع مدرسة الجودة كنموذج تجريبي بالمدرسة 34 الابتدائية ، بهدف تحسين الكفاية الداخلية والخارجية للنظام التعليمي وتجويد مخرجاته من خلال الأخذ بنظم الجودة الشاملة في التعليم وتحقيق معايير الجودة في المؤسسة التربوية.وقال مدير التربية والتعليم للبنات رئيس المجلس التعليمي بالطائف سالم الزهراني :أن هذا المشروع الذي ينفذه مكتب التربية والتعليم بغرب الطائف يسعى إلى تطوير وتجويد مخرجات المدارس من خلال توفير سبل التحسين والتطوير المستمر وإشراك كافة العاملين للارتقاء بمستوى أداء العمل مشيراً إلى ما تحرص عليه الإدارة من تبني نشر ثقافة الجودة الشاملة وتطبيقها الفعلي في الميدان وفق مشروعات وخطط تربوية مدروسة .وأفاد أن المشروع ينفذ وفق خطة استراتيجية تضم ثلاث مراحل تنفيذية الأولى تهيئة وإعداد ونشر لثقافة الجودة والمرحلة الثانية تطبيق لإدارة الجودة الشاملة في الميدان التربوي والمرحلة الثالثة متابعة وتقويم لافتاً أن كل مرحلة من هذه المراحل تحوي الحلقات التنشيطية والبرامج التدريبية والزيارات الميدانية ، كما خصص لكل مرحلة منها نشرات تربوية تفي باحتياجاتها.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**3217**32&display=1

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:56 AM
(فـارس) نقــلـة فـي التعـاملات الإلكترونية

أبها : الندوة


تبدأ إدارة التربية والتعليم بمحافظة بيشة بنات امس بتطبيق (مشروع فارس) بعد اختيارها من بين خمس ادارات على مستوى وزارة التربية والتعليم. أوضح ذلك مدير التربية والتعليم بمحافظة بيشة جلوي بن محمد بن عامر آل كركمان. وقال / تسعى وزارة التربية والتعليم إلى إحداث نقلة نوعية متميزة في مشروع التعاملات الالكترونية وأنظمة الموارد الإدارية والمالية واستخدام احدث أساليب تقنية المعلومات والاتصالات /. واضاف انه تم إعداد مشروع ( فارس ) لتنفيذ المعاملات الالكترونية ويعتبر مشروع استراتيجي وركيزة أساسية وعامل نجاح مساعد.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**3217**31&display=1

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:57 AM
بحث التكامل بين إدارات التربية والتعليم

الرياض : واس

يعقد مجلس التربية والتعليم بمنطقة الرياض اجتماعه الأول برئاسة مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنات المكلف الدكتور محمد بن منصور العمران صباح يوم الثلاثاء القادم. وأوضح أمين المجلس عبدالله الوايلي أن المجلس سيناقش في الاجتماع عددا من الموضوعات من أهمها ممارسة مديري التربية والتعليم للصلاحيات والمهام الممنوحة لهم، كما سيتم مناقشة التكامل بين إدارات التربية والتعليم. وأضاف أنه سيتم تقديم دورة تدريبية بعنوان (ممارسة الصلاحيات) يقدمها احد المتخصصين من معهد الإدارة العامة بالرياض.
وذكر أن المجلس يضم في عضويته 21 مديرا للتربية والتعليم للبنين والبنات بمحافظات منطقة الرياض إلى جانب مجموعة من الأكاديميين والأكاديميات المختصين بالجوانب التربوية وستة من شاغلي الوظائف التعليمية من الرجال والنساء وثلاثة طلاب وثلاث طالبات.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**3217**26&display=1

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:58 AM
224 تربوياً يستفيدون من برنامج الإشراف

مكة المكرمة: الندوة

بدأت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة أمس في تنفيذ الخطة التدريبية لبرنامج الإشراف في مجتمع المعرفة الذي تنفذة أدارة التدريب بالتعاون مع احد بيوت الخبره المتخصصة وذلك بفندق فلسطين. وقال المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة إن البرنامج يستهدف تدريب 224مشرفاً تربوياً في الإدارة ومكاتب التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة وتزويدهم بالعديد المختلفة في تصميم وتطوير بئيات التعليم والتخطيط الاستراتيجي ونماذج الإشراف الحديثة والقيادة والاتصال وإدارة الجودة الشاملة والتقويم التشاركي والتقويم البديل والتعليم الالكتروني والرقمي ونماذج التدريس واستراتيجياته. وبين مدير إدارة التدريب التربوي بالإدارة الدكتور علي حسنين إن تعليم منطقة مكة من أوائل الإدارات التعليمية التي بادرت في تنفيذ البرامج التدريبية لتطوير إستراتيجيات الإشراف التربوي في مجتمع المعرفة. وأضاف إن البرنامج التدريبي يتضمن العديد من حلقات النقاش وورش العمل , كما تم تصميم حقائب تدريبية لمحاور الإشراف في مجتمع المعرفة والية العمل على تحقيق الأهداف وتفعيلها في الإشراف التربوي للوصول إلى المجتمع المعرفي , كما سيتم في نهاية البرنامج منح المشاركين شهادات تدريبية للبرنامج.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**3217**25&display=1

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 09:59 AM
(موهبة) تمدد طلبات التسجيل حتى 13 ربيع الآخر الجاري


الرياض : واس


مددت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والابداع “موهبة” فترة استقبال طلبات التسجيل الى 13 / 4 / 1431هـ الموافق 29 / 3 / 2010م، عن طريق الموقع الالكتروني لبوابة موهبة الالكترونية www.mawhiba.org. وأوضحت “موهبة”، في بيان لها في هذا الخصوص أن تمديد فترة التسجيل جاء تلبية لرغبة الكثير من الطلبة والطالبات وأولياء الأمور للاستفادة مما يقدم من خدمات للطلبة سواء في البرامج الصيفية المحلية أو في مبادرة الشراكة مع المدارس. ودعت “موهبة” الطلبة والطالبات المتميزين والمتميزات من طلبة الصف الخامس الابتدائي وحتى الصف الثاني ثانوي علمي ، لاستثمار طاقاتهم وإبداعاتهم ، والتسجيل في برامجها الصيفية المحلية لعام 1431هـ، ليكونوا ضمن 1560 طالبا وطالبة ، سيستفيدون صيف هذا العام من 28 برنامجا علميا، في مدن ومناطق مختلفة في المملكة، حيث تستمر من أسبوعين إلى أربعة أسابيع. وتنظم “موهبة” البرامج الصيفية المحلية بالشراكة مع عدد من الجامعات ومراكز الأبحاث والشركات الرائدة والمؤسسات التعليمية المتميزة ، يقوم على تنفيذها نخبة من أعضاء هيئة التدريس والخبراء والمختصين في هذه المؤسسات والمدربين من قبل “موهبة” وفق معايير وجودة عالمية. كما وجهت “موهبة” الدعوة إلى طلاب وطالبات صفوف الثالث الابتدائي، السادس ابتدائي والثالث المتوسط في مدن الرياض، جدة والمنطقة الشرقية إلى التسجيل في مبادرة الشراكة مع المدارس، والتي تتيح فرصة المشاركة في تنمية معارف ومهارات واتجاهات الموهوبين والموهوبات بشكل خاص، والارتقاء بمستويات طلبة وطالبات المدارس بشكل عام. وتهدف مبادرة الشراكة مع المدارس إلى تهيئة بيئة تعليمية للطلبة الموهوبين ذات جودة عالية، وتقديم منح دراسية لهم للالتحاق بمدراس يقوم على تدريسهم فيها معلمين أكفاء من أجل الارتقاء بقدراتهم وتنمية مواهبهم، إضافة إلى تطوير مقررات دراسية تنمي قدراتهم وتلبي احتياجاتهم وتثري البيئة المدرسية والأسرية المحيطة بما يدعم التميز والتفوق. وتعتمد البرامج المقدمة في مدارس الشراكة مع موهبة على مناهج الوزارة المعتمدة، مضافا إليها نوعية متميزة من المناهج المتقدمة المعتمدة عالمياً في مجال تعليم الطلبة الموهوبين والمبدعين، والتي تنمي مهارات التفكير والمهارات الحياتية، وتخاطب جميع عناصر العملية التعليمية بدءاً من الطالب والمعلم، ومروراً بالكتب الدراسية وطرق التدريس وتقنيات التعليم والأنشطة، وانتهاء بالتقييم لعناصر العملية التعليمية من خلال ما توفره من أدلة إرشادية، وذلك في أربعة مواد مستهدفة هي الرياضيات، والعلوم، وتقنيات المعلومات ، واللغة الانجليزية.

http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**3217**70&display=1

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 10:00 AM
يدشن مشروع تطوير الرياضيات الأمير فيصل بن عبدالله يوافق على جائزة التمـيز التربوي


الرياض : أحمد عامر


وافق صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم على تأسيس جائزة سنوية للتميز التربوي تتوسع عاماً بعد عام لتشمل عناصر المنظومة التربوية والتعليمية كافة ، وستشمل الجائزة المتميزين من المعلمين والمعلمات ومديري ومديرات المدارس، من منطلق دعم وتشجيع أفضل الممارسات والمبادرات التعليمية الخلاقة داخل المؤسسات التربوية وفي إطار السعي نحو تطوير دور هذه المؤسسات في إحداث تنمية ونهضة وطنية وتجسيداً لثقافة الجودة في العمل والتميز في الأداء التربوي. والجائزة هي منحة تقديرية سنوية تقدمها وزارة التربية والتعليم تستهدف التكريم اللائق لكل من الطالب المتميز والمعلم المتميز والقائد التربوي المتميز من الجنسين وكذلك للمدارس المتميزة تثميناً لجهودهم وتقديراً لأدائهم الإبداعي ولدفعهم نحو التميز الدائم كنماذج مجتمعية سعودية يقتدى بها في عصر التميز ومجتمع المعرفة، والجائزة تعاون وشراكة وطنية فكرية ومعرفية بين وزارة التربية والتعليم والجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن). وأوضح أمين عام الجائزة عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود عضو الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية الدكتور إبراهيم بن عبدالله الحميدان أن فلسفة الجائزة تنطلق من أن فكرة التميز في الأداء وترسيخ ثقافة الإبداع في العمل التربوي هي نظام حياة وثقافة تغدو في نفوس المتطلعين منبعاً لتحقيق الإنجازات وفناً يركز على تعزيز روح التنافس الإيجابي في مجتمع التعلم. وأضاف الدكتور الحميدان أن الجائزة تحمل جملة من القيم الإنسانية ذات الأبعاد المهمة في مقدمتها المواطنة والانتماء والشفافية *****ؤولية المهنية والتنافس الايجابي والعدالة واحترام التنوع الثقافي وتكافؤ الفرص. وتختصر رؤية الجائزة على الريادة العالمية لجوائز التميز التربوي في عصر المعرفة، كما أن رسالة الجائزة هي السعي لتكريم لائق لكل المبدعين المتميزين في الأداء التربوي للإسهام في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع السعودي. وقال الدكتور الحميدان أن الجائزة تهدف إلى تشجيع الممارسات التربوية المتميزة في كافة مؤسسات وزارة التربية والتعليم على مستوى الميدان وإبرازها وتشجيع التميز في التعليم العام وتقدير المعلم والمدير والطالب والمدرسة المتميزة ومن في حكمهم ونشر ثقافة التميز والإبداع والجودة والإتقان وإبراز دور المعلم والمعلمة وأهميتها ومكانتها في المجتمع إضافة إلى إذكاء روح التنافس الشريف ما بين التربويين والتربويات لتقيم أفضل ما لديهم من ممارسات وتطوير الممارسات التربوية والإدارية والارتقاء بمستوى الأداء. وأشار الدكتور إبراهيم الحميدان إلى أن فئات الجائزة ستقتصر في دورتها الأولى على فئة الطلاب حيث تمنح الجائزة للطلاب المتميزين في التعليم العام ويتم ترشيح الطلاب من جميع إدارات التربية والتعليم من المراحل الدراسية للتنافس على مستوى المملكة. فيما ستكون الفئة الثانية للمعلمين المتميزين في التعليم العام في أربع مراحل هي الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية والصفوف العليا من المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة والمرحلة الثانويةفيما ستكون الفئة الثالثة لمديري المدارس المتميزين والرابعة لمديرات المدارس المتميزات. وأفاد أنه تم تأسيس موقع خاص للجائزة على الرابط www.tamayaz.org.sa يحوي كافة تفاصيل الجائزة، مشيراً إلى أن التقدم لنيل الجائزة قد بدأ إلكترونياً وينتهي في 15/4/1431هـ حيث ستبدأ الزيارات الميدانية للمرشحين لنيل الجائزة التي تنتهي بتاريخ 12/6/1431هـ وهو آخر موعد للرفع من مكاتب التربية والتعليم إلى إدارات التربية والتعليم، وسيكون آخر موعد للرفع بأسماء المرشحين من إدارات التعليم للأمانة العامة للجائزة في تاريخ 26/6/1431هـ. وبين الدكتور الحميدان أن أمانة الجائزة وضعت رقماً سرياً لكل مدير مدرسة ومدير مكتب تربية ومدير تعليم يستطيع من خلاله متابعة الطلبات والرفع بها، مؤكداً أهمية الحصول على تلك الأرقام للتعامل مع رفع البيانات المطلوبة. من جهة أخرى يدشن صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم مساء اليوم مشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية الذي تم تعميمه في مرحلته الأولى هذا العام على الصفوف الأول والرابع الابتدائي والأول المتوسط. وقال المشـــــــرف العام على الإعلام التربوي الدكتور فهد بن عبداللـــــــــــه الطياش إن هذه المناسبة تعد تتويجاً لجهود سنوات عملت فيها وزارة التربية والتعليم على الوصـــــــــول إلى رؤية تنتقل بتدريس الرياضيات والعلوم الطبيعية للتوافق مع الاتجاهات العالمية حول تدريسها. وأوضح الدكتور الطياش أن حفل إطلاق مشروع الرياضيات والعلوم الطبيعية يأتي إعلاناً رسمياً لهذه المرحلة التجريبية المعممة على مستوى المملكة في حلقتها الأولى، مشيراً إلى أن السنتين القادمتين ستتضمن التعميم في المرحلتين الدراسيتين المتوسطة والثانوية.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**3217**35&display=1

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 10:03 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/d6U70528.gif (http://www.3sl3.com/up/)


الوطن :الأحد 5 ربيع الآخر 1431 هـ العدد 3460

بدل وظيفي يصرفه المعلم في وجهه المناسب


شاكر صالح السليم

"البدل الوظيفي الشهري" مطلب وظيفي ملح، وبدلا من انتظار خطوات التطوير اقترح التفكير بطريقة تتيح للمعلم تولي تدبير وسائله التعليمية بنفسه.
كل من يشارك بماله من أجل وظيفته يستحق أن يصرف له هذا البدل، وأعتقد جازما أن المعلم بحاجة إلى عارض ضوئي بحجم اليد لينقله معه في الفصول، وبحاجة لإنترنت داخل الفصل وعدد من الوسائل التعليمية، ولتكون عهدة بيده، لا بيد غيره، وكما يصرف للبعض بدلا من أجل بزته أو بدلته، فالمعلم بحاجة لبدل من أجل وظيفته.
وإذا تم صرف بدل للوسائل والذي أحب تسميته بـ"البدل الوظيفي" سيكون عمل المعلم مريحا وبجودة عالية، وبدلا من ضياع الوسائل التعليمية وتشتتها يمكن أن يصرف هذا البدل للمعلم، بحيث يشارط المعلم على أن يدبر وسائله التعليمية بنفسه.
البدل الوظيفي للمعلم على سبيل المثال سيكون لدفاتر التحضير وأقلام السبورة وللحاسب الآلي المحمول وللعارض الضوئي المحمول وتكاليف الإنترنت وما شابه ذلك من المتطلبات الضرورية في الحياة التربوية والتعليمية، ولذا يمكن أن يشارط المعلم على ملاحقة التقنية الجديدة، مع ضمان أفضل الأسعار له من قبل التجار، وهذا سيعفي وزارة التربية من الأموال المهدرة في الوسائل التعليمية التقليدية ونحوها، وسيوفر الوسائل التعليمية بعيدا عن البيروقراطية، ولن أطيل في تعداد منافعها. البدل الوظيفي ركيزة مهمة في ثقافة اللامركزية، وأجزم بأنه سبب لضمان جودة العمل والخدمة التربوية والتعليمية في آن واحد.
http://www.alwatan.com.sa/news/ad2.asp?issueno=3460&id=5225

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 10:04 AM
"ابتسم" برنامج يؤهل طلاب جدة مبكرا للعمل بالسياحة 10 آلاف

طالب يستفيدون من البرنامج هذا العام

جدة: بدر القحطاني

اختير الطالب مازن نصر الدين وهو أحد الطلاب الذين رشحتهم متوسطة الأمير محمد بن سعود في جدة، للالتحاق بالدورة التدريبية "ابتسم" التي تنظمها الهيئة العليا للسياحة ضمن برنامج التربية السياحية المدرسية، وعندما سُئل عن رأيه في حال عرض عليه العمل في المجال السياحي، اختار إجابة "أفكر وأستشير"، بدلا من "أوافق"، و"لا أوافق".
وأكد نصر الدين (15 عاما) أنه استفاد من الدورة في تنمية معلوماته السياحية، إذ أتاحت الدورة له ولأصدقائه فرصة التعّرف على أهم المعالم السياحية في بلاده بمختلف أنواعها، وقيمتها الحضارية والإنسانية، إضافة إلى مخرجاتها الثقافية والاقتصادية.
يقول نصر الدين الذي يدرس في الصف الثالث المتوسط "تعلمت من الدورة، أهمية التعامل الجيد مع السياح، والابتسامة في وجوههم، وع** صورة عن مجتمعنا المعروف بكرم الضيافة".
فيما وقف الطالب عبد الرحمن المغامسي متداخلا في نقاش يتعلق بالتعامل مع السياح القادمين إلى البلاد، وذكر خلال حديثه إلى المدرب وزملائه في الدورة "يجب مراعاة شخصية السايح، وخلفيته الثقافية، من خلال تقييم اللباس والملامح، واللغة واللهجة، كي نستطيع التعامل معه بشكل إيجابي"، ثم دلف إلى "ضرورة عدم ارتكاب أخطاء تجاه السياح الأجانب كالضحك المباشر، أو الإرشاد غير الصحيح للمواقع".
وينتظم نحو عشرين طالبا آخر من نفس المدرسة، في برنامج التربية السياحية المدرسية "ابتسم"، عقب استئذان المدرسة من ذوي الطلاب في تدريبهم نظريا في المدرسة، ثم مرافقتهم إلى إحدى المواقع السياحية، بعد انتهاء الشطر النظري كجزء عمليّ، يرافقهم فيه مرشد سياحيّ محترف، بحسب عادل جميل خان وهو المدرب للجزء النظري للدورة.
وأضاف خان (39 عاما) "تكرّس الدورة التدريبية مفاهيم السياحة، وتدعو على المدى البعيد، إلى التعامل مع السياحة كمنتج يتيح للنشء مستقبلا، واستيعاب فرص العمل والاستثمار، إضافة إلى فنون التعامل مع السياح وتشجيع السياحة في الداخل".
وبيّن خان أن الدورة تستخدم وسائل تعليم متقدمة، وتُعطى للطالب بطرق مشوقة، باستخدام الأفلام التعليمية، وورش العمل التفاعلية".
ولفت إلى وجود كتيبات ووسائل خُصصت للأسرة أيضا، مبينا أن مخرجات البرنامج التدريبي ترمي إلى تطوير الفكر السياحي لدى الطلاب وذويهم.
وأوضح المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحية والآثار في منطقة مكة المكرمة محمد العمري أن "البرنامج الذي دأبت في إعداده الهيئة العليا للسياحة والآثار يركّز على السياحة الداخلية في السعودية خلال ثلاثة مكونات وهي "الطبيعة، والمناخ، والتاريخ".
وقال العمري لـ" الوطن "بدأت وزارة التربية والتعليم في تنفيذ البرنامج عبر لجان مشتركة بين التعليم والسياحة منذ عام 1427/1428، في مرحلتيه الأولى والثانية". مضيفا أن المرحلة الثالثة من البرنامج انطلقت في الشهر الماضي لهذا العام، مشيرا إلى أن البرنامج يستهدف نحو 10 آلاف طالب وطالبة في منطقة مكة المكرمة.
وحول أسباب اختيار المجتمع المدرسي، يبيّن الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للسياحة والآثار "أن انضباط المجتمع المدرسي من حيث العملية التعليمية وبرامجها، وامتلاكه قدرة التفاعل والتقبل والتقويم، دفعا بالهيئة إلى اختياره، فضلا عن وجود بيئة تربوية تنقل المعرفة وتعززها، وتوجه السلوك لدى المتعلم، فضلا عن تأثير واسع يشكله تداخل المجتمع التعليمي يؤثر في بقية شرائح المجتمع ومؤسساته المختلفة".
ويكمل الموقع "كما أن المجتمع المدرسي يحقق التوزيع الجغرافي والتنوع الاجتماعي، كما يتمتع بوجود البيئة والإطار العملي المناسب للتنفيذ". مدللا بالأنشطة والرحلات الطلابية.
ويضيف الموقع "إن الأنشطة اللا صفية بأبعادها المختلفة ومنها الزيارات والرحلات وبرامج المراكز الصيفية، تتيح تحقيق أهداف القطاع السياحي والتعليم على حد سواء، بالإضافة إلى خدمة الأهداف التي تحقق تربية تسهم في تعزيز الثقافة السياحية الإيجابية، إذا ما صُممت بشكل يتواءم مع المتطلبات.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3460&id=141095&groupID=0

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 10:05 AM
انطلاق مسابقة "سعودي روبو 3" بالشرقية غدا

الدمام: صالح الأحمد

تنطلق غدا فعاليات المسابقة المركزية الثالثة لعلوم الروبوت (روبو3) على مستوى المملكة، وتستضيفها الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية ممثلة في إدارة النشاط الطلابي- القسم العلمي- وذلك بالصالة الخضراء، وسط مشاركة أكثر من 35 فريقا من طلاب المرحلة الثانوية يمثلون 30 إدارة تعليمية. وأوضح مدير إدارة النشاط الطلابي بتعليم المنطقة الشرقية خالد عسكر أن المسابقة تعد من أكثر المسابقات تنافسية جماعية على مستوى العالم، مشيرا إلى أنها معتمدة من قبل وزارة التربية، وأنه شكل لتنظيم المسابقة أكثر من عشر لجان.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3460&id=141136&groupID=0

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 10:06 AM
سيناريوهات الأستاذة "نورة القحطاني"

محمد السحيمي

هي الباحثة العصامية، عضو النادي الثقافي بجدة، وصاحبة كتاب "الرجل في الرواية السعودية" الذي تجمع فيه بين عمق الفكر وسلاسة الأسلوب، وإذا عرفت أنها زوجة، وأم لثلاثة أقمار: بدر، وسمر، وميار، فلن تجد مبالغة في القول بأنها نموذج مدهش للمرأة السعودية، حظي بكل احترام، في كل مرةٍ يمثل الوطن في تظاهرة ثقافية خارجية!
ولكن وهج النار، ليس إلا نتيجة للاحتراق: إنها من منسوبات التعليم المخضرمات؛ بدأت "شهيدة واجب" في إحدى قرى الأطراف! وظلت سنين عجباً قبل أن يلتئم شملها بزوجها وأطفالها في المركز/ "جدة غير"! وكان بإمكانها أن تقضي بقية عمرها "نصف محشي": يحشو جماجم الطالبات بـ"كلامنا لفظٌ تعيسٌ كاستقم"! ويمضغ وقته مع بقية الزميلات في تبادل الدعايات المجانية لصالونات تقشير الركب، والتمييش بعد النفاس، وأحسن مطعم يعد زميلهن/ "محشي ورق العنب"! وأهم شيء: تاج الفتاة ماهو يابنات؟ وأين يكون التاج؟ شاطرات، ياحظ اللي بيتزوجكن!
ولكن "نورة" مصابة بداء الطموح، فواصلت دراساتها العليا، دون أن تفرغها الوزارة لذلك إلا عامين لم يكفيا لتحديد موضوع الرسالة! فلم تهن ولم تحزن، وحصلت على درجة الماجستير بامتياز، في مجال الرواية السعودية الذي مازال بكراً! وكان بإمكانها أن تكتفي بأعلى مرتبة في سلم "المحاشي" وهي المستوى السادس، ولن تضيف لها الدكتوراة شيئاً، ولكن لاشافي لها من "فيروس" الطموح؛ فتقدمت بطلب تفريغ لإكمال دراستها، ففرغت الوزارة طلبها فوراً، أي همَّشته بـ"كلام فارغ"؛ لعدم وجود بديلة! وهذا يعني أن "جدة" بحاجة ماسَّةٍ إلى معلمات لغة عربية، كونها من التخصصات الشاغرة لعشرة أعوام قادمة! فلماذا لا يحققون رغبة "نورة"، ويفرجون كرب المعلمات المنتظرات النقل إلى "جدة"؟! وهل الوزارة تسعى لخدمة منسوباتها لا سمح الله؟! وإذا لم يعجبكمكن: رفضت حتى الإجازة الاستثنائية بدون راتب؛ لعدم توفر البديلة أيضاً! فليس أمام "نورة" إلا: أن تتعالج من "الفيروس" إياه، و"تتمحشى" كبقية زميلاتها! أو تطلب النقل إلى "القريات" للسماح لها بالتسلل إلى جامعات الأردن، وتيأس من العودة إلى "جدة" للأبد! وإما أن تغير اسمها من "نورة" إلى "ياسر"!
والحل الأخير ـ رغم قهقهتكنَّكم ـ لن يكلفها أكثر من شهرين بيروقراطيين، تستند فيهما على أن العرب تسمي وتصف الأنثى بأسماء وصفات المذكر: ناهد/ فاتن/ حامل/ مرضع/ شريهان...تصغير "شرهان"، لا تذهبوا بعيداً!
أما الأبواب التي ستفتحها هذه الخطوة الجريئة البسيطة فلا حصر لها؛ خاصة أن اسم والدها "سعيد" أيضاً! فمن ذا يعرقل "ياسر القحطاني" إذا أراد مواصلة الدكتوراة في جامعة "مانشستر"؟ ومن ذا يشترط له البديل إذا تعرض لمخشٍ في بوز "بوته" الأيمن ولزم علاجه في الخارج مدة تكفي لإتقان الإنجليزية؟ ومن ذا يحرج "بدر" بذكر اسم أمه أمام أقرانه بعد اليوم؟!!
http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=3460&id=18424&Rname=134

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 10:07 AM
الوحش

صالح محمد الشيحي

ملاحظة مهمة قام بطرحها أحد المشاهدين في برنامج (الحياة كلمة) للأخ الدكتور سلمان العودة، ملخصها أن الدولة تشدد في معايير قبول الضباط والقضاة ـ وهذا أمر إيجابي ـ لكنها لا تفعل ذات الشيء مع المعلمين!
فأصبحت الكليات الخاصة بتخريج المعلمين، كما تقبل المتميزين، تقبل النطيحة والمتردية!
أمس يعلّق أستاذنا "عبدالله عمر خياط" على قصة نشرتها "عكاظ" تتعلق بطفل صغير دفعه أحد المعلمين لمحاولة الانتحار.. وقبل أن أسرد ملخص القصة ـ لك أن تتخيل أنه ابنك حتى تشعر بفداحة الجرم ـ حيث تقول القصة التي حدثت في مكة المكرمة أن طفلا يدرس في الصف الرابع الابتدائي كان يتعرض للضرب والعنف المستمر على يد معلم اللغة العربية بشكل شبه يومي خلال الأشهر الماضية.. ما دفع الطفل الصغير ـ الذي لا حول له ولا قوة ـ إلى وضع حد لحياته ومحاولة قتل نفسه هربا من هذا الوحش الذي ينتظره كل صباح.. حيث ربط عنقه بقماش ستارة في غرفة منزل أسرته للانتحار شنقا، قبل أن تنجح أسرته في إنقاذه قبل لفظ أنفاسه الأخيرة!!
السؤال: أي مدرسة وأي بيئة مثالية هذه التي نسعى لتحقيقها بوجود هؤلاء المعلمين؟!
أعلم أن الوزارة مترهلة بالكاد تتحرك، لكن المعلمون اليوم بحاجة ماسة للغربلة.. لا أظن معلما على وجه الأرض يتمتع بالحوافز التي يتمتع بها المعلم في بلادنا ـ خصوصا المعلمين المعينين على المستوى الخامس فما فوق ـ تصنف رواتب هؤلاء من الرواتب المرتفعة في بلادنا.. ويعملون بنصف طاقتهم.. لا يوجد معلم في طول البلاد وعرضها يعمل ـ تبعاً للنظام ـ أكثر من خمس ساعات يوميا.. بل هناك معلمون يعملون ـ بالنظام أيضاً ـ ساعة ونصف يوميا!! ـ
الخلاصة: كل عام يوقع المعلمون على قرار منع الضرب.. وكل عام نسمع ونقرأ عن حالات اعتداء في مدارسنا.. ما الذي نفهمه من ذلك؟
هل تريد الوزارة من المجتمع أن يتعامل مع أي قضية تحدث بعد اليوم أنها قضية جنائية تستوجب شكوى المعلم للشرطة؟!
http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=3460&id=18428&Rname=37

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 10:07 AM
توصية بتبني وزارات تربية الخليج إدارة التميز والإبداع الإداري

الهفوف: عدنان الغزال

أوصت دراسة بحثية حديثة تناولت التميز والإبداع الإداري في مدارس دول الخليج الحاصلة على جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، بتبني وزارات التربية والتعليم بدول الخليج توضيح مفهوم إدارة التميز وعمليات الإبداع الإداري وتطبيقاتهما في المجال التعليمي، وإعداد دليل عملي على مستوى دول الخليج محدد وواضح للتميز والإبداع في مجال التربية والتعليم، يتناسب مع خصوصية كل مرحلة دراسية وقابل للتحديث، بجانب توفير الحوافز لتعزيز السلوك المهني والالتزام بأسس محددة لمنح المكافآت للحصول على التميز، وحث مدارس التعليم العام على خوض منافسات الجائزة.وأكدت نتائج الدراسة، التي أجريت على 27 مدرسة فائزة بجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز بدول مجلس التعاون الخليجي, وتوصل إليها الباحث السعودي المشرف التربوي في الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في الأحساء يوسف بن سعد الخلفان، ونال على إثرها درجة الماجستير من جامعة الخليج في البحرين منتصف الأسبوع المنصرم، أن إجمالي تقديرات أفراد عينة الدراسة لأثر الجائزة في تطبيق مفهوم الإدارة بالتميز جاءت بدرجة عالية جداً، بلغت نسبتها 89.4%، فيما بلغت نسبة تقديرات أفراد عينة الدراسة في درجة الالتزام في الأداء بمعايير التميز بالمدارس الحاصلة على الجائزة بمحور (القيادة التربوية) 91.8%، وفي محور (التخطيط الإستراتيجي) بلغت النسبة 91.6%، وفي محور (التنظيم الإداري) بلغت النسبة 90.6%، وفي محور (تنمية الموارد والمشاريع) النسبة 89.8%، وفي محور (استراتيجيات التعليم) جاءت النسبة 90.2%، وفي محور (تنمية المتعلمين ورعايتهم) كانت النسبة 88.4%، وفي محور (الأنشطة المدرسية) جاءت النسبة 91.2%، وفي محور (التفاعل مع المجتمع المحلي) جاءت النسبة 91%.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3460&id=141135&groupID=0

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 10:09 AM
جائزة سنوية للتميز التربوي تشمل عناصر المنظومة التعليمية

فيصل بن عبد الله يدشن اليوم مشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية


الرياض: الوطن


وافق وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد على تأسيس جائزة سنوية للتميز التربوي تتوسع عاماً بعد عام لتشمل كافة عناصر المنظومة التربوية والتعليمية.
وأوضح أمين عام الجائزة، عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، عضو الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية الدكتور إبراهيم بن عبد الله الحميدان في تصريح إلى "الوطن" أمس، أن فلسفة الجائزة تنطلق من أن فكرة التميز في الأداء هي نظام حياة، لتحقيق الإنجازات ولتعزيز روح التنافس الإيجابي في مجتمع التعلم.وقال إن الجائزة هي منحة تقديرية سنوية تقدمها وزارة التربية والتعليم بالمملكة تستهدف التكريم اللائق لكل من الطالب المتميز والمعلم المتميز والقائد التربوي المتميز من الجنسين وكذلك للمدارس المتميزة وذلك تثميناً لجهودهم وتقديراً لأدائهم الإبداعي، مشيرا إلى أن الجائزة تعاون وشراكة وطنية فكرية ومعرفية بين الوزارة والجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية "جستن".وأشار الدكتور الحميدان إلى أن فئات الجائزة ستقتصر في دورتها الأولى على الطلاب حيث تمنح الجائزة للطلاب المتميزين في التعليم العام ويتم ترشيح الطلاب من جميع إدارات التربية والتعليم من المراحل الدراسية للتنافس على مستوى المملكة، فيما ستكون الفئة الثانية للمعلمين حيث تمنح الجائزة للمعلمين المتميزين في التعليم العام في أربع مراحل هي الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية والصفوف العليا من المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية، فيما ستكون الفئة الثالثة لمديري المدارس المتميزين والرابعة لمديرات المدارس المتميزات.وأوضح الدكتور الحميدان أنه تم تأسيس موقع خاص للجائزة على الرابط www.tamayaz.org.sa يحوي كافة تفاصيل الجائزة، مشيراً إلى أن التقدم لنيل الجائزة بدأ إلكترونياً وينتهي في 15 /4 / 1431، حيث ستبدأ الزيارات الميدانية للمرشحين لنيل الجائزة التي تنتهي بتاريخ 12 / 6 / 1431 ، وهو آخر موعد للرفع من مكاتب التربية والتعليم إلى إدارات التربية والتعليم. وسيكون آخر موعد للرفع بأسماء المرشحين من إدارات التعليم للأمانة العامة للجائزة في تاريخ 26/ 6 / 1431. وقال الحميدان إن أمانة الجائزة وضعت رقما سرياً لكل مدير مدرسة ومدير مكتب تربية ومدير تعليم يستطيع من خلاله متابعة الطلبات والرفع بها، مؤكداً أهمية الحصول على تلك الأرقام للتعامل مع رفع البيانات المطلوبة. من جهة أخرى، يدشن وزير التربية والتعليم اليوم مشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية الذي تم تعميمه في مرحلته الأولى هذا العام على الصفوف الأول والرابع الابتدائي والأول المتوسط. أوضح ذلك لـ "الوطن" أمس المشرف العام على الإعلام التربوي الدكتور فهد بن عبد الله الطياش، مشيرا إلى إن هذه المناسبة تعد تتويجاً لجهود سنوات عملت فيها الوزارة على الوصول إلى رؤية تنتقل بتدريس الرياضيات والعلوم الطبيعية للتوافق مع الاتجاهات العالمية حول تدريسها. وقال الدكتور الطياش إن حفل إطلاق مشروع الرياضيات والعلوم الطبيعية، يأتي إعلاناً رسمياً لهذه المرحلة التجريبية المعممة على مستوى المملكة في حلقتها الأولى، مشيراً إلى أن السنتين القادمتين ستتضمنان التعميم في المرحلتين الدراسيتين المتوسطة والثانوية. وأضاف أن الحفل سيحضره منسوبو الوزارة وشركاء الوزارة من القطاع الخاص في إنجاز هذا المشروع من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3460&id=141132&groupID=0

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 10:11 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/kPz70527.gif (http://www.3sl3.com/up/)


المدينة : الأحد 05-04-1431هـ

تعليم الحناكية يشارك في أسبوع المرور الخليجي

عبد الهادي الصويان – المدينة المنورة


شارك تعليم محافظة الحناكية ممثلاً في عدد من طلاب مدارس المحافظة في أسبوع المرور الخليجي الـ26 الذي انطلقت فعالياته بمحتلف مناطق ومحافظات دول الخليج يوم الاحد الماضي، حيث شارك التعليم بمتابعة من مدير مكتب التربية بالمحافظة الأستاذ موسى المخلفي. كما شارك تعليم البنات ببعض اللوحات الإرشادية بحضور مدير مكتب تعليم البنات فهد العمري.
http://www.al-madina.com/node/233385

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 10:11 AM
آثار القنفذة تتشبث بوزارة المعارف

أحمد الخيري - القنفذة

لازالت لوحات بعض المواقع الأثرية والسياحية في محافظة القنفذة تحمل مسمّى وزارة المعارف رغم تغيير التسمية إلى وزارة التربية قبل عدة سنوات ونقل مرجعيتها مؤخرًا إلى الهيئة العامة للسياحة والآثار. فهل تمتد رياح التغيير إلى آثار القنفذة أم سيظل الوضع كما هو عليه لسنوات أخرى.
http://www.al-madina.com/node/233371

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 10:12 AM
معلمون في الإذاعة المدرسية.. بدلا من الطلاب

تركي الصاعدي - المدينة


فوجئ طلاب مدرسة طلحة بن معاوية الابتدائية وأصابتهم الدهشة، عندما شاهدوا مدير المدرسة وعددا من المعلمين يقمون بإلقاء الاذاعة المدرسية في طابور الصباح المدرسي بدلاً من الطلاب، كما جرت عليه العادة في مدارسنا حيث يقوم الطلاب بإلقاء فقرات الإذاعة المدرسية ويتوزعون فقرتها، ويقوم رائد الصف بتنسيقها مع الطلاب وتكون الإذاعة مقسمة طوال العام الدراسي على فصول المدرسة. لكن قيام مدير المدرسة بتطبيق هذه التجربة التي تعتبر فريدة من نوعها والأولى على مستوى المملكة تركت اثرا طيبا لدى طلاب المدرسة و**رت حاجز الرهبة بين الطلاب والمعلمين، ونالت إعجاب التلاميذ وشدت انتباههم ولقيت صدى واسعا في المنتديات التعليمية كفكرة جديدة تقدم لأول مرة على مستوى التعليم في المملكة.
http://www.al-madina.com/node/233516

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 10:13 AM
موجة غبار تغلق مدارس تربة والخرمة وتزحم المستشفيات

منصور البقمي - شويمان العتيبي - تربة - ظلم


اجتاحت عاصفة ترابية خانقة فجر أمس محافظتي تربة والخرمة، والمراكز التابعة لهما؛ ممّا أدّى إلى تدني مستوى الرؤية الأفقية إلى بضعة أمتار، وتعطّل الحركة المرورية على الطرقات، فيما ازدحمت المستشفيات والمراكز الصحية بمرضى الربو والحساسية، واضطرت المدارس إلى صرف طلابها مبكرًا وإغلاق أبوابها، خصوصًا الطرفية منها، والتي تقع في مناطق رملية صحراوية ولا توجد بها أفنية مغلقة. وغطت الأتربة الفصول واضطر الطلاب إلى التلثم بالشماغ للاحتماء من الغبار، فيما منع عدد من أولياء الأمور أبناءهم وبناتهم من الذهاب للمدارس في الوقت الذي اضطر فيه آخرون للحاق بأبنائهم وبناتهم الذين توجهوا إلى مدارسهم لاصطحابهم قبل نهاية الدوام خوفًا عليهم من تداعيات موجة الغبار خاصة مرضى الربو. وأوضح مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة تربة محمد ناصر البدري أنه قد تم صرف طلاب المدارس وإبلاغ أولياء الأمور بالحضور لاصطحاب أبنائهم إلى منازلهم حرصًا على سلامتهم، وتم التشديد على المدارس بضرورة التأكد من حضور ولي الأمر قبل صرف الطالب، لأن صحة أبنائنا الطلاب من أهم أولوياتنا. وأكد مصدر في مكتب تعليم الخرمة أنه تم تشكيل لجان بالمدراس لإقرار عملية صرف الطلاب خاصة الذين يعانون من امراض في الجهاز التنفسي وحساسية بالعيون ولكل لجنة صلاحيات محددة بصرف الطلاب او استكمال الدراسة بناء على مدى تأثير العواصف على سير الدراسة. من جانبه اكد الناطق الاعلامي بصحة الطائف سعيد الزهراني ان المراكز الصحية شمال وشرق الطائف شهدت خلال اليومين الماضيين تزايدًا في اعداد المراجعين خاصة المصابين بأمراض الجهاز التنفسي نتيجة تأثير الغبار والعواصف، مؤكدًا استعداد المراكز الصحية *****تشفيات لمثل هذه الحالات حيث تم رفع جاهزيتها منذ وقت مبكر وتم تقديم الرعاية الطبية اللازمة والادوية للمراجعين.
http://www.al-madina.com/node/233531

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 10:14 AM
تماس كهربائي يثير الرعب بين منسوبات مدرسة بالعرضية

عبدالله وهاس - العرضيتين


تفاجأت إحدى المعلمات بمدرسة بالعرضية الجنوبية مع بدء الاصطفاف الصباحي للطالبات بانبعاث دخان كثيف من إحدى الغرف بالدور الثاني وأرادت التأكد، وقامت بفتح الباب لتتفاجأ بأبخرة كثيفة من الدخان، وعلى الفور تمكنت معلمة من استخدام طفاية الحريق التي أخمدت بها مكان الحريق وتم الاستنجاد بمعلمي إحدى المدارس المجاورة، الذين تمكنوا من فصل التيار الكهربائي. وحملوا معهم طفايات الحريق ودخلوا وسط الأبخرة. ووصل الدفاع المدني الذي سيطر على الوضع كاملا بقيادة الرقيب حسن عطيف في حين وصل مندوب التربية والتعليم زاهر سالم القرني، وتأكد من سلامة الوضع وقامت عدد من المشرفات التربويات بزيارة المدرسة والاطمئنان على صحة منسوبات المدرسة. من جانبه أوضح العميد حسن القفيلي مدير الدفاع المدني بمحافظة القنفذة أن سبب الحريق ماس كهرباء إثر زيادة الأحمال، في فترة الصيف لذا يجب على جميع المدارس عمل صيانة كاملة للتأكد من سلامة الأجهزة والتوصيلات والمفاتيح الكهربائية حفاظا على سلامة الأرواح والممتلكات.
http://www.al-madina.com/node/233552

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 10:21 AM
بدء مشروع إعادة تأهيل ثانوية الملك عبدالعزيز بمكة

عبدالله الدهاس - مكة

بدأت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة مكة المكرمة في مشروع إعادة تأهيل مبنى ثانوية الملك عبدالعزيز بحي العزيزية بمكة المكرمة وتبلغ قيمة المشروع أكثر من خمسة ملايين ريال والمشروع يهدف إلى المحافظة على هذا المبنى التعليمي التاريخي حيث يعد هذا المبنى من أقدم المباني المدرسية بمكة والتي كانت تحمل اسم ( مدرسة تحضير البعثات ). يذكر ان الإدارة نفذت في نفس المكان مشروعين تعليميين احدهما لثانوية الملك عبدالعزيز بتكلفة إجمالية أكثر من ثلاثة ملايين ريال و المشروع الآخر لمدرسة منى الابتدائية و بلغت تكلفته أكثر من أربعة ملايين ريال. وقال المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة بكر بصفر: إن مشروع إعادة ترميم ثانوية الملك عبدالعزيز يأتي انطلاقا من إدراك وزارة التربية و التعليم بقيمة هذا الصرح الكبير وان المبنى بعد التأهيل سيظهر في شكل جمالي و هندسي يتناسب مع مكانة هذه المدرسة العريقة مشيرا إلى ان المبنى بعد اكتمال مشروع التأهيل قد يستخدم كمرفق إداري أو مرفق تعليمي. وأكد بصفر ان الوزارة قد عوضت المدرسة بمشروع تعليمي نموذجي حديث يقع في نفس المكان .
http://www.al-madina.com/node/233604

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 10:22 AM
تدريب 224 تربوياً على الإشراف في مجتمع المعرفة بتعليم مكة

عبدالله الدهاس - مكة

بدأت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة في تنفيذ الخطة التدريبية لبرنامج الإشراف في مجتمع المعرفة الذي تنفذه إدارة التدريب بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة المتخصصة خلال الفترة من الرابع وحتى السابع والعشرين من شهر ربيع الثاني الحالي وذلك بفندق فلسطين. وقال المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بكر بن ابراهيم بصفر: إن البرنامج يستهدف تدريب (224) مشرفاً تربوياً في الإدارة ومكاتب التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة وتزويدهم بالعديد المختلفة في تصميم وتطوير بيئات التعليم والتخطيط الاستراتيجي ونماذج الإشراف الحديثة والقيادة والاتصال وإدارة الجودة الشاملة والتقويم التشاركي والتقويم البديل والتعليم الالكتروني والرقمي ونماذج التدريس واستراتيجياته مشيرا الى إن تعليم منطقة مكة من أوائل الإدارات التعليمية التي بادرت في تنفيذ البرامج التدريبية لتطوير إستراتيجيات الإشراف التربوي في مجتمع المعرفة لافتا إلى إن البرنامج يتضمن العديد من حلقات النقاش وورش العمل، كما تم تصميم حقائب تدريبية لمحاور الإشراف في مجتمع المعرفة وآلية العمل على تحقيق الأهداف وتفعيلها في الإشراف التربوي للوصول إلى المجتمع المعرفي , كما سيتم في نهاية البرنامج منح المشاركين شهادات تدريبية للبرنامج.
http://www.al-madina.com/node/233607

نبع الوفاء
21 - 3 - 2010, 10:23 AM
إطلاق مشروع “روافد” لدعم الطلاب ذوي الاحتياجات المادية

عبدالله الدهاس - مكة المكرمة

اعتمد صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم الإجراءات التطويرية لمشروع الطلاب ذوي الحاجات المادية (روافد) والذي أعدته الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بالوزارة. ويتولى الإشراف على مدير عام التربية والتعليم رئيس في كل منطقة ومحافظة كما يشرف على تنفيذه لجنة التوجيه والإرشاد في كل مدرسة برئاسة المدير ويهدف هذا المشروع لتحقيق الرعاية المادية والنفسية والاجتماعية والمهنية والتربوية المناسبة للطلاب والطالبات تكاملاً مع الجهود التي تبذلها الدولة ومؤسسات المجتمع كما يسهم المشروع في الجهود الوطنية لمكافحة الفقر من خلال تدريب الطلاب والطالبات وتنميه مهاراتهم الحياتية المعززة للدافعية والاعتماد على النفس للعمل وال**ب المشروع، كما يعزز دوافع حب العمل الخيري والتعاون في نفوس المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات. وطلبت الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بإعداد تقرير سنوي عن المشروع يتضمن الإيجابيات والسلبيات والمعوقات والمقترحات التطويرية وميزانية المشروع ومجالات الصرف لدراستها مع الإدارة العامة لتوجيه وإرشاد الطالبات وتزويد الميدان بالتغذية الراجعة كما طالبت الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد الاهتمام بالتعامل مع الحالات وفق ما يتطلبه الوضع وبأسلوب تربوي يرعى مشاعر الطلاب المادية ويحفظ كرامتهم.
http://www.al-madina.com/node/233370