المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم الثلاثاء 30 ربيع اول 1431 هجرى - 16مارس2010 ميلادى


 


نبع الوفاء
16 - 3 - 2010, 09:35 AM
http://www.up.6y6y.com/uploads/images/6y6y-2c46023b3b.png (http://www.up.6y6y.com)



أسعد الله أوقاتكم بكل خير.
بسم الله نبدأ اخبار التعليم .
لهذا اليوم ..
الثلاثاء 30/ 3

http://www.3sl3.com/up/upfiles/kPz70527.gif (http://www.3sl3.com/up/)


المدينة : الثلاثاء 30-03-1430هـ

إلى وزير التربية

جريدة المدينة

الإعلان عن موافقة 30 ألف طالب وطالبة على التبرع موقف إيجابي من شأنه منح مرضى زراعة الأعضاء آمالاً جديدة.. ورسالة لبقية أفراد المجتمع الذين لم يستوعبوا حتى الآن قيمة التبرع بالأعضاء.
http://www.al-madina.com/node/232018

نبع الوفاء
16 - 3 - 2010, 09:36 AM
تطبيق مشروع متطوع الهلال الأحمر في 15 مدرسة رائدة بالمدينة

وليد العوفي - المدينة المنورة

وافق صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي على تنفيذ مشروع ( متطوع هيئة الهلال الأحمر السعودي ) والذي يقام لأول مرة على مستوى المملكة في المدارس الرائدة بالمدينة حيث دشن المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور تنيضب بن عوادة الفايدي وسعود مشرف المورعي مدير الهلال الأحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة البرنامج وذلك في متوسطة الصديق الالكترونية الرائدة وبحضور صاحب الفكرة والإعداد مدير إدارة التطوع بهيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة عبدالرحيم قشقري وفريق المدارس السعودية الرائدة والقيادات التربوية في المدارس الرائدة وفريق عمل هيئة الهلال الأحمر السعودي علماً أن المشروع سيطبق في مرحلته الأولى في 15 مدرسة رائدة وخمس مدارس أهلية بمنطقة المدينة المنورة ولمدة شهر كامل وتقوم لجنة التطوع على العمل على اختيار مجموعات طلابية تطوعية بالتنسيق مع إدارة التربية والتعليم في مدارس البنين والبنات الابتدائية والمتوسطة و الثانوية باسم ( متطوع الهلال الأحمر السعودي ) تتكون من 7 طلاب مميزين ويتم اختيار الطلاب من قبل مدير المدرسة أو المرشد الطلابي و3 معلمين في كل مدرسة تحت مظلة العمل التطوعي بالهيئة وكذلك يتم تجهيز غرفة خاصة في كل مدرسة من التموين الطبي المستهلك .
http://www.al-madina.com/node/232168

نبع الوفاء
16 - 3 - 2010, 09:39 AM
" التربية " تحرم 3**0 محضر مختبرات من الحصول على المستوى الخامس


عناد العتيبي - الطائف


في تطور جديد ولافت حرمت وزارة التربية والتعليم أكثر من 3 آلاف من محضري المختبرات من الحصول على المستوى الخامس وذلك بعد أن حجبت عنهم مؤهل البكالوريوس بعد أن أصدرت قراراً بعدم السماح لهم بإكمال دراستهم الجامعية للحصول عليه " سواء ً عن طريق الانتساب أو الدراسة المسائية في حين اعتمدت السماح لمحضري الحاسب الآلي بإكمال دراستهم للحصول على المؤهل ذاته .
وذكر مجموعة من المتضررين من محضري المختبرات - في إفادتهم - أن وزارة التربية أصدرت تعميماً بمنع محضري مختبرات العلوم من مواصلة دراسة البكالوريوس , مشيرين إلى أن هناك تعميم صادر من ذات الجهة يسمح لمحضري الحاسب الآلي بمواصلة دراسة البكالوريوس في الجامعات ! لافتين إلى أن في ذلك تحيز لفئة دون أخرى إضافة إلى تجاهل محضري معامل العلوم بالذات وعدم السماح لهم بمواصلة دراستهم التي تعد حقاً شرعياً لهم – على حد قولهم - ، متسائلين كيف يسمح لغيرنا ونحرم نحن ؟ خاصة وأن الدراسة في المرحلة الجامعية تطور من الأداء وهي كفيلة بإخراج الكفاءات في هذا المجال . وأوضحوا أنه عندما سُمح لبعض محضري المختبرات بتكملة السنة الواحدة في كلية المعلمين لم يتم تعديل مستواهم إلى هذه اللحظة والغريب في الأمر أن هذه السنة 1430 ـ 1431 هـ لم تتم الموافقة على من تم ترشيحهم لمواصلة السنة الواحدة في كلية المعلمين , مطالبين بالسماح لهم ولزملائهم محضري المختبرات بمواصلة الدراسة كي يحصلوا على درجة البكالوريوس ، مضيفين بأن الوزارة – بحسب تصريحات مسئوليها – بحاجة ماسة إلى محضري مختبرات العلوم ، نافين ما تردد بأن في مواصلة الدراسة لمحضري مختبرات العلوم تغييراً لتخصصهم ، معللين ذلك بوجود مادة تخصص لمحضري المختبرات, قاموا بدراستها في كليات المعلمين بمحتوى دبلوم مختبرات ومدتها سنة وبعد ذلك تم تطويره إلى سنتين .
يذكر أن أن وزارة التربية والتعليم أصدرت في منتصف عام 1412 هـ قرارين يقضيان بالموافقة بالسماح لمحضري المختبرات بالانتساب أو الدراسة المسائية في الجامعات السعودية بعد مضي عامين في الخدمة على الأقل، حيث تم بناء عليه حصول عدد كبير منهم على مؤهل البكالوريوس وبالتالي تم وضعهم على المستويين الرابع والخامس ، في حين أن من تم منعهم من إكمال دراستهم في الوقت الراهن يطالبون بمساواتهم بزملائهم القدامى من خلال إتاحة الفرصة لهم بمواصلة دراستهم التي ستمكنهم من الحصول على مستوياتهم الوظيفية المستحقة ( الرابع أو الخامس ). من جانبه قال مدير الإعلام التربوى بوزارة التربية والتعليم أن الإدارة تسعى بشكل مستمر لتطوير كفاءة منسوبيها ولا يمكن أن تمنعهم من إكمال دراستهم وعلق الطياش على التعميم الصادر بقوله قد يكون الهدف منه إجراء تنظيميا وليس الحد أو منع محضرى المختبرات من الدراسة .
http://www.al-madina.com/node/232195

نبع الوفاء
16 - 3 - 2010, 09:40 AM
لقاء علمي لتشخيص الخدمات الطلابية بالرياض


المدينة - الرياض


تقوم الإدارة العامة لخدمات الطلاب بالوزارة خلال الفترة المقبلة بتنظيم لقاء علمي عالي المستوى لمدة يوم واحد تحت عنوان "تشخيص واقع خدمات الطلاب ورؤى مستقبلية"، يرعاه وكيل الوزارة للشؤون المدرسية الدكتور سعد بن سعود آل فهيد وتستضيف إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية هذا اللقاء، وسيحضره مجموعة من مسؤولي ومسؤولات خدمات الطلاب والطالبات من جميع مناطق المملكة. وسيسلط الضوء خلال اللقاء على مجموعة من الخدمات الطلابية القائمة مثل المقاصف المدرسية والنقل المدرسي والمكافآت والإعانات ، وسيعمل المجتمعون على تقييم تلك الخدمات ، وبحث السبل لتطويرها وتحسينها بشكلٍ كامل.
http://www.al-madina.com/node/232215

نبع الوفاء
16 - 3 - 2010, 09:41 AM
وفد رفيع المستوى من “اليونسكو” يزور المملكة غدًا

فهد الرشيد - الرياض

يقوم وفد رفيع المستوى من منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو” بزيارة للمملكة غدًا بناء على دعوة سمو وزير التربية والتعليم رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود. ويرأس الوفد مدير عام المنظمة السيدة إيرينا بوكوفا. وتكتسب هذه الزيارة أهمية خاصـة كونها الأولى للمدير العام المنتخب السيدة بوكوفا التي فازت بالمنصب مؤخرًا عقب منافسة قوية مع الدكتور فاروق حسني المرشح العربي، كما تعد هذه الزيارة الأولى التي يشارك فيها أعلى سلطة في الهيئات الإدارية الثلاث للمنظمة ممثلة في الإدارة العامة للمنظمة والمؤتمر العام والمجلس التنفيذي، حيث يكتسب المؤتمر العام أهميته من مكانة ممثلي الدول الأعضاء في المنظمة الذين يمثلون عادة على المستوى الوزاري. ولدى انعقاد كل دورة من دورات المؤتمر العام يقوم عدد من رؤساء الدول أو الحكومات بإجراء زيارات رسمية لليونسكو، وتُعقد دورات المؤتمر العام مرة كل عامين ويحضرها أيضًا ممثلون من الأعضاء المنتسبين، ومراقبون من الدول غير الأعضاء، كما تحضرها منظمات دولية حكومية وغير حكومية، ويحدد المؤتمر العام خطوط سياسة المنظمة والنهج العام الذي تسلكه خاصة من خلال دراسة واعتماد البرنامج والميزانية لفترة العامين، ووضع وثائق تقنينية دولية واعتماد عدد من القرارات بشأن موضوعات هامة ترتبط بمجالات اختصاص المنظمة.
http://www.al-madina.com/node/232219

نبع الوفاء
16 - 3 - 2010, 09:43 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/bnF70529.gif (http://www.3sl3.com/up/)


عكاظ : الثلاثاء 30-03-1430هـ العدد : 3194


أهالي عنازة في الباحة لوزارة التربية: مدرسة جديدة وإلا لن يتعلم أحد


على صمان ــ الباحة


هدد أهالي قرى عنازة في محافظة المندق، التابعة لمنطقة الباحة، بمنع أبنائهم من مواصلة تعليمهم؛ احتجاجا على تراجع إدارة تعليم الباحة عن إنشاء مبنى جديد بعد هدم المبنى القديم للمدرسة الابتدائية للبنين بحجة قلة عدد الطلاب، الأمر الذي يرى الأهالي بأنه غير صحيح، إذ يؤكدون أن العدد الحالي -وحسب أنظمة وزارة التربية والتعليم- يفي ببناء منشأة تعليمية جديدة. وأكد كل من عقاب بن أحمد، وخرشان علي، وأحمد هندي، وعلى الطاحي، أن مدرسة القرية تعد من أقدم مدارس منطقة الباحة، حيث أنشئت عام 1385هـ، وخرجت العديد من الأكاديميين والأطباء والضباط والمهندسين يعملون في مناصب مرموقة في أجهزة الدولة المختلفة، محصين عدد الدارسين الحاليين بـ40 طالبا، وهو قابل للزيادة مع مرور الأعوام والتحاق طلاب جدد في حال إنشاء المبنى. ومن مبررات إدارة التعليم -كما يقول الأهالي- هو أن المدرسة تقع بين مدرستين قريبتين، رغم معرفة الإدارة بخطورة الطريق على أبناء القرية، سيما في مواسم الضباب. وأبان أهالي عنازة أن وزير التربية والتعليم السابق الدكتور محمد الرشيد زار المدرسة واستغرب من تواضعها، الأمر الذي دعا مدير إدارة تعليم الباحة السابق إلى الوقوف عليها مجددا وانتهى الأمر إلى أهمية إنشاء مبنى جديد وتم تسليم الموقع للمقاول الذي باشر بهدم المدرسة قبل نحو ثلاثة أعوام بعد أن أخذ الأبواب والنوافذ والسياج الحديدي المحيط بالمدرسة وغطاء الفناء الخارجي وسقف المصلى، بل ولم ينس أيضا غطاء الخزان ليبيع ما نزعه في سوق الخردة، وظل الموقع منذ ذلك الوقت هشيما تذروه الرياح. وأضافوا «حينما لم تتفاعل إدارة التعليم مع مطالبنا، رفعنا شكوى للمقام السامي الذي بدوره خاطب الوزارة التي طلبت استفسارا من تعليم الباحة بتاريخ 2/ 1/ 1431هـ، غير أن إفادة التعليم لم ترسل للوزارة إلا بتاريخ 16/ 3/ 1431هـ ذكرت فيه أنه تم إلغاء المشروع نهائيا، ما يجعلنا نتساءل عن موقف تعليم الباحة ودوافعه الحقيقية». من جانبه أوضح لـ«عكاظ» مدير عام تعليم الباحة سعيد مخايش، أن إدارة التعليم رفعت خطابا لوزارة التربية والتعليم حول رؤيتها لموضوع المدرسة. مؤكدا في الوقت ذاته أنهم لم يطالبوا بإلغاء المشروع مع بقاء الحال في انتظار ما يرد من الوزارة بهذا الخصوص.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**316/Con201**316338557.htm

نبع الوفاء
16 - 3 - 2010, 09:44 AM
احتواء حريق في ثانوية النهضة

أحمد العطوي ـ تبوك

اشتعلت النيران أمس في فصل دراسي خال غير مستخدم في إحدى ثانويات حي النهضة في تبوك، لكن فرقة إطفاء تتبع الدفاع المدني في المدينة أفلحت في تطويق النار في وقت قصير. وطبقا للمتحدث الرسمي، المقدم ممدوح العنزي، انتقلت إلى الموقع ثلاث فرق مختصة وتم إخلاء الطلاب في الحال بالتعاون مع إدارة المدرسة. وكشفت التحريات أن الحريق تركز في الطابق الثالث من المبنى.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**316/Con201**316338682.htm

نبع الوفاء
16 - 3 - 2010, 09:46 AM
اختفاء سبورة ذكية من مدرسة الغيل

تركي الوادعي ـ ظهران الجنوب

تسلل لصوص مجهولون إلى مبنى مدرسة الغيل، سبعة كيلو مترات شمال ظهران الجنوب، وأخذوا معهم كل الوسائل والأجهزة التعليمية قبل أن يختفوا عن الأنظار أمس. وقالت المصادر: إن الجناة استخدموا لحام النار؛ لقطع وقص النوافذ الحديدية والدخول إلى عمق المدرسة وحصرت الإدارة المسروقات في أجهزة حاسوب وسبورة ذكية يزيد سعرها عن 30 ألف ريال وأجهزة عرض شرائح تربوية، وأخذت شرطة ظهران الجنوب علما بالحادث، وبعثت فريق من التحقيق إلى الموقع. وتم رفع البصمات الجناة، وما زالت السلطات تتعقب اللصوص الفارين.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**316/Con201**316338680.htm

نبع الوفاء
16 - 3 - 2010, 09:46 AM
تفاصيل أمية المعلم الإلكترونية

محمد العثيم


بعث إلي (محمد المالكي) خطابا يتحدث بشكل عام عن أمية كثيرين من المعلمين في مجال تقنية المعلومات في وقت ينتظر التعليم تطبيق البرنامج الطموح لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز المسمى (برنامج خادم الحرمين لتطوير التعليم ). وهو برنامج كبير جدا كان هدية الملك العظيمة لقطاع التعليم، وقد رصدت له حسب علمي عشرة مليارات من الريالات لينفذ على مستوى مدارس المملكة خلال السنين القليلة القادمة بحيث يغير صيغة التعليم، ويحول المقرر إلى العالم الرقمي وينهي اجتهادات المعلم المضرة في بعض المواد الدراسية بحيث يتعلم الطلاب المواد، ويمتحنون فيها عبر تعاملات إليكترونية كاملة بمساعدة معلمين قادرين. السؤال اليوم: كم عدد المعلمين المؤهلين لهذه المرحلة الرقمية، وهل هناك إحصائية عن المعلمين القادرين على إدارة التعليم بواسطة الحواسيب؟. ناهيك عن عدد المختصين وعلى وبالذات تخصصات مثل نظم المعلومات الإدارية، والتعليم المبرمج. وماذا عن الشباب المؤهلين في هذا المجال، وتأهيلهم للعمل؟.
نحن نعرف أن كثيرين من المعلمين تقل معرفتهم بالعمل على الحواسيب عن طلابهم، خصوصا، الأساتذة كبار السن، وبعض المتعاقدين، حيث إن بعضهم بالكاد يتصفح المواقع الإلكترونية عبر تحريك (جهاز الفارة) بينما يوجد العديد من الخريجين السعوديين من تخصصات الكمبيوتر القادرين على التدريس، أو إدارة العملية التعليمية للطلاب بكفاءة بعد إعطائهم برنامجا تربويا مختصرا، خصوصا أن التعليم المبرمج لا يتطلب من المعلم أكثر من إدارة الجهاز بالشكل المطلوب. السؤال الذي طرحناه لا بد من أن وزارة التربية والتعليم سألته نفسها، وهو: كم نسبة الأمية في التعليم الإلكتروني؟، وكم عدد القادرين على إدارة التكنولوجيا التعليمية القادمة؟، وكيف يسد العجز بمعلمين غير تربويين لو لزم الأمر؟، وكيف يمكن التخلص من فائض المعلمين الأميين إليكترونيا بحيث يتم استبدالهم بقدرات شابة تستجيب للعصر الرقمي في التعليم. هذه الأسئلة كلها يطرحها البرنامج الطموح المقرر لتحول التعليم إلى العصر الحديث، لذلك رحبنا ببرنامج خادم الحرمين لتطوير التعليم منذ البدء لأنه سوف ينقي الساحة التعليمية من الاجتهادات خارج المقرر الرسمي، ومشكلات ضعف المعلم، وتسيب بعض المعلمين وغيرها كثير من المشكلات المزمنة التي عانى، ولا زال يعاني منها قطاع التعليم، وهو أضخم قطاع توظيف محلي، فربط التعليم رقميا سيجعل مراقبته سهلة، ونتائجه واحدة.. والبرنامج الطموح الذي عرف (ببرنامج خادم الحرمين الشريفين لتطوير التعليم) يحقق الكثير من القفزات إذا طبق في بيئة صالحة للعمل.
هل يوجد المدرس القادر ؟.. كان هذا هو سؤال البدء والمنتهى.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**316/Con201**316338645.htm

نبع الوفاء
16 - 3 - 2010, 09:47 AM
«اليونسكو» في المملكة غدا

عبد الله عبيد الله الغامدي ـ الرياض


يزور وفد من منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم «اليونسكو» المملكة غدا، بناء على دعوة وزير التربية والتعليم رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد. يرأس الوفد مدير عام المنظمة إيرينا بوكوفا، فيما يتكون الوفد من: رئيس المؤتمر العام للمنظمة دافيد هيبورن «ممثل الباهاما»، ورئيس المجلس التنفيذي للمنظمة اليانورا ميتروفانوفا «سفيرة روسيا الاتحادية» وسفراء كل من: الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا واليابان وفرنسا وتركيا وإسبانيا والبرازيل في المنظمة يرافقهم سفير المملكة لدى اليونسكو الدكتور زياد الدريس.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**316/Con201**316338618.htm

نبع الوفاء
16 - 3 - 2010, 09:56 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/HaO70525.gif (http://www.3sl3.com/up/)


الرياض:الثلاثاء 30 ربيع الأول 1431هـ - 16 مارس 2010م - العدد 15240

تجربة المدارس الأهلية -


نورة الصقري :مدارس صغار الغد العالمية حققت نجاح فصول المنتسوري بالحرية داخل أرضية واضحة من القوانين

تحدثت مديرة مدارس صغار الغد العالمية الأستاذة نورة بنت علي الصقري " للرياض" عما تنتهجه المدارس من برامج تعد بها أطفال المستقبل فقالت: مدارس صغار الغد تعتمد في تعليمها على الطرق التعليمية والتربوية الحديثة فلدينا برنامج مخصص للأطفال من عمر ثلاث إلى ست سنوات ، وهو برنامج ميستوري ستيشن ، فبمجرد زيارة فصل المنتسوري لأول مرة قد يتعجب الشخص من الأمر الذي جعل هؤلاء الأطفال هادئين ومتوجهين ذاتيا ، وهناك استقلالية يتمتع بها الأطفال .

وأضافت : برنامج المنتسوري عبارة عن خلطة جميلة وتوازن تام بين الحرية المطلقة والهيكلة الزائدة ، ولابد من إتقان التوازن بينهما ، وحتى نحصل على ذلك لابد من تهذيب سلوك الطفل ، ففي المنتسوري عندما يقترن السلوك بالنظام فإنهما يؤديان إلى الحرية التي يستطيع الطفل أن يتعلم فيها بحرية وأمان في مجتمع يحترم فيه الأفراد بعضهم البعض . ويجب أن يكون المعلم متخصصا ومدربا على مراحل نمو الطفل المختلفة ، وأن يكون ملما بطريقة وفلسفة المنتسوري ويوصف بالرحمة والصبر ، ويجب أن يكون الفصل مرتبا وجميلا للدرجة التي تدعو الطفل للإبداع بحرية يلازمها الشعور والإحساس بالمسؤولية . وهذه أحد أسرار نجاح فصول المنتسوري ، وهي الحرية داخل أرضية واضحة من القوانين .

مقترحات لتطوير التعليم الأهلي:


أكد الدكتور عبد الرحمن بن سعد الحقباني مدير عام شركة الرياض للخدمات التعليمية والتربوية المتكاملة أن لديه رؤية للتعليم الأهلي ستساهم بإذن الله لو فعلت من تطويره وتفعيل دوره، وهي:أن تتكفل وزارة التربية والتعليم بتكاليف عدد من المعلمين السعوديين والمعلمات السعوديات لكل مدرسة أهلية وفقاً لضوابط محددة، منها أن تعوّم نسبة السعودة في المدارس الأهلية عند 30% وعدم فرضها كاملة 1**% في تخصص معين حتى يتم الاستفادة من الخبرات العربية والعالمية في تحقيق جودة التعليم الأهلي.


منيرة الشنيفي : مدارس المنبر الأهلية تنظم برامج متميزة في التوجيه السلوكي واللغة الإنجليزية المكثفة


أوضحت مالكة مدارس المنبر الأهلية الأستاذة منيرة الشنيفي أن مدارس المنبر الأهلية للبنات تأسست عام 1420ه حيث تميزت طوال الأعوام العشرة الماضية بالعديد من البرامج المتميزة والتي يطبقها فريق عمل متميز, حيث تعد برامج التوجيه السلوكي من أهم و أقوى البرامج التي تحرص عليها المدرسة وتحرص على دعمها وتطويرها كما تحرص على تطبيق برامج اللغة الإنجليزية مكثفة, حيث يتم تدريس اللغة الإنجليزية بمعدل ساعتين ونصف يومياً بأسلوب متميز.

كما يتم تقديم العديد من الدورات للطالبات على مدار العام الدراسي والتي تهدف إلى صقل الشخصية وتنميتها وتطويرها مع تقديم اختبارات تحليل الشخصية التي تساعد الطالبات على اكتشاف ذواتهن, إضافة إلى المسابقات الأدبية التي تشجع مواهب الطالبات وتطورها.

كما تحرص المدرسة على تفعيل الكثير من ورش العمل والدورات التطويرية لفريق العمل للرقي بمستوى الأداء من خلال قسم إدارة الجودة داخل المدارس.

ولا يخفى عليكم أهمية الجانب الترفيهي لذلك قمنا بتوظيفه عن طريق الملتقى الشهري الذي يحمل العديد من الأنشطة المسلية وكذلك الرحلات الترفيهية.

فنحن نهدف إلى أجيال ذهبية لمستقبل واعد بإذن الله.

مدارس الزيادي النموذجية تسعى للمثالية في تقديم الخدمات التربوية والتعليمية المتميزة


تسعى مدارس الزيادي النموذجية منذ تأسيسها عام1427ه تحت إشراف وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية إلى أن تكون مثالية للمدارس الاهلية في تقديم الخدمات التربوية والتعليمية المتميزة لطلابها وطالباتها وفي إطار سعيها لتحسين عطاء معلميها والارتقاء بمعدلات تطور مستوى طلابها تقوم المدارس بتطوير نظام الخدمات التعليمية والتربوية والخدمات المساندة التي تقدمها بما يستلهم خبرات وإبداعات معلميها، ويحفز قدرات ومواهب طلابها للوصول إلى اقصى مستوى تعليمي وتربوي ممكن

المناهج الإضافية في مدارس الرواد ..قيمة مضافة في خبرات الطالب


أكد المشرف العام على مدارس الرواد الأستاذ عثمان القصبي أن مدارس الرواد تعتبر من المدارس السباقة في تقديم المناهج الإضافة لطلابها حيث أقرت بالتنسيق مع الوزارة عدداً من المناهج الإضافية المدعمة للمناهج المقررة ، و جاء إقرار هذه المناهج وفق إستراتيجية علمية ، حيث تم اعتمادها بعد دراسة مستفيضة قامت بها المدارس بدأت بدراسة الوضع الحالي للمناهج ومدى تماشيها لواقع الطالب في حياته اليومية، ثم مرحلة الانتقاء وأخيراً مرحلة التطبيق و التقويم ، حيث تعتبر المناهج الإضافية في العرف التربوي التعلمي من المناهج المستترة التي تثري الجوانب المعرفية و السلوكية عند الطالب و تزيد من مهاراته و قدراته في استيعاب المادة العلمية فالمنهج الإضافي و إن كان مسماه ( إضافي ) ليس عبئاً على الطالب كما يتصور البعض و لا بديلاً للمنهج المقرر للمرحلة و إنما هو تدعيم لهذه المادة ونقل خبرات جديدة إلى الطالب .

مدارس شروق المعرفة الأهلية :

أصالة ومعاصرة في التعليم تجمع بين الأصالة والمعاصرة وتعتمد الاستراتيجيات الحديثة للتعليم


تقع مدارس شروق المعرفة الأهلية في حي اليرموك في الركن الشمالي الشرقي لمدينة الرياض وهي حديثة النشأة لكنها تجمع بين الأصالة والمعاصرة، اعتمدت الاستراتيجيات الحديثة للتعليم تدعمها تقنية متطورة تفعلها نخبة من المعلمين والمربيين تم اختيارهم وفق أدق المعايير. وتفعل المدارس أنشطة إثرائية في اللغة الإنجليزية والعربية بالإضافة إلى الحاسب الآلي . وتولي القرآن الكريم اهتماماً خاصاً من خلال فصول تحفيظ القرآن ومعلمين حفظة لكتاب الله .تشتمل المدارس على المراحل التعليمية الثلاث ( بنين – بنات ) بالإضافة إلى مرحلة الروضة والتمهيدي


المشرف العام على مدارس الأفق الأهلية : التعليم الأهلي ينمو بشكل متسارع والدولة دعمته ليصبح رافداً للتعليم الحكومي


المشرف العام على مدارس الأفق الأهلية الأستاذ عادل بن عبدالله الشبانة قال:إن التعليم الأهلي أخذ ينمو وينتشر بشكل متسارع في العقدين الماضيين في المملكة العربية السعودية. وقد حرصت الدولة على دعم هذا التعليم ومساندته ليصبح رافداً ورديفاً للتعليم الحكومي وحظي هذا التعليم بشيء من المرونة في مواده ونظمه, حتى يستطيع أن يقدم تجارب وتطبيقات جديدة في الميدان التربوي.

ونظراً لما يتمتع به التعليم الأهلي من مرونة في اختيار المعلمين والطلاب ومرونة في المواد الإضافية والأنشطة الطلابية والإجراءات المالية والإدارية بالإضافة إلى قلة كثافة الطلاب في الفصول وغيرها, فإنه يتوقع أن يتميز بمخرجات متفوقة في تحصيلها الدراسي

http://www.alriyadh.com/2010/03/16/article506935.html

نبع الوفاء
16 - 3 - 2010, 10:00 AM
تتطلع لتحقيق الدرجة العظمى والالتحاق بكلية الطب طالبة متفوقة

تناشد وزير التربية مراعاة ظرفها الصحي


المدينة المنورة - مكتب الرياض


رفعت الطالبة روابي سالم الاحمدي الطالبة في الثانوية 38 بالمدينة المنورة أمرها بعد الله إلى سمو وزير التربية والتعليم حيث إنها طالبة مجتهدة بفضل الله حازت على الدرجة النهائية في جميع المواد إلا أنها فوجئت بنقص 3 درجات في المواظبة الأمر الذي جعلها في المرتبة الثانية على ثانويتها بحجة غيابها يومين.

ورغم أن مديرة الثانوية 38 بالمدينة تعلم ظروف روابي وإصابتها المتكررة بهبوط الضغط أحيانا 80/40 إلا أنها لم تراع ذلك وأنقصت لها ثلاث درجات في الفصل الدراسي الأول، ولأن روابي ترغب دخول كلية الطب فإن نقص الثلاث درجات يحول بينها وبين رغبتها خاصة إذا كان عدد المقبولات محدودا ويخشى والدها ووالدتها من أن يؤثر ذلك على نفسيتها ولا تستطيع أن تحصل على الدرجة النهائية في الفصل الدراسي الثاني.

ومرفق مع الخبر نتيجة الفصل الدراسي الأول حيث يتضح أن النقص فقط في درجة المواظبة 47 من 50.

وروابي كلها أمل في سمو وزير التربية والتعليم بتعديل درجتها في المواظبة لتستطيع اللحاق بزميلاتها المتفوقات وأن تكون إحدى طبيبات المستقبل

http://www.alriyadh.com/2010/03/16/article506938.html

نبع الوفاء
16 - 3 - 2010, 10:02 AM
إخلاء أكثر من 350 طالبة في حريق شب في مدرسة كلاخ بجنوب الطائف

الطائف - هلال الحارثي


تمكنت إحدى مدارس البنات في جنوب الطائف من السيطرة على حريق بسبب تماس كهربائي، وتم إخلاء أكثر من 350 طالبة من المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية بالإضافة إلى معلمات المدرسة، دون أن يكون هناك خسائر بشرية ولله الحمد، حيث اقتصرت النتائج على ثلاث حالات إغماء واختناق تمت معالجتها.

وكان حريق قد شب بأسباب تماس كهربائي في الكيبل الخارجي الممتد على حائط مدرسة كلاخ الابتدائية والمتوسطة والثانوية للبنات والمكونة من مبنيين ملتصقين ببعضهما أحدهما مبنى حكومي والآخر عبارة عن منزل تبرع به الأهالي لكي تستوعب المدرسة كافة الطالبات، ونجحت إدارة المدرسة بمساندة المعلمات في إخلاء المبنيين من جميع الطالبات واحتواء تدافع الطالبات بعد أن شاهدن أعمدة اللهب تتصاعد من مكان الحريق، والبالغ عددهن أكثر من 350 طالبة، حتى تم إبعادهن عن الخطر دون أن يصاب أحد منهن بأذى عدا طالبتين تعرضن لحالة إغماء بأسباب الاختناق والخوف والهلع من الحريق، وتم نقلهن بواسطة فرق الإسعاف إلى مركز صحي كلاخ، لتلقي الإسعافات الأولية ومن ثم مغادرتهن بصحة وسلامة، إضافة إلى حارس المدرسة الذي تم إسعافه إثر مشاركته بفاعلية في إخماد الحريق، ما أدى إلى تعرضه للإجهاد والإعياء خاصة وأنه رجل كبير ومصاب بالسكر.
http://www.alriyadh.com/2010/03/16/article506907.html

نبع الوفاء
16 - 3 - 2010, 10:03 AM
تحت عنوان "التعليم الأهلي نظرة مستقبليه" مدير تعليم الرياض

للبنات يرعى اللقاء الثالث مع ملاك ومديرات المدارس الأهلية ..اليوم

الرياض - تغطية راشد السكران

يرعى مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض المكلف الدكتور محمد بن منصور العمران صباح اليوم اللقاء الثالث مع ملاك ومديرات المدارس الاهلية والمراكز والمعاهد الأهلية في الفترة 30/3-1/4- 1431ه.

وسيخصص اليوم الاول اللقاء مع ملاك ومديرات المدارس الأهلية ، واليوم الثاني مع المراكز والمعاهد الاهلية .

وسيكون اللقاء تحت عنوان (التعليم الأهلي نظرة مستقبليه) حيث تستضيفه جامعة دار العلوم وبمشاركة وأمانة منطقة الرياض ووزارة العمل .

وأكد د/ العمران أن اللقاء يهدف إلى نشر المعرفة التربوية وتحقيق تبادل الخبرات وابرز التجارب والأساليب الحديثة ما بين المدارس الأهلية ، والوقوف على واقع العلاقة ما بين الملاك والمديرات لمعالجة ابرز القضايا التي تعوق تحقيق اهداف العملية التربوي والتعليمية ، وتعزيز العلاقة ما بين الملاك وراسمي السياسات وصانعي القرار في المجتمع التربوي للارتقاء بمستوى اداء المدارس العالمية والمراكز والمعاهد .


من جانبها أوضحت الأستاذة نوال بنت خلف الشمري مساعدة مديرة مكتب التربية والتعليم بحي النهضة إن الراصد لحركة التعليم الأهلي في المملكة يدرك أنها تسير في خط مستقيم ومطرد فازدياد عدد المدارس الأهلية نظير الإقبال الشديد عليها وخاصة المدارس التي تقدم برامج علمية وترفيهية مميزة أدى إلى نشوء محاولة للتميز بين هذه المدارس من حيث الكيفية التي تقدم بها المادة العلمية وهذه المدارس التي تركز جهودها في الاستثمار البشري .

وأضافت: كلنا أمل أن تهيئ مدارسنا المناخ العلمي للإبداع والابتكار عن طريق التطوير الجاد والحقيقي لتحقيق ناتج تعليمي حقيقي وملموس.

http://www.alriyadh.com/2010/03/16/article506933.html

نبع الوفاء
16 - 3 - 2010, 10:04 AM
المرور والتربية يدشنان حملة «احذر أخطاء الآخرين» بالخبر



الخبر – إبراهيم الشيبان



أطلقت إدارة مرور محافظة الخبر برنامج "احذر أخطاء الآخرين" في إطار الاحتفال بأسبوع المرور الخليجي السادس والعشرين والتي شارك فيها أكثر من 4** طالب من مدارس المحافظة بمتابعة ميدانية من مدير إدارة مرور محافظة الخبر المقدم صالح الغنام ومدير مكتب التربية والتعليم بالخبر الأستاذ إبراهيم بن محمد الشمراني . وأوضح قائد حركة السير بمرور الخبر والمشرف على الحملة الملازم أول أمجد التويجري أن هؤلاء الطلاب شاركوا في توزيع 120 ألف مطوية تمت طباعتها و60 ألف كتيب للأطفال و120 ألف مجلة للسلامة , وأشار إلى أن وجودهم أدى إلى تلاحم المواطن مع رجل المرور واهتمامه بهذا الجانب التوعوي , مشيدا بتعاون إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية ممثلة بمكتب التربية بالخبر.

من جهته أوضح المشرف التربوي للأنشطة بمكتب التربية والتعليم بالخبر الأستاذ سعيد عبدالله سفر بأن المكتب نسق مع مرور الخبر في اختيار مواقع للإشارات الضوئية التي تشهد كثافة مرورية واختار عدد من الطلاب للقيام بتوزيع تلك الكتيبات والنشرات التوعوية على السائقين بالإضافة إلى هدية عبارة عن " باقة ورد " كما أنه عقد ندوتين تربويتين شارك بها محاضرون من رجال المرور تفعيلا للمشاركة مع المرور في أسبوعه , كما تم التأكيد على زيارة المعرض المصاحب للحملة والمقام في مجمع الظهران التجاري . وكان مدير مرور الخبر المقدم صالح الغنام قد التقى بطلاب جميع المدارس الثانوية بالخبر واستطاع أن يقدم أنموذجا رائعا في الوصول إلى الرؤى المستقبلية للشباب حول أنظمة المرور.
http://www.alriyadh.com/2010/03/16/article506937.html

نبع الوفاء
16 - 3 - 2010, 10:05 AM
تعليم الزلفي يُكرم الفائزين بالمسابقات المركزية


الزلفي -حمود العمار


كرَّم مدير التربية والتعليم للبنين في محافظة الزلفي الأستاذ حمد بن منصور العمران؛ خمسة طلاب شاركوا مؤخراً في مسابقتين على مستوى المملكة وحققوا مراكز متقدمة في نتائجهما، *****ابقتان هما: معرض موهبة بمنطقة القصيم، والأولمبياد الوطني السادس للحاسب الآلي بمنطقة الباحة.

وفي مستهل اللقاء ثمَّن مدير التربية والتعليم جهود الطلاب ومعلميهم التي أسهمت في تحقيق هذه النتائج *****توى المشرّف لأبناء المحافظة، ودعاهم إلى مواصلة التميز وبذل المزيد من الجهد وصولاً لما هو أفضل وأكمل في المناسبات القادمة، مؤكداً حرص المسؤولين في الإدارة على تذليل الصعوبات التي قد تواجه الطلاب سواء في توفير الخامات اللازمة لإنجاز مبتكراتهم العلمية أو تعويض ما يفوتهم من دروس بسبب المشاركة في البرامج المركزية، والطلاب المكرمون هم: عامر العتيبي من ثانوية طيبة (ابتكار جهاز الحد من الحوادث)، ريان الدعفس من متوسطة مكة وأيوب البدر من متوسطة الملك خالد (تصميم المواقع الإلكترونية)، أسامة الخنيني من ثانوية الإمام محمد بن سعود (برمجة)، يزيد العطا الله من ابتدائية ابن كثير (عروض تقديمية). حضر اللقاء مساعد مدير التعليم سليمان الخمشي ومدير الشؤون التعليمية محمد الحمد ورئيس النشاط الطلابي عبدالرحمن الرومي ورئيس رعاية الموهوبين خزعل العصيمي، إضافة إلى المعلمين المشرفين على أعمال الطلاب.

http://www.alriyadh.com/2010/03/16/article506930.html

نبع الوفاء
16 - 3 - 2010, 10:10 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/KKI70528.gif (http://www.3sl3.com/up/)


الندوة : الثلاثاء 30-03-1430هـ العدد : 630

تكريم الفائزين في مسابقة الحاسب الآلي


جدة : الندوة

كرمت إدارة التربية والتعليم بمحافظة جدة طلاب مدارس جدة الخاصة الحائزين على مراكز متقدمة في مسابقة الأولمبياد الوطني السادس للحاسب الآلي التي استضافتها ادارة التربية والتعليم بمنطقة الباحة مؤخرا. وقام مساعدا المدير العام للتربية والتعليم كمال بن محمد الغامدي وعبدالرحيم بن مساعد المغربي وبحضور مدير إدارة النشاط الطلابي انس صالح أبو داوود بتكريم الطلاب الحائزين على المراكز المتقدمة حيث حقق المركز الأول في الفرع الأول على مستوى المملكة الطالب/ عبدالله إبراهيم كنداسه من مدارس قرطبة الأهلية ، فيما حقق المركز الثالث في الفرع الثالث الطالب/ محمد عبدالقادر داود من مدارس الفلاح الثانوية ، فيما حقق الطالب مشاري سرور العتيبي من مدارس جيل الفيصل،والطالب/ علي عبدالله الشهري من مدارس الأمجاد الأهلية مراكز متقدمة في المسابقة ذاتها.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**31669687&display=1

نبع الوفاء
16 - 3 - 2010, 10:18 AM
وفد رفيع من (اليونسكو) يزور المملكة غداً الأربعاء

الرياض :أحمد عامر

يزور وفد من منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) المملكة العربية السعودية يوم غدٍ الأربعاء ، وذلك بناء على دعوة سمو وزير التربية والتعليم رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود. ويرأس الوفد معالي مدير عام المنظمة السيدة إيرينا بوكوفا، فيما يتكون الوفد من معالي رئيس المؤتمر العام للمنظمة دافيد هيبورن “ممثل الباهاما”، ومعالي رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة اليانورا ميتروفانوفا “سفيرة روسيا الاتحادية” وسفراء كل من: الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا واليابان وفرنسا وتركيا وأسبانيا والبرازيل في المنظمة يرافقهم سفير المملكة لدى اليونسكو الدكتور زياد الدريس. وتكتسب هذه الزيارة أهمية خاصـة كونها الأولى للمدير العام المنتخب السيدة بوكوفا التي فازت بالمنصب مؤخرا عقب منافسة قوية مع الدكتور فاروق حسني المرشح العربي، كما تعد هذه الزيارة الأولى التي يشارك فيها أعلى سلطة في الهيئات الإدارية الثلاث للمنظمة ممثلة في الإدارة العامة للمنظمة والمؤتمر العام والمجلس التنفيذي . حيث يكتسب المؤتمر العام أهميته من مكانة ممثلي الدول الأعضاء في المنظمة الذين يمثلون عادة على المستوى الوزاري. ولدى انعقاد كل دورة من دورات المؤتمر العام يقوم عدد من رؤساء الدول أو الحكومات بإجراء زيارات رسمية لليونسكو، وتُعقد دورات المؤتمر العام مرة كل عامين ويحضرها أيضا ممثلون من الأعضاء المنتسبين ومراقبون من الدول غير الأعضاء كما تحضرها منظمات دولية حكومية وغير حكومية، ويحدد المؤتمر العام خطوط سياسة المنظمة والنهج العام الذي تسلكه خاصة من خلال دراسة واعتماد البرنامج والميزانية لفترة العامين، ووضع وثائق تقنينية دولية واعتماد عدد من القرارات بشأن موضوعات هامة ترتبط بمجالات اختصاص المنظمة. كما يقوم المؤتمر العام بانتخاب أعضاء المجلس التنفيذي للمنظمة وهو السلطة الثانية للمنظمة، إذ ينظم انتخاب أعضاء مختلف الهيئات الفرعية، ويقوم أيضا بانتخاب المدير العام لليونسكو كل أربع سنوات.
ويعتبر المجلس التنفيذي بمثابة مجلس إدارة لليونسكو، فهو يحضّر أعمال المؤتمر العام ويعمل على حسن تنفيذ قراراته، وتُستمد مهام المجلس التنفيذي ومسؤولياته بصورة رئيسية من الميثاق التأسيسي ومن النظم والتوجيهات التي يصدرها المؤتمر العام. كما أن بعض قرارات المؤتمر العام تكمّل هذه القواعد. وفي كل فترة عامين، يكلف المؤتمر العام المجلس التنفيذي ببعض المهام المحددة. وتُستمد بعض صلاحياته الأخرى من اتفاقات مبرمة بين اليونسكو ومنظمة الأمم المتحدة والوكالات المتخصصة وغيرها من المنظمات الدولية الحكومية. والمؤتمر العام هو الذي ينتخب أعضاء المجلس التنفيذي البالغ عددهم 58 عضواً. ويعتمد اختيار ممثلي الدول الأعضاء بصورة رئيسية على تنوع الثقافات التي يمثلونها وعلى أصولهم الجغرافية؛ وتجري عمليات تحكيم معقدة للتوصل إلى توازن فيما بين مختلف مناطق العالم، ويبيّن هذا التوازن الطابع العالمي للمنظمة.ويجتمع المجلس التنفيذي مرتين في السنة. وكانت المملكة العربية السعودية قد استطاعت الفوز بمقعد في المجلس التنفيذي عام 2**7م لمدة أربع سنوات، ويمثلها حاليا معالي الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر نائب وزير التربية والتعليم، وذلك تأكيدا لجهود المملكـة في إحلال السلام والأمن الدوليين ونشر الثقافة والعلم في العالم ودعم الحوار بين الشعوب وحسن علاقاتها مع الدول الشقيقة والصديقة التي صوتت لها أثناء الاقتراع السري للانتخابات،حيث نجحت الدبلوماسية السعودية عبر مندوبية المملكة الدائمة في المنظمة ووزارة الخارجية في تحقيق هذا الم**ب الدولي الهام.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**31669658&display=1

نبع الوفاء
16 - 3 - 2010, 10:21 AM
تبرع بمليون ريال للجمعية السعودية للعلوم الزراعية سمو ولي العهد

يشكر وزير التربية والتعليم على الجهــود حــول التـــوجهات المستقبلية

الرياض : واس

وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام شكره لصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم على جهود سموه ومنسوبي الوزارة، وذلك بعد اطلاعه ـ أيده الله ـ على تقرير وزارة التربية والتعليم حول (التوجهات المستقبلية للتعليم في المملكة).وقال سموه في برقية جوابية وجهها لسمو وزير التربية والتعليم “ قد سرنا ما تضمنه التقرير من خطط طموحة للارتقاء بذلك القطاع الحيوي، وما يرجى لتلك المشاريع من أثر إيجابي على أبنائنا الطلاب والطالبات في المستقبل القريب بعون الله”.وتمنى سمو ولي العهد لسمو وزير التربية والتعليم ولجميع مسؤولي ومنسوبي الوزارة استمرار التوفيق.من جهة أخرى تبرع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بمبلغ مليون ريال لصالح الجمعية السعودية للعلوم الزراعية بجامعة الملك سعود.ورفع رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للعلوم الزراعية الدكتور إبراهيم عارف شكره وتقديره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز نيابة عن أعضاء مجلس الإدارة والمنتسبين للجمعية الذين بلغ عددهم 220 عضوا.وبين رئيس مجلس الإدارة أن الجمعية قد نظمت خلال العام الماضي العديد من النشاطات واللقاءات منها مشاركات في بعض المعارض وهي عضو في عدد من الجمعيات العالمية في مجال الزراعة.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**31669712&display=1

نبع الوفاء
16 - 3 - 2010, 10:23 AM
الملف الصحفي للطباعة ليوم الثلاثاء 30-3-1431هـ

باسم الكليب

http://www.up.3rbfnon.net/uploads/images/3rbfnon.net-**1569dcee.gif (http://www.up.3rbfnon.net/uploads/images/3rbfnon.net-**1569dcee.gif)

فايز الغضوري
28 - 12 - 2010, 12:20 AM
يسلمو