المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم الاثنين 16صفر 1431 هجرى - 1 فبراير 2010 ميلادى


 


نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 09:18 AM
http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net20f3c539f9.gif (http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net20f3c539f9.gif)


أسعد الله أوقاتكم بكل خير.
بسم الله نبدأ اخبار التعليم .
لهذا اليوم ..
الاثنين 16/ 2


http://www.3sl3.com/up/upfiles/kPz70527.gif (http://www.3sl3.com/up/)


المدينة : الاثنين 17-02-1431هـ العدد :

ضبط طالب “ملثم” أدّى الاختبار بدلاً من صديقه

عواض الخديدي - الطائف


ألقت الجهات الأمنية في الطائف أمس القبض على شاب قام بأداء اختبار مادة الأدب في مدرسة ثانوية بدلاً من صديقه الطالب. وكان أحد الملاحظين بمدرسة العقيق الثانوية بالطائف لاحظ أحد الطلاب متلثمًا يؤدي الاختبار. وعند الكشف عن وجهه اتّضح أنه ليس من طلاب المدرسة، بل جاء بديلاً عن طالب آخر، وطلب منه الإثبات إلاّ أنه امتنع عن إبراز إثباته. وتم على الفور إبلاغ الجهات الأمنية التي باشرت الحالة، واستلمت منتحل الشخصية، وأعدّت محضرًا بالحالة، حيث أحالته إلى قسم السلامة للتحقيق معه. وكشفت المعلومات عن أن الطالب منتحل الشخصية يدرس بمعهد الإدارة العامة بجدّة، وأتى ليؤدي الاختبار بديلاً عن الطالب الغائب. من جهته أكد مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الطائف محمد سعيد أبو راس أن الطالب الأساسي يعتبر غائبًا عن الاختبار، والشخص الذي تم القبض عليه أحيل للجهات الأمنية للتحقيق معه وفي حال ثبوت صلة بين الطالب الغائب والشخص الآخر فإنه يتم تطبيق ما ورد في لائحة السلوك، والمواظبة، والاختبار بحق الطالب الغائب.
http://www.al-madina.com/node/220472

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 09:21 AM
الحارثي : اعتماد التصحيح الآلي في 29 مدرسة ثانوية بشمال جدة

حمود الصقيران - جدة

اعتمد مكتب التربية والتعليم بشمال جدة تطبيق نظام " التصحيح الالي " لاوراق الاجابة في الاختبارات لجميع المواد الدراسية في 29 مدرسة ثانوية حكومية واهلية، ويعطي البرنامج دقة فائقة في عمليات التصحيح ورصد الدرجات وسرعة استخراج النتائج. واوضح مدير المكتب خالد الحارثي انه تم تعميد جميع مدارس المرحلة الثانوية باستخدام نظام التصحيح الالي ابتداء من اختبارات الفصل الدراسي الاول الحالي حيث تم تعيين وكيل فني متخصص في كل مدرسة للقيام بمهمة ادخال بيانات الطلاب في البرنامج والاشراف على عميلة تصحيح اوراق الاجابة واستخراج النتائج، وذلك بعد ان تلقى دورات تدريبية مكثفة على ذلك، مشيرا الى انه تم تدريب المعلمين مسبقا على كيفية اعداد الاسئلة وبنائها وفق المهارات التدريسية التي تعتمد على اسلوب الاختيار المتعدد في الاجابة، كما تم تدريب الطلاب من خلال اختبارات تجريبية مسبقة خلال الاسابيع الماضية على كيفية التعامل مع ورقة الاجابة الجديدة المعتمدة في نظام التصحيح الالي ولفت الى ان نظام التصحيح الالي يعطي سرعة فائقة في انجاز عملية التصحيح اليومية حيث يمكن لجهاز التصحيح إنجاز 5 الاف ورقة في الساعة بدقة عالية مع استخراج وطبع نتائجها وحفظها اليا، موضحا انه سيتم العمل بشكل تدريجي لتعميم النظام على مدارس المرحلة المتوسطة خلال العام الحالي.
http://www.al-madina.com/node/220658

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 09:22 AM
مدير عام تعليم البنات بالطائف يدشن مشروعا بتكلفة 11 مليون ريال

فهد الحمياني - الطائف

افتتح مدير عام التربية والتعليم للبنات بالطائف سالم بن هلال الزهراني المجمع التعليمي بحي الروضة بمحافظة الطائف والذي تم انشاؤه على مساحة 9 آلاف متر مربع ليتسع لأكثر من ألف طالبة بتكلفة إجمالية بلغت 11مليون ريال . وصرح مدير عام التربية والتعليم قائلاً المجمع المدرسي يخدم أحياء الروضة والحلقة الشرقية وقد تم تجهيزه بالمعامل المتخصصة للمواد العلمية ومصادر التعليم والمرافق الإدارية والخدمية من مقرات للتوعية الإسلامية والتربية الفنية لتوفير البيئة التربوية والتعليمية المناسبة لتجويد المخرج التعليمي . منوهاً بما يحظى به التعليم العام من عناية واهتمام من قبل خادم الحرمين وحكومته الرشيدة لتأهيل الأجيال الجديدة لمواكبة التطورات العلمية وحاجات التنمية المتغيرة، لذلك يعتبر الاهتمام بالتعليم ثابتا أصيلا من الثوابت الراسخة في المملكة العربية السعودية، مشكّلا قيمة اجتماعية وحضارية ارتقت بهذا الوطن وأهله ، وما بقي على أبنائنا إلا النهل من ينابيع العلم والثقافة للإسهام في بناء بلدهم والنهوض به والحفاظ على مكتسباته التي أصبحت مثار فخر لكل من ينتمي إليه .
http://www.al-madina.com/node/220715

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 09:23 AM
رئيس الفريق الشامل للتقويم: نرصد لكم الإيجابيات ولا نترصد أخطاءكم

علي احمد النقمي - مكة

نفى عضو التقويم الشامل بتعليم منطقة مكة المكرمة ورئيس الفريق الزائر لمدرسة الأنصار المتوسطة هشام حافظ أن يكون الغرض من تقويم المدارس هو تصيد أخطاء معلمي ومديري المدارس. وأكد في اجتماع له بكادر التدريس وأعضاء إدارة مدرسة الأنصار المتوسطة خلال زيارتهم للمدرسة أن التقارير التي يصدرها أعضاء التقويم تتطرق أولا إلى النواحي الإيجابية للمدرسة ثم يتبعها النواحي غير الإيجابية. وأشار حافظ الى أن عدد المدارس التي زارها فريق التقويم الشامل بمكة المكرمة أكثر من 3** مدرسة متنوعة المراحل من أصل يفوق 5** مدرسة. ولفت عدد من المعلمين أن الشيء المتعارف عليه بين المعلمين ومديري المدارس أن التقويم الشامل أُوجد لتصيد الأخطاء وإبراز السلبيات لكل مدرسة وإغفال نواحي البروز والتميز لها .
http://www.al-madina.com/node/220742

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 09:25 AM
تعليم بنات جدة يناقش ترتيبات تطبيق المناهج المطورة في الابتدائية والمتوسطة

فاطمة مشهور - جدة

عقدت إدارة الإشراف التربوي وإدارة التطوير التربوي في تعليم البنات بجدة اجتماعا ضم مساعدات الإشراف التربوي ومنسقة المشروع الشامل لتطوير المناهج بجدة والأعضاء المشاركين في التنسيق للمشروع، ورئيسات الأقسام، ومشرفات مكاتب التربية والتعليم، ومديرات المدارس المطبقة للمشروع وهي:(ب 99 ،وب121، وم31،وم78 )، وذلك في القاعة الصغرى بمقر إدارة التربية والتعليم. وتم خلال اللقاء الذي عقد استجابة لتوصيات لقاء القادة الذي عقد في رجب من العام الماضي بمكة المكرمة برعاية وزير التربية والتعليم والتي تقضي باعتماد تطبيق المرحلة الأولى للمشروع بدءًا من العام 31- 1432 هـ على جميع مدارس التعليم العام بالمملكة في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، متابعة خطة المشروع في حلقته الثالثة لعام 1430 هـ ، وخطة التهيئة لتطبيق الحلقة الأولى لعام 1431 هـ. كما تم استعراض تقرير متابعة المشروع خلال سنوات تجربته، والإعداد للقاءات متعددة لمديرات المدارس للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في كل من التعليم العام الحكومي والأهلي بمحافظة جدة ومندوبياتها والمزمع البدء بها مع بداية الفصل الدراسي الثاني بهدف نشر ثقافة المشروع في المجتمع المدرسي. واستعرضت هدى العامودي مساعدة مديرة الإشراف التربوي أهم التوصيات الوزارية حول المشروع التي تتضمن اهتمام الأقسام الفنية بالتدريب الموجه للمشرفات التربويات ومديرات المدارس والمعلمات حول آلية تطبيقه ، وناقشت كيفية تذليل الصعوبات التي تتزامن مع فترة الاستعداد للتطبيق ، وطالبت رئيسات الأقسام بحصر الاحتياج التدريبي للمعلمات استعدادًا لتدريبهن على أساليب التدريس الحديثة ودمج مهارات التفكير. وطالبت رئيسات الأقسام بإعداد الحقائب التنظيمية وتسليمها إلى التدريب للبدء في تدريب مشرفات مكاتب التربية لإعداد الكادر الذي سيكون نواة لتدريب المعلمات . بعد ذلك استعرضت منسقة المشروع الشامل بجدة ورئيسة شعبة المناهج بإدارة التخطيط والتطوير لمياء الحاج متطلبات المشروع من حيث تجهيز مقرات مصادر التعلم ،واحتياج معامل اللغة العربية والحاسب، وتعديلات نظام الدرجات وزمن الحصص ؛ حيث تم زيادة عدد الحصص بحيث لا تتعدى (35) حصة ،وإضافة مادة الحاسب الآلي لصفوف المرحلة المتوسطة ومادة التربية الوطنية ضمن مادة التربية الأسرية للصفوف الابتدائية الأولية للمرة الأولى كمواد أساسية. وانتهى اللقاء بالاتفاق على موعد بدء نشر ثقافة المشروع خلال الفصل الدراسي الثاني والذي ستشارك فيه كل من منسقة المشروع الشامل بجدة، ومشرفات المشروع، ورئيسات الأقسام الفنية ،والتدريب التربوي، وشؤون المعلمات، والتربية الخاصة، والإعلام التربوي، والتعليم الأهلي ومديرات المدارس المطبقة للمشروع خلال سنوات التجربة. من جانبها أوضحت العامودي انه سيتم التنسيق لزيارة وفد وزاري على مستوى الوكالة لمتابعة تطبيق المشروع ميدانيًا والوقوف عليه . وفي سؤال عن مستقبل خريجات المرحلة المتوسطة أوضحت (الحاج) بأن الحل المقترح سيكون بإتاحة المجال لانضمامهن إلى مشروع نظام المقررات(التعليم الثانوي المطور) ؛حيث سيتم التوسع في عدد المدارس المطبقة له لاستيعاب خريجات المشروع الشامل من المرحلة المتوسطة.
http://www.al-madina.com/node/220755

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 09:26 AM
مهارات للتميز في الاختبارات “2”

منى يوسف حمدان

استكمالا لما قد بدأنا الحديث عنه في الأسبوع المنصرم عن المهارات التي يمكن اكتسابها لتحقيق التميز في أداء الاختبارات ، إليكم أبنائي وبناتي الطلاب والطالبات خلاصة ما اكتسبته من خبرة واطلاع في هذا المجال..
أوصيكم بما يلي:
* التفكير الدائم بالنجاح فهو أول درجات السلم للارتقاء وطريقه هو الرغبة والثقة بالنفس والتفكير بايجابية نحو الذات .
* المذاكرة على طهارة فهي تجعل النفس منفتحة للمذاكرة والفهم .
• ترديد العبارات الايجابية وخاصة قبل النوم فإن لها أثراً كبيراً في الأداء الجيد والاختبار وستعطي شحنة كبيرة من الثقة بالنفس وتشعر بالارتياح الكامل .
• النوم المبكر فالسهر يتعب البصر والدماغ ، يقول أحد الأطباء ان الذي يفضل أن ينام نهاراً ويذاكر ليلاً تنخفض قوة تحصيله إلى 25% فقط من قوة التحصيل الطبيعية .
• التخفيف من شرب الشاي والقهوة فزيادتهما تسبب الرجفة وقلة التركيز .
•ومن المهارات التي يمكن الالتزام بها أثناء الاختبار:
• تأكد من إنجاز الأفعال الأساسية في الدقائق الأولى من الاختبار ( البسملة – قراءة آية الكرسي والمعوذات والأذكار المعينة والصلاة على نبيك ، ثم كتابة الاسم والبيانات التعريفية – معرفة عدد الأسئلة المطلوب الإجابة عليها).
• واجه القلق والارتباك بذكر الله تعالى.
• خذ نفسا عميقا فالتنفس يخفف نسبة التوتر والارتباك.
• قراءة الأسئلة بمهارة وتركيز وتنظيم وقت الاختبار، لاترتبك إذا رأيت الطلاب يكتبون وبدأوا بالحل وأنت لم تكتب .
• لا تتقيد بالترتيب ولكن ابدأ بالأسهل ثم الصعب ثم الأصعب.
• حسن خطك ، تذكر الامتياز دائما ولا تخرج قبل الوقت المتاح لك واكتب المطلوب منك فقط .
• لا تستعجل الحل بل صغ الإجابة أولا ثم اكتبها والحذر الحذر من الغش فمن غشنا ليس منا
• ولا تنس المراجعة ولا تنس أيضا الأهم الدعاء والاستغفار .
• ختاما.. إذا استصعب عليك سؤال فقل : يا حي يا قيوم برحمتك استغيث ، وإذا نسيت أمرا فقل: عسى أن يهدين ربي لأقرب من هذا رشدا .
• ومن أذكى المهارات بعد الاختبار:
• اللجوء إلى الدعاء (الشخصي وطلب الدعاء من الوالدين وطلب رضاهما ، ولا تنس حمد الله بعد الاختبار)، ثق بالله حيث أن الثقة تزيد الطمأنينة عندك فإن الله لا يضيع أجر الصالحين ولا يضيع اجر من أحسن عملا.
• إيمان وإرادة :
• الإيمان والإرادة يصنعان المستحيل هذا ما ترجمه عقلي عندما شاهد تقريراً إخباريا يوم الجمعة عن شاب بلا أطراف وبرجل واحدة فقط يحقق انجازات عظيمة وحب للعلم ولديه طموح يفوق الكثير من طموحات الأشخاص الأسوياء مكتملي الأطراف . فلله دره من شاب يستحق كل الاحترام والتقدير والإشادة. كل ما يحتاجه محمد وسيلة نقل مريحة تنقله لمدرسته التي يحب وعالم العلم والمعرفة الذي يعشق ، فهل نحقق له ما تمنى ؟؟ أتوقع ذلك
http://www.al-madina.com/node/2206**

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 09:27 AM
تيدي ستودارد: وواقع التعليم السعودي

د. زيد بن علي الفضيل

تع** قصة استشاري أمراض السرطان في ولاية أيوا الأمريكية الدكتور تيدي ستودارد ، أهمية المتابعة الدقيقة لتطور نشأة الأبناء خلال مراحل تعليمهم المبكر ، والأثر الإيجابي الكبير الذي يمكن أن يتحقق حين إتمام ذلك بشكل فعال ، هذا ما تحكيه قصة الدكتور تيدي التي تشير إلى أهمية دور معلمته السيدة تومسون في تغيير مسار حياته ، وتصحيح توجهه بالشكل الإيجابي ، ليصبح أحد أشهر استشاريي أمراض السرطان في الولايات المتحدة الأمريكية ، بعد أن كان يعيش حالة من السوء والإهمال جراء وفاة والدته في مرحلة مبكرة من سني عمره ، الأمر الذي دفع معلمته إلى تغيير سلوكها التعليمي والتربوي معه ، لتلبي بعض احتياجاته النفسية التي كان مفتقدا لها ، بهدف تحقيق شيء من ملامح التغيير الإيجابي على سلوكه التربوي والتعليمي ، وحدث ذلك فعلا منذ اللحظة التي بادرت إلى إظهار سعادتها البالغة أمام زملائه حين تسلمت هديته المتواضعة في يوم عيد ميلادها ، مما أوقع في نفسه السرور البالغ ، ولم يخطر في بالها في حينه أن ذلك الطالب المسكين تيدي قد قدم لها أغلى ما يمتلكه ، إذ لا أغلى ولا أعز من ذكريات أم قد اختارها الله عنده ، ليزيد ذلك الموقف من عزم السيدة تومسون على تطوير أدائها التربوي معه ، وليتعمق إدراكها لأهمية دورها الوظيفي والتربوي بشكل عام . بهكذا أسلوب تم بناء مختلف الأمم المتقدمة ، وبهكذا وسيلة تم تحقيق النماء والتطور التعليمي والمعرفي لديهم ، الذي تتوازن فيه الجوانب السلوكية النفسية مع الجوانب المادية المعرفية . أسوق هذه القصة لأنطلق بالحديث عن واقع التربية والتعليم في بلادنا ، الذي ولا شك أنه قد حقق خطوات إيجابية خلال الفترات السالفة ، حيث انخفضت نسبة الأمية في مجتمعنا بشكل بارز ، وازداد عدد أبنائنا الطلاب في مختلف المراحل التعليمية وصولا إلى الجامعة ، إلى غير ذلك من الإنجازات التي لا يمكن التغافل عنها في بلد كان إلى قبل عقود بسيطة يفتقد إلى أشياء كثيرة ، غير أن ذلك لم يكن هو غاية الهدف المنشود من الاهتمام بالتربية والتعليم ، بل كان ذلك ولا زال وسيلة لتحقيق الغايات الأعمق ، والأهداف العليا من مختلف جوانب عمليات التربية والتعليم ، التي تصبو إلى إيجاد مجتمع علمي متوازن ، يعبق بنسائم المعرفة ونتائجها العلمية الفاعلة على مختلف الأصعدة ، ويهتم في الوقت ذاته بتطوير مختلف القدرات المهارية والقيم السلوكية ضمن إطار الشخصية الوطنية ، ولا يتأتى ذلك بشكل فاعل إلا من خلال تنمية القدرات الوظيفية وتعزيز الجوانب القيمية في نفوس معلمينا بصورة ملموسة عبر العديد من الوسائل التربوية الناجعة ؛ وفي تصوري أن تعميم مثل هذه القصص ، التي تع** نماذج تربوية عملية يمكن استيعابها وتطبيق مضامينها بشكل مباشر ، بطباعتها وتوزيعها على جميع نطاقاتنا التعليمية والتربوية سيسهم في تعزيز ما نرغب به من قيم إيجابية . إن أكثر ما يحتاج إليه معلمونا في الوقت الراهن هو إعادة حالة الثقة بأنفسهم وبقدراتهم الوظيفية ، التي تختلف بمميزاتها وخصائصها عن غيرها من القدرات الوظيفية الأخرى سواء في القطاع الخاص أو الحكومي ، فالمعلم بما يملك من قدرة ، وبما أوتي من حكمة ، مكلف بتشكيل ذهنيات أبنائنا وتطوير قدراتهم المهارية والإبداعية ، وبالتالي فإن ظروف عمله تتطلب بل وتحتم التعامل معه بأسلوب مغاير عن باقي موظفي القطاع الحكومي والخاص ، على اعتبار أن التعليم والصحة هما أساس أي نهضة وتطور منشود ، الأمر الذي حرصت على تطبيقه مختلف تلك الدول المتقدمة ، بهدف تحقيق غاياتها الإستراتيجية العليا ، مما جعل المعلم لديها يتبوأ مكانة عاليها في سلمها الوظيفي والاجتماعي ، ويعيش تفاصيل وظيفته بالصورة التي تتواءم مع احتياجات طلابه ، بعيدا عن بيروقراطية وفلسفة مسئولي الوظائف المكتبية ، البعيدين عن طبيعة الميدان التربوي والتعليمي ، الذين أرهقوا أنفسهم ومجتمعهم الوظيفي بالعديد من الأنظمة البيروقراطية السلبية . فهل آن أواننا لنهتم بطبيعة ما يقتضيه الميدان التربوي من احتياجات ، لا بما يقرره النظام البيروقراطي العقيم
http://www.al-madina.com/node/220689

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 09:28 AM
?إلى وزير التربية **

سيناريو الدروس الخصوصية يتواصل بنجاح كل عام بسبب عدم وجود إجراءات عقابية رادعة تمنع تراجع “تجار الاختبارات” عن استغلال حاجة الطلاب والطالبات، واستنزاف جيوب أولياء الأمور .
http://www.al-madina.com/node/220471

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 09:31 AM
جمعية خريجي “طيبة الثانوية” تحتفي بمنسوبيها بجدة

فهد الجهني - المدينة المنورة

برعاية سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود يعقد خريجي مدرسة طيبة الثانوية لقاءهم الدوري بمشاركة جميع أعضاء جمعية خريجي طيبة الثانوية، وذلك يوم الخميس القادم الموافق 20/2/1431هـ بمنزل عبدالله بن بكر رضوان بحي الروضة بجدة. وتم الإعداد لإقامة اللقاء وتوجيه بطاقات الدعوة لكل من درس أو عمل في هذا الصرح التربوي العملاق. يذكر أن الاجتماع التأسيسي لمجلس أمناء جمعية خريجي طيبة الثانوية سيعقد في نفس اليوم وسيتخلل الاجتماع التأسيسي مناقشة آلية تفعيل الجمعية وتعزيز دورها في خدمة أبناء المدينة المنورة من خلال طيبة الثانوية وتضم جمعية خريجي طيبة أعضاء مؤسسين وأعضاء شرف وأعضاء مجلس الإدارة المكون من (11) عضوا، وجميعهم ممن درس أو عمل في المدرسة على مدى تاريخها الطويل. وكانت الجمعية قد كرمت العام الماضي (11) وزيرا من خريجي المدرسة في الحفل الذي أقيم برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة، وهم يمثلون الدفعة الأولى من الطلاب المكرمين لجمعية خريجي طيبة الثانوية بالمدينة المنورة والتي أنشئت كثاني مدرسة ثانوية في المملكة عام 1362 هـ . وشمل التكريم كلاً من معالي المستشار بالديون الملكي علي بن حسن الشاعر ومعالي رئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور احمد بن محمد علي ومعالي وزير الخدمة محمد بن علي الفايز ومعالي وزير المواصلات السابق الدكتور ناصر بن محمد السلوم ومعالي وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني، ومعالي وزير الثقافة والإعلام السابق أياد بن أمين مدني ومعالي وزير الصناعة والكهرباء السابق الدكتور هاشم بن عبدالله يماني ومعالي رئيس ديوان المراقبة العامة أسامة بن جعفر فقيه ومعالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد بن جميل ملا ومعالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري ومعالي نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور بندر بن محمد حجار إضافة الى تكريم عدداً من الطلاب المتفوقين بالثانوية. من جهته أوضح القائد التربوي أحمد أمين المدخلي مدير المدرسة الحالي (للمدينة) عن اعتزازه وفخره بهذه المناسبة التي يجتمع فيها خريجي طيبة الثانوية و من عمل بها في لقاء دوري وأضاف أن اعضاء جمعية خريجي طيبة سيناقشون الخطوات التطويرية بالمدرسة خاصة بعد أن تحولت لمدرسة رائدة وما يتطلب ذلك من تجهيزات للمعامل والفصول الاكترونية والتي قدمت بتبرع من معلميها وبدعم اعضاء الجمعية. يذكر أن برنامج الحفل ليوم الخميس سيتضمن كلمة رئيس جمعية خريجي طيبة الثانوية معالي الدكتور أحمد محمد علي وكلمة لسمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود وكلمة القائد التربوي أحمد مدخلي كما سيتم عرض لإنجازات المدرسة والتي تتوافق مع رؤيتها التي تقوم على (جعل طيبة الثانوية منارا للتربية والتعليم ونموذجا معرفيا يحتذى لمدارس المدينة المنورة خاصة ولمدارس المملكة العربية السعودية عامة).
http://www.al-madina.com/node/220602

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 09:37 AM
http://www7.0zz0.com/2***/12/20/07/290683365.gif (http://www.0zz0.com)

الجزيرة :الاثنين 17 صفر 1431 هـ العدد 13640

موهوبات الشرقية يشاركن في مسابقة خليجية


الدمام - خالد المرشود


أعلنت إدارة الموهوبات بإدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية عن مشاركتها في مسابقة ال***ة فادية السعد العلمية الخليجية العاشرة للفتيات 2010م بدولة الكويت والتي رُشّحت لها المنطقة الشرقية من قبل الإدارة العامة للموهوبات بالوزارة ضمن خمس مناطق تعليمية أخرى بالمملكة، فيما بدأت إدارة الموهوبات باستقبال المشاريع الإبداعية المتميزة للبدء بمرحلة التحكيم الأولى للمشاريع من قبل مشرفة الموهوبات عبير الرومي، فيما جرى اختيار المشرفة فاطمة المغربي من المنطقة الشرقية ضمن اللجنة العلمية للتحكيم النهائي للمشاريع بالوزارة،
http://www.al-jazirah.com/2484042/fe10d.htm

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 09:38 AM
أكثر من 7**0 طالب يؤدون الاختبارات في المخواة

المخواة - عبدالله الرزقي

يواصل أكثر من 7 آلاف طالب في المدارس التابعة لإدارة تعليم المخواة أداء اختبارات الفصل الدراسي الأول لهذا العام.وقد قام مدير التربية والتعليم بالمخواة الأستاذ تركي بن أحمد ال**يدي بزيارة لعدد من المدارس ضمن خطة إشرافية على سير الاختبارات أعدتها الإدارة ستستمر طيلة أيام الاختبارات، واطلع خلال الجولة على سير الاختبارات في مجمع الأمير محمد بن سعود بالجوة ومتوسطة بدر بالمروة, واستمع إلى احتياجات المدارس، مشيداً بما شاهده من تهيئة كل السبل أمام الطلاب ليؤدوا اختباراتهم بكل يُسر ووسط أجواء تربوية ممتازة. متمنياً لأبنائه الطلاب التوفيق والنجاح. كما قام مساعد مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية والمدرسية علي بن خيران الزهراني ومدير الشؤون التعليمية ومديرو مكاتب التربية والتعليم وعدد من المشرفين التربويين بزيارات مماثلة للمدارس في مختلف القطاعات التابعة للإدارة.
http://www.al-jazirah.com/2484042/fe8d.htm

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 09:39 AM
لجان صحية لمتابعة الاختبارات بتعليم مكة

مكة المكرمة - عبيدالله الحازمي

بناءً على توجيهات المدير العام للتربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة حامد السلمي، وتنفيذاً لمهام الصحة المدرسية في فترة الامتحانات، وضعت إدارة الصحة المدرسية خطة للإشراف الصحي على لجان الاختبارات للفصل الدراسي الأول لعام 1430-1431هـ، الهدف منها:
الإشراف الصحي على لجان الامتحانات، وإضفاء جو من الطمأنينة على لجان الامتحانات بوجود متابعة صحية للطلبات وتفقد الحالة الصحية للطالبات أثناء أداء الامتحانات إلى جانب إسعاف الحالات الطارئة في مقرها.
وسيكون هناك (18) فريقاً طبياً يومياً مكلفاً بالجولات الميدانية للإشراف على لجان الامتحانات، إضافة إلى وجود طبيبة بكل وحدة صحية لإسعاف الحالات الطارئة التي قد تحدث بأي مدرسة لا يوجد فها فريق طبي.
وكان المدير العام للتربية والتعليم حامد السلمي على تواصل دائم بهذه اللجان المشكلة للاطمئنان على الحالة الصحية للطالبات. وقد اطمأن إلى أن الحالة مستقرة ولم تكن هناك حالات مرضية بين الطالبات.
http://www.al-jazirah.com/2484042/ln44d.htm

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 09:40 AM
تدريب منسوبي التعليم

وادي الدواسر - قبلان الحزيمي


التحق 20 تربوياً من مديري الإدارات ورؤساء الأقسام والمشرفين التربويين في إدارة التربية والتعليم بمحافظة وادي الدواسر بعدد من البرامج التدريبية التي يقيمها معهد الإدارة العامة للفصل الثاني للعام التدريبي 1430-1431هـ، أوضح ذلك مدير الادارة صقر الصقر الذي بيّن أن ذلك يأتي ضمن سعي الإدارة لتطوير مهارات وأداء منسوبيها في المعاهد المتخصصة بالتنمية البشرية.
http://www.al-jazirah.com/2484042/ln42d.htm

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 09:41 AM
مدير تعليم الطائف يفتتح مجمعاً تعليمياً بـ11 مليون ريال

الطائف - فهد الثبيتي


دشَّن المدير العام للتربية والتعليم للبنات بالطائف سالم الزهراني افتتاح المجمع التعليمي بحي الروضة بمحافظة الطائف بعد أن قص الشريط إيذاناً بافتتاح المجمع بالابتدائية الرابعة والستين، الذي تم إنشاؤه على مساحة تسعة آلاف م2؛ ليتسع أكثر من ألف طالبة بتكلفة إجمالية بلغت 11 مليون ريال.وقال المدير العام للتربية والتعليم: المجمع المدرسي يخدم أحياء الروضة والحلقة الشرقية، وباتت الضرورة ملحة لإنشاء المجمعات التعليمية في الأحياء والمخططات؛ حرصاً من الوزارة على خدمة الطلاب والطالبات، وقد تم تجهيز المجمع بالمعامل المتخصصة للمواد العلمية ومصادر التعليم والمرافق الإدارية والخدمية من مقار للتوعية الإسلامية والتربية الفنية لتوفير البيئة التربوية والتعليمية المناسبة لتجويد المخرج التعليمي.
http://www.al-jazirah.com/2484042/ln35d.htm

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 09:51 AM
تحديد الاختبار التحريري لوظائف المرشدين بالرس

الرس - منصور الحمود

صرح رئيس قسم التوجيه والإرشاد بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الرس حمد الظاهري أنه تم الانتهاء من فرز أسماء المعلمين المتقدمين للعمل كمرشدي طلاب للعام الدارسي 1431-1432 هـ حيث تم التنبيه على بعض المتقدمين بالنقص الذي يتطلب منهم إكماله من مستندات التقديم كي لا تستبعد أوراقهم من التقديم ودخول الاختبار التحريري والمقابلة الشخصية، هذا وقد أفاد رئيس القسم بأنه تم إرسال التعميم إلى جميع المدارس حيث حدد في هذا التعميم موعد الاختبار التحريري والذي يصادف السبت 22-2-1431 هـ في الفترة المسائية على مسرح الإدارة، وأكد أثناء تصريحه بقوله: إنه على الزملاء الكرام الحرص على الحضور في الموعد المحدد وكذلك الإطلاع على دليل المرشد الطلابي ودليل التربويين لرعاية السلوك وتقويمه حسب ماهو موضح في التعميم رقم 68- 17 وتاريخ 16-2-1431 هـ كما تمنى للجميع التوفيق والسداد.
http://www.al-jazirah.com/2484042/ln65d.htm

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 09:52 AM
صرف مكافآت محو الأمية بالدوادمي

الدوادمي - محمد غشام


أعلنت إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة الدوادمي صرف مكافآت خريجات محو الأمية للعامين الدراسيين عام 1428-1429هـ و1429-1430هـ، وذلك اعتباراً من يوم السبت القادم 22-2-1431هـ. وطالبت الإدارة مَنْ لهن مكافآت بمراجعة الإدارة لاستلام مكافآتهن، وذلك بأسرع وقت.
http://www.al-jazirah.com/2484042/ln64d.htm

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 09:53 AM
مدير تعليم عسير يتسلم تقرير التربية الفنية

أبها - محمد السيد

تسلم مدير عام التربية والتعليم بمنطقة عسير أمس في مكتبه بالإدارة بأبها نسخة من (حصاد التربية الفنية للعام 2***) الذي احتوى في طياته على جميع البرامج الفنية لقسم التربية الفنية في مجالي (النشاط الفني والإشراف التربوي) للعام الدراسي المنصرم، وشمل الحصاد عدداً من الأساليب الإشرافية، وبرامج ابن البواب للخط العربي، وبرامج فريق الضوء للتصوير الفوتوغرافي، وزيارات مشرفي قسم التربية الفنية للإدارات التعليمية الأخرى، وبرامج الصيف التي شملت المشغل الصيفي، والمراسم المفتوحة،
http://www.al-jazirah.com/2484042/ln57d.htm

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 09:54 AM
مشرف وزاري يزور مدرسة أحد الابتدائية بالرس

الرس - منصور الحمود

زار مدرسة أحد الابتدائية في محافظة الرس المشرف الوزاري عبدالرحمن بن عبدالمحسن المطرودي مشرف مشروعات وزارة التربية والتعليم بالرياض ويرافقه مشرف التطوير الإداري في إدارة التربية والتعليم بالرس شاهر بن عبدالله الظاهري، وكان في استقباله مدير المدرسة وبعد استراحة قصيرة في الإدارة زار الصف الأول (أ) وحضر درساً عند المعلم المتميز فهد بن مناحي المطيري ثم زار الصف الأول (ج) وحضر درساً عند المعلم المتميز عبدالعزيز فخري اللويحق وقد سره ما شاهده في الفصلين ثم تمت زيارة غرفة الأنشطة الطلابية واطلع على محتوياتها وكيفية الاستفادة منها.ثم تجول في ملعب الانجيله الصناعية والذي تم تنفيذه بجهود ذاتية من المدرسة وبعد ذلك تمت مناقشة بعض المواضيع التربوية المتنوعة مع مدير المدرسة وبحضور شاهر بن عبدالله الظاهري ثم غادر المدرسة مودعاً ومسجلاً إعجابه بما شاهده متمنيا المزيد من التوفيق.
http://www.al-jazirah.com/2484042/ln56d.htm

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 09:55 AM
مدير تعليم الجوف يطمئن على سير الاختبارات

الجوف - أحمد الحجاج

اطمأن المدير العام للتربية والتعليم للبنين في منطقة الجوف مطر الزهراني أمس، على سير الاختبارات في المدارس، وزار الزهراني مدرستي نهاوند والعمرية، وناقش أبناءه الطلاب عن الاحتياجات والصعوبات التي يواجهونها في الاختبارات، وطالبهم بالجد والاجتهاد من أجل تحصيل أعلى الدرجات العلمية، حتى تؤهلهم ليكونوا مواطنين صالحين. وحثّ الزهراني بعد تفقده لمراكز تصحيح الاختبارات في المدارس مديري المدارس والمعلمين على إخراج النتائج في موعدها بعد تدقيقها ومراجعتها، مؤكداً أهمية شمولية أسئلة الاختبارات على جميع الأهداف التربوية وعدم اقتصارها على مهارة الحفظ فقط. يذكر أن عدد الطلاب الذين يؤدون اختبارات الفصل الدراسي الأول في مدارس الجوف، يبلغ أكثر من 13 ألف طالب و3 آلاف دارس في 113 مدرسة متوسطة وثانوية.
http://www.al-jazirah.com/2484042/ln53d.htm

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 09:56 AM
ورشة عمل عن «المعايير التربوية والاختبارات الوطنية»

الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف

يشهد نائب وزير التربية والتعليم الأستاذ فيصل بن عبد الرحمن بن معمر صباح اليوم ورشة المعايير التربوية والاختبارات الوطنية والذي يقيمه مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم «تطوير»,أوضح ذلك المشرف العام على الإعلام التربوي بالوزارة د. فهد الطياش وأضاف أن الورشة ستعقد بقاعة مكارم بفندق الرياض ماريوت وتستعرض نماذج من تجارب عالمية في مجال المعايير التربوية والاختبارات الوطنية وسط مشاركة نخبة من الخبراء العالميين في تطوير التعليم والقياس والتقويم.
http://www.al-jazirah.com/2484042/ln91d.htm

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 09:57 AM
أمير القصيم ونائبه يشكران الأحمد تعليم القصيم يقيم برنامجاً تحضيرياً للأندية الصيفية


بريدة - سلطان المهوس

وجه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز خطابي شكر وتقدير لمدير عام الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة القصيم فهد بن عبدالعزيز الأحمد بعد تلقي سموهما تقريراً مفصلاً عن الأندية الرمضانية التابعة للإدارة والتي حققت تميزاً كبيراً في أنشطتها العام الماضي. من جهة أخرى أقامت إدارة النشاط الطلابي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالقصيم ممثلة بقسم النشاط الاجتماعي أمس الأحد برنامجاً تحضيرياً للأندية الصيفية في صالة الاجتماعات الرئيسية في مبنى الإدارة بمدينة بريدة حضره مساعد المدير العام للتربية والتعليم بالقصيم سليمان الفايز.
http://www.al-jazirah.com/2484042/ln78d.htm

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 09:58 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/d6U70528.gif (http://www.3sl3.com/up/)



الوطن :الاثنين 17 صفر 1431 هـ العدد 3412

إصابة 7 طلاب في حادثين بنجران

نجران : هادي الدغيس


أصيب 7 طلاب في حادثين منفصلين بعد أدائهم للاختبارات في مدرستي اليرموك الثانوية وأم القرى المتوسطة بنجران، وباشر الحادث مدير شعبة الحوادث النقيب جبران بن محمد خاطر.وأوضح مدير مرور نجران العقيد علي بن سعد آل هطيلة أن الحادث الأول وقع في الساعة العاشرة صباحًا حيث تصادمت سيارتان إحداهما تقل 6 طلاب أصيبوا بإصابات بالغة نتيجة الاصطدام القوي، وتم نقلهم إلى مستشفى الملك خالد بنجران عن طريق الهلال الأحمر. ووقع الحادث الآخر بعده بنصف ساعة في حي الغويلا نتيجة انقلاب صالون يستقله طالب أصيب بإصابة متوسطة، بالإضافة إلى عامل من الجنسية الآسيوية، وقال آل هطيلة إنه لا تزال التحقيقات جارية لمعرفة أسباب تلك الحوادث.وأوضح الناطق الإعلامي لصحة نجران صالح آل ذيبة أن قسم الطوارئ بمستشفى الملك خالد بنجران تلقى عند الساعة العاشرة من صباح أمس 8 حالات تترواح أعمارهم ما بين 12 إلى 29 سنة منهم 7 حالات طلاب وسائق آسيوي، حيث تمثلت الإصابات في **ور مختلفة وكدمات متعددة وضربات في الرأس، وتم إسعافهم فورًا في قسم الطوارئ، وأجري لبعضهم عمليات جراحية.ومن جهة أخرى زار مدير عام التربية والتعليم للبنين في منطقة نجران علي بن جابر الشمراني أمس الطلاب المصابين، واطمأن على وضعهم الصحي في مستشفى الملك خالد بنجران. وأصدر توجيهاته للجهات المختصة بالإدارة ومديري مدرستي أم القرى المتوسطة واليرموك الثانوية بتشكيل لجنة لاختبار الطلاب المصابين داخل أروقة المستشفى إذا كانت حالتهم تسمح بذلك، وإجراء اختبار بديل للطلاب ذوي الحالات الحرجة مع بداية الفصل الدراسي الثاني حسب ما نصت عليه لائحة الاختبارات بوزارة التربية والتعليم.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3412&id=134604&groupID=0

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 10:01 AM
طلاب الرياض يؤدون الاختبارات في الصالات المغلقة والفصول

بعد انحسار البرد "الكنترول" ضابط إيقاع الامتحانات وخطؤه يكلف الكثير


الرياض: معيض الحارثي


سيطر الهدوء على أداء الطلاب و الطالبات خلال إختبارات اليوم الثاني في الرياض أمس ، وسط استعدادات مبكرة من المدارس لاستقبال الطلاب أمام بوابات قاعات الامتحان التي تنوعت بين صالات مغلقة في المدارس الحكومية وبين فصول دراسية عادية في المدارس المستأجرة لكنها لم تعق أداء الامتحانات، بعد أن ارتفعت درجات الحرارة بشكل لافت خلال اليومين الماضيين وأصبح الطلاب يحضرون للامتحانات بملابس الصيف ويمكنهم أداء الامتحانات في أي موقع من مدرستهم دون خوف من تأثير البرد الذي بدأ بالانحسار تدريجيا.وتشهد كواليس المدارس في الدقائق التي تسبق توزيع الأسئلة على الطلاب نشاطا كبيرا وسط "سريّة تامة"بين المسؤولين الإداريين في المدارس حين فتح مظاريف أسئلة الامتحان والتي يجب أن تخضع لـ"بروتوكول" نظامي يبدأ بتعبئة نموذج فتح الأسئلة بحضور مدير المدرسة ووكيلها وعدد من المعلمين حيث تخرج من خزائن كبيرة "شبيهة بخزائن حفظ النقود" ، كانت قد أودعت فيها الأسبوع الماضي وتوضع في غرفة سريّة لضمان عدم تعرضها للسرقة كونها تحتوي جميع أسئلة الامتحانات, وحين تخرج من هذه الخزنات توزع على عدد الطلاب في كل لجنة و عندما يفرغون من الإجابات تعاد في حركة ارتدادية تسمى "الكنترول" وهي غرفة قد لا يعلم عنها الكثير بسبب طبيعة العمل التربوي السري الذي يتم فيها أيام الامتحانات .وزارت "الوطن" غرفة" الكنترول " هذا المكان المحرّم دخوله على الطلاب وزوار المدرسة ولا يدخله إلا "المختصون" من المعلمين الذين يسلمون ويستلمون أوراق الإجابات ، حيث التقت بعدد من المعلمين الذين تم تفريغهم لهذه المهمة في مدرسة ابن قتيبة المتوسطة وهم عيسى الخرعان وعبدالله الغامدي وسعيد الحشاش.وروى المعلمون الثلاثة ما يدور فى هذه الغرفة، وقالوا إنهم يستقبلون فيها أوراق الإجابات من المعلمين الملاحظين ولا يستلمونها إلا وهي مرتبة حسب أرقام جلوس الطلاب تصاعديا, ولا يسمحون للمعلمين بالتوقيع على نموذج "إخلاء مسؤولية التسليم" إلا بعد أن تكون الأوراق بعدد الطلاب في كل لجنة وبيانات كل طالب مكتملة خاصة فيما يتعلق بكتابة اسمه رباعيا ورقم جلوسه ورقم لجنته, وحينها يكون المعلم الملاحظ أخلى مسؤوليته منها ويتحمّلها حينها موظف الكنترول الذي يقوم بجمع أوراق الإجابات لكل مادة ويسلمها للمعلم المصحح الذي عليه أن يوقع على نموذج آخر يتحمل بموجبه مسؤليةالاستلام بعد أن يقوم بعدّ الأوراق والتأكد من مطابقتها لعدد طلابه وإن كان من بينهم غائبون يحرر محضر بالغياب ويكون من ضمن أوراق الإجابات, وعندما ينتهي من التصحيح الذي يكون بالقلم الأحمر يعيدها لـ"الكنترول" مرة أخرى وبدوره يسلمها بمحضر خاص للمعلمين المراجعين الذين يستخدمون القلم الأسود في مراجعة الإجابات ومدى مطابقة الدرجات لنموذج الإجابات الرئيس الذي يضعه المعلم, ويقومون برصد درجات الطلاب في الكشوفات, قبل أن يعيدوها لـ"الكنترول" ليسلمها لمعلمين مهمتهم مطابقة درجات الطلاب بين الكشوفات وأوراق الإجابات, لتعاد أخيرا كافة أوراق الإجابات للكنترول ليسلمها لإدارة المدرسة لحفظها في خزنات خاصة .و أشاروا إلى أنه حين يحتاج الطلاب في نهاية العام لدرجات إضافية تراجع أوراق إجاباتهم بالقلم الأخضر للتأكد من أحقيتهم لبضع درجات قد تسمح لهم بالنجاح , وقالوا إنه خلال هذه العملية اليومية تبرز الكثير من المشاكل إذا لم يكن هناك حرص ودقة في تنظيم العمل, والخطأ هنا يكلّف الكثير حيث ضياع ورقة أو خلطها مع أوراق إجابات مادة أخرى يضع المدرسة في حرج كبير ويخضعها للمساءلة ولذلك يحرص العاملون في "كنترول المدرسة" على التنظيم الجيد لتجنّب هذه الإشكالات.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3412&id=134603&groupID=0

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 10:02 AM
وقف قرار فصل طالب مدخن في ثانوية بجدة

جدة: سامية العيسى


أوقفت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة جدة أمس قرار مدير إحدى المدارس الثانوية القاضي بفصل أحد طلاب المدرسة بسبب ضبطه حاملا علبة سجائر من قبل مراقب اللجان أثناء تأدية اختبار الفترة الأولى بمدرسته.وقال ولي أمر الطالب - تحتفظ "الوطن" باسمه - إن مدير المدرسة الثانوية التي يدرس فيها ابنه استدعاه وهدده بفصل ابنه، وعدم تمكينه من استكمال اختبارات الفصل الدراسي الأول مما أدخل الطالب في حالة انهيار عصبي ونوبة بكاء مستمرة.وأبدى ولي الأمر تذمره من إخفاق دور المرشد الطلابي بالمدرسة في توعية الطلاب بأضرار التدخين، لافــتا في الوقت نفسه إلى كثرة شكــاوى ابنه جراء تلقيه صفعات على الوجــه ومؤخرة الرأس.وأوضح أن ابنه نقل للمدرسة بعد سيول جدة الأخيرة التي تسببت في إصابته بشرود ذهني لانفصاله عن زملائه، الذين رافقوه في مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط.وأكد أن مرشد المدرسة لم يسبق له أن استدعاه أو أبلغه بأي عقاب يشمل مخالفة قام بها الطالب، وأن المدارس الثانوية ينقصها إعداد برامج إرشادية تثقيفية لطلابها، وأنه لم يكن يعلم أن ابنه مدخنا بسبب غياب دور المدرسة، وإغفالها متابعة الطلاب للكشف عن ذلك قبل الاختبارات.وفي الوقت الذي أكد فيه ولي الأمر أن مدير المدرسة قام بتحرير محضر بالواقعة، واستدعاه لإبلاغه بقرار فصل ابنه، كشف مدير عام التربية والتعليم بجدة عبد الله الثقفي لـ "الوطن" عن أن فصل الطالب أثناء الاختبارات ليس من حق أي مدير مدرسة إلا وفق لوائح العقوبات التي أقرتها الوزارة. وأوضح أن ولي أمر الطالب تقدم بشكوى ضد مدير المدرسة، وتم إيقاف فصل الطالب لحين انتهاء اختبارات الفصل الأول الحالية تمهيدا لبحث نوع المخالفة، ودوافع المدرسة لاتخاذ قرار الفصل. وأكد الثقفي أن الإدارة ضد أي سلوك خاطئ من قبل الطلاب، وتدعو دائما إلي معالجة المخالفات وفق لوائح التوجيه والإرشاد، وأن هناك أساليب كثيرة للعقاب تبدأ بتعديل السلوك ثم إرشاد الطالب وتوعيته.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3412&id=134602&groupID=0

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 10:02 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/bnF70529.gif (http://www.3sl3.com/up/)


عكاظ : الاثنين 17-02-1431هـ العدد : 3151

ظاهرة المدرس الخاص


محمد إبراهيم فايع ـ خميس مشيط


ماذا يعني انتشار المدرسين الخصوصيين في كثير من مدننا حتى وصل ببعضهم إلى أن يضع رقم جواله على واجهات المحال والمراكز وعند أبواب إدارات التعليم ! ويحدد المواد التي يدرسها ؟ هل هذا يعني أن المدرسين في المدارس ليسوا على المستوى الجيد في التدريس ؟ أم أن هناك تهاونا من أكثرهم مما انع** على مستوى التحصيل للطلاب ؟ أم أن العيب في الطلاب أنفسهم فهم لا يهتمون إلا إذا قرب موسم الاختبارات فيبدؤون في البحث عن معلمين خصوصيين ليعوضوا إهمالهم أو غيابهم عن مدارسهم ؟ أم أن السبب هو رغبة الطلاب في البحث عن تقادير عالية ودرجات تؤهلهم للدخول في الجامعات ؟.
الأمر يحتاج إلى وقفة حاسمة من وزارة التربية والتعليم، فما يحدث قضية لها أكثر من وجه أهمها أن مدارسنا لم تقم بواجبها وأن العلة في المدرسين ممن دفعوا بإهمالهم الطلاب للبحث عن مدرس خاص خارج أسوار المدرسة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**201/Con201**201330392.htm

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 10:04 AM
طالب استذكر بلاغة بدلا من الانجليزي ربكة الاختبارات تقلب الأوضاع

سيف محمد الشويلعي ــ حائل


شهد اليوم الثاني للاختبارات في منطقة حائل بعض المواقف الطريفة بين الطلاب أثناء تأدية الامتحانات؛ ففي إحدى الثانويات العامة التابعة لإحدى المحافظات،قام طالب في الصف الثالث الثانوي بمراجعة واستذكار مادة البلاغة على اعتبار أنها المادة المقرر الاختبار فيها أول أيام الامتحانات، ليفاجأ قبيل دخوله قاعة الامتحان أن المادة المقرر عليه الاختبار فيها فعليا هي مادة اللغة الإنجليزية ليصاب الطالب بحالة من الذهول، ويتبين بعد ذلك أن الطالب قد اعتمد على جدول الامتحانات في العام الماضي الذي حصل عليه من سيارة زميل له. وأنهى أحد الطلاب الفترة الأولى لامتحان مادة النحو ليغادر القاعة متجها إلى منزله دون علمه أن هنالك مادة أخرى كان من المنتظر الاختبار فيها في اليوم نفسه، ليتبين له في اليوم التالي أنه قد سجل غائبا عن امتحان الفترة الثانية. وقال أحد طلاب الصف الثاني المتوسط إنه اكتشف بعد نهاية اختبار مادة اللغة الإنجليزية أنه نقل في الإجابة على أحد الأسئلة اسم زميله الذي يشاركه الامتحان في القاعة نفسها.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**201/Con201**201330255.htm

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 10:05 AM
لا للحفظ في طريقة تعليم الجوف

أحمد المحيسن ـ الجوف

طالب مدير عام التربية والتعليم للبنين في منطقة الجوف مطر أحمد الزهراني الطلاب بالجد من أجل تحصيل أعلى الدراجات العلمية للتأهيل في تنمية وبناء الوطن. وحث الزهراني بعد تفقده لمراكز تصحيح الاختبارات في المدارس مديري المدارس والمعلمين على إخراج النتائج في موعدها بعد تدقيقها ومراجعتها، مشدداً على أهمية اشتمال أسئلة الاختبارات على جميع الأهداف التربوية وعدم اقتصارها على مهارة الحفظ فقط. يذكر أن عدد الطلاب الذين يؤدون اختبارات الفصل الدراسي الأول في مدارس الجوف، أكثر من 13 ألف طالب و3 آلاف دارس في 113 مدرسة متوسطة وثانوية.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**201/Con201**201330256.htm

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 10:06 AM
الفصل يهدد مستقبل 3 معلمات


ردة الحارثي، عبد العزيز الربيعي ـ ميسان

يهدد قرار الفصل ثلاث معلمات في الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات في الطائف، إثر رفضهن تنفيذ قرار نقلهن ضمن حركة النقل الداخلية إلى مدارس لا يرغبن المباشرة فيها؛ لبعدها عن مواقع سكنهن. وبين لـ«عكاظ» مصدر مطلع أن مساعد المدير العام لإدارة تربية وتعليم البنات للشؤون المدرسية علي الثمالي وجه خطابا إلى مديرة المدرسة يتضمن عدم تمكين المعلمات الثلاث من التوقيع في دفتر الحضور والانصراف، وإبلاغهن بضرورة مباشرة مهماتهن في مواقع عملهن الجديدة في مدة أقصاها 15 يوما، وتحذيرهن بأن استمرار الرفض سيؤدي إلى إيقاف رواتبهن. فيما تصر المعلمات على رفض تنفيذ القرار باعتبار أن حركة النقل تتم بناء على رغبة المعلم، مبديات تظلمهن من إيقاف رواتبهن الشهرية محرم الماضي من الإدارة بحيث يعتزمن مقاضاة إدارة تربية وتعليم الطائف.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**201/Con201**201330425.htm

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 10:07 AM
بلغت نسبتها 80 % في الصفوف الأولية الابتدائية التربية

تحمل الأهالي والمدارس مسؤولية الغياب الجماعي


عبد الكريم المربع ـ مكة المكرمة

حملت إدارة التربية والتعليم (بنين) في مكة المكرمة الأهالي وضعف تفعيل الأسابيع الدراسية النهائية من قبل المدارس مسؤولية تفشي ظاهرة الغياب الجماعي في مدارس الصفوف الأولية الابتدائية، وأكدت أن التعاميم الصادرة من الوزارة كانت كفيلة بالحث على أهمية هذه الأيام من خلال تفعيل برامج التنمية لمجتازي المهارات ومعالجة المهارات لمن لم يتمكن من اجتيازها، في الوقت الذي وصلت فيه الغيابات في بعض المدارس الابتدائية إلى 80 في المائة في أول يوم دراسي.
وأوضح مساعد مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية بنين في مكة المكرمة الدكتور محمد الشمراني، أن ظاهرة الغياب الجماعي في المدارس الابتدائية ترجع لعدة أسباب أهمها ضعف اهتمام الأهالي وحرصهم على تنمية مهارات أبنائهم وحثهم على الحضور إضافة إلى عدم تفعيل الأسابيع الأخيرة من الفصل الدراسي بما نص عليه التعميم الصادر من وزارة التربية والتعليم القاضي بالاستفادة من هذه الأسابيع في تنمية مهارات الطلاب المجتازين للمهارة أو المعالجة لمن وجد عنده قصور، وأبان الشمراني أن الوزارة وضعت حزمة من الإجراءات لمنع تفشي هذه الظاهرة المتراكمة من خلال الأنظمة السابقة «لا يزال البعض يعتقد بشرعية الغياب في هذه الفترة على اعتبار أن النظام ما زال يعتمد على الاختبارات بينما أصبحت الصفوف الأولية بأكملها بنظام التقويم المستمر وحيث أن تأجيل الدراسة في بداية هذا الفصل بسبب تفشي فيروس انفلونزا الخنازير تقتضي الحضور لإكمال المتطلبات الدراسية للطلاب وتفادي مشكلة هذا التأخير في بداية الفصل»
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**201/Con201**201330253.htm

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 10:08 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/KKI70528.gif


الندوة : الاثنين 17-02-1431هـ العدد : 593

مــدير تعلـيـــم الـبـاحــة يتفقد سيـــر الاختبارات في مدارس المندق والقرى


الباحة : الندوة


تفقد مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة الباحة سعيد بن محمد مخايش في أول أيام الاختبارات عددا من مدارس محافظتي المندق والقرى. وأثنى مخايش خلال الجولة على جهود المدارس في مجال التهيئة المناسبة لأداء الاختبار في أجواء تربوية تسهم في تحقيق الأهداف المرجوة مؤكداً على المتابعة والإشراف الأمثل على الطلاب فيما بين الفترتين وبعد انتهاء الاختبار بما يحقق السلامة للطلاب من بعض السلوكيات التي قد تصاحب فترة الاختبار إلى جانب التواصل مع أولياء أمور الطلاب حول مواعيد الحضور والانصراف ومتابعة الأبناء حفاظا عليهم واستثمارا لأوقاتهم بما يعود عليهم بالخير.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**20165793&display=1

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 10:10 AM
18 فـريقـاً طبياً للإشراف على لجان الاختبارات بمكة

مكة المكرمة : أحمد عامر

وضعت إدارة الصحة المدرسية التابعة للإدارة العامة لتعليم البنات بمنطقة مكة المكرمة خطة للإشراف الصحي على لجان الاختبارات للفصل الدراسي الأول لعام 1430/1431هـ من خلال تشكيل العديد من الفرق الطبية للقيام بزيارات يومية ميدانية على مدارس تعليم البنات لمرحلتي المتوسطة والثانوية وتحفيظ القرآن الكريم والتربية الخاصة. وأوضح مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة حامد السلمي أن الفرق الطبية المشكلة البالغ عددها 18 فرقة طبية والمكونة من طبيبة وممرضة بكل فرق تتولى الإشراف الصحي على لجان الامتحانات ومتابعة الحالات الصحية للطلبات أثناء أداء الامتحانات علاوة على تقديم الإسعافات للحالات الطارئة التي قد تحدث لا قدر الله وكذا تقديم الرعاية الصحية للحالات المرضية المعدية وعلاجها في مكان مناسب لتأدية الامتحان بالإضافة إلى تفقد البيئة المدرسية مشيراً إلى أن كل فرق من الفرق الطبية مزودة بحقيبة إسعافات تحتوي على لوازم وعلاجات الإسعافات الأولية. وبين أنه تم تجهيز طبيبة بكل وحدة صحية لإسعاف الحالات الطارئة التي قد تحدث بأي مدرسة لا يوجد فيها فريق طبي مؤكداً أن الحالة الصحية بين الطالبات جيدة ولله الحمد ولم تكن هناك حالات مرضية بين الطالبات.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**20165772

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 10:11 AM
مساعدات الإشراف يتفقدن سير الاختبارات بمدارس بنات مكة

مكة المكرمة : أحمد عامر


قامت المساعدة للشئون التعليمية المكلفة بإدارة التربية والتعليم للبنات بمكة المكرمة شادية باشماخ ومساعدات الإشراف التربوي ومديرات مكاتب التربية والتعليم امس بزيارات ميدانية لمدارس المرحلتين المتوسطة والثانوية للوقوف عن كثب على سير الاختبارات وتلمس احتياجات الطالبات وتهيئة الأجواء الدراسية المناسبة لهن ليتمكن من أداء اختباراتهن بكل يسر وسهولة علاوة على الإطلاع على مسارات تصحيح الإجابات ورصد الدرجات ليتم إعلان النتائج فور إنتهاء الاختبارات مباشرة. يذكر أن إدارة الإشراف التربوي للبنات بمكة المكرمة وضعت خطة إجرائية لتنفيذ آلية اختبارات المرحلتين المتوسطة والثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 1430/1431 هـ بمتابعة شخصية من مدير الإدارة العامة لتعليم النبات بمكة المكرمة حامد السلمي يتم من خلالها متابعة سير الاختبارات في كافة مدارس بمكة المكرمة البالغ عددها 228 مدرسة متوسطة وثانوية يدرس بها 63 ألفا و449 طالبة في المرحلتين المتوسطة والثانوية وتحفيظ القرآن الكريم والتربية الخاصة وتعليم الكبيرات.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**20165771&display=1

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 10:14 AM
المدير التنفيذي لجائزة حمدان بن راشد يشكر إدارة الموهوبات


الرياض : الندوة


أشاد المدير التنفيذي لجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتمــيـز سليمان عبدالخالق الأنصاري بالاهتمام البالغ الذي حظي به وفد جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم خلال زيارته للإدارة العامة للموهوبات بالمملكة العربية السعودية. وأعرب في رسالة تلقتها مديرة الإدارة العامة للموهوبات منى باهبري عن شكره على الحفاوة والاهتمام البالغين اللذين حظي بهما وفد جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز خلال زيارته إلى الإدارة العامة للموهوبات , متمنيا مزيدا من التواصل والتوفيق والسداد لجميع العاملين بإدارة الموهوبات. وكان وفد إماراتي من جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم قد قام بزيارة إلى الإدارة العامة للموهوبات بتاريخ 26/11/1430هـ، وتم خلال الزيارة الاجتماع بمديرات إدارات الإدارة العامة للموهوبات والاطلاع على احدث البرامج التي تقدم للطالبات الموهوبات. كما قام الوفد بزيارة لأحدى المدارس بمدينة الرياض ( المدرسة الثالثة لتحفيظ القرآن ) التي يقدم من خلالها برنامج لرعاية الموهوبات.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**20165784&display=1

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 10:15 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/SOH70528.gif (http://www.3sl3.com/up/)



صحيفة اليوم :الاثنين 17 صفر 1431 هـ 13380

3 شباب يحرقون مدرسة لإخفاء آثار سرقتهم


عيد العتيبي - الطائف


تمكنت شرطة الطائف أمس من القبض على عدد 3 من لصوص المدارس احدهم من جنسية عربية و مواطنين باهتمام ومتابعة مستمرة من مدير شرطة الطائف اللواء مسلم الرحيلي وكانت شرطة المحافظة تلقت بلاغا عن طريق عمليات الدفاع المدني بالطائف عن وجود حريق داخل احد المكاتب بإحدى المدارس بمحافظة الطائف والذي اتضح من خلال المعاينة وجود آثار لمادة قابلة للاشتعال بمخلفات الحريق ، وتم انتقال الجهات المعنية لموقع الحادث ورفع الآثار الموجودة عن طريق خبراء الأدلة الجنائية وبعد البدء في إجراءات التحقيق اتضح وجود مسروقات من داخل المدرسة عبارة عن أجهزة حاسب وان الحريق بفعل فاعل لمحاولة اخفاء اثار الجريمة وقد تم تكثيف البحث والتحري عن الجناة وبإشراف مباشر من مدير شرطة محافظة الطائف اللواء مسلم بن قبل الرحيلي حتى تم القبض على المشتبه بهم في هذه القضية وهم 3 أشخاص احدهم من جنسية عربية من جهته قال الرائد تركي الشهري الناطق الرسمي بشرطة الطائف انه تم القبض على عدد ثلاثة من لصوص المدارس حيث لا تزال إجراءات التحقيق جارية معهم بمركز الشرطة تمهيدا لتقديمهم للمحاكمة.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13380&P=1&G=4

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 10:17 AM
ونزيلة يؤدون الاختبارات في سجون الشرقية

سيف الحارثي ـ الدمام


يؤدي 612 سجين وسجينة اختبارات الفصل الدراسي الأول في كافة سجون المنطقة الشرقية بينهم 10 سجناء محكوم عليهم بالقصاص في إصلاحية الدمام حيث لم يمنعهم وجودهم خلف القضبان من إكمال مسيرتهم التعليمية على أمل أن يكونوا أفراد نافعين في المجتمع بعد خروجهم من السجن.وأكد لـ"اليوم" مدير عام السجون بالمنطقة الشرقية العميد عبدالله بن علي البوشي على توجيهات القيادة الرشيدة بتحسين أوضاع السجناء والعمل على تنميتهم معرفيا وعلميا للابتعاد بهم عن طريق الخطأ، مبينا أن إدارته أنهت التجهيز لاختبارات السجناء منذ الاسبوع الماضي بعد أن تمت تهيئتهم نفسيا وذهنيا وخصص لهم المكان والظروف الملائمة , وأشار البوشي إلى التحاق 612 سجينا وسجينة بالاختبارات في كافة سجون الشرقية منهم 209 سجناء بالمرحلة المتوسطة و295 سجينا بالمرحلة الثانوية إضافة إلى 89 سجينا و 19 سجينة درسوا المرحلة الابتدائية مؤكدا سعي السجناء إلى تطوير أنفسهم والاستفادة من الاخطاء التي وقعوا فيها سابقا. واشار مدير إصلاحية الدمام العقيد عبدالرحمن العقيل إلى أداء 208 سجناء لاختبارات الفصل الدراسي الأول منهم 10 سجناء محكوم عليهم بالقصاص، حيث يمثل طلاب المرحلة الثانوية النسبة العظمى موضحا على أن الإصلاحية حرصت على تحقيق هدفها في تعزيز الجانب الحياتي والاجتماعي والمعرفي عند السجين بشكل صحي ينع** ايجابيا عليه وعلى مجتمعه.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13380&P=1&G=3

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 10:18 AM
طالبة تبتكر جهازا لسحب غاز ثاني أ**يد الكربون

جعفر الصفار ـ القطيف

ابتكرت طالبة تدرس بالصف الثالث الثانوي جهازا لسحب غاز ثاني أ**يد الكربون 2 co المتصاعد من المصانع التي تقوم على نفس فكرة مادة اليخضور الموجودة في النبات وكيفية عملها. وقالت الطالبة مريم العقيلي التي حصلت على المركز الأول على مستوى الشرقية في مسابقة مواهب وإبداعات : إن الجهاز يحتوي على فلاتر يخضورية تحتوي على مادة اليخضور الصناعِية تقوم بامتصاص غاز co2 المتصاعد من المصانع فتعمل على تَرشيح الكربون وإطلاق الأو**جين النقي للهواء الخارجي تماما. كما تستفيد النباتات من هذهِ المادة في تثبيت غاز co2 وإطلاقها في المقابل غاز الأو**جين النقي, وأضافت أننا بذلك نكون قد قضينا على مشكلة التلوث بغاز co2 وسنلاحظ تحسّن الأحوال الجوية لعدم وجود طبقة تمنع انتشار الحرارة المنبعثة من الأرض، وستقل تدريجيا نسبة المصابين بسرطان الجلد ومرض الربو, وسيكون باستطاعتنا المحافظة على طبقة الأوزون والعَيْش في بيئة خالية من التلوث.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13380&P=1

نبع الوفاء
1 - 2 - 2010, 10:22 AM
الملف الصحفي للطباعة ليوم الاثنين 17-02-1431هـ


http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.netcfac2c7df8.gif (http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.netcfac2c7df8.gif)