المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم الاثنين 3 صفر 1431 هجرى - 18 يناير2010 ميلادى


 


نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 09:35 AM
http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net57db485120.gif (http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net57db485120.gif)


أسعد الله أوقاتكم بكل خير.
بسم الله نبدأ اخبار التعليم .
لهذا اليوم ..
الاثنين 3/ 2

http://www7.0zz0.com/2***/12/20/07/290683365.gif (http://www.0zz0.com)

الجزيرة:الأثنين 03 صفر 1431هـ العدد:13626

اختتام لقاء المشرفات المستجدات بمنطقة الرياض

الجزيرة - هياء الدكان:


اختتمت إدارة الإشراف التربوي بتعليم البنات بمنطقة الرياض بحضور مديرة إدارة الإشراف التربوي بمنطقة الرياض الجوهرة بنت عبدالرحمن الجريسي اللقاء التربوي السادس للمشرفات التربويات المستجدات (الدفعة الثانية) على مستوى المنطقة، الذي استمر لمدة يومين بقاعة التدريب بإدارة الإشراف التربوي. وأكدت الجريسي في كلمة لها على أهمية اتباع مبدأ الشورى وأسلوب الحوار وحسن الإنصات والاحترام المتبادل ومشاركة المرؤوسات في اتخاذ القرار مع بناء الثقة فيهن، والحرص على التحفيز والتشجيع على التجديد والابتكار، وأن يكون لدى المشرفة خطة عمل واضحة وأهداف محددة وأشارت إلى أن معيار نجاح التربويات في العمل هو الطالبة تحصيلاً وسلوكاً، ثم قدمت الجريسي شكرها للجنة تنظيم هذا اللقاء برئاسة بدرية المصري، كما شكرت المشاركات في إثراء اللقاء.
http://www.al-jazirah.com/139099/ln96d.htm

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 09:38 AM
«السلامة في النقل المدرسي» بتعليم حائل

حائل - حمد الغصوني:

حضر مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل للبنين د. محمد العاصم حفل انطلاق البرنامج التدريبي (وسائل السلامة في النقل المدرسي للطلاب) والذي يهدف إلى توعية الطلاب في وسائل السلامة أثناء التنقل بالمركبات خلال اليوم الدراسي بمشاركة عدد من الجهات ذات العلاقة.وتحدث خلال الحفل الذي احتضنته مدرسة الوليد بن عبدالملك بحائل خالد القبلان ممثل خدمات الطلاب عن المطلب الضروري للتوعية والتثقيف والتدريب العلمي في وسائل النقل المدرسي والحاجة إليه قائمة لكل من المدرسة والطالب ومتعهد النقل والأسرة, كما شارك الرائد بندر الحربي من مرور حائل والدكتور منير حيدر من الهلال الأحمر والملازم أول تركي المالكي من الدفاع المدني والأستاذ ضاري السعيد من إدارة الطرق والنقل في الندوة التثقيفية المقامة بهذه المناسبة.
http://www.al-jazirah.com/139099/ln102d.htm

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 09:39 AM
ورشة عمل عن «القيادات التربوية» بنجران

نجران - حمد ال شرية:

شهد المدير العام للتربية والتعليم للبنين بمنطقة نجران علي الشمراني بمركز النشاط الطلابي والبرامج التربوية بحي الفهد حفل اختتام ورشة عمل نموذج القيادات التربوية للمدرسة وقد بدأ الحفل بالقرآن الكريم ثم كلمة لمساعد مدير عام الإشراف التربوي بالوزارة سالم الغامدي تحدث فيها عن النجاح الكبير الذي خرج به اللقاء في الإدارة المدرسية وتمنى من المشاركين التعامل بأساليب تتناسب مع التحديات التي تواجه مديري المدارس ثم كلمة لرئيس قسم الإدارة المدرسية بتعليم نجران توفيق الغامدي شكر فيها الجميع على تعاونهم في الورش للخروج بطموحات ترضي الجميع بعدها كرم الشمراني جميع المشاركين واللجان العاملة باللقاء.
http://www.al-jazirah.com/139099/ln107d.htm

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 09:41 AM
تعليم الجوف يستضيف لقاء القيادة المدرسية

الجوف - أحمد الحجاج


تستضيف الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في منطقة الجوف، ممثلة في إدارة الإشراف التربوي، اليوم ولمدة ثلاثة أيام، لقاء القيادة المدرسية، بمشاركة رؤساء أقسام الإدارة المدرسية في 21 إدارة تربية وتعليم في المملكة، إضافة إلى عدد من مشرفي الوزارة. ويناقش اللقاء عدداً من الموضوعات الإثرائية والمشاريع التربوية، وتبادل الخبرات والتجارب والأفكار التطويرية.ويهدف اللقاء إلى: تغيير اتجاهات رؤساء أقسام ومشرفي الإدارة المدرسية نحو القيادة المدرسية في مجتمع المعرفة، وتمكين رؤساء أقسام الإدارة المدرسية من استيعاب المفاهيم والأدوار الحديثة للقيادة المدرسية، والتمهيد لبناء نماذج تطبيقية للقيادة المدرسية وفق المفاهيم الحديثة، وترتيب أولويات مهام القيادية المدرسية نحو قيادة التعليم والتعلم.ويشارك في اللقاء رؤساء أقسام الإدارة المدرسية في إدارات التربية والتعليم الآتية: مكة المكرمة، الحدود الشمالية، المنطقة الشرقية، القصيم، حائل، القريات، عنيزة، الرس، وادي الدواسر، الزلفي، القويعية، الطائف، الأحساء، المخواة، حفر الباطن، المهد، العلا، شقراء، المجمعة، ينبع والليث.
http://www.al-jazirah.com/139099/ln48d.htm

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 09:44 AM
مدير تعليم الزلفي يرعى حملة (كلنا للوطن فداء)

الزلفي - أحمد الدويش


رعى مدير التربية والتعليم بمحافظة الزلفي حمد بن منصور العمران (حملة كلنا للوطن فداء)، المقامة بمدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية، بحضور المشرف العام للنشاط الاجتماعي بالوزارة ناصر الهويش ومساعد مدير الإدارة سليمان الخمشي وعدد من المسؤولين والمشرفين التربويين بالإدارة. وتهدف الحملة للوقوف *****اندة والتأييد لجنودنا البواسل المرابطين في جنوب الوطن من إعداد رائد النشاط بالمدرسة دخيل بن مساعد الحمد وإشراف مدير المدرسة عبدالرحمن بن عبدالله الملا. وأوضح ل(الجزيرة) الحمد أن الحملة تهدف إلى الدعاء للمجاهدين المرابطين بالنصر والتأييد والتمكين.
http://www.al-jazirah.com/139099/ln56d.htm

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 09:46 AM
الدكتور الركيان يلتقي مديرات مدارس القصيم ويطلب

فتح قنوات الحوار مع المعلمات والطالبات


بريدة - مكتب الجزيرة


عقد المدير العام للتربية والتعليم للبنات بمنطقة القصيم الدكتور عبدالله الركيان مؤخراً بالقاعة الرئيسية للندوات والمحاضرات بالإدارة العامة ببريدة اللقاء السنوي الثاني بمديرات المدارس تحت عنوان (إضاءات نحو إدارة مبدعة) وذلك عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة وبحضور المساعدة للشؤون التعليمية عائشة الأحمد ومديرة إشراف الشمال شريفة الجمعة ومديرة إشراف الجنوب هيلة الخلف ومشرفات الإدارة المدرسية.وجاء اللقاء استمراراً لتفعيل الأدوار الايجابية المناطة بمديرات المدارس لتجسيد واقع الميدان التربوي المتنامي بتعليم البنات بالقصيم حيث تطرق للعديد من المحاور أهمها إضاءات إدارية ومحور نحو إدارة مبدعة. وصرحت عائشة الأحمد المساعدة للشؤون التعليمية بقولها أن هذا اللقاء اتسم بموضوعية الطرح وشفافيته والذي بات شعاراً لكل لقاءات الإدارة في سعي حثيث من لدن المدير العام لتشجيع ثقافة الحوار وفتح أفاق الإبداع وطرح الرؤى والتجارب في محاولة جادة لتحسين بيئة العمل وتجويد المخرجات، وقد افتتح اللقاء بآيات من الذكر الحكيم تلاها الأمين العام لمجلس التربية والتعليم عبدالله الدبيان، بعدها ألقى المدير العام الدكتور عبدالله الركيان كلمة رحب فيها بالحاضرات مثنياً على جهودهن وتفانيهن بالعمل مؤكدا اقتصار هذا اللقاء على مديرات المدارس والإدارات ذات العلاقة بإدارات المدارس لخلق مستوى رفيع من التميز العملي وموضحا أن اللقاء يختلف عن لقاء العام الماضي حيث يتم التطرق للتجارب التربوية لمديرات المدارس لتجسيد طرق صناعة النجاح داخل الميدان التربوي والاستفادة من التجارب الإيجابية وتعزيزها، كما أشار الدكتور الركيان إلى العديد من الموضوعات المتعلقة بمتطلبات مديرات المدارس، من ضمنها المباني المدرسية بالمنطقة مؤكدا أن المنطقة مقبلة على مشاريع كثيرة لن تتوقف بإذن الله، كما أكد على مديرات المدارس بضرورة تهيئة البيئة المدرسية المناسبة للطالبات قبل موعد الامتحانات الفصلية وأن تكون مديرة المدرسة مشرفة عامة تضع برامج تربوية لضخ الخبرات بالشكل الإيجابي حتى يتحقق الهدف المأمول من توفير بيئة مدرسية حافزه مهيبا بمشرفات الإدارة المدرسية بإقامة دورات لتنمية العلاقات الإنسانية بين المعلمات والطالبات لمديرات المدارس واللاتي ينقلن ذلك للميدان التربوي وطلب الدكتور الركيان تجسيد سياسة حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وأمير منطقة القصيم بفتح قنوات الحوار المستمر مع المعلمات والطالبات لترسيخ ذلك الاتجاه المميز سعيا لبناء الثقة والشفافية داخل الميدان التربوي وخلق بيئة تربوية قوية ومتينة يشترك في نجاحها كافة عناصر الميدان التربوي الإدارية والتربوية.بعد ذلك قدمت مزنة الحوشاني مديرة الابتدائية 83 ورقة عمل بعنوان (العمل قيادة)، ثم عرضت تجربة ميدانية من أمل العوفي معلمة العلوم الإدارية نيابة عن مديرة الثانوية الثانية (ورقة عمل للمشروعات الصغيرة) ثم قدمت جوهرة الطامي توضيحاً وافياً للائحة الإجازات التي تمنح للمعلمة، تلاها عرض ورقة عمل بعنوان آلية الندب قدمتها منيرة الدواس، ثم عرض المحور الآخر وهو نحو إدارة مبدعة والذي ناقش بعضا من البنود التي تعزز العمل المدرسي، تلى ذلك بعض من المداخلات من مديرات المدارس والتي نوقشت مع المدير العام ، وفي ختام اللقاء قدم المدير العام شكره لجميع الحاضرات من المساعدة للشؤون التعليمية ومديرات الإدارات ومديرات المدارس على جهودهن التي تساهم في الرقي بالعملية التربوية بالمنطقة.
http://www.al-jazirah.com/139099/ln20d.htm

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 09:47 AM
تعليم المخواة يشارك في حملة التوعية بالتعداد

الباحة - خالد زاهي


تشارك إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة المخواة في حملة التوعية الإعلامية للتعداد العام للسكان *****اكن لعام 1431 هـ التي تبدأ في شهر جمادى الأولى المقبل، وتنفذها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات.وأوضح مدير التربية والتعليم بالمحافظة تركي بن أحمد ال**يدي أن جميع المدارس ومكاتب التربية والتعليم ومنسوبي الإدارة بالمحافظة سيقومون بدعم الحملة من خلال توزيع المواد الإعلامية الخاصة بالتعداد على الطلاب في المراحل المختلفة، وتنظيم فعاليات توعوية خلال اليوم الدراسي للتوعية بأهمية التعداد السكاني. وبين أن الفعاليات تتضمن تخصيص فقرة عن التعداد في الطابور الصباحي وإعطاء الطلاب نبذة عن الاستمارة الخاصة بالتعداد، مع شرح مبسط لها لمساعدة أسرهم في تحضير المعلومات المطلوبة تمهيدا لزيارة العداد.
http://www.al-jazirah.com/139099/ln27d.htm

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 09:48 AM
أربع أسر بإدارة تعليم الرس تميزت بوجود أكثر

من طالب متفوق قسم التوجيه و الارشاد و كاميرا

الإعلام التربوي قدَّمت التهاني الحارة

الجزيرة

شارك قسم التوجيه والارشاد و كاميرا الإعلام التربوي أسر الطلاب المتفوقين فرحتهم بتفوق أبنائهم وتكريمهم.. وقد تحدثت والدة المتفوقين وليد ومهند إبراهيم بن عبد الله الخليفة قائلة: أولاً: أشكر الله تعالى على تفوق أبنائي في مجال الدراسة، وذلك من فضل الله أولاً.. ثم تشجيع والدهم.. ونشكر إدارة التربية والتعليم على تشجيعها الدائم وتكريمها المستمر للمتفوقين.وتحدثت والدة المتفوقين عبد الرحمن وعبد الله خالد بن علي العايد قائلة: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.. وبعد: فما أجمل أن يرى المرء في هذه الدنيا ثمار غرسه، وجني ثماره، وأن ينظر إلى زرعه الذي غرسه ورعاه بيده، وهو يتطاول بين الزروع، ليعلو صعوداً على السوق ويرتقي بين أمثاله ليكون أصله ثابتاً وفرعه في السماء.. ولا سيما والمنافسة بين الأقران مُشرَعة، والمراكب في الميدان مُشرَّعة، وقصب السبق يلوح للجميع، ومنادي السباق يأذن بالبدء.. فما أجمل الابن حينها وهو يتنافس في الميدان، وما أجمله في النهاية وهو ينال الاستحسان، ويأخذ بيمينه قصب السبق.. حينها يحمد الابن وأبواه ربهم أن منّ عليهم بأن جعلهم من المتقدمين، وإن خصهم في هذه الدنيا بمراتب عليا، ومقامات عالية.. وعندئذ نسأل الله أن يجعلنا جميعاً في الآخرة ممن نال الاستحسان، وعلا في درجات الجنان، وفاز برضا الرحمن الرحيم.. وصلى الله وسلم على نبينا محمد.وقالت والدة الطالبين المتفوقين عبد العزيز وخالد ابني منيع الخليفة: أشكر اهتمام أمير المنطقة بتشجيع العلم وأهله.. وأحمد الله أن منَّ علينا بفضله وتفوق أبنائنا.. والفضل بعد الله إلى اهتمام والدهم وحرصه على تفوقهم.. والشكر موصول لإدارة التربية والتعليم اهتمامها بأبنائنا.. وشكر خاص لمعلميهم.. ولقسم الإرشاد بالإدارة.وقالت والدة الطالبين المتفوقين محمد وهشام حازم الغفيلي: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.. نتوجه بالشكر الجزيل لسمو أمير منطقة القصيم بتشريفه الحفل السنوي لتكريم أبنائه الطلبة المتفوقين.. ونسأل الله العلي القدير أن يحفظ قيادتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين التي أولت الطلاب الاهتمام والرعاية.. كما نشكر لكم حرصكم على إبراز جهود زملائكم العاملين في الميدان التربوي.. وإنه يسعدني ويشرفني تفوق أبنائي بفضل الله.. ثم حرصهم واهتمامهم.. واهتمام معلميهم - إدارة ومرشدين طلابيين - على تحفيزهم وتشجيعهم ومتابعتهم.. نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد.. وأن يحفظهم ويحفظ أبناء المسلمين من كل شر.. وأن يكون خيرهم لدينهم ووالديهم ووطنهم.. كل التهاني للمتفوقين وأسرهم.. ومزيداً من الأسر المتفوقة بإذن الله.
http://www.al-jazirah.com/139099/fe7d.htm

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 09:49 AM
التعليم.. في مواكبة الأحداث

جواهر سند القسامي

العالم اليوم في تطور مستمر، وأحداث تتوالى، حيث الحدث يلي الحدث، ونحن إن لم نتماش مع هذه الأحداث فإننا سنبقى متأخرين دائماً، إذا لا بد من مواجهة مثل هذه الأحداث وأعني بالدرجة الأولى الأحداث التي تمسنا كأمة إسلامية وعربية، وإن لم نبن في صغارنا كيفية التماشي معها سواء أكانت معنا أو ضدنا، فإنهم لن يكونوا قادرين على السير نحو الأمام في أي مجال.إذا فالمعنى الأكبر هنا هي وزارة التربية والتعليم.أقول لماذا لا تخصص الوزارة نسبة معينة من الحصص الأسبوعية لذلك؟ وتبدأ بتأليف الكتب في هذا المجال؟ ويدور في ذهني بعض الاقتراحات لهذا الأمر وهي:
أولاً: حصة واحدة أسبوعياً قد تفي بالغرض.
ثانياً: يفضل أن يكون المنهج المخصص كتيبا وليس كتابا.
ثالثاً: تكون هذه الحصة متنفس للطلاب لإبداء آرائهم واقتراحاتهم لمواجهة مشاكلهم اليومية.

رابعاً: وبطبيعة الحال فإن من سيقوم بالتدريس أشخاص ذوو اختصاص في هذا المجال.
ولا أحب أن أسترسل في طرح المزيد من الأفكار لأن هناك أشخاصا ذوي كفاءة أعلى في هذا المجال، ولأن الفكرة كانت مجرد طرح هذا المقترح لوزارة التربية والتعليم.لذا أتمنى أن يكون اقتراحي قد وجد آذاناً صاغية.
http://www.al-jazirah.com/139099/rj6d.htm

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 09:50 AM
عقب النتائج المميزة في جمنزياد الدوحة 2***م وزير التربية

والتعليم يشيد بجهود نواف بن محمد ويطالبه باستمرار التعاون

الجزيرة

أشاد وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود بالنتائج المميزة التي حققها المنتخب السعودي المدرسي في دورة الألعاب الرياضية الدولية المدرسية (جمنزياد الدوحة 2***) والتي نظمها الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية واستضافتها دولة قطر الشقيقة نهاية شهر ذي الحجة الماضي.وقال وزير التربية والتعليم في خطاب لرئيس الاتحاد السعودي لألعاب القوى الأمير نواف بن محمد إن ما تحقق باسم المملكة العربية السعودية هو دليل على تعاون ودعم الأمير نواف بن محمد لأبنائه الطلاب لتحقيق هذا الإنجاز الذي يسجل باسم المملكة العربية السعودية، وأضاف الأمير فيصل بن عبدالله أن وقفات رئيس اتحاد ألعاب القوى كان لها أكبر الأثر في تلك المكتسبات متطلعاً إلى استمرار تعاون الأمير نواف بن محمد وتشجيعه للرياضة المدرسية.وكان العداء ولاعب المنتخب السعودي الطالب أحمد برهان قد حقق ذهبية سباق 2**م موانع مع تحطيمه للرقم العالمي لدورات الألعاب الرياضية المدرسية، كما حقق العداء الطالب إبراهيم عيسى فضية سباق 3**0م.
http://www.al-jazirah.com/139099/sp43d.htm

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 09:51 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/KKI70528.gif (http://www.3sl3.com/up/)


الندوة : الإثنين 03-01-1431هـ العدد : 581

جناح لتعليم بنات جدة بالجنادرية


جدة : أحمد عامر


تشارك إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة جدة في جناح التربية والتعليم بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) في دورته (الخامس والعشرون) لتوضيح وتعريف المجتمع بالجهود المشرفة التي تُسهم بها الإدارة والمدارس - وقد تمّ استقبال أعمال ومشاركات المدارس بإدارة نشاط الطالبات وقسم التربية الفنية، وكونت لجنة لانتقاء المميز منها، وأكدت مديرة نشاط الطالبات بجدة نجاح الأختر على أهمية التركيز على نوعية وجودة الأعمال المقدمة للمشاركة

http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**11864535&display=1

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 09:54 AM
887 طالبة متضررات من سيول جـــدة يتلقيــن دعمــاً نفسيـــــاً

جدة : أحمد عامر

تنفذ ادارة التوجيه والارشاد في تعليم البنات بجدة برنامج الدعم النفسي للطالبات المتضررات من سيول جدة للعام الدراسي 1430 ــ 1431هـ تحت اشراف حياة المطوع مديرة ادارة التوجيه والارشاد، والذي اعد تحت عنوان (نفوس آمنة) بهدف اعادة التوازن والتوافق النفسي ما بعد الصدمة للطالبات، ويتم تنفيذه على اربع مراحل، المرحلة الأولى تتضمن علاج معرفي والثانية علاج جمعي، والثالثة علاج فردي، والرابعة الصيانة والتقويم، وقد تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الاولى المتمثلة في (العلاج المعرفي) على جميع المدارس المتضررة وعددها 24 مدرسة من جانبها افادت المنسقة الاعلامية فاطمة فتح الدين بأنه قد بلغ عدد المستفيدات من المرحلة الاولى للبرنامج 887 طالبة حيث بدأ تنفيذ المرحلة في أول محرم ولمدة اسبوعين.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**11864533&display=1

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:05 AM
الأربعاء آخر موعد لمشاركة مدارس جـدة فـي مسابقة (الوفاء والمحبة)

جدة : أحمد عامر


وجه مدير عام ادارة التربية والتعليم للبنات بجدة تعميماً الحاقياً الى مديرات المدارس الحكومية والاهلية للمراحل الثلاثة (تعليم عام ــ تحفيظ القرآن ــ معاهد التربية الخاصة) بشأن الاحتفاء بشفاء وعودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ــ حفظه الله ــ سالماً معافى الى ارض الوطن، وتنظيم مشاركة ابناء وبنات الوطن من طلاب وطالبات ومعلمين ومعلمات ومدارس للمشاركة في المسابقة التي تنظمها وزارة التربية والتعليم بهذه المناسبة السعيدة، حيث تضمن التعميم توضيح شروط المسابقة الموسومة بـ (مسابقة الوفاء والمحبة) لتحفيز الطالبات والمعلمات والمدرسة بالمشاركة فيها وذلك انطلاقاً من أهمية اشراك الجميع في المناسبات الوطنية بالمتميز من الانتاج في كافة مجالات المسابقة وهي : (الشعر / القصة القصيرة/ المقالة/ الرسم/ الرسالة/ التشكيل الفني في الخط/ التأليف المسرحي/ رسوم الكمبيوتر (الفوتوشوب)) وفقاً للشروط الفنية والضوابط المعلنة على أن ترفع جميع المشاركات الى أقسام النشاط في مكاتب التربية والتعليم التابعة لها المدرسة في موعد أقصاه الاربعاء المقبل.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**11864532&display=1

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:06 AM
البوابة الإلكترونية بمعاهد التـــربيــة الخاصــة بجــدة

جدة : أحمد عامر

عقدت إدارة التربية الخاصة في تعليم البنات بجدة الاجتماع الأول لمسئولات البوابة الإلكترونية في معاهد وبرامج التربية الخاصة برئاسة المسؤولة عن البوابة سمر نصر الله ، وذلك بمقر مدارس الطفولة الخاصة بجد ة. وقد تناول الاجتماع التعريف بالبوابة الالكترونية ،وتوضيح الهدف منها ،و التعريف بدور ومهام المسئولة عن البوابة الالكترونية.تخلل الاجتماع العديد من الأسئلة والاقتراحات والآراء بهدف إخراج العمل على أكمل وجه ،والحرص على أدائه كما خطط له.
وتهدف هذه الخطوة إلى خدمة أولياء الأمور في متابعة كل ما يخص بناتهم من معلومات تعريفية وحقوق وواجبات وطرق للتواصل المباشر .
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=201**11864525&display=1

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:08 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/SOH70528.gif (http://www.3sl3.com/up/)


صحيفة اليوم:الأثنين 03 صفر 1431هـ العدد:13366

يتساءلون عن صرف الفروقات لعام 1417هـ


عبد الله عبد الحليم تميم ـ جدة


قرأت في صحيفة المدينة الغراء قبل ايام تصريحات بعض المسؤولين بوزارة التربية والتعليم حول عدم استحقاق المعلمين والمعلمات المعينين لعام 1417 من الهجرة حينما قرأت تلك التصريحات وفهمت معانيها واستغربت ما جاء فيها لماذا يا وزارة التربية والتعليم هذه القسوة غير المقبولة ونحن الآن في عهد الرخاء والعطاء فيجب اعطاء كل ذي حق حقه واعلموا ايها المسؤولون بوزارة التربية والتعليم وفقا للانصاف وحسب توجيهات الدولة رعاها الله والتي امرت بالاهتمام في تقديم الخدمات اللازمة للمواطنين وخصوصا المعلمين والمعلمات مع عدم تأخير صرف مستحقاتهم التي يطالبون بها لانها حق مشروع لهم لقاء الخدمات التي يقدمونها في حقل التعليم والثقافة لابناء هذه البلاد الغالية وانتم ادرى بمصالحهم قبل غيركم ومن هذا المنبر اطالب المسؤولين بوزارة التربية والتعليم بأن يبادروا بسرعة عمل الاجراءات اللازمة حول مساواة هؤلاء المعلمين والمعلمات في الحقوق بالتساوي وفقا للانظمة والتعليمات بهذا الشأن واننا على ثقة بأن سمو الامير فيصل بن عبدالله بن محمد ال سعود وزير التربية والتعليم سوف يقوم بمعالجة هذه الامور التي تهم الوطن وابناءه المخلصين وسوف يتم صرف مستحقاتهم التي يطالبون بها ذلك لقاء واجباتهم وجهودهم في التربية والتعليم ادام الله هذه البلاد تحت راية التوحيد (لا اله الا الله محمد رسول الله) انه سميع مجيب.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13366&P=1&G=2

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:10 AM
موظف يطلق النيـران على «وكيـل مدرسـة» بحـائل

صالح المشهور- حائل

أصيب وكيل مدرسة الحسن البصرى الثانوية الليلية بالحرس الوطنى بحائل اثر قيام موظف بالمدرسة بإطلاق النار عليه فى مكتبه، كما ذكر المقدم عبدالعزيز الزنيدى الناطق الاعلامي بشرطة منطقة حائل ان الموظف قد سلّم نفسه للجهات الامنية.. وقال الزنيدى ان شرطة المنطقة تبلغت عن قيام موظف بمدرسة الحسن البصرى مساء اول امس السبت بإطلاق النار على وكيل المدرسة، والذي يبلغ من العمر 38 عاما، حيث اشهر مسدسا من احد اجنابه وقام باطلاق النيران عليه مما نتج عنه اصابة وكيل المدرسة بكعب رجله بإصابات متنوعة، وتم نقله الى المستشفى على اثر الإصابة وخرج بعد تلقيه العلاج اللازم، وسلّم الجاني نفسه للجهات الامنية.وقال الزنيدى: اتخذت الاجراءات ولا يزال التحقيق جاريا لمعرفة التفاصيل والدوافع .. من جهة اخرى اشار الدكتور محمد العاصم مدير عام الإدارة العامة للتربية والتعليم بحائل إلى ان هذا التصرف وما جرى في هذه المدرسة هو تصرّف شخصي بعيد عن مخرجات التعليم، وتقوم الادارة بالتحقق من الاسباب والدوافع لهذا العمل الذى حدث داخل المدرسة.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13366&P=1&G=6

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:12 AM
معلم برتبة «ملاكم»يعاقب الطلبة باللكمات والألفاظ النابية

فهد الحشام – الدمام

في الوقت الذي كان فيه الطالب عبدالرحمن – ثاني متوسط - يتوقع المباركة من معلميه بعد تكريمه نظير تفوقه في دراسته في الحفل الذي اقامته ادارة التربية والتعليم قبل ايام ، جاءت توقعاته ع** ذلك تماماً بعد ان قام معلم – من جنسية عربية - بتسديد اللكمات على وجهه وخنقه وضرب رأسه بالحائط وكل ذلك بسبب اعطاء الطالب (براية) لزميله دون الاستئذان من المعلم «الملاكم» وهو لقبه الشائع في المدرسة والذي اطلقه عليه الطلاب بعد انواع الضرب الذي يمارسه تجاههم.وتقدم ولي امر الطالب بشكوى ضد المعلم للشرطة بعد تفاجُئِه بمنظر ابنه حينما عاد من المدرسة حيث كانت علامات الضرب والخدوش واضحة على وجهه اضافة لأثر عملية خنق الطالب في رقبته ، إلا ان الشرطة نفت علاقتها بهذه القضايا الامر الذي جعل والد الطالب يتوجه بشكواه للمحكمة ، «اليوم» اتصلت بوالد الطالب لإبداء رأيه حيث اكد انه لن يتنازل عن شكواه مطالبا فيها برد اعتبار ابنه امام الطلاب ومعاقبة المعلم الذي لم يسلم الطلاب في صفه من الاذى سواء كان بالضرب أو بالسب والتلفظ عليهم بعبارات نابية. وقال ان عددا من الطلاب سوف يقومون بالشهادة على الواقعة اضافة الى المرشد الاجتماعي الذي رفع يده عن الموضوع ولم يعلق عنه بتاتاً في حين رفض مدير المدرسة اعطاء والد الطالب التقرير الذي يوضح الواقعة ، تجدر الاشارة الى ان المعلم لم يحضر للمدرسة منذ حادثة الاعتداء على الطالب خاصة بعد علمه ان ولي امر الطالب سوف يقوم بتوجيه شكواه الى القضاء.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13366&P=1&G=6

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:13 AM
«السلامة في النقل المدرسي» بتعليم حائل

اليوم ـ الرياض

بدأ أمس في مدرسة الوليد بن عبد الملك الابتدائية بحائل البرنامج التدريبي « وسائل السلامة في النقل المدرسي للطلاب «بحضور مدير عام التربية والتعليم للبنين في منطقة حائل الدكتور محمد بن إبراهيم العاصم.ويهدف البرنامج إلى توعية الطلاب بوسائل السلامة أثناء التنقل بالمركبات خلال اليوم الدراسي ويشارك في فعالياته كل من إدارة الطرق والنقل وإدارة المرور وإدارة الدفاع المدني والصحة المدرسية وخدمات الطلاب بتعليم حائل وهيئة الهلال الأحمر السعودي.وقد بدئ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم، بعدها ألقيت كلمة خدمات الطلاب ألقاها الطالب خالد القبلان رحب فيها بالحضور، مثنيا على جهود الوزارة في توفير خدمة النقل المدرسي للطلاب، معتبرا أن التوعية والتثقيف والتدريب العلمي في وسائل النقل المدرسي مطلب ضروري والحاجة إليه قائمة لكل من المدرسة والطالب ومتعهد النقل والأسرة كونهم ينشدون السلامة والأمان منوهاً بدور المعلم في تثقيف الطلاب لنصل سويا للهدف المنشود وهو تطبيق قواعد السلامة بتلقائية وقناعة لتصبح سلوكا يمارسونه في حياتهم باستمرار.ثم توالت فقرات الاحتفال بإلقاء عدد من القصائد والأناشيد.بعدها بدأت ندوة بعنوان »برنامج سلامة النقل المدرسي» ألقاها كل من الرائد بندر الحربي من مرور حائل والدكتور منير حيدر من هيئة الهلال الأحمر السعودي والملازم أول تركي المالكي من الدفاع المدني و من إدارة الطرق والنقل ضاري السعيد.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13366&P=1&

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:14 AM
18 مدير مدرسة بالقطيف يناقشون «ثقافة الجودة»

جعفر تركي ـ القطيف

أقامت لجنة الجودة بمكتب التربية والتعليم للبنين بمحافظة القطيف ورشة عمل تدريبية حضرها 18 مدير مدرسة من مختلف المراحل الدراسية أمس الأول.وقد رعى ورشة العمل مدير مكتب التربية والتعليم للبنين بالمحافظة عبد الكريم العليط، وحضرها رافع الغامدي من وحدة دعم الجودة بالإدارة العامة للتربية والتعليم،حيث افتتحت الورشة بكلمة ترحيبية من رئيس لجنة الجودة فهد الخالدي، ثم كلمة عبد الكريم العليط مدير المكتب أوضحت الأهداف التربوية من التدريب أثناء الخدمة ل**ب الخبرات والمهارات من مديرين مدربين يمارسون نفس الأعمال الإدارية في الميدان التربوي، ثم عرض رافع الغامدي تفاصيل مشروع الجودة المدرسية لتحسين العمليات المطبقة في المدارس. بعد ذلك بدأ الأستاذ عباس الخاطر التدريب من خلال إيضاح قصة الجودة ومفاهيمها والنظريات التي اعتمد عليها الميدان التربوي في تطبيق الجودة، ثم عرض حسين الصيرفي آلية نشر ثقافة الجودة في المدارس وكيفية تكوين فرق العمل والخطة الإستراتيجية لتطبيق نظام الجودة في المدارس.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13366&P=1&G=4

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:15 AM
التكرار الممل في المناهج والتطوير

سيد الصاخن

عزيزي رئيس التحرير
هل أصبح التعليم حقلا وأنبوب تجارب يروح ضحيته الطلاب. فبين التجارب والمواد انحصر هذا الطالب المسكين كالشطيرة لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء.فيدرس ويعاصر الكثير من الطلاب في المدارس العديد من المواد، وعلى سبيل المثال من في المرحلة الثانوية خصوصاً من يدخل القسم الطبيعي يدرس العلوم الشرعية والعربية والعلمية البحتة يغطي هذه البحار كلها مسمى : القسم الطبيعي، بينما لو أتينا من جهة أخرى للعلوم الدينية يغطيها مسمى القسم الشرعي، لكن هنا يتشابه المضمون بالمسمى، حيث إنهم لم يدخلوا ولم يخوضوا في العلوم البحتة كالكيمياء والفيزياء وغيرهما.إن هذا التفاضل جلستُ أسهر له عدة ليال كي أجدَ دليلاً قاطعاً ورادعاً لمنع الشرعي من دراسة العلوم الطبيعية وإتاحة الطبيعي من دراسة العلوم الشرعية ؟ فتارة أقول : نحن بلاد الحرمين الشريفين ويجب أن نجعل من في القسم الطبيعي والأقسام جميعها ذو اهتمام ظاهر بالدين، لكن ليس هذا هو ما يرجوه الطالب ...! وتارة أقول : دعني أتصفح وأتفحص ما يدور ويحوم بالمناهج ، فتفاجأتُ بأنها تكرار للشريط الذي شُغل في المرحلة الابتدائية والمتوسطة، وإعادته في المرحلة الثانوية لا أجد لها تفسيراً ظاهراً، لعل تأويلها لأصحابها.حقيقة يجب أن توضع في قلب كل من يسعى الى تطوير التعليم في المملكة. فمع هذا الكم الهائل من النحو والأدب والدين والعلوم الطبيعية يضيع ويحتار من نذر على نفسه العلم، وهذا ما يودي بنا بلا شك الى البطالة وما عزز خروج الطلاب بعد الثانوي لخارج البلاد، وهروبهم من حقول التجارب إلى مجتمع له خبرة نافعة في تخريج علماء وأساتذة حول العالم.أقول : نيوتن على سبيل المثال لم يكن طبيباً ورجل دين وفيزيائياً وكيميائياً وعالم أحياء في آنٍ واحد ، وأن الكثرة ـ لا شك ـ توجب الشتات للإنسان. إن الشتات في الواقع يؤثر على دخول الطالب مرحلة الجامعة وربما يحرمه من دخولها إن كان العائق يقع خلف هذه السفن العلمية في المرحلة الثانوية بالذات.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13366&P=10

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:16 AM
وزير التربية: المشكلة في المقاولين والأراضي الحكومية

لا استثناءات في نقل المعلمين وتقليص «المستأجرة» إلى 25 بالمائة

غازي الشطير ـ الرياض

شدد صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم على أهمية مشروع أنظمة الموارد الإدارية والمالية، مبينا انه امتداد لجملة من المشاريع التي تسعى الوزارة إلى القيام بها وهي مكملة لبعضها, بهدف تحقيق الجودة والعمل على راحة المعلم والمعلمة وجميع منسوبي الوزارة، فضلا عن تلافي وتجاوز الكثير من الهدر المالي وخفض تكاليف المصروفات الإدارية. وقال سموه خلال تدشينه أمس الأول مشروع أنظمة الموارد الإدارية والمالية الذي تبلغ كلفته 1** مليون ريال : إن هذا المشروع يعتبر من أكبر المشاريع في العالم من حيث تغطيته أكبر شريحة مستهدفة, مشيراً إلى استمرارية وزارة التربية والتعليم في أداء الأعمال المنوطة بها ينبغي أن يبنى على شيئين أساسيين، هما : القيمة المضافة والتنمية المستدامة.وحول المباني المستأجرة والاستغناء عنها بأخرى حكومية بين أن نسبة المباني الحكومية بلغت 75 بالمائة مقابل 25بالمائة مستأجرة, لكن تبقى المشكلة في المقاول وتوفير الأراضي الحكومية. فالمقاولون الذين تسند لهم أعمال الإنشاء للمشاريع المدرسية عادة يتجاوزون المدة المقررة لتنفيذ المشروع ويتأخرون في تسليمها, مشيراً إلى أهمية التفاف أكثر من مقاول حول بعضهم وتعاونهم لاستلام أكثر من مشروع مدرسي لضمان سرعة الإنجاز , بدلا من قيام مقاول واحد باستلام مشاريع عديدة، وبالتالي لا يستطيع تنفيذها في الوقت المحدد.وأكد سموه على أن اهتمام الوزارة ينصب على ما هو داخل المبنى سواء حكوميا أو مستأجرا , مضيفا أنه أثناء إطلاعه على العديد من المباني المدرسية وجد أن المباني المستأجرة رغم أنها غير مهيأة نسبياً إلا أنها تفوق المباني الحكومية بمراحل رغم ما تم توفيره للمباني الحكومية من إمكانات مالية, مشيرا الى أن العنصر الأساس في ذلك هو المسئول والقائمون على المبنى المدرسي.وأشار سموه إلى أنه لا توجد استثناءات في عملية نقل المعلمين والمعلمات, متمنياً أن يرى المعلم بمعنى المعلم في أداء رسالته التعليمية بعيداً عن كونها وظيفة, مضيفاً أن أوضاع المعلمين في المملكة مقارنة بالدول الأخرى من أفضل الأوضاع من حيث الرواتب. كما أن نصابهم من الحصص أقل من الدول الأخرى. أما فيما يخص التأمين الطبي فأشار سموه إلى أن هناك مشروع تأمين صحي قائمة عليه وزارة الصحة وهو مشروع للدولة, ووزارة التربية تشكل ما نسبته 60 بالمائة تقريبا من موظفي الدولة, لكن ينبغي عدم استباق الأحداث حول هذا الموضوع.وفيما يتعلق بقضية مستويات 205 آلاف معلم ومعلمة وإعادتها للمظالم قال سموه : هناك لجنة وزارية قررت. أما بالنسبة لنا «كوزارة فالمعلم أولا والمعلم ثانيا والمعلم ثالثا». وأكد سموه أن الوزارة تقف مع المعلم وتساعده بكل ما من شأنه أن يعينه على أداء رسالته التعليمية, متمنياً لكل معلم يعمل في منطقة وزوجته معلمة في منطقة أخرى أن يجمعهما في نفس المنطقة ويخفف معاناتهما.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13366&P=1

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:18 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/kPz70527.gif (http://www.3sl3.com/up/)


المدينة : الإثنين 03-01-1431هـ العدد :

بلاغ “طفولي” بسقوط طالبة في “بيارة” مدرسة يستنفر 3 جهات معنية بجدة

سعد المنيع- جدة تصوير:أحمد حجازي


استنفر بلاغ من “طفلة ابتدائي” بسقوط طالبة في فتحة غرفة تفتيش للصرف الصحي في المدرسة “السابعة والثلاثون بعد المائة الابتدائية” بحي الصفا بجدة، أمس، كلا من الدفاع المدني وامانة جدة وادارة تعليم البنات؛ للبحث عن الطالبة المشتبه سقوطها في “البيارة”. واوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة أن عمليات الدفاع المدني تقلت البلاغ من حارس المدرسة يفيد بسقوط الطالبة في غرفة التفتيش داخل فناء المدرسة. وعلى الفور تحركت فرقة إنقاذ وعدد من الغواصين من الدفاع المدني وسيارة إسعاف، بمباشرة الملازم اول تركي العيافي إضافة الى وايتين من شركة سدر لشفط مياه الصرف الصحي من الخزان الارضي للمدرسة وحضر مندوبون من الامانة ومندوب من تعليم البنات للوقوف على الحادث “المفترض”. واتضح بعد الوقوف على الموقع داخل المدرسة وجود غرفة التفتيش مكشوفة داخل المدرسة وعمق لا يتجاوز النصف متر مما جعل من المستحيل سقوط اي شخص فيها، وانتظر مندوب التعليم والجهات الاخرى اي بلاغ قد يصل من اولياء امور الطالبات عن فقد اي طالبة، وتم التأكد تماما من عدم وجود مفقودين. وكانت طفلة في الصف الاول ابتدائي في المدرسة ابلغت عن سقوط طالبة في غرفة التفتيش المؤدية الى الخزان الارضي للصرف الصحي وانتشر الخبر بين الطالبات الامر الذي دعا حارس المدرسة الى ابلاغ الجهات المعنية بالحادث المفترض. يذكر أن فتحة الخزان الارضي الذي يستقبل مياه الصرفي الصحي يقع داخل المدرسة بالقرب من باب الخروج في مبنى مستأجر امام جامع الثنيان في حي الصفا، وكانت مديرة المدرسة قد ابلغت عن امتلاء الخزان الارضي بمياه الصرف وإغلاق دورات المياه امام الطالبات منذ عدة ايام.
http://www.al-madina.com/node/216359

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:20 AM
المناهج تطوير أم تعجيز

عدنان سعيد آل مكي - جدة

شرعت وزارة التربية والتعليم قبل عام تقريبا في اعداد العدة للشروع في تطوير المناهج التعليمية لعامة الصفوف الدراسية في كافة مراحلها الابتدائية والمتوسطة والثانوية وهذه خطوة جدا رائعة تشكر عليها الوزارة *****ؤولون وسيظفر بذلك التطوير الجميع انما قد يتجاهل البعض ان ذلك التطوير قد يكون سلبيا عندما يفوق مستوى ذلك المتلقى الطلبة او الطالبات فعندما نتمعن جيدا في جزء من ذلك التطوير نجد كمثال ان بعض المناهج تصعب على الطالب كما هو الحال في منهج مادة العلوم للصف الاول المتوسط حيث يعاني الاغلبية من صعوبة المسائل الموجودة في صلب المنهج من حيث الطرح غير المبسط ومن ناحية المضمون الفعلي فقد تبين من خلال المنهج ان بعض المسائل الفيزيائية وغيرها داخل المنهج فاقت بكثير معدل عمر المتلقي خاصة وانه قادم من المرحلة الابتدائية الى مرحلة جديدة وهكذا الوضع والحال بالنسبة لبعض المواد حتى في المرحلة الابتدائية مثل الصف الرابع لبعض مناهجها التي قد تعادل الصفوف المتوسطة فلذلك مطلوب مراعاة المستوى التحصيلي مقارنة بالعمر والسن الفعلي لمتلقي المادة والمنهج فالتبسيط مطلب مع التطوير ايضا حتى تكون المعادلة متزنة والله ولي التوفيق .
http://www.al-madina.com/node/216179

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:20 AM
قلق الاختبار

محمد حمدي السناني - المدينة المنورة

‏مع قرب الاختبارات التحصيلية ،يصاحب هذه الفترة بعض أعراض‎ ‎القلق ‏وليس ذلك لدى الطلاب فحسب .. وإنما لدى‎ ‎أسرهم أيضا.. ولعل القلق ‏الطبيعي الذي يؤدي للتحفيز والاستعداد للاختبارات في المعدل الطبيعي أمر ‏مألوف وجيد لتجاوز تلك الاختبارات بنجاح وتفوق . ولكن عندما يأخذ ‏القلق أعراضا غير طبيعية‏‎ ‎كعدم النوم المتصل، وفقدان الشهية للطعام ‏،وعدم التركيز الذهني .. وتسلط‎ ‎بعض‎ ‎الأفكار الوسواسية، وبعض ‏الاضطرابات الانفعالية والجسمية، فهذه هي حالة قلق الاختبار . فكيف ‏نحمي أبناءنا من قلق الاختبارات؟ ولحماية الأبناء من قلق الاختبار . ‏تتوزع الأدوار على ثلاثة محاور : الأسرة ، والطالب ، والمعلم وسأتحدث ‏في هذا المقال عن تلك المحاور بمشيئة الله . المحور الاول الأسرة . ‏فما هو دور الأسرة لتخفيف حدة القلق لدى الأبناء من الاختبارات ؟ إن دور ‏الأسرة في تخفيف حدة القلق عند الأبناء في الاختبارات يكون من خلال ‏توفير الجو المناسب والمريح في المنزل للأبناء ،الاهتمام في التغذية الجيدة ‏للأبناء ،مساعدة الأبناء في استذكار دروسهم ،عدم نزع الثقة من نفس ‏الطالب وذلك من خلال العبارات الجارحة ، أنت فاشل ...!... ونحوه ‏من عبارات التثبيط و محفزات القلق ..الدور الثاني هو دور الطالب ، عدم ‏تكليف الطالب أو الطالبة بأعمال ثانوية في المنزل ، إحضار الطالب في ‏الوقت المحدد للاختبار ، ثم رجوعه إلى المنزل بعد نهاية الاختبار وعدم ‏ترك الحرية له للذهاب كيف يشاء ، ومع من يشاء ومراقبة الرفقة التي ‏يذهب معها الطالب ، عدم الضغط على الطالب للتفوق فإن ذلك ربما أدى ‏إلى زيادة القلق مما يؤدي بالطالب للفشل في تجاوز الاختبارات في نجاح ‏وتفوق . على الأسرة تجنب التنشئة الخاطئة والفكرة التقليدية حول ‏الاختبارات بأنها تحتاج الى عزلة تامة وأنه يجب على الطالب مواصلة ‏ليله مع نهاره لتحقيق النجاح . أما ما هو دور الطالب لتجاوز فترة الاختبار بدون ‏قلق ؟ فلعله يجب على الطالب لكي يجتاز الفترة بدون قلق ، أن يثق ‏بالله عز وجل ويحافظ على الفروض والواجبات الدينية ، وترديد الأدعية ‏التي تؤدي إلى الطمأنينة والراحة للنفس ، واستذكار دروسه جيدا ووضع ‏جدول لكل مادة يتناسب مع حجم المادة المستذكرة ، والابتعاد عن المنبهات ‏فلها المردود السيئ على تركيز الطالب في الاختبار ،النوم مبكرا ليلة ‏الاختبار ،يقول أحد علماء النفس إن الخلود لنوم كافٍ ليلة الاختبار يجعلك ‏تتذكر ما قرأته منذ شهر ،استذكار الدروس بتركيز وتمعن وتعزيز جانب ‏الفهم في التحصيل ، لا تفكر فيما مضى وكن مع الوقت الآن . حاول ‏استرجاع المنهج بشكل سريع ، رؤوس أقلام . هناك بعض الموضوعات ‏يجب التركيز عليها ليلة الامتحان . عدم إجهاد الجسم والعقل أكثر من ‏طاقته ، دون الموضوعات التي تريد استرجاعها من المذاكرة وبشكل سريع. ‏ استخدام أسلوب الممارسة الموزعة عند القراءة ، بأن تجعل هناك فترات ‏راحة عند الاسترجاع لا تتعدى 10دقائق ثم العودة إلى المراجعة مرة ثانية . استخدم أسلوب التفاؤل بأن لديك القدرة على الإجابة ، وهذا جانب مهم ‏جدا يجب تعزيزه ،تحاور مع نفسك في خصائص المادة وكيفية الإجابة ، ‏وكيفية عرض السؤال . ضع احتمالات وفرضيات للأسئلة ‏التي ستطرح ، وكيف تجيب عليها . أما بالنسبة للدور الثالث والأخير ، ‏فإنه دور المعلم وهو دور فعال لجعل الطالب يتجاوز الاختبار بدون قلق ‏ويكون ذلك من خلال اتباع المعلم للتوجيهات والإرشادات، التي وضعتها ‏وزارة التربية والتعليم للقضاء على فوبيا الخوف عند أبنائنا الطلاب ، ‏كمراعاة الفروق الفردية عند وضع الأسئلة ، وأن تكون شاملة للمنهج ، وأن ‏تكون موضوعية ، ولا تكون تعجيزية ، نتمنى اختبارات موفقة لأبنائنا ‏الطلاب يسودها الاطمئنان والتفوق.
http://www.al-madina.com/node/216182

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:21 AM
شكرًا لوزارة التربية والتعليم

أ.د. سالم بن أحمد سحاب

وهذه لمحة خاطرة وكلمة شكر واجب لوزارة التربية والتعليم في عهد وزيرها الحالي كما وزيرها السابق. إنه الإنجاز المتمثل في مقررات الرياضيات والعلوم التي رأى بعضها النور هذا العام، فكانت بحق إضافة طال انتظارها كثيرًا، إذ تُعد نقلة نوعية لم تتكرر منذ عقود طويلة.
ولنأخذ كتاب الرياضيات للصف الأول المتوسط بحكم تخصصي، وبحكم دراسة ابني محمد له هذا العام. الكتاب طبعًا ما زال تحت التجربة، وهو ترجمة من كتاب مماثل، إنجليزي اللغة، أمريكي الأصل والمنشأ.
بداية أشير إلى عدد المؤلفين (الأمريكان) وعددهم 13، منهم اثنان حاملان لدرجة الدكتوراة في الرياضيات، وستة حاملون لدرجة الدكتوراة في التربية، والخمسة الباقون متخصصون ذوو خبرات واسعة في تعليم الرياضيات. وأمّا المستشارون فعشرة فقط موزعون على الفئات التالية: (3 للمحتوى الرياضي، منهم اثنان من حملة الدكتوراة في الرياضيات)، (واحد للمحتوى الخاص بالطلبة الموهوبين)، (واحد متخصص لاستخدامات الآلة الحاسبة)، (واحدة لمعالجة صعوبات التعلم)، (واحد للوضوح الرياضي للمادة)، (واحد لمراعاة ما قبل المستوى المتقدم)، (اثنان للقراءة والمفردات اللغوية، أحدهما حامل للدكتوراة).
ترى ما حجم التكلفة التي ستتحملها دار النشر لتغطية أتعاب هذا الكم من المؤلفين *****تشارين وغيرهم؟! ولنقارن هذه التكلفة مع المكافأة التي كانت تخصصها وزارة المعارف سابقًا (ووزارة التربية والتعليم حاليًّا) بحكم اللائحة والنظام. هذه المكافأة (المجزية) كانت 10 آلاف ريال فقط سواء لمؤلف واحد، أو عشرة. وإذًا لا غرابة في ضعف مستوى المنتج الذي استمر عقودًا طويلة، منذ نشأة التعليم حتى يومنا هذا، إلاّ إذا تغيرت اللائحة التعيسة. ولذا كان الحل هو الخروج من خط الرداءة إلى جودة المنتج عبر عقد مالي ضخم قارب المليار ريال لمقررات الرياضيات، والعلوم لجميع صفوف التعليم العام شاملاً لخدمات أخرى تتضمن حتى التوزيع على المدارس.
مبلغ قد يراه البعض هائلاً وضخمًا، لكنه ليس كذلك مقارنة بالمنتج الذي يُؤمل أن يُترجم إلى تعليم أفضل، ومستقبل أجمل لأجيالنا المقبلة، ووطننا ******.
والشكر كذلك ملحوق بوزارة المالية التي لم تبخل على هذا المشروع الكبير.
http://www.al-madina.com/node/216276

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:22 AM
فيصل بن عبدالله : 1** مليون لتحرير وزارة التربية من البيروقراطية

عبدالرحمن أبو رياح - جابر المالكي - الرياض

قال صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم لـ المدينة ان مشروع انظمة الموارد الادارية والمالية الذى دشنته الوزارة امس الاول تبلغ تكلفته 1** مليون وكشف عن 4 توجهات رئيسية مستقبلية لوزارته أهمها التركيز على المعلم والعمل على اللامركزية وإعادة هيكلة الوزارة وإدارات التعليم. وأضاف أن تعزيز مشاركة القطاع الخاص في التعليم، والتوسع الأفقي في التعليم الأهلي، وتطوير رياض الأطفال وتشجيع نشرها مع رفع جودتها تعد إحدى مبادرات الوزارة موضحا أن من أهداف الوزارة مع وزارة المالية الرقي بمعلومات وخدمات الميزانية والتخطيط لها، وضبط الصرف ،وترشيد الإنفاق، ومع وزارة الخدمة المدنية الرقي بمعلومات وخدمات الكوادر البشرية ومع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات دعم مسيرة خدمة التعاملات الإلكترونية في الدولة والتحول إلى مجتمع معلوماتي، وقال أن مشروع أنظمة إدارة الموارد الإدارية والمالية الذي دشنه مساء أمس الأول في قاعة المملكة بفندق الفور سيزون بالرياض سيحرر الوزارة من البيروقراطية المكبلة ويجعل صناعة القرار التربوي قريباً من مكان تنفيذه ، واشار إلى أن من أهم أهداف المشروع تقليل الهدر بمشاريع الوزارة وتوحيد الإدارات المتناظرة . وتوفير الكثير من الجهد. وذكر سموه أنه منذ أن شرفه خادم الحرمين الشريفين بخدمة التعليم قام وعدد من المسؤولين بالوزارة ونخبة من رجالات الوطن بمراجعة دقيقة لواقع التعليم في المملكة وأهم المبادرات والمشاريع التي يمكن أن تسهم في مواصلة جهود التطوير وتحقيق نقلة نوعية وبناء إستراتيجية للتعليم على المدى القريب والمتوسط والبعيد، مبينا أن ذلك جعل الوزارة تضع مجموعة من التوجهات المستقبلية التي ستعمل جاهدة على تطبيقها ومنها هذا المشروع.واستعرض نائب الوزير لشؤون التعليم ورئيس اللجنة العليا الإشرافية على المشروع الدكتور خالد السبتي أهم ملامح المشروع ومتطلبات نظامه التي شملت أكثر من 25** متطلب في 54 نظام فرعي تستفيد منها 55 شريحة مختلفة، ويصل عدد المستفيدين من هذا النظام إلى أكثر من عشرة ملايين مستخدم، وسيتم استقبال عروض الشركات خلال أسبوعين. وتناول المبادرة التي تختص بربط جميع المدارس بالإنترنت حتى يتمكن الطلاب والمعلمون والإداريون من استخدام النظم المختلفة. وهي تحمل أسم "أساس" الذي يركز على تجميع البيانات الأساسية من المصادر المختلفة في الوزارة وتنقيحها تجهيزاً لرفعها للنظم الرئيسية التي تعمل الوزارة على تطويرها.وأشار إلى تنفيذ المرحلة الأولى من مركز المعلومات بحيث يوفر البيئة الآمنة القادرة على استضافة هذه الأنظمة وتشغيلها، مؤكداً على مبادرة أخرى في تقنية المعلومات وهي مشروع أتمتة الموارد الإدارية والمالية والبشرية، يشمل نظام الإدارة المالية والميزانية ونظام الممتلكات ونظام الموارد البشرية بجميع إجراءاته وسيخدم جميع إدارات التربية والتعليم الثلاث والثمانين إضافةً إلى جهاز الوزارة، وعدد كبير من المستفيدين يصلون إلى نصف مليون مستخدم. يوفر الخدمات الإلكترونية على مدار الساعة، ومن أي مكان لكل المعلمين والمعلمات والموظفين والموظفات إضافة إلى توفير المعلومات وإتاحتها للأفراد والإدارات، بما يحقق الاستفادة المثلىويحافظ على السرية والخصوصية، وإيجاد بيئة معلومات موحدة، ومتكاملة، وآمنة، ومتاحة، تدعم اتخاذ القرار المناسب. وقال الوزير في كلمته بهذه المناسبة: " إن تطوير أنظمة إدارة الموارد الإدارية والمالية وأتمتتها سيسهم في زيادة فاعلية الإجراءات ، ويؤدي إلى التيسير بالتعاملات الإلكترونية ، كما يرفع من جودة الأداء وسهولة المتابعة وتقليل الهدر ودعم اتخاذ القرار السليم." وأضاف سموه أن تطوير التعليم كان وما زال هدفاً سامياً لخادم الحرمين الشريفين ولسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني مؤكداً حرص القيادة على الرقي بالتعليم فسخرت له كل الإمكانات المالية والبشرية حيث وصل الإنفاق على التعليم إلى 25 % من ميزانية الدولة بل تعدى ذلك إلى الاهتمام بالبرامج النوعية مثل مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام الذي أُعتمد له تسعة مليارات ريال . والذي يركز على تأهيل المعلمين وتدريبهم ، وتطوير المنهج ، والارتقاء بالبيئة المدرسية ، بالإضافة إلى تفعيل دور النشاط الطلابي. وأشار سموه في كلمته إلى أن هناك العديد من المشاريع الاستراتيجية الأخرى كمشروع تطوير مناهج الرياضيات والعلوم ، وبرنامج الاستغناء عن المباني المستأجرة. وأكد سمو الوزير أن هدف الوزارة هو تخريج طلبة يمتلكون المعارف والمهارات ، مبدعين ومتفاعلين إيجابيا مع متغيرات العصر ،محصنين روحانيا وأخلاقيا وفكريا. قادرين على حل ما يعترض طريقهم من مشكلات ومواقف حياتية بإيجابية ودراية.
http://www.al-madina.com/node/216252

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:26 AM
التربية تقر بعشوائية في الإرشاد الطلابي

معيض الثقفي - مكة المكرمة

أقرت وزارة التربية بوجود عشوائية في برامج الارشاد الطلابى في فترة سابقة. اوضح ذلك مشرف التوجيه والارشاد بوزارة التربية والتعليم د. إسماعيل مفرح مشيرا الى بعض التطور الجارى حاليا من خلال ابراز بعض البرامج في الدليل الجديد من ضمنها فنيات المقابلة الارشادية وأسس الارشاد والتوجيه وهي (الوصف والتشخيص والعلاج)جاء ذلك خلال افتتاح ورشة العمل التي استضافها قسم الإرشاد الطلابي في الليث أمس بعنوان (تطوير دليل المرشد الطلابي) بمشاركة إدارات الحدود الشمالية والقريات والشرقية وجازان والليث.وأكد مساعد مدير التربية والتعليم بمحافظة الليث سعيد العصماني أن المرشد الطلابي يقع على عاتقه الجزء الاكبر في نجاح العملية التربوية في ظل غياب الاسرة والتي بحثت عن البديل ولم تبحث عن الشريك لافتا الى ان دليل المرشد يجب أن يحظى بعدد من المعطيات التربوية والتعليمية التي نستطيع من خلالها صقل الطالب حتى يساهم في تنمية وطنه.وأشار الى أنهم أصدروا الميثاق الاخلاقي للمرشد الطلابي والذي يحوي جوانب مهنية وشخصية مهمة كالسرية في العمل والأمانة مبينا أنهم ضمنوا في هذا الدليل جميع تعاميم المرشد والتي صدرت منذ 30 عاما إضافة الى تزويد الدليل ببعض المجلات المتخصصة العربية منها والمترجمة.من ناحية أخرى يكرم محافظ الليث عبدالرحمن نوار الحربي وبحضور مدير إدارة التربية والتعليم بمحافظة الليث مرعي محمد البركاتي ورؤساء الاقسام اليوم الطلاب المتفوقين بالمدارس التابعة لمحافظة الليث والبالغ عددهم 120 طالبا بالمرحلتين المتوسطة والثانوية.
وقال رئيس قسم توجيه الطلاب وإرشادهم بالليث د.عبدالله المهداوي إن هذا التكريم يعد بمثابة حافز للمتفوقين.
http://www.al-madina.com/node/216398

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:26 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/HaO70525.gif (http://www.3sl3.com/up/)


الرياض:الاثنين 3 صفر 1431هـ - 18 يناير 2010م - العدد 15183
موجز محلي

المناطق

بدأت إدارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض عقد الدورات والورش التدريبية ضمن مشرع الجودة مسؤولية الجميع ،والذي يقوم على تنمية مهارات الكادر الإداري بالمدارس من خلال استراتيجية فرق العمل ( مجال الأحياء) بنسبة 85% خلال السنوات المقبلة .





أقيم حفل تكريم الفائزين بمسابقة التوعية الاسلامية السنوية لحفظ القران الكريم الذي نظمته وحدة التوعية الاسلامية بتعليم عفيف بحضور مدير التربية والتعليم ملفي العتيبي .



أقامت إدارة التربية والتعليم للبنات بالدوادمي مؤخرا الملتقى الحواري التربوي الرابع (أخلاقيات مهنة التعليم )أكد فيه مدير التربية والتعليم على ضرورة التزام كل من ينتمي لمهنة التعليم بميثاق أخلاقي مهني وتطبيقه حفاظا على مستوى المهنة .




اختتمت بقاعة الاحتفالات في فندق الفالح أسبوع الموهبة بمنطقة الباحة بحضور مدير عام التربية والتعليم للبنين بالباحة سعيد مخايش ،وقد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة،عقب ذلك شاهد الحضور عرضا مرئيا تضمن أهم فعاليات الأسبوع .
http://www.alriyadh.com/2010/01/18/article490752.html

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:29 AM
خلال عامين .. 10 حالات عنف أسري بين طالبات الابتدائية والمتوسطة في النماص

النماص – سعيد معيض

اظهر الحصر الذي نفذه قسم التوجيه والإرشاد بتعليم البنات بالنماص للعامين الماضيين لحالات العنف الأسري عن رصد ما يقارب (10) حالات بين طالبات المرحلة الابتدائية والمتوسطة.

وبين الحصر مصدر الضرر على الطفلة في زوجة الأب أو من سوء الولاية من وليها بعد وفاة والدها وعليه حيث تم التعامل مع الحالات وفق الإجراءات المتبعة في التعليم لحماية الأطفال.

يأتي هذا الإجراء في إطار تطبيق برنامج الرفق بالأطفال لجميع المدارس نفذ فيه ورشة عمل بعنوان (رحماء بينهم) لطالبات الابتدائية وأمهاتهن استخدم فيها استمارات حصر حالات العنف المدرسي والأسري كما ترتب عليه فتح ملف خاص بقضايا العنف في المدرسة وقد هدف البرنامج إلى توفير بيئة تربوية للطالبة ودعم دور الأسرة كشريك في التربية ورفع التوعية بأساليب التربية المستمدة من الشريعة الإسلامية.

http://www.alriyadh.com/2010/01/18/article490758.html

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:30 AM
دورة لممرضي الصحة المدرسية بالباحة

الباحة-ابراهيم الشمراني

نظمت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالباحة دورة تدريبية للممرضين الوطنيين العاملين بالصحة المدرسية في كل من القنفذة والمخواة وبيشة والنماص بالإضافة للباحة .

المدير العام الأستاذ سعيد بن محمد مخايش التقى بالمشاركين في ختام الدورة وشكر المتدربين لحرصهم على تطوير إدائهم في مهام الصحة المدرسية كما سلمهم شهادات إتمام الدورة وكرم أعضاء الهيئة التدريبية.

وأوضح مدير الصحة المدرسية الأستاذ محمد مسفر أن الدورة مخصصة للممرضين الوطنيين وكان عددهم 13 ممرضا من الباحة والإدارات التعليمية المجاورة وقام بالتدريب فريق تدريبي متخصص من جهاز الوزارة مكون من : الدكتورمحمد عزمي خفاجي ،والدكتور حايل الكويدر، والأستاذ عبد الله الرشيدي.

http://www.alriyadh.com/2010/01/18/article490759.html

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:30 AM
78 مليون ريال لمشاريع تعليمية للبنات بحفرالباطن

حفرالباطن حماد المطيري

نفذت إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة حفر الباطن 38 مشروعا تعليميا بمبلغ وقدره 78 مليون ريال واوضح مدير التربية والتعليم للبنين والبنات بحفرالباطن الاستاذ حمود النصار ان المشاريع موزعة على عدد 12 مدرسة حديثة سيتم استلامها خلال الأشهر القادمة والاستغناء عن 8 مباني مستأجرة مضيفا ان هناك اربعة مشاريع ادارية لادارة تعليم البنات وهي مبنى الادارة ومبنى الإشراف ومبنى الوحدة المدرسية ومبنى للمستودع سيتم الانتهاء منها قريبا وذكر النصار انه تم طرح 7 مدارس جديدة وقاعة اجتماعات للرجال والنساء وسوف يتم ترسيتها والعمل على إنشائها بعد الارتباط من قبل مقام الوزارة .

وقد عبر النصار عن بالغ شكره وتقديره لسمو وزير التربية والتعليم ونائب وزير التربية والتعليم ونائب الوزير لشؤون البنين ونائب الوزير لشؤون البنات على مايحظى به قطاع التعليم بحفر الباطن من اهتمام ودعم .
http://www.alriyadh.com/2010/01/18/article490775.html

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:31 AM
النماص يحقق المركز الأول في مسابقة بناء المشاريع الطلابية

النماص – سعيد معيض

حققت إدارة التربية والتعليم بمحافظة النماص المركز الأولى على مستوى المملكة في مسابقة بناء المشاريع الطلابية التدريبية والتي تنظمها وزارة التربية والتعليم ممثلة في قسم النشاط الطلابي شعبة البرامج العامة ، وبهذه المناسبة استقبل مدير التربية والتعليم بالمحافظة الأستاذ ظافر بن سعيد بن حبيب في مكتبه مساعد مدير التربية والتعليم الأستاذ علي بن ظافر بن فهد ومدير الشؤون التعليمية محمد بن عاطف ومدير النشاط الطلابي سعد بن محمد آل عثمان ومدير ثانوية الملك خالد محمد بن مضحي والطلاب الفائزين في المسابقة حيث تم إلقاء عدد من الكلمات المهنئة بهذا الانجاز الكبير .
http://www.alriyadh.com/2010/01/18/article490735.html

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:33 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/bnF70529.gif (http://www.3sl3.com/up/)


عكاظ : الإثنين 03-01-1431هـ العدد : 3137

مدير مدرسة يدهس طالبة

عبد الخالق ناصر الغامدي ـ الباحة، محمد السريعي ـ بيشة، فليح ملاك ـ رفحاء، عبد الرحمن الخليوي ـ سبت

تعرضت طالبة في الصف الثاني الإبتدائي في معشوقة إلى دهس من سيارة مدير مدرسة أثناء هبوطها من مركبة والدها صباح أمس، ونقلت الصبية البالغة من العمر (ثماني سنوات) إلى مستوصف قريب، حيث فارقت الحياة بعد لحظات من وصولها. وباشرت الشرطة الحادث وتحفظت على المدير. وقضى فتى يمني (13 عاما) تحت عجلات ناقلة يقودها با**تاني أمام حديقة عامة في بيشة، وفتحت السلطات الأمنية تحقيقا في الحادث. كما غيب الموت مقيما آسيويا قرب بلدة البوبهي القريبة من رفحاء، وبحسب مسؤولين في المرور، فإن سيارة المقيم انقلبت وتحطمت، ما أدى إلى رحيله وإصابة رفيقه. وأرجع المتحدث الرسمي في شرطة الحدود الشمالية العقيد بندر الأيداء الحادث إلى السرعة الفائقة. وعلى طريق سبت العلاية ــ خثعم، فرق الموت بين أم وطفلها الرضيع البالغ من العمر (ثلاثة أشهر)، وتعرض الأب إلى كدمات ورضوض عند اصطدام السيارة المقلة لهم بأخرى، وتم نقل الجرحى للعلاج في مستشفى خثعم العام. وعزت المصادر السبب إلى التجاوز الخاطئ وضيق المسار. وعلى الطريق السريع الرابط بين الدمام وأبو حدرية فقد سائق السيطرة على مركبته فاقتحمت مزرعة البارحة الأولى، وتولت فرقة من أمن الطرق إجلاء السائق من بين الحطام، وبذل رجال الأمن جهودا كبيرة في البحث عن مصابين فرضيين وسط المزرعة؛ بسبب اعتقادهم أن قوة الارتطام ربما قذفت بركاب السيارة، واتضح أخيرا أن السائق كان بمفرده لحظة الحادث. وشهد طريق الجبيل ــ الدمام أمس، حادث التحام جماعي بين تسع سيارات بينها حافلة تقل 40 راكبا، وتسببت الالتحامات في حالة من الارتباك والشلل في الطريق المحوري، ولم يتعرض أي من الركاب إلى أذى، وتدخلت الدوريات الأمنية والمرورية لإعادة الطريق إلى حيويته.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**118/Con201**118327435.htm

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:35 AM
عقد موحد للمقاصف المدرسية

إبراهيم جرادة ـ جدة

أقر مديرو الخدمات الطلابية في المدارس في آخر أيام ملتقاهم الذي دار ثلاثة أيام أمس، إسناد تشغيل المقاصف للمؤسسات المتخصصة والتأكيد على تطبيق الشروط الصحية على العاملين في المقاصف المدرسية بشكل دقيق، إضافة إلى إقرار مهمات مشرف المقاصف المدرسية.ودعا مديرو الخدمات الطلابية إلى ضرورة التعاون في الإشراف على المقاصف المدرسية مع الإشراف الطبي في الوزارة لإقرار نوعية الوجبات المقدمة للطلاب، وضع آلية لضمان استمرار أسعار الوجبات المقدمة كي تكون في متناول جميع الطلاب.ووافق 80 مسؤولا عن الخدمات الطلابية المدرسية على دراسة تعديل أوعية الصرف للصندوق المدرسي لتتواكب مع حاجة المدرسة، وإقرار عقد موحد للمقاصف المدرسية لضمان تقديم أفضل الخدمات للطلاب داخل المدارس في المرحلة المقبلة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**118/Con201**118327475.htm

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:36 AM
على خلفية وصف معلم مشاريع مدارس المنطقة بالفاشلة ..

تعليم نجران: لاخطورة على طلاب متوسطة الخندق


قايد آل جعرة ــ نجران

نفت إدارة التربية والتعليم للبنين في منطقة نجران، أن تكون هناك خطورة على حياة طلاب متوسطة الخندق، جنوبي منطقة نجران، وذلك تعقيبا على ما ذكره معلم اللغة العربية حمد سالم عامر اليامي لـ «عكاظ» ووصفه للمشروع بالفاشل، ويشكل خطورة على حياة طلاب المدرسة. ونفى لـ «عكاظ» مدير إدارة الإعلام التربوي والعلاقات العامة لتعليم البنين في منطقة نجران خالد بن عبد الله الزكري، في اتصال هاتفي أمس الأول، أن يشكل المشروع خطرا على الطلاب، وقال «إن ما حدث هو هبوط أرضي في عدد من (البلاطات) تم تكليف المقاول بإصلاحها، كما نفى وجود أي تلاعب من جانب المسؤولين في تعليم نجران والمقاولين أثناء استلام المشاريع التعليمية»، حسب شكوى المعلم لـ «عكاظ».وقال الزكري: إن كافة المشاريع التعليمية للبنين في المنطقة ناجحة بكل المقاييس، وإنه لا توجد أية ملاحظات على المشاريع المنفذة في السنة الحالية أو في السنوات الماضية، مشيرا إلى أن مشروع متوسطة الخندق ما زال تحت مسؤولية المقاول.
وكان المعلم حمد اليامي، الذي يعمل في متوسطة الخندق، أبلغ «عكاظ» في وقت سابق، أن مشروع المدرسة الذي تم استلامه مطلع العام الدراسي الحالي، أصبح يشكل خطرا لوجود هبوط أرضي في خزان المياه وسط ساحة المدرسة، وكذلك لانقطاع التيار الكهربائي المستمر، وافتقار المدرسة لوسائل التعليم الحديثة من أجهزة ومختبرات ومكتبة علمية، مؤكدا أن أقفال أبواب مداخل المدرسة محطمة نتيجة لرداءة جودتها، حسب قوله.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**118/Con201**118327324.htm

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:37 AM
مدارس بلا أمن.. شجار قبل الطلعة

محمد بن سليمان الأحيدب


كل يوم يمضي على بقاء أحد أشكال القصور لدينا دون علاج يعلن عن اقتراب حصول كارثة، كل ما عليك هو أن تخصم يوما واحدا من الأيام القليلة المتبقية على انفجار القنبلة الموقوتة سواء صغرت أم كانت كبيرة ومدمرة.قلنا بالصوت الرفيع، ومنذ عدة سنوات، إن علينا أن نهتم بالأولويات، الأهم ثم المهم ثم الأقل أهمية وهو مهم.وقلنا بالصوت الذي يرفعه حب هذا الوطن وأهله والمقيمين فيه أن ثمة أمورا كثيرة يجب أن نبدأها من حيث انتهى الآخرون، لأنهم لم يصلوا إلى ما وصلوا إليه إلا بعد أن وجدوا أنه الحل الناجع بل الحل الوحيد، فلماذا ننتظر إلى أن تحدث لدينا ذات الحوادث والمشاكل التي عانوا منها؟.
الأمثلة كثيرة ومتعددة، منها القديم والحديث ومنها الكارثي والخطر والأقل خطورة، وجميعها تنم عن أننا نتأخر في حل مشاكلنا. أحدث الأمثلة شيوعا وتكراراً هذه الأيام هي ظاهرة الشجار في المدارس بين الطلاب، وأحيانا بين المدرسين وأولياء الأمور، وتارة بين مدرس ومجموعة طلاب، فقد طالبنا بالصوت الرفيع منذ سنوات بضرورة إدخال نظام أمن صارم في المدارس، ينفذه رجال أشداء قادرون على فرض النظام وتحقيق الانضباط ومدير مدرسة حازم، وناظر مدرسة متفرغ لمراقبة سلوك الطلاب ومدعوم بدور فاعل لعدد كاف من الأخصائيين الاجتماعيين لاحتواء الخلافات قبل حدوثها ولحل المشاكل قبل تفاقمها، ومدعم بأنظمة صارمة تطبق، دون شفاعة أو توسط أو تمييز، على كل من يخل بأمن المدرسة أو يتنمر على زملائه ومعلميه ويحولها إلى حلبة صراع وهو أسلوب كل الدول التي سبقتنا، ولم نبتدعه من بنات أفكارنا ككتاب رأي، بل من البديهي جداً أن أية مؤسسة تضم عددا كبيرا من المراهقين لابد وأن تشهد أحداث إساءة وعنف ومشاجرات، خاصة في هذا الزمن الذي شهد بوادر لعدم الانضباط وغياب هيبة المدرسة (كان للحرم المدرسي هيبة تجعلنا نتواعد للشجار بعد الطلعة). لكن التجاوب لم يحدث وزادت أخبار الاعتداءات والمضاربات في مدارس الجنسين وحدث ما حدث من ضرب طالب لمدرس وضرب أم طالبة لطالبة أخرى وشجار بين أم ومعلمة ثم شجار بين أبوين بسبب ضرب طالب لآخر، أما أغربها فهو ما حدث من شجار جماعي في محافظة وادي الدواسر (حسب ما نشرته جريدة شمس الخميس الماضي) وأدى إلى امتناع 90 من الآباء عن إرسال أبنائهم إلى المدارس خوفا عليهم.الأشد غرابة أن تستمر مدارس الجنسين في بلادنا خالية من العدد الكافي من الأخصائيين والأخصائيات الاجتماعيين والنفسيين وأفراد الأمن مع أنها متطلبات أساسية وفرص وظيفية لفئات متوافرة في سوق العمل بل عاطلة عن العمل.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**118/Con201**118327408.htm

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:38 AM
تطوير الأداء في البدنية والفنية .. التربية: الرفع بالترقية قبل الاستحقاق بـ 3 أشهر


سعيد الباحص ــ الدمام، سامي المغامسي ــ المدينة المنورة


ألزمت وزارة التربية والتعليم جميع إداراتها التعليمية والأقسام الإدارية، بضرورة الرفع بجميع الموظفين المستحقين للترقية قبل ثلاثة أشهر من استحقاقهم لهذه المراتب، وتجديد بيانات من سبق الرفع ولم تتم ترقيتهم مع بداية كل عام هجري على أن تكون البيانات وفق النماذج الحاسوبية المعتمدة.واشترطت الوزارة عددا من المعايير التقويمية، منها؛ القدرة على تطوير أساليب العمل، التدريب، تحديد متطلبات إنجاز العمل وسرعة التنفيذ، المحافظة على أوقات الدوام، التغلب على صعوبات العمل، والمعرفة التامة بكل أسس وأهداف العمل الذي يباشره.وفي سياق منفصل، تباشر اللجنة العلمية المتخصصة التي شكلتها وزارة التربية والتعليم والمرتبطة في وحدة العلوم والتقنية مهامها العملية قريبا للإشراف الكامل على كافة البرامج والمشاريع للوحدة ومتابعة سير العمل في إطارها وإقرار السياسات واتخاذ القرارات الخاصة فيها، وتنفيذ جميع ما يصدر من اللجان التنفيذية للبرامج والمشاريع.وفي شأن آخر، يطلق مدير الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة حائل الدكتور محمد بن إبراهيم العاصم، اليوم، ورش عمل في توظيف التقانة في تعليم الخبرة التعليمية لمشرفي التربية البدنية والتربية الفنية، بمشاركة 40 مشرفا تربويا.وتناقش الورش محاور تسهم في تعليم مادتي التربية البدنية والتربية الفنية؛ بهدف تحفيز المشرفين التربويين على تطوير الأداء المهني للمعلمين بما يحقق الأهداف المرجوة.
وأوضح رئيس قسم التربية البدنية في الإدارة العامة للإشراف التربوي في وزارة التربية والتعليم الدكتور رشيد الحمد، أن المحاور وزعت على إدارات التربية والتعليم للبحث فيها لتقديم أوراق عمل تحدد أهم احتياجات التقانة في مجالي التربية البدنية والتربية الفنية.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**118/Con201**118327321.htm

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:39 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/uNB70527.gif (http://www.3sl3.com/up/)


الحياة :الأثنين3 صفر 1431هـ

عضو شورى يطالب بإعادتهم لـ«الصفوف الصباحية» بـ«القوة»

. (أحمد الغامدي)

مسؤولون «لا يجهلون» بوجود «عمالة من الأطفال»... وآخرون «يتهربون»!
مدير المدرسة لا يعلم عن طلابه شيئاً: لا نتقصّى عنهم كتلاميذ «الصباحية»
استغرب رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في مجلس الشورى الدكتور طلال بكري وجود أطفال يعملون في الفترة الصباحية، مطالباً بسرعة تدخل السلطات وإعادتهم للدراسة في الفترة الصباحية ولو بالقوة الجبرية. لكنه أكد في الوقت نفسه أن الأمر لم يصل إلى حد الظاهرة في السعودية.
وقال بكري لـ«الحياة»: «إذا كان الأطفال يعملون لأن أسرهم لا تملك دخلاً، ولم يصرف لهم مخصص الضمان الاجتماعي، فيجب الالتفات لهم وصرف مخصصات مالية من الضمان ليعودوا إلى المدارس مرة أخرى».
وأضاف: «إذا كانوا من الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي ويحاولون زيادة مدخلاتهم المالية، فيجب وبشكل عاجل تدخل السلطات السعودية لإعادتهم لمدارسهم بالقوة الجبرية».
وتابع: «الأطفال في مثل هذا العمر مكانهم صباحاً على مقاعد الدراسة»، معبراً عن دهشته من وجود أطفال يعملون صباحاً، «للمرة الاولى يتبادر إلى علمي وجود أطفال يعملون صباحاً، لكنها لا تعد ظاهرة منتشرة في مجتمعنا».
وكان بكري أكد لـ«الحياة» أنه «لا يمكن فصل حماية الطفل عن حقوقه، خصوصاً مع عدم وجود نظام آخر يحدد حقوق الطفل»، مضيفاً: «التجارب الدولية في هذا الشأن لا تفصل الحقوق عن الحماية، وأيضاً فإن الاتفاقات الدولية دائماً تتحدث عن الحماية مقرونة بالحقوق، فضلاً عن أن ذكر الحقوق هو إعلام بأن هذه الحقوق محمية بحكم النظام».
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/98443

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:41 AM
«التربية »و «حقوق الإنسان» تحمّلان «العمل» و«الشؤون الاجتماعية» المسؤولية

الرياض - فيصل المخلفي- جدة - جود العمري و عبدالعزيز آل صفحان


..و «الشؤون الاجتماعية» لا تعلم عن عمل الصغار
«العمل»: من يعملون في الشوارع ليسوا مسؤوليتنا
مدير المدرسة لا يعلم عن طلابه شيئاً: لا نتقصّى عنهم كتلاميذ «الصباحية»
تبرأت وزارة التربية على لسان المشرف العام على الإعلام التربوي في وزارة التربية والتعليم الدكتور فهد الطياش من أية مسؤولية عن متابعة الطلاب الذين يتركون مقاعد الدراسة ويتجهون للعمل، أو محاسبتهم.
ورمى الطياش باللائمة على وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية بخصوص محاسبة الأطفال العاملين الذين تخلّوا عن دراستهم، مؤكداً أنه ليس من واجبات وزارة التربية والتعليم منع الأطفال من العمل في الشوارع.
وأوضح أن من تجاوز المرحلة العمرية يسمح له بالدراسة المسائية، مؤكداً أن هذا يرجع إلى دور الأسرة والمجتمع. وذكر أن أنظمة العمل في السعودية تمنع تشغيل الأطفال. وقال إن التعليم مجاني وإلزامي سواء في الليل أو النهار، ودور وزارة التربية والتعليم هو تأمين التعليم المجاني للطلاب والطالبات.
من جهته، اتهم المدير العام لجمعية حقوق الإنسان في منطقة مكة المكرمة الدكتور حسين شريف فرعي وزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل، بالمساهمة في استغلال الأطفال اقتصادياً وتسخيرهم، لتنفيذ أعمال تفوق طاقتهم الجسدية والنفسية. مشيراً إلى أن تكرار تلقي «الجمعية» بلاغات تفيد بعمل الأطفال في مهن عدة أدى إلى إنشاء ملف خاص يشمل إعداد تقارير علمية وفق الأنظمة السعودية لرصد جميع التجاوزات في هذا الشأن ورفعها إلى الجهات المختصة.
وقال لـ «الحياة»: «أدت قلة الرقابة الصارمة من مكتبي الوزارتين إلى ظهور هذه الممارسات السلبية الخطرة، التي يجرمها القانون السعودي ويعاقب المتسببين فيها بأشد العقوبات حتى لو كانوا أولياء أمورهم، ولابد من التحقق من الوضعية الاجتماعية لهؤلاء الأطفال الذين يعملون في «ورش السيارات» وخلفية الأسباب الحقيقية التي أوصلتهم إلى ذلك، مع ضرورة استدعاء أولياء الأمور والتحقيق معهم وكذلك عمل بحث كامل عن الأوضاع المالية لتلك الأسر».
وفيما شدد الدكتور الشريف على أن «الجمعية» لن تسمح بأي تجاوزات تتعلق بعمل الأطفال غير الشرعي ولن تتهاون في سعيها القوي لمنع هذا العمل «الكارثي» الذي يحرم الطفل من خصوصيته، أكد أنه في حال اكتشاف تسبب تدهور المستوى المعيشي في دفع الأسر إلى إنزال أطفالها إلى ميادين العمل لتأمين قوت أفرادها، فإنه «لزام على وزارة الشؤون الاجتماعية أن تساعدهم وتغير مستواهم المعيشي». فيما يرحّل الأجانب الذين يقيمون بطريقة غير نظامية في السعودية ويمارس أطفالهم العمل إلى بلدانهم، «لأنهم مخالفون لأنظمة العمل، أصلاً». وشدد الشريف على أن قرار منع عمل الأطفال لا يقتصر على الأطفال السعوديين فقط بل يطال الأطفال غير السعوديين أيضاً. ولفت إلى أن الأطفال لا بد أن يلقوا العناية اللازمة التي تؤهلهم لأن يكونوا إضافة للمجتمع حين يكبروا. مؤكداًً أنه لا بد من توافر جميع وسائل التعليم الحديثة للطالب وجميع الحقوق اللازمة ليعيش حياة كريمة ليصبح نواة حسنة في مجتمعه.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/98449

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:42 AM
مدير المدرسة لا يعلم عن طلابه شيئاً: لا نتقصّى عنهم كتلاميذ «الصباحية»

(أحمد الغامدي)

يحمل اللوحة صباحاً... والكتاب «مساءً».
...و «الشؤون الاجتماعية» لا تعلم عن عمل الصغار
عضو شورى يطالب بإعادتهم لـ«الصفوف الصباحية» بـ«القوة»
مسؤولون «لا يجهلون» بوجود «عمالة من الأطفال»... وآخرون «يتهربون»!
«التربية »و «حقوق الإنسان» تحمّلان «العمل» و«الشؤون الاجتماعية» المسؤولية
«العمل»: من يعملون في الشوارع ليسوا مسؤوليتنا
يقال إن أعلى مراحل الجهل عندما «لا يعلم الشخص أنه لا يعلم». مدير المدرسة المسائية التي يدرس فيها مجموعة من الأطفال العاملين في الفحص الدوري لا يعلم أن جزءاً من طلابه الصغار يعمل صباحاً، لكن المشكلة الأهم ليست هنا، فهو ينفي بشكل قاطع عمل أي طفل لديه في المدرسة.
يؤكد مدير مدرسة الشهداء مناحي البقمي أن أحداً من طلابه الذين لا تتجاوز أعمارهم 16 عاماً يعمل في الصباح، مشدداً على أنه يعرف طلابه واحداً واحداً.
ويقول في حديثه لـ«الحياة» إن جميع الطلاب الذين يدرسون في مدرسة الشهداء في الفترة المسائية، خصوصاً صغار السن أو من هم دون 16 عاماً «لا يعملون في الصباح»، لكنه أقر بأنه لا يعرف شيئاً عن أوضاعهم المادية «ولا نتقصّى عنهم مثل طلاب الفترة الصباحية».
ويضيف البقمي: «ليس جميع الطلاب لدينا من الجنسية السعودية، فبعضهم إجراءات تجنيسهم تحت التنفيذ، ونحن في مدرسة الشهداء نقبل جميع الجنسيات من دون شروط، ونحدد مستوى الطالب في الدراسة بوضع اختبار له، ويتم تحديد السنة الدراسية له، ويومياً أربع حصص دراسية يأخذها الطالب من بعد صلاة المغرب إلى الساعة التاسعة ليلاً».
ويعزو سبب دراستهم في المساء إلى أن «بعضهم تعثر في الدراسة مبكراً واضطر أن يكمل في المساء، وبعضهم لديه صعوبة في الفهم ويتأخر في الدراسة، خصوصاً في الصفوف الدنيا، فيعتبر كبيراً بالنسبة لطلاب الصباح، فيتم تحويله للدراسة ليلاً».
وذكر أن اكبر طالب في المدرسة يدرس «ليلي» عمره 65 عاماً في سنة ثانية، وأصغر طالب عمره 12 عاماً وهم في فصل واحد، موضحاً أن من كان عمره 12 عاماً لا تقبله المدارس في الفترة الصباحية.
ويقول إن الدراسة المسائية في مدرسة الشهداء بدأت في عام 1409هـ، وسنوياً يقل عدد الطلاب المسجلين للدراسة الليلية، ولدينا في هذا العام 60 طالباً،20 طالباً منهم أقل من 16 عاماً.
من جهته، قال المعلم عبدالله المطيري: «درست الكثير منهم، ولدينا طلاب صغار مميزون وسريعو الفهم ومتجاوبون وشغوفون بالتعلم، وحريصون على الدراسة، وبعضهم يكمل العام الدراسي من دون غياب، ولم ألاحظ شيئاً من مظاهر التعب أو الإرهاق عليهم».
في حين يقول والد احد الطلاب الدارسين ليلاً دخيل الله المالكي: «ابني يبلغ من العمر 12 عاماً، وسجلته في المدرسة المسائية نتيجة لصعوبة فهمه في الدراسة صباحاً وتجاوزه السن النظامي، فقد مكث خمس سنوات في الصف الأول.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/98446

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:42 AM
طلاب «محو الأمية» يشددون على الاستفادة من البرنامج لمنع إغلاقه

القطيف – محمد المرزوق

حذر دارسون في محو الأمية، من إغلاق مركز يدرسون فيه، في حال لم يلتزم الطلاب في حضورهم والاستفادة منه، على غرار ما حدث لمراكز أخرى في المنطقة الشرقية.واستعرض عدد من الدارسين في مركز سلمان الفارسي، تجاربهم، بمناسبة «اليوم العربي لمحو الأمية 2010»، الذي نظمته مدرسة سلمان الفارسي في القديح (محافظة القطيف)، الأسبوع الماضي.وكرمت المدرسة 51 دارساً وطالباً من المتفوقين في برنامج «مجتمع بلا أمية»، من الصف الثاني والثالث في المركز، كان عمر أكبرهم سناً 74 سنة، بحضور ضيوف ومعلمين. كما نظمت المدرسة ندوة ثقافية عن مكافحة الأمية، والأمية الثقافية. وشارك في الندوة معلمون ودارسون.وطالب الدارس حسن آل بوسعيد (65 سنة) زملاءه بـ «الاستفادة من فرصة إتاحة التعليم لهم». فيما استعرض المتقاعد من إدارة التربية والتعليم الدارس أحمد الحلال (74 سنة)، الذي انخرط في برنامج «مجتمع بلا أمية»، مسيرته في طلب العلم، مبيناً أنه لم يوفق إلى ذلك، بسبب انشغاله بالوظيفة، وتوفير ضرورات الحياة لأبنائه وأسرته، حتى تمكن أخيراً، من الالتحاق في البرنامج، واضعاً نصب عينيه تحدي «طلب العلم من المهد إلى اللحد».وأرجع الدارس سعيد البحراني (50 سنة) سبب التحاقه بالبرنامج إلى محاولة الاندماج في محيط التعلم. وقال» «كنت حين أحضر اجتماعات أو ندوات ومحاضرات لا أجد نفسي مع الحاضرين»، مضيفاً «كنت لا اقرأ حتى فاتورة الكهرباء، وهي أمر بسيط، فقررت الالتحاق بمركز محو الأمية، وبعد أن كنت لا أعرف الحروف أصبحت متمكناً من قراءتها».ونصح الدارس صالح العراجنة (47 سنة) زملاءه بـ «عدم تفويت فرصة الاستفادة من المركز»، مشدداً على «المحافظة على المركز، وعدم هجره، حتى لا يغلق، كما أغلقت كثير من المراكز في المنطقة، بسبب غياب الطلاب والدارسين لها». وشهد البرنامج حواراً مفتوحاً بين الدارسين والمعلمين. واعتبر مدير المدرسة حسن الحمالي، صدور القرار السامي بالموافقة على نظام تعليم الكبار والكبيرات ومحو الأمية في عام 1972، «بداية الجهود في القضاء على الأمية، الذي أعقبه تشكيل لجان عليا من الجهات التعليمية، التي وضعت خطة شاملة لمدة 20 عاماً، لمواجهة مشكلة الأمية، وتتابعت القرارات الهادفة للقضاء على الأمية، من بينها الالتزام السياسي والمجتمعي بمحو الأمية، قبل حلول عام 1430هـ، كحد أقصى، إضافة إلى وضع خطط مبرمجة زمنياً، ضمن حملة وطنية تشارك فيها الجهات المعنية، من المؤسسات الحكومية والأهلية ومؤسسات المجتمع التطوعية». وحث الدارسين على «الالتزام بالانضباط، وعدم التهاون في طلب العلم».وبين معلم التربية الإسلامية محمد خيرو، أن «سبب اختيار الثامن من شهر يناير يوماً للقضاء على الأمية في العالم العربي، كونه اليوم الذي أنشأت فيه جامعة الدول العربية جهازها الإقليمي لمحو الأمية في عام 1966، وانضم الجهاز إلى المنظمة العربية للتربية والفنون والعلوم، تحت اسم الجهاز العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار».وأشار رائد النشاط مشرف الندوة صادق آل شيف، إلى أن أهداف محو الأمية تتمثل في «تزويد الدارسين بمعلومات كافية من العلوم الدينية، وإ**ابهم مهارات القراءة والكتابة والحساب، إضافة إلى المعلومات والمهارات والاتجاهات، التي تمكن الفرد من تطوير نفسه وأسرته، وتمكنه من المشاركة في النهوض بمجتمعه، ومن القيام بواجبات المواطن المستنير». واشترط على الطلاب الراغبين في القضاء على أميتهم أن «يكونوا أذكياء، وحريصين على طلب العلم، والاجتهاد في طلبه، والإكثار من توجيه الأسئلة إلى المعلمين، والصبر في التعلم، وكثرة الإطلاع والقراءة والمثابرة والجد».
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/98530

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:43 AM
مختصون يبحثون تطوير «القيادة المدرسية» في مجتمع المعرفة

الجوف - عبدالعزيز النبط

أكد مساعد المدير العام للإشراف التربوي للبرامج الإشرافية في وزارة التربية والتعليم سالم بن عبدالعزيز الغامدي، أن القيادة المدرسية الفاعلة هي مدخل الإصلاح التربوي «في ظل تسارع الدول لتطوير التعليم، نتيجة للتطورات الهائلة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، وتأثيراتها في مختلف جوانب الفكر والحياة».وقال الغامدي خلال لقاء رؤساء أقسام الإدارة المدرسية، الذي تستضيفه الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في منطقة الجوف: «إن مفهوم القيادة المدرسية تطور في العصر الحالي إلى القيادة الذاتية للمدرسة»، مضيفاً أن مفهوم القيادة الذاتية للمدرسة يعنى بتكوين فريق تربوي مؤهل يقود عملياته تخطيطاً وتنفيذاً وتقويماً بمستوى من الاستقلالية، «لتحقيق هدف استراتيجي يتمثل في بناء المتعلم النشط في قيمه ومعارفه ومهاراته».ولفت إلى أن المملكة أجرت خطوات عدة للتحول إلى مجتمع المعرفة، مثل (إجراء دراسة مجموعة الأغر بتحول المملكة إلى مجتمع معرفي عام 1444هـ، توجه الجامعات إلى دعم الفكر والإبداع، إنشاء جامعة الملك عبدالله، خطة التنمية التاسعة التي ستصدر قريباً ستركز على بناء المجتمع المعرفي، مشروع الحكومة الإلكترونية).وأضاف أن الوزارة أدت دورها في التحول نحو مجتمع المعرفة، من خلال مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام (تطوير)، والتقويم المستمر، وكذلك توجهات الإدارة العامة للإشراف التربوي «الإشراف التربوي في مجتمع المعرفة».من جانبه، طالب مساعد المدير العام للتربية والتعليم للبنين في منطقة الجوف للشؤون المدرسية فرحان بن صالح المهنا، فرق العمل في المدارس بتشخيص واقعها بأسلوب علمي ومحدد، لوضع البرامج الكفيلة بتعزيز الإيجابيات ومعالجة المشكلات.يذكر أن اللقاء شهد تناول عدد من المواضيع الإثرائية والمشاريع التربوية، وتبادل الخبرات والتجارب والأفكار التطويرية، بمشاركة رؤساء أقسام الإدارة المدرسية في إدارات تربية وتعليم (مكة المكرمة، الحدود الشمالية، المنطقة الشرقية، القصيم، حائل، القريات، عنيزة، الرس، وادي الدواسر، الزلفي، القويعية، الطائف، الأحساء، المخواة، حفر الباطن، المهد، العلا، شقراء، المجمعة، ينبع، الليث).
وهدف اللقاء إلى تغيير اتجاهات رؤساء أقسام ومشرفي الإدارة المدرسية نحو القيادة المدرسيـــــة فـي مجتمع المعرفة، تمكين رؤساء أقسام الإدارة المدرسية من استيعاب المفاهيم والأدوار الحديثة للقيادة المدرسية، التمهيد لبناء نماذج تطبيقية للقيــادة المدرسية وفق المفاهيم الحديثة، ترتيب أولويات مهام القيادية المدرسية نحو قيادة التعليم والتعلم.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/98490

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:44 AM
فيصل بن عبدالله: «التأمين الصحي» لمنسوبي «التربية» المشروع المقبل

الرياض - ظافر الشعلان
برّر وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد، موقف وزارته من رفض محكمة الاستئناف في الرياض، الحكم القاضي بصرف النظر عن قضية الفروقات لـ 205 آلاف معلم ومعلمة وإعادة القضية إلى المحكمة الإدارية، بأن اللجنة الوزارية المشكّلة هي من يقرر في هذا الشأن، مشيراً إلى أن الأمر بالنسبة لهم في الوزارة «المعلم أولاً وثانياً وثالثاً».وقال الأمير فيصل بن عبدالله، رداً على سؤال لـ«الحياة»، عقب تدشينه مشروع أنظمة إدارة الموارد الإدارية والمالية في الرياض أول من أمس عن إمكان تطبيق التأمين الصحي على منسوبي الوزارة: «الوزارة تعمل على هذا التوجه بعد أن أجرت استطلاعاً شمل عدداً من المعلمين، ووجدنا استعداد عدد كبير منهم للاستقطاع من رواتبهم، حتى يتم تطبق التأمين الصحي، لذا هذا هو المشروع المقبل للوزارة، بالتعاون مع وزارة الصحة»، مضيفاً: «يجب ألا ننسى أن 60 في المئة من موظفي الدولة من شريحة المعلمين، لذا فإنه يعد مشروع دولة».وعن استحداث الوزارة لأنظمة جديدة في ضوابط النقل الخارجي لهذا العام، واستياء معلمين من تطبيقه، أكد عدم وجود استثناءات في ذلك، وأن أوضاع المعلمين في المملكة جيدة، «لو قارنا أنفسنا بالدول الأخرى، لوجدنا أن المعلمين بالنسبة للرواتب من أعلى الدول، ونصاب الحصص من أقل الدول، وأتمنى أن أجد المعلم الذي لا يأخذ هذه المهنة كوظيفة»، مضيفاً: «أن هناك برامج تطوير عدة لدى الوزارة، وكل ما نحتاجه هو الوقت».وأوضح وزير التربية أنه وجد خلال اطلاعه الشخصي على بعض مباني المدارس المستأجرة، أنها ليست مهيأة للعملية التعليمية، «وهناك مشكلات كبيرة بالنسبة للأراضي، في الوقت الذي لدينا مبالغ»، مضيفاً أنه على رغم تسلم الوزارة يومياً مبنى دراسياً للبنين وآخر للبنات، إلا أن لديهم أولويات أخرى أهم من المباني.وعدّ مشروع أنظمة إدارة الموارد الإدارية والمالية الجديد، الذي كلف نحو 1** مليون ريال نقلة نوعية، «يسهل أشياء كثيرة، كما يمنح المعلمين ومنسوبي الوزارة الشيء الكثير». وأوضح أن استخدام التقنية في الشؤون المالية والإدارية أمر مهم، كون المملكة بلداً واسعاً، «وهدفنا راحة المعلمين والمعلمات، كما سنتمكّن من خلال المشروع من تلافي كثير من الهدر المالي».وكان الأمير فيصل بن عبدالله، أوضح خلال كلمته أثناء تدشين المشروع، أن تطوير التعليم كان وما زال هدفاً سامياً لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده والنائب الثاني، مؤكداً حرص القيادة على الرقي بالتعليم، مضيفاً أن الإنفاق على التعليم بلغ 25 في المئة من موازنة الدولة.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/98488

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:45 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/d6U70528.gif (http://www.3sl3.com/up/)


الوطن :الأثنين3 صفر 1431هـ العدد 3398

تكريم 3** طالب متفوق في صبيا

جازان: عصام عريشي

شهد محافظ صبيا خالد بن عبد العزيز الجريوي أمس حفل تكريم الطلاب المتفوقين للعام الدراسي 1430 الذي أقامه قسم التوجيه والإرشاد بالمحافظة ,وألقى مديرالتوجيه والغرشاد الدكتور محمد بن علي أبو طالب كلمة خلال الحفل أوضح فيها أن الإدارة تسعى للتفوق منذ تأسيسها حيث تقوم سنويا بتكريم أكبرعدد من الطلاب الذي يعدون النواة الحقيقية للمستقبل , وقال إن الإدارة ستكرم هذا العام 3** طالب من جميع مراحل التعليم , فيما اشتمل الحفل على العديد من الفقرات الإنشادية والقصائد الشعرية .وأوضح مدير التربية والتعليم في صبيا إبراهيم بن محمد الحازمي الجهود الكبيرة التي توليها الوزارة لتطوير مخرجات التربية واتعليم بكافة مراحلها الثلاث في تركيزها على اللبنة الحقيقية للمجتمع بتشجيعها لأبنائها الطلاب المتميزين وذوي الموهبة
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3398&id=132851&groupID=0

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:47 AM
التربية تختتم ورشة عمل القيادات التربوية بنجران


نجران : الوطن

شهد المدير العام للتربية والتعليم للبنين بمنطقة نجران علي بن جابر الشمراني أمس حفل اختتام ورشة عمل نموذج القيادات التربوية للمدرسة بمركز النشاط الطلابي والبرامج التربوية بحي الفهد .وأشار مساعد مدير عام الإشراف التربوي بالوزارة سالم بن عبدالعزيز الغامدي إلى النجاح الكبير الذي خرج به اللقاء في الإدارة المدرسية , وتمنى من المشاركين التعامل بأساليب تتناسب مع التحديات التي تواجه مديري المدارس .وكرم الشمراني جميع المشاركين واللجان العاملة باللقاء الذي حضره 4 مشرفين تربويين من وزارة التربية والتعليم و 20 مشرفا تربويا من عدة إدارات تعليمية بالمملكة وعدد من مديري المدارس بمنطقة نجران .
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3398&id=132785&groupID=0

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:48 AM
صدّق أو لا تصدّق.. لا توجد أي رعاية صحية في مدارسنا

فهد إبراهيم الدغيثر

علمت من إحدى قريباتي وهي معلمة في المرحلة الابتدائية في إحدى المدارس الحكومية أن المدرسة التي تعمل بها والتي يزيد عدد طالباتها على السبعمئة طالبة لا تتوفر بها رعاية صحية للحالات الطارئة التي قد تحدث في أي لحظة. هذا مع العلم أنه توجد في فصل هذه المعلمة وحدها طالبتان تعانيان من مرض السكر وتحتاجان إلى ملاحظة مستمرة خاصة أنهما طفلتان صغيرتان. هناك طالبات صغيرات يعانين من بعض أمراض الحساسية وأحياناً حالات التفول والحالات الطارئة كارتفاع درجات الحرارة والتشنج والسقوط والإعياء وغيرها من الحالات التي يتكرر حدوثها في أي مدرسة تحتوي على هذا العدد الكبير من الطالبات. هذه المعلمة كانت تتساءل بحرقة بعد أن نجحت وبأعجوبة في إنقاذ حياة طفلة كانت على وشك الموت في مدرستها قبل أسبوع بسبب انخفاض السكر لديها: "لماذا لا يوجد في هذه المدرسة وغيرها أي نوع من أنواع الرعاية الصحية الأولية؟". تم إنقاذ هذه الطفلة صدفة كون هذه المعلمة تقوم بمتابعة صحة والدتها ولديها بعض الإلمام بأعراض مرض السكر وكيفية معالجة حالاته بين انخفاض وارتفاع. لولا رحمة الله ثم تواجد هذه المعلمة لربما فارقت هذه الطفلة البريئة الحياة وهي في سنتها التعليمية الأولى.
أنا أعرف أن مدارس نجد على سبيل المثال، وهي مدارس خاصة، لديها طبيب متفرغ يمارس عمله يومياً في غرفة صممت خصيصاً كعيادة داخل المدرسة تتوفر فيها كل الإسعافات الأولية. نفس هذه الصورة تتكرر في قسم البنات على أيدي طبيبة امرأة. المذهل في الأمر أن وزارة التربية والتعليم ليست غافلة عن أهمية هذه العيادة وتواجد الطبيب إذ إنها وعند تقييمها لجودة المدارس الخاصة تمنح نقاطاً إضافية للمدارس التي يتوفر فيها طبيب وعيادة وتمريض الأمر الذي ترتفع معه الإعانة المالية السنوية التي تقدمها الوزارة لهذه المدارس. بمعنى أن الوزارة تشجع على ذلك في المدارس الخاصة ولكنها وكما هو واضح تهمله في مدارسها. يا للعجب وكأننا نتحدث عن مختبرات نووية أو مراكز ترف وبذخ لا حاجة لها وليست بهذه الأهمية.
اتصلت بأحد الإخوة التربويين والذي مازال يعمل في قطاع التعليم وكان أحد مسؤولي الوزارة سابقاً لأستفسر منه لماذا لا توفر هذه الوزارة الرعاية الصحية الأولية الضرورية للطلبة والطالبات؟ أجاب بحسرة: "لا أعلم". وأضاف من خلال اطلاعه المباشر أن: "الرعاية الصحية متمثلة في العيادة المدرسية شرط أساسي لاكتمال المدرسة في كل دول الخليج والأردن ولبنان". ويضيف: "لا يمكن أن يأتي التلاميذ إلى أي مدرسة في تلك الدول لا توجد بها عيادة صحية وطبيب".
أشعر بأنني أكتب هنا عن بديهيات لا تستحق حتى الإشارة إليها في هذا الزمن المتطور في كل شيء. لكنني أشعر أيضاً بأننا نعيش في حالة من الغفلة المدمرة عن الحقوق والواجبات التي ما كان لها أن تكون لو كان كل منا يدرك مسؤوليته ويستشعر الأمانة التي وضعها أولياء الأمور بين أيدينا. فعندما يقيم التلميذ نصف النهار في هذه المدرسة فإن مدير المدرسة وطاقمها شاؤوا أم أبوا، يضعون أنفسهم تحت طائلة المسؤولية في رعاية هؤلاء الأطفال. من غير المعقول أن نتوقع أن كل هؤلاء الطلبة والطالبات يتمتعون بكامل الصحة والمعافاة ولا يوجد لدى أي منهم أي أمراض. هذا تفاؤل غبي وتهور ما كان يفترض أن يكون ولا يمكن أن نسمح له بالاستمرار.
من هنا ومن هذه النقطة، أتمنى أن تقوم الوزارة بمسح شامل لجميع مدارسها لمعرفة الحالة الصحية للطلبة والطالبات ووضع أي ملاحظات صحية في ملف التلميذ إلكترونياً بحيث يتم الرجوع إليها عند الحاجة. وأطالب كغيري من أولياء الأمور أن يتم توفير عيادات مصغرة داخل كل مدرسة تكون مهمتها النظر في حالات الطوارئ التي قد يتعرض لها أي طفل أو طفلة بحيث يتم التشخيص السريع وتقديم العلاج أوالنقل إلى المستشفيات عند الحاجة. لا مانع من أن تتعاقد الوزارة مع القطاع الخاص المهتم بالرعاية الصحية لسد هذه الثغرات وبأسرع وقت ممكن ويكون هذا التعاقد ثابتا ومستمرا بل وإلزاميا طوال العام. علينا أن ندرك أن العيادة الطبية لا تقل أهمية عن المقصف المدرسي الذي لا يغيب عن أذهاننا كل عام ولا يتأخر أي مشرف مدرسي في التعاقد عليه وبمهارة رائعة وخبرات مكتسبة مع جهات تمويل غذائية خارجية.
http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=3398&id=17147&Rname=317

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 10:56 AM
120 معلما ومعلمة يتسربون للتعليم العالي خلال عام الطياش:

التربية لا تمنع انتقال أي كفاءات إلى الوزارات الأخرى

المدينة المنورة: سفر العزمان

كشفت وزارة التربية والتعليم عن توجه 120 معلما ومعلمة خلال العام المنصرم ممن يحملون شهادات عليا إلى عدد من الجامعات المستحدثة في مختلف مناطق المملكة، في الوقت الذي تقوم فيه لجنة تم تشكيلها بوزارة التربية والتعليم أواخر العام المنصرم بدراسة أسباب هذه الظاهرة، ووضع الضوابط المناسبة للحد منها.وجاء تشكيل اللجنة بعد تزايد عدد المعلمين الذين تم نقل خدماتهم من وزارة التربية والتعليم إلى وزارة التعليم العالي أو وزارات أخرى.وكان نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن عبدالرحمن بن معمر قد أصدر أواخر العام المنصرم قرارًا بتشكيل لجنة لدراسة ظاهرة تسرب المعلمين من الوزارة والاستعانة بالمتخصصين في هذا المجال من داخل الوزارة أو خارجها لإنجاز الدراسة وعرض ما تتوصل إليه للنظر في اعتماده بما يحقق المصلحة التربوية والتعليمية.وأكد مدير الإدارة العامة للإعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم الدكتور فهد بن عبدالله الطياش لـ"الوطن" أن الوزارة مستمرة في دراسة الأمر حيث تسعى من خلال الدراسة إلى قياس احتياج الوزارة ورسم خارطة بشرية تواكب التطور التعليمي ورفع كفاءة المعلمين والمعلمات الذين يحتاجون إلى تأهيل، والحفاظ على المعلم وتهيئة بيئة مناسبة تساهم في الحفاظ على المعلمين وتنمية مواهبهم والرقي بالمستوى التعليمي وفقاً لتوجيهات وتأكيدات وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود.وقال الطياش إن عدد المعلمين والمعلمات الذين توجهوا خلال العام المنصرم إلى وزارة التعليم العالي أو الوزارات الأخرى ممن يحملون شهادت الماجستير والدكتوراه بلغ نحو 120 شخصاً من مختلف التخصصات.
وأضاف أن الوزارة لا تمنع انتقال أي من الكفاءات إلى وزارات أخرى بل إن هذا الأمر يأتي من باب التعاون وفقاً للتوجيهات الصادرة وخصوصاً مع وزارة التعليم العالي التي تسعى لاستقطاب ذوي الكفاءات العالية في الجامعات الوليدة في مختلف مناطق المملكة.وذكر الدكتور الطياش أن الوزارة تعمل حالياً على سد الاحتياج من المعلمين والمعلمات في التخصصات العلمية والإنجليزي نتيجة التوسع في افتتاح المدارس وكثافة الطلاب والطالبات في بعض المناطق.وأضاف أن نصاب المعلم والمعلمة في الحصص والبالغ 24 حصة في الأسبوع يعتبر الأقل مقارنة بما هو معمول به في الدول العربية.وكان السعوديون قد سجلوا حضوراً لافتا في اعتلاء النسبة الأعلى في الحضور التوظيفي بدول مجلس التعاون الخليجي حيث نشر تقرير مؤخراً عن رئيس ديوان الخدمة الكويتي عبد العزيز الزين ذكر فيه أن عدد السعوديين العاملين في الوظائف الحكومية قفز إلى أكثر من 24** موظف، في أكثر من 20 وزارة وهيئة.وجاء أغلبهم في العمل بسلك التربية والتعليم، ثم الصحة فوزارات أخرى، وصولاً إلى الإعلام ومجلس الأمة الكويتي، حيث يأتي قبولهم تفعيلاً لقرارات سابقة لمجلس التعاون الخليجي بالسماح بالتوظيف للأفراد بين دول المجلس.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3398&id=132783&groupID=0

نبع الوفاء
18 - 1 - 2010, 11:05 AM
الملف الصحفي للطباعة ليوم الاثنين 03-02-1431هـــــــ


http://www.up-**.com/h2files/ToT***42.gif (http://www.up-**.com/)

تبوك الورود
19 - 1 - 2010, 08:59 PM
شكراً لك اخي الكريم