المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم الثلاثاء 19 محرم 1431 هجرى - 5 يناير2010 ميلادى


 


الصفحات : [1] 2

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 09:53 AM
http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net5308c3c627.gif (http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net5308c3c627.gif)



أسعد الله أوقاتكم بكل خير.
بسم الله نبدأ اخبار التعليم .
لهذا اليوم ..
الثلاثاء 19/ 1

http://www7.0zz0.com/2***/12/20/07/290683365.gif (http://www.0zz0.com)


الجزيرة:الثلاثاء 19 محرم 1431هـ العدد:13613

أصرَّ على شكر الوزير وقيادات الوزارة بعد حادثة ابنه مصري يصف التعليم

في المملكة بالأروع ويُثمِّن جهود مدير تعليم القصيم


بريدة - سلطان المهوس:

أصر مقيم يحمل الجنسية المصرية ويعمل بإحدى الشركات الكبرى بالقصيم على نقل شكره وتقديره فا**ياً لسمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وقيادات الوزارة بعد أن تكللت الجهود المبذولة من قبل مدرسة ابتدائية بمدينة بريدة بالعثور على ابنه الذي اختفى عن الأنظار بعد نهاية الدوام المدرسي يوم الأربعاء الماضي.وتعود أحداث القصة عندما فوجئ المقيم المصري جمال مصلحي سالم بتأخُّر عودة ابنه (محمد) من مدرسة ابن جرير الطبري الابتدائية عن الوقت المعتاد حيث يسكن الطالب قريباً جداً من المدرسة ومع توالي الدقائق زادت حالة القلق لدى عائلة الطالب خوفاً من أن يكون حدث له أي مكروه.. وفور علم إدارة المدرسة ممثلة بمديرها الأستاذ فهد المطوع والمرشد الطلابي عبد العزيز الدخيل ووكيل المدرسة عبد الرحمن الخميس بالأمر من خلال ولي الأمر تم تجنيد كافة الإمكانات للعثور على الطالب بدءاً بالبحث عنه لدى كافة زملائه بالفصل عبر الاتصال الهاتفي.. ومروراً بالمسح الميداني حول المدرسة وبعد جهد أربع ساعات متواصلة تم العثور على الطالب داخل منزل زميل له من نفس الجنسية يلعبان بالبلاي ستيشن وتم تسليم المقيم المصري ابنه مع إعطاء الابن توجيهات تربوية حانية ضماناً لعدم تكرار الأمر.المصري جمال سالم حرص على زيارة مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة القصيم الأستاذ فهد بن عبد العزيز الأحمد لنقل شكره وتقديره الكبير لمنسوبي مدرسة ابنه معتبراً أن التربية والتعليم بالسعودية صمام أمان لكافة الطلاب.. وهو ما تجسَّد واقعاً بحادثة ابنه التي اعتبرها أنموذجاً يؤكد تميز تعليم منطقة القصيم وروعة كفاءاته التربوية والتعليمية.من جهته أشار الأستاذ فهد الأحمد إلى أن جميع منسوبي وزارة التربية والتعليم مجندون لخدمة الطلاب أياً كانت جنسياتهم وما تم عمله هو من صميم العمل التربوي التعليمي الذي يُشكر عليه مسؤولو مدرسة ابن جرير الطبري ببريدة ويستحقون عليه الثناء والتقدير.. شاكراً للمقيم المصري شعوره الطيب.. ومتمنياً للجميع دوام التوفيق والنجاح .
http://www.al-jazirah.com/497548/ln13d.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 09:59 AM
دني نجران يخمد حريقاً نشب بثانوية ابن خلدون

نجران - حسن القيسي:

تمكن رجال الدفاع المدني بنجران من إخماد حريق نشب بمدرسة بحي أبالسعود بنجران السبت الماضي, وقال الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة نجران النقيب علي الشهراني إن غرف العمليات الرئيسية تبلغت عن نشوب حريق داخل مدرسة ابن خلدون الثانوية بحي أبالسعود، وعلى الفور تم توجيه فرقة إنقاذ وإطفاء من مركز الدفاع المدني أبالسعود إلى موقع الحادث، حيث تمكن رجال الدفاع المدني من إخماد الحريق الذي نجم عن احتراق أحد المكاتب المقامة في أحد الممرات الرئيسية دون وقوع خسائر في الأرواح وتمت السيطرة على الحريق ومنع انتشاره إلى الفصول الدراسية المجاورة له فيما لا يزال التحقيق جاري عن أسباب الحريق والغرض من إقامة الغرفة التي تعيق وسائل النجاة.
http://www.al-jazirah.com/497548/fe53d.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:02 AM
محافظ المجمعة يرعى اللقاء الأول لأولياء الأمور بمديري المدارس

سموه لـ(الجزيرة): أبارك مثل هذه اللقاءات وأتمنى عقدها سنوياً

المجمعة - فهد الفهد

رعى سمو الأمير عبد الرحمن بن عبد الله بن فيصل آل سعود محافظ المجمعة يوم أمس الاثنين اللقاء الأول لأولياء الأمور ومديري المدارس بالمحافظة الذي نظمته إدارة التربية والتعليم للبنين بالمحافظة تحت شعار: (آمالنا في التربية).. وذلك على مسرح الإدارة بحضور وكيل المحافظة الأستاذ محمد بن عامر الخرصان وعدد من رجال التربية والتعليم ومديري الإدارات الحكومية ومديري المدارس وأولياء الأمور.وقد بدأ اللقاء الذي أداره مدير إدارة التربية والتعليم للبنين الدكتور موسى بن عيسى العويس وبمشاركة مدير التربية والتعليم للبنات الأستاذ سليمان بن عبد الرحمن الدخيل بكلمة لمدير الإشراف التربوي بالإدارة الأستاذ عبد العزيز بن حمد العبدان رحب فيها بسمو المحافظ وشكره على تشريفه هذا اللقاء كما رحب بأولياء الأمور وبالحضور.عقب ذلك بدأ الحوار مع سمو المحافظ الذي أكد في مستهله مدير التربية والتعليم في المحافظة الدكتور موسى العويس أن فهم الآخرين وتفهم ما لديهم هو الأساس في التواصل مع العاملين في الميدان.. وأن الهدف من هذا اللقاء هو أن يسمع ولي أمر الطالب من مدير المدرسة وأن يسمع مدير المدرسة من ولي الأمر.. بعدها ألقى سمو المحافظ كلمة عبر فيها عن سعادته بالمشاركة في هذا اللقاء الذي وصفه بالهام لما يمثله قطبا التربية.. وهما البيت والمدرسة من أهمية في النهوض بمستوى أبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات.وتحدث عن اهتمام الدولة بالتعليم حيث قال إن الدولة تولي التعليم اهتماماً كبيراً منذ تأسيس هذه البلاد على يد الموحد الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- وحتى هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين.. وقد شاهدنا جميعاً ما تم تخصيصه للتعليم في ميزانية الخير التي أُعلنت قبل أيام قليلة.. وأكد سموه أن المحافظة أخذت نصيبها من المشاريع.. والقادم يبشر بالخير -إن شاء الله-.. وذلك بفضل الله ثم بفضل اهتمام ومتابعة سمو أمير منطقة الرياض وسمو نائبه وحثَّ المسؤولين عن التربية والتعليم على تحمل المسؤولية ومراعاة مخافة الله.بعدها أجاب سموه على أسئلة الحضور التي تمحورت على كل ما يتعلق بالتربية والتعليم في المحافظة والتي شارك سموه في الإجابة عليها مديرا التربية والتعليم للبنين والبنات بالمحافظة.. ورداً لسموه على سؤال عن اختبار القياس والقدرات لطلاب الثانوية العامة قال: إنني أشاطرك الرأي بالمطالبة بإعادة النظر في ذلك لكون أن الطالب قد يؤديها في وقت غير مناسب له وهو من الطلاب المتفوقين.. وبالتالي يخفق فيها.. وفي هذا الصدد أكد أن المسؤولين لن يغفلوا ذلك وحثَّ أولياء الأمور على تحفيز أبنائهم وبناتهم على القراءة.وحول إنشاء مركز حضاري يخدم التربية والتعليم في المحافظة أكد سموه بأن التوجه قائم لتنفيذه والبلدية تسعى لتخصيص جزء من ميزانيتها لإقامته في أقرب وقت.. بعد ذلك تم تكريم المعلمين المتميزين حيث سلَّم سمو الدروع التذكارية لهم.. وسبق اللقاء المفتوح مع سمو المحافظ برنامج لأولياء الأمور حفل بالعديد من الفقرات.وعقب اللقاء تحدث سمو الأمير عبد الرحمن بن عبد الله بن فيصل محافظ المجمعة لـ(الجزيرة) حيث قال: لقد أيدت وباركت مع مدير التربية والتعليم في المحافظة هذه الخطوة بإقامة هذا المنشط الهام لأن التربية تمثل الشق الأهم في أهداف وزارة التربية والتعليم لكونها تختص بتربية الأجيال.. وتمنى سموه أن يعقد هذا اللقاء بشكل سنوي لما له من فوائد كثيرة على التربية والتعليم بالمحافظة.
http://www.al-jazirah.com/497548/ln75d.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:03 AM
محافظ الأحساء يرعى انطلاق حملة توعية ومحو الأمية

الأحساء - رمزي الموسى:

يرعى صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء، يوم الأحد التاسع من شهر صفر القادم حملة توعية ومحو الأمية التي تنفذها الإدارة العامة للتربية والتعليم بنين بمحافظة الأحساء في قطاع فضيلة، وذلك للرفع من كفاءة مجتمع البادية في مناطق تجمعهم من نواح متعددة كالتوعية الدينية، وتقديم برامج ونشاطات تهدف إلى تعليمهم مبادئ القراءة والكتابة، وتوعيتهم ثقافياً وصحياً، كما يصاحب الحملة برامج توعوية مناسبة لجميع السكان في أماكن تجمعهم كالتوعية الدينية والصحية والثقافية والاجتماعية وتكون ضمن الجدول العام للحملة.وسوف تشارك في هذه الحملة عدد من المؤسسات الحكومية، ومؤسسات المجتمع المدني لتقديم الخدمات المناسبة لسكان هذه المناطق، أوضح ذلك مدير عام التربية والتعليم - بنين - بمحافظة الأحساء أحمد بن محمد بالغنيم. مشيرا الى أن الحملة تأتي تنفيذا لما ورد في نظام تعليم الكبار الذي يدعو إلى إقامة حملات انتقائية مركزة في الأماكن التي لا يسهل فيها إعداد فصول منتظمة كمناطق سكن البدو الرحل والمناطق النائية من أجل محو الأمية.
http://www.al-jazirah.com/497548/ln76d.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:11 AM
4** معلمة ومشرفة يستفدن من برنامج (ملف المعلم)

الجزيرة - هياء الدكان:

أقام قسم الرياضيات بإدارة الإشراف التربوي بمنطقة الرياض ممثلاً برئيسة قسم الرياضيات أسماء الحواس والمشرفة شريفة الراجح برنامج (ملف المعلم « البورتفوليو «) portfolio، وقد استهدف البرنامج مشرفات ومعلمات الرياضيات بمنطقة الرياض والمندوبيات التابعة للمنطقة وعددهن 4** معلمة ومشرفة. وقد استضاف البرنامج أ.د. نضال الأحمد من جامعة الملك سعود التي قدمت محاضرة عن هذا البرنامج تحدثت عن مفهومه وأهدافه ومعاييره، إضافة إلى طريقة إعداده واستخدامه.وقالت أسماء الحواس ان الهدف من إقامة هذا البرنامج تنمية مهارات مشرفات ومعلمات الرياضيات لآلية تطبيق مقررات الرياضيات المطورة «مايجروهل «، وقدمت الحواس الشكر لجمعية العلوم الرياضية (جسر) بجامعة الملك سعود التي قامت بالتنسيق بين إدارة الإشراف والدكتورة نضال الأحمد لتقديم هذا اللقاء الفاعل، أوضحت ذلك المنسقة الإعلامية بإدارة الإشراف ***ة آل طالب.
http://www.al-jazirah.com/497548/ln84d.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:12 AM
لقاء تربوي للمعلمات المستجدات بالقصيم

بريدة - عبدالرحمن التويجري

تعتزم الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة القصيم، عقد اللقاء التربوي الثاني بالمعلمات المستجدات تحت عنوان (المعلمة المستجدة تميز وعطاء) بهدف إيجاد التكاملية بين المؤسسة التعليمية بما يلبي حاجة المستجدات في أولى خطواتهن المهنية، ولتعريفهن بالأنظمة واللوائح المستجدة في العمل التربوي. وينعقد اللقاء اليوم الثلاثاء وغداً الأربعاء، بمسرح الملك خالد الحضاري في مدينة بريدة، وبحضور مديرات الإدارات والمشرفات التربويات والمعلمات المستجدات.وأعلنت اللقاء المساعدة للشؤون التعليمية عائشة بنت حمد الأحمد، والتي أشارت إلى أنه يأتي إنفاذاً لتوجيهات الوزارة بهدف تحسين نوعية التعليم وتجويد مخرجاته.
http://www.al-jazirah.com/497548/ln42d.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:16 AM
جهزة كمبيوتر لمدرسات المنهج المطور بشقراء

شقراء - محمد الحميضي

أصدر مدير إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة شقراء الدكتور صالح الدوسري قراراً بمنح جهاز محمول لرئيسات الأقسام، ولكل معلمة لمادتي الرياضيات والعلوم المطورة، وذلك دعماً لهن لتنفيذ المرجو، وتحفيزاً لهن على ما يبذلنه لفهم كل جديد وبالتالي تبادل الخبرات بينهن.وهنأ الدوسري جميع منسوبي الإدارة، وعلى رأسهم مديرة الشئون التعليمية والمدرسية هويدا البواردي بالعام الجديد. جاء ذلك خلال الاجتماع الأول للمجلس التعليمي في دورته الثانية، حيث تم تقديم عدة أوراق عمل من بينها تفعيل المنتديات بموقع الإدارة الإليكتروني، كما صدر قرار بتكوين لجنة إعلامية من عدة أقسم يرأسها مدير وحدة الإعلام التربوي لتفعيل المنتديات وفق ضوابط وآليات تتناسب مع موقع تربوي وتعليمي، كما كانت هناك ورقة عمل تتضمن تكليف مندوب ومندوبة في الإدارة والشئون التعليمية والمدرسية ليكونا حلقة وصل للتنسيق والمتابعة، ودمج قسمي التجهيزات المدرسية والتقنيات التربوية.ودعت رئيسة قسم التوعية الإسلامية إلى رفع ميزانية الجوائز للطالبات الحافظات للقرآن الكريم والحديث الشريف، وتقرر تكوين لجنة لوضع آلية لهذا الموضوع، والعمل على إيجاد طرق تحفيز جديدة.وقد طرحت الأستاذة هويدا البواردي محضر توزيع لجان الاستعداد لجائزتي الجميح التعليمية والتي تقام منذ ست سنوات.
http://www.al-jazirah.com/497548/ln46d.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:17 AM
تعليم جازان ينفِّذ حلقات للنشاط الفني

جازان - عبده سيد

حث المدير العام للتربية والتعليم للبنين بمنطقة جازان الأستاذ شجاع بن محمد ذعار مديري المدارس بتكليف معلمي التربية الفنية على المشاركة في إعداد تجربة فنية من إعداد المعلم نفسه؛ للمشاركة بها على مستوى مناطق المملكة في إدارة تعليم الرس. مشيرا إلى أن آخر موعد لتسليمها إلى قسم التربية الفنية بالإدارة يوم السبت 8 صفر 1431هـ؛ وذلك لفرزها وتحديد التجربة المناسبة لتمثيل الإدارة.
http://www.al-jazirah.com/497548/ln49d.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:18 AM
مدير تعليم الجوف يعتمد آلية صرف المكافآت

الجوف - أحمد الحجاج

عقد المدير العام للتربية والتعليم للبنين في منطقة الجوف مطر الزهراني اجتماعاً عاجلاً وموسعاً أمس، مع الإدارات ذات العلاقة؛ لبحث الملاحظات الخاصة بتأخر صرف مكافآت معلمي مدارس تعليم الكبار وبدل السكن للمعلمين المتعاقدين ومكافآت الطلاب بأنواعها، وتم خلال الاجتماع وضع آلية لصرف تلك المستحقات المالية، تتركز على نقاط شملت تكليف مدير إدارة الشؤون المالية بالذهاب إلى وزارة التربية والتعليم لمتابعة صرف ما تم رفعه سابقاً، وتحديد تاريخ 20 من كل شهر هجري لورود مسيرات معلمي تعليم الكبار إلى إدارة شؤون الموظفين، على أن تقوم بإحالتها إلى إدارة الشؤون المالية بعد يوم واحد؛ لتقوم الأخيرة بمراجعتها خلال يوم واحد لرفعها إلى مقام الوزارة، وترفع مكافآت الطلاب إلى إدارة الشؤون المالية في يوم 20 من الشهر السابق لشهر الاستحقاق، وتدقق في مدة يوم واحد، وتُرفع بعدها لمقام الوزارة.
http://www.al-jazirah.com/497548/ln53d.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:19 AM
تعليم الزلفي يُكرم الفائزين بمسابقة ذي الحجة

الزلفي - أحمد الدويش

كرَّم مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة الزلفي حمد العمران أمس الموظفين الفائزين بمسابقة (عشر ذي الحجة) التي نظمتها الإدارة ممثلة بقسم التوعية الإسلامية.. وشارك فيها أكثر من مئة موظف، وذلك بحضور رئيس قسم التوعية عبد العزيز الغنام ومشرف التوعية عبد الله الغيث والمشرف على المسابقة عبد الله العواد. وفي مستهل اللقاء أثنى مدير التربية والتعليم على فكرة المسابقة ودورها في تشجيع الموظفين على البحث والاستزادة من العلم والمعرفة وقال: إن قيمة المسابقة ليست بما يتحصل عليه المشاركون من جوائز ولكن ما استفاده من معلومات، بعد ذلك قام العمران ورئيس قسم التوعية الإسلامية بتسليم الجوائز للمكرمين وهم: حاتم بن منصور العتيبي، حسام بن محمد العبد اللطيف، خالد بن سليمان الجميل، دخيل بن أحمد القشعمي، سعود بن سليمان المنيع، سليمان بن سعود البهلال، عبد الرحمن بن صالح الصعيب، عبد الرحمن بن عبد الله العريدي، فراج بن عبد الله الزنيدي، محمد بن سليمان الطريقي.
http://www.al-jazirah.com/497548/ln54d

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:20 AM
تعليم بنات منطقة الرياض تقيم دورات تأهيلية لقيادتها

«الجزيرة» - فوزية الحربي:

ضمن اهتمامات إدارة تعليم البنات بمنطقة الرياض بمشروع (الجودة مسؤولية الجميع)، الذي يقوم على تنمية مهارات الكادر الإداري بالمدارس من خلال استراتيجية فرق العمل (مجالس الأحياء) بنسبة 85%، خلال السنوات الثلاث المقبلة، فقد بدأت الحلقات التنشيطية وورش العمل التدريبية التي تستهدف تدريب وتأهيل القيادات (المديرات رئيسات المجالس) وقيادات الصف الثاني (المساعدات) وموظفات الهيئة الإشرافية بالمدارس ل**ب البراعة والدقة؛ ما سيزيد من جودة المخرجات بإذن الله وتهيئة هذه القيادات للمشاركة الفاعلة التي تحقق أهداف المشروع ميدانياً عند انطلاقته الفعلية مع بداية الفصل الدراسي الثاني للعام 1430-1431هـ.وقد كانت أولى هذه الورش، التي انعقدت الأسبوع الماضي، بعنوان (المكاتبات الرسمية والتقارير)، التي أعدتها ونفذتها مشرفة الإدارة المدرسية فوزية الدرعان، وكانت تستهدف رئيسات اللجان. وقد تناولت الورشة المكاتبات بكل تفاصيلها باعتبارها أهم وسائل الاتصال في المنظمات ولها دورها الفاعل في تنظيم العمل وتسييره.صرحت بذلك الأستاذة الجوهرة الشثري مديرة مكتب النهضة، التي أشارت خلال حديثها إلى وجود سلسلة من ورش العمل التي تصب في الاتجاه نفسه؛ حيث ستُعقد ورشة عمل بعنوان (الإبداع في القيادات التربوية)، تهدف إلى تنمية المهارات الإبداعية لدى القيادات التربوية من خلال استراتيجية العصف الذهني. ثم ورشة بعنوان (سجل الدوام بين الواقع والمأمول)، تستهدف المساعدات لرفع الكفايات الإدارية للمساعدات من خلال التدريب، وإقامة ورشة عمل خاصة بسجل الدوام وخصائصه وسمات المساعدة.
http://www.al-jazirah.com/497548/ln2d.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:21 AM
ملتقى حواري بتعليم الخرج

الخرج - عزيزة القعيضب:

تنظم إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة الخرج الملتقى الحواري السنوي الرابع تحت شعار (أخلاقيات مهنة التعليم) صباح غد الثلاثاء - بمشيئة الله - بقاعة القصر للمؤتمرات بمدينة السيح، حيث سيتضمن الملتقى عدداً من المحاضرات والحوارات وورش عمل وفعاليات أخرى مختلفة. ويهدف اللقاء إلى توعية العاملات في حقل التربية والتعليم بأهمية المهنة ودورهن في بناء مستقبل وطنهن وتحفيزهن للتمثل بقيم المهنة وأخلاقها.
http://www.al-jazirah.com/497548/ln4d.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:22 AM
بحضور قيادات تربوية ومعلمات التعليم العام والتربية الخاصة لقاء

تربوي نسائي يبحث بنود ميثاق أخلاقيات التعليم.. الأحد


«الجزيرة» - الرياض:

تنظم إدارة التربية والتعليم ممثلة في إدارة التربية الخاصة بالرياض الأحد المقبل 24 محرم 1431هـ اللقاء الحواري الرابع بعنوان «ميثاق أخلاقيات التعليم» وذلك بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض.ويناقش اللقاء الذي يعقد تحت رعاية معالي نائب وزير تعليم البنات عددا من المحاور أبرزها بنود ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم (المعلم القدوة) من الجوانب النفسية والاجتماعية والتربوية والمهنية والتوجيهية.ويحضر اللقاء عدد كبير من القيادات التربوية والمعلمات ويستضيف كلا من الدكتور خالد الحليبي أستاذ مساعد في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والدكتورة نوال العيد عضو هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن والدكتورة عائشة الشهراني أخصائية الطب النفسي بوزارة الشؤون الاجتماعية وذلك لعرض تجارب تربوية متميزة من الميدان لمعلمات التعليم العام والتربية الخاصة.ويحظى اللقاء بمشاركات لطالبات من التربية الخاصة (كفيفات - عوق عقلي) والتعليم العام, وسيطرح اللقاء نتائج التوصيات للورش التي عقدت عن المعلمة القدوة خلال الفترة 25- 29-12-1430ه، والتي استهدفت مجموعة مشرفات تربويات من التعليم العام والخاص ومديرات مدارس التعليم العام وبرامج الدمج ومعلمات التعليم العام والتربية الخاصة وطالبات التعليم العام والتربية الخاصة وذلك أثناء اللقاء.
http://www.al-jazirah.com/497548/ln3d.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:23 AM
دورة تدريبية بتعليم الخبر

الخبر - خالد المرشود:

عقد مكتب التربية والتعليم بالخبر دورة تدريبية شارك فيها أكثر من 26 معلماً وممثلون عن مدارس المحافظة، بعنوان (25 قاعدة إعرابية)، قدمها المساعد بقسم الدراسات الإسلامية واللغة العربية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور الأمين المبارك بمقر ابتدائية ابن جبير.من جهته أوضح مدير المكتب بالخبر إبراهيم الشمراني أن البرنامج يأتي ضمن فعاليات أنشطة شعبة اللغة العربية الرامية إلى إ**اب المعلمين مهارات الإعراب التي سبق أن قدمت للمرحلة المتوسطة قبل عيد الأضحى. مشيرا إلى أنها ستقدم بمشيئة الله للمرحلة الثانوية خلال الأسابيع القادمة.
http://www.al-jazirah.com/497548/ln14d.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:24 AM
برامج تدريبية لمنسوبي تعليم المخواة

الباحة - خالد زاهي:

ضمن خطة التدريب والتطوير الإداري بإدارة التربية والتعليم للبنين بالمخواة نفذ قسم التخطيط والتطوير بالإدارة دورة تدريبية لمدة ثلاثة أيام تحت عنوان التخطيط الإداري وبناء فرق العمل، كما أصدرت دليلاً إرشادياً لتطبيق نظام الجودة الشاملة، وعقدت لقاءً تربوياً بعنوان تساؤلات وإجابات بين الميدان والشؤون الإدارية والمالية ودورة تدريبية لمدة ثلاثة أيام بعنوان مهارات الاتصال والعلاقات الإنسانية ومقابلة الجمهور، أما الفصل الدراسي الثاني فسيتضمن إقامة دورة تدريبية في برامج النشر الحاسوبي وحلقة نقاش حول تعزيز الجودة الشخصية وإصدار نشرة تثقيفية في معايير تطبيقات الجودة الشاملة في التعليم وأخرى في مفاهيم النظام المالي والإداري، كما سينظم القسم ورش عمل تدريبية في معايير الأداء الفني والإداري وأساليب تقييم أداء الموظفين وقياس الكفاءات الإدارية.
http://www.al-jazirah.com/497548/ln28d.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:24 AM
مدير تعليم وادي الدواسر يدعو إلى استثمار قدرات الطلاب المخترعين والمبتكرين

وادي الدواسر - قبلان الحزيمي:

دعا مدير التربية والتعليم في محافظة وادي الدواسر صقر بن فهاد الصقر إلى منح الطلاب الموهوبين والمخترعين والمبتكرين اهتمام أكبر واستثمار قدراتهم إلى أقصى طاقاتها، وإعدادهم للمستقبل في مختلف المجالات النابغين فيها مع إمدادهم بالوسائل والإمكانات التي تمكنهم من الاكتشاف والبحث، جاء ذلك خلال لقائه مدير ثانوية كمده عايض بن مقيت الحقباني وعدد من المعلمين والطلاب ومنهم الطالب مزعل بن سعود المصارير الذي قدم العديد من الابتكارات وحقق إنجازات مختلفة باسمه واسم المدرسة والإدارة على مستوى المملكة كان آخرها التأهل للمستوى الأول في مسابقة المبتكرات العلمية في المسابقة التي تقيمها وزارة التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية بمشاركة جميع إدارات التربية والتعليم والتي شارك خلالها تعليم الدواسر بمبتكر الطالب والمتمثل في شريحة جهاز هاتف محمول يقوم من خلالها المستفيد بإطفاء السيارة إذا تعرضت للسرقة أو خلاف ذلك. وأشاد الصقر خلال اللقاء الذي حضره مساعد مدير التربية والتعليم مبارك بن مسفر آل حميضان ومدير الشؤون التعليمية مسفر بن محمد أبو دهش ورئيس النشاط الطلابي شارع بن محمد آل وديان بجهود المدرسة والنشاط العلمي في الإدارة بمتابعتهم ودعمهم وتشجيعهم للطالب الذي يعد وأمثاله ثروة وطنية يجب الاعتزاز بها.
http://www.al-jazirah.com/497548/as7d.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:26 AM
الإذاعة باللغة الإنجليزية بمدارس بريدة

بريدة - مكتب الجزيرة:

قامت ثانوية ال*** عبدالله بن حميد بمدينة بريدة بإشراف المعلم أحمد الشبرمي وسليمان المهيمزي معلم اللغة الإنجليزية بالمدرسة بزيارات ميدانية لبعض المدارس بالمنطقة وذلك لنشر تجربة الإذاعة الصباحية باللغة الإنجليزية بواسطة الطلاب، حيث جسد نجاح ثانوية ال*** بن حميد في هذا المضمار ليتوج بتعميم التجربة لباقي المدارس في إطار التعاون بين المدارس بالتنسيق مع مشرف الإذاعة منصور المشيقح.. فكانت الزيارة الأولى لثانوية الملك سعود، حيث استقبلهم مدير المدرسة علي بن صالح الحماد، أما الزيارة الثانية فكانت لثانوية تميم بن أوس وعبدالله بن ال**ير المتوسطة، حيث تم تفعيل الإذاعة المدرسية باللغة الإنجليزية. يذكر أن ثانوية ال*** بن حميد كرمت الطلاب المشاركين ودعمتهم مما كان له أثر إيجابي على الجميع.
http://www.al-jazirah.com/497548/as20d.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:34 AM
بنات نجران تشكل لجنة تحكيم لمؤتمر البيئة العلمي

نجران - حمد آل شرية:

شكلت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة نجران يوم أمس الاثنين لجنة تحكيم للأبحاث المقدمة من طالبات المرحلة الثانوية المشاركات في مؤتمر البيئة العلمي الذي تنفذه إدارة نشاط الطالبات بالمنطقة, وتتكون اللجنة من مديرة ومنسوبات إدارة نشاط الطالبات ومديرة الإشراف التربوي سارة طفاح ومديرة إدارة الإرشاد التربوي منيرة السديس ومديرة إدارة التدريب التربوي حليمة الشهري والمشرفة زهور بالعبيد ومديرة الثانوية الثانية منيرة الخليفة.وتقوم اللجنة بمناقشة وتحكيم وتقييم أبحاث الطالبات المقدمة إلى إدارة النشاط وفق معايير محددة ذكر ذلك مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة نجران سالم الدوسري الذي بين أنه ستقدم جوائز مالية إضافة إلى شهادات التقدير للبحوث الفائزة.
http://www.al-jazirah.com/497548/fe50d.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:35 AM
تعليم الأحساء يستضيف مسابقات المهارات

الأحساء - محمد النجادي:

انطلقت فعاليات مسابقات المهارات اللغوية والأدبية والبرامج الإثرائية على مستوى المملكة التي تستضيفها إدارة التربية والتعليم بمحافظة الأحساء من خلال إدارة النشاط الطلابي خلال الفترة من 16 إلى 20-1-1431هـ، بمشاركة مناطق ومحافظات (جازان, نجران, صبيا, الشرقية والأحساء). ويشتمل برنامج هذه المسابقات على منافسات في مهارات الإلقاء والاستيعاب ومهارات النحو والارتجال، إضافة إلى دورات تدريبية خفيفة ولقاءات مع المثقفين *****رحيين التربويين وأمسيات أدبية وإنشادية وجولات وزيارات على معالم الأحساء الأثرية.
http://www.al-jazirah.com/497548/fe51d.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:37 AM
مدير تعليم العرضية يلتقي المعلمين الجدد

العرضية - عبدالله الرزقي :

قدم مدير مكتب التربية والتعليم في العرضية الجنوبية الدكتور علي القرني في لقاء بالمعلمين الجدد بالعرضيتين ورقة عمل بعنوان (ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم) وقد تم في اللقاء عرض تخلله شرح لمواد ميثاق أخلاقيات المهنة البالغة ثماني مواد كان من أهمها حسبما أوضح القرني تعزيز انتماء المعلم لرسالته ومهنته والارتقاء بها والإسهام في تطوير المجتمع الذي يعيش فيه وتوعية المعلم بأهمية المهنة وحفزه على أن يتمثل قيم مهنته وأخلاقها سلوكاً في حياته.
http://www.al-jazirah.com/497548/fe8d.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:39 AM
برنامج تدريبي للمعلمات الموهوبات بالقصيم

بريدة - مكتب الجزيرة :

أقامت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة القصيم، ممثلة بإدارة رعاية الموهوبات، أمس الاول البرنامج التأهيلي المكثف للمعلمات المستجدات ضمن برامجها الإثرائية ومشاريعها التطويرية؛ بهدف بث ثقافة الإبداع، وتأهيل المعلمات الموهوبات المستجدات، وتدريبهن على استراتيجيات ميسرة لتنمية عناصر الإبداع والموهبة، وطرق رعايتها، ونشر ثقافتها، وتكوين اتجاهات إيجابية نحو رعاية الطالبات الموهوبات، وتعزيز التواصل بين إدارة رعاية الموهوبات والمجتمع المحلي. أوضحت ذلك المساعدة للشؤون التعليمية الأستاذة عائشة الأحمد، التي أشارت إلى أن البرنامج يحتوي على العديد من الفعاليات والبرامج في مجال الموهبة، وأساليب تمييز وتقويم الموهوبات ومهارات التفكير، واستراتيجية العصف الذهني، وتصميم البرامج، وتجهيز غرفة الموهوبات. وأشارت الأحمد إلى أن الفئة المستهدفة من هذا البرنامج هي ست معلمات، مشيرةً إلى أن فعاليات البرنامج ستستمر لمدة ثلاثة أسابيع؛ وذلك حرصاً من الإدارة على تكوين قاعدة صلبة تنطلق منها رعاية الموهوبات في المنطقة لتكون في مصاف الإدارات المتميزة في رعاية الموهوبات خدمةً للدين والوطن.
http://www.al-jazirah.com/497548/fe10d.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:43 AM
اختتام دورة بناء المنهجيات بتعليم بالطائف

الطائف - عليان آل سعدان :

اختتمت أمس الاول بقاعة التدريب التربوي بالإدارة الدورة التدريبية لمديري الإدارات ومكاتب التربية والتعليم تحت عنوان بناء المنهجيات للأعمال والمهام القائمة والمطبقة بالإدارة العامة للتربية والتعليم التي وجه بها مدير الإدارة بمحافظة الطائف الأستاذ محمد أبو رأس، وتهدف إلى تحسين وتطوير العمليات والأعمال في سبيل الارتقاء بجودة الأداء تمشياً مع متطلبات جائزة الطائف للأداء الحكومي في دورتها الثانية التي بموجبها حققت الإدارة درع التميز للأداء الحكومي والموظف المثالي، وأوضح ذلك مدير إدارة الإعلام التربوي والعلاقات العامة الأستاذ عبد الله الزهراني، مبيناً بأن الدورة مدتها يومان تخللها العديد من ورش العمل والتطبيقات لبعض ما يطبق بالإدارة، حيث أعدت حقيبة تدريبية من قبل الدكتور جميل السواط والأستاذ عصام زواوي وستكون في متناول الجميع بحيث يستفاد منها لجودة العمل.
http://www.al-jazirah.com/497548/fe23d.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:45 AM
بمشاركة متحدثين بارزين من جامعات ومراكز بحثية اليوم..

انطلاق فعاليات لقاء (جستن) حول تطوير التعليم

الجزيرة - مطلق المطلق:

تنطلق اليوم الثلاثاء بمركز الملك فهد الثقافي بمدينة الرياض فعاليات اللقاء السنوي الخامس عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن)، الذي يقام تحت عنوان: (تطوير التعليم.. رؤى، ومتطلبات، ونماذج).ويركز اللقاء، الذي يرعاه وزير التربية والتعليم سمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود، على مدى يومين، بمشاركة نخبة من أساتذة الجامعات والكليات والمعاهد وقيادات وزارة التربية والتعليم والمفكرين والباحثين من داخل المملكة وخارجها، على تطوير التعليم وسبل النهوض به.وأكد رئيس الجمعية الدكتور راشد بن حسين العبد الكريم أن الجلسة الافتتاحية ستتضمن كلمة جامعة الملك سعود، ثم كلمة راعي الحفل سمو وزير التربية والتعليم، ومن ثم إعلان افتتاح اللقاء. وأضاف أن جلسة اللقاء الأولى ستتضمن أوراق عمل ودراسات وأبحاثاً متعددة، منها ورقة عمل حول رؤية مقترحة للتوجهات المستقبلية لتطوير التعليم العام في المملكة العربية السعودية للأستاذ الدكتور عبدالرحمن أحمد صائغ، وأخرى عن مواصفات جودة المواقع الإلكترونية لمدارس التعليم العام.. نموذج مقترح، للدكتور سعود بن ناصر الكثيري، وثالثة عن الاستراتيجيات التدريسية الملائمة لتدريس التلاميذ من ذوي الإعاقة الفكرية، وهي مقدمة من معجبه سالم القحطاني.كذلك هناك بحث بعنوان (نحو معايير أكاديمية لجودة إعداد المعلم في كليات التربية بجامعة طيبة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس) ل د. بدرية بنت صالح الميمان ود. منى بنت علي السالوس.وتابع: تتضمن الجلسة الثانية بحثاً حول الاحتياجات التدريبية لدى معلمات المنطقة الشرقية بالخبر وعلاقته ببعض المتغيرات للدكتورة سحر عبدالعزيز القصيبي، وورقة عمل حول تنمية المهارات الشخصية للمعلمين للدكتور عودة أحمد المجالي، وأخرى حول مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات.. وعرض تجربة مركز التميز للدكتور فهد بن سليمان الشايع. وذكر د. العبدالكريم أن هناك علاقة تفاعلية بين التعليم والمجتمع الذي يشهد حراكاً على كافة المستويات والأصعدة، متزامناً مع تحديات تنموية، تستلزم السعي لمحاولة تطوير التعليم، والتعرُّف على بعض الرؤى والنماذج التعليمية التي تساعد مجتمعاتنا على مزيد من التقدم والنمو.
http://www.al-jazirah.com/497548/ln72d.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:47 AM
د. السبتي يستقبل مدير تعليم الخرج

الخرج مسفر القحطاني:

أثنى معالي نائب وزير التربية والتعليم للبنين الدكتور خالد السبتي على برامج ومشروعات إدارة التربية والتعليم بمحافظة الخرج للبنين لهذا العام، مؤكداً أن مثل هذه المشروعات والبرامج لها انعكاسات إيجابية على الطالب والمعلم وعلى البيئة التعليمية، كما ثمن جهدها في التخطيط لهذه المشروعات وتنفيذها بما يعود بالخير والنفع والتطوير على العملية التربوية والتعليمية. جاء ذلك أثناء استقباله لمدير التربية والتعليم بمحافظة الخرج للبنين د.سعود الزهراني والوفد المرافق له. وفي نهاية الزيارة قدم الدكتور الزهراني للدكتور السبتي مشروعات وبرامج إدارة التربية والتعليم بمحافظة الخرج والمتمثلة في برنامج وفعاليات ملتقى الخرج التربوي الثالث ومشروع الجودة الشاملة والبوابة الإلكترونية للإدارة ومشروع مجمع الخرج للأنشطة التربوية ومشروع الأمير عبدالرحمن بن ناصر لتطوير برامج ذوي الإعاقة إلى جانب تقارير إنجازات إدارة التربية والتعليم للعام الدراسي المنصرم.
http://www.al-jazirah.com/497548/ln79d.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:47 AM
تتجاوز جائزتها مليون ريال 19 فائزاً وفائزة بجائزة (موهبة) للإبداع العلمي

الجزيرة - وهيب الوهيبي:

أعلنت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» أسماء الفائزين بجائزة موهبة للإبداع العلمي في دورتها الخامسة للعام 1430 والذين يمثلون 19 فائزاً وفائزة من مجموع المشاركات التي وصلت إلى 1879 مشاركاً ومشاركة.وأكد الأمين العام ل «موهبة» الدكتور خالد بن عبد الله السبتي في مؤتمر صحفي عقده مساء أمس الأول في مقر المؤسسة أن جائزة موهبة للإبداع العلمي تتطور عاماً بعد عام من حيث حجم المشاركة، ونوعية الأفكار والمخترعات المقدمة، وباتت تستقطب العديد من فئات المجتمع السعودي، التي تدخل في نطاق الشريحة المستهدفة، والجائزة تتمثل في مبادرة البرامج الإثرائية والفعاليات إحدى المبادرات الخمس في إستراتيجية وخطة الموهبة والإبداع ودعم الابتكار التي تحمل رؤية 1444ه.وأشار إلى «أن الجائزة التي تتجاوز جائزتها مليون ريال تمنح لأفضل الابتكارات العلمية والتقنية الأصيلة للمبدعين السعوديين ذكوراً وإناثاً، مبيناً أن المؤسسة تقبل الترشيح لجائزة موهبة للإبداع العلمي من الأفراد الراغبين مباشرة، أو من خلال المؤسسات والهيئات الحكومية أو الخاصة، في ضوء مجموعة من الضوابط».وأوضح الدكتور السليمان أن المشاركات تقبل في المجالات العلمية التي يمكن دراستها أو تجربتها لإثبات فاعليتها وتمثل إبداعاً شخصياً سواء من خلال فكرة جديدة أو تطوير لفكرة قديمة».. مضيفاً: «كون الجائزة سنوية يضمن بمشيئة الله استمرارية الرعاية والعناية للناشئة والشباب منذ بدايات اكتسابهم للمعرفة، وحتى سن الخامسة والعشرين».. والفائزون هم: عبد الرحمن عبد الكريم الحمدي, عبد الله عبد الكريم الحمدي، مؤيد معتز غلمان, بدر محمد السليمان، تركي سعيد الشهري، إبراهيم صالح العمري، عبد الله سعد آل سيف، معاذ محمد ثابت، سعود محمد واصلي, محمد علي الديحاني، غادة محمد المطيري، طيف خالد السحاري, رولا أحمد المحيميد، ساجدة محمد التركي، آسية محمد أبو شال، ثريا جمال الشريف,آمنة عزيز المكاحل, سارة سالم الفواز,عفاف عماد الدين إسماعيل.
http://www.al-jazirah.com/497548/ln6d.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:48 AM
حرم خادم الحرمين تفتتح مبنى الإدارات النسائية بتعليم البنات

(الجزيرة) - عبدالرحمن اليوسف:

على شرف حرم خادم الحرمين الشريفين سمو الأميرة حصة بنت طراد الشعلان تقيم الإدارات النسائية بوزارة التربية والتعليم صباح اليوم الثلاثاء حفل افتتاح مبنى الإدارات النسائية بالوزارة.جاء ذلك بناء على موافقة صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم لتخصيص مبنى رئيس للإدارات النسائية بجهاز الوزارة في تعليم البنات، وقد تم تحديد المبنى رقم 1 كمبنى يجمع كل الإدارات النسائية في الجهاز المركزي للوزارة.وعن المناسبة قالت معالي نائب وزير التربية والتعليم الأستاذة نورة الفايز إن الإنجازات لا تحتاج إلى المعجزات كي تتحقق بقدر ما تحتاج إلى الأيدي المتكاتفة والجهود المتعاضدة، والإدارات النسائية في الوزارة لا تتطلع إلى المظهر الاجتماعي أو الدعاية، ولكنها تطمح إلى أن يكون تجميع الإدارات النسائية في هذا المبنى خطوة في تيسير الأدوار التي تقوم بها.
http://www.al-jazirah.com/497548/fe46d.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:49 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/d6U70528.gif (http://www.3sl3.com/up/)


الوطن :الثلاثاء 19 محرم 1431 هـ العدد 3385

تعقيد السعوديات ظاهرة في بعض المدارس الخاصة

أم كلثوم عبدالله الحكمي ـ أبها

السعودة وما أدراكم ما السعودة؟ إنها علة أعيت من يداويها، وتعاني المدارس الخاصة من هذه المعضلة، وقليلة هي المدارس الخاصة التي تجد فيها معلمات سعوديات، والأسباب كثيرة والعراقيل فيها قصص مثيرة يجب مناقشتها من قبل وزارة التربية والتعليم.
مثال معلمة لغة إنجليزية تم تعيينها كمعلمة بديلة في ثلاث مدارس حكومية أثبتت خلالها كفاءتها وخبرتها في تعليم اللغة وبعدها توجهت للقطاع الخاص للبحث عن وظيفة، وما إن دخلت على مديرة المدرسة وكانت سعودية فاستقبلتها بكل ترحاب وقالت نعم لدينا احتياج لمعلمة لغة إنجليزية ولكنني أرجو أن تتفهمين أن القطاع الخاص يختلف عن القطاع الحكومي ولذلك اذهبي لمعلمة اللغة الإنجليزية لإجراء المقابلة الشخصية، وكانت المعلمة من دولة عربية وقالت لها يجب أن تعملين معنا فترة تصحيح الاختبارات ويجب علي اختبارك وإحضار خطاب خبرة من إدارة التربية والتعليم بالمنطقة. فقالت المعلمة منال لدي عدة خطابات من عدة مدارس حكومية وكذلك من الإدارة، وكيف يتم اختباري وأنا أملك كل هذه الخبرات والعمل فترة الاختبارات متعب جداً ومن ثم بدون راتب ليس في هذا العمل من تشجيع. وخرجت منال تحمل ملفها المليء بخطابات الشكر والخبرة وخيبة الأمل في إيجاد عمل بالقطاع الخاص. علماً بأن معظم معلمات اللغة الإنجليزية غير السعوديات لا يجدن الشرح بالفصول عنوة حتى يتمكّن من إيجاد فرص للتدريس بالمنازل وهذا ما ندركه جميعاً وقد تخرجت أنا شخصياً من تحت بوابة معلمة اللغة الإنجليزية الخاصة. فهل من مشمر ليستثمر في توفير فرص التدريس بالقطاع التعليمي الخاص قبل الاتجار بالمال؟ الوطن وبنات الوطن أولى بالاهتمام وتوفير لقمة العيش الكريم لهن ولأسرهن فمتى تصدر وزارة التربية والتعليم قرارا إلزامياً بسعودة جميع المدارس الخاصة حتى نقضي على تلك الأعداد المتراكمة من الخريجات وهناك المئات من منال في السعودية لديهن نفس القضية.
http://www.alwatan.com.sa/news/ad2.asp?issueno=3385&id=4957

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:51 AM
140 معلما بجدة يختبرون للترشح للتدريس بالخارج

جدة: أحمد ردة

عاد أمس أكثر من 140 معلما إلى مقاعد الاختبارات مجددا ممن تقدموا للإيفاد للتدريس بالخارج للعام الدراسي المقبل 1431/ 1432 وذلك بقاعة الاجتماعات الصغرى بمقر إدارة التربية والتعليم حيث أدى المعلمون الاختبار التحريري الذي يعد أهم مراحل الترشيح للإيفاد للتدريس في الملحقيات والقنصليات السعودية بمختلف دول العالم. وخصص للاختبار التحريري 50% من مجموع الدرجات.ووفقا لمدير الإشراف التربوي بتعليم جدة معجب الزهراني، فإن اختيار المعلمين المرشحين يتم وفق آلية معينة ومن مختلف التخصصات.كما روعي تطبيق المعايير والشروط الوزارية المنظمة للإيفاد. وأكد الزهراني أنه سيتم بنهاية الشهر الجاري ترشيح 26 معلما من تعليم جدة ورفع أوراقهم للوزارة تهميدا لإجراء المقابلة الشخصية واستكمال باقي الإجراءات ومن ثم الترشيح النهائي.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3385&id=131206&groupID=0

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:52 AM
حرم خادم الحرمين تدشن اليوم الإدارات النسائية بوزارة التربية

الرياض: فاطمة باسماعيل

تدشن حرم خادم الحرمين الشريفين الأميرة حصة بنت طراد الشعلان صباح اليوم مبنى الإدارات النسائية بوزارة التربية والتعليم بحي الوشم وسط العاصمة الرياض وهو المبنى الذي يضم الإدارات النسائية، وذلك لأول مرة منذ بداية التعليم النظامي للمرأة، حيث يضم المبنى 30 إدارة نسائية بطاقم نسائي يزيد عن 7** موظفة يعملن في مناخ من الخصوصية التامة.وأكد وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد ال سعود، بهذه المناسبة أن المرأة السعودية استطاعت أن تتبوأ مكانة متميزة بعد أن جدت واجتهدت وصبرت وثابرت فأصبحت معلمة وباحثة وطبيبة وسيدة أعمال وذلك بفضل ما وفرته القيادة الرشيدة من فرص يسرت سبل التعليم في تخصصات مختلفة استطاعت المرأة السعودية من خلالها أن تكون واجهة مشرفة تحكي للعالم ما وصلت إليه من تطور وتقدم في مختلف المجالات مع المحافظة على قيمها ومبادئها المستوحاة من الدين الإسلامي الحنيف. من جهتها، رحبت نائبة وزير التربية والتعليم لتعليم البنات نورة الفايز بتشريف الأميرة حصة بنت طراد الشعلان لحفل افتتاح بمنى الإدارات النسائية.واعتبرت في كلمتها أن تخصيص ميزانية هذا العام للتعليم قرابة137 مليارا يؤكد ما يحظى به التعليم من دعم كبير وعناية فائقة. ومنذ تعيين النائبة في هذا المنصب نصبت عددا من القيادات النسائية في مناصب إدارية كان يشغلها الرجال لأول مرة حيث تم تعيين مستشارة لمكتب النائب رقية العلولا وهي إحدى الكفاءات في وزارة التربية والتعليم ومعهد الإدارة كذلك تم في رمضان الماضي تعيين أول مدير عام لإدارة الشؤون الإدارية بوزارة التربية والتعليم وهي السيدة مصباح حامد بن سفره الطويرقي وهو ثالث منصب تنتزعه النساء من الرجال وقالت الطويرقي للوطن بهذه المناسبة إن المبنى الجديد حقق الكثير لمنسوبات التعليم خصوصا فيما يتعلق بنيل الحقوق فأصبحت الموظفة ترجع لإدارة نسائية دون الحاجة للمعقب أو المحرم لإدارة شؤونها وذلك بسبب سهولة التواصل مع المسؤول الأول وهو ما ذلل الكثير من الصعوبات حيث كان التسلسل الإداري يؤدي إلى تأخير الخدمة والآن أصبح بإمكانها متابعة شؤونها في يسر وسهولة وهناك عدد من المشاريع المستقبلية التي تسعى لها الوزارة. من جهتها، صرحت مدير عام الإدارة العامة لتعليم الكبيرات فوزية بنت عبدالله الصقر لـ"الوطن" أن افتتاح الإدارة يعد نقلة نوعية نحو التطوير الإداري مما يختصر الروتين ويوثق العلاقات بين الإدارات.وأكدت مديرة إدارة الخدمات حصة الزامل أن المبنى أصبح مؤهلا بالكامل بالعناصر النسائية الفاعلة، حيث تم توفير 5 موظفات صيانة يتم تدريبهن في برامج متطورة عبر برنامج دبلوم عال للصيانة، على أن يستغنى بشكل كامل عن العناصر الرجالية لتقوم السيدات بتقديم خدمات الصيانة للمبنى بشكل عام.واعتبرت مديرة إدارة علاقات المعلمات ومراقب عام منتدى المعلمات بموقع الوزارة منيرة ال مبارك أن الانتقال للمبنى الموحد يعتبر خطوة إيجابية.وتلاحظ الزائرة للمبنى التشديدات الأمنية، إذ لا يمكن الدخول إلا بعد إبراز الهوية الشخصية، كما بينت مسؤولة الأمن خلود صالح الشمري أنها و8 من زميلاتها حريصات على الحفاظ على أمن المبنى حيث يتم تفتيش المراجعات عبر المرور في بوابة إلكترونية وأجهزة الفحص الذاتي، كما يتم تدوين عملية دخول وخروج أي زائرة بدقة بالتنسيق مع العنصر الرجالي بالخارج.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3385&id=131193&groupID=0

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:53 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/rp850328.gif (http://www.3sl3.com/up/)


صحيفة اليوم:الثلاثاء 19 محرم 1431هـ العدد:13353

المالك حاول تأجير مبناها لجامعة وشكاوى السكان أحبطت مشروعه تحويل مدرسة ابتدائية

إلى «ثانوية بنين» يفجر أزمة بـ « شاطئ» الدمام

سلطان العتيبي - الدمام


أثار قيام مستثمر بتحويل مشروع إنشاء مدرسة من ابتدائية الى ثانوية بحي الشاطئ في مدينة الدمام ، استياء سكان الحي نظرا لما سيسببه انشاء المدرسة من مشاكل اجتماعية ومضايقات وازعاج بالحي ، وكانت شرارة الأزمة قد اندلعت عندما قام مالك المشروع بتأجير المباني المفترض أنها مدرسة ابتدائية للبنين الى إحدى الجامعات الأهلية لافتتاح فرع لها بالحي ،وفور علم السكان تقدموا بعدة شكاوى أسفرت عن إحباط المشروع بعد ان تبين عدم وجود تصريح لدى المالك يقضي بتشغيل المبنى «جامعة» وتم إلغاء عقد الإيجار , وبعد ذلك تمكن المالك بطريقة «ملتوية» من الحصول على ترخيص لتشغيلها كمجمع لكافة المراحل التعليمية «ابتدائي ، متوسط ، ثانوي» بالمخالفة للأنظمة ، مما أثار حفيظة السكان نظرا لوجود تعليمات صريحة لدى وزارة التربية والتعليم تشدد على التقيد بما خطط له سابقا، وهو إقامة مدرسة للمرحلة الابتدائية فقط ، ولم يتوقف المسلسل عند هذا الحد وإنما فوجئ الأهالي بعد فترة بتمكن المالك من تحويل المشروع لمدرسة «ثانوية بنين» وهو ما يخالف تصاميم المخطط الأساسي للحي .واوضح نبيل الجناحي احد سكان الحي المتضررين ، إن إنشاء مدرسة ثانوية للبنين بالحي سيتسبب في مشاكل كبيرة بالحي ومضايقات للسكان المجاورين وغيرها من الأمور نظرا للمرحلة السنية التي يمر بها الطلاب وهي «المراهقة» ، وأشار الى أن السكان عندما شيدوا منازلهم بالحي كان على اساس وجود مدرسة بنين للمرحلة الإبتدائية , ولكن الأمر اختلف بعد ذلك عندما بدأ المالك مسلسل المماطلة والتلاعب بالأنظمة الصريحة والواضحة التي تنص على إقامة المشروع كمدرسة بنين ابتدائية ، واشار الى أن هناك اجتماعا سيعقد غدا «الأربعاء» مع مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس لبحث الأزمة والتوصل لحل يرضي الطرفين . وبين الجناحي أن مطالب سكان الحي ليست تعجيزية او شروطا يحاولون فرضها على المالك, وانما تقتصر فقط على تطبيق ماكان موجودا بالمخطط عند قيامنا بشراء الاراضي وهو انشاء مدرسة للمرحلة الابتدائية فقط لاغير .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13353&P=1&G=2

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:56 AM
«الأكاديمي» يواصل تجاهله لاستدعاءات الشرطة «تعليم الشرقية»

يحقق مع معلمين بتهمة تسريب تقرير للصحافة أولياء الأمور :

إدارة التعليم أضاعت كرامة معلم

خالد المطيويع ـ الدمام

في واقعة فريدة أبدى عدد من المعلمين في اتصالات مع «اليوم» دهشتهم من قرار إدارة التعليم لإخضاعهم للتحقيق الذي شمل مدير المدرسة على خلفية خبر اعتداء على معلمين باحدى المدارس الذي نشرته «اليوم» وإصرار مسئولي ادارة التعليم على معرفة المسئول عن تسريب الخبر الى الجريدة ومن سرب التقرير . الجدير بالذكر عدم مبالاة الادارة باستعادة حقوقهم من الأكاديمي الذي اقتحم نهارا جهارا مدرسة ابتدائية لتحفيظ القرآن الكريم واعتدى على أحد طلبتها واعتدى على عدد من المدرسين، والغريب انها ليست الواقعة الاولى التي أقدم عليها هذا الأكاديمي. فقد سبقتها عدة اعتداءات سابقة إلا ان إدارة التعليم لم تتخذ أي إجراء ضده ما يطرح العديد من التساؤلات. وطالب عدد من المعلمين الجهات العليا استعادة حقهم حفاظا على هيبة التعليم والمعلم وامنه وسلامته داخل المدرسة على الاقل، وقالوا : ليس من المفروض استجواب المدرسين كمتهمين في جريمة.وتعود الواقعة الى أنه عندما ضرب الأكاديمي عرض الحائط بخمسة استدعاءات وجهت له من شرطة الخبر تطالبه بالمثول أمامها على خلفية تهجمه على مدرسة تحفيظ القرآن الكريم بالخبر قبل 15 يوما واعتدائه على طالب ومعلم ورفض الاكاديمي الحضور لمقر الشرطة متجاهلا كل الاستدعاءات . وأكد العميد يوسف بن أحمد القحطاني مدير العلاقات والتوجيه والإعلام بشرطة المنطقة الشرقية رفض الاكاديمي الاستجابة الشخصية للاستدعاءات، وقال القحطاني لـ «اليوم» : شرطة الخبر لم تتجاهل القضية وقامت بمخاطبة عميد الجامعة التي يعمل بها الاكاديمي عدة مرات، لكن المطلوب لم يستجب وبعث الاسبوع الماضي وكيلا له وهذا الاجراء لا تجيزه الانظمة في قضايا الحقوق الخاصة. ويجب مثول صاحب الشأن شخصيا وتمت مخاطبة مدير الجامعة كتابيا وحثه على ضرورة مثول الذكور شخصيا، وسوف يتم اعطاؤه فرصة نهائية قبل ان يتم ايقاف جميع الخدمات عنه ومنعه من الاستفادة من أي خدمة حكومية حتى يمثل أمام الشرطة وهذه الاجراءات هي المتبعة لدى الحقوق الخاصة مهما كان منصبه او وظيفته. وفي نفس السياق اندهش اولياء الأمور من قيام ادارة التعليم بفتح تحقيق في تسريب محضر الواقعة لجريدة «اليوم» وتجاهل متابعة القضية أمام الجهات العليا لاستعادة كرامة المعلمين التي أهدرت على يد الأكاديمي. وأكد ولي أمر الطالب ان عميد الجامعة تسلم أربعة استدعاءات وجه مدير مكتبه بإبلاغ المذكور بمراجعة الشرطة وإحضار ما يثبت مراجعته إلا أن الأكاديمي لم يمتثل لأي من هذه الاستدعاءات، وسوف أنتظر حتى نهاية الأسبوع قبل ان أصعد القضية، فيما تعجب اولياء الامور من تصرف ادارة التعليم غير المفهوم فكيف يحققون مع معلمين في تسريب واقعة لم تخف عن أعين الطلبة والعاملين بالمدرسة، وقالوا : هل ستحقق اذا ادارة التعليم مع المعلمين ايضا في تسريب خبر التحقيق معهم في الادارة؟ ام انها ستلتفت الى الواقعة دون النظر الى صغائر الأمور التي لا تفيد.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13353&P=1&G=5

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 10:59 AM
180 قائدا تربويا بصفوى يطالبون بصلاحيات وتحسين البيئة المدرسية

أحمد المسري – صفوى

شارك أكثر من 180 من القيادات المدرسية من مدراء المدارس والمشرفين التربويين بقطاع صفوى والقطيف أمس في اللقاء الذي عقد بمدرسة الهدى بصفوى برعاية مدير التعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس. وتناول اللقاء سبل تطوير القيادة المدرسية وعرض تجربتين تربويتين حول التغيير التربوي قدمهما مرتجى آل إسماعيل مدير مدرسة سعيد بن المسيب بالقديح وسعود القحطاني مدير مدرسة الثقبة الثانوية.كما قدم مشرفو الإدارة المدرسية بمكتب التربية والتعليم بشرقي الدمام تقريراً ميدانياً مصوراً شارك فيه عدد من المشرفين التربويين والمديرين والمعلمين والطلاب. وأشار مدير عام التعليم إلى أهمية التغيير الذي تريده المؤسسات التربوية وينع** إيجابا على الطالب الذي يعتبر المحور الرئيسي للعملية التربوية. وتناول مساعد الشئون التعليمية محمود الديري أهمية أن تتولى المدرسة إدارة نفسها منوها بان ذلك هو هدف اللقاء وعنوانه. وبحث الإجتماع استكمال الكادر الإداري والفني في المدارس من وكلاء ومدرسين ومرشدين وسبل حسين المخرجات التعليمية في المرحلة الابتدائية التي تخص التقويم المستمر والتركيز على تأهيل القائمين على التعليم المستمر في هذه المرحلة.
وطالب المجتمعون بإعطاء صلاحيات لمديري المدارس وتحسين البيئة المدرسية.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13353&P=1&G=4

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 11:00 AM
لوحة تنقذ طفلاً من العزلة «مجلس التوجيه» ينتقد معلمات يتقمصن دور «الشرطي»

غنية الغافري ـ الدمام

ساهمت لوحة فنية طلبتها معلمة التربية الفنية من الطلاب في اكتشاف معاناة طفل في سنوات دراسته الأولى وتعود تفاصيل الحادثة التي ذكرتها المشرفة نورة بوبشيت في الاجتماع الأول لمجلس التوجيه والارشاد المنعقد بإدارة التربية والتعليم بمشاركة مديرات مدارس وأمهات طالبات ومشرفات تربويات أن طفلها بعد أن رسم لوحة عرضت على طبيب نفسي ـ كبرنامج تقيمه المدرسة لاكتشاف مشاكل الطلاب ـ في المدرسة وحذرها الطبيب من خلال خطوط ابنها إلى ضرورة متابعته لأن اللوحة تعبر عن احباطات وشعور بالاكتئاب وعزلة مما حدا بالأم إلى تدارك الوضع وسرعة الانتباه للمشكلة قبل تفاقمها وهذا مادعت اليه الحاضرات وهو ضرورة التفاعل مع المدارس *****اهمة في حل مشاكل الطلاب واحتوائها.وأوضحت زينب هلال الغامدي مديرة إدارة التوجيه والارشاد إلى أهمية تفعيل دور المعلمة في المدرسة وعدم اغفال الجانب التربوي الذي يعد الركيزة في العملية التعليمية منتقدة دور بعض المراقبات في مدارس البنات اللاتي تقمصن شخصية شرطي وتخلين عن المعاني التربوية . وقالت ان العلاقة مفقودة في الغالب بين المراقبة والطالبة منوهة إلى ضرورة قيام الأم بدورها داخل البيت وأن تكون العلاقة علاقة تتماشى مع دور المدرسة .وأضافت ان من أهم مشكلات الطالبات في كافة مراحلهن هي عدم فهم نفسية الفتاة وماهي متطلبات كل مرحلة داعية إلى تعزيز دور الحوار بين المجتمع المدرسي والبيت مع الطالبة وخلق رابط من الود لضمان تقبل التوجيهات وتحصيل أفضل النتائج .من جانبها أوضحت الدكتورة ملكة الطيار مساعدة الشؤون التعليمية أن الإدارة تسعى جاهدة للقيام بدورها المنوط بها وابتكار البرامج التي تخدم المجتمع التعليمي وإقامة كافة الأنشطة والدورات التي تخدم كافة منسوبات التعليم وأوضحت أن الاجتماع الأول للمجلس قرر إقامة برنامج (معلمتي قدوتي ) وهو برنامج مرحلي موجه لكل منسوبات المدرسة ابتداء من المديرة وحتى المراقبة باعتبار أن لمنسوبات المدرسة دورا فاعلا في التأثير وبناء شخصية الطالبة وغرس القيم الاسلامية في نفسها وربطها بالمجتمع المدرسي وأضافت ان البرنامج موجه للجميع حتى الأمهات من خلال الشراكة التي عقدت بين الإدارة والمؤسسات الخيرية.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13353&P=1&G=2

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 11:02 AM
«مهنتي تبدع» بتعليم البنات بحفر الباطن

قاسم الظفيري – حفرالباطن

أقام قسم نشاط الطالبات بإدارة التربية والتعليم ( بنات ) المرحلة الثانية برنامج النشاط اللاصفي «مهنتي تبدع».وذلك عن طريق تنفيذ اللقاء الاثرائي والذي استهدف رائدات النشـاط في المدارس المعنية بتنفيـذ البرنامج.وذكرت رئيسـة قسم نشـاط الطالبات جوزاء المطيري أن البرنامج يهدف إلى تحسين مستوى العملية التعليمية من خلال تنمية المهارات المهنية واحترام العمل اليدوي لدى الطالبات مع التقدير في **ب الرزق لأصحاب المهن الحرفية. وينفذ البرنامج إلى جانب المشرفة التربوية طالبات ومعلمات المدرسة التي تم اختيارها ويستهدف البرنامج طالبات المرحلة المتوسـطة والثانوية بواقع (50% ) من مدارس المحافظة ( المتوسطة والثانوية ) ولمدة عام دراسي.وأضافت جوزاء انه سيتم إعداد معرض ختامي لتسويق إنتاج الطالبات وتشجيعهن كفئة منتجة تستحق التقدير مع تكريم رائدات النشاط بما يليق بهن بالتقدير الأدبي والجوائز العينية.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13353&P=1&G=2

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 11:03 AM
مشاريع مدرسية جديدة للبنات كلفتها 63 مليون ريال

غنية الغافري ـ الدمام

أصدر مدير عام التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية الدكتور سمير العمران عدة تعاميد لإنشاء مجمعات مدرسية ومشاريع مدرسية بالمنطقة الشرقية بتكلفة إجمالية قدرها (60،468،970)ريالا على مؤسسات وشركات وطنية كما أصدر عدة تعاميد إنشاء سواتر ومظلات لبعض المدارس بالمنطقة الشرقية بتكلفة إجمالية قدرها (3،132،220)ريالا على مؤسسات وطنية ليصبح المجموع الكلي للمشاريع (63،601،190) وهي : إنشاء مشروع مدرسي بالخبر حي الجسر مخطط (2/26) ، إنشاء مشروع مدرسي بالدمام مخطط (1/91)خ6 ، إنشاء مشروع مدرسي بالدمام (1/19)خ17 ، إنشاء مشروع مدرسي بالدمام (ب/4لتحفيظ القرآن )حي النور مخطط(1/249) ، إنشاء مشروع مدرسي بالدمام مخطط (1/19)خ21 ، إنشاء مشروع مدرسي بسيهات ث/3بحي النجا ، إنشاء مشروع مدرسي بالخبر (ب/16)+م(8)+ث(7)بحي الخزامى ، إنشاء مشروع مدرسي بالدمام بفناء (ب/17)خ26 ، عمال سواتر ومظلات المجموعة الأولى (ب/26ـ ب/28ـ ث/6)بالدمام ، عمال سواتر ومظلات المجموعة الثانية (ث/8ـ ث/4ـ م/10بالدمام ) ، أعمال سواتر ومظلات المجموعة الثالثة (ب/23ـ 41ـ م/2ـ/32) ، أعمال سواتر ومظلات المجموعة الرابعة (ب/8ـ م/7ـ ث/5)بالدمام ، عمال سواتر ومظلات المجموعة الخامسة (م/11بالدمام ـ ث/16بالدمام ـ ب/7بسيهات ، أعمال سواتر ومظلات المجموعة السادسة (ب/9ـ /42ـ ب/56)بالدمام ، أعمال سواتر ومظلات المجموعة السابعة (ب/2ـ م/2ـث/1بسيهات.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13353&P=1&G=2

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 11:15 AM
التربية تدعو طالبات «الثانوية» للمشاركة بمسابقة فادية السعد

اليوم - الدمام

أطلقت الإدارة العامة للموهوبات بوزارة التربية والتعليم مؤخرا مسابقة فادية السعد العلمية الخليجية العاشرة للفتيات « لحياة أفضل» 2*** - 2010م في عدد من إدارات التربية والتعليم بالمملكة ( الرياض ، جدة ، المدينة المنورة ، المنطقة الشرقية ) والتي تستهدف طالبات الثانوية العامة لدول مجلس التعاون بإشراف وتنظيم النادي العلمي الكويتي.وتأتي المسابقة بدعم ورعاية من ال***ة فادية السعد العبدالله السالم الصباح بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بدولة الكويت وتهدف إلى اكتشاف المواهب والمبدعات والعمل على تطوير قدرات الفتيات في المرحلة الثانوية .*****ابقة اطلقت عام 1999 وقامت لجان المسابقة ببناء آلية شاملة للمسابقة بهدف انتشارها عالميًا ،حيث إنها انطلقت من مرحلتها المحلية الى المرحلة الإقليمية وستغطي المسابقة منطقة الخليج العربي هذا العام كما هو مخطط وفي عام 2012 ستصبح دولية تغطي جميع أنحاء العالم، وتتميز مسابقة فادية السعد العلمية للفتيات بأنها مسابقة تثقيفية تهدف إلى تعليم الفتيات أساسيات التفكير والعصف الذهني.وتسعى على الصعيد الوطني إلى اكتشاف الأفكار الخلاقة ورعايتها وجمع ذوي الرؤى والمبادرة في مسابقة مبتكرة تستطيع من خلالها المشاركات «تسويق» أفكارهن. وفي كل سنة يتم طرح عنوان للمسابقة تتمحور حوله أفكار المشاريع ويعبر عن مشاكل في محيط مجتمع دولة الكويت .وشملت مواضيع المسابقة في السنوات الماضية إعادة تدوير المادة والطاقة . الطاقة الشمسية ثروة الأجيال . بيئتنا تحتضر .. فهل من مغيث . العلم يتحدى الإعاقات . مشاريع مرورية عديدة لحياة مديدة ، إبداعات لطفولة آمنة ، الطاقة ... حضارة ، العاب علمية وبيئتنا حضارتنا . ويكمن الهدف الرئيس للمسابقة في اكتشاف المواهب والمبدعين والعمل على تطوير قدرات الفتيات في المرحلة الثانوية ويمكن للطالبات في دول مجلس التعاون الاشتراك بها وفق الشروط التالية :اشتراك طالبات المرحلة الثانوية (الصف العاشر إلى الصف الثاني عشر) تحمل جنسية بلدها ( دول مجلس التعاون الخليجي ) .لا يزيد عدد الطالبات في الفريق المشارك عن أربع ولا يقل عن ثلاث . أن يكون المشروع من أفكار الطالبات . لا تتجاوز مساحة قاعدة المشروع عن واحد متر مربع وان تتناول فكرة المشروع أحد المحاور ( مشكلة المرور ، مشكلة الطاقة ، مشكلة البيئة). تشارك كل دولة بمشروعين مختلفين لكل مدرسة مشروع علماً بأن كل مشروع يخضع للتحكيم بمفرده . يتم اختيار مدرستين من المرحلة الثانوية (بنات) من كل بلد . إجمالي مشاركة الدولة الواحدة مدرستين أو أقل بعدد (6 ـ 8 ) طالبات مع مشرفة واحدة .و تقوم الطالبات بعمل مشروع علمي يختص بمحاور المسابقة لحل مشكلات ( الطاقة ـ البيئة ـ المرور ) . تتحمل الدولة المشاركة التكلفة المالية . حضور الطالبات المشاركات إلى الكويت قبل الحفل الختامي بيومين ، علماً بان حفل الختام يوم الخميس 1/4/2010م ، ويشترط في المشروع حداثة الابتكار والإبداع العلمي لفكرة المشروع ( فكرة جديدة تتعدى مستوى المرحلة الثانوية ويقصد بذلك المنهج الدراسي . فكرة ذكية غير تقليدية استطاعت توظيف جهاز يخدم فكرة المسابقة ).وتكون طريقة عرض الفكرة الوضوح والسلاسة في عرض فكرة المشروع بحيث تكون التفاصيل مترابطة ومتناسقة وتشكل جزءا متكاملا .مدى الاستفادة من المشروع محلياً أو عالمياًَ (الشريحة المستفيدة من المشروع في المجتمع محلياً ويتعداه إلى العالمية وبالتالي كلما كبرت الشريحة المستهدفة ترتفع درجة التقييم) .هذا وتهيب وزارة التربية والتعليم ممثلة في الإدارة العامة للموهوبات أن تقدم الطالبات الراغبات في المشاركة أعمالهن من خلال إدارة الموهوبات في إدارات التربية والتعليم بمنطقتهن .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13353&P=1&G=4

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 11:15 AM
«موهبة» تعلن أسماء 19 فائزا وفائزة بجائزتها للإبداع العلمي

اليوم ـ الرياض

أعلنت مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" أسماء الفائزين بجائزة موهبة للإبداع العلمي في دورتها الخامسة للعام 1430-1431هـ الذين يمثلون 19 فائزا وفائزة من مجموع مشاركات التي وصلت إلى 1879 مشاركاً ومشاركة، وقدمت من خلاله التهنئة للفائزين والفائزات ولأولياء أمورهم هذه النتائج.وقال الأمين العام لـ "موهبة" الدكتور خالد بن عبد الله السبتي في المؤتمر الصحفي لإعلان أسماء الفائزين والفائزات الذي عقد في مقر المؤسسة أمس : "إن جائزة موهبة للإبداع العلمي تتطور عاما بعد عام من حيث حجم المشاركة، ونوعية الأفكار والمخترعات المقدمة.وباتت تستقطب العديد من فئات المجتمع السعودي، التي تدخل في نطاق الشريحة المستهدفة، والجائزة تتمثل في مبادرة البرامج الإثرائية والفعاليات إحدى المبادرات الخمس في إستراتيجية وخطة الموهبة والإبداع ودعم الابتكار التي تحمل رؤية 1444هـ .وأضاف أن جائزة الإبداع العلمي تسهم في بناء منظومة الموهبة والإبداع ودعم الابتكار في المملكة، من خلال تحفيز وتشجيع الشباب السعودي على الابتكار والاختراع بما ينع** على الازدهار والتنمية المستدامة، وتسعى إلى فتح أفق الموهوبين والموهوبات والمتميزين والمتميزات من أبناء الوطن وتنمية الرغبة العلمية لديهم، وتعزيز البحث العلمي في عقولهم.من جانبه، وجه أمين جائزة موهبة للإبداع العلمي الدكتور خالد بن محمد السليمان الدعوة إلى الناشئة والشباب لتقديم أفكارهم الإبداعية من خلال تطبيق مفاتيح الجائزة (فكر , أبحث , ابتكر , صمم) والتسجيل في جائزة الإبداع العلمي في دورتها السادسة 1431هـ ، مشددا على عدم الاستهانة بالأفكار البسيطة والخلاقة، لافتا إلى أنها تفوق الجوائز الوطنية والإقليمية الأخرى من حيث عدد الفائزين وقيمة الجائزة والفئة العمرية المستهدفة.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13353&P=1&G=2

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 11:16 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/bnF70529.gif (http://www.3sl3.com/up/)


عكاظ : الثلاثاء 19-01-1431هـ العدد : 3124

لجنة حكومية عززت طلب الإخلاء حفاظا على سلامة الطلاب

جرح طالب في مدرسة المويه .. عكاظ حذرت قبل 54 يوماً

عبد الله المقاطي ـ ظلم


بعد أقل من 54 يوما من تنبيه «عكاظ» إلى خطورة استمرار أعمال مقاولات إنشائية في مدرسة المويه الابتدائية أثناء الحصص الدراسية، أصيب أمس طالب من ذات المدرسة عندما سقط عليه باب موضوع قرب جدار، وذكرت المعلومات أن الصغير الذي كان يلهو مع أقرانه في حصة الرياضة البدنية تعرض إلى الإصابة وباشرت فرقة من الهلال الأحمر الموقع وأسعفت الطالب في الوقت الذي وقفت فيه لجنة من التعليم والدفاع المدني على أوضاع المدرسة، حيث رصدت اللجنة استمرار عمل المقاول خلال الدوام الرسمي، ولاحظت خطورة ذلك على سلامة الطلاب بسبب وجود السقالات وتساقط الأخشاب من الطابق الثالث الذي يجري إنشاؤه في المبنى، وأوصت اللجنة بإخلاء المدرسة ونقل الطلاب لأخرى بديلة لحين انتهاء الأعمال الإنشائية. مصدر في تعليم المويه أبلغ بأنه تم التشديد على المقاول بإيقاف العمل خلال أوقات الدوام الرسمي. من جانبه قال مدير الإعلام التربوي في تعليم الطائف، عبد الله الزهراني ،إن مدير التعليم يتابع أوضاع المدرسة التي تجري فيها أعمال الصيانة والترميم وحث على ضرورة وقف العمل خلال الدوام مع استغلال الفترات المسائية لإنجاز المشاريع وفق الجدول الزمني المحدد. وأكد مصدر في الدفاع المدني أن الجهات المختصة طلبت من التعليم إخلاء المدرسة حفاظا على سلامة الطلاب.يشار إلى أن «عكاظ» نشرت في 24/11/1430هـ، تقريرا عن خطورة استمرار أعمال المقاول خلال أوقات الدوام الرسمي ونبهت إلى طلب الدفاع المدني إيقاف أعمال البناء.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**105/Con201**1***24914.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 11:18 AM
رقابة نجران تحقق في وضع بناء مدرسة في مرمى السيول

قايد آل جعرة ـ نجران

تحقق هيئة الرقابة في نجران في صحة تصريح بناء مشروع متوسطة سعد بن أبي وقاص في قرية زور العماري الحدودية جنوبي نجران، على خلفية مطالبة الدفاع المدني بإيقاف تنفيذ المشروع لخطورة موقعه عند هطول الأمطار وتدفق السيول من الجبال القريبة، وكذلك لقربه من وادي نجران .وأبلغ «عكاظ» الناطق الإعلامي في مديرية الدفاع المدني في منطقة نجران النقيب علي عمير الشهراني أمس، أن هيئة الرقابة والتحقيق تتابع المشروع عن كثب، خصوصا أن العمل في المشروع مستمر رغم مطالبة الدفاع المدني بإيقافه.ورصدت «عكاظ» تحركات هيئة الرقابة حيال القضية بدءا من التحقق من قرار منح ترخيص البناء ومطالبة مديرية الدفاع المدني في منطقة نجران بإيقاف تنفيذ المشروع وإلغائه نهائيا، وعدم موافقته على رخصة البناء قبل تنفيذ المشروع.وأكد لـ «عكاظ» مدير عام التربية والتعليم للبنين في منطقة نجران علي بن جابر الشمراني، عدم تلقي إدارته أي مستند رسمي يطالب بإيقاف العمل في المشروع، وقال «هناك لجنة من الإمارة تحقق في الأمر»، نافيا أن تكون إدارة تعليم نجران قد تلقت تعميما أو توجيهات من الوزارة بإيقاف المشاريع الواقعة في مجاري السيول وبطون الأودية حتى الآن. وكانت «عكاظ» قد انفردت بنشر الخبر في عددها الصادر في 12/11/1430هـ تحت عنوان (تحويل بوابات مبنى مدرسي ينهي خلاف حرس الحدود مع التربية)، ثم تابعت في عددها الصادر بتاريخ 15/11/1430هـ تحت عنوان (الدفاع المدني وقف على الموقع ميدانيا .. لجنة خماسية للبت في مشروع متوسطة زور العماري)، وأخيرا في عددها الصادر الأربعاء الماضي تحت عنوان (مدرسة تثير خلافا بين الدفاع المدني والأمانة).
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**105/Con201**1***24954.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 11:19 AM
مدارس البنين جاهزة .. والبنات تنتظر

إبراهيم جرادة ـ جدة

في الوقت الذي أعلنت إدارة تربية وتعليم البنين في جدة على لسان مديرها انتهاء أعمال التأهيل للمدارس المتضررة جراء الأمطار والسيول واستعدادها لاستقبال الطلاب، لا تزال نظيرتها المخصصة للبنات تنتظر صدور تقرير اللجنة المشتركة بين وزارة التربية والمديرية العامة للدفاع المدني. وأوضح المدير العام للتربية وتعليم البنين في جدة عبد الله الثقفي أن جميع المدارس التي تضررت بفعل سيول الأمطار في الأحياء الواقعة شرق الخط السريع جاهزة لاستقبال الطلاب وبدء الدراسة في كافة المراحل. وبين الثقفي أنه لم يتبق سوى اكتمال وتجهيز المرافق الخدمية التي تدخل في نطاق مهام جهات حكومية أخرى. بالمقابل قال مساعد المدير العام للتربية وتعليم البنات أحمد الحريري إن انطلاق الدراسة في المدارس المتضررة في انتظار صدور تقارير اللجنة المشكلة من وزارة التربية والدفاع المدني.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**105/Con201**1***24958.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 11:21 AM
19 فائزاً في جائزة موهبة للإبداع العلمي

منصور الشهري ـ الرياض

أعلنت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» أسماء 19 فائزا بجائزة موهبة للإبداع العلمي في دورتها الخامسة للعام 1430 ــ 1431هـ من أصل 1879 مشاركة ومشاركا.وأوضح الأمين العام لـ «موهبة» الدكتور خالد بن عبدالله السبتي في مؤتمر صحافي عقد في الرياض أمس الأول، إن جائزة الإبداع العلمي تتطور عاما بعد عام، من حيث حجم المشاركة، ونوعية الأفكار والمخترعات المقدمة، وباتت تستقطب العديد من فئات المجتمع السعودي، التي تدخل في نطاق الشريحة المستهدفة.بدوره، وجه أمين جائزة موهبة للإبداع العلمي الدكتور خالد بن محمد السليمان الدعوة إلى الناشئة والشباب إلى تقديم أفكارهم الإبداعية عن طريق تطبيق مفاتيح الجائزة المتمثلة في فكر، ابحث، ابتكر، صمم، والتسجيل في جائزة الإبداع العلمي في دورتها السادسة 1431هـ على الموقع الإليكتروني www.mawhiba.org.وأفاد السليمان أن الجائزة تهدف إلى تنمية روح الإبداع والابتكار العلمي والتقني لدى الموهوبين السعوديين، وتشجيع ورعاية الإبداع والابتكار العلمي.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**105/Con201**1***24818.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 11:23 AM
د. فهد الطياش مشرف إدارة الإعلام التربوي لـ “عكاظ”:

رصد ميداني لكفاءة وسلامة المدارس المستأجرة

عبدالله المقاطي ـ ظلم

أكد لـ «عكاظ» المشرف العام على الإدارة العامة للإعلام التربوي في وزارة التربية والتعليم الدكتور فهد بن عبدالله الطياش، أن اللجنة الهندسية التابعة للوزارة في حالة رصدها لملاحظات كبيرة داخل مباني المدارس المستأجرة من حيث سلامتها والتجهيزات فإنه يستبدل حرصا على سلامة الطالبات والطلاب.
وتزامنت تصريحات الطياش مع بدء لجنة هندسية من وزارة التربية والتعليم مكونة من عدة فرق يتجاوز أعضاؤها الـ 40 مهندسا في جولات تفقدية لحصر وإعداد تقارير مفصلة عن مباني المدارس المستأجرة في مختلف المناطق، إذ أوضح أنه توجد خطة تهدف إلى تحسين البيئة المدرسية.وبين المشرف العام أن وكالة الوزارة للمباني تراجع ميدانيا المدارس المستأجرة للتعرف على واقع المباني من حيث بيئتها وصلاحيتها، مشيرا إلى وجود مشروع يهدف إلى تكوين قاعدة المعلومات ومتابعة هذه المواقع إليكترونيا لرصد أية ملاحظات والعمل على تلافيها.يذكر أن اللجنة الهندسية تتفقد مدارس البنين في أوقات النهار فيما خصصت أوقات المساء لتفقد مباني مدارس البنات، وتقف ميدانيا على عدد الأدوار والغرف ومدى سلامة المبنى والتجهيزات المتوافرة ومخارج السلامة والمواقع.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/201**105/Con201**1***24814.htm

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 11:29 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/HaO70525.gif (http://www.3sl3.com/up/)


الرياض:الثلاثاء 19 المحرم 1431هـ - 5 يناير 2010م - العدد 15170

قدراتهم غير عادية وأداؤهم مميز وعقولهم منفتحة «برامج الموهوبين»

تصقل مواهب الطلاب وتدفعهم نحو الإبداع

تقرير – سلطان العثمان


الموهبة مصطلح يطلق على الطلاب الذين لديهم استعدادات وقدرات غير عادية أو أداء متميز عن بقية أقرانهم في مجال أو أكثر من المجالات التي يقدرها المجتمع وخاصة في مجالات التفوق العقلي والتفكير الابتكاري والتحصيل العلمي والمهارات والقدرات الخاصة، ويتميز الطالب الموهوب ببعض من الخصائص والصفات التي تميزه عن غيره من الطلاب العاديين ومن تلك الخصائص (امتلاكه حصيلة لغوية متقدمة تضم الكثير من الكلمات بالنسبة لعمره الزمني، حبه للمعرفة، تعدد الاهتمامات والهاويات وتنوعها، لديه دوافع قوية لأداء الأشياء بهمة عالية وباستقلالية، يبدي مستويات عالية من التفكير بالنسبة لأقرانه ويفضل التفكير المجرد، الميل إلى القيادة والسيطرة في المواقف الاجتماعية، يقدم أفكارا جديدة وأصيلة، لديه طلاقة في إنتاج الأفكار وتطويرها، ذو خيال واسع، يهتم بشغف بموضوع أو مجال يحتاج إلى جهد شاق)، وهناك العديد من الصفات القيادية والإبداعية والدافعية، لذلك فهم يحتاجون إلى رعاية تعليمية خاصة لكونهم الثروة الوطنية التي سيكون لها شأن عظيم في تقدم وازدهار الأمم ومن هنا تتضح أهمية الاهتمام بهذه الفئة وتقديم الرعاية اللازمة لهم لاستثمار طاقاتهم وقدراتهم بالشكل الأمثل وذلك من خلال برامج رعاية الموهوبين المدمجة في بعض مدارس التعليم العام والتي يتجاوز عددها أكثر من270 برامجاً.

طرق الكشف والتعرف

أوضح الأستاذ محمد بن فهد العتيبي بان عملية التعرف على الطلاب الموهوبين تعد الخطوة الأولى في رعايتهم وهي الفرصة التي تنقل الموهوب إلى الوضع الذي يستحقه ليتمكن من تسخير موهبته التي وهبها الله له لخدمة نفسه ومجتمعه وتتم من خلال توزيع استمارة ترشيح الطلاب الموهوبين على المعلمين التي تحتوي على السمات السلوكية لمقياس"لرونزولي" بعدها تحديد مهارات الطالب أوقدراته الفنية أو العلمية أو الأدبية المختلفة بشكل واضح عن أقرانه بمن هم في عمره.. ويحصر عدد الطلاب وتطبق عليهم اختبارات الكشف والطالب الحاصل على درجة 120 فأعلى يسجل في البرنامج لكن من الخطأ الاعتماد على طريقة واحدة مثل اختبارات التحصيل الدراسي أو اختبارات الذكاء العام في التعرف على الطلاب فربما نجد طالبا لديه موهبة لكنه ليس متفوقاً تحصيلياً، لذلك يمكن التعرف على الموهوبين من خلال ملاحظة المعلم أوالأسرة لبعض من الصفات والقدرات على ابنهم الموهوب وتعتبر الأسرة المصدر الرئيسي لرعاية موهبة الطفل فإذا وجد الطفل الأسرة التي تعتني بموهبته وعملت على إشباع حاجاته النفسية وهيأت الإمكانات اللازمة له وساهمت في إثراء البيئة الأسرية بالخبرات والمصادر الحسية والثقافية التي تمكنه من زيادة وعيه بالمثيرات سوف تستمر هذه الموهبة وتتطور.

برامج الموهوبين وطرق التعليم

بين الأستاذ سعيد الشمراني بأنه يقدم للموهوبين المنضمين في برنامج الرعاية المدمج في المدرسة العادية برامج اثرائية متنوعة مثل برنامج الكورت لطلاب الصف الرابع لتعليم التفكير وبرنامج حل المشكلات بطرق إبداعية لطلاب الصف الخامس وحل المشكلات المستقبلية لطلاب الصف السادس بالإضافة إلى تقديم عدد من مهارات التفكير ومهارات تطوير الذات وتقديم جلسات ترفيهية عبارة عن ألعاب ذكاء يعتمد في حلها على قدرات الطالب العقلية حيث ت**ر حاجز الملل وتنمي عامل التشويق والحماس لهم، كما يقدم البرنامج خدماته للطلاب الذي يتميزون بأفكار إبداعية ومواهب خاصة ولم يتجاوزوا اختبارات الكشف حيث يقدم لهم برامج رعاية فردية بتعاون من معلمي المدرسة في مجال الحاسب الآلي أو الإلقاء أو الرسم مثلا.




وتقدم تلك البرامج بصورة جماعية لكل صف بواقع جلستين في الأسبوع ومدة كل جلسة خمس وأربعين دقيقة من خلال الفسح وبعضا من حصص جدول الطالب ويعتمد تقديم الجلسات الاثرائية والمهارات على التعليم التعاوني بحيث يوزع الطلاب على شكل مجموعات كل مجموعة تتكون من أربع إلى خمس طلاب ويرشح طالب واحد رئيسا للمجموعة ويستمر الطالب في البرنامج حتى يتخرج من المرحلة الابتدائية ومن ثم يتولى معلم الموهوبين بالمرحلة المتوسطة مواصله المشوار.

أسس التعامل مع الموهوبين

هناك بعض الأسس التي تنمي إبداع التلاميذ وتساعد المعلم على تحقيق أهداف برامج رعاية الموهوبين التربوية والتعليمية ومنها (أن يقدم مكافأة للتلميذ عندما يعبّر عن فكرة جديدة أومواجهته لموقف بأسلوب إبداعي، وألا يُجبر التلميذ على استخدام أسلوب محدد في حل المشكلات التي تواجهه وأن يُظهر رغبته في اكتشاف الحلول الجديدة عندما يقوم بمناقشة استجابة التلاميذ في موقف معين كما ينبغي على المعلم خلق مواقف تعليمية تستثير الإبداع عند التلاميذ كأن يقدّم لهم أسئلة مفتوحة ويشجعهم على تسجيل أفكارهم الخاصة والاطلاع على مبتكرات وإبداعات العلماء والأدباء والشعراء وإعطائهم الحرّية في التعبير عن قدراتهم ومزاولة هواياتهم وممارسة النشاطات التي يميلون إليها في حصة النشاط مع توفير الإمكانات اللازمة والخامات والمواد المطلوبة لتنمية مواهبهم، بالإضافة إلى ذلك ينبغي على المعلم استخدام أساليب تدريسية فعاله تركز على الحوار).

مقترحات وتوصيات

يطالب الكثير من معلمي الطلاب الموهوبين ببعض من المقترحات والتوصيات ومنها (إنشاء ناد للموهوبين على مستوى كل منطقة تعليمية ويشرف عليه ذوي الاختصاص والخبرة، إقامة مسابقات سنوية على مستوى المملكة مع رصد حوافز تشجيعية مادية ومعنوية مساواة بالحوافز التي ترصد للطلاب المتفوقين، تخصيص مدرسة خاصة بالطلاب الموهوبين على مستوى المناطق).

كما طالب المعلمون برصد مخصصات مالية لكل برنامج ودعا بعضهم إلى الارتقاء بنوعية التدريب للمعلمين وإخضاعهم في دورات على مستوى محلي ودولي للاستفادة من تجارب الآخرين وتساهم في تطوير الذات.
http://www.alriyadh.com/2010/01/05/article487036.html

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 11:31 AM
طلاب مدارس ابن خلدون يزورون «الرياض» -

قام عدد من طلاب المرحلة الابتدائية في مدارس ابن خلدون الأهلية بزيارة لجريدة الرياض يرافقهم الأستاذ حسين الشهراني والأستاذ عبدالمنعم الرضوان.

وقام الوفد الطلابي بالتجول في أقسام الجريدة المختلفة والمطابع واستمعوا إلى شرح وافٍ عن دورة العمل الصحفي والفني بالجريدة .
http://www.alriyadh.com/2010/01/05/article487029.html

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 11:31 AM
الطلبة يتبرعون بدمهم لأبطال الحدود

عسير – إبراهيم آل عامر


في لفتة وطنية وجه مدير مدرسة عبدالله بن مسعود الابتدائية الأستاذ عبدالخالق بن الحسن الحفظي منسوبي المدرسة للتبرع بالدم تضامناً مع المصابين من جنودنا البواسل على الحدِّ الجنوبي للمملكة ، وكانت هذه الدعوة ضمن برنامج متكامل وقفت فيه المدرسة اعترافا منها بفضل هؤلاء الشجعان الذين يدافعون عن الوطن بأرواحهم في رسالة لكل جندي هناك نقول لهم" نحن معكم بدمائنا وأرواحنا ومشاعرنا" .

وقد اشتمل هذا البرنامج أيضاً على محاضرات تحكي لأبنائنا الطلاب عن بسالة هؤلاء الجنود الذين ضحوا وما زالوا بكل غال ونفيس ولا يسترخصون منه شيئا حتى تلك الأرواح الطاهرة .
http://www.alriyadh.com/2010/01/05/article487028.html

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 11:33 AM
تعليم الطائف يجهز 7 أندية علمية في المدارس بتكلفة 260 ألفاً

الطائف – اسماعيل ابراهيم

جهزت إدارة التربية والتعليم في الطائف 7 أندية علمية لخدمة النشاط العلمي في مدارس المحافظة ، وبلغت تكاليف الأندية السبعة 260 ألف ريال حيث تم تجهيزها بكافة المستلزمات العلمية والتقنية والأدوات لتنفيذ الأنشطة والعلمية في المدارس وتمكين الطلاب من الكشف عن مواهبهم وإبداعاتهم في مجال النشاط العلمي .

وقد دشن مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية فهد بن سعد الثبيتي مشروع تجهيز الأندية الجديدة ، وأشار إلى أن فكرة الأندية العلمية لم تكن جديدة وقد بزغت من إدارة التربية والتعليم للبنين قبل نحو 10سنوات ، وباركها وزير التربية والتعليم السابق الدكتور محمد الرشيد ووجه بتعميمها على كافة الإدارات التعليمية إلا أنها كانت تجهز خلال الحقبة الماضية بجهود ذاتية من قبل إدارة التربية والتعليم ومخصصات النشاط الطلابي في المدارس ، إلا أنها هذا العام دخلت مرحلة جديدة حيث تم تخصيص ميزاينة خاصة لكل ناد من قبل وزارة التربية والتعليم وتم تجهيزها خصيصا من الصين بالتعاون مع إحدى المؤسسات مشيرا إلى أن الإدارة قررت إنشاء ناديين علميين داخل محافظة الطائف و5 أندية في مكاتب التربية والتعليم الخارجية مؤكدا عزم الإدارة في التوسع في إنشاء الأندية العلمية خلال الفترة القادمة وفق ما يخصص لها من ميزانية من قبل وزارة التربية والتعليم .
http://www.alriyadh.com/2010/01/05/article487011.html

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 11:34 AM
معهد التربية الفكرية يحتفل بمناسبة عودة الأمير سلطان

-
أقام معهد التربية الفكرية للبنين غرب الرياض احتفالاً بمناسبة عودة ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز إلى أرض الوطن سالماً معافى حضره مدير مكتب التربية والتعليم - غرب الرياض - الأستاذ فهد بن فرج الصقيه وعدد من المشرفين التربويين وأولياء أمور الطلاب.

بدأ الحفل بمسيرة استعراضية لطلاب المعهد أعقبها مجموعة فقرات من الأناشيد ومشاهد تمثيلية ومعرض فني مصاحب لأعمال الطلاب بهذه المناسبة.

بعد ذلك ألقى مدير المعهد الأستاذ أسامة بن عبدالرحمن التريكي كلمة بهذه المناسبة شكر فيها المولى عز وجل على هذه النعمة بعودة سمو ولي العهد، كما شكر الحضور وأولياء الأمور والطلاب على هذه المشاركة الفاعلة والمعبّرة عن الفرحة بعودة ولي العهد.
http://www.alriyadh.com/2010/01/05/article487027.html

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 11:35 AM
نورة الفايز ترعى احتفالية تعليم الكبيرات باليوم العربي لمحو الأمية

الرياض-عذراء الحسيني

تحت رعاية نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنات الأستاذة نورة الفايز تنظم إدارة تعليم الكبيرات يوم السبت المقبل الاحتفال باليوم العربي لمحو الأمية ، وذلك بقاعة المحاضرات الكبرى بإدارة التربية والتعليم .وقد دعي لهذا اللقاء عدد من ممثلين لبعض المؤسسات في المملكة منها الجامعات ومؤسسات المجتمع المدني بالإضافة إلى مديرات الإدارات بتعليم البنات ، يهدف اللقاء إلى خلق رأي عام يدرك خطورة الأمية وأبعادها السلبية ومن ثم تنسيق الجهود لوضع أفضل السبل لمعالجة داء الأمية العضال على ضوء ما تحقق من إنجازات وضمن نظرة استشرافية للمستقبل . ويشارك في اللقاء الدكتور عبدالعزيز السنبل عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود ، والدكتورة هيفاء المبيريك عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود ، والدكتورة سميرة الشهري عضو هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن .
http://www.alriyadh.com/2010/01/05/article486945.html

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 11:36 AM
حديث الثلاثاء سعينا للأمر مخلصين.. فاعترضوا جاهلين

محمد بن أحمد الرشيد

لا تَلُمْ كَفيِّ إذا السَّيْفُ نَبا

صَحَّ مِنِّي العَزْمُ و..... أَبَى


إني لشديد التفاؤل بهذه القيادة الحالية للتعليم؛ فهي اليوم تجمع بين الوعي والانفتاح على متطلبات النهضة مع الإصرار والمثابرة والنصح على تحقيق الرسالة العظيمة للمدرسة، والوفاء بالأمانة التي تحمَّلوها - وهم أهل لها - ولا خير فينا إن لم نعاضدهم ونساندهم، ونواصل تقديم المشورة المخلصة لهم، وننافح دونهم كل من يعترض سعيهم الدؤوب، حتى لا تتعثر مسيرتهم الواعدة كما تعثر كثير من المشروعات التطويرية سابقاً، وإني لمطمئن إلى أن سمو الوزير ومعاونيه سيتخطون العقبات التي أخرت بعض خطوات إصلاح التعليم في الماضي، ويفْحِمون بالعمل الناجح كل الاعتراضات والاحتجاجات الغاضبة غير المسوغة..

***

وغايتي من كل ما أكتبه هو أن أكون مؤدياً للواجب الديني والوطني، ومسهماً بفكري بحكم تخصصي وخبرتي في أن تبلغ مسيرة التربية والتعليم في بلادنا ذروة تستحقها، وذلكم هو هدف قيادتنا الذي يبرهن عليه هذا العطاء غير المحدود، من الأموال والأعمال، مما لا يترك عذراً لئلا نصل إلى غايتنا المنشودة المتمثلة في الرقي بالإنسان السعودي، وتأهيله تأهيلاً يجعله بحق صانع التنمية، ومحققاً للنهضة والتطور.

***

لقد ذكرت في الحلقة السابقة فيما يخص تطوير المناهج أن من أهم ما يجب أن يؤخذ في الحسبان عند وضع مناهج التربية الدينية أن تكون لغة التأليف لغة داعية إلى التفكير والتأمل - لا لغة تقوم على الاستظهار والحفظ - بحكم أن الذي يحفظه الطالب لمجرد أداء اختبار فيه سوف يذهب عن عقله فور انتهائه من الاختبار.. أما اللغة التي تستثير فيه كوامن الفكر، وتشعل قدرات العقل، وممكنات النظر فإنها باقية لا تنسى.

***

وضربت في مذكرتي التي جرى الحديث عنها في المقالات السابقة - والتي ضمنتها رؤاي لمجمل ما قلته دون دخول في التفاصيل الدقيقة لكل جزء من أجزاء المنهج.. وكل صغيرة وكبيرة في مفرداته - المثالي الآتي:

في منهج التوحيد للصف الأول الابتدائي بدلاً من الصياغة الحالية لذلك المقرر الدراسي في صورة سؤال وجواب مباشرْين يمكن أن تكتب الفكرة للطفل في السطور الآتية، التي تلخص له فكرة هذا الجزء من المنهج..

***

«نحن نعيش في كون فسيح، وأنت ترى حولك الحي الذي تعيش فيه، وترى الحدائق التي تحيط بالبيوت، والحدائق العامة، وهي ملأى بالنباتات والأشجار.

ويمر علينا في حياتنا كل يوم ليل ونهار، وفي الصباح تطلع الشمس وفي الليالي المقمرة نرى القمر منيراً في السماء، وأحياناً تحجب السحب الشمس أو القمر. ومن هذه السحب ينزل المطر في موسم الأمطار في الشتاء، ومن الماء الذي ينزل مطراً من السماء، أو تجري به الأنهار، أو يستخرج من باطن الأرض من الآبار تنبت الزروع والأشجار والثمار. وبعض مناطق بلادنا سهول تزرع، وبعضها جبال متعددة الأنواع، بعضها تنبت عليه أنواع مختلفة من النباتات، وبعضها لا تنبت عليه شيء. وكل هذه الأشياء وغيرها هي من صنع ربنا تبارك وتعالى. فهو خالق كل شيء مما ذكرناه ومما لم نذكره. فتبارك الله أحسن الخالقين لا نعبد أحداً سواه».

***

ثم يكون الدرس في الحصص المتعددة لهذه القطعة مع بيان معاني جُمَلِها، وتحليلها؛ لنصل بالتلميذ إلى النتائج نفسها التي يقصدها المنهج الحالي، ولكن قد لا تصل إليه بالطريقة القديمة لكننا هنا دربناه على:

أ - النظر إلى ما حوله من مخلوقات الله.

ب - التفكير في علاقتها بعضها ببعض.

ج - الاتجاه نحو إدراك التمايز والتنوع في الخلق.

د - إدراك وحدانية الخالق سبحانه وتعالى.

ه - ترتيب النتيجة اللازمة لذلك، وهي استحقاق الرب وحده - سبحانه وتعالى - للعبادة دون سواه. هكذا نصع في باقي دروس التوحيد.

***

وفي دروس الفقه للصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائية، فيكون درس الوضوء والصلاة مثلاً قصة عن طفل رأى أباه يتوضأ فسأله عن الوضوء، فبينه أبوه له، ثم شرح له أن الوضوء من أجل الصلاة، ثم صلى أمامه. ويصف النص على لسان الطفل صلاة أبيه، ثم يبين عدد صلوات اليوم وركعاتها.. إلى آخر ما يتضمنه المنهج للصفوف الابتدائية الثلاثة. ألم يقل رسول الهدى - صلي الله عليه وسلم: «صلوا كما رأيتموني أصلي».

***

وهكذا نكون لفتْنا نظر الطفل إلى مراقبة فعل الكبار، ولا سيما الوالدين، وإلى أن السؤال عن غير المعلوم بالنسبة إليه حق له، بل واجب عليه، وأن الجواب يجوز أن يتبعه تعليم أمر كامل لم يكن يحيط به علماً.. وهكذا. مع أنه قد تعلم مضمون الدرس كله الذي نراه في المنهج الآن على صورة تلقينية مباشرة.

وهناك أمور مختلف في حكمها، ومروية بصيغ متعددة، وما كان هذا شأنه فإما أن يدَّرس للتلميذ في المرحلة الابتدائية ويؤجل إلى مرحلة تعليمية متقدمة، وإما أن يشار إلى أنه ليس بواجب ولا ركن، وإلى أن صيغة المروية متعددة.

***

ومثال ذلك دعاء الاستفتاح؛ فالصيغ المروية فيه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - متعددة، وهي مذكورة في منهج الصف الثاني الإبتدائي دون بيان. وجاء موضعه بعد تعداد الصلوات مباشرة مما يوحي بأنه مثلها في الأهمية، بل قد يظن التلميذ - إذا لم يبين الأمر له بياناً مناسباً - أنه في الوجوب كالصلوات نفسها.

ومراعاة مثل هذا الأمر المتكرر في مواضع متعددة من المناهج من الضرورات التي لا يجوز الإبطاء بها مهما كان السبب.

كما أن المصطلحات المستخدمة في المنهج لا بد لها من بيان واحد يناسب سن التلميذ المتلقي، ولا يجوز ترك هذا البيان للمعلم، فتختلف فيه آراء المعلمين، مما يعود بالضرر على التكوين الأساسي للطلاب.

مثال ذلك: البراءة من الشرك وأهله، ومن غير المسلمين الذي تكرر ذكره في المرحلة الابتدائية، والمرحلة الثانوية، وفيهما يحتاج التلميذ إلى فهم معنى هذه البراءة، وهل هي باللسان أو بالشعور القلبي، وكيف تترجم في الحياة العملية، وكيف يكون الموقف من غير المسلمين (اليهود والنصارى)، ونحن نتعامل معهم كل يوم مختارين ومضطرين، والقرآن نفسه يصفهم بأنهم أهل كتاب، ويبيح بهذا الاعتبار أكل طعامهم، ونكاح نسائهم. وتُرِكت هذه المسألة في كل الكتب المقررة التي ذكرت فيه دون شرح واضح أدى إلى فهم خاطئ لهذه القضية من بعض المعلمين والمتعلمين.

لذا سأبقى معارضاً لتضمين مناهج المواد الدينية لمراحل التعليم العام التعرض لهذا الموضوع - لأن الموضوع مكانه التعليم الجامعي، تناسباً مع دقة تفاصيله، وصفة التخصصية فيه، وحتى لا يحدث ارتباك في العقول التي لا تزال دون القدرة على التمييز بين المقبول والجائز، والمرفوض في هذا الموضوع الشائك، ولعل إخواني في وزارة التربية والتعليم - اليوم - قادرون على إرجاء الخوض في هذا الموضوع إلى مرحلة التعليم العالي.

***

مثال ثان عبارة: الإيمان.. وعمل بالجوارح (منهج الرابع الابتدائي) كلمة الجوارح تحتاج إلى بيان؛ فهي من المشترك اللفظي الذي يلتبس على العوام معناه. ولا يجوز ترك أمره للمعلم كما أسلفنا. ومن طرائف ما يدل على أهمية مثل هذا البيان أن مدرّسة كانت تعلم البنات أن معنى كلمة (حية) في الحديث الذي فيه ».. إن لكم في كل ذات كبد حية. وفي رواية رطبة - أجراً» أن معنى الحية هو الثعبان!!

***

كما أن في بعض الموضوعات ابتسار يحير الطالب؛ ففي منهج التوحيد للصف الخامس الابتدائي تأتي المرتبة الأولى من مراتب الدين في منهج الفصل الدراسي الأول، وفي أول منهج الفصل الدراسي الثاني تأتي المرتبة الثانية. ويحار القارئ الصغير السن - بل يحار المراجع - أين المرتبة الأولى. فليست هناك إشارة إليها، ولا حتى في الحاشية! وهذا عيب في التأليف لا بد من تلافيه؛ لئلا تتفرق أجزاء المنهج؛ فيصل الطالب إلى آخرها وقد نسي أولها!!

***

وفي بعض الموضوعات إحالات إلى مصادر ومراجع يستحيل أن يرجع إليها تلميذ المرحلة الابتدائية، ويفقه ما فيها، ويعتمد على فهمه لها، أو أن يتصرف بناء على هذا الفهم.

ومثل هذه الموضوعات يجب الاكتفاء فيها بالحكم الشرعي دون أن يحال التلميذ إلى مصدر خارجي. ومثال ذلك الإحالة في منهج الصف الخامس الابتدائي إلى شرح النووي على الأربعين في شأن الهجرة الماضية إلى يوم القيامة، فهل يطلب من تلميذ في الصف الخامس أن يعرف النووي؛ حتى يدرك من الشخص المشار إليه بمجرد ذكر اسمه؟

وهل يطلب من التلميذ في الصف الخامس أن يعلم أن للنووي كتاباً جمع فيه أربعين حديثاً، كما صنع كثير من العلماء الآخرين - وأنه عرف باسم الأربعين النووية!

وهل يطلب من تلميذ الصف الخامس الابتدائي أن يعلم بأن النووي صاحب الأربعين النووية عمل شرحاً لها يحال إليه؟

إن مثل هذه الإحالات لا معنى لها على الإطلاق، ويجب الاكتفاء في منهج المرحلة الابتدائية كله بالأصل الصحيح، أو الحكم الشرعي الصحيح، أو الرأي الفقهي المختار، دون إحالة إلى مراجع أو مصادر.

وإذا كان المقصود بهذه الإحالة بيان مواضع الاستزادة العلمية ومصادرها للمعلمين فإن موضع ذلك يجب أن يكون في كتاب المعلم لا في كتاب التلميذ.

وليست كذلك الإحالة إلى مصادر الحديث النبوي، فهذه لازمة، لتوفير الثقة بالحديث بمعرفة مصدره، ولا سيما إن كان في الصحيحين أو أحدهما كما هو شأن معظم أحاديث منهج المرحلة الابتدائية.

كل ما ذكرت كان حين كتابة مذكرتي موجوداً في المقررات المدرسية، ولعل تحديثاً وتجديداً قد طرأ عليها في الوقت الحالي.

***

إن الإسهاب في هذه القضية - قضية مناهج التربية الدينية - لازم، فلعل المطلع من القراء يكون عوناً لتصحيح وتصويب ما يجب تصويبه وتصحيحه من تلك المناهج موضوعاً ولغةً.. لأن مناهج التربية الدينية - كما أرى - هي أهم مكونات المنهج التعليمي الكامل، ولو وفق الله المكلفين بهذا الأمر إلى صياغتها على نحو مما أشرت إليه وناديت به لربما كان نفعها للتعلمين أعظم، وتأثيرها الإيجابي أكبر.

وإلى المزيد من شرح ما أراه في هذا المقام، والذي لم يستوعبه بعض الناس وعارضوه في ذلك الحين الذي حرصتُ على أن ألقى السند والتسديد لي من القادرين عليه.

***

وفقنا الله جميعاً إلى الخير والصواب والأخذ بأسباب القوة مهما غلا ثمنها، اللهم أجعل صدورنا سليمة معافاة، وأمِدَنا يا ربنا بتأييد من عندك وتسديد.

يتبع...
http://www.alriyadh.com/2010/01/05/article487062.html

نبع الوفاء
5 - 1 - 2010, 11:37 AM
نورة الفايز : الإنجازات العظيمة لا تحتاج إلى المعجزات كي تتحقق

حرم خادم الحرمين ترعى حفل

افتتاح مبنى الإدارات النسائية بتعليم البنات

الرياض-راشد السكران



ترعى حرم خادم الحرمين الشريفين صاحبة السمو الأميرة / حصة بنت طراد الشعلان صباح اليوم الثلاثاء حفل افتتاح مبنى الإدارات النسائية بوزارة التربية والتعليم الذي يعد الأول من نوعه منذ بداية التعليم النظامي للمرأة في المملكة العربية السعودية .

وجاء المشروع بناء على موافقة صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم لتخصيص مبنى رئيس للإدارات النسائية بجهاز الوزارة في تعليم البنات ،وقد تم تحديد المبنى رقم (1) كمبنى يجمع كافة الإدارات النسائية في الجهاز المركزي لوزارة التربية والتعليم , وهي إحدى أهم الإجراءات الإدارية التي تسعى لها الوزارة في مجال تأنيث قطاع التعليم النسائي.

وقالت معالي نائب وزير التربية والتعليم الأستاذة نورة بنت عبدالله الفايز حول هذه المناسبة "إن الإنجازات العظيمة لا تحتاج إلى المعجزات كي تتحقق ، بقدر ما تحتاج إلى الأيدي المتكاتفة والجهود المتعاضدة ، والإدارات النسائية في الوزارة لا تتطلع إلى المظهر الاجتماعي أو الدعاية ولكنها تطمح أن يكون تجميع الإدارات النسائية في هذا المبنى خطوة في تيسير الأدوار التي تقم بها ونقلة تاريخية حافلة بالانجازات المشرفة إن شاء الله ، وتجمعاً ثقافياً وحضاريا تتلاقح فيه الأفكار المبدعة وتتكاتف فيه السواعد المخلصة لمواصلة التشييد والعطاء ، وللسير بالعملية التربوية بخطى راسخة حتى تتحقق أهداف سياسة التربية والتعليم وفق توجيهات ولاة الأمر في هذا الوطن الغالي مستعينين بالله أولاً ثم بجهوده سمو وزير التربية والتعليم ومعالي نائبه ودعمهما المستمر لتطوير التعليم وتحقيق الجودة والنهوض بالمؤسسات التعليمية والتربوية"

والجدير بالذكر أن نقل كافة الإدارات النسائية في جهاز وزارة التربية والتعليم بدأت خلال شهر رمضان الماضي ووفق آلية تضمن سلامة كافة الوثائق *****تندات في المبنى والتي نقلت منه وإليه خلال أيام إجازة عيد الفطر المبارك، وذلك وفق تعاون متكامل مابين الإدارات الرجالية التي كانت تستخدمه سابقا والإدارات النسائية التي أصبحت تشغله الآن.

وتطمح الوزارة أن يحقق الانتقال إلى هذا المبنى الذي يدار بأيدٍ نسائية وطنية , نموذجا لاستثمار الطاقات الإدارة النسائية وقدراتها على الإدارة، ابتدأ من التخطيط الاستراتيجي لمستقبل التعليم وصولا إلى استقبال المراجعات في القطاع النسائي بكل يسر وسهولة، وفي موقع يجمع كافة الإدارات في مكان واحد.
http://www.alriyadh.com/2010/01/05/article487202.html