المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم الثلاثاء 28 ذو الحجة 1430 هجرى - 15 ديسمبر 2*** ميلادى


 


نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 08:43 AM
http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net5308c3c627.gif (http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net5308c3c627.gif)



أسعد الله أوقاتكم بكل خير.
بسم الله نبدأ اخبار التعليم .
لهذا اليوم ..
الثلاثاء 28/ 12

http://www.3sl3.com/up/upfiles/KCr70525.gif (http://www.3sl3.com/up/)


الجزيرة:الثلاثاء 28 ذو الحجة 1430هـ العدد:13592

طلاب المدارس في كافة مناطق المملكة: (بابا سلطان يا غالي يحفظك الرحمن دوم متعافي)

الجزيرة - سلطان القاران

بكلمات ملؤها الحب والولاء احتفل طلاب المدارس في جميع أنحاء المملكة بشفاء سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وعودته سالماً معافى إلى أرض الوطن بمظهر امتزج فيه الحب والولاء والانتماء لهذا الوطن الغالي وابتسمت فيه قوة التلاحم والترابط بين القيادة والشعب. ويأتي هذا الاحتفال بتوجيه ومتابعة من معالي الأمير وزير التربية والتعليم الذي أصدر توجيهاته لجميع إدارات التعليم ومراكز الإشراف التربوي بكافة مناطق ومحافظات ومراكز المملكة للاحتفال بهذه المناسبة الكبيرة بشفاء سمو ولي العهد رجل الخير والعطاء، وتخللت الاحتفالات بعض الكلمات والأناشيد الترحيبية وأيضاً امتلأت المدارس بصور سمو ولي العهد والأعلام السعودية في منظر جميل يدعو للبهجة والسرور.الطلاب كانوا في الموعد وكانوا هم من يسأل متى نحتفل بسلطان الخير فرددوا شعارهم:
بابا يا سلطان بابا يا غالي

يحفظك الرحمن دوم متعافي
http://www.al-jazirah.com/167494/fe41d.htm

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 08:45 AM
مجلس التربية والتعليم بحائل يعقد اجتماعه الختامي

حائل - حمد الغصوني

عقد مجلس التربية والتعليم بمنطقة حائل جلسته الختامية في الدورة الحالية للعام المالي 1430هـ وذلك برئاسة مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل (بنين) الدكتور محمد بن إبراهيم العاصم رئيس المجلس وبحضور جميع أعضاء المجلس. وأوضح أمين المجلس عبدالعزيز المنصور انه تم خلال الاجتماع بحث المواضيع التربوية والتعليمية وابرز المقترحات الواردة من الجهات ذات العلاقة كما تم التصويت على تقرير اللجنة المكلفة بدراسة المباني المدرسية الحكومية في المخططات السكنية.
http://www.al-jazirah.com/167494/fe40d.htm

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 08:46 AM
مديرة شؤون المعلمات تترأس اجتماع قادة العمل التربوي لتنظيم حركة الاحتياج

بريدة - عبدالرحمن التويجري

ترأست مديرة شؤون المعلمات د. بدرية بنت علي السعيد اجتماع قادة العمل التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة القصيم، بحضور مديرات الشؤون التعليمية في مكاتب التربية والتعليم ومنسقات شؤون المعلمات التابعة لها ومديرة إدارة مكاتب التربية والتعليمن وكذلك مديرتا مكتبي التربية والتعليم شمال وجنوب بريدة، إضافة إلى جميع المشرفات التربويات، وذلك بقاعة الندوات والمحاضرات بالإدارة العامة في مدينة بريدة؛ حيث تمت مناقشة العديد من المحاور والقضايا التي تنظم الخطوات الإجرائية لحركة الاحتياج والنقل الخارجي للمعلمات للعام الدراسي 1430- 1431هـ؛ لتلافي السلبيات ووضع آلية عمل للمشرفات التربويات في متابعة وتدقيق بيانات المدارس بشكل دقيق؛ وذلك لما لهذه البيانات من أثر بالغ على دقة تقدير الاحتياج وتنفيذ حركة النقل الخارجي بفعالية. مشيرةً إلى ضرورة وضع خطة شاملة تضمن دقة سير الحركة دون نقص أو تأخير، مع وضع خطط بدائل لتيسير سير العمل لتحقيق كافة المتطلبات وفق الإمكانات المتاحة. مقدمةً شكرها وتقديرها العميق لكافة الحاضرات، ومثنيةً على الأطروحات الإيجابية.
http://www.al-jazirah.com/167494/fe24d.htm

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 08:46 AM
مسابقة لغوية بتربية البجادية

البجادية - هندي النخيش

أقيمت أمس الأول التصفيات الأولية لمسابقة المهارات اللغوية بقطاع البجادية للمرحلتين المتوسطة والثانوية وذلك بمقر مكتب التربية والتعليم والتي على إثرها سيتم ترشيح طالبين من المرحلة المتوسطة والثانوية للمشاركة في نهائي المسابقة على مستوى الإدارة الذي سيقام يوم الثلاثاء القادم بمركز النشاط بالدوادمي. أوضح ذلك ل(الجزيرة) مشرف النشاط الطلابي بالإدارة ناصر البيان.
http://www.al-jazirah.com/167494/fe14d.htm

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 08:48 AM
لقاء لمدير تعليم وادي الدواسر بمسؤولي التعليم

وادي الدواسر - قبلان الحزيمي

بارك مدير التربية والتعليم في محافظة وادي الدواسر الأستاذ صقر بن فهاد الصقر لجميع التربويين في مدارس الوادي عودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام إلى أرض الوطن سالماً معافى.جاء ذلك خلال لقائه أمس الأول بمديري المدارس ورواد التوعية الإسلامية والقيادات التربوية في الإدارة في قاعة الملك عبدالعزيز الثقافية، حيث أكد على أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة في كافة المدارس ولجميع الأنشطة الطلابية وتوجيه وتحفيز الطلاب على المشاركة في المسابقة التي تنظمها الوزارة خصيصاً لهذه المناسبة.وأكد الصقر، على أهمية القدوة الحسنة للرجل التربوي وغرس الفضيلة والسلوك الحسن لدى طلاب المدرسة مع العناية الخاصة بالطلاب الذين تظهر عليهم سمات الانحراف السلوكي، ومعالجة ذلك بالطرق التربوية الصحيحة، وتدريب الطلاب على تحمل المسؤولية ليصبحوا أعضاء فاعلين مدركين ما عليهم تجاه دينهم ووطنهم وأمتهم الإسلامية من حقوق وواجبات.وشدد على أهمية المتابعة الجادة من مدير المدرسة للتقويم المستمر بالمرحلة الابتدائية، سعياً لتحسين المستوى التحصيلي للطلاب. وكان رئيس قسم التوعية الإسلامية بالإدارة الأستاذ عبد الله بن فهد آل شويع قد ألقى كلمة تحدث فيها عن أهداف وبرامج التوعية الإسلامية وبرنامج النقاط الذي تم توزيعه على المدارس، ثم قدم عرضاً مرئياً لبرنامج تحسين التلاوة، وآخر لبرنامج تربية الطلاب على إقامة الصلاة، تلاه عرض لفيلم عن برنامج خيمة النشاط، وختم اللقاء بعرض مرئي بعنوان: (سلطان الخير) ابتهاجاً بعودة سمو ولي العهد إلى أرض الوطن، وقد تناول العرض منجزات سموه وإسهاماته في تنمية ورخاء الوطن والمواطن.وخلال اللقاء كرَّم مدير التربية والتعليم المدارس والمشرفين والمعلمين ومديري المدارس المتميزين في برامج التوعية الإسلامية ونشاط الطلاب.
http://www.al-jazirah.com/167494/fe15d.htm

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 08:53 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/kPz70527.gif (http://www.3sl3.com/up/)


المدينة : الثلاثاء 28-12-1430هـ العدد :

5 ملايين طالب وطالبة يتنافسون على حب سلطان الخير

المكاتب

احتفل صباح أمس أكثر من خمسة ملايين طالب وطالبة بمدارسهم في كافة المناطق ، بمناسبة عودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، سليماً معافى لأرض الوطن . واطلقت وزارة التربية مسابقة ادبية فنية شاملة للطلاب والطالبات للتعبير عن مشاعرهم تجاه ولى العهد ورفع الطلاب في احتفالهم بهذه المناسبة اللوحات الترحيبية وصور سموه والأوشحة التي تحمل صور الملك عبدالله وسمو ولي عهده الأمين ، كما تم توزيع الورود تعبيراً عن سعادتهم بهذه المناسبة واحتفت جميع مدارس البنين و البنات بمكة المكرمة صباح أمس بعودة الأمير سلطان بن عبد العزيز .
http://www.al-madina.com/node/206444

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 09:04 AM
7** طالب يعبرون عن فرحتهم بعودة ولي العهد بمدارس ”دار الذكر” بجدة

بكري القرني - جدة

اقامت مدارس دار الذكر للمرحلة الابتدائية بجدة حفلا استعراضيا احتفالا بعودة ولي العهد ،تضمن عرض اكبر لوحة استعراضية بصورة تجسدت فيها تعابير الفرح والسرور بعودة ولي العهد سالما الى ارض الوطن .وشارك اكثر من 7** طالب من المرحلة الابتدائية في الحفل .وقال صاحب الفكرة ومنظم الحفل المعلم سعيد الزهراني إن الحفل استغرق في تحضيره اكثر من شهرين لعرض هذا الحفل وعبر بدوره مدير القسم الابتدائي سعيد غراب عن مدى فرحة الطلاب بمشاركتهم الحفل .
http://www.al-madina.com/node/206516

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 09:12 AM
معلمون يتبرعون بـ 30 ألفًا لإصلاح منزل “فراش” المدرسة

حامد الرفاعي - جدة

تبرع 30 معلمًا بـ 30 ألف ريال من مرتباتهم بواقع 1**0 ريال لكل معلم لفراش مدرستهم، الذي تضرر منزله الكائن بحي غليل جرّاء كارثة السيول.. حيث جمع له المعلمون هذا المبلغ لإصلاح منزله وشراء أثاث جديد له إثر علمهم بحالته المأساوية التي ألزمته وأسرته السكن لدى أحد أقاربهم نتيجة دخول مياه الأمطار للمنزل الشعبي الذي تهالك سقفه العلوي؛ ممّا جعله يشكل خطورة على ساكنيه. ورغم أن الدعم لم يكن إلزاميًا على معلمي المدرسة إلاَّ أن الجميع بادر بتخصيص 1**0 ريال فور علمهم بالواقعة من أحد زملائهم المعلمين.الجدير بالذكر أن النسبة الكبرى من منسوبي المدرسة هم من المعلمين الذين لازالوا يبحثون عن تحسين مستوياتهم الوظيفية، حيث لم يترددوا في المبادرة بالتبرع رغم ضعف رواتبهم الشهرية مقارنة بزملائهم السابقين.
http://www.al-madina.com/node/206478

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 09:14 AM
تعليم الرياض يطلق مسمى "سلطان الخير" على بطولته المدرسية

وفاء أحمد - الرياض

وجه مدير عام التربية والتعليم في منطقة الرياض الدكتور عبد العزيز بن محمد الدبيان بإطلاق اسم "سلطان الخير" على كأس الأدوار النهائية في بطولة كرة القدم للصالات للمدارس المتوسطة والثانوية، ابتهاجا بالعودة الميمونة لولي العهد وبحضور عدد من نجوم الفريق الأول لكرة القدم المحترفين في نادي الهلال. ويكتمل عند التاسعة من صباح اليوم الثلاثاء عقد الفرق المتأهلة لبطولة "سلطان الخير" والتي تشارك فيها فرق مكاتب التربية والتعليم المتوسطة والثانوية التابعة لإدارة التربية والتعليم في منطقة الرياض، وتستضيف الصالة المغلقة في نادي الهلال المباراة النهائية لفرق مكتب التربية والتعليم في السويدي المتوسطة والثانوية. وأفاد مدير البطولة المشرف التربوي سعود بن عبد الله الحماد أنّ مباريات الأدوار التمهيدية أسفرت عن تأهل مجمع الملك سعود، ثمامة الحنفي، نعيم بن حماد، ال**ائي، حافظ الحكمي، سهيل بن بيضاء، المناهج الأهلية، حمد الجاسر، كما تأهلت المدارس الثانوية التالية: ال*** بن باز، الإمام عبد العزيز بن محمد، الألوسي، الأمير بدر بن عبد العزيز، العارض، اليمامة، الصديق، الشورى. الجدير ذكره أن البطولة شهدت مشاركة أكثر من 5**0 طالب من 2** مدرسة ثانوية، و3** مدرسة متوسطة يمثلون تسعة مكاتب للتربية والتعليم في الرياض هي: الوسط، الشمال، الغرب، الشرق، الجنوب، السويدي، والروضة، الدرعية، الروابي.
http://www.al-madina.com/node/206447

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 09:18 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/KKI70528.gif (http://www.3sl3.com/up/)



الندوة الثلاثاء 28 ذو الحجة 1430 هـ العدد 552

خصصت الحصتين الأولى والثانية للحديث عن هذه المناسبة المدارس

في كافة أنحاء المملكة تحتفل بعودة سمو ولي العهد

الرياض: مكة المكرمة : الندوة

احتفلت المدارس بكافة مناطق المملكة أمس بعودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام إلى أرض الوطن بعد رحلته العلاجية التي تكللت ولله الحمد بالنجاح بإقامة العديد من الفعاليات التي تستمر لمدة أسبوع اعتباراً من أمس.
وتضمنت الفعاليات فقرات في الإذاعة المدرسية ومشاركات في اللوحات الحائطية والمعارض الطلابية وكافة الأنشطة المدرسية على اختلافها إضافة إلى تزيين أسوار المدارس بلوحات تعبر عن مشاعر منسوبيها بهذه المناسبة وفرحتهم بسلامة سمو ولي العهد.
وقد اتشحت أكثر من 36** مدرسة في مدينة الرياض باللون الأخضر , وارتدى الطلاب أوشحة تحمل علم المملكة وصورة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصورة سمو ولي عهده الأمين وحمل الكثير من الطلاب علم المملكة في أيديهم.
وأوضح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض بنين الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان أن المدارس نظمت عدداً من الفعاليات بمشاركة جميع الطلاب في الاحتفاء بهذه المناسبة إبرازا لمشاعرهم الوطنية والتعبير عن تلاحمهم مع قيادتهم، مشيراً إلى أن الفعاليات تتضمن تخصيص الإذاعة المدرسية للحديث عن سمو ولي العهد الكريم مشتملة على سيرته الذاتية والمهام التي تقلدها والمشاريع الخيرية التي قام بها إلى جانب مرحلة علاجه.
واشتملت الفعاليات على مواد نثرية وقصائد شعرية ترحيبية وكذا تخصيص الحصة الأولى والثانية للحديث عن هذه المناسبة وإعداد النشرات والصحف الحائطية الاحتفائية الملائمة, إضافة إلى إقامة معرض طلابي تشارك فيه جميع مجالات النشاط بمناسبة عودة سمو ولي العهد .
وبين أنه سيتم رفع تقرير مفصل عن هذه البرامج المنفذة وموافاة مكاتب التربية والتعليم التابع لها كل مدرسة لاختيار أفضلها ،وتكريم أصحابها ،وطباعتها، ومن ثمّ إهدائها لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد في وقت لاحق .
كما نظمت مدارس البنين بالمنطقة الشرقية الحكومية والأهلية عدداً من الفعاليات والأنشطة، تحت عنوان (احتفالية سلطان الخير) جاء في مقدمتها عرض فيلم وثائقي يسطر نبذة عن حياة سمو ولي العهد الزاخرة بالعطاء، بالإضافة إلى تنظيم مسابقة للطلاب تضمنت الإجابة على مجموعة من الأسئلة حول التاريخ الزاهر لمسيرة ولي العهد تخللها توزيع الجوائز , إضافة إلى تنظيم معرض مصاحب للفعالية تضمن عرضاً لمجموعة من الصور الفوتوغرافية للقيادة الرشيدة، وتوزيع الأعلام السعودية والشارات وصور القيادة على الطلاب إضافة إلى فقرات مسرحية وإنشادية وقصائد لسمو ولي العهد سلطان الخير.
وفي ذات الإطار احتفلت إدارة الثقافة والتعليم للقوات المسلحة من خلال مدارس الأبناء التابعة لها بمختلف مناطق المملكة بعودة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز إلى أرض الوطن بعد رحلته العلاجية التي من عليه الله سبحانه وتعالى بالشفاء من خلال إقامة العديد من الفعاليات والمناشط والبرامج الاحتفالية.
وأوضح مدير قسم النشاط الطلابي بالإدارة خالد الخلف مساعد أنه تم اعتماد برنامج الاحتفاء بعودة وسلامة سمو ولي العهد لمدة أسبوع كامل , يتم خلاله إقامة عدد من الفعاليات والمناشط والبرامج الاحتفالية بهذه المناسبة مشيراً إلى أنه تم رصد الجوائز المادية المجزية التي تواكب أهمية المناسبة التي تحمل اسم سمو ولي العهد الأمين (حفظه الله).
وشاركت مدارس إدارة التربية والتعليم في محافظة وادي الدواسر في الاحتفالية , من خلال إقامة المعارض الفنية أبرزت فيها مشاعر الطلاب الوطنية وفرحتهم بهذه المناسبة ، بالإضافة إلى عروض بواسطة البروجكتور عن سيرة الأمير سلطان بن عبدالعزيز المضيئة والمهام التي تقلدها والمشاريع الخيرية التي نفذها (حفظه الله) , إضافة إلى تخصيص حصص التربية الفنية والإنشاء والخط بدروس تتواءم وهذه المناسبة الغالية.
كما قدمت الفرق الكشفية في مدارس أخرى استعراضات بالعلم الوطني وتحيته وحمل الصور الملكية في مسيرات داخل المدارس , إضافة إلى تزيين صدور الطلاب بالأوشحة والباجات التي حملت عبارات الترحيب بسموه الكريم والحمد على سلامته، وطوقوا رؤوسهم بالتيجان التي ازدانت بصور سمو ولي العهد , كما زينت المدارس أروقتها بصور ولي العهد وبعض العبارات التي قالها في كثير من المناسبات كما عمدت بعض المدارس إلى تعليق عبارات ترحيبية بسموه في لوحات الموبي المنتشرة في ميادين المحافظة
وكان مدير التربية والتعليم في المحافظة صقر بن فهاد الصقر قد وجه بتفعيل المسابقة التي طرحتها الوزارة بهذه المناسبة لما تمثله من أهمية في تجسيد مشاعر منسوبي التربية والتعليم وذلك ، في مجالات القصة والشعر والمقال والرسالة الموجهة لولي العهد والرسم *****رحي المدرسي والرسم بالكمبيوتر والتشكيل الفني بالخط العربي .
وفي منطقة حائل احتفلت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بهذه المناسبة من خلال توظيف موضوعات الإذاعة المدرسية وإقامة المعارض *****ابقات والنشرات والصحف الحائطية الاحتفالية لهذه المناسبة , كما تم تخصيص الحصتين الأولى والثانية لإبراز الدور العظيم الذي قام به سمو ولي العهد لخدمة دينه ووطنه , وعرض سيرته الذاتية والمهام التي تقلدها والمشاريع الخيرية التي قام بها بالإضافة إلى دعم انتماء الطلاب لقادة هذه البلاد وغرس حب الوطن والولاء له.
كما استقبلت الوزارة المشاركات الطلابية من جميع إدارات التربية والتعليم لاختيار أفضلها وتكريم أصحابها وإهدائها لصاحب السمو الملكي ولي العهد (حفظه الله).
واحتفت مدارس البنات بمحافظة الطائف أمس بالعودة الميمونة لسمو ولي العهد الأمين من خلال تنفيذ العديد من البرامج الثقافية والأدبية حيث خصصت الحصتين الأولى والثانية من حصص اليوم الدراسي للاحتفال بهذه المناسبة العزيزة على قلوب الجميع إضافة إلى تخصيص موضوعات الإذاعة المدرسية لهذه المناسبة.
وأوضح مدير عام التربية والتعليم للبنات بالمحافظة سالم بن هلال الزهراني أن الإدارة وضعت خطة لإقامة المعارض التي تشتمل على لوحات الطالبات الفنية والأشغال والأعمال اليدوية والمجسمات والصحف الحائطية والمطويات والنشرات التي تجسد الفرح والسرور ابتهاجاًً بهذه المناسبة الغالية معبراً مع أعضاء المجلس التعليمي عن فرحتهم بعودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد إلى أرض الوطن سالما معافى، بعد رحلته العلاجية خارج المملكة.
وتضمنت احتفالية مدارس التربية والتعليم بمنطقة القصيم تخصيص الحصتين الأولى والثانية لإظهار الابتهاج بهذه المناسبة وذلك من خلال تفعيل الإذاعة المدرسية ، وإقامة معارض طلابية لجميع مجالات النشاط وإعداد النشرات والصحف الحائطية للاحتفاء بهذه المناسبة ، كذلك المشاركة في المسابقة التي تنظمها الوزارة بهذه المناسبة لاختيار أفضل المشاركات وتكريم أصحابها وطباعتها وإهدائها إلى صاحب السمو الملكي ولي العهد حفظه الله .
كما احتفى أكثر من (80.**0) طالب بمختلف المدارس التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة جازان اليوم بهذه المناسبة الغالية من خلال إقامة العديد من البرامج والأنشطة الإذاعية المدرسية المتنوعة والعروض والأناشيد والقصائد الشعرية ومعارض الصور التي تعبر عن فرحة منسوبي الإدارة ومديري ومعلمي المدارس والطلاب بعودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وتحكي إنجازاته ومساهمته الدائمة *****تمرة في مختلف الأعمال السياسية والاجتماعية والثقافية والإنسانية التي شملت المواطن والمقيم ووصلت إلى المحتاجين في مختلف أنحاء العالم.
وشهدت أكثر من 5** مدرسة في منطقة عسير ضمت 88 ألف طالب و85** معلم مظاهر احتفالية بهيجة احتفاء بالعودة الميمونة لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام من رحلته العلاجية.
ونفذت هذه المدارس العديد من البرامج والفعاليات الاحتفالية التي واكبت أهمية هذه المناسبة حيث تم إجراء العديد من المسابقات التربوية التي استهدفت تسليط الأضواء على مسيرة وإنجاز سلطان الخير , كما تم تصميم أكثر من 3 آلاف لوحة حائطية وما يزيد على 350 معرضا للنشاط احتوى العديد من اللوحات الإنشادية الوطنية التي تنمي وتعزز حب الوطن والافتخار به وبقادته الأوفياء.
وتضمنت المعارض أيضا لوحات فنية تمثلت في تسابق الطلاب في رسم صور لقادة هذه البلاد الطاهرة فيما خُصص جزء كبير من هذه المسابقات لإبداع الطلاب في رسم الصور الباسمة لسمو الأمير سلطان إضافة إلى تنفيذ مسابقات شعرية عبرت في مجملها عن فرحة المواطن والوطن بعودة سلطان الخير والوفاء إلى وطنه .
كما شارك مدير التعليم والقيادات التربوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة عسير ومديرو مكاتب التربية والتعليم في أبها ومحافظتي خميس مشيط وأحد رفيدة ومركز وادي بن هشبل في مسيرة تربوية يتقدمهم العلم السعودي وصور القيادة مرددين النشيد الوطني مبتهجين فرحين بعودة عضد قائد مسيرة النماء والبناء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله.
وفي مكة المكرمة احتفل أكثر من 145الف طالب في الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمناسبة الغالية من خلال تخصيص الحصة الأولى والثانية لإظهار الابتهاج بالمناسبة، وتضمين برنامج الاحتفاء فقرات في الإذاعة المدرسية، ومشاركات في اللوحات الحائطية والمعارض الطلابية وكافة الأنشطة المدرسية على اختلافها للتعبير عن مشاعر منسوبي المدارس بهذه المناسبة.
وبين المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بكر بن إبراهيم بصفر أن احتفاء طلاب منطقة مكة المكرمة بعودة سمو ولي العهد إلى الوطن سالماً معافى هو تعبير حقيقي عما يكنه أبناء هذا الوطن من الطلاب لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وتأكيداً للانتماء لهذا الوطن ولمسيرته، وإنجازاته الحضارية.
وقال (إن سمو ولي العهد الأمين -حفظه الله- عمل بإخلاص وتفان من اجل إكمال المسيرة ومواصلة العمل في الوطن الغالي لتحقيق المزيد من الإنجازات خلف القيادة التاريخية للوطن التي جعلت المواطن والإنسان العنوان الأبرز لكل إنجاز والغاية الأهم لبناء الوطن في الحاضر *****تقبل . وكان الوطن شغله الشاغل من اجل إحقاق الحق).
وفي محافظة الزلفي أطلق طلاب المدارس مايقارب عشرة آلاف بالون تحمل صور ولي العهد -حفظه الله - ,كما اصطف الطلاب في بعض المدارس مشكلين بأجسامهم كلمة (سلطان) تعبيراً عن مشاعر المحبة والولاء لسموه الكريم , كما توشحت البوابة الرسمية لمبنى إدارة التربية والتعليم في المحافظة بأقواس الزينة وصور سمو ولي العهد وعبارات الترحيب والدعاء بأن يحفظ الله سموه ذخراً للوطن وسنداً للقيادة الحكيمة , وعلقت لافتات وصور ولاة الأمر على أسوار الإدارة والمدارس التابعة لها وحافلات النقل , إضافة إلى إقامة معرض في كل مدرسة لوسائل التعبير التي ينتجها الطلاب لهذه المناسبة من لوحات فنية أو عروض حاسوبية أو رسائل وأشعار .
كما نظم قسم رعاية الموهوبين برنامج الأسبوع الثاني للموهبة تحت شعار (أشرقت الأوطان بعودة سلطان) , كما تم تنظيم سباق لاختراق الضاحية ودوري رياضي في كرة القدم ، وقام بتسليم الجوائز مدير التربية والتعليم حمد بن منصور العمران وقام بتسليم الجوائز .
وشاركت مدارس منطقة المدينة المنورة مثيلاتها بمناطق المملكة الفرحة بعودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفظه الله سالماً معافى إلى أرض الوطن بعد الرحلة العلاجية التي تكللت بالنجاح ولله الحمد .
وأوضح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور تنيضب عوادة الفايدي أن الطلاب في عدد من المدارس قاموا بتوزيع الورود أمام مدارسهم ابتهاجاً بهذه المناسبة ، كما تم تخصيص الحصتين الأولى والثانية في مختلف المدارس لإظهار السعادة والسرور بعودة سمو ولي العهد -حفظه الله- من طلاب ومعلمين للتعبير عن مشاعر منسوبي المدارس بهذه المناسبة السعيدة عبر تفعيل الإذاعة المدرسية وإقامة معارض طلابية شارك فيها الطلاب من خلال جميع مجالات النشاط وإعداد النشرات والصحف الحائطية للاحتفاء بهذه المناسبة .
وبين الدكتور الفايدي أن الإدارة ستشارك كذلك في المسابقة التي تنظمها الوزارة بهذه المناسبة لاختيار أفضل المشاركات وتكريم أصحابها وطباعتها وإهدائها إلى سمو ولي العهد حفظه الله في مجالات القصة والشعر والمقال والرسالة الموجهة لسمو ولي العهد والرسم *****رح المدرسي ورسوم الكمبيوتر والتشكيل الفني بالخط.
وفي منطقة نجران احتفلت مدارسها أمس بعودة سمو ولي العهد الأمين من خلال إقامة العديد من الفعاليات والبرامج التي تضمنت احتفالات خطابية وتخصيص الحصة الأولى والثانية من اليوم الدراسي للحديث عن مآثر سموه الكريم ومكارمه الإنسانية وإقامة مسابقات في مختلف الأنشطة الطلابية للتعبير عن هذه المناسبة العزيزة على قلوبنا جميعاً.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2***121561477&display=1

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 09:18 AM
تكريم الطلاب السعوديين المشاركين في أولمبياد العلوم الدولي

باكو : الرياض : الندوة

أقام سفير خادم الحرمين الشريفين في جمهورية اذربيجان الاستاذ فهد بن محمد الدوسري حفل عشاء للوفد السعودي المشارك في اولمبياد العلوم الدولي 2***م. واعرب المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان عن شكره لسفير خادم الحرمين الشريفين في جمهورية أذربيجان فهد بن محمد الدوسري وزملائه على حسن استقبالهم.
ورعايتهم للفريق السعودي .
أثناء تواجدهم في جمهورية أذربيجان لتمثيل المملكة في الأولمبياد, واوضح مشرف النشاط العلمي عضو الوفد المرافق سعيد بالبيد بأن السفارة السعودية قامت باستقبال الطلاب فور وصولهم واستضافتهم في قاعة حيدر علييف لكبار الشخصيات بمطار العاصمة باكو حتى تم انهاء إجراءات السفر لهم, وكان السفير يطمئن على الطلاب والمشرفين يوميا بحضوره الشخصي أو بالاتصال تلفونياً وأقام مأدبة عشاء ترحيباً بالفريق السعودي المكون من6طلاب هم عبدالله السلوم وسليمان المطرودي ومحمد الحجي وعبدالمحسن الغامدي ومعتز خيري وعبدالرحمن الهبيدي يرافقهم د.منصورالمنصور وفيصل القعيطي وسليمان السحيم وسعيد بالبيد وحث السفير السعودي الطلاب على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذا الملتقى، والحرص على تمثيل المملكة بشكل مشرف في الاوليمبياد الدولي، مثنيًا على الجهود المبذولة لإعداد الفريق بشكل يليق باسم ومكانة المملكة في المحافل الدولية
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2***121561510&display=1

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 09:19 AM
مسيرة طلابية تجوب شوارع مكة احتفاء بعودة ولي العهد

مكة المكرمة : احمد عامر

احتفت مدرسة جعفر بن أبي طالب المتوسطة بمكة المكرمة بعودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام إلى ارض الوطن بعد أن من الله عليه بالشفاء.
وأقامت المدرسة احتفالية في طابور الصباح تضمنت قصائد شعرية وأناشيد إضافة إلى تنظيم مسيرة طلابية في الشوارع المحيطة بالمدرسة تقدمها مدير المدرسة عدنان الأفغاني والوكلاء صلاح الجزائري وضيف الله المقاطي والمعلمون حيث حمل الطلاب صور خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وأعلام المملكة.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2***1215615**&display=1

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 09:21 AM
10 ملايين ريال نفقات متنوعة بتعليم المخواة

الباحة : الندوة

تقوم إدارة التربية والتعليم للبنين في محافظة المخواة ممثلة في قسم الشؤون المالية بالإدارة حالياً بصرف أكثر من / 10.**0.**0 / ريال تمثل نفقات متنوعة في تعليم المخواة.
وأوضح مدير التربية والتعليم بالمخواة تركي بن أحمد ال**يدي أن المبالغ الجاري صرفها تتضمن مستحقات متعهدي نقل الطلاب وبدل تعيين المعلمين الجدد ومكافآت حراس المدارس وبدل سكن المعلمين المتعاقدين وأجور المباني المستأجرة إلى جانب صرف انتدابات ونفقات أخرى.وأبرز الدعم الكبير الذي يحظى به التعليم في هذه المحافظة، مشيراً إلى أن هذه المستحقات المالية تأتي إضافة إلى ماتم صرفه من مكافآت ونفقات متنوعة خلال الأشهر الماضية.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2***121561525&display=1

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 09:24 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/due70527.gif (http://www.3sl3.com/up/)


الشرق الاوسط : الثلاثاء 28-12-1430هـ العدد : 11340

نجران: مسؤول في «التعليم» ينتقد سعي المدارس الأهلية للربحية على حساب

العمل التربوي في اجتماع أوصى بتوحيد الرواتب وصيغة العقود وتطبيق اللوائح

نجران: عبد الله آل شيبان

فتح مسؤول في وزارة التربية والتعليم في نجران، جنوب السعودية، النار على بعض ملاك المدارس الأهلية في السعودية، معتبرا أنهم يسعون إلى الربحية على حساب العملية التعليمية والتربوية في تلك المدارس.وأكد مدير عام التربية والتعليم للبنين في منطقة نجران، علي بن جابر الشمراني، لدى ترؤسه الجلسة الأولى لمجلس التعليم الأهلي والأجنبي سعي بعض ملاك المدارس الأهلية في المنطقة للربحية على حساب جهد المعلمين الوطنيين والمقيمين مما أدى إلى ضعف سير العملية التعليمية والتربوية في تلك المدارس.إلى ذلك، حث محماس بن سعد القحطاني، مدير إدارة التعليم الأهلي والأجنبي في تعليم نجران، مديري المدارس الأهلية وملاكها على الحرص دائما على تطبيق اللوائح والأنظمة المنظمة لسير العمل وتقديم المصلحة التعليمية والتربوية فوق كل اعتبار، مؤكدا أن «المدارس الأهلية في المنطقة لم تقدم الدور المأمول في خدمة الجودة التعليمية، وأن الملاك هم المستفيدون الوحيدون فقط منها».وبين القحطاني أن الجلسة التي عقدت، أول من أمس، افتتحت بكلمة لمدير عام التربية والتعليم في المنطقة، رحب فيها بالجميع، مهنئا القيادة الرشيدة والشعب السعودي النبيل بالعودة الميمونة لولي العهد الأمين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام الأمير سلطان بن عبد العزيز إلى أرض الوطن سالما معافى.بعد ذلك تمت مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال ومن أهمها استعراض لوائح وأنظمة التعليم الأهلي والأجنبي وتطبيق الحد الأدنى لرواتب المعلمين الوطنيين والمتقاعدين، حسب تعميم وزارة التربية والتعليم رقم 463/20 وتاريخ 1/12/1425هـ.وأضاف: «شهد هذا الموضوع عملية مد وجزر في المداخلات بين ملاك المدارس الأهلية ومديريها الذين طالبوا برفع سقف رواتب المعلمين، خصوصا أن بعض المعلمين الوطنيين لا يحصل إلا على راتب شهري مقداره 17** ريال».وفي السياق ذاته وجّه مدير تعليم منطقة نجران، علي الشمراني، بتطبيق تعميم وزارة التربية المنظم لذلك، داعيا جميع الجهات الرقابية المختصة في إدارة التربية والتعليم للبنين في المنطقة إلى تطبيق الإجراءات النظامية في حق كل مدرسة تخالف الأنظمة واللوائح.وبالعودة إلى القحطاني أوضح أنه تم استعراض شروط تجديد التراخيص لمباني المدرسية الأهلية المؤقتة. في حين قدم مشرف الإدارة المدرسية محمد بن غالب آل مستنير ملاحظات تربوية عن المدارس الأهلية من الميدان.في حين رد على ذلك الدكتور مخفور بن عبد الله آل بشر، مالك مدارس المعارف النموذجية الأهلية في نجران لـ«الشرق الأوسط» أن تدني رواتب المعلمين يحكمه العرض والطلب، وهنالك عقد بين المدرسة والمعلم لا يمكن لأي منا أن يخالف ذلك العقد، فالمعلم وافق منذ البداية على راتب متدن، ويجب عليه الالتزام به، وأن يعمل بما يرضي الله، وأن يقوم بعمله على الوجه المطلوب، وبالنسبة للحوافز لا تغير من أداء المعلم الأمين الذي يخاف الله، لأن التدريس مهنة سامية لا تقاس بالمادة.وعن تعاون المدارس الأهلية مع صندوق تنمية الموارد البشرية لرفع رواتب المعلمين قال آل بشر إن الصندوق يضع شروطا تعجيزية ولكن وضعت ولم تناقش مع رجال الأعمال ولم تعدل الملاحظات، ونأمل في القريب العاجل تعديلها.في حين عاد محماس القحطاني، مدير إدارة التعليم الأهلي والأجنبي في تعليم نجران ليوضح أنه يوجد في منطقة نجران 18 مدرسة أهلية جميعها بنين، ومقامة بمبان مستأجرة وعليها ملاحظات كثيرة قمنا بإبلاغ الملاك ليتم تعديلها والمباني المستأجرة ليست متهالكة، بل تحتاج إلى تعديل وتطوير كزيادة عدد الفصول أو عدد الطلاب، وهي في الأساس مبان مؤقتة، وعمرها سنتان فقط، بعدها مالك المدرسة يقوم ببناء مبنى متكامل للمدرسة.وأشار القحطاني إلى أن ملاك المدارس الأهلية قد يعاب عليهم عدم معاصرتهم التقنية الحديثة في التعليم، ووسائل التعليم في تطور مستمر، وقد لا يجدون ضرورة في إدخال تلك الوسائل. وأضاف القحطاني أن وزارة التربية والتعليم لم تحدد سقفا أعلى أو أدنى للرواتب، معللا ذلك بأن هناك مدارس تعطي رواتب خيالية ومدارس أخرى تعطي المعلمين رواتب متدنية جدا وجميعها في مدينة واحدة، فما يحكمها هو قانون العرض والطلب.إلى ذلك، أقر المجلس الذي عقد في نجران الكثير من التوصيات التي كان من أهمها «توحيد صيغة العقود عن طريق تشكيل لجنة مخصصة لذلك، بالإضافة إلى توحيد رواتب المعلمين في جميع المدارس الأهلية بالمنطقة، والصرامة في تطبيق اللوائح في ما يخص المباني للمدارس الأهلية وعدم إسناد حصص للقائمين بالأعمال الإدارية في تلك المدارس».يشار إلى أن ملف قضية المدارس الأهلية في السعودية يشهد جدلا واسعا منذ سنوات طويلة، نتيجة عدم التزام المدارس الأهلية تجاه المعلمين إضافة إلى ترك المعلمين، وخصوصا السعوديين التدريس فيها بمجرد الحصول على وظيفة حكومية.
http://www.aawsat.com/details.asp?section=43&issueno=11340&article=548561&feature=

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 09:27 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/SOH70528.gif (http://www.3sl3.com/up/)



صحيفة اليوم :الثلاثاء 28 ذو الحجة 1430 هـ العدد 13332

طباعة 10 ملايين أنموذج «موافقة» وتوزيعها على مدارس وزارة الصحة تجهز لتطعيم

الطلاب ضد«انفلونزا الخنازير» وتدعو لتجاهل الشائعات

عبد الله العماري - الرياض

دعا وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي الدكتور زياد بن أحمد ميمش أولياء أمور طلاب وطالبات التعليم العام الى الموافقة على إعطاء أبنائهم اللقاح المضاد لفيروس أنفلونزا الخنازير «إتش1إن1» . وقال خلال افتتاح ورشة العمل الخاصة بالتحضير لتطعيم طلبة المدارس بلقاح أنفلونزا الخنازير «إتش1إن1» التي عقدت أمس بحضور أعضاء منسقي برنامج التحصينات بإدارات الطب الوقائي بمديريات الشؤون الصحية: إن اللقاح أثبت مأمونيته عالمياً بشهادة منظمة الصحة العالمية ، لافتاً إلى ان أخذ اللقاح بات أمراً إلزامياً للحماية من الإصابة بالفيروس ، حيث إن أعداد الوفيات والإصابة بالفيروس تتزايد بشكل متسارع في جميع دول العالم . وأكد ميمش أن الحملة تستهدف تطعيم الطلاب والطالبات في جميع المراحل بدءاً بالمرحلة الإبتدائية ورياض الأطفال وذوى الاحتياجات الخاصة إضافة إلى المعلمين والمعلمات . وأضاف: إن الوزارة وانفاذاً للتوجيهات السامية الكريمة ستقوم بتنفيذ الحملة لتطعيم طلاب وطالبات المدارس في جميع المراحل الدراسية من رياض أطفال وذوي الاحتياجات الخاصة والابتدائي والمتوسطة والثانوي ضد إنفلونزا(H1N1)A لوقايتهم من الإصابة من هذا المرض وعدم انتشاره في المدارس خاصة وأن الموجة الوبائية الثالثة للوباء المتوقعة عالمياً خلال موسم الشتاء سوف تزداد فيها حدة المرض والحالات والوفيات على مستوى العالم حسب التوقعات العلمية والعالمية ،حيث تم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم على البدء في تنفيذ حملة وطنية لتطعيم الطلاب والطالبات في جميع المراحل بدءاً بالمرحلة الإبتدائية ورياض الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة إضافة إلى المعلمين والمعلمات يوم السبت 2 محرم 1431هـ الموافق 19 ديسمبر 2***م في جميع مناطق ومحافظات المملكة تتبعها باقي المراحل الدراسية .وأشار إلى أنه تم تطعيم 65 مليون شخص في 45 دولة خلال الأسابيع الماضية ، لافتاً إلى أن أمريكا وزعت 80 مليون جرعة على مواطنيها حتى الآن . وبين أنه سيتم تدشين الحملة في مطلع الأسبوع المقبل بالتنسيق مع إمارات المناطق ومديريات الشئون الصحية ووزارة التربية والتعليم لإعطاء الطلاب اللقاح .وأوضح مساعد مدير إدارة الامراض الطفيلية والمعدية الدكتور أمين مشخص أن كل مركز صحي سيكون هو المسئول عن تغطيه الجهات التعليمية التي تحيط به ، مؤكداً ان الحملة خصصت لها وزارة الصحة مدة زمنية لا تزيد عن 5 أسابيع . وبين ان وزارة الصحة طبعت 10 ملايين أنموذج موافقة ولي أمور الطلاب والطالبات سيتم توزيعها على مدارس المملكة عن طريق وزارة التربية والتعليم .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13332&P=1&G=4

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 09:27 AM
طلاب حائل يشاركون الوطن أفراحه بشفاء ولي العهد

صالح المشهور - حائل

احتفت مدارس الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل (بنين) أمس بعودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام إلى ارض الوطن بعد رحلته العلاجية التي تكللت ولله الحمد بالنجاح. ووجه مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الدكتور محمد بن إبراهيم العاصم في تعميم وزع على المدارس مؤخرا ، بتخصيص الحصة الأولى والثانية لإظهار الابتهاج بهذه المناسبة السعيدة وتوظيف موضوعات الإذاعة المدرسية وإقامة المعارض *****ابقات والنشرات والصحف الحائطية الاحتفائية لهذه المناسبة . وبين أن الوزارة تستقبل المشاركات الطلابية من جميع إدارات التربية والتعليم لاختيار أفضلها وتكريم أصحابها وإهدائها لصاحب السمو الملكي ولي العهد حفظه الله.
وتهدف الأنشطة إلى توضيح الدور العظيم الذي قام به سمو ولي العهد لخدمة دينه ووطنه وعرض سيرته الذاتية والمهام التي تقلدها والمشاريع الخيرية التي قام بها .. كما تهدف إلى دعم انتماء الطلاب لقادة هذه البلاد وغرس حب الوطن والولاء له.
وبعفوية صادقة وببراءة الاطفال عبر طلاب المدارس الابتدائية بحائل عن فرحتهم بعودة سلطان الخير الى ارض الوطن سليما معافى بعد رحلته العلاجية ، طلبة حملوا صور سموه واخرون توشحوا بشعار الوطن تعبيرا عن فرحتهم بشفاء سموه .
«اليوم» تجولت على عدد من المدارس ورصدت أفراح طلبتها بالعودة الميمونة ، الطالب بمدرسة معن بن زائدة عبدالله فهاد الشمرى وزع نقودا على زملائه بالمدرسة خلال الفسحة وهناك طلبة اخرون القوا قصائد شعرية مرددين عبارة « نحبك ياسلطان حمدا لله على سلامتك»
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13332&P=1&G=2

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 09:29 AM
مسيرات طلابية وتوزيع ورود وحلوى ابتهاجا بشفائه مدارس الشرقية تتوشح

بالأخضر وتحتفي بعودة سلطان الخير

سيف الحارثي، بدر الدوسري، فادي الجمل ـ الخبر، النعيرية، بقيق

نظمت مدارس المنطقة الشرقية أمس الاثنين حزمة من الفعاليات والأنشطة ومشاركة الوطن افراحه احتفاء بشفاء وعودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، سالماً وغانماً لأرض الوطن.وارتفعت الشعارات البيضاء والخضراء وصور خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني يحفظهم الله جميعا في جميع مدارس المنطقة الشرقية أمس ابتهاجاً بسلامة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز بعد عودته لأرض الوطن من رحلته العلاجية التي تكللت ولله الحمد بالشفاء.
وأوضح مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس أن جميع المدارس بالمنطقة الشرقية تمت مخاطبتها رسميا على ضرورة مشاركة الوطن احتفالاته من خلال توظيف موضوعات الإذاعة المدرسية وإقامة المعارض المدرسية والمشاركة في المسابقات التي تنظمها الوزارة في هذه المناسبة إضافة إلى إعداد النشرات والصحف الحائطية التي تجسد هذه المناسبة الغالية على طلاب المنطقة الشرقية.
وأضاف أن احتفالات المدارس جزء من افراح المملكة بعودة أمير الإنسانية سلطان بن عبدالعزيز فلا نستغرب تلك البهجة التي غمرت الشعب بعودة سموه يحفظه الله فقد شغف قلوب شعبه حباً وعطفاً فنحمد الله على رجوعه إلينا سالماً معافى.
وبين مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة الخبر إبراهيم الشمراني أن مدارس محافظة الخبر جسدت هذا الحب الذي تكنه في صدورها لهذه القيادة الحكيمة ولصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز خصوصاً بعد العودة المباركة للوطن الغالي من العارض الصحي الذي تعرض له سموه فقد ابتهجت المدارس ووزعت الحلوى والورود وانطلقت مسيرات الفرح ورددت القصائد وأناشيد الفرحة من طلاب المدارس في محافظة الخبر.
من جهته أوضح مدير ابتدائية أبي بن كعب الابتدائية محمد عبداللطيف الجندل أن هذه المناسبة الوطنية أدخلت البهجة في قلوب الطلاب والمعلمين ورسمت البسمة على وجوههم احتفالا بسلامة ولي العهد مبينا أن إدارة المدرسة أعدت احتفالا موسعا امس للمشاركة بأفراح الوطن ودمج الطلاب والمعلمين في المجتمع من خلال فقرات الإذاعة المدرسية والحصة الأولى والثانية من الدوام المدرسي التي أظهر فيها الجميع محبته وإخلاصه لهذا الوطن الغالي على قلوبنا.
وقال مدير ثانوية اليعقوبي بالخبر فيصل الدوسري إن فرحة طلابه بعودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان انع**ت على جميع برامج وفعاليات النشاط بالمدرسة وخصصت حصص النشاط للحديث عن الأمير سلطان كما كتب الطلاب رسائل الفرح والتعبير لسموه بمناسبة شفائه وألقيت قصائد ترحيبية من طلاب المدرسة وألقى المشرف التربوي بمكتب التربية بالخبر عبدالله الأحيدب كلمة عن شخصية «سلطان الخير» كما ألقى أحد الطلاب قصيدة بعنوان «سيد الجود» وأخرى بعنوان «انتظرنا عودتك» كما وزعت المدرسة الكيك والحلوى على الطلاب.
وقال مدير مدرسة ابن جبير الابتدائية عبدالعزيز القو إن الانتماء لهذا الوطن تجسد من خلال هذا اليوم والذي ظهرت فيه الفرحة على جميع الطلاب ومعلميهم وهذا بفضل الله يع** مدى الحب والولاء لهذه القيادة.
وبين أن برامج فعاليات الاحتفال بسلامة ولي العهد في المدرسة تمثلت في إلقاء القصائد والأناشيد *****ابقات الترفيهية.
وع**ت المسيرة الطلابية التي قام بها طلاب مدرسة الفيصل الابتدائية بمشاركة الجهات الأمنية وأولياء أمور الطلاب تفاعل وحماس الطلاب على حب «سلطان بن عبدالعزيز» وبين مدير المدرسة عبدالله الجار الله أن المدرسة نظمت مسيرة طلابية داخل وخارج المدرسة وحمل الطلاب والمعلمون صور قادة هذا الوطن يحفظهم الله.
وأضاف أن الطلاب حرصوا على التوشح بالعلم السعودي وبصور قادته وشاركوا في البرامج التي نفذتها المدرسة ومنها برامج ثقافية ورياضية واجتماعية.
كما شهدت مدرسة فلسطين الابتدائية بالدمام حزمة من الفعاليات والأنشطة تحت عنوان (احتفالية سلطان الخير) جاء في مقدمتها عرض فيلم وثائقي يسطر نبذة عن حياة ولي العهد، بالإضافة إلى تنظيم مسابقة للطلاب حول التاريخ الزاهر لمسيرة ولي العهد تخللها توزيع الجوائز.
وأشار مدير المدرسة فؤاد العمران إلى تنظيم معرض مصاحب للفعالية تضمن عرض مجموعة من الصور الفوتغرافية للقيادة الرشيدة، وتوزيع الاعلام والشارات وصور القيادة على الطلاب الذي صاحبها فقرات مسرحية وفقرات إنشادية وقصائد شعرية.
كما احتفل منسوبو مدرسة الأمير سعود بن جلوي المتوسطة بالدمام بعودة ولي العهد وتضمن الحفل فقرات وأنشطة مصاحبة.
وفي الاطار نفسه استقبل مدير مكتب التربية والتعليم بشرق الدمام عددا من طلاب مدارس الحصان الأهلية قدموا خلالها صورة لولي العهد رسمت باليد، وذلك بمناسبة عودة سموه لأرض الوطن.
كما قام طلاب مدرسة عبدالله بن عمر الابتدائية بمحافظة النعيرية بتوزيع الحلوى على المواطنين في الميادين والشوارع العامة ابتهاجا بسلامة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وعودته إلى أرض الوطن وقد تكللت رحلته العلاجية بالشفاء ولله الحمد، حيث قام الطلاب بحمل العديد من صحون الحلوى وتوزيعها على أصحاب السيارات وقد توشحوا بعبارات التهنئة والسلامة ولبس «الكابات» التي تحمل صور ولي العهد يرافقهم المرشد الطلابي أحمد المهري وبإشراف مدير المدرسة صالح الحربي، بعد ذلك قام الطلاب بزيارة لمحافظ النعيرية سليمان بن حمد بن جبرين لتقديم التهنئة بسلامة ولي العهد وإلقاء قصيدة بهذه المناسبة.
كما قامت المدرسة خلال الأيام الثلاثة الماضية بتوزيع وجبات الإفطار مجانا على طلاب المدرسة ابتهاجا وسرورا بسلامة الأمير سلطان بن عبدالعزيز وعودته سالما. كما أقامت المدرسة مرسما حرا يقوم الطلاب من خلاله بالرسم والتعبير عن مشاعرهم بهذه المناسبة.
كما احتفل 5071 طالبا بمختلف المراحل الدراسية بمدارس محافظة بقيق و493 معلما واداريا أمس خلال الحصتين الأولى والثانية بعودة الأمير سلطان الخير سالما معافى.
وقال مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة بقيق معاذ بن ابراهيم الجعفري ان الفرحة التي نعيشها بعودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود كبيرة وعظيمة منوها الى تخصيص الإذاعة المدرسية التي تؤصل قيمة المواطنة لدى الطلاب للتعبير عن فرحتهم وحبهم للقيادة الرشيدة.
واشتملت الفعاليات المتنوعة بمختلف المدارس على العديد من البرامج المميزة من ضمنها وثيقة حب الوطن التي قام بالتوقيع عليها عدد من المعلمين والطلاب بالإضافة إلى مظاهر الاحتفال التي قامت بها المدارس كعمل المسيرات في شوارع المحافظة وزيارة المحافظ ومديري الدوائر الحكومية والقطاعات العسكرية وعمل المسابقات التي تناولت مسيرة سمو الأمير سلطان وخدمته لدينه ووطنه.
وأوضح مدير مدرسة ابن هشام الابتدائية سويد الثبيتي أنه تم اختيار 50 طالبا يمثلون المدرسة في تنظيم مسيرة بشوارع المحافظة احتفاء بعودة سلطان الخير بالإضافة إلى الأنشطة الداخلية بالمدرسة.
وأشار مدير مدرسة زيد بن حارثة سالم الغشي الى تنظيم حفل خطابي بهذه المناسبة تضمن سيرة سلطان الخير كما ألقيت قصائد شعرية من قبل الطلاب بهذه المناسبة وعمل لوحة في حب الوطن شارك بالتوقيع عليها جميع المعلمين والطلاب.
وقال مدير مدرسة الاجيال الثانوية منصور بن عبيد العتيبي: نحمد الله على سلامة سموه منوها الى ان احتفالات المدرسة جاءت مواكبة لهذه المناسبة الغالية على كل مواطن حيث نفذت المدرسة عدة مناشط من خلال الاذاعة المدرسية وعمل ندوات ومسابقات تركزت على سيرة سلطان الخير.
وأشار مدير مدرسة عثمان بن مظعون الابتدائية عبدالرحمن الغامدي الى تنظيم مسابقات تناولت سيرة سلطان الخير.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13332&P=1&G=2

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 09:30 AM
مقترحات تربوية وهتاف حماسي للتلاميذ معالي وزير التربية والتعليم

سلمه الله ووفقه

زيد صالح الضبعان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طلاب المرحلة الابتدائية لا يتحملون تدريس سبع حصص في بعض الأيام الدراسية وأقترح دمج الوطنية مع التاريخ واللغة العربية وتحديد حصصهم بست حصص من الأول للسادس وليتوافق دخولهم وخروجهم جماعيا بدلا من خروج الصفوف الأولية مبكرين يومي الثلاثاء والاربعاء وخطر ذلك عليهم ومشقته على أولياء أمورهم لاختلاف الأزمنة
في الوقت الذي كنا نتوقع ونأمل تقليص وتخفيف المناهج فوجئنا بزيادة كتابي العلوم والرياضيات وصعوبة محتواها بل وعدم ملائمة بعض مواضيعه وهذا بشهادة المعلمين وأولياء الامور
أتمنى تأليف هتاف حماسي وطني يومي يزرع حب الدين والمليك والوطن في قلوب النشء ويردد في الطابور الصباحي بعد التدريبات البدنية وقبل الاذاعة والسلام الملكي مثل (الله أكبر الله أكبر الله أكبر) عاش الدين الاسلامي عاش المليك عبدالله بن عبدالعزيز عاش الوطن المملكة العربية السعودية.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13332&P=1&G=2

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 09:31 AM
وتعليم الأحساء «يطعم» الطلاب والطالبات السبت

عبداللطيف المحيسن- الاحساء

تبدأ ادارتا التربية والتعليم «بنين وبنات» بمحافظة الاحساء بالتنسيق مع وزارة الصحة يوم السبت 2 محرم المقبل، تنفيذ حملة لتطعيم الطلاب والطالبات في جميع المراحل بدءا من المرحلة الابتدائية ورياض الاطفال وذوي الاحتاجات الخاصة اضافة الى المعلمين والمعلمات إنفاذا للتوجيهات السامية الكريمة بتطعيم طلاب وطالبات المدارس في جميع المراحل الدراسية من رياض أطفال وذوى الاحتياجات الخاصة والابتدائي والمتوسطة والثانوي ضد أنفلونزا الخنازير، واهابت الادارة جميع أولياء الأمور بحث أبناءهم وبناتهم على أخذ اللقاح لحمايتهم من الإصابة بالمرض.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13332&P=1&G=4
طباعة

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 09:32 AM
120 أسرة متضررة والتعليم يناصر قرار ها مديرة ابتدائية بالدمام تفاجىء

أولياء أمور بوقف حافلات نقل بناتهم

خالد المطيويع - الدمام

عدم توفر حافلات يسبب مخاطر للطالبات
أدى قرار مفاجىء لمديرة المدرسة الابتدائية الثلاثين بحي بترومين بوقف شركة النقل المتعهدة نقل طالبات المدرسة من والى منازلهن بإرباك أولياء أمور الطالبات ووضع قرابة 120 أسرة تعتمد على الحافلات المخصصة لنقل بناتهم الى مدارسهن بوضع لا يحسدون عليه، ومما يثير الدهشة موافقة إدارة التعليم على قرار المديرة وطلبها من المتعهد تنفيذه.وتعود تفاصيل المشكلة التي تناولها عدد من أولياء أمور الطالبات لـ «اليوم» الى تخلف الحافلة عن نقل بناتهم مع بدء الدراسة دون أن يتم إشعارهم بذلك او تبرير قرار وقف الحافلة ويقول احد أولياء الأمور كان هناك ثلاث حافلات سعة 45 طالبة تنقل بناتنا من والى مدارسهن واستفاد من هذه الخدمة ما يقارب 120 طالبة الأمر الذي خفف علينا وأزاح عن كاهلنا مصاريف المركبات الخاصة ولكن الفرح لم يدم وبعد مضي أسبوعين من بداية العام الدراسي توقفت الحافلات عن نقل بناتنا الى مدارسهن وبعد عودتنا من إجازة الحج فوجئنا وبدون سابق إنذار بعدم حضور الحافلات وبعد مضي اسبوع عن تخلفها لاعتقادنا بوجود خلل ميكانيكي بالحافلات اتصلنا بسائقيها والمشرف المسئول عنها والذين أفادونا بان نقل الطالبات توقف بتعليمات من مديرة المدرسة وبادرنا بالاتصال بمديرة المدرسة التي أنكرت اتخاذها مثل هذا القرار وحملت الشركة مسؤولية إيقاف نقل الطالبات وتوجهنا إلى قسم التوجيه بإدارة التعليم وعلمنا ان القرار اتخذ من قبل مديرة المدرسة وتم تأييده من قبل إدارة التعليم ورفض قسم التوجيه أن يبرر أسباب اتخاذ القرار.وأشار إلى قيامه وأولياء أمور آخرين بالعودة إلى مديرة المدرسة في محاولة لثنيها عن قرارها وأكدت بأن قرارها نهائي لاعودة فيه.من جانبه أكد المسئول عن حركة نقل الطالبات بشركة الأمين علي اليامي ما ذهب اليه أولياء الأمور منوها إلى أن نقل الطالبات من صميم عملها وليس من مصلحتها رفض نقل هذا العدد من الطالبات والشركة تعتمد في دخلها على نقل الطالبات.
وأضاف ان مديرة المدرسة طلبت تسيير حافلات لنقل بعض طالبات المدرسة وقد امتثلت الشركة لذلك وسيرت فور استلامها التعميد من قبل إدارة التعليم ثلاث حافلات للمدرسة أسوة بغيرها من المدارس واستمر العمل بشكل اعتيادي على خط المدرسة حتى فوجئنا بقرار آخر من مديرة المدرسة يطالب بإيقاف تسيير الباصات مدعما بموافقة إدارة التعليم.وأشار الى التزام الشركة بتوجيهات إدارة التعليم حسب ما ينص عليه العقد المبرم والشركة ملتزمة بإعادة تسيير الباصات متى ما تلقت تعليمات بذلك من إدارة التعليم منوها الى ان الشركة تسير 6 حافلات الى الحي ذاته ثلاث منها للمتوسطة ومثلها للثانوية ولم يسبق أن واجهنا أي إشكالية مع الطالبات.«اليوم» بدورها حاولت الاتصال بمديرة المدرسة لمعرفة أسباب اتخاذها للقرار إلا أن رقم هاتف المدرسة لا يجيب رغم المحاولة عدة مرات على مدار يومين.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13332&P=1&G=3

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 09:35 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/uNB70527.gif (http://www.3sl3.com/up/)


الحياة :الثلاثاء 28 ذو الحجة 1430 هـ

مستنقعات «الصرف» تطوّق طالبات... ومعلمات تكفلن بنفقة إزالتها

جدة - عبدالعزيز آل صحفان

يضع عدد من أولياء الأمور في حي غليل ( جنوب جدة) أيديهم على قلوبهم كلما خرجت بناتهم إلى المدرسة 102 الابتدائية، ولا يهدأ لهم بال إلا بعودة الصغيرات سالمات، بعد أن طوقت حفريات سببتها الأمطار التي هطلت على المحافظة أخيراً، مبنى المدرسة من كل جانب، وتحولت بمرور الأيام إلى مستنقعات راكدة وبؤر للأوبئة والحشرات. فيما لم تجد المعلمات أمام تجاهل الجهات المختصة لتلك المعاناة، سوى جمع المبالغ الكافية لردم تلك الأخاديد، ومحاولة تخفيف الضرر الناتجة من تلك البحيرات المكونة من مياه الأمطار الممزوجة بالصرف الصحي.
وأكدت مديرة المدرسة أن الإدارة خاطبت أمانة جدة لتدارك الوضع وإزالة الخطر الذي يتربص بالطالبات يومياً، من خلال إصلاح الطريق وتجفيف تلك المياه التي تنذر بانتشار حمى الضنك، «إلا أن الأمانة لم تحرك ساكناً في الموضوع».
وذكرت أن تلك المستنقعات تبرهن على قطع مسافات طويلة لبلوغ المدرسة، مشيرة إلى أنهن أجبرن على على استئجار معدات من أموالهن الخاصة لإزالة المخاطر المحدقة بهن، بيد أن الوضع لا يزال بحاجة لكثير من الإصلاحات، متمنية أن تلتفت الجهات المختصة لمعاناتهن سريعاً قبل أن يتفاقم الوضع. وأوضحت إحدى المعلمات أنها لم تجد أمام الوضع المتدهور حول المدرسة سوى إبقاء بناتها الطالبات في المنزل طيلة الأسبوع الماضي، خشية إصابتهن بالأمراض التي قد تنتقل من المستنقعات المحيطة بمبنى المدرسة.
وقالت: «ليس من المعقول أن يظل الوضع متدهوراً حول مدرسة ابتدائية بها نحو ألف طالبة، فلابد أن تتحرك الجهات المختصة لتدارك الوضع سريعاً»، مؤكدة أن المعلمات في المدرسة قررن أن يشتركن للاستعانة بصهريج لشفط المياه الراكدة المحيطة بهن، بيد أن الخطر لايزال محدقاً بالصغيرات من كل جانب. وأضافت: «كلما عملنا على الاستعانة بصهريج يسحب المجاري، نفاجأ بعودة الصرف في الشوارع المحيطة بالمدرسة، فالحي بأكمله يعاني من طفح لمياه الصرف».
«الحياة» حاولت عرض المشكلة على أمانة جدة، بيد أنها فشلت في الوصول إلى أحد مسؤوليها للإدلاء بتصريح حول ما يواجه الطالبات من مخاطر مياه الصرف التي تطوق مدرستهن.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/86718

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 09:36 AM
تربويات يعددن مناقب ولي العهد في احتفائية خاصة

الرياض – «الحياة»

احتفلت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات في منطقة الرياض أمس الاثنين بعودة وسلامة ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز، بدأتها المساعد للشؤون التعليمية الدكتورة البندري بنت عبدالله بكلمة عن العودة الحميدة وعن حضوره في قلوب الشعب الذين لهجوا له بالدعاء بالصحة والعافية والعودة العاجلة.
وقدمت هياء القحطاني من إدارة المتابعة النسائية نبذة عن حياة ولي العهد وإنجازاته، أعقبها كلمة مديرة إدارة خدمات الطالبات حصة العيسى، تلتها محاضرة للمشرفة التربوية الجوهرة الغريب، عبّرن خلال كلماتهن عن مشاعر الحب والشكر للأمير.
كما عبّرت مديرة إدارة الإشراف التربوي في منطقة الريــاض الجوهـــرة بنت عبدالرحمن الجريسي عن شعورها تجاه عودة وسلامة ولي العهد، وشاركتها مديرة إدارة الصحـــة المدرســـية حصة بنت عبدالعزيز الفارس الكشف عن مساعيه المستمرة لتحقيق الابتسامة على وجوه المحتاجين بسجله الحافل بالانجازات والعطاء والدعم على جميع المستويات وفي معظم المجالات العلمية والثقافية والصحــية والاجتماعيـــــــة والإنسانية.
وأوضحت مشرفة تربوية في إدارة رياض الأطفال مها المسلم موقف الأمير سلطان مع طفل معاق في مدينة حائل، عندما قابله ولي العهد بمكتبه وتبادل معه الحديث الطفولي والابتسامات وحمله بين ذراعيه، ليقول الطفل بكل عفوية وشفافية: «أحبك يا سلطان»، أما ***ة آل طالب من إدارة الإشراف فقالت: «ها نحن أبناؤك يا سلطان الخير نستقبلك والفرحة تغمر قلوبنا بمناسبة عودتك إلينا سالماً بعد غياب طال فيه اشتياقنا، وصلت إلى قلوبنا قبل أن تصل إلى أرض الوطن الغالي».
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/86723

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 09:37 AM
المدارس تحتفل بعودة الأمير سلطان... وطلاب يعبـّرون عن فرحتهم بإغلاق طريق دولي

المناطق - «الحياة»

... توشحت بالأخضر والأبيض احتفالاً

احتفلت مدارس البنين والبنات أمس بقدوم وسلامة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز، إذ زينت جدرانها بصور ولي العهد، إضافة إلى اللوحات الترحيبية.
«الحياة» جالت في مدارس بمنطقة الرياض التعليمية لنقل الصورة الحقيقية التي تجسّد مدى التلاحم مع ولاة الأمر والترابط، وبدأت برامجها صباح أمس بمواد نثرية وقصائد شعرية ترحيبية من الطلاب غطّى اللونان الأخضر والأبيض ملابسهم وجدران مدارسهم، وخصصت للحديث عن الإعمال الخيرية التي قام بها، إضافة إلى تنفيذ عدد من المعارض التي تحكي عن حياة ولي العهد، وإنجازاته.
وقال مدير مدرسة عامر بن عوف محمد الأكلبي لـ«الحياة»: «مهما عملنا فلن نوفي هذا الرجل العظيم حقه، كون له أيادٍ بيضاء في كل شبر من أرض هذا البلد الغالي، والاحتفالات التي تقام في المدارس ليست إلا تجسيداً ووفاءً وعرفاناً لولي العهد».
وفي جدة، فاجأ مدير مدرسة في قرية المجيرمة (إحدى قرى الساحل الغربي) طلابه بطريقة احتفائية جديدة فرحاً بشفاء وعودة الأمير سلطان بن عبدالعزيز إلى البلاد، فبعد انتهاء طلاب مدرسته من الطابور الصباحي، فاجأهم بالخروج من المدرسة والسير لمسافة تصل إلى كيلومترين، وهم محملون بالأعلام والشعارات المهنئة بسلامة الأمير الإنسان، حتى وصولهم إلى الطريق الساحلي الدولي جدة - جازان، ووقفوا صفاً واحداً، وعملوا على إغلاقه بإشراف من دوريات الأمن، ووزعوا علب الحلوى والهدايا على المسافرين ومرتادي الطريق.
وأوضح مدير مدرسة المجيرمة المتوسطة والثانوية صالح العلوي لـ«الحياة»، أن الطلاب كانوا فرحين جداً وهم يقطعون تلك المسافة، ويقدمون الهدايا وعلب الحلوى على المسافرين الذين شاطروهم الفرحة نفسها، لافتاً إلى فترة الاحتفال على الطريق الدولي استمرت ساعة واحدة فقط، عاد بعدها الطلاب إلى مدرستهم ليبدوأ برنامجاً حافلاً بالمسابقات والأناشيد الترحيبية لهذه المناسبة.
وأضاف أن برنامج الاحتفال لن يقتصر على أمس فقط، إذ إن المدرسة أقرت إكمال برامجها وأنشطتها الاحتفائية خلال الفترة المقبلة، كون هذه المناسبة تعد من المناسبات التاريخية التي لا تتكرر كثيراً، مشيراً إلى أن طلاب المدرسة اقترحوا عليه تنظيم مسابقات تحكي تاريخ الأمير سلطان، وتوليه المناصب الريادية طوال فترة حياته حتى الآن.
وذكر أن المنطقة التي توجد فيها المدرسة تعد أكبر شاهد على الأيادي البيضاء للأمير سلطان، ولا سيما أنها على مقربة من وحدات سكنية للفقراء *****نين وأهل العوز أنشأت عن طريق مؤسسة الأمير سلطان الخيرية، ولم يكن فرحة أولئك الطلاب بعودة الأمير إلى بلاده سالماً معافًى إلا من خلال واقع عايشوه ويعايشونه مع أسرهم بعد تأمين مساكن حديثة لهم وعلى طراز هندسي رفيع.
وقال: «في هذه البلاد الطاهرة كل شيء يدعو إلى الحب والتسامح وكم من أمة اقتربت منا حتى ينالها نصيب من هذا الفيض الروحي أمس كان الملك والوالد المخلص عبدالله بن عبدالعزيز وأخوه راسم البسمة على قلوب الملايين ولي العهد الأمين الأمير سلطان بن عبدالعزيز يتقاسمان ذلك الحب والولاء والإخلاص، وتجلى المشهد في روعته ونحن نرى سلطان القلوب يهم محاولا طبع قبلة الأخوة الخالصة على يد أخيه خادم الحرمين الشريفين ليبادره الملك عبدالله بأسلوب ممانعة بسيط ومحيا تعلوه اللهفة والشوق لأخيه العائد، هذا المشهد الأخوي الحاني لا يمكن أن نراه إلا في وطننا».
من جانبه، أكد الاختصاصي النفسي الدكتور هاني الغامدي أن محاولة تحليل جزء من شخصية الملك عبدالله سرعان ما تبدي للجميع معنى إنسانياً بأبعاده ودلالاته كافة، وما أراده الأمير سلطان من وضع التقدير والاحترام لأخيه الأكبر ما هي إلا انعكاس حقيقي للقيم المتأصلة وللتربية، لافتاً إلى أنه قبلة الأمير ولي العهد على رأس جندي سعودي في جولاته عرفاناً إنما هو تأكيد لتلك القيم.
في المقابل، وجّه المدير العام للتربية والتعليم في منطقة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان بإطلاق اسم «سلطان الخير» على كأس الأدوار النهائية في بطولة كرة القدم للصالات للمدارس المتوسطة والثانوية، ابتهاجاً بالعودة الميمونة لولي العهد.
ويكتمل صباح اليوم (الثلثاء) عقد الفرق المتأهلة لبطولة «سلطان الخير»، التي تشارك فيها فرق مكاتب التربية والتعليم المتوسطة والثانوية التابعة لإدارة التربية والتعليم في منطقة الرياض، بحضور عدد من نجوم الفريق الأول لكرة القدم في نادي الهلال، إذ تستضيف الصالة المغلقة في نادي الهلال المباراة النهائية لفرق مكتب التربية والتعليم في غرب الرياض.
وأشار مدير البطولة المشرف التربوي سعود الحماد أنّ مباريات الأدوار التمهيدية للمرحلة المتوسطة أسفرت عن تأهل مجمع الملك سعود، وثمامة الحنفي، ونعيم بن حماد، وال**ائي، وحافظ الحكمي، وسهيل بن بيضاء، والمناهج الأهلية، وحمد الجاسر، وعن المرحلة الثانوية ال*** بن باز، والإمام عبدالعزيز بن محمد، والألوسي، والأمير بدر بن عبدالعزيز، والعارض، واليمامة، والصديق، والشورى. يذكر أن البطولة شهدت مشاركة خمسة آلاف طالب من 2** مدرسة ثانوية، و3** مدرسة متوسطة يمثلون 9 مكاتب للتربية والتعليم في الرياض.
وفي منطقة حائل، وجّه المدير العام للتربية والتعليم في منطقة حائل (بنين) الدكتور محمد بن إبراهيم العاصم في تعميم وزّع على المدارس أخيراً، بتخصيص الحصة الأولى والثانية لإظهار الابتهاج بعودة ولي العهد إلى أرض الوطن، وتوظيف مواضيع الإذاعة المدرسية، وإقامة المعارض و المسابقات، والنشرات، والصحف الحائطية.
كما تنوعت مظاهر احتفال طلاب منطقة الجوف أمس، بمناسبة عودة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود إلى أرض الوطن سالماً، إذ عبّر طلاب مدرسة الخندق في مركز هديب عن فرحتهم بهذه المناسبة بأداء رقصة «الدحة» الشعبية، ووزع طلاب مدرسة تحفيظ القرآن في قارة الحلوى على سائقي السيارات ابتهاجاً بسلامة الأمير سلطان.
أما منسوبو مدرسة مصعب بن عمير في ضاحية قارة (جنوب سكاكا) فنحروا جملاً احتفاءً بعودة الأمير سلطان.
واحتوى البرنامج الاحتفائي الذي أقيم في المدارس كافة على فعاليات عدة، مثل إعداد كلمات وقصائد ونشرات بمناسبة عودة ولي العهد، وتخصيص الإذاعة المدرسية والحصتين الأولى والثانية لإظهار الابتهاج بهذه المناسبة السعيدة، وكتابة رسائل التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بسلامة الأمير سلطان.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/86727

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 09:38 AM
نص مدرسي لامرأة سعودية

علي القاسمي

هي شاعرة سعودية، حَضَرَت لأوراق المناهج التعليمية -حديثاً - باسمها، مقترناً بنصين جميلين قصيرين سيجددان النصوص القديمة، التي رفضت أن تغادر الكتب المدرسية، إما لأنها بالغة الجمال والتأثير، أو لضعف نيات التغيير، خوفاً من الهجوم المعتاد على كل مستجد حرفي، وعادة انتقاد التغيير مباشرة قبل الخوض في المضمون. النصان لطيفان، وتم إدراجهما ضمن أحد مقررات الصف الثالث الابتدائي للبنات، وهنا كان مؤشر اطمئنان مبدئي لا يغني عن الأسئلة والتعقيبات، بالمرور العشوائي لمرض الشك والقلق، من أن نصاً مكتوباً – لا مقروءاً - على لسان امرأة، سَيُغرِي أو يَفتِنُ، ويفتح بوابات للفتنة. النصان كانا بعنوان «وطني» و«معلمتي» ولعل إطلالتهما معاً في المنهج مقنع، لأنهما لن يلتقيا بالذكور، لا في الاسم ولا النص، بل ستحتفي بهما أدمغة الفتيات وحدهن هذه المرة، ويحتفين بهما، لأنهن يطالعن للمرة الأولى نصاً نسائياً يقترب من قلوبهن، ويداعب أحاسيسهن، ويعرفن أن من النساء السعوديات شاعرات، لمن لم تتجاوز حدود قراءتهن من الضعيفات أسطر كتاب مدرسي.خطوة وزارة التربية والتعليم خطوة رائدة رائعة، تلمح إلى أن هناك في الأفق قوة في النيات لكثير من التغيير، والاحتفاء بالنصوص الجميلة المتفاوتة الإيقاع والعزف، تَبعا لذائقة المتلقي وسنه، وبعيداً من ضجيج الاسم. من التتويج والنجاح أن تذهب نصوص لأفراد وطن كتبوا ذات يوم بحب، لتدون أسماؤهم بمكتوبهم ضمن كتاب دراسي، وليس هناك أجمل وأكثر بهجة من هذا التدوين الحُلم. كاتبة هذين النصين هي أول شاعرة سعودية تطل باسمها – لا وجهها - عبر كتاب مدرسي، وبعيداً من بحث مسببات الغياب لسنين طويلة، إلا أن أول الغيث قطرة، ولعها تكون فاتحة جَمَال على كتب الصبايا لا الصبيان، حتى لا نتجادل ونتشاجر على مأزق الاختلاط، ذلك الذي نتعاطى معه تلقائياً بلا ثقة، حين يلتقي ذكر وأنثى حتى ولو على غلاف كتاب. حضور الشاعرة تشجيع لكل الطموحات والأديبات من نساء الوطن، ليرتفع معدل الأمل لديهن في أن ما يكتبنه من جمال ولطف وذو معنى ومغزى تربوي، سيكون في مناهجنا بلا خوف ولا تردد، فالميدان متسع ومشروع.
ما حققته امرأة الإحساء يحسب انجازاً للمواطنة السعودية الشاعرة والأديبة، وأن نضم لمناهجنا نصوصاً نثرية وشعرية لأدباء أحياء لا أموات، فيه من التكريم والربط بالحاضر وسهولة اللغة وقربها من أسماع المتلقين ما يفي، وفيه أكثر روح المنافسة والاعتزاز. لن أترك إدراج اسم هذه الشاعرة الاحسائية لمن لم يسمع عنها من قبل، أو لم يعرف عنها شيئاً إلا كونها «امرأة»، إنها «اعتدال موسى الذكر الله» وعلى ذكر النصوص الشعرية والمناهج، عودوا وابحثوا ثم اقرأوا نصاً شعرياً ساحراً للسعودي الرائع والاحسائي أيضا «جاسم الصحيح» اسمه «وطني» - ويا للتصادف في اسم النص ومسقط الرأس – ثم احكموا: ألا يستحق أن يكون مدرجاً ضمن منهج دراسي بما فيه من دهشة تأسر اللب، ومفردات ترتقي بالحب الفطري للتراب؟ سماع وحيد لهذا النص أو قراءة حاضرة الذهن تغنيان عن الاستطراد في المحتوى، «هُمْ عَلّقُوك على السحاب شعاراً... وأنا غَرْستُك في التراب بِذَارَا»، هذا هو مطلع النص المغري، ولمن أدهشه واقتنع فليتأكد أن اقتراحي لضمه لكتاب دراسي فقط لمناهج الذكور الكبار لا الإناث، لأن فيه لغة حب سامقة، وهي لغة تؤخذ من الإناث ولا تعطى، مع استحالة أن ينضم الشاعر لمناهجهن لأنه لا يزال شَاَباً «حياً»!
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/86557

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 09:39 AM
«التربية» تؤهل 6** مرشد للتعامل مع « الصدمات»

جدة - «الحياة»

بدأ 6** مرشد طلاب يتبعون لتعليم جدة الانخراط في دورات تأهيلية مكثفة تعنى بمهارات التعامل مع «الصدمات النفسية»، بعد اعتمادها من وزارة التربية والتعليم تمهيداً لتطبيقها على حالات الطلاب المنكوبين جراء كارثة السيول الأخيرة التي أصابت المدينة داخل مدارسهم التعليمية التي يدرسون فيها عوضاً عن مدارسهم التي اجتاحتها السيول.وأكد مدير إدارة التوجيه والإرشاد في تعليم جدة سالم الطويرقي أن البرنامج المهاري الذي تعرضه الإدارة حالياً يهتم بالطلاب المنكوبين خصوصاً في مناطق شرق ووسط المحافظة والتي تعد من أكثر المناطق تضرراً بالكارثة، مشيراً إلى أن البرنامج يعتمد على التعرض المباشر، وغير المباشر، للطلاب المتأثرين بالكارثة ممن فقدوا ذويهم أو تعرضت منازلهم للخراب، معتمدةً على المشاهدة المباشرة من طريق وسائل الإعلام المختلفة.ولفت الطويرقي إلى أن هذه الدورة تهدف أيضاً إلى إ**اب المرشدين المشاركين فيها المهارات اللازمة للتعامل مع الحالات التي أصيبت باضطرابات نفسية نتيجة تعرضها لسيول جدة الأخيرة وما صاحبها من فقدان للأرواح وتلف في الممتلكات. ملمحاً إلى أن الدورة أطلقتها وحدة التوجيه والإرشاد وتشمل معظم المدارس الأهلية والحكومية في المحافظة. وأوضح أن الدورة بدأت في الانعقاد بدءاً من يوم أمس (الإثنين)، وتستمر حتى نهاية اليوم (الثلثاء)، مؤكداً أن اليوم الأول خصص لمكاتب التربية والتعليم في مناطق (الشرق، النسيم، الجنوب، خليص، رابغ) فيما ستعقد اليوم لمكاتب (الوسط، الشمال، الصفا). ولافتاً إلى أن الاختصاصي النفسي ومدرب التنمية البشرية الدكتور على بن سليمان الشمري سيقدم الدورة ليصبح مرشد الطلاب قادراً على التعامل مع الطلاب في ظل الظروف التي مرت بهم. وكانت وزارة التربية والتعليم تحركت أخيراً، لدعم الطلاب المتضررين جراء كارثة السيول التي اجتاحت أحياء شرق وجنوب جدة، واتخذت تدابير عدة لمواجهة التقلبات المناخية المتوقع حدوثها في الأيام المقبلة.وشددت على تهيئة المجتمع المدرسي بمختلف عناصره للتعامل مع هذه الحالات ومراعاة مشاعر الطلاب ومساندتهم نفسياً، وبحث إمكان دمج الطلاب المتضررين في البيئة المدرسية من خلال برامج وخدمات النشاط. وطالبت المدارس بتأمين الحاجات المدرسية للطلاب المتضررين من مقررات مدرسية.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/86788

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 09:42 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/bnF70529.gif (http://www.3sl3.com/up/)


عكاظ : الثلاثاء 28-12-1430هـ العدد : 3103

إخلاء 868 طالبة بسبب ماسٍّ كهربائي

فهد المطيري ــ جدة

أخلت خمس فرق من الدفاع المدني 868 طالبة في مجمع مدارس البنات في حي أم الجود في مكة المكرمة، إثر اندلاع حريق ناتج عن عطل في جهاز تكييف في ملحق الفناء الخاص بالمجمع.وبين مدير التحقيق والناطق الإعلامي في الدفاع المدني في العاصمة المقدسة المقدم علي المنتشري، أن الحادثة أسفرت عن تعرض طالبتين لحالة الخوف والهلع جراء الحريق وتم إمدادهما بالعلاج اللازم، موضحا أن الحادثة عرضية نتيجة ماس كهربائي أصاب جهاز التكييف المحترق.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/2***1215/Con2***1215320959.htm

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 09:43 AM
مدارس مسائية بديلة لطلبة الأحياء المنكوبة

عبد الله الصقير ــ جدة

أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم في جدة تحديد مدارس مسائية بديلة للمدارس المتضررة في الأحياء المنكوبة جراء الأمطار، داعية جميع الطلاب المسجلين لدى المدارس المتضررة إلى التوجه مباشرة للمدارس المحددة للفترة المسائية. وشددت تربية وتعليم جدة على المتضررين من قاطني شقق الإيواء مراجعة أقرب مدرسة لسكنهم والتسجيل لديها لإكمال دراستهم ومواصلة تعليمهم، مبينة أن إدارات المدارس لديها التعليمات الواضحة بقبول هؤلاء الطلاب المتضررين مباشرة لحين الانتهاء من أعمال التنظيف والصيانة للمدارس المتضررة وعودة المتضررين إلى مساكنهم.ووجهت الإدارة طلبة ثانوية الحطيم بالتوجه إلى ثانوية أبي إسحاق الثانوية، وطلبة مدرسة أبي الأسود الدؤلي للمرحلة المتوسطة إلى متوسطة الإمام النسائي، وطلبة ابتدائية حبيب بن زيد إلى مدرسة عز الدين القاسم، إضافة إلى توجيه طلبة مدرسة الأمير ماجد للمرحلة المتوسطة إلى ثانوية عبد الرحمن الغافقي.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/2***1215/Con2***1215320939.htm

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 09:44 AM
بدء التطعيم ضد وباء الانفلونزا السبت المقبل .. مصادر مطلعة لـ “عكاظ”:

جرعتان للطالبات والطلاب دون 9 سنوات

عبد الله المقاطي ـ ظلم، ناصر الطلحي ـ الرياض

أبلغت «عكاظ» مصادر مطلعة، أن الطالبات والطلاب التي تقع أعمارهم دون تسع سنوات سيطعمون بجرعتين من لقاح وباء الانفلونزا تفصل بينهما مدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع، فيما سيطعم الذين تقع أعمارهم فوق العشر سنوات بجرعة واحدة.من جهته، أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي الدكتور زياد ميمش أن حملة التطعيم ستنطلق السبت المقبل في جميع مناطق ومحافظات المملكة لتطعيم طالبات وطلاب المدارس في جميع المراحل الدراسية إلى جانب المعلمات والمعلمين، بالتنسيق مع إمارات المناطق ووزارة التربية والتعليم. وركز ميمش عند افتتاحه ورشة العمل الخاصة بالتحضير لتطعيم طالبات وطلاب المدارس بلقاح وباء الانفلونزا على أن أخذ اللقاح بات أمرا إلزاميا للحماية من الإصابة بالفيروس، إذ أن أعداد الوفيات والإصابة بالفيروس تتزايد بشكل متسارع في جميع دول العالم. ودعا وكيل وزارة الصحة أولياء أمور الطالبات والطلاب في التعليم العام إلى الموافقة على إعطاء بناتهم وأبنائهم اللقاح لوقايتهم من الإصابة من هذا المرض وعدم انتشاره في المدارس، خصوصا أن الموجة الوبائية الثالثة للوباء المتوقعة عالميا في موسم الشتاء ستزداد فيها حدة المرض.وأوضح ميمش أن الآثار الجانبية للقاح تنحصر في ألم خفيف وأحمرار أو تورم مكان الحقن، صداع بسيط، ألم بالعضلات، وارتفاع في درجة الحرارة وغثيان، لافتا في الوقت ذاته إلى أن اللقاح غير مناسب للذين لديهم حساسية مفرطة للبيض أو للقاح الانفلونزا الموسمي.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/2***1215/Con2***1215320751.htm

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 09:45 AM
بعض الحقيقة أولويات التطوير

عيسى الحليان

صدر مشروع الملك عبد الله لتطوير القضاء ومشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم العام، وهما مرفقان مهمان يحتاجان دون شك إلى تطوير شامل بعد الجمود الكبير الذي صاحب هذين المرفقين على مدى ثلاثة أو أربعة عقود.وفي اعتقادي أن الخطوة الأولى التي يفترض أن تستبق أي تطوير قطاعي ناجح لا بد أن تستهدف نظام الإدارة العمومي الذي يعد نقطة الارتكاز الذي يفترض أن تؤسس عليه هذه المرافق في عمليات وبرامج وخطط التطوير المأمولة.فطالما أننا نقف على مسافة بعيدة من النظام المؤسسي الذي يعد أبرز الحلول، فإنه ينبغي علينا على الأقل المقاربة بين أولويات التطوير القطاعي ومتطلبات هذا التطوير من آليات وخطط، فالتنمية الإدارية كنظام الأواني المستطرقة لا يمكن تحقيقه في جزء وتركه في الآخر، لأنها دوائر متداخلة، فإذا ما افترضنا أن أولوية التطوير القطاعي تبدأ بالقضاء مثلا فإن أولويات خطط وآليات هذا البرنامج لا بد أن تبدأ بالنظام الإداري والمالي العام باعتباره النظام الـ «Master» في برنامج التنمية الشامل ولأنه المعوق الحقيقي الذي جعل هذه القطاعات تقف على نفس المربع منذ عقود، وهو ما يجعلنا على يقين تام بأن أي تطوير قطاعي لن يتحقق إلا على نفس الدرجة من المسطرة الإدارية القائمة في البلاد، وهو ما يفسر فشل بعض المغامرات الإصلاحية القطاعية التي حاول بعض المسؤولين المخلصين القيام بها خلال العقود الماضية.لذلك فإن التباطؤ الذي يحصل اليوم في عملية تطوير هذين القطاعين والحيص بيص الذي وقع فيه المخولون بعملية التطوير مع بعض الأنظمة والأجهزة المنتفذة لا يعود إلى هذين القطاعين بقدر ما يعود إلى جملة من الأنظمة التي تتقاطع معها وتتنازع جل سلطاتها المالية والإدارية التي نحتاجها حتما في عملية التطوير.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/2***1215/Con2***1215320873.htm

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 09:52 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/d6U70528.gif (http://www.3sl3.com/up/)


الوطن :الثلاثاء 28 ذو الحجة 1430 هـ العدد 3364

تغطية خاصه لاحتفالات المناطق بسلامة ولي العهد العلم السعودي

يزين احتفالات المدارس ابتهاجا بشفاء سلطان

المناطق: الوطن

الطلاب والطالبات أبدوا سعادتهم لرؤية ولي العهد مؤديا العرضة السعودية
فيما أبدى طلاب وطالبات المدارس أمس سعادتهم الغامرة برؤية ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع والطيران المفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز مساء أول من أمس يؤدي العرضة السعودية خلال الاحتفال الذي أقامه النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ابتهاجا بشفاء وعودة سموه، اكتسحت ساحات المدارس وملابس الطلاب والطالبات صور ولي العهد وعلم المملكة حيث زين اللونان الأبيض والأخضر احتفالات المدارس بعودة سموه سالما معافى إلى أرض الوطن. وتوشح الطلاب بعلم المملكة رافعين صور ولاة الأمر التي طعمت بعبارات الفرح بالعودة الميمونة لسلطان القلوب.
وحرص بعض الطلاب على اصطحاب أنواع مختلفة من الأطعمة من منازلهم، فيما عمد آخرون إلى شراء الحلوى وتوزيعها على زملائهم ومعلميهم داخل المدارس. وشارك مسؤولو إدارات التربية والتعليم ومديرو المدارس وأولياء الأمور الطلاب فرحتهم بهذه المناسبة.
وتمثلت صور الاحتفال في إلقاء قصائد شعرية من طلاب ومعلمين وكلمات للتعريف بشخصية وسيرة ولي العهد وجهوده الكبيرة داخل الدولة وخارجها، بالإضافة إلى ذكر بعض الشواهد الإنسانية التي اعتاد سموه على تقديمها. ولم تكتف المدارس بالنمط التقليدي للاحتفال من خلال إلقاء الكلمات والقصائد، بل عمدت بعض المدارس إلى تجهيز إفطار جماعي للطلاب والمعلمين.
كما احتفل قرابة 9** ألف طالب وطالبة في الرياض يدرسون في أكثر من 36** مدرسة بالمراحل الثلاث بذات المناسبة. واتشحت المدارس والطلاب والطالبات باللون الأخضر حيث ارتدى بعض الطلاب وشاحات تحمل علم المملكة وصورة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصورة أخرى لولي عهده الأمين، فيما حمل الكثير من الطلاب علم المملكة في أيديهم. وأوضح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض بنين الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان أن المدارس نظمت عددا من الفعاليات بمشاركة جميع الطلاب إبرازا لمشاعرهم الوطنية والتعبير عن تلاحمهم مع قيادتهم.
واحتفلت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض ابتهاجا بعودة سمو ولي العهد. وقالت المساعد للشؤون التعليمية الدكتورة البندري بنت عبدالله آل سعود في مستهل كلمتها "نحمد الله ونشكره أعظم الشكر وأكمله حيث منّ بالشفاء والعافية على والدنا ولي العهد الأمين ، ونسأل الله أن يجعلها عافية دائمة ".
وفي ذات الإطار، احتفلت إدارة الثقافة والتعليم للقوات المسلحة من خلال مدارس الأبناء التابعة لها بمختلف المناطق بهذه المناسبة الغالية من خلال إقامة العديد من الفعاليات والمناشط والبرامج الاحتفالية .
وفي جدة، شهدت مختلف المدارس العديد من فعاليات الاحتفاء بعودة ولي العهد إلى أرض الوطن. وخصصت إدارة التربية والتعليم جوائز قيمة للأعمال التي سيتم فرزها وتقييمها واختيار أفضل 10 أعمال على مستوى مدارس جدة.
من جانبه، أوضح مدير مكتب الإشراف التربوي بوسط جدة حميد بن محمد الغامدي أن تجاوب مختلف المدارس وسرعة إعدادها لبرامج ذات مضمون جيد بمناسبة عودة سمو ولي العهد ع** روح المواطنة العالية لمنسوبي المدارس بالرغم من قصر فترة الإعداد لبرامجهم الاحتفالية والتي لم تتعد اليومين.
وفي مكة المكرمة، احتفى أكثر من 145 ألف طالب في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة أمس بعودة ولي العهد. أوضح ذلك المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بكر بن إبراهيم بصفر، بأنه تم تخصيص الحصتين الأولى والثانية لإظهار الابتهاج بهذه المناسبة، وتضمين برنامج الاحتفاء فقرات في الإذاعة المدرسية، ومشاركات في اللوحات الحائطية والمعارض الطلابية وكافة الأنشطة المدرسية على اختلافها.
وفي ذات السياق، احتفلت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة المدينة المنورة ممثلة بمدارسها بعودة الأمير سلطان بن عبدالعزيز. وأوضح مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الدكتور تنيضب عوادة الفايدي أن الطلاب في عدد من المدارس قاموا بتوزيع الورود أمام مدارسهم ابتهاجاً بهذه المناسبة. كما تم تخصيص الحصتين الأولى والثانية في مختلف المدارس لإظهار السعادة والسرور بعودة سموه الكريم.
وفي مشهد يجسد تلك اللحمة الوطنية، نحر معلمو وطلاب متوسطة سعيد بن المسيب بالمدينة المنورة جملا داخل فناء المدرسة صباح أمس، وتم توزيع لحومه على فقراء الحي ابتهاجا بسلامة ولى العهد. وقال مدير المدرسة حسين مهدي جراح إن عودة سموه إلى الوطن معافى غاية كل مواطن سعودي.
وفي الجنوب، رسمت مشاعر الطلاب والطالبات في عسير والباحة ونجران وجازان لوحة فنية رائعة عن الفرحة بعودة سمو ولي العهد من خلال احتفالات وفعاليات أقامتها إدارات التربية والتعليم في تلك المناطق.
وبهذه المناسبة، رفع مدير عام التربية والتعليم للبنين بعسير الدكتور عبدالرحمن فصيل ومساعدوه التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني لما منّ به الله على سموه الكريم من الصحة والسلامة والعودة الميمونة لمحبيه في وطنه الكبير. وشهدت كافة مدارس التعليم العام بالمنطقة منظومة متكاملة من البرامج والفعاليات الاحتفالية التي واكبت قيمة وأهمية هذه المناسبة.
وأطلق مدير التربية والتعليم بمحافظة صبيا في منطقة جازان إبراهيم بن محمد الحازمي اسم ولي العهد الأمين على إحدى القاعات المحدثة بالإدارة ابتهاجها بعودته سالما معافى في احتفال بهيج.
وأوضح مدير عام التربية والتعليم للبنين بالمنطقة علي بن جابر الشمراني أن مدارس التعليم العام بالمنطقة ومحافظاتها أقامت العديد من الفعاليات والبرامج تضمنت حفلات خطابية وتخصيص الحصص الأولى من اليوم الدراسي للحديث عن مآثر سموه الكريم وإقامة مسابقات في مختلف الأنشطة الطلابية للتعبير عن هذه المناسبة العزيزة على قلوبنا جميعا . وأقامت مدارس البنات بنجران صباح أمس احتفالات مماثلة ابتهاجا بالمناسبة.
وفي الباحة توشحت مدارس المنطقة بصور ولي العهد واللوحات والبرشورات التي تضمنت عبارات الحب والولاء.
وفي منطقة القصيم رفعت المدارس أمس صور ولي العهد التي تحمل عبارات الفرح والابتهاج والوفاء بعودة سلطان الخير سالماً معافى إلى أرض الوطن . وأقامت مدارس البنين عدداً من الفعاليات عبر الإذاعة المدرسية تناولت مسيرة ولي العهد وإنجازاته وعطاءاته.
وفي المنطقة الشرقية، نظمت مدارس البنين الحكومية والأهلية حزمة من الفعاليات والأنشطة، بهذه المناسبة السعيدة. وفي الإطار نفسه استقبل مدير مكتب التربية والتعليم بشرق الدمام عددا من طلاب مدارس الحصان الأهلية حيث قدموا صورة لولي العهد رسمت باليد.
وفي الأحساء وحفر الباطن نظمت جميع مدارس المحافظة احتفالا بهذه المناسبة وفي تقليد شعبي لأهالي الأحساء استحضرته مدرسة ضمرة الجهني الابتدائية في القرين بدأ المعلمون بنثر وطش المشموم الحساوي"الريحان" على رؤوس الطلاب في مشهد رسم الفرحة على شفاه الحضور والمشاركين ، ووزعت بعدها الهدايا التذكارية على التلاميذ. وفي الطائف، شهدت مدارس البنين دروسا هامة في مسيرة سلطان الخير تلقاها الطلاب خلال احتفاء المدارس بعودة سموه. . وأطلقت بعض المدارس رسائل "sms " تحمل في طياتها تهنئة للمجتمع بهذه المناسبة، . وفي القنفذة، أوضح مدير التربية والتعليم بالمحافظة الدكتور محمد بن إبراهيم الزاحمي أن جميع مدارس المحافظة شاركت في الاحتفال عن طريق تجهيز أركان المدارس بصور القادة والأمير سلطان احتفاءً بسلامته، وإعداد برامج هادفة من خلال الإذاعة الصباحية. كما أقامت المشرفة العامة بالقسم النسائي بمركز الخدمات الطبية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عائشة بنت محمد الراجحي أمس حفلاً بحضور جميع منسوبات المركز وعدد من المراجعات بهذه المناسبة.
المعلمون والمعلمات يُطلقون حملة تهنئة
جدة: أحمد ردة، حسن السلمي
أطلق أكثر من 2** ألف معلم ومعلمة حملة للتهنئة بمناسبة سلامة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز وعودته إلى أرض الوطن بعد رحلة علاجية تكللت بالنجاح ولله الحمد.
وكان المعلمون والمعلمات قد أطلقوا حملة الـ 50 ألف توقيع تهنئة من موقعهم الإلكتروني www.ksa-teachers.com تحت شعار " الحمد لله على سلامتك يا وجه السعد " ، وتضمنت حملة التواقيع صوراً للأمير سلطان بن عبد العزيز ، وعبارات الحب والتقدير للأمير الإنسان ، إضافة إلى سيرته ومنجزاته يحفظه الله ، داعين المولى القدير أن يحفظه ويمد في عمره، كما تضمنت الحملة قصيدة من 12 بيتاً للشاعر ماجد بن مرزوق الحارثي أحد منسوبي الحرس الملكي أثنى فيها على الأمير سلطان.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3364&id=128519&groupID=0

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 10:00 AM
http://www.3sl3.com/up/upfiles/HaO70525.gif (http://www.3sl3.com/up/)


الرياض :الثلاثاء 28 ذي الحجة 1430هـ - العدد 15149

طلاب تبوك يزورون المصابين بمعارك الخوبة

تبوك - نواف العتيبي

قام طلاب مدرسة الأبناء الأولى بنين بالشمالية الغربية بزيارة للمصابين من منسوبي القوات المسلحة بالمنطقة والذين يتلقون العلاج بالمستشفى العسكري بتبوك حيث قدم الطلاب الحلوى والهدايا للمصابين جراء المواجهات بالخط الحدودي الجنوبي ورافق الطلاب أثناء الزيارة مدير المدرسة الأستاذ منصور البلوى ورائد النشاط بالمدرسة المعلم عبدالكريم معوض الجهني والمعلم عبدالمجيد العنزي حيث دعا الجميع للمصابين بالشفاء العاجل واللحاق بزملائهم كما قدم مدير المدرسة تهاني معلمي وطلاب المدرسة لهم بالعيد السعيد وان ما أصابهم هو محل اعتزاز وفخر الجميع وهم من يدافع عن الدين والوطن ، وفي نهاية الزيارة شكر المصابون الطلاب وإدارة المدرسة على هذه الزيارة والمبادرة الإنسانية منهم اتجاه رجال وجنود هذا الوطن .
http://www.alriyadh.com/2***/12/15/article481659.html

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 10:02 AM
***** قبول الطالبات النازحات من جازان

بيشة - عبدالله المعاوي

تلقت إدارات التربية والتعليم للبنات في مناطق ومحافظات المملكة تعميم مدير عام إدارة التربية والتعليم للبنات في منطقة جازان عبدالعزيز بن محمد المهداوي الذي طالب ب***** قبول طالبات الأسرة النازحة من منطقة جازان والتي قد تنتقل لأي منطقة من مناطق المملكة نظراً للظروف التي تشهدها منطقة جازان .
وقد أعدت إدارة التربية والتعليم للبنات في منطقة جازان استمارة خاصة بقبول الطالبات النازحات تحسباً لعدم وجود أوراق رسمية لدى الطالبات النازحات تبين المرحلة أو الصف الدارسي الذي تدرس به الطالبة تقوم أي مدرسة تتجه لها الطالبات النازحات بتعبئتها وإرسالها لإدارة الاختبارات والقبول بتعليم بنات جازان للمصادقة على صحتها .
http://www.alriyadh.com/2***/12/15/article481657.html

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 10:03 AM
أولياء أمور المعلمات أبدوا استياءهم من تصرف المدرسة المطر يعطل الدراسة

في الثانوية الاولى بالظهران

الخبر - عبير البراهيم

تسببت الأمطار الغزيرة التي سقطت على المنطقة الشرقية في إيقاف الدراسة يوم امس الاول في ثانوية الأولى لبنات الدوحة بالظهران ، حيث تسربت الأمطار من خلال جدران الأسقف على فصول الطالبات وكذلك على المختبرات وغرفة المعلمات مما دفع إدارة المدرسة إلى صرف الطالبات إلى منازلهن صباح يوم الأحد والذي كان عددهن " 9** " طالبة ، كما تم توجيه المعلمات في ذلك اليوم الأول للغرق بحافلات المدرسة المخصصة إلى مدرسة أخرى قريبة وذلك لإكمال دوامهن الرسمي بالانتظار في تلك المدرسة الأمر الذي أثار حفيظة بعض أولياء أمور المعلمات اللواتي رأين بأن ذلك مضيعة لوقت المعلمات اللواتي قضين ساعات العمل في الانتظار حتى موعد خروجهن في غرف التدبير المنزلي والذي تسبب من جهة أخرى إلى إلغاء حصص التدبير المنزلي للطالبات . والجدير بالذكر بأن مدرسة الدوحة الأولى للبنات قد تعرضت إلى حالة غرق مشابهة منذ أكثر من أسبوع إثر سقوط الأمطار الشديدة عليها أدى كذلك إلى تعطيل سير الدراسة والتي توقفت ثلاثة أيام حتى يتم النظر بأمرها إلا أنه وبعد تلك المهلة عادت الطالبات للدراسة دون اتخاذ إجراءات حاسمة لحل المشكلة على الرغم من أن هذه المدرسة تعتبر من أولى المدارس النموذجية بالمنطقة ومؤهلة بكل مايمكنها من أن تصبح مدرسة جيدة على جميع المقاييس وذلك من حيث الشكل والمحتوى والإدارة المتميزة ، إلا أن المبنى تهالكت أسقفه بفعل الزمن دون أخذ ذلك بعين الاعتبار من قبل الجهات المعنية على الرغم من وقوفها على حالة المدرسة مسبقا . من جهة أخرى أكد مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور سمير العمران إلى أن المدرسة مبنى ارامكو>وتخضع لصيانة من قبل الشركة وتم بالفعل إخلاء الطالبات والمعلمات من المدرسة لتضرر المبنى بفعل الأمطار وتم نقلهن إلى مبنى المتوسطة الثالثة وسيباشرن دوامهن اليوم الثلاثاء 28 / 12/ 1430 ه بفترة مسائية من الساعة 12 ظهرا إلى الساعة الرابعة والخامسة والأربعين دقيقة عصرا وذلك لفترة مؤقتة حتى انتهاء أعمال الصيانة والتي ستستمر تقريبا لمدة أسبوعين .
http://www.alriyadh.com/2***/12/15/article481662.html

نبع الوفاء
15 - 12 - 2009, 10:07 AM
الملف الصحفي للطباعة ليوم الثلاثاء28-12-1430هـ


http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-e4d0d33ccb.gif (http://www.nekaal.com/up//uploads/images/nekaal-e4d0d33ccb.gif)