المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إدارة من يصعب التعامل معهن


 


دلع نواعم
24 - 9 - 2009, 06:58 PM
هؤلاء الصنف من الناس يتواجدون في كل زمان ومكان، بل ويشكلون عنصرًا سلبيًا على مكان وبيئة عملهم، وطالما أن هؤلاء لا يمكن تجنّبهم، لذا لا بد من معرفتك كقائدة فاعلة كيفية التعامل وإدارة من يصعب التعامل معهم على النحو التالي:
الصنف السلوك الإجراء
المهاجمون يؤكدون على وجهة نظرهم بقوة، ويدافعون عنها خاطبي المهاجم باسمه، وبأسلوب يجمع بين الهدوء والحزم، واطلبي منه الجلوس والاستماع جيدًا.

المغرورون يقدّمون وجهة نظرهم بقوة ولكنهم خبراء احترامي خبرتهم ومعرفتهم، وحاولي الاستفادة مما يعرفون، وقدّمي لهم الشكر على معلوماتهم القيمة.
الجبناء النمّامون أسلوب الانتقاد والسخرية، وتدوين الملاحظات استخدمي أسلوباً مريحاً، مع توجيه الأسئلة المباشرة ليفهموا عدم رضاك، وأسلوب التعزيز الإيجابي.
الضحايا يدون كل شيء سلبي، ويتصوّرون هزامية اطلبي تقديم مقترحات لتحسين الموقف، وكذلك توضيح الجوانب السلبية بأسلوب إيجابي ومنطقي.
المبطلون يتكون في السلطة، يعتقدون طريقتهم في التعامل مع الأمور هي الصحيحة فقط دعي هؤلاء يجتمعون مع زملائهم في مجموعة، واتركي زملاءهم يحاولون تنوير هؤلاء المبطلين بأن هناك حلولاً أفضل من حلولهم.
المبالغون في الموافقة لديهم رغبة في كسب حب الآخرين، فهم ينفذون ما يُطلب منهم، ولو كان على حساب أنفسهم، فهم مسالمون مراقبة المهام للتأكد من عدم زيادة حِمل العمل عليهم.
من لا يسارعون في الاستجابة لأمر ما من أصعب النوعيات، حيث يبدو استحالة لفت انتباههم استخدمي الأسئلة المفتوحة، وانتظري الإجابة، ولو كانت شفهية، تابعي ما عندهن من اهتمام ومهام، وادعيهن لحضور الاجتماعات القادمة.