المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم الاحد 13جماد الثاني 1430 هـ 7 يونيو 2*** م -


 


نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 10:16 AM
http://www.xn--wgbqx.dl3-ksa.com/download.php?img=850


أسعد الله أوقاتكم بكل خير.
بسم الله نبدأ اخبار التعليم .
لهذا اليوم ..
الاحد 13/ 6

http://www3.0zz0.com/2***/05/24/08/324253026.gif (http://www.0zz0.com)



الجزيرة : الأحد 14-06-1430هـ العدد : 13401

التربية تعتمد 20 مليوناً لتأهيل وصيانة وترميم مدارس القنفذة

القنفذة - غربي المرحبي:

خصصت وزارة التربية والتعليم مبلغ 20 مليوناً لتأهيل وترميم وصيانة وإضافة وتعلية وتنفيذ صالات رياضية؛ وذلك بعدد من المشاريع التعليمية القائمة بمدارس البنين بمحافظة القنفذة. وأشار مدير إدارة شؤون المباني المهندس عبده بن محمد بنان إلى أن هذه المشاريع تتضمن تأهيل 8 مبان تعليمية، وترميم مشروعين تعليميين، وصيانة 12 مشروعاً، وإضافة وتعلية مشروعين، وإقامة 8 صالات رياضية مغطاة ومظلات، مشيراً إلى أن هذه المشاريع في مراحل مختلفة بعضها جار العمل بها وأخرى جار ترسيتها ومجموعة تم الإعلان عنها للطرح وهي تحظى بمتابعة وإشراف مباشر من مدير التربية والتعليم الدكتور محمد بن هادي الفقيه.
http://www.al-jazirah.com/356449/ln77d.htm

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 10:18 AM
خلال استقباله لسموه بمكة المكرمة الأمير خالد الفيصل ناقش

مع وزير التربية المسيرة التعليمية

مكة المكرمة - عمار الجبيري

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أمس بديوان الإمارة بمكة المكرمة صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم ومعالي نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن عبد الرحمن بن معمر ومعالي نائب الوزير لتعليم البنين الدكتور خالد بن عبد الله السبتي. وجرى خلال الاستقبال مناقشة عدد من الموضوعات التي تهم المسيرة التعليمية كما اطلع سمو أمير منطقة مكة المكرمة على أهم التوصيات التي خرج بها اللقاء الثامن عشر لقادة العمل التربوي والذي شارك فيه أكثر من 120 شخصية قيادية بالوزارة واختتم أعماله أمس بمكة المكرمة. حضر الاستقبال وكلاء الوزارة وعدد من مديري العموم في جهاز الوزارة ومديري إدارات التربية والتعليم بمناطق المملكة ومحافظاتها
http://www.al-jazirah.com/356449/ln62d.htm

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 10:19 AM
متابعة آلية الصرف من صندوق الإدارة لمدارس بنات القنفذة

القنفذة - عبدالله الرزقي:

بمسانده من مدير التربية والتعليم للبنات بالقنفذة الدكتور محمد بن إبراهيم الزاحمي تقوم الأستاذة خديجة موسى العامري مديرة مكتب الإشراف التربوي بقطاع القوز بجولات مكثفة لمتابعة تنفيذ توصيات اللجنة الخاصة بدراسة آلية الصرف من صندوق الإدارة للمدارس.. ومن المقرر أن تستمر الجولة لمدة أسبوع، حيث خصص لتنفيذ ذلك عدة مقار منها مكتب الإشراف التربوي بحلي ومكتب الإشراف بنمرة وثريبان ومكتب الإشراف التربوي بالقنفذة.
http://www.al-jazirah.com/356449/ln85d.htm

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 10:20 AM
اختبار المرشدين الطلابيين بالقنفذة

القنفذة - غربي المرحبي :

أجرى قسم التوجيه والإرشاد بإدارة التربية والتعليم بالقنفذة بقاعة التدريب التربوي بعد ظهر أمس الاختبار التحريري للمتقدمين للعمل مرشد طلابي بمدارس القنفذة. وأوضح مدير التوجيه والإرشاد صالح بن محمد العيسي بأن المتقدمين يمثلون جميع مكاتب التربية والتعليم بحلي ويبة والعرضيتين والمظيلف والقنفذة، وقد تقدم للاختبارات التحريرية 60 معلماً ويجتاز الاختبار كل من يحصل على 75% فأعلى للدخول للمقابلة الشخصية والتي ستقام خلال الأسبوع الحالي ومن ثم اختيار المرشحين بناء على نتائجهم السابقة.
http://www.al-jazirah.com/356449/ln86d.htm

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 10:21 AM
صدور حركة نقل المعلمين والمعلمات بالعرضيتين

العرضية الجنوبية - عبد الله الرزقي:

اعتمد مدير إدارة التربية والتعليم في محافظة القنفذة الدكتور محمد بن هادي الفقيه حركة النقل الخارجي الإلحاقية للعام الدراسي 1429-1430 بالعرضيتين الجنوبية والشمالية
http://www.al-jazirah.com/356449/ln102d.htm

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 10:22 AM
مكتب التربية بغرب الرياض يكرم مديري المدارس المميزين

«الجزيرة» - ناصر السهلي

بحضور مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون المدرسية للبنين بمنطقة الرياض الأستاذ سليمان بن محمد المقوشي ومدير الإدارة المدرسية الأستاذ عبدالله بن فالح السكران ومدير مكتب التربية والتعليم بغرب الرياض الأستاذ فهد الصقيه أقام مكتب التربية والتعليم بغرب الرياض حفله السنوي لتكريم مديري المدارس المتميزين على مستوى مدارس المركز وذلك بنادي الهلال وقد بدئ الحفل بآيات من القران الكريم ثم كلمة لمدير مكتب التربية والتعليم بغرب الرياض أثنى فيها على جهود التربويين من مديريي المدارس وقال إن هذا التكريم يأتي انطلاقاً من واجبات ومسؤوليات التربية والتعليم لدفع عجلة التميز بين مديري المدارس. بعد ذلك ألقى مدير الإدارة المدرسية بتعليم الرياض الأستاذ عبدالله السكران كلمة الإدارة أكد فيها أن المكرمين يستحقون أكثر من ذلك نظير ما يقومون به من دور في صناعة الإنسان. بعد ذلك قدم عدد من طلاب مدارس الغرب المشاركين في تنظيم الحفل عدد من الفقرات والأناشيد والقصائد الترحيبية لاقت استحسان الحضور بعد ذلك ارتجل مساعد مدير التعليم للشؤون المدرسية سليمان المقوشي كلمة أثنى فيها على جهود مديري المدارس والمجالات التي تميزوا بها وقال إن الهدف من التكريم تقديم قادة تربويين للميدان من خلال بث الأفكار المتميزة داخل المدرسة داعياً مديري المدارس إلى بعث روح الشراكة في العمل التربوي بين جميع فئات التربويين. ثم ألقى الأستاذ سعود بن عبدالعزيز الطليحي أحد مديري المدارس المكرمين كلمة زملائه المكرمين من مديري المدارس اعتبر فيها أن هذا التكريم سيكون حافزاً له ولزملائه مديري المدارس لبذل مزيد من الجهد والتميز. بعد ذلك تشرف المكرمون عيدان سعد الغامدي، محمد بن سعد بن عمران، عدالله عبدالرحمن الحريشي ،خالد محمد الدهمش، سعود عبدالعزيز الطليحي، مساعد بن سعد اليوسف، محمد عبدالعزيز المقرن باستلام الدروع وشهادات التقدير من مساعد المدير العام.
http://www.al-jazirah.com/356449/ln19d.htm

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 10:27 AM
تعليم الشرقية يطلق جائزة ثمينة للمتميّزين ويكرّم 120معلماً

الخبر - خالد المرشود

تطلق الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية قريباً جائزة التميّز الثمينة تحقيقاً لتطلعات العاملين في التعليم وتستهدف القائد التربوي والمعلم والمشرف التربوي والطالب وجميع العناصر المعنية بالعملية التعليمية، فجميعهم مستهدفون في الدورة الأولى للجائزة، وسوف يتم توسيع دائرة المستهدفين المعنيين من أجل تعميم العطاء على جميع منسوبي الإدارة. ذكر ذلك مساعد مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية للشؤون التعليمية محمود بن محمد الديري عقب رعايته لحفل المتميزين بمكتب التربية والتعليم بالخبر، مشيراً إلى أن الجائزة مبنية على معايير ومؤشرات قياس يتم من خلالها فحص مستوى الأداء لمن يستحقون الجائزة، وقال: وهذا بمشيئة الله تعالى سيولّد لدينا مزيداً من التنافس الشريف بين جميع المعنيين. من جهته أوضح مدير مكتب التربية والتعليم بالخبر إبراهيم بن محمد الشمراني أن تكريم المتميّزين بالخبر شمل 120 من مديري مدارس والوكلاء ورواد النشاط والمعلمين وأمناء مصادر تعلم وحراس المدارس والمتميّزين من العاملين في مكتب التربية والتعليم بالخبر. ومن بين المعلمين الحاصلين على جائزة المعلم المتميّز مراسل (الجزيرة) بمكتب المنطقة الشرقية الزميل خالد المرشود معلم التربية الخاصة (إعاقة سمعية) بفصول الأمل بمتوسطة الزبير بن العوام بالخبر، وقد تم تكريمه من قبل مساعد مدير عام التعليم بالشرقية ومن مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة الخبر.
http://www.al-jazirah.com/356449/ln30d.htm

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 10:28 AM
(التربية) تضع حلاً لمشكلة كتب طالبة الثانوي بوادي الدواسر

الأحساء - محمد النجادي

تفاعلت وزارة التربية والتعليم، ممثلة في إدارة وحدة المقررات المدرسية، مع قصة طالبة الصف الثالث ثانوي بوادي الدواسر التي حدث لها ضعف نظر مفاجئ، وهي من الطالبات المتميزات المتفوقات، فلم تعد تستطيع قراءة الكتب العادية رغم استخدامها النظارات، وقد قامت وحدة المقررات المدرسية بالوزارة بمضاعفة حجم حروف المقررات لها مرتين، وطبعت نسخة واحدة مخصصة للطالبة بنفس المواصفات والجودة. هذا وقد تحسن أداء الطالبة وعادت سيرتها السابقة في التميز والتفوق، وقد أعرب والدها، من خلال خطاب شكر، عن طريق مدير إدارة تعليم البنات بوادي الدواسر إلى وزارة التربية والتعليم، عن سعادته لحل مشكلة ابنته التي كادت تفقد دراستها، لولا فضل الله، ثم جهود الرجال المخلصين في وحدة المقررات المدرسية بتوجيهات وزير التربية والتعليم ونائبة وزير التربية والتعليم لشؤون البنات، اللذين كان لهما الفضل، بعد الله، في عودة الأمل لها من جديد. وبدورها شكرت نائبة وزير التربية والتعليم لشؤون البنات كلا من ولي أمر الطالبة ومدير التربية والتعليم لبنات بوادي الدواسر، كما شكرت المدرسة التي تدرس فيها الطالبة.
http://www.al-jazirah.com/356449/ln43d.htm

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 10:38 AM
تطوير مدارس الدلم بالخدمة الإلكترونية

الدلم - فهد عبد الله الموسى

بدأ قسم تقنية المعلومات في إدارة التربية والتعليم بالخرج إجراءات تأسيس خدمة DSL بجميع مدارس مدينة الدلم تمهيداً لربط المدارس بشبكة تبادل المعلومات التي تعمل على إنشائها لخدمة العملية التعليمية. وتقدم الخدمة التي تم توفيرها تقنية (الواي فاي) اللاسلكي لتخدم جميع أنحاء المبنى المدرسي للإسهام في تبادل ونقل المعارف والعلوم والتواصل بين مدارس المحافظة بعضها البعض وبين المدارس ومركز تقنية المعلومات بالإدارة. وقد ثمن مدير مكتب التربية والتعليم بالدلم ناصر العنقري جهود سمو وزير التربية والتعليم ومعالي نائبيه من أجل تفعيل هذه الخدمة في المدارس التي ستسهم في تفعيل عدد أكبر من الخدمات الإلكترونية وتساعد على تطوير التعليم الإلكتروني. مشيداً بجهود مدير إدارة التربية والتعليم بالخرج سعود الزهراني في تطوير البرامج والأنشطة التعليمية في جميع مدارس المحافظة.
http://www.al-jazirah.com/356449/ln49d.htm

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 10:39 AM
النقل الداخلي للمعلمين آلياً بحفر الباطن

حفر الباطن - عبدالله السعيدي

حدد قسم شؤون المعلمين بإدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة حفر الباطن يوم السبت الموافق 20-6-1430ه&#16**; آخر موعد لتسجيل رغبات النقل الداخلي للمعلمين الوطنيين والمتعاقدين للعام 1430 -1431ه&#16**;؛ حيث يقوم المعلم بتسجيل رغباته من خلال موقع شؤون المعلمين www.hafrteacher.com. وقال مدير شؤون المعلمين بالإدارة عبدالله السليمان إن التعليمات الخاصة بتسجيل الرغبات موضحة على الموقع، حاثاً المعلمين المنقولين إلى المنطقة على سرعة التسجيل وإرسال طلباتهم على الفاكس 7217826-03 حتى يتم الانتهاء من إجراءات الحركة قبل نهاية العام الدراسي الحالي.
http://www.al-jazirah.com/356449/ln51d.htm

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 10:40 AM
جائزة المتفوقات الموهوبات حافز لرفع مستوى التحصيل العلمي

حائل - حمد الغصوني

أوضح صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن أن جائزة سموه التي تم تخصيصها للطالبات المتفوقات والموهوبات في التعليم العام بمنطقة حائل ما هي إلا حلقة في سلسلة الإنجازات التعليمية التي يقود مسيرتها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام وسمو النائب الثاني وزير الداخلية - حفظهم الله-.
جاء ذلك في تصريح لسموه بمناسبة الاحتفال بجائزة سمو الأمير سعود بن عبد المحسن للطالبات المتفوقات والموهوبات من طالبات التعليم العام في منطقة حائل مساء يوم الأربعاء برعاية حرم سمو أمير منطقة حائل الأميرة هالة بنت عبد الله آل الشيخ وبحضور معالي نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنات نورة بنت عبد الله الفائز.
وقال سموه: (إن الجائزة تمثل حافزاً محورياً لكل طالبة في المنطقة لتسهم في رفع المستوى التحصيلي العلمي والإبداعي لدى الطالبات كما يتضح من خلال قياس مخرجات التعليم في منطقة حائل بالإضافة إلى اكتشاف ورعاية الموهبة في المنطقة).
http://www.al-jazirah.com/356449/fe40d.htm

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 10:41 AM
المعلمون.. أندية خاصة - مجلس استشاري - جائزة للتميز

الجزيرة - ناصر السهلي:

سادت أجواء التفاؤل والأمل أوساط المعلمين والمعلمات بعد مناقشة القادة التربويون في لقائهم الثامن عشر بمكة المكرمة والذي اختتم أعماله يوم أمس السبت مدى إمكانية إنشاء أندية خاصة للمعلمين وتشكيل مجلس استشاري لهم وجائزة التربية والتعليم للتميز في الأداء. المجتمعون خرجوا بجملة من التوصيات الإيجابية التي تلامس الميدان التربوي وبالأخص في مشروع العلوم والرياضيات الذي سيبدأ تطبيقه العام المقبل في 16 إدارة تعليمية بالمملكة على سبيل التجربة في الصفوف الأول والرابع الابتدائي والأول متوسط وكذلك المشروع الشامل للمناهج وتقويم الأداء الوظيفي للمعلمين والمعلمات والنقل المدرسي وهيكلة الوزارات وإدارات التربية والتعليم بالإضافة إلى ما تم مناقشته بين قيادات الوزارة ومديري إدارات التربية والتعليم حول إلزامية التعليم والتقويم المستمر للطلاب والبرامج التعليمية الدولية وتوفير الأراضي الكافية لإقامة المشروعات وعرض مشروعات تقنية المعلومات وعرض دراسة الحراسات الأمنية وإشراك القطاع الخاص في أعمال الوزارة.
http://www.al-jazirah.com/356449/lp4d.htm

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 10:42 AM
المعلم فارس التربية وحامل لوائها

محمد بن فيصل الفيصل- المجمعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
لقد اطلعت في جريدة الجزيرة عدد (13373) على ما كتبته الكاتبة: أميمة الخميس، حول مكانة المعلم.. وقد أصابت فيما قالت.. فالمعلم ذو منزلة لا تدانى، ومهما حاولنا التعبير عن هذه المنزلة، فلن نستطيع غير أن نقول، هذا هو المعلم وكفى، فهو يمارس عملاً عظيماً وعميقاً، فهو الذي يغرس القيم ويرسخ المعتقدات، وينشر الفضيلة، ويحذر من الرذيلة، وعن طريقه تتقدم البلاد أو تتقهقر، فالمعلم فارسها وحامل لوائها. لذا يتحتم على المعنيين، العناية بالمعلم من حيث تحقيق رغباته، تذليل الصعوبات التي تعترض سبيله، وإعطائه حقوقه كاملة، وإتاحة فرص مواصلة تعليمه، وتوسيع مداركه، وزيادة حصيلته العلمية والتربوية والثقافية، وذلك عن طريق تكثيف الدورات التدريبية والتربوية، وعلى مستوى عالٍ من الإعداد، ويقوم عليها ذوي الخبرة والتجارب المتنوعة، ووضع المعايير والأسس التي تمايز بين من يعمل بإخلاص، ويجد في تطوير ذاته والارتقاء بقدراته، وبين الذي يراوح مكانه. إن المعلم اليوم يستحق المستوى الخامس، فيعن على المستوى الأول أو الثاني.. سنين طويلة، وحتى تحسين المستويات الذي تباشر به الإخوة الزملاء، كان صدمة للكثيرين منهم، فالتغيير في المسمى فقط مع كثرة الاعتداءات عليه من قبل بعض الطلاب، وحتى من بعض أولياء أمورهم، وتسلط وتعنت بعض المديرين وبعض المشرفين التربويين، وعدم التمييز بين المعلم المجد، والآخر المهمل.
http://www.al-jazirah.com/356449/rv2d.htm

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 10:49 AM
http://www11.0zz0.com/2***/05/16/09/820314630.gif (http://www.0zz0.com)


الرياض:الاحد 14 جمادي الأخر 1430هـ - 7 يونيو 2***م - العدد 14958

كرم الطلبة الحاصلين على مراكز متقدمة دولياً وإقليمياً وزير التربية:

توجه إلى تطوير وتجويد التعليم بكافة عناصره

مكة المكرمة - تركي السويهري:

أوضح صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم أن مقاييس نهضة الأمم مرتبطة بالناشئة والشباب عادهما أمرين يجعلان من الجهود تبذل لتطوير التعليم بكافة مراحله وأنواعه وتوجيه طاقات الأجيال وإيجاد البرامج الكفيلة بكل الفئات وتنمية القدرات والمواهب في عالم الاختراعات والابتكارات الجديدة، مشيراً إلى أن الأمم التي تتأخر عن ركب العلم والمعرفة الحضارية سيكون مصيرها الإهمال والاستبعاد من قائمة المؤثرين والفاعلين القادرين على تنمية المكتسبات واستثمار الثروات.

وأكد سموه في كلمته التي ألقاها في الحفل التكريمي لطلاب وطالبات النشاط الحائزين على مراكز متقدمة دوليا وإقليميا المقام على قاعة الملك فهد بإدارة التربية والتعليم للبنات بمكة المكرمة بحضور قادة العمل التربوي والطلاب وأولياء الأمور أن التعليم في المملكة يأتي على رأس أولويات الدولة لكونها الثروة الحقيقية القابلة للاستثمار لافتا النظر إلى ما حازه التعليم من أعلى حصة أنفاق من ميزانية الدولة السنوية معتبره أمرا أدى إلى تسارع وتيرة النمو التعليمي في المملكة مبيناً أن الوزارة تتجه حاليا إلى تطوير وتجويد التعليم بكافة عناصره وذلك بالبناء على ما تحقق خلال المسيرة الماضية وما استجد من خبرات في العصر الحديث.

وبين سموه أن الوزارة تواصل الجهود لتطوير مضمون ما يقدم للطلاب في المدارس للمساهمة في مواكبة طموحات الوطن نحو المجتمع المعرفي مشيرا إلى أن من ابرز المشروعات التي توليها وزارة التربية والتعليم عنايتها مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام والذي يرجى منه أن يحدث نقلة نوعية في التعليم لدعم المعلم وترسيخ رسالته السامية وتطوير المناهج التعليمية وتحسين البيئة المدرسية والعناية بالنشاط اللا صفي لتخريج طلاب مكتسبين للمعارف والمهارات ومبدعين ومتفاعلين مع متغيرات العصر الحديث ومحصنين روحياً وأخلاقياً وفكرياً.

وكان الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة قد بدئ بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم ألقى الطالب براء بن حسين عالم قصيدة شعرية بعنوان (في الناس أذن).

عقب ذلك شاهد سموه والحضور عرضا مرئيا توثيقيا عن إنجازات النشاط الطلابي بعنوان (حصاد التميز).

إثر ذلك ألقى الطالب أحمد بن عبدالله أبو الريش كلمة الطلاب المكرمين أكدوا فيها أن التكريم سيدفعهم لتقديم المزيد من التميز الذي يصبون من خلاله إلى إظهار الرؤية العامة لتطوير وتطور مستوى التعليم في المملكة الذي يرى من خلاله أنه الأمر الذي سيساعد في رفع راية التوحيد ويجعلها خفاقة في كافة المحافل الدولية.

بعد ذلك قدم مجموعة من الطلاب أوبريتا بعنوان (نسمات العز).

إثر ذلك سلم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد الدروع التذكارية للمكرمين من الطلاب والطالبات المبدعين بمختلف المجالات العلمية والثقافية والرياضية والبالغ عددهم 80 طالبا وطالبة ممن حققوا انجازات خارجية في مسابقات دولية وإقليمية.
http://www.alriyadh.com/2***/06/07/article435639.html

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 10:51 AM
سمو وزير التربية والتعليم في مؤتمر صحفي: لست راضياً

عن مخرجات التعليم..وقريبا تصور نهائي للتربية الخاصة


مكة المكرمة تركي السويهري تصوير محمد حامد

قال صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم إن من سوء الحظ أنني اطلعت على نتائج مخرجات التعليم التي لا تفرح أبداً وأضاف أن الجميع مشتركون في هذا الضعف وقال: إننا نحتاج إلى عمل كبير حتى نقضي على مكامن الضعف.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده سموه ظهر أمس بفندق الهيلتون بمكة المكرمة في ختام لقاء قادة العمل التربوي الثامن عشر الذي عقد خلال الفترة من 10 – 13 / 6 / 1430ه وحول التربية المهنية وإدخالها في المناهج الدراسية قال لقد عملت في الحرس الوطني وكان تركيزنا على التدريب المهني العسكري وكنت مؤمناً به ولازلت وأتمنى أن يكون له جزء من التعليم

وأضاف في بداية حديثه في المؤتمر الصحفي إنني قلت لا تسألوني عن الوزارة إلا بعد مرور مئة يوم ويبدو إنني نسيت صفرا أي بعد ألف يوم نظرا لأننا نريد أن نعمل ونظهر العمل لا القول.

وحول أندية المعلمين قال سمو وزير التربية: هناك توجه للوزارة في هذا الجانب مشيراً إلى أن الاهتمام بمكانة المعلم وتهيئته هي من أولويات الوزارة لأنه أساس التربية والتعليم والدراسات قائمة على إنشاء هذا المشروع وسميناها بأندية التربية والتعليم وهناك مشروع الاستشاري للمعلمين والمعلمات.

ورداً على سؤال حول مشروع الرياضيات قال سموه مشروع الرياضيات هو احد المشروعات الإستراتيجية الكبرى وسيطبق ابتداء من العام القادم على الصف الاول الابتدائي والصف الرابع الابتدائي والصف الاول المتوسط بجميع مدارس التعليم العام للبنين والبنات بالمملكة وقد استفدنا من تجربة هذا المشروع على 116 مدرسة.

وردا على سؤال حول الاهتمام بالتربية الخاصة قال سمو الامير فيصل: كل الجهود الموجهة للتعليم العام ستوجه أيضاً للتربية الخاصة وأنا مهتم بذلك لتحقيق التوجهات المستقبلية لكن الذي لاحظناه أنه لايوجد تركيز على التربية الخاصة فالتصورات المستقبلية عرضت كمسودة للمناقشة ومن أجل معرفة النظرة المستقبلية وقريبا سنصل الى التصور النهائي.

وحول ما يثار من نعرات في بعض المدارس قال سموه: الوطن كبير وطن حضارة وأمة ننعم فيه والحمد لله بالأمن والاستقرار وتوحيد منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز يرحمه الله ألغى النعرات التي كانت قبل توحيد المملكة مشيراً إلى أن الوزارة لم ترصد أي ظواهر من هذا النوع داخل المدارس سوى حالة واحدة بمدرسة وهذا موضوع يعتبر شبه اسري ولا ترتقي لمستوى الظهور وكل المدارس يوجد بها كل الانتماء والولاء وهو ما يتميز به التعليم في هذه البلاد.

واكد سموه على النشاط بشقيه الصفي واللاصفي مشيرا الى ان النشاط اللاصفي هو أحد البرامج الرئيسة الاربعة لمشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام الذي أولت الوزارة له كل اهتمام وقال إنه كان هناك توقف في تفريع رواد النشاط والان بدأت الوزارة في اعادة تفريغ معلمين كرواد النشاط حيث تم هذا العام تفريغ 4** معلم كرواد للنشاط وسيكون هناك جدولة لتفريغ المزيد من رواد النشاط خلال الاعوام القادمة.

وحو الاعلان عن جائزة التميز قال سمو الامير فيصل التميز مهم جدا وهي تحفيز لكل من له صلة بالعملية التعليمية وقد تم عمل مسودة لهذا المشروع وسيتم عرضه على مجلس الوزارة ومن ثم اعداد اللائحة التي سيتم إرسالها الى ادارات التربية والتعليم للعمل بها مشيرا إلى أن هذا الجائزة سيتم العمل بها اعتباراً من العام الدراسي القادم مؤكداً أن التعليم لا يقيم بالملايين.

وحول قضية المعلمين والمستويات قال سمو الامير فيصل هناك امر ملكي صدر بشأن المستويات ونحن ملتزمون به والدولة مهتمة بذلك وهناك وزارات لها دور ونحن نعمل على وهناك قبل كل شيء لابد أن يقوم المعلم ونحن نحاول نساعد المعلم بكل ما نقدر عليه.

وكانت اختتمت في مكة المكرمة أعمال لقاء قادة العمل التربوي في وزارة التربية والتعليم والذي عقد في الفترة ١٠-١٣/٦/١٤٣٠ه برئاسة الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود.

وقال أمين عام وزارة التربية والتعليم الدكتور خالد بن دهيش انه تمت مناقشة أهم ملامح العمل التربوي في المرحلة القادمة وفق خطوات تمت صياغتها من نتائج استطلاع علمي يصف الواقع والآمال حول التعليم العام وشارك فيه قرابة ٥٠٠ شخصية تمثل شرائح مختلفة من المجتمع.

وابان انه في إطار لقاء قادة العمل التربوي في مكة المكرمة تم اتخاذ عدد من القرارات حيالها شملت أولاً:

اتباع أسلوب اللامركزية في توزيع بنود الأبواب الثاني والثالث والرابع في الميزانية على جميع إدارات التربية والتعليم وفق المعايير والضوابط المتفق عليها ويكون التأمين والطرح للمشروعات وفق نظام المنافسات والمشتريات الحكومية إضافة إلى العمل على عقد اتفاقات إطارية مع الموردين للمشروعات الكبيرة من خلال الوزارة.

وتطبيق مشروع العلوم والرياضيات على الصفوف الاول الابتدائي والرابع الابتدائي والاول متوسط بجميع مدارس المملكة مع توفير الكوادر البشرية من المعلمين والمعلمات والتجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم والاستمرار في تدريب المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات.

وتطبيق الحلقة الأولى من المشروع الشامل للمناهج على جميع مدارس المملكة العام الدراسي ١٤٣١/١٤٣٢ه.

وإنشاء المجلس الاستشاري للمعلمين وأندية التربية والتعليم واستكمال الدراسات والإجراءات اللازمة لذلك.

واستكمال مشروع الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية والتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية بهذا الشأن مع توسيع نطاق المشروع؛ ليشمل شاغلات الوظائف التعليمية.

وإقرار جائزة التربية والتعليم للتميز ويتم استكمال اللازم من قبل اللجنة المكلفة بذلك.

كما تقرر التوسع في تطبيق النقل المدرسي في تعليم البنات.

واستكمال الإجراءات اللازمة لتطبيقه في قطاع البنين وفق الموافقة السامية.
http://www.alriyadh.com/2***/06/07/article435809.html

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 10:52 AM
اختتام برنامج أسبوع الموهبة والتقنية.. بتعليم حائل

حائل – خالد العميم:

اختتمت مؤخرا فعاليات برنامج أسبوع الموهبة بمركز الأمير سلطان الاجتماعي بحائل والذي يهدف إلى نشر ثقافة الموهبة في المجتمع من خلال تبصير المجتمع بأدبيات علم الموهبة والتقنية والتكنلوجيا وأساليب التعرف والرعاية للطلبة الموهوبين.. ورعى حفل الاختتام مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل (بنين) الدكتور محمد بن إبراهيم العاصم.

حيث تحدث مدير إدارة الموهوبين الأستاذ محمد العنزي في هذا السياق موضحا أن هذا الأسبوع والذي يقام تحت شعار (معا نحو الموهبة) هو أسبوع توعوي يعزز الشراكة بين البيت والمدرسة في اكتشاف رعاية الطالب الموهوب .. مضيفا انه تم طرح عدد من الفعاليات والبرامج في هذا الاسبوع منها المحاضرات العلمية وبرنامج كن مبدعا وبرنامج هذا اختراعي وبرنامج الزيارات المدرسية وعدد من المسابقات الإبداعية التقنية وكذلك الرسائل التوعوية عبر الأس إم أس واللوحات الالكترونية.. بعد ذلك كلمة الطلاب الموهوبين ألقاها الطالب عبدالرحمن الصنيتان شكر فيها المدير العام على حضوره و أثنى فيها على دور المعلمين في توجيه وتربية الطلاب كما اثني على دور الإدارة ممثلة بإدارة الموهوبين في تبني مثل هذا البرنامج المفيد للمجتمع عامة .. ثم قدم اوبريت (استاذ موهوب) نال إعجاب الحضور بعدها قدم عرض مرئي لفعاليات برامج الموهوبين.
http://www.alriyadh.com/2***/06/07/article435793

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 10:57 AM
http://www4.0zz0.com/2***/05/13/09/732737941.gif (http://www.0zz0.com)

الحياة :الأحد 14 جمادى الآخرة 1430 هـ

التحقيق مع «مديرة» تدعي مشاهدة «الجن» في المدرسة


جدة - أحمد الهلالي

علمت «الحياة» أن عدداً من المعلمات والطالبات في إحدى مدارس محافظة الطائف، تقدمن بشكوى رسمية ضد مديرة مدرستهن، بسبب ادعاءات أطلقتها عبر الإذاعة المدرسية تقول فيها: «إنها لا تتحجب عن «الجن» وإنها تراه ويكشف لها».وكشفت مصادر في المدرسة لـ«الحياة» أن المديرة استشهدت بإحدى القطط أثناء مرورها في فناء المدرسة بقولها: «شاهدوا تلك القطة فإنها جن»، إضافة إلى رؤيتها الأكياس الفارغة والزعم بأن فيها جناً، ما أدخل الرعب في قلوب المعلمات والطالبات، وأثار خوفهن.وقالت المصادر:«إن المعلمات والطالبات حررن شكوى رسمية، ورفعت إلى الجهات المختصة للتحقيق في الموضوع ومعرفة دوافع مديرة المدرسة في ذلك».وأكد مدير تعليم البنات في محافظة الطائف سالم الزهراني لـ«الحياة» أن إدارته لم تتلق أية شكوى في شأن المديرة، فيما أكدت مصادر خاصة لـ«الحياة» أن لجنة شكلت للتحقيق في شكوى المعلمات والطالبات، ولم تكشف عما توصلت إليه منذ مباشرتها القضية
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/24872

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 10:59 AM
أملج: 14 ألفاً يعودون لمدارسهم ويخضعون للتهيئة النفسية

أملج - فايز العنزي

«مرغمين لا أبطال» عاد 14 ألف طالب وطالبة لمدارسهم في محافظة أملج وقراها، لإنهاء فترة الاختبارات النهائية التي ستشهدها الحركة التعليمية في المدارس المتوسطة والثانوية قريباً، إذ يخضعون لبرامج تهيئة نفسية وتدريب على كيفية التعامل في حالات الزلازل والبراكين، عقب انقطاع لأسبوعين بسبب تعرض المنطقة لعدد من الهزات الأرضية.وأكد مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة أملج هاشم محمد الشريف، نقل طلبة مدارس القرى التي أخليت إلى مدارس المحافظة الابتدائية التي تتميز بالسعة وتوافر جميع الوسائل التعليمية.وأضاف أن العملية التعليمية بدأت في المحافظة بالتهيئة النفسية، إذ وجد عدد من مشرفي التوجيه والإرشاد بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك، مشيراً إلى التأثير الإيجابي لهذه الخطوة في نفسيات الطلبة.من جانبه، ذكر المعلم بمتوسطة الشيخ ابن عثيمين، سلطان الحداد أن انتظام الطلاب بالحضور كان جيداً، مفيداً أن المعلمين أطلعوا الطلاب على برامج تربوية عن طريق الحاسب الآلي عن كيفية التعامل في حالات الزلازل والبراكين، إضافة إلى بث الطمأنينة في نفوس الطلاب وعدم القلق.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/24769

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 11:00 AM
وزير «التربية» «مستاء» من تدني مخرجات التعليم في سوق العمل

مكة المكرمة - عبدالمحصي الشيخ

كشف وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود عن عدم رضاه تجاه الجهود التي تبذلها وزارته في ما يخص الاهتمام بتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة المنتسبين إلى برامج التربية الخاصة.وقال الأمير فيصل في مؤتمر صحافي عقب اختتام أعمال لقاء قادة العمل التربوي في وزارة التربية والتعليم المنعقد في مكة المكرمة ظهر أمس: «لست مقتنعاً بأننا أعطيناه الاهتمام اللازم، كما أن التوصيات الخارجة من هذا اللقاء لم تركز على هذه الشريحة الغالية، لكنني حريص على أن نركز عليها مستقبلاً، وسنضع خططاً تطويرية وبرامج فاعلة للتربية الخاصة».
وأبدى وزير التربية والتعليم استياءه من تدني نسب مخرجات التعليم العام في سوق العمل، متمنياً أن يولى التدريب المهني العسكري نظرة إيجابية ويفعل دوره إلى جانب العديد من المشاريع التطويرية التي لابد من استحداثها مستقبلاً.وفي السياق ذاته، اعتذر نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن عبدالرحمن بن معمر لكافة وسائل الإعلام والصحافيين بسبب إغلاق أولى جلسات اللقاء و «إخراجهم» من القاعة المخصصة للقاء، محملاً نفسه مسؤولية ما حدث قائلاً: «لقد تسرعت في قرار إغلاق الجلسات، وأعتذر لجميع الصحافيين».وكان قادة العمل التربوي اختتموا أمس لقاءهم الثامن عشر بعد أن استعرضوا القضايا المطروحة على جدول الأعمال والتي صيغت بناءً على ما صدر من اللقاءات التي جرت خلال العام الدراسي 1429/1430، على مستوى إدارات التربية والتعليم ثم على مستوى نظرائهم في الإدارات العامة في قطاعي الوزارة، ومن ثم لقاءات مديري التربية والتعليم في القطاعين بالوكلاء، لمناقشة المقترحات والتوصيات الصادرة من الميدان، وصياغة التوصيات وأوراق العمل لعرضها في هذا اللقاء، واتخاذ القرارات المناسبة حيالها.وناقش اللقاء أهم ملامح العمل التربوي في المرحلة المقبلة وفق خطوات تمت صياغتها من نتائج استطلاع علمي يصف الواقع والآمال حول التعليم العام، وشارك فيه نحو 5** شخصية، تمثّل شرائح مختلفة من المجتمع، وفي مقدمهم مسؤولو الوزارة، ومديرو التربية والتعليم، وعدد من مديري المدارس، وعدد من المسؤولين التنفيذيين في الأجهزة الحكومية، وموظفون على مستويات مختلفة، وأكاديميون وكتّاب رأي صحافي ومثقفون، ورجال أعمال وموظفون في القطاع الخاص إضافة إلى مجموعة من الطلبة وأولياء أمورهم، ويعد هذا الاستطلاع قراءة أولية للمرحلة السابقة، واستقصاء لأهم مناحي التطوير التي يستلزم العمل في المرحلة القادمة الالتفات إليها.وكشف أكاديميون أن «المرحلة المقبلة تحتم علينا الوقوف على أسباب التدني في مستوى مخرجات التعليم العام، على رغم ما يحظى به من دعم سخي وتوفير جميع الإمكانات المسهمة في تحقيق مخرجات تعليمية متميزة، غير أن المراحل السابقة حققت قفزات تعليمية كمية أوصلت التعليم إلى كل طالب وطالبة، وحان الوقت لإنجاز نوعي شامل لمخرجات التربية والتعليم، ولذا تمت بلورة الخطط والاستراتيجيات المتوافقة مع ذات الأهداف التعليمية والتربوية التي تسعى الوزارة لتحقيقها للخروج بمشروع وطني يهدف إلى الوصول إلى مجتمع المع&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;رفة والاستثمار الأمثل للثروة الوطنية الأهم وهم أبناؤنا وبناتنا في مدارس التعليم العام».وأضافوا: «من أهم تلك الخطط والإستراتيجيات خطة التنمية، وإستراتيجية التخصيص، والخطة الوطنية للعلوم والتقنية، وإستراتيجية التحول إلى مجتمع المعرفة، والخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات، وخطة الموهبة والإبداع ودعم الابتكار، والإستراتيجية الصناعية، وخطط التعليم العالي والفني، والاستفادة من تجارب القطاعات الوطنية في إعادة هيكلتها وتطويرها، إضافة إلى الاستفادة من التجارب الدولية المتميزة، ولقاءات الحوار الوطني للتعليم، وتقارير ونتائج الدراسات الدولية والإقليمية ذات الاختصاص، ومقارنة ذلك مع الواقع الفعلي للتعليم العام الذي رصد من خلال الخطط والتقارير والدراسات القائمة حالياً، ورصد آراء المساهمين في العمل التربوي الحالي، وعلى إثر ذلك تم استخلاص التوجهات المستقبلية والتي اشتملت الوثيقة الخاصة بها على إطار الخيارات الإستراتيجية للتنفيذ في المرحلة المقبلة، والتي تربط التعليم بمعايير الجودة العالمية، وتؤكد أن التعليم العام ثروة الوطن الأولى، وأنه الأداة الرئيسة للتطوير الشامل ومواكبة الدول المتقدمة للتحول إلى مجتمع المعرفة».وزادوا «يتم إعداد خطة تنفيذية على مرحلتين متزامنتين الأولى متوسطة المدى لا تزيد على خمس سنوات والأخرى قصيرة المدى لا تتجاوز السنتين، وتتم الاستعانة ببيوت خبرة من أجل وضعها بأسلوب علمي ومتاح للتنفيذ، على أن تتماشى المرحلتان مع خطة التنمية التاسعة، وتحدد مواصفات الطالب والمعلم، ونموذج المدرسة المنشود، مع الأخذ في الاعتبار ما وصلت إليه مشاريع الوزارة المختلفة ومنها مش&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;روع الملك عبد الله لتطوير التعليم العام، وإشراك الميدان التربوي في صياغتها وتنفيذها وكذلك جهات الاختصاص في الدولة والقط&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;اع الخاص، وستتاح الفرصة للمعنيين بتنفيذ الخطة لطرح مرئياتهم واقتراحاتهم خلال أسبوع واحد، يتم بعده عرض التوجهات المستقبلية لجهات الاختصاص خارج الوزارة لإقرارها».
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/24878

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 11:02 AM
http://www.xn--wgbqx.dl3-ksa.com/uploads/dl3-ksa12442788790.gif (http://www.xn--wgbqx.dl3-ksa.com/download.php?img=838)

عكاظ : ( الأحد 14/06/1430هـ ) 07/ يونيو/2*** العدد : 2912

القادة التربويون من مكة: إعادة هيكلة قطاع التعليم وتأنـيث وظـائف «الـبـنـات»

ماجد المفضلي، علي غرسان، محمد سعيد الزهراني ـ مكة المكرمة


أوصى قادة العمل التربوي في وزارة التربية والتعليم في بيان ختامي صدر في مكة المكرمة أمس، بإعادة هيكلة قطاع التعليم وتأنيث الوظائف في قطاع تعليم البنات، اتباع اللامركزية في توزيع بنود الأبواب: الثاني والثالث والرابع في الميزانية على جميع إدارات التربية، وفق المعايير والضوابط المتفق عليها، ويكون التأمين والطرح للمشروعات وفق نظام المنافسات والمشتريات الحكومية، إضافة إلى العمل على عقد اتفاقيات إطارية مع الموردين للمشروعات الكبيرة من خلال الوزارة.
وتضمنت التوصيات تطبيق مشروع العلوم والرياضيات على الصفوف: الأول الابتدائي، الرابع الابتدائي والأول متوسط في جميع مدارس المملكة، مع توفير الكوادر البشرية من المعلمين والمعلمات والتجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم، والاستمرار في تدريب المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات، على أن تعد وكالة التخطيط والتطوير خطة التطبيق للعام الدراسي 1431/1432هـ، تحدد فيها الأدوار *****ؤوليات على مستوى الوزارة وإدارات التربية.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2***0607/Con2***0607283119.htm

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 11:03 AM
شدد على غرس روح المواطنة في نفوس الطلاب.. وزير التربية:

نسعى إلى تطوير وإصلاح الوزارة وليس التغيير

على غرسان، سلمان السلمي، ماجد المفضلي، محمد سعيد الزهراني &#16**; مكة المكرمة

شدد وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله على ضرورة غرس روح المواطنة في نفوس أبنائنا الطلاب، مشيرا إلى أن ما حدث من مشاحنة في إحدى المدارس لا يمثل ظاهرة، ولا يعدو كونه خلافا أسريا، مؤكدا أن طابع أبنائنا هو الولاء والمحبة والانتماء.
وأكد وزير التعليم في المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس في مكة المكرمة في نهاية مؤتمر قادة العمل التربوي، أنه يسعى إلى التطوير والإصلاح في الوزارة وليس للتغيير، مشيرا إلى أنه قد حدد 1** يوم للتحديث، لكنه بعدما عرف الوزارة ودورها قال «يبدو أنني نسيت صفرا في هذا الرقم» يعني أنه طلب مهلة أخرى للحديث عن كل ما في الوزارة، أي بعد 1**0 يوم.
وبشأن تعديل إجازة الطلاب ووكلاء المدارس أوضح أن هذه مجرد أفكار طرحت، ونوقشت ولكن المرجع الرئيسي هو البيان الختامي الذي صدر فقط.
وعن الضعف في مخرجات التعليم، أكد أن المخرجات غير مفرحة وتحتاج إلى عمل كثير، مشيرا إلى أن جودة التعليم عملية تراكمية يشترك فيها البيت والمدرسة والثقافة والإعلام، مضيفا أن هناك برامج ومشاريع تطويرية ترتكز على المعلم وتأهيله وتدريبه، موضحا أن الوزارة كانت قد بدأت في هذا العام الاعتماد على المركز الوطني للقياس والتقويم لاختيار المعلمين الجدد، وكانت النتائج غير مشجعة. وأضاف «سنستمر في العام المقبل بالتعاون مع المركز والمعلمين والمعلمات»، بالإضافة إلى التهئية لتطبيق رخص المعلم؛ بهدف تحفيز المعلمين ودعمهم لرفع جودة العمل.
وعن انطلاق نادٍ للمعلمين، أشار إلى إنشاء مجلس استشاري للمعلمين وقال «هناك اقتراح بإنشاء أندية للمعلمين والمعلمات وستكون جاهزه قريبا فور استكمال دراستها وإجراءتها».
فروقات التحسين
وحول صرف فروقات مستويات تحسين المعلمين، قال «لدينا أمر ملكي في هذا الجانب ونحن ملتزمون به وسنكون عونا للمعلمين بكل وسعنا».
وحول تفريغ رواد للنشاط قال وزير التعليم قال «تم تفريغ 4** رائد للنشاط خلال هذا العام، وسيتم تفريغ رواد النشاط للأعوام المقبلة وفق جدولة لهذا الغرض»، لافتا إلى أن مشروع الملك عبد الله سيتضمن برنامجا خاصا لتطوير النشاط الطلابي.
وعن ضرورة إضافة مناهج تهتم بالتربية المهنية قال وزير التعليم «التربية المهنية مهمة جدا وأنا مؤمن بها».
وفي سؤال حول ما لدى الوزارة من برامج جديدة لمنسوبي التربية الخاصة، شدد على أهمية التربية الخاصة واعتبرها جزءا من المنظومه التعليمية، لافتا إلى أن هناك لجانا تساهم في تطوير بعض الموارد والبرامج الخاصة.
وعن مشروع تطوير الرياضيات والعلوم، قال: مشروع الرياضيات والعلوم بدأ منذ فترة طويلة وسيتم تطبيقه في العام المقبل على الصف الأول والرابع والأول المتوسط، وقد بدأ تطبيقه بشكل تجريبي على 116 مدرسة وكانت النتائج إيجابية».
من جهتهم، أوصى قادة العمل التربوي في وزارة التربية والتعليم في بيان ختامي، صدر في مكة المكرمة أمس، باتباع أسلوب اللامركزية في توزيع بنود الأبواب الثاني والثالث والرابع في الميزانية على جميع إدارات التربية، وفق المعايير والضوابط المتفق عليها، ويكون التأمين والطرح للمشروعات وفق نظام المنافسات والمشتريات الحكومية، إضافة إلى العمل على عقد اتفاقات إطارية مع الموردين للمشروعات الكبيرة من خلال الوزارة.
وتضمنت التوصيات، تطبيق مشروع العلوم والرياضيات، على الصفوف الأول الابتدائي، والرابع الابتدائي والأول متوسط بجميع مدارس المملكة مع توفير الكوادر البشرية من المعلمين والمعلمات والتجهيزات المدرسية، وتقنيات التعليم والاستمرار في تدريب المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات، على أن تعد وكالة التخطيط والتطوير خطة التطبيق للعام الدراسي 1431/1432ه&#16**;، يحدد فيها الأدوار والمسؤوليات على مستوى الوزارة وإدارات التربية والتعليم، وأن يستكمل التطبيق للحلقة الثانية للصفوف الدراسية الثاني الابتدائي، والخامس الابتدائي، والثاني المتوسط، والأول ثانوي على المدارس التي تم التجريب بها للعام الدراسي 1429/1430ه&#16**;، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة على مستوى الوزارة، إلى جانب وضع خطة تنفيذية للعام بعد القادم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالوزارة، ورفعها للجنة العليا للمشروع ويكون ذلك خلال شهر من تاريخه.
وأوصى اللقاء كذلك، بتطبيق الحلقة الأولى من المشروع الشامل للمناهج على جميع مدارس المملكة للعام الدراسي 1431/1432ه&#16**;، الذي استهدف الصفوف الدراسية الأول الابتدائي والرابع الابتدائي والأول متوسط، إذ يهدف المشروع إلى تطوير مناهج المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في مواد التربية الإسلامية واللغة العربية، والمواد الاجتماعية، مع إضافة مواد ذات صبغة مهارية، على أن تعمل وكالة التخطيط والتطوير على وضع خطة التطبيق، يحدد فيها الأدوار والمسؤوليات على مستوى الوزارة، وإدارات التربية والتعليم.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2***0607/Con2***0607283101.htm

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 11:03 AM
فيصل بن عبد الله: أنا من قراء «عكاظ» وأفتخر ب&#16**;4** إعلامي في وزارتي

علي بن غرسان، سلمان السلمي &#16**; مكة المكرمة

لم يخف وزير التربية والتعليم ارتباطه بصحيفة «عكاظ»، بالتأكيد أمام قادة العمل التربوي ووسائل الإعلام المرئية والمقروءة بأنه تربطه ب&#16**;ها علاقة حميمة قوية.
وطالب الوزير في حديثه للإعلاميين بالعمل على خدمة وزارة التربية والتعليم التي تعتبر الوزارة الأم لكل الوزارات، كاشفا أن لديه الخلفية الكاملة بأن 4** إعلامي هم من العاملين في وزارة التربية والتعليم، مؤكدا أنه يفخر بذلك لكنه يطالبهم بالعمل في خدمة رسالة التعليم عبر وسائل الإعلام.
قائلاً للصحافيين: «ان طالبتكم بعدم سؤالي عن الوزارة إلا بعد 1** يوم، إلا أني لم أكن أدرك أني نسيت صفرا في العدد، فلربما أحتاج إلى 1**0 يوم لأتحدث عن كل التفاصيل عن وزارة بحجم وزارة التربية والتعليم».
واعتذر نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن معمر إلى الإعلاميين لمنعهم من التغطيات الإعلامية خلال فترة اللقاء، قائلاً: «أعتذر لجميع الإعلاميين على منعهم من التغطية وكان هذا قرارا أتحمله أنا شخصيا ولا تتحمله وزارة التربية والتعليم، وربما كنت متعجلا في هذا القرار ولكن أقدم هنا اعتذاري للجميع».
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2***0607/Con2***0607283102.htm

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 11:04 AM
وافقوا على إضافة مواد ذات صبغة مهارية في المناهج القادة

التربويون يوصون باتباع اللامركزية

ماجد المفضلي، علي غرسان، محمد سعيد الزهراني &#16**; مكة المكرمة

أوصى قادة العمل التربوي في وزارة التربية والتعليم في بيان ختامي، صدر في مكة المكرمة أمس، باتباع أسلوب اللامركزية في توزيع بنود الأبواب الثاني والثالث والرابع في الميزانية على جميع إدارات التربية، وفق المعايير والضوابط المتفق عليها، ويكون التأمين والطرح للمشروعات وفق نظام المنافسات والمشتريات الحكومية، إضافة إلى العمل على عقد اتفاقات إطارية مع الموردين للمشروعات الكبيرة من خلال الوزارة.
وتضمنت التوصيات، تطبيق مشروع العلوم والرياضيات، على الصفوف الأول الابتدائي، والرابع الابتدائي والأول متوسط بجميع مدارس المملكة مع توفير الكوادر البشرية من المعلمين والمعلمات والتجهيزات المدرسية، وتقنيات التعليم والاستمرار في تدريب المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات، على أن تعد وكالة التخطيط والتطوير خطة التطبيق للعام الدراسي 1431/1432ه&#16**;، يحدد فيها الأدوار والمسؤوليات على مستوى الوزارة وإدارات التربية والتعليم، وأن يستكمل التطبيق للحلقة الثانية للصفوف الدراسية الثاني الابتدائي، والخامس الابتدائي، والثاني المتوسط، والأول ثانوي على المدارس التي تم التجريب بها للعام الدراسي 1429/1430ه&#16**;، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة على مستوى الوزارة، إلى جانب وضع خطة تنفيذية للعام بعد القادم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالوزارة، ورفعها للجنة العليا للمشروع ويكون ذلك خلال شهر من تاريخه.
وأوصى اللقاء كذلك، بتطبيق الحلقة الأولى من المشروع الشامل للمناهج على جميع مدارس المملكة للعام الدراسي 1431/1432ه&#16**;، الذي استهدف الصفوف الدراسية الأول الابتدائي والرابع الابتدائي والأول متوسط، إذ يهدف المشروع إلى تطوير مناهج المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في مواد التربية الإسلامية واللغة العربية، والمواد الاجتماعية، مع إضافة مواد ذات صبغة مهارية، على أن تعمل وكالة التخطيط والتطوير على وضع خطة التطبيق، يحدد فيها الأدوار والمسؤوليات على مستوى الوزارة، وإدارات التربية والتعليم.
وركزت التوصيات على تشكيل فريق عمل من وكالتي التعليم للبنين والبنات، ووكالة التخطيط والتطوير، لوضع معايير موحدة ودقيقة للملاكات التربوية بناء على التجارب الدولية تُعتمد من مجلس الوزارة، وحساب الاحتياج بناء على معايير الملاكات، والتنسيق مع وكالة الشؤون المدرسية لتوفير الاحتياج، على أن ينجز عمل الفريق خلال شهر من تاريخه، إضافة إلى إنشاء المجلس الاستشاري للمعلمين وأندية التربية والتعليم واستكمال الدراسات والإجراءات اللازمة لذلك، واستكمال مشروع الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية والتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية بهذا الشأن مع توسيع نطاق المشروع، ليشمل شاغلات الوظائف التعليمية.
وتضمنت التوصيات، إقرار جائزة التربية والتعليم للتميز ويتم استكمال اللازم من قبل اللجنة المكلفة بذلك، والتوسع في تطبيق النقل المدرسي في تعليم البنات من قبل القطاع الخاص، واستكمال الإجراءات اللازمة لتطبيقه في قطاع البنين وفق الموافقة السامية، إضافة إلى تشكيل لجنة بعضوية ثلاثة من مديري العموم للتربية والتعليم في المناطق، وثلاثة من مديري التربية والتعليم في المحافظات، وممثل من التطوير الإداري، لدراسة آلية تنفيذ قرار ربط إدارات التربية والتعليم ومكاتب التربية والتعليم في المحافظات بمدير عام التربية والتعليم في المنطقة والهيكلة المقترحة، ومتطلبات التنفيذ، على أن تبدي اللجنة رأيها في المضي في التنفيذ، أو التوقف، والرفع بذلك مفصلاً لوكالة التخطيط والتطوير، تمهيدًا لرفعها لمجلس الوزارة قبل نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1430/ 1431ه&#16**;.
وطالبت التوصيات، بأن تعمل كل إدارة تربية وتعليم بتشكيل لجنة للمشاريع الاستراتيجية، برئاسة مدير إدارة التربية والتعليم، وعضوية عدد محدود من الأعضاء لدعم ومتابعة المشاريع الاستراتيجية.
وشدد البيان على أن المرحلة المقبلة، تحتم الوقوف على أسباب التدني في مستوى مخرجات التعليم العام، رغم ما يحظى به من دعم سخي وتوفير لكافة الإمكانات المساهمة في تحقيق مخرجات تعليمية متميزة، إذ أنها تعد خطة تنفيذية على مرحلتين متزامنتين الأولى متوسطة المدى لا تزيد عن 5 سنوات، والأخرى قصيرة المدى لا تتجاوز السنتين، للاستعانة ببيوت خبرة من أجل وضع الخطة بأسلوب علمي ومتاح للتنفيذ، على أن تتماشى المرحلتان مع خطة التنمية التاسعة، وتحدد مواصفات الطالب والمعلم، ونموذج المدرسة المنشود، مع الأخذ في الاعتبار ما وصلت إليه مشاريع الوزارة المختلفة.
وأوضح أن أبرز ملامح التوجهات المستقبلية إعادة هيكلة قطاع التعليم العام، والعمل على تأنيث الوظائف في قطاع تعليم البنات، وفق التوجيهات السامية الهادفة إلى إعطاء المرأة حقها في إدارة الأعمال المناطة بها، ومنح قيادات الوزارة وإدارات التعليم في القطاعين الصلاحيات الإشرافية والتنفيذية على أن يبقى لوزارة التربية والتعليم النواحي الاستراتيجية، الأمر الذي يوجد التكامل مع مشروع «تطوير» في إطار التشريعات والتخطيط واستحداث جهة للتقييم والمتابعة، وتفعيل دور شركة تطوير القابضة لتكون المنفذ الرئيس لبرامج التعليم مع تعزيز دور القطاع الخاص وفق رؤية موحدة بين المشروع والوزارة.
وتضمنت التوجهات المستقبلية رؤية جديدة لتطوير إدارات خدمات المعلمين والمعلمات، من خلال المشاركة الفاعلة في لجان الوزارة المختلفة ووضع الحوافز المشجعة للمتميزين، وتمثيل الوزارة داخليا وخارجيا، ووضع المعلمين والمعلمات في المكانة التي تليق بشرف الدور الذي يقومون به وتكريم تجارب وخبرات المعلمين المتميزين وإبرازها إعلاميا، إذ أن إنشاء جهة مستقلة للإشراف على التعليم الأهلي ورياض الأطفال يعتبر أحد أبرز الملامح في التوجهات المستقبلية، على أن تعمل وفق السياسة العامة للتعليم.
وركزت التوجهات المستقبلية على أهمية الدور الإعلامي في المرحلة القادمة وأنه الداعم الرئيس في إيصال ملامح التطوير وتفعيلها داخل المجتمع من خلال خطة إعلامية طموحة تلبي الاحتياج وترتقي بالأداء الإعلامي التربوي بما يخدم العملية التربوية والتعليمية.
وأثنى لقاء قادة العمل التربوي على مشاركة الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين، بأعمال اللقاء، من خلال محاضرة استعرض فيها المنهجية الفكرية والمنطلقات التي نهض من خلالها التعليم في المملكة وأهمية الحفاظ عليها والبناء على إتمام تلك المكتسبات وترسيخها.
وأشاد اللقاء بخطبة المسجد الحرام بمكة المكرمة، التي ألقاها الشيخ صالح بن عبد العزيز بن طالب، التي لامست كثيراً من أبرز قضايا العمل التربوي والتعليمي.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2***0607/Con2***0607282898

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 11:05 AM
الوزارة ترصد 10 ملايين لها 5** ألف تربوي يتنافسون

على جائزة التميز السنوية

طلال الردادي &#16**; مكة المكرمة


وجه وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد، بالإسراع في تطبيق جائزة التميز، اعتبارا من العام المقبل، إذ رصد لها 10 ملايين ريال، للكشف على إبداعات الطالبات والطلاب، والمعلمات والمعلمين، والمشرفات والمشرفين، إضافة إلى المديرات والمديرين، والمدارس، لبذل المزيد من الجهد والعطاء.
ونص نظام الجائزة على أربع عشرة مادة تنظيمية شملت، شعارها وإطارها العام، إذ حددت الوزارة جائزة الطالبة والطالب، والمعلمة والمعلم ب&#16**; 10 آلاف ريال، في حين خصصت 50 ألفا لكل مدرسة، وجائزة نقدية لكل مشرف ومشرفة قيمتها 20 ألفا لكل فائز، بقيمة إجمالية للجائزة 250 ألف.
وخصصت الجائزة 250 ألفا للفائزين من مديري ومديرات المدارس وحددت 20 فائزا وفائزة، وحددت الوزارة مكافآت أعضاء اللجان العاملة 2** ألف، وحددت ميزانية الأمانة العامة للجائزة 2** ألف، و150 ألف ريال لنثريات الجائزة من مطبوعات ونشرات، وقررت الوزارة تكوين اللجنة المشرفة على الجائزة، التي ستكون لجنة محايدة غير مرتبطة بوزارة التربية والتعليم، سواء كانت مؤسسة من المؤسسات التربوية الوطنية المعتمدة أو من مؤسسات المجتمع المدني، وتعمل على تنظيم ميزانية الجائزة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الوزارة، وتكوين اللجنة التنسيقية الخاصة بالوزارة وتكوين اللجان الفرعية وتكوين لجان الجائزة في الميدان وتتضمن آلية التنفيذ ونسب توزيع الجوائز، وتسعى الجائزة إلى تحقيق الإسهام في تطوير التعليم لتخريج الطلاب والطالبات المنتجين ومفكرين ومنتمين لمجتمعهم وتسهيل عملية تبادل الأفكار الخلاقة والخبرات المكتسبة بين التربويين والتربويات وتقديم نماذج مميزة للمعلمين والمعلمات والمدارس، لمساعدتهم في سعيهم لتحقيق التميز والتطور الدائمين وإيجاد قاعدة معلومات للمدارس والتربويين والتربويات والمتميزين والمتميزات، وانتشار ثقافة تقويم الأداء المدرسي وبناء خطط تطوير وتهيئة المدارس لثقافة الأداء التربوي والإداري المتقن.
وفي سياق متصل، وجه وزير التربية والتعليم باعتماد مضامين خطبة الشيخ صالح بن عبد العزيز آل طالب إمام وخطيب المسجد الحرام التي ألقيت يوم الجمعة الماضي الموافق 12 / 6/1430ه&#16**;، واعتماد مضامين الكلمة التي ألقاها الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخزيم خلال اختتام جلسات اللقاء الثامن عشر، كوثيقتين توزعان على 30 ألف مدرسة بنين وبنات.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2***0607/Con2***06072829**.htm

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 11:06 AM
تعليم بنين الأحساء ينظم حفله السنوي

سالم السبيعي &#16**; الأحساء

تنظم الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في الأحساء، اليوم، حفل التكريم السنوي، بحضور المحافظ الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود، في قاعة هيئة الري والصرف في المبرز.
وسيتم من خلاله، تكريم عدد من الجهات الحكومية والأهلية الداعمة للأنشطة وفعاليات الإدارة، وعدد من منسوبي الإدارة الذين كان لهم جهد ملموس طيلة السنة، إضافة إلى عدد من رجال التربية والتعليم الذين أحيلوا إلى التقاعد مؤخرا.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2***0607/Con2***0607282921.htm

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 11:07 AM
مدرسة بوا تستأنف الدراسة وسط حراسة أمنية

عبدالعزيز الربيعي، ردة الحارثي &#16**; الطائف

شهدت مدرسة بوا أمس عودة جميع طلاب المجمع للدراسة وذلك بعد انقطاع استمر طوال الأسبوع الماضي فيما تغيب عن الحضور أمس الطلاب المتشاجرون والذين تستوقفهم الجهات الأمنية للتحقيق معهم. وذكرت مصادر تعليمية ل&#16**; «عكاظ» أن جميع طلاب المدرسة عادوا ماعدا عشرة طلاب يحقق معهم على خلفية المضاربة التي حدثت الأربعاء قبل الماضي وتم التحفظ على عدد من المتسببين فيها والقادمين من مدارس أخرى. وكان مدير التربية والتعليم في محافظة الطائف كلف فريق التقويم الشامل في الإدارة بالتواجد في المدرسة طوال أيام الأسبوع والوقوف بجانب المعلمين وإدارة المدرسة ورفع التقارير اللازمة بينما تواجدت في الجانب الآخر قوة أمنية لضبط الأمن في المدرسة.
من جهته أكد الناطق الإعلامي في شرطة الطائف الرائد تركي الشهري أنه نتيجة للمشاجرة التي وقعت في المدرسة ونتج عنها تكسير زجاج عدد من السيارات التابعة لطلاب المدرسة وجب تواجد رجال الأمن بصفة يومية لتجنب حدوث مصادمات بين الطلاب.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2***0607/Con2***0607282923.htm

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 11:07 AM
مدارس الفلاح في جدة تعيد طلابها لماضيهم 1** عام

من ذاكرة التعليم في متحف

سعود البركاتي &#16**; جدة


أصبح بإمكان طلاب مدارس الفلاح &#16**; أعرق مدرسة في جدة &#16**; العودة بالزمن لتقليب ذاكرتهم الدراسية، والتجول بين أردهة الماضي، لمائة عام خلت، من خلال المتحف الذي أنشأته المدرسة أخيرا.
مدارس الفلاح التي أسسها محمد علي زينل عام 1323ه&#16**;، هي أقدم مدرسة نظامية في المملكة، فضل القائمون عليها تأسيس متحف دائم يجسد مراحل تاريخية هامة في المسيرة العملية التربوية.
ويأتي هذا المعرض لتخليد دورها في المسيرة التعليمية في منطقة الحجاز، وأثرها التربوي والفكري والعقائدي الذي تميزت فيه خلال الحقبة الزمنية التي سبقت العهد السعودي.
ويضم المتحف أجهزة قديمة استخدمت لأغراض تعليمية مختلفة لأول مرة على مستوى المملكة في مدارس الفلاح وبلاطا للأرضيات يعود إلى ما يقارب المائة عام، ومناهج تعليمية قديمة، وشهادات تفوق حصلت عليها المدرسة، وكرسيا مصنوعا من الحديد والجلد لأول مدير للمدرسة.
ويحوي كذلك زوايا خاصة لكل مجموعة متجانسة، من المقتنيات والقطع الأثرية، كزاوية العملات السعودية القديمة، والحديثة، والطوابع البريدية.. وروعي في تصميم المتحف النمط المعماري لجدة القديمة، والمميز بالنقوش والزخارف المختلفة على الأبواب والشبابيك والنوافذ التي احتوت على بقية القطع الأثرية في شكل فريد ومميز تم من خلاله توزيعها على زوايا القاعة التي ضمت العديد من الأسلحة القديمة، والمكاييل، والمصوغات الجلدية والخشبية، والأواني النحاسية، وأدوات إعداد القهوة العربية، والطبخ، والحلى الشعبية، والأواني الفخارية.
ولم تقتصر محتويات المتحف على المقتنيات التعليمية القديمة بل شملت مجسمات طبيعية رائعة لأسود وتماسيح محنطة بشكل كامل تجاوز عمرها المائة عام، وضمت العديد من الصور والوثائق التاريخية والعلمية والثقافية المختلفة.
ومن أبرز طلاب المدارس المميزين هناك عدد كبير من الوزراء والمسؤولين ورجال الدولة من أشهرهم حمزة شحاتة، أحمد قنديل، عابد شيخ، عبد الوهاب عبد الواسع، حسن نصيف، هشام ناظر، محمد ناغي، إسماعيل أبو داود، الدكتور حسن باصبرين.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2***0607/Con2***0607282929.htm

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 11:08 AM
سؤال لا يهدأ:اليوم الثالث والعشرون

محمد سعد العتيبي &#16**; الدوادمي

نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات.. جاءت نتائج حركة النقل الأخيرة مخيبة لآمال الكثير من المعلمات اللاتي تقدمن بطلب النقل ولم تحقق رغبات ما يزيد على 22 ألف معلمة منهن.. والسؤال: ما السبيل لإيجاد آلية تعالج مشكلات تعيين المعلمات السعوديات في المناطق النائية والبعيدة عن سكن أسرهن، وتعرض العديد منهن لحوادث فقد فيها بعضهن أرواحهن في سيناريو يتكرر كل عام؟ إضافة إلى معاناتهن الدائمة مع مشكلات السكن والتنقل، والانعكاسات الاجتماعية الكثيرة التي قد تسبب الكثير من الأضرار النفسية والاجتماعية للمعلمة السعودية في مجتمع له خصوصيته كمجتمعنا، مما ينعكس سلبا على مستوى العملية التعليمية.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2***0607/Con2***0607283066.htm

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 11:10 AM
عاجل:توفير المدارس لأبحر

سعد الشهراني

سكان منطقة أبحر الجنوبية والشمالية يعانون من انعدام المدارس بشقيها للبنين والبنات، ويأملون استحداثها في أسرع وقت ممكن؛ وذلك تماشيا مع التطور السكاني والعمراني في المنطقة.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2***0607/Con2***0607283072.htm

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 11:11 AM
حريق مدرسة المنيزلة بلا خسائر

عبد الهادي السماعيل &#16**; الأحساء

أخلت المدرسة المتوسطة للبنين في بلدة المنيزلة طلابها البارحة بعد اندلاع حريق في دورة المياه ما أثار حالة من القلق في أوساط المدرسة، واستنجدت الإدارة بفرق الإطفاء التابعة للدفاع المدني التي وصلت إلى الموقع على عجل في زمن لم يزد عن أربع دقائق، وتولت فرقتا إطفاء وثلاث فرق إنقاذ ورافعات عملاقة بقيادة مدير الإدارة المقدم محمد يحيى الزهراني ومدير العمليات المقدم محمد الجريان والملازم عادل العبودي محاصرة النار ومنع انتقالها إلى بقية مباني وممتلكات المدرسة وشوهدت في الموقع الدوريات الأمنية التي حفظت الأمن والنظام وضبط الحركة إلى جانب الهلال الأحمر وفرقة الكهرباء التي تولت إغلاق مصادر التيار وإيقاف الخدمة مؤقتا، وأكد ل&#16**; «عكاظ» الناطق الإعلامي في المنطقة الشرقية الرائد علي محمد القحطاني أن الحريق انحصر في دورة المياه وتمكن الإطفائيون القضاء على النيران في غضون دقائق، ولم يسجل الحادث أية إصابات بشرية والأسباب تعود إلى تماس كهربائي في أحد الأسلاك.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2***0607/Con2***0607283051.htm

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 11:13 AM
سرقة خزانة ثانوية

سلمان الضباح &#16**; بريدة

سطا لصوص مجهولون البارحة الأولى على ثانوية الرازي شرق بريدة، وحطموا خزانة المدرسة وسرقوا منها نحو ألفي ريال وجهاز هاتف متحرك وتواروا عن الأنظار، وقال سكان في محيط الحي إن مدارس أخرى تعرضت إلى عمليات سطو مماثلة آخرها ثانوية النجاشي القريبة من الموقع، وتلقت الجهات الأمنية البلاغ ورفعت البصمات من المكان لملاحقة وتعقب الجناة.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2***0607/Con2***0607283***.htm

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 11:14 AM
تحويل معلمة إلى مزورة.. والقضاء يفصل

محمد حضاض &#16**; جدة

تدافع معلمة ضد تهمة تزوير، تسببت في فصلها من وظيفتها بعد مباشرتها للعمل بستة شهور.
وفي حين يطالب والد المعلمة بتعويض مادي، ينظر ديوان المظالم في منطقة المدينة المنورة غدا، دعواها ضد وزارتي الخدمة المدنية والتربية والتعليم، لإعادتها إلى وظيفتها الحكومية وتبرئتها من تزوير بياناتها في التسجيل الإلكتروني لطلبات الوظائف والذي ثبت عدم صحته لاحقا.
وقال ل&#16**; «عكاظ» والد المعلمة مي عيد الجهني: أطالب بتعويض مادي بمبلغ 340 ألف ريال وإعادة ابنتي إلى وظيفتها الحكومية. وقدم الجهني في وقت سابق وثائق تؤكد حدوث خطأ في قرار إقالتها السريع الذي طال 13 معلمة أخرى في المدينة المنورة خلاف ابنة الجهني.
ويوضح عيد الجهني ل&#16**; «عكاظ»، أن ابنته مي تقدمت إلى الوظائف التعليمية في شهر رمضان العام الماضي، وكانت دقيقة للغاية في تعبئة البيانات وتم قبولها في محافظة خيبر وباشرت عملها، وبعد مرور ستة أشهر على عملها في المدرسة فوجئت بخطاب من وزارة التربية والتعليم بناء على خطاب وزارة الخدمة المدنية، بكف يدها عن العمل بتهمة التزوير في تسجيل بيانات خاطئة عن شهادتها الدراسية، ما أدخلها في حالة نفسية سيئة، بسبب التهمة الباطلة والتي أضرت بسمعتها وسمعة أسرتها. واستطرد الجهني قائلا: اتضح بعد اطلاعنا على خطاب الفصل من الخدمة، ادعاء وزارة الخدمة المدنية أن ابنتي سجلت مؤهلها في الحاسب الآلي بأنها خريجة كلية التربية، في حين أنها خريجة كلية إعداد المعلمات. وأضاف: تقدمت في الدعوى بوثيقة تخرج ابنتي تؤكد أنها خريجة كلية التربية للبنات العام 1428ه&#16**;. ويشير والد المعلمة إلى رغبته في رد الاعتبار لابنته والتي خرجت باكية من المدرسة يوم تسلمها خطاب الفصل، بسبب «تهم باطلة» بحسب تعبيره. مطالبا في الوقت نفسه بمحاسبة المسؤول عن الخطأ.
والد المعلمة مي يتحدث ل&#16**; «عكاظ». (تصوير: محمد حبيب)
قصاصة
شهادة مي من كلية التربية
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2***0607/Con2***0607283061.htm

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 11:15 AM
عرعر بدون إختصاصية «صعوبات تعلم»

ثامر قمقوم &#16**; عرعر


تعاني مدارس عرعر من غياب المعلمة الاختصاصية في صعوبات التعلم، ما حرم طالبات هذا النوع من التعليم إكمال دراستهن منذ أكثر من عامين، بعد انتقال المعلمة الاختصاصية إلى الرياض. وجاء نقل المعلمة الوحيدة دون إيجاد البديل ليرسم أكثر من علامة استفهام حول وضع الطالبات في المستقبل، إذ زاد الأمر سوءا بعدم تعاقد وزارة التربية والتعليم مع معلمة بديلة. وناشد مواطنون وزارة التربية النظر في توفير معلمة لصعوبات التعلم، ويؤكد سعود الدهمشي، أنه يعاني من تدني مستوى تعليم ابنته التي تعاني من بعض الصعوبات، مطالبا الوزارة بتعيين معلمات وليس معلمة واحدة. وفي حين أكدت مصادر ل&#16**;«عكاظ» أن إدارة التربية والتعليم في منطقة الحدود الشمالية (بنات) طلبت من الوزارة، فتح باب التعاقد مع معلمة بدلا من المعلمة المنقولة إلا أن الوزارة علقته دون إبداء أسباب مقنعة. وأكد مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة الحدود الشمالية المكلف عبد العزيز بن صالح الحميد، أن جميع احتياجات مدارس المنطقة تقدر من الوزارة عن طريق برنامج التواصل الإلكتروني ويتم التسديد عن طريق الخدمة المدنية.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2***0607/Con2***0607283063.htm

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 11:18 AM
http://www7.0zz0.com/2***/05/24/08/5928***70.gif (http://www.0zz0.com)

الوطن :الأحد 14 جمادى الآخرة 1430 هـ العدد 16865

«تربية الدرعية» تلزم معلمى «الابتدائية» بالمراقبة خلال الاختبارات

الرياض - سعد الغشام

ألزم مدير مكتب التربية بالدرعية (بنين) الدكتور عيسى الضفيان معلمي المرحلة الابتدائية التابعين للمكتب، بالمراقبة في المدارس المتوسطة والثانوية طوال أيام الاختبارات.واستثنى الضفيان في خطاب وجّهه إلى المدارس (تحتفظ «الحياة» بنسخة منه) المعلمين الذين لديهم أعذار أو إجازة اختبارات أو المرافقة أو من لديه خفض نصاب من إدارة شؤون المعلمين، إضافة إلى معلمي الصف الأول والثاني الابتدائيين، *****ؤولين عن الموهوبين.من جانبهم، أوضح عدد من معلمي المرحلة الابتدائية لـ«الحياة»، أن مدير مكتب التربية في الدرعية أجبرهم على توزيعهم حول نطاق المدارس التابعة للمكتب للإشراف، والملاحظة على لجان الاختبارات، وعدم إشراكهم في دورات أو برامج تدريبية تعقدها الإدارة.يذكر أن وزارة التربية والتعليم أصدرت أخيراً قراراً يقضي بإلزام معلمي المرحلة الابتدائية بالدوام في مدارسهم طوال فترة الاختبارات للمراحل العليا، وحثهم على إقامة برامج وأنشطة للطلاب، أو مشاركتهم في دورات تدريبية، وبرامج خاصة تهدف إلى إكسابهم المهارات العملية.وفي شأن آخر، وجّه المدير العام للتربية والتعليم الدكتور عبدالعزيز الدبيان بتشكيل لجان من الإرشاد الطلابي، والتوعية الإسلامية، والنشاط الطلابي، والإشراف التربوي، والصحة المدرسية، وبرامج محو الأمية، لتنفيذ فعاليات تربوية في السجون.وذكر رئيس لجنة الرعاية الإرشادية في سجون منطقة الرياض محمد اليحيى أن اللجنة بدأت في رسم أهدافها ووضع خطتها الزمنية والتفصيلية للبرنامج، من خلال عقد لقاءاتها مع العاملين في إدارة سجون منطقة الرياض، لافتاً إلى أن الورشة التي يشارك فيها الضباط والأفراد والعاملون في إدارتي الإرشاد والتوجيه في إصلاحية الحائر وشعبة سجن الملز تهدف إلى تلبية أساليب الحاجات النفسية والاجتماعية والإيمانية، وتنمية الذات والوازع الإيماني، والسلوك الإيجابي لدى السجين، لتحقيق توافقه الشخصي والاجتماعي.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/24767

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 11:18 AM
استئناف الدراسة في أملج بعد أسبوعين من التوقف باصات

مكيفة لنقل الطلاب من القرى

تبوك، أملج: نايف البرقاني
عاد صباح أمس عدد من طلاب وطالبات محافظة أملج إلى مدارسهم بالمحافظة والقرى التابعة لها،وذلك بعد أسبوعين من قرار وزير التربية والتعليم بإيقاف الدراسة بسبب الهزات الأرضية التي ضربت المحافظة خلال الأيام الماضية.وقد تابعت "الوطن" بعض المشاهد التي سبقت دخول الطلبة إلى مدارسهم وكان أكثرها لفتا للنظر هو ما قام به مكتب التربية والتعليم بالمحافظة بنقل طلاب مدارس القرى التي تم إخلاؤها وهي قرى الرويضات, النويبعة, قصر عليثة،إلى مدارس المحافظة عبر باصات مكيفة تقل الطلبة من منازلهم ومركز الإيواء بالرويضات ومن قراهم إلى المحافظة.وقد حدد لمدرسة قرية قصر عليثة مدرسة عتبة بن مسعود ولمدرسة قرية الرويضات ابتدائية تحفيظ القرآن ولمدرسة قرية الحائل ابتدائية الخليل بن أحمد ولقرية فشيغ ابتدائية الحرة الشمالية وجميع هذه المدارس حكومية تتميز بالسعة وتوفر جميع الوسائل التعليمية والرياضية .ومن جهته أكد مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة أملج هاشم محمد ناصر الشريف أن العملية التعليمية بدأت في المحافظة بالتهيئة النفسية حيث حضر إلى المحافظة لجان من قسم التوعية والإرشاد من إدارة التربية والتعليم بمنطقة تبوك إضافة إلى الاستعانة بمشرفي الإرشاد الطلابي بالمحافظة لما لهذه الخطوات من إيجابية على نفسيات أبنائنا الطلبة وأشار إلى أن مكتب التربية والتعليم بمحافظة أملج قام بتوزيع حقائب على طلاب القرى المخلاة وذلك بعد أن ترك الأهالي منازلهم وكتبهم الدراسية و تحتوي هذه الحقائب على الدفاتر والأقلام والأدوات الهندسية.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3173&id=105216&groupID=0

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 11:19 AM
إخلاء 750 طالبا بسبب نشوب حريق بمبنى تعليمي

الأحساء: عبدالله السلمان

نجحت إدارتا مدرستين ابتدائية ومتوسطة في بلدة المنيزلة شرقي الأحساء في إخلاء نحو 750 طالبا ظهر أمس "السبت" إثر اندلاع حريق في الدور الثالث للمبنى الذي يضم المدرستين قبل وصول فرق الدفاع المدني.وكان الحريق قد نشب في غرفة تحوي مواد نظافة بالقرب من دورات المياه في المدرسة المتوسطة، ووفقا لمصادر في الدفاع المدني فقد تمت عملية الإخلاء في وقت وجيز قبيل وصول فرقة الجفر التابعة للدفاع المدني في الأحساء بقيادة الملازم سلطان العصيمي، وتمكن الدفاع المدني من إخماد الحريق الذي لم يحدث تلفيات كبيرة كما تولى التأكد من نجاح عملية الإخلاء بقيادة مدير غرفة العمليات في الدفاع المدني بالأحساء المقدم محمد الجريان الذي باشر الحادثة بنفسه. وأشارت المصادر إلى أن الحريق لم يوقع إصابات ولم تحدد أسبابه بعد وأن التحقيقات ما تزال مستمرة لمعرفة ما إذا كانت الحادثة جنائية أم لا.وحضرت إلى الموقع فرقة إسعاف من الهلال الأحمر كإجراء احتياطي رغم عدم حدوث أية إصابات بين الطلاب.
وأكد الناطق الإعلامي للدفاع المدني في المنطقة الشرقية بالإنابة الرائد علي القحطاني أن الحريق انحصر في دورة المياه وتمكن الإطفائيون من القضاء على النيران في غضون دقائق ومنع انتشاره إلى مواقع أخرى من المدرسة مؤكدا أن الحادثة لم تسجل أي إصابات وأرجع القحطاني أسباب نشوب الحريق إلى تماس كهربائي في أحد الأسلاك الكهربائية، وحضرت إلى الموقع فرقة إسعاف من الهلال الأحمر كإجراء احتياطي رغم عدم حدوث أية إصابات بين الطلاب.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3173&id=105209&groupID=0

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 11:20 AM
وكلاء المدارس المرشحون في محايل

محايل : محمد الهاشمي

اعتمد مدير التربية والتعليم بمحافظة محايل الدكتور حسن بن إبراهيم إدريس نتائج الاختبار التحريري للمتقدمين لأعمال الوكالة في المدارس بالمحافظة.أوضح ذلك رئيس قسم المدرسية عبده الجيد، مشيراً إلى أن موعد المقابلة الشخصية حدد يومي السبت والأحد 20-21/6/1430.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3173&id=105190&groupID=0

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 11:21 AM
تعاطي المنشطات أثناء الاختبارات أول طريق الإدمان

نجلاء صلاح الدين عيد

قبل أن أتعمق في هذا الموضوع الهام جدا وبالأخص في هذه الفترة من كل عام وهي اختبارات نهاية السنة الدراسية، وأن كل أسرة بها طالب أو اثنان أو ثلاثة يؤدون هذه الاختبارات وبأن تضع الأسرة الأسس اللازمة لرعاية هؤلاء الطلاب أثناء هذه الفترة ويضعوا في عين الاعتبار أصدقاء السوء الذين يتعرفون على أبنائهم ومساعدتهم على إعطائهم مثل هذه المنشطات بحجة التركيز والسهر للمذاكرة وزيادة قدرتهم على الحفظ وانتعاش قدراتهم الذهنية، ولكن يحدث العكس تماما وهو إحداث العديد من الآثار الجانبية، وكذلك عدم التركيز وإحداث أخلاق عدوانية.
ما هي المنشطات؟
&#16**; المنشطات هي عقاقير تنشط بناء أنسجة الجسم يتناولها بعض من الناس أو الرياضيين ليرفعوا أداءهم الرياضي والآن يستخدمها أبناؤنا الطلاب لرفع أدائهم الدراسي قبل بداية الاختبارات.
&#16**; لا بد أن تكون بوصفة طبية من طبيب متخصص وإلا تحدث آثار جانبية خطيرة تؤدي إلى عدم أداء الكبد لوظائفه مثل "تليف الكبد"، و"قصور وظائف الكبد" وغيرها من الأمراض التي تؤثر على الطلاب والطالبات أثناء المذاكرة.
ولنتيجة المفاهيم الخاطئة يأخذ بعض أبنائنا الطلاب والطالبات في استعمال المنشطات للتقوية والتركيز وهي مواد خطرة على الصحة العقلية والجسدية بحجة أنها تساعدهم على السهر،ولا يعلمون أنهم يلقون بأنفسهم في طريق الإدمان على هذه الحبوب الخطرة. ونتيجة لأخذ هذه المنشطات يعاني من يتعاطاها الهلاوس السمعية والبصرية واضطراب شديد بالسلوك والعدوانية واضطراب المزاج، وقد تؤدي زيادة الجرعات في بعض الحالات إلى نوبات صرعية شديدة وخطيرة، بل وفي بعض الحالات تكون زيادة الجرعات تؤدي إلى الوفاة، فسوف نحذر من اللجوء إلى سوء استخدام هذه العقاقير والركض وراء المفاهيم الخاطئة وأصدقاء السوء. إذ نشدد على أهمية دور المدرسة والأسرة في تفهم أولادنا المفاهيم الصحيحة وتنظيم الوقت، وأؤكد أن التدخل السريع وبصورة صحيحة لمراجعة الطبيب النفسي عند ملاحظة الأسرة أو المدرسة أعراض سوء استعمال العقاقير المنشطة. فمن الضروري تنظيم الطالب لوقته من بداية العام الدراسي حتى لا يشعر بهذا التوتر والقلق مع ضيق الوقت في نهاية العام وأن على المدرسة والأسرة دورا مهما في تنبيه أبنائنا الطلبة والطالبات بضرورة تنظيم الوقت والتحصيل الجيد المنظم منذ بداية العام الدراسي حتى لا يلجؤوا إلى هذه المنشطات الضارة.
أهم الأسباب التي تدفع الطلاب والطالبات إلى استخدام هذه المنشطات، هي:
&#16**; عدم ترتيب الوقت والإهمال طوال السنة وضعف دور الأسرة في متابعة الطالب والطالبة دراسيا وسلوكيا ومحاولة تقوية الوازع الديني بينهم وتوجيهه إلى استخدام الوقت بصورة صحيحة والبعد عن أصدقاء السوء.
&#16**; ولتجنب لجوء الطلاب والطالبات إلى المنشطات يجب ضرورة تعليم الطلاب والطالبات الطريقة الصحيحة للمذاكرة والتي تعتمد على المذاكرة الدائمة وحضور الدروس، وإضافة إلى متابعة الطلاب دراسيا وسلوكيا من قبل المدرسة والأسرة .
http://www.alwatan.com.sa/news/ad2.asp?issueno=3173&id=4342

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 11:22 AM
وزير التربية ل&#16**; "الوطن": تحويل المواد العلمية بالتعليم العام لتناسب ذوي الاحتياجات الخاصة لقاء قادة العمل التربوي يوصي بإعادة هيكلة قطاع التعليم

مكة المكرمة: خالد الرحيلي

أكد وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود أن هناك لجانا تعمل على تحويل المواد العلمية في التعليم العام لتتناسب مع قدرات وإمكانات الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة. وقال سموه ردا على سؤال ل&#16**;"الوطن" حول عدم تطرق البيان الختامي للقاء قادة العمل التربوي أمس إلى التربية الخاصة وبرامجها رغم أنها تمثل شريحة كبيرة على مستوى المملكة، إن جلسة أمس تناولت عدة مواضيع تتعلق ببرامج ومناهج التربية الخاصة. وأشار الوزير إلى عدم اقتناعه شخصيا بما يقدم حاليا للتربية الخاصة، مؤكدا أن ما طرح في اللقاء يعد مسودة قابلة للتطوير والخروج منها بتصور مستقبلي للتربية الخاصة.وأوضح الأمير فيصل بن عبدالله أنه وجه بسرعة تنفيذ جائزة التميز للمعلمين والمعلمات وكل من له صلة بالعملية التعليمية بحيث تشمل كذلك الطلاب والطالبات وألاّ تكون هناك عقبات حيال تنفيذها حتى وإن كانت مالية، فالتعليم لا يقدر بثمن على حد قوله.جاء ذلك خلال الجلسة الختامية لفعاليات لقاء قادة العمل التربوي في وزارة التربية والتعليم أمس بفندق هيلتون مكة، والذي عقد خلال الفترة من 10 إلى 13 جمادى الآخرة الجاري، برئاسة وزير التربية والتعليم وبحضور نائب الوزير فيصل بن عبدالرحمن بن معمر وبمشاركة وكلاء الوزارة.وتم خلال جلسات اللقاء استعراض القضايا المطروحة على جدول الأعمال والتي صيغت بناءً على ما صدر من اللقاءات التي جرت خلال العام الدراسي 1429/1430، وكانت على مستوى إدارات التربية والتعليم ثم على مستوى نظرائهم في الإدارات العامة في قطاعي الوزارة ومن ثم لقاءات مديري التربية والتعليم في القطاعين بالوكلاء وذلك لمناقشة المقترحات والتوصيات الصادرة من الميدان وصياغة التوصيات وأوراق العمل لعرضها في هذا اللقاء، واتخاذ القرارات المناسبة حيالها.من جهته، أكد الدكتور محمد الرويشيد عودة رائد النشاط الطلابي بعد توقف خلال الأعوام السابقة حيث ستعمل الوزارة هذا العام على تكليف 4** معلم بمباشرة مهام رائد النشاط الطلابي في المدارس إدراكا لمكانته وأهمية النشاط في حياة الطالب العلمية والتربوية على أن يتم إعداد جدول للأعوام القادمة يتم بموجبه تخصيص رواد للنشاط الطلابي.وقد أشار البيان الختامي للقاء إلى أنه ناقش أهم ملامح العمل التربوي في المرحلة القادمة وفق خطوات تمت صياغتها من نتائج استطلاع علمي يصف الواقع والآمال حول التعليم العام.ويعد هذا الاستطلاع قراءة أولية للمرحلة السابقة واستقصاء لأهم مناحي التطوير في المرحلة القادمة. ومن أبرز ملامح التوجهات المستقبلية إعادة هيكلة قطاع التعليم العام والعمل على تأنيث الوظائف في قطاع تعليم البنات وفق التوجيهات السامية الهادفة إلى إعطاء المرأة حقها في إدارة الأعمال المناطة بها ومنح قيادات الوزارة وإدارات التعليم في القطاعين الصلاحيات الإشرافية والتنفيذية على أن يبقى لوزارة التربية والتعليم النواحي الاستراتيجية وهو ما يوجد التكامل مع مشروع "تطوير" في إطار التشريعات والتخطيط واستحداث جهة للتقييم والمتابعة وتفعيل دور شركة تطوير القابضة لتكون المنفذ الرئيس لبرامج التعليم مع تعزيز دور القطاع الخاص وفق رؤية موحدة بين المشروع والوزارة، وسيكون للقطاع الخاص دور فاعل في برامج التدريب والتأهيل والتجهيزات المدرسية وتنفيذ المشروعات وفق آلية رقابية للتنفيذ والمحاسبة وفق معايير جودة يتم الاحتكام إليها وسيتم بمقابل منح الصلاحيات لقيادات الوزارة تطوير آليات اختيار القيادات التربوية في مدارس التعليم العام وفي إدارات التربية والتعليم وفي جهاز الوزارة إضافة إلى استحداث آليات قياس الأداء ومتابعته والعمل على وضع حوافز للتميز إضافة تفعيل برامج تدوير القادة وصناعتهم.وتضمنت التوجهات المستقبلية رؤية جديدة لتطوير إدارات خدمات المعلمين والمعلمات من خلال المشاركة الفاعلة في لجان الوزارة المختلفة ووضع الحوافز المشجعة للمتميزين وتمثيل الوزارة داخليا وخارجيا ووضع المعلمين والمعلمات في المكانة التي تليق بشرف الدور الذي يقومون به وتكريم تجارب وخبرات المعلمين المتميزين وإبرازها إعلاميا.ويعتبر إنشاء جهة مستقلة للإشراف على التعليم الأهلي ورياض الأطفال أحد أبرز الملامح في التوجهات المستقبلية على أن تعمل وفق السياسة العامة للتعليم ويكون دورها تنظيمياً ورقابياً بالإضافة إلى دعم تشكيل شركات كبرى للتعليم الأهلي من قبل القطاع الخاص وطرحها للاكتتاب وتحديث لائحة التعليم الأهلي بما يخدم التوجهات المستقبلية.وركزت التوجهات المستقبلية على إنشاء المجلس الاستشاري للمعلمين وأندية التربية والتعليم، وأهمية الدور الإعلامي في المرحلة القادمة باعتباره الداعم الرئيس في إيصال ملامح التطوير وتفعيلها داخل المجتمع من خلال خطة إعلامية طموحة تلبي الاحتياج وترتقي بالأداء الإعلامي التربوي بما يخدم العملية التربوية والتعليمية.وتتبنى التوجهات المستقبلية الاستمرار في المشاريع الاستراتيجية الحالية ومن أهمها مشروع العلوم والرياضيات والمشروع الشامل للمناهج ومشروع نظام المقررات الثانوي ونظام حركة المعلمين والمعلمات ومشروع كفايات المعلمين الجدد من خلال مركز قياس وكذلك رخصة المعلم وغيرها.
عقب ذلك اتخذ المجتمعون عددا من القرارات حيث تقرر اتباع أسلوب اللامركزية في توزيع بنود الأبواب الثاني والثالث والرابع في الميزانية على جميع إدارات التربية والتعليم وفق المعايير والضوابط المتفق عليها. ويكون التأمين والطرح للمشروعات وفق نظام المنافسات والمشتريات الحكومية لرفع الكفاءة والفاعلية، إضافة إلى العمل على عقد اتفاقات إطارية مع الموردين للمشروعات الكبيرة من خلال الوزارة والعمل على تنفيذ مشروع العلوم والرياضيات لجميع المراحل الدراسية.وعلى صعيد متصل، وجه وزير التربية والتعليم بطباعة وتوزيع محاضرة الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين والتي ألقاها أمس خلال الجلسة الختامية لقادة العمل التربوي لما تضمنته من توجيهات حول التربية الوطنية، حيث قال الحصين إن التربية الوطنية من المفترض أن تكون على رأس المسؤولية الثقافية لقادة العمل التربوي من ناحية الدعم وتشجيع وتنمية التربية الوطنية لدى الجيل الناشئ. وأوضح أن الأناشيد الوطنية كانت تنشد في المدارس منذ نحو 70 عاماً مضت بالإضافة إلى ضرورة الاتفاق على أساس فكري للوطنية التي يراد أن يبنى عليها التربية الوطنية. وقال الحصين إن فكرة الوطنية جاءت من الغرب وإن كلمة الوطنية أخذت من اللهجة اللاتينية أو الإغريقية، موضحاً أن الوطنية نشأت من فكرة بسيطة تمثلت في حب البشر للمكان الذي يعيشون فيه أو ولدوا فيه أو حبهم للجماعة التي يعيشون بينها، كما أنه في القرن السابع عشر تطورت فكرة الوطنية واستفادت منها أوروبا فائدة كبرى كونها عملت على جمع الشتات بما في ذلك تجميع جزر ألمانيا وتوحيدها وكذلك بالنسبة لإيطاليا وهو الأمر الذي يرى أن العرب خالفوه وجعلوا من الوطنية أداة للتشرذم والشتات. وقال: لكي نحدد الأساس الفكري الصحيح للوطنية يجب أن نعرف جاهلية الوطنية حيث إن المملكة عانت من جاهلية الوطنية لمدة عشرة قرون، واتسمت بصفتي التشرذم والتعصب، فالتشرذم هو ما يقصد به أن المملكة ظلت عشرة قرون كل جزء من أطرافها كان يشكل كيانا سياسيا واجتماعيا واحدا وأن الأمر فيها لم يقتصر على مجرد استقلال أو عدم تعاون، بل وصل إلى حد الحرب. أما التعصب فقد يكون تعصبا إقليميا أو قبليا أو مذهبيا، مطالباً بأن يعي النشء الجاهلية التي مرت بها المملكة قبل أن يتم توحيدها، وأن يتم أخذ فكرة الوطنية على أن الوطن جزء من العالم الإسلامي وأن المواطنين جزء من الأمة الإسلامية، وأن الأسرة أو القبيلة جزء من الوطن وهو الأمر الذي لا يسمح بوجود شيء من التناقض الذي سيحدث في عدم الأخذ بتلك الأفكار.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3173&id=105207&groupID=0

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 11:26 AM
http://www.xn--wgbqx.dl3-ksa.com/download.php?img=839

الندوة : الأحد 14-06-1430هـ العدد : 388

في لقائهم الختامي قادة العمل التربوي يقترحون :
إنشـــاء مجلس استشـاري للمعلمين وأنــديــة
الـتــربيــــة والـتعـلـيـــم دعــــــم مشــــــروع

مكة المكرمة : علي الزهرني

اختتمت أمس في مكة المكرمة أعمال لقاء قادة العمل التربوي في وزارة التربية والتعليم والذي عقد في الفترة 10ـ13/6/1430هـ برئاسة صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم وبحضور الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر نائب وزير التربية والتعليم والأستاذة نورة بنت عبدالله الفايز نائب سمو الوزير لشؤون تعليم البنات ومعالي الدكتور خالد بن عبدالله السبتي نائب سمو الوزير لشؤون تعليم البنين وبمشاركة وكلاء وزارة التربية والتعليم وعدد من مديري العموم في جهاز الوزارة وكافة مديري التربية والتعليم في المناطق والمحافظات وتم خلال جلسات اللقاء استعراض القضايا المطروحة على جدول الأعمال والتي صيغت بناءً على ما صدر من اللقاءات التي جرت خلال العام الدراسي الحالي 1429/1430هـ وكانت على مستوى إدارات التربية والتعليم ثم على مستوى نظرائهم في الإدارات العامة في قطاعي الوزارة ومن ثم لقاءات مديري التربية والتعليم في القطاعين بالوكلاء وذلك لمناقشة المقترحات والتوصيات الصادرة من الميدان، وصياغة التوصيات وأوراق العمل لعرضها في هذا اللقاء، واتخاذ القرارات المناسبة حيالها. وتجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء قد ناقش أهم ملامح العمل التربوي في المرحلة القادمة وفق خطوات تمت صياغتها من نتائج استطلاع علمي يصف الواقع والآمال حول التعليم العام، وشارك فيه قرابة 5** شخصية، تمثّل شرائح مختلفة من المجتمع، وفي مقدمتهم مسؤولوا الوزارة، ومديرو التربية والتعليم، وعدد من مديري المدارس، وعدد من أصحاب المعالي *****ئولين التنفيذيين في الأجهزة الحكومية، وموظفون على مستويات مختلفة، وأكاديميون وكتّاب رأي صحافي ومثقفون، ورجال أعمال وموظفون في القطاع الخاص إضافة إلى مجموعة من الطلبة وأولياء أمورهم، ويعد هذا الاستطلاع قراءة أولية للمرحلة السابقة، واستقصاء لأهم مناحي التطوير التي يستلزم العمل في المرحلة القادمة الالتفات إليها. لقد حظي التعليم بدعم واهتمام يستوجب الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ أيده الله ـ وسمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيزـ حفظه الله ـ ، وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ـ رعاه الله ـ، حيث تم في العام المالي الحالي تخصيص 19% من ميزانية الدولة للصرف على مشروعات وزارة التربية والتعليم القائمة وكذلك المستقبلية وقد بلغ النمو في المخصص المالي للوزارة في السنوات الخمس الماضية ما نسبته 9%، وإن المأمول من وزارة التربية والتعليم والقائمين على تنفيذ برامج ومشروعات التعليم العام المختلفة الحرص على تحقيق تطلعات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني الرامية إلى وضع التعليم في الموضع المناسب، الذي يلبي حاجة المجتمع ويساهم بمخرجاته في تنفيذ خطط التنمية، من خلال تنشئة الطالب والطالبة وفق ما رسم في السياسة العليا للتعليم العام والتي تؤكد على شمولية فكرية وعلمية ومعرفية.
وإن المرحلة القادمة تمثل منعطفاً رئيساً في مسيرة العمل التربوي والتعليمي وأن إنفاذ مشروعات التطوير المقبلة تستلزم العمل في إطار تكاملي في منظومة المشروعات التطويرية التي تلبي حاجة الميدان التربوي وتمت صياغتها في اتجاهات مستقبلية راعت التحديات والمؤثرات المحلية والإقليمية والدولية التي يواجهها التعليم، والمرتبطة بشكل مباشر مع المخرجات التي أظهرت ضعفاً في المهارات والمعارف بما لا يواكب حاجة السوق، في ظل تحالفات اقتصادية ومعرفية عالمية تحتم على المواطن أن يكون أكثر قدرة على التعامل معها، وفهم لغتها الخاصة، ويأتي ذلك في ظل تنافس وتسارع نحو مبادرات عالمية نمثل جزءاً منها لإصلاح التعليم. إن المرحلة القادمة تحتم علينا الوقوف على أسباب التدني في مستوى مخرجات التعليم العام ، رغم ما يحظى به من دعم سخي وتوفير لكافة الإمكانات المساهمة في تحقيق مخرجات تعليمية متميزة، غير أن المراحل السابقة قد حققت قفزات تعليمية كمية أوصلت التعليم إلى كل طالب وطالبة، وحان الوقت لإنجاز نوعي شامل لمخرجات التربية والتعليم،ولذا فقد تمت بلورة كافة الخطط والاستراتيجيات المتوافقة مع ذات الأهداف التعليمية والتربوية التي تسعى الوزارة لتحقيقها للخروج بمشروع وطني يهدف إلى الوصول إلى مجتمع المعرفة والاستثمار الأمثل للثروة الوطنية الأهم وهم أبناؤنا وبناتنا في مدارس التعليم العام، ومن أهم تلك الخطط والاستراتيجيات خطة التنمية، وإستراتيجية التخصيص، والخطة الوطنية للعلوم والتقنية، وإستراتيجية التحول إلى مجتمع المعرفة، والخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات، وخطة الموهبة والإبداع ودعم الابتكار، والإستراتيجية الصناعية، وخطط التعليم العالي والفني، والاستفادة من تجارب القطاعات الوطنية في أعادة هيكلتها وتطويرها، إضافة إلى الاستفادة من التجارب الدولية المتميزة، ولقاءات الحوار الوطني للتعليم، وتقارير ونتائج الدراسات الدولية والإقليمية ذات الاختصاص، ومقارنة ذلك مع الواقع الفعلي للتعليم العام الذي رصد من خلال الخطط والتقارير والدراسات القائمة حالياً، ورصد أراء المساهمين في العمل التربوي الحالي، وعلى إثر ذلك تم استخلاص التوجهات المستقبلية والتي اشتملت الوثيقة الخاصة بها على إطار الخيارات الإستراتيجية للتنفيذ في المرحلة المقبلة، والتي تربط التعليم بمعايير الجودة العالمية، وتؤكد أن التعليم العام ثروة الوطن الأولى، وأنه الأداة الرئيسية للتطوير الشامل ومواكبة الدول المتقدمة للتحول إلى مجتمع المعرفة، وأن المعلم أساس العملية التربوية والتعليمية ، وأن شعور المعلم بالانتماء لهذه المهنة يستلزم العمل على اختيار الأجدر بها، وستكون للوزارة المساهمة الفاعلة في الاختيار والإعداد والتدريب مع جهات الاختصاص، وصياغة برامج التحفيز المناسبة، على أن يُنظر إلى رفع جودة التعليم العام على أنه أساس نجاح مشروعات الإنتاج الوطني المقبلة. وفي هذا الصدد يتم إعداد خطة تنفيذية على مرحلتين متزامنتين الأولى متوسطة المدى لا تزيد عن 5 سنوات والأخرى قصيرة المدى لا تتجاوز السنتين وتتم الاستعانة ببيوت خبرة من أجل وضعها بأسلوب علمي ومتاح للتنفيذ، على أن تتماشى المرحلتين مع خطة التنمية التاسعة، وتحدد مواصفات الطالب والمعلم، ونموذج المدرسة المنشود، مع الأخذ في الاعتبار ما وصلت إليه مشاريع الوزارة المختلفة ومنها مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام، وإشراك الميدان التربوي في صياغتها وتنفيذها وكذلك جهات الاختصاص في الدولة والقطاع الخاص، وستتاح الفرصة للمعنيين بتنفيذ الخطة لطرح مرئياتهم واقتراحاتهم خلال أسبوع واحد، يتم بعده عرض التوجهات المستقبلية لجهات الاختصاص خارج الوزارة لإقرارها.
ومن أبرز ملامح التوجهات المستقبلية إعادة هيكلة قطاع التعليم العام، والعمل على تأنيث الوظائف في قطاع تعليم البنات وفق التوجيهات السامية الهادفة إلى إعطاء المرأة حقها في إدارة الأعمال المناطة بها، ومنح قيادات الوزارة وإدارات التعليم في القطاعين الصلاحيات الإشرافية والتنفيذية على أن يبقى لوزارة التربية والتعليم النواحي الاستراتيجية وهو ما يوجد التكامل مع مشروع “تطوير” في إطار التشريعات والتخطيط واستحداث جهة للتقييم والمتابعة، وتفعيل دور شركة تطوير القابضة لتكون المنفذ الرئيس لبرامج التعليم مع تعزيز دور القطاع الخاص وفق رؤية موحدة بين المشروع والوزارة، وسيكون للقطاع الخاص دور فاعل في برامج التدريب والتأهيل والتجهيزات المدرسية وتنفيذ المشروعات وفق آلية رقابية للتنفيذ والمحاسبة وفق معايير جودة يتم الاحتكام إليها، وسيتم بمقابل منح الصلاحيات لقيادات الوزارة تطوير آليات اختيار القيادات التربوية في مدارس التعليم العام، وفي إدارات التربية والتعليم، وفي جهاز الوزارة، إضافة إلى استحداث آليات قياس الأداء ومتابعته، والعمل على وضع حوافز للتميز، إضافة تفعيل برامج تدوير القادة وصناعتهم.وتضمنت التوجهات المستقبلية رؤية جديدة لتطوير إدارات خدمات المعلمين والمعلمات، من خلال المشاركة الفاعلة في لجان الوزارة المختلفة ووضع الحوافز المشجعة للمتميزين، وتمثيل الوزارة داخليا وخارجيا، ووضع المعلمين والمعلمات في المكانة التي تليق بشرف الدور الذي يقومون به وتكريم تجارب وخبرات المعلمين المتميزين وإبرازها إعلاميا. ويعتبر إنشاء جهة مستقلة للإشراف على التعليم الأهلي ورياض الأطفال أحد أبرز الملامح في التوجهات المستقبلية على أن تعمل وفق السياسة العامة للتعليم، ويكون دورها تنظيمياً ورقابياً بالإضافة إلى دعم تشكيل شركات كبرى للتعليم الأهلي من قبل القطاع الخاص، وطرحها للاكتتاب، وتحديث لائحة التعليم الأهلي بما يخدم التوجهات المستقبلية. وركزت التوجهات المستقبلية على أهمية الدور الإعلامي في المرحلة القادمة وأنه الداعم الرئيس في إيصال ملامح التطوير وتفعيلها داخل المجتمع من خلال خطة إعلامية طموحة تلبي الاحتياج وترتقي بالأداء الإعلامي التربوي بما يخدم العملية التربوية والتعليمية. وتتبنى التوجهات المستقبلية الاستمرار في المشاريع الإستراتيجية الحالية والتي من أهمها مشروع العلوم والرياضيات، والمشروع الشامل للمناهج، ومشروع نظام المقررات الثانوي، ونظام حركة المعلمين والمعلمات، ومشروع كفايات المعلمين الجدد من خلال مركز قياس، وكذلك رخصة المعلم، وغيرها. وفي إطار لقاء قادة العمل التربوي الثامن عشر في مكة المكرمة تم نقاش جملة من المشروعات الإستراتيجية المتعلقة بالمعلم والطالب والمقرر المدرسي وكذلك البيئة المدرسية إضافة إلى الطابع التنظيمي والإداري للوزارة واتخذ عدد من القرارات حيالها ومنها:
أولا :
رفع الكفاءة والفاعلية تقرر إتباع أسلوب اللامركزية في توزيع بنود الأبواب الثاني والثالث والرابع في الميزانية على جميع إدارات التربية والتعليم وفق المعايير والضوابط المتفق عليها، ويكون التأمين والطرح للمشروعات وفق نظام المنافسات والمشتريات الحكومية , إضافة إلى العمل على عقد اتفاقات إطارية مع الموردين للمشروعات الكبيرة من خلال الوزارة.
ثانياً :
انطلاقًا من الموافقة السامية الكريمة رقم (3/ب/43854 ) تاريخ 26 / 8 / 1425 هـ، ورقم (7544 /م ب) بتاريخ 22/10/1427هـ على تنفيذ مشروع العلوم والرياضيات لجميع المراحل الدراسية فقد ناقش قادة العمل التربوي التقارير الصادرة عن المشروع، والمؤشرات الإيجابية للتطبيق التجريبي، ونظرًا لأهمية المشروع على المستوى الوطني؛ فقد تقرر الآتي :
1. تطبيق المشروع على الصفوف الأول الابتدائي، والرابع الابتدائي والأول متوسط بجميع مدارس المملكة مع توفير الكوادر البشرية من المعلمين والمعلمات والتجهيزات المدرسية، وتقنيات التعليم والاستمرار في تدريب المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات.
2. تقوم وكالة التخطيط والتطوير بوضع خطة التطبيق للعام الدراسي 1431/1432هـ يحدد فيها الأدوار *****ئوليات على مستوى الوزارة وإدارات التربية والتعليم.
3. تقوم وكالة التخطيط والتطوير باستكمال التطبيق للحلقة الثانية للصفوف الدراسية (الثاني الابتدائي، والخامس الابتدائي، والثاني المتوسط ,والأول ثانوي) على المدارس التي تم التجريب بها للعام الدراسي 1429/1430هـ بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة على مستوى الوزارة.
4. وضع خطة تنفيذية للعام بعد القادم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالوزارة ورفعها للجنة العليا للمشروع ويكون ذلك خلال شهر من تاريخه
ثالثاً :
بناء على الأمر السامي رقم (7/م ب/ 701 ) وتاريخ 10/11/ 1425 هـ حول تطبيق تجربة التعليم الثانوي (نظام المقررات) على عدد (42) مدرسة ثانوية للبنين والبنات وبناء على المؤشرات الإيجابية للتطبيق والذي استمر لمدة أربع سنوات وبناء على النتائج الإيجابية من قبل دراسة بيت الخبرة وبناء على تأييد مديري التربية والتعليم للتجربة ونجاحها تقرر الرفع للمقام السامي للتوسع التدريجي في تطبيق النظام.
رابعاً :
1. تطبيق الحلقة الأولى من المشروع الشامل للمناهج على جميع مدارس المملكة للعام الدراسي 1431/1432هـ، والذي استهدف الصفوف الدراسية الأول الابتدائي والرابع الابتدائي والأول متوسط؛ حيث يهدف المشروع إلى تطوير مناهج المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في مواد التربية الإسلامية واللغة العربية، والمواد الاجتماعية، مع إضافة مواد ذات صبغة مهارية.
2. تقوم وكالة التخطيط والتطوير بوضع خطة التطبيق، يحدد فيها الأدوار *****ؤوليات على مستوى الوزارة، وإدارات التربية والتعليم.
خامسا:
بعد الاطلاع على مقترح وكالتي التعليم (بنين – بنات ) المتضمن تحديد احتياج إدارات العموم وكذلك الإدارات المناظرة لها في الميدان من المشرفين والمشرفات وما لُوحظ من تباين فقد اتُّخِذَ القرار الآتي:
1. تشكيل فريق عمل من وكالتي التعليم (بنين –بنات ) ووكالة التخطيط والتطوير لوضع معايير موحدة ودقيقة للملاكات التربوية بناء على التجارب الدولية تُعتمد من مجلس الوزارة.
2. حساب الاحتياج بناء على معايير الملاكات.
3. التنسيق مع وكالة الشؤون المدرسية لتوفير الاحتياج.
4. يتم إنجاز عمل الفريق خلال شهر من تاريخه.
سادساً :
إنشاء المجلس الاستشاري للمعلمين وأندية التربية والتعليم واستكمال الدراسات والإجراءات اللازمة لذلك.
سابعاً :
استكمال مشروع الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية والتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية بهذا الشأن مع توسيع نطاق المشروع؛ ليشمل شاغلات الوظائف التعليمية .
ثامناً :
إقرار جائزة التربية والتعليم للتميز ويتم استكمال اللازم من قبل اللجنة المكلفة بذلك.
تاسعاً :
بناء على المؤشرات الايجابية لتطبيق النقل المدرسي في تعليم البنات من قبل القطاع الخاص فيتم مايلي:
1- التوسع في تطبيقه في تعليم البنات.
2- استكمال الإجراءات اللازمة لتطبيقه في قطاع البنين وفق الموافقة السامية.
عاشرًا:
بعد الاطلاع على القرار الوزاري رقم (12/11/17) وتاريخ 3/1/1430هـ المتضمن ربط إدارات التربية والتعليم ومكاتب التربية والتعليم في المحافظات بمدير عام التربية والتعليم في المنطقة وفق الهيكل التنظيمي المرفق بالقرار...الخ، وبعد مناقشة مستفيضة من قادة العمل التربوي حول آلية تنفيذ هذا القرار والعقبات التي قد ترافق التنفيذ وفق الهيكلة المقترحة؛ فقد تقرر تشكيل لجنة بعضوية (3) ثلاثة من مديري العموم للتربية والتعليم في المناطق، و(3) من مديري التربية والتعليم بالمحافظات، وممثل من التطوير الإداري؛ لدراسة آلية تنفيذ القرار والهيكلة المقترحة، ومتطلبات التنفيذ، ورأي اللجنة في المضي في التنفيذ، أو التوقف، والرفع بذلك مفصلاً لوكالة التخطيط والتطوير؛ تمهيدًا لرفعها لمجلس الوزارة قبل نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1430/ 1431هـ.
الحادي عشر:
لوجود عددا من المشاريع ألاستراتيجيه في المرحلة القادمة ,ولأهمية دعم مدراء التعليم لهذه المشاريع بشكل مستمر فتم إقرار مايلي:
تقوم كل إدارة تربية وتعليم بتشكيل لجنة للمشاريع الإستراتيجية برئاسة مدير إدارة التربية والتعليم وبعضوية عدد محدود من الأعضاء لدعم ومتابعة المشاريع الإستراتيجية والتي من أبرزها ما يلي:
1-مشروع الرياضيات والعلوم.
2-نظام المقررات.
3- المشروع الشامل للمناهج.
4-النظام المالي والإداري GRP.
5- المباني الحكومية.
6- مشاريع أخرى.
وأثنى لقاء قادة العمل التربوي على تفضل معالي ال*** صالح بن عبدالرحمن الحصين الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام *****جد النبوي بمشاركة قادة العمل التربوي أعمال اللقاء، وذلك من خلال محاضرة استعرض فيها المنهجية الفكرية والمنطلقات التي نهض من خلالها التعليم في المملكة وأهمية الحفاظ عليها والبناء على إتمام تلك المكتسبات وترسيخها.كما أشاد اللقاء بخطبة المسجد الحرام بمكة المكرمة التي ألقاها فضيلة ال*** صالح بن عبدالعزيز بن طالب والتي لامست كثيراً من أبرز قضايا العمل التربوي والتعليمي، والتي تزامنت مع اللقاء بجوار بيت الله الحرام، وقد جسدت الخطبة اهتمام الإسلام بالعلم والتعليم منذ عصوره الأولى، وما حملته الخطبة من مضامين سامية عنيت بالمعلم والمعلمة والمقررات الدراسية وأهمية الاهتمام بها، والإفادة من التقنية في جانبها التعليمي، وأكد عظم الأمانة التي يتحملها القائمون على التعليم، حاثاً إياهم على العمل على صياغة الجيل وتوجيه المستقبل في تطويرٍ وتجديدٍ ومواكبةٍ للحضارة ، مؤكداً أن الاستثمار في الإنسان هو الاستثمار الناجح الباقي المسلسل أجره ومنفعته في الدنيا وبعد الممات. إن وزارة التربية والتعليم وهي تختم أعمال لقاء قادة العمل التربوي الثامن عشر بمكة المكرمة تؤكد أن رسالتها هي رسالة تكاملية من حيث البرامج والمشروعات وكذلك التنفيذ، فإن لكل دوره بحسب ما يتحمله من واجبات ومسؤوليات تجاه وطنه وأمته، وإن أي تراخي في الأداء يؤدي إلى إخلال في منظومة العمل ويؤثر بدوره في نتائج المرحلة القادمة، وسيكون بجانب التحفيز والإشادة جانب من المحاسبة يضمن الأداء وفق التوجهات الجديدة.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2***060745190&display=1

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 11:27 AM
كشف عن تطبيق مشروع الرياضيات ابتداءً من العام القادم

فيصل بن عبدالل&#16**;ه : ساعون لمساعدة المعلم بكل ما نملك

مكة المكرمة : الندوة

أكد صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم في إجابته على سؤال عن قضية المعلمين والمستويات أن الوزارة ملتزمة بالأمر الملكي الذي صدر بهذا الشأن لافتا النظر إلى أن القيادة الرشيدة مهتمة بذلك , مؤكدا سعي الوزارة لمساعدة المعلم بكل ما تستطيع .وبين سموه أن الوزارة بحاجة لعمل كبير حتى تقضي على مكامن الضعف في مخرجات التعليم .جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده سموه أمس بفندق الهيلتون بمكة المكرمة عقب ختام لقاء قادة العمل التربوي الثامن عشر الذي عقد خلال الفترة من 10 إلى 13 / 6 / 1430ه&#16**; .وحول التربية المهنية وإدخالها في المناهج الدراسية بين سموه أنه خلال عمله في الحرس الوطني كان التركيز على التدريب المهني العسكري معربا عن أمله بأن يكون له جزء من التعليم .وعن تصريح سموه بعدم سؤاله عن وزارة التربية والتعليم إلا بعد مئة يوم قال سموه: إنني قلت لا تسألوني عن الوزارة إلا بعد مرور مئة يوم ويبدو أنني نسيت صفرا أي بعد ألف يوم نظرا لأننا نريد أن نعمل ونظهر العمل لا القول .وحيال أندية المعلمين أشار سموه إلى أن هناك توجها للوزارة في هذا الجانب مبرزا الاهتمام بمكانة المعلم وتهيئته مؤكدا أنها من أولويات الوزارة بوصفه أساس التربية والتعليم مفيدا أن الدراسات قائمة على إنشاء هذا المشروع وأطلق عليها مسمى أندية التربية والتعليم .وبين سموه في رده على سؤال عن مشروع الرياضيات أن المشروع هو أحد المشروعات الإستراتيجية الكبرى وسيطبق ابتداء من العام القادم على الصف الأول الابتدائي والصف الرابع الابتدائي والصف الأول المتوسط بجميع مدارس التعليم العام للبنين والبنات بالمملكة مشيرا إلى أنه تمت الاستفادة من تجربة هذا المشروع على 116 مدرسة. وأبرز سمو وزير التربية والتعليم اهتمام الوزارة بالتربية الخاصة مؤكدا اهتمامه شخصيا بها لتحقق التوجهات المستقبلية .وشدد سموه على أهمية النشاط بشقيه الصفي واللاصفي مشيرا إلى أن النشاط اللاصفي هو أحد البرامج الرئيسة الأربعة لمشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام الذي أولت الوزارة له كل اهتمام ، وقال: كان هناك توقف في تفريغ رواد النشاط ، والآن بدأت الوزارة في إعادة تفريغ معلمين كرواد للنشاط حيث تم هذا العام تفريغ 4** معلم كرواد للنشاط وسيكون هناك جدولة لتفريغ المزيد خلال الأعوام القادمة .وعن الإعلان عن جائزة التميز قال سمو الأمير فيصل بن عبدالله : التميز مهم جدا وهو تحفيز لكل من له صلة بالعملية التعليمية ، وتم عمل مسودة لهذا المشروع وسيتم عرضه على مجلس الوزارة ومن ثم إعداد اللائحة التي سيتم إرسالها إلى إدارات التربية والتعليم للعمل بها ، مشيرا إلى أن هذه الجائزة سيتم العمل بها اعتبارا من العام الدراسي القادم .
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2***060745194&display=1

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 11:29 AM
اطلع على نتائج لقاء قادة العمل التربوي أمي&#16**;&#16**;ر مك&#16**;&#16**;ة يناقش

ووزير التربي&#16**;&#16**;&#16**;ةالمسيرة التعليمية

مكة المكرمة : الندوة

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أمس بديوان الإمارة بمكة المكرمة صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم ونائب وزير التربية والتعليم فيصل بن عبدالرحمن بن معمر ونائب الوزير لتعليم البنين الدكتور خالد بن عبدالله السبتي. وجرى خلال الاستقبال مناقشة عدد من الموضوعات التي تهم المسيرة التعليمية كما اطلع سمو أمير منطقة مكة المكرمة على أهم التوصيات التي خرج بها اللقاء الثامن عشر لقادة العمل التربوي والذي شارك فيه أكثر من 120 شخصية قيادية بالوزارة واختتم أعماله أمس بمكة المكرمة.حضر الاستقبال وكلاء الوزارة وعدد من مديري العموم في جهاز الوزارة ومديري إدارات التربية والتعليم بمناطق المملكة ومحافظاتها.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2***060745196&display=1

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 11:30 AM
http://www10.0zz0.com/2***/05/24/08/523679586.gif (http://www.0zz0.com)

صحيفة اليوم:الأحد 14 جمادى الآخرة 1430 هـ العدد 13141

طــالـبـات الاحســـاء أوائـل أولمبيـــاد الفــيزياء والــريـاضيــات

عبدالرحمن إدريس - جدة

حصدت طالبات الاحساء المراكز الاولى فى أولمبياد الرياضيات والفيزياء والتي نفذتها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم على مستوى جميع المناطق واعلنت نتائجها مؤخرا وحصلت 3 طالبات من الاحساء فيها على التفوق بين العشر الأول في الرياضيات و3 طالبات من جدة في اولمبياد الرياضيات و 4 باولمبياد الفيزياء لجدة وطالبتان من الاحساء ، ففى أولمبياد الرياضيات الأولى رنا أحمد محمد صالح - الرياض والثانية فاطمة عبد الكريم السبيعي - الأحساء والثالثة فاطمة علي محمد الشخص -الأحساء والرابعة العنود عادل علي تركي ــ جدة والخامسة : فاطمة محمد أحمد بو علي - الاحساء – الخامسة بالمبرز والسادسة صفاء محمد أحمد أبو قرين - الشرقية والسابعة رنا عبد الرحمن عمر العمودي - جدة والثامنة منيرة نصر الله عبد الرحمن النصر الله - الرياض والتاسعة علياء طارق فيصل كلكتاوي - جدة والعاشرة ساره محمد عوض الزهراني ــ مكة وفى أولمبياد الفيزياء جاءت الأولى حنين عبد الرشيد سليمان عاشور - جدة والثانية آلاء محمد ثلاب السلمي - جدة والثالثة أنفال عواض راجح الشلوي - الرياض والرابعة بتول عبد الله عبد الله الرشيد - الأحساء والخامسة زينب محمد علي الحاجي - الأحساء والسادسة رؤى عبد العزيز علي الصحفي - جدة والسابعة عائشة سعيد علي الأسمري - جدة والثامنة داليا محمد حسين العباسي - الرياض والتاسعة ريم فهد صالح العوض - بريدة والعاشرة وديان صالح عبد الله الصمعاني - بريدة .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13141&P=26

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 11:32 AM
انطلاق أنشطة المركز الصيفي لطالبات حفر الباطن 11 رجب

قاسم الظفيري - حفرالباطن

تستعد إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة حفرالباطن لافتتاح مركز صيفي للطالبات من مختلف المراحل الدراسية. وتتضمن فعالياته عددا من الأنشطة المتنوعة والهادفة والمشوقة منها دورات في الحاسب الآلي ومسابقات ثقافية واجتماعية بما يلبي رغبات الطالبات ويشغل اوقات فراغهن بالنفع والفائدة.واعلنت الإدارة عن بدء التسجيل على ان يبدأ العمل في المراكز اعتباراً من يوم 11رجب المقبل وحتى 25شعبان بمقر المركز في الثانوية السابعة للبنات في حي العزيزية على طريق الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز بجوار مركز صحي العزيزية ( أ ) .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13141&P=1&G=3

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 11:32 AM
قادة العم&#16**;ل التربوي يوص&#16**;ون بإنش&#16**;اء أندية ومجلس استش&#16**;اري للمعلمين

رابح الفضلي - مكة المكرمة

أوصى لقاء قادة العمل التربوي بوزارة التربية والتعليم، والذي اختتمت أعماله أمس بالعاصمة المقدسة برئاسة صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم بإنشاء مجلس استشاري للمعلمين وأندية التربية والتعليم واستكمال الدراسات والإجراءات اللازمة لذلك، بالإضافة إلى رفع الكفاءة والفاعلية عن طريق اتباع أسلوب اللامركزية في توزيع بنود الأبواب الثاني والثالث والرابع في الميزانية على جميع إدارات التربية والتعليم وفق المعايير والضوابط المتفق عليها، ويكون التأمين والطرح للمشروعات وفق نظام المنافسات والمشتريات الحكومية، إضافة إلى العمل على عقد اتفاقات إطارية مع الموردين للمشروعات الكبيرة من خلال الوزارة. وطالب اللقاء بالعمل على تأنيث الوظائف في قطاع تعليم البنات وفق التوجيهات السامية الهادفة إلى إعطاء المرأة حقها في إدارة الأعمال المناطة بها، ومنح قيادات الوزارة وإدارات التعليم في القطاعين الصلاحيات الإشرافية والتنفيذية على أن يبقى لوزارة التربية والتعليم النواحي الاستراتيجية. وقرر المشاركون باللقاء تطبيق مشروع العلوم والرياضيات على الصفوف الأول والرابع الابتدائي والأول المتوسط بجميع مدارس المملكة مع توفير الكوادر البشرية من المعلمين والمعلمات والتجهيزات المدرسية، وتقنيات التعليم والاستمرار في تدريب المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات.. واستكمال التطبيق للحلقة الثانية للصفوف الدراسية (الثاني الابتدائي، والخامس الابتدائي، والثاني المتوسط، والأول الثانوي) على المدارس التي تم التجريب بها للعام الدراسي 1429/1430ه&#16**; بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة على مستوى الوزارة. وشددوا على تطبيق الحلقة الأولى من المشروع الشامل للمناهج على جميع مدارس المملكة للعام الدراسي 1431/1432ه&#16**;، والذي استهدف الصفوف الدراسية: الأول الابتدائي والرابع الابتدائي والأول المتوسط؛ حيث يهدف المشروع إلى تطوير مناهج المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في مواد التربية الإسلامية واللغة العربية، والمواد الاجتماعية، مع إضافة مواد ذات صبغة مهارية. كما أشاد اللقاء بخطبة المسجد الحرام بمكة المكرمة التي ألقاها فضيلة الشيخ صالح بن عبد العزيز بن طالب، والتي لامست كثيراً من أبرز قضايا العمل التربوي والتعليمي، والتي تزامنت مع اللقاء بجوار بيت الله الحرام.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13141&P=1

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 11:34 AM
كرّم ط&#16**;لاب وطالبات النشاط المتقدمين دوليا وزير التربية :

نق&#16**;لة نوعية لتطوير المن&#16**;اهج التعليم&#16**;ية ودعم المع&#16**;لم

اليوم &#16**; مكة المكرمة

أوضح صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محم&#16**;د آل سعود وزير التربية والتعليم أن مقاييس نهضة الأمم مرتبطة بالناشئة والشباب عادّهما أمرين يجعلان الجهود تبذل لتطوير التعليم بكافة مراحله وأنواعه وتوجيه طاقات الأجيال وإيجاد البرامج الكفيلة بكل الفئات وتنمية القدرات والمواهب في عالم الاختراعات والابتكارات الجديدة، مشيراً إلى أن الأمم التي تتأخر عن ركب العلم والمعرفة الحضارية سيكون مصيرها الإهمال والاستبعاد من قائمة المؤثرين والفاعلين القادرين على تنمية المكتسبات واستثمار الثروات وأكد سموه في كلمته التي ألقاها أمس الاول في الحفل التكريمي لطلاب وطالبات النشاط الحائزين على مراكز متقدمة دوليا وإقليميا المقام على قاعة الملك فهد بإدارة التربية والتعليم للبنات بمكة المكرمة بحضور قادة العمل التربوي والطلاب وأولياء الأمور أن التعليم في المملكة يأتي على رأس أولويات الدولة لكونها الثروة الحقيقية القابلة للاستثمار لافتا النظر إلى ما حازه التعليم من أعلى حصة إنفاق من ميزانية الدولة السنوية معتبره أمرا أدى إلى تسارع وتيرة النمو التعليمي في المملكة مبيناً أن الوزارة تتجه حاليا إلى تطوير وتجويد التعليم بكافة عناصره وذلك بالبناء على ما تحقق خلال المسيرة الماضية وما استجد من خبرات في العصر الحديث. وبيّن سموه أن الوزارة تواصل الجهود لتطوير مضمون ما يقدم للطلاب في المدارس للمساهمة في مواكبة طموحات الوطن نحو المجتمع المعرفي مشيرا إلى أن من ابرز المشروعات التي توليها وزارة التربية والتعليم عنايتها مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام والذي يرجى منه أن يحدث نقلة نوعية في التعليم لدعم المعلم وترسيخ رسالته السامية وتطوير المناهج التعليمية وتحسين البيئة المدرسية والعناية بالنشاط اللا صفي لتخريج طلاب مكتسبين للمعارف والمهارات ومبدعين ومتفاعلين مع متغيرات العصر الحديث ومحصنين روحياً وأخلاقيا وفكرياً.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13141&P=1

نبع الوفاء
7 - 6 - 2009, 11:40 AM
الملف الصحفي للطباعة ليوم الأحد 14-06-1430هـ

http://www.xn--wgbqx.dl3-ksa.com/download.php?img=855