المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم السبت 22ربيع ثاني 1430 هـ 17 إبريل 2*** م -


 


نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 10:40 AM
http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net189e972bb3.gif (http://www.q1g1.net//uploads/images/q1g1.net189e972bb3.gif)


أسعد الله أوقاتكم بكل خير.
بسم الله نبدأ اخبار التعليم .
لهذا اليوم ..
السبت22/ 4

http://www.b-lozaaz.com/up/uploads/218838b692.gif (http://www.b-lozaaz.com/up/)

الرياض:السبت 22 ربيع الآخر 1430هـ - 18 ابريل 2***م - العدد 14909

من خلال أول برنامج من نوعه في المملكة كمقرر دراسي ويتناول

الابتكار والخدمة والعمل دورة في الغوص لطلاب مدارس

الملك فيصل بالرياض في أعماق البحر الأحمر

الرياض - منصور الحسين:

نظمت مدارس الملك فيصل بحي السفارات بالرياض رحلتين لطلابها المتميزين الاولى للمغامرة والتحدي والثانية للاستكشاف في محافظة جدة وقد اشترك بها عشرون طالبا وذلك ضمن برنامجها الذي يعد الأول من نوعه في مدارس المملكة ويسمى برنامج الكأس(CAS)والذي يقوم على ثلاث ركائز وهي الابتكار والعمل والخدمة.
وأوضح المدير العام للمدارس الأستاذ الدكتور محمد الخطيب أن برنامج الكأس هو جزء من البرنامج التعليمي الدولي برنامج البكالوريا الدولية والذي تنفرد مدارس الملك فيصل بتطبيقه في المملكة. وأشار إلى أن برنامج الكأس يستند إلى فلسفة التعليم من خلال العمل، واكتساب المعرفة عن طريق ممارسة الأنشطة الجديدة، إيماناً من أن التربية لا تبدأ أو تنتهي في الفصل الدراسي أو صالة الامتحانات، وإنما توجد العناصر الضرورية للتربية خارج كل منهما. وأن التربية الدولية تتجاوز المعلومات وتنهمك في تنمية الوعي والاتجاهات الموجبة نحو القضايا الإنسانية في إطار الظروف المحلية والوطنية والعالمية.

وأضاف الخطيب إن برنامج CAS ليس مقرراً دراسياً يختبر فيه طلاب البكالوريا، وإنما هو مجموعة من الأنشطة التي يمارسونها خلال الصفين الحادي عشر والثاني عشر لمساعدة الآخرين.وينبغي على الطلاب أن يكملوا 150ساعة نشاط موزعة بالتساوي على المكونات الثلاثة للبرنامج بمستوى عالٍ من الأداء حتى ينالوا دبلوم البكالوريا الدولية.

وتابع الخبير التربوي ومنسق برنامج الكأس بالمدارس الأستاذ الدكتور مصطفى متولي ان نشاط الخدمة الذي يقدمه برنامج CAS في مدارس الملك فيصل مجالات واسعة موجهة إلى المدارس أو البيئة أو العمل التطوعي أو العمل الخيري. واشتملت الرحلة على تدريب الطلاب على العمل الاعتماد على النفس والمغامرة والتحدي والعمل بروح الفريق الجماعي. واردف متولي ان رحلة المغامرة اشتملت على الغوص في مياه البحر الاحمر بمشاركة مدرب دولي في مجال الغوص قام بتدريب الطلاب على فنون الغوص والنزول معهم الى الاعماق حيث خصص لكل طالب ساعة يغوص خلالها في أعماق المياه بمرافقة المدرب ويطبق كل ما اخذه عن المدرب من معلومات عن مهارات الغوص، الى جانب التعرف على المكونات الطبيعية لبيئة البحر الاحمر من شعاب مرجانية ونبات وكائنات بحرية. واشتملت الرحلة الاستكشافية على زيارة لمركز العلوم والتكنولوجيا في مدينة جدة. الى جانب قيام الطلاب في الرحلتين بتنفيذ عدد من الانشطة مثل الطبخ ونصب الخيام. وغيرها من الانشطة البرية الاخرى. وقد ضم الفريق كلا من المنسقين للبرنامج الاستاذ عصام الشافعي وبشير عبدالرحيم وبقيادة رافع هذال وسدني بلبل وطبيب المدارس.
http://www.alriyadh.com/2***/04/18/article423071.html

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 10:41 AM
وفد تربوي عماني في مدارس الملك فيصل

الرياض - منصور الحسين:

استقبل المدير العام لمدارس الملك فيصل الاستاذ الدكتور محمد الخطيب وفدا تربوياً من سلطنة عمان ضم كلا من الدكتور يوسف الحوسني مدير عام بالمديرية العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الداخلية، والأستاذ أحمد السرحاني مدير عام المديرية العامة للتربية والثقافة والعلوم بسلطنة عمان ضمن زيارته للمملكة بدعوة من وزارة التربية والتعليم. وفي بداية اللقاء رحب الخطيب بأعضاء الوفد الزائر وقدم لهم الشكر لاختيارهم المدارس ضمن برنامج زيارتهم للمملكة ورغبتهم في الاطلاع على تجربة المدارس في الإدارة المدرسية ومعرفة أسس العلاقة بين المعلم والطالب من خلال تجربتها في العملية التربوية والتعليمية على مدى ثمانية عشر عاما والتي ساهمت وبشكل ملحوظ في تقدم وتطور النهضة التعليمية في المملكة، ثم تحدث عن الهيكل الإداري والإشرافي للمدارس
http://www.alriyadh.com/2***/04/18/article423186.html

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 10:42 AM
اسبوع ثقافي لمكتب التربية في غرب الرياض

الرياض- منصور الحسين:

افتتحت مديرة مكتب التربية والتعليم بغرب الرياض الأستاذة سميرة الشعيبي الأسبوع الثقافي لوحدة نشاط الطالبات بحضور مساعدات المكتب.
وقدمت رئيسة الوحدة الأستاذة لمياء آل الشيخ شرحا توضيحيا عن الفعاليات المصاحبة والأركان للأسبوع الثقافي والتي يتخللها ركن عن الجنادرية والدورات التي تشرف عليها الوحدة وركن قرأت.

كما صاحب الفعاليات ورشة عمل أقيمت عن (مهارات التفكير الأساسية للصفوف المبكرة) ألقتها المدربة الاستاذة منيرة السديري مديرة الثانوية 123وبحضور مديرة إدارة نشاط الطالبات الاستاذة ميسون السويلم وعدد كبير من مشرفات و معلمات منطقة الرياض وقد صاحب الأسبوع مسابقات وسحب يومي للجوائز.
http://www.alriyadh.com/2***/04/18/article423116.html

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 10:42 AM
الحبيب يتبرع بمليون ريال لمتفوقي القصيم

بريدة - «الرياض»:

أعلن رجل الأعمال الشيخ عبدالله بن ابراهيم الحبيب رئيس مجلس ادارة مجموعة أبنائي القابضة عن اطلاق «برنامج نجدية للابتعاث والبحث العلمي» للطلاب المتفوقين بمنطقة القصيم بمليون ريال، وذلك خلال حفل تكريم الطلاب المتفوقين بالقصيم الذي رعاه سمو امير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز وتكفل به الشيخ الحبيب شخصياً.
وأكد الحبيب خلال كلمته في الحفل أن هذا البرنامج يعد دعماً للطلاب المتفوقين خاصة في ظل الدعم اللامحدود من قبل سمو أمير المنطقة وسمو نائبه للتعليم كرسالة خاصة متمنياً أن يحقق البرنامج الأهداف المنشودة منه في سبيل تطوير قدرات المتفوقين.

وأشار الحبيب إلى أن البرنامج يأتي في اطار استشعارهم لأهمية تفاعل القطاع الخاص مع كل ما من شأنه المساهمة في دعم وتنمية إنسان هذا الوطن.

ويعد تبرع الحبيب امتداداً لمواقفه المشرفة في مثل هذه المناسبات
http://www.alriyadh.com/2***/04/18/article423210.html

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 10:43 AM
الإدارات النسائية في تعليم البنات تكرم معالي النائبة

كتب - راشد السكران:

أقامت الإدارات النسائية حفل استقبال لمعالي نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنات الأستاذة نورة بنت عبد الله الفايز بحضور مديرات العموم ومشرفات العموم والهيئة الإدارية في المبنى وألقت د. الجوهرة بنت حمد المبارك كلمة رحبت فيها بمعالي نائب الوزير باسم الإدارات النسائية شاكرة لمعاليها تشريفها وحضورها.
ثم ألقت معالي نائب الوزير لشؤون البنات الأستاذة نورة بنت عبد الله الفايز كلمة شكرت فيها الجميع على الحفاوة والتكريم وأكدت للحضور استقبالها لأي استفسار أو شكوى ترد إليها من داخل الوزارة وخارجها ، وفي نهاية اللقاء أجابت معاليها على أسئلة واستفسار الحاضرات وختم اللقاء بكلمة لمديرة عام التقويم الأستاذة أروى العبدالكريم.
http://www.alriyadh.com/2***/04/18/article423212.html

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 10:44 AM
الملحم يزور ثانوية اليمامة ويتولى رئاسة جمعية الخريجين

الرياض - موسى الكثيري:

قام معالي وزير الدولة السابق الدكتور محمد الملحم بزيارة لمدرسة اليمامة الثانوية بالرياض وكان في استقباله أعضاء اللجنة التحضيرية لجمعية خريجي ثانوية اليمامة وهم وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية لتعليم البنين الدكتور محمد بن سليمان الرويشد والأستاذ عبدالله الدريس وكيل وزارة الصحة وعضو مجلس الشورى والأستاذ عبدالله الشلهوب المستشار في مجلس العائلة ومدير مدرسة اليمامة الثانوية الأستاذ حسين التميمي ووكلاء المدرسة الأستاذ أحمد الغريبي والأستاذ فيصل العثيمين وأمين مصادر التعليم الأستاذ محمد الشايع ورائد النشاط الأستاذ أحمد السعدون. وفي بداية اللقاء عقد معاليه اجتماعاً باللجنة التحضيرية لجمعية خريجي اليمامة ثم قام بجولة في أرجاء المدرسة شملت معرض التراث والنادي العلمي وعيادة الطالب وقد أثنى على ما شاهده، وعرض الدكتور محمد الرويشد وكيل الوزارة للتعليم بعرض رئاسة اللجنة التحضيرية على معاليه فوافق مشكوراً.
وقد حدد موعد اللقاء القادم لأعضاء اللجنة في 8/5/1430ه للتحضير للحفل المزمع اقامته لجميع خريجي اليمامة منذ تأسيسها عام 1378ه. ودعا المشرف على موقع ثانوية اليمامة الأستاذ محمد الشايع خريجي المدرسة القدامى إلى سرعة التواصل مع اللجنة لتسجيل بياناتهم عبر موقع المدرسة www.alymamh1378.com.
http://www.alriyadh.com/2***/04/18/article423209.html

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 10:47 AM
http://www.b-lozaaz.com/up/uploads/bc033ca865.gif (http://www.b-lozaaz.com/up/)

صحيفة اليوم:السبت 22 ربيع الثاني 1430هـ العدد:13091

إنها وجه مشرق في ذاكرة التعليم

سارة بنت عبد العزيز الملحم

في ليلة عودتي من سفري وقعت عيناي على ظرف فتحته متلهفة واذ به يحوي دعوة لحضور تكريم قيادة تربوية سيرتها الحسنة قلادة على جيد مملكتنا ******ة وشذاها تعطرت به التربويات، اشراقة شمها شملت ادارات مدارس المنطقة الشرقية وانارت دروب التربويات الفاضلات.انا متأكدة من أن من يقرأ كلماتي هذه سيعرف هذه الشخصية القيادية المتميزة المعطاء الثقافية الطموحة. انها الاستاذة شمسة بنت علي البلوشي مديرة ادارة الاشراف التربوي بالمنطقة الشرقية. انها لحظة مؤثرة وهي تصافح سمو الأميرة جواهر بنت نايف ـ سلمها الله ـ التي نقدر لها حضورها وهي تكرم وتودع واحدة من شموسنا المشرقة لتعبر عن شكرها لمن خدمت في السلك التعليمي وتفانت في العطاء المثمر من غير كلل.
همسة : ضياء الشمس موجود حتى وان توارت بين الغيوم.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=13091&P=1

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 10:47 AM
التوجيه والإرشاد على طاولة الوزير

صالح محمد العنزي

قرأت مقالا للأخ سعود ناصر السياري بعنوان هذا مانريده من المسؤولين الجدد بعدد (الجزيرة) رقم 13318 يوم الاثنين 19-3-1430 حيث ذكر الأخ سعود (التغير التربوي الخاص بوزارة التربية والتعليم الذي يرأس هرمه سمو الأمير فيصل بن عبدالله فنشد على يده ويجب أن نسانده ونعمل سويا معه من أجل تحقيق وإيصال التربية والتعليم بشقيها العام والتربية الخاصة إلى قمة الهرم) فنقول من سلم الهرم التوجيه والإرشاد حيث يعتبر ركيزة من ركائز التربية والتعليم فله أهمية بالغة في ظل التغيرات المجتمعية من تبدل بعض القيم والمفاهيم فأصبحت القيم المرفوضة قديما أصبحت الآن قيما مقبولة فالعوامل التي ساعدت على انتشار القيم الغربية المادية واضمحلال القيم الإسلامية السمحة هي وسائل الاتصال من انترنت وتلفزيون والبريد الإلكتروني والبريد التقليدي وجذبت إلينا وسائل الاتصال بعض الانحرافات السلوكية التي تقمصها الشباب والشابات، وتحتاج الانحرافات السلوكية إلى مرشد متخصص بالنظريات النفسية والاجتماعية التي تتجاوز تلك النظريات إلى أكثر من ثلاثين نظرية تتعلق بالانحرافات السلوكية وعدم التوافق الذاتي والمدرسي والمجتمعي، فالنظرية لها أهمية فهي تفسير السلوك النفسي والاجتماعي والمرشد الطلابي الذي لايلم بتلك النظريات قد يكون في عمله خلل فالمؤمل منه الإلمام بطرق الإرشاد ونظرياته ووسائله وأمثلة للمساعدة في حل المشكلات فكم طالبا تعرض للعنف اللفظي من المعلمين وكم طالبا تعرض للعنف الجسدي من الأسرة وكم طالبا لم يحفز للدافعية للتعلم وكم طالبا لم تكتشف قدراته وميوله ومواهبه وكم طالبا قد يكون نابغة زمانه ولكن اصطدم بإحباط من معلم أو مرشد أو مدير أو وكيل وكم طالبا أصبح خجولا بسبب عدم تدريبه وإشراكه في النشاط المدرسي وكم طالبا تم تشخيصه بالخطأ لمحاولة علاجه أو تدمير حياته ومثال ذلك طالب يحكم عليه بأنه متخلف عقليا ويدرس بالمدارس الفكرية ويحكم عليه آخر ويجد أنه يدرس بالمدارس العادية فنريد متخصصين يحملون درجة الدكتوراه في الطب النفسي وكم طالبا هرب من التعليم أو اكتفى بالثانوية العامة فالدافعية لدى الطالب مقتولة فلو وجد مرشد ومعلم يعزز الدافعية للتعلم لأصبح عضوا نافعا في المجتمع له بصمة في مجتمعه وكم طالبا أودع بالسجن بسبب عدم التربية والتعليم وكم طالبا أصبح عالة على المجتمع بسبب التربية والتعليم فالمؤمل من معالي وزير التربية والتعليم سمو الأمير فيصل بن عبدالله النظر بمقترحي التالي:
1- تقوية مركز المرشد الطلابي بالمدرسة بأن يكون تابعا لمدير التربية والتعليم ومدير التوجيه والإرشاد بالمنطقة.
2- أن يكون للمرشد الطلابي الرأي في بقاء أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة أو نقلهم.
3- تغيير اسم المرشد الطلابي أخصائي نفس اجتماعي.
4- إعادة تشكيل خطة التوجيه والإرشاد بما يتفق مع المشكلات المدرسية والمناهج الإنمائية والوقائية والعلاجية.
5- إعادة صياغة السجل الشامل بورقة واحدة تشمل جوانب الشخصية للطالب وميوله ومواهبه ومشاكله.
6- تفريغ المرشد الطلابي يوما في الأسبوع للزيارات الميدانية لأب الطالب فقط في مقار عمله لعرض سلوكيات ابنه وتأخره الدراسي ومشاكله.
7- إتاحة الفرصة أمام المرشد الطلابي للدراسات العليا ماجستير ودكتوراه.
ودمتم بخير
مرشد طلابي بمدرسة البراء بن مالك ببريدة
http://www.al-jazirah.com/139236/rv5d.htm

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 10:49 AM
التعريف بمشروع تطوير العلوم والرياضيات بالجوف

الجوف - أميرة الثنيان

عقدت لجنة التطوير التربوي للبنات بإدارة التربية والتعليم بمنطقة الجوف الأربعاء الماضي بدار الجوف للعلوم اللقاء التعريفي بمشروع تطوير مقررات العلوم والرياضيات للصفين الأول والرابع الابتدائيين والصف الأول المتوسط والصف الأول ثانوي بمادة الكيمياء والفيزياء للعام الدراسي 1430-1431ه&#16**;. وقد بدأ اللقاء بآيات من الذكر الحكيم تلتها إحدى طالبات مدارس القمم الخاصة بالجوف، ثم كلمة مساعدة المدير العام للتربية والتعليم للبنات بالجوف بسمة المدني، تلا ذلك كلمة لمساعدة مدير إدارة التطوير التربوي عفراء الذباح ثم شرح مفصل وكامل للمشرفة التربوية على المشروع حنان الذويب، أوضحت من خلاله أهداف المشروع وأهم متطلباته ومميزاته والمدة الزمنية له وعلى من ينطبق والميزانية التي رصدت له من قبل الوزارة.
http://www.al-jazirah.com/139236/ln33d.htm

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 10:50 AM
إقامة منتدى للمعارف الصحية بتعليم المخواة

المخواة - عبدالله الرزقي

بحضور مساعد مدير التربية والتعليم للبنين بالمخواة علي بن عثمان الزندي وعدد من المشرفين التربويين ومديري المدارس والمعلمين أقامت الشؤون المدرسية بإدارة التربية والتعليم للبنين بالمخواة ممثلة في الصحة المدرسية يوم أمس الأول بمقر مجمع الفيصلية التعليمي بالمخواة برنامج (منتدى المعارف الصحية) بعنوان الأمراض المعدية في المجتمع المدرسي، والذي شارك فيه أطباء الوحدات الصحية في المخواة وقلوة والحجرة.
http://www.al-jazirah.com/139236/ln14d.htm

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 10:50 AM
5 مراكز صيفية لطالبات وادي الدواسر والسليل

وادي الدواسر - سعيد آل عيد

بدأت إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة وادي الدواسر وبتوجيه مديرها إبراهيم بن محمد العجلان الاستعدادات لافتتاح خمسة مراكز ثقافية صيفية للبنات للعام الدراسي الحالي 1429ه&#16**; - 1430ه&#16**; والتي ستنطلق فعالياتها بإذن الله تعالى في الحادي عشر من شهر رجب 1430ه&#16**;، حيث تم تحديد أماكن إقامتها في كل من مدرسة ثانوية الخماسين الأولى ومدرسة ثانوية الشرافا ومدرسة ثانوية المعتلا ومدرسة متوسطة وثانوية السليل الأولى ومدرسة متوسطة وثانوية تمرة.
http://www.al-jazirah.com/139236/ln12d.htm

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 10:51 AM
تعليم القصيم يستضيف 42 إدارة تربية للرقي بالصفوف الأولية

بريدة سليمان العجلان

تستضيف الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم اللقاء التربوي الثالث للصفوف الأولية الذي يشتمل على محاور عدة ويشارك فيه جميع إدارات التربية والتعليم على مستوى المملكة والبالغة 42 إدارة تعليم لمدة ثلاثة أيام وذلك يوم الأحد 23 4 1430ه&#16**; بمدينة بريدة.. بحضور مدير عام التعليم بالقصيم الأستاذ فهد بن عبد العزيز الأحمد ومدير عام الإشراف التربوي بالوزارة الدكتور غانم بن سعد الغانم والمحاور المطروحة هي التقويم المستمر بالمرحلة الابتدائية وعنصر مشكلات تطبيق التقويم المستمر.الحلول والآليات لتحسين لائحة تقويم الطالب وكذلك مشروع تحسين أداء الطالب، وسجلات التقويم والمتابعة وسجلات التقويم الإلكتروني وتوظيف برنامج معارف كما سيطرح محور حوافز معلمي الصفوف الأولية في ضوء المتغيرات الجديدة.. وفق أثر الحوافز على مستوى التعليم وواقعها.. وإمكانية اقتراح حوافز جديدة في جذب المعلمين المتميزين وتقديم مقترحاتهم التطويرية.من جهته رحب المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة القصيم الأستاذ فهد بن عبد العزيز الأحمد بالضيوف وبأعضاء الوفود المشاركة من جهاز الوزارة ومن منسوبي إدارات التربية بالمملكة مشيراً الأحمد إلى ضرورة عقد مثل هذه اللقاءات وقال: إن مرحلة الصفوف الأولية من أهم المراحل الزمنية في عمر الطفل وهي ذات أهمية قصوى ويجب العمل الحديث وفق برامج معدة خصيصاً لهذه الفئة حيث سيتم مناقشة وطرح كل ما من شأنه الرفع والرقي بالتلميذ وكذلك الجهات والأفراد وذوي العلاقات كالمعلم ومدير المدرسة وكذلك النظام نفسه من سجلات ومشكلات وقدرات ومهارات... كما رحب مدير إدارة الإشراف التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالقصيم الأستاذ عبد العزيز بن صالح المحيسني بالوفود وبأعضاء جهاز الوزارة مبيناً المحيسني أن هناك العديد من المحاور وورش العمل الخاصة بمرحلة الصفوف الأولية نظراً لأهميتها ومنها بناء القدرات المهنية التخصصية لمشرفي الصفوف الأولية خلال تجديد الكفايات المهنية التخصصية لمشرفي الصفوف الأولية واقتراح برامج تدريبية مثمرة لهم وكذلك البرامج العلاجية للطلاب وعرض تجاربها وكذلك مواصفات ومتطلبات دليل البرامج العلاجية والبرمجيات الصفية والمسابقات الخاصة بهم وأهدافها وضوابطها وما يصدر من توصيات سيعمل بها لاحقاً... وختم المحيسني حديثه قائلاً إن جميع إدارات التربية في المملكة ستشارك في هذا اللقاء وهي: الرياض ومكة المكرمة والخرج وحفر الباطن والعلا والحوطة والحريق والطائف ووادي الدواسر ورجال المع والزلفي وحائل والقريات وسراة عبيدة وينبع وعسير والحدود الشمالية وجدة وبيشة والرس والقنفذة وعفيف والنماص وجازان والمدينة المنورة ومحايل عسير والقويعية والمخواة وشقراء والأفلاج والمنطقة الشرقية والجوف والدوادمي والمهد وعنيزة وصبياء.
http://www.al-jazirah.com/139236/ln8d.htm

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 10:52 AM
تعليم الطائف يطلق فعاليات برنامج (كن مبدعاً)

الطائف - محمد خلف الفعر:

انطلقت أمس الأول فعاليات برنامج (كن مبدعاً) الذي تنفذه إدارة رعاية الموهوبين بالإدارة العامة لتعليم البنين في محافظة الطائف في 50 مدرسة. وأطلق مدير عام التربية والتعليم للبنين في المحافظة محمد بن سعيد أبو راس البرنامج بمدرسة حنين الابتدائية والذي يهدف إلى بث ثقافة الإبداع والاختراع في البيئة المدرسية وتعزيز الاتجاهات الإيجابية نحوهما.وذكر مدير عام التربية والتعليم للبنين في المحافظة أن فكرة البرنامج هي إقامة برنامج تفاعلي لمدة يوم دراسي كامل وتدريب الطلاب على إستراتيجيات ميسرة لتنمية مهارات الإبداع الأربع للخروج بمنتج متميز في آخر اليوم الدراسي يعزز من ثقة الطلاب بقدراتهم ويوسع آفاقهم ويكسب المعلم مهارات تطبيقية يمارسها داخل المدرسة طوال العام.
http://www.al-jazirah.com/139236/ln92d.htm

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 10:52 AM
اللنجاوي يدعو ملاك المدارس الخاصة إلى زيادة رواتب المعلمين

الطائف - عليان آل سعدان:

دعا مدير صندوق تنمية الموارد البشرية بمنطقة مكة المكرمة هشام بن عبدالرحمن اللنجاوي إلى زيادة رواتب المعلمين السعوديين في قطاع التعليم الأهلي. وقال خلال لقاء مفتوح مع ملاك المدارس الأهلية والمعلمين على مسرح مدارس الجيل النموذجية ان المعلمين هم الثروة الحقيقية في هذه المدارس ويجب الاهتمام والعناية بهم ورفع رواتبهم وتقديم الحوافز التشجيعية ليواصلوا عملهم في التدريس.وأكد أن صندوق تنمية الموارد البشرية لن يتردد في تقديم النسبة المقررة لدعم الشباب العاملين في القطاع الخاص وتحمل نسبة كبيرة من رواتبهم تصل على أكثر من 50 % من الرواتب المحددة لهم وذلك في إطار التشجيع الذي تقدمها الدولة لاستيعاب الشباب السعودي في القطاع الخاص ودعا إلى تكثيف برامج التدريب لما لها من أهمية كبيرة في التأهيل والحصول على الدعم المادي من موارد الصندوق.وكان مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية قد قام يوم أمس الأول بزيارة لمدراس الجيل النموذجية بالطائف اطلع خلالها الجهود التي تبذلها مدارس الجيل في التعليم وتوظيف الشباب السعودي في جميع الأقسام التعليمية والتدريبية والتوظيف وغيرها من الأقسام الأخرى التي يعمل بها الشباب السعودي تزيد على النسبة المطلوبة بكثير.وفي ختام الجولة التقى ملاك المدارس الأهلية والمعلمين السعوديين بحضور عدد من المسؤولين في إدارة التربية والتعليم (بين وبنات) والمعلمين، وشهد اللقاء الذي أقيم على مسرح مدارس الجيل العديد من الفقرات البناءة والهادفة.
http://www.al-jazirah.com/139236/ln91d.htm

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 10:53 AM
مدير تعليم الطائف يترأس اجتماع مجلس التربية

الطائف - محمد خلف الفعر:

يترأس مدير عام التربية والتعليم للبنين بمحافظة الطائف محمد بن سعيد أبو راس عند الساعة العاشرة من صباح اليوم اجتماع مجلس التربية والتعليم في جلسته الأولى للفصل الدراسي الثاني وذلك بصالة الاجتماعات بمركز الموهوبين والذي سيناقش تقريراً عن زيارة صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة للطائف والمكاتب التعليمية التابعة له ومشروع رعاية الطلاب ذوي الحاجة والتعليمات الواردة في جمع التبرعات وكذلك استعراض مشروع الجودة وجائزة الطائف وبرامج الموهوبين وما نفذ منها خلال الفصل الدراسي الثاني بالإضافة إلى مناقشة نظام بيانات الثانوية العامة ودعا المدير العام الجميع للالتزام بالموعد المحدد لبدء الجلسة.
http://www.al-jazirah.com/139236/ln90d.htm

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 10:54 AM
7 إدارات تعليمية في اللقاء التأهيلي للإشراف التربوي بالطائف

الطائف - محمد خلف الفعر:

تنطلق اليوم فعاليات اللقاء التأهيلي لمديري الإشراف التربوي الجدد الذي تستضيفه الإدارة العامة للتربية والتعليم بالطائف, وتشارك فيه 7 إدارات للإشراف التربوي هي القريات, نجران, الخرج, تبوك, النماص, الرياض والقنفذة. وسيفتتح اللقاء الذي يستمر حتى يوم الأربعاء القادم 26-4 مدير عام التربية والتعليم بالطائف محمد سعيد أبو رأس, وأوضح مدير الإشراف التربوي بالطائف أحمد الحسن عسيري أن البرنامج جاء إيماناً بأهمية الدور الذي يقوم به مدير الإشراف التربوي كقائد وخبير تربوي, مؤكداً أن اللقاء يهدف إلى تبادل الخبرات وإثرائها بين المشرفين التربويين.
http://www.al-jazirah.com/139236/ln89d.htm

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 10:54 AM
تكليف 6 معلمين بالإشراف التربوي

الجزيرة- عبدالله الرزقي:

أصدر مدير التربية والتعليم بمحافظة القنفذة الدكتور محمد بن هادي الفقيه قراراً بتكليف 6 معلمين بالعمل مشرفين تربويين لمدة أربع سنوات وهم: علي إبراهيم العمري - مديراً للإشراف التربوي، يحيى حسن أحمد الجعفري- تربية إسلامية، عوض حمد زاهر الحسني- تربية إسلامية، سليمان محمد إبراهيم المرحبي- تربية فنية، حسن عبده محمد الفقيه- التدريب والابتعاث، إبراهيم محمد إبراهيم الزيلعي- النشاط العلمي.
http://www.al-jazirah.com/139236/ln88d.htm

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 10:56 AM
يوم للمدرسة

محمود عبدالله القويحص

المدرسة: هي المكان الوحيد في هذا العصر الذي يستلزم على كل فرد من أفراد المجتمع أن يقضي فيها فترة من عمره ليست بالقصيرة يتلقى خلالها علوماً ومعارف متنوعة ومختلفة، ولها تأثيرها في تكوين شخصيته، فالمدرسة هي المحضن الثاني للفرد بعد الأسرة، والشريك الأمثل في التربية، ووزارة التربية والتعليم بمن فيها من قياديين وإداريين، وما يتبعها من إدارات ومكاتب للتعليم بالمناطق والمحافظات تعمل من أجلها، ومن أجل إيجاد بيئة مدرسة إيجابية فعّالة، تمتاز بجودة عالية في أدائها، ولا غرو في ذلك فمتى تحسن حال المدرسة وأتقنت تعليمها وتربيتها استقام حال المجتمع وأثرت به، وأحدثت تغيرات جذرية ونقلة نوعية على كافة مستوياته، فالمدرسة هي المصنع الحقيقي لبناء الأجيال القادمة، ومن هذا المنطلق جاء الدعم من قبل خادم الحرمين الشريفين -وفقه الله- اللامحدود بشأن تطوير التعليم العام المتمثل بالمدرسة فهي أساس العملية التعليمية والتربوية، ولو طرحنا سؤالاً يتميز بالشفافية: إذا كانت المدرسة بهذه الأهمية فكم من القياديين ممن هم على رأس الهرم التعليمي في الوزارة أو في الإدارات العامة من أصحاب الصلاحيات في اتخاذ القرارات خصصوا يوماً كاملاً يقضونه داخل المدارس؟.. فإذا كان هناك يوم للمعلم، ويوم للبيئة فما المانع من أن يكون هناك يوم للمدرسة خاص للقياديين التربويين يقضونه داخل إحدى المدارس من بداية الطابور الصباحي وحتى نهاية الدوام بانصراف الطلاب إلى منازلهم من كل شهر أو كل فصل أو كل سنة دراسية -على أقل تقدير- المهم أن يحصل الأمر.إنّ هذه المبادرة تمكّن القيادي التربوي من الوقوف بنفسه وعن قرب من العملية التعليمية والتربوية بمحاورها الأساسية (الطالب والمعلم والمنهج والبيئة المدرسية والصفية) فيتنقّل بين أروقة المدرسة، وقاعاتها ومعاملها وصالات الترفيه -إن وجدت- فيتلمس الاحتياجات الأساسية ويحضر بعض الحصص ويشارك الطلبة بأنشطتهم وأثناء راحتهم بالفسحة، ويقضي وقتاً معهم داخل الفصول فيستمع منهم على همومهم واقتراحاتهم وأمنياتهم، ويجتمع بالمعلمين والإداريين، ويؤدي معهم صلاة الظهر، فيعيش جو المدرسة تارة كطالب، وتارة كمعلم، وتارة كولي أمر، وأخرى كقيادي تربوي له صلاحيات التغيير، فطلب وأمل من وزير التربية والتعليم ونوابه والقياديين التربويين في كافة المناطق والمحافظات أن يتبنوا هذه الفكرة، وتكون من ضمن خططهم لتحقيق أهدافهم فيخصصوا يوماً كاملاً للمدرسة يتم اختيارها عشوائياً وفي بيئات مختلفة -وليس زيارة مختصرة معد لها- فذلك يكفيهم مئونة قراءة كثير من التقارير المكتوبة والتي في بعض الأحيان تفتقر إلى المصداقية، ولا تصور وتنقل الواقع وحقيقة ما يجري في الميدان من هموم ومعاناة واحتياجات، فقد ورد في الأثر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يرحم الله موسى ليس المعاين كالمخبر، أخبره ربه عز وجل أن قومه فتنوا بعده فلم يلق الألواح، فلما رآهم وعاينهم ألقى الألواح)، وإنني على يقين بأن هناك كثيراً من القرارات سوف يتم اتخاذها، وأخرى سيتم تغييرها عندما يتم الاطلاع على سير العمل والوقوف عليه من قرب لمعرفة الأهم والمناسب لعملية التطوير، فليس الرائي كمن سمع، والحكم على الشيء فرع من تصوره.
http://www.al-jazirah.com/139236/rj9d.htm

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 10:57 AM
سحاب برقيات لوزارة التربية

د. عبدالاله مشرف

يذكر (سنايدر 2**3) أن افتقاد التخطيط الاستراتيجي، وعدم تهيئة الميدان التربوي لأهداف الإصلاح والتطوير التربوي، وعدم إجراء الدراسات التحليلية للواقع التربوي، وعدم القدرة على تحديد التعقيدات التربوية والمشكلات الناتجة عنها، عوامل تؤدي إلى أن النظم التربوية غالباً ما تواجه نواتج مغايره لأهدافها، وبالتالي دخولها في أزمات حادة يصعب عليها مواجهتها والسيطرة عليها.هذه الأزمات الحادة التي يتحدث عنها (سنايدر) هي أحد التحديات التي تواجه مسيرة تطوير التعليم العام في بلادنا، ولنا كل الأمل فيمن منحتهم قيادتنا الرشيدة الثقة والمسؤولية لقيادة التعليم بأن ينطلق ركب التطوير وفق تطلعات ورؤية قيادتنا الرشيدة، وأن نتجاوز عقدة تكرار الأخطاء وعقم المعالجات.ونحن على مشارف نهضة تعليمية وثابة نثق في أن قياداتنا التربوية تحرص كل الحرص على تلمس هموم التربية وقضاياها برؤية حكيمة عميقة شاملة وذات إيقاع تطويري سريع، فخير البر عاجله، والمبادرة سمة الريادة.وإسهاماً منا في ذلك الاتجاه بجهد متواضع رأينا أن نرسل مجموعة من البرقيات العاجلة إلى وزارة التربية والتعليم يمكن إجمالها في أربع:
البرقية الأولى: (نحن أعلم بشؤون مدارسنا)
فوزارة التربية والتعليم هي أكثر المؤسسات التثقيفية في المملكة التي تحظى بشريحة كبيرة من المبدعين والمتميزين في مجالات متعددة، فهي الممول الرئيس لكل الوزارات الأخرى في كل المجالات التثقيفية تقريباً، فليست مشكلتنا في وزارة التربية هي في الافتقار للخبرات بل في آلية الاختيار، ولذا فلا بد من معيارية صادقة نستخلص من خلالها القيادات النوعية المنتجة والخبرات المتميزة من الوسط التربوي الكبير، مع التأكيد على أهمية تطعيم الوزارة ببعض الخبرات المتفردة من مؤسسات التعليم العالي عند الحاجة، والبعد عن الانطباعية والشكلية في اختيار القيادات التربوية وتقويمها، ووضع المعايير التقويمية التي تسمح للوزارة بتطبيق قاعدة الاختيار للأفضل والبقاء للأصلح.
البرقية الثانية: (لا تسرع فأنا مستعجل)
إن عامل الزمن حاسم في عملية التطوير، واختصاره غير المخل مطلب، غير أن إغفاله في إنضاج المشروعات واكتمالها قد يكون مدمراً، فلا بد من تهيئة المجتمع وإعداده لتقبل التطوير، والتحقق التام من تحجيم سلبيات تطبيق أي مشروع أو برنامج جديد إلى أدنى حدّ ممكن قبل تعميمه. إننا في أمس الحاجة لاغتنام الوقت والتطوير غير أن العجلة غير المدروسة سوف تقودنا إلى مزيد من التأخير. كما أن ترتيب أولوياتنا وفق منهجية علمية لتطوير عناصر المنظومة التعليمية في ظل المتغيرات المتسارعة ركيزة أساسية لنجاح مشروعات التطوير، ولنبدأ بالأهم، فالتجهيزات التقنية المتطورة مطلب أساس، لكنها لن تسبق بأي حال من الأحول صناعة المعلم الكفء، والمرشد الطلابي الكفء، والمشرف الكفء، والمدير الكفء. كما أن الأنشطة الصفية ضرورة حتمية غير أنها تأتي تَبَعاً لتطوير المنهج المدرسي.. وهكذا، وقديماً قيل: لا تتوقع الشفاء إذا كنت تعالج الجرح والرأس مقطوع.
البرقية الثالثة: (نتطور دون توقف)
فبالرغم من ضخامة الإرث الذي ينوء به كاهل القيادة الجديدة لوزارة التربية والتعليم، وبالرغم من كثرة المثبطات، وتنوع الأزمات التي تعيشها الوزارة إلاّ أننا ندرك أن حسناتنا أكثر بكثير من عثراتنا، وقدرتنا على التطور مطمئنة، لذا فإن التوقف عن مسيرة التطوير بحجة الإصلاح خطأ منهجي فادح، فالتطوير في ذاته إصلاح، والتوقف من شأنه الإعاقة والتخلف، والمقصد هو تحقيق الأهداف وليس تتبع العثرات، ولذا ينبغي أن تسير قافلة التطوير دون تأجيل أو تسويف فعجلة الإبداع تسير، ونهر الأفكار يتجدد، والعالم كله يتغير بشكل سريع لا ينتظر فيه المتباطئ والكسول، ولا يقبل عذر المتردد و الخجول، بل يتطلب سرعة عالية وتواصلاً إيجابياً فاعلاً، ومجازفة في صناعة القرارات الريادية، ومتابعة آنية للأحداث والمستجدات، واستباقاً للتطلعات والتوقعات.
البرقية الرابعة: (استيراد التربية)
فبالرغم من أهمية الاستفادة من (الشركات التربوية العالمية) في مجال التربية والتعليم إلاّ أن ارتباط التربية بثقافة المجتمع وهويته تفرض قيوداً ضابطة لمنهجية التعامل مع هذه الشركات العالمية، والتجارب المجاورة تؤكد على أن تعميد الشركات العالمية في تطوير التربية كانت له آثاره السلبية التي اختفت من جرائها ايجابياته، ودعونا نتساءل ما الذي سوف تقدمه الشركة العالمية للتربية في ظل اختلاف الثقافة، والنظام التعليمي والبيئة المجتمعية، والأسس الفلسفية، وتباين الاحتياجات والأولويات للأفراد والمجتمعات؟ وتشير التجارب الواقعية أن الشركات العالمية في مجال التربية والتعليم بشكل خاص ينتهي بها المطاف إلى توظيف كفاءات محلية أو عربية وفق آلية عمل عالمية، ولذا فلماذا لا يكون استعانتنا بالخبرات الدولية في الآليات والمصادر والتقنيات والتدريب لتطوير فرق العمل المحلية وبالتالي يتحقق لنا هدفان كبيران، الأول توطين الخبرة العالمية لتكون خبرة محلية، والثاني الحصول على منتج محلي بمعايير عالمية.
إننا ندرك ضخامة المسؤولية وسعة مساحة العمل وتشعب مسارات التطوير، غير أن ثقة قيادتنا الرشيدة فيمن تولوا مسؤولية هذا الجهاز الكبير سوف تقود التعليم - بإذن الله - إلى العالمية، وتجعل التنمية البشرية الاستثمار الأفضل والأمثل في هذه البلاد الكريمة التي أكرمها الله بثروات متنوعة مادية وبشرية تشكل الركيزة الأساسية لكل مجتمع ينشد النهوض و ويتطلع إلى تضييق الهوة بينه وبين المجتمعات والدول الرائدة في مجال العلم والفكر والتقنية، مجتمعات المعرفة، وعلى قمة هرم ثرواتنا التي نفخر بها وتعززنا دائماً الشريعة الإسلامية الخالدة. ثم القيادة الحكيمة المتبصرة.
http://www.al-jazirah.com/139236/ar6d.htm

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 10:58 AM
السماح ببيع أثاث المدارس في مكانه

«الجزيرة» - ناصر السهلي

سمحت وزارة التربية والتعليم لجميع الإدارات ومراكز الإشراف التربوي والمدارس والمعاهد الحكومية (جميع المراحل) ببيع الأجهزة والأثاث الرجيع مباشرة بعد عرضه على جهة الاختصاص في إدارة التعليم وموافقتهم على التخلص منه. يأتي ذلك بعد موافقة وكيل وزارة المالية للخدمات المركزية حول كيفية التخلص من الأثاث التالف في مكانه مع مراعاة عدة أمور عند التخلص من الرجيع وهي أن هناك أصنافا يجب عرضها على إدارة المشاريع والصيانة وتؤخذ افادتهم بذلك مثل (طاولة طالب، كرسي طالب، مكيف). أما الأجهزة التقنية فيجب عرضها أولاً على تقنيات التعليم لأخذ رأيهم فيها مثل (أجهزة الحاسب، معامل الحاسب، أجهزة المختبرات).
http://www.al-jazirah.com/139236/ln47d.htm

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 10:59 AM
نائب وزير التربية يرعى جائزتي الجميح للتفوق العلمي

شقراء - محمد الحميضي - عبدالله المقحم

وسط تجمع تربوي وتعليمي في محافظة شقراء تم الاحتفال بتوزيع جوائز جائزة الجميح للتفوق العلمي في عامها السابع وحفل جائزة تحفيظ القرآن الكريم في عامها الثاني برعاية الدكتور خالد بن عبدالله السبتي نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين وبحضور الشيخ محمد بن عبدالعزيز الجميح رئيس شركة الجميح القابضة والشيخ حمد بن عبدالعزيز الجميح نائب رئيس الشركة والشيخ إبراهيم بن محمد الجميح نائب رئيس مجلس الإدارة ومدير عام شركة الجميح القابضة بالدمام ومحافظ شقراء مران بن قويد ومدير التربية والتعليم لتعليم البنين عبد العزيز عبد الله المسند وعدد من مديري التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة ومديري الدوائر الحكومية والمسئولين وأولياء أمور الطلاب.وقد بدأ الحفل بالقرآن الكريم ثم كلمة الطلاب المتفوقين ألقاها نيابة عنهم الطالب المتفوق محمد بن سعد الجبر, بعد ذلك ألقى أمين الجائزة عبد العزيز المسند كلمة شكر فيها رعاية معالي نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور خالد السبتي للحفل، وقال: هذه الرعاية تشريف وتشجيع للطلاب على مواصلة التفوق لأن التعليم في المرتبة الأولى لاهتمامات الدولة، وذلك باهتمام ولاة الأمر -أيدهم الله- بتطوير التعليم في جميع مجالاته وعناصره ومقوماته، ومن ذلك رعاية المتفوقين والموهوبين والمبدعين من الطلاب والطالبات, ومن هذا المنطلق أتى الاستشعار والحس الوطني والدور الاجتماعي من أسرة الجميح في تخصيص جائزتي الجميح للتفوق العلمي وحفظ القرآن الكريم.وألقى الشيخ إبراهيم بن محمد الجميح كلمة نيابة عن مقدمي الجائزة، وقال إن هذا الحضور والجمع الكريم والاهتمام الكبير في التنظيم والإعداد الراقي لهذا الحفل له دلالات بارزة ومعان سامية أهمها الإيمان الجازم بأن العلم والمعرفة هما أساس الرقي والتطوير، ومن هنا انبثقت هذه الجائزة التي تهدف إلى تحفيز أبنائنا الطلبة وحثهم على المثابرة والاجتهاد في طلب العلم والتزود بالمعرفة والتسلح بالإيمان من خلال التمسك بالقرآن الكريم وحفظه والعمل به.بعد ذلك ألقى نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور خالد بن عبدالله السبتي كلمة قال فيها: يسعدني أن أشارككم اليوم هذه المناسبة السعيدة التي نحتفي فيها بنخبة من الطلاب الفائزين بجائزتي الجميح للتفوق العلمي وحفظ القرآن الكريم في عامها السابع والتي حظيت بسمعة متميزة على المستوى الوطني، وقدمت نماذج مشرفة من المتفوقين والموهوبين تتجه لهم الآمال لمواصلة المشروع التنموي، فهم صناع المستقبل المشرق وأمل الوطن المتجدد بإذن الله. ثم قدم مقدمو الجائزة هدية تذكارية لراعي الحفل نائب وزير التربية والتعليم وكذلك درعاً تذكارياً سلمه مدير التربية والتعليم بمناسبة الاحتفال بمحافظة شقراء كأول محافظة بلامبان مستأجرة في المملكة، بعدها شارك راعي الحفل أصحاب الجائزة تكريم المتفوقين، حيث تم تكريم 10 طلاب من حفظة القرآن الكريم و33 طالباً متفوقاً دراسياً على مستوى مدارس المحافظة، ثم تناول بعدها الجميع طعام الغداء.
http://www.al-jazirah.com/139236/ln2d.htm

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 11:00 AM
وزارة التربية والتعليم تشارك في أسبوع الأصم

المجمعة - صالح الدهش

تعتزم وزارة التربية والتعليم إقامة نشاط خاص بالصم خلال الفترة اعتبارا من يوم غد حتى الثامن والعشرين من شهر ربيع الثاني الجاري بهدف التعريف بالأصم وقدراته ووسائل رعايته وتأهيله وإعداده للحياة الاجتماعية والمهنية وطرق التواصل بين أفراد المجتمع وتوجيه وسائل الإعلام والرأي العام للاهتمام به وشرح الحاجات الأساسية والصحية والتربوية والنفسية والتأهيلية للصم صغاراً وكباراً.وقد اختار الاتحاد العربي للهيئات العاملة مع الصم أن يكون أسبوع الاصم الرابع والثلاثون تحت عنوان (تحقيق الأمن الإنساني للصم)، ومن جانبه فقد أكد مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة المجمعة الدكتور موسى بن عيسى العويس على جميع مدراء برنامج التربية الخاصة بمدارس المجمعة الإعداد لإقامة النشاط المناسب بما يتوافق مع عنوان الأسبوع وأهدافه وعمل التوعية اللازمة داخل المدرسة وخارجها والمشاركة الفاعلة في هذا الأسبوع واطلاع المجتمع بكل شرائحه على واقع المعوقين سمعيا وقدراتهم وإمكانياتهم واحتياجاتهم وان تزود الإدارة بتقرير ونماذج لما يتم عمله خلال الأسبوع.
http://www.al-jazirah.com/139236/ln56d.htm

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 11:01 AM
التربية تقيم اللقاء الرابع عشر للإشراف التربوي بالمملكة

الجزيرة - عمراللحيان

تقيم وزارة التربية والتعليم اللقاء الرابع عشر للإشراف التربوي بالمملكة خلال الفترة 8-5-1-6-1430ه&#16**; وذلك في منطقة الباحة بعنوان (تفعيل بيئات التعلم نحو الاستثمار الحقيقي في الانسان)، وقد حددت إدارة الإشراف التربوي بالوزارة محاور اللقاء والتى تركز على خمسة محاور الأول مجتمع المعرفة (مفهومه، خصائصه، متطلبات بنائه) ودور التعليم في تعزيز التحول نحو الاقتصاد المعرفي والإبداع والابتكار في توليد المعرفة والمحور الثاني إستراتيجيات تطوير الإشراف التربوي في مجتمع المعرفة (المرحلة الثالثة) وتقرير الإنجاز للخطة الإسستراتيجية للإشراف التربوي في مجتمع المعرفة للمرحلتين الأولى والثانية والخطة الإستراتيجية للإشراف التربوي في مجتمع المعرفة، (المرحلة الثالثة) وأدوار الإشراف التربوي في الميدان التربوي في ضوء متطلبات تنفيذ المرحلة الثالثة من الخطة الإستراتيجية. والمحور الثالث تصميم بيئات التعلم نظريات التعلم في مجتمع المعرفة: وتشمل النظرية البنائية والنظرية الاتصالية وتصميم التدريس في بيئات التعلم النماذج والأدوات والجودة الشاملة في بيئات التعلم المعايير الأساسية ومؤشرات قياس الأداء. والمحور الرابع القيادة الذاتية للعمليات الإشرافية في المدرسة والتخطيط الإستراتيجي للعمليات الإشرافية في المدرسة ونماذج القيادة التربوية للمدرسة في مجتمع المعرفة نموذج القيادة التحويلية ونموذج القيادة التشاركية ونموذج القيادة الموجهة بالتقنية وأدوات القيادة الذاتية للمدرسة في مجتمع المعرفة.وبرامج بناء القدرات والتنمية المهنية في المدرسة.والمحور الخامس المعايير الأساسية ومؤشرات قياس الأداء لتقويم المدرسة في مجتمع المعرفة والتقويم الذاتي للأداء المدرسي وتقويم التعلم وتقويم التحصيل والتقويم البديل (التقويم متعدد الإبدال).
http://www.al-jazirah.com/139236/ln74d.htm

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 11:12 AM
http://www.b-lozaaz.com/up/uploads/ffdb084eac.gif (http://www.b-lozaaz.com/up/)

عكاظ : ( السبت 22/04/1430هـ ) 18/ أبريل/2*** العدد : 2862

«التربية» تحقق مع معلم كسر يد طالب بعصا

عبدالعزيز الربيعي ـ الطائف

تحقق إدارة التربية والتعليم في محافظة الطائف في الشكوى التي تقدم بها ولي أمر طالب في المرحلة المتوسطة، ضد معلم يتهمه فيها بضرب ابنه بعصا؛ مما تسبب في كسر يده . وحسب شكوى المواطن خالد الذيابي، الذي تقدم بشكوى للشرطة وإدارة التعليم، أن المعلم كرر الاعتداء على شقيقه محمدعدة مرات، مشيرا إلى تأخر شقيقه عن الدخول للفصل؛ نظرا لتكليفه بأداء عمل لأحد المعلمين في المدرسة، لكن ذلك لم يطب للمعلم، الذي انهال عليه ضربا مع مجموعة من الطلاب بعصا؛ مما تسبب في إصابته في اليد، وتم نقله بعد الدوام من المنزل إلى مستشفى الملك فيصل في الطائف، وتبين وجود «شعر» في اليد، ويحتاج للراحة لمدة أسبوع. واكد مصدر في تعليم الطائف أنه يجري التحقيق في الواقعة.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2***0418/Con2***0418271464.htm

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 11:13 AM
‎‎سرقة مجمع آل دحمان للبنات

سعيد رافع &#16**; تنومة

تعرض مجمع مدارس البنات في تنومة صباح أمس للسطو والسرقة، حيث قام مجهولون بالدخول لفناء المدرسة، وكسروا الأبواب الحديدية المؤدية للمبنى الداخلي، واقتحام غرفة المعلمات وبعثرة محتوياتها من أوراق وسجلات خاصة بالمعلمات ودرجات الطالبات. وأوضح مدير التربية والتعليم للبنات في محافظة النماص عبد الله آل قاسم، أن حادثة السرقة تعد الثانية التي تعرض لها المجمع قبل شهر تقريبا، حيث قام مجهولون بسرقة جهاز كمبيوتر مديرة المدرسة الخاص ومبالغ مالية، إضافة إلى مقصف المدرسة
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2***0418/Con2***0418271460.htm

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 11:14 AM
الأنشطة المدرسية وطلاب التربية الخاصة

نذير خالد الزاير

تبرز الأنشطة الطلابية بالمدارس وتثبت فاعليتها وبتفاعل جميع محاورها وذلك من «إدارة مدرسة، معلمين، طلاب، إشراف تربوي، وتوجيه وإرشاد» ملازمة بإرادة صادقة واستعداد للتضحية وتحقيق الإنجاز العائد للمدرسة، ومن ثم المجتمع الذي سيكون هو الميدان لتفعيل طاقات وإمكانات الطلاب في خدمة المجتمع، لذا تعتبر هذه الأنشطة عبر مرحلة المدرسة انطلاقة ثقافية أساسية لتنمية دوافع طلابنا في سبيل إعدادهم للمجتمع والوطن، وبهذه الأهمية تكمن الحاجة لمشاريع ثقافية متنوعة مستندة على استراتيجيات وركائز أساسية متينة تكون قواعد للارتقاء وبلوغ الأهداف المأمولة، فمن يتتبع عن كثب واقع الأنشطة الطلابية في مدارسنا وينشد الوضوح والمصارحة والأمانة والشفافية، بهدف الوصول لما يخدم الصالح العام «المجتمع والوطن» في ظل هذا التوجه الرائد والبناء والملح أيضا والمتمثل في المشروع القادم بقوة تحت اسم (أصدقاء طلاب التربية الخاصة) في المدارس والمشترك بين إدارتي التربية الخاصة والأنشطة الطلابية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالإحساء لإنشاء وإعداد جيل واع بقضايا التربية الخاصة بشكل خاص، وتنمية النشاط التوعوي لدى معلمي التربية الخاصة بشكل عام. نقول بأن من يدرك واقع الأنشطة التوعوية في المدارس تحديدا (وخصوصا المدارس التي يوجد بها برامج تربية خاصة، مما يستوجب هذا المشروع الثقافي الهادف)، عليه قبل أن يصف هذا الواقع «بأمانة وشفافية» أن يتذكر جيدا بأن التوعية المدرسية لطلاب التعليم العام نحو طلاب ذوي الإعاقات بمعناها الشامل تعني: بث روح الوعي والإعداد فكريا والتدريب على مهارات عملية للتعامل الأمثل مع طلاب من هذا النوع «ذوي الإعاقات». ومما لا شك فيه بأن القائمين على ترجمة واقع البنية التحتية لمناجم النجوم من أبناء المحافظة وهذا الوطن الغالي وكل ما يتعلق بأصدقاء طلاب التربية الخاصة في مدارسنا، فهم من منطلق اختصاصهم وصادق رغبتهم وحرصهم على تطبيق جاد ومثمر لديهم من الخطط والبرامج ما يكفل بعون الله تعالى التغلب على ما يتعدى قضايا التربية الخاصة في عصرنا الحاضر، وبطبيعة الحال هناك ثمة أسباب تقف خلف هذا التوجه الداعم لهذا المشروع، هذه الأسباب تكمن بما يفترض أن تكون عليه مدخلات التوعية المدرسية وأساسياتها للطلاب وأولياء أمورهم نحو طلاب التربية الخاصة بشكل عام، ففي كل مدرسة ما لا يقل عن المئات من الطلاب، وهؤلاء لهم قدرات مختلفة وهوايات ما، يستوجب ذلك علينا تنميتها في الوقت المناسب بالشكل الصحيح مصحوبا ذلك بتنوع نحو الأنشطة الطلابية بالمدارس (فهناك من الطلاب لديه قدرات وطاقات مفعمة بالحيوية والنشاط نحو الإنجاز في جانب من الجوانب أو مجال من المجالات)، فنجد منهم من لديه ميول رياضي فنجده ينضم لجماعة الرياضة، وآخر ذو ميول حب الاستطلاع والمعرفة، فنجده ينضم مع جماعة أو أصدقاء المكتبة المدرسية.. وآخر لديه ميول نحو التعرف على ذوي الإعاقات أو نتيجة إصابة أحد اخوانه أو أقاربه بإعاقة ما أو لوجودهم معه في المدرسة عبر الاشتراك معهم في طابور الصباح أو فسحة الإفطار، فنجده يميل لجماعة «أصدقاء طلاب التربية الخاصة بالمدرسة» وهكذا. ولكل برنامج «نشاط» مسؤول، ولكل ذلك متطلبات خاصة وخطط مدروسة.
إلى جانب هذا وبهذه الأنشطة المدرسية المتنوعة، نجد من أبرزها حيوية هو نشاط «أصدقاء طلاب التربية الخاصة» منطلقه تربوي وتوعوي في آنٍ واحد، وهذا النشاط التوعوي المقدم، ينطق عمن تفاعل معه مسبقا في الأساس، وهما مدرستان بمحافظة الإحساء قبل تطبيقه في مدرسة هارون الرشيد بالهفوف عبر (فصول التوحد بمدرسة عمار بن ياسر الابتدائية، فصول التربية الفكرية بمدرسة أحمد بن حنبل الابتدائية)، ولكن تميزت تجربة مدرسة هارون الرشيد الابتدائية بالدراسة والشراكة من قبل متخصصين ومهتمين وتطبيق مقاييس مقننة على المرحلة الابتدائية «قبلية وبعدية» على عينات من الطلاب وأولياء أمورهم في التجربة على ما تكون هذه التجربة الرائدة في مدرسة هارون الرشيد، جاءت داعمة وبكل المقاييس لما قدمته مدرستا «عمار بن ياسر وأحمد بن حنبل»، مما جعل هذه التجربة الحديثة تتفاعل معها أيضا مدارس أخرى بالمحافظة عبر الأنشطة كمدرسة «المأمون الابتدائية، الخالدية الابتدائية» إضافة إلى ما سعت إليه إدارات التربية الخاصة والأنشطة الطلابية من دول الخليج الشقيقة، للاستفادة من هذه التجربة الناجحة وتطبيقها في برامج الدمج بمدارسهم.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2***0418/Con2***0418271466.htm

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 11:16 AM
التربية ل&#16**; «عكاظ»: الرفع باحتياجات الوزارة لتخصصهم

قريبا خريجو مختبرات العلوم.. 3 سنوات في انتظار التعيين

أحمد السلمي &#16**; جدة

أبدى عدد من خريجي كلية المعلمين في جدة يمثلون الدفعة 27 من تخصص مختبرات العلوم، تذمرهم من انتظار الوظيفة، التي طالت ثلاث سنوات. وقالوا ل&#16**; «عكاظ» إنهم تاهوا بين وزارتي التربية والخدمة المدنية، مبينين أن تخصصهم غير مقبول سوى في الوظائف التعليمية فقط، مؤكدين أنه حتى المدارس الأهلية رفضت تشغيلهم لديها، مفضلة مدرسي مادة العلوم عليهم. وعبر كل من ياسر نافع، زياد الجدعاني، عبد الله المنتشري، متعب سعيد، هاشم المطيري، وإبراهيم خميس عن طموحهم في الاستقرار الوظيفي، مناشدين وزير التربية والتعليم تحقيقه لهم. وقالوا إنهم راجعوا وزارة الخدمة المدنية بحثا عن وظائف تم الإعلان عنها، «إلا أنها حولتنا إلى وزارة التربية والتعليم، التي أخبرنا أحد المسؤولين فيها أن الوزارة بعثت احتياجاتها إلى وزارة الخدمة المدنية، ودور التربية ينحصر في إكمال إجراءات التعيين فقط». ومن جانبه أوضح ل&#16**; «عكاظ» مصدر في وزارة التربية والتعليم أن تخصصات مختبرات العلوم تتم وفق الاحتياج الفعلي المدارس، مبينا أن الوزارة سترفع عن احتياجاتها قريبا إلى وزارة الخدمة المدنية.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2***0418/Con2***0418271488.htm

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 11:17 AM
موجز إخباري
المناطق

محسن الربيعان &#16**; نجران

لا .. للعنف
نفذت الإدارة العامة لتعليم البنات في منطقة نجران برنامج ( لا.. للعنف)، شارك في البرنامج 29 متدربة من الوكيلات والمرشدات الطلابيات ومعلمات المراحل ومديرات المدارس والمساعدات، وأوضح مدير إدارة التربية والتعليم للبنات سالم بن محمد الدوسري أن البرنامج يهدف إلى إكساب الطالبة مهارات التعامل مع الظروف الحرجة. وتعويدها على الحوار والمناقشة.


نتائج مسابقة الرياضيات
محسن الربيعان &#16**; نجران
أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة نجران نتائج المسابقة الوطنية لمادة الرياضيات للمرحلة الأولى، وأوضح مدير التربية والتعليم سالم بن محمد الدوسري بأن المتأهلات للمرحلة الثانية هن: أفنان علي عبد الله الجليل من الثانوية الثانية، و رويدا حمد إبراهيم آل سليمان من ثانوية الصويقطه .

اختتام نهائي المهارات اللغوية
فوزي المحيسن &#16**; الجوف
اختتمت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الجوف (إدارة النشاط الطلابي)، فعاليات المسابقة النهائية للمهارات اللغوية (النحو، الاستماع، الارتجال النثري، والإلقاء الشعري). شارك في المسابقة 23 منطقة تعليمية، وجاءت النتائج النهائية للمسابقة، التي شاركت فيها 23 منطقة، على النحو التالي: المركز الأول على مستوى المرحلة المتوسطة فاز به الطالب عبدالباري محمد اللهيبي من المدينة المنورة، وحصل على المركز الثاني الطالب دواس إبراهيم الدواس من منطقة الخرج .
وفي المرحلة الثانوية فاز الطالب سعيد بن عبدالله القحطاني من حفر الباطن بالمركز الأول ، واحتل محمد علي القوصي من الخرج المركز الثاني .


دورة في المهارات الحياتية
سطام الجميعة &#16**; حائل
تنظم الإدارة العامة للتعليم في حائل الشهر المقبل دورة في المهارات الحياتية ، تهدف إلى تنمية مواهب الطلاب وصقل تجاربهم، وتتناول الثقة بالنفس، وفن الحوار ?والتعامل مع الآخرين، الاستذكار الجيد، الطريق إلى التفوق، حل المشكلات، بالإضافة إلى إدارة المشروعات الصغيرة، وغير ها من المهارات التي يحتاجها الطالب في حياته العامة والتعليمية.

لقاء للإشراف التربوي
محمد سعيد الزهراني &#16**; الطائف
تشارك سبع إدارات تعليمية اليوم في برنامج اللقاء التأهيلي لمديري الإشراف التربوي الجدد في الطائف. وأوضح ل&#16**; «عكاظ» مدير الإشراف التربوي في الطائف أحمد الحسن عسيري، أن الإدارات المشاركة في اللقاء الذي يستمر خمسة أيام هي؛ القريات، نجران، الخرج، تبوك، النماص، الرياض، والقنفذة، مبينا أن اللقاء يهدف إلى تبادل الخبرات وإثرائها بين المشرفين التربويين. وأشار الحسن إلى أن أربعة مشرفين من الوزارة سيحضرون أوراق وورش العمل التي أعدت لهذا اللقاء، لافتا إلى أن هناك تقارير سيتم إعدادها من قبل المشاركين ورفعها للإدارة العامة للإشراف التربوي، بحيث تحتوي على فعاليات الزيارة والأفكار والرؤى البناءة التي تنهض بالعمل التربوي.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2***0418/Con2***0418271321.htm

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 11:28 AM
http://www.b-lozaaz.com/up/uploads/2c0dfe817d.gif (http://www.b-lozaaz.com/up/)

الندوة : السبت 22-04-1430هـ العدد : 345

وفد (موهبة) يزور مدارس الملك فيصل للاستفادة من تجربتها

الرياض : الندوة

زار وفد من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع برئاسة مستشار الأمين العام للمؤسسة الدكتور عادل العقيد مؤخراً مدارس الملك فيصل بهدف الاطلاع على تجربة المدارس التعليمية والتربوية والعناية بالمواهب .وقام الوفد بجولة في المدارس شملت بعض المرافق والفصول ومختبرات العلوم. والتقى الوفد بمدير المدارس الدكتور محمد الخطيب الذي رحب بهم وقدم لهم الشكر لاختيارهم مدارس الملك فيصل ورغبتهم في الاطلاع على تجربة المدارس التعليمية والتربوية والعناية بالمواهب ومعرفة أسس العلاقة بين المعلم والطالب من خلال تجربتها في العملية التربوية والتعليمية.كما شرح نظام البكالوريا الدولية الذي تطبقه المدارس والمناهج الخاصة بهذا النظام ومتطلبات وشروط الحصول على الدبلوما التي تؤهل الطالب للنجاح.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2***041840372&display=1

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 11:30 AM
ملتقى لحقوق ذوي الاحتياجات الخاص&#16**;&#16**;ة في التعل&#16**;&#16**;&#16**;يم

المدينة المنورة: الندوة

تستضيف الادارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالمدينة المنورة اليوم اللقاء التربوي الرابع لإدارات التربية الخاصة بمناطق ومحافظات المملكة تحت عنوان ( العوق السمعي حقوق ومسؤليات ) وذلك بفندق انتركونتننتال دار الايمان بالمدينة المنورة . واوضحت المشرفة على الإعلام التربوي والعلاقات العامة بإدارة تعليم البنات بالمدينة المنورة سمر العيتاني أن اللقاء يتناول العديد من أوراق وورش العمل والتجارب الميدانية وحلقات النقاش لحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة والأوضاع التربوية للدمج التربوي والعقبات التي تواجهه عند تطبيق مقررات التعليم العام والحلول لها ، والتجارب التربوية للادارات .وبينت العيتاني أن اللقاء يهدف إلى الارتقاء بالخدمات التربوية والتعليمية لفئة الصم وضعاف السمع عن طريق تبادل الخبرات والمعارف في هذا المجال والتعريف بحقوقهم والخدمات المقدمة لهم تربويا وتعليميا واجتماعيا .
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2***041840354&display=1

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 11:31 AM
203 طلاب من الصم وضعاف السمع يدرسون ب&#16**;32 فصلاً

بدء فعالي&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ات أس&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;بوع الأصم بتعليم مكة

مكة المكرمة: أحمد عامر

تبدأ الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة اليوم السبت تنفيذ فعاليات أسبوع الأصم الرابع والثلاثين وذلك بمدرسة عين جالوت الثانوية ويستمر حتى 28 ربيع الآخر الجاري ، وقال المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بكر بن ابراهيم بصفر أن الاسبوع يقام تحت عنوان (نحو تحقيق الأمن الإنساني للصم). وأضاف أن مشاركة الإدارة تأتي ضمن استعدادات وزارة التربية والتعليم للمشاركة الفاعلة مع الهيئات العاملة مع الصم في الوطن العربي التي تحتفل في كل عام بأسبوع الأصم ، الذي يعد تظاهرة اعلامية شاملة للتعريف بالصمم والوقاية منه ، وكذلك التعريف بالأصم وقدراته ، ووسائل رعايته ، وتربيته وتأهيله ، وقنوات تواصله اللغوي النطقي والإشاري بين أقرانه والمجتمع ، وتوجيه وسائل الإعلام والرأي العام للاهتمام به ، واعطائه حقوقه ودوره الصحيح في المجتمع ، وشرح الحاجات الاساسية الصحية والتربوية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية والتأهيلية للصم ، صغاراً وكباراً ، وأن يكون دورهم الفاعل والايجابي في عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة والمستدامة ، بحيث يكون الأصم عضواً بناءً ونافعاً وايجابياً.وبين مدير ادارة التربية الخاصة بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة صالح بن محمد بنا بان الادارة تتولى رعاية 203 من الطلاب الصم وضعاف السمع من خلال 32 فصلا دراسياً وتنفذ لهم ثمانية برامج على مدار العام في عدد من المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية وتم دمجهم مع طلاب التعليم العام وتوفر لهم النقل المدرسي وتمنحهم مكافآت شهرية لطالب المرحلة الابتدائية 350 ريالاً والمرحلة المتوسطة والثانوية 450 ريالاً ، ويتم تدريسهم منهج التعليم العام منذ ست سنوات بعد اقراره من وزارة التربية والتعليم. ولفت إلى تنفيذ برامج توعوية لأسر الصم وضعاف السمع لتعريفهم بلغة الاشارة وكيفية التعامل الأمثل معهم اضافة إلى تنفيذ برامج للطلاب والمعلمين لتثقيفهم بأسباب الاعاقات وطرق الوقاية منها.وذلك ضمن جهود الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة لتقديم كل ما من شأنه تربية هذه الشرائح تربية صحيحة لكي تصبح قادرة على الانخراط بين أوساط الناس وتغدو فاعلة في المجتمع وتساهم في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية تخدم الوطن موضحاً بان إدارة الجمعية تقوم بين الحين والآخر بتنظيم العديد من الانشطة الثقافية والفكرية والرياضية.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2***041840351&display=1

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 11:32 AM
الاتصال والطفولة والتعليم الإلكتروني

ا.د.زكريا يحيى لال

انتشر الكتاب الإلكتروني مع وجود التعليم الالكتروني في العالم المتقدم، ومع هذا أخذت المدارس الأهلية لدينا تعد العدة للكتاب الإلكتروني عبر مواد ومقررات تحتاج في صياغتها الى الاستخدام التكنولوجي.. المؤتمرات الحالية تستعرض أجزاء من الاهتمام بالكتاب الالكتروني، فاما عن طريق البرامج التي تعد ويتم تجهيزها وتخزينها بالكومبيوتر الطلابي، واما عن طريق ال&#16**; CD، وال&#16**; DVD المعدة صورة وصوتا وحركة لافادة الطلاب على طول المدى.ولاشك في ان الكلمات الاجنبية التي تقابل الاطفال اثناء دراستهم تحتاج الى عوامل اتصال يومية، وهو ما ذكرته الدكتور سالي سيلندون وعمل كهذا يقابل باهتمام ومتابعة من المعلمين والادارة المدرسية، فيما ذكرت جيلي بورتر ، ولي ويتهول اثناء محاضرتهما قد يحتاج الاستعمال المستمر من الأطفال والتلاميذ العودة الى المصادر للانتاج، والاخراج الجيد، ان الكتاب المدرسي اذا تحول الى الكتروني فما يعنى هذا انه لا يتغير، والنماذج، والواجبات، والاختبارات ستكون في وضع افضل وأقصر.
الاتصال والتعليم الشامل
ان التعليم الشامل في المستقبل والمدارس التي تتعامل مع النمط الجديد سوف تبتعد السبورة التقليدية الى الشاشة، بنشاط متغير، ومتعدد، وقد أجاب الدكتور جان بولكنهورن عندما نوقش موضوع تحويل الأنشطة الكترونيا أي بمعنى انه استعمال اليد قد لا يكون قريبا من عملية التعليم، الا ان الرأي الصائب في مثل هذه الاوضاع الا نهمل الجانب الآخر عند الحاجة، خاصة وان مفهوم التربية الشاملة هي من المصادر المتنوعة تعليمياً وتدريبياً، وتربية وهو ما يحتاجه التلاميذ والأطفال اثناء معايشتهم للواقع التعليمي، مثال الالعاب التعليمية الالكترونية للطلاب مع الحفاظ على الحاجات الخاصة، كما اشارت اليها جف سوتر والتي اكدت على ضرورة عدم اهمال الالعاب في التعليم لان مكانتها لا تزال وستظل كبيرة وقوية، وهو ما قامت بتجربته في المؤتمر لتعزيز الجانب الاجرائي عن الطفولة.ان من أهم عوامل الادارة النفسية للاطفال والمعلمين ان يكون لديهم شراكة في التبادل المباشر في كيف نتعلم؟ ومتى نزود الاطفال بأقرب الوسائل للتعليم؟ اليس هذا العامل طريقا صحيحا لعدم النسيان للآلية التي تدعم الاتصال التعليمي والتدريبي معا؟ لقد ركزت البحوث العلمية التكنولوجية على أن التعليم المباشر يحقق اهدافه مباشرة، فالفراشة التي يتعرف عليها الطفل لن ينسى انها حطت على يده او رأسه او جزء من جسده بينما لو شاهدها الكترونيا لن يدرك في حينها كيف تطير ولماذا؟!.في كل العصور يجب على المعلمين ادراك أهمية التنظيم والجداول والوقت والذاكرة لانها سوف تحفظ حقوق الجميع في تحقيق المعادلة نحو النتائج التي يتقدم من خلالها الطفل الى مرحلة أخرى وهو يملك المهارات المطلوبة للتعلم!! وهو ما كرره أكثر من مرة الدكتور سكوت مارفيلوس وهذا التأكيد الذي تناولته اثناء التعليق عليه مباشرة مما جعل احد الاطفال يتذكر بأن معلمته كانت مميزة لانها تأتي قبل دخولهم الصف الدراسي وكانت في نفس الوقت مجهزة كل ما يحتاجه الاطفال للتعلم والتدريب بشكل سهل وممتع.ان القوة في الناس لا تأتي الا بالحفاظ على الأنظمة وتنفيذ محتوياتها والقدرة على التحكم فيها وتحريرها والحديث عن استخدامات الكومبيوتر والتعليم الالكتروني لا بد ان يحيطه الاهتمام الموجه، ولعل الاطفال في اهتماماتهم بتعليم الرياضيات والفيزياء باشكالها ومتطلباتها المختلفة توفر لهم تقديم النتائج وما تلك النتائج الا صور من الانتاج الفعلي فالموهبة تؤدي الى الابداع، لكن تحتاج الى رعاية، وبيئة مناسبة وامكانات تؤكد على صيغ الاتصال البشرية الفعلية للقفز من الصف الدراسي وحواجزه الى بيئة مفتوحة، وهكذا متطلبات المهارات الاجتماعية ومهارات العمل، المدرسي والاداري انها خبرات مستمرة اذا كانت صحيحة سوف تسلك الطريق الى تحقيق المستقبل الكترونيا وفعليا، ودعونا نقلل من الكلام ونختصر فاستراتيجيات الخيال العلمي في اشد الحاجة الى التطوير الفعلي، ولن يتحقق هذا الا بايجاد البرامج الجيدة والديناميكية المفتوحة والمشاركة في رسم عملية التعليم من الطفولة الى الكهولة.ان التنافس في العمل الجدي مفتاح الامان للوصول الى التكنولوجيا والافكار من خلال البحث العلمي لايجاد شراكة واسعة بين الاطفال والطلاب، والمعلمين وأولياء الامور لخدمة المجتمع في تطلعاته .
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2***041840299&display=1

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 11:34 AM
الثقافة والمنوعات... صقل مواهب الطلاب في الشعر

الباحة: الندوة

ينظم النادي الأدبي بمنطقة الباحة يوم غد الأحد أمسية للمواهب بمشاركة إدارة التربية والتعليم للبنين بمنطقة الباحة وجامعة الباحة وذلك بمقر نادي الحجاز ببلجرشي . وأوضح رئيس النادي احمد بن حامد المساعد أن النادي يهدف إلى صقل مواهب طلاب الجامعات ومدارس التعليم في ميادين الأدب والشعر والقصة مشيرا إلى أن هذه الأمسية تأتي ضمن برامج النادي الثقافية التي يقدمها خلال العام .
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2***041840321&display=1

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 11:36 AM
إنجاز سعودي عالمي يؤكد تفوق الشباب 4 طلاب سعوديين

في مسابقة الروبوت العالمية

جدة :الندوة

يمثل 4 طلاب سعوديين من مدارس دار الفكر بجدة الحائزين على المركز الاول في البطولة العربية المفتوحة للروبوت (مسابقة الفيرست ليجو العربية) المملكة العربية السعودية والعالم العربي في المسابقة الدولية للروبوت الآلي (الفيرست ليجو )المقامة حاليا في اتلانتا بالولايات المتحدة الامريكية بمشاركة طلاب من مختلف دول العالم.
وقال مدير عام المدارس مازن باروم ان الطلاب الذين يمثلون المملكة في هذه المسابقة العالمية هم مصعب الجهني وبراء العرابي وباسل المهمان وحسين العيدروس ، وعبر عن سعادته بهذا الانجاز السعودي في واحدة من اهم المسابقات العالمية منوها بكفاءة وقدرات الطالب السعودي في المنافسات العربية والعالمية. من جهته اوضح مدرب الفريق الطلابي السعودي ايسر العمري ومشرف الفريق نواف بني حمد ان الطلاب الاربعة تم تتويجهم في البطولة العربية للفيرست ليجو التي شارك فيها 28 فريقا يمثلون 15 دولة عربية وكان فريق مدارس دار الفكر من المملكة العربية السعودية الفريق الاكثر تميزا وحقق هذا المركز المشرف لهذا الوطن الكبير.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2***041840344&display=1

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 11:39 AM
(الإيسيسكو) تطور تعليم العربية في أوروبا

الرباط: واس

تعقد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) وجمعية الدعوة الإسلامية العالمية ومؤسسة غرناطة للنشر والخدمات التربوية بالتنسيق مع المؤسسة الثقافية بسويسرا ملتقى تكوينيًا شبه إقليمي لتطوير طرق تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في أوروبا تستضيفه المؤسسة الثقافية بسويسرا في مدينة نيوشتيل خلال الفترة من 23 إلى 26 أبريل الجاري.ويعقد هذا الملتقى في إطار برنامجي التعاون مع جمعية الدعوة الإسلامية العالمية ومؤسسة غرناطة للنشر والخدمات التربوية الهادفين إلى تعزيز الجهود التربوية وتنسيقها بين المنظمات والهيئات المتخصصة من أجل تطوير طرق تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الدول الأوروبية والتعريف بالإصدارات المدرسية الحديثة والمناسبة لتعليم العربية في البيئات الثقافية الغربية وتبادل التجارب بين مؤسسات التعليم العربي الإسلامي في عدد من الدول الأوروبية.كما يعقد الملتقى تفعيلاً للتوصيات الصّادرة عن اجتماعات المجلس الأعلى للتربية والعلوم والثقافة للمسلمين خارج العالم الإسلامي وعن المنتدى الأوروبي الأول للنهوض بتدريس اللغة العربية في الغرب الذي انعقد في مقر اليونسكو بباريس خلال الفترة من 12 إلى 13 يناير الماضي. ويشارك في أعمال الملتقى الذي يستمر على مدى أربعة أيام ثمانية وثلاثون مدرّسا ومسؤولاً تربوياً من مؤسسات تعليمية متعدّدة من سويسرا وإيطاليا وألمانيا والنمسا وفرنسا لتبادل الخبرات والتجارب الناجحة وتعميق النقاش حول الإشكاليات والصعاب التي تواجه مدرّس اللغة العربية في الدول الأوروبية المذكورة وتقديم تصوّرات لحلها أو تذليلها.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=2***041840322&display=1

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 11:49 AM
http://www.b-lozaaz.com/up/uploads/432829e221.gif (http://www.b-lozaaz.com/up/)

الوطن : السبت 22 ربيع الآخر 1430 العدد 3123

تربوي ينتظر استقبال مستشفى متخصص لحالته

بعد 3 أشهر من الإصابة مطالبات

مرعي محمد مرعي عسيري

أخي جابر محمد مرعي عسيري مدير ثانوية الملك عبدالله بن عبدالعزيز في خاط بمحافظة المجاردة شاب في الثلاثينات من العمر, مضى على تعيينه في سلك التربية والتعليم أكثر من عشر سنوات، وقبلها كان يحلم في أن يكون طبيباً يساعد المرضى ويعيد لهم الأمل بالحياة والتمتع بها من خلال دراسته فترة من الزمن في كلية الطب بأبها، ولم يكن يعلم أن القدر يخبئ له ولصغاره الستة وأهله هذا الحادث الذي يجعله طريح الفراش منذ ثلاثة أشهر ونصف دون أن يدرك شيئاً من حوله سوى نظرات الحنان والعطف التي يرمق بها صغاره عندما يأتون لزيارته في مستشفى المجاردة العام حيث يرقد ودموع الحزن تنهمر من عينيه ويكفكفها أبناؤه بشفاههم وهم يحضنونه في منظر تدمع له الأعين.و كان أخي ذات يوم عائداً من مدرسة ثانوية الملك عبد الله بن عبد العزيز التي تم تكليفه بإدارتها وتحديداً في تاريخ 3/1/1430هـ وأثناء عودته لمقر منزله توقف للإشارة الضوئية في وسط مركز بارق ثم تحرك بعد أن أضيئت الإشارة وإذا بشخص يقطع الإشارة بسرعة جنونية ويصطدم بسيارة أخي جابر ومنذ ذلك الوقت وحتى الآن يعاني من غيبوبة كاملة بالرغم من أنه يفتح عينيه ويحركهما ولكن لا يعي ولا يدرك ما حوله، وبعد الحادث مباشرة تم نقل جابر إلى مستشفى المجاردة العام والذي بدوره بعث عدة فاكسات لمستشفى عسير المركزي من أجل نقل جابر إليه، ولكن كان الرد في كل مرة هو عدم وجود سرير له وكانت المخاطبات بين إدارة مستشفى المجاردة العام ومستشفى عسير أن يتم تحويل أخي إلى المستشفى السعودي الألماني على حساب وزارة الصحة وتم ذلك وبقي هناك مدة ثلاثة أشهر دون أي بوادر تحسن بالنسبة لنا. وفي أحد الأيام فوجئنا بإدارة المستشفى السعودي الألماني تطالبنا بخروجه وإعادته إلى مستشفى المجاردة العام، حاولنا إفهامهم أن مستشفى المجاردة العام لن يستطيع مساعدته أو تقديم الرعاية والعناية المطلوبة لعدم توفر الإمكانيات به لمثل هذه الحالات، ولكن لم نستطع فعل شيء بل وافقنا على استلامه بعد ضغوط من المستشفى السعودي الألماني وأن فترة ثلاثة أشهر هي الفترة المقررة لبقائه ثم يعاد بعدها إلى حيث أتى وتمت إعادته إلى مستشفى المجاردة العام يوم الجمعة 7/4/1430.والآن أخي طريح الفراش لا يستطيع مساعدة نفسه علاوة على أننا حاولنا جاهدين بخطابات وبرقيات إلى المسؤولين من أجل نقله إلى أحد المستشفيات المتخصصة في العاصمة الرياض ولكن حتى اللحظة لم تصلنا موافقة، خاصة أن التقارير الصادرة من المستشفى السعودي الألماني ومن مستشفى المجاردة العام تفيد بوجوب نقله إلى أحد المستشفيات المتخصصة في الرياض وأن المريض بحاجة إلى إعادة تأهيل ومتابعة ورعاية خاصة .وباسمي وباسم أبنائه الستة الصغار نناشد المسؤولين في وزارة التربية والتعليم وفي وزارة الصحة بنقله إلى أحد المستشفيات المتخصصة في الرياض بطائرة الإخلاء الطبي، لعل وعسى أن تعود الفرحة والابتسامة إلى شفاه صغاره ويعود أخي إلى طلابه.
http://www.alwatan.com.sa/news/sawotwesada.asp?issueno=3123

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 11:50 AM
أسماء الفائزين في أولمبياد الرياضيات بعد أسبوعين

الدمام: حامد الشهري

إدخلت منافسة أولمبياد الرياضيات التي تنظمها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للسنة الرابعة على التوالي وبرعاية جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وشركة الاتصالات السعودية، المرحلة الثانية والنهائية لحصد الميداليات الذهبية والحصول على جوائز مجزية.وأوضح مساعد مدير عام العلاقات العامة والإعلام في الجامعة محمد عبدالله الشهري رئيس اللجنة التنفيذية أنه سوف تعلن أسماء الفائزين يوم السبت 7/5/1430 عبر الموقع الإلكتروني للأولمبياد http://www.kfupm.edu.sa/mo
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3123&id=98228&groupID=0

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 11:51 AM
شرطة المدينة تشدد على أهمية تقنين تداول مفاتيح المدارس

تقرير رسمي يتهم إدارة تعليم البنات بضعف الرقابة والمتابعة

المدينة المنورة: علي العمري، خالد الجهني

شدد تقرير رسمي حديث على أهمية تقنين تداول مفاتيح مدارس البنات في المدينة المنورة، وحصر الأشخاص المخول لهم بتداولها، تحسبا لتسجيل أي سرقات أو نهب من تلك المدارس.ويأتي التقرير الصادر عن شرطة منطقة المدينة المنورة والموجه إلى مدير التربية والتعليم للبنات- حصلت "الوطن" على نسخة منه- في أعقاب موجة السرقات التي تعرض لها عدد من مدارس البنات في المنطقة ومنها الابتدائية ال&#16**; 39 والثانوية ال&#16**; 4 والابتدائيتان ال&#16**; 7 وال&#16**; 9، والتي ظهر لاحقا وفقا للتقرير أنها جرت من قبل أشخاص لهم علاقة بتلك المدارس، وذلك بالنظر إلى عدم تعرض أبواب تلك المدارس للكسر أو العنف.وذكر التقرير أنه اتضح أن بعض مديرات المدارس يسلمن مفاتيح المدارس بشكل شخصي إلى أشخاص غير مصرح لهم بذلك مثل مكفوليهم، إضافة إلى العاملين في مجال توفير إعاشة المقاصف وعمال الصيانة وبعض حراس المدارس الذين ربما تقع منهم حوادث سرقات، وهو الأمر الذي يصعب معه حصر الجناة في حال تعرض أي من تلك المدارس للسرقات، تمهيدا للقبض عليهم.وطالب التقرير بضرورة حصر مفاتيح المدارس بحيث تكون مع أشخاص محددين ومسؤولين مسؤولية تامة عن ذلك مستقبلا.ويضيف التقرير أنه بعد المعاينة والبحث والتحري وضبط وإفادات المسؤولين عن تلك المدارس والمسؤولين عن الصيانة والمخزون وحراس الفترة الصباحية تبين أن غالبية تلك السرقات تمت بمعرفة أشخاص لهم علاقة بتلك المدارس، خاصة أن الأبواب لم تتعرض لأي عنف أو فزر وإنما فتحت بشكل طبيعي. ويستشهد التقرير بحادثة سرقة 120 مكيفا من المدرسة الابتدائية ال&#16**; 79 بطريق سلطانة إذ اتضح للجهات الأمنية من خلال الاستنتاج وجمع أقوال شهود العيان من السكان المجاورين للمدرسة الذين أفادوا بأنهم شاهدوا عددا من سيارات النقل من نوع "دينا" تتبع إدارة التربية والتعليم للبنات، وهي تقوم بإنزال وتحميل المكيفات من داخل المدرسة، وهو ما يؤيد أن السرقة تمت بمعرفة العمالة الذين تناوبوا على أعمال تأهيل وصيانة المدارس، لاسيما أنه من غير الممكن قيام اللصوص ممن لا تربطهم أي علاقة بالمدرسة بسرقة تلك الكمية الكبيرة في وقت وجيز.ويلقي التقرير باللائمة على الجهات المسؤولة في إدارة التربية والتعليم فيما يتعلق بموجة السرقات التي حدثت، إذ عزا التقرير ذلك إلى ضعف الرقابة والمتابعة والقيام بجولات مستمرة على تلك المدارس خاصة في نهاية الدوام الدراسي أو في عطل الأسبوع أو الإجازات الرسمية، وافتقار أغلب تلك المدارس إلى حراسات رسمية على مدار الساعة.ويختتم التقرير بالتأكيد على ضرورة تكثيف الجولات الرقابية أثناء الإجازات الصيفية وعطل الأسبوع لما لذلك من أهمية بالغة في رصد أي حوادث سريعا وهو ما يساعد بدوره على سرعة رفع الآثار من المكان وضبط الجناة.ويشدد التقرير على ضرورة تسليم تلك المدارس لشركات حراسات أمنية لها خبرة في هذا المجال تتواجد على مدار الأربع والعشرين ساعة، وتكون مسؤولة مسؤولية تامة عن حماية تلك المدارس وما بها من ممتلكات.يأتي التقرير عقب تمكن شرطة المدينة المنورة ممثلة في شعبة التحريات والبحث الجنائي في فبراير الماضي من القبض على 23 لصا من 4 جنسيات إثر تورطهم في سرقة 47 مدرسة، يتزعمهم وافد من جنسية مصرية بمهنة سباك، والذي اعترف باستغلال عمله كعامل صيانة في تلك المدرسة لتنفيذ تلك السرقات.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3123&id=98231&groupID=0

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 11:53 AM
حملة لتثقيف طالبات الطائف بالحياة الفطرية

الطائف: نورة الثقفي

أطلقت الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الحملة التثقيفية للحفاظ على الحياة الفطرية وإنمائها والتي جاءت تحت شعار"نحميها لتنمو" والتي تستهدف طالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية بمعدل ساعتين لكل مدرسة. وتهدف الحملة إلى نشر الوعي البيئي وتثقيف الطالبات بأهمية الحفاظ على البيئة وحماية الأحياء الفطرية والنباتية والحيوانية . من جهتها أقامت إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة الطائف حلقة نقاش متمثلة في الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها كجهة منفذة إضافة إلى إدارة نشاط الطالبات كجهة إشرافية وقد تضمنت حلقة النقاش والتي أقيمت بإحدى مدارس مركز شرق الطائف المقصود بإنماء الحياة الفطرية وأماكن وجود المحميات وعددها.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3123&id=98239&groupID=0

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 11:54 AM
تأهل 28 طالباً بالزلفي للتخاطب باللغة الإنجليزية

الزلفي: محمد المحيا

كرم مدير التربية والتعليم للبنين في محافظة الزلفي حمد بن منصور العمران 28 طالباً في مدرسة الملك فيصل المتوسطة تأهلوا في برنامج "دعنا نتكلم الإنجليزية"، الذي تنفذه المدرسة ضمن مشروع أخلاقيات جيل المستقبل.وقال مدير المدرسة أسامة بن سليمان الرميح في كلمة بهذه المناسبة إن فكرة البرنامج تهدف إلى تنمية القدرة اللغوية لدى الطلاب وتأهيلهم في مادة اللغة الإنجليزية تأهيلاً جيداً للمراحل التعليمية اللاحقة، مشيرا إلى تنفيذ البرنامج على ثلاث مراحل وبواقع ستة أسابيع في كل فصل دراسي، لافتاً إلى أن حصيلة المرحلة الأولى من البرنامج هي حفظ 1** فعل، و أن ذلك ساعد في ارتفاع مستوى تحصيل الطلاب في هذه المادة وبصورة ملحوظة.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3123&id=98266&groupID=0

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 11:57 AM
آباء يحرضون أبناءهم على العنف بالمدارس 83%

من الطلاب و73% من المعلمين يؤكدون حدوث العنف يوميا

الطائف: ساعد الثبيتي

أثارت قضية العنف وسط الطلاب أمس اهتمام التربويين والمختصين وكذلك الطلاب الذين شهدوا منتدى التربية والتعليم الصحي العاشر الذي نظمته الوحدة الصحية المدرسية بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف وخاصة عندما أشير بأصابع الاتهام إلى الأسرة وخاصة الآباء الذين يدفعون بأبنائهم إلى العنف كتحفيزهم على أن يأخذوا حقهم بأيديهم من أقرانهم وألا يعودوا إلى آبائهم يبكون.وكانت نتائج الدراسة الميدانية التي قامت بها الوحدة الصحية المدرسية في إدارة التربية والتعليم للبنين بالطائف على طلاب المرحلة المتوسطة ومعلميهم عن العنف وسط الطلاب قد استهدفت تحديد أسباب العنف وسط الطلاب تمهيدا لتطبيق برنامج تدخلي يقلل من العنف وسط الطلاب. وكشفت النتائج عن مؤشرات هامة في قضية العنف في أوساط الطلاب منها أن 83% من عينة الدراسة من الطلاب أكدوا حدوث العنف بين الطلاب بشكل يومي، بينما اتفق معهم 73% من عينة الدارسة "المعلمين" أن العنف يقع كثيرا.كما كشفت الدراسة التي أجراها الدكتور معتز عبد الباقي حسب الرسول من الوحدة الصحية المدرسية بالطائف أن 95% من المعلمين و73% من الطلاب اتفقوا على أن الطالب ينتهج أسلوبا عنيفا نتيجة لطريقة تربيته من قبل الأسرة، إما بسبب مشاهد عنيفة شاهدها وهو صغير من قبل أفراد الأسرة تجاه الغير أو تجاه بعضهم أو لتعرضه شخصيا لتجارب عنيفة من قبل أفراد الأسرة، إضافة إلى غياب لغة الحوار بين أفراد الأسرة.كما أشار 69% من المعلمين و19% من الطلاب إلى أن الجرائم التي تنشر في الصحف بكثرة وبصورة شبه يومية تعطي القارئ انطباعا أن الحياة كلها جرائم، وبالتالي تحفزه نفسيا لممارسة العنف بدعوى الدفاع عن النفس ضد المجتمع. وأشار 74% من الطلاب إلى أن الطالب يمارس عنفا لأن معلما مارس عنفا أمامه سواء تجاه الطالب نفسه أو تجاه طالب آخر لأن الطالب يعتبر المعلم قدوته، بينما أشار 13% من المعلمين إلى أن بعض المعلمين يمارسون العنف بخدش مشاعر الطالب أمام أقرانه. أما عن الضرب فقد اتفق المعلمون على أنه ممنوع من قبل وزارة التربية والتعليم ونسبته لا تعد. فيما اتفق جميع أفراد العينة على أن الأصدقاء هم أكبر مشجع ومحفز لممارسة العنف تجاه الآخرين. وأشار 92% من المعلمين و77% من الطلاب إلى أن ضعف الوازع الديني من الأسباب التي تدعو إلى ممارسة العنف. وعن التفتيش المفاجئ للبحث عن الأسلحة البيضاء بين أوساط الطلاب في المدارس اتفق 71% من المعلمين على أن التفتيش المفاجئ مجد جدا، رغم أنه لا يعالج المشكلة الرئيسة، لكنه يمنع وقوع العنف على الأقل داخل المدرسة، بينما يرى 62% من الطلاب أن التفتيش غير مجد لأن كل الطلاب يعلمون قبل القيام به، وبالتالي يقومون بإخفاء ما لديهم من أسلحة. وأفاد 90% من المعلمين و82% من الطلاب أن البرامج التفاعلية التي تعتمد على تقنية العصر من حاسب وأقراص أكثر نفعا من غيرها. وكان منتدى التربية والتعليم العاشر الذي دشنه مدير عام التربية والتعليم للبنين في المحافظة قد شهد عدة فعاليات تم توجيهها لأكثر من 5** طالب وتربوي حيث استعرض الدكتور معتز نتائج الدراسة الميدانية التي تشخص الواقعة، ثم قدم مشرف التوعية الإسلامية بالإدارة محمد صالح الشهري ورقة عمل عن دور الإسلام في نبذ العنف ونشر التسامح ، فيما قدم استشاري الطب النفسي بمستشفى الصحة النفسية بالطائف الدكتور مصطفى عبد الحفيظ عودة محاضرة تناول فيها العنف من الجوانب النفسية. واختتم اللقاء بكلمة لمدير عام التربية والتعليم أكد فيها أهمية مثل هذه البرامج الوقائية التي تضطلع بها إدارة الوحدة الصحية المدرسية. ودعا إلى تكامل الجهات التربوية لتحقيق النتائج في مثل هذه القضايا.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3123&id=98275&groupID=0

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 11:59 AM
عيادات "محمولة" لعلاج أسنان الطلاب **

أطلقت مديرية الشؤون الصحية في الأحساء الأربعاء الماضي فعاليات برنامج طب الأسنان الوقائي "العيادات المحمولة"، والذي تنفذه وزارة الصحة في المملكة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، ويستهدف طلبة الصفوف الأولية، من الصف الأول حتى الثالث في المدارس الابتدائية للبنين والبنات، وذلك من خلال فحص وعلاج أسنان عدد من طلبة مدرسة الأمير محمد بن فهد الابتدائية في الأحساء. وأوضح رئيس الفريق الوقائي لطب الفم والأسنان في الأحساء الدكتور إبراهيم الحاجي أن البرنامج، يطبق لأول مرة في عدد من المدارس الابتدائية على مستوى المملكة، ويهدف إلى تعزيز صحة الفم والأسنان، ورفع نسبة الوعي لدى الطلبة وأولياء أمورهم بأهمية الحفاظ على الأسنان والعناية بها، مشيراً. من جهته، قال مدير مدرسة الأمير محمد بن فهد في الأحساء علي بن محمد الدوسري إن البرنامج سيستمر تطبيقه لمدة شهر في المدرسة ، وفى حال وجود بعض المشاكل لدى أي من الطلبة تستدعي تحويله إلى المركز الصحي يتم اتخاذ الإجراء اللازم لذلك من قبل الفريق الطبي وإشعار ولي أمره عن طريق رسائل الجوال والاتصال الهاتفي.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3123&id=98277&groupID=0

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 12:00 PM
إدارات التعليم تدلي برأيها حول طباعة الكتب

الرياض: الوطن

قامت الإدارة العامة للمقررات المدرسية بتعليم البنات بطلب مرئيات الميدان التربوي حول أداء المطابع الراسي عليها طباعة وتوريد المقررات المدرسية للعام القادم 1430/1431، ومدى التزام تلك المطابع بالشروط والمواصفات الموضوعة للتنفيذ، جاء ذلك في التعميم الذي أرسل لإدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات من نائبة الوزير لشؤون تعليم البنات نورة بنت عبدالله الفايز، والذي نص على أهمية رأي المختصين بإدارات التربية والتعليم عن كل ما له علاقة بالشأن التربوي، وأكدت الفايز أن الآراء سوف تؤخذ في الحسبان عند التعامل من تلك المطابع في منافسات الوزارة القادمة.وكانت ردود جميع المختصين بأقسام المقررات بإدارات التعليم مؤيدة للنظام الذي استحدثته الإدارة لتنفيذ طباعة وترحيل المقررات المدرسية الخاصة بالبنات، كما أشادوا بجهود الإدارة في تطوير العمل والنهوض بمستويات الأداء، والاهتمام بكل ما من شأنه وصول المقرر المدرسي إلى أيدي الطالبات بكل جودة، وفي الأوقات المحددة لذلك .
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3123&id=98278&groupID=0

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 12:02 PM
ماذا يفعل الطلاب اليتامى والفقراء؟

أم كلثوم الحكمي - أبها

ورقة صغيرة تحملها الطالبة عند نهاية الأسبوع جاء فيها كما يلي: قماش مقاسه مترين نوعه: قطن صناعة أمريكية وعلبة خياطة مكوناتها إبر خياطه ومقص ومتر وطبشورة رسم ملونة وكراسة ورق شفاف للرسم وهذه الطلبات مقدمة من معلمة التفصيل والخياطة لمادتها لعمل تنورة أو بلوزة حسب الطلب ليتم تعليقها في النهاية على جدران غرفة التفصيل والخياطة وفي نهاية العام الدراسي يلقى بها والأغلبية من الطالبات تذهب بهذه الطلبات للخياط لخياطتها فالمهم هو الحصول على الدرجة وبنظرة عامة على قائمة المشتريات أعلاه بالنسبة لوالد لديه أربع طالبات ودخله محدود لا يجد أحيانا قيمة المريول أو قيمة لفسحتهن فسيضطر مع الأسف لاستدانة المبلغ ولن أقول إلا كان الله في عون الطالب اليتيم والأب ذي الدخل المحدود والموظف الذي يحضر متأخرا وينصرف باكرا لتلبية الطلبات واللحاق بالمكتبات ومحلات الخياطة..وشكرا على هذا الأسلوب التربوي الراقي جدا للتشجيع على حب العمل والدخول في عالم الخياطة وتصميم الأزياء مستقبلا.كيف لا والمعلمة تجبر الطالبة بشروطها التعجيزية على الاستعانة بالخياط والأم والجارات العاطلات من أهل الحارة وكل ذلك حتى تعجب الأبلة عفوا أقصد الأستاذة (محشي) كما يقول الكاتب محمد السحيمي.
http://www.alwatan.com.sa/news/ad2.asp?issueno=3123&id=4134

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 12:04 PM
http://www.b-lozaaz.com/up/uploads/6a0d795f91.gif (http://www.b-lozaaz.com/up/)

الحياة : السبت 22 ربيع الآخر 1430العدد 16815

«تعليم البنات» تطالب بآراء الميدان التربوي حول طباعة «المقررات»

الرياض - سعد الغشام الحياة - 18/04/09//

طالبت نائبة وزير التربية والتعليم لتعليم البنات نورة الفايز، جميع الإدارات التعليمية للبنات في المناطق، بمرئيات الميدان التربوي حــول المقررات الدراســـــــــــية للمناهج لطالبات المــــــــدارس، خصوصـــــــــــــــاً في ما يتعلق بطباعة الكتب، وأداء الـــمطابــــع المتعاقد معها.وأوضحت في تعميم وجّهته إلى الإدارات التعليمية، تطلب مرئيات الميدان التربوي حول أداء المطابع حول طباعة وتوريد المقررات المدرسية للعام الدراسي المقبل، ومدى التزامها بالشروط والمواصفات الموضوعة للتنفيــــذ، وأهميـــــــة رأي المختصين في إدارات التربية والتعليم عن كل ما له علاقة بالشأن التربوي، وأن آراءهم سيعمل بها عند التعامل مع تلك المطابع في مناقصات الوزارة المقبلة.يذكر أن الإدارة العامة للمقررات المدرسية في تعليم البنات، سبق لها وعبر إرسال استبانة أخيراً، طلبت رأي الميـــــــدان التربوي حـــــــــول نظام المجموعات، ونظام التغليف المصاحب لها، وكانت ردود جميع المختصين في أقسام المقررات في إدارات التعليم، مؤيــدة للنظـــام الذي استحــدثته الإدارة، لتنفيــذ طباعة وترحيل المقررات المدرسية الخاصة بالبنات قبل بداية كل عام دراسي بفترة كافية.
http://ksa.daralhayat.com/local_news/riyadh/04-2***/Article-2***0417-b5b735fa-c0a8-10ed-**fa-e78fa2e163f9/story.html

نبع الوفاء
18 - 4 - 2009, 12:15 PM
الملف الصحفي للطباعة ليوم السبت 22-04-1430هـ

http://www.b-lozaaz.com/up/uploads/cad0a4557c.gif (http://www.b-lozaaz.com/up/)