المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اختيار المرشحين للوظائف التعليمية من المميزين ديناً وعلماً وخلقاً


 


نبع الوفاء
3 - 9 - 2008, 01:14 PM
http://www.9o9i.com/download/362048a8032fe190c.gif (http://www.9o9i.com)
الإعلام التربوي :
اختيار المرشحين للوظائف التعليمية من المميزين ديناً وعلماً وخلقاً

.***************************.

سعادة رئيس تحرير صحيفة .(الجزيرة). سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
بالإشارة إلى المقال المنشور في صحيفة الجزيرة في عددها رقم 13113 الصادر بتاريخ 22 شعبان 1429هـ بعنوان .(مقابلة خمس الدقائق تقصي معلم التخلف العقلي من الوظيفة). والذي أشار فيه الكاتب إلى المقابلات الشخصية التي تجريها اللجان الفنية في وزارة التربية والتعليم للخريجين لشغل الوظائف التعليمية.
ومن منطلق إيماننا بالدور الذي تؤديه صحافتنا في رسالتها الإعلامية، وقناعتنا التامة في نزاهة الطرح والمعالجة الإعلامية، نود التأكيد على اهتمام وزارة التربية والتعليم وتفاعلها مع ما يطرح في الإعلام المقروء وما ينشر في الصحف من مقالات، ويسرنا أن نتقدم بخالص الشكر لصحيفة الجزيرة وللكاتب العزيز على اهتمامهم بالميدان التربوي والتعليمي، ونود إيضاح بعض الحقائق وإجلاء ما قد يلتبس على القراء الكرام فيما تضمنه المقال حول المقابلات الشخصية.
وأود الإيضاح هنا بأن المجتمع بأسره يعلم أن التربية والتعليم رسالة تكاملية تنطلق من القدرة المعرفية والإلمام بمضمون ما يقدمه المعلم لطلابه في إطار المقرر الدراسي، وأيضاً هي جملة من نقل السلوكيات والمفاهيم في إطار الاحتكاك والتعامل اليومي في المدرسة، ومن هنا فليس لدينا فصل بين الجانبين المعرفي والسلوكي، وقد نص على ذلك تعميم معالي نائب الوزير لتعليم البنين رقم 91-15 في 16-3-1429هـ والذي جاء تنفيذاً للأمر السامي الكريم رقم 2568-م س وتاريخ 5- 5-1427هـ الذي ينص على .(الحرص على اختيار المرشحين للوظائف التعليمية من الأشخاص المشهود لهم بالاعتدال في دينهم والمتميزين خلقاً وعلماً وعملاً وقدرة في أداء هذا الواجب النبيل من خلال قوائم التوظيف لدى وزارة الخدمة المدنية ولجان تشكل لهذا الغرض... وأن يكون هؤلاء المعلمون من الكفاءات العلمية المتميزة القادرة على أداء هذه الرسالة العظيمة بكفاءة واقتدار مع الاهتمام والحرص على ذلك. ومن هذا المنطلق تجدر الاشارة إلى أن المقابلات الشخصية تتم في إطار لجان تشكلها الإدارة العامة لشؤون المعلمين لهذا الغرض وتتكون من أربعة مشرفين تربويين من ذوي الخبرة والاختصاص في التربية الإسلامية واللغة العربية والحاسب الآلي وأحد مشرفي التخصص الذي تجري المقابلة للمتقدمين له، وتكون مسئولة مسئولية كاملة ومباشرة عن المتقدم ومدى صلاحيته للتدريس في كافة الجوانب العلمية والفكرية *****لكية، وأود هنا تأكيد أن تشكيل اللجان بهذا التصور يعطي بعداً مهماً لماهية المقابلات والمكاشفة بين المشرفين وفق تعليمات محددة تضبط طابع المقابلة واستمارات فنية أعدت لهذا الغرض بحيث تتكون درجات المقابلة الشخصية من .(1**). درجة موزعة على مجالات أربعة أولها التخصص وله من الدرجة الكاملة .(50). درجة ويليها التربية الإسلامية ولها (20) درجة ثم اللغة العربية ولها أيضاً .(20). درجة ثم القدرة على التعامل مع الحاسب الآلي وخصص له .(10).درجات، وتنص ضوابط المقابلة على أن لا يجتاز المقابلة من تقل درجته عن .(70%). من الدرجة.
وتقبلوا خالص تحياتي وتقديري
محمد بن سعد الدخيني
مدير عام الإعلام التربوي والعلاقات العامة بالإنابة بوزارة التربية والتعليم

0
0
0
المصدر
0
0

http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif
0
0
http://www.al-jazirah.com/830893/rv9d.htm