المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تتجنب الفوضى في الفصل


 


زهر الرمان
19 - 5 - 2008, 08:40 PM
كثيرةً هي طرق تجنب الفوضى في الفصل . وإليك بعضاً منها/
1- قم بتوقيع عقد بينك وبين الطلاب ( وهو عبارة عن وضع التصرف والسلوك الذي تجدون انه يساعد على الشرح والفهم . وطلب منهم المشاركة في وضع مثل هذه القواعد . كأن تتفقون على أو ل عشرة دقائق تُخصص لك في تقديم شرح المادة . وأي تصرف من أي طالب خلال هذه العشرة دقائق يجب وضع 2ــ تصرف كأي عقاب تتفق عليه أنت والطلاب .وتكتب هذا القانون والعقاب لو تم نقضه من أي طالب قم بمكافئة السلوك الجيد على الفور برد فعل إيجابي ( أي لمع السلوك الإيجابي ) ولا تتركه وتمر عليه مرور السلام . فقد تكون ابتسامة بسيطة أفضل للثواب .
3- عالج السلوك السيئ قبل أن يتحول إلى كارثة كبرى ولا تنشر هذا السلوك بين الطلاب .
4- ركز على التعليقات التي تطلقها على الطلاب فقد تكون سبباً في نفور البعض وبالتالي السير ضد القانون الذي قمت بتوقيعه من قبل معهم .
5- ـ كن مرناً واستجب لردود أفعل طلابك فقد تجد أن سرعة كلامك في الشرح تعيق فهمهم وبالتالي قد تتحرك الطاولات وتصدر أصوات مزعجة وتعتقد أن السبب هو قلة أدب منهم والسبب هو خصوصاً ( الطلاب البصريين ) عندما لا يستطيعون فهم المعلومة وحاولوا في ذلك ولم ينجحوا فإنهم يلجئون للتحرك الكثير كأنهم يريدون أن يغيروا البيئة التي هم فيها من اجل الفهم . فلا تغضب منهم بل أستفسر منهم وباستمرار هل فهموا . أو أن تختار من الطلاب الذين تشعر أنهم فعلا مثاليين فتطلب منهم بين الفينة والأخرى أخذ انطباعاتهم عن طريقة الشرح وسير العمل في الحصة .
6- ـ الطلاب الذي تشعر أنه يثير المشاكل والفوضى كثيراً قم بنقله في مكان أخر كأن تقدمه في الفصل . أو تجعله مساعداً لك في بعض الفترات أثناء الشرح . فهذا يكبح تصرفاته بعون الله تعالى .
J 7- لا تفقد أعصابك أمامهم فقد يستغلون هذه الصفة ويتلاعبون لك وأنت لا تشعر .
J 8- اكتب أفكار وإجابات الطلاب على السبورة فهذه الطريقة تُشعرهم انك تٌقدر أفكارهم وتهتم بها وأنهم طرفٌ في الدرس .
J9- أطلب منهم تدوين أي أسئلة أو فكرة يريدون أن تناقش في الحصة بشرط أن تكون لها علاقة بالموضوع .
10- أشرك الطلاب في تنفيذ بعض فقرات الشرح كالكتابة على السبورة وتشغيل بعض الأجهزة الخاصة بالعرض والغير خطيرة .

ندى الأشواق
22 - 5 - 2008, 03:48 PM
زهرة الرمان :)

شكرا لك على الطرح المفيد والافكار الرائعه

والله يعين المدرسين والمدرسات على الطلاب والطالبات

دمت في حفظ الرحمن