المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعليم الفتاة في السعودية .. شاركونـي


 


زليخا الحكمي
3 - 3 - 2008, 06:58 PM
السلام عليكــم و رحمة الله و بركاته


بداية أتمنى أن تكونوا بخيـر جميعاً ..

أنا طالبة في الكليـة .. وطلب مني إعداد بحث عن تاريخ تعليم الفتاة السعودية

و كيف أصبحت الفتيات تذهب إلى المدارس .. ومتى .. وكيف تطور تعليمهن .. و إلى ماذا وصل


::::::::::::

أريدكــم أن تشاركوني .. لوضع الخطوط العريضة التي يمكن أن أتحدث عنها في بحثي ..

أنــا أود أن أتحدث عن بداية تعليم الفتيات في دول أخرى .. و من ثم أتحدث عن تعليمهن في السعودية


هل تسطيعون إفادتي ببعض المراجع أو الروابط الخاصة بهذا الموضوع ..


أحتاج لمساعدتــكم .. فلا تبخلوا على أخت لكم

ابو فيصل الثقفي
3 - 3 - 2008, 09:02 PM
فيما مضى من زمن قبل تأسيس المملكة كان تعليم الفتاة محدودا جدا في مختلف مدن المملكة بل إن تعليمها قبل مائة عام واكثر كان تعليما بدائيا من خلال (المطوعة) تلك الشيخة الملمة بالقراءة والكتابة والتي كانت تفتح منزلها او ركناً قصياً من احد المساجد في وقت مابعد العصر لتدريس بعض البنات القرآن الكريم وبعض مبا دىء الحديث والفقه اضافة الى الكتابة للمعرفة بالحروف وطريقة كتابتها بصورة مبسطة بل وأحياناً ساذجة. المهم أن تعليم الفتاة كان محدودا جدا ونسبة كبيرة من نساء الوطن في ذلك الوقت كن يعشن امية لاحدود لها!!

المدرسات المعلمات
ومع هذا كانت هناك فتيات محظوظات شاءات الأقدار لهن العيش في كنف اسر ثرية او تجارية او بيت علم وتعليم فتجد هذه الأسر قادرة على تدريس بناتها من خلال بعض المدرسات المتعلمات اللواتي كن قد حضرن للمملكة لمرافقة ازواجهن المدرسين والأطباء والمهندسين اضافة الى اقامة بعض الأسر العربية في مدن المملكة خاصة جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة بعد قدومهن للحج اوالعمرة ثم استطاب لهم العيش داخل هذه المدن وبعدها قمن بتدريس بعض الفتيات في منازلهن اومنازل وبيوت اولياء امورهن لذلك يلاحظ أن الفتيات والنساء السعوديات المواطنات المتعلمات اكثرهن خاصة في البدايات كن من الحجاز لذلك يلاحظ ريادة الفتاة الحجازية في التعليم بل حتى في حصولها على ارفع الدرجات العلمية كل هذا يجعلنا نعرف أن تعليم الفتاة في الوطن قبل توحيد المملكة على يد موحدها الملك عبد العزيز طيب الله ثراه كان محدودا جدا كما اشرنا في البداية!!
وفي بعض المناطق كان بعض العلماء والمشايخ يقومون بتدريس بعض الفتيات الصغيرات في المساجد وفي زاوية بعيدة عن الصبيان وكن في العادة فتيات صغيرات جدا مابين السابعة الى العاشرة وتدريسهن محصور في تعلم القراءة والكتابة استعداداً لختم القرآن الكريم خاصة الأجزاء الأولى منه كجزء عم..

مسؤوليات المنزل
ومع ان الكثير من المدن الرئيسة في المملكة كانت لاتخلو من وجود مدارس (الكتاتيب النسائية) والتي تديرها المطوعة عادة في منزلها إلا أن نسبة كبيرة من فتيات هذه المدن لايذهبن لهذه الكتاتيب وذلك لوجود معوقات ومشاكل كانت تحول دون ذهابها الى منزل المطوعة فمسؤوليات المنزل واعباء تربية اخوانها وشقيقاتها الصغيرات تساهم كثيرا في عدم وجود الوقت للذهاب للمطوعة اضافة الى الفقر والظروف الاقتصادية الصعبة التي كانت سائدة في المجتمع السعودي انذاك، كذلك الزواج المبكر خاصة في بعض الأسر ذات الوعي المحدود، ساعد ذلك كثيرا على حرمان الفتاة المواطنة من التعليم حتى التعليم البسيط في الكتاتيب او المساجد او حتى من خلال التعليم النظامي الذي بدأ في عام 1380ه وفق المرسوم الملكي الكريم الذي صدر عام 1379ه وبموجب ذلك المرسوم تم تشكيل هيئة مستقلة لتعليم البنات وتكون مهمتها الإعداد والتخطيط لانشاء وتطوير تعليم الفتاة لكافة المراحل الدراسية..
صورة سريعة
وبدأت الرئاسة عامها الأول بميزانية بلغت مليوني ريال وافتتحت خمس عشرة مدرسة ابتدائية وفصلا لاعداد المعلمات وهكذا لتسير عجلة التعليم النسائي في المملكة بصورة سريعة ادهشت المراقبين وخبراء التعليم!!
و"الرئاسة العامة لتعليم البنات" وهي المسمى لجهة الإشراف على تعليم البنات قبل دمجها مع وزارة التربية والتعليم وهي تتوسع في فتح المدارس بمراحلها الثلاث لم تغفل ابداً مسألة اعداد المعلمات السعوديات المؤهلات لتولي العمل في مدارسها المختلفة، لكون المعلمة هي الركيزة الأساسية للعملية التعليمية!!
والرئاسة في سعيها الحثيث والمتواصل للنهوض بتعليم المرأة السعودية قامت عام 1411ه بتطوير عدد من الكليات المتوسطة للبنات الى كليات جامعية عرفت باسم (الكليات المطورة مدة الدراسة فيها اربع سنوات تمنح درجة البكالوريوس!!

التعليم الخاص
ويشير تقرير للرئاسة العامة آنذاك اهتمامها الكبيربتعليم الفتيات ذوات الفئات الخاصة وانشئت لذلك معاهد التعليم الخاص لاعطاء الأطفال المعاقين الفرص الممكنة للتعليم والتدريب عن طريق الكشف عن مواهبهن وتشجيعهم واعدادهم للحياة!! ونفس الشيء مع الفتيات اللائي فاتهن قطار التعليم فافتتحت مدارس محو الأمية وتعليم الكبيرات فاتاحت بذلك الفرصة لهن بل شجعت بقوة التعليم للجميع انطلاقا من سياسة الحكومة الرشيدة.

الدرجات العلمية
وشمل الاهتمام بتعليم الفتاة مختلف المجالات التعليم العام التعليم الخاص التعليم الجامعي مدارس تحفيظ القرآن وانشاء الكليات والجامعات اضافة الى التشجيع على الدراسات العليا داخل المملكة وخارجها لذلك حصلت المئات من الطالبات السعوديات في داخل المملكة و خارجها على الدرجات العلمية الرفيعة الماجستير والدكتوراه وحققت بذلك المرأة السعودية مكانة علمية مرموقة جعلتها تتحمل مسؤوليات وقيادات محلية رفيعة وعالمية فهي مديرة عامة ووكيلة مساعدة ومسؤولة دولية وعميدة جامعية ومعيدة في الكليات والجامعات..
وتجدر الإشارة الى أن التعليم النسائي في المملكة وفي مسيرتة خلال العقود الماضية من عمر النهضة التعليمة قد قطعت شوطا لايستهان به في مجال التنظيم ووضع الأسس وتطوير الإدارة التربوية مركزيا وعلى مستوى المناطق والمحافظات وفي المراكز التعليمية على مستوى المدن والقرى وحتى الهجر والمراكز.

مرحلة التكوين
ومن اهم المراحل التي مر بها تعليم الفتاة السعودية المراحل التالية :
مرحلة التكوين 1380ه، وتأتي هذه المرحلة بعد صدور المرسوم الملكي الكريم عام 1279ه وقد تميزت هذه المرحلة بالسمات التالية:
1- اعلان الأسس والمبادىء التي تقوم عليها السياسة التعليمية وخاصة شمولية التعليم لمختلف فتيات الوطن.
2- اقامة البنية الهرمية للتعليم ابتداء بالمرحلة الابتدائية وانتهاء بالمرحلة الجامعية.
3- اتاحة الفرصة لللابتعاث للدراسة خارج الوطن لمن تريد ذلك مع وجود المحرم الخاص بها.
4- التوعية والتثقيف العام باهمية التعليم وضرورته وفوائده.
5- سعودة قطاع التعليم الابتدائي.
6- الاهتمام بالمناهج والكتب الدراسية وتطويرها بصورة متميزة تواكب التقدم والازدهار الذي يعيشه العلم.
7- الاهتمام باعداد المعلمة السعودية في معاهد وكليات التعليم المختلفة..

اهتمام القيادة
واخيرا لايشك احد في عظمة تجربة المملكة في تعليمها للمرأة حيث حققت وخلال سنوات قليلة في عمر الزمن مالم تحققه العشرات من الدول وهذا لم يتحقق لولا دعم واهتمام القيادة الحكيمة التي جعلت التعليم النسائي يقطع شوطا بعيدا في مدى الأيام منذ أن اعطى الملك عبد العزيز رحمه الله المثل الأعلى في تربيته لابنائه وحرصه الدائم على نشر التعليم بين مواطنيه في كل مكان وهكذا تمضي الأيام لنجد المرأة السعودية تسابق الزمن من الأمية الى العالمية،!!

ابو أمجاد
4 - 3 - 2008, 09:40 PM
مشكور ابو فيصل على المساعدة

اتمنى للجميع التوفيق