المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم الاحد 24 / 2/ 1429 هـ 2/مارس 2**8 م


 


الصفحات : 1 [2]

نبع الوفاء
2 - 3 - 2008, 12:04 PM
http://www.6**kb.com/uploads/1a9417545d.gif (http://www.6**kb.com)

عكاظ : ( الأحد 24/02/1429ه&#16**; ) 02/ مارس/2**8 العدد : 2450

----------------------------
افتتح مؤتمر وزراء التعليم العرب نيابة عن خادم الحرمين الشريفين

د. العبيد: المملكة تعمل على إعادة بناء النظم التعليمية... والاهتمام بالعقول لبناء مجتمع المعرفة

عبدالله عبيد الله الغامدي - الرياض

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - رعى وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد أمس فعاليات افتتاح المؤتمر السادس لوزراء التربية في الدول العربية بفندق الفيصلية بالرياض. وأكد في كلمته أن المملكة تعمل على إعادة النظر في بناء النظم التعليمية القادمة على اسس ترسيخ القيم والمبادئ الدينية والوطنية وتستجيب لمواكبة متطلبات عصر العلم والمعرفة. واشار الى ان ثورة المعلومات والاتصالات كان لها تأثيرها الواضح على واقع التربية والتعليم والتي اختصرت الزمن وقللت الثمن ودخلت كل مجال ونقلت التنمية من الحفر في الحقول الى الاستثمار في العقول.. واكد ان المدرسة كانت وما زالت طريق الامم الى المستقبل إلا انها خلال العقود القليلة الماضية لم تعد تلك القوة التي ترسم هذا الطريق اذ شاركتها قوى اخرى اعتمدت على مستجدات العصر. وشدد على اهمية الاهتمام بالعقول والمواهب التي تقود الى الاستفادة من تلك التقنية لبناء مجتمع المعلومات والمعرفة والربط بين قوة تقنية المعلومات والاتصالات ومخرجات التعليم في جوانب العقل والتفكير ورعاية الموهبة والابداع. واشار الى ان اكثر من 50% من الناتج المحلي الاجمالي في اوروبا الغربية وامريكا واليابان يعتمد على الصناعات القائمة على المعلومات وان عائدات الهند من الاقتصاد المعرفي قد تجاوزت ال&#16**; 1** مليار دولار مع نهاية العام الميلادي 2**6م. واكد على دور المدارس في تطوير امكانات الشباب للتواصل مع عصرهم والمشاركة في بناء الذات والمجتمع والدولة وعالم المعرفة الذي لا حدود له.
ولفت الى ان مسؤولية الجيل القادم لا تقف عند متابعة البناء ولكنها تمتد الى ملاحقة انجازات العصر وتوسيع الإبداع والابتكار وترسيخ جذور التقنية في المجتمع.
وكان المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور المنجي ابو سنينة القى كلمة اكد فيها ان المؤتمر يتزامن مع مرور سنة على اقرار القمة العربية بالرياض للصيغة الاولى لخطة تطوير التعليم في العالم العربي والتوجيه باستكمالها بمقترحات وملاحظات الدول الاعضاء مشيراً الى ان الخطة اصبحت جاهزة.
وتم اقرارها من المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية في دورته الاخيرة في فبراير الماضي.
واكد بوسنينة على ان التركيز على الابداع والتفوق هو الذي يقودنا اليوم مشيراً الى ان التركيز على رعاية الموهوبين سيمكن الاجيال القادمة من دخول غمار المنافسة بكل ندية سواء في سوق العمل او في مجالات الابداع العلمي والتقني او التفوق الاقتصادي والمالي وبعد ذلك القى وزير التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية رئيس المؤتمر الخامس الدكتور يسرى الجمل كلمة في حين القى محمد صبيح كلمة الأمين العام لجامعة الدول العربية.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**80302/Con2**80302176946.htm

نبع الوفاء
2 - 3 - 2008, 12:05 PM
وزراء التعليم ومدير المنظمة العربية للثقافة ل&#16**;«عكاظ»:

---------------------------
مؤتمر الرياض يتدارس إصلاح منظومة التعليم وتحقيق الاستراتيجيات


عبدالله عبيدالله الغامدي - الرياض
أكد وزير التربية والتعليم د. عبدالله العبيد أن وزراء التربية في عدد من الدول العربية ومدير المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم على ان اختيار موضوع رعاية الموهوبين الذي اتخذه الوزراء العرب في مؤتمرهم السادس بالرياض والذي سيستمر لمدة ثلاثة ايام كشعار له يحظى باهتمام جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة والدول العربية جمعاء. وقالوا في تصريحات ل&#16**;"عكاظ" بعيد انتهاء الجلسة الافتتاحية للمؤتمر امس ان هذا المؤتمر يأتي في اطار اصلاح منظومة التعليم في العالم العربي وتحقيق الاستراتيجيات المرسومة.
تطوير التعليم
واكد وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد على الاهتمام والدعم الكبير الذي تبذله المملكة لتطوير العلم والمعرفة وقال رداً على سؤال ل&#16**;"عكاظ" ان كل ما تقدمه المملكة في مجال رعاية الموهوبين وتطوير العلم والمعرفة يدخل في اطار القوة التي تسعى لتحقيقها في كافة المجالات.
واشار الى ان اختيار موضوع المؤتمر (تربية الموهوبين) ينبيء عن التحدي والادراك الذي ادركته الدول العربية على اهمية استثمار العقل البشري من خلال الموهوبين وانه خيار امثل سواء من الجوانب الاقتصادية او الجوانب السياسية ولكن ما يتطلع اليه المؤتمر هو التكامل في البيئة الخاصة بالموهبة ولا يعني هذا اننا نخرج عقولاً للغير كما هو حاصل في هجرة الادمغة وانما ايضاً استثمارها الى داخل هذه البلدان بل واستقطاب العناصر المتميزة من الموهوبين من مختلف انحاء العالم.
ولفت د. العبيد الى ان موضوع رعاية الموهوبين حظي باهتمام من جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة منذ نحو عشر سنوات والدول العربية تسابقت في هذا الشأن ومنها من تجاوز خطط المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة واستعانوا بالدول الاخرى.. والمملكة حققت تطوراً كبيراً في هذا المجال.
واكد على ان المؤتمر سيخرج بوضع استراتيجية محددة المعالم لتطوير الآلية السابقة في رعاية الموهوبين.

خطط وبرامج
واكد وزير التربية والتعليم بسلطنة عمان يحيى بن سعود بن منصور السليمي على اهمية هذا المؤتمر وقال إن موضوع المؤتمر المتمركز على تربية الموهوبين له أهمية كبيرة وان التوصيات التي ستخرج من المؤتمر سيكون لها الاثر الفعال في اعداد خطط وبرامج من قبل وزارات التربية والتعليم في الدول العربية للاهتمام والرعاية لهذه الفئة من ابنائنا وبناتنا من طلاب المدارس.
ورأى الوزير السليمي ان ايجاد استراتيجية عربية موحدة لرعاية الموهوبين امر هام بحيث تتضمن خطوطا استكشافية وعلى الدول العربية ان تعمل بما يتفق وامكانياتها ويثري تجاربها الرائدة.
واكدت وزيرة التربية والتعليم بدولة قطر شيخة احمد المحمود ان المؤتمر يأتي في اطار خطط المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم لتطوير التعليم باعتباره هدفا أساسيا مهما لجميع الدول العربية والتي تسعى جميعها لتحقيق الاهداف وتحقيق الاستراتيجيات المرسومة ودائماً يجمعنا كوزراء تربية عرب لقاءات عديدة في مجالات مختلفة ومن خلال هذه اللقاءات يتم استعراض ما تم انجازه في المجالات المختلفة لتطوير التعليم سواء ما يتعلق بمرحلة الطفولة المبكرة او في التعليم الاساسي او في تعليم الكبار او ادخال التكنولوجيا وغيرها.
واضافت ومحور المؤتمر السادس يدور حول الموهبة ورعاية الموهوبين والاهتمام بالموهوبين هو مطلب اساسي بهدف اكتشاف مهاراتهم وقدراتهم وتوجيهها التوجيه السليم ليساهموا في مخرجات ابداعية ومتميزة تقود التنمية في العالم العربي واتمنى ان يكون هناك استراتيجية واضحة للدول العربية حول رعاية الموهبة وتنمية ابداعات الموهوبين.
واعتبر وزير التربية والتعليم بجمهورية مصر الدكتور يسري الجمل ان موضوع المؤتمر محور هام ويحقق التواصل لما جاء في المؤتمر الخامس الذي عقد في القاهرة والذي اوصى باعداد مؤتمر خاص للموهوبين.. وهذا المؤتمر يركز على اهمية اكتشاف الموهوبين واسلوب المعلمين في التعامل مع هذه الفئة واعداد المراكز الخاصة والمناخ المدرسي سواء في مساعدات التدريب او المناهج الخاصة او آلية متابعة الموهوبين دراسياً.

اصلاح منظومة التعليم
واكد المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور المنجي بوسنينة ان المؤتمر يأتي في اطار اصلاح منظومة التعليم في العالم العربي والتي تحتاج الى اعادة تقييم واعادة نظر لاصلاح جوانب القصور مشيراً الى ان تقرير البنك الدولي الصادر مؤخراً حول التعليم في العالم العربي يتقاطع مع كل ما تم تقديمه في الخطة التنفيذية لتطوير التعليم في العالم العربي والتي اعتمدها وزراء التربية في عام 2**7م وتم اعتمادها مؤخراً من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية وستحال على القمة القادمة في دمشق.وتوقع د. المنجي بوسنينة وصول الدول العربية في عام 2015 الى عدد من الاهداف الكمية والنوعية التي وضعت في خطة تطوير المنظومة التربوية 2**8- 2018م.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**80302/Con2**80302176947.htm

نبع الوفاء
2 - 3 - 2008, 12:11 PM
طالبان من «مصيدة» إلى صدارة مخترعي العالم

--------------------------------------------------------------------
عبدالله الفيفي - فيفاء
احتل طالبان من مدرسة ريع مصيدة الثانوية في جازان المرتبة الثالثة على مستوى العالم في مسابقة المبتكرات العلمية التي اقيمت في تايوان مؤخرا. وحظي الطالبان اسعد سليمان الغزواني ويحيى جابر المالكي باستقبال تعليمي حاشد لدى وصولهما الى مطار الملك عبدالله بجازان قادمين من تايوان.. ابتكار الطالبين تمثل في خزانة الكترونية حساسة تشعر صاحبها بتعرضها للعبث.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**80302/Con2**80302177104.htm

نبع الوفاء
2 - 3 - 2008, 12:12 PM
حجب الشهادات

-------------------------
عيسى الحليان
القرارات التي ما لبثت وزارة التربية والتعليم تصدرها منذ رحيل المرحوم حسن آل الشيخ وحتى الآن تجنح غالباً وتندرج مع ثقافة تجنب المشاكل مع الطلبة وأولياء الأمور تحديداً.. وهو ما جعل البنية التحتية «تتدحدر» مع الزمن حتى وصلت مخرجات التعليم إلى ما هي عليه.
دعك من الذين هم خارج نطاق العملية التعليمية، فلم أجد مدرساً أو مشرفاً تربوياً أو مديراً.. إلخ راضياً عن العملية التعليمية.. أو الاختراقات التي حدثت للبيئة التربوية خلال العقود الماضية.
قرار عدم حجب الشهادات في المدارس الأهلية يصب في هذه الثقافة.. فرغم أنه يراعي شيئاً واحداً.. فقد غابت عنه أشياء كان ينبغي على الوزارة مراعاتها بشكل متوازن ومنصف.
القرار قد يرفع الحرج عن الوزارة.. نعم ويجنبها الشكاوى مع الطلبة وأولياء الأمور.. هذا صحيح لكن بوصلة هذه الشكاوى ستنحرف في اتجاه آخر. الطرق النظامية التي أشار إليها القرار تعني واحدا من اثنين: إما تفرغ المدرسة لرفع الشكاوى على الطلبة وأولياء أمورهم.. أو طرد الطالب مبكراً لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، وفي كلا الحالتين سيكون القرار وبالاً على العملية التعليمية في هذه المدارس. ملاك المدارس هم شركاؤكم في العملية التعليمية وولي الأمر الذي ليس قادراً على دفع فاتورة ابنه ليس مجبراً على المدارس الأهلية، أما المماطلون فهم من يجب عليهم تحمل حجب تقارير أبنائهم وليس ملاك المدارس.
لا أعرف أن نغمة «الطرق النظامية» مطبقة أساساً في مؤسسات الدولة ذاتها، فالذي لا يدفع فاتورة المياه تقطع عنه المياه، والذي لا يسدد فاتورة الكهرباء يفصل عنه التيار والذي لا يسدد هاتف منزله تقطع عنه الحرارة.. وهكذا، حتى المدارس الأهلية المخالفة يحجب عنها الترخيص والتأشيرات.. إلخ.. «حبكت إلا مع المدارس الأهلية».
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**80302/Con2**80302177062.htm

نبع الوفاء
2 - 3 - 2008, 12:13 PM
جازان ودعوة لتوثيق تاريخ التعليم

--------------------------------------------------------------------------------



مع بداية العام الدراسي والسعادة تغمرني ذهبت بأول احفادي الى مدرسته التي سيخطو منها أول خطواته التعليمية ادخلته المدرسة ووقفت انظر الى اللوحة المعلقة على مدخلها واذا بها تأسست عام 1357ه&#16**; لم استغرب هذاالتاريخ البعيد كوني اعرف ان التعليم في منطقة جازان سبق هذا التاريخ بكثير التعليم الخاص “المعلامة” وما تبادر الى ذهني وقتها سؤال هل يعقل ان مدرسة لها هذا التاريخ الطويل لاتزال مستأجرة الى اليوم حقيقة كونها مستأجرة كل هذه السنين لدى ادارة تعليم جازان.
بعد فترة التقيت استاذنا الجليل علي بن احمد عمر أطال الله عمره اذ عاد بي الى تاريخ التعليم الحديث في منطقة جازان كونه احد سبعة طلاب حصلوا على اول شهادة ابتدائية في المنطقة عام 1363ه&#16**; ضمن الطلاب الناجحين في ذلك العام وعددهم “185” طالبا والطلاب السبعة هم:
1- الاستاذ علي بن احمد عمر
2- الاستاذ محمد عبدالقادر علاقي
3- الاستاذ علي مهدي سروري
4- الاستاذ حسن حوذان
5- الاستاذ عبدالله محمد صالح الوكيل
6- الاستاذ احمد عبده حربي
7- الاستاذ عبده محمد زيلعي
ادعو الله لمن بقي منهم على قيد الحياة بطول العمر ولمن رحل عن دنيانا ان يسكنه الله فسيح جناته. بعد ان ذكر لي اسماء زملائه اكد لي ان اول مدرسة حكومية تأسست عام 1355ه&#16**;. واسمها المدرسة الاميرية. ولازال استاذنا الجليل علي بن احمد عمر يذكر مدرسيه الذين قدموا للتدريس في تلك المدرسة من مكة المكرمة وعددهم ثلاثة الاستاذ محمد صالح بليلة, الاستاذ حسن علوي بترجي, الاستاذ محمد الهادي عقيل وانضم اليهم للتدريس في تلك المدرسة مدرس من جازان هو الشيخ علي بن احمد عيسى.
ومع ان المدارس الحديثة بدأت مبكرا فالتعليم الخاص “معلامة” سبقت هذا التاريخ بكثير ووجدت في كافة المحافظات. في جازان كانت هناك ثلاث مدارس “معلامة” خاصة بالبنين ومدرسة خاصة بالبنات. ومناهجها لاتختلف كثيرا عن مناهج المدارس الحكومية اذ كانت المواد التي تدرس القرآن الكريم والعلوم الدينية واللغة العربية النحو والصرف والحساب والاملاء والخط, وقد أسست تلك المدارس بجهود شخصية وسميت باسماء اصحابها والمدارس هي:
1- مدرسة الشيخ علي بن احمد عيسى - بنين
2- مدرسة الشيخ محمد الشماخي - بنين
3- مدرسة الشيخ احمد الصعدي - بنين
4- مدرسة الشيخة نفيسة - بنات
وقد بقيت هذه المدارس تزاول نشاطها فترة طويلة مع وجود المدارس الحكومية والشيء الذي لم اتمكن من اثباته تاريخ بدايتها والمؤكد انها امتداد لمدارس سبقتها.
لقد شكلت هذه المدارس رافدا ثقافياً لاينكره احد وتخرج منها رجال ساهموا بقدراتهم العلمية والادبية في البناء والازدهار الذي تعيشه مملكتنا الغالية.
عندما القى الضوء على الجهود التي ارتقت بالتعليم مبكرا واثرت الساحة الادبية لم أكن اقصد التوثيق وانما اقصد التذكير بأجيال اوجدوا لنا ثقافة لفهم معطيات العصر لهم علينا البحث عن تاريخه وتوثيقه حتى لا يذهب كما ذهبوا. وكبداية ادعو ادارة تعليم المنطقة الى البدء بأول خطوة من خلال النقاط التالية:
1- البحث جديا عن تاريخ تلك المدارس “المعلامة” وتكريم مؤسسيها.
2- عمل سجل لتوثيق التعليم الحكومي وتحديد أول مدرسة حكومية.
3- تكريم المدرسين الذين قدموا من مكة المكرمة ومعهم مدرس من جازان للتدريس في أول مدرسة حكومية.
4- تكريم الطلاب السبعة الذين حصلوا على أول شهادة ابتدائية بجازان وحبذا لو دعى معهم للتكريم كافة الطلاب الذين حصلوا على الشهادة الابتدائية في المملكة في ذلك العام وعددهم “185” طالبا. بهذا نحفظ تاريخاً ونكرم رجالا عرفانا منا بأنهم أول لبنة في البنية الثقافية والادارية ساهموا في بناء أمة. هذا والله من وراء القصد.

منصور محمد مكين
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**80302/Con2**80302177105.htm

نبع الوفاء
2 - 3 - 2008, 12:14 PM
مجلس تربية القصيم يناقش افتتاح مدارس بالقرى

--------------------------------------------------------------------------------



تعليم نجران يستضيف مشرفي «الإسلامية» من مختلف المناطق غدا


واس -نجران
تستضيف الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة نجران غدا وفدا من مشرفي التربية الإسلامية من سبع مناطق تعليمية هي عنيزة والدوادمي والخرج ووادي الدواسر والأفلاج وسراة عبيدة ومهد الذهب. وأوضح حسن بن احمد القربي المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة نجران أن اللقاء سيستمر حتى 27 من الشهر الحالي بحضور مشرف عام التربية الإسلامية بوزارة التربية والتعليم محمد بن عبدالرحمن التويجري . وبين أن اللقاء يهدف إلى تعزيز التواصل بين مشرفي التربية الإسلامية وكذلك تبادل الخبرات فيما بينهم لرفع مستوى أداء مشرفي التربية الإسلامية وتطوير أداء أقسامهم وحصر التجارب الميدانية وتقويمها وتعميمها . وافاد القربي أن اللقاء يتضمن دورة تدريبية في العلاقات الإنسانية والنجاح وكذلك ورش عمل حول تطوير بيئات التعلم ودور مشرفي التربية والإسلامية ومعلميها في تحقيق تمثيل قيم ومفاهيم مناهج التربية الإسلامية في مناهج التعلم وتحقيق الأمن الفكري لدى الطلاب. من جهة ثانية يعقد مجلس التربية والتعليم للبنات بمنطقة القصيم غدا اجتماعه بحضور جميع أعضاء المجلس بقاعة الاجتماعات الرئيسية بمبنى الادارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالقصيم حيث متاح للعضوات من حضور الجلسة عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة. وأوضح مدير عام التربية والتعليم رئيس المجلس بمنطقة القصيم الدكتور عبدالله الركيان أن المجلس سيناقش عددا من البنود المطروحة على جدول الأعمال والتي اهمها ، دراسة طلبات افتتاح مدارس المدن والقرى والهجر في أرجاء المنطقة للعام الدراسي 1429/1428ه&#16**; (بنين - بنات) وغير المنطبق عليها الضوابط والشروط وعرض برنامج "وطني بناء وانجازات" وتبادل الزيارات والخبرات بين الادارات التربوية والتعليمية للبنين والبنات إلى جانب تفعيل الإدارة الإلكترونية في جميع التعاملات اليومية بين المhttp://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**80302/Con2**80302177138.htmدارس.

نبع الوفاء
2 - 3 - 2008, 12:22 PM
الملف الصحفي للطباعة ليوم الاحد 24-2-1429هـ

.*****************.

http://www.l6bl.com/uploads/56ea55af2b.gif (http://www.l6bl.com)