المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم الثلاثاء 30/ 12/ 1428 هـ 8/ يناير 2**8 م


 


الصفحات : 1 [2]

نبع الوفاء
8 - 1 - 2008, 11:32 AM
عائلات تمنع أولادها من الذهاب إلى المدارس

--------------------------------------------------------------------------------



الجبيل - عبدالله آل غصنه الحياة - 08/01/08//لجأ عدد من الأسر إلى منع أطفالهم في المرحلة الابتدائية من الذهاب إلى المدارس، بسبب موجتي البرد والغبار اللتين تشهدهما المنطقة الشرقية، خوفاً عليهم من التعرض للبرد أو الإصابة بالتهابات في الأنف والحنجرة، وبخاصة ان منهم من يعاني حساسية في الصدر، إلا ان كثيراً ممن منعوا أولادهم من الذهاب للمدارس، أشاروا إلى ان السبب الحقيقي هو خوفهم من ان يلاقي أطفالهم مصير الطفلة جواهر، التي فارقت الحياة أثناء وقوفها في الطابور الصباحي في منطقة الحدود الشمالية، بسبب تأثرها بالبرد.وأوضح سعد الحمود، الذي يسكن محافظة الجبيل، ان «اشتداد البرودة خلال هذه الأيام، وبخاصة في الصباح الباكر يجعلني أخشى على أولادي، وجميعهم في المرحلة الابتدائية، فدرجة الحرارة تتراوح بين أربع إلى سبع درجات مئوية، ويجد الكبار صعوبة في التحرك في هذه الأجواء، فكيف بأطفال لم يتجاوزوا عامهم العاشر، حتى لو ارتدوا ملابس ثقيلة».وأضاف «لم يكن أمامي من سبيل سواء إجبارهم على البقاء في المنزل، على رغم إصرارهم على الذهاب إلى المدرسة»، موضحاً ان يوم أمس «شهد تدنياً كبيراً في درجة الحرارة، إضافة إلى موجة غبار حجبت الرؤية في الشوارع، وكانت سبباً في مشكلات صحية لكثير من الطلاب، وبخاصة المصابين بالربو والحساسية الصدرية». وتمنى الحمود ان «يصدر قرار بتعديل جداول المدارس، وتأخير الحصة الأولى، بما يناسب الطلاب، وحمايتهم من البرودة، وبخاصة أنهم يستيقظون باكراً، ويبقون خارج المنزل، في انتظار وصول الحافلات التي ستقلهم إلى المدارس».ووافقه الرأي محمد الفرحان، الذي قال: «عندما استيقظت صباح أمس، كان البرد قارصاً، وغير محتمل، وكان مصحوباً بالغبار، وعلى رغم ان أبنائي ارتدوا ملابسهم، استعداداً للذهاب إلى مدارسهم، لكني طلبت منهم البقاء في المنزل، وعدم الذهاب إلى المدرسة، خوفاً عليهم من البرد الذي كان شديداً»، مضيفاً «منذ سماعي بما حدث للطفلة جواهر، وأنا أشعر بالخوف على أطفالي».
http://ksa.daralhayat.com/local_news/regions/01-2**8/Article-2**80107-561f62a7-c0a8-10ed-01ae-81ab986bb18d/story.html

نبع الوفاء
8 - 1 - 2008, 11:38 AM
http://www.q8boy.com/uploads/72f9cf9665.gif

الشرق الاوسط:الثلاث&#16**;اء 30 ذو الحج&#16**;ة 1428ه&#16**; العدد:10633

-----------------------------------------------------
«التربية والتعليم» تستحدث برنامجا لتطوير مهارات تقويم التحصيل الدراسي
فيما تعد لمشروع «كنز الأسئلة» الذي ينطلق العام المقبل
الطائف: طارق الثقفي
-----------------
استحدثت وزارة التربية والتعليم مشروعا لبناء الاختبارات التحصيلية وتطوير مهارات تقويم التحصيل الدراسي، وذلك تمشياً مع التقنيات الحديثة ومسايرة لتطوير المناهج الدراسية لجميع المواد والنقلة النوعية في التوعية المستمرة للمرحلة الابتدائية.وأتت ورشة العمل التي حوت تحكيم منتجات برنامج تطوير مهارات تقويم التحصيل الدراسي في تعليم الطائف لمدة 3 أيام بمشاركة عدد من المشرفين التربويين والمعلمين المتميزين من عدة مدارس، وذلك بغرض تحكيم تحليل المحتوى والفقرات الاختبارية لمواد الصفين الثاني والثالث الثانوي للفصل الدراسي الأول. وشملت جميع التخصصات التي شارك فيها 18 مشرفا تربويا و 76 معلما من 44 مدرسة، حيث يضيف أحمد إدريس مدير البرنامج ل&#16**;«الشرق الأوسط» ان البرنامج يأتي لتطوير مهارات تقويم التحصيل الدراسي، والذي يسعى كذلك لتطوير آليات متكاملة تعنى بمراقبة واقع ممارسات التقويم في الميدان التربوي ومعالجة أوجه الضعف والتقصير وتعزيز جوانب القوة وتحديثها وفق التوجهات العلمية الحديثة، ويتطلع البرنامج إلى توفير الأدوات العلمية الشاملة والموثوقة لتقويم التحصيل الدراسي على مستوى المشرفين والمشرفات والمعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات وإدارات التربية والتعليم والوزارة.وترمي الوزارة إلى إيجاد مكنز للأسئلة «بنك أسئلة» وإعداد نماذج اختبارات تحصيلية مدرسية ونماذج اختبارات تحصيلية وطنية مقننة. ويهدف البرنامج إلى نشر ثقافة القياس والتقويم العلمي في الميدان التربوي وبناء برامج تقويمية فاعلة يستفيد منها المعلمون والمعلمات قبل شرح الدرس وأثناءه وبعده، مضيفاً أن بناء مكنز متجدد من الفقرات الاختبارية ذات مستوى عال من الجودة يجري تطويره وتحديثه بصفة مستمرة لجميع أنواع الأسئلة، سواء كانت محددة النهاية أو مفتوحة.وأشار أحمد إدريس الى أن البرنامج يهتم كذلك ببناء نماذج من الاختبارات التحصيلية ذات الجودة العالية لكافة المواد والصفوف وتطوير نظم معلومات حديثة عالية الجودة لإدارة الخبرات التعليمية والبنود الاختبارية وتطويرهما ورفع آليات التدريب في مجال الاختبارات باستخدام أسلوب التدريب عن بعد والتدريب الالكتروني وتوطين البرنامج في المدرسة وفتح قنوات التواصل مع كافة المعلمين والمعلمات.وأوضح مدير البرنامج ان من النتائج التي تم التوصل إليها هي تكليف مديري المراكز وممثلي الشعب بتوزيع مقررات الصفين الثاني والثالث ثانوي على مشرفي المواد ومن ثم تقسيم العمل لكل مقرر إلى مواضيع وأبواب ووحدات بين معلمي المرحلة الثانوية من خلال قيام مشرفي المواد بزيارة المعلمين في مدارسهم وتكليفهم بحيث تقوم كل شعبة بتحليل الخبرات وصياغة الأهداف وكتابة الفقرات الاختبارية لكل هدف بسؤالين أو أكثر حسب مستوى الهدف، وتسلم كل شعبة أعمالها بعد أسبوعين من التكليف.

http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=43&issue=10633&article=453050

نبع الوفاء
8 - 1 - 2008, 11:46 AM
http://www.6**kb.com/uploads/1a9417545d.gif (http://www.6**kb.com)


عكاظ:( الثلاثاء 29/12/1428ه&#16**; ) 08/ يناير /2**8 العدد : 2396

--------------------------------------------------------------------
5,5 مليار لمشاريع تعليم البنات
سبع حالات لنقل المعلمين والمعلمات استثنائيا

-----------------------------

ياسمين الحمد (جدة)
أصدر وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله العبيد تعميماً لجميع إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات (بنين – بنات) يتضمن الإجراءات والضوابط التي يجب مراعاتها في الظروف الخاصة التي تطرأ على بعض المعلمين والمعلمات، وتستوجب النظر في نقلهم ورغبة من الوزارة في توحيد إجراءات وضوابط لجنتي نقل المعلمين والمعلمات ذوي الظروف الخاصة، وكذلك الأحكام العامة لعمل اللجنة من دراسة الحالات وتدقيقها إلى عملية التنسيق بين لجنتي المعلمين والمعلمات ذوي الظروف الخاصة إذا كان الزوجان معلمين وذلك وفق الآلية المتبعة. يأتي هذا مع تفعيل اللجان الفرعية في إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات ودورها في رفع الطلبات المكتملة بعد مطابقتها للحالات التي تدرس من قبل اللجنة، كما أشار في التعميم الصادر إلى إجراءات وضوابط حالات النقل والتي تمثلت في سبع حالات مشروطة بتوفر بعض المستندات التي تثبت الهوية، والحالة المرضية، وإمكانية العلاج من عدمه في المنطقة التي يعمل بها أو تلك التي يرغب النقل إليها. علماً أن هذا التعميم يلغي ما يتعارض معه من تعاميم سابقه.
من جهة ثانية أوضح وكيل وزارة التربية والتعليم –تعليم البنات –المهندس عبدالرحمن بن إبراهيم الأحمد بأن مشاريع تعليم البنات التي اعتمدت في ميزانية هذا العام تتجاوز في مجملها 5 مليارات ونصف المليار ريال.
وأضاف المهندس الأحمد في لقاء صحفي بأن عدد المشاريع التي اعتمدت في ميزانية هذا العام 304 مشاريع صغيرة بقيمة 851 مليونا وهي التي تنفذ في المناطق التي لاتحتوي على كثافة طلابية وتحتوي على 12 فصلاً، كما تم اعتماد 405 مشاريع كبيرة بقيمة 3 مليارات و124مليونا و70 مجمعاً مدرسياً بقيمة 1330 مليونا واعتمد إنشاء ثلاثة مباني جديدة لإدارات التربية والتعليم في محافظات القنفذة والخرج وعفيف و20 مستودعاً إضافة إلى دعم في مجال العناية بالمباني الحكومية والمباني المدرسية القائمة من ترميم وصيانة وإعادة تأهيل.
وبيّن أن المشاريع التي تنفذ حالياً 1013 مشروعاً بقيمة 7 مليارات وتستوعب 7** ألف طالبة إضافة إلى وجود أكثر من 1**0 مشروع آخر تحت إجراءات الترسيات وتسليم المواقع.
وفيما أشاد المهندس الأحمد بهذه المشاريع في اطار خطط الوزارة للاستغناء عن المباني المستأجرة الا انه تخوف من معوق واحد هو عدم توفر الأراضي التي تعد مشكلة تواجه الوزارة.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**80108/Con2**80108164331.htm

نبع الوفاء
8 - 1 - 2008, 11:47 AM
خريجات معاهد المعلمات يعبرن عن معاناتهن اليكترونيا

--------------------------------------------------------------------------------



مشعل حسن الحربي (جدة)

صممت خريجات من معاهد المعلمات موقعا الكترونيا عبرن فيه عن معاناتهن من الانتظار دون تعيين طيلة عشر سنوات. وشهد موقع “ خريجات معاهد المعلمات” العديد من الأطروحات، أبرزها التوجه برفع قضيتهن إلى ديوان المظالم، على غرار ما تم عبر موقع المعلمين والمعلمات المطالبين بتحسين المستويات التعليمية ورفع القضية إلى ديوان المظالم- الأسبوع الفائت-.وانتقدت الخريجات توجه الوزارة للتوظيف بنظام العقود المؤقتة مع آلاف الخريجات سنويا في وقت تقبع خريجات المعاهد في منازلهن. وقالت الخريجات إن التعاقد على محو الأمية أيضا صار شيئا أشبه بالمستحيل، فالبعض منهن مضى على تخرجها 14 سنة ولم تحصل على وظيفة. فيما الأخريات لم يكملن دراستهن الجامعية نظرا لعدم وجود جامعات في مناطق سكنهن لأن أغلبها هجر ومراكز ومحافظات صغيرة.. وقالت الخريجات إن المعاهد التي تخرجن منها أنشأتها الوزارة بغرض سد الاحتياج للمدارس الابتدائية في القرى، لكنهن تفاجأن بوجودهن خارج قطار التوظيف.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**80108/Con2**80108164339.htm

نبع الوفاء
8 - 1 - 2008, 11:48 AM
من ذكرياتي عن نظام الترفيع

--------------------------------------------------------------------------------



د.فاطمة العبودي
قرأت مؤخراً خبر موافقة وزير التربية والتعليم على تطبيق نظام ترفيع الطلاب ابتداء من العام الدراسي القادم، وهو اختصار سنين الدراسة لبعض الطلاب، الذين يبدون تفوقاً عقلياً ودراسياً غير عادي بالنسبة لأقرانهم، عن طريق تأدية اختبار مقررات السنة المراد قفزها مع امتحانات الدور الثاني في العطلة الصيفية، بهدف التبكير في خروج المتفوقين للحياة العملية.
عندما قرأت الخبر عادت بي الذاكرة إلى المدينة المنورة إلى عام 1387ه&#16**; عندما كنت في الصف الثالث الابتدائي وعلمت بنظام الترفيع وكنا نسميه التطبيق وقتها، فتحمست للفكرة وطلبت كتب السنة الرابعة من المدرسة وذاكرتها في الإجازة الصيفية، بدون أن يطلب مني أحد ذلك أو يرافقني للمدرسة وبدون دروس خصوصية، فقط بمباركة من الأهل، وبتوفيق من الله لم أجد صعوبة في فهم الدروس سوى مادة التجويد فقد كانت طلاسم بالنسبة لي، استعنت على فهمها بمدرسة مصرية تسكن حينا.
وأديت الاختبار مع الطالبات الراسبات في الدور الثاني ونجحت بحمد الله ولم أجد صعوبة في مقررات السنة الخامسة عند بدء الدراسة، لكن المعاناة كانت في محاولة التكيف اجتماعياً مع طالبات أكبر مني سناً، خاصة مع صغر بنيتي فقد كنت صغيرة الحجم بالنسبة لطالبات الصف الثالث فكيف بطالبات الصف الخامس، وكانت بعضهن أكبر من السن المعتادة لمن في مثل صفها، وأحسست غربة لم أشعر بها من قبل، ولم أكن أفهم لغة الغمز واللمز التي تستخدمها البنات في تلك السن.
ولم أعد أقبل على المدرسة بشغف كما كنت، وتأخر ترتيبي على الفصل فأصبحت الخامسة بعد أن كنت الأولى في السنوات السابقة مما آلمني وترك ذكرى سيئة في نفسي.
إن نظام الترفيع نظام جيد لإعطاء الفرصة للمتفوقين لاختصار سنين دراستهم، لكنني أرى ضرورة توجيه المربين للطفل باختيار السنة التي ينوي قفزها، لضمان عدم وجود فجوة كبيرة في النمو العاطفي والاجتماعي للطالب في تلك السنة مقارنة بما قبلها، أي أن يكون تحت إشراف تربوي.
والقواعد التنفيذية الحالية لنظام الترفيع حلت هذه المشكلة فالمرشد الطلابي يقوم بدراسة وضع الطالب المراد ترفيعه من جميع الجوانب وفقاً لاستمارة معتمدة لهذا الغرض بعد ترشيحه ممن له علاقة بذلك، ولا يتم ترفيع الطالب إلا بعد اجتيازه عدداً من المحكات، كحصوله على درجة معينة في اختبار الذكاء واختبار القدرات العقلية الخاصة وفي كل مقرر من مقررات السنة السابقة، ويتولى قسم رعاية الموهوبين بإدارة التربية والتعليم مسؤولية الترفيع بالتنسيق مع قسم التوجيه والإرشاد بالوزارة.
أبارك إقرار وزارة التربية والتعليم نظام الترفيع مجدداً وآمل استمرار متابعة المرشد الطلابي للطالب بعد الترفيع لمساعدته على التأقلم في صفه الجديد ومساعدته على التكيف الاجتماعي مع زملائه الجدد. والأهم من ذلك أن يحظى هؤلاء المتميزون برعاية تستثمر تفوقهم وتوجههم لمجالات حيوية تخدم بلادهم مستقبلاً.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**80108/Con2**80108164385.htm

نبع الوفاء
8 - 1 - 2008, 11:48 AM
مدير تعليم مكة يزور مكفوفي متوسطة «ابن كثير » بجدة

--------------------------------------------------------------------------------



عكاظ (جدة)

التقى مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة عبدالله بن أحمد الثقفي ظهر أمس بطلاب برنامج النور من المكفوفين بمتوسطة ابن كثير بجدة. وبحث الثقفي مع طلاب المتوسطة أبرز المعوقات التي تقف أمام تفوقهم الدراسي وايجاد حلول لمعالجتها في أقرب وقت ممكن.
فيما قدم الطلاب المكفوفون عددا من الهدايا التذكارية وباقات الزهور لمدير الادارة الثقفي بهذه المناسبة كما دعوه لزيارتهم في أقرب فرصة، والذي بدوره وعدهم بتلبية الدعوة قريباً.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**80108/Con2**80108164468.htm

نبع الوفاء
8 - 1 - 2008, 11:49 AM
مدير تعليم البنات اعلن وصولها من الوزارة الاسبوع الماضي

--------------------------------------------------------------------------------



تسليم مكافآت طالبات حائل الأيام القادمة


راشد الثويني (حائل)


نفى مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة حائل احمد بن علي الضلعان ما تردد من ان طالبات حائل لم يتسلمن مكافآتهن لثلاثة فصول دراسية، موضحا انه تم تسليم جميع المكافآت ما عدا الفصل الاخير من العام الدراسي الماضي 1427 &#16**; 1428ه&#16**; حيث لم تصل المكافآت من جهاز الوزارة الى الادارة العامة للتربية والتعليم في منطقة حائل للبنات الا في الاسبوع الماضي نظرا لوجود عجز في البنود الخاصة بالمكافآت وقد عززت مع نهاية العام المالي وصرفت للمناطق وسوف يتم تسليمها للطالبات خلال الايام القليلة القادمة، مؤكدا ان الادارة تتابع اي تأخير في وصول المكافآت علما بأن المستفيدات من هذه المكافآت 58** طالبة بمبلغ اكثر من 12 مليون ريال.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**80108/Con2**80108164336.htm

نبع الوفاء
8 - 1 - 2008, 11:52 AM
منع الزوارق الصغيرة من الابحار

--------------------------------------------------------------------------------



البرد يلغي الطابور بمدارس بنات الشرقية


محمد العنزي (الدمام) محمد الزهراني (الجبيل)اصدر مدير التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية د. سمير العمران قراراً يقضي بالغاء الطابور الصباحي بجميع المدارس اعتباراً من اليوم "الثلاثاء" بسبب الانخفاض الكبير لدرجة الحرارة بالمنطقة هذه الايام. من جهة ثانية حذرت قيادة حرس الحدود اصحاب قوارب النزهة والصيد من مخاطر تقلبات الطقس وانخفاض مدى الرؤية. واوضح مدير العلاقات العامة لحرس الحدود العقيد محمد الغامدي انه تم منع الزوارق الصغيرة من الابحار اعتباراً من الساعة الرابعة عصر امس الاول الاحد فيما لا تزال تقوم قوارب الصيد "اللنشات" والوسائط البحرية الاخرى بعملها المعتاد. ودعا الجميع الى توخي الحيطة والحذر في هذه الايام التي تشهد احوالاً جوية سيئة.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**80108/Con2**80108164337.htm

نبع الوفاء
8 - 1 - 2008, 11:52 AM
زيارة مفاجئة تفقد مدير مدرسة منصبه

--------------------------------------------------------------------------------



قايد ال جعرة (نجران)

زيارة مفاجئة لمسؤول تعليم اعفت مدير احدى المدارس من منصبه والحسم من مرتبه ووكيل المدرسة لاخلالهما باوقات الدوام الرسمي واختصار حصص اليوم الدراسي. ولم يغفل مدير عام التربية والتعليم بمنطقة نجران حسن القربي خلال جولاته التفقدية المفاجئة لعدد من المدارس النائية توجيه الشكر والتقدير لعدد آخر من مديري المدارس والمعلمين الذين ابدوا تميزا كبيرا في اداء رسالتهم التعليمية والتربوية.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**80108/Con2**80108164432.htm

نبع الوفاء
8 - 1 - 2008, 11:57 AM
http://www.y1y1.com/u/uploads1/cc0265ee90.gif (http://www.y1y1.com/u/)
صحيفة اليوم : الثلاثاء 30-12-1428ه&#16**; العدد 12625 السنة الأربعون

-------------------------------------------------------

توظيف خريجي « الاجتماع والنفس» خ&#16**;لال 6 أشه&#16**;ر
سلطان يحيى &#16**; الرياض
أكد مدير عام الشئون الإداري&#16**;ة والمالي&#16**;ة بوزارة التربي&#16**;ة والتعليم صالح الحميدي حاج&#16**;ة الوزارة إلى ما لا يقل عن 10 آلاف معلم توجيه وإرشاد ، مشيرا إلى أن العدد الحالي في المدارس غير كاف ، وأن الوزارة تعمل جاهدة للاستفادة من خريجي قسم علم النفس للعمل في هذا المجال.وقال : إن هناك خريجين يحملون بكالوريوس في علم نفس أو علم اجتماع وهؤلاء يمكن أن يعملوا في مجال التوجيه والإرشاد بعد تأهيلهم تربويا من خلال الحصول على دبلوم في التربي&#16**;ة. وأضاف : إن الوزارة على توافق مع وزارتي المالي&#16**;ة والخدم&#16**;ة المدني&#16**;ة ، وقد وجدنا تجاوبا من الوزارتين حيال كثير من القضايا ، ومن المتوقع صدور القرار النهائي حيال هذا الموضوع خلال ست&#16**;ة أشهر .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12625&P=1

نبع الوفاء
8 - 1 - 2008, 11:58 AM
العمران رئيساً لمجلس التعليم بالشرقية

--------------------------------------------------------------------------------



اصدر الدكتور عبدالله بن صالح العبيد قرارا بتعيين مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية للبنات الدكتور سمير بن سليمان العمران رئيسا لمجلس التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية للعام الدراسي 1428/1429ه&#16**; وذلك لمدة عام دراسي كامل. خلفا لمدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية للبنين الدكتور عبدالرحمن المديرس .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12625&P=1&G=2

نبع الوفاء
8 - 1 - 2008, 11:59 AM
في النهاية : ارحموهم فهذا بيتهم

--------------------------------------------------------------------------------



عزيزي رئيس التحرير
عند اقامة أي مشروع تعليمي في أي مكان كان لابد من الدراسة المسبقة لذلك المشروع من حيث: ما الهدف من اقامة ذلك المشروع؟ ولمن اقيم؟ وكيف صمم ليخدم البيئة التعليمية؟ التخطيط أساس أي نجاح واقصد التخطيط المدروس.. لا التخطيط الذي بعد الانتهاء من تشييد احد المباني التعليمية في احدى المناطق على أحد الطرق السريعة قبل قرابة خمس عشرة سنة، اصبح فيما بعد مقرا لادارة الدوريات على ذلك الطريق!! أين التخطيط لهذا المبنى قبل الشروع فيه؟ ولمن اقيم؟ وكيف أقيم؟ في نفس الوقت نعود بالذاكرة الى مشروعات جبارة فى عهد الملك سعود والتي لاتزال قائمة شامخة يرتادها المئات بل الآلاف احيانا هي مباني الوزارات على طريق الملك عبدالعزيز في الرياض والتي قامت ببنائها شركة المقاولون العرب في بداية الثمانينيات الهجرية كذلك من ينظر الان الى مشروع جامعة الملك سعود (الكليات) يظن انها اقيمت خلال السنوات الخمس الماضية وما علم ان الدراسة اقيمت فيها 1405ه&#16**; أي قبل ثلاثة وعشرين عاما ومن ينظر الان الى المشروعات التعليمية وغيرها بعد استلامها من المنفذ (المقاول) مباشرة يرى الخلل والملحوظات هنا وهناك يصاب بالذهول عندما يرى ان المنفذ (المقاول) احيانا يختار مواقع الملاعب الرياضية واماكن وقوف الطلاب في فناء المدرسة، وما يعانيه المعلمون والطلاب في الطابور الصباحي من شدة البرد تصل درجة الحرارة في احايين كثيرة الى اقل من الصفر ولازلت اذكر ذلك الطالب وتلك الطالبة اللذين سقطا على الارض ميتين وما قرأناه في هذه الايام من وقوع احد الطلاب في حائل وفي الطابور الصباحي ميتا، فترى بعض المدارس ساحاتها واسعة من جميع الجهات والطابور الصباحي يقام في الجهة الشمالية او الغربية والضحايا ابناؤنا الطلاب اين التخطيط؟ وأين النظرة التربوية؟ فالمبنى جزء من المنهج أين اللجان المشرفة على تلك المشروعات؟ أين التقارير الحقيقية؟ الا ترون ان كل شبر في المبنى التعليمي لابد ان يخدم العملية التعليمية؟ اين الآراء التي تؤخذ بعين الاعتبار؟ وما معاناة مدير المدرسة الذي استمات في عدم استلام ذلك المبنى او ترميمه والالتفاف في انهاء ذلك التوقف الا ترجمان لذلك والا ما معنى ان بعض من تلك المباني في سنتها الاولى تكتشف بعضاً من اوراقها وماهي الا سنوات قلائل حتى نرى مسلسل اسمه (الترميمات) يدور حوله بعض من الاستفهامات ابطاله صغار المقاولين تتخلخل العملية التعليمية والتربوية في اثنائها بكافة اشكالها وما ان يصل عمر ذلك المبنى الى اقل من خمس عشرة سنة وتراجع الوزارة حساباتها حتى ترى انها قد انفقت قيمة مبنى آخر بل يزيد ، ابناؤنا يقضون في مدارسهم ثلث اعمارهم ارحموهم فهذا بيتهم أين المسؤول؟ ومن المسؤول؟ هذا رأيي والامر بين يديك ايها المسؤول.
سالم بن دواس الشمري &#16**; حفر الباطن
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12625&P=10

نبع الوفاء
8 - 1 - 2008, 12:00 PM
إلغاء الط&#16**;ابور الصب&#16**;احي في مدارس البن&#16**;ات بالش&#16**;رقية

--------------------------------------------------------------------------------



نورة المقيطيب - الدمام
اصدر مدير عام التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية الدكتور سمير العمران قرارا بالغاء الطابور الصباحي اعتبارا من اليوم «الثلاثاء» ، وذلك اثر طلب تقدمت به مدير مكتب الاشراف التربوي بالخفجي نورة الشهراني في اجتماع المجلس التعليمي بالادارة ، بسبب سوء الاحوال الجوية وانخفاض درجة الحرارة بالمنطقة .ودعا العمران مديرات مراكز الاشراف التربوي بالمنطقة الشرقية لسرعة ابلاغ مديرات مدارس المنطقة بضرورة الالتزام بتنفيذ القرار الذي يهدف لمراعاة المصلحة العامة للطالبات والمعلمات .من جهة اخرى اوصى العمران بدراسة الخطة المقدمة من مدير ادارة التعليم الاهلي والاجنبي وفاء المري حول تحسين المباني المدرسية الاهلية بالشرقية.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12625&P=1&G=2

نبع الوفاء
8 - 1 - 2008, 12:00 PM
معرض متنقل لإنتاج طالبات الأحساء

--------------------------------------------------------------------------------



افتتح مؤخرا بمستشفى الأحساء المعرض المتنقل لإنتاج طالبات المحافظة والذي تنظمه وحدة الإعلام التربوي بالإدارة العامة لتربية وتعليم البنات بالأحساء . ويهدف المعرض الذي شهد افتتاحه المساعد للشؤون المدرسية عبدالمحسن البداح ومدير العلاقات العامة الرجالية بالإنابة عارف السماعيل ومدير مستشفى الأحساء الى إطلاع المجتمع على الثقافات المدرسية وما تحويه من طاقات كامنة والتعرف على نشاط الطالبات ومواهبهن وتحفيزهن على مواصلة الجهد والمنافسة الشريفة.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12625&P=1&G=2

نبع الوفاء
8 - 1 - 2008, 12:01 PM
افتتاح ورش العمل لأفضل الممارسات في جودة التعليم

--------------------------------------------------------------------------------



فادي الجمل - الأحساء
افتتح مدير التربية والتعليم ( بنين ) بمحافظة الأحساء أحمد بالغنيم برنامج ورش العمل « معايير أفضل الممارسات في جودة التعليم» والذي ينظمه مركز الملك فهد بن عبدالعزيز للجودة في التعليم بمدرسة جابر الأنصاري المتوسطة بمحاسن ، وأشار بالغنيم خلال كلمته الى الرغبة الجادة نحو التحول للجودة الشاملة في التعليم ووضع الخطط الإستراتيجية والتشغيلية لهذا الشأن، ثم بدأت ورش العمل التي قدمها استشاري الجودة في التعليم بالمركز ابراهيم الحسين ، بمشاركة نخبة من المشرفين التربويين ومديري المدارس والوكلاء والمعلمين ، كما شارك نخبة من الطلاب المتميزين باعتبارهم المستفيد الأول من خدمة التعليم .و حضر اللقاء المشرف على مركز الملك فهد بن عبدالعزيز للجودة عبدالله بن محمد العكاسي ومدير مركز الإشراف التربوي بالمبرز رئيس اللجنة العلمية بالمركز عبدالله بن عيسى الذرمان ، ونائب رئيس اللجنة عبدالعزيز الجندان، و تضم اللجنة العلمية في عضويتها المشرفين التربويين: سلمان الجمل وعبدالعزيز العودة وهلال الهلال وعبدالروؤف العبداللطيف وسعود السبيعي ، والتي من مهامها رصد جميع الأفكار والرؤى التي تمخضت عن هذه الورش لتقديمها كمعايير لأفضل الممارسات في جودة التعليم على مستوى المملكة في المؤتمر الثاني لجودة التعليم والذي من المقرر عقده في الفصل الدراسي الثاني . وفي ختام ورش العمل سلم المشرف على مركز الملك فهد بن عبدالعزيز للجودة في التعليم الشهادات للمشاركين .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12625&P=1&G=2

نبع الوفاء
8 - 1 - 2008, 12:01 PM
تواصل الزيارات الطلابي&#16**;ة لمنزل البيع&#16**;ة بالأحس&#16**;اء

--------------------------------------------------------------------------------



الأحساء - مصطفى الشريدة
تواصلت أمس الأول الزيارات المدرسية في محافظة الأحساء لمنزل البيعة في مدينة الهفوف ، حيث قام 220 طالباً ينتمون إلى 22 مدرسة ابتدائية ومتوسطة بواقع 10 طلاب لكل مدرسة بزيارة المنزل من ضمن البرامج والفعاليات التي تحرص إدارة التربية والتعليم بالأحساء ( بنين ) على تقديمها لأبنائنا الطلاب للتعريف بالمناطق الأثرية بمحافظة الأحساء والتي تبنتها وتنفذها وحدة العلاقات العامة والإعلام التربوي بزيارة مدرسة الهفوف الأولى للمراحل الدراسية الثلاث ، وقام حمد الحويل من إدارة التربية والتعليم باستقبال منسوبي المدارس وتقديم الشرح الوافي لهم عن منزل البيعة خلال مدة الزيارة التي امتدت لساعتين.يشار إلى أن المدارس التي قامت أمس الأول بزيارة منزل البيعة هي : البحتري ، الخالدية ، ابن ماجة ، ابن سينا ، الإمام القرطبي ، الحارث بن هشام ، محاسن ، ابن المقرب ، العرامية ، المنذر بن ساوى ( المرحلة الابتدائية ) ومن المرحلة ( المتوسطة ) مدارس : طليطلة ، عبد الله بن الزبير ، عمر بن الخطاب ، عمورية ، المراح ، المطيرفي ، جليجلة ، وليد بن ربيعة ، الجشة والجفر.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12625&P=1&G=2

نبع الوفاء
8 - 1 - 2008, 12:02 PM
طالبات الج&#16**;وف يطالب&#16**;ن بإلغ&#16**;اء الط&#16**;ابور الصباحي

--------------------------------------------------------------------------------



خالد الصالح – دومة الجندل
دفع خوف أولياء أمور على بناتهم من شدة البرد الذي تشهده منطقة الجوف إلى مطالبة تعليم البنات بالجوف بإلغاء الطابور الصباحي أسوة بقرار إدارة التربية والتعليم للبنين بالمنطقة ، والتي بادرت بإلغاء الطابور الصباحي للطلاب حرصا على سلامتهم. وقال أولياء أمور طالبات إن مطالبتهم بإلغاء الطابور الصباحي لطالبات مدارس المنطقة تأتي لشدة البرد القارس حيث وصلت درجة الحرارة في بعض الأوقات إلى صفر مئوية.وأشار كل من خالد حمد وحمدان العلي إلى أنهما يتطلعان لأن تحذو الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالجوف حذو نظيرتها للبنين بالجوف بإلغاء الطابور الصباحي لمدارس للبنات بالمنطقة ، مشيرين إلى منع الطالبات من لبس أوشحة العنق والقبعات الصوفية على رؤوسهن وأن الأجواء الباردة والقارسة تؤثر سلبا على صحة الطالبات وبالتالي تؤثر على تحصيلهن الدراسي.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12625&P=1&G=4

نبع الوفاء
8 - 1 - 2008, 12:03 PM
لوحة الشركة لا تكفي أين البداية؟

--------------------------------------------------------------------------------


http://www.alyaum.com/images/12/12625/550829_1.jpg
اللوحة المدون عليها بيانات المشروع المدرسي المنتظر
سبق ان طالب اهالي حي المنار بالدمام بمدارس للبنات عبر جريدتكم الغراء وقد تجاوبت وزارة التربية والتعليم ممثلة (بالادارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية) في العدد 12483 تاريخ 6/8/1428ه&#16**; الموافق 19/8/2**7م، حيث ذكر الاستاذ صالح الغفيلي وفقه الله ان الوزارة تجاوبت مع هذا النداء لرفع معاناة اهل هذا الحي من نقل بناتهم الى الاحياء المجاورة وفعلا فقد رسا المشروع على شركة وقد وضعت الشركة لافتة تفيد ذلك ومدة المشروع 24 شهرا وقد مضى عدة اشهر ولم تحرك الشركة ساكنا ولم تبدأ في تنفيذ المشروع بشيء سوى وضع اللافتة فقط فمن يتحمل مسؤولية هذا التأخير والاهالي في غاية الشوق لتنفيذ هذا المشروع لرفع معاناتهم.ان الدولة ممثلة في وزارة التربية والتعليم لم تقصر فقد قامت مشكورة بطرح المشروع وتكليف المقاول وسلمته الموقع.لا احد يريد هذا التساهل مع المقاولين المنفذين للمشاريع الحكومية لماذا لا يكون هناك رقابة عليهم ويحاسبون على التأخير؟ان كثيرا من المقاولين اذا استلم المشروع تركه لقلة امكانياته او وجود مشروع آخر لديه، فتتكوم عليه المشاريع فيطلب من الوزارة التمديد وهو اصلا لا يستحق لأنه تأخر في تنفيذ المشروع الذي استلمه بسبب تعطله لمشاريع اخرى ليستلمها فلماذا لا يكون هناك ضابط للتمديد للمقاول وهو ان لا يمدد له الا اذا باشر العمل بالمشروع مباشرة ولم يتأخر بالبدء به اما اذا تأخر ببدء المشروع او توقف لفترة في اثناء المشروع فلماذا يمدد له ويعطى فرصة وهو مقصر ولا يستحق التمديد بسبب مماطلته؟
أهالي حي المنار بالدمام &#16**; عبدالرحيم بن مبارك سفر الغامدي
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12625&P=1&G=4[/right]

نبع الوفاء
8 - 1 - 2008, 12:04 PM
الصحيح حضر الكثير وغاب القليل

--------------------------------------------------------------------------------



قرأت في عدد هذه الجريدة 12585 الذي صدر بتاريخ 19/11/1428ه&#16**; الموافق 30/11/2**7م ما عنوانه (حضر الآباء وغاب المعلمون) وكانت الجريدة تحكي قصورا في المجلس لمدرسة ابنائنا وتفاجأت من احداث ما كنت فأنا احد اولياء الامور الذين حضروا هذا المجلس وكان من الاجدى الاتصال على المدرسة والتأكد من الخبر قبل نشره.
واتمنى ان يصحح الخبر بأنه (حضر الكثير وغاب القليل) والاصيح هو (اين اولياء الامور.. والمجالس العمومية؟) كتبت هذه الملاحظة لان جريدتنا المحبوبة (اليوم) يهمها المصداقية في نقل الخبر كما عودتنا ولطالما كانت جريدة (اليوم) ناقلة لتميز هذه المدرسة وصفحاتها تشهد بذلك وفقنا ووفقكم الله.. لما يحب ويرضى..
احمد بريك العمري
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12625&P=1&G=4

نبع الوفاء
8 - 1 - 2008, 12:09 PM
الملف الصحفي للطباعة ليوم الثلاثاء 30-12-1428هـ

------------------------------------------

http://www.6**kb.com/uploads/6acf361b35.jpg (http://www.6**kb.com)