المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم الاحد 15/11/ 1428 هـ 25/ نوفمبر/2**7


 


الصفحات : 1 [2]

نبع الوفاء
25 - 11 - 2007, 11:09 AM
http://www.6**kb.com/uploads/2b690fca3a.gif (http://www.6**kb.com)
الوطن :الأحد 15 ذو القعدة 1428ه&#16**; الموافق 25 نوفمبر 2**7م العدد (2613) السنة الثامنة

--------------------------------------------------------------------------
الحسم على 150 معلماً بعفيف تغيبوا اليوم السابق لليوم الوطني

--------------------------
عفيف: بدر الحربي

انتهت إدارة التربية والتعليم (للبنين) بمحافظة عفيف من إجراءات الحسم على أكثر من 150 معلماً من منسوبي الإدارة في المحافظة، جراء تغيبهم عن اليوم الذي سبق (اليوم الوطني للمملكة) الموافق ليوم السبت 10/9 /1428.
جاء هذا عقب حصر الغياب ذلك اليوم في أكثر من 70 مدرسة من مختلف المراحل الدراسية عبر الزيارات الميدانية للمشرفين التربويين والعاملين في قسم المتابعة، بناء على توجيه مدير التربية والتعليم بضرورة الوقوف على كافة المدارس في ذلك اليوم والرفع بالتقارير العاجلة عن تغيبات المعلمين، تنفيذاً للتوجيهات التي شددت على ذلك الشأن ووفقاً للائحة الخدمة المدنية.
كما أصدرت الإدارة تعميماً لجميع المدارس وأقسام الإدارة المختلفة، ينص على حسم ذلك اليوم على كافة المتغيبين ورفع الأعذار في حال وجودها للجنة المشكلة من قبل مدير التعليم في هذا الخصوص لدراستها وإمكانية قبولها من عدمها على ضوء التعليمات، وضرورة تزويد وحدة المتابعة بصورة من قرارات الحسم.
من جهته، أكد مدير إدارة التربية والتعليم بالمحافظة علي بن خضر الثبيتي، أن الإجراء نظامي ويأتي وفق لائحة الخدمة المدنية، كما أنه يصب في مصلحة العمل ويعد عامل ضبط للميدان التربوي، خاصة عندما أصبح هذا الغياب ظاهرة نادرة في ذلك اليوم إذ شكل ما نسبته 10 % من مجموع المعلمين في المحافظة البالغ تعدادهم نحو 14** معلم، الأمر الذي تسبب في ربكة للوسط المدرسي والتربوي وبالتالي الإضرار بمصلحة الطالب الذي كان &#16**; أيضاً &#16**; ينتظر البرامج والفعاليات المعززة لهذه القيمة الوطنية في نفوسهم في هذا اليوم.
وأشار إلى أن الإدارة لم تغفل الجانب الإنساني والنظامي أيضاً فعمدت إلى تشكيل اللجنة المخصصة بدراسة الأعذار المقدمة، التي انحصرت في 9 معلمين فقط هم مجموع الأعذار التي وصلت الإدارة حتى إعداد هذا الخبر من بين أكثر من 150 معلماً ؛ على الرغم من مضي أكثر من شهرين، حيث قُبل منها عذران فقط، بينما تم رفض 7 أعذار مقدمة جميعها من مستوصفات طبية خاصة.
وأضاف الثبيتي أنه سبق التعميم على كافة منسوبي الإدارة من معلمين وإداريين بضرورة التقيد بتعليمات وزارة التربية والتعليم والخدمة المدنية بما يتعلق بإجازة اليوم الوطني.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2613&id=30507

نبع الوفاء
25 - 11 - 2007, 11:11 AM
التربية تدعو للمشاركة في اليوم العالمي للشعب الفلسطيني والدولي للمتطوعين

--------------------------------------------------------------------------------

دورة لتدريب المعلمين على علم الفلك بتعليم الرياض
الرياض: محمد آل ماطر
دعت وزارة التربية والتعليم جميع مديري المدارس بتخصيص فعاليات وبرامج تتضمن المشاركة بالاحتفال باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني وبالاحتفال باليوم الدولي للمتطوعين في التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
وقال مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة الرياض الدكتور عبدالعزيز الدبيان إن المشاركة في هاتين المناسبتين تعد من القيم والمبادئ الإسلامية والتي تشارك فيها جميع دول العالم ولابد من تفعيلها داخل المدارس، وتابع الدبيان "المناسبتان تعدان تذكيراً ولفت نظر للشعوب والمجتمعات والأفراد لتذكيرهم بمقدساتهم ومعاناة الشعب الفلسطيني وإبراز أهمية العمل التطوعي في نفوسهم".
يذكر أن اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني يصادف يوم الخميس المقبل 19/11/ 1428، ويصادف اليوم الدولي للمتطوعين في التنمية الاجتماعية والاقتصادية يوم 25/11/ 1428.
من جهة أخرى يعقد قسم النشاط العلمي بإدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض "بنين" بالتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية دورة لمشرفي الأندية العلمية المدرسية في مجال علم الفلك خلال الفترة من 10-13/ 1/ 1429 وتنفذ الدورة بالقسم الثانوي بمدارس دار السلام الأهلية.
وقال رئيس قسم النشاط العلمي بالإدارة يوسف أبا حسين إن الدورة تهدف إلى تدريب المعلمين على استخدام التلسكوب والتعامل مع تقنيات الحاسب في هذا المجال والقيام برحلات علمية لرصد ودراسة النجوم وحركتها، ودعا أباحسين جميع المرشحين إلى ضرورة الحضور والانتظام طيلة أيام الدورة، وذلك لتتحقق الفائدة المرجوة من انعقادها لكونها تضم نخبة من المدربين المتميزين وتضمنها فقرات تدريبية نظرية وعملية تمكن المعلم المنتظم من الاستفادة وتكسبه الخبرة الكافية لإدراك مجال علم الفلك، التي تساعده في حياته العملية والعلمية وخاصة مع طلابه ومن يقومون بتدريس المرحلة الثانوية على وجه العموم ومعلمي مادتي الجيولوجيا بالمرحلة الثانوية أو مادة العلوم بالمرحلة المتوسطة.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2613&id=30528

نبع الوفاء
25 - 11 - 2007, 11:12 AM
أدرجوا قضايا الاعتداء على المعلمين في المحاكم

--------------------------------------------------------------------------------

من المعروف أن وزارة التربية حظيت في وقت سابق بخطابات شكر وتقدير من ولاة الأمر، ومن المجتمع، ومن الهيئات العالمية في مجال حفظ حقوق الطالب، وأتمنى أن تنال خطابات شكر مماثلة في مجال حفظ حقوق المعلم والمعلمة، والسؤال: ما المانع من إدراج قضايا المعلمين الحقوقية، في محكمة العمل والعمال الجديدة؟ وفي محاكم ديوان المظالم أيضا؟ أو في محكمة خاصة بالمعلمين والطلاب، تحت ولاية وزارة العدل وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم؟ لتكون ضمن تطوير المحاكم الشرعية، وما يدعو لهذا الإجراء هو كثرة الاعتداءات على المعلمين، تلك الاعتداءات التي لم يتحرك أحد لعلاجها، وإن فعلوا فبإجراءات غير كافية، وأحيانا مخجلة، والسؤال: متى نسمع عن قرارات جامدة ورادعة، في مجال حماية المعلم والمعلمة؟ كأن يقال إن من يعتد على المعلم بالضرب أو التهديد، بالسلاح أو بالسوط، أو بأي أنواع من الأذى الخطير، من الطلاب أو أولياء الأمور، فإنه سيحال إلى محكمة العمل والعمال، ومستقبلا في محكمة المعلمين، للنظر في شأنه، وليعرف القاصي والداني، أن كل من يجرؤ على الاعتداء على أي من الشخصيات الاعتبارية، معرض للمحاكمة، ليقتص منه شرعا، وهنا أقول: إن التشهير بالطالب المعتدي بحسب لائحة السلوك الطلابية، أو تحويل القضايا للشرطة، أو المحاكم، دون تشريع، لا يعد حلا مثاليا لإيقاف أنواع الاعتداءات، أيا كان مصدرها، وإذا كانت لائحة السلوك والمواظبة الطلابية، تشريعاً مميزاً، في غالب الحالات العامة، إلا أنها ناقصة في حالات أخرى.
وقد أشرت لذلك في مقالي عن تحكيم لائحة السلوك، وأن الاعتداء السافر على أي من المعلمين أو المعلمات باليد أو القذف، بحاجة إلى حكم القاضي في المحاكم، ليحكم بما يردع الطلاب عن معلميهم، فدماؤهم، وشخصياتهم الاعتبارية، لا يجوز الاستهانة بها، وهي بحاجة لحكم مانع، وواق، بل وبحاجة لحكم تربوي مثالي، مثل الحكم بتنظيف المدرسة أثناء وبعد الدوام، أو بالجلد أمام الطلاب بحكم شرعي، أو بهما، حسب الحالة، مع تشديد الحكم عند مخالفته، والتأكيد على عدم فصل الطالب، أي بعكس ما تقوله اللائحة السلوكية الطلابية حول إجراءات فصل الطلاب، وأقترح أن يتفهم القاضي الوضع، ليقول حكمه بكل ثقة، وهو النص على تدريس الطالب المعتدي، وتعليمه وتربيته من جديد، في مدرسته أو في أخرى، أو في دور خاصة، وعدم فصله، ومنع التشهير به من خلال (تعميم الفصل على المدارس) ولا يمنع الاستعانة بدور الملاحظة، لتربية المعتدين من جديد، إن (ضرب المعلم &#16**; قذفه &#16**; تهديده &#16**; إتلاف ممتلكاته كالسيارة &#16**; إسالة دمه) جريمة، بحق التربية وجريمة بحق المعلم ذاته، وسيستفحل الأمر إن بقيت لائحة السلوك على وضعها الحالي، وأقترح على القاضي في حال عدم معرفة فاعل الجرم (إتلاف سيارة المعلم) أن يخاطب البحث الجنائي للوصول للفاعل بأسرع وقت، وهنالك سيتعاون المجتمع قاطبة لرد الطلاب المعتدين على معلميهم، قبل أن يستفحل الأمر، وقبل أن نسمع عن قضايا لم تخطر بالبال، وخاصة إذا شارك ولي الأمر مع الطالب، وأقترح في مجال حماية المعلم والمعلمة، أن تنص أنظمة نقل المعلمين على اختيار المعلمين الأشاوس الأذكياء للمدارس المشاغبة، وأن تكافئهم ببدلات مميزة عن بقية المعلمين، وبحصص أقل من غيرهم، وعندها سيختفي كثير من السلوكيات اللافتة، إن إدراج قضايا المعلمين في محكمة العمل والعمال الجديدة، أملنا القادم، أما اليوم فأتمنى أن تعلن وزارة التربية والتعليم أن ضرب المعلم جريمة لا تغتفر، وأن الاعتداء عليه، يوجب تحويل الطالب أو ولي أمره للمحكمة العامة إلى حين إيجاد مختص بقضايا المعلمين والمعلمات، وما سبق أعيده، بصيغة أخرى، أليس المعلم من أبناء المجتمع؟ أو لا تعد حمايته من حقوق الإنسان؟ حتى السائق الذي ينقل المعلمة، تجب إحالته للمحكمة إذا ثبت ارتكابه مخالفة سرعة زائدة أثناء نقل المعلمات أو الطالبات، أو إذا ثبت استعماله سيارة قديمة، أو سيارة متهالكة، ويحتاج هذا النظام، تحديد موديلات السيارات المطلوبة في نقل الطالبات، والمعلمات، وأيضا لابد من تحويل سائق السيارة منحرف السلوك، إلى المحكمة، ومنعه منعا باتا من نقل الطالبات أو المعلمات، وإذا ثبت نقله لأي منهن فيجب تغريمه بغرامات مالية، وسجنه عددا من الأيام، بما يكفل منع كل ما يمكن أن نتوقعه في حوادث نقل المعلمات والطالبات، وللوزارة أن تعالج وضع نقل المعلمات مع المحاكم، إلى أن تفتح محاكم المرور أبوابها، لقد خطت وزارة التربية والتعليم خطوات طيبة في مجال حماية المعلم والمعلمة والطالب، وذلك بإيجاد اللائحة السلوكية، وباشتراط خلو المرشح نفسه للتربية من الأمراض المعدية، وابتعاده عن الفكر الدخيل، وهذا المقال إكمال لخطواتها السابقة، والباقي منتظر.
شاكر صالح السليم
http://www.alwatan.com.sa/news/ad2.asp?issueno=2613&id=1414

نبع الوفاء
25 - 11 - 2007, 11:13 AM
لماذا أصبح الكل يتطاول على المعلم بالقول والفعل؟

--------------------------------------------------------------------------------
دق الجرس مؤذنا بدخول الحصة السابعة لملم المعلم أوراقه واستل قلمه متجها للصف الأول متوسط وإذا به يفاجأ بمعركة حامية الوطيس أبطالها بعض طلاب الفصل المعروف عنهم عشقهم الدائم للفوضى، استجدى المعلم من تلاميذه الهدوء عله يتمكن من أداء الدرس فيما تبقى من الحصة ويفيد بها طلبته، إلا أن توسلاته لم تلق آذانا صاغية، أحس بأن الأمور بدأت تفلت من بين يديه فقرر استخدام المحذور عرفا لا شرعا و الذي لا مناص منه في مثل تلك الحالات إنها العصا ذلك الذنب الذي لا يمكن مغفرته أبدا في عرف التعليم لدينا بغض النظر عن أسلوب وطريقة ودواعي الاستخدام، اتخذ المعلم القرار الصعب ونفذ جريمته وضرب أحد الطلاب المتسببين في الفتنة ضربا تأديبيا لا تجني أو تحامل أو عنف فيه معتقدا بأنه لم يخرج عن السلوك التربوي الإسلامي المتمثل في قوله تعالى: (واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا) وقوله عليه الصلاة والسلام: (علموا أولادكم الصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر). ومعتبرا غيرته وحرصه على مصلحة تلاميذه مسوغا مهما ومقبولا للإقدام على فعلته التي تردد كثيرا في الإقدام عليها.
انتهى المشهد بنزول المجني عليه لوالده الذي كان ينتظره بالخارج استعدادا لمغادرة المدرسة ليخبره بنبأ المصيبة التي حلت به والكارثة العظمى التي نالت من يده البريئة وكرامته المهدرة. انتفض الأب وغادر مركبته قبل أن يستعلم الأمر ويسأل ابنه عما حصل وقد انتفخت أوداجه واحمرت عيناه وشوه الغضب تقاسيم وجهه الجميل فبدا وكأنه ناهز العقد الثامن أو التاسع من عمره، أقسم أن ينال من ذلك الجلاد وأن يثأر لكرامة ابنه المدلل وكبريائه المزعوم، اتجه الأب المكلوم إلى الصف دفع الباب وانهال على المعلم بأصناف التوبيخات المسجلة وغير المسجلة وتهدد وتوعد بمزيد من الإهانات ورحم الله المعلم بتدخل أحد المعلمين القريبين من الحادثة قبل حصول ما اعتاد عليه المعلمون.
كان ذلك المشهد علنا وبمرأى ومسمع التلاميذ وسط حيرة المعلم واندهاشه والذي عقد الصمت لسانه فهو لم يزل غير قادر على استيعاب ما حصل له.
في تلك اللحظة عاد بي شريط أحداث الزمان إلى أيام تعليمنا السالفة في مشهد آخر مغاير تماما للمشهد الأول، يوم أن كان يحسن الظن في المعلم ويوفى التبجيل ويؤمن الناس برسالته ويعتبرونه أبا حريصا على مصلحة أبنائهم وإن خاصم وضرب وقسا أحيانا.
يومئذ تكرر المشهد معي وكنت طالبا يافعا لم أتجاوز العاشرة من عمري وقد ضربني أبي الحنون أقصد معلمي ضربا قصد فيه التأديب والتذكير لا القسوة والتحقير، أخبر أحد الطلاب - الملاقيف &#16**; والدي فسألني عن القصة فأقررت له بما حصل، فعاتبني عتابا شديدا وأخبرني بأني قد فعلت منكرا بإغضابي لمعلمي وبأنه يجب علي أن أكفر عن سيئتي وأن أحضر جميع واجباتي وطلب مني أن أذهب إلى المعلم معتذرا عما حصل مني من تقصير متعهدا بعدم تكرار ما حدث مرسلا سلام وتحيات واعتذار والدي.
نحن أمام مشهدين متضادين لكل منهما مؤيدوه وجمهوره ومع ذلك أسدل الستار على حقبة وتجربة تعليمية طويلة ممن يمثلون المشهد الثاني تخرج على يديها جل رجالات الدولة وعلمائها الذين يفخر بهم الوطن والمواطن وأعتبر منهج تلك الحقبة التعليمية خاطئا جملة وتفصيلا وبأن كل من أقر الضرب كمبدأ تربوي وفق ضوابط شرعية وعلمية في تلك الفترة جاهل لا يعي مبادئ وأسس التربية والتعليم وإحلال الحوار والنقاش والمفاهمة بديلا في كل الأحوال والظروف بحجة ألا نؤثر على نفسيات طلابنا ومستواهم الدراسي.
نعم مراعاة نفسية الطلاب ومعاملتهم المعاملة الحسنة القائمة على الحوار والإقناع والاحترام والتقدير خير ألف مرة من استخدام أسلوب القسوة والضرب المبرح الذي يضر ولا ينفع ينفر ولا يقرب وهو الأصل والأساس الذي ينبغي أن تبنى عليه العلاقة بين المعلم وطلابه لا خلاف ولا جدال في ذلك.
ولكن ألا ترون أنه يمكن البحث عن اختراع يكون حلا وسطا بمعنى ألا يمكن أن يقنن ما أمر الله به في كتابه في الآية السابقة وهو أرحم الراحمين وسنة نبيه محمد عليه الصلاة والسلام وهو أعطف وأرحم البرية بحيث نضع ضوابط معينة تمكن على أقل تقدير مدير المدرسة أو وكيلها من استخدام الضرب كحل نهائي يلجأ إليه بأسلوب وطريقة لا تجني أو قسوة أو إفراط فيها وبما يخدم مصلحة ذاك الطالب الذي هو من العينة التي لا يجدي معها أسلوب الترجي والترحم والاستعطاف واللوم والحوارات والمناقشات والتعهدات وكما يفعل الأب أحيانا مع أبنائه في المنزل عندما يفشل أسلوب المفاهمة، ألستم تتفقون معي بأن المشهد الأول الذي حدث واقعا وليس من نسج الخيال ليس إلا إفرازا طبيعيا لقرار منع الضرب نهائيا دون قيود والذي أخذ أولياء الأمور والطلاب يتبجحون ويتشدقون به ليكون منطلقا لهم يمارسون من خلاله بذاءاتهم وقلة احترامهم وإهاناتهم بل واعتداءاتهم الجسدية أحيانا على صاحب أشرف وأرقى وأسمى مهنة. أليس من الظلم أن تنبري وسائل الإعلام وتتسابق لنشر مقالات وصور لمعلمين شاذين أقدموا على فعل سلوكياتهم الشاذة أصلا والتي لا يمكن أن تنبع من أصالة وشرف مهنهم، وأخذت تعمم ورسمت من خلالها صورة قاتمة للمعلم تصوره وكأنه جلاد يتلذذ ويعشق ممارسة العنف على التلاميذ، ولم تنقل الصورة الأخرى التي يهان فيها المعلم ويناله من الأذى النفسي والجسدي ما الله به عليم حتى أصبح أضحوكة يتطاول عليه الكبير والصغير والسفيه والجاهل وكأنه لا إحساس له ينبض أو مشاعر تتحرك. أعلم بأن هناك من سيستنتج بأني من أنصار من يريد إرهاب أبنائنا التلاميذ وإهانتهم ومصادرة حريتهم في النقاش والحوار وإلجام ألسنتهم عن التعبير عما في نفوسهم وتوليد العقد النفسية الناتجة عن سوء معاملتهم، كلا إخوتي لم يكن هذا هو القصد وإنما الهدف توليد أسلوب يكون حلا وسطا نلجأ إليه في حدود ضيقة ومواقف معينة وأوقات معلومة يقوم به أشخاص محدودون واعون قادرون على توظيف هذا الخيار الصعب بما يخدم أبناءنا ويقوم سلوكهم وبما يعود عليهم بالنفع والفائدة.
إنني على ثقة بأن مسؤولي التربية والتعليم يسعون جاهدين لتكون مخرجات مدارسنا نماذج مشرفة علما وسلوكا تخدم دينها ووطنها بكل كفاءة واقتدار، يسرها المحافظة على حقوق أبنائها الطلاب كما هي حقوق معلميها، يسعدها أن ترى المعلم أبا حنونا قبل أن يكون مدرسا لا نشكك في نواياه وإخلاصه لأبنائه الطلاب وإن قسا أحيانا، والطالب ابنا بارا قبل أن يكون متعلما يحترم ويقدر معلميه لنصبح مجتمعا أخلاقيا.
عبدالله علي البريدي
http://www.alwatan.com.sa/news/ad2.asp?issueno=2613&id=1418

نبع الوفاء
25 - 11 - 2007, 11:14 AM
ابن معمر يفتتح ويضع أساس مشاريع تعليمية للبنين والبنات بقرى الطائف

--------------------------------------------------------------------------------

الطائف: ساعد الثبيتي
يفتتح محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر اليوم مدرسة عشيرة المتوسطة للبنات ويضع حجر الأساس لمدرسة العدل للبنات. كما يفتتح مجمع مدارس العدل للبنين الذي تم الانتهاء من إنشائه بتكلفة إجمالية بلغت 6ملايين ريال.
وأوضح مدير عام التربية والتعليم للبنات بالطائف سالم بن هلال الزهراني أن مبنى مدرسة عشيرة المتوسطة للبنات سعة 18 فصلا بلغت تكاليفه خمسة ملايين ريال، وأن مبنى مدرسة العدل الذي سيتم وضع حجر أساسه بسعة 18 فصلا تبلغ تكلفته خمسة ملايين ريال.
وأشار الزهراني إلى أن المحافظ سيقوم غدا الاثنين بافتتاح مبنى مدرسة قيا بسعة 22 فصلا وبتكلفة خمسة ملايين و3** ألف ريال، ويفتتح مبنى مدرسة صيادة ويضع حجر الأساس لمبنى مدرسة المريفق بالحارث بسعة 9 فصول وبتكلفة أربعة ملايين و7** ألف ريال. كما يضع حجر الأساس لمبنى مدرسة غزايل بسعة 18 فصلا وبتكلفة أربعة ملايين و7** ألف ريال.
من جهته، أوضح مدير عام التربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف محمد بن سعيد أبو رأس أن المشاريع التي سيتم تدشينها في قطاعي البنين والبنات تأتي في إطار خطة وزارة التربية والتعليم للتخلص من المباني المستأجرة وتهيئة البيئة التعليمية للطلاب والطالبات.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2613&id=30517

نبع الوفاء
25 - 11 - 2007, 11:15 AM
http://www.6**kb.com/uploads/5845a47a41.gif (http://www.6**kb.com)

الحياة:الاحد 15-11-1428ه&#16**; العدد16305

--------------------------------------------------------------------------
احتراق عداد كهربائي يثير ذعر طالبات مدرسة في جدة
-----------------------
جدة - يحيى بقاش الحياة - 25/11/07//تسبب خطأ فني في التمديدات الكهربائية في اشتعال حريق بالعداد الكهربائي الخاص بالمدرسة 101 الابتدائية للبنات الواقعة في مخطط عبيد التابع لحي قويزة في جدة، أمس، ما أثار الخوف والذعر في نفوس طالبات المدرسة، ودفعهن للخروج من المبنى، وعدم إكمال يومهن الدراسي. وقال حارس المدرسة سعيد شيبان الزهراني ل&#16**; «الحياة»: «إن الحريق نشب في الساعة العاشرة صباحاً عندما كنت في غرفة الحراسة الخاصة ببوابة المدرسة، وإذ بزوجتي تخبرني عن الحريق، وقمت حينها بإخراج جميع الطالبات من باب الطوارئ الخاص بمبنى المدرسة، وذهبت لحمل طفاية الحريق لإخماد النار إلا أنها لم تعمل، على رغم أن مندوب «الشركة المتعهدة» قامت بالتفتيش عليها منذ أسبوع، وأكدت أنها صالحة للعمل». وأضاف الزهراني: «في الوقت الذي حاولت فيه إخماد الحريق، حضرت فرق من الدفاع المدني عملت على إخمادها»، مشدداً على ض&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;رورة اهتمام الرئاسة بسلامة الطالبات من مثل هذه الحوادث.
من جهته، أكد المواطن أحمد متع&#16**;&#16**;&#16**;ب الفيفي، وهو أحد الساكنين إلى جوار مبنى المدرسة، أن كل ما حدث جاء نتيجة إهمال مشترك بين شركة الكهرباء والرئاسة العامة لتعليم البنات والش&#16**;ركة المكلفة بالإشراف على المدرسة من ناحية الكهرباء. وأضاف أنه كان من المفترض، إضافة عداد كهربائي آخر ليستطيع تحمل الضغط الواقع على عداد المبنى «فيلا» الذي تم استئجاره من قبل الرئاسة العامة لتعليم البنات، وعلى رغم تأكد الشركة المتعهدة من وجود الخطأ، إلا أنها عادت بعد إخماد الحريق، إلى إيصال التيار من دون وضع حل للمشكلة نفسها. من جهته، قال مندوب الإدارة العامة لتعليم البنات فايز العمار، المتخصص في شؤون الكهرباء، ل&#16**; «الحياة»: «إن الحريق نشب بسبب الضغط العالي على عداد الكهرباء الخاص بالمدرسة المستأجرة». وأوضح أن المبنى هو عبارة عن فيلا سكنية من طابقين، والعداد الكهربائي الخاص بها لا يتحمل الضغط الكهربائي، ما أدى إلى نشوب الحريق.وأضاف قائلاً: «بدورنا كإدارة لتعليم البنات اتخذنا الإجراءات اللازمة من خلال كتابة تقرير يوضح الخطأ والعمل على تلافيه»، مشيراً إلى أن عمال الشركة المتعهدة لم يقوموا بإصلاح الخطأ الموجود في التيار الكهربائي لعداد المدرسة، إلا أنهم قدموا وعوداً بإصلاحه قريباً.
http://ksa.daralhayat.com/local_news/regions/11-2**7/Article-2**71124-739d20f6-c0a8-10ed-**c1-a41ed7074a8a/story.html

نبع الوفاء
25 - 11 - 2007, 11:18 AM
http://www.q8boy.com/uploads/34f3c72f86.gif

عكاظ: ( الأحد 15/11/1428ه&#16**; ) 25/ نوفمبر /2**7 العدد : 2352

-----------------------------------------------------------------------
طالبات التحفيظ بالطائف ينتظرن مكافآت 10 أشهر

--------------------------
محمد سعيد الزهراني (الطائف)
قدم أولياء أمور طالبات مدارس تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الطائف شكوى لادارة تعليم البنات مطالبين بصرف مكافآتهن المتأخرة لأكثر من «10» أشهر. واستغرب كل من عبدالرحمن السواط وسعيد الغامدي وعبدالله الحارثي تأخر صرف مكافآت طالبات مدارس التحفيظ منذ بداية العام الهجري الحالي 1428ه&#16**; رغم اعتمادها في ميزانية العام المالي 1427-1428ه&#16**; الذي شارف على الانتهاء. وطالبوا بكشف اسباب ذلك التأخير ومحاسبة المتسببين فيه.
المتحدث الاعلامي بادارة تعليم البنات بالطائف فهد الحمياني اوضح ان الادارة رفعت للوزارة منذ اشهر «مسيرات» مكافآت طالبات مدارس التحفيظ ل&#16**; «7» أشهر من محرم وحتى رجب الماضي وما تزال تنتظر صرفها مشيراً الى انه بعد بدء الدراسة بالعام الدراسي الجديد في شهر شعبان الماضي بدأت الادارة رفع مسيرات مكافآت اولئك الطالبات شهراً بشهر.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**71125/Con2**71125154824.htm

نبع الوفاء
25 - 11 - 2007, 11:20 AM
تلميذ ابتدائي يصحح خطأ منهج الانجليزي

--------------------------------------------------------------------------------


http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2**7/11/25/m10-big.jpg

عكاظ (جدة) تصوير: مديني عسيري
اكتشف طالب ابتدائي نابه خطأ لغويا في منهج اللغة الانجليزية التي بدأت وزارة التربية والتعليم في تطبيقه في السنة السادسة الابتدائية قبل تعميمها في كل المناطق. الطالب الذكي محمد سمير الدارس في احدى ابتدائيات جدة لفت نظره في الصفحة 17 من كتاب الانجليزي عبارة:
THESE ARE TOMATOES والصحيح هو (THOSE) باعتبار ان الاشارة في الصورة إلى البعيد بخلاف الصورة الأولى واتخذت ادارة مدرسته علماً بالخطأ وطلبت من الطلاب التصحيح.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**7...1125154976.htm

نبع الوفاء
25 - 11 - 2007, 11:21 AM
قتل المعلمات والطالبات !؟

------------------------------------------------------------------
عبدالله الجفري
عادت موجة ما نسميها: جريمة حوادث الطرق الطويلة التي تودي بحياة: زوجات، وأمهات، وأخوات: ارتضين مرغمات على الامتثال (لنظام) ما يُسمى: تعليم البنات لتحسين دخلهن المادي، فتغربن عن مدنهن، وعن أزواجهن أو آبائهن وأمهاتهن، وأطفالهن.. دون أن تسارع وزارة التربية والتعليم (صانعة الأجيال الأسوياء) إلى التوصل لحلول عاجلة، ووقف إهدار الدماء البريئة، والحفاظ على أرواح زكية من زهرات أسرهن ووطنهن، وكأن حياة (المعلمة) ديتها كلمات رثاء في الصحف ومشاركة في العزاء!
واستمرت هذه الكوارث/ الجرائم مدورة طوال العام الدراسي، بل ومنذ أعوام، وليس في اهتمام الوزارة أي حل يوقف هذا القتل.. وأمام الكثير مما طرحه الكتاب واستصرخوا على صفحات الجرائد، وفي (تسابق) الحوادث التي تحصد حياة المعلمات، فإن الوزارة أو وكالتها المسؤولة عن تعليم البنات تتعامل مع هذه الكوارث سلبياً، ولا نجد أي دور إيجابي إنساني سوى التصريحات التي يطلقها (بالقطارة) المسؤولون، وما يلبث أن يعم السكون وتتوالى الحوادث!!

والسؤال الذي مازلنا نطرحه منذ اكتوت الأسر بهذه الكوارث:
إلى متى يستمر هذا المسلسل الكئيب... ألم تجد الوزارة (أي) حل بديل لوسيلة النقل القاتلة هذه، يحمي من إزهاق هذه الأرواح غير عبور الطريق الطويل الخطير؟!
والسؤال الآخر الأهم: إلى متى يستمر إرسال المعلمات إلى أمكنة بعيدة، ولا تعالج ما يسمونها: مشكلة النقص في المعلمات.. وما ذنب المعلمات المغربات في نفيهن يومياً إلا اضطرارهن لتحسين دخلهن وعائلتهن.. ألا يوجد حل منطقي غير عاجز لحماية المعلمات من هذا القتل؟!
ليتصور معالي الوزير: فقد وإصابة (16) معلمة وسيدة وطفل في يوم واحد، وقبل هذا الحادث كان ضحايا حادث واحد أكثر من عشرة؟!

وهناك كارثة أخرى لا تقل أهمية، تقف الوزارة أمام تكرارها بأكثر من سيناريو، لا تغير ساكناً، ولا تجعل أوضاع مباني المدارس من أولى اهتماماتها، وإلا.... فأين نتائج ما تحدثوا عنها من دراسات عن اختيار أرض وشرائها وبنائها مدارس حديثة.. كم سنة مضت على هذا الحلم؟!
إن بلادنا تنعم بخير عميم، ولكن.... الخطوات في مجال تحسين المباني التعليمية بطيئة جداً، وأحياناً كسيحة!!
وأحدث كوارث المباني التي تهدد الطالبات: سقوط أجزاء من سقف المدرسة (385) الابتدائية، أي من الأطفال الذين يعجزون عن حماية أنفسهم، وأسفر الحادث عن إصابات بين الطالبات، نقلت إحداهن إلى المستشفى بسبب جروح في رأسها!!
فمن يتحمل هذه المسؤولية، وما هو عقابه؟!
ولماذا تختص هذه الكوارث بالمعلمات و.... بالطالبات؟!

آخر الكلام :
(قمة العظمة أن تبتسم
وفي عينيك ألف دمعة!
وقمة الصبر أن تسكت
وفي قلبك جرح يتكلم)!!
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**71125/Con2**71125154925.htm

نبع الوفاء
25 - 11 - 2007, 11:22 AM
العقاد في المدرسة

--------------------------------------------------------------------------------



أسماء الزهراني
ظل المفكر الكبير عباس محمود العقاد يردد تلك الحادثة التي يعزو إليها اهتمامه بالكتابة والأدب والفكر، حتى صار علما من أعلامها البارزين، حين مر بالمدرسة التي يدرس فيها الابتدائية مسؤول كبير في سلك التعليم، ووقف على قطعة إنشائية بسيطة للعقاد، مشيدا بها ومربتا على كتف الطفل المتطلع داخل الأديب الكبير. والعقاد ليس مجرد مفكر كبير في تاريخنا الفكري الحديث، بل هو علامة مهمة على ماهية الثقافة الحقيقية، وكونها لا تقاس بحجم الوثائق التي يحصلها الإنسان خلال حياته، فلم تتح للعقاد فرصة إتمام تعليمه العالي، وقضى حياته موظفا بسيطا في القطاع الحكومي المصري، لكن ذلك لم يكن عقبة في طريق طموحه الفكري، الذي جعله منعطفا من منعطفات التاريخ الفكري الحديث، ينبغي أن نحرص على عرضها على أجيالنا القادمة كما درسناها واستنرنا بسيرتها في صغرنا.
يعتبر الاهتمام بالطفل وتثقيفه الأساس في بناء المجتمعات المتقدمة, فالطفل ورقة بيضاء مهيأة لكتابة ما نريد عليها. وإذا كنا تناولنا العملية التعليمية في حياة الطفل في مرة سابقة فهذا يدفعنا لأن ننطلق للهدف النهائي لتلك العملية، وهو بناء الشخصية الناجحة الفاعلة، التي من مجموعها تتشكل المجتمعات المتقدمة، وعلى معاييرها تقاس تلك المجتمعات.
كنت قد قرأت قبل مدة طويلة عن تجربة التعليم في اليابان وقد قرأت ما استوقفني كثيراً وهو أن عدد الأطفال في الفصل لا يتجاوز أربعة أطفال، كما أن المعلمة تحمل درجة علمية عالية، هي الدكتوراه، وتقوم بتربية هؤلاء الأطفال وتعليمهم على أساس معرفة قدرة كل طفل وميوله وذلك من خلال الألعاب المقدمة, سواء كان ميله للسيارات أو للبيوت أو للنباتات أم أنه يحب الإلكترونيات وغيرها من ميول واهتمامات وعند انتقال الأطفال لمراحل تعليمية أعلى تقدم له معلومات تناسب ما تمت معرفته عن ميوله وما يفيد تخصصه وينميه ويطوره. هو تعليم يهدف لتكوين ثقافة الطفل وميوله وشخصيته وتوجيهه للوظيفة التي تناسبه ويبدع فيها ليقدم أعمالا وانجازات أصيلة للمجتمع، لا تكون مجرد تكرار كمي لا عمق له.
أما في مجتمعاتنا فالكليات التي تخرج المدرسين المختصين بتدريس الأطفال لا تتجاوز كونها كليات معلمين أو معاهد وكليات إعداد معلمات وهي كليات للأسف لا تشترط شروطا للقبول، بحيث تكون ملاذا لمن فشل في التخصصات العلمية والتقنية الأخرى. ولذلك للأسف يكون من يشكّل عقليات الأجيال, شخصيات مجانية لم يتم تشكيلها وصقلها على أساس مؤهلات خاصة لتلك المهمة الدقيقة، بل هي غالبا-دون أن نغفل المتميزين من مبدعي المعلمين- عينات عشوائية ونماذج جاهزة لفشل العملية التعليمية وعدم قدرتها على تحقيق هدفها الأخير، أعني تكوين الشخصية الناجحة المتطلعة والمبدعة في مجالها.
التعليم إذن ليس عملية تراكمية تشبه سك النقود والعملات، بل هي عملية إبداعية تقوم على معايير الأصالة والفرادة والتميز.
إن الفصول الدراسية البسيطة في المدارس الابتدائية التي تحتل المرتبة الأخيرة من اهتماماتنا اجتماعيا ورسميا، تخفي داخلها أهم جزء من عملية تشكيل الشخصية، حيث يعتمد توجه المرء وميوله واهتماماته ومعاييره في الانجاز والفعل على ما يتلقاه في داخل تلك الفصول، هذا ما يدفعنا للتركيز على وضع الطفل داخل الفصل الدراسي، وقياس حجم الاهتمام الذي يتلقاه كل طفل، وكفايته.
وإذا تجاوزنا تدني شروط اعداد معلم المرحلة الابتدائية، سنجد أن انخفاض مستوى التعليم جاء كنتيجة مباشرة لتركيز الحكومات المختلفة على كم التعليم وليس على نوعيته وجودته، مما أدى إلى أن تتكدس الفصول الدراسية بالطلبة.. وبالتالى انخفاض مستوى التحصيل لدى الطلبة وضيق وقت الفترة الدراسية.
النتيجة الحتمية هي انخفاض مستوى الطلبة الذين يخرج منهم معلمو المستقبل وهو ما يسمى بالتفاعل المتسلسل، فكل جيل مستواه منخفض يقوم على تعليم الجيل التالي له وهكذا.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**71125/Con2**71125154918.htm

نبع الوفاء
25 - 11 - 2007, 11:23 AM
في ختام زياراته لشمال المحافظة

--------------------------------------------------------------------------------
محافظ الطائف يفتتح مشاريع تعليمية بتكلفة «22» مليونا

عبدالله المقاطي (ظلم)
يفتتح محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر مشاريع تعليمية جديدة اليوم “الاحد” ضمن جولته لمراكز عشيرة والفيصلية والعدل والحفاير والفريع وفيضة المسلح والمحاني والقرى التابعة لها والتي يلتقي خلالها الاهالي لتفقد احتياجاتهم من الخدمات فيما يطلع على سير تنفيذ المشاريع. يرافق ابن معمر في الجولة التي تأتي خاتمة لزياراته لمراكز شمال المحافظة رؤساء الادارات الحكومية واعضاء المجلس المحلي. مدير تعليم البنين اوضح ان محافظ الطائف سيفتتح اليوم مجمع العدل التعليمي الذي بلغت تكلفته 6 ملايين ريال وابتدائية المحاني التي بلغت تكلفتها 4 ملايين و 5** الف ريال اضافة الى ابتدائية ومتوسطة الحفاير التي بلغت تكلفتها مليونا ريال.
واشار الى ان هناك مشاريع اخرى لتعليم البنين منها ابتدائيتا السرار والقاحة. ومن جانبه بين مدير تعليم البنين سالم الزهراني ان ابن معمر سيدشن كذلك اليوم مشاريع تعليمية للبنات تكلتفها الاجمالية 9 ملايين و 7** الف ريال حيث سيفتتح متوسطة عشيرة ويضع حجر الاساس لمجمع العدل.

نبع الوفاء
25 - 11 - 2007, 11:24 AM
إغلاق مدرسة تحفيظ مخالفة للمناهج وأنظمة العمل

--------------------------------------------------------------------------------

مدير الجمعية الخيرية يؤكد تسجيل الدار وعودة النشاط بعد التحقيقات


شادي باداوود (جدة)
اغلقت لجنة رباعية من وزارة الداخلية ومحافظة جدة وتعليم البنات ومكتب العمل مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم تابعة للجمعية الخيرية بجدة لاتهامها بمخالفات قانونية ابرزها التوسع في مناهج الجمعية وتدريس مناهج تعليمية غير معتمدة والتعاقد مع معلمات باثباتات غير نظامية وتتعارض مع انظمة مكتب العمل. واحالت اللجنة مديرة المدرسة الى التحقيق في وقت بدأت القضية تتفاعل لدى الاهالي واولياء امور الاطفال الذين كانوا يدرسون في المدرسة. ورغم توقع رئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم المهندس عبدالعزيز حنفي ان تعاود المدرسة نشاطها في مجال تحفيظ القرآن قريبا بعد انتهاء التحقيقات.. الا انه اعترف بأن الدار المسجلة لدى الجمعية سجلت عليها في اول القضية بعض المخالفات غير النظامية حول ادارتها والمعلمات وهويتهن بما يتعارض مع نظام مكتب العمل بالاضافة الى مشكلة المناهج التي يمكن حلها خلال مجريات التحقيق.
الدفاع عن المدرسة
لكن مديرة الدار الواقعة بحي البوادي دافعت عن مدرستها بالتأكيد على انها كانت تستقطب الاطفال والنساء لتعليمهن علوم القرآن كاملة وتقدم المحاضرات الدينية القيمة التي تلقيها داعيات متميزات. واشارت الى ان تأسيس الدار تم قبل 19 عاما من قبل اهل الخير.
واستطردت: قبل حوالى خمسة أشهر قدم الى المدرسة مسؤول لم تعرف جهة عمله (وفق حديثها) وابلغها ان المدرسة عليها مخالفات قانونية عديدة ويجب اغلاقها بحسب النظام، الا انها لم تكترث كثيرا لأن مثل هذه الملاحظات تأتي رسميا عن طريق الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن مرجع المدرسة الاداري بحكم تصديقها واعتمادها لجميع اوراقها الرسمية.
وتضيف: جاءت لجنة حكومية قبل اسبوعين الى المدرسة وقامت بتفتيشها والبحث في الحقائب عن مناهج غير رسمية وما الى ذلك الامر الذي جعل المدرسة في موقف لا تحسد عليه علما بأن المدرسة لا تتقاضى سوى رسوم رمزية لتغطية رواتب المعلمات فقط.
اغلاق المدرسة
وتتابع حديثها انه عقب ذلك اجبرتها اللجنة على التعهد رسميا بإشعار جميع اولياء امور الطلاب والطالبات بعدم احضار ابنائهم وبناتهم واغلاق المدرسة من تاريخ وقوف اللجنة المكلفة من محافظة جدة وفي حالة مخالفتها ذلك سوف تتحمل المسؤولية امام الجهات المختصة وليس ذلك فحسب بل وتسلمها طلب حضور عاجل لمكتب العمل.
من جانبه طالب اهالي حي البوادي واولياء امور الطلاب والطالبات بضرورة اعادة فتح المدرسة من جديد، يقول غرم الله الحارثي وعلي الغامدي: منذ زمن طويل لم نعرف داراً لتحفيظ ابنائنا وبناتنا الصغار القرآن وعلومه سوى هذه الدار رغم ان المدرسة متواضعة وبإمكانات اكثر من عادية الا انها تترك أثراً واضحا في اطفالنا وبرسوم رمزية.
اما جمعان الزهراني احد اولياء الامور وخالد الغامدي امام مسجد الحي فأشارا الى ان هناك مدارس اهلية محيطة بالحي والحقيقة ان الدار باتت تستقطب اعدادا من طلبة تلك المدارس في الروضة والتمهيدي وذاع صيتها كثيرا.
مناهج غير معتمدة
من جانبه اوضح خيرالله الغامدي ممثل تعليم البنات في اللجنة المكلفة من محافظة جدة للتحقيق في قضية المدرسة ان اللجنة اكتشفت في زيارتها المفاجئة ان هناك مناهج تعليمية غير معتمدة من وزارة التربية والتعليم مثل الرياضيات والحساب وغير ذلك وهذا يعد مخالفة صريحة يتم بموجبها ايقاف كامل نشاط المدرسة وادارتها وهو ما تم مؤخرا.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**71125/Con2**71125154997.htm

نبع الوفاء
25 - 11 - 2007, 11:38 AM
الملف الصحفي للطباعة ليوم الاحد 15-11-1428هـ

----------------------------------

http://www.6**kb.com/uploads/065a618a49.gif (http://www.6**kb.com)