المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم الاثنين 5 /9/ 1428 هـ 17 /سبتمبر/2**7


 


الصفحات : [1] 2

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 10:49 AM
http://www.6**kb.com/uploads/79f194db7d.gif (http://www.6**kb.com)
0
http://www.6**kb.com/uploads/e6a7f75faf.gif (http://www.6**kb.com)
أسعد الله أوقاتكم بكل خير...
بسم الله نبدأ اخبار التعليم ..
لهذا اليوم ..
ليوم الاثنين /9/ 1428 هـ
http://www.q8boy.com/uploads/34f3c72f86.gif
الاقتصادية:الإثنين, 06 رمضان 1428 هـ الموافق 17/09/2**7 م - العدد 5089

---------------------------------------------------------

المدينة: "تعليم البنات" يبرم عقدا بـ 98 مليونا لمشروع النقل المدرسي
- "الاقتصادية" من الرياض - 06/09/1428هـ
وقع الأمير الدكتور خالد بن عبد الله بن مقرن المشاري نائب وزير التربية والتعليم (تعليم البنات) عقد مشروع النقل المدرسي للطالبات في منطقة المدينة المنورة كأول منطقة يطبق فيها هذا المشروع، مع شركة حافل للنقل المدرسي التي مثلها محمد يوسف ناغي مديرها العام، وتبلغ تكلفة هذا المشروع أكثر من 98 مليون ريال.
وأوضح الأمير خالد، أن المشروع سيصبح واجهة حضارية تعكس التطور في المملكة وستقدم خدمة العمل التربوي وسترقى بمستوى الطالبات وتعالج جميع السلبيات التي تحدث من بعض السائقين.
وبين، أن الوزارة تهدف من خلال هذا المشروع إلى تحقيق مبدأ السلامة لطالباتها وتوقيع هذا العقد يحقق للوزارة شراكة فاعلة مع إحدى المؤسسات الوطنية الرائدة في مجال النقل، لتوفير أسطول للنقل بحجم مناسب توفر فيه جميع التجهيزات والإمكانات.
وأكد أن هذا المشروع سيوفر وظائف للسعوديين وسيتيح لهم فرصة للتدريب، مشددا على أهمية الاستعانة بجهة متخصصة لتقييم هذه التجربة في جميع مراحل المشروع لتكون هذه البداية بداية مثالية وسيتم بعد ذلك تطبيق هذه التجربة في جميع مدن المملكة.
من جانبه، أوضح مدير عام شركة حافل للنقل المدرسي يوسف محمد ناغي أنهم كانوا يتطلعون منذ فترة إلى مثل هذا المشروع للخروج من العمل الموسمي إلى العمل الدائم من خلال النقل المدرسي وأوضح أنه يتطلع إلى شراكة استراتيجية مع وزارة التربية والتعليم لخدمة الطالبات، وبين أنه سيتم وضع خطة للعمل وتكوين فريق من الوزارة وآخر من الشركة لمتابعة هذا المشروع.
وقد حضر توقيع هذا العقد مدير عام الشؤون الإدارية والمالية في تعليم البنات الدكتور أسامة بن فهد الحيزان ومدير عام المشتريات الأستاذ إبراهيم القباع.
http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=95503

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 10:51 AM
تقييم المدارس الثانوية من خلال مركز القياس

-------------------------------------------
د. عبد الرحمن محمد السلطان - أكاديمي وكاتب أقتصادي 06/09/1428ه&#16**;
amsultan@hotmail.com
فوجئ العديد من أولياء أمور الطلبة والطالبات بأن حصول أبنائهم وبناتهم على معدلات عالية في امتحان الثانوية العامة لم يشفع لهم في الحصول على قبول في الكليات التي يرغبون في الالتحاق بها، بسبب أن هذا الإنجاز كان في معظم الحالات إنجازا وهميا غير حقيقي، كما بدا واضحا وجليا من خلال النتائج التي حققوها في اختباري القياس والتحصيل العلمي الذي أظهر ضحالة المهارات والمعارف التي حصلوا عليها خلال تعليمهم العام، فالتدني الشديد كان السمة الواضحة في أداء معظم الطلاب في هذين الاختبارين بصورة لا تتناسب مطلقا مع معدلاتهم المتضخمة في شهادة الثانوية العامة، ما يؤكد عدم مصداقية درجاتهم في الثانوية العامة وبعدها التام عن الواقعية، وهي المشكلة التي يعتقد الكثيرون أنها ستزداد سوءا العام المقبل مع بدء تطبيق عدم مركزية اختبار الثانوية العامة.
وكنت قد أشرت في مقال سابق إلى أنني أتوقع أن يحدث العكس تماما، وأن قرار إلغاء مركزية اختبار الثانوية العامة قد يتضح أنه واحد من أفضل القرارات التعليمية التي اتخذت في بلادنا منذ أمد بعيد، لأنه سيظهر على السطح ويعري تماما عملية التلاعب والمبالغة في درجات الطلاب التي تمارسها معظم المدارس الثانوية، خاصة الأهلية منها حاليا، فتفاقم مشكلة ارتفاع معدلات الطلاب غير المتلائم مع حقيقة تحصيلهم العلمي سيضطر الجامعات إلى تبني معايير قبول جديدة تحد كثيرا من أهمية معدل الطالب في الثانوية العامة وتعتمد بشكل متزايد على اختبارات القبول التي تقيس حقيقة التحصيل العلمي كاختباري القياس والتحصيل العلمي، ما يفشل استراتيجية المدارس الثانوية التي تستقطب الطلاب حاليا من خلال إغراء تضخيم الدرجات، وستجبر تلك المدارس على تقديم تعليم حقيقي لطلابها إن كان لها أن تنجح في إيصالهم إلى مجالات التعليم الجامعي التي يرغبون فيها، وهو ما سيسهم بالتالي في وقف التدهور المستمر في مستوى مخرجات التعليم العام، وهي الصفة التي لازمت مخرجاته لعقود.
المركز الوطني للقياس والتقويم، والذي يقوم حاليا بمهمة إعداد وتنفيذ اختباري القياس والتحصيل العلمي، يمكن أن يسهم بفاعلية في تعزيز عملية إصلاح التعليم العام وتحسين مستويات مخرجاته، من خلال عدم اقتصار دوره على مجرد إعداد وتنفيذ هذين الاختبارين فقط، وأن يكون من بين أهم مهامه إصدار تقييم سنوي للمدارس الثانوية وفق أداء خريجيها في امتحاني القياس والتحصيل العلمي. فمن خلال معايير تقيس مدى التباين في مستوى أداء خريجي كل مدرسة في امتحاني القياس والتحصيل العلمي مقارنة بأدائهم في امتحان الثانوية العامة، يُصدر المركز ترتيب علمي سنوي ranking للمدارس الثانوية في كل منطقة تعليمية، بحيث يكون هذا الترتيب دليلا لأولياء أمور الطلاب والطالبات في اختيار المدرسة التي ستؤهل أبناءهم للحصول على التعليم الجامعي المناسب لا مجرد خداعهم بمنحهم درجات عالية جدا ليصدموا بمستوى أبنائهم الحقيقي من خلال أداء متواضع في اختباري القياس والتحصيل العلمي. وهذا الأسلوب في تقييم المدارس الثانوية ليس بجديد، إنما يتم تطبيقه في معظم الدول المتقدمة، حيث تقيم المدارس الثانوية وفق مستوى أداء طلابها في اختبارات القبول الجامعي، وينبني اعتمادها العلمي على هذا الأساس. وهي مهمة من السهل على مركز القياس القيام بها حاليا، في ظل امتلاك المركز كامل المعلومات المطلوبة للقيام بهذه المهمة، فهي متاحة ضمن المعلومات التي يُزود الطالب بها المركز عند تقدمه لهذه الامتحانات. ويمكن تشجيع المدارس الثانوية على التنافس فيما بينها لرفع مستواها العلمي من خلال منح المدارس المحققة للمراكز المتقدمة في كل منطقة تعليمية أوسمة وجوائز مجزية، ما يشجعها على التميز ويسهم بالتالي في رفع مستوى التعليم العام.
إن مستقبل التنمية في بلادنا لا يرتبط بكمية الموارد المادية التي نملكها وإنما يعتمد بصورة أكبر على توعية وكفاءة مواردنا البشرية، ما يجعل من اللازم بذل كل جهد ممكن لإصلاح التعليم، وأن يكون من بين أكبر أولوياتنا البحث في أسباب تدني مستوى العائد على إنفاقنا على التعليم، وأن تتضافر جهود جميع الجهات للوصول إلى حل لهذه الإشكالية، وأن نرفع مستوى النقاش الوطني حول التعليم من مجرد حديث عن حاجة لإصلاح مناهج التعليم إلى دعوة لوضع خطة استراتيجية عاجلة توقف تردي التعليم في بلادنا، ما يجعل مخرجاته متواكبة مع حجم ما تخصص له الدولة بسخاء منقطع النظير من موارد نادرة، إلا أنها الآن، وفي ظل واقع التعليم الحالي، هي أقرب منها للهد من أن تكون استثمارا في رأسمالنا البشري.
http://www.aleqt.com/article.php?do=show&id=6850

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 10:52 AM
"تعليم نجران" ينظم ندوة للإعلام التربوي للطالبات

-------------------------------------------
- حمد آل قعيمان من نجران - 06/09/1428ه&#16**;
نفذت وحدة الإعلام التربوي النسائية في الإدارة العامة لتعليم البنات في نجران لقاء إعلاميا عن دور الإعلام التربوي في مدارس البنات وضرورة تفعيله بمشاركة عدد من المشرفات التربويات المتخصصات.
وشهد اللقاء الذي حضره عدد كبير من الطالبات التعريف برسالة الإعلام التربوي ودورة في تكريس العملية التربوية والتعليمية وجهود الوحدة في التعريف بالفعاليات والأنشطة الطلابية وتنمية مهارة التعبير الحر لدى الطالبات.
وتخلل اللقاء إقامة عدد من ورش العمل لتطوير المهارة الإعلامية لدى الطالبات بمشاركة عدد كبير من طالبات المدارس، كما تم توزيع المطويات والنشرات التعريفية بالإعلام وعلاقته بالتربية.
من جهته، أشاد الدكتور محمد الناجم مدير عام التربية والتعليم (بنات) في نجران، بتنفيذ مثل تلك البرامج مؤكدا أن الإدارة لديها توجه لتكريس الجانب الإعلامي والاستفادة من دورة المعرفي والمهاري في خدمة العملية التربوية والتعليمية في المنطقة.
http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=95513

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 10:55 AM
http://www.6**kb.com/uploads/5071fbfdb9.gif (http://www.6**kb.com)

الشرق الاوسط:الاثني&#16**;ن 05 رمض&#16**;ان 1428 ه&#16**; 17 سبتمبر 2**7 العدد 10520

----------------------------------------
آخر دراسة رمضانية هذا العام.. وطلاب السادس يحصلون على الشهادة الجامعية من دون صوم
الطلاب يدخلون معمعة الاختبارات في رمضان بعد عشر سنوات
الرياض: بدر الخريف
سيكون رمضان الحالي آخر أعوام الدراسة في شهر الصوم وفي أجواء حارة وذلك لمدة 10 سنوات، في حين سيخوض الطلاب والطالبات معمعة اختبارات نهاية العام بعد عقد من الآن، حيث ستحل الاختبارات النهائية لعام الهجري 1438 في الأسبوع الثاني من شهر رمضان من ذلك العام ولمدة 12 يوماً بعدها تحل إجازة نهاية العام في ذلك الموسم الدراسي وبالتحديد في التاسع عشر من رمضان من عام 1438 وهذا يحدث لأول مرة في تاريخ التعليم في السعودية.
وتفاوتت آراء التربويين والمعلمين والطلاب بخصوص الدراسة في شهر رمضان لكن هناك شبه اجماع على صعوبة ذلك، خصوصاً في ظل الاجواء الحارة التي تشهدها معظم المناطق السعودية هذه الايام.
واعلن عبد الله الرشيد رئيس قسم الادارة المدرسية السابق في ادارة التعليم في منطقة الرياض والخبير التربوي في مدارس الجيل الاهلية رفضه لوقوع الدراسة في شهر رمضان، خصوصاً عندما يحل الشهر خلال الصيف كما هو حاصل هذا العام والاعوام المقبلة.
وشدد على ان التحصيل لدى الطلاب خلال شهر رمضان متدن، بل إن انتاجية اطراف العملية التعليمية تسجل في شهر رمضان اقل معدل لها وهو ما ينعكس سلباً على العلمية التربوية والتعليمية ككل.
وأوضح الرشيد بأن الدراسة في رمضان مملة ومزعجة وليست ذات انتاجية، والسنوات الماضية اثبتت صدق ذلك، فالغياب بين الطلاب والمعلمين اصبح ظاهرة، بل إن غالبية الطلاب يتعمد الغياب عن المدرسة خلال رمضان بسبب تغير الساعة البيولوجية للجميع، وبسبب السهر وكثرة المغريات مضيفاً بأن التحصيل الدراسي لدى الطلاب الذين لديهم حرص على الحضور ليس في مستوى تطلعاتهم، كما ان تقبلهم لشرح الدروس ليس في المستوى المطلوب بسبب عوامل تتعلق بالسهر أو الاحساس بالجوع او بالعطش، والكلام نفسه ينسحب على المعلمين الذين يصاب بعضهم بالكسل خلال هذا الشهر كما ان الاجواء المدرسية بشكل عام تشجع على ذلك.
وطرح المدير السابق للإدارة المدرسية في تعليم الرياض مقترحاً، يتضمن ضرور تثبيت الدراسة بصفة دائمة بجعل العام الدراسي ثمانية اشهر يبدأ من شهر محرم وينتهي في نهاية شهر شعبان، وجعل أشهري رمضان وشوال إضافة الى شهر ذي القعدة وشهر ذي الحجة إجازة للطلاب والمعلمين، مع اقتطاع شهر واحد من اشهر الاجازة لتدريب المعلمين وتأهيلهم قبل أن يدخلوا معمعة التدريس، مؤكداً الى أن غالبية المعلمين ينقصهم التدريب، كما أن اكتساب المهارات في التدريس امر ضروري بالمناهج الحديثة تحتاج الى معلمين ذوي مهارات خاصة، ولا يكفي ان يكون المعلم مؤهلاً بشهادته فقط، بل إن المهارة مطلوبة باختيار المعلمين وهذا لا يتحقق ولا يمكن كشفه الا من خلال التدريب.
من جانبه اوضح صالح الحميدين مدير مدرسة عمر بن الجموح الابتدائية في الرياض بأن اسوأ ما في العملية التعليمية ان تقع الدراسة في شهر الصوم وهذا ما لمسناه من خلال السنوات الماضية وبداية هذا العام، فالمعلم غير مهيئ اطلاقاً للشرح لان المتلقي وهو الطالب ليس هو الآخر مهيئاً لتقبل المعلومات او الاستماع للشرح بسبب عوامل قد تكون نفسية بالدرجة الاولى او بسبب السهر في ليل رمضان، والتحصيل، خصوصاً المواد العلمية تحتاج الى ذهن صاف لاستيعابها وهو ما لا يمكن ان يتحقق في رمضان معتبراً ان التقويم المدرسي للسنوات العشر المقبلة راعى هذا الجانب بعد الملاحظات التي أبدتها المدارس حول سير الدراسة في رمضان.
وخلافاً لما ذهب إليه كل من الرشيد والحميدين يؤكد محمد الفرهود وكيل مدرسة الزبير بن العوام بالرياض بانه لا يرى غضاضة في استمرار الدراسة في رمضان مشدداً على أن العيب ليس في وقوع الدراسة في شهر الصوم، بل ان العيب يكمن في الناس طلاباً ومعلمين واسر لعدم تنظيمهم اوقاتهم بشكل جيد وترك الامر للساعة البيولوجية لتغير ساعات يومهم.
ورأى أن التذمر من الدراسة في رمضان يعود لاسباب نفسية بحتة، فالناس جبلوا على تقديم اعذار مسبقة لتبرير اخطائهم وفشلهم وعدم تنظيمهم لساعات اليوم، مذكراً ان الاجيال السابقة درست في رمضان في ظل اجواء اشد حرارة مع غياب اجهزة التكييف والتبريد وكان التحصيل الدراسي في قمة مستواه، بل ان اوقات الدراسة لم يطرأ عليها اية تغييرات وكان الطلاب يتوجهون في الزمن الماضي الى مدارسهم في رمضان في الصباح الباكر ولم يجدوا صعوبة في ذلك.
واعترف الفرهود ان التذمر من الدراسة في رمضان خلق سلوكيات خاطئة سواء من قبل الطلاب او المعلمين مما جعل الغياب يسجل في هذا الشهر الكريم رقماً كبيراً يصل الى 40 في المائة، كما ان الانتاجية تقل في هذا الشهر رغم ان من المفترض ان يكون لشهر الصوم له ميزة، لانه شهر الخير وشهر الصبر، مذكراً بهذا الصدد بأن اهم المعارك في التاريخ الاسلامي وهي معركة بدر وقعت في رمضان وغيرت وجه التاريخ ويكفي ذلك عبرة يجب ان يضعها الناس في اعتبارهم.
واجمع عدد من الطلاب سجلت «الشرق الأوسط» آراءهم امس حول الدراسة في رمضان على أن تحصيلهم الدراسي يقل في رمضان لضعف تركيزهم وكسل معلميهم، مبدين سرورهم لعدم وقوع الدراسة خلال السنوات العشر المقبلة في شهر الصوم.
وقال الطالب علاء الدروبي من ثانوية ابي تمام بالرياض بان الدراسة في رمضان تمثل للطلاب معضلة نظراً لضعف التحصيل وعدم استيعاب شرح المعلم إضافة الى سوء نفسية المعلمين مما ينعكس سلباً على ادائهم.
وذكر علي السهلي طالب جامعي ان الدراسة في رمضان لها سلبيات كثيرة تؤثر في التحصيل الدراسي للطلاب وقد لمس المسؤولون هذه السلبيات واقروا التقويم المدرسي الجديد للسنوات العشر المقبلة الذي تجنب فيه وقوع الدراسة في رمضان. وشدد ليث بن بدر طالب ابتدائي على ان الدراسة في رمضان لا تناسب طلاب اليوم نظراً لوجود مغريات رمضانية تجبر الطلاب على السهر وعدم مراجعة الدروس مثمناً قرار الدولة بتلافي وقوع الدراسة في رمضان خلال اشهر الصيف للاعوام المقبلة وهو اعتراف بصعوبة وسوء الدراسة في رمضان. وكان مجلس الوزراء السعودي قد أقر العام الماضي تعديل القواعد المنظمة للتقويم الدراسي كما أقر التقويم الدراسي للأعوام العشرة المقبلة بدءاً من العام الدراسي الحالي الذي حلّ قبل أيام.
ولوحظ من مواعيد بداية ونهاية العام الدراسي للأعوام العشرة المقبلة أن الدراسة تبدأ في شهر شوال لمدة خمس سنوات اعتباراً من العام المقبل، ثم تبدأ في شهر ذي القعدة لمدة 3 سنوات ثم في شهر ذو الحجة لمدة سنة، علماً أن الدراسة قد بدأت هذا العام في شهر شعبان وقبل حلول رمضان بخمسة أيام، كما تنتهي الدراسة في شهر رجب للأعوام الأربعة المقبلة ثم في شهر شعبان للأعوام الأربعة التي تليها، ثم تنتهي في السنة الأخيرة من التقويم الدراسي للسنوات العشر المقبلة في شهر رمضان.
ووفقاً لهذا التقويم فإن الطلاب والطالبات الذين يدرسون في الصف السادس الابتدائي فما فوق لهذا العام سيحصلون على الشهادة الجامعية دون أن يتلقوا تعليمهم في شهر الصوم.
http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=43&issue=10520&article=437355

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 11:06 AM
http://www.6**kb.com/uploads/b25dcf2be7.gif (http://www.6**kb.com)
صحيفة اليوم:الأثنين 1428-09-05ه&#16**; الموافق 2**7-09-17م العدد 12512
--------------------------------------------
ثقافة طلابنا مع العام الدراسي الجديد
---------------------------------------
ها قد بدأ العام الدراسي الجديد برسم ملامحه على الخارطة العالمية قد يستغرب القارئ من عبارة الخارطة العالمية كيف لا ويسهم العالم بأكلمه في رقي مستوى فكر طلابنا وطالباتنا.
فالمجتمع المحلي وما فيه من أحداث كالعنف الأسري والطلاق وغياب رقابة الآباء لأبنائهم وغيرها من العوامل كوسائل الاعلام السمعية والبصرية والتقنيات الحديثة والثورة التكنولوجية لست بصدد ذكر جميع العوامل التي تلعب دورا رياديا في السمو بالفكر ولكنها عوامل حساسة قد تبني وقد تهدم.
فالفكر والعقل وجهان لعملة واحدة لا يستطيعان الاستغناء عن بعض مهما ابتعدنا عن بعض كون كليهما يكمل الآخر فعقل بلا فكر كسيارة بلا بنزين جريا مع ظاهرة ارتفاع سعر المحروقات وفكر بلا عقل فحينها كأننا نثقب الجدار بلا مسمار.
للأسف يلاحظ في هذا الزمن ان بعض الناس باتت تضحك وتستهزئ بمن يقرأ وكأن القراءة أصبحت في زمننا من الظواهر الغريبة والتي تعتبر مضيعة للوقت وذهب البعض ليسمح لنفسه بأن ينعت محبي القراءة بالجنون
نعم فعندما يرونك تقرأ او انك بدأت تنظف مكتبتك وتصنف الكتب التي لديك بدأوا بسيمفونية لا تنتهي من التعليقات الساخرة غير مدركين بأنهم اصحاب عقول بسيطة تافهة حجمها لا يقدر بحجم بذرة الفاصوليا ومن وجهة نظري بأننا غير قادرين بالرقي بمجتمعنا إن تخلينا عن القراءة فقط لنحفظ معلومات ونتعرف على تاريخ نحن نقرأ لنهذب النفس نقرأ لنتعرف كيف نتعامل مع بعضنا نقرأ لعل عقولنا تهتدي للصواب نقرأ لنحافظ على انفسنا من الغرق في هاوية الفراغ نقرا لنتعلم علميا نقرأ لنتعلم الحوار الحديث.
برأيي ان فوائد القراءة لا تعد ولا تحصى فهي كثير ولكن من يقرأ بحق هذه الايام
من منا فكر يوما ان يضع كتابا بحقيبته يقرأ فيه وهو ينظر في المطعم العيادة موقف الباص بين المحاضرات في المعمل وقت الراحة رغم اننا لو حسبنا تلك الاوقات التي تضيع هباء في تأمل الجدار والطرق على الطاولة والتأفف من التأخير لوجدنا بأننا نهدر من وقتنا ساعات .
أخيرا أمة لا تقرأ لا ترتقي
بندر بن سعد العويشير &#16**; رئيس شعبة التدريب التربوي
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12512&P=10

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 11:07 AM
دراسة علمية توصي بتطبيق الخريطة المدرسية

---------------------------------------------
عبد الله محمد - الرياض
دعت دراسة حديثة إلى ضرورة وضع خطة عملية لمساعدة مديري التربية والتعليم على تطبيق عال لأسلوب الخريطة المدرسية ، على ان يتم عبر تبني وزارة التربية والتعليم إقامة ورش عمل لمديري إدارات التربية والتعليم في كيفية تطبيق الخريطة المدرسية ، حسن اختيار مديري أقسام التخطيط المدرسي في الإدارات وتدريبهم على تطبيق الخريطة المدرسية، وان تعقد الوزارة لقاء سنويا لمديري أقسام التخطيط المدرسي في إدارات التربية والتعليم لتبادل الخبرات ، بالإضافة إلى تطوير الهيكل التنظيمي للوزارة بضم الإدارة العامة للتخطيط المدرسي مع الإدارة العامة للتخطيط التربوي ، مع الإدارة العامة لخدمات الطالب ، ويكون من مهام هذه الإدارة الجديدة القيام بدراسات تجريبية في مجال الخريطة المدرسية ،ووضع أسلوب الخريطة المدرسية ، وأوصت الدراسة التي أعدها الباحث عبد العزيز بن سالم بن محمد النوح بعنوان « وقع تطبيق أسلوب الخريطة المدرسية في تخطيط التعليم العام بالمملكة العربية السعودية» ، بان تقدم وزارة التربية والتعليم دورة متخصصة لمديري التربية والتعليم ، ومديري أقسام التخطيط المدرسي في كيفية احتساب توقعات الطلب على التعليم ، تشكيل لجنة دائمة تابعة لقسم التخطيط المدرسي في كل إدارات التربية والتعليم يكون مهمتها تحديد نسبة النمو لإعداد الطلاب في كل مدرسة والاحتياج من المعلمين والمدارس والتجهيزات المدرسية ، وتبين من نتائج الدراسة ان إدارات التربية والتعليم ليس لديها بيانات كافية عن الاطفال ما قبل السن الدراسي « 1- 6 « سنوات لذا فإنها لا تستطيع التعرف على الأطفال ممن هم في سن التعليم وهم خارج المدارس لذا أوصت الدراسة بان تصدر وزارة التربية والتعليم قرار إلزامية التعليم وآلية لتنفيذ القرار لاسيما ان معدل التحاق الأطفال بالمرحلة الابتدائية دون نسبة 1** بالمائة ، كما تبين ان هناك تأثيرا للدورات التدريبية في مجال التخطيط التعليمي على تطبيق أسلوب الخريطة المدرسية وأوصت بتكثيف الدورات التدريبية لمديري التربية والتعليم في مجال التخطيط التعليمي ، وان تقوم إدارات التربية والتعليم بالتنسيق مع البلديات في المناطق والمحافظات بتحديد المواقع المناسبة للمدارس ، إذ انه من الضروري ان تتناسق القرارات المتخذة بشأن مواقع المدارس مع القرارات المتخذة لمواقع الخدمات الأخرى ، والاهتمام بالدراسات المستقبلية الاسقاطية لتحديد الاحتياجات من المدارس والمعلمين ، واقترحت الدراسة القيام بإجراء دراسة تطبيقية لاسلوب الخريطة المدرسية في إحدى إدارات التربية والتعليم الصغيرة ، والقيام بدراسة استخدام الخريطة المدرسية كأداة لتحقيق تكافؤ الفرص التعليمية
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12512&P=1&G=2

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 11:13 AM
ختام حلقة قسم التغذية المدرسية بالقطيف

----------------------------------------------
القطيف - ليلى باهمام
وقعت 72 مديرة مدرسة في محافظة القطيف وما حولها على ان جميع السجلات والملفات المالية للاحتياطي تعد عهدة لديهن ولا يتم اخلاء طرفهن الا بعد تسليم جميع السجلات المالية للصندوق المدرسي والاحتياطي والعهد التالفة به.
جاء ذلك في ختام الحلقة التنشيطية التي نظمها قسم التغذية والمقاصف المدرسية مؤخرا لمدة ثلاثة ايام تحت عنوان (كيف نضع الاحتياطي العام 2 بالمائة للمدرسة) الحلقة التي اعدتها مسؤولة قسم التغذية والمقاصف المدرسية عواطف الحبيب ورافقها ورشة عمل لتدريب المديرات على اللائحة الجديدة في برنامج الاكسل تهدف الى تنمية مهارات مديرات المدارس في كيفية العمل بالاحتياطي 2 بالمائة الخاص بالمدارس والتعرف على اهمية التخطيط في عمل الاحتياطي والاشتراطات الصحية الواجب توافرها في الفواتير الخاصة بالاحتياطي والصندوق المدرسي.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12512&P=1&G=4

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 11:29 AM
الحسين مديرا لخدمات الطالبات

--------------------------------------------------
أحمد الحسين
أصدر مدير عام التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية قرارا بتكليف أحمد ناصر الحسين مديرا لادارة خدمات الطالبات بادارة التربية والتعليم.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12512&P=1&G=4

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 11:30 AM
«تعليم» الشرقية ينظم زيارات لمركز « سايتك»

-----------------------------------------------
خالدة محمد- الدمام
تعتزم وحدة الإعلام التربوي بإدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية تنظيم زيارات لمركز سايتك لطالبات مدارس المنطقة الشرقية عبر برنامج تم تنظيمه مع ندى الحمود المسئولة في ساتيك.. ويشمل البرنامج القيام بجولة في معرض تراثي ومشاهدة فيلم وثائقي عن تاريخ المملكة وأنشطة أخرى مصاحبة وسيكون عدد الطالبات المشمولات بالبرنامج 3** طالبة وستكون الزيارة اليوم من الساعة 10 صباحا للساعة 12 ظهرا. ذكر ذلك مدير عام التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية د. سمير بن سليمان العمران مشيرا الى التنسيق مع د. فالح السليمان مدير مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم التقنية ( سايتك) مضيفا أن الزيارة تأتي احتفالا باليوم الوطني للمملكة الذي يوافق يوم الأحد المقبل .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12512&P=1&G=5

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 11:31 AM
حلقة تنشيطية لقسم خدمات الطالبات بإشراف الدمام
---------------------------------------
معالي المزين - الدمام
عقد قسم خدمات الطالبات «التغذية والمقاصف المدرسية» بمركز اشراف الدمام التربوي حلقة تنشيطية عنوانها «حسابات دقيقة في اقل من دقيقة» استهدفت امينات الصناديق المدرسية بمدارس المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية ومدارس تحفيظ القرآن الكريم بالدمام وسيهات والنابية ومدارس الحرس الوطني والدفاع بهدف تأهيلهن لاستخدام برنامج الصندوق المدرسي بالحاسب الآلي حيث قدمت الحلقة المشرفات التربويات خلود اباحسين ونجلاء الشريان وعائشة الجوهر وحصة السيف وعفاف الجندان وتطرقن لسبب التغيير من الطريقة اليدوية الى الاليكترونية وخطوات استخدام برنامج الصندوق المدرسي بالحاسب الالي مع تدريب الحاضرات على آلية العمل على أجهزة الحاسب الآلي, من جهتها اشارت رئيسة قسم التغذية والمقاصف نعيمة عبداللطيف الجنيد الى ما حققه تطبيق هذا البرامج من نجاح كبير وملحوظ في تجربة العام الدراسي الماضي معلنة جدول حضور المدارس بالتناوب الى مركز اشراف الدمام التربوي لمدة اسبوع من الساعة 10.30ص حتى 1.** ظهرا حيث خصص يوم امس الأول لمدارس المرحلة الابتدائية من الاولى الى الخامسة والعشرين وأمس للابتدائيات من السادسة والعشرين الى الثانية والخمسين واليوم من الابتدائية الثالثة والخمسين حتى الستين بالدمام ومدارس المرحلة الابتدائية بسيهات والنابية وتحفيظ القرآن الكريم والحرس الوطني.
اما المرحلة المتوسطة بمدارس التعليم العام وهي من الاولى الى الثالثة والثلاثين ومتوسطة الحرس ومجمع الامير محمد بن فهد التعليمي فحضورها سيكون غدا فيما خصص بعد غد للمرحلة الثانوية بالدمام وسيهات والنابية ومدارس الدفاع والمرحلة المتوسطة من تحفيظ القرآن الكريم.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12512&P=1&G=5

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 11:32 AM
دراسة باشراف الخبر تطالب بتغيير الزي المدرسي
--------------------------------------------
الخبر - ليلى باهمام
فضل عدد كبير من طالبات الخبر واولياء امورهن والمعلمات في جميع مراحل التعليم العام تغيير الزي المدرسي.
جاء ذلك ضمن دراسة نفذتها لجنة التوجيه والارشاد باشراف الخبر برئاسة مديرة مركز الاشراف التربوي بالخبر فريدة طحلاوي والعضوات هدى العقيل، رفعة ابو راس، ابتسام المحيسن، هيا الدوسري بهدف التطوير والتجديد في جميع مجالات التعليم تحقيقا لاهداف سياسة التربية والتعليم والسعي لتحقيق اهداف لجنة التوجيه والارشاد التي تتضمن تقديم الخدمات الارشادية في كافة المجالات وتلمس الحاجات النفسية للطالبات ووضع البرامج والخطوات التي تعمل على تحسينها اضافة الى الاخذ بآراء الطالبات وتحقيق رغبتهن بما لايخالف تعاليم الدين الحنيف والاهتمام بمظهرن وتعويدهن على اختيار ما يناسبهن من الملابس والالوان.
وعبر غالبية الطالبات عن آرائهن بعبارات توضح عدم القناعة بارتداء الزي الحالي وناشدن المسؤولين تغييره في اقرب وقت.
وكانت مديرة الاشراف التربوي بالخبر فريدة طحلاوي قد طرحت الدراسة في اجتماع مجلس ادارة التربية والتعليم بداية هذا العام كما اوضحت الدراسة وما اشتملت عليه من اراء الطالبات مبينة المواصفات والالوان لكل مرحلة دراسية وتأثيرها على النواحي الصحية والنفسية حيث وجدت الدراسة استحسان رئيس المجلس الدكتور سمير العمران واعضاء المجلس لما فيها من مراعاة لمصالح الطالبات ومواكبة التطور السريع وتحقيق رغبات الطالبات بما لايخالف الشريعة الاسلامية.
واوضحت طحلاوي أن لجنة التوجيه والارشاد تسعى لاصدار الموافقة على تغيير الزي المدرسي ابتداء من العام المقبل .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12512&P=1&G=6

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 11:33 AM
إصابة طالب&#16**;ات في حادثة مروري&#16**;ة لحافلة مدرسية في حائل

------------------------------------------
حائل - صالح المشهور
شهدت مدينة موقق في منطقة حائل وقوع حادث مروري صباح أمس بين حافلة تقل 34 طالبة وسيارة أخرى مما أدى الى انقلاب الحافلة ، حيث باشر الحادث كل من الشرطة ، الدفاع المدني ، الهلال الأحمر وأمن الطرق وتم نقل الطالبات المصابات إلى مستشفى الملك خالد بحائل وخرجن بعد تلقي الاسعافات والاطمئنان عليهن ولم يتبق سوى طالبتين بهما إصابات غير خطيرة أجريت لإحداهما عملية جراحية .
مدير عام تعليم البنات بالمنطقة كلف مديرة العلاقات العامة لتعليم البنات بحائل بزيارة الطالبات والاطمئنان عليهن وتقديم المساعدة لهن .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12512&P=1&G=6

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 11:35 AM
ردا على مديرة الإعلام التربوي.. الشمري:

-------------------------------------

جانبت الحقيقة وردك مليء بالمغالطات
عزيزي رئيس التحرير
إشارة لما نشر في العدد 12508 يوم الخميس 1/ 9/ 1428ه&#16**; في باب من مسؤول لكاتبته الاستاذة قماشة العليان مديرة وحدة الاعلام التربوي بالادارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية بعنوان الشمري تطاول على المدير والمديرة لأسباب شخصية وهو رد منها على مقالي المنشور في العدد 12421 في صفحة عزيزي رئيس التحرير بتاريخ 3/ 6/ 1428ه&#16**; قرأت الرد: الشمري تطاول على المدير والمديرة لاسباب شخصية ووقفت وقفة تأمل كبيرة عند العنوان فوجدت ان الكاتبة قد اتهمتني بالأمور التالية:
جاء في بداية مقالها: احتوى مقاله على كلمات تهجم وتطاول وتجاوز على شخص سعادة مدير عام التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية وعلى مديرة الإشراف التربوي بمحافظة الخفجي.
وارجعت اسباب ذلك التهجم والتطاول والتجاوز بقولها وذلك لأسبابه الشخصية التي تنحصر في مشادة حدثت بين زوجته المعلمة في الثانوية الثانية بالخفجي وبين احدى الطالبات..
وأضافت: انتهز الكاتب الوضع القائم للتهجم وتوجيه اتهامات باطلة على ادارة مشهود لها بالنزاهة وإحقاق الحق وتحري الدقة في كل صغيرة وكبيرة.
كما قالت معرضة بي: جعل من نفسه مسؤولا محللا اجراءات التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية وحلولها تجاه وضع الثانوية الثالثة للبنات بالخفجي تحليلا يبعد عن المنطق والصحة.
وجاء في مقالها بالاضافة الى اتهام سعادة مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية بشكل مباشر في التأخر بالرد على الشكوى وذلك غير صحيح حيث ان الرد ارسل للجريدة في تاريخ 2/ 5/ 1428ه&#16**; ونشر في 3/ 6/ 1428ه&#16**;.
ثم ختمت مقالها بنصيحة جاء فيها نأمل من الاخ الذي احتوى مقاله الكثير من المغالطات ان ينظر للأمور بكل شفافية وحيادية بعيدا عن الامور الشخصية.
بعد ان قرأت رد مديرة وحدة الاعلام التربوي الاستاذة قماشة العليان تأكد لي اننا ما زلنا في مرحلة نقدية مبكرة فلقد حولت مقالي عن مساره النقدي الى تهجم وتطاول وتجاوز على شخص المدير العام ومديرة الاشراف التربوي فخرجت من نقد الاداء إلى نقد الاشخاص ان بعضا من الناس لا يوفقون في الدفاع عن القضايا التي يتولونها لانهم يصدرون احكامهم على الامور مسبقا.
ان لكل كلمة دلالتها في لغة العرب ومنها كلمة التطاول وانصح الاخت قماشة العليان ان تعود لابسط المعاجم اللغوية لفهم معناها فلقد جاء في الحديث (إن هذين الحيين من الأوس والخزرج كانا يتطاولان على رسول الله صلى الله عليه وسلم) واجد نفسي مضطرا لتفنيد المقال والرد على كل تهمة ردا واضحا.
وهنا اقو لان ما جاء في مقال الاخت قماشة يخلو من الصحة فلا توجد في مقالي عبارة تهجم او تطاول او تجاوز على شخص احد ممن ذكرت او غيرهم الا اذا كانت ترى ان سعادة المدير العام ومديرة الاشراف التربوي في منزلة لا يجوز ان يوجه لادائهما العملي أي نقد.
ولتعلم الاخت قماشة انها جانبت الحقيقة في تحليلها المبني على الظن وجانبت الصواب عندما جعلت الموضوع مشادة بين طالبة ومعلمة ولتعد ان كانت حريصة على الدقة الى خطاب مديرة الاشراف التربوي رقم 1021/ ش خ في 11/ 5/ 1428ه&#16**; والذي جاء فيه ما نصه (وحيث ان الطالبة قد اقرت الواقعة من اعتداء وتلفظ وأبدت ندمها وأسفها على ما بدر منها..) فموضوع زوجتي قد تحدثت فيه في مقال سابق نشر في العدد 12406 بعنوان أستاذتي .. اديري خدك الاخر لأصفعك!
وأشرت اليه في مقالي قراءة متأنية في تصريح مسؤول تربوي ولم اختبىء خلف اسم مستعار او أضلل احدا فلقد كتبت رسالة مشفوعة بالمقال لسعادة رئيس التحرير وبينت له ان المعنية بالمقال هي زوجتي وأرسلت نسخة عنه - بعد نشره - لمكتب سمو نائب وزير التربية والتعليم للبنات وقد اتصل بي سعادة المستشار التعليمي بمكتب سموه الاستاذ بكر عبدالرحمن وارسل لي رسالة عبر البريد الالكتروني حول الموضوع.
فهل سيقال لكل من وجه نقدا لأداء مسؤول انه له اسباب شخصية؟
ان ذلك مغالطة كبيرة يجب ان نربأ بأنفسنا عنها ولا نحيل النقد من الموضوعية الى الشخصية.انني اتوجه الى الاخت قماشة مبينا لها انني لست انتهازيا كما ذكرت وكم تمنيت لو انها ذكرت لفظة واحدة من ألفاظ التطاول او التهجم او التجاوز التي تحدثت عنها او بينت واحدا من الاتهامات الباطلة التي تكررت في مقالها واتهمتني بتوجيهها فأنا لم اشكك بنزاهة احد او اتهمه!
لقد جاء ابغض شيء الى نفسي الحديث عن نفسي كما قال الدكتور غازي القصيبي في كتابه (حتى لا تكون فتنة) عرفت الان ذلك جيدا وادركت مدى صعوبته وكراهته على النفس فأنا واحد من رجال التربية والتعليم درست التربية وعلم النفس وعلم الادارة الى جانب تخصصي ومارست التدريس والارشاد الطلابي والادارة المدرسية وحصلت على دبلوم في الادارة المدرسية وحضرت الكثير من الدورات الداخلية والخارجية في التربية والتعليم كما حصلت على كثير من شهادات التقدير وخطابات الشكر خلال خدمتي ولم يزدني كل ذلك ولله الحمد إلا تواضعا.
ان تحليلي الذي اشارت اليه الاخت قماشة العليان بأنه يبعد عن المنطق والصحة هو تحليل يحكي واقع الثانوية الثالثة للبنات بالخفجي كمثال وليت الاخت اوردت فقرة واحدة من تلك الامور التي قالت عنها انها بعيدة عن المنطق والصحة لتدلل على قولها فليس النفي مقبولا بلا دليل.
فهل ما جاء عن عدد طالبات المدرسة وهيئتها الادارية والتدريسية غير صحيح؟ وهل ما جاء عن عدد الفصول وكثافتها غير صحيح كذلك؟
وهل ما جاء عن عدد المتمتعات باجازة امومة او رعاية مولود غير صحيح كذلك؟
وهل ما جاء عن طلب لجنة تقف على وضع المدرسة بعيد عن المنطق؟
ولأصحح هنا للأخت قماشة ان رد سعادة المدير العام قد نشر في 20/ 5/ 1428ه&#16**; في العدد 12409 وليس في 3/ 6/ 1428ه&#16**; كما جاء في ردها اما قولها ان الرد قد ارسل في 2/ 5/ 1428ه&#16**; فذلك شأن بين ادارة التربية والتعليم والجريدة ولست طرفا فيه.
ان مقالي قد نشر في العدد 12421 في 3/ 6/ 1428ه&#16**; وجاء رد الاستاذة قماشة العليان عليه في 1/ 9/ 1428ه&#16**; أي بعد ثلاثة اشهر الا يومين اثنين فهل يعد ذلك تأخرا منها ام من الجريدة فلست ادري متى ارسلت ردها للجريدة!
ولا يفوتني ان اشكر الاخت قماشة العليان على نصيحتها لي بالنظر الى الامور بكل شفافية وحيادية بعيدا عن الامور الشخصية
رغم انها ذكرتني بالمثل العربي القائل: رمتني بدائها وانسلت
ان عاما دراسيا جديدا قد بدأ ومضى عام من السنوات الست التي حددت لمشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير التعليم ولا يتحقق مثل هذا المشروع الكبير الا بالسعي الحثيث لحل المشكلات وإيجاد الكوادر القادرة على تحقيق تلك الاهداف العظيمة لقد بدأ العام الدراسي الجديد وما زلت مشكلات الثانوية الثالثة للبنات بالخفجي لم تحل بل تفاقمت في بداية هذا العام نقصا في عدد الكادر التعليمي ونقصا في التخصصات وكثافة عالية جدا في الفصول الدراسية.
وليست مشكلة الثانوية للبنات هي المشكلة الوحيدة لدى ادارة التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية بل هناك الكثير ولعل من ابرزها مشكلة طالبات التعليم المطور في الدمام.
ان من اهم خطوات حل المشكلة الاعتراف بوجودها فليس بمقدور مغالط او مكابر ان يحل مشكلة!
عبدالله بن مهدي الشمري &#16**; محافظة الخفجي
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12512&P=10

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 11:37 AM
نقص المعامل ومعلمي «الإنجليزية» يلقي بظلاله على طلاب 3** مدرسة في الأحساء

--------------------------------------------
الاحساء - ناصر الصويلح
كشف عدد من أولياء أمور الطلاب والطالبات بمختلف المراحل التعليمية في مدن وبلدات محافظة الاحساء عن عدم تأهيل الكثير من المدارس وتجهيزها بمعامل تدريس اللغة الإنجليزية للطلاب.
وذكروا ل&#16**;(اليوم) أن أكثر من 3** مدرسة للبنين والبنات بالمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية تعاني نقصاً في الكثير من الوسائل والمعامل اضافة الى عدم توفر معلمين متخصصين في تدريس مادة اللغة الإنجليزية مؤكدين ضياع وقت حصة مادة اللغة الإنجليزية هدرا على الطالب.
وأرجع عدد من الطلاب وأولياء الأمور تدني معرفة والمام الطالب بمادة اللغة الإنجليزية بسبب عدم توفر أجهزة «معامل اللغة» والكادر التعليمي اللذين يوفران لكل طالب أجواء تعلم الإنجليزية التي تعتبر مهمة في كسب عجلة العلم والمعرفة بالنسبة لطالب وطالبة التعليم. وأبدوا مخاوفهم من استمرار هذا النقص التي تشهده مدارس المراحل الثلاث التعليمية في الاحساء مشيرين إلى تكرار التعثر في إيجاد الحلول اللازمة منذ سنوات وطالبوا الجهات المسؤولة ببذل الجهود في توفير كافة السبل التي توفر للطالب طريقة الممارسة وتعلم اللغة الإنجليزية مؤكدين أن أولياء أمور الطلبة في الاحساء يعانون من سلبيات هذا التهاون في نهاية كل فصل دراسي.
ومن جهة أخرى ناشد عدد من خريجي الجامعات والكليات ومعاهد تعليم اللغة الإنجليزية في الاحساء المسؤولين بتوفير وظائف تعليمية لاستيعاب الاعداد المتزايدة من الخريجين في الاحساء.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12512&P=1&G=3

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 11:38 AM
طالبات «ابتدائية» رأس مشعاب بلا معلمة
-------------------------------------------
أحمد العمري – الدمام
بدأ عدد من طالبات الصفوف الثلاثة الاولى بمدرسة رأس مشعاب الابتدائية الفصل الدراسي الأول لهذا العام بدون معلمة وذلك لتمتع معلمتهن بإجازة مرضية وعدم قيام إدارة التعليم بتأمين معلمة أخرى. وتعيش الطالبات معاناة مع المدرسة بسبب عدم توفر البديل وقضاء أوقاتهم بالدوام الرسمي دون اي فائدة تذكر وبمراجعة إدارة المدرسة لتوفير معلمة اوضحت أنه سيتم توفيرها مطلع شهر شوال المقبل.
ويؤكد أحد أولياء أمور الطالبات انه نقل ابنته بعد أن مضى عليها الوقت دون دراسة فعلية وطالب المسؤولين بالقيام بجولة على المدارس للتأكد من جاهزيتها فالكثير من المدارس تعاني نقصاً في جوانب عديدة.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12512&P=1&G=4

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 11:39 AM
ترسية مشروع مجمع مدارس الراكة
---------------------------------------------------
سعادة رئيس تحرير جريدة (اليوم) حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشارة الى ما نشر بجريدتكم بالعدد 12419 تحت عنوان (اين مجمع المدارس بالراكة؟) وبالرجوع الى مدير شؤون المباني بالادارة المهندس عبدالكريم الخطيب افاد بانه تمت ترسية مشروع المجمع المتضمن ثلاث مدارس للمراحل الثلاث الابتدائية والمتوسطة والثانوية وسيبدأ العمل به حال وصول المستندات الخاصة بالمشروع من الوزارة. هذا ما نود ايضاحه شاكرين لكم اهتمامكم وحرصكم على المصلحة العامة.
مدير عام التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية &#16**; د.سمير سليمان العمران
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12512&P=1&G=4

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 11:39 AM
وزارة الخدمة المدنية:

---------------------------------------------------

لا علاقة لنا بطلبات وظائف محو الأمية
سعادة رئيس تحرير جريدة (اليوم) سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشارة الى ما نشر بجريدتكم الموقرة في عددها رقم 125** الصادر يوم الاربعاء الموافق 23/8/1428ه&#16**;, تحت عنوان (ايقاف تعيين 372 معلمة محو امية بمدارس حفر الباطن) بقلم المحرر شكري الماطر المتضمن تسبب الخلاف بين وزارتي الخدمة المدنية والتربية والتعليم في ايقاف تعيين معلمات على بند محو الامية بمحافظة حفر الباطن. والوزارة اذ تشكر ل&#16**;»اليوم» طرحها الدائم لقضايا الخدمة المدنية تود الاشارة الى عدم صحة ما نشر حول وجود خلاف بين وزارتي الخدمة المدنية والتربية والتعليم في ايقاف تعيين معلمات على بند محو الامية بمحافظة حفر الباطن. كما ان وزارة الخدمة المدنية ليس لها علاقة بقبول طلبات المتقدمات على الوظائف المعلنة على هذا البند او بتخصصاتها او بتحديد مواقعها. اما ما اشار اليه المحرر والمتعلق بالوظائف التعليمية النسوية التي سبق ان اعلنت عنها الوزارة ويوجد منها 210 في حفر الباطن فالوزارة تعمل على استكمال اجراءات المفاضلة ومراجعة اوراق المتقدمات وتدقيقها وستقوم الوزارة بنشر الاسماء في الصحف المحلية وعلى موقعها على شبكة الانترنت حال الانتهاء من اعدادها. ولقناعة الوزارة بحرصكم على تحري الحقيقة نتطلع الى اهتمام الاخوة المحررين ومراسلي الجريدة عند تناول مواضيع ذات اهمية للمواطنين تجنبا لما تسببه مثل هذه الاخبار من لبس لدى طالبي التوظيف.. شاكرين ومقدرين نشر التوضيح, ولكم خالص تحياتي.
مدير إدارة الإعلام والنشر المكلف بوزارة الخدمة المدنية &#16**; صالح بن محمد الصيخان
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12512&P=1&G=5

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 11:40 AM
من مسؤول

-----------------------------------------------
مجمعنا
سعادة مدير عام التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية سمير بن سليمان العمران ...................... الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..... وبعد
بداية نثمن ونقدر اهتمامك بدفع مسيرة التعليم وحرصكم على تطبيق التجارب التي تساهم في تحقيق الجودة في التعليم، فلقد سعدنا نحن بناتك بنات المنطقة الشرقية بتطبيق النظام المطور في مجمعنا ( مجمع الامير محمد بن فهد ) والذي يعتبر نقلة في المملكة.
سعادة المدير .. انتم تعلمون بأن التجارب لا يتم الحكم عليها وقيمها إلا بعد تطبيقها لمدة لا تقل عن ثلاثة أعوام ولكن فوجئنا نحن بنات الشرقية بالقرار المفاجئ من قبلكم بنقلنا من المجمع بعد عامين من تطبيقه إلى مبنى حي آخر مع العلم بأن هذا النظام يتطلب معايير ثابتة من معلمات مدربات وبيئة مناسبة ، معامل حاسب ، وسائل . وأدوات .
وقد تم ولله الحمد توفير جميع متطلبات هذا النظام في مجمعنا ( مجمع الامير محمد بن فهد ) ولكن القرار الذي صدر من قبلكم بنقلنا من تطبيقه إلى مبنى اخر غير مهيأ إطلاقاً لتطبيق هذا النظام نحن نتساءل عن اسباب هذا القرار المفاجئ هل السبب ضيق المكان .. أم فشل التجربة .
إذا كان السبب ضيق المكان فلماذا لا يسمح باستقبال طالبات أول ثانوي بأعداد كبيرة ؟ أما إذا كان السبب فشل التجربة فكيف تم تقييمها دون أن تعطى فرصة كافية للوقوف على نتائجها .
سعادة المدير ... أنتم تعلمون بان بناء الانسان أجل وأعظم عند الله من بناء المدن والمنشآت وأنتم ولله الحمد من استخلفه الله في هذا المكان لحمل أمانة أبناء المنطقة الشرقية .
نأمل منكم النظر في هذا الموضوع وحله في أسرع وقت ممكن ونتمنى أن يكون اهتمامكم المعهود من نصيبنا .
بناتك بمجمع الأمير محمد بن فهد التعليمي
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12512&P=39

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 11:47 AM
رمضان وع&#16**;ام دراسي ج&#16**;ديد

--------------------------------------------
ابراهيم اللويم _ الدمام
نحتفل هذا العام بحلول شهر رمضان الكريم وبداية العام الدراسي الجديد لأبنائنا .. وهو ما يتطلب أن تكون هناك مراعاة لتنظيم الوقت بحيث يتمكن كل طالب من استذكار دروسه أثناء الشهر الكريم أولاً بأول مع عدم الحرمان من تحقيق التفوق الذي تنشده أسرته.. لذا فهناك عدة وسائل يجب أن تتبعها كل أسرة وطالب ومدرس .
وعن كيفية تنظيم الوقت والاستمتاع بليالي رمضان بأداء العبادات والواجبات كان هذا الحوار مع المتخصصين..
تؤكد الدكتورة إقبال السمالوطي أستاذ علم الاجتماع أن الصيام لا يعطل عن العمل ، بالعكس ينظم الوقت ، والإنسان يجد فراغاً اكبر لإتمام العمل والمفهوم الخطأ للبعض أن رمضان شهر الكسل فهذا ليس صحيحا نهائيا لكن الصحيح هو كيف أستثمر وقتي سواء في المذاكرة والعبادة..
ففي الصيام أنصح أولادي الطلبة بأن تتم المذاكرة للمواد الخفيفة والأشياء التي تحتاج الى كتابة أو نقل قبل الإفطار، ويمكن للطالب أن ينظم مكتبته أو جدوله قبل الافطار وعلى كل طالب الا يطاوع نفسه بترك المذاكرة بحجة أنه صائم وبعد الافطار يكون الاقبال على مشاهدة التليفزيون ولا مانع من المشاهدة ولكن عليه أن ينتقي ما يناسبه ثم يبدأ بعد ذلك في تنظيم وقته الى السحور ولابد أن ينام الطالب قبل السحور وبعده ما لا يقل عن ثلاث ساعات وبذلك يجد نفسه نشيطاً عند القيام في الصباح.
وليحقق النجاح تقدم د. إقبال السمالوطي ثلاث نصائح لكل طالب أولاها تحديد الهدف لمستقبله.. وثانيها اعداد جدول منظم . وثالثها ارادة قادرة على الإنجاز ويتوج كل هذا بتوفيق من الله عند أداء الفرد عمله باتقان في أي موقع سواء كان طالبا أو غيره
وتنصح د.إقبال بطاعة الوالدين لأنهما لا يبغيان لأولادهما الا التفوق والصلاح وهم الأشخاص الحقيقيون الذين يقبل الوالدان أن يكونوا أفضل منهم.
أما الطلاب فعليهم الحرص بالبعد عن شيئين اساسيين أولهما صديق السوء الذي لا يحض على العمل والمذاكرة والثاني أماكن اللهو التي تمنعهم من واجبهم المدرسي والديني.
أما الدكتور ثروت اسحاق أستاذ علم الاجتماع فيقول : على كل أم أن تتبع نظاماً معيناً لأولادها خصوصاً الأطفال في أيام صيام رمضان لإتمام المذاكرة لأن الصغار عندما يرجعون الى المنزل يكون باقيا على الأكثر ثلاث ساعات يمكن أن يناموا في هذا الوقت ثم يأتي الإفطار ويستريح بعد الإفطار لمدة ساعة أيضا لأنه صغير لا يستطيع المداومة وفي خلال تلك الساعة يشاهد التليفزيون إذا أحب أو يلعب ثم يذاكر لمدة ساعتين وينام ويصحو للسحور قبل الفجر مثلاً بساعة واحدة كفاية يتناول السحور ثم يصلي الفجر ويجهز نفسه للمدرسة وبذلك يكون قد نام على الأقل ثلاث ساعات قبل الافطار وأربع ساعات في المساء وبذلك يكون المجموع 7 ساعات وهي اساسية في حياة الطفل ولا تقل عن ذلك.
ويوضح د.ثروت اسحاق أن المدارس بها يوما إجازة ويمكن أيام الاجازة أن يشاهد التليفزيون إذا أحب أو يزاول أنشطة خاصة به كلعب الكرة للبنين.. الموسيقي أو الرسم للجنسين أو أي شيء آخر وبذلك تكون الأم نظمت وقت أولادها للمذاكرة في أيام رمضان.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12512&P=39

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 11:50 AM
http://www.6**kb.com/uploads/2b690fca3a.gif (http://www.6**kb.com)
الوطن:الاثنين 5 رمضان 1428ه&#16**; الموافق 17 سبتمبر 2**7م العدد (2544) السنة السابعة

----------------------------------
التربية تحدد مشاركات وفعاليات اليوم الوطني في مدارسها
http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/2544/1709.nat.p9.n80.jpg
عبدالعزيز الدبيان
الرياض: محمد آل ماطر
أوضح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور عبد العزيز بن محمد الدبيان أن وزارة التربية والتعليم خصصت أنشطتها الاثنين المقبل لليوم الوطني للمملكة تحت شعار مملكة الإنسانية في شهر الروحانية، مؤكداً على أن هذه الأنشطة تأتي انطلاقاً من دور الإدارة في مجال رعاية وتوجيه الطلاب والعمل على ترسيخ مشاعر حب الوطن قيادة وشعباً في نفوسهم
وتعزيز قيم الحب والفداء.وبين الدبيان أن هدف المشروع هو إبراز الدور العظيم الذي قام به موحد المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله في سبيل جمع الشمل وتوحيد هذا الكيان العظيم وتعريف الطلاب بالأسس والمبادئ التي اعتمد عليها قادة هذه البلاد في سبيل نماء وتوحيد المملكة ودعم انتماء الطلاب لقادة هذه البلاد وتأكيد اللحمة الوطنية، وأهمية المحافظة على الوطن ومنجزاته التاريخية والحضارية. مضيفا أن من البرامج التي تقرر تنفيذها بالمدارس مسابقة في البحوث والتعبير والخط يتحدث فيها الطالب عن المناسبة وأهمية حقوق ولاة الأمر وأهمية حبهم وتقديرهم وإقامة محاضرة أو ندوة لمدير المدرسة وعدد من معلميها تحت عنوان (وكذلك جعلناكم أمة وسطا) ومسابقة للإلقاء بين الطلاب من خلال إلقاء نص
شعري محدد عن الوطن وفتح المجال للطلاب للمشاركة في الأنشطة الفنية المنوعة منها رسم لوحة فنية بعنوان ( وطني قبلة المسلمين) أوتصميم لوحة كولاج موضوعها (معالم حضارية) أوفوتوشوب موضوعه (مملكة الإنسانية ) أو تصميم فلاش (نهضة بلادي) وبين الدبيان أن هناك فعالية كبرى يشارك في تنفيذها جميع طلاب المملكة في توقيت موحد على مستوى جميع المدارس في الحادية عشرة من صباح الاثنين المقبل بحيث يقوم كل طالب بتدوين بعض أهم واجباته المطلوبة منه تجاه وطنه داخل بطاقة معدة مسبقا ووزعت نماذج منها على المدارس.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2544&id=21931

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 11:51 AM
المليص يوجه بتسهيل مهام أعضاء هيئة الرقابة والتحقيق

---------------------------------------------
الطائف: ساعد الثبيتي
وجه نائب وزير التربية والتعليم الدكتور سعيد بن محمد المليص بتسهيل مهام أعضاء هيئة الرقابة والتحقيق الذين يعتزمون القيام بجولات ميدانية على إدارات التربية والتعليم في مختلف المناطق والمحافظات للوقوف على أعمال المنافسات والمشتريات الحكومية وكذلك للتحقق من قيام الجهات المختصة في تلك الإدارات بأداء مهامها فيما يتعلق بإنجاز قضايا المواطنين وعدم تأخيرها، وتزويدهم بكل ما يحتاجون إليه من معلومات وبيانات. وكانت هيئة الرقابة والتحقيق قد طلبت من وزارة التربية والتعليم توجيه الجهات المختصة بتسهيل مهامها من أجل القيام بجولات ميدانية للتحقق من أداء إدارات التربية والتعليم ومدى قيامها بالدور المنوط بها وخاصة فيما يتعلق بالمنافسات الحكومية والمشتريات وإنجاز قضايا المواطنين وعدم تأخيرها.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...=2544&id=21935

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 11:52 AM
توقيع عقد أول مشاريع النقل المدرسي ب&#16**; 98 مليونا

-----------------------------------------------
الرياض: الوطن
وقع نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الأمير خالد بن عبدالله بن مقرن المشاري عقد مشروع النقل المدرسي للطالبات في منطقة المدينة المنورة كأول منطقة يطبق فيها هذا المشروع وذلك مع شركة حافل للنقل المدرسي الذي مثلها مديرها العام محمد يوسف ناغي، وتبلغ تكلفة المشروع للسنة الأولى 98.943.792 ريالا.وأوضح المشاري أن المشروع سيصبح واجهة حضارية تعكس التطور في المملكة وستقدم خدمة للعمل التربوي وسترقى بمستوى الطالبات وتعالج جميع السلبيات التي تحدث من بعض السائقين، وبين المشاري أن الوزارة تهدف من خلال هذا المشروع إلى تحقيق مبدأ السلامة لطالباتها وتوقيع هذا العقد يحقق للوزارة شراكة فعالة مع إحدى المؤسسات الوطنية الرائدة في مجال النقل لتوفير أسطول للنقل بحجم مناسب توفر فيه جميع التجهيزات والإمكانيات.وأكد أن المشروع سيوفر وظائف للسعوديين وسيتاح لهم فرصة للتدريب من خلال هذا المشروع وأكد على أهمية الاستعانة بجهة متخصصة لتقييم هذه التجربة في جميع مراحل المشروع لتكون هذه البداية بداية مثالية وسيتم بعد ذلك تطبيق هذه التجربة في جميع مدن المملكة.من جانبه أوضح مدير عام شركة حافل للنقل المدرسي يوسف محمد ناغي أنهم كانوا يتطلعون منذ فترة لمثل هذا المشروع للخروج من العمل الموسمي إلى العمل الدائم من خلال النقل المدرسي، وأوضح بأنه يتطلع إلى شراكة إستراتيجية مع وزارة التربية والتعليم لخدمة الطالبات وبين بأنه سيتم وضع خطة للعمل وتكوين فريق من الوزارة وفريق من الشركة لمتابعة هذا المشروع.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2544&id=21941

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 11:53 AM
نحتاج إلى الموضوعية في علاج مشكلات المعلمين والمعلمات

-------------------------------------------------
من خلال ما سطر من أحرف، وقرر من قرارات، ونوقش في الأطروحات، نجد شيئا من القسوة على المعلمين والمعلمات ، ويا ليت أن ذلك يضفي تغييرا إلى الأفضل في حالهم ، بل نجد أن ذلك يؤثر على مسيرة العلم والتعليم، ويزيد الطين بِلَّة ، بسبب عدم الموضوعية في علاج مشاكلهم ، والاهتمام في آمالهم وتطلعاتهم ، والبحث في حاجياتهم وشؤونهم.المعلمون والمعلمات يهتمون بتعليم " 5.7 ملايين طالب وطالبة " ذكر ذلك في "الوطن" يوم الأحد 27 شعبان 1428ه&#16**; الموافق 9 سبتمبر 2**7 العدد 2563، وهذا ليس بعدد سهل على الإطلاق، فكيف نريد منهم أن يقوما بواجبهم، وهم يواجهون سيلا من الانتقادات من المجتمع ووسائل إعلامه، حتى ترسب في نفوس بعضهم كره التعليم وما يتبعه، وعزز في نفوس الطلاب امتهان مهنة المعلم ومن يقوم بها. فرفقا بالمعلمات والمعلمين أيها المتعلمون!إننا كأفراد ومؤسسات يحتاجون منا أن نقف معهم في كل ما يحتاجونه، إنهم يحتاجون من يحفزهم ويقف بجانبهم ويقوي من سواعدهم، يحتاجون الوقفة المشرفة التي تثبت عظم مهنتهم، يحتاجون الدعم لإعادة حقوقهم ومتطلباتهم، من أجل أن نلحق بالركب، ونعظم العلم، وننجح في الحياة، و إلا فالطلاب والطالبات هم الضحية.إنني أجزم بأن هناك ممن يقوم بهذه المهنة، لا تهزه مثل هذه الأعاصير، لأنه يؤدي واجبه بإخلاص وإتقان مهما حصل، ولكن الأكثر منهم، يتأثر بما يصول حوله، فيكون نتاج هذا التأثير على الطلاب والطالبات.نحتاج عندما نقع على أي خطأ من قبل أي معلم أو معلمة، أن نلين الجانب لهم بالقول والفعل، والأخذ على أيديهم بالأسهل والألطف.يقول رسول الله &#16**; صلى الله عليه وسلم &#16**; في الحديث الذي روته عائشة &#16**; رضي الله عنها &#16**; قالت: سمعت رسول الله &#16**; صلى الله عليه وسلم &#16**; يقول: (اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فاشقق عليه، ومن ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فارفق به) رواه مسلم.
عبد الله سعيد آل يعن الله
http://www.alwatan.com.sa/news/ad2.asp?issueno=2544&id=991

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 11:54 AM
الود والاحترام أساسين للعلاقة في المدارس

-------------------------------------------------
أتفاءل خيرا مع بداية العام الدراسي الجديد وخصوصا أن بدايته تزامنت مع شهر الخير والتسامح شهر قد أعلى الله من شأنه، شهر أنزل فيه القرآن وتصفد فيه كل شيطان، لا يخفى على الجميع ما قرأناه وما سمعناه العام الماضي فيما حدث من خلافات عديدة بين الطلاب والمعلمين من المهاترات والمشاجرات وأنواع عديدة لا يسعني ذكرها أود من خلال مقالي هذا أن أتوجه إلى المعلمين بعظيم الشكر والامتنان وكذلك أتوجه إلى إخوتي الطلبة وأقول لهم بما أنكم في صرح تعليمي واحد والهدف أيضا واحد وهو خدمة هذا الوطن الغالي ازرعوا بينكم الألفة والمحبة وفعلوا مبدأ الحوار بينكم حيث لا يسيطر (عفوا ليست السيطرة الكاملة) المعلم على التلميذ أو كلما أخطأ هذا الطالب خطأ صغير وبسيط أن يقوم المعلم بجلب تلك العصا التي قد وضع عليها عدة ألوان من (الشطرطونات) ويبدأ في تكرار ذلك البيت وكأنه الوحيد الذي يذكر بتلك الصفات العظيمة للمعلم (قم للمعلم وفه التبجيلا- كاد المعلم أن يكون رسولا) وأنا هنا لا أشجع الطالب على أن يتفانى في جلب المشاكل، العكس تماما يجب على الطالب أن يحترم معلمه ويقدره ويضع له اعتبارا لكن نحن الآن في عصر جديد عصر المعلومات والتربية الحديثة بالنصح والإرشاد السليم بعيدا عن استخدام العبارات الجارحة والضرب التي تولد انفعالات عكسية تجلب لصاحبها رفع (الضغط والسكر) كم هي أمنيتي أن أسمع عن طالب ومعلم يعيشان داخل قاعة أو فصل دراسي دون مشاكل أو على الأقل دون خوف أو مجاملة، كم يسعد أولياء الأمور عندما يكون أبناؤهم فرحين عندما تحل عليهم (ليلة السبت) دون تذمر أو قلق صادر من أبنائهم، يجب على بعض المعلمين أن يتخلوا عن نظام الدكتاتورية والضرب كما عهدناه منذ زمن المعلمين القدامى وأنا هنا لا أنتقص من حق معلمينا القدامى فلهم منا كل تقدير واحترام فهم المؤسسون وربما أنهم عاشوا ظروفا أجبرتهم على ذلك ولا ننسى جميعا أن (كثرة الضغط تولد الانفجار).
ناصر علي آل فائع
http://www.alwatan.com.sa/news/ad2.asp?issueno=2544&id=994

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 11:55 AM
اعتماد حركة المرشدين الطلابيين في مدارس الطائف

-------------------------------------------------
الطائف: ساعد الثبيتي
اعتمد مدير عام التربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف حركة المرشدين الطلابيين لكافة المراحل للعام الدراسي الحالي 1428/ 1429. وشملت الحركة توجيه المنقولين حديثا للمحافظة من محافظات ومناطق أخرى أو من مراكز الإشراف الخارجية وكذلك الحركة الداخلية بين المدارس.

http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2544&id=21951

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 11:56 AM
معلمات يدفعن 44 ألف ريال سنويا لمتعاقدة أجنبية

-------------------------------------------------------
الدمام: منى الشهري
تدفع معلمات في إحدى المدارس المتوسطة الحكومية بالجبيل الصناعية أكثر من 44 ألف ريال سنوياً لموظفة متعاقدة غير سعودية لإنجاز مهام موكلة لها من قبل إدارة المدرسة تتعلق ببرنامج "معارف" في حين أن هناك العديد من الخريجات السعوديات متخصصات في برنامج معارف تحديداً ويبحثن عن وظائف في وزارة التربية والتعليم - ولو تعاقداً- دون جدوى.
وأوضح ولي أمر إحدى المعلمات في المدرسة ل&#16**;"الوطن" أن قريبته تُجبر على دفع مبلغ 750 ريالا سنوياً للموظفة الأجنبية كباقي الموظفات في المدرسة، البالغ عددهن 58 موظفة، إضافة إلى المديرة للقيام بإدخال بيانات على الكمبيوتر، موضحاً أن هذا الحال لم يتغيّر منذ عدة سنوات، وأشار إلى إنه في حالة عدم الدفع يتم سؤال المعلمات بشكل مستمر عن موعد دفع المبلغ للموظفة حتى ولو لم تكن المعلمة موافقة على ذلك، مشيراً إلى أن خوف المعلمات من مديرة المدرسة- كما وصف- هو ما يدفعهن إلى عدم الاعتراض أمامها رغم عدم موافقتهن، حيث يتم طلب المبلغ منهن وكأنه واجب عليهن رغم أن وزارة التربية بإمكانها تدريب إحدى الإداريات على برنامج" معارف" أو توظيف مواطنة سعودية من قبل الوزارة للقيام بذلك. وأفادت مديرة المدرسة "تحتفظ الصحيفة باسمها" أن موظفات المدرسة يقمن بدفع راتب الموظفة القائمة بأعمال الحاسب الآلي منذ 9 سنوات ولم تجبر المعلمات على دفع الراتب، حيث تؤكد أن راتب الموظفة يُدفع بكامل إرادة المعلمات نظير ما تقوم به من أعمال خاصة موكلة لها من قبل الإدارة من خلال برنامج معارف، مشيرة إلى أنه يتم التصويت على ذلك وفي حالة عدم الحصول على الموافقة الجماعية يتم الرفض تماماً، كما ذكرت أنه يتم إعفاء الموظفة التي لا تستطيع الدفع "ولا سيما بعد شرح ظروفها". في حين أشار ولي أمر المعلمة إلى أنه تم أخذ توقيعات المعلمات يوم الأربعاء الماضي على أوراق مكتوب فيها اسم المعلمات فقط، بعد اتصال "الوطن" بوحدة الإعلام في إدارة التعليم، وعلّلت الأسباب لهن بأن هذه التوقيعات لإثبات دفعهن المبلغ للموظفة، في حين أن هذه الأوراق كُتب عليها بخط مديرة المدرسة إفادة أن المعلمات موافقات بإرادتهن على دفع الراتب. من جانبها ذكرت مديرة عام الإشراف التربوي بتعليم البنات حصة الرميح أن المعلمات غير مجبرات على دفع راتب موظفة متعاقدة، ومن لم ترغب في دفع المبلغ وجب عليها الإفصاح عن ذلك، كما تشير إلى أنه يمكن تدريب إحدى إداريات المدرسة على برنامج معارف وتكليفها بهذه المهام، موضحة أن الوزارة تكفلّت بتوفير كافة الخدمات اللازمة للمدارس.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2544&id=21957

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 11:57 AM
استمرار الإعلان عن المرشحات حتى الأسبوع المقبل

----------------------------------------------------
أسماء 232 مرشحة للوظائف التعليمية في أبها و رجال ألمع
الرياض: فداء البديوي
استكملت الإدارة العامة للتوظيف بوزارة الخدمة المدنية إجراءات الترشيح ل&#16**; 232 مرشحة للوظائف التعليمية النسائية من المتقدمات للمفاضلة خلال الفترة من 8/6/1428 حتى 4/7/1428 لمركزي التقديم في أبها و رجال ألمع كدفعة خامسة.
وأكد مصدر بالوزارة ل&#16**;"الوطن" أن الإعلان عن الأسماء المتبقية للمرشحات للوظائف التعليمية النسوية سيستمر حتى الأسبوع المقبل.و وصل العدد الإجمالي للمرشحات المعلنة أسماؤهن حتى الآن على 5 دفعات بعدما استكملت الخدمة المدنية إجراءات ترشيحهن 2238 مرشحة.من جانبها دعت الوزارة المتقدمات المعلنة أسماؤهن إلى مراجعة إدارات التربية والتعليم في المنطقة أو المحافظة التي تقدمن لها لإجراء المقابلة الشخصية التي يُعد اجتيازها ضمن الترشيح، مشيرة إلى أنها ستعلن أسماء المطلوب مراجعتهن لإجراء المقابلة الشخصية لدى بقية إدارات التربية والتعليم تباعا وفقا لانتهاء إجراءات المفاضلة، موضحة أنها حريصة
على إنهاء إجراءات تعيين المرشحات فور خروج نتائج المقابلة الشخصية أولا بأول.وطالبت الوزارة المعلنة أسماؤهن بتقديم "وثيقة التخرج الأصلية وصورتين منها، و أصل دفتر العائلة مع صورتين منه" خلال أسبوع من تاريخ نشر الأسماء المعلنة، مؤكدة على أنه في حال عدم مراجعة المتقدمة خلال المدة المشار إليها سيتم الاتصال بمن تليها على قائمة تخصصها وفقا للقواعد المتفق عليها مع وزارة التربية والتعليم (تعليم البنات)، مشيرة إلى أن الأسماء المعلنة والتي سيُعلن عنها ستكون أيضا على موقع الوزارة الإلكتروني www.mcs.gov.sa .. وفيما يلي أسماء المرشحات في مركزي التقديم في أبها و رجال ألمع:
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2544&id=21961

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 12:02 PM
http://www.q8boy.com/uploads/aa9e4526d0.gif
الجزيرة:الأثنين 05 رمضان 1428 العدد 12772
------------------------------
بتكلفة تجاوزت ثمانية وتسعين مليون ريال

--------------------------------------------
نائب وزير التربية يوقع عقد مشروع النقل المدرسي في منطقة المدينة المنورة
«الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف
وقع نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن المشاري آل سعود عقد مشروع النقل المدرسي للطالبات في منطقة المدينة المنورة كأول منطقة يطبق فيها هذا المشروع وذلك مع شركة حافل للنقل المدرسي الذي مثلها مديرها العام الأستاذ محمد يوسف ناغي، وتبلغ تكلفة هذا المشروع 98,943.792 ريال.وأوضح سموه أن هذا المشروع سيصبح واجهة حضارية تعكس التطور في المملكة وستقدم خدمة للعمل التربوي وسترقى بمستوى الطالبات وتعالج جميع السلبيات التي تحدث من بعض السائقين.وبين سموه أن الوزارة تهدف من خلال هذا المشروع إلى تحقيق مبدأ السلامة لطالباتها وتوقيع هذا العقد يحقق للوزارة شراكة فعالة مع إحدى المؤسسات الوطنية الرائدة في مجال النقل لتوفير أسطول للنقل بحجم مناسب توفر فيه جميع التجهيزات والإمكانات.وأكد سموه أن هذا المشروع سيوفر وظائف للسعوديين، وسيتاح لهم فرصة للتدريب من خلال هذا المشروع وأكد على أهمية الاستعانة بجهة متخصصة لتقييم هذه التجربة في جميع مراحل المشروع لتكون هذه البداية بداية مثالية وسيتم بعد ذلك تطبيق هذه التجربة في جميع مدن المملكة من جانبه أوضح مدير عام شركة حافل للنقل المدرسي يوسف محمد ناغي أنهم كانوا يتطلعون منذ فترة لمثل هذا المشروع للخروج من العمل الموسمي إلى العمل الدائم من خلال النقل المدرسي وأوضح بأنه يتطلع إلى شراكة استراتيجية مع وزارة التربية والتعليم لخدمة الطالبات وبين بأنه سيتم وضع خطة للعمل وتكوين فريق من الوزارة وفريق من الشركة لمتابعة هذا المشروع.وقد حضر توقيع هذا العقد مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بتعليم البنات الدكتور أسامة بن فهد الحيزان ومدير عام المشتريات الأستاذ إبراهيم القباع.
http://www.al-jazirah.com/147571/ln55d.htm

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 12:03 PM
الهويشل للمرتبة العاشرة

----------------------------
صدر قرار مدير عام شؤون الموظفين بوزارة التربية والتعليم - تعليم البنات - بترقية الأستاذ عبدالله إبراهيم الهويشل للمرتبة العاشرة بالإدارة المالية، وما زال يتلقى التهاني والتبريكات من الأقارب والأصدقاء بمناسبة الترقية. تهانينا وألف مبارك.
http://www.al-jazirah.com/147571/as1d.htm

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 12:04 PM
السبت إلى الحادية عشرة

-----------------------------------------
صدر مؤخراً قرار معالي نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور سعيد بن محمد المليص المتضمن ترقية مدير الشؤون الإدارية والمالية في إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة الزلفي الأستاذ أحمد بن عبد العزيز السبت للمرتبة الحادية عشرة.
أبو خالد أحد الكفاءات الإدارية المتميزة وقد تلقى تهاني عدد من الأصدقاء والزملاء في إدارة التربية والتعليم وجهاز الوزارة.. تهانينا وحياة عملية موفقة بإذن الله.
http://www.al-jazirah.com/147571/as3d.htm

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 12:04 PM
أسماء المعلمات بحركة النقل الإلحاقية بحائل
-------------------------------------------
حائل - حمد الغصوني
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل- بنات - الأستاذ أحمد بن علي الضلعان حركة نقل المعلمات الإلحاقية وشملت 72 معلمة بمختلف المراحل التعليمية والتخصصات ودعا مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل - بنات - مديرات المدارس بإخلاء طرف المعلمات المشمولات بحركة النقل دون اشتراط البديل.
http://www.al-jazirah.com/147571/ln36d.htm

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 12:06 PM
تعليم البنات بنجران يقيم ندوة للإعلام التربوي للطالبات
-----------------------------------------------
نجران - حمد آل شريه
نفذت وحدة الإعلام التربوي النسائية بالإدارة العامة لتعليم البنات بنجران لقاء إعلاميا عن دور الإعلام التربوي في مدارس البنات وضرورة تفعيله بمشاركة عدد من المشرفات التربويات المتخصصات. وشهد اللقاء الذي حضره عدد كبير من الطالبات التعريف برسالة الإعلام التربوي ودورة في تكريس العملية التربوية والتعليمية وجهود الوحدة في التعريف بالفعاليات والأنشطة الطلابية وتنمية مهارة التعبير الحر لدى الطالبات، وقد تخلل اللقاء إقامة عدد من ورش العمل لتطوير المهارة الإعلامية لدى الطالبات بمشاركة عدد كبير من طالبات المدارس، كما تم توزيع المطويات والنشرات التعريفية بالإعلام وعلاقته بالتربية. وقد أشاد مدير عام التربية والتعليم للبنات بنجران الدكتور محمد الناجم بتنفيذ مثل تلك البرامج مؤكدا أن الإدارة لديها توجه لتكريس الجانب الإعلامي والاستفادة من دوره المعرفي والمهاري في خدمة العملية التربوية والتعليمية في المنطقة.
http://www.al-jazirah.com/147571/ln37d.htm

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 12:07 PM
تماس كهربائي بمدرسة ابتدائية ببريدة

-----------------------------------------------
بردية - عبدالرحمن التويجري
نجحت مديرة ومعلمات مدرسة ابتدائية في مدينة بريدة في إخلاء المدرسة من الطالبات عندما حدث ماس في عداد الكهرباء صباح أمس. وأوضح الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة القصيم النقيب إبراهيم أبا الخيل أن الحادث عبارة عن تماس كهربائي في أحد العدادات الداخلية بالمدرسة.. مشيراً إلى أنه لم تحدث إصابات ولله الحمد.
http://www.al-jazirah.com/147571/ln46d.htm

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 12:07 PM
مدارس الهيئة الملكية تستقبل (28**0) طالب وطالبة

-----------------------------------------------
الجبيل - عيسى الخاطر
استقبلت مؤخراً إدارة الخدمات التعليمية وجميع المدارس ورياض الأطفال بمدينة الجبيل الصناعية إطلالة العام الدراسي الجديد بالهمة والجدية والنشاط المكثف، وجنّدت جميع إمكاناتها وكوادرها البشرية والتقنية لاستقبال أكثر من (28**0) طالب وطالبة في مراحل التعليم العام للبنين والبنات ومرحلة رياض الأطفال. وقد انطلق اليوم الأول بتنفيذ المدارس الخطة الموحدة لاستقبال وتهيئة الطلاب المستجدين بالصف الأول الابتدائي، وبرامج لاستقبال الطلاب في مختلف المراحل لتهيئتهم بعد الإجازة الصيفية، حيث كانت انطلاقة مميزة وبداية جادة تحقق - بمشيئة الله - تطلعات الجميع من مسؤولين وطلاب وأولياء أمور. وأكد مدير إدارة الخدمات التعليمية الأستاذ عبد العزيز بن عبد الله المسند أن الإدارة هيأت كافة السبل والإمكانيات للطلاب والطالبات ليبدؤوا عامهم الدراسي الجديد بكل جد ونشاط، حيث تم العمل منذ بداية الإجازة الصيفية بالتعاون مع إدارات الهيئة الملكية ذات العلاقة بتنفيذ الكثير من أعمال إعادة التأهيل والصيانة للمباني المدرسية.
http://www.al-jazirah.com/147571/ln17d.htm

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 12:08 PM
الخدمة المدنية تدعو المتقدمات للمفاضلة التعليمية لمراجعتها بأبها ورجال ألمع

-----------------------------------------------
الرياض - سلطان المواش
استكمالاً لمتطلبات الترشيح على الوظائف التعليمية النسوية للمتقدمات للمفاضلة المعلنة التي تم القبول لها خلال الفترة من 8-6-1428 ه&#16**; حتى 4-7- 1428 ه&#16**; لمراكز التقديم في المدن التالية: (أبها، رجال ألمع)، ترجو وزارة الخدمة المدنية من المتقدمات التالية أسماؤهن مراجعة إدارة التربية والتعليم في المنطقة أو المحافظة التي تقدمن لها لإجراء المقابلة الشخصية التي يعد اجتيازها ضمن متطلبات الترشيح. وأوضحت الوزارة أنها ستعلن أسماء المطلوب مراجعتهن لإجراء المقابلة الشخصية لدى بقية إدارات التربية والتعليم تباعاً وفقاً لانتهاء إجراءات المفاضلة ويأتي ذلك حرصاً من الوزارة على إنهاء إجراءات تعيين المرشحات فور خروج نتائج المقابلة الشخصية أولاً بأول، وتأمل الوزارة من جميع المتقدمات اللاتي أعلنت أسماؤهن سرعة مراجعة إدارات التربية والتعليم في المنطقة أو المحافظة اللاتي تقدمن لها مصطحبات الوثائق التالية:
1 - وثيقة التخرج الأصلية وصورتين منها.
2 - أصل دفتر العائلة مع صورتين منه.
وذلك خلال أسبوع من تاريخ هذا الإعلان، وتود وزارة الخدمة المدنية التأكيد على أنه في حالة عدم مراجعة المتقدمة خلال المدة المشار إليها سيتم الاتصال بمن تليها على قائمة تخصصها وفقاً للقواعد المتفق عليها مع وزارة التربية والتعليم - تعليم البنات، هذا والأسماء المعلنة، وما سيعلن لاحقاً سيكون على موقع الوزارة على الإنترنت www.mcs.gov.sa والمتقدمات هن:
http://www.al-jazirah.com/147571/ln26d.htm

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 12:09 PM
الخرعان مديراً للعلاقات العامة بتعليم البنات

-----------------------------------------
أصدر مدير عام الشؤون الإدارية والمالية الدكتور أسامة الحيزان قراراً بترقية الأستاذ إبراهيم عبدالرحمن الخرعان من المرتبة التاسعة إلى المرتبة العاشرة على وظيفة مدير إدارة العلاقات العامة بجهاز تعليم البنات، ويعد الأستاذ إبراهيم إحدى الكفاءات الإدارية النشطة بإدارة تعليم البنات بالرياض وسبق أن عمل مدير مكتب مدير عام التعليم، وكذلك مدير إدارة الشؤون المدرسية وما زال يتلقى التهاني والتبريكات من الزملاء.
ألف مبارك وعقبال المراتب العليا.
http://www.al-jazirah.com/147571/as2d.htm

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 12:10 PM
(ملف صحفي) لأخبار التعليم بالزلفي

----------------------------------------------
الزلفي - داود الجميل
صدر عن إدارة التربية والتعليم للبنين في محافظة الزلفي العدد الجديد من (الملف الصحفي) وقد تضمن الملف في عدده العاشر نماذج من التغطيات الصحفية والمتابعات الإعلامية التي وفرتها وحدة العلاقات العامة والإعلام التربوي بالإدارة للبرامج والفعاليات المنفذة خلال العام الدراسي 1427-1428ه&#16**;. الملف الذي جاء في ثمانين صفحة من القطع الكبير وظهر بتنسق جيد وإخراج متميز تصدرته كلمة لمدير التربية والتعليم الأستاذ حمد بن منصور العمران أكد فيها على أهمية الدور الإعلامي في دعم العملية التعليمية من خلال تسليط الضوء على ما يقدم في الميدان التربوي من برامج وفعاليات متنوعة، وأشار إلى أن ذلك من شأنه بناء جسر من التواصل والتكامل فيما بين المؤسسات التربوية وأفراد المجتمع كافة وصولاً إلى مستوى أفضل وعطاء أكمل بإذن الله تعالى، كما تضمن الملف كلمة لمدير الإعلام التربوي أحمد بن صالح الخنيني بين فيها أن الهدف من هذا الإصدار هو توثيق الجهد الإعلامي خلال العام الدراسي وجعله في متناول الجميع لافتاً إلى أن العدد الجديد من الملف الصحفي يحمل شعار (من نحن بدون قيادتنا الرشيدة) كأحد أهم البرامج التربوية التي نفذتها الإدارة خلال العام الدراسي المنصرم.
http://www.al-jazirah.com/147571/as8d.htm

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 12:11 PM
تحسين المستوى الوظيفي للمعلم

--------------------------------------------
أناشد جميع المسؤولين في وزارة التربية والتعليم في النظر إلى مشكلة وقعت عام 1420ه&#16**; حيث أنا معلم عينت عام 1420ه&#16**; في تاريخ 30- 7-1420ه&#16**; على بند 105 هذا البند التي لم تعرفه إلا هذه الدفعة تقريباً، وفي العام نفسه حيث تم الترسيم في 20-11-1420ه&#16**; على المستوى الثاني الدرجة الأولى، وقد ضاعت علينا ثلاثة أشهر سابقة دون احتساب. والغريب في الأمر أن جميع الدفعات التي تعينت بعد هذه الدفعة تم ترسيمها على المستوى الثاني الدرجة الثالثة أي دفعة 1421ه&#16**; وما بعدها، حيث تساوت معنا بنفس الراتب ونفس الدرجة دون تمييز، وهذا طبعاً ظلم لدفعة 1420ه&#16**; حيث باشرت أولا بالبند 105 ومن ثم عدم احتساب فترة هذا البند وقد تم تحسيننا للمستوى الثالث عام 1423ه&#16**; ولا نزال على نفس المستوى. عليه نأمل من جميع المسؤولين بوزارة الرتبية والتعليم النظر والإنصاف في حال هذه الدفعة والتفرقة بين هذه الدفعة والدفعات التي تعينت بعدها، مع العلم أن المستوى المستحق هو الخامس نظاماً.
مقبول فالح عايد الشراري
http://www.al-jazirah.com/147571/wm4d.htm

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 12:13 PM
كاريكاتير

--------------------------------------------

http://www.al-jazirah.com/147571/madi.jpg

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 12:16 PM
http://www.6**kb.com/uploads/8ca09cfd86.gif (http://www.6**kb.com)

الرياض:الاثنين 5 رمضان 1428ه&#16**; - 17 سبتمبر 2**7م - العدد 14329

----------------------------------------------
سمو نائب وزير التربية لتعليم البنات يوقع عقد مشروع النقل المدرسي لطالبات المدينة ب 99مليون ريال
http://www.alriyadh.com/2**7/09/17/img/179130.jpg
الأمير د. خالد آل سعود يوقع العقد
تغطية وتصوير - راشد السكران
وقع سمو نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن المشاري آل سعود عقد مشروع النقل المدرسي للطالبات في منطقة المدينة المنورة كأول منطقة يطبق فيها هذا المشروع وذلك مع شركة حافل للنقل المدرسي الذي مثلها مديرها العام الأستاذ محمد يوسف ناغي وتبلغ تكلفة هذا المشروع 98.943.792ريالاً.
وأوضح الأمير خالد ان هذا المشروع سيصبح واجهة حضارية تعكس التطور في المملكة وستقدم خدمة للعمل التربوي وسترقى بمستوى الطالبات وتعالج جميع السلبيات التي تحدث من بعض السائقين وبين سموه ان الوزارة تهدف من خلال هذا المشروع الى تحقيق مبدأ السلامة لطالباتها وتوقيع هذا العقد يحقق للوزارة شراكة فعالة مع احدى المؤسسات الوطنية الرائدة في مجال النقل لتوفير اسطول للنقل بحجم مناسبب توفر فيه جميع التجهيزات والامكانيات وأكد سموه ان هذا المشروع سيوفر وظائف للسعوديين وسيتاح لهم فرصة للتدريب من خلال هذا المشروع وأكد على أهمية الاستعانة بجهة متخصصة لتقييم هذه التجربة في جميع مراحل المشروع لتكون هذه البداية بداية مثالية وسيتم بعد ذلك تطبيق هذه التجربة في جميع مدن المملكة.

من جانبه اوضح مدير عام شركة حافل للنقل المدرسي يوسف محمد ناغي انهم كانوا يتطلعون منذ فترة لمثل هذا المشروع للخروج من العمل الموسمي الى العمل الدائم من خلال النقل المدرسي وأوضح بأنه يتطلع الى شراكة استراتيجية مع وزارة التربية والتعليم لخدمة الطالبات وبين بأنه سيتم وضع خطة للعمل وتكوين فريق من الوزارة وفريق من الشركة لمتابعة هذا المشروع.

وقد حضر توقيع هذا العقد مدير عام الشؤون الادارية والمالية بتعليم البنات الدكتور اسامة بن فهد الحيزان ومدير عام المشتريات الاستاذ ابراهيم القباع.

http://www.alriyadh.com/2**7/09/17/article280212.html

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 12:19 PM
توقف الدراسة في أربع مدارس في الخرمة رغم مضي أسبوعين على بداية العام الدراسي
----------------------------------------------
الخرمة - فالح الشراخ:
في الوقت الذي تمضي فيه المدارس على مستوى المملكة الاسبوع الثاني منذ بدء الدراسة مازالت أربع مدارس في محافظة الخرمة متوقفة عن الدراسة والبعض منها لم تكن الدراسة جدية بها وهي مدرسة ابن تيمية والتي ينتظر معلموها اضافتهم إلى مدارس اخرى أو افتتاح المدرسة في موقع جديد لها ومدرسة متوسطة في انتظار استئجار مبنى لها ونقل الطلاب فيها. اما مدرستا الخوارزمي ومدرسة جبار فما زال الوضع معلقا من حيث استلام اداراتهما ومازالت إدارة التعليم في تفاوض مع مديرها السابق حول نقله لإدارة مدرسة اخرى ويقف مركز الاشراف بالخرمة مكتوف الايدي امام هذه الاوضاع والتي ستكون على حساب الطلاب والمعلمين وابدى العديد من أولياء امور الطلاب استياءهم من هذه الاوضاع وطالبوا بتشكيل لجنة من إدارة التربية والتعليم بالطائف.
http://www.alriyadh.com/2**7/09/17/article280345.html

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 12:20 PM
نثار:الموظفون تحت طائلة الفصل
-------------------------------------------
عابد خزندار
وجمع المذكر السالم يستخدم فيما يسميه النحويون : التغليب، أي أنه يشمل الإناث، ولأنهنّ مغلوبات على أمرهنّ فالعكس ليس صحيحا إذيستحيل أن ينضم الذكور تحت جناح جمع المؤنث السالم، أي أنّ الغلبة للذكور ومن قبيل الحيف والاجحاف بالأنثى أنّ هناك خمسة وخمسين ألفا من المعلمات المعينات على بند محو الأمية، وهن لا يدرسن الأميات كما يستدلّ على ذلك من المسمّى، بل يقمن بعبء تدريس النصاب الكامل الذي تدرسه معلمة مثبتة تتقاضى ضعفي الراتب وتتمتع بحقوق لا تتمتع بها معلمة محو الأمية كالترقية الدورية التي تتضمن زيادة الراتب واحتساب مدة الخدمة والاجازات التي تشمل بالذات إجازة الحمل (وأحسب أنّ معلمات محو الأمية يحرصن على تجنب الحمل الذي يعني الحرمان من لقمة العيش لمدة خمسة شهور) وستقول لي أيها القارئ العزيز إن هذا يتعارض مع المادة 23التي نصّ عليها الاعلان العالمي لحقوق الانسان، نعم ولا : نعم لأنها فعلا كذلك، ولا : لأنّ لجنتي أو هيئتي حقوق الانسان في بلادنا لا تكترثان بها أي المادة 23، وقد ناشدتهما عدة مرات وبحّ صوتي ونفد مدادي للتحرّك لمساواة المعينين و (المعينات) على البنود في الراتب مع زملائهم الذين يؤدون نفس العمل دون أن تحركا ساكنا (والشرع نفسه ساوى بين الذكر والأنثى في الجزاء والثواب) مع أن هناك فيما أعرف أمراً سامياً بتثبيت المعينين على هذه البنود وعدم التعيين عليها مستقبلا، وأعود إلى المعينات على بند محو الأمية ولم ابتعد عن قضيتهنّ إلا لأقترب منها، فقد جرى قبل عامين من قبل وزارة المعارف: التربية والتعليم الآن جرى إلغاء عقد 25ألف معلمة من معلمات محو الأمية وألفت لجنة من وزارة المعارف والخدمة المدنية لدراسة وضعهنّ أو مستقبلهنّ بعد أن حرمن من لقمة العيش، ومرّ رمضان بعد آخر وما زلن يكابدن الفاقة ويعانين الحرمان ( وياأخواتي ما نسيتكنّ وقلبي دائما معكنّ) ثمّ ماذا؟ يبدو فعلا أنه لا جديد تحت الشمس، فقد قرأت اليوم هذا الثاني من رمضان أنه تقرر تشكيل لجنة تضمّ خمسة وزراء ورئيس ديوان المراقبة العامة لدراسة وضع 30ألف معلمة معينات على بند محو الأمية، اللهمّ الطف بنا وارحمنا في هذا الشهر الكريم.
http://www.alriyadh.com/2**7/09/17/article280196.html

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 12:23 PM
بصوت القلم:سعر صرف المدارس الخاصة
------------------------------------------
محمد سليمان الأحيدب
عبثاً حاولت أن أجد مبرراً لرفع رسوم الدراسة في المدارس الخاصة والأهلية بذلك الشكل الشامل، الموحد، المؤقت، المسكوت عنه.
سكوت وزارة التربية والتعليم عن الزيادة ليس (مبرراً) لها وإنما (ممرر) للزيادة التي لم تصاحبها زيادة في رواتب المعلمات والمعلمين السعوديين المجبرين على العمل في المدارس الخاصة، لتصبح على الأقل تبريراً و(تبريداً) على قلب الأسر السعودية التي لابد أنها تتساءل عن "السر الغريب" الذي يكتنف صمت هذه الوزارة عن ممارسات المدارس الخاصة في عدم توظيف السعوديات برواتب معقولة، ورفع رسوم الدراسة بنسب غير معقولة، وكأن الوزارة والمدارس وجهان لعملة واحدة، والعملة إذا سقطت على أرض هشة لا تسمع لها ذات الرنين!!.

حاولت أن أعرف سبباً لرفع رسوم الدراسة فلم أجد!! قلت هل لارتفاع "الرز" علاقة؟! فوجدت أن المدارس تغلق قبل الغداء وقبل ساعة إعداد (الرز) إلا إذا كان الآباء يدفعون فرق ارتفاع سعر أرز مالك المدرسة وشركائه؟! ثم تساءلت هل رفع الرسوم جاء تعويضاً لانخفاض دخل المقاصف المدرسية خلال شهر رمضان؟! فوجدت أنها مجرد (25) يوماً رمضانياً لا تتناسب خسائرها مع حجم الارتفاع!!.

حقيقة لم أجد مبرراً مقنعاً ولا غير مقنع وعندما لا تجد مبرراً لارتفاع الأسعار فعليك بعذر "اليورو" لأن "اليورو" دائماً "يورينا" الويل في الأدوية والسلع، لكنني سرعان ما أصبت بخيبة أمل في إيجاد مبرر غير "الممرر" فالمدارس الخاصة لا تدفع تكاليف للكتب ولا للأدوات المدرسية ولا لعلاج الطلاب وأدويتهم بما فيها مطهرات الجروح والشاش الطبي لإسعاف الطالب المضروب ضرباً مبرحاً أو المعلمة المنهكة من ساعات الدوام الطويلة وقهر الأجر، لا تدفع المدرسة الخاصة لا بالريال ولا الدولار ولا اليورو فكيف أجعل "اليورو" مبرراً؟!.

وجدتها، إنها أسعار مواد البناء عند إنشاء المدرسة فبعضها يمكن أن نقحم فيه "اليورو" لكن المشكلة أمام هذا المبرر أن المدارس المفتتحة سابقاً لم "تلحق" على ارتفاع سعر صرف اليورو، والمدارس التي افتتحت هذا العام لا بد أن "أساساتها" قديمة ومخططاتها كان "مخططاً" لها منذ عشر سنوات على أقل تقدير وبناؤها لابد وأنه بدأ منذ أربع سنوات وهي حتى وإن افتتحت هذا العام فقد كانت جاهزة قبل توزيع رقاع الدعوات وقبل ارتفاع سعر اليورو.

إذاً لا علاقة لسعر صرف العملة بالموضوع ولعل السر يتضح في الوجه الآخر للعملة.
http://www.alriyadh.com/2**7/09/17/article280380.html

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 12:24 PM
د. الدبيان يلتقي مشرفي أول نادي صيفي لطلاب التوحد

---------------------------------------------
تغطية - منصور الحسين:
استقبل المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان في مكتبه مؤخراً منسوبي النادي الصيفي لطلاب التوحد والذي أقيم بمدرسة حنين المتوسطة واستمر لمدة خمسة أسابيع وذلك بحضور رئيس قسم التربية الخاصة بالإدارة الأستاذ عبدالواحد الحديثي حيث قدم الدكتور عبدالعزيز شكره وتقديره لأعضاء النادي الصيفي على الجهد الكبير الذي بذلوه لإقامة هذا النادي والذي يعد أول نادٍ يخصص لطلاب التوحد على مستوى مناشط الأندية الصيفية في المملكة بعد ذلك قدم أعضاء النادي درعا تذكاريا لمدير عام التعليم نظير جهوده لإقامة هذا النادي ودعمه لأعضائه.
من جانبه أوضح المشرف على النادي الأستاذ سعود بن ناصر السياري أن الهدف من إنشاء النادي هو التعرف على قدرات طلاب التوحد ومهاراتهم وتنميتها ودمجهم مع الطلاب العاديين في الأنشطة الطلابية ومسح الحالات وتصنيفها ، إضافة إلى الزيارات للمؤسسات للتعرف على الخدمات التي يقدمها المجتمع، مشيرا إلى أن برامج النادي تشتمل على العديد من الأنشطة المتنوعة من تلوين ورسومات وألعاب خفيفة وتركيبات إلى جانب مناشط أخرى رياضية وترويحية وزيارات ميدانية إلى بعض المراكز العلمية .

الجدير بالذكر أن النادي يقوم عليه نخبة من المعلمين المتخصصين في التربية الخاصة ويشرف عليه كل من الأستاذ سعود السياري والأستاذ رائد القديري والأستاذ عبدالرحمن الصوينع والأستاذ عبدالله العريدي.

http://www.alriyadh.com/2**7/09/17/article280209.html

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 12:26 PM
د. الدبيان يزور "الرياض" ويكرّمها بدروع تذكارية

---------------------------------------------
لرعايتها الإعلامية لأنشطة المراكز الصيفية

http://www.alriyadh.com/2**7/09/17/img/179097.jpg
قام الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين بزيارة إلى جريدة (الرياض) التقى خلالها الأستاذ الزميل تركي بن عبدالله السديري رئيس التحرير ودار حوار حول العملية التربوية والإعلام والصحافة وقدم الدكتور الدبيان شكره وتقديره لرئيس التحرير على رعاية الجريدة الإعلامية للاندية الصيفية وبرامجها بتخصيص مساحة يومية لتغطية انشطة 57نادياً صيفياً ضمت قرابة 25ألف طالب.وقدم الدكتور الدبيان دروعاً تذكارية بهذه المناسبة وخطاب شكر ل"الرياض".


http://www.alriyadh.com/2**7/09/17/img/179098.jpg

http://www.alriyadh.com/2**7/09/17/article280301.html

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 12:28 PM
اصابة "11" طالبة انقلبت حافلتهن في قرية موقق

-----------------------------------------------
حائل - متابعة: أحمد القطب:
اصيبت احدى عشرة طالبة بجروح متفاوتة.. من جراء انقلاب الحافلة المدرسية التي كانت تقلهن صبيحة يوم امس من منازلهن في قرية الصنينا إلى مدارسهن الواقعة في مدينة موقق 70كلم غربي مدينة حائل. وصرح المتحدث الأمني والناطق الرسمي بشرطة منطقة حائل المقدم سعد بن عبدالله المحارب ل(الرياض) بأن حافلة تقل 36طالبة كانت متجهة صبيحة يوم أمس من قرية الصنينا إلى مدينة موقق لايصال طالبات لمدارسهن كالمعتاد.. وقد تعرضت الحافلة لحادث اصطدام مع مركبة اخرى "بيك أب".. في منتصف الطريق.. ما ادى إلى انقلاب الحافلة بعد انحرافها بشكل حاد. وافاد المتحدث الأمني بأن أحد عشر طالبة قد تعرضن لاصابات مختلفة جراء الحادث نقلن على اثرها لوحدة الطوارئ في مستشفى الملك خالد بمدينة حائل بواسطة سيارات الاسعاف.. من أجل تقديم الرعاية الطبية والاسعافية اللازمة لهن.. فيما لم تصب بقية الطالبات أو سائقي المركبتين بأي أذى.

http://www.alriyadh.com/2**7/09/17/article280321.html

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 12:28 PM
معلمة عمرها 12عاماً في إحدى مدارس الطائف

------------------------------------------------
سديرة - عبدالرزاق الزهراني:
تحقق ادارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة الطائف بصحة قيام مديرة احدى المدارس الابتدائية بتكليف تلميذة في الصف السادس بتدريس مادة القرآن الكريم لزميلاتها طالبات الصف الثاني. وقال أولياء أمور وآباء لطالبات المدرسة ان المديرة عمدت الى ذلك بغرض سد العجز من المعلمات. وأكد مدير التربية والتعليم للبنات في الطائف الاستاذ سالم الزهراني انه لا يوجد أي عجز في المدارس الواقعة في نطاق المحافظة مشيراً الى امكانية حدوث بعض الحالات الطارئة مثل الغياب للولادة أو المرض حيث بلغ عدد المعلمات الحاصلات على اجازات استثنائية ومرضية (140) معلمة وقد تم سد العجز بمعلمات متعاقدات، ووعد الزهراني بتحري ما قيل ان مديرة المدرسة اسندت مهمة تدريس مادة القرآن الكريم لطالبة في الصف السادس.
http://www.alriyadh.com/2**7/09/17/article280330.html

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 12:29 PM
تعليم البنات معقباً على د. هيا المنيع:لم نفاجأ بالعام الدراسي والتخطيط له بدأ مبكراً.

-----------------------------------------------
سعادة رئيس تحرير صحيفة الرياض الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... وبعد:

اشارة الى ما نشرته جريدتكم الغراء في العدد 14327يوم السبت الموافق 1428/9/3ه تحت عنوان: "مدارس طاردة للكاتبة الفاضلة الدكتورة هيا عبدالعزيز المنيع"..

التي بدأت مقالتها بمقدمة عامة حول الاستعداد للعام الدراسي واسقطتها بعد ذلك على الادارة العامة للتربية والتعليم بالرياض للبنات. قصراً وتحديداً؟!

وحول هذا المقال نسوق بعض الايضاحات على النحو الآتي:

أولاً: نتفق مع الدكتورة الفاضلة اننا لسنا راضين تمام الرضى عن مستوى الصيانة والنظافة رغم الجهود الكبيرة والمضنية التي تبذل في المدارس وعلى وجه الخصوص مدارس تعليم البنات وقد يكون من اسباب ذلك ان عملية الصيانة والنظافة تنفذ في الفترة المسائية من خلال عمالة رجالية ولا تخضع للاشراف المباشر من ادارة المدارس لذلك يأتي اداؤها في كثير من الاحيان دون المستوى المطلوب.

كذلك شركات الصيانة والنظافة التي تعمل في الفترة المسائية غالباً ما تكون مرتبطة بعقود واعمال اخرى في الفترة الصباحية لذلك تأتي العمالة للمدارس في الفترة المسائية مستهلكة ويكون اداؤها ضعيفاً وذلك كله يجعل مستوى النظافة والصيانة في تعليم البنات دون الطموح. يضاف الى ذلك في ادارة تعليم الرياض للبنات انسحاب احدى شركات النظافة والتي تخدم 15% من مدارس الادارة مع بداية العام الدراسي ولم تتمكن الادارة من التعاقد مع البديل إلا مع الاسبوع الاول للدراسة.

ثانياً: أما حول الاستعداد للعام الدراسي ومقولة الدكتورة الفاضلة بأن العام الدراسي اتى مفاجئاً فنود ان نوضح ان الاستعداد للعام الدراسي بدأ مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الماضي وشكلت الادارة فريق عمل برئاسة المساعد للشؤون المدرسية الدكتور عبداللطيف العوين الذي وضع خطة زمنية للاستعداد للعام الدراسي وكان من ثمارتها ما يأتي:

- تم توزيع جميع المقررات الدراسية على المدارس قبل نهاية الفصل الدراسي الثاني.

- تم اجراء حركة النقل وتوجيه جميع المنقولات للمنطقة ومباشرتهن في مدارسهن قبل بداية العام الدراسي، كذلك تم التعاقد مع قرابة 1**0معلمة بديلة قبل بداية الدراسة وخلال وقت وجيز لذلك بدأ هذا العام الدراسي دون عجوزات تذكر او تعطل مناهج من يومه الاولى بينما كانت العجوزات وتعطل المناهج مستمر حتى الاسبوع الثالث والرابع احياناً في الاعوام السابقة، يحقق ذلك رغم ضخامة الاعداد الكبيرة التي حصلت على اجازات امومة او استثنائية بلغت قرابة الالفين نتيجة لبداية العام الدراسي مع دخول شهر رمضان المبارك.

-تم تشكيل لجان القبول في مراكز التربية والتعليم وتوجيه الطالبات قبل بداية العام الدراسي. وبذلك انتهت ظاهرة الازدحام على الادارة للحصول على قبول في المدارس والتي عادة ما تستمر حتى الاسبوع الثالث من الدراسة.

- تم تجهيز وتأثيث اكثر من عشرين مدرسة جديدة قبل بداية العام الدراسي بالاضافة الى نقل اكثر من عشرين مدرسة الى مبنى حكومي كذلك تم توزيع اكثر من 15**0مقعد دراسي قبل بداية العام لمقابلة الاحتياج المتوقع.

- تمت الصيانة الوقائية اثناء الصيف لجميع مدارس المنطقة وتم تركيب 1557مكيفاً 4**برادة ومعالجة معظم اعمال الصيانة الخفيفة في المدارس.

- تم الانتهاء من اعمال الترميم الاساسية في جميع المدارس التي تحت الترميم واستطاعت تلك المدارس استقبال طلباتها من اليوم الاول ولم يتم تحويل أي مدرسة للدراسة المسائية بسبب اعمال الترميم وكذلك تم الانتهاء من تركيب المظلات وتبليط الاحواش في 39مدرسة خلال الصيف.

- انهاء جميع الاجراءات المتعلقة بشركة الكهرباء ومصلحة المياه وشركة الهاتف لاستكمال الخدمات للمباني المدرسية الجديدة والمدارس المحدثة.

- ورغم هذه الجهود الكبيرة التي تبذل في الصيانة والنظافة والترميم واعادة التأهيل ومتابعة المشاريع الجديدة والتي استحوذت على معظم وقت ادارة التربية والتعليم في الاعمال المساندة وليس في المهمة الاساسية وهي التربية والتعليم إلا اننا لا نزعم اننا بلغنا مستوى الرضى عن ادائنا في الميدان وذلك لأسباب عدة ليس هذا المقام لمناقشتها. إلا اننا نؤكد في الختام للدكتورة الفاضلة اننا لم نفاجأ بالعام الدراسي وان الادارة بالاستعداد والتخطيط المبكر ومن خلال الفرق العاملة فيها بذلت قصارى جهدها ونحسب ان هذا العام اكثر استعداداً وافضل من الذي قبله ونأمل ان يستمر التحسن والرقي بالعمل التربوي حتى يحقق الرضى المنشود.

وحدة الإعلام التربوي

بإدارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض
http://www.alriyadh.com/2**7/09/17/article280237.html

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 12:31 PM
مشاركة: الرياض:الاثنين 5 رمضان 1428ه&#16**; - 17 سبتمبر 2**7م - العدد 14329

-------------------------------------------------------
http://www.alriyadh.com/2**7/09/17/img/179091.jpg

نبع الوفاء
17 - 9 - 2007, 12:34 PM
http://www.q8boy.com/uploads/44ebcb1280.gif
المدينة:الإثنين 5 رمضان 1428 - الموافق - 17 سبتمبر 2**7 - ( العدد 16217)

-----------------------------------------------
5 ملايين طالب وطالبة يجددون الولاء في {بطاقات المواطنة}
عبد الرحمن ابو رياح - حمود صقيران - الباحة - جدة

يعبر نحو 5 ملايين طالب وطالبة عن مشاعرهم الوطنية ويجددون الولاء والالتزام بمناسبة اليوم الوطني من خلال تسطير عبارات وطنية في بطاقات المواطنة حيث وجه وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد إدارات التربية والتعليم بأن يقوم كل طالب وطالبة في تمام الساعة الحادية عشرة من يوم الاثنين ولمدة 10 دقائق بتسطير عبارات وطنية في بطاقة المواطنة التي تم توزيعها على الإدارات بمناسبة الاحتفال باليوم السابع والسبعين على توحيد المملكة وسيتم اختيار أفضل العبارات التي سيسطرها طلاب وطالبات المدارس في هذا اليوم ليتم تكريمهم على أن يشارك أولياء امور الطلاب في الاستماع إلى ما سطره ابناؤهم وبناتهم من عبارات وطنية هادفة عن واجبهم تجاه وطنهم. يذكر أن اليوم الوطني السابع والسبعين يتزامن مع يوم الأحد الحادي عشر من شهر رمضان المبارك الحالي وهو يوم إجازة لجميع موظفي الدولة وسيكون هناك فعاليات كبيرة قبل وخلال وبعد هذا اليوم احتفاء بهذه المناسبة الغالية. وتنفذ الإدارة العامة للتربية والتعليم بجدة خلال الأسبوع الثاني من شهر رمضان المبارك مشروعاً تربوياً ثقافياً متكاملاً احتفاء باليوم الوطني في جميع مدارسها بمختلف مراحلها الثلاث. وطالب مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة عبدالله بن أحمد الثقفي جميع إدارات المدارس بالعمل من أجل تنفيذ المشروع الذي أعدته إدارة النشاط الطلابي بالإدارة والذي جاء من أبرز نشاطاته تخصيص برامج واختيار موضوعات مادة التعبير في الحصص التي تسبق اليوم الوطني للحديث عنه وتنفيذ مسابقات بين الطلاب حول أفضل نشيد وطني.
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=24**&pubid=1&CatID=2&sCatID=16&articleid=1016328