تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : بعض الوضائف الربانية اللتي أوجدها الله في الانسان لتقيه الكثير من الأمراض او الاوبئة


 


النمر الذهبي
29 - 6 - 2007, 12:07 AM
العـطـاس ..
إن سبب العطاس هو تحسس الأنف ، ومن اجل إزالة هذا التحسس يتم استنشاق كمية كبيرة من الهواء والتي تندفع بعد ذلك من الرئتين إلى خارج الأنف معها بسبب هذا التحسس إلى الخارج . عندما نعطس ينتشر في الهواء ما يقارب ( 5**0 ) فطيرة رطبة من الماء بسرعة عالية .

الـسـعــال ..
السعال هو ردة فعل للجسم مقابل تحسس يحدث بالقنوات التنفسية .. ويحصل هذا التحسس بسبب ذرات أو غبار أو وجود مخاط زائد بسبب الالتهاب .إن الخروج المفاجئ للهواء من الرئتين ينظف القنوات التنفسية ويخلصها من مسببات التحسس .

الــتـثـــا ؤب ..
التثاؤب يملأ الرئتين والدم بالاكسجين الذي يعطينا القدرة والطاقة ، دروة من التنفس السطحي ربما تكون ناتجة عن التعب . تحدث التثاؤب ليدخل الهواء الغني بالاكسجين الى داخل الدم فيحمله الى كافة اجزاء الجسم ، يحدث التثاؤب نتيجة التعب وذلك ليدخل الهواء الغني بالاكسجين فيحمله الى كافة اجزاء الجسم ليعطينا القدرة والطاقة التي تساعد على عملية الاحتراق داخل الخلايا .

تبادل الأكسجين ..
تحتاج كافة الخلايا والانسجة في الجسم الى الاكسجين باستمرار لكي يبقى الانسان حيا . يدخل الاكسجين الى الرئتين أثناء كل شهيق ، وهنا يمتص الدم الأكسجين وينقله الى خلايا وانسجة الجسم ، وفي نفس الوقت يتم إزالة غاز ثاني اكسيد الكربون من انسجة الجسم الى الرئتين بواسطة الدم ، وأثناء عملية الزفير يطرح ثاني أكسيد الكربون منها .

ما الذي يسبب جريان الدم ..
يضخ الدم الى جميع انحاء الجسم بواسطة القلب ، وهو يجري بالاوعية الدموية التي تشكل شبكة تسمى جهاز الدورة الدموية ، وتوجد ثلاثة انواع رئيسية من الاوعية : الشرايين التي تحمل الدم من القلب ، الأوردة التي تحمل الدم الى القلب ، والشعيرات الدموية التي تربط الأثنين ببعضهما .

كيف تنمو العظام ..
عندما يكون الطفل في رحم امه ، تبدأ مادة مرنة وقوية تسمى الغضروف بالتكون في الاماكن التي تنمو فيها العظام .
ومع تنامي الطفل يبدل الغضروف الى عظم في عملية تعرف بالتعظم تحصل في ساق ورأس جميع العظام ، ومتى ما تصلدت العظام تبدأ بالاستطالة أثناء مرحلة الطفولة حتى سن العشرين حيث يكون نموها قد كمل ، وفي العشرين من العمر يتكامل النمو العام للعظام بينما تبقى عظام الوجه مثل عظام الأنف والفك السفلي تنمو ببطئ طوال العمر وحتى اذا اكتملت العظام نموها تتجدد وتترهم باستمرار ..



أين يوجد جهاز التوازن فى جسم الانسان
يستطيع الإنسان المحافظة على توازنه و التحكم بحركات جسمه من حيث السقوط بواسطة جهاز التوازن الذى قع فى الأذن ، ففى الأذن توجد القنوات الهلالية ، وفى هذه القنوات سائل متحرك ، و عندما يتحرك الإنسان يتحرك هذا السائل داخل القنوات و تحمل الأعصاب المعلومات عن التحرك إلى الدماغ فيعطى تعليماته إلى العضلات لكى تضبط توازن الجسم .

كيف يتنفس الطفل داخل رحم الام
الجنين وهو فى بطن أمه ليس بحاجة إلى استنشاق الهواء من رئتيه هو وإنما يحصل على الأكسجين اللازم له للتنفس من دم الأم الذى يصل إليه من خلال الحبل السرى .


لماذا يصفر الوجة عند الخوف
الدم الذى يجرى فى الوجه هو الذى يكسبه اللون الطبيعى . وعندما يخاف الإنسان من شيء ما تؤثر الأعصاب الواصلة بين المخ والقلب على جريان الدورة الدموية للوجه وبذلك تقل كمية الدم الواصلة للوجه ويتغير لونه .

ابو أمجاد
29 - 6 - 2007, 01:10 AM
نعمة ربانيه
فا لله الحمد والمنة على هذه النعمة
بارك الله فيك النمر الذهبي على المعلومات الرائعة

معلمة تربيةخاصة
29 - 6 - 2007, 01:56 AM
يعافيك ربي أخي الكريم

النمر الذهبي