المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخبار التربية والتعليم ليوم الجمعة 29 جمادى الأولى 1428هـ - 15يونيو 2**7م


 


الصفحات : [1] 2

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:32 PM
الرياض:الجمعة 29 جمادى الأولى 1428هـ - 15يونيو 2**7م - العدد 14235

د. الرومي ل"الرياض":
مشروع شامل لتطوير المناهج أبرزها دمج اللغة العربية في مادة واحدة والتجريب على 40مدرسة في العام القادم

الرياض - راشد السكران:
أكد وكيل وزارة التربية والتعليم للتطوير التربوي الدكتور نايف بن هشال الرومي ان الوزارة دأبت منذ زمن على تطوير العملية التعليمية والمناهج هي محور عملية التطوير وبالتالي جاء (مشروع الشامل لتطوير المناهج) والذي بدأت فيه الوزارة منذ عام 1418ه وانتهت الخطة المتكاملة له عام 1424ه وعندما أردنا البدء في هذا المشروع حصلت عملية الدمج بين قطاعي البنين والبنات مما تطلب إعادة الخطة لتكون شاملة لقطاعي البنين والبنات وتمت إعادة الخطة ووضعت خطة كاملة للمشروع وبدأنا في عملية التأليف بإضافة للعمليات المصاحبة له.
وأضاف الرومي: من ميزة هذا المشروع وأبرز ملامحه ان الخطة الدراسية تغير عن الخطة الموجودة الحالية الآن والوزن النسبي للمواد تغيرت وأصبح هناك دمج لبعض المواد مثل اللغة العربية بدلاً مما كان سابقاً في المرحلة الابتدائية حيث يدرس النحو والمحفوظات والقراءة والخط والتعبير والإملاء، ولكن تم دمجها في مقرر واحد وأصبحت مادة واحدة، وهنا يحتاج المعلم أن يدرب على استراتيجيات التدريس وهذا من أبرز الملامح لهذا المشروع انه مشروع متكامل، وهو ككل له ست مراحل نحن الآن في المرحلة الرابعة منه وهي مرحلة التجريب وتجريب الحلقة الأولى، والأولى نعني فيها أولى ابتدائي، رابع ابتدائى، وأولى متوسط وسوف يطبق على أربعين مدرسة للبنين والبنات بالتساوي وسيقسم على خمس مناطق تعليمية التي هي الرياض، مكة المكرمة، جدة، القصيم، المنطقة الشرقية.
وأثنى الدكتور الرومي على قطاعات الوزارة المعنية المشاركة في هذا المشروع ومن ضمنها الإعلام التربوي لإبراز التطوير والجهود المبذولة في هذا المشروع.. مضيفاً ان هذا المشروع سوف يطبق في العام القادم بإذن الله ومراحله النهائية وسوف يتم تدريب المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات الذين يقعون في نطاق تجربة هذا المشروع، مما يتطلب أيضاً وجود تقنيات مصاحبة للمناهج، مؤكداً أن ذلك تم بفضل الله تعالى ثم الجهود التي تقوم بها قطاعات الوزارة المختلفة وهذا دلالة على عملية التكامل وهذا هو العنصر المهم في هذا المشروع.
http://www.alriyadh.com/2**7/06/15/article257262.html

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:33 PM
يعشن مع أمهاتهن المطلقات أو المعلقات
"التربية" تحرم طالبات تحفيظ القرآن و"الخاصة" من مكافآت الدراسة
كتب - محمد السهلي:
للأسف الشديد مع كل نهاية عام دراسي تبدأ وزارة التربية والتعليم في اصدار قرارات ارتجالية ومنها قرار يضر بطالبات تحفيظ القرآن الكريم للمراحل المتوسطة وما دون .هذا ما ذكرته ل "الرياض" عدد من الأمهات اللاتي يتعرضن للمعاناة فقد أصدر مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية قراراً يتضمن تطبيق صرف إعانات ومكافآت طالبات تحفيظ القرآن الكريم والتربية الخاصة للمراحل المتوسطة فما دون عن طريق تحويل مكافآتهن الى حسابات أولياء أمورهن أو المفوضين بواسطة نموذج التفويض وقد عمم مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض الدكتور ابراهيم محمد آل عبدالله على المدارس بهذا القرار الذي سيحرم أغلب الطالبات من الاستفادة من مكافآتهن طيلة العام الدراسي والتي تصرف مع نهاية كل عام والمتضررات هن بنات المطلقات والمعلقات اللاتي يعشن مع أمهاتهن وتمثل هذه المكافأة لهن الشيء الكثير وتجعلهن يواصلن الدراسة بل هناك من يدرسن بتلك المدارس من أجل المكافأة لحاجتهن الماسة وفي ضوء القرار الأخير ستذهب هذه المكافآت لحسابات الآباء والذين سيحرمون بناتهم منها خوفاً أن تذهب لزوجاتهم المطلقات أو المعلقات وبهذا تتحمل الأم المسكينة ضغوطاً مالية جديدة للصرف على بناتها وقد حرمتها وزارة التربية من حق بناتها اللاتي يعشن معها وناشدت الأمهات إبقاء الوزارة على النظام السابق بصرف المكافآت للطالبات عن طريق أمهاتهن كما هو معتاد وسط استغراب النساء والطالبات من صدور مثل هذا القرار.
http://www.alriyadh.com/2**7/06/15/article257320.html

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:33 PM
الحميدي ل&#16**;" الرياض":
توقيع عقد إنشاء مقر وزارة التربية .. الأحد والتكلفة 425مليون ريال
كتب - راشد السكران:
صرح مدير عام الشؤون الادارية والمالية بوزارة التربية والتعليم الأستاذ صالح بن عبدالعزيز الحميدي ل"الرياض" انه سيتم يوم الأحد القادم وبحضور سمو نائب الوزير لتعليم البنات الدكتور خالد بن عبدالله بن مشاري آل سعود توقيع عقد انشاء المقر الجديد لوزارة التربية والتعليم الذي اعتمدته الوزارة مؤخراً ويشتمل المبنى الجديد على مبنيين أحدهما لتعليم البنين والآخر لتعليم البنات في مقر الوزارة الكائن بحي صلاح الدين على طريق الملك عبدالله شمال الرياض وستنفذه احدى الشركات الوطنية بقيمة اجمالية تبلغ اربعمائة وأربعة وعشرين مليوناً وخمسمائة واحد عشر ألفاً وستمائة وتسعة وثلاثين ريالاً ومدة تنفيذ المشروع من استلام الموقع (30) شهراً.
http://www.alriyadh.com/2**7/06/15/article257265.html

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:34 PM
على قامة الريح
المرض خارج الدوام الرسمي!!
فهد محمد السلمان
أقرّت وزارة التربية والتعليم مؤخرا جملة من الضوابط والإجراءات التي تستهدف الحد من ظاهرة وربما مشكلة غياب بعض المعلمين، وإذا ما كان الجميع متفقين على ضرورة مثل هذه الضوابط رعاية لمصلحة الطلاب.. خاصة وأن هذه المصلحة ترتبط بمنهج زمني دقيق لا يقبل التفريط.. إلا أن الملاحظ أن هذه الضوابط التي أعدتها الوزارة وبعيدا عن نظام الإجازات المرضية في اللائحة التنفيذية للخدمة المدنية.. قد وضعت المرض في صف واحد وجنبا إلى جنب مع التسيب واللامبالاة والإهمال المتعمد!!، وكأنها تعتبره ضمن مسؤوليات المعلم نفسه (!!) الذي يجب عليه ألا يمرض إلا في العطل الرسمية والإجازات!.. قالت هذا وإن لم تقله بمفرداته.. حيث نص البند (رابعا) من الإجراءات الفقرة (3) على ما يلي:
(حسم ربع درجة من البنود التالية: المحافظة على أوقات الدوام، النشاط، توزيع المنهج وتنفيذه، تحقيق أهداف المادة، تحصيل الطلاب، متابعة الواجبات إذا بلغ غياب المعلم بعذر عشرة أيام).. لاحظوا (بعذر).
ولأننا لا نعرف أحدا اختار نوع مرضه، ولا موعده.. فإن هذه الفقرة من النظام ستبقى في نظر كثير من المعلمين إن لم يكن كلهم لغزا محيرا.. وإلا فما معنى أن يتعرض المعلم الذي يضطر للغياب بعذر شرعي وبتقرير طبي رسمي للحرمان من بعض درجات تقويم الأداء الوظيفي بذريعة لا خيار ولا يد له فيها.. وهو ما يفضي بالنتيجة إلى حرمانه من أفضلية النقل وما يترتب على ذلك؟!.
يقول أحد المعلمين في معرض تعليقه على هذه الجزئية: إن مهنة التعليم هي من أكثر المهن استهلاكا للصحة.. لأنها محاصرة بعامل الوقت مع ما يسببه هذا الحصار من ضغط نفسي كبير.. إضافة إلى أنها أيضا أكثر المهن تكرارا الأمر الذي يدفع للسأم.. لذلك - والحديث له - يستهلك المعلم من صحته في عشر سنوات أكثر مما يستهلكه سواه في عشرين سنة، وبصرف النظر عن وجود أو عدم وجود سند علمي يؤكد أو ينفي هذا الرأي.. إلا أننا لا نستطيع أن نغفل معاناة المعلمين ومتاعبهم في مهنتهم الشاقة، والتي تناولتها حتى كتب التراث ابتداءً من المستطرف وحكايات معلمي الصبية على حد تعبير صاحب الكتاب، والتي طالت بخبث مسألة القبول في شهادة معلم الصبية.. وإن جاءت تحت عنوان نوادر المعلمين إلا أنها لم تنطلق من فراغ نسبة إلى تلك المعاناة.
ولعلي بعد هذه (التحويلة) الإجبارية من التداعيات أعود مجددا إلى السؤال في ذات النظام.. عن أولئك المعلمين الذين جلبت لهم مهنتهم مرض السكري، والذين يترددون من حين لآخر على بعض العيادات صباحا لقياس مستوى السكر في الدم.. حتى لا يقعوا من طولهم بين تلاميذهم.. لماذا تركتهم هذه الضوابط في خانة واحدة مع المراوغين والمهملين لواجباتهم الوظيفية؟.
إنني أعتقد أن أيّ نظام لا يرعى الجانب الإنساني هو نظام ناقص ومتعسف وغالبا ما تأتي نتائجه عكسية تماما.. لأن المعلم المريض الذي يشعر أن النظام يقف مع المرض ضده.. لا يُمكن أن يعطي كما ينبغي، والوزارة لن تكون معه في صفه على مدار العام!.
فهل تعيد الوزارة النظر فيما يتصل بالمرض تحديدا وصولا إلى صيغة موضوعية وإنسانية وأخلاقية.. تضبط الوقت لكنها لا تظلم المعلم المريض ولا تعاقبه على مرضه؟.
http://www.alriyadh.com/2**7/06/15/article257218.html

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:34 PM
الاختبارات.. مدخل لإصلاح التعليم وتشييد النهضة
خالد بن سعد الغامدي
كلما هبت علينا رياح موسم الاختبارات استيقظت النفوس، وتحركت الهواجس لدى كافة الأسر، فلا تكاد تخلو أسرة من أبناء أو بنات من طلاب الاختبارات، وتتحول منازلنا إلى حركة نشطة لكنها تبدو مرتبطة مضطربة تفتقر إلى النظام، وتعلن حالة الطوارئ، ففي بيوتنا طلاب يختبرون؟؟ ربما، بل مؤكد ان التوتر وشد الأعصاب هما سيدا الموقف ليس لدى أبنائنا فحسب، ولكن لدى الآباء ايضاً، والذين يتحملون الكثير ويستشعرون ما يكابده ابناؤهم، وهم يواجهون معركة الاختبارات الشرسة!!
الأجواءمكفهرة المشاعر، والعقول المرهقة يتعين عليها ان تراجع كماً كبيراً من الدروس والمعلومات وربما غير المعلومات، وان تستوعبها كي تجترها في أوراق الاختبارات، عوامل كلها تستدعي التوتر القلق وتزرع الخوف والهواجس في كل اركان المنزل وداخل النفوس والأحاسيس!
هذه الأجواء الضاغطة المكتبئة تتكرر كل عام، المشهد يعيد نفسه هذه الأيام، لكننا ينبغي ألا ندع الفرصة هذه المرة تمضي كسابقاتها، بل نريد ان نطرح جملة من التساؤلات حول مفهوم الاختبار، لا نوجهها فقط للجهات المعنية ممثلة في وزارتي التربية والتعليم، والتعليم العالي، بل نطرحها على المجتمع كله، وعلى الأخص الخبراء والأكاديميين وعلماء النفس والتربية والمعنيين والمختصين بآليات القياس، وعلى كل صاحب رأي ان يدلي بدلوه.
ولعل أول ما يتبادر إلى الذهن من حزمة التساؤلات التي نود ان نطرحها هو: هل مهمة ووظيفة الاختبار هي قياس قدرة الطالب على الفهم والثقافة ومدى استيعابه للعلوم التي يدرسها، وقدرته على الاستنباط؟
أم انها فرصة لاستعراض عضلات الجهابذة! واضعي الأسئلة امام الطلاب؟ أم ما زلنا نأخذ بمدارس تقليدية تستقصي قدرات الطالب عن طريق استرجاع ما خزنه من معلومات دون ان ندربه على الاستنباط، أو ننمي فيه مهارات القياس والاستدلال؟! ان نطرح عليه اسئلة غير مباشرة تختبر مدى قدرته على الفهم والاستنباط، بل ان نطالبه باجترار كم كبير من المعلومات من خلال اسئلة تقليدية تفتقر إلى روح التفكير والابتكار وإثارة القريحة من أجل الاستدلال وليس الاعتماد على ما يعرف بأسلوب (الاجترار)، أو ما يسميه البعض اسلوب (الشحن والتفريغ) أي شحن وتخزين المعلومات تم تفريغها على الورق، اعتماداً على أسلوب التلقين والحفظ ربما من دون فهم حقيقي وواع.
في حدود معلوماتي اعتقد ان وزارة التربية والتعليم وكذلك وزارة التعليم العالي لم يحاولا وضع نظام لقياس قدرات الطالب على الفهم والاستنباط وكذلك الاستيعاب حتى تتمكن الوزارة من تحديد مستويات وقدرات الفهم والتعامل لدى الطلاب وفق هذه المعايير الواضحة لقياس القدرات والمستويات.
ولعل هذا الكلام يقودنا إلى مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم، ولاشك ان هذا المشروع سيكون معنياً بصميم العملية التعليمية ككل والتي من ضمنها مشكلة الاختبارات حيث من المنتظر ان يركز اهتمامه على صياغة شاملة لاصلاح التعليم ككل كما اسفلنا وفي مختلف مراحله، واتصور ان الاصلاح الحقيقي لروح ونهج التعليم ووضع فلسفة ومنهج جديد للتعليم يقوم على أسس جديدة ويستند لمعايير عصرية وحديثة تنفذ إلى جوهر وصميم المعلومة العلمية وتقديمها في شكل أكثر بساطة ووضوحاً، والابتعاد عن أسلوب الحشو والتلقين ونستعيض عن ذلك بأسلوب الفهم والاستدلال والاستنباط كل هذ سوف يسهم في بناء عقول نقدية قادرة على الفهم والتحليل.
إذن المدخل الصحيح لإصلاح التعليم - من منظوري - هو تطوير المناهج وتغيير عقلية الحشو والتلقين والشحن والتفريغ وعندها ستتغير المفاهيم المغلوطة حول اسئلة الاختبارات ولن تصبح تعجيزية أو معقدة أو ساذجة!!
وينبغي أن نطلع على تجارب الدول المتقدمة والعريقة في مجالات التعليم مثل ألمانيا واليابان وفرنسا، ولدينا تجارب ناجحة لدول حديثة التطور مثل ماليزيا صنعت نهضتها وبنت تطورها على أعمدة التعليم، حيث استطاعت ماليزيا مثلاً ان تقفز خلال بضعة عقود من التخلف الى التطور ومن الاستهلاك الى الانتاج ومن الاستيراد الى التصدير، فمن التعليم الناهض بنت الإنسان وصنعت العقول، فتحول المجتمع إلى التطور والنهوض، ونما الاقتصاد وباتت ماليزيا احد النمور الاقتصادية الآسيوية، لم يكن تطورها هذا على حساب ثوابتها ومعتقداتها الدينية وقيمها الأخلاقية، بل كانت تجربتها النموذج الإسلامي العصري والحديث، وكان اقتصادها إسلامياً.
فهل نكرر نحن النموذج ونعيد التجربة ولكن بنكهة وبصمة سعودية؟؟ هذا ما نأمله ونتطلع إليه، ونحن قادرون - بإذن الله - اذا ما وجدت النوايا الصادقة المقرونة بالعمل الجاد وهي كثر ولله الحمد ولاشك ان الطريق الى ذلك يبدأ من اصلاح التعليم، فلنبدأ خطواتنا فمشوار الألف ميل يبدأ بخطوة. ولا انسى وقد انطلقت جولة جديدة من الاختبارات هذه الأيام ان ادعو لأبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات بالتوفيق والنجاح وان يتمكنوا من الفهم الجيد والسليم للاسئلة ومن ثم الاجابة الصحيحة.
http://www.alriyadh.com/2**7/06/15/article257240.html

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:35 PM
تأهيل
طلاب الثانوية العامة.. إلى أين المصير؟
م.حامد بن عوض العنزي
لعل هذه الأيام التي نعيشها تعتبر من أصعب الأيام التي تمر بها الأسر السعودية بسبب حالة الاستنفار جراء اختبارات نهاية العام والتي يتبعها توجس وتخوف بانتظار نتائج التحصيل النهائي للطلاب والطالبات. وهو ما يحدد مبدئيا مستقبلهم. لكن الكثير من الطلبة يجهل قدومه إلى منعطف حساس في حياته بسبب افتقاده للتوجيه والإرشاد المهني. والمؤسف حقا هو أن شخصية الطالب لدينا لا تظهر (عادة) تخصصا أو قسما معينا أو حتى هواية تساعده في تحديد مساره التعليمي أو التدريبي قبل دخوله المرحلة الجامعية. ذلك يرجع بسبب غياب التوجيه المهني سواء في مدارسنا أو جامعاتنا. ولا غرابة إذا قلنا أن الطالب في المرحلة الثانوية لا يستطيع التمييز والإلمام في الكليات والأقسام الجامعية بل إن خلط المعلومات وضبابيتها تكاد تكون سمة واضحة في الصورة النمطية التي يأخذها الطالب في هذه المرحلة عن التعليم الجامعي. والحقيقة المرة هو أن مدارسنا تخلو من توجيه الطلاب نحو التخصصات والمسارات التي تتناسب وقدراتهم الذهنية والشخصية وترسم لهم مستقبلهم التعليمي، وهو ما يساهم في حصول حالة ارتباك واضح لبعض الطلاب حال التحاقه بالمرحلة الجامعية يتمثل ذلك الارتباك في التنقل بين التخصصات والقيام (بحذف) فصول دراسية نتيجة عدم التأقلم ومن ثم التسرب من التعليم الجامعي لسوق العمل (بلا مهارات) أو الانضمام لقائمة المتعطلين عن التعليم والعمل. ولعل تأثير غياب التوجيه المهني في مدارسنا يؤثر بشكل أو بآخر في خصائص تركيبة سوق العمل فنلحظ انخراط عدد كبير من الشباب في الوظائف المختلفة على أساس غير مهني ما ينتج عنه سلبيات عديدة تتأثر منها بيئات العمل.
في ضوء ذلك أرى أن التعليم العام مطالب بتكثيف الجهود للقيام بالدور المنوط به في جانب التوجيه المهني. ومحاولة نشر الوعي بأهمية الانتماء (ولو نفسيا) إلى المهن والتخصصات المتاحة في الجهات التعليمية والتدريبية. بل وتقريب تلك التخصصات إلى نفوس الطلاب من خلال تزويدهم ببعض المعلومات عنها. ولعلي أكون أكثر تفاؤلا حينما اقترح إنشاء بعض الورش والمختبرات العلمية في المدارس والتي من شأنها المساهمة في تقريب الصورة الذهنية للطالب عن التخصصات الجامعية ومن ثم مخاطبة عقله وفكره لجذبه نحو أحدها. أرى كذلك أن تنشأ مراكز للتوجيه المهني تتبع لكل حي أو منطقة معينة في المدينة ترتبط إداريا بالإدارة التعليمية، و تقدم الاستشارات اللازمة للطلاب على مدار السنة، وتكون أحد أنشطتها الرئيسية تقديم بعض الدروس العلمية في مختلف التخصصات بهدف إحياء روح الاستطلاع لدى الطلاب ومحاولة جذبهم نحو التخصصات التي يرغبون بها. كما أن من الضرورة أن نبتعد (في طريقة تقديم التوجيه والإرشاد للطالب) عن التقليدية، كأن توزع بعض المنشورات على الطلاب أو أن تحوي المكتبة كتابا واحدا عن التوجيه والإرشاد تتم استعارته تباعا بين الطلاب دون فائدة فتلك الطرق أثبتت فشلها من خلال اعتماد البعض عليها لسنوات طويلة دون تحقق شيء من فوائدها المفترضة.
ما نشهده من حيرة وتشتت للخريجين من المرحلة الثانوية يحتاج لإقرار سياسة واضحة ومدعومة للتوجيه والإرشاد المهني. هذه السياسة تعتمد بشكل كبير على الكفاءات المتخصصة في مجال التوجيه والإرشاد لتقديم هذا العنصر المهم بشكله النموذجي بدلا من تقديمه من قبل من قبل بعض التربويين غير المتخصصين في هذا المجال.
إن الاهتمام بعنصر التوجيه والإرشاد في التعليم أضحى حاجة ملحة في وقت خطت فيه المملكة خطوات كبيرة في طريق التنمية وصار من الواجب أن يتزامن مع هذه الخطوات إصلاح في التعليم والتدريب يساهم في تزويد عناصر نجاح التنمية بما تحتاج له من عناصر بشرية مؤهلة.
halanzi@alriyadh.com
http://www.alriyadh.com/2**7/06/15/article257165.html

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:35 PM
الجزيرة:الجمعة 29 جمادى الأول 1428 العدد 12678

أسئلة الفصل الأول توزع على طلاب المحمدية بالرس في الاختبارات النهائية
الرس - خليفة الخليفة
فوجئ طلاب المحمدية إحدى المدارس الابتدائية بوسط الرس بعد أن تهيأ طلابها لأداء امتحاناتهم في نهاية العام الدراسي الأسبوع الماضي في إحدى مواد الاجتماعيات بأسئلة الفصل الدراسي الأول بين أيديهم ليصيبهم الذهول ويتوقف الجميع عن الإجابة لتبادر إدارة المدرسة بسحب الأسئلة ولتبحث عن طريقة للخروج من هذا المأزق.
في حين يتساءل أولياء أمور الطلاب عن مصير أبنائهم في هذه المادة، كما أن هذا ليس هو الخطأ الوحيد وبنفس المدرسة عندما وزعت أسئلة الوطنية على الطلاب في يوم آخر من أيام الامتحانات الأسبوع الماضي وقد طبعت عليها إدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم مدرسة (المصك) في حين أن مدرستهم (المحمدية) تقع في وسط الرس وتابعة لإدارة التربية والتعليم بالرس. يبدو أن المعلم قد نسخ هذه الأسئلة من أحد المصادر دون التغيير حتى في اسم المدرسة والمنطقة التابعة لها.
http://www.al-jazirah.com/166836/ln32d.htm

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:36 PM
تربية الرس تكرّم الطالب الحربي
الرس - منصور الحمود
كرمت إدارة التربية والتعليم بمحافظة الرس الطالب تركي بن محمد الحربي أحد طلاب برنامج العوق السمعي في ثانوية الرس بمناسبة حصوله على جائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان في الإبداع العلمي لذوي الاحتياجات الخاصة، جاء ذلك خلال استقبال سعادة مدير إدارة التربية والتعليم الأستاذ محمد بن صالح الغفيلي في مكتبه لرئيس قسم التربية الخاصة بالإدارة الأستاذ سليمان بن نيف النيف والأستاذ علي بن محمد العماري مدير ثانوية الرس والأستاذ إبراهيم بن صالح العقلان معلم برنامج العوق السمعي بالمدرسة يرافقهم الطالب الحربي الذي تسلم شهادة شكر وتقدير بمناسبة حصوله على الجائزة على مستوى المملكة.
حضر اللقاء الأستاذ تركي بن منور المخلفي الذي أشار إلى أنه أعد برنامجاً متكاملاً داخل الإدارة لتكريم الطالب.
http://www.al-jazirah.com/166836/ln35d.htm

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:36 PM
كرمه مدير تعليم شقراء
السويدان يتفوق في الحاسب الآلي على مستوى المملكة
شقراء - محمد الحميضي
استقبل مدير التربية والتعليم للبنين في محافظة شقراء عبد العزيز عبد الله المسند بمكتبه مدير قسم النشاط عبد العزيز المنيع ومشرف النشاط العلمي ووكيل متوسطة الوقف، والطالب محمد بن عبد الله السويدان من متوسطة الوقف بالقرائن، الحائز على المركز الثالث في مسابقة العروض التفاعلية للحاسب الآلي على مستوى إدارات التعليم في المملكة والتي استضافتها مؤخرا منطقة حائل التعليمية، وقد قدم له المسند هدية بهذه المناسبة عبارة عن جهازحاسب آلي محمول وشهادة تقدير من قسم النشاط وقدم شكره لهذا الطالب المتفوق الذي حقق هذا المركز الذي يسجل له ولإدارة تعليم شقراء لبروز مثل هؤلاء المتفوقين بها، كما أثنى على مدرسة الوقف بالقرائن من إداريين ومعلمين على جهودهم وطلب من الجميع تقديم كل المساندة له ولجميع الموهوبين ومتابعتهم وتحقيق رغباتهم ليستمروا في التفوق دائما.
http://www.al-jazirah.com/166836/ln36d.htm

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:36 PM
مركز صيفي للبنات
مواطن يتبرع بأرض لتعليم الزلفي
الزلفي - داود الجميل
يعتزم قسم نشاط الطالبات بإدارة التربية والتعليم للبنات في محافظة الزلفي إقامة مركز صيفي ثقافي للطالبات لاستثمار أوقات فراغهن بما يعود عليهن بالمصلحة والفائدة، وذلك خلال الإجازة الصيفية القادمة. أوضحت ذلك مديرة الإعلام التربوي بالإدارة الأستاذة منى بنت عبدالرحمن الصالح التي أضافت أن قسم نشاط الطالبات قد أنهى بالتعاون مع مركز التدريب التربوي النسائي تنفيذ دورة تدريبية لمدة ثلاثة أيام لتدريب العاملات بالمركز الصيفي على طريقة الاستفادة من برامج المركز لهذا العام وتنمية الثقافة العامة لدى المنتسبات للمركز من منسوبات مراحل التعليم الثلاث وكلية المعلمات، ومن المقرر أن يلتحق بهذا المركز أكثر من 4** طالبة، ويتولى الإشراف عليه المديرة وبمساعدة وثماني معلمات، وسينظم المركز دورة في الحاسب الآلي تحصل الطالبة بموجبها على شهادة تدريبية، وسيبدأ العمل بالمركز يوم السبت الموافق 15-6-1428ه&#16**;.من جهة أخرى تبرع أحد المواطنين (فاعل خير لم يرغب ذكر اسمه) بمحافظة الزلفي بقطعة أرض تبلغ مساحتها 2**0 متر مربع لإدارة التربية والتعليم للبنات.
وأشاد مدير التربية والتعليم الأستاذ حمد بن محمد المدعج بموقف المواطن الذي يجسد استشعاره بأهمية مساندة وزارة التربية والتعليم في خطتها الرامية للتخلص من المباني المستأجرة ودعمه للعملية التعليمية بما يساعد في توفير الأجواء التربوية والتعليمية الملائمة لبناتنا الطالبات.
وذكر مدير المشاريع والصيانة الأستاذ بداح بن عبدالرحمن البداح أنه تم إفراغ الأرض باسم الوزارة - تعليم البنات، وستطرح قريبا بإذن الله كمشروع مدرسي يخصص للمدرسة الابتدائية الثالثة عشرة في حي الفيصلية.
http://www.al-jazirah.com/166836/ln45d.htm

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:37 PM
افتتاح مركز مصادر التعليم في مركز الإشراف التربوي غرب الرياض
تحت إشراف وتنفيذ رئيسة وحدة التقنيات التربوية الأستاذة مها القرزعي تم افتتاح مركز مصادر التعلم في مركز الإشراف التربوي غرب الرياض بحضور كل من مديرة مركز الإشراف التربوي غرب الرياض الأستاذة سهام بنت عبدالمحسن الدخيّل ومساعدة مديرة مركز التقنيات التربوية الأستاذة مها الدعيلج وبهذه المناسبة قامت الأستاذة مها القرزعي بتوجيه رسالة تربوية إلى جميع منسوبات المركز تحت شعار (نجاحي دائماً من تواصلكم).
ومضمون هذه الرسالة توضح ماذا تريد من منسوبات المركز لنجاح مركز مصادر التعلم وماذا يقدم المركز من خدمات لمنسوبات المركز لتواصلهم.
وكما تم توضيح محتويات مركز مصادر التعلم بأنه يشتمل على مكتبه للمصادر المطبوعة ومكتبة إلكترونية ومكتبة للقراءات الإثرائية التي تخدم المناهج الدراسية وحقائب تدريبية إلكترونية وأجهزة حاسب آلي وجميع أجهزة العرض بأنواعها المختلفة وطاولة للقراءة والاجتماع وتفعيل الإنترنت في العملية التعليمية.
http://www.al-jazirah.com/166836/ln7d.htm

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:37 PM
الغزي كرَّم المعلمين والطلاب المتفوقين
جازان - عبده سيد
كرَّم مركز إشراف محافظة العارضة المعلمين المتميزين بحضور محافظ محافظة العارضة الأستاذ محمد بن عبد الله الغزي ومدير عام التربية والتعليم الدكتور علي بن يحيى العريشي وعدد كبير من رؤساء بمنطقة جازان وقد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة.بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم ثم قدمت أنشودة ترحيبية قدمها عدد من الطلاب بعدها ألقيت كلمة مدير مركز الإشراف في محافظة العارضة الأستاذ مفرح بن سلمان الجابري، ثم ألقيت كلمة مدير التربية والتعليم بجازان الدكتور العريشي. في نهاية الحفل سلم محافظ العارضة ومدير التعليم المتميزين من المعلمين والمتفوقين.
http://www.al-jazirah.com/166836/ln26d.htm

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:37 PM
تغيير وتطوير المناهج خيرٌ لا بدَّ منه!!
فهد الحوشاني
المطالبة بتغيير المناهج يمكن النظر إليها عبر منظارين، الأول مطالبة محلية مشروعة ومنطقية، والثاني مطالبة خارجية غربية ذات أهداف وأجندة سياسية!
محلياً الدعوة لتغيير المناهج ليست جديدة، فمنذ عقود والمناهج تتعرّض للنقد المستمر من قِبل الكثير من المخططين التربويين والمختصين، وتعرّضت لكثير من الحذف والإضافة في بعض المقررات وزيادة مقررات وحذف أخرى، بل إنّ هناك عدّة محاولات لتغيير أسلوب التعليم في مراحله المختلفة، فجاء التعليم المطوّر والمدارس الرائدة والشاملة وغيرها .. مما يعني أنّ هناك هاجساً ملحّاً بضرورة البحث عن بدائل تعليمية عبر التغيير المستمر لكيفية التعليم ومحتواه!! إذا لم يكن هناك رضى تام عن المناهج، أيْ المقررات الدراسية ومحتواها، في أي وقت من الأوقات، وهذا أمر إيجابي فالرضى هو بمثابة السكون الذي يعتبر مخالفاً لسنّة الحياة التي تتغيّر وتتطوّر من حولنا!!
لكن المطالبة الخارجية بتغيير المناهج بدأت لأول مرة بعيد اتفاقية كامب ديفيد، حيث كان هناك مطالبة لتغييرها في مصر، وتطوّر الأمر إلى المطالبة بحذف الآيات التي تتعرّض لليهود في القرآن الكريم، بل إنّ المطالبة أيضاً شملت إلغاء أحاديث الشيخ محمد الشعراوي في التلفزيونات العربية (فاروق جويدة .. جريدة الأهرام .. 18 مايو 2**7م).
وبعد أحداث 11 سبتمبر بدأ صوت تلك المطالبة يعلو ليدعو الدول العربية علانية لتغيير مناهجها، بل وحذف الآيات القرآنية التي تدعو للجهاد، بعد أن وصفت المناهج بأنّها تشجِّع على الإرهاب ..
ويجب أن نفرِّق بين الدعوة لغربلة المناهج وخلوِّها من استعداء الآخرين المجاني، وبين المساس بثوابت الدِّين ..
فالقرآن مقدَّس ولا يمكن المساس به .. وسيبقى الجهاد وفق ضوابطه الشرعية أحد أهم القواعد الإسلامية .. بالتأكيد أنّ الغرب يريدنا أن نسير وفق مناهج تعليمية يريدها لنا، وسيكون سعيداً لو استطاع أن يضعف من هويتنا العربية والإسلامية، وهو يعرف أنّ تلك الهوية تستمد قوّتها واستمراريتها من الإسلام ..
ليخرج جيل جديد يحب الدبابة الإسرائيلية التي تقتله وتسلب أرضه .. ويتصالح مع قوات الغزو التي تحتل بلداً عربياً ويقتنع أنّها جاءت لتنشر ديمقراطيتها فيه، ولا يرى ذلك احتلالاً وإنّما تواجد شرعي وطبيعي!! مطالبات الغرب يجب علينا أن نحذر منها، فهم يطالبوننا بالتغيير دون أن يحذفوا من مناهجهم ما يكرِّسونه عن العرب والمسلمين، ودون أن يحذفوا من صحفهم وأفلامهم ونشرات محطاتهم التلفزيونية تقاريرهم العنصرية التي تروِّج لكراهية العرب والمسلمين .. والتي تشكِّل مناهج تعاليم يتلقّاها المجتمع الغربي ككل ليكون مشاعر معادية لمليار شخص يعيشون على هذه الأرض .. إلاّ أنّ رفضنا لإملاءات الغرب يجب أن لا ينسينا أنّنا كنا دائماً في حركة دائمة للعمل على تغير وتطوير مناهجنا، محاولين أن نوجهها للأفضل ..
فمرحباً بتغيير المناهج الذي يخدم الأُمّة وكرامتها وعزِّها، ويسير بالنشء إلى تعليم يعلي من شأن التفكير الإيجابي والتحليل والبحث العلمي .. ليكوِّن الفرد شخصيته المستقلة المتفرّدة ورأيه الخاص مبتعدين عن التلقين الذي كان أحد أهم أسباب تراجع مخرجاتنا التعليمية ..
معزّزين التعليم الذي يوحِّد المشاعر الوطنية وينبذ الفتن، ويقبل الرأي الآخر ويناقشه ويحاوره بالحجّة، وهذا لن يتم إلاّ بغربلة المقررات بالحذف منها والزيادة عليها، ومن المهم أن يكون تغيير وتطوير مناهجنا لا يرتبط بتوجُّهات المسؤول ومستشاريه، بقدر ما يرتبط باحتياجات المجتمع وأهدافه العليا التي يريد أن يحققها عبر تعليم أفراده تعليماً يحقق لهم وحدتهم الوطنية وأمانهم الوظيفي والاجتماعي، وفي النهاية يكون تعليماً يستثمر فيه جهد الفرد لمصلحة الفرد والمجتمع.
alhoshanei@hotmail.com
http://www.al-jazirah.com/166836/ar1d.htm

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:38 PM
وجهة نظر في أسئلة الطالبات
سعادة رئيس تحرير الجزيرة أ. خالد المالك وفقه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اطلعت على ما نشر في الصفحة الأولى في عدد الجزيرة رقم 12672 السبت الموافق 23-5- 1428ه&#16**; بعنوان تقييم أسئلة الثانوية بعد البدء بساعة، وفي هذا الصدد أود أن أشير إلى أن امتحان مادة الرياضيات للبنات لهذا العام كان أصعب من الصعب، أو بمعنى آخر أسئلة شبه تعجيزية، هذا وقد لاحظ الجميع في مدارس البنات صعوبة ذلك مما أدى إلى ذهول المعلمات والطالبات وانهيار البعض منهن سواءً داخل المدرسة أو في منازلهن مما جعل الأسرة في حالة طوارئ، وهنا تقع الأسرة في تشتت مع أبنائها الآخرين مما تنعكس على نتائجهم في الاختبارات، علماً بأن الطالبات استعددن لهذه المادة وغيرها من المواد منذ بداية الفصل الدراسي الثاني، ولكن أصبحت النتيجة غير مجدية علاوة على ذلك النفسيات التي وقعت بها الطالبات ضحية مادة الرياضيات، ولكن وعبر جريدتكم الغراء أناشد المسؤولين في وزارة التربية والتعليم النظر بعين من العطف والرعاية للطالبات اللاتي قد يتضررن من نتيجة ذلك؛ فنحن ندرك حرص المسؤولين ورعايتهم الدائمة على مراعاة مثل تلك الامتحانات الصعبة فكلنا عشم في معاليه بمراعاة التصحيح جبراً لنفسيات الطالبات.
الجوهرة بنت صالح القفاري-بريدة
http://www.al-jazirah.com/166836/rv3d.htm

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:38 PM
تحت شعار (في الحركة بركة)
تعليم الأحساء يتبنى تطبيق فكرة تدوير أماكن جلوس الطالبات

تحقيق - جواهر عبدالرحمن الدهيم
يعد وضع التربية في سياقها الحركي والتغير المكاني مطلبا مهما لتحقيق فرص متكافئة ومهما تتشعب الآراء حول أولويات العملية التعليمية فإن شيئاً منها لن يتحقق ما دامت البيئة الصفية تتمسك بأهداب الطريقة التقليدية في تنظيم جلوس الطالبات. واعتباراً لأهمية هذه المعطيات بادرت إدارة تربية وتعليم البنات بالأحساء مطلع العام الدراسي الحالي بتطبيق مشروع تدوير أماكن جلوس الطالبات في الصف تحت شعار (الحركة بركة) .
ولنجاح المشروع ووصوله إلى الأهداف المرجوة منه كان ل(الجزيرة) هذا التحقيق حول هذا الموضوع من حيث الفكرة والهدف والسلبيات والإيجابيات من خلال من فكر ونفذ وأشرف من مشرفات تربويات ومعلمات وطالبات.
الفكرة والهدف
بداية تقول الأستاذة سميرة الجلال مديرة إدارة البحوث والمشاريع التربوية بالأحساء: إن هذا المشروع عبارة عن تغيير موقع الطالبة داخل الصف الذي يليه، ثم كل عمود للذي يليه دورياً كل أسبوعين في آن واحد حيث لا ينهي الفصل الدراسي إلا وقد تنقلت الطالبة في جميع المواقع بأفضل درجة ممكن تحقيقها من العدالة بين جميع الطالبات، أما الهدف من المشروع فهو الارتقاء بالمستوى التحصيلي للطالبة وكسر الملل بسبب الروتين اليومي وتساوي فرص استفادة الطالبات من معطيات المكان والإضاءة والسبورة وعرض الوسائل وحركة المعلمة واهتمامها أثناء الشرح وقد حقق المشروع أهدافه من خلال ما وردنا من تقارير توضح ذلك من وجهة نظر الفئات التالية:
فمن وجهة نظر ولي أمر الطالبة: هناك تفاعل بين عدد من أولياء الأمور وفق استطلاع للرأي لما له من أثر إيجابي على ابنته بينما آخرون يرون في تطبق المشروع بعض السلبيات، ويرجع ذلك إلى عدم وضوح رؤية المشروع لهم. وقلة الاجتماعات الحوارية حول قناعاتهم وتطلعاتهم وتساؤلاتهم، أما المشرفة والمديرة والمعلمة، حيث أبدت بعض المنسوبات في المدرسة الارتياح لنظام التدوير في أماكن جلوس الطالبات وتنقلهن لما لمسنه من إيجابيات انعكس أثرها على الطالبات مثل القضاء على أغلب سلبيات النظام التقليدي في بقاء الطالبة في مكانها طوال العام ومنه الشعور بالملل والرتابة والخجل وتنشيط ذهن وحيوية الطالبة من خلال حركتها بين الصفوف وتحقيق الانضباط الصفي والمحافظة على البيئة الصفية أثناء التدوير وزيادة الاندماج بين الطالبات في الأنشطة الصفية وإثارة الدافعية والتعلم لديهن كذلك شعور المعلمة بالثقة من جراء سعيها إلى تحقيق بيئة مادية منظمة متفاعلة ووجود مرجعية معنية بتنظيم البيئة الصفية.
ومن السلبيات يرى البعض أن التجهيزات المدرسية وأعداد الطالبات الكبيرة ومساحة الفصول واستهلاك التدوير لزمن الحصة يعد من المعوقات التي تحول دون تطبيقه في حين أن ذلك لا يعد عائقاً أمام تطبيق المشروع الذي يعنى بتغيير موقع الطالبة أياً كانت بيئتها إذا طبق وفق آليته الصحية دون أخطاء من أول مرة وفي كل مرة.
الفكرة
حول فكرة انطلاق المشروع تقول الأستاذة نايفة الطيار المشرفة التربوية لتقويم المدارس الشامل: انطلقت الفكرة منذ كنت معلمة في الثانوية حيث لاحظت الرغبة الشديدة لدى بعض الطالبات في الجلوس بأماكن استراتيجية في الفصل ولكن لا يستطعن ذلك بسبب احتكار بعض زميلاتهن طبقت الفكرة لفترة ولكن لم تستمر بسبب اعتراض أولياء أمور الطالبات وعدم وجود تعميم يلزم بذلك وتم عرض الفكرة على رئيسة فريق التقويم الشامل منيرة الجوهر فشجعتني وطلبت مني عرضها على المدير العام فأعجبته الفكرة ورأى أنها تحقق العدل لجميع الطالبات، وطلب تنفيذها كمشروع وبعد تنفيذه كنت أسمع قبولاً شديداً له من قبل المدارس التي أزورها أثناء التقويم الشامل وسمعت رضا كثير من الأمهات لهذا المشروع خصوصاً اللاتي تتميز بناتهن بالهدوء والخجل.
وعندما ورد قرار تطبيق مشروع تدوير أماكن جلوس الطالبات داخل الصف كانت ردود الفعل الأولية حول تطبيقه من قبل بعض مديرات المدارس حيث تقول فاطمة المحارف مديرة مدرسة المتوسطة بالأحساء: عندما ورد القرار تأكدت من أن هناك عقولا مدبرة لم يتح للجودة والإجادة مجال إلا طرقته وتقول شيخة الهاجري مديرة الابتدائية الأولى بالأحساء بعين دار الجديدة: إن الفكرة جيدة بادرنا بتطبيقها واتفقنا في الرأي وتقول كلتا المديرتين نعمة الصقران مديرة الابتدائية الأولى وهيا الحزام مديرة الابتدائية الثانية بالأحساء: تم تقبل المشروع والتخطيط له والاجتماع مع المعلمات وإبلاغ الطالبات بينما تقول نورة المطلق مديرة الابتدائية الثالثة: بدأت الفكرة إلا أنني أعاني من الأهالي لأن الكل يريد ابنته بالصف الأول أمام السبورة لعدم وضوح الرؤية وأتوقع هذا الحل للمشكلة.
وعن تنفيذ القرار داخل المدرسة كيف تفاعلت معه الطالبات وأولياء الأمور تقول فاطمة:
شعرت بالزهو حيث علمت أن هناك من يشعر بمعاناة الاستقرار في مكان واحد طول العام الدراسي.
وتقول شيخة: تقبل الجميع بسببه 99% واتفق جميع المديرات على أن هناك بعض الرفض ولكن قبول المشروع كان له العدد الأكبر.
كما اتفق الجميع على أن الإيجابيات هي تكافؤ الفرص وبث روح النشاط والتغير بين الطالبات والمساهمة في رفع مستوى الطالبات وكسر الروتين اليومي. كما أن السلبيات التي اتفق عليها الجميع أن هناك من لديهن مشاكل صحية مثل قصر النظر والسمع وأيضاً طويلات القامة اللاتي يحجبن الرؤية عن زميلاتهن من الصعب تدوير أماكنهن.
الطالبات بين مؤيد ومعارض
وبما أن الطالبة محور العملية التدويرية كان لرأيها دور كبير في نجاح المشروع حيث التقينا بعض الطالبات لنستشف آرائهن حول تدوير جلوس الطالبات.
تقول الطالبة نباتة الكليب بالابتدائية الأولى بالعيون: لا توجد معارضة للمشروع بين زميلاتي حيث يعتبره البعض زيادة لعنصر التشويق والإثارة ومن وجهة نظري حقق المشروع الأهداف المرجوة منه لأنه بث روح المنافسة والنشاط وتحسين المستوى.
أما الطالبة ليلى العبدالله بالابتدائية الثانية فتقول: لا توجد معارضة من زميلاتي إلا القليل منهن في بداية المشروع.
وتقول الطالبة خلود القرني: صحيح أن هناك معارضة من بعض الطالبات لكنني وجدت نفسي أكثر تركيزا ونشاطاً وحيوية.
أولياء الأمور
شعر بعض أولياء الأمور بالارتياح لهذا المشروع بينما البعض على النقيض وخاصة ممن لدى بناتهن بعض الظروف الخاصة كضعف البصر وعدم التركيز وقصر القامة والصغيرات حيث يعارض أولياء أمورهن مثل هذا المشروع بينما البعض يرى العكس حيث يقول ولي أمر الطالبة سارة الحامد علمنا بهذا المشروع ونحن نقدر هذه الجهود المبذولة وهذا جيد وفعال.
أما ولي أمر الطالبة الحوراء العيسى الطالبة بثانوية الجبيل فيقول: تنامى إلى سمعي ذلك وبعد التنفيذ لمست في ابنتي الإقبال على التعلم بشغف وخصوصاً عندما تكون بالقرب من فتيات متفوقات كما أن ابنتي أصبحت تشعر براحة نفسية داخل المدرسة وخارجها وتحسن مستواها.
وتقول كاظمية حسن المعلمة بثانوية الجبيل: فكرة التدوير جديدة قوبلت بترحيب كبير لدى بعض الطالبات حيث وجدن فيه كسرا للروتين الممل ونال الرضا لدى البعض أما بالنسبة للمعلمة فالمشروع يساعدها في عدم التركيز على الطالبات الجالسات في المقاعد الأمامية كما أوضحت إحدى المعلمات أنه تم القضاء بالفعل على اعتماد الطالبات الجالسات في المقاعد الأمامية فتدويرهن باستمرار أدى إلى استيعاب الدرس كما أن المشروع أدى إلى إظهار المواهب والقدرات.
كما قالت إحدى المعلمات: تم تحسين مستواهن للأفضل وتغير نشاطهن بشكل ملحوظ.
وتقول: الأستاذة رحمة السريع: كان في بدايته يحتاج لتقبل الفكرة فبعض الطالبات والمعلمات تقبلنه والبعض الآخر عارضنه كأية فكرة جديدة تطرح لأول مرة كما أن الأسبوع الأول لتطبيقه كانت الطالبات في قمة النشاط والمعلمات أيضاً ولكن في بعض الأوقات أشعر بشتات لتغيير أماكن الطالبات ولكن الأهم مصلحة الطالبة.
بينما تقول منى البلم بالابتدائية الثالثة: كثير من المعلمات بادر إلى تطبيقه فمنهن من تقبلنه ومنهن من عارضنه وكذلك الطالبات، قد يكون فرصة للطالبات الضعيفات لتحسين مستواهن.
http://www.al-jazirah.com/166836/th1d.htm

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:39 PM
حفريات المشروع أصبحت خطراً على الصغار
اختلاف في فحص التربة يُوقف مشروعاً مدرسياً بحائل
الشملي - هايل العنزي
توقف انشاء مشروع مجمع مدرسي للبنين بقرية ضرغط التابعة لمنطقة حائل وذلك بسبب اختلاف في فحص التربة، حيث استبشر المواطنون بتلك القرية خيراً باعتماد ذلك المبنى وبدأ المقاول المنفذ للمشروع (مؤسسة إسكاب) في صيف عام 1426ه بتنفيذ المشروع وذلك بالبدء بحفر قواعده ولكن بعد الحفر أوقف عن العمل وعند مراجعة الأهالي للجهة المسؤولة والمشرفة على المشروع بالإدارة العامة للتربية والتعليم بحائل أفادت بأن هناك اختلافاً في فحص التربة وأن ذلك يحتاج إلى مخاطبة الوزارة، وانتظر الأهالي منذ ذلك التاريخ وحتى شهر محرم من العام 1428ه حيث راجعوا وزارة التربية والتعليم وأفادوهم بأن الأمر انتهى وأن المقاول قد تم تعميده لاستكمال المشروع ولكن منذ ذلك التاريخ وحتى الآن والمشروع على حاله، وبذلك تبددت أحلام المواطنين الذين ينتظرون هذا المبنى لفك معاناة أبنائهم الطلاب من المبنى المدرسي المستأجر منذ أربعين عاماً كما ذكر المواطن علي محمد التميمي من سكان تلك القرية الذي قال ل(الجزيرة): إن الحفر المتبقية من المشروع اصبحت تشكل خطراً على الأطفال والمارة وقد أزداد خطرها بعد نزول الأمطار حيث امتلات بالمياه وأصبحت تهدد كل من يقترب منها وقد طالب التميمي الجهات المسؤولة بردم الحفر والمستنقعات وذلك لأن ضررها الآن تزايد وأخطارها أصبحت محتملة الوقوع، أما عن المشروع فقال التميمي: يبدو أنه حلم قد تبدد أو كسراب يحسبه الظمآن ماءً.
http://www.al-jazirah.com/166836/th2d.htm

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:39 PM
طلاب القرى والهجر يعانون السفر من أجل اختبار القدرات
تحقيق - عبدالله عايض الوهبي
أبدى عددٌ من طلاب الثانوية العامة الذين سوف يتقدمون إلى الكليات أو الجامعات امتعاضهم من مشروع اختبار القدرات الذي أصدرته وزارة التربية والتعليم العالي خصوصاً أولئك الذين يقطنون في القرى والمناطق النائية البعيدة عن المدن والذين تجشموا عناء الحضور لاختبار القدرات في المدن حيث يكلفهم سكناً في الفنادق ومصروفات السفر إضافة إلى رسوم الاختبار.
(الجزيرة) التقت مع بعض الطلبة واستطلعت آراءهم حيث تحدث الطالب محمد المالكي أحد طلاب مدرسة حداد بني مالك وقال لماذا لا يتم اختبار القدرات في مراكز الإشراف التربوي الخارجية للطلاب الذين يسكنون القرى والهجر وبعض المناطق النائية حيث إن حضورنا إلى المدينة يكلفنا فوق تعبنا الجسماني مصاريف مالية قد لا تتيسر لبعضنا بل أقول لمعظم طلاب القرى في حالة الرسوب لا سمح الله ماذا يجدي اختبار القدرات وما هو مصيرنا في هذا الاختبار ونحن نقوم بالدراسة لمدة ثلاث سنوات ولا نجد شيئاً مضموناً لمستقبلنا حتى نقوم باختبار القدرات.
كما تحدث الطالب فهد خالد الثقفي أحد طلاب ترعة ثقيف قائلاً إنني أعاني هذه الأيام حيث إنني ليس لدي قريب بمدينة الطائف فاضطر إلى استئجار شقة بما لا يقل عن مائتي ريال يومياً ومصاريف كبيرة لا نتحمل القيام بها فلماذا لا تقوم الجهات المعنية بعمل هذا الاختبار في المدارس الثانوية أو مراكز الإشراف القريبة من قرانا.
وقال الطالب خالد حمود الحارثي لقد وضعت الوزارة هذا الاختبار ونحن نسكن في مناطق نائية وبعيدة عن مدينة الطائف والذي يكلفنا ذلك الكثير من المصاريف والمواصلات، وكل هذا العناء لا ندري ما هو مصيرنا هل هو النجاح أم الرسوب ولا بد من دفع الرسوم المالية لهذا الاختبار فنطالب جهة الاختصاص النظر في هذا الموضوع الذي أصبح يزعج الكثير من الطلاب الذين ليس لديهم مواصلات للتنقل بها أو دفع رسوم الاختبار فإنني أناشد مرة أخرى وزارة التربية والتعليم العالي النظر في هذا الموضوع الذي أصبح عائقاً أمام الطلاب. وأضاف الطالب سعد حميد المالكي أن هذا الاختبار أصبح يزعجنا كثيراً فلم نعد نهتم كثيراً بالدراسة ما دام هناك اختبار آخر يواجهنا وما المصروفات التي سوف نصرفها في إقامتنا بالمدينة.
http://www.al-jazirah.com/166836/th3d.htm

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:40 PM
النعرة القبلية والاستعراض وفزعة الشلة أهم الأسباب
العنف الطلابي أمام المدارس يناقض رسالة التعليم والتربية
رفحاء- تحقيق - منيف خضير
يخيل إليك أنك في معركة من معارك القرون الوسطى...
سكاكين، سيوف، وسائل حادة، عصي كبيرة (عجرا) هذا هو باختصار واقع العنف الطلابي والمضاربات في مدارسنا !!
من المتسبب في هذا العنف ؟ ما هو دور المؤسسات التربوية والإعلامية في علاج هذه الظاهرة ؟
وأخيراً ما دور المدرسة تحديداً ؟ وهل هي السبب في نشوء هذه المضاربات كما قال أحد ضيوف التحقيق ؟
مراحل عمرية بسلوكياتها
ويرى الأستاذ أحمد بن مبارك بازيد (مشرف تقنيات التعليم بالإدارة العامة للتعليم بالشرقية- الظهران) أن المضاربات الطلابية من الصفات السيئة لبعض الطلاب داخل وخارج المدرسة، وتختلف هذه الظاهرة من مرحلة لأخرى وتزداد في المرحلة المتوسطة..
أما عن الأسباب من وجهة نظري فهي كثيرة أهمها اتصاف المرحلة المتوسطة والثانوية بسلوكيات عمرية خاصة وبالتالي تنتج سلوكيات تتوافق مع كل مرحلة ويجب علينا فهم كل مرحلة وسلوكياتها المصاحبة إذا أردنا العلاج، وفي المراحل العمرية الأولى يبدأ الطالب في مرحلة فرض الذات ويتأثر غالبا بالأفلام التلفزيونية، واستعراض القوة ويضيف بازيد:
ويمكن التحكم في سلوكيات الطلاب من خلال الإدارة المدرسية وولي الأمر بالتعاون التام بين المدرسة والمنزل الذي يجب أن يتفهم كل مرحلة وسلوكياتها مثل المراهقة في المرحلة المتوسطة والتأثر بالأقران واستعراض القوة والشخصية وسرعة الانفعال لدى الطلاب، وهنا يبرز دور المرشد الطلابي بالمدرسة للمساعدة في وقف هذه المشاكل الخطرة المتمثلة بالعنف المدرسي...


المدرسة هي السبب :
قد يكون للمدرسة سبب في ذلك ..كيف ؟
يقول الأستاذ محمد العمر (مشرف تربوي بتعليم القصيم) : قد تعمد بعض المدارس إلى التفرقة بين الطلاب من حيث المعاملة وهذا يولد شعوراً عدائياً يتحول إلى عنف ومشاجرات تحدث خارج المدرسة أو داخلها، أمر آخر ضمن أدوار المدرسة في إذكاء العنف الطلابي يتمثل في تحدي بعض المعلمين للطلاب أياً كان شكل التحدي مثل صعوبة الأسئلة وتفضيل الطلاب على بعض !
وبعض المعلمين والطلاب.. وأحيانا المديرون بل وبعض المشرفين التربويين يقعون فريسة سهلة للعصبية القبلية وينمونها بطرق مختلفة بقصد أو من غير قصد..
ضعف برامج التوعية
الأستاذ فوزي بن حمدان الرمان (مدير متوسطة القيروان بسكاكا) تحدث حول هذا الموضوع قائلاً: إنه لا توجد دراسات على مستوى المنطقة تتحدث عن حجم المشكلة رغم انتشارها بشكل كبير.
وتظهر أهمية توعية الطلاب في هذا السياق من خلال تفعيل لائحة السلوك التي تنظم سلوك الطلاب .
ويطالب الرمان بضرورة تكثيف البرامج الإرشادية في المدارس، ويتم توعية أولياء الأمور من خلالها بالتعاون مع الإدارة المدرسية والمعلمين وإقامة دورات تدريبية للطلاب تتحدث عن نبذ ظاهرة العنف وكيفية التأثير في أقرانهم المتورطين في هذه المشكلة، وثمة أمر مهم وهو توجيه الجهات الأمنية بمتابعة المدارس وأماكن تجمعات الشباب للحد من نمو هذه الظاهرة في بيئة خصبة، إضافة إلى الدور المنتظر من وسائل الإعلام باستضافة الإخصائيين النفسيين والاجتماعيين لمناقشة هذا الأمر.
استعراض وفزعة
الطالب أحمد العنزي (رفحاء) أكد أن سبب هذه الظاهرة هم أصدقاء السوء الذين يؤثرون بأقرانهم بدرجة يصعب الفكاك منها بل ويعدون من لا ينخرط معهم في المضاربة جباناً، ويؤكد أحمد قائلاً :
وأنا أعرف زملاء لي مؤدبين، ولكن عن طريق الفزعة يشاركون في المضاربات حتى لا يتم وصفهم بأوصاف تعد في نظر المراهق من دواعي سخرية أصدقائه منه مثل (الرخمة والزلابة والطق).. وغيرها من الألفاظ غير المناسبة !
محمد الفهد (طالب في المرحلة الثانوية) يقول: لا يمر يوم تقريباً إلا بمضاربة في مدرستنا وأحياناً يتواعدون في مكان بعيد عن أعين الجميع لإقامة حفلة في المصارعة الحرة على شرف طلاب الثانوي ولفيف من طلاب المتوسط الذين يتم الاستعراض من أجل عيونهم !!
ويرى الفهد أن المسألة استعراض وتحدي الأقوياء تماماً مثل(صراع الديكة) !!
عبد الكريم الشمري (طالب ثانوي في رفحاء) يقول : هذه الظاهرة انتشرت في محافظة رفحاء وفي الحدود الشمالية بسبب التعصب القبلي، ولا يخلو أسبوع من سماع مضاربات بين الطلاب وخصوصاً في المرحلة الثانوية ويشترك أكثر الطلاب بدافع التعصب القبلي وهذه حقيقة يعرفها أهالي الشمال جيداً، فكلمة واحدة يطلقها أحد الطلاب طالباً نجدة أبناء قبيلته كفيلة بتحويل المدرسة إلى معركة كبرى شبيهة بالمعارك التاريخية التي ندرسها، ويختم عبد الكريم حديثه عن مضاربات الطلاب ساخراً : ربما استفاد الطلاب من معلم التاريخ لذلك يطبقون ما استفادوه منه ميدانياً !!
ويتفق معه الطالب سعود الراشد مشيراً إلى أهمية الثقافة في المجتمع والأسرة.. فالمشكلة هذه تتعدى أسوار المدرسة إلى المجتمع بقنواته المختلفة حتى الإعلام والتلفزيون دائماً يصور البطل قوياً مضارباً.. وفي الألعاب الالكترونية وألعاب الكمبيوتر يميل الأطفال إلى العنف والمضاربات في هذه الألعاب في موروث يصعب التخلي عنه إلا باجتثاثه من جذوره عن طريق الثقافة والحوار الحضاري والعقوبات الرادعة فمن أمن العقوبة أساء الأدب.
رؤية شرعية
الشيخ فيصل بن حمود المخيمر (مشرف توعية إسلامية - ثانوية قتيبة) تحدث عن رأي الدين الإسلامي الحنيف عن هذه الظاهرة قائلاً:
لابد أن نعلم أن ديننا الإسلامي الحميد يحثنا على التحلي بالأخلاق الفاضلة فقال تعالى مثنيا على نبيه- صلى الله عليه وسلم- ( وإنك لعلى خلق عظيم ) وتقول عائشة كما جاء في الصحيح كان خلقه القرآن وثبت عنه- صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق وجاء في رواية صالح الأخلاق ) وقال- صلى الله عليه وسلم-: (أثقل ما يكون في ميزان العبد يوم القيامة حسن الخلق)، ويقول الأول:
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت
فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
ولاشك ولا ريب أن المشاجرة التي تحدث بين الطلاب في المدارس أو خارجها منافية لحسن الخلق ومنافية للتعليم وأن المشاجرة دليل واضح على قلة الوعي الشرعي بخطرها وقلة الوعي الأخلاقي، ولذلك تقع بين فئات معينة من الطلاب ليس لديها وعي شرعي وأخلاقي، ولابد أن نعلم أن التربية الحسنة لها الدور الرئيس في نبذ مثل هذه الأخلاق السيئة والرديئة التي تنبئ عن سوء التربية، ولذلك جاء في السنة أن رجلين استبا عند النبي- صلى الله عليه وسلم- وأحدهما احمرت أوداجه وعلا صوته فقال -صلى الله عليه وسلم-: (إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه الذي يجده، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) وجاء في الحديث أنه قال- صلى الله عليه وسلم- (ليس الشديد بالصرعة وإنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب)، وثبت عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شأنه)، ولا ننسى أن النبي- صلى الله عليه وسلم- بين حرمة المؤمن قال- عليه الصلاة والسلام- (المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)، ونهى- صلى الله عليه وسلم- عن ترويع المؤمن ورفع السلاح عليه، ونهى عن ضرب الوجه وغيرها ويقول جل وعلا {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ} الآية.. فكيف بمن يتخلق بهذا الخلق الرديء المشاجرة.
دور الأسرة
وفي السياق ذاته تحدث سلطان بن محمد المطيري (مرشد طلابي- ثانوية قتيبة بن مسلم) عن علاج المشكلة قائلاً:
أولا يجب أن نعرف أن هذه المضاربات إذا تكررت هي نوع من أنواع السلوك العدواني نتيجة لاضطراب السلوك وتتعدد أسبابه من نفسية إلى انفعالية إلى أسرية أو اختلال في وظائف الدماغ، فعند تحديد المسبب يوضع العلاج . وإن كنت أميل إلى أن معظم المضاربات التي تحدث أمام المدارس بسبب أساليب التربية داخل الأسرة وغياب شخصية ولي الأمر وانشغاله باهتمامات ليس للمنزل فيها نصيب، ففي الوقت الذي تريد فيه الأسرة من الطالب أن ينجح في دراسته نجدها لا توفر له المناخ الملائم الذي يحبب إليه العلم ويشجعه على التفكير والبحث إنما تقمع فيه الرغبة في المعرفة فلا تجيب بصراحة وموضوعية على تساؤلاته عن العالم المحيط به وعلى ما يتعرض له من مواقف يتعذر عليه فك رموزها، وقد تلجأ في إجاباتها إلى الخرافة مما يعطي للطالب صورة مشوهة عن ذاته وعن العالم الخارجي ، وتشاركه كذلك المدرسة نتيجة لبعد منسوبيها عن أداء دورهم التربوي بشكل سليم وغياب القدوة الحسنة. وغالبا ما تلجأ المدرسة في مجتمعنا إلى تلقين الطالب مجموعة من المعلومات والمعارف الجامدة والمجردة, وفي جو من التخويف والتهديد, وما على الطالب إلا أن يحفظها ويرددها وإلا تعرض للعقاب بأشكاله المختلفة بما فيها العقاب الجسدي، بل قد يعاقب الطالب بمزيد من الحفظ الشيء الذي يبرز الطابع العقابي للحفظ، ولا يراعى في التلقين الفهم وحرية الحوار, أو أن تناقش قضايا تتعلق باهتمامات الطالب وواقعه بحيث تساعده على مواجهة هذا الواقع والتكيف معه. والطالب المتميز والمتفوق ليس هو الطالب الذي يناقش معلميه ويطرح عليهم الأسئلة ويستفسر عما لا يفهمه أو لا يعرفه... وإنما هو الطالب المطيع الذي يردد الأجوبة الجاهزة، ولا يحاول الاجتهاد أو الإبداع, ويمتثل لكل ما يصدر عن معلمه. وكذلك هناك أمر يتعلق بإدارة المدرسة وهو عند غياب المعلم أو استئذانه تعمد بعض المدارس إلى تقديم الحصص ويخرج الطلاب من المدرسة ربما قبل الموعد المحدد بساعات، وربما كان بعض الطلاب مرتبطا بالذهاب إلى بيته مع إخوانه في الفصول الأخرى فيضطر للجلوس عند المدرسة حتى نهاية الدوام، وبعض الطلاب يتسكع في الشوارع حتى نهاية الدوام ثم يذهب إلى البيت ويدعي أنه قادم من المدرسة، كل هذه الأمور تفتح باباً للمشاجرات وتعلم بعض العادات السيئة.
والعلاج الناجع لمثل هذه المشكلة يتمثل في زيادة جرعات التوجيه والإرشاد وقيام جميع الأطراف بأدوارها بشكل واضح وتكاملي.. فللأسرة دور مهم جدا وللمدرسة دور أكثر أهمية، وتحتاج فيه إلى مزيد من الصلاحيات.
العلاج والحلول
* هو الحل وماطرق العلاج؟
- في هذا الصدد يقول الدكتور مجد الدين خيري من الجامعة الأردنية في حديث سابق لمجلة الجزيرة عدد 28 في 29 محرم 1424ه&#16**;: إنه لابد من القيام بثلاثة برامج متكاملة تعمل جميعا على التأثير على الجماعات التي يتعامل معها الطالب في
محيطه المدرسي وتؤدي إلى اكتسابه المفاهيم والقيم المرجعية الحديثة التي تربطه بالمدرسة وأهداف المرحلة التي يدرس بها.
من هذه البرامج مسألة الإدماج والتوجيه، وذلك لدى استقبال الطلاب الجدد الذين يفترض أن تنظم لهم لقاءات وجولات ومحاضرات توضيحية حول البيئة الجديدة والسلوك المتوقع فيها مما يسهم في خفض التوتر لدى الطلاب وهم يقدمون على مرحلة جديدة، كما يساعد على التقليل من فقدان الهوية حين يتم التعارف ويخلق صداقات جديدة. كذلك التفعيل الايجابي لدور الجماعات المدرسية للقيام بوظائفها الاجتماعية والنفسية المهمة في خفض التوتر، ولما تمثله من مصدر انتماء للطالب، وذلك على أساس التخصص والمناشط وليس على الأساس القبلي العصبي. ويرى د. خيري إن تطوير مادة التربية الوطنية يساعد كثيرا في ترسيخ مفاهيم تركز على المواطنة والمساواة وتشيع قناعات ومهارات وآليات للتعامل مع الخلافات بشكل سلمي وحضاري، وفي الختام لابد من تضافر دور الأسرة والمجتمع والمدرسة لمحاصرة هذه المشكلة الاجتماعية التي باتت تهدد تماسك المجتمع، وتقلق الأسرة، وتقلل من سيطرة المدرسة وتضعف دورها التربوي، باعتبارها البيئة الحاضنة والمنطلق المباشر لهذه المشكلات.
http://www.al-jazirah.com/166836/th4d.htm

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:41 PM
حظيت بالترشيح على مستوى المنطقة
ثانوية البنات 65 بالرياض تنجح في تفعيل التطوير الشامل تقنياً
تقرير - هياء الدكان
يحفل ميدان التربية والتعليم في بلادنا الحبيبة بالعديد من التغييرات والتجديدات التربوية من خلال تنفيذ الوزارة للعديد من المشاريع التطويرية، وذلك تلبية لحاجات المجتمع التعليمي، ونظراً لتميُّز المدرسة فقد حظيت المدرسة الثانوية (65) بترشيح من مركز الإشراف التربوي بشمال الرياض بتنفيذ مشروع التطوير الشامل لعناصر المدرسة كعينة تجريب للمرحلة الثانوية لتعليم البنات في مدينة الرياض بإشراف إدارة الإشراف التربوي الذي يستمر بمشيئة الله لمدة 3 سنوات بدأت منذ العام الدراسي 1426 - 1427 ه&#16**; ومستمرة لهذا العام والعام القادم.
أهداف المشروع
يسعى المشروع برئاسة الأستاذة منيرة الخضير لإعداد معلمة تنمِّي قدراتها ذاتياً في مؤسسة تقنية بقيادة مديرة تحويلية لتطوير دور الطالبة في العملية التعليمية التعلمية، ومحاوره تشمل كلاً من: مديرة المدرسة كقائدة تحويلية، المعلمة كمشاركة في التطوير، الطالبة كمخرج نهائي، المدرسة كوحدة متكاملة، المنهج وتطويره (من هنا تم التنسيق لتنفيذ معرض المنهج والحياة لربط المقررات اليومية بالحياة اليومية)، كما يتميز المشروع بشمولية عملية التطوير وإنه لا يعتمد على محور واحد كما يربط بين عمليات التعليم والتعلم والتقويم والتدريب، ولتطوير أداء المعلمة في المدرسة تم اعتماد نموذج (الإشراف المتنوع) وتنفذه مشرفات التطوير المقيمات بالمدرسة الأستاذتان (فائزة القصير - موضي الدريبي) ويهدف الإشراف المتنوع إلى إيجاد مدرسة متعلمة تراعي فيها المشرفة الفروق الفردية بين المعلمات من خلال تنويع أنشطة نموهن المهني لتلبية حاجاتهن المختلفة، وقد قامت المشرفتان بالتصنيف وفق ثلاثة خيارات لتطوير أداء المعلمات وهي: التطوير المكثف: لمن خدمتها أقل من (5) سنوات ودرجة أدائها الوظيفي أقل من (85) درجة، والتطوير الموجه ذاتياً: لمن خدمتها أكثر من (10) سنوات وتقدير أدائها الوظيفي ممتاز لآخر (3) سنوات، كما تقوم المشرفتان بالتطوير المهني التعاوني لبقية المعلمات لتنفيذ أنشطة تدريب الأقران واللقاءات التربوية، والتحليل الذاتي للأداء.
فكرة المشروع
(الجزيرة) التقت مديرة المدرسة الأستاذة سميرة دشاش التي عبرت عن شكرها لجريدة الجزيرة وللإعلام التربوي بتعليم الرياض لدعمهم ورعايتهم للبرامج التربوية وأبدت حماساً كبيراً وتفاعلاً ملحوظاً للمشروع والقائمات عليه وكذلك لمشرفات التطوير المقيمات بالمدرسة وللطالبات المشاركات بإبداع وتميز لافت للنظر في معرض المنهج والحياة، كما عبرت الأستاذة فائزة القصير عن تقديرها لمديرة المدرسة الأستاذة سميرة دشاش وجهدها بالتعاون مع إدارة الإشراف التربوي لتفعيل المشروع، كما قدرت جهد التربوية الدكتورة إيمان محمد الرويثي التي كانت معلمة لمادة الفيزياء في الثانوية وفكرة المشروع بإطاره المعرفي والمهاري والاجتماعي تعود لها وأتاحت لها مديرة المدرسة الفرصة للاستفادة من خبرتها التربوية قبل انتقالها بعد نيل درجة الدكتوراه للعمل في جامعة الإمام، وبالفعل خططت د. إيمان الرويثي للمشروع وشجعتها المسؤولات التربويات ومشرفات التطوير بالمدرسة، وبداية نفذت بإبداع دورة بعنوان (استراتيجيات التفكير فوق المعرفي للتطوير الذاتي المهني وتنمية مهارات التدريس) لمدة يومين دربت فيها جميع معلمات المدرسة وكان لديهن استعداد واستجابة كبيرة لتفعيل ما تم دراسته لتوجيه الطالبات كافة والطالبات الموهوبات خاصة، بعد ذلك طبقت فكرة المشروع من مادة الفيزياء بداية كانطلاقة ثم فعلت بعد ذلك في جميع المواد الدراسية ليتم ربط المواد الدراسية بالحياة ولتعرف الطالبة لماذا تدرس المادة فتقبل بحماس على فهمها واستيعابها، كما فعلت الاستراتيجية في الواقع من خلال حث الطالبة وتعليمها كيف تفكر وكيف توجه تفكيرها وكيف تتوقع الصعوبات وكيف تعمل على حلها ومن ثم تقيم النتائج ثم التقويم الذاتي يتم بإشراف المعلمة، وأكدت سميرة دشاش أن الطالبة هي محور العملية التربوية والتعليمية وهي نواة المجتمع ومستقبله والمعلمة لها دورها الكبير في إبداع الطالبة وكلما كانت المعلمة مبدعة انعكس ذلك إيجابياً على الطالبة، وهذا ما تحقق بفضل الله ولمسته التربويات في المدرسة.
جولة في المعرض
وتجولت الجزيرة في المعرض الذي تنوع بين اختراع وإبداع وتطوير وربط للمواد الدراسية بالحياة حيث تحدثت نخبة من الطالبات عن كيفية صنعهن لهذه الأعمال التي تحاكي الواقع ومستوحاة من المواد الدراسية صنعتها الطالبة بإشراف معلمات المواد بالمدرسة المبدعات والمحفزات للطالبات، كما احتوى المعرض على العديد من التصاميم الابتكارية تحاكي الواقع مثلا في ركن الفيزياء عرضت تجارب علمية صنعتها الطالبات بخامات البيئة والمستهلكات مثل تجربة مبدأ التوازن وعرضت سلة مهملات بخامات بسيطة صنعت لخدمة المعاقين أو كبار السن حيث يتم التحكم فيها بجهاز التحكم عن بعد من أفكار الطالبات وإشراف المعلمات، وعرض تصميم طالبة للمطبخ المنزلي في ركن الرياضيات وأشادت الطالبة رشا المطيري باستمارة تقييم الذات التي أعدتها معلمة الرياضيات بقولها الاستمارة قربتنا من معلمتنا وأشعرتنا بأنها أم وأخت، وقالت المبدعة الهنوف الدايل إن الرياضيات لغة العصر لغة الدقة والاختصار ومتداخلة مع جميع المواد. وفي ركن الكيمياء عرضت عطور رائعة من إنتاج الطالبات وكذلك الصابون الطبيعي وكيف ينتج بالمنزل، ومرطب الشفاه، وخل التفاح بمكونات طبيعية، وفي ركن الأحياء عرضت تجربة لمكافحة السمنة، وكيف تحفظ الورقيات لمدة أطول في الثلاجة إذا وضعت داخل إناء زجاجي به ماء، وفي ركن اللغة العربية عرضت استراتيجية لمادة المطالعة كما لوحظ حب الطالبة للغة الأم لغة القرآن، حيث قالت وهي تعبر عنها هي كل حياتي وفي علم النفس تعرف على ذاتك وعلى شخصيتك .. وبسؤال الطالبة المبدعة نهى الخضيري عن سر تميز أعمال الطالبات قالت: من أحب شيء أبدع فيه، والطالبة: شادية الشهري قالت من معلمتي استفدت الكثير ومن خلالها أحببت مادتي، وأكدت المعلمة أسماء الصهيل على أن دورنا كمعلمات في المدرسة تحفيز الطالبة من خلال الحصة وتهيئتها للدرس القادم من خلال حثها على طرح مشكلات للبحث فيها مثل الغياب والتأخر الدراسي وهكذا أنتجت هذه المجلات والبحوث والمطويات والبطاقات وغيرها مما عرض في المعرض من أعمال للطالبات، كما أشارت الأستاذة فائزة القصير إلى أن تجاوب معلمات المدرسة وتميزهن ساهم بشكل كبير في دافعية الطالبات لتطوير ذواتهن والإنتاج، وفي ركن اللغة الإنجليزية عبرت الطالبات عن أهمية اللغة الإنجليزية وأهمية تعلمها مثلا في الدعوة إلى الله، كما ألقت الطالبات قصيدة باللغة الإنجليزية أبدين فيها فخرهن بالحجاب، وفي ركن العلوم الشرعية عرض التداوي بالقرآن والسنة والأعشاب والعسل وزيت الزيتون، وفي ركن الاجتماعيات ربط للطالبة بالمواضيع المعاصرة مثلا القمة العربية فأنتجت الطالبة تعريفاً بالدول ورؤسائها، كما احتوت تحقيقات صحفية، كما احتوى المعرض على ركن الموهوبات يليه صحي لقياس الضغط والسكر نفذ بعد دورة تدريبية اجتازتها معلمتان في المدرسة في مادة الأحياء هدى المحارب وغزيل العتيبي، ثم قامت المعلمتان بالتعاون مع الطالبات بإعداد معلومات صحية لكل طالبة في المدرسة تضمنت (الطول - الوزن - قياس السكر - الضغط) تطبقه الآن المدرسة بشكل مرحلي مجاني للطالبات بدعم من المدرسة، كما تم عرض عمل للطالبات عن تراث المملكة. وأفادت مديرة المدرسة أنه سبق إقامة برنامج شاركت فيه طالبات المدرسة من المقيمات من الدول الشقيقة من الوطن العربي أبدعن فيه كما مثلت الطالبة: لطيفة الخضير المدرسة في مسابقة القرآن الكريم كذلك شاركت الطالبة الموهوبة شيخة القحطاني والموهوبات عهود الحربي وأمجاد المطيري ودانا الخطي ووفاء الشريف ووجدان المغيدي ومها الحقباني وضحى العبد في التعريف بأعمال الطالبات، وأفادت الأستاذة سميرة دشاش أنه تم تنفيذ ورشتي عمل لتوجيه وإرشاد الطالبات نفذتها الأستاذة سحر عطية من إدارة توجيه الطالبات بإدارة الإشراف بمشاركة المعلمة سعاد الإسماعيل والمعلمة أسماء الصهيل والمرشدة الطلابية بالمدرسة: هند كلش، وحضرتها طالبات ومعلمات وأمهات.
وفي ختام الجولة الثرية حقيقة بكل ما هو مفيد ومبدع ومعبِّر عن مدى الجهد المبذول الذي ترك أثره الجميل في نفوس الطالبات وبرز في ما تحقق من أهداف طيبة لهذا المشروع من جهد لكافة المعلمات أو الطالبات في المدرسة، أكدت مشرفة التطوير الأستاذة فائزة القصير الإشادة بمعلمات وطالبات المدرسة وبمديرة المدرسة الثانوية (65) إذ قبولها للمشروع الذي يفعل فيه التدريب المكثف تحدٍّ كبير لاقى بتوفيق الله أولاً ثم بالجهود التي بذلت هذه الحصيلة الطيبة من إبداع الطالبات والمعلمات، وفي طريقنا إن شاء الله للمزيد والمزيد .. وشكراً لجريدة الجزيرة وشكراً لوحدة الإعلام التربوي على هذا التشجيع والحضور، وتألق دائماً وتعاون مثمر لتحقيق الأهداف التربوية وصناعة المستقبل.
http://www.al-jazirah.com/166836/th5d.htm

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:42 PM
مضاعفة ميزانية الاختبارات وإنشاء مراكز للاختبارات
«الجزيرة»- عبدالرحمن المصيبيح
طمأن معالي نائب وزير التربية والتعليم للبنين الدكتور سعيد المليص كافة منسوبي الوزارة المكلفين منذ سنين برصد وتصحيح الاختبارات بأنه سيتم مضاعفة ميزانية الاختبارات العام القادم.
وقال معالي نائب وزير التربية والتعليم للبنين الدكتور سعيد المليص: إن ميزانية اختبارات الثانوية العامة التي تصل إلى حوالي 20 مليون ريال سيتم مضاعفتها العام القادم لتدريب المعلمين والمعلمات على الاختبارات الوطنية التي تقيس مستوى التحصيل العلمي للطلاب.
وأضاف المليص في تصريح ل(الجزيرة) إنه لن يكون هناك اختبارات مركزية لطلاب الثانوية العامة من الوزارة أو إدارات التعليم وأن هذا الإجراء لم يتم بصورة مفاجئة بل بدأنا هذا العام تطبيق الاختبارات التراكمية وتطبيق المعدل التراكمي اعتبارا من الصف الثاني الثانوي وفقاً للائحة المقرة من المقام السامي.
وأشار معاليه إلى أن الوزارة بصدد إنشاء مراكز للاختبارات الوطنية التي لا تعتمد تاريخا معينا في العام أو الفصل بل ستكون اختبارات دورية تقوم بها هذه المراكز في إدارات التعليم والمدارس.
http://www.al-jazirah.com/166836/lp2d.htm

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:42 PM
2329حفظوا القرآن الكريم في الرياض
«الجزيرة» - منصور البراك:
أنهت إدارة شؤون الطلاب التابعة للإدارة العامة للبرامج التعليمية بالجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في الرياض حصر أعداد الطلاب الخاتمين في الجمعية منذ عام 1391ه&#16**; إلى عام 1428ه&#16**;، وأوضح مدير عام البرامج التعليمية فضيلة الشيخ زيد الشثري أنه قد بلغ عدد الحافظين لكتاب الله خلال هذه الفترة (2329) خاتماً تقريباً. وأضاف بأن الإدارة ستقوم بمشيئة الله بطباعة الأسماء في سجل خاص، كما سيتم إدراج تلك الأسماء في موقع الجمعية تحديثاً للموجود ليسهل الوصول إليها والاطلاع عليها بكل يسر وسهولة.
http://www.al-jazirah.com/166836/lp10d.htm

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:43 PM
الوطن:الجمعة 29 جمادى الأولى 1428ه&#16**; الموافق 15 يونيو 2**7م العدد (2450) السنة السابعة

4 حملات لمحو الأمية في المدينة وجازان وعسير ومحايل
الرياض: الوطن
اعتمد نائب وزير التربية والتعليم للبنات الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن المشاري، إقامة 4 حملات لمحو الأمية الأولى في منطقة المدينة المنورة وتشمل قطاعات المهد والحناكية وخيبر وبدر والمسيجيد ووادي الفرع، والحملة الثانية في منطقة جازان، وتشمل قطاعات ضمد وصامطة والدرب وصبيا وبيش، والحملة الثالثة في منطقة عسير، وتشمل قطاعات وادي بن هشبل ووادي يعرى، والحملة الرابعة في محافظة محايل عسير، وتشمل قطاعات البرك والقحمة والفيض.
كما تم اعتماد الهيئة الإدارية والإشرافية لكل من الحملات الأربع ويتم التعاقد على بند محو الأمية لتسديد الاحتياج من المعلمات والمستخدمات وذلك لمدة لا تقل عن شهرين وتصرف مكافآتهن، بشرط ألا يقل نصاب المعلمة عن 20 طالبة كما يتم تدريب المعلمات اللاتي يتم ترشيحهن للعمل في هذه الحملات وفقا لبرنامج تدريبي خاص بالمعلمات المستجدات بالمرحلة الابتدائية للكبيرات بالإضافة إلى التعاقد مع حارس وزوجته لكل مقر تقام به الحملة.
كما وجه المشاري مديري التربية والتعليم للبنات في كل من المناطق المعتمدة بتكليف طبيبة بالوحدة الصحية التابعة لها للقيام بجولات صحية على المراكز الرئيسية والمراكز الفرعية للحملة وفق جدول زمني محدد مع تكليف ممرضة وتأمين كافة المستلزمات الطبية اللازمة لذلك، وتكثيف التوعية الدينية والاجتماعية في هذه الحملات وتأمين التجهيزات التعليمية اللازمة ووسائل النقل المناسبة لهذه الحملات.
ويشرف على الحملات كل من مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة المدينة المنورة الدكتور يوسف بن علي الفقي، ومدير التربية والتعليم للبنات بمنطقة جازان أحمد بن يحيى البهكلي، ومدير التربية والتعليم للبنات بمنطقة عسير الدكتور علي بن محمد الموسى، ومدير التربية والتعليم للبنات بمحافظة محايل عسير محمد بن إبراهيم آل إبراهيم.
كما تم اعتماد مديرة تنفيذية لكل حملة بالإضافة إلى مساعدات للمديرة التنفيذية في كل قطاع لضمان حسن سير العمل في تلك الحملات، ومدة هذه الحملات 60 يوما أثناء الإجازة الصيفية، ويتم تدريس مناهج خاصة بها تركز على تعليم القراءة والكتابة والحساب والعلوم الدينية الأساسية بالإضافة إلى التوعية الصحية والاجتماعية.
يذكر أن هذه الحملات تستهدف قرابة 6 آلاف مواطنة من الأميات من نساء البادية والمناطق النائية.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2450&id=9812

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:43 PM
إلغاء عقود شاغلي الوظائف الطبية ممن أمضوا 10 سنوات
الباحة: محمد آل ناجم
أصدرت وزارة التربية والتعليم قراراً يقضي بإنهاء عقود المتعاقدين غير
السعوديين شاغلي الوظائف الطبية والطبية المساعدة المنتهية عقودهم بعد مضي عشر سنوات أو أكثر على خدمتهم داخل المملكة العربية السعودية.
أوضح ذلك مدير عام الشؤون الإدارية والمالية الأستاذ صالح بن عبدالعزيز الحميدي الذي أكد أن هذا القرار يأتي تماشياً مع قرار مجلس الوزراء الذي ينص على أن من أمضوا عشر سنوات أو أكثر داخل المملكة من المتعاقدين غير السعوديين يلغى التعاقد معهم.
وأشار الحميدي إلى أنه على الجهات المعنية إبلاغ المتعاقدين غير السعوديين قبل شهرين من انتهاء عقودهم وتسوية مستحقاتهم المالية في وقت مناسب ومنحهم ومرافقيهم تأشيرة خروج نهائي وإبلاغهم شكر نائب الوزير للتربية والتعليم الدكتور سعيد بن محمد المليص على ما بذلوه من خدمات لوزارة التربية والتعليم في المملكة طيلة فترة عملهم.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2450&id=9817

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:44 PM
الركبان : 2.3 مليون طالبة يؤدين الاختبارات العام الحالي
بريدة: شريفة عبد العزيز
أوضح الدكتور عبدالله بن إبراهيم الركيان مدير عام الاختبارات والقبول في وزارة التربية والتعليم - تعليم البنات- أن أعداد الطالبات المتقدمات للاختبارات لجميع المراحل للعام الدراسي 1427/1428 بلغ أكثر من 2.3 مليون طالبة، مشيراً إلى أن عدد إجمالي طالبات صفوف التقويم المستمر في المرحلة الابتدائية 881547 طالبة، وأن حوالي مليونين طالبة يدخلن اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني (الدور الأول) منهن
411835 طالبة في الصفين الخامس والسادس ابتدائي و542570 طالبة في المرحلة المتوسطة و 508695 طالبة في المرحلة الثانوية. أما عدد الطالبات المتقدمات لاختبار شهادة الثانوية العامة وثانوية تحفيظ القرآن الكريم لهذا العام فعددهن 161461 طالبة على النحو التالي:
القسم الأدبي 90963 طالبة - القسم العلمي 66971 طالبة - وثانوية تحفيظ القرآن الكريم 3527 طالبة.
وأوضح الركيان أن موعد إعلان العشر الأوائل على مستوى المملكة سيكون يوم الاثنين 10/6/1428 بينما إعلان النتيجة لجميع المراكز (موحداً) على مستوى المملكة فسيكون يوم الأربعاء 12/6/1428.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2450&id=9839

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:44 PM
5** طالب في مجمع تعليمي بأثاث قديم منذ شهرين بالخبر
الدمام: نايف القرني
طالب عدد من أولياء الأمور ومن منسوبي مدرسة جابر بن حيان الابتدائية بالثقبة مدير تعليم الشرقية بالنظر في مطالبهم بتأثيث مبنى مدرستهم الذي نقلوا إليه منذ شهرين.
وأوضح بعض منسوبي المدرسة ل&#16**;&#16**; "الوطن"- فضلوا عدم ذكر أسمائهم- أن مدرستهم التي يدرس بها 5** طالب انتقلت مع مدرسة الفيصل الابتدائية بالثقبة من مبناهما القديم إلى المجمع الجديد بعد معاناة من المباني القديمة إلا أنهم فوجئوا بعدم تأثيث المجمع بأثاث جديد.
من جهة أخرى أكد مدير إدارة المشاريع والصيانة بتعليم الشرقية سلام المسلم ل&#16**; "الوطن" أن إدارة المشاريع في طور تزويد جميع المدارس بالخدمات اللازمة من قبل وزارة التربية والتعليم ، وأن الأولوية هي للتخلص من المباني القديمة كخطوة أولى والانتقال إلى مبان جديدة ثم النظر في تأثيثها بعد ذلك ، وبين أن المجمع الجديد لمدرسة جابر بن حيان والفيصل الابتدائية يستخدم فيه بالفعل أثاث قديم مؤقتاً، وسوف يتم استبداله بالجديد إذا تم اعتماد ذلك من إدارة التربية والتعليم.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2450&id=9840

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:45 PM
1060تربوياً لاستخراج نتائج 42989 طالبا
مؤشرات على ارتفاع نسبة النجاح هذا العام في مركز اختبارات الرياض
الرياض: معيض الحارثي
أكد رئيس لجان التدقيق (التصحيح) في مركز اختبارات الثانوية العامة بالرياض محمد بن صالح أبو بكر ل&#16**;" الوطن" أن مؤشرات التصحيح تدل على ارتفاع نسبة النجاح عن العام الماضي في المواد التي تم تصحيحها حتى الآن,
وقال" إن هناك عدداًمن الطلاب حصلوا على الدرجة النهائية في المواد التي امتحنوها ومن بينها الرياضيات والإنجليزي مما يؤكد إيجابية النتائج خاصة في هاتين المادتين " إلا أنه لم يحدد نسبة النجاح أو التفوق لعدم الانتهاء من أعمال التدقيق والرصد بشكل نهائي.
وأضاف أن أعمال التصحيح والمراجعة والرصد تتم أولاً بأول وفق خطة زمنية محددة تضمن عدم الاستعجال المخل بسير التصحيح, وقال إنه تتم مراعاة السريّة بشكل كبير في جميع ما يتعلق بسير الامتحانات ومن ذلك تصحيح أوراق الإجابات بأرقام سريّة ولا تظهر أسماء الطلاب ومدارسهم لضمان السريّة التامة في ذلك, مشيرا إلى أنه يعمل في المركز 9** مصحح و 160 متخصصاً بالرصد وأعمال الحاسب الآلي لإخراج نتائج الطلاب المتقدمين للامتحانات وعددهم 42989 طالبا, لافتا إلى أن جميع المسؤولين في إدارة تعليم
منطقة الرياض يتقدمهم مدير عام تعليم البنين الدكتور عبدالعزيز الدبيان يقومون بزيارات ميدانية يومية للمدارس للوقوف على سير عملية الامتحانات, كما يعمل في الميدان أكثر من 4** مشرف على كافة المدارس الحكومية والأهلية النهارية والليلية بالمنطقة للمتابعة وتحقيق راحة الطلاب وتوفير جميع الاحتياجات التي تضمن سير الامتحانات بالشكل المطلوب, ودعا أبو بكر الطلاب إلى الجد والاجتهاد فيما تبقى من مواد والتركيز على دراسة المواد المقررة وعدم الاعتماد على المذكرات والملخصات وأن يبتعدوا عن السهر ورفقاء السوء. كما شكر الصحافة لما تقوم به من دور توعوي وإرشادي للطلاب وأسرهم ومساهمتها في إنجاح هذا الدور الوطني الهام.
وكانت "الوطن" قد قامت أمس بزيارة لمركز الاختبارات بالرياض وشهدت تحول المركز إلى خلية نحل وعمل دؤوب من جميع المسؤولين والعاملين فيه للانتهاء من التصحيح والرصد وإخراج النتائج في موعدها المحدد, كما لوحظ الحرص على السريّة التامة والمحافظة على كل ما يتعلق بأوراق الطلاب ولجان التصحيح, وتعامل مميز لرؤساء اللجان مع المصححين وتهيئة الجو لهم ليؤدوا العمل بارتياح حيث يتوزّع عدد من المعلمين على كل طاولة تصحيح ويتم تنسيق العمل فيما بينهم ويستلمون عدداً محدداًمن الحقائب التي تحتوي على أوراق إجابات الطلاب ويكون التصحيح جماعيا بحيث يستلم كل مصحح سؤالا واحدا أو أكثر حسب عدد أسئلة المادة وبعد الانتهاء منه يمرر ورقة الإجابة على المعلم الآخر وهكذا في كل طاولة.
كما يحتوي المركز على الكثير من اللجان ذات العلاقة بالامتحانات كالتصحيح والتدقيق والمراجعة والرصد والمطابقة والكنترول والحاسب الآلي وغيرها, كما تم توفير المياه والشاي والعصائر في زوايا وردهات المركز لخدمة العاملين فيه.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2450&id=9841

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:45 PM
المديرس: النتائج الأولية للاختبارات بالشرقية لا تدعو للقلق
الدمام: صالح الأحمد
أكد مدير التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس أن المؤشرات والنتائج الأولية للاختبارات لا تدعو للقلق لافتاً إلى أن نسبة النجاح جيدة، مشيرا إلى أن واقع نتائج تصحيح أوراق العينات العشوائية أظهر أن هناك عدداً من الطلاب قد حصلوا على الدرجات النهائية.
ونفت مصادر تعليمية في وزارة التربية إشاعة تناقلها الطلبة وتتضمن عزم الوزارة على منح الطلبة 5 درجات إضافية في مادة الرياضيات، حيث اشتكي الطلبة من صعوبة الأسئلة.
وكان وكيل إمارة المنطقة الشرقية زارب بن سعيد القحطاني قد زار مساء أول من أمس الأربعاء المركز الشرقي لاختبارات الثانوية العامة بالدمام، واطلع على سير العمل داخل أروقة المركز بدءاً من تسليم مظاريف أوراق الإجابة الواردة من المدارس ووصولاً إلى عملية رصد الدرجات في الحاسب الآلي بشكل نهائي، بالإضافة إلى زيارة لجان التصحيح والتدقيق والمتابعة ولجان رصد الدرجات والمراجعة.
كما شاهد القحطاني فيلماً وثائقياً عن سير العمل بالاختبارات في كافة مراحلها.
يذكر أن الطلاب المتقدمين لاختبارات شهادة الثانوية العامة بالمركز الشرقي الدور الأول للعام الدراسي 1427/1428 بلغ مجموعهم بالشرقية والأحساء وحفر الباطن والحدود الشمالية ( 30307) طلاب.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2450&id=9842

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:46 PM
حرمان 6 طلاب ثانوية من الاختبار بسبب التأخير
عرعر : مطيران النمس
أوضح وكيل ثانوية صقر قريش ناصر الجهني أنه تم حرمان 6 طلاب من القسم الطبيعي من دخول أحد الاختبارات لتأخرهم 33 دقيقة عن موعد الاختبار خلال الفترة الثانية.
وقال إن الطلاب ال&#16**; 6 لن يتمكنوا من دخول الاختبار مرة ثانية إلا من خلال إحضار عذر رسمي من قبل إدارة التربية والتعليم بالمنطقة.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2450&id=9843

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:46 PM
بعد اكتشاف أسئلة معدة للدور الثاني
ثانوية حائل تسحب اختبار الإنجليزية بعد توزيعه على الطلاب
حائل: خضير الشريهي
اضطرت إدارة ثانوية حائل في مدينة حائل لسحب أسئلة مادة اللغة الإنجليزية بعد توزيعها على طلاب الصف الأول الثانوي (ليلي) حين اكتشف أحد ملاحظي اللجنة أن الأسئلة التي تم توزيعها على الطلاب تشتمل على أسئلة من الفصل الأول والثاني وكتبت للمكملين في الدور الأول وأنها مخصصة لاختبارات الدور الثاني التي من المقرر أن يختبر بها الطلاب الذين لم يحققوا درجة النجاح في الفصلين.
من جهته، أوضح مدير المدرسة بشير زيد المخلف في رده على شكاوى تلقتها "الوطن" من عدد من الطلاب حول سحب الأسئلة بعد مضي ساعة من زمن الاختبار وتعويضهم ب&#16**;15 دقيقة بعد اكتشاف الخطأ، أن مدرس المادة أخطأ في تحديد نوع الأسئلة على الظرف الخاص بها.
وقال إنه بعد عشر دقائق اكتشف الخطأ ووزعت أسئلة الفصل الدراسي الثاني من الدور الأول، وعوض الطلاب عن الوقت بعد أن اكتشف المعلم أن الأسئلة تشمل الفصلين الأول والثاني، وأنها للدور الثاني
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2450&id=9845

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:47 PM
تقويم 26 مدرسة حكومية وأهلية بالطائف خلال الفصل الدراسي الثاني
الطائف : فهد الحارثي
أنهت إدارة التقويم الشامل بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف خطتها التقويمية خلال الفصل الدراسي الثاني وذلك بتقويم 24 مدرسة حكومية ومدرستين أهليتين بواسطة ست فرق تقويم موزعة بين مراكز الإشراف الداخلية والخارجية.
وأفاد مدير إدارة التقويم الشامل بإدارة التربية والتعليم بالطائف سعد أحمد الزهراني بأن هذه الفرق أنجزت مئة وواحداً وعشرين يوماً في تقويم المدارس تضمنت ستمئة وخمسين زيارة صفية لتقويم أداء المعلمين ونتج عن ذلك رصد سبعمئة وثمانين ملاحظة عوملت كإجراءات فورية وتم تنفيذ ما يقارب 75% من هذه الإجراءات خلال أسابيع التقويم ، كما تمكن مشرفو التقويم من إعداد 28 تقريرا ختاميا مشتملاً على تقارير علمية دقيقة عن مستوى أداء المعلمين في المواد الأساسية والمحاور العامة وتشمل الإدارة المدرسية والإرشاد والتوجيه والنشاط المدرسي وسلوك الطلاب والمنشآت والمرافق المدرسية ومصادر التعلم.
وقال إنه تم الانتهاء من بناء 19 خطة علاجية بواسطة مديري المدارس المقومة وتتضمن عدداً من الإجراءات التفصيلية في المواد الدراسية والمحاور العامة والتي ستسهم عند تنفيذها
في رفع المستوى الفني لجميع عناصر المنهج، كما تم تزويد إدارة التدريب التربوي بالاحتياجات التدريبية للمعلمين وأعضاء الهيئة الإدارية في المدارس المقومة وعددهم سبعمئة وخمسة
وخمسون معلماً في المدارس الحكومية واثنان وستون معلماً في المدارس الحكومية.
يذكر أن التقويم الشامل بالطائف حقق عدداً من المنجزات لهذا العام الدراسي منها على سبيل المثال تفعيل خدمة الرسائل النصية ومنتدى التقويم الشامل وكذلك تفعيل برنامج الإجراءات الفورية والذي سيتم رفعه للوزارة لتعميمه على بقية الإدارات وتصميم أداة ملاحظة لتقويم برنامج مكافحة الإرهاب وأداة ملاحظة لبرنامج الدمج لطلاب التربية الخاصة وتم تقويمها ورفع تقارير مفصلة لسعادة المدير العام للتعليم، كما تم تصميم برنامج لتقويم الأداء الوظيفي على برنامج إكسل عدا أربعمئة واثنتين وستين زيارة إشرافية قام بها مشرفو التقويم لمتابعة تنفيذ الإجراءات الفورية وبناء الخطط العلاجية.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2450&id=9846

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:48 PM
من طرائف الاختبارات بالمدينة المنورة
طالب يذاكر بلاغة ليلة امتحان الإنجليزيةوآخر يكتب اسم زميله على ورقة الإجابة
المدينة المنورة: خالد الجهني
شهد الأسبوع الأول للاختبارات بمنطقة المدينة المنورة بعض المواقف الطريفة بين الطلاب أثناء تأدية الامتحانات.
ففي إحدى الثانويات العامة التابعة لمحافظة خيبر أخذ أحد طلاب الصف الثالث الثانوي يواصل مراجعته واستذكاره لمادة "البلاغة" على اعتبار أنها المادة المقرر الاختبار فيها أول أيام الامتحانات ليفاجأ قبيل دخوله قاعة الامتحان بأن المادة المقرر عليه الاختبار فيها فعليا هي مادة "اللغة الإنجليزية" ليصاب الطالب بحالة من الذهول، ويتبين بعد ذلك أن الطالب قد اعتمد على جدول الامتحانات الخاص بالطالبات والذي كان قد احتفظ به من إحدى الصحف.
وفي اليوم الثاني للامتحان أنهى أحد الطلاب الفترة الأولى لامتحان مادة النحو ليغادر القاعة متجها إلى منزله دون علمه بأن هنالك مادة أخرى كان من المنتظر الاختبار فيها في نفس اليوم، ليتبين له في اليوم التالي أنه قد سجل "غائبا" عن امتحان الفترة الثانية.
وقال أحد طلاب الصف الثاني المتوسط إنه اكتشف بعد نهاية اختبار مادة اللغة الإنجليزية أنه قد نقل في الإجابة على أحد الأسئلة اسم زميله الذي يشاركه الامتحان في نفس القاعة.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2450&id=9847

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:48 PM
تباين آراء التربويين بين مؤيد ومعارض
طلاب هربوا من غلاء الدروس الخصوصية بالمذاكرة عبر الإنترنت
ظهران الجنوب: عوض فرحان
لجأ عدد من طلاب المراحل النهائية بالثانوية العامة بقسميها الطبيعي والشرعي إلى طريقة استعداد جديدة للاختبارات النهائية باستغلال الإنترنت في المذاكرة ومراجعة المواد والامتحانات الوزارية السابقة
وأرجع الطلاب السبب الرئيسي في ذلك بعد أن سجلت أسعار الدروس الخصوصية في الفترة التي تسبق الاختبارت أرقاما مبالغ فيها تجاوزت 2**0 ريال لشرح منهج مادة علمية لطلاب الصف الثالث الثانوي ومبلغ 1** ريال للساعة الواحدة ومن قبل أشخاص غالبيتهم امتهنوا مهنة التعليم بشكل غير مشروع وجعلوا منها وسيلة للمتاجرة والحصول على مبالغ مالية كبيرة والثراء خلال أسابيع معدودة، وهو ما أكده الطالب بالثالث الثانوي شرعي علي حامد الوادعي الذي أشار إلى أن الاعتماد على الإنترنت أفضل من هؤلاء الذين جاءوا للمتاجرة بالتعليم.
وقد تباينت آراء عدد من التربويين بين مؤيد ومتحفظ من اتجاه الطلاب إلى المذاكرة عبر الشبكة العنكبوتية، حيث أيد مدير إحدى المدارس ناصر أحمد الوادعي فكرة استغلال الإنترنت في المذاكرة والمراجعة من قبل الطلاب مشترطا إشراف مباشر من قبل المعلمين كل في تخصصه حيث يقوم المعلم بدور المرشد والموجه من خلال تحديد المواقع التعليمية المتخصصة والموثوق بها والتي يرى أنها تفيد الطالب وتثري محصلته العلمية كموقع وزارة التربية والتعليم السعودية وما يضمه من منتديات يشرف عليها أكفاء ومهنيون.
وقال إن المذاكرة باستغلال الإنترنت تعد من أهم الوسائل المفيدة للطلاب بمختلف المراحل الدراسية لأنها تتيح لهم العديد من الخيارات لاختيار الطرق الأنسب للمذاكرة
من جهته، أبدى محمد أحمد آل شري - مدير مدرسة - تحفظه على لجوء الطلاب في مثل هذه الأوقات والتي تصادف الامتحانات النهائية إلى المذاكرة عبر الإنترنت لعدم جدواها وخطورتها على الطلاب الذين قد يذهب بعضهم إلى تصفح مواقع وزيارة منتديات أقل ما يقال عنها إنه مضيعة للوقت. وأضاف أنه لا يعترض على طريقة التعليم الإلكتروني ولكنه يطالب بتقنين المعلومات التي يجب أن تعطى للطالب من خلال شرح واف من المعلمين خلال العام الدراسي وتطبيق ذلك في مراكز مصادر التعلم ومعامل الحاسب الآلي بحيث يستطيع كل طالب الاتصال والتصفح تحت مراقبة دائمة سواء في المدرسة أو في المنزل.
وأشار المعلم هادي هصام إلى ضرورة تطبيق التعليم الإلكتروني في المدارس وتشجيع الطلاب على البحث عن المعلومة فيما يعرف بالتعلم الذاتي وقال إننا لا نستطيع كمعلمين أن نحجر على تفكير واتجاهات ورغبات الطلاب في اتباع أسلوب المذاكرة الأمثل وإنما دورهم كما يقال هو تقديم الإرشادات والنصح في اتباع الطرق المثلى للمذاكرة.
وقال الطالب بالثالث ثانوي طبيعي خالد صالح إنه وجد فائدة كبيرة في المذاكرة بتصفح مواقع تعليمية متخصصة بمساعدة عدد من المعلمين الذين أرشدوه إلى الطرق الصحيحة في البحث والاتصال بتلك المواقع بأقرب الطرق وتحميل المفيد، مضيفا أنه لا يقوم بتصفح الإنترنت إلا عند الحاجة أو عند عدم قدرته على استيعاب بعض المعلومات.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2450&id=9848

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:49 PM
الانسحاب من الاختبارات
مع بدء تطبيق اللائحة الجديدة لتقويم طلاب وطالبات الثانوية العامة والقائمة على إلغاء نظام مركزية أسئلة وتصحيح اختبارات الثانوية العامة بنهاية العام الدراسي واستبداله بنظام المعدل التراكمي في المرحلة الثانوية والذي يبدأ تطبيقه في الصفين الثاني والثالث الثانوي، برز تحد كبير متمثل في ظاهرة انسحاب عدد كبير من طلاب وطالبات الثالث الثانوي هذا العام ورغبتهم في إعادة السنة الدراسية بهدف الحصول على نسب مرتفعة في ظل تكليف المدرسة بوضع الأسئلة النهائية وما يصاحبها من مراعاة ومساعدة كما يعتقدون، وتفكير آخرين بالتسجيل في المدارس الأهلية بهدف رفع المعدل، وهذا يقودنا إلى التساؤل عن الدور التوعوي والإرشادي الذي قامت به الوزارة ممثلة بالإدارات التعليمية والمدارس لاسيما مع الطلاب والطالبات بصفتهم المستهدفين من هذا النظام خلال الفترة التي تلت صدور القرار، وتعتبر زيادة أعداد الراغبين في إعادة السنة الدراسية من الطلاب والطالبات بموافقة أسرهم الدليل الأكبر على غياب المعلومة والدور التثقيفي فيما يتعلق بتطبيق نظام المعدل التراكمي وحسابه وفهم اللوائح المفسرة له مما سيلحق الضرر بهم وبأسرهم نتيجة جهلهم بالقواعد التنفيذية لحساب المعدل والتقدير العام لشهادة الثانوية العامة والذي يحسب بنسبة50% في الصف الثاني الثانوي و50% في الصف الثالث الثانوي.
عوض فرحان
http://www.alwatan.com.sa/news/alwatanop2.asp?id=776&issueno=2450

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:49 PM
اليوم: الجمعة 1428-05-29ه&#16**; الموافق 2**7-06-15م العدد 12418 السنة الأربعون

186 ألفا مكاف&#16**;آت للطلاب بدوم&#16**;ة الجن&#16**;دل
خالد السرحاني &#16**; دومة الجندل
اعتمد مدير التربية والتعليم للبنين المعلم عبد الحكيم الصالح بمنطقة الجوف ، مائة وستة وثمانين ألف ريال ، كمكافآت لطلاب المدارس بمحافظة دومة الجندل .. وأوضح المحاسب بدومة الجندل مبارك بن محمد الهديب .. وتشمل أبناء المعلمين المتوفين ، وطلاب تحفيظ القرآن الكريم والقرى النائية ، وذلك لشهر ربيع الأول .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12418&P=1&G=2

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:50 PM
انتظام الاختبارات بمدارس السجون ولجان صحية بالمدينة المنورة
اليوم - المدينة المنورة
نوه مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور بهجت بن محمود جنيد بمكرمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - بالعفو عن سجناء الحق العام والتسديد عن المعسرين التي أسهمت في تقليص عدد المتقدمين لتأدية الاختبارات في السجن العام وإصلاحية الأحداث في المدينة المنورة عقب شمولهم بالعفو الكريم . وأوضح أن هذه المكرمة التي جاءت دافعا لإصلاح النفس وانخراط المشمولين في المجتمع كأعضاء صالحين ينفعون وطنهم وأمتهم مكنتهم بأن ينتقلوا في تحصيلهم العلمي من مدرسة السجن والإصلاحية إلى مدارسهم في المحافظات والقرى والأحياء بالمنطقة وتأدية اختبارات نهاية العام الدراسي من خلالها . جاء ذلك عقب زيارة الدكتور جنيد يرافقه مدير سجون منطقة المدينة المنورة العميد محيا السحيمي أمس الثلاثاء لجنة اختبارات الثانوية العامة ولجان طلاب مدرسة مالك بن سنان في السجن العام ومدرسة الرحمانية بدار الملاحظة الاجتماعية. وأكد الدكتور جنيد عقب الجولة أن جميع الطلاب في كل من مدرسة مالك بن سنان في السجن العام ومدرسة الرحمانية في دار الملاحظة يؤدون اختباراتهم كأقرانهم الطلاب في مختلف مراحلهم الدراسية ووسط أجواء ملائمة . وقال: إن إنشاء هذه المدارس داخل هذه المؤسسات الأمنية والاجتماعية هو دليل على الالتزام بالدور الإصلاحي لتلك المؤسسات ، وشراكة وزارة التربية والتعليم مع تلك الجهات في النهوض بمسئولياتها تجاه المجتمع، ونوه بالتنسيق القائم بين الإدارة العامة للتربية والتعليم وبين إدارة السجون وفرع وزارة الشئون الاجتماعية بالمنطقة للمشاركة في تفعيل الدور الإصلاحي لها في تأهيل نزلائها للعودة والمشاركة في المجتمع. وبين الدكتور جنيد أنه تشكل أكثر من 16 لجنة منذ بدء الاختبارات في مختلف المدارس لاختبار الطلاب ذوي الظروف الخاصة وذوي القيود الصحية خاصة الصحية سواء المنومون في المستشفيات أو من يعانون كسورا أو الممنوعون من مخالطة الطلاب كحالات الجديري المائي. رافق الدكتور بهجت خلال الزيارة كل من مدير إدارة الاختبارات والقبول عويضة البلادي ومدير مركز إشراف غرب عبدالرحمن حبيب.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12418&P=1&G=2

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:50 PM
بمدرسة الأمير سعود بن جلوي
ختام مسابقة مفردات اللغة الانجليزية
اليوم – الدمام

في تظاهرة علمية هي الثانية من نوعها على مستوى مدارس المنطقة والتي تهدف إلى ربط الطلاب باللغة الإنجليزية من خلال البرامج الإثرائية والأنشطة اللامنهجية أقام نادي اللغة الانجليزية بمدرسة الامير سعود بن جلوي المتوسطة مسابقة لحفظ مفردات اللغة الانجليزية مؤخرا. وقد تولى الاشراف على المهرجان معلمو اللغة الانجليزية بالمدرسة محمد العتيبي ومحمد العيدروس و عبدالله العامري وقد شارك في المسابقة كلٌ من مجمع الامير سعود بن نايف القسم المتوسط ومدرسة أبي عبيدة المتوسطه ومجمع الأمير محمد بن فهد. وقد أعد لهذا المهرجان برنامج خاص اشتمل على عروض لليزر والفلاش قدمت من خلالها أسئلة المسابقة والتي تركزت على مفردات اللغة الانجليزية من حيث معرفة معاني الكلمات والحروف الناقصة والكلمات المتقاطعة بالإضافة إلى مهارة استخدام القاموس. كان ذلك بحضور مدير إدارة مراكز الإشراف بإدارة تعليم المنطقة عبدالله الفارس ورئيس قسم اللغة الإنجليزية بالإدارة نبيل سمرقندي و مشرفي اللغة الإنجليزية عبدالله العزمان وقاسم حمود.. وفي نهاية المهرجان كرم مدير المدرسة صلاح العبدالقادر المدرسة الفائزة بالمركز الاول وهي مدرسة الامير سعود بن جلوي والفرق المشاركة.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12418&P=1&G=2

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:51 PM
الحياة:عدد 16142 - 29 جمادى الأولى 1428 (15 حزيران / يونيو 2**7)

الشريف استبعد أن يشكل تعاطي المخدرات بين طلاب المدارس ظاهرة ... «مكافحة المخدرات» تحذّر الشباب بمليوني رسالة
الرياض - سعود الطياوي الحياة - 15/06/07//
تعتزم الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بدء مشروع توعوي قريباً، يتمثل في إرسال مليوني رسالة شهرياً عبر مواقع إلكترونية متعددة على شبكة الإنترنت تستهدف شريحة الشباب، بهدف التحذير من أضرار المخدرات.
وأوضح مدير الإدارة العامة للبرامج الوقائية والتأهيلية في الإدارة العامة لمكافحة المخدرات عبدالإله الشريف ل&#16**; «الحياة»، أن الاتجاه لاستغلال الرسائل الإلكترونية في إيصال التحذيرات من أضرار المخدرات بعد استخدام الرسائل التوعوية عبر SMS، يأتي لكونها أحد أهم وسائل التقنية الحديثة التي يتعاطى معها شريحة كبيرة من الشباب.
وأضاف أن الإدارة تسعى من خلال تكثيف بث الرسائل التوعوية حالياً، إلى مواجهة تفشي تعاطي المخدرات وبالأخص مادة «الكبتاغون» وانتشارها بين طلاب المدارس، لافتاً إلى أن الدراسات والإحصاءات تشير إلى أن اكبر نسبة تعاطي بين الطلاب تم ضبطها في المرحلة الثانوية، تلتها المرحلة المتوسطة. واستبعد الشريف أن يشكل تعاطي المخدرات بين الأوساط الطلابية في المدارس ظاهرة، لكنه حذر من خطورة أشخاص يعملون على إلحاق الضرر بشباب المجتمع عبر ترويج المخدرات. وحمّل عبدالإله الشريف الأسرة والمدرسة المسؤولية الكاملة في انتشار استخدام الحبوب المخدرة بين الشباب، إضافة إلى غياب دور المجتمع في هذا الشأن، على رغم الحملات التفتيشية التي تنفذ من خلال جهات عدة على المدارس ومواقع تجمعات الشباب. وذكر الشريف أن اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات عملت بالتنسيق مع عدد من الجهات الحكومية منها وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي على تنفيذ برامج توعوية عدة هدفت إلى حماية الطلاب والطالبات من تعاطي المواد المخدرة، خصوصاً مادة «الكبتاغون»، التي يعتقد البعض منهم أنها تساعد في زيادة التحصيل الدراسي والاستذكار.وقال مدير الإدارة العامة للبرامج الوقائية والتأهيلية: «خلال لقاءاتنا في اللجنة مع عدد من المدمنين التائبين، إلى جانب الدراسات التي تختص في طلاب المدارس، اتضح أن الكثيرين من فئة الشباب الذين تورطوا بتعاطي المخدرات، أكدوا أن البيئة المدرسية ورفاق السوء هم السبب الرئيسي وراء تورطهم في إدمان المخدرات». وحذَّر الشريف من أن مادة «الكبتاغون» المخدرة تؤدي إلى تدمير الخلايا العصبية المركزية، ومن ثم الإصابة بالأمراض العقلية والجنون خلال فترة تعاطي تصل إلى ستة أشهر، وذلك بناء على تقارير طبية تبين خطورة هذه السموم، مؤكداً أهمية وجوب مراقبة الأبناء من الأسرة بشكل غير مباشر، مع تحذيرهم من تلك الآفات والوقوع فيها من طريق الابتعاد عن رفاق السوء.
http://www.daralhayat.com/arab_news/gulf_news/06-2**7/Article-2**70614-2b9076d8-c0a8-10ed-01b1-69963c370339/story.html

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:51 PM
مدارس البنات في الجبيل تتنافس على الفوز ب&#16**; «أفضل بيئة»
الجبيل - عبد العزيز الجاسر الحياة - 15/06/07//
تتجه مندوبية التربية والتعليم (بنات) في الجبيل، لاستحداث مسابقة باسم «أفضل بيئة مدرسية» تُمنَح للمدارس المتميزة في نشاطاتها المختلفة، اعتباراً من العام الدراسي المقبل.
وتستهدف المسابقة جميع مدارس المحافظة في مراحلها المختلفة، وتقسم إلى ثلاث مجموعات، وتشمل مدارس مدينة الجبيل الصناعية والجبيل البلد ومدارس التحلية والأبناء. وتم تحديد لجنة التحكيم للمعاينة برئاسة المندوب وبعضوية كل من قسم توجيه وإرشاد الطالبات وقسم نشاط الطالبات وقسم المقاصف المدرسية ومكتب الإشراف التربوي ووحدة التربية الإسلامية.
وتشمل بنود المسابقة «مدى توافر مقومات السلامة في المدارس، واكتمال الخدمات والمرافق التعليمية، وتوافر البيئة الصحية من نظافة وإضاءة وتهوية ومياه صحية وخلو الجدران من الكتابات، ومطابقة المقصف المدرسي لشروط الصحة والسلامة وتوافر الغذاء الصحي».
وقال مندوب الجبيل عبد العزيز الخالدي: «المندوبية قررت المضي قدماً في تنفيذ هذه المسابقة، التي تستهدف تربية جيل يُساهم في شكل مسؤول وفعال في حماية البيئة والحفاظ عليها، إلى جانب تحقيق وعي بيئي متكامل، وتشجيع الطالبات على نظافة البيئة المدرسية، وغرس روح الولاء والانتماء للوطن لدى الطالبات، وكذلك بث المنافسة والحماس بين المدارس، والحث على نظافة البيئة المدرسية، فضلاً عن تقدير المدارس المحافظة على نظافة البيئة، ما يحفز العطاءات إلى أعلى المستويات في هذا الصدد»، موضحاً أن «المدير العام للتربية والتعليم (بنات) في المنطقة الشرقية الدكتور سمير العمران وافق على استحداث المسابقة، من أجل تأسيس بيئة سليمة في مدارسنا، تُسهم في تعزيز التحصيل العلمي وتوفير أفضل الأجواء البيئية التي تساعد على المزيد من التركيز والاستيعاب». وأكد الخالدي إلى أن البيئة المدرسية «جزء مهم من حياة الطالبة، ومن منطلق المسؤولية الملقاة على عاتقنا جميعاً، اتجهنا للبحث عن أفضل السبل التي تخدم هذه العملية، كي تقوم بواجباتها على الوجه الأكمل، بهدف نشر وإشاعة الوعي والثقافة البيئية لدى أجيالنا، وحث الطالبات على تبني نمط حياة وممارسات صحية سليمة، إيماناً بأهمية المسابقات المدرسية وما ترمي إليه من حفز للهمم وشحذ للجهود، لإيجاد مناخ ملائم للمنافسة الشريفة ووصولاً لتحقيق الغايات النبيلة».
http://www.daralhayat.com/arab_news/gulf_news/06-2**7/Article-2**70614-2b97441e-c0a8-10ed-01b1-699624c1302a/story.html

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:52 PM
الشرق:الجمع&#16**;ة 29 جم&#16**;ادى الاول&#16**;ى 1428 ه&#16**; 15 يونيو 2**7 العدد 10426

24** طالبة يفشلن في التحول من «معالات» إلى «معيلات»
ضمن مشروع الحي المتعلم الذي يستهدف الأحياء الفقيرة في جدة

جدة: ناهد أنديجاني
فشلت 24** طالبة خضعن لبرنامج الحي المتعلم في جدة، الذي تنظمه ادارة تعليم جدة منذ عامين في التحول من معالات الى عائلات، بعد أن تعثرت فرص حصولهن على وظائف واعمال تناسب ما تدربن عليه.
ويستهدف مشروع الحي المتعلم الأحياء الفقيرة لتدريب الفتيات، إذ يسعى لأن تتحول الفتاة من معالة إلى معيلة، أي إلى فتاة منتجة قادرة على العمل والاعتماد على نفسها ومساعدة نفسها أولا وأسرتها ثانية. وانطلق المشروع في جدة العام الماضي، وهو معتمد من وزارة التربية والتعليم، إذ بدأ في حي بترومين ثم حي الجامعة ثم بدأ العام الحالي في كيلو 14 في المحافظة، ويُخرج كل عام 12** طالبة. وأمام ذلك تحركت ادارة تعليم بنات جدة في محاولة لاستصدار قرار ايجابي من جهات حكومية، يحقق لها ما سعت اليه عند تنفيذ المشروع، وهو ما أكدته فاطمة بخاري المشرفة التربوية المسؤولة عن برنامج الحي المتعلم بإدارة تعليم البنات في جدة في حديث ل&#16**;«الشرق الأوسط» عن رفعها توصية للوزارة تطالب بضرورة التعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية والقطاع الخاص وبين خريجات برنامج الحي المتعلم، البالغ عددهن في كل عام 12** فتاة بتوفير فرص العمل المناسبة لمؤهلاتهن المكتسبة من خلال البرنامج.
وتوضح بخاري أن فكرة البرنامج المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم، يهدف إلى تحويل الفتاة من معالة إلى معيلة، أي إلى فتاة منتجة قادرة على العمل والاعتماد على نفسها ومساعدة نفسها أولا وأسرتها ثانية.
وذكرت بخاري أن ذلك يتم عن طريق خضوعها لدراسة ما تختاره، وما يناسب ميولها من الدورات التي تقدم لها في البرنامج، مشيرة إلى أن معظم الفتيات مستويات تعليمهن دون الثانوية والبعض منهن أميات. وأشارت إلى أن الدورات التي يقدمها البرنامج تتركز على الإنتاجية والقدرة على تسويقها، مفيدة بأنهم يقدمون برنامجا تجميليا يعلم الفتيات كيف يصبحن خبيرات تجميل لتستطيع الفتاة أن تعمل وتستفيد من هذه المهنة. وأبانت بخاري أنه تم الاعتماد على تدريب بعض المعلمات فنون التجميل بصالونات تجميل في جدة، موضحة أن البرنامج حقق نجاحا ملحوظا قياسا بما حققته الفتيات بعملهن كوفيرات للأهل والأصدقاء والأقارب، إضافة إلى برامج الخياطة والتطريز، وتعلم طرق إعداد الأطعمة العالمية وفنون الإتيكيت. وذكرت أنه تم تعليم الفتيات ذوق وسمو الألوان وطرق التنسيق بينها، عن طريق رسم اللوحات وتزيين «كوش» وقاعات الأفراح وباقات الزهور، مفيدة بأنه تم هذه العام استحداث برنامج جديد تمثل في تعليم الفتيات «التصوير الفوتوغرافي». وحول اختيار الأحياء تقول بخاري «نركز على الأحياء الفقيرة الدارجة ضمن مصطلح الأحياء العشوائية التي صنفتها أمانة جدة والبلدية، وهي الأحياء التي تحتاج إلى إزالة الأمية والجهل والفقر منها عن طريق التعلم والإنتاج، وكما معروف أن أساس المشاكل في مثل هذه الأحياء هو داء الفقر.
وأوضحت أنه تم البدء بحي بترومين والمعروف ب&#16**;«الكارانتينة» قبل عامين، أما العام الماضي فوقع الاختيار على حي الجامعة، وهذه السنة حي كيلو 14. أما طريقة الوصول إلى فتيات الأحياء العشوائية للانضمام إلى برنامج الحي المتعلم، فتقول «في السنة الأولى اعتمدنا على دعوة أمهات وأفراد أسر طالبات المدارس في المدرسة التي نختارها كمقر لعملنا، أما في السنتين الأخيرتين فاعتمدنا على عمدة الحي الذي لعب دورا مهما في إعلام أهل الحي ببرنامج الحي المتعلم بتوزيع «البروشورات» في كل مكان، كما اعتمدنا على خطباء مساجد تلك الأحياء لحث أولياء الأمور على إلحاق بناتهم بالبرنامج، فتحمس الرجال قبل الفتيات
http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=43&issue=10426&article=423656

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:52 PM
دورة تدريبية لمساعدي مفوضي العلاقات والإعلام الكشفي في دول الخليج
وادي الدواسر: مبارك الرجباني
تنطلق في الرياض، خلال الفترة من 30 يونيو (حزيران) الجاري وحتى السادس من يوليو (تموز) المقبل، الدورة التدريبية التي تنظمها جمعية الكشافة العربية السعودية لمساعدي مفوضي العلاقات العامة والإعلام وتشارك فيها الاتحادات والجمعيات الوطنية في دول مجلس التعاون الخليجي.
وأوضح الدكتور عبد الله بن سليمان الفهد، نائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية، ان الدورة تستهدف تأهيل قادة مساعدين في تطوير وتنمية العلاقات العامة والاتصالات داخل الحركة الكشفية وخارجها مع المؤسسات ذات العلاقة، بما يساعد على إبراز الدور التربوي للحركة الكشفية وتنمية القدرات الإعلامية للقادة الكشفيين. وأضاف أنه يتوقع في نهاية الدورة أن يصف المتدرب دور مساعد مفوض العلاقات العامة والإعلام ويحدد احتياجاته، ويعرف بدور الحركة الكشفية التربوي والاجتماعي، ويبني علاقات إيجابية بين المنتمين للحركة الكشفية والمجتمع الخارجي، ويحرر المادة الإعلامية بكفاءة.
وأشار إلى أن الدورة تهدف أيضا إلى توثيق البرامج والأنشطة الكشفية بالأسلوب الفني العلمي، وأن يصبح المتدربين فيها قادرين على إدارة لجان العلاقات العامة والإعلام بالصورة المطلوبة، وأن ينفذوا زيارات ميدانية لبعض المؤسسات الإعلامية، ويحددوا طرق إدارة لجان العلاقات العامة والإعلام الكشفية، ويتعرف على أسس الاتصال والعلاقات بالمنظمات.
وذكر الفهد أن المتدرب يتلقى العديد من الجرعات في الموضوعات المتخصصة والمتعلقة بموضوع الدورة على أيدي أكاديميين متخصصين من عدد من جامعات السعودية ومن القيادات الكشفية ذات الخبرة الواسعة في هذا المجال.
وأضاف أن من أهم هذه الموضوعات: دور مسؤول العلاقات العامة واحتياجاته، وأسس ومبادئ العلاقات العامة، وفنون التحرير الصحافي، وكيفية التعامل مع وسائل الإعلام، واستخدام التقنية الحديثة في مجال الإعلام الكشفي، وأسس ومبادئ الاتصال ومهاراته، وبرامج العلاقات العامة في الحركة الكشفية، والمهام الإعلامية في المناسبات الكشفية، وتحليل البيانات وإعداد التقارير والعلاقات العامة والإعلام.
http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=43&issue=10426&article=423659

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:53 PM
المدينة:الجمعة 29 جماد الأول 1428 - الموافق - 15 يونيو 2**7 - ( العدد 16123)

إلغاء عقود من أمضى 10 سنوات في التعليم من الأطباء
عادل قاضي - الرياض
أصدرت وزارة التربية والتعليم قراراً يقضي بإنهاء عقود المتعاقدين غير السعوديين شاغلي الوظائف الطبية والطبية المساعدة المنتهية عقودهم بعد مضي عشر سنوات أو أكثر على خدمتهم داخل المملكة .
أوضح ذلك مدير عام الشؤون الإدارية والمالية صالح بن عبدالعزيز الحميدي مؤكدا أن هذا القرار يأتي تماشياً مع قرار مجلس الوزراء الذي ينص على أن من أمضى عشر سنوات أو أكثر داخل المملكة من المتعاقدين غير السعوديين يلغى التعاقد معهم.
ودعا الحميدي الجهات المعنية إبلاغ المتعاقدين غير السعوديين قبل شهرين من انتهاء عقودهم وتسوية مستحقاتهم المالية في وقت مناسب ومنحهم ومرافقيهم تأشيرة خروج نهائي .
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2228&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=1**2349

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:53 PM
نتائج الأسبوع الأول مطمئنة وتتماشى مع المستوى العام للطلاب
* وماذا عن أسئلة اختبار الرياضيات للثانوية العامة؟
- لم نلمح أي تذمر من الطلاب فيما يتعلق باختبار مادة الرياضيات للقسم الطبيعي والإنجليزي للقسم الشرعي وقد تعمدت سؤال الطلاب عن مستوى الأسئلة وتفاوتت الإجابة من طالب لآخر فمنهم من يراها مناسبة ومنهم من يقول إن فيها صعوبة نوعا ما. مشيرا إلى أن الإدارة بدأت في هذه السنة استطلاع رأي عينات عشوائية من الطلاب والمعلمين والمصححين عن الأسئلة، وقد أجمع عدد من المعلمين على أن اختبار الرياضيات من المنهج ومن المقرر ومتوافق مع قدرات الطلاب المختلفة وأجمعوا أيضا أن فيه شيئا من الصعوبة إلى حد ما وهذا أمر لابد منه كما أكدوا أن الطالب المستعد جيدا من بداية العام الدراسي لا يواجه أية صعوبة في الإجابة على الأسئلة التي تضمنها الاختبار، وقال إن بعض الطلاب حصلوا على 29 ونصف من 30 وهذا يدل على أن الطالب المستعد من بداية العام الدراسي ومتابع لم تكن الأسئلة عائق أمامه.
* وماذا عن إجابات الطلاب على السؤال الرابع من مادة الرياضيات؟
- صُححت أوراق إجابات الطلاب كاملة بما فيها السؤال الرابع وأطمئن الجميع بأن النتائج جيدة وتتماشى مع المستوى العام، وقد أرسلت عينة عشوائية للوزارة لقياس المستوى العام للإجابات وبناءً عليه تبني الوزارة حكمها.. وأنا أعتقد أنه كان فيه شيء من الصعوبة، لكن هذا طبيعي، فلابد أن يكون هناك سؤال صعب وآخر سهل وثالث وسط وهكذا وأنا دائما ما أنبه أبنائي الطلاب خلال زياراتي لمدارس أن يجيبوا أولا على السؤال الأسهل ثم يفكروا في السؤال الأصعب.
* ولكن السؤال الرابع كان مثار جدل الطلاب؟

- معلمو الرياضيات أكدوا أن أسئلة الاختبار جاءت متوافقة مع قدرات الطلاب المختلفة وليس بها أي شيء غامض.
* وسائل الإعلام رصدت ردود فعل غاضبة ومتذمرة من جانب الطلاب.. فما تعليقكم؟
- نطلب من الصحافة والإعلام عموما أن يخففوا من حدة التعاطف مع الطلاب خاصة وأن هذا التعاطف يصل في بعض الأحيان إلى حد التهويل ونطالب الإعلام أيضا بأن يكون (عامل تلطيف) يهدئ الطلاب، ولو كانت الأسئلة فيها شيء من الصعوبة يمكن أن يناقش ذلك في قالب هادئ حتى لا يتأثر الطلاب نفسيا، فالصحافة الإعلام بمانشيتاتها العريضة قد تكون سببا في انتكاس الكثير من الطلاب.
* هل تم ضبط حالات غش بين الطلاب؟
- لم نرصد أية مخالفات من جانب الطلاب خلال الزيارات التي قمنا بها ولا من خلال زيارات المشرفين.
* كيف يتم التعامل مع الطلاب المتغيبين عن الاختبارات؟
- لم نسجل سوى حالتي غياب فقط لأسباب خاصة بالطلاب أنفسهم وسيتمكنون من إعادة اختباراتهم إذا أحضروا ما يثبت أن لديهم أعذار مقبولة.
* بعض مديري المدارس الثانوية يمنعون معلمي المواد من دخول قاعات الاختبارات وقراءة الأسئلة للطلاب.. لماذا؟
- الضوابط تمنع ذلك، ليس من باب عدم الثقة بمعلم المادة ولكن لأن الأسئلة واضحة ولا يشوبها أي لبس وبالتالي الطالب ليس في حاجة إلى المعلم.
* ألا ترون أنه من المناسب تخصيص يوم راحة بين كل يومين في جدول الاختبار؟
- أعتقد أن الاختبارات والجدول ليست مرهقة إلى هذه الدرجة وغالبا يؤدي الطالب الاختبار في مادة واحدة يوميا، وأكثر زمن للاختبار لا يتجاوز 3 ساعات.
* ما ضوابط اختيار مصححي اختبارات الثانوية العامة؟
- أولا يجب أن يكون المعلم متخصصا في المادة التي ينضم للجان تصحيحها وأن يكون من المعلمين المشهود لهم بالتميز في مادته وعمله وسبق أن عمل في المركز.. موضحا أن نموذج الإجابة يساعد المصحح في أداء مهمته.
* ماذا عن الدرجات المكملة وما هي الإجراءات المتبعة في المراجعة النهائية؟
- بعد الانتهاء من التصحيح ورصد جميع الدرجات نأتي بجميع المواد التي تحتاج إلى مراجعة على ألا تزيد عن مادتين وتضاف لكل مادة 4 درجات فأقل، والمعلمون الذين يقومون بالمراجعة هم من يحدد إذا كان الطالب يستحق أو لا يستحق ونحن مطمئنون إلى أن كل الأوراق قد أعطيت حقها الكامل من الدرجات.
* ومتى يتم إعلان النتائج؟
- الموعد الرسمي في يوم 12/6/1428ه&#16**; ولكن في بعض المناطق مثل المدينة يتفضل سمو أمير المنطقة بتكريم الأوائل قبل ذلك حيث نسبق إعلان النتائج كاملة بإعلان نتيجة الأوائل.
* وماذا تقولون للطلاب بعد مرور أسبوع من الاختبارات؟
- أقول لهم لابد من نسيان الماضي فما فات لن يعود والأفضل التركيز في مذاكرة ما تبقى من مواد، فمواد الأسبوع الثاني لا تقل أهمية عن الأسبوع الأول وأعتقد أن الطالب يجب أن ينظر لمواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والاجتماعيات نفس نظرته للمواد العلمية.
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2228&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=1**2380

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:54 PM
مشروع تطوير المناهج تأخر بسبب الدمج ..ويطبق على (40) مدرسة العام القادم
عادل قاضي -الرياض
أكد وكيل وزارة التربية والتعليم للتطوير التربوي الدكتور نايف بن هشال الرومي أن الوزارة دأبت منذ زمن على تطوير العملية التعليمية والمناهج هي محور عملية التطوير وبالتالي جاء (المشروع الشامل لتطوير المناهج ) والذي بدأت فيه الوزارة منذ عام 1418ه&#16**; وانتهت الخطة المتكاملة له عام 1424ه&#16**; وعندما أردنا البدء في هذا المشروع حصلت عملية الدمج بين قطاعي البنين والبنات مما تطلب إعادة الخطة لتكون شاملة لقطاعي البنين والبنات وتم إعادة الخطة ووضعت خطة كاملة للمشروع وبدأنا في عملية التأليف بإضافة للعمليات المصاحبة له ، وأضاف الرومي :أن من ميزة هذا المشروع وأبرز ملامحه أن الخطة الدراسية تغيرت عن الخطة الموجودة الحالية الآن والوزن النسبي للمواد تغير وأصبح هناك دمج لبعض المواد مثل اللغة العربية بدلا مما كان سابقا في المرحلة الابتدائية حيث يدرس النحو والمحفوظات والقراءة والخط والتعبير والإملاء ، ولكن تم دمجها في مقرر واحد وأصبحت مادة واحدة ، وهنا يحتاج المعلم أن يدرب على استراتيجيات التدريس وهذا من أبرز الملامح لهذا المشروع وأنه مشروع متكامل ، وهو ككل له ست مراحل نحن الآن في المرحلة الرابعة منه وهي مرحلة التجريب وتجريب الحلقة الأولى ، والأولى نعني فيها أولى ابتدائي رابع ابتدائي وأولى متوسط وسوف يطبق على أربعين مدرسة للبنين والبنات بالتساوي وسيقسم على خمس مناطق تعليمية التي هي الرياض ، مكة المكرمة ، جدة ، القصيم ، المنطقة الشرقية ، مضيفا: أنه سوف يتم تدريب المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات الذين يقعون في نطاق تجربة هذا المشروع ، مما يتطلب أيضا وجود تقنيات مصاحبة للمناهج ، مؤكدا أن ذلك تم بفضل الله تعالى ثم الجهود التي تقوم بها قطاعات الوزارة المختلفة وهذا دلالة على عملية التكامل وهذا هو العنصر المهم في هذا المشروع .
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2228&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=1**2362

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:54 PM
بأكثر من 4** مليون ريال.. إنشاء مقر وزارة التربية والتعليم في الرياض
خالد القرني - الرياض
كشف صالح بن عبد العزيز الحميدي مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم انه سيتم غداً السبت وبحضور سمو نائب وزير التعليم للبنات الدكتور خالد بن عبد الله بن مشاري آل سعود توقيع عقد إنشاء المقر الجديد لوزارة التربية والتعليم الذي اعتمدته الوزارة مؤخرًا.. ويشتمل المبنى الجديد على مبنيين لتعليم البنين وآخر لتعليم البنات في مقر الوزارة الكائن بحي صلاح الدين على طريق الملك عبدالله شمال الرياض وستنقذه إحدى الشركات الوطنية بقيمة إجمالية تبلغ أربعمائة وأربعة وعشرين مليوناً وخمسمائة وأحد عشر ألفاً وستمائة وتسعة وثلاثين ريالاً، ومدة تنفيذ المشروع من استلام الموقع (30) شهراً .
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2228&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=1**2365

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:55 PM
أسماء المعلمين المكلفين بالعمل في الأندية الصيفية بالقنفذة
أحمد الخيري - القنفذة
اعتمد مدير التربية والتعليم بمحافظة القنفذة محمد بن عبدالرحمن بامهدي أسماء المعلمين المكلفين بالعمل في الأندية الصيفية لهذا العام 1428ه&#16**; في القطاعات التعليمية التابعة للإدارة وأوضح بامهدي أن عدد الأندية الصيفية التي اعتمدتها الوزارة أربعة أندية صيفية في كل من قطاع حلي وقطاع قنونا وقطاع المظيليف وقطاع العرضية الجنوبية والمعلمين المكلفين هم :-
المكلفون بالإشراف والمتابعة على الأندية الصيفية
جابر بن محمد القرني النادي الصيفي بالعرضية الجنوبية

احمد عبدالرحمن الفقيه النادي الصيفي بقطاع حلي

علي محمد الفقيه النادي الصيفي بقنونا

الحسين محمد الجعفري النادي الصيفي بالمظيليف

المعلمون المكلفون بالعمل في الأندية الصيفية هم

صالح إبراهيم الزبيدي ، قليل إبراهيم الراشدي ، إبراهيم أحمد الزبيدي ، عمر كريدم الزبيدي ، حمزة أحمد الراشدي، محمد موسى كريدم ، سامي أحمد الزبيدي ، حسن عبد العزيز الزبيدي ،معيض علي القرني ، محمد عبدالله الرزقي ، معيض سليمان القرني ، محمد أحمد القرني ، عبدالله حوفان القرني ، عبدالرحمن عبدالله الرزقي ، حوفان قبلان القرني ، مشرف عايض الشهري ، عبدالله علي العلواني ، خالد عبدالله السحاري ، عبده أحمد الناشري ، علي يحيى الماجدي ،عبدالله سعود الزيلعي ، علي أحمد الضمدي ،و أحمد حسن الفقيه ، محمد عمر الفقيه ، موسى إبراهيم السلامي ،عبدالرحمن عمر الفقيه ، علي عمر الغانمي ، عمر عبده السلامي علي محمد الفقيه ، يحيى محمد الفقيه ، أحمداني هادي السلامي
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2228&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=1**2371

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:55 PM
خبراء تربويون يتهمون الأسرة والمعلم والمؤسسة التربوية على ظاهرة الغش في الاختبارات
عبدالله المانع – أحمد مقبل – حمد الرفاعي – الدمام – تبوك

تعد ظاهرة الغش في الاختبارات من الظواهر الملازمة للاختبارات في مجتمعنا، ولما لهذه الظاهرة من مدلولات خطيرة لا تنعكس سلبا على الطالب وحده فقط بل تمتد للمجتمع بكافة أطيافه ، فإنه كان لزاما علينا أن نتطرق إلى دراسة تلك الظاهرة عبر (المدينة) لطرحها أمام الرأي العام والمختصين والمسؤولين وأصحاب القرار، لنستعرض أسبابها والدوافع التي تقف وراءها وما هي الآليات والحلول، وكيف يمكن الحد من انتشارها ومن سلبياتها الخطيرة على المجتمع بأسره.
المناهج وآليات التوافق.. القدرات والتطلعات
بداية قال سمير رزق خبير تربوي باحدى مؤسسات التعليم الأهلي بالدمام إن الغش في الاختبارات أصبح ظاهرة عالمية لا تقاس بتقدم ورقي المجتمعات ولا علاقة لها بالعالم النامي أو المتقدم، وفي مجتمعاتنا العربية عموما مطلوب من الطالب أن يحفظ أغلب المواد الدراسية في وقت قصير للغاية دون إعطائه وقتا للتفكير أو الاستنتاج مما يؤثر على الإبداع لدى الطالب ويفقدنا الكثير من العناصر الطلابية التي تضطلع بدور كبير في تنمية المجتمع والعمل على تطوره، وأضاف رزق ان أسئلة الاختبارات توضع فوق مستوى ذكاء الطالب وقدراته العقلية مما يدفعه للغش الأمر الذي يستوجب إعادة النظر في وضع السياسيات التعليمية للقضاء على الغش.
وأكد أحمد قطب زغلي موظف باحدى المؤسسات التعليمية على أن صعوبة المواد الدراسية وكثافة المواد فيها لا تتناسب مع ميول وحاجات الطلاب مع الوضع في الاعتبار خوف الطالب من الفشل أو الرسوب في الاختبار مما يجعله يسعى الى الغش بكل الوسائل والسبل المتاحة مستغلا في ذلك وسائل التقنية أحيانا «الموبايل».
أولياء الأمور الحق المكتسب والثقافة الغائبة
أما محمد عوض سالم فأرجع الغش في الاختبارات الى جملة من الأسباب والدوافع التي تجعل الطالب يلجأ الى الغش منها أن سلبية أولياء الأمور أحيانا تساعد الطالب والتلميذ على الغش نظرا لعدم وجود دور من الرقابة الدائمة على حال الطالب ومتابعته طوال العام الدراسي من جانب الأسرة وهذا يقود الطالب إلى الغش في الاختبارات، بالإضافة الى أن هناك من أولياء الأمور من يعتبرون أن الغش حق مكتسب لأبنائهم مرجعين ذلك الحق لتقصير المعلم في توصيل المعلومة بأسلوب بسيط،
وحول التربية المقصودة التي تقوم بها المدرسة وبأعضائها قال المهندس حسن أبورية مستشار تطوير باحدى المؤسسات العاملة في النقل البحري بمدينة الخبر بالمنطقة الشرقية أن المجتمعات المعاصرة كلما قطعت شوطا كبيرا في سلم التقدم والحضارة ازدادت المشكلات وكثرت وهذا ما يمكن تسميته بضريبة التقدم ويمكن إرجاع أسباب ذلك إلى تعقد الحضارات وتشابكها الأمر الذي يؤدي إلى سوء تكييف في النظام الاجتماعي، لذا نجد أن النظام التربوي في أي مجتمع من المجتمعات المعاصرة قد أصيب بتلك المشكلات وأصبحت مشكلات تربوية قد تتزامن مع تلك المشكلات التربوية وجود قضايا اجتماعية والتي نجمت عن الخلل الذي أصاب النظام الاجتماعي نتيجة سوء تكييفه مع الحضارة المعقدة.
الطلاب والبديل الأمان
ويؤكد حسن مقبل باحث في علم الاجتماع أن الطالب في الأسابيع الأولى من فترة الاختبارات ونهاية السنة الدراسية يعيش في أجواء يخيم عليها القلق والتوتر مما ينعكس سلبا على الطالب فيجد نفسه عاجزا عن التحصيل الجيد للمادة العلمية يجعله يلجأ للغش لكي يحصل على النحاج بأي ثمن ودون جهد يعاونه في ذلك التطور التقني الذي نعايشة الان فقد أصبحت التكنولوجيا لاعبا أساسيا في حياتنا اليومية حتى أصبح استخدامها في التحايل متعددة وبأساليب معروفة للعامة والخاصة من الناس ولاسيما في الغش في الاختبارات.
الأم العاملة.. والتراخي في تطبيق اللوائح والتشريعات
وشدد جمال البحيري خبير تربوي باحدى مؤسسات التعليم الأهلي في المنطقة الشرقية على أن الطالب اول مشارك وبشكل أساسي في انتهاج مثل هذا السلوك غير القويم وذلك لسوء فهمه للمادة واستيعابها نتيجة عزوفه عن الفهم إما للكسل أو لسوء تدريس المادة، وكذلك سلبية البيت في كثير من الأحيان نتيجة انشغال الأم بأمور البيت أو عدم حصولها على قسط من التعليم أو أن تكون مرتبطة بدوام ما في مؤسسة أو شركة بالإضافة إلى انصراف الأب مما يجعل الطالب يجد في الغش وسيلة للتغلب على ضعفه، كما أن حالة التراخي التي تشهدها بعض المؤسسات التعليمية نتيجة لعدم تطبيق اللوائح والأنظمة الخاصة بعملية التقويم والمتابعة، بالإضافة إلى أن القسوة التي يمارسها المعلم تنشر الخوف والاضطراب في نفوس الطلاب فيعجزون عن فهم دورسهم تماما وهذا ما يدفعهم إلى الغش خوفا من العقاب وقد تكون طريقة التدريس غير ملائمة للطلاب بالإضافة إلى طول المناهج وصعوبتها والأسئلة الغامضة جمعيها عوامل تؤدى إلى لجوء الطالب إلى الغش.
سلبية الأهل وفقدان الثقة والإشباع العاطفي أهم الأسباب
وفي اتصال هاتفي أجرته (المدينة) مع منصور عبد الحق خبير في علم الاجتماع أكد على أن عدم المتابعة الجادة من الأسرة وقسوة الوالدين والصرامة في معاقبة الأبناء أو العكس جمعيها عوامل تدفعهم إلى الغش للحصول على درجات عالية لتفادي العقاب. يضاف إلى ذلك عدم وجود وفاق منزلي وحرمان الطفل من عطف الوالدين والعكس صحيح بمعني أن الإسراف الزائد عن الحد في الحب أوالتدليل يفقد الطالب القدرة على الاعتماد على النفس ويصبح من السهل عليه أن يعيش ويتعود على ذلك في منجهه العام بل وسلوكه اليومي.
الطلاب قدوة لنظرائهم العالم
من ناحيته أكد الدكتورعبد الرحمن المديرس مدير عام التربية والتعليم بنين بالمنطقة الشرقية على أهمية وضرورة تكاتف كافة الأجهزة والإدارات المعنية على حث الطلاب بالبعد عن الغش الذي لا يقره الدين ويعده سلوكا شائنا ويخالف كل القيم والأعراف الاجتماعية. وأضاف المديرس أن على جميع معلمي المواد وضع وصياغة الأسئلة في مستوى قدرات الطالب ووفق المنهج الذي درسه أثناء العام الدراسي وذلك للحد من عملية الغش مؤكدا أن طلاب المملكة يعتبرون قدوة مقارنة بدول أخرى. ولم ينكر المديرس أن حالات الغش موجودة في مدارس العالم مؤكدا أن المدارس السعودية اقل من المجتمعات الأخرى ويرجع هذا إلى المبادئ الإسلامية بالإضافة إلى تقاليد وأعراف وقيم المجتمع السعودي.
التوصيات والمقترحات
يشير العديد من التربويين وأساتذة علم الاجتماع على أهمية غرس روح المبادرة في نفس الطالب حتي يتعود على متابعة درسه أولا بأول ومعاقبة المخالفين لأنظمة الاختبارات من الطلبة بشكل علني مع الاتصال المستمر بين البيت والمدرسة حتي يعلم كل منهم حجم وجوانب المشكلة ولعل دفتر الواجبات التي توزعه الوزارة، وعمل تنظيم دورات تدريبية مكثفة للمدرسين تهدف إلى تطوير ميول ومهارات التقييم على أن تكون تحت إشراف الجهات المعنية.
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2228&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=1**2377

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:56 PM
ما بعد الاختبارات.. الطلاب يقضونه في الفسحة والآباء يخشون رفقاء السوء
عبدالله الزهراني - الدمام

يقلق الوقت بين فترتي الاختبار أو بعد نهاية الاختبار الأسرة والمدرسة والجهات الأمنية، حيث يمثل هذا الوقت خطورة بالغة على الطلاب ويبرز في هذا الوقت -الذي يبدو قصيرا جدا لكنه يمثل للطلاب الكثير- نشاطات مختلفة يمارسها الطلاب كالتفحيط والتجمعات الشبابية غير المرغوب فيها بما تحمله تلك التجمعات من سلوكيات سيئة مثل تبادل مقاطع الفيديو والصور الخليعة عبر تقنية البلوتوث في الجهاز الجوال وأيضا التسكع في الشوارع. (المدينة) رصدت هذه الظواهر وتجولت حول بعض مدارس المنطقة الشرقية وبالتحديد في مدينة الدمام حيث قال الشيخ خالد بن عبدالرحمن الشايع: إن فترة الاختبارات هي من الفترات التي يتجدد فيها عدد من الأمور الطارئة على حياة الطالب ومن أبرز ذلك ما يكون وما يسمى (وقت الفراغ) الذي يعقب فترة الاختبارات الصباحية وربما تكون هذه بدايات الانحراف وذلك جراء التعرف على رفقاء السوء وعلى العادات السيئة
وأكد عبدالله علي (مدير مدرسة بمدينة الدمام) أنه وقبل خروج الطلاب من فترة الامتحان الأولى يقومون بإغلاق بوابات المدرسة وذلك لعدم خروج الطلاب بين الفترتين لأنه قد يخرج طالبا ولا يعود لأي سبب من الأسباب إما مشاجرة أو حادث مروري -لا سمح الله- فنحرص أشد الحرص على عدم خروجهم من المدرسة بين الفترتين وإدراة المدرسة على الدوام تكون باتصال مستمر مع الدوريات الأمنية ونحرص على تواجدها عند المدرسة كل يوم وذلك لتفادي حدوث مشكلات بين الطلاب، وأضاف محمد المري (معلم تربية إسلامية في إحدى مدارس الدمام): نحن في جماعة التربية الإسلامية بالمدرسة نعمل على عقد ندوات ومحاضرات دينية وثقافية قبل بدء فترة الامتحانات والتحذير من مخاطر أوقات الفراغ ورفقاء السوء الذين هم السبب الأول والأخير في ضياع حياة الإنسان وكذلك عمل نشاطات تربوية تخص هذا الموضوع وأيضا عمل لوحات إرشادية وملصقات تلصق على جدران المدرسة الخارجية والداخلية لكي يستفيد منها الطالب.
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2228&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=1**2378

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:56 PM
مراجعة اللحظات الأخيرة قبل بدء الاختبار تشوّش الخريطة الذهنية للطالب


محمد البشري - جدة


أكد عدد من التربويين على الطلاب بعدم مراجعة الدروس في اللحظات الأخيرة التي تسبق دخولهم قاعات الاختبار للمواد المقرر الاختبار فيها معللين لذلك بأنها مشتتة للانتباه مربكة للتفكير وتؤدي إلى تداخل المعلومات وتشابكها وتزيد من توتر أعصاب الطلاب ومضاعفة رهبة الاختبار مما يقلل من عطائهم ويجعل الفاقد أكثر من العائد لافتين إلى آثارها السلبية على نفسياتهم خصوصًا عندما يكتشفون عدم استيعابهم لبعض الجزئيات أو النقاط أو نسيان لمعلومات كانوا قد حفظوها وفهموها فيما سبق ووجه التربويون طلابهم إلى شغل اللحظات التي تسبق دخول الاختبارات على تبادل التحايا والسلام والأحاديث الودية حتى يدخلوا اختباراتهم وقد تهيأوا نفسيًّا فيما تكون المراجعة بعد الاختبار تولّد الحسرة والندم وتجعل الطالب معلقًا بما سبق فيبقى يفكر في الماضي والحاضر وتكون شخصيته متنازعة بين المادة التي درسها والمادة اللاحقة فيما يتفق الطلاب مع التربويين على أن المراجعة بعد الاختبار تشعر بالندم والحزن ولكن أبانوا أنها تكشف الأخطاء وتساعد على تصحيحها وتلافيها مستقبلاً بينما اختلفوا معهم حول أهمية المراجعة في اللحظات الأخيرة قبل الاختبار ، “المدينة” التقت بعدد من التربويين والطلاب وأخذت آراءهم. يقول عبدالله محمد المحمدي: المراجعة في اللحظات الأخيرة تساعدنا في الحصول على معلومات جديدة وتزيد ثقتنا بأنفسنا وبالتالي تخفف من رهبة وقلق الاختبار وتقينا لوم أنفسنا بعد الاختبار كما أنها تعيننا إلى حد بعيد في الحصول على كم أعلى من الدرجات أما المراجعة بعد الاختبار أرى الأفضل تركها فهي مؤلمة حينًا ومفرحة أحيانًا. وأوضح عبدالله عوض أن أهمية المراجعة قبل دخول قاعات الاختبار في تعميق فهمنا وتزيد من استيعابنا للمعارف والأفكار الهامة التي يرسخ بعضها في الذهن بتلك المراجعة زد على ذلك أن هناك معلومات من الضروري مراجعتها في اللحظات الأخيرة ولكن يفضل الاكتفاء بمراجعة جزئيات محددة ورؤوس أقلام معينة واتفق كل من خالد محمد علي ومحمد لافي وسلطان سلمان على أن المراجعة قبل دخول قاعة الاختبار تعمل على زيادة ثقتنا بأنفسنا ورفع معنوياتنا وتنبهنا أحيانًا إلى بعض النقاط تخفف حدة الخوف من الامتحان وتساعدنا في تذكر التواريخ وبعض القوانين والمبادئ والمعلومات مثل ما يطلب منا توضيحه على الرسومات والأشكال والخرائط وعند خروجنا من القاعة نشعر أحيانًا بخوف ورهبة وألم من إجاباتنا ويخيل لنا أنها خاطئة ولن نتمكن من تحقيق النجاح فلا علاج ولا خروج من هذا الموقف إلا بعد المراجعة التي تبين لنا صحة المعلومات التي ذكرناها من خطئها فتتبين لنا الحقيقة وإما تستقر نفوسنا ويزول التوتر عنا أو نبقى على حالنا وأحيانًا يزداد وضعنا سوءًا ولكن لا نستطيع الخروج من الاختبار دون الرجوع إلى الكتاب أو الدفتر أو الزميل لمعرفة مدى انجازنا مبكرًا . الدكتور عائش عطية البشري عضو هيئة التدريس بجامعة الطائف نصح الطلاب بعدم المراجعة في الدقائق واللحظات التي تسبق دخول قاعات الاختبارات لافتًا إلى آثارها السلبية المتمثلة في تشتيت انتباه أذهان الطلاب وتسببها في رفع حدة التوتر والقلق عند المختبرين مبينًا أن مؤدى ذلك خلط المعلومات واختلال تسلسلها السابق في أذهانهم فتصبح معلومات المادة متشابكة ومفردات ونقاط المواضيع متداخلة.
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2228&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=1**2379

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:57 PM
نتائج الأسبوع الأول مطمئنة وتتماشى مع المستوى العام للطلاب
* وماذا عن أسئلة اختبار الرياضيات للثانوية العامة؟
- لم نلمح أي تذمر من الطلاب فيما يتعلق باختبار مادة الرياضيات للقسم الطبيعي والإنجليزي للقسم الشرعي وقد تعمدت سؤال الطلاب عن مستوى الأسئلة وتفاوتت الإجابة من طالب لآخر فمنهم من يراها مناسبة ومنهم من يقول إن فيها صعوبة نوعا ما. مشيرا إلى أن الإدارة بدأت في هذه السنة استطلاع رأي عينات عشوائية من الطلاب والمعلمين والمصححين عن الأسئلة، وقد أجمع عدد من المعلمين على أن اختبار الرياضيات من المنهج ومن المقرر ومتوافق مع قدرات الطلاب المختلفة وأجمعوا أيضا أن فيه شيئا من الصعوبة إلى حد ما وهذا أمر لابد منه كما أكدوا أن الطالب المستعد جيدا من بداية العام الدراسي لا يواجه أية صعوبة في الإجابة على الأسئلة التي تضمنها الاختبار، وقال إن بعض الطلاب حصلوا على 29 ونصف من 30 وهذا يدل على أن الطالب المستعد من بداية العام الدراسي ومتابع لم تكن الأسئلة عائق أمامه.
* وماذا عن إجابات الطلاب على السؤال الرابع من مادة الرياضيات؟
- صُححت أوراق إجابات الطلاب كاملة بما فيها السؤال الرابع وأطمئن الجميع بأن النتائج جيدة وتتماشى مع المستوى العام، وقد أرسلت عينة عشوائية للوزارة لقياس المستوى العام للإجابات وبناءً عليه تبني الوزارة حكمها.. وأنا أعتقد أنه كان فيه شيء من الصعوبة، لكن هذا طبيعي، فلابد أن يكون هناك سؤال صعب وآخر سهل وثالث وسط وهكذا وأنا دائما ما أنبه أبنائي الطلاب خلال زياراتي لمدارس أن يجيبوا أولا على السؤال الأسهل ثم يفكروا في السؤال الأصعب.
* ولكن السؤال الرابع كان مثار جدل الطلاب؟
- معلمو الرياضيات أكدوا أن أسئلة الاختبار جاءت متوافقة مع قدرات الطلاب المختلفة وليس بها أي شيء غامض.
* وسائل الإعلام رصدت ردود فعل غاضبة ومتذمرة من جانب الطلاب.. فما تعليقكم؟
- نطلب من الصحافة والإعلام عموما أن يخففوا من حدة التعاطف مع الطلاب خاصة وأن هذا التعاطف يصل في بعض الأحيان إلى حد التهويل ونطالب الإعلام أيضا بأن يكون (عامل تلطيف) يهدئ الطلاب، ولو كانت الأسئلة فيها شيء من الصعوبة يمكن أن يناقش ذلك في قالب هادئ حتى لا يتأثر الطلاب نفسيا، فالصحافة الإعلام بمانشيتاتها العريضة قد تكون سببا في انتكاس الكثير من الطلاب.
* هل تم ضبط حالات غش بين الطلاب؟
- لم نرصد أية مخالفات من جانب الطلاب خلال الزيارات التي قمنا بها ولا من خلال زيارات المشرفين.
* كيف يتم التعامل مع الطلاب المتغيبين عن الاختبارات؟
- لم نسجل سوى حالتي غياب فقط لأسباب خاصة بالطلاب أنفسهم وسيتمكنون من إعادة اختباراتهم إذا أحضروا ما يثبت أن لديهم أعذار مقبولة.
* بعض مديري المدارس الثانوية يمنعون معلمي المواد من دخول قاعات الاختبارات وقراءة الأسئلة للطلاب.. لماذا؟
- الضوابط تمنع ذلك، ليس من باب عدم الثقة بمعلم المادة ولكن لأن الأسئلة واضحة ولا يشوبها أي لبس وبالتالي الطالب ليس في حاجة إلى المعلم.
* ألا ترون أنه من المناسب تخصيص يوم راحة بين كل يومين في جدول الاختبار؟
- أعتقد أن الاختبارات والجدول ليست مرهقة إلى هذه الدرجة وغالبا يؤدي الطالب الاختبار في مادة واحدة يوميا، وأكثر زمن للاختبار لا يتجاوز 3 ساعات.
* ما ضوابط اختيار مصححي اختبارات الثانوية العامة؟
- أولا يجب أن يكون المعلم متخصصا في المادة التي ينضم للجان تصحيحها وأن يكون من المعلمين المشهود لهم بالتميز في مادته وعمله وسبق أن عمل في المركز.. موضحا أن نموذج الإجابة يساعد المصحح في أداء مهمته.
* ماذا عن الدرجات المكملة وما هي الإجراءات المتبعة في المراجعة النهائية؟
- بعد الانتهاء من التصحيح ورصد جميع الدرجات نأتي بجميع المواد التي تحتاج إلى مراجعة على ألا تزيد عن مادتين وتضاف لكل مادة 4 درجات فأقل، والمعلمون الذين يقومون بالمراجعة هم من يحدد إذا كان الطالب يستحق أو لا يستحق ونحن مطمئنون إلى أن كل الأوراق قد أعطيت حقها الكامل من الدرجات.
* ومتى يتم إعلان النتائج؟
- الموعد الرسمي في يوم 12/6/1428ه&#16**; ولكن في بعض المناطق مثل المدينة يتفضل سمو أمير المنطقة بتكريم الأوائل قبل ذلك حيث نسبق إعلان النتائج كاملة بإعلان نتيجة الأوائل.
* وماذا تقولون للطلاب بعد مرور أسبوع من الاختبارات؟
- أقول لهم لابد من نسيان الماضي فما فات لن يعود والأفضل التركيز في مذاكرة ما تبقى من مواد، فمواد الأسبوع الثاني لا تقل أهمية عن الأسبوع الأول وأعتقد أن الطالب يجب أن ينظر لمواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والاجتماعيات نفس نظرته للمواد العلمية.
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2228&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=1**2380

جمعان بن عواض
15 - 6 - 2007, 12:57 PM
استيعاب أكثر من 70% من طلاب الثانوية العامة بالجامعة
حسن نايف الشريف - المدينة المنورة
أكد مدير جامعة طيبة بالمدينة المنورة الدكتور منصور النزهة زيادة اعداد المقبولين والمقبولات بالجامعة لهذا العام بعد إلحاق كلية المعلمين وكليات المعلمات وكليات التربية بمنطقة المدينة المنورة بجامعة طيبة .وأوضح الدكتور النزهة أن مجلس الجامعة سيعقد اجتماعاً في الأيام القادمة لاعتماد اعداد المقبولين والمقبولات مشيراً إلى أن إجراءات القبول والتسجيل التي ستطبقها الجامعة على كلية المعلمين وكليات المعلمات وكليات التربية للبنات بمنطقة المدينة المنورة سيكون في وقت محدد وان الجامعة سوف تطبق نظام القبول الفوري للطالبات وفقا لمعدل الثانوية العامة واما الطلاب فسيكون القبول فورياً بناء على النسبة الموزونة وهي 60 في المائة للثانوية العامة و 40 في المائة لاختبارات القدرات .اما بالنسبة للكليات الصحية فالنسبة الموزونة 40 في المائة للثانوية العامة والاختبار التحصيلي و 20في المائة لاختبار القدرات العامة .واشار مدير جامعة طيبة الدكتور منصور النزهة ان الجامعة تسعى لاستيعاب حوالى 70 في المائة من خريجي الثانوية العامة من أبناء منطقة المدينة المنورة خلال المرحلة القادمة ، مؤكدا أن هذه النسبة نسعى لزيادتها إلى أكثر من ذلك . وأضاف في تصريح (المدينة) إلى العمل في كلية الهندسة الكلية الأولى التي جار إنشاؤها ، إلى جانب الكليات مثل الأسنان والصيدلة والعلوم التطبيقية والتي سيتم إنشاؤها بعد الهندسة . وأشار إلى انه تم دعم الجامعة بمبلغ 420 مليون ريال لإنشاء مشاريع تخدم طلاب المنطقة منها صالة للمؤتمرات وأربع كليات صحية وكليتان لخدمة المجتمع في العلا وينبع ، مشيرا إلى انه سيتم إعادة هيكلة الأقسام التي تتيح لخريجيها الحصول على وظائف في سوق العمل . وهناك ستة مشاريع جديدة منها إنشاء مستشفى جامعي بسعة 4** سرير واعتماد 2** مليون كخطوة أولى وقد بدأنا الإجراءات للمشروع وتنفيذه سيكون من ثلاث إلى خمس سنوات وهذا المستشفى ضروري لأن هناك أربع كليات صحية مقبلة إضافة إلى كلية الطب وكلية طب الأسنان وكلية الصيدلة وكلية العلوم الطبية وثاني مشروع هو بناء كلية الحاسبات بتكلفة 60 مليونا أما الثالث كلية العلوم بتكلفة60 مليونا وهناك مبان للفصول الدراسية للطلاب وللطالبات وهناك إنشاء صالة للمؤتمرات وتكلفتها 30 مليون ريال وبمعنى آخر هناك دعم لميزانية الجامعة 420 مليون ريال إضافة إلى أن هناك مشاريع قائمة وجميعها تصب في مصلحة الجامعة وأبناء طيبة وأكد الدكتور النزهة أن الجامعات في كل أنحاء العالم لا تستطيع ان تستوعب كل خريجي الثانويات لأسباب مختلفة منها مستوى الطالب وقدرة الجامعة على الاستيعاب للطلاب . ونحن بجامعة طيبة نحاول قدر المستطاع ان نستوعب بأكثر من طاقاتنا من اجل أبناء المنطقة ولكن هناك مسارات أخرى لأبناء المدينة يمكن لها أن تستوعب خريجي الثانوية مثل الجامعة الخاصة او المعاهد وغيرها من المجالات ونحن نحاول ان نستوعب 70 % من خريجي الثانوية العامة . وإذا وصلنا إلى 75% من عدد خريجي الثانوية العامة فهذا بحد ذاته إنجاز نسعى للوصول إليه.
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2228&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=1**2384