المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم الجمعة 1 / 5 / 1428 هـ 18 مايو 2**7م


 


نبع الوفاء
18 - 5 - 2007, 01:06 PM
http://q6rr.com/uploads/39b79a8be9.gif (http://q6rr.com)

أسعد الله أوقاتكم بكل خير...
بسم الله نبدأ اخبار التعليم ..
لهذا اليوم ..
الجمعة 1 / 5 / 1428 هـ ..

http://www.dev-up.uk.to/uploads/473749f23b.gif (http://www.dev-up.uk.to/)
الرياض:الجمعه 1جمادى الأولى 1428هـ - 18مايو 2**7م - العدد 14207

---------------------------------------------------------
للكشف النهائي على سلامة المبنى
كلية التربية للبنات في حريملاء تنقل مؤقتاً إلى قصر الاحتفالات
حريملاء - سعد الدهمش:
انتقلت كلية التربية للبنات بمحافظة حريملاء مؤقتاً إلى قصر الاحتفالات بالمحافظة، وذلك اعتباراً من اليوم الاثنين. ودعت إدارة الكلية عموم الطالبات ضرورة مراجعة الكلية بالمقر الجديد للاطلاع على جدول الاختبارات النهائية ومعرفة مواعيد وصالات الامتحانات لجميع أنواعها الشفهية والعملية والنظرية علماً بأنه سوف تستأنف الاختبارات الشهرية طالبات الفرقة الثالثة لجميع الأقسام، وذلك في نفس القصر اعتباراً من يوم السبت الموافق 1428/5/2ه في تمام الساعة الثامنة صباحاً وسوف تعقد الاختبارات العملية لطالبات الفرقة الأولى لقسم الرياضيات بالمدرسة الثانوية الأولى للبنات بحريملاء اعتباراً من يوم السبت الموافق 1428/5/2ه على النحو التالي: اختبار الحاسب الآلي يومي السبت والاثنين الموافق 2و1428/5/4ه في تمام الساعة 7.45صباحاً اختبار الفيزياء العملي يوم الأحد الموافق 1428/5/3ه في نفس الثانوية الساعة الثامنة صباحاً وسوف تعقد الاختبارات الشفهية لجميع الأقسام في قصر الاحتفالات اعتباراً من يوم السبت 1428/5/2ه في تمام الساعة الثامنة صباحاً.

http://www.alriyadh.com/2**7/05/18/article250418.html

نبع الوفاء
18 - 5 - 2007, 01:08 PM
أنا البحر.. يا معالي الوزير

-----------------------------------------

د. فدوى بنت سلامة أبو مريفة
طالعتنا معظم الصحف المحلية في يوم الأربعاء الماضي بخبر تصدر الصفحة الأولى في بعضها، بأن وزارة التربية والتعليم تعتزم تدريس مادتي الرياضيات والفيزياء باللغة الإنجليزية أو الفرنسية وذلك في المرحلة المتوسطة والثانوية حسب ما صرح به معالي وزير التربية والتعليم د. عبدالله العبيد خلال رعايته حفل تكريم الفائزين من الطلاب والطالبات في المسابقة السنوية للرياضيات والفيزياء وذلك بسبب (كما ذكر معاليه) ان هاتين اللغتين هما الأقرب لهذا العلم. وذكر ان الوزارة تعمل حالياً على تطبيق برنامج (آي. بي) لكي تسمو بالتعليم في المملكة.
في البداية أعطي لمحة سريعة للقارئ العزيز عن برنامج (آي. بي) وهوا ختصار الكلمتين (Intcrnalional Baccalaurcatc) وتعني باللغة العربية البكالوريا الدولية وهو برنامج دولي أنشئ عام 1986م للتسهيل على الطلاب المتنقلين من بلد إلى آخر أثناء مراحل التعليم ما قبل الجامعة ويقدم برامج عالية المستوى والدراسة فيه تكون باللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الأسبانية. ويوجد في المملكة مدرستان عالميتان تقدمان هذا البرنامج أحدهما المدرسة الدولية البريطانية في جدة وقد تم التصريح لها بتطبيق برنامج البكالوريا الدولية في مارس عام 1999م والأخرى في الرياض وهي المدرسة الدولية الأمريكية وقد حصلت على التصريح بتطبيق هذا البرنامج في مارس 2**0م، وكلا المدرستين أهلية ولغة التدريس فيهما هي اللغة الإنجليزية.
وقد أتحفنا سعادة مدير عام الإعلام التربوي والعلاقات العامة بالوزارة د. عبدالعزيز الجارالله بثلاث مقالات متتالية في صحيفة "الرياض" حول البكالوريا الدولية واقترح تطبيقه بصورة مبدئية في بعض المدارس الأهلية. وان كنت لا أوافقه الرأي إلاّ أنني استمتعت بطرحه للموضوع من زاوية معينة واقدر حماسه لتطبيق هذا البرنامج. ومن خلال هذا المقال أطرح رأيي الذي هو حصيلة خبرتي في الميادين التي عملت بها، كأكاديمية قمت بالتدريس في الكلية وألفت كتباً في الرياضيات البحتة باللغة العربية للمستوى الجامعي وقمت أيضاً بالإشراف على طالبات التربية الميدانية في المدارس. وأرجو ان لا يعتقد ان رأيي هو رمح ضد ما طرحه في مقالاته وإنما رغبت ان نستشرف ما سيؤول إليه التعليم لو تجردنا من لغتنا الرصينة داخل الصروح العلمية.
ومع شكري وتقديري لمعالي الوزير لجهوده من أجل النهوض بالعملية التربوية والتعليمية والبلوغ بها للمستوى المأمول لأن نهضة الأمم وتقدمها مرتبط بمستوى التعليم الذي يتلقاه الأفراد وخير مثال على ذلك، دولة اليابان حيث استعانت بالتعليم والتربية للخروج من ذل الهزيمة في الحرب العالمية الثانية. ولكنني أتعجب كل العجب ان يأتي هذا التصريح من معاليه بعد انقضاء عامين على صدور قرار بتشكيل لجنتين علميتين متخصصتين لمادتي الرياضيات والعلوم الطبيعية من عدد من الأكاديميين المتخصصين في الجامعات السعودية والوزارة وقد حدد القرار مهام اللجنتين في المراجعة العلمية للمنتج علمياً وتربوياً للتأكد من سلامة المواءمة ودقة الترجمة للمصطلحات والمفاهيم العلمية وقد كان الاختيار قد وقع على سلسلة هاركوت الأمريكية، بمعنى ان توجه الوزارة قبل عامين كان هو اختيار سلسلة عالمية والعكوف على ترجمتها. فهل اقتراح معاليه حالياً هو البديل عن ترجمة السلاسل الأجنبية؟ وهل هذا الاقتراح تمت دراسته من قبل لجان متخصصة؟ وهل معلموا المرحلة المتوسطة والثانوية في مدارسنا بالكفاءة التي تجعلهم قادرين على تطبيق هذا البرنامج بنجاح لتتحقق الفائدة المرجوة منه (حتى وان كانت مدرسة أهلية) وهل عملت الوزارة استفتاء حول تطبيق برنامج البكالوريا الدولية لأخذ رأي المختصين؟ وأتعجب ان يأتي تصريح معاليه في الوقت الذي يكرم فيه أبناءنا المبدعين، هذا الجيل الذي تتلمذ ودرس جميع علومه بما فيها الرياضيات والفيزياء باللغة العربية؟ وهل فعلاً ان فشل أبنائنا وعدم لحاقهم بالركب هو بسبب عدم دراستهم للعلوم باللغة الإنجليزية؟ وماذا عن إبداعات الأطباء والمهندسين والمفكرين وأساتذة الجامعات السعوديين المتميزين الذي ابهروا العالم بإنجازاتهم إنهم لم يدرسوا العلوم باللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية فاللغة ليست حائلاً أو قاتلاً للإبداع بل على العكس يأتي الإبداع من اتقان اللغة المقدم بها العمل. ولعلي هنا أذكر ان الكثير من المجلات العلمية العالمية تتمسك بكتابة الأبحاث بلغة الدولة كلغة أساسية للمجلة مع تخصيص ملخص للبحث باللغة العالمية (الإنجليزية). أيضاً ان اللغة والفكر كلاهما يصنع الآخر فإذا كانت الأمة متقدمة في العلوم والتكنولوجيا فإن لغتها ستتقدم لأنها أداة للتواصل وهي التي تحمل الفكر، فها هي اليابان أصبحت لغتها متقدمة بفضل تقدم صناعاتها وسيطرتها على أسواق العالم وأصبحت في مصاف الدول المتقدمة علمياً وتكنولوجياً. وأود ان أشير إلى ان هناك توجهاً رائعاً لأكاديميين مخلصين غيورين على اللغة العربية لإثراء مكتبتنا العربية بالكتب العلمية لمرحلة التعليم الجامعي وموجة عارمة لترجمة الكتب العلمية الأجنبية إلى لغتنا العربية. بل ان اللائحة الموحدة للجامعات السعودية اشترطت لكتابة الرسائل الجامعية بلغة غير العربية موافقة مجلس القسم ومجلس الكلية لأن ذلك يعتبر استثناء والأصل هو تقديمها باللغة العربية. وان كنا نحن في التعليم العالي مازلنا نحرص على احترام لغتنا، لغة القرآن ولسان الشعر والإبداع الفني فكيف نفتح الباب للتخلي عنها في مراحل التعليم العام. فلغتنا لن تعجز ان تفهمنا ما أراده الفيزيائيون والرياضيون توضيحه لنا ويزيدها شرفاً أنها لغة القرآن، وعلينا ان نحتذي بما حدث في ماليزيا والصين واليابان التي ترجمت جميع العلوم إلى لغتها ولا يخفى على الجميع ما وصلت إليه هذه الدولة من تقدم سواء في التعليم أو الصناعة والتكنولوجيا.
فقبل ان نلتفت إلى تحديد اللغة التي نرغب ان ندرّس بها أبناءنا للارتقاء بمستوى التعليم يجب ان نلتفت إلى طريقة التدريس المتبعة في مدارسنا، فمنذ الأزل والتدريس عبارة عن عملية تلقين تقتل إبداعات شبابنا وقد يطال التعليم الجامعي جزءاً من هذا الأسلوب. وبدلاً من النظر إلى اللغة الإنجليزية كمنقذ لنا من الوضع التعليمي الراهن للزج بها في تدريس العلوم بحجة الخوف على أبنائنا من الاخفاق في المرحلة الجامعية بسبب عدم اتقانهم لها، أرى ان يعاد النظر في طريقة تدريس مقرر اللغة الإنجليزية بطريقة سليمة لكي يستفيد منه الطالب في تكوين حصيلة لغوية إلى جانب اتقانه التحدث بها بطلاقة وتكون معيناً له أثناء الدراسة الجامعية. وقبل ان نخشى من ان لا يفرق طالب الثانوية بين حرف P وحرف B، علينا ان نضع أيدينا على رؤوسنا عندما يختلط عليه الأمر هل كلمة (الضالين) بالضاد أو بالظاء. وحرصاً على عدم انقراض اللغة العربية يجب التشجيع على استخدامها بشكل واسع وعدم الاغراق في العامية وفرض اللغة العربية كلغة رسمية في المؤتمرات والندوات والتوسع في تعريف المعارف العلمية والتقنية لتقديمها لأبنائنا في هذه المرحلة وتشجيع الاختراعات والاكتشافات لأن اللغة لن تتقدم إلاّ بتقدم الفكر.
ولا ننسى بأن أول قرار من قرارات القمة العربية المنعقدة مؤخراً في رحاب بلدنا، بلد العروبة ومهبط الديانات هو "العمل الجاد لتحصين الهوية العربية، ودعم مقوماتها ومرتكزاتها، وترسيخ الانتماء إليها في قلوب الأطفال والناشئة والشباب وعقولهم، باعتبار ان العروبة ليست مفهوماً عرقياً عنصرياً، بل هي هوية ثقافية موحدة، تلعب اللغة العربية دور المعبر عنها والحافظ لتراثها، يثريه التنوع والتعدد والانفتاح والتقنية المتسارعة، دون الذوبان أو التفتت وفقدان التمايز".. وأذكر هنا نتائج دراسة قام بها الأخ ناصر الصالح حو التعليم والهوية حيث استنتج من تلك الدراسة ان التعليم مرتبط بترسيخ الولاء واستشهد بمثال كيف ان الأب الأمريكي شعر بولاء أبنائه للسعودية حيث تعملوا في مدارسها الأجنبية في المنطقة الشرقية وكان ذلك سبباً في الدفاع عنها في الجامعة بعد أحداث 11سبتمبر.
يجب على الوزارة ان تجري سريعاً وكثيراً هذا العام حتى تتعب لاستثمار ميزانية الخير، ميزانية العطاء في زمن العطاء، الميزانية التاريخية في قطاع التعليم حيث تم تخصيص ما يقارب ربع الميزانية لهذا القطاع، بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بدعم قطاع التعليم دعماً سخياً استشعاراً منه بأهمية هذا القطاع في دفع مسيرة التنمية الوطنية في البلاد وفي اعداد أجيال واعية تسهم اسهاماً جليلاً في استمرار رفعة وطنها. ويأتي دعمه حفظه الله حافزاً لنا يدفعنا دائماً إلى تقديم الأفضل وبدلاً من هدر الميزانية في برنامج (آي. بي) أرى ان تدعم الوزارة وجميع جامعات المملكة. يجب على الوزارة ان تستثمر هذه الميزانية الضخمة سريعاً فلا يضيع العام بين هذا الاقتراح وذلك حتى لا يكون مال هذه الميزانية فائضاً يعاد للخزينة بانتهاء السنة المالية.
وختاماً أترك هذه الرسالة من اللغة العربية إلى معاليه لعله يرأف بحالها:
أنا البحر في أحشائه الدر كامن
فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
وسعت كتاب الله لفظاً وغاية
وما ضقت عن آي به وعظات
فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة
وتنسيق أسماء ومخترعات
@ أستاذ مشارك في الرياضيات البحتة
جامعة الرياض للبنات

نبع الوفاء
18 - 5 - 2007, 01:09 PM
خطر التعذيب.. بالتعليم!!

-----------------------------------
د. عبدالعزيز بن عبدالرحمن المقحم
لا بد لحساسية هذا الموضوع من مقدمات أربع:
الأولى: أن التعذيب أنواع متنوعة، حتى إنه قد يكون بالذ شيء في الدنيا وأحلاه وهو الحب! أوليس يقال بلا نكير: الحب عذاب، ويردد المحبوب: عذبتني يا حبيبي.. يا حبيبي عذبتني.. أو ليس من الحب ما قتل؟! نسأل الله العافية والسلامة.. بلى غير أن الأكيد الأكيد.. أن من أحب شيئاً لغير الله عذب به؛ وهذه الحقيقة المسلمة المجربة منطوقها واضح ومفهومها يؤيد ما قدمنا؛ وهو أن أنواع الحب غير الحب لله كلها عذاب فإذا كان الحب عذاباً إلى هذه الدرجة وهو الذ عاطفة وأحلاها فكيف بغيره من العواطف والمشاعر والأعمال والواجبات والتكاليف والالتزامات؟؟!!
وبعد هذه المقدمة الواضحة المسلّمة لا بد قبل أن نلج ونلج في موضوعنا من مقدمة أخرى لا تقل أهمية عن سابقتها الأولى وهي أن الإنصاف عزيز جداً وأعزه الإنصاف من المحبوبات أو المألوفات؛ ولذلك ترى الأمم جميعاً أمام الرسل المهديين المعصومين عليهم الصلاة والسلام تقول كلها (إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون) (الزخرف: 23).
المقدمة الثالثة: أرجو أن يستصحب كل قارئ واجباً عليه لا يسعه تركه أو الاستهانة بشيء منه وهو أن يحمل ما استطاع من الرأفة والشفقة على أبنائنا وبناتنا ولا يرهقهم من أمرهم عسراً، وفي الصحيح: "ليس منا من لم يرحم صغيرنا" فلا يكلف أفذاذهم وأقوياءهم فضلاً عن عامتهم إلا شيئاً نافعاً مستطاعاً فإن لم يكن نافعاً أو لم يكن مستطاعاً فإنه ظالم لهم والله يغفر له ويهديه فإن كلف بمثل ذلك واحداً فقد ظلم واحداً وإن كلف به ألفاً فقد ظلم ألفاً وإن كلف به مليوني مسلم فقد ظلم مليوني مسلم فمن يطيق ذلك؟، نسأل الله العافية.
ثم كيف إذا لم يكن ذلك التكليف يوماً ولا سنة بل سنين عدداً عياذاً بالله.
المقدمة الرابعة: المسؤولية تكليف لا تشريف وحين قال مروان بن الحكم لأبي هريرة رضي الله عنه حدثنا حديثاً سمعته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: سمعته صلى الله عليه وسلم يقول: "لَيَتَمَنَّيَنَّ رجالٌ أنهم خروا من الثريا ولم يَلُوا من أمر الناس شيئاً" حديث صحيح.
وفي الصحيح: "كلم راع وكلم مسؤول عن رعيته" وفي القرآن العظيم (فليؤد الذي اؤتمن أمانته وليتق الله ربه) (البقرة: 283).
وقال أبوبكر الصديق المهدي الراشد: "من استعمل على المسلمين رجلاً فيهم خير منه فقد خان الله ورسوله"؛ وهذا يشمل الرجال والخطط والبرامج قد تكون أهم لأن التنفيذ محكوم بالتخطيط.
بعد هذه المقدمات.. تعالوا ننظر بهدووووء.. وإنصااااف.. إلى اعظم أمانة حملناها وهي تعليم أبنائنا وبناتنا غير مهتمين لأحد ولا مزكين لأحد فكلا التزكية والاتهام قد نهينا عنهما، ولا شأن لنا في النيات والسرائر فلنفترض جدلاً أن نية من عمل أبيض من اللبن.. فهل نيته الصافية الطيبة ضمان لصوابه؟! كم مريد للخير لم يصبه، بل قد يصيب الخير وينفع من ليسه له نية صالحة كما في الصحيح "إن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر وبأقوام لا خلاق لهم".
فالنية شيء والعمل شيء آخر.
بعد هذا أقول مستعيناً بالله والخير أردت وقد أكون مخطئاً غير مصيب: إن الآلاف من طلابنا وطالباتنا يعذبون في مدارسنا بما نسميه التعليم، وقد أصابنا من ذلك مثل ما أصابهم أسأل الله أن يجعله لنا ولهم تكفيراً للذنوب ورفعة للدرجات فإن المؤمن يؤجر على كل مصيبة وإن دقت والحمد لله.
وحين يتصدى بعضهم لنقد تعليمنا تراه يبدئ ويعيد في مواد الإسلام والعربية لا يحسن غير ذلك لأنه لا يستثقل غيرها ويحسب نفسه أعمق الباحثين وهو من أشدهم سطحية.
إن التعليم في بلادنا العربية كلها منذ خمسين سنة تقريباً يحشر على الطلاب عدداً من المواد والمقررات في كل فصل دراسي يحرق فيها زهرة أعمارهم من السادسة حتى الثالثة والعشرين ثم يخرجون بعد ست عشرة سنة من الدراسة اليومية وأكثرهم لا يحسن الكتابة ولا القراءة ولا يعرف مما درس شيئاً، (إلا كما تمسك الماء الغرابيل).
أنشدك الله الذي شق سمعك وبصرك.. ما فائدة طالب أو طالبة في الخليج أو الشام أو مصر أو المغرب أن يقال له في الامتحان: أذكر أهم المحاصيل في أوغنداً؟!
هل تفيده في دينه أو دنياه؟ أو خلقه أو ماله؟!
وددت والله أنهم أخذوا علينا تعهداً ألا نطأ تلك البلدان بأقدامنا ما حيينا ولا يجعلوها لنا قياساً نمتحن به فننجح أو نفشل (بأي ذنب قتلت) (التكوير: 9).. وقل مثل ذلك وأبشع منه في الفيزياء والرياضيات وهلكة ملايين الطلاب في (س وص) ولو نطق أحد بكلمة حق في الرياضيات والفيزياء لثاروا ثورة رجل واحد وقالوا أنت متخلف وهذه لا بد منها للنهضة الحضارية، ولنا خمسون سنة وما زال عالمنا العربي يستورد حاجاته كلها ويشكو تخلفاً لا يعرف العالم المتحضر له مثيلاً.
وخروجاً من صراع الخلافات نقول للمدافعين عن إهلاك الملايين من أبنائنا ب س وص والفيزياء "أجعل بيننا وبينك موعداً لا نخلفه نحن ولا أنت".
هذه كوريا وماليزيا وإيران أصبحت دولاً صناعية متقدمة في عشرين سنة فلكم علينا فرصة مصحوبة بتقويم مستمر كل خمس سنوات فإذا لم نتقدم خلال الخمس الأولى فأريحوا فلذات أكبادنا مما أهلكهم فشردوا من المدارس وتعقدوا وأحبطوا ولم ينفعوا أنفسهم فضلاً عن أمتهم.
وقل مثل ذلك في بقية المواد أو "التعذيب العلمي" الذي لم يؤثر يجدي نفعاً حتى في سلوكهم الشخصي دعك من إنتاجهم الصناعي.. ملايين من شبابنا الطلاب ليس واحد منهم تجد عليه أثر المدرسة علمياً أو سلوكياً إلا كالشعرة البيضاء في الثور الأسود!!
أليس هذا موجباً أن نتهم آراءنا وبرامجنا ونعيد النظر ونرحم شبابنا مما نعذبهم به من المواد الثقيلة عبر السنين الطويلة من غير أدنى فائدة، فليتق الله كل منا فإنهم اليوم شباب أغرار نتصرف فيهم كيف نشاء وهم غداً خصومنا عند الله وما أبعد النجاة عمن خصمه ملايين من الأطفال والشباب فيما أفنى أعمارهم وأبلى شبابهم؟!
فإن كانت المسألة مجرد أن نحجزهم في المباني تحت أعيننا من السادسة حتى الثالثة والعشرين فلنعفهم من شبح (س وص) والإنجليزية وحفظ المتون ومحاصيل أوغندا وخريطة فلندا ونجمع لهم ألواناً من اللهو واللعب المباح حتى لا يتعبوا ولا يسأموا ويقبلوا علينا إقبالاً ونطعّم ذلك بشيء من التوجيه في السلوك الشخصي والتعامل مع الآخرين وشيء من الكتابة والقراءة الحرة وقد نجد من يجزم أن هذا أنفع مما هم عليه الآن أو على الأقل أريح لنا ولهم.
يا أحبابي.. لا داعي أبداً أبداً لكل هذا..!
يا أحبابي.. إن الأمة غنية عن تعذيبنا لأبنائنا فلننظر في ما اؤتمنا عليه منهم دون تزكية منا لأنفسنا وآرائنا وموروثاتنا ومألوفاتنا.
إن الصغير يُعدُّ رجلاً في شريعة الله وهي الحق إذا بلغ خمس عشرة سنة فيجري عليه قلم التكليف، وقد جاهد بهم جهاداً رسول الله صلى الله عليه في بدر وأُحد، وأمر أسامة على الجيش وهو ابن سبع عشرة، فلنجعل حد تخرج الطالب والطالبة سن الخامسة عشرة وتسع سنين من السادسة حتى الخامسة عشرة كاااافية جداً لأي تعليم وكفيلة بإذن الله أن يتعلم فيها الطلاب كل علم وينتجوا فيها أعظم إنتاج.
فإذا بلغ مبلغ الرجال لم نحبسه تحت ركام المواد والمقررات، بل ندعه يسافر ويتجر ويصافق في الأسواق، فإذا بلغ العشرين إذا به أدرك علماً ومالاً وجاهاً ومجداً بفضل الله ورحمته بدل أن نحبسه ثلث عمره والثلث كثير ثم نرميه من بوابة الجامعة وهو ابن ثلاث وعشرين ليس معه شيء، فيصل الثلاثين وهو يترنح لا مال ولا جاه ولا علم ولا زوجة ولا شيء البتة، فضاع أولادنا وضاعت معهم بناتنا اللاتي كان يمكن أن يكنَّ زوجات لهم لولا تأخر قطار التعليم الذي يمشي عندنا على البخار؛ وضاعت بذلك الأمة كلها وواقعنا أكبر مشاهد على ذلك.
ولءنُعءف طلابنا ونرحمهم من مزاحمة بعض المواد بعضاً في أذهانهم وأوقاتهم فنجعل فصلاً دراسياً أو سنة أو سنتين للقراءة والكتابة فقط ومثلها للعلوم العربية ومثلها للإسلامية ورابعة ومثلها للفيزياء والرياضيات ومثلها للتخصص وهكذا.
إن أعظم شهاداتنا وهي (الماجستير) و"الدكتوراه" التي تخول الطالب ما لا تخوله غيرها من شهاداتنا هي أسهل كل تلك الشهادات وأقلها مقررات فانظر ظلمنا وتناقضنا كيف نمنح طلابنا المساكين وفلذات أكبادنا المحبوبين على العمل القليل السهل ما لا نمنحهم إياه على العمل الكثير المضني عبر سنوات أعمارهم وطول حياتهم الدنيا فضلاً عما يلحقهم من أضرار صحيحة في أبصارهم وظهورهم من طول الجلوس والنظر.
ولو كان إهدارنا لست عشرة سنة من زهرة حياتهم على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وبمرتب شهري لا يقل عن ألفي ريال لكل طالب وطالبة لرأيت ذلك ظلماً مبيناً لا تبرأ به الذمة فكيف وهو لا هذا ولا ذاك. ست عشرة سنة لا في العير ولا في النفير.
إن هناك مدارس اختصرت المدة الزمنية للتعليم ولم تكن خططها فقيرة ضعيفة لا تنفذ إلا عبر ست عشرة سنة من السادسة حتى الثالثة والعشرين في دبي وفي غيرها من بلدان العالم.
ترى متى قومي يعلمون..
ولأطفالهم يرحمون..
ومن أثقالهم يتخففون..
إنا لله وإنا إليه راجعون..
http://www.alriyadh.com/2**7/05/18/article250337.html

نبع الوفاء
18 - 5 - 2007, 01:13 PM
20% من 40ألف معلم مشمولون بحركة نقل هذا العام

---------------------------------------------
الرياض - خالد العويجان:
من المتوقع ان تشمل حركة نقل المعلمين المرتقب صدورها خلال شهر جمادى الاولى الحالي، ما يقارب ثمانية آلاف معلم، سيتم تحقيق رغباتهم في النقل للمناطق التعليمية الراغبين العمل بها.
واوضح نائب وزير التربية والتعليم الدكتور سعيد بن محمد المليص، ان حركة نقل المعلمين التي ستصدر قريباً، ستشمل ما يقارب 20% من عدد المتقدمين للنقل فقط، والذين تخطى عددهم حاجز الأربعين ألف معلم.
واكد المليص خلال اتصال اجراه مع "الرياض" ان عمليات نقل المعلمين لن تتم الا حسب وجود شاغر، فلن تتم عمليات النقل الا بحسب الشواغر الوظيفية فقط، فلا يمكن ان تزيد اعداد المنقولين عن الاعداد الشاغرة على حد قوله.
جاء ذلك عقب ان انفردت "الرياض" بخبر بلوغ عدد المتقدمين لحركة النقل اكثر من أربعين ألف معلم، من راغبي النقل من مناطق تعليمية الى أخرى، وذلك ما جرت عليه العادة سنوياً.
وكان نائب وزير التربية والتعليم الدكتور سعيد المليص قد اكد ل "الرياض" عدم تدخل وساطات او محسوبيات في عملية نقل المعلمين لهذا العام، مشدداً في الوقت نفسه على عدم تنفيذ اي عملية نقل دون وجود شاغر في الطرف الآخر المرغوب النقل اليه في خطوة نظامية تتخذها وزارة التربية والتعليم هذا العام على خلاف سابقاته.
تجدر الاشارة الى ان وزارة التربية والتعليم تعتزم تعيين أكثر من سبعة آلاف معلم مع انطلاقة العام الدراسي القادم، اغلبهم من خريجي كليات المعلمين الذين طال انتظارهم لتعيينهم، في الوقت الذي تعتزم فيه الوزارة ايضاً تعيين اكثر من ثمانية آلاف معلمة خلال العام الدراسي القادم، ليأتي ذلك كأكبر عدد في عمليات تعيين المعلمات منذ سنوات.
http://www.alriyadh.com/2**7/05/18/article250320.html

نبع الوفاء
18 - 5 - 2007, 01:14 PM
مدرسة أسعد بن زرارة تنظم أسبوع التوعية الأمنية

--------------------------------------------
كتب - مندوب "الرياض":
نظمت مدرسة أسعد بن زرارة الابتدائية برنامجاً عن أسبوع التوعية الأمنية واشتمل على العديد من البرامج والفقرات التي شارك فيها المعلمون والطلاب وقد استمر البرنامج مدة أسبوع تخللها إقامة برنامج المسابقات الثقافية اليومية والقصائد والمحاضرات التي تهدف إلى تنمية الولاء لله والرسول وولي الأمر في هذه البلاد وترسيخ الوحدة الوطنية وحث الطلاب على احترام العلماء المعتبرين وتقديرهم والمساهمة في حماية الطلاب من الانحرافات الفكرية الدخيلة وتعريف الطلاب بأهمية نعمة الأمن ووجوب المحافظة عليها ومعالجة السلوكيات الخاطئة.
http://www.alriyadh.com/2**7/05/18/article250362.html

نبع الوفاء
18 - 5 - 2007, 01:19 PM
مدرسة مالك بن الريب الابتدائية تقيم لقاءً مفتوحاً مع أولياء الأمور

--------------------------------------------
عقدت مدرسة مالك بن الريب الابتدائية لقاء مفتوحا مع أولياء أمور الطلاب مؤخراً ويأتي هذا اللقاء حرصاً من ادارة المدرسة ممثلة بمديرها الأستاذ فهد بن عبدالرحمن العسكر على التواصل المستمر بين البيت والمدرسة واطلاع أولياء أمور الطلاب على مستويات ابنائهم. وقد قام بتنظيم اللقاء الأستاذ محمد فهد العتيبي والأستاذ دويحس بن عبدالله السهلي.
http://www.alriyadh.com/2**7/05/18/article250368.html

نبع الوفاء
18 - 5 - 2007, 01:33 PM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/dce63f2b08.gif (http://www.dev-up.uk.to/)
الجزيرة:الجمعة 01 جمادى الأول 1428 العدد 12650

----------------------------------------------------------
التنافس على 9 شرائح و5 قطاعات
تعليم الحوطة والحريق يصدر ضوابط النقل الداخلي للمعلمين
* حوطة بني تميم - خالد المضحي:
أصدرت إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظتي حوطة بني تميم والحريق ضوابط النقل الداخلي والتعليمات المنظمة لذلك وأكد مدير التربية والتعليم الأستاذ إبراهيم بن محمد الصويهد اطلاع جميع المعلمين عليها وفق تسع شرائح على مستوى المحافظتين وخمسة قطاعات على أن تصل استمارات النقل في موعد أقصاه يوم السبت الموافق 6-5-1428ه&#16**; وفق الضوابط التالية:
ضوابط النقل الداخلي
1- يتم إجراء حركة النقل الداخلية لدى شؤون المعلمين بإدارة التربية والتعليم وفق البرنامج المعتمد.
2- يحق للمعلم راغب النقل الداخلي طلب عشر رغبات مدارس أو شرائح أو كليهما معاً داخل المحافظة التي تتبعها مدرسته أو محافظته أما المحافظات الأخرى وإن كانت تتبع نفس الإدارة فهذا نقل خارجي عن طريق الوزارة.
3- على المعلم الاطلاع على البيان المرفق بأرقام المدارس وشرائح المحافظتين وفي حالة تسجيل شريحة يرغبها لا بد من تسجيل المدى الذي يرغب النقل إليه في مدارس هذه الشريحة فمثلاً الشريحة عدد مدارسها (20) مدرسة فمن رغب النقل للمدارس العشر الأولى بالشريحة فيسجل في خانة المدى ببرنامج معارف (10) وهكذا.
4- يحق للمعلم طالب النقل الخارجي التقدم بطلب نقل داخلي وفي حالة تحقق نقله لإحدى رغباته يحذف من بيانات النقل الداخلي.
5- تطبيق عناصر المفاضلة في الحركة الخارجية على المفاضلة في الحركة الداخلية.
6- سيتم إجراء الحركة الداخلية بإذن الله قبل بداية العام الدراسي القادم بأسبوعين.
7- يتم تسجيل طلبات النقل الداخلي للمعلم في برنامج معارف ثم تطبع استمارة يوقع عليها المعلم ثم ترسل إلى إدارة شؤون المعلمين.
8- يتم تصوير استمارة النقل الداخلي بعد توقيعها من المعلم ويحتفظ بها في المدرسة للرجوع إليها عند اللزوم.
9- آخر موعد لوصول الاستمارات الخاصة بالنقل الداخلي هو السبت 6-5-1428ه&#16**;.

http://www.al-jazirah.com/139167/ln74d.htm

نبع الوفاء
18 - 5 - 2007, 01:34 PM
إشراف جنوب الرياض يعقد الملتقى الدعوي التربوي

-------------------------------------
* الرياض - هياء الدكان:

بحضور كل من صاحبة السمو الملكي الأميرة نجلاء بنت سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض وصاحبة السمو الملكي الأميرة الجوهرة بنت عبدالمحسن بن عبدالعزيز، وصاحبة السمو الملكي الأميرة هالة بنت مشاري بن عبدالعزيز افتتح مركز الاشراف التربوي بجنوب الرياض الملتقى الدعوي التربوي في حي الفيصلية والمنعقد بالمدرسة الابتدائية (12) بالتعاون مع الابتدائية (32) لتحفيظ القرآن الكريم ولمدة 3 أيام.
ويهدف الملتقى الذي استهدف أمهات الحي إلى غرس العقيدة الصحيحة لدى الأمهات ورفع المستوى التربوي والديني لدى الأمهات والطالبات بالإضافة إلى معالجة المشكلات والظواهر السلبية.
وقد بدأ اللقاء بآيات من الذكر الحكيم ثم أنشدت الطالبات السلام الملكي.. تلا ذلك نشيد يا مرحبا من أداء طالبات المتوسطة (188)، ثم ألقت الأستاذة فاطمة الزكري مساعدة مديرة مركز الاشراف التربوي جنوب الرياض كلمة نيابة عن مديرة المركز الأستاذة عائشة السعد أوضحت فيها أسباب انعقاد هذا الملتقى التربوي، كما وقفت على ما يحتاجه الإنسان في حياته مؤكدة أن عظمة الرجال من عظمة أمهاتهم، وأن الفقر ليس بنقيصة ولا عيب، وأن الصلاة تفرج الهموم وتقوي صلة العبد بربه.وألحقت مديرة المدرسة (12) الاستاذة رقية الصيخان كلمتها وأشارت فيها إلى عظم رسالة التعليم ودور المدرسة في نشر الوعي الديني والتربوي وأوضحت دور الإرشاد والمرشدة الطلابية في معالجة المخالفات السلوكية لدى الطالبة، وبالتالي الحي، ثم ألقت الأستاذة فوزية المطلق المشرفة الإدارية لمركز جنوب والمنسقة للبرنامج كلمتها طالبت فيها الأمهات بالحرص أن يكن قدوات متمسكات بالشريعة الإسلامية محافظات على بناتهن وحريصات على تربيتهن التربية السليمة مؤكدة أنها لمست فيهن البذرة الصالحة الطيبة.
وقد قدم في الملتقى العديد من البرامج والفقرات الهادفة والمحاضرات الدينية والنفسية التربوية التي تعالج التفكك الأسري والانحرافات كتعاطي المخدرات والسرقة، وشاركت كل من الأستاذة مرفت معيشي أخصائية نفسية بمجمع الأمل الطبي والباحثة لطيفة البداح من مكافحة المخدرات في إثراء الملتقى وتفعيله، كما شارك في الملتقى كل من شعبة توجيه وإرشاد الطالبات ونشاط الطالبات والتربية الإسلامية بمركز جنوب في الإعداد والتنظيم بالتعاون مع المدارس.
هذا وقدمت مديرة المدرسة الابتدائية (12) درعا لصاحبة السمو الملكي الأميرة موضي بنت خالد وعضوات اللجنة لجهودهن في المدرسة استلمته بالنيابة صاحبة السمو الملكي الأميرة نجلاء بنت سطام بن عبدالعزيز آل سعود، كما قدمت درعا تقديريا أيضاً للمشرفة التربوية فوزية آل إبراهيم رئيسة شعبة توجيه وإرشاد الطالبات، وتم تكريم الطالبات المشاركات والمعلمات القائمات على البرامج، كما تم تكريم المرشدة الطلابية منيرة النزيان لدورها وجهودها الجبارة بالمدرسة والحي.

http://www.al-jazirah.com/139167/ln75d.htm

نبع الوفاء
18 - 5 - 2007, 01:36 PM
البقمي يفتتح معرض اختتام الأنشطة

---------------------------------------------------
اللامنهجية لمدارس البنات بوادي الدواسر
* وادي الدواسر - سعيد آل عيد:
افتتح وكيل محافظة وادي الدواسر عادي بن فالح البقمي صباح أمس الأول الأربعاء معرض اختتام الأنشطة اللا منهجية لطالبات مدارس البنات بالمحافظة للتعليم العام ومدارس تحفيظ القرآن الكريم والتربية الفكرية ورياض الأطفال للعام الدراسي 1427ه&#16**; - 1428ه&#16**; وذلك بحضور مدير إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة وادي الدواسر الأستاذ سالم بن محمد آل سالم ورجال الأعمال وعضو المجلس المحلي الشيخ سلمان بن حمود الهدلاء وعددٍ من مديري الدوائر الحكومية حيث بدأ الحفل الخطابي بالقرآن الكريم ثم مشاركة لطالبات رياض الأطفال ثم قصيدة وطنية للطالبتين تهاني مهدي القحطاني وشهد سعيد آل مطلقة ثم كلمة لمساعد الإدارة للشؤون المدرسية والتعليمية الأستاذ ناصر آل عشوان الذي يسلط الضوء من خلالها على أهمية الأنشطة اللا منهجية في تنمية العمل التربوي والتعليمي، عقب ذلك كرم البقمي رجال الأعمال الشيخ سلمان الهدلاء والأستاذ عبدالله آل سيف ثم تسليم الموظف ذيبان بن عايض والموظف محمد بن ناصر آل حزام جائزة مدير التربية والتعليم للموظف المتميز فيما تسلم البقمي هدية تذكارية بهذه المناسبة عقب ذلك افتتح البقمي وآل سالم المعرض حيث تجول الجميع بعد قص الشريط في أركان المعرض الذي اشتمل على مجموعة من الأعمال الفنية والمجسمات والإصدارات التي تعكس مدى التقدم الحضاري الذي يشهده قطاع تعليم الفتاة في المحافظة في ظل دعم القيادة الرشيدة -أعزها الله- وفي تصريح أوضح آل سالم أن جائزة مدير التربية والتعليم على مستوى محافظتي وادي الدواسر والسليل في مجال البيئة النظيفة وتميز المشرفات والمعلمات والطالبات وكذلك الموظف المتميز بما يحقق إثراء ساحة التنافس الشريف بين منسوبي ومنسوبات الإدارة للوصول للأفضل، معبراً عن شكره لمديرة الشؤون التعليمية الأستاذة حنان الشواف وزميلاتها على الجهد المتواصل لإنجاح العمل التربوي والتعليمي.

http://www.al-jazirah.com/139167/ln10d.htm

نبع الوفاء
18 - 5 - 2007, 01:37 PM
التربية تطبق برنامج التعليم للمستقبل (إنتل)

------------------------------------------
* الرياض - عمر اللحيان:
أنهت وزارة التربية والتعليم مرحلة تدريب المدربين المحوريين لبرنامج إنتل (التعليم للمستقبل) الذي يأتي ضمن مشروع صناعة المدربين والمدربات وبيوت الخبرة في الميدان التربوي بهدف توظيف تقنية المعلومات والاتصال في التعليم وفق المعايير العالمية، وضمت خطة الوزارة تدريب 120 مشرفاً ومشرفة ليكونوا مدربين محوريين في مراكز التدريب التربوي بالمناطق والمحافظات التعليمية لتدريب زملائهم مشرفي المواد وجعلهم مدربين أساسيين على برامج (دمج وتوظيف التقنية في التعليم) ومن ثم نقلها للمعلمين وتدريبهم عليها.
http://www.al-jazirah.com/139167/ln17d.htm

نبع الوفاء
18 - 5 - 2007, 01:38 PM
مدارس المنار تختتم أنشطتها للعام الدراسي الحالي

----------------------------------------------
* الرياض - خالد العرابي الحارثي:
أقامت مدارس المنار القسم المتوسط حفلها السنوي، وذلك برعاية الأستاذ عبدالعزيز الفالح مدير إشراف الشمال بالرياض، وقد حضر بالنيابة الأستاذ حمد الشنيبر نائب مدير المركز وبحضور الشيخ عبدالله الريس صاحب المدارس وعددٍ من المشرفين التربويين والأستاذ إبراهيم اليحيا المشرف التربوي في قسم النشاط الفني بالإدارة العامة وعددٍ من أولياء الأمور ومديري المدارس.
وقد ضم المعرض عدداً من الأعمال المتميزة التي اشتملت الرسم على السيراميك والزجاج وأعمال الفلين والمجسمات ورسوم الأطفال التي تحدثت عن الاسبوع الأمني والتوعية الأمنية، وقد شاركت مجموعة من الطلاب في قسم المتوسط بأعمال مسرحية وشعرية متميزة حازت على إعجاب الحضور، وفي ختام الحفل تم تكريم طلاب خريجي المتوسط الذين انتقلوا إلى القسم الثانوي بحضور آبائهم.

http://www.al-jazirah.com/139167/ln19d.htm

نبع الوفاء
18 - 5 - 2007, 01:40 PM
تعليم الطائف ينهي تدريب 51** طالب التحقوا ب&#16**; 170 دورة تدريبية

---------------------------------------------
* الطائف - محمد خلف الفعر:
أنهت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف تدريب نحو 51** طالب التحقوا بنحو 170 دورة تدريبية حول مهارات التعامل مع السائح وذلك ضمن المرحلة الثانية من برنامج التربية السياحية المدرسية (ابتسم)، الذي تنظمه الهيئة العليا للسياحة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وأن البرامج تم تنفيذها داخل المدارس من قبل مشرفي ورواد النشاط الطلابي الذين تم تدريبهم على هذه البرامج، وقد أوضح مدير التعليم بمحافظة الطائف محمد بن سعيد أبو راس أن البرنامج الذي أقرته الهيئة العليا للسياحة يهدف إلى تعزيز الانتماء والولاء الوطني من خلال استثمار المكتسبات الوطنية، والاعتزاز بالمقومات السياحية ومظاهر الحضارة والأماكن التاريخية في المملكة والمحافظة عليها، وتعميق مفاهيم التربية السياحية الهادفة لدى أفراد المجتمع، بما يمكنهم من تطبيق وممارسة سلوكيات السياحة الإيجابية (لهم وللآخرين)، إضافة إلى غرس ثقافة العمل السياحي لدى النشء بما يساهم في توطين ثقافة العمل بقطاع السياحة لديه، وتشجيع مبدأ احترام وفهم الآخر، وكذلك تعميم ثقافة السياحة بين الطلاب.
http://www.al-jazirah.com/139167/ln24d.htm

نبع الوفاء
18 - 5 - 2007, 01:42 PM
مليون ريال تضيف رصيداً جديداً لبنات نجران من المشاريع التعليمية

------------------------------------------
* نجران - حسن آل شرية:
تم الانتهاء من تشييد أربعة مشاريع تعليمية للبنات بمنطقة نجران وقامت إدارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة نجران بتسلمها، وقد قدرت التكلفة الإجمالية لها ب (48924743) ريالا، وهذه المشاريع كالتالي:
- مجمع مدارس الغويلة بتكلفة إجمالية بلغت (14947654) ريالا وطاقة استيعابية تقدر ب&#16**;(28**) طالبة وهذا المجمع يخدم مدارس الغويلة الآتية (م 10 - م 13 - ث 10 - ث 14 - ب ريمان - وروضة أطفال سيتم استحداثها مع بداية العام الدراسي الجديد) وهذا المشروع مقام على مساحة 12**0م2
- مجمع مدارس شعب رير بتكلفة إجمالية بلغت (15634733) ريالا بطاقة استيعابية تقدر ب&#16**;(28**) طالبة وهذا المجمع يخدم مدارس الجربة الآتية (م الجربة - ث الجربة - ب الجربة - ب غرب الجربة - وروضة أطفال سيتم استحداثها العام الدراسي القادم) وهذا المشروع مقام على مساحة 1****م2
- مجمع مدارس الأملاح بتكلفة إجمالية بلغت (14134039) ريالا بطاقة إنتاجية تقدر ب&#16**;(28**) طالبة وهذا المجمع يخدم مدارس الفيصلية وحي الضباط الآتية (ب 23 بالأملاح - م 11 بحي الضباط - ث 13 بالفيصلية - والروضة الرابعة) وهذا المشروع مقام على مساحة 1****م2
- ابتدائية رجلاء بتكلفة إجمالية بلغت (4208319) ريالا.
الجدير بالذكر أن هذه المجمعات قد تم تأثيثها بأحدث الأجهزة الحاسوبية والأدوات المعملية والمخبرية والوسائل التعليمية المتطورة وقد بدأت الدراسة فيها حيث عبرت مديرات هذه المجمعات عن فرحتهن وفرحة جميع الطالبات والمعلمات والمشرفات بما شاهدنه من تنظيم ومعدات وبناء تعليمي رائع سيقدم لهن الكثير وسيساهم في رقي العملية التعليمية والتربوية بالمنطقة. أما بالنسبة لابتدائية رجلاء فقد تم الانتهاء من تأثيثها وستفتح أبوابها أمام الطالبات خلال الأسابيع القادمة.
http://www.al-jazirah.com/139167/ln25d.htm

نبع الوفاء
18 - 5 - 2007, 01:43 PM
طلبت أخذ توقيعاتهم عليها

---------------------------------------------
إدارة تعليم الرياض تعلن المراتب المستحقة لموظفي البند والمستخدمين
* الرياض - ناصر السهلي:
دعت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض بنين كافة الموظفين المعينين على لائحتي بند الأجور والمستخدمين الذين صدر أمر سامي بتثبيتهم على وظائف مستحقة إلى سرعة مراجعة الإدارة - قسم شؤون الموظفين لمعرفة المراتب المستحقة لهم وأخذ توقيعاتهم عليها بالموافقة؛ حتى يتسنَّى للإدارة رفعها إلى الوزارة ومخاطبة وزارة المالية لاستكمال ما يلزم نظاماً.
http://www.al-jazirah.com/139167/ln38d.htm

نبع الوفاء
18 - 5 - 2007, 01:45 PM
بحضور المحافظ ورئيس البلدية ومدير التعليم

--------------------------------------------------------
مدارس الأندلس تحتفل بتخريج طلابها لهذا العام

* الطائف - محمد خلف الفعر:
احتفلت مدارس الأندلس بالطائف الليلة الماضية بحضور محافظ الطائف فهد بن عبد العزيز بن معمر بطلابها المتخرجين من الصف الثالث الثانوي لهذا العام وذلك بقاعة الاحتفالات بفندق الطائف إنتركونتيننتال.
وبدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم ألقيت كلمة الطلاب المحتفى بهم عبروا فيها عن فرحتهم وسرورهم بتخرجهم من هذه المرحلة الدراسية.
بعد ذلك ألقى مدير عام التربية والتعليم بالمحافظة محمد سعيد أبو رأس كلمة هنأ فيها الطلاب الخريجين من هذه المرحلة الدراسية وأوصى الطلاب الخريجين بالاستمرار في مسيرة النجاح والعطاء والتضحية وأن يكونوا مواطنين صالحين، وبعدها ألقى عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ كلمة أولياء الأمور نيابة عنهم قدموا فيها الشكر لإدارة المدارس وجميع العاملين فيها على ما بذلوه من جهود تجاه المسؤولية الملقاة على عواتقهم في تعليم وتربية الأبناء التربية السليمة ليكونوا بمشيئة الله تعالى لبنة صالحة ودرعا حصينا لهذا الوطن المعطاء.
بعدها ألقى مدير عام مدارس الاندلس إبراهيم الحارثي كلمة عبر فيها عن شكره لمحافظ والحضور على مشاركتهم في هذه المناسبة مما لها من اثر بالغ في إضفاء البهجة والسرور على الطلاب الخريجين وأولياء أمورهم وحافزا لهم للاستمرار في المثابرة والعطاء واستعرض الإنجازات التي حققتها المدارس هذا العام في مجال الأداء التربوي المتميز.
وفي الختام قدم معالي محافظ الطائف الهدايا التذكارية والشهادات التقديرية للطلاب المحتفى بهم فيما تسلم معاليه درعا تذكاريا من مدير المدارس بهذه المناسبة.
بعد ذلك التقطت الصور التذكارية لمعالي المحافظ مع الطلاب الخريجين, وقد حضر الحفل رئيس بلدية الطائف المهندس محمد بن عبد الرحمن المخرج.
http://www.al-jazirah.com/139167/ln48d.htm

نبع الوفاء
18 - 5 - 2007, 01:52 PM
تعليم الطائف يعد كفايات مهنية جديدة لتطبيقها على المشرفين التربويين

----------------------------------------------
* الطائف - محمد خلف الفعر:

تعكف وزارة التربية والتعليم على إعداد مجموعة من الكفايات المهنية الجديدة لتطبيقها على المشرفين التربويين، وذلك لمواكبة التطورات المطردة في تقنية المعلومات والاتصال واندماجها في بيئات التعلم من جهة، والتغير في النظرية التربوية التي يتعلم بها الفرد من جهة أخرى، وذلك إيمانا منها بأهمية تحديد موقع المشرفين التربويين على سلك الكفايات الجديد للعمل على تطوير مستوى التنمية المهنية المستمرة لهم، وللرفع من جاهزية الإشراف التربوي في الميدان للمساهمة الفاعلة في تنفيذ برامج الوزارة ومشروعاتها التطويرية والتي يأتي على رأسها مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز -يحفظه الله- لتطوير التعليم. وذكر مدير إدارة الإشراف التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف أحمد الحسن العسيري، أن التربية قامت بإعداد قائمة ببعض الكفايات الرئيسية والفرعية الجديدة في عدد من المجالات المهنية، وتم طرحها على هيئة استبانة وتم عرضها على جميع المشرفين التربويين في كافة الإدارات التعليمية، مشيرا إلى أن إدارات الإشراف بتلك الإدارات سوف تقوم بالإشراف على تحليل نتائج الاستبانة وتحديد أولويات الاحتياجات التدريبية ومن ثم توجيه إدارات التدريب في المناطق والمحافظات إلى إعداد البرامج التدريبية اللازمة وفق احتياجات المشرفين التربويين وطرحها ضمن الخطط التنفيذية.
وذكر العسيري أن المجالات الرئيسية للكفايات هي التخطيط الإستراتيجي وإدارة الجودة الشاملة وتصميم بيئات التعليم والتعليم الإلكتروني والرقمي ونماذج التدريس وإستراتيجياته ونماذج الإشراف الحديث والقيادة والاتصال والتقويم التشاركي والبديل.. يذكر أن عدد الكفايات التي تم طرحها51 كفاية مهنية.
http://www.al-jazirah.com/139167/ln52d.htm

نبع الوفاء
18 - 5 - 2007, 01:55 PM
الرومي يلتقي مديري مدارس الجمش

------------------------------------------------
* البجادية -هندي النخيش:

عقد مدير إدارة التربية والتعليم بالدوادمي مشاري بن الرومي اجتماعا مع مديري مدارس الجمش وذلك بمقر الإشراف التربوي بالجمش وقد نوقشت العديد من الأمور المهمة التي تهم الوسط التعليمي وقد حضر الاجتماع جميع مديري المدارس ومدير مركز الإشراف التربوي بالجمش ا هابس الغويري ومشرف الإدارة المدرسية بالمركز نادر بن دعيج الدلبحي.
http://www.al-jazirah.com/139167/fe37d.htm

نبع الوفاء
18 - 5 - 2007, 01:58 PM
طالبات الابتدائية الستون للبنات ببريدة يحتفلن بأمهاتهن

-------------------------------------------

* بريدة - فوزية النعيم:

أقامت المدرسة الابتدائية الستون ببريدة حفل مجلس الأمهات وذلك بحضور عدد من المشرفات التربويات بإدارة الإشراف والأقسام النسائية حيث استقبلت الطالبات أمهاتهن والضيوف بالحفاوة والترحيب ليبدأ الحفل الذي احتوى على العديد من الفقرات من أناشيد وعروض مسرحية ومشاهد فكاهية وفقرات ترفيهية ومسابقات للأمهات.. هذا ما قالته مديرة المدرسة الأستاذة خيرية السلطان التي ألقت كلمة أثناء الاحتفال مرحبة بالحضور ومبديةً شكرها على التعاون والتواصل بين المدرسة والبيت، وفي نهاية الحفل الذي اختتم بمسيرة المتفوقات تم توزيع الجوائز والشهادات والهدايا على الفائزات حيث أبدت الأمهات إعجابهن بحسن التنظيم والبرامج والاستقبال وقدمن شكرهن للمدرسة على أداء رسالتهن التربوية والتعليمية.
http://www.al-jazirah.com/139167/jc1d.htm

نبع الوفاء
18 - 5 - 2007, 02:10 PM
قصر مخاطبات ومراجعات المدارس على مراكز الإشراف التربوي

---------------------------------------
* الرياض - عبد الرحمن اليوسف:
أكدت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) على جميع المدارس أن تكون المخاطبات لإدارة التعليم عن طريق مدير المركز الذي تتبعه المدرسة، وأن تكون المراجعات لكل ما يتعلق بالمدرسة وجميع منسوبيها للمركز فقط باستثناء حالات الحريق ومحاصرة السيول ووفاة طالب لا قدر الله. وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بالرياض الدكتور عبد العزيز بن محمد الدبيان أنه من أهداف إنشاء مراكز الإشراف التربوي تسهيل التواصل بين منسوبي المدرسة والإدارة وتطبيق العمل المؤسسي داخل الإدارة ولما للهيكل والخريطة التنظيمية من أهمية في تسلسل العمل وانسيابية المكاتبات والمخاطبات وتذليل الصعوبات واختصار للوقت ولأهمية مخاطبة الرئيس المباشر وإطلاعه على كل ما يدور تحت مسؤولياته وعدم تجاوزه إلى جهة أعلى بما يحقق الإنجاز وتوفير المعلومة بمراكز الإشراف التربوي؛ لذا فإن مخاطبة مدير المدرسة لإدارة التربية والتعليم والمكاتبات عن طريق مدير مركز الإشراف التربوي وكذلك المراجعة بكل ما يتعلق بمدرسته وجميع منسوبي المدرسة في جميع جوانب العملية التربوية وقصر المخاطبات إلى المدير العام للتربية والتعليم مباشرة من مديري المدارس على الحالات الطارئة كتلك التي تستدعي إرسال فاكس عاجل (كالحريق - محاصرة السيول - وفاة طالب لا قدر الله... إلخ) مع إشعار مركز الإشراف التربوي بذلك، وعلى مديري مراكز الإشراف التربوي مخاطبة مساعد المدير العام كلّ فيما يخصه وفقاً للهيكل التنظيمي المقترح، ما عدا الإدارات المرتبطة مباشرة بمدير عام التربية والتعليم.

http://www.al-jazirah.com/139167/lp4d.htm

نبع الوفاء
18 - 5 - 2007, 02:26 PM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/5fe3e2156f.gif (http://www.dev-up.uk.to/)


الوطن:الجمعة 1 جمادى الأولى 1428ه&#16**; الموافق 18 مايو 2**7م العدد (2422) السنة السابعة

------------------------------------------------------
يوزع العام الدراسي المقبل على جميع مدارس السعودية
إعداد أول معجم عربي لطلاب وطالبات التعليم العام
جدة: أحمد مصلح
وقعت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية اتفاقية مع إحدى دور النشر بقيمة تزيد على ثلاثة ملايين ريال، لإعداد معجم لغوي عربي لطلاب وطالبات التعليم العام بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم يضم المفردات اللغوية لكل مرحلة دراسية مما يسهم في تنمية المهارات اللغوية. وسيستفيد نحو 4.5 ملايين طالب وطالبة بمراحل التعليم العام في المملكة من أول معجم لغوي عربي سيتم توزيعه مع مطلع العام الدراسي المقبل على مدارس المملكة.
وقال رئيس اللجنة الإشرافية لإعداد المعجم والمشرف على الإدارة العامة لمنح البحوث بالمدينة الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم العبدالعالي، إن المعجم مستمد من الكتاب والسنة ومختارات من الأدب العربي ووسائل الإعلام المسموعة والمقروءة ومن المعاجم اللغوية. كما جمع الفريق البحثي حوالي 7 ملايين مفردة سيتم اختيار حوالي 50 ألف كلمة منها تتناسب مع المعجم. وسوف تخضع للتعريف الشامل بها. وأوضح أن المعجم سيدعم التحصيل اللغوي للطلاب والطالبات ونشر ثقافة استخدام المعاجم اللغوية من خلال مساعدتهم للاعتماد على أنفسهم في مواجهة المفردات الصعبة والغريبة عليهم. كما يسهم في تنمية الكفايات اللغوية لديهم وتضييق الفجوة لديهم بين اللغة المدونة والمقروءة. وذكر الدكتور العبدالعالي أن أهم أهداف إعداد المعجم تعزيز علاقة الطالب والطالبة بالقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة والحضارة الإسلامية، وتقليل الفروق بين لهجات مناطق المملكة، وتقويم ألسنتهم على المفردات الصحيحة وتنبههم للأخطاء اللغوية الشائعة نطقا وكتابة وتزويدهم بثروة لغوية مناسبة لقدراتهم العقلية والمعرفية لكل مراحل الدراسة. وأشار إلى أن المعجم سيفيد المعلمين من ناحية استخدامهم للغة المناسبة لكل المراحل الدراسية وتوظيف ذلك في إعداد الاختبارات والتدريبات وتقويم المقررات إلى جانب الفوائد غير المباشرة مثل مساعدة وسائل الإعلام بأشكالها المختلفة لتحديد اللغة المناسبة لمخاطبة أي مراحل دراسية. وأضاف أن إحضار المعجم سيكون اختياريا.
يذكر أن الفريق البحثي ضم نخبة من كبار الخبراء في مجال اللغة العربية، و يترأسه كل من الدكتور علي بن صالح الخبتي للمرحلتين المتوسطة والثانوية، والدكتور عبدالله بن حمد العويشق للمرحلة الابتدائية.

http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2422&id=5845

نبع الوفاء
18 - 5 - 2007, 02:32 PM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/56c1cdad38.gif (http://www.dev-up.uk.to/)
عكاظ: ( الجمعة 02/05/1428ه&#16**; ) 18/ مايو/2**7 العدد : 2161

-------------------------------------------------------
تفقد تعليم الرس

وزير التربية يفتتح اللقاء الأول لنشاط الطالبات

عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)، عبدالله الشارخ (الرس)
يفتتح وزير التربية والتعليم د. عبدالله بن صالح العبيد اللقاء الأول الذي تنظمه الادارة العامة لنشاط الطالبات تحت عنوان «النشاط تربية وتعليم» وذلك في الفترة ما بين 10 الى 12/5/1428ه&#16**; بقاعة المحاضرات بفندق الخزامى «للسيدات» وقاعة الاحتفالات بفندق الخزامى «للرجال». ذكرت ذلك مدير عام النشاط للطالبات بالوزارة الدكتورة الجوهرة بنت حمد المبارك واضافت ان اللقاء يهدف الى بيان مكانة النشاط في المنهج المدرسي واثره على النمو المتكامل لشخصية الطالبة حيث ان الاهداف الاساسية للعملية التعليمية التربوية تهدف الى تكوين الفرد المسلم عقيدة وسلوكا وفكرا وعملا، ولم تقتصر وسائل تحقيق هذه الاهداف على ما تزخر به المقررات الدراسية بل تسعى الوزارة الى تطبيق ذلك وترجمته الى اخلاقيات عملية وسلوكيات تلتزم بها الطالبات عبر العديد من ألوان النشاط. وسيشارك في حفل الافتتاح عدد من مديري ادارات التربية والتعليم في كلمات مسجلة يتحدثون من خلالها عن اهمية النشاط المدرسي وضرورة تعاون الوسط المدرسي لتحقيق اهدافه.
واوضحت د. الجوهرة انه سيشارك في تقديم اوراق العمل نخبة من التربويين والاكاديميين من عدة جهات وستتناول اربعة محاور رئىسية هي: مكانة النشاط من المنهج المدرسي ودور النشاط في تحقيق الامن النفسي والاجتماعي وتوجيه السلوك ودور النشاط في تنمية المهارات الشخصية ودور النشاط في زيادة الدافعية والانجاز.
من جهة ثانية سيتم تكريم الفائزات بمسابقة «احبك ياوطني» والتي اقامتها الادارة العامة لنشاط الطالبات وشاركت فيها 37 منطقة ومحافظة تعليمية بمشاركات متميزة، وكانت فرصة لتعبر من خلالها الطالبات عن ما في نفوسهن تجاه الوطن وولاة امره وهو احد اهداف هذه المسابقة الرامية الى تعزيز روح الوطنية في نفوس الطالبات. وعلى هامش هذا اللقاء تعقد الادارة العامة لنشاط الطالبات اجتماعا يضم مساعدات الشؤون التعليمية بادارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات ومديرات ادارات النشاط والمشرفات التربويات لمناقشة الصعوبات التي تواجه سير برامج الانشطة ومحاولة ايجاد الحلول المناسبة لها.
من جهة اخرى قام د. العبيد صباح أمس الاول بزيارة مفاجئة لادارة التربية والتعليم بالرس تجول خلالها بالاقسام واطلع على سير العمل بها والتقى مدير الادارة والموظفين.
كما قام د. العبيد بزيارة لمدرسة الرس وللمحافظة التقى خلالها بالمحافظ خالد العساف. واكد د. العبيد ان نظام الاختبارات القصيرة خلال الفصل الدراسي سيستمر تطبيقه العام القادم بعدما اثبت نجاحه.
يشار الى ان الوزير قبل مغادرته الادارة التقاه خريجان وطالباه بايجاد الحلول المناسبة لهما ولمن مثل حالتيهما فما كان منه الا اخذ ملفاتهما.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70518/Con2**70518111540.htm

نبع الوفاء
18 - 5 - 2007, 02:41 PM
الملك ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب

---------------------------------------------
خلال فترة غيابه خارج المملكة
واس (الرياض)
أناب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد في ادارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب خلال فترة غياب الملك المفدى عن المملكة.
وصدر امس أمر ملكي كريم بهذا الشأن في مايلي نصه:
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم أ / 50
التاريخ 30 / 4 / 1428ه&#16**;
بعون الله تعالى نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية.
بناء على المادة السادسة والستين من النظام الاساسي للحكم الصادر بالامر الملكي رقم أ / 90 وتاريخ 27 / 8 / 1412ه&#16**;.
ونظرا لعزمنا بمشيئة الله على السفر خارج المملكة هذا اليوم الخميس الثلاثين من شهر ربيع الآخر عام 1428ه&#16**; حسب تقويم أم القرى الموافق للسابع عشر من شهر مايو عام 2**7م فقد أنبنا بموجب أمرنا هذا صاحب السمو الملكي الاخ الامير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد فى ادارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب خلال فترة غيابنا عن المملكة.
والله ولي التوفيق
عبدالله بن عبدالعزيز

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70518/Con2**70518111535.htm

نبع الوفاء
18 - 5 - 2007, 02:53 PM
جلطة تلتهم تحويشة «معلم»

-------------------------------------------

خديجة محمد (القطيف)
مصائب الدهر لا تأتي فرادى لكن يظل الأمل في رحمة الله زاد المسلم في مواجهة نوائب الدهر وابتلاءات الحياة.. فقد اصيب (م.ن.ح) على التوالي بجلطتين في القلب والمخ والتهمت تكلفة العلاج في المستشفيات تحويشة شقاء عمره حيث يعمل معلما ولم يعد قادرا على توفير أبسط المتطلبات العلاجية والمعيشية له ولأسرته المكونة من زوجته وأبنائهما وبناتهما.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70518/Con2**70518111627.htm

نبع الوفاء
18 - 5 - 2007, 03:01 PM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/a143729b81.gif (http://www.dev-up.uk.to/)

الشرق:الجمع&#16**;ة 01 جم&#16**;ادى الاول&#16**;ى 1428 ه&#16**; 18 مايو 2**7 العدد 10398

-----------------------------------------------------------------
تعميم «تجربة» تدريب طالبات الثانوية على المهن الحرفية
استحدثتها مشرفة في تعليم الطائف وتخرج فيها 2645 متدربة
الطائف: طارق الثقفي
تعتزم وزارة التربية والتعليم تعميم تجربة طبقتها ادارة تعليم البنات في الطائف بتدريب طالباتها في المرحلة الثانوية على المهن والحرف اليدوية تحت شعار «صنعة في اليد أمان من الفقر».
وكانت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمحافظة الطائف انهت الاسبوع المنصرم تدريب 2645 طالبة من المرحلة الثانوية على الحرف اليدوية في التفصيل والخياطة والكورشية والتريكو ومكملات الملابس والمنزل عبر حصص النشاط غير الصفية وفق مشروع «صنعة في اليد أمان من الفقر» في ورش فنية بلغت 493 ورشة نفذت في 114 مدرسة ثانوية وخرجت الورش بأعمال للطالبات ب&#16**; 1790 عملاً تنوعت في المجالات المتعددة.
وبحسب سعد السند المسؤول عن النشاط الطلابي في وزارة التربية، فإنه سيتم تعميم هذه التجربة على مدارس تعليم البنات في السعودية بعد اخضاعها للدراسة لتلافي أي سلبية، اضافة الى تطويرها والتوسع فيها ودعمها، مؤكدا «انها خطوة ومبادرة ايجابية من المتوقع ان تحقق مردودا جيدا على الصعيد الاجتماعي».
ويوضح سالم بن هلال الزهراني مدير عام التربية والتعليم للبنات بأن المشروع يهدف لتنمية حب العمل اليدوي لدى الطالبات وتعزيز احترامه، مشيرا الى انه سيقام معرض على مستوى المحافظة والمحافظات التابعة لعرض مخرجات الطالبات وتسويقها لتعويدهن على الإنتاج والتسويق لسد حاجاتهن وحاجات المجتمع بما يتناسب مع طبيعتهن ومع قيم ومبادئ المجتمع المسلم.
وتعود فكرة تدريب الطالبات على هذا النوع من المهن الى إحدى المشرفات التربويات في محافظة الطائف وتدعى صالحة الزيداني حسب ما اوضحته نورة المعطاني مديرة قسم النشاط بتعليم البنات في الطائف واقترحت أن يكون في كل مدرسة للبنات مركز تجاري تسويقي يستمد نشاطه من ورش تدريبية مختلفة ويكون إنتاجه إنتاجاً سعوديا محضاً لا تتدخل فيه الأيدي الأجنبية. وأضافت المعطاني «ان المشروع عبارة عن برنامج نشاط طوال العام الدراسي وفق ضوابط ومنهجيات محددة وهو برنامج تأهيلي للطالبات هدفه أن يكون مدخل رزق للطالبة في المستقبل وهي فكرة مزروعة في كل مدارس البنات تتمثل في ما يعرف بالأركان ولكل طالبة مطلق الحرية في اختيار ركن النشاط التي تجد فيه رغبتها وميولها في كل مناحي الحياة حتى الديكورات والتزيين والملابس.
وأشارت نورة المعطاني الى أن فكرة المشروع الأساسية لمدة خمس سنوات تهدف إلى استيعاب أكبر قدرٍ ممكن والمشروع مطبق الآن في المرحلة الثانوية ونسعى لتحقيقه على مستوى المرحلة المتوسطة موضحةً «أننا ذهلنا بمستوى الجودة الكبير التي تفننت فيه الطالبات وأتقنته، حيث حظيت أعمالهن بمستوى مهاري متميز». وعن الآلية التي اتبعت لتنفيذ المشروع قالت المعطاني: «مع بداية المشروع قمنا بتدريب كافة المعلمات اللاتي يرغبن ولديهن الإمكانات والمؤهلات، حيث تختص كل معلمة بمرحلة ثانوية مستقلة وأعطيت أكثر من 35 معلمة جرعات تدريبية مكثفة من قبل مشرفات للأنشطة اللاصفية».
وأضافت أن كل طالبة تخضع لنحو 90 دقيقة أسبوعياً ومن الممكن أن تقوم ورش العمل المختلفة بدورٍ مؤسساتي مستقبلاً لتحل محل كثير من المعاهد والمراكز التدريبية الخارجية.
وأوضحت رئيسة قسم النشاط أن أعمال المتدربات بالكامل ستتبلور وتتوج في معرض متكامل سيكون بداية الأسبوع المقبل وستحصل كل طالبة تباع لها لوحة تشكيلية أو حرفة مهنية أو تصميم للأزياء على 50 بالمائة من قيمة المبيعات، فيما سيصرف النصف الآخر على تغطية المشاريع وتكاليفها والفائض سيرجع إلى صندوق الطالبات في المدارس.

http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=43&issue=10398&article=419657

نبع الوفاء
18 - 5 - 2007, 03:02 PM
ألف طالب سعودي «يتصالحون» مع آثار بلادهم التاريخية

--------------------------------------------------
ضمن برنامج «ابتسم» لإيجاد أرضية تصالحية بين طلاب التعليم العام وشواهد التاريخ
جدة: أميمة الفردان
«ابتسم»، برنامج تربوي أطلقته الهيئة العليا للسياحة في السعودية لإيجاد أرضية تصالحية بين طلاب التعليم العام، وشواهد التاريخ الاثرية في الاراضي السعودية، التي تتوغل لنحو 8** ألف عام سابقة. الدعوة الى الابتسام، يبدو انها جاءت بسبب انعدام الألفة بين المجتمع السعودي وكل أثر تختزنه الصحراء السعودية بين طيات رمالها، لإيجاد أرضية مشتركة؛ بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم؛ في محاولتها لإثارة الوعي بأهمية الآثار، من خلال تنفيذ البرنامج السياحي «ابتسم» والذي يعنى بالتربية السياحية في المدارس السعودية. دعوة الهيئة للابتسام شملت 51 ألف طالب يتم تدريبهم حاليا؛ في مواقع تم اختيارها بحسب إدارات تعليم المناطق، وتشمل الأماكن التاريخية والمتاحف، وفق معايير وضعتها التربية والتعليم. يأتي تحديد المسافة الزمنية للرحلة بيوم واحد، واختيار مواقع الزيارة على رأسها؛ والذي علله عبد الخالق الغامدي مدير البرنامج في الهيئة بقوله إن اختيار المواقع من قبل المنسقين في إدارات التعليم؛ جاء بناء على المثل القائل «أهل مكة أدرى بشعابها» كون أهالي المنطقة أو المدينة أعرف بالمواقع التي تستحق الزيارة والإشادة بها كمواقع أثرية. دليل الطالب السياحي الذي تضمن المناطق الأثرية، جاءت صفحاته معتقة بوحي القصص القرآني. حاملا معالم أثرية ليس آخرها شهداء نجران أو بحسب اللفظ القرآني أصحاب الأخدود جنوباً، لينتقل منها الرّحالة الجدد، لأقصى الشمال السعودي؛ إلى تبوك التي يُعتقد أنها جزء من أرض مدين ودادان؛ بحسب الدليل. لتتناثر على صفحات رمالها الذهبية أهم الآثار السعودية بدءاً من مدائن صالح والحجر جنوباً، إلى أرض مدين ومقابر قوم شعيب في الشمال الغربي. فيما تقف قلعة تبوك الأثرية أو ما تسمى بمنزل أصحاب الأيكة؛ بمعالمها الصخرية. مفاخرة بعمر يناهز 35** سنة قبل الميلاد. رحلة أبناء بطوطة السعوديون. بدأت جولتها مطلع العالم الدراسي الحالي، لم تقف عند مهبط الوحي، ولم تكتفِ مرورا بالمدينة الغابرة خضراء حجر أو المعروفة حاليا بالرياض؛ نظراً لغناها بالحدائق والبساتين، بل شملت بعض الحصون؛ التي تعود للقرن السابع قبل الميلاد منها حصن «زعبل» في مدينة الجوف شمال السعودية، المحاط بكهوف بينها معبد وثني قديم، إلى جانب أعمدة «الرجاجيل» الحجرية، العائدة للقرن الرابع قبل الميلاد، والمذيلة بكتابات غير معروفة. يوجد مثيلها في بعض الدول الأوروبية. ويأتي الاهتمام بالترويج السياحي، للمناطق الأثرية السعودية؛ التي تحتضنها المدن أو تلك الواقعة؛ في أطرافها متزامناً؛ مع التوجه العالمي للاهتمام بالآثار، إلا أنه ومن جهة أخرى يعمل على نشر الوعي السياحي؛ عبر توسيع مفهوم السياحة. كما ذكر الدكتور علي الخشيبان مدير ادارة برنامج السياحة والمجتمع في الهيئة؛ من خلال تعريف الطالب على أنماط سياحية مختلفة لا تقف عند حد التسوق والترفيه؛ بل تتجاوزها إلى الثقافة والتراث، والرياضة والمغامرات، والسياحة البيئية والعلاجية، وهي بحسب الخشيبان أنماط تتوفر مقوماتها في السعودية.
من ناحية ثانية، تأتي هذه التجربة الرائدة لهيئة السياحة ووزارة التعليم، لتعمل على ترسيخ مفهوم السائح والمضيف؛ عبر تكثيف وترسيخ مفاهيم وسلوكات. ترتبط بطرفي العلاقة السياحية؛ إلى جانب التركيز على أخلاقيات السلوك المهني. لمن يمتهن العمل السياحي؛ كونه يعكس شخصية الفرد وسلوكه. يذكر أن البرنامج كان قد اعتمد تدريب معلمين؛ في مرحلته الأولى عبر الورش التدريبية، في حين أنه يعتمد آلية تبادل أدوار السائح والمرشد؛ بين الطلاب في الرحلات المتبادلة بين المناطق.

http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=43&issue=10398&article=419658

نبع الوفاء
18 - 5 - 2007, 03:04 PM
مدارس بنات في جدة تلزم طالباتها دفع مبالغ مالية للاحتفال بالتخرج

--------------------------------------------
الحقيل مدير التعليم ل&#16**;"الشرق الأوسط": لا حفلات خارج المدارس وسنعاقب المخالفين
جدة: طلال القرني
ألزمت مدارس بنات في جدة طالباتها بدفع مبالغ مالية تراوحت بين 3** و4** ريال (80 و106 دولارات) كرسوم حفل تخريج طالباتها واقامته بأحد قصور الأفراح والفنادق الراقية في مدينة جدة وهو ما انتقده اولياء امور الطالبات بشدة واعتبروه مخالفة غير مقبولة ومحرجة لبناتهم في حالة عدم قدرتهم على دفعها.
ويأتي ذلك في وقت دعا فيه امس عبد الكريم الحقيل مدير تعليم البنات في جدة الاباء والطالبات الى الابلاغ عن أي مدرسة او معلمة تطلب أي مبلغ مالي من الطالبات، مؤكدا انهم مع بقية العاملين في الاشراف عيونهم التي يرون بها في ميدان التربية.
وأضاف ان الإدارة وضعت لحل مشكلاتهم – أي الطالبات وأولياء أمورهن- ولتسيير الحركة التعليمية كما يجب، مشيرا إلى ان حفل التخرج يقام في الحرم المدرسي وفي اوقات الدوام المدرسي فقط.
من جانبه، يقول محمد الزهراني والد إحدى الفتيات التي تدرس في جنوب جدة في حديث مع «الشرق الأوسط» فوجئت بابنتي تطلب مني 3** ريال لتنظيم حفلة التخرج، وشعرت بالأسى فأنا متقاعد وراتبي لا يتجاوز 17** ريال فقط، هل اصرفه على اكلهم ومشربهم ام على تنظيم حفلات المدارس؟.
وأضاف «الأمر لا يقتصر على هذه القضية، فمصاريف مدارس البنات تكلف شهريا وعلى مدار العام اكثر من مصاريف الحياة في ظل طلبات المعلمات التي لا تنتهي من الفنية الى الوسائل الى تزيين المدارس». ويستدرك «لدي ولدان في مدارس البنين لكني لا اواجه هذه المشكلة معهما ولا ادري لماذا تصر مدارس البنات على هذه الممارسات».
احد اولياء الامور طلب عدم ذكر اسمه حتى لا تتضرر ابنته ذكر إن الطالبات يلزمن بدفع ما بين 3** و4** ريال كرسوم لتجهيز هذه المناسبة، والتي يتم فيها استئجار احد قصور الافراح وتجهيز الحفل من كل النواحي، مشيرا الى رضا إدارة المدرسة على ذلك.
وأشار إلى ان هذا الاسلوب لا يتماشى مع السياسة التعليمية المعروفة وان هذه الامور تضر بالطالبات في المقام الاول خصوصا انها تستمر الى وقت متأخر من الليل، مضيفا أن هذا يتطلب دخول عائلتي لمرافقة ابنتنا في الحفل ودفع ما يقارب 50 ريالا كبطاقة دخول للفرد الواحد.
ويعود عبد الكريم الحقيل مدير تعليم البنات في جدة للقول «ان التعليمات الصادرة من وزير التربية والتعليم واضحة وصريحة بأنه يمنع منعا باتاً عمل أي حفل تخرج خارج المدرسة سواء كانت المدرسة حكومية أو خاصة، ويمنع اخذ أي مبالغ من الطالبات وأي عمل من هذا القبيل».
وأضاف «ستتم فيه مساءلة ومعاقبة إدارة المدرسة والتي يحظر عليها السماح بهذا الأمر لطالباتها، مشددا على ان الوزارة تحظى بميزانية كبيرة من قبل الدولة والتي بدورها تحظر على أي مدرسة جمع مبالغ من طلابها وطالباتها وان هذا مخالف مخالفة صريحة لأنظمة وسياسة التعليم في المملكة».

http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=43&issue=10398&article=419659

نبع الوفاء
18 - 5 - 2007, 03:08 PM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/504558f362.gif (http://www.dev-up.uk.to/)
المدينة:جمعة 1 جماد الأول 1428 - الموافق - 18 مايو 2**7 - ( العدد 16095)

-----------------------------------------------------------
طلاب ابتدائية يكرمون مدير المدرسة والمعلمين
عبدالله القنبر - الاحساء
في رد بليغ على مالوحظ مؤخرا من إقدام عدد من الطلاب على ممارسات غريبة على مجتمعنا الذي عرف بتقدير المعلم من ممارسة العنف ضد المعلمين قام ثلاثة طلاب في مدرسة المقداد بن عمر الابتدائية بتكريم مدير المدرسة والمعلمين تقديرا منهم لهم وللجهود التي بذلوها في سبيل تعليمهم وإيصالهم الى ماوصلوا اليه.
محمد عبدالعزيز النجيدي ولي أمر الطلاب قال إن ابنه البكر احمد يدرس في الصف الخامس الابتدائي وابنه الثاني عبدالله يدرس في الصف الثاني الابتدائي وابنه الاصغر عمار يدرس في الصف الاول الابتدائي طرحوا على رغبتهم في تكريم مدير المدرسة ومعلميهم وهم الاستاذ محمد علي الغامدي مدير المدرسة
و الاستاذ فاضل عبدالله اللويم وكيل المدرسة والاستاذ نايف عبدالعزيز الحارثي والذي كان استاذ ابنه الاكبر احمد قبل عامين في الصف الثالث الابتدائي وقد انتقل الى مدرسة اخرى لإنهاء دراسته في تحضير رسالة الماجستير بالإضافة الى عدد من المدرسين الآخرين
اما ابناؤه فيقولون : نحن لانستطيع ان نعبر عن حبنا لاساتذتنا سوى بهذه الطريقة والدعاء لهم بطول العمر والتوفيق وان يستفيد زملاءنا من علمهم ونحن مهما عملنا وقدمنا لمن كان كالشمعة يحترق ليضيء لنا الطريق لا يمكننا أن نفيهم حقهم وقدرهم .

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2172&pubid=1&CatID=2&sCatID=16&articleid=220188

نبع الوفاء
18 - 5 - 2007, 03:27 PM
الملف الصحفي لطباعة ليوم الجمعة1-5-1428هــ

.*******************.

الخطوط المستخدمة ..

اسم الجريدة..
Mudir MT

عنوان الخبر..

PT Bold Heading

الخبر..
Akhbar MT

تفضلواا ..

7

7

night ... prins
19 - 5 - 2007, 01:59 PM
يعطيك الف عافيه