المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم لثلاثاء 14 / 4 / 1428 هـ 1مايو 2**7م


 


نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 09:39 AM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/01edd8a201.gif

أسع&#16**;د الله أوقاتكم بكل خير...
بسم الله نبدأ اخبار التعليم ..
لهذا اليوم ..
الثلاثاء 14 / 4 / 1428 ه&#16**; ..

http://www.dev-up.uk.to/uploads/504558f362.gif (http://www.dev-up.uk.to/)


المدينة:الثلاثاء 14 ربيع الآخر 1428 - الموافق - 1 مايو 2**7 - ( العدد 16078)

-------------------------------------------------------
هيئة الرقابة تواصل التحقيق في قضية الشهادات العليا المزورة بكليات البنات
عبده الاسمري -عسير
أحالت وكالة وزارة التربية والتعليم لشؤون البنات عددا من قضايا التزوير في شهادات عليا تخص عدة محاضرات في عدد من مناطق المملكة يحملن وثائق مزورة الى هيئة الرقابة والتحقيق التي بدأت التحقيق فيها بعد أن تم التأكد من خلال الملحق التعليمي في السفارة السعودية في بلد إصدار الشهادة بأن تلك الشهادات مزورة وتم إخضاعها للتحقيق .
وفي منطقة عسير ارتفع عدد الشهادات يوم أمس إلى 10 شهادات ماجستير مزورة تخص محاضرات من جنسية عربية يحملن تلك الوثائق المزورة وقد تم إخضاع إحداهن يوم أمس الاول للتحقيق لان وثيقتها التي تبين حصولها للماجستير وقد ورد خطاب من وكالة الوزارة يفيد بالتحقيق في خلفيات الشهادة المزورة . وعلمت "المدينة" أن الشهادات المزورة صدرت من إحدى الدول العربية وقد وردت مخاطبات بين وزارة التربية والتعليم وما بين الجهات المعنية في تلك الدولة بالتنسيق مع السفارة السعودية في تلك الدولة لمعرفة خلفيات الشهادات وبدء التحقيق فيها .
وقد تم إصدار أحكام بالغرامة والسجن في بعضها وتم إيقاف عقوبة السجن والاكتفاء بتغريمهن ماليا وانهاء عقودهن وترحيلهن وذلك مراعاة للنواحي الأسرية والاجتماعية التي تحيط ببعض المحاضرات في حين ينظر ديوان المظالم في عدد من القضايا التي أقامت هيئة الرقابة والتحقيق من خلالها الدعوى والطلب بتطبيق عقوبة التزوير حسب أنظمته ومواده بحق من ثبت تورطهن في التزوير .وأفادت مصادر ل&#16**;"المدينة" أن المحاضرات اللاتي يحملن شهادات مزورة يعملن في كليات للبنات في بعض التخصصات في عدد من محافظات منطقة عسير .

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2144&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=218**6

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 09:43 AM
اختبار القدرات يعطّل قبول طلاب كلية المعلمين بالوظائف التعليمية

----------------------------------------------------------
عباس سندي - مكة المكرمة

استاء عدد من خريجي كلية المعلمين بالعاصمة المقدسة من رفض الادارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة للبنين اجراء المقابلة الشخصية لهم بحجة انتظار نتائج اختبار الكفايات (القدرات) الذي تم إجراؤه مؤخرًا مما سيفوّت عليهم فرصة التقدم للوظائف التعليمية مطالبين بتمديد مدة التقديم انتظارًا لصدور نتائج اختبارات الكفايات ليتسنى لهم التقديم وإجراء المقابلة الشخصية بالإضافة إلى التنبيه على الجهات المسؤولة بسرعة استخراج نتائج اختبار الكفايات.
التطبيق العملي
في البداية قال الطالب (و. م. ق) قامت إدارة الكلية بتوزيع العديد من الطلاب المتخرجين أمثالي للتطبيق العملي بمدارس العاصمة المقدسة واستبشرنا خيرًا عن صدور إعلان اجراء المقابلات الشخصية الوظائف التعليمية وعند مراجعتنا لادارة التربية والتعليم لاكمال اجراءات التعيين طلب منا احضار توصية من اثنين من اساتذة القسم الذي تخرجنا فيه من ادارة الكلية وبعد احضارنا لكامل الطالبات تفاجأنا من قبل ادارة التربية والتعليم بوضع شروط تعجيزية وهو احضار نتائج اختبار القدارت الذي لم يتم اشعارنا به اثناء قيامنا بالتطبيق العملي بالمدارس خلال الفترة الماضية.
ويضيف الطالب “ محمد خ. م” تقدمنا لاداء الاختبارات المطلوبة منا لغرض التعيين بمحافظة جدة بمدارس دار الفكر والتي تم تحديدها من قبل الادارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة يوم السبت 26/3/1428ه&#16**; وابلغنا بأن النتائج سوف تظهر خلال10 ايام او اسبوع على اقل تقدير وما علينا سوى مراجعة الادارة للحصول على النتائج لإكمال المقابلات الشخصية الا ان تعليم العاصمة المقدسة يصر على عدم اجراء المقابلات الشخصية حتى يتم اشعارها من قبل مقام الوزارة.
تمديد الفترة
وطالب كل من “ج. س. ع” و “ط.م.ذ” وزارة التربية والتعليم بتمديد الفترة المحددة للمقابلات الشخصية حتى يتسنى لكثر من الطلاب الخريجين اجراء المقابلات الشخصية وعدم حرمانهم من اكمال مسوغات التعيين بالوزارة رحمة بظروف الكثير من الطلاب الذي افنوا سنوات عمرهم في كليات المعلمين على مستوى المملكة على امل التوظيف لاكمال الرسالة التعليمية اسوة بباقي زملائهم ممن لحقوا بقطار التعليم علما انهم مؤهلون علميا وتربويا لاداء هذه الرسالة العظيمة والأمل يحدوهم في استجابة الوزارة لمطالبهم.
مرهون بالنتائج
الدكتور محمد حسن الشمراني مساعد مدير ادارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية بالعاصمة المقدسة قال ان اجراء المقابلات الشخصية لطلاب كلية المعلمين مرهون بنتائج الاختبارات التحريرية “ القدرات” لمن يجتازها وحتى يوم امس لم تصلنا نتائج الطلاب من مركز القياس والتقويم بوزارة التعليم العالي ونتمنى ان تصلنا النتائج قبل انتهاء الفترة المحددة من قبل الوزارة وفي حال وصول النتائج بعد انتهاء الفترة سيتم مخاطبة الوزارة لتمديد الفترة حتى يتمكن الطلاب من اكمال باقي اجراءاتهم.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2144&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=218018

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 09:46 AM
مؤسسة ال&#16**;ف&#16**;ك&#16**;ر الع&#16**;ربي... وس&#16**;ؤال التع&#16**;ليم !!

-------------------------------------------------------

د. خضر محمد الشيباني
لا مناص من بلورة مشروع قومي يهتم بتأسيس الثقافة التنموية وتفعيلها ودفع جهود مختلف الفئات والشرائح في مساقاتها المتعددة.. وبذلك نخطو الخطوة الجادة الأولى على طريق الحيوية التعليمية والتفوق التنموي.
لم
يكن مستغرباً أن تطرح (مؤسسة الفكر العربي) في دوراتها الثلاث السابقة قضايا (التعليم العربي) بمراحله المختلفة، وأما منتداها الرابع في عمّان في الأسبوع الماضي فقد تطرّق إلى الموضوع الأكثر أهمية، وهو (توظيف المنتج التعليمي في خدمة المجتمع)، ولا شك أن هذه القضية من أبرز التحديات أمام العالم العربي وهو يعيش واقعاً متردّياً في أدائه التعليمي وبرامجه التربوية وإنجازاته التنموية، وهو الحال الذي أوجزه السيد عمرو موسى قبل أسابيع عندما وصف أوضاع التعليم العربي بأنها (زفت)!.
في ظل الأوضاع المزرية للتعليم في العالم العربي يكون أي جهد لفهم واقعه وتشريح تركيبته وتحليل منتجاته جهداً مشكوراً ينبغي التوقف أمام معطياته، ولذا فإن وقفتنا مع هذا المنتدى الرابع هي وقفة يمليها حجم الإشكالية وأبعادها المصيرية، وفي وقفة صادقة مع النفس وضع الأمير خالد الفيصل إصبعه على أحد أبرز أبعاد الإشكالية (جريدة الوطن: 8/4/1428 ه&#16**;) حيث قال: (العالم العربي يعاني اضطراباً شديداً بين خارطتي التعليم واحتياجات سوق العمل وهما المتلازمتان اللتان لا تتحقق نهضة المجتمع إلا بانسجامهما).
أما ذلك المشروع الذي وصفه الأمير خالد الفيصل بأنه (المشروع التنموي الذي يُدخل العرب بوابة العصر، ويحقق لهم الشراكة الإيجابية في النظام الاقتصادي العالمي)، فإنه مشروع ما زال ينتظر وضوح الرؤية والقدرة على التفعيل على مختلف المستويات الثقافية والتعليمية والإعلامية، وهذا هو جوهر الإشكالية التي رحنا، على مدى قرنين من الزمان، نحوم حولها بالسؤال الذي يبدو أزلياًلماذا تأخّرنا، وتقدّم غيرنا؟).
وأما أبرز السلبيات في الواقع المعاش فهي تكمن فيما وصفه الأمير خالد الفيصل بقوله: (قد تكون لدينا غزارة في الإنتاج، لكن يشوبها - مع الأسف- على الجانب الآخر سوء في التوزيع بين التخصصات، يتم على حساب العلوم التقنية والتطبيقية التي تعاني من «ضآلة حصة التطبيق العملي» في ساعات التعليم و»تدني الوسائل والتجهيزات»، ومن ثم تضعف «كفاءة المنتج التعليمي»).
هذه الرؤية الحصيفة تعزّز مقولات تكرّرت على مدى عقود عانى فيها العالم العربي من تلك (الفجوة التنموية) المتنامية وما زال أسيراً لضغوطها، وهذا ما ذكرتُه قبل أربعة أسابيع في هذه الزاوية حيث قلتُ عن أوضاع التعليم العربي بأن: (المشكلة أدهى وأمرّ فقد أفلحت «الثقافة العربية» في تحويل «العلوم الحديثة» ومناهجها وطرق تدريسها ومعايير تنفيذها ووسائل تقييمها إلى مجرد «علوم نظرية» تكثر فيها الشكليات، ويهيمن الحفظ، وتنعدم وسائل التجريب، وتتقطع بها السبل عن طرائق «التفكير العلمي»).
لقد اكتظّ المنتدى بمقولات ثمينة لرجال فكر وتنمية واقتصاد حاولوا تشخيص البلاء في الواقع التعليمي، ومنها على سبيل المثال ما قاله الدكتور عبد العزيز التويجريإن العرب والمسلمين عموماً، لم يصلوا بعد إلى المستوى المنشود من التطور والتحديث والتجديد في المجالين العلمي والتقني)، وأما الدكتور أحمد جويلي فأكّد على أنالأمر أصبح يتطلّب ربط السياسات التعليمية باحتياجات خطط التنمية من القوى البشرية).
أزعم أن هذه الرؤى أصبحت في حكم المسلّمات والبدهيات في عصر (العلوم والتقنية)، أو هذا ما ينبغي أن يكون عليه الحال، وهي رؤى في حاجة دائمة إلى تعزيز وترسيخ على شاكلة ذلك الجهد المشكور الذي قدّمته (مؤسسة الفكر العربي)؛ فالبنية العلمية في (الثقافة العربية) هي بنية هشّة مما يجعلها في حاجة ماسّة إلى التأصيل المستمر والرعاية الدؤوبة والتكريس الحازم، وأما الإشكالية الحقيقية فهي في ترجمة تلك الرؤى إلى واقع ينبض بالحياة، وإنجازات تترك بصماتها على الأرض.
سؤال التعليم متعدّد الأوجه ومتشعّب المدخلات، وله سياساته التعليمية بضوابطها ومناهجها، وعناصره الثقافية بأسسها وركائزها، وجوانبه الإعلامية بتوجهاتها ومنطلقاتها، وأزعم أن السؤال لم يجد إجابة شافية على صعيد التخطيط والتنفيذ والتقييم، ومن الأمانة أن نعترف - على مستوى العالم العربي - بأن تعليمنا وثقافتنا وإعلامنا قد فشلوا جميعاً في معالجة (إشكالية التنمية)، والتعامل معها بحصافة وجدّية وانضباط.
أما ما أشار إليه الأمير خالد الفيصل عن ضرورة إحداث (النقلة النوعية للمشروع التنموي العربي)، فهو مطلب كبير ولكنه - في رأيي - يجد جذوره في (الحالة الثقافية) للأمة، فهو يحتاج، أوّل ما يحتاج، إلى رؤية واضحة للمستقبل، ونسجها في خلايا المجتمع، وقدرة على تفعيل الدور العلمي والتقني في حياة الأمة، وهذا لن يتأتى إلا بتأسيس (البنية الثقافية - التحتية) المستوعبة ل&#16**;(ثقافة العلم)، والمتهيئة للتفاعل الإيجابي مع مقتضيات العصر، والقادرة على إنقاذ (العقل العربي) من متاهات التعصّب والنرجسية والانفعالات والارتجال.
من ذلك المنطلق تأتي مسؤولية المؤسسات الثقافية ومبادراتها لتكون رأس الحربة في تأسيس (ثقافة تنموية) عبر تفكيك عناصر (المعضلة الثقافية)، وإحلال (التركيب الثقافي) المتوائم مع الألفية الثالثة وتحدياتها، وهذا ما طالبتُ به عند إعلان مبادرة الأمير خالد الفيصل لتأسيس (مؤسسة الفكر العربي) حيث كتبتُ في هذه الزاوية (26/3/1422ه&#16**;) محتفياً بالمبادرة ومتسائلاًً: (أين هو موقع «الفكر العلمي» في أولويات المؤسسة وأهدافها؟ وما هو العتاد الذي تزمع المؤسسة توفيره لمواجهة تحديات العولمة وقضايا المستقبل؟).
مرةً أخرى أقول إن الإشكالية ثقافية بامتياز، ولا مناص من بلورة مشروع قومي يهتم بتأسيس (الثقافة التنموية) وتفعيلها، ودفع جهود مختلف الفئات والشرائح في مساقاتها المتعددة، وبذلك نخطو الخطوة الجادة الأولى على طريق الحيوية التعليمية والتفوق التنموي والازدهار المجتمعي.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2144&pubid=1&CatID=260&sCatID=392&articleid=218089

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 09:48 AM
جوهر القضية

-------------------------------------------
لا يستطيع أحد التقليل من أهمية التعليم في الأجندة السعودية الداخلية، منذ عهد القائد المؤسس، والباني العظيم الملك عبد العزيز – يرحمه الله – حتى هذا العهد المبارك، الذي تشهد فيه بلادنا فورة تنموية، ونهضة تطويرية شملت كافة مناحي الحياة، وفي مقدمتها التعليم الذي يعتبره خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز المخرج والحل لكافة مشاكل المجتمع، خاصة في ظل التحديات التي يفرضها التطور العلمي والتكنولوجي الكبير الذي يعيشه عالم ما بعد القرن العشرين في عصر التقنية والاتصالات والعولمة، إيمانًا منه - حفظه الله - بأن الأمم تُقاس مكانتها بالعطاء الذي يؤثر ويغيّر ويحدّث، وأن هذا العطاء لا يؤتي ثماره المباركة إلا إذا جاء متّسقاً ونابعاً من نقاء ديننا وأصالة أخلاقنا.
الإعلان مؤخرًا عن تعيين 9 آلاف من خريجي الجامعات وكليات المعلمين هذا العام في المدارس التي تحتاجهم هو بلا شك خبر سار، وعلامة بارزة في مسيرة التعليم في بلادنا، ليس فقط لأن من شأنه أن يسد الاحتياج في تلك المدارس، وأن يحقن سوق العمل بالمزيد من الموارد البشرية الوطنية، وإنما - وهو الأهم - لأنه سيتم تنفيذه في إطار مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم العام الذي أقر في اجتماع مجلس الوزراء الذي ترأسه خادم الحرمين الاثنين 24 محرم 1428ه&#16**; الموافق 12/2/2**7م بسقف زمني مدته ست سنوات، وتكلفة إجمالية تسعة مليارات ريال، متضمنًا الاستعانة بأفضل التجارب وبيوت الخبرة العالمية، وهو ما يتطّلع إليه المليك المفدى؛ لأن الكم وحده لا يكفي ما لم يكن مقترنًا بمعايير قياس كفاءة وجودة العملية التعليمية التي تضمن مناسبة الأهداف والبرامج وآليات التنفيذ، وهو ما يعني - افتراضًا - أن يتم تأهيل أولئك المعلمين بالشكل المأمول الذي يمكنهم من أداء رسالتهم التعليمية والتربوية على الوجه الأكمل.
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2144&pubid=1&CatID=257&sCatID=393&articleid=218082

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 09:49 AM
معلمات محو الأمية بمكة يطالبن بصرف رواتبهن آليا

-------------------------------------------
محمد البشري / مكة المكرمة
محو الأمية وتعليم الكبار هدف سامٍ وعمل شاق يتطلب من المعلمات القائمات عليه بذل جهود مضاعفة واستخدام طرق تدريس وأساليب خاصة نظرا لطبيعة الفئة المتلقية .ورغم أن هؤلاء المعلمات يلعبن دورا حيويا في نشر العلم ومحاربة الجهل والارتقاء بالمجتمع وتطوره .. ورغم أنهن مؤهلات مثل غيرهن من المعلمات .. إلا أنهن يعانين من سوء معاملة الصرافات اللاتي يحملن الشيكات كل شهر .. فالصرافات كما أكدت المعلمات غير مؤهلات للتعامل مع الجمهور ويفتقدن للياقة وحسن التصرف وتصدر عنهن سلوكيات تجرح المعلمات وتسئ إليهن
واشتكت المعلمة ( م . الحربي) من الضغوط النفسية التي تواجها المعلمات عند استلامهن لرواتبهن من قبل بعض المسؤولات عن الصرف مبينة أن إحداهن تنظر إليهن نظرة دونية وتتعامل معهن بأسلوب غير لائق يفتقد للمسة الإنسانية رغم أنهن معلمات وتربويات والعاقل الحكيم يعطينا قدرنا ويعرف مكانتنا وينزلنا منزلتنا لذا نرجو من المسؤولين بإدارة تعليم البنات بمكة توجيه بعض العاملات إلى إحسان التعامل أو إبعادهن طالما أن وضعيتهن لا تمكنهن من التعامل مع الجمهور .
في البداية أبدت المعلمة ( س . السبيعي ) استغرابها هي وزميلاتها من إصرار إدارة التربية والتعليم على صرف رواتبهن المتواضعة والتي لا تزيد عن « 25** ريال « بطريقة يدوية وإجبارهن على الوقوف في طوابير وإقحامنا في زحام ونقاش حاد مع موظفات الصرف وتساءلت عن سبب إتباع الإدارة هذه الطريقة .. ولماذا لا تكون إدارة التربية والتعليم للبنات بمكة على نفس مستوى الإدارات المماثلة في الرياض والطائف والليث ونحوها.
وأضافت « س .ح « ربما نكون الوحيدات اللاتي ما زلن يصرفن رواتبهن عن طريق الشيكات ، وهذه الطريقة تسبب لنا المشقة والتعب .. فهل يعقل أن يحدث ذلك في ظل عصر التقنية وقد سبق وأن قمنا بفتح حسابات لنا بالبنوك قبل عدة سنوات بناءً على طلب الإدارة ، وإلى الآن لم يتم اعتماد ذلك ولا ندري ما السبب في تأخر الإدارة عن مواكبة روح العصر .. لذا نتمنى من وزارة التربية والتعليم ممثلة في إدارة التربية والتعليم للبنات أن تعمل على إنهاء معاناتنا ومعاقبة من تسيء لنا من الصرافات فهن بحاجة ماسة إلى إعادة تأهيلهن بإعطائهن دورات في فن التعامل مع الجمهور
البداية كانت مع ( س السبيعي ) التي أبدت استغرابها من عدم تثبيتهن على المستويات التي يستحققنها ولاسيما أنهن أمضين فترة بالتدريس بمحو الأمية وحاصلات على مؤهلات علمية وتربوية تؤهلهن للعمل بالتدريس فبعضهن حاصلات على تقدير « ممتاز « في تخصصات اللغة العربية والاجتماعيات .
وأضافت : هناك توجيهات تدعو إلى ترسيم جميع من كانوا على البنود ، وبالفعل تم ترسيم الجميع عدا معلمات محو الأمية اللاتي بقين في قائمة الانتظار ونرجو أن لا نكون في القائمة المنسية ونأمل من المسؤولين أن يدركوا أننا أمضينا سنوات من عمرنا ونحن نكابد المشقة والتعب من أجل التزود بالعلم ونيل الشهادة بتميز لنساهم في تربية بنات وطننا ونستفيد من المردود المالي في تأمين مستلزماتنا الشخصية وفي دعم ومساعدة أسرنا.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2145&pubid=8&CatID=375&sCatID=522&articleid=218116

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 09:51 AM
فراغ بين التعليم العالي والعام

------------------------------------------

سلمان سالم المالكي
تنتابني لحظات لا استطيع أن أميز بين الصح والخطأ وعند التمييز فإنني لا أستطيع أن أبرر اختياري لهذا الخيار أو ذاك خاصة عندما يصدر التوجيه أو الأمر أو الخطاب أو القرار ممن هم أعلى مكانة وأرفع شأنا وابعد نظرا. لكنني في الوقت ذاته أستثير ذاكرتي واستميح الآخرين عذرا لأعبر عن وجهة نظري ولأبيح بما في خاطري.
وإذا نظرت في شروط القبول للانتظام في إحدى جامعاتنا للحصول على درجة الماجستير فإن الشرط الذي يقف عائقا أمام الجميع هو أن يكون المتقدم حاصلا على تقدير جيد جدا على الأقل في مرحلة البكالوريوس.
وإذا دققنا النظر في المعدل التراكمي للطلاب الخريجين خاصة في السنوات الأخيرة فإنك ستجد ثلة قليلة من الحائزين تقدير جيد جداً فما فوق أي أننا إذا انتظرنا أصحاب هذه التقديرات فسيكون لدينا عجز في إعداد المتقدمين لدرجتي الماجستير والدكتوراه هذا إن لم يكن لديهم مانع يحول دون إكمال دراستهم .
إلا أن وزارة التربية والتعليم عكست المعادلة من هذه الناحية وفتحت لمنسوبيها الحاصلين على تقدير جيد باب الابتعاث الداخلي في الجامعات السعودية ولكن هذه العلاقة العكسية بين - التعليم العام والعالي تؤرق الراغبين في إكمال دراستهم ومن وجهة نظري فإن تقدير جيد هو تقدير معقول يسوٍغ لصاحبه الالتحاق بالجامعة لأنني شخصياً وجدت كثيراً من الحاصلين على تقدير جيد ومقبول يديرون دفة مدارسنا و أعمالنا القيادية ويسجلون نجاحات منقطعة النظير والميدان يثبت ذلك.
أما وزارة التعليم العالي فهي في حاجة ماسة للكوادر الوطنية خاصة بعد انضمام كليات المعلمين التي تعج بالمتعاقدين رغم وجود الراغبين والمتحمسين لإكمال دراستهم.
وإذا كانت الجامعات حولنا تقبل تقدير جيد للتسجيل في مرحلة الماجستير فإن جامعاتنا من باب أولى حريٌ بها أن تقبل أبناء الوطن خاصة وأن خادم الحرمين الشريفين أمد الله في عمره يؤكد على استقطاب حملة البكالوريوس للتدريس في الكليات والجامعات السعودية وإحلالهم محل الإخوة المتعاقدين.
كلي أمل أن تتفق وزارتا التعليم على تقدير محدد بدلاً من أن تتقاذفنا مضارب التنس على طاولة المشاوير من التعليم العالي للعام والعكس وللوزارتين تحياتي.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2145&pubid=8&CatID=352&articleid=218124

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 09:53 AM
الرحلات المدرسية لعب ومرح واكتساب خبرات

-------------------------------------------------------
محمد البشري &#16**; جدة

تعد الأنشطة اللاصفية أحد أهم مصادر المعرفة التي يستقي الطلاب من خلالها معارف وخبرات غير موجودة في الكتب والمناهج الدراسية وعلى رأس هذه الأنشطة تأتي الرحلات والزيارات التي تنظمها وتقوم بها المدارس والجامعات والكليات لطلابها والتي يزورون خلالها بعض المؤسسات الاجتماعية والمنشآت الصناعية والمواقع التاريخية فيطلعون من خلالها على أهداف ومنجزات تلك المؤسسات وآليات العمل بها فمن خلال ذلك يكتسبون العديد من الاتجاهات القويمة، القيم الإنسانية النبيلة وتتعمق لديهم المفاهيم وتترسخ في أذهانهم المبادئ مما يثري ثقافتهم ويوسع مداركهم وينمي الجانب الوجداني من شخصياتهم
يقول مدير مكتب هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية بجدة عمر بن عبد الهادي صالح الذي أكد أن الهيئة تسعى دائما لتكون محضنا تربويا فاعلا لكثير من هذه المناشط الاجتماعية والتي تلقى دعما وتشجيعا من قبل حكومتنا الرشيدة وتلاقي قبولا من قبل مختلف شرائح مجتمعنا .. وقد دأبت الهيئة ممثلة في مكتبها بجدة على توجيه دعوات لمدارس جدة بمراحلها الدراسية المختلفة لزيارة معرض الهيئة والتعرف على أنشطتها بالداخل ، وما قدمته الهيئة من مشاريع اغاثية أو تنموية واجتماعية ، من خلال فريق عمل مدرب للقيام بهذا الدور التثقيفي والتنسيقي يتولى دعوة المدارس ويسهل تفاعلها مع البرنامج.
ويضيف منسق البرنامج محمود الكاكا: إن برنامج الزيارات لاقى قبولا وتفاعلا واضحا من المدارس والطلاب ، ويرجع تفاعل الطلاب معه إلى تنوع فقرات البرنامج التي تتضمن تنوعا مطلوبا فمن عرض مرئي لمشاريع الداخل، إلى شرح مفصل لآليات الهيئة في مجال كفالة أيتام الداخل والذي يتميز بخصوصية وسرية تامة للحفاظ على مشاعر المستفيدين ، واستعراض شامل لمعظم أنشطة الهيئة.
وأفاد باحث أيتام الداخل غازي الشجيبي : إن البرنامج يشمل عمل مسابقات للطلاب الزائرين إضافة إلى تنظيم أنشطة وفعاليات تضفي جوا من المرح والفكاهة البريئة التي تحقق أهدافا اجتماعية تربوية سامية مشيرا إلى أن زميليه صلاح بن عبد الرحمن ومحمد حكمي يتوليان تنسيق هذه البرامج وإعدادها.
وذكر حامد باعقيل منسوب قسم التصوير والمونتاج أنه يتم توثيق كل هذه الزيارات لعدة أغراض منها تقديم هدية تذكارية لهذه المدارس بتكبير صورة الوفد وإهدائها للمدرسة ليتذكر الطلاب ما شاهدوا وما عرض عليهم وبالتالي يرسخ في أذهانهم ما تم التزود به من قيم ومعارف واتجاهات ومهارات ، إضافة لعمل تقرير مرئي من خلال التصوير المتحرك ليتم عرضه مستقبلا لعدة جهات منها إدارة هذه المدارس وغيرها لتعميم الفائدة وإشعال روح التنافس بين الطلاب .
وأضاف أنه يتم تقديم مجموعة قصص مشروع أطفالنا لطلاب المراحل الابتدائية ، مما يعزز وينمي الجانب الوجداني لديهم .. وناشد جميع المؤسسات التعليمية أن تحذو حذو مثيلاتها وأن تحضر طلابها ليشاهدوا عن قرب ما تقوم به مؤسسات خدمة المجتمع ومنها هيئة الإغاثة لتتبين لهم الأعمال المباركة داخل مملكتنا الحبيبة وخارجها ، خاصة وأن تثقيف الطلاب وتعويدهم على الأعمال التطوعية في مجال تقديم الإغاثة والمعونات للأسر المحتاجة له دور عظيم في ترسيخ معنى التكافل الاجتماعي ليكون المجتمع لبنة واحدة لا تتجزأ .
وأكد أن المستفيدين من البرامج تغمرهم السعادة وهم يتابعون الفعاليات التي تحمل في طياتها أهدافا سامية يسعى القائمون على البرامج لتحقيقها وتعتبر لحظات الفرح والسعادة عند الطلاب أفضل الأوقات للتلاحق الفكري والتربوي الذي يعمل على تحقيق الأهداف وترسيخها في الأذهان.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2145&pubid=8&CatID=375&sCatID=522&articleid=218117

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 09:55 AM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/dce63f2b08.gif (http://www.dev-up.uk.to/)

الجزيرة:الثلاثاء 14-4-1428ه&#16**; الموافق 1-5-2**7م العدد:12633

-----------------------------------------------------------
د.العبيد يكريم المتخصصين في الآثار بدول مجلس التعاون
* الرياض - عبدالرحمن المصيبيح:

يرعى معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد مساء اليوم الثلاثاء الحفل الأول لتكريم المتخصصين العاملين في مجال الآثار والمتاحف بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك بقاعة مكارم بفندق (ماريوت الرياض) ضمن فعاليات الاجتماع الثامن للوكلاء المسؤولين عن الآثار والمتاحف بدول المجلس ال الذي تستضيفه المملكة، ممثلة في وكالة الآثار والمتاحف بالتعاون مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون، وأوضح وكيل الوزارة للآثار والمتاحف الدكتور محمد بن سليمان الرويشد ان حفل التكريم جاء بناءً على التوصية عاشراً من اجتماع الوكلاء السابع المنعقد بمملكة البحرين خلال الفترة من 24-26 ربيع الأول 1427ه&#16**;، موضحا ان عدد المكرمين 12 مكرما تم اختيارهم من قبل الدول بناءً على ما قدموه من خدمة لمجال الآثار والمتاحف وفق شروط ومعايير معينة، وبيّن الرويشد أن الوكلاء المسؤولين عن الآثار والمتاحف بدول المجلس كانوا قد اتخذوا في اجتماعهم الثاني المنعقد في المنامة ايضا بمملكة البحرين خلال المدة من 29-30 محرم 1422ه&#16**;، توصية بشأن تكريم المتخصصين في مجال الآثار والمتاحف من دول المجلس ، وأعد تصور تنفيذي لذلك أخضع هذا التصور للمداولة والنقاش بين المسؤولين في قطاعات الآثار والمتاحف بدول مجلس التعاون الى ان أقر بصيغته النهائية في الاجتماع السابع المنعقد في مملكة البحرين خلال المدة 24- 26 ربيع الأول 1427ه&#16**;. حيث اتخذ قرار ينص على أن تقوم الدولة المستضيفة للاجتماع بتكريم اثنين من كل دولة من الدول الأعضاء من المتخصصين في مجال الآثار والمتاحف.وأوضح الدكتور الرويشد أن المكرمين سينالون شهادات ودروعا تذكارية مقدمة من الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية،الإضافة الى مكافأة مالية لا تقل عن عشرة آلاف ريال مقدمة من الدولة المضيفة للاجتماع وهي المملكة خلال هذه الدورة، وأضاف أنه قد تم طباعة كتيب توثيقي عن المكرمين يتضمن السيرة الذاتية لكل مكرم سيتم توزيعه خلال الحفل. و المكرمين هم:
المملكة
1- أ. د. سعد بن عبدالعزيز بن سعد الراشد.
2- د. عبدالله بن حسن مصري.
الامارات:
1- أ. أحمد خليفة عبيد الشامسي
2- أ. ناصر حسين ناصر العبودي
مملكة البحرين:
1- أ. خالد محمد إبراهيم السندي
2- أ. عبدالرحمن سعود عبدالعزيز مسامح
عمان:
1- أ. خليفة بن خميس بن حمد الراسبي
2- أ. صديقة بنت رمضان الحاج سليمان
قطر
1- أ. جاسم محمد علي الزيني
2- أ. محمد جاسم محمد الخليفي
الكويت:
1- أ. إبراهيم طاهر البغلي
2- أ. طارق سيد فخري السيد رجب

http://www.al-jazirah.com/2484042/ln70d.htm

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 09:57 AM
اللواء النويصر: حائل تسجل 8 حالات عنف ضد المعلمين

-------------------------------------------

* حائل - حمد الغصوني:

بلغت حالات العنف المدرسي ضد المعلمين التي سجلت خلال هذا العام بحائل ثماني حالات كانت آخرها اعتداء طالب في العاشرة من العمر صباح أول أمس الاحد على سيارة معلمه وتهشيمه لزجاجها وتم ضبطه بالموقع، ذكر ذلك مدير شرطة منطقة حائل اللواء ناصر عبدالله نويصر في اللقاء الذي تنظمه كلية المعلمين بحائل بعنوان (ظاهرة العنف بالمدارس) وتحت رعاية سمو أمير المنطقة وأعلن انطلاق فعالياته سعادة وكيل إمارة منطقة حائل الدكتور سعد بن حمود البقمي وبحضور عدد من المسؤولين ورجال التعليم وكان الى جانب اللواء النويصر في أول ايام الملتقى سعادة مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل (بنين) الاستاذ الدكتور عثمان بن صالح العامر وعميد كلية المعلمين بالرياض الدكتور علي العفنان وسعادة الدكتور عبدالله محمد الفوزان عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود وأدار حوار الندوة الدكتور يوسف الثويني عميد كلية المعلمين بحائل.
http://www.al-jazirah.com/2484042/ln46d.htm

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 09:58 AM
اليوم بمقر مدينة الملك عبدالعزيز للتقنية:

--------------------------------------------------------
د. العبيد يرعى حفل تكريم الفائزين في المسابقة الوطنية للرياضيات والفيزياء
* جدة - الجزيرة:
يرعى معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد اليوم الثلاثاء وبحضور معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور صالح العذل حفل تكريم الطلاب والطالبات الفائزين في المسباقة الوطنية الثامنة للرياضيات والرابعة للفيزياء للعام الدراسي الحالي في مقر مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.وسيقوم معاليه بتكريم الطالب وائل محمد عبدالله الغامدي من مدارس دار الفكر بجدة الذي حقق المركز الأول على 40 طالباً وطالبة من مختلف المناطق التعليمية وأوضح مدير عام المدارس عبدالقادر محمد البكري أن هذه التفوق الذي حققته المدراس يأتي في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين للطلاب والطالبات المتفوقين والمتميزين في واحد من أهم المجالات العلمية التطبيقية الرياضيات والفيزياء.وقال إن معالي وزير التربية والتعليم وافق على أن يشارك صاحب المركز الأولى في المسابقة الوطنية للرياضيات الطالب وائل الغامدي في أولمبياد الرياضيات في فيتنام التي ستعقد في صيف هذا العام بمشاركة طلاب متفوقين من كافة دولة العالم مبيناً أن الطالب السعودي يقف اليوم مع طلاب العالم في مسيرة التفوق والإنجاز العلمي.ونوه البكري بالاهتمام الكبير الذي توليه وزارة التربية والتعليم ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في إقامة المسابقات الوطنية وتبني القدرات العلمية والإبداعية من الطلاب والطالبات من أجل المساهمة والمشاركة في المسابقات الدولية من جل تحقيق أحلامهم وطموحاتهم.وأشار إلى أن الطالب وائل الغامدي كانت له مشاركات فعالة كان من أبرزها اكتشافه وابتكاره لنظريات علمية في الإحصاء، وبيّن أن معالي وزير التربية والتعليم سوف يقوم بتكريم أكثر من 40 طالباً وطالبة من مختلف مناطق المملكة التعليمية لتفوقهم وفوزهم بمعدلات ومراكز متقدمة في هذه المسابقة.وهنأ البكري الطلاب والطالبات الفائزين في المسابقة متمنياً لهم المزيد من النجاح والمشاركات في المسابقات على المستوى الإقليمي والعالمي.

http://www.al-jazirah.com/2484042/ln5d.htm

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 09:59 AM
المجلس التعليمي في الطائف يبحث أوضاع المعلمين المبعدين عن التدريس

----------------------------------------------
* الطائف - عليان آل سعدان:

بحث أعضاء المجلس التعليمي في محافظة الطائف في اجتماعه الأخير الذي عقد برئاسة مدير عام التربية والتعليم للبنين بالمحافظة محمد بن سعيد أبو رأس أول أمس أوضاع المعلمين المبعدين عن التدريس على خلفية قضايا أو ملاحظات. وقد أوصى المجلس بتشكيل لجنة برئاسة المساعد للشؤون التعليمية وعضوية المساعد للشؤون المدرسية ومدير إدارة الإشراف التربوي ومدير إدارة شؤون المعلمين ومدير الشؤون الإدارية والمالية ومدير وحدة المتابعة لمعالجة وضع هؤلاء المعلمين. كما ناقش المجلس عدداً من المحاور المدرجة على جدول الأعمال التي كان من أبرزها الترشيح للوظائف التعليمية والترشيح للتوجيه والإرشاد الطلابي. وقد اتخذ المجلس عدداً من التوصيات، منها: التأكيد على تأصيل العلاقة داخل المدرسة بين المعلمين والطلاب ووضعها في الصورة الإيجابية المأمولة، وعلاج القضايا التربوية داخل المدارس، وتوعية المجتمع التربوي وكذلك الطالب وأولياء الأمور بهدف التقويم المستمر، وهو التعليم وليس الدرجة، ودعم مشروع المعدل التراكمي بالصفين الثاني والثالث الثانوي، والتأكيد على متابعة أوضاع المدارس الأهلية التي تحتاج إلى تصحيح ودعم التجارب الناجحة منها للمساهمة في النهضة التعليمية في المملكة، وتوحيد الجهة المشرفة على الإشراف التربوي بشتى ميادينه لضمان عدم تناقض التقارير وتوحيد جهة إصدارها، والتأكيد على حسن اختيار المشرف التربوي ورفع مستوى الأداء لديه، والتأكيد على أهمية التنسيق بين التخطيط المدرسي وإدارة شؤون المباني عند إحداث المدارس أو إغلاقها وإقامة المشروعات المدرسية، والتوصية بإجراء حركة المعلمين في وقت مبكر قبل تمتُّع المعلم بإجازته وفق ضوابطها وعلاج حالات تظلم المعلمين بشؤون المعلمين للحد من مراجعتهم لجهاز الوزارة، واستكمال المشروع المقدم من الشؤون المدرسية لتكريم المعلمين المتميزين وتقديم عرض لرئيس المجلس بكامل المشروع، والتأكيد على صرف بنود الميزانية وفق ما خصصت له، وتوظيف المخصصات بكفاءة عالية وفق الأهداف التي وضعت من أجلها، وتأمين احتياجات مراكز الإشراف، وبخاصة الخارجية منها، وفق الحاجة والأولوية في ذلك، ودراسة وضع الموظفين المفرغين جزئياً خارج الإدارة الذين يؤدي تكليفهم إلى خلل في العمل بالإدارات والأقسام التابعين لها والاستبدال بهم موظفين بإدارات وأقسام أخرى لا يؤثر تكليفهم على سير العمل.
http://www.al-jazirah.com/2484042/ln12d.htm

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 10:00 AM
لقاء تربوي مع منسوبات المدارس

------------------------------------------------------
آل سالم يتفقد مدارس البنات بمحافظة السليل
* السليل - سعيد آل عيد:

عقد مدير التربية والتعليم للبنات بمحافظة وادي الدواسر سالم بن محمد آل سالم اللقاء التربوي الثاني للعام الدراسي 142 ه&#16**;-1428ه&#16**; مع مديرة مكتب الإشراف التربوي بمحافظة السليل والمشرفات التربويات ومديرات المدارس وذلك عبر الدائرة الصوتية باستخدام تقنية الحاسب وقد استهل آل سالم اللقاء بالترحيب بالجميع، معبراً عن شكره للكادر التعليمي المتميز في مجال عمله.مؤكداً اهتمامه وحرصه على الاستماع دائماً لهموم العمل التربوي والتعليمي وتسخير كافة إمكانيات الإدارة تلبية جميع احتياجات المدارس في ظل دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين ومتابعة وتوجيهات المسؤولين بوزارة التربية والتعليم عقب ذلك ثمنت مديرة مكتب الإشراف التربوي بالسليل زبارة زعل الدوسري بخالص الشكر جهود آل سالم للارتقاء بالعمل نحو الأفضل فيما تم بعد ذلك مداخلات مديرات المدارس والمشرفات التربويات التي تناولت جوانب تربوية متعددة تهدف لتنمية العمل التربوي والتعليمي.

http://www.al-jazirah.com/2484042/ln14d.htm

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 10:03 AM
اعتماد 11 مركزاً للخدمات التربوية بتعليم الطائف

---------------------------------------------------
* ظلم - ياسر الروقي:

اعتمد مدير عام التربية والتعليم بالطائف الأستاذ محمد سعيد أبو رأس 11 مركزاً للخدمات التربوية بتعليم الطائف يتم من خلالها تقديم دروس التقوية للطلاب وقد حث مدير التعليم الطلاب بالالتحاق بهذه المراكز لزيادة تحصيلهم الدراسي كما وجه أولياء الأمور على حث أبنائهم على الالتحاق بالمراكز لمساعدتهم على المذاكرة والتحصيل الدارسي. المراكز المعتمدة:
الثانوية: هوازن- ثقيف - الإمام مالك - الحديبية - الملك عبدالعزيز بالحوية. المتوسطة: الريان - هوازن - أبوبكر الصديق. الابتدائية: هوازن - قيس بن مالك - أجنادين.

http://www.al-jazirah.com/2484042/ln17d.htm

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 10:06 AM
العرفج يفتتح معرض اختتام الأنشطة اللامنهجية لمدارس البنات بالسليل

---------------------------------------------------
* السليل - سعيد آل عيد:

افتتح محافظ السليل منصور بن إبراهيم العرفج يوم أمس معرض مدارس البنات للأنشطة اللامنهجية المقام بابتدائية آل سويلم والمتوسطة الرابعة، وذلك بحضور مدير التربية والتعليم للبنات بمحافظة وادي الدواسر الأستاذ سالم بن محمد آل سالم وعدد من مديري القطاعات الحكومية ومديري ورؤساء الأقسام بالإدارة.وفور وصول العرفج قصّ الشريط إيذاناً بافتتاح المعرض، ثم تجوَّل الجميع في أركان المعرض الذي اشتمل على مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية والمشغولات اليدوية والإصدارات الثقافية بمشاركة جميع مدارس البنات بالمحافظة لجميع مراحل التعليم العام وتحفيظ القرآن الكريم. عقب ذلك افتتح العرفج يرافقه آل سالم معرض المرسم الحر الذي تنظمه مديرة وحدة الإعلام التربوي بالسليل الأستاذة ابتسام الدوسري؛ حيث ضم مجموعة من الرسومات للطالبات تعبر عن إبداعهن الفني. وفي ختام الجولة تناول الجميع طعام الغداء المعدّ بهذه المناسبة.وقد عبَّر العرفج عن شكره لجميع المدارس نظير الجهد المبذول لتحقيق المعرض أهدافه التربوية والتعليمية. كما قدم آل سالم شكره لمديرة مكتب الإشراف التربوي بالسليل الأستاذة زبارة الدوسري ومديرة ابتدائية آل سويلم الأستاذة هياء آل عبد الهادي ومديرة الإعلام التربوي بالسليل الأستاذة ابتسام الدوسري ولجميع مديرات ومعلمات المدارس بالمحافظة، وذلك لتميُّز المعرض بالإبداع الفني والثقافي بما يصوِّر اهتمام العاملات بقطاع تعليم البنات بالمحافظة بتنمية مواهب الطالبات إضافة إلى تزويدهن بالعلم النافع بما يتيح لهن بعد ذلك استكمال مشوارهن التعليمي والمساهمة في خدمة الوطن.

http://www.al-jazirah.com/2484042/ln22d.htm

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 10:06 AM
مضاربة جماعية بين 10 طلاب في المحاني تصيب طالبين

-------------------------------------------------
* ظلم - ياسر الروقي:

نشبت مضاربة جماعية بين 10 من طلاب مجمع مدارس البنين بمنطقة المحاني في شمال الطائف أمس وذلك بعد خروجهم من المدرسة حيث اشتبك الطلاب خارج أسوار المدرسة واستخدمت خلال المضاربة العصي والأحجار قبل أن تسيطر الجهات الأمنية على المتضاربين وتلقي القبض على أغلبيتهم وقد أسفرت المضاربة عن إصابة طالبين تم نقلهما للمركز الصحي.شرطة المحاني ومركز الإمارة قامت بجهود كبيرة في السيطرة على الطلاب ومن ثم في إجراء الصلح بينهم بحضور أولياء أمورهم.

http://www.al-jazirah.com/2484042/ln26d.htm

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 10:08 AM
(180) طالباً يشاركون في نظافة شواطئ الجبيل الصناعية

-----------------------------------------------------
* الجبيل - عيسى الخاطر:

بحضور نائب المدير العام للشئون الفنية بالنيابة حسن آل سعيد، وبحضور مدير عام ميناء الجبيل التجاري المهندس إبراهيم الطيب ورئيس شركات شبكات الأعمال الخليجية الأستاذ خالد القحطاني ومدير إدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية بالجبيل الأستاذ عبد العزيز المسند، قام (182) طالباً بحملة لتنظيف شاطئ النخيل بمدينة الجبيل الصناعية.وبدأت هذه الحملة الساعة الرابعة مساءً واستمرت لمدة ثلاث ساعات، وهدفت إلى توضيح أهمية المحافظة على البيئة، وخلق وعي ثقافي بيئي حقيقي بين أكبر شريحة من طلاب وطالبات المدارس، وتحقيق مفهوم التربية الشاملة.من جهة أخرى وزعت إدارة الخدمات التعليمية أكثر من (18) ألف نشرة توعوية وتثقيفية للحفاظ على البيئة، وشمل التوزيع جميع مدارس البنين والبنات بمدينة الجبيل الصناعية. وتأتي هذه الفعاليات ضمن فعاليات برنامج (حملة التوعية والتثقيف البيئي) الذي تنفذه إدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية بالجبيل، بالتعاون مع مجموعة شركات شبكات الأعمال الخليجية تحت شعار (سلامتنا من سلامة بيئتنا)، وتهدف إلى التعريف بأهمية المحافظة على البيئة وسلامتها، والتعريف بأخطار الملوثات البيئية بشتى أنواعها، ونشر الوعي البيئي بين فئات المجتمع بصفة عامة والطلاب والطالبات بصفة خاصة، والربط بين المؤسسات التعليمية والمجتمع، وشراكة القطاع الخاص في تنفيذ برامج التوعية المجتمعية، واستثارة الاهتمام بقضايا البيئة داخل المجتمع، واكتشاف المواهب بشؤون البيئة ودعمها وتدريبها لنشر المفاهيم الصحيحة لباقي أفراد المجتمع.

http://www.al-jazirah.com/2484042/ln28d.htm

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 10:09 AM
تحت رعاية مدير التربية والتعليم.. الأحمد:

----------------------------------------------------

العريني يفوز بسباق اختراق الضاحية بالقصيم

* بريدة - تركي الهدلق: تصوير - سيد خالد:

تحت رعاية مدير عام التربية والتعليم بمنطقة القصيم الأستاذ فهد بن عبدالعزيز الأحمد أقيم عصر الأحد الماضي سباق اختراق الضاحية ضمن أسبوع الأصم الثاني والثلاثين والذي يحمل عنوان (الشباب والصم.. والتنمية الاقتصادية).. وكانت مسافة هذا السباق هي 6 كيلو ابتداء من الدائري الشمالي إلى نقطة الوصول مضمار مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية ببريدة توج الأحمد الفائزين بالسباق على النحو التالي: الأول خالد حسين العريني، الثاني محمد سهيل السهيل، الثالث محمد موفق المطيري، الرابع سعيد فلاتة، الخامس: أحمد عبدالله المريخي.أما بالنسبة للمدارس فقد حققت ثانوية الأمير فيصل بن فهد المركز الأول وثانوية الأقصى المركز الثاني وثانوية عبدالله حميد المركز الثالثكما تم خلال الحفل تكريم الراعي الرسمي لهذا السباق مصنع الوطني للخزانات والرعاة المشاركون إضافة إلى تكريم الرعاة الإعلاميين وتكريم خاص لجريدة الجزيرة، كما تم تكريم الجهات الحكومية والحكام المشاركون بهذا السباق الذي أقيم وسط حضور كبير ومشرف يؤكد الدعم الكبير لهذه الفئة الغالية، وقد قام بتنظيم هذا الحفل معهد الأمل للصم. وبعد نهاية الحفل صرح مدير التعليم الأستاذ فهد الأحمد قائلاً: سعادتي غامرة بهذا التجمع الرياضي على مستوى المنطقة، حيث إن مثل هذه التجمعات تزيد من أواصر التنافس الشريف إضافة إلى التحدي بين المدارس والذي يصب في مصلحة الوطن أولاً أيضاً تنمي لدى الطلاب روح المنافسة والإيثار وفي الختام قدم شكره وتقديره لجميع المشاركين في تنظيم مثل هذه المهرجانات الرياضية والشكر موصول لمعهد الأمل للصم والهلال الأحمر
http://www.al-jazirah.com/2484042/sp19d.htm

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 10:10 AM
تنظم بالتعاون بين اتحاد الكرة ووزارة التربية

------------------------------------------------
بطولة المملكة للبراعم تنطلق اليوم بالمنطقة الشرقية بمشاركة (11) فريقاً

تنطلق اليوم المرحلة الثالثة والنهائية لبطولة براعم المملكة (تحت 14 سنة) والتي تنظم بالتعاون بين الاتحاد السعودي لكرة القدم ووزارة التربية والتعليم في مدينة الدمام وتختتم يوم 21- 4-1428ه&#16**; الموافق 8-5-2**7م بالمنطقة الشرقية وذلك بمشاركة 11 فريقاً تأهلت لهذه المرحلة وهي: (تعليم الرياض، تعليم جدة، تعليم جازان، براعم القادسية، تعليم المدينة المنورة، تعليم الجوف، تعليم الطائف، تعليم القصيم، تعليم نجران، تعليم الأحساء، تعليم الشرقية).أوضح ذلك صاحب السمو الأمير نواف بن سعد بن عبدالله عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم نائب رئيس لجنة المنتخبات المشرف العام على اللجنة المنظمة للبطولة ورفع الأمير نواف بن سعد باسمه وباسم كافة الإدارات والفرق واللجان المشاركة في البطولة الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية على الدعم المادي والمعنوي الذي حظيت به البطولة من سموه الكريم وذلك من خلال تكفله بكافة مصاريف ونفقات البطولة بكافة مراحلها وأدوارها للعام الثاني على التوالي وعد سمو الأمير نواف بن سعد ذلك بالأمر غير المستغرب من الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز الذي يحرص دائماً وأبداً على رفع كفاءة الشباب وتأهيلهم في كافة المجالات ومن ضمنها المجال الرياضي والشبابي، كما نوه الأمير نواف بن سعد بالدعم الذي وجدته البطولة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز من خلال المتابعة والاهتمام الذي حظيت به البطولة من سموهما وتهيئة كافة السبل التي تضمن نجاح البطولة.وبيّن الأمير نواف بن سعد بأن البطولة حققت ولله الحمد نجاحها للعام الثاني على التوالي وذلك من خلال بناء جيل ناشئ من اللاعبين على مستوى عالي من المهارة لتكون قاعدة صلبة لكرة القدم السعودية ورافدا للمنتخبات السنية ومن ثم المنتخب السعودي الأول وصقل بما يتواكب مع متطلبات اللاعب الناشئ.وكانت بطولة براعم المملكة قد نفذت في المرحلة الأولى بمشاركة (16) إدارة تعليم في المملكة و(1415ه&#16**;) مدرسة و(22820) طالب ثم توالت مراحل البطولة حتى المرحلة النهائية.
المرحلة الثالثة والنهائية
1- تم توزيع الفرق وعددها (11) فريقاً على ثلاث مجموعات.
2- يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة ليكون عدد الفرق (6) ست فرق بالإضافة لأفضل ثالثين من المجموعة الأولى والثانية لتصبح ثمانية فرق، ويلعبون بطريقة خروج المغلوب من مرة واحدة، ويتم وضع الأول من كل مجموعة في الجزء الأعلى من سلم دوري الثمانية.
3- بعد انتهاء الأدوار التمهيدية تجري قرعة بحضور مندوبي الفرق لتوزيعهم في دور الثمانية وذلك مساء يوم الخميس الموافق 16-4-1428ه&#16**; الموافق 3-5- 2**7م.
4- يتم إجراء القرعة بين أوائل المجموعات.
5- يتم إجراء القرعة بين الثاني من المجموعات.
http://www.al-jazirah.com/2484042/sp26d.htm

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 10:11 AM
يشارك فيها أكثر من 13** مدرسة

--------------------------------------------------------
تعليم الرياض ينظم بطولة للسباحة لجميع مراحل التعليم* الرياض - ماجد التويجري:

ينظم قسم النشاط الرياضي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) بطولة السباحة خلال الفترة من 18 - 21-4-1428 ه&#16**; وذلك لجميع مدارس التعليم العام والبالغ عددها أكثر من 13** مدرسة.ذكر ذلك رئيس قسم النشاط الرياضي بالإدارة الأستاذ محمد الخريجي وأوضح أن البطولة ستقام فعالياتها على مسبح الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالرياض حيث سيكون هناك سباق للمرحلة الابتدائية يشارك فيه الطلاب تحت 12 سنة وذلك في 25م (حر، ظهر، صدر) وسباق لطلاب المرحلة المتوسطة وذلك 50م (حرة، صدر، ظهر) والمرحلة الثانوية سيقام لهم سباق في50م (حرة، صدر، ظهر).مشيرا إلى أن السباقات ستقام بنظام نهائي بالزمن وتحسب النقاط بطريقة الأول 9 نقاط والثاني 8 نقاط والثالث7 نقاط والرابع 6 نقاط والخامس 5 نقاط كما يمنح فريق التتابع الأول 18 نقطة والثاني 16 نقطة والثالث 14 نقطة وسيمنح للفائزين الثلاثة في كل سباق الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية كما أن المدرسة التي تحصل على أكثر عدد من النقاط تحصل على كاس المركز الأول والميداليات الذهبية والمركز الثاني يحصل على كأس وميداليات فضية كما سيمنح كأس لأحسن سباح للطالب الذي يحصل على أكبر عدد من النقاط وفي حالة التعادل مع سباح أخر في عدد النقاط يطبق النظام المتبع في الاتحاد السعودي للسباحة.

http://www.al-jazirah.com/2484042/sp35d.htm

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 10:43 AM
حفاظاً على خبراتهم السريرية

-----------------------------------------
الملك يوجه بالسماح للأطباء السعوديين العاملين في الوحدات المدرسية بالعمل في المستشفيات ليوم واحد (أسبوعياً)
* الرياض - عوض مانع القحطاني:

أعطى خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- موافقته بالسماح بتفريغ الأطباء السعوديين العاملين في الوحدات الصحية المدرسية أو العيادات الطبية في الجهات الحكومية التي لا يوجد لديها مستشفيات بالعمل في أحد المستشفيات أو المراكز الصحية الحكومية لمدة يوم واحد في الأسبوع وفق ضوابطها وشروط تم تحديدها في الآتي:
- أن يكون لدى الطبيب المراد تفريغه بطاقة تسجيل مهني سارية المفعول صادرة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
- موافقة جهة عمله والجهة التي سيفرغ للعمل بها.
- أن تكون طبيعة العمل الذي يمارسه الطبيب متوافقة مع تخصصه.
- ألا يؤثر تفرغ الطبيب على عمله الأساسي.
- أن يكون العمل لمدة يوم واحد فقط من أيام العمل الرسمية في الأسبوع.
- ألا تزيد فترة التفرغ على سنة قابلة للتمديد بموافقة الجهتين.
- أن يتم تكليفه بالعمل في أقرب منشأة صحية على أن تقل المسافة بين مقر عمله ومقر العمل المكلف به عن المسافة المقررة لصرف بدل الانتداب.
- في حالة حصول خطأ طبي من الطبيب أثناء أدائه للعمل المفرغ له يعامل حسب الأنظمة المعمول بها في الجهة المفرغ للعمل بها بعد إشعار مرجعه بذلك.
- تقوم جهة عمله الأصلية بصرف الرواتب والبدلات والمزايا المستحقة له ولا تتحمل الجهة المفرغ للعمل بها شيء من ذلك بما في ذلك مسؤوليتها عن علاجه.
وتأتي موافقة خادم الحرمين الشريفين للمحافظة على خبرة الطبيب السريرية في القطاعات الحكومية المختلفة التي لا يوجد لديها مستشفيات أو مراكز طبية متقدمة لأنه من المهم تطوير الممارسة السريرية لدى الطبيب كما أن ذلك يعزز الاستفادة من الموارد البشرية الطبية في القطاعات.

http://www.al-jazirah.com/2484042/lp2d.htm

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 11:38 AM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/5fe3e2156f.gif (http://www.dev-up.uk.to/)


الوطن:الثلاثاء 14ربيع الآخر1428ه&#16**; الموافق 1مايو2**7م العدد:2405

------------------------------------------------------------------------------

بعد تصاعد وتيرة العنف المدرسي
تحذيرات من تفاقم مشكلات السلوك العدواني والعنيف في المدارس

مطالبات بإعادة النظر في البرامج الإرشادية على العنف الأسري
وكشفت إحصاءات شرطة منطقة الرياض عن حجم مشاكل العنف والاعتداء خلال عام 1418ه&#16**; أن جرائم العنف تمثل 1**5 حوادث اعتداء، بينما تبين الإحصائية السنوية الأخيرة عام 1420ه&#16**; أن حوادث الاعتداء تبلغ 1406 حوادث اعتداء بزيادة مقدارها 401 حادثة عن الإحصائية السابقة.
رجولة المراهق
أما الباحث النفسي عبدالله السعدوي فكشف في دراسة أجراها عام 1424ه&#16**; على المدارس الثانوية عن أن المضاربات الطلابية وصلت نسبتها 50% من عينة الدراسة، مشيراً إلى أن أكثر المشتركين الذين اشتركوا في المضاربات هم من طلاب الصف الأول الثانوي من إجمالي عينة الطلاب، ويرجع ذلك إلى المرحلة العمرية التي يمر بها طلاب هذه المرحلة وهي مرحلة المراهقة التي تتصف بمجموعة من التغيرات النفسية والجسمية والعقلية نتيجة مواجهتهم خبرات جديدة مما يجعلهم مضطرين للعمل على إيجاد حلول للمشكلات التي قد يقعون فيها.وأضاف السعدوي أن بعضهم يفشل في إيجاد تلك الحلول ومن ثم يسلك طرقاً غير صحيحة.
لا شعور بالندم
واهتمت هذه الدراسة بطلاب الثانوية بوصفهم الركيزة الأساسية في بناء المجتمع لمعرفة اتجاهاتهم نحو العنف سواءً كان هذا العنف نحو الذات أو الزملاء أو المعلمين أو النظم المدرسية والأبنية، وذلك بهدف تحديد الاتجاهات الإيجابية وتدعيمها وتحديد الاتجاهات السلبية ومواجهتها، وهدفها يكمن في التعرف على اتجاهات طلاب الثانوية الذين بلغ عددهم في الدراسة نحو 36 ألف طالب حسب إحصاءات وزارة المعارف، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج وهي أن المظاهر السلوكية المتعلقة بالعنف التي تساعد على تكوين اتجاه موجب لدى طلاب الثانوية نحو العنف تتمثل في: عدم الشعور بالندم عند ضرب الآخرين، واستخدام أسلوب الضرب والشتم في حالة رد الاعتداء، وحمل الأدوات الحادة داخل الملابس أو السيارة لقصد الدفاع عن النفس، وعدم الشعور بنقص القيمة في حالة الإيقاف في مراكز الشرطة وعدم الشعور بالراحة والمتعة عند اتباع الأنظمة والتعليمات وعدم الشعور باحترام الآخرين وخاصة الأجانب.وهناك عدة عوامل تساعد على تكوين العنف داخل الأسرة منها : الرغبة في ضرب الإخوة عند مضايقة الأهل في المنزل، واستخدام القوة لقصد فرض الشخصية على الأسرة، وعدم الرغبة في أن تشرح الأسرة للابن أسباب ضربه، وتشجيع الأسرة للابن على ضرب كل من يحاول ضربه، واستخدام أسلوب الضرب والشتم بين الأسرة، والشعور بالخوف الزائد من مقابلة الأب مع عدم وجود أي خطأ، وأيضاً الإحساس بالغضب وعدم الرضا تجاه الأوامر الصادرة من الأسرة ومحاولة معارضتها.
هل هو أسلوب مدرسي؟
وكشفت الدراسة أيضاً عدة عوامل متعلقة بالمدرسة تساعد الطلبة على العنف ومنها رغبة بعض المعلمين في استخدام أسلوب الضرب والشتم من قبل إدارة المدرسة كأسلوب للتعامل داخل المدرسة والاعتقاد أن تخريب وتدمير ممتلكات المعلمين يساعد على تغيير تعاملهم مع الطلاب، واستخدام الشتم والضرب كأسلوب لرد الاعتداء داخل المدرسة، وعدم رغبتهم في اتخاذ المدرسة الإجراءات النظامية ضد الطلاب الذين يضربون ويشتمون زملاءهم، وممارسة التفحيط بالسيارة أمام المدرسة، والكتابة على جدران المدرسة.وبينت الدراسة العوامل التي تساعد على العنف بين الرفاق والزملاء وهي مصادقة كبار السن لمساعدتهم على ضرب الآخرين ومصادقة كل من يفضل أن يفتخر بأنه الأقوى من الآخرين عند المضاربة ومصادقة من يفضل أسلوب الشتم ويخالف النظام والآداب العامة ومصادقة من يرتادون المقاهي الشعبية، وأكدت الدراسة أن أهم عامل لتوليد العنف هو الإعلام وما يحمله من وسائل متعددة كالأفلام التي تشجع على عملية العنف بحيث يشعر المشاهد وكأنه أحد أبطال الفيلم، وأيضاً أوضحت الدراسة أن الطلبة الذين يحملون تقديراً ضعيفاً هم من لديهم التكوين الأعلى للعنف على العكس من حملة التقدير الممتاز، كذلك من هم أكبر سناً كطلاب المرحلة الأخيرة من الثانوية يكون في داخلهم اتجاهات أكثر للعنف، والاختلافات في مستوى الطلبة الاقتصادي أو السكني وذلك أن الطلبة ممن ينتمون لفئة عالي الدخل لا يوجد لديهم اتجاه نحو العنف على العكس من ذوي فئة الدخل المحدود.وتوصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات من أهمها التأكيد على أهمية خصائص الشباب وتوجيه طاقات الشباب واهتماماتهم بشكل صحيح وفتح النوادي الرياضية والثقافية والاجتماعية من قبل الجهات المعنية بدلا من تركهم لرفقاء السوء في الشوارع، والاستفادة من المباني المدرسية من حيث الملاعب والتجهيزات وفتحها للطلاب في وقت الإجازات الرسمية لاحتواء الشباب ومنعهم من التسكع في الشوارع، والعناية كذلك بتطوير الأسلوب العقابي داخل المدرسة والابتعاد عن الأساليب المولدة للعنف، وتفعيل دور المرشدين بالمدرسة وتأهيلهم حتى يتسنى لهم معالجة الطلبة المنحرفين، وعقد ندوات توعوية للطلبة، والتنسيق بين الجهات الإعلامية للتقليل من عرض الأفلام ذات الطابع العنفي، وتشجيع الطلبة على الاجتهاد وتوعيتهم بأساليب الاستذكار ورصد جوائز للمتفوقين، وعمل دورات إرشادية لأسرة الطالب ذات الدخل والمستوى التعليمي البسيط.
اختلال القيم
من جهته أكد استشاري الصحة النفسية بمجمع الأمل بالدمام الدكتور محمود رشاد أن التمرد واختلال مستوى القيم لدى الطلاب قد يعود لغياب القدوة أو أن يكون القدوة سيئ الطباع أو أن يكون تأثير القنوات الفضائية وما تبثه من أفلام العنف وتشجع عليه وراء انتشار العنف في المجتمع، إضافة إلى عوامل كثيرة قد تسبب العنف لدى الطلاب ومن ضمنها تغير نفسية الطالب عند مرحلة البلوغ لرفضه القاطع معاملته كطفل ولرغبته الجامحة في معاملته كرجل راشد مما يؤدي إلى وجود نظرة من قبل الطالب باتجاه معلمه كند له وليس كقدوة، مما يؤدي إلى حدوث صراع بينهما عند أول خلاف قد يقع داخل الفصل الدراسي.وأشار الدكتور رشاد إلى أن عملية العنف لدى الطلاب قد تحدث نتيجة للإحباط أو لتقليد أشخاص آخرين أو انفصال الأبوين في الأسرة أو التمرد على قيم المجتمع أو تعود إلى خلل في التربية مثل التدليل المفرط في مرحلة الطفولة حيث يرفض بدوره "سن الطاعة" لإظهار رجولته والتي قد يعبر بها عن طريق العنف في ظل مساندته من قبل أشخاص آخرين ولتقليد طلاب آخرين من الممكن أن يكونوا قد قاموا بمثل هذا العمل.وأوضح أن تغييب "الصورة السلطوية" في المدرسة والتي تتمثل في منع الضرب ومعاقبة الطالب التي تشعره بهيبة المعلم ساهم بشكل كبير في عدم وجود احترام للمعلم حيث يشعر الطالب أن المعلم مقيد حيث يقتصر دور المعلم على إعطاء مادة دراسية فقط وليس للتربية وهذا الجانب لا يعفي الطالب من تحمل المسؤولية.ويرى أن الحل يجب أن يبدأ بالأسرة في المنزل من خلال ترسيخ القيم الإيجابية الموجودة في المجتمع واحترام الكبير كالآباء ومن في حكمهم وتعليم الأبناء روح التعاون الإيجابية وتربيتهم على مواجهة التغيرات السريعة والتي تتأثر ب&#16**;"العولمة" حيث إن المستغل حالياً هو الجانب السلبي للعولمة وليس الجانب الإيجابي لها، مطالباً بعمل دراسة لمعرفة الأسباب والتعامل معها بشكل علمي تربوي لكون أنه لا قيمة للمعلم بدون تربية للطالب.لا مسؤولية الأسرة.من جهته يؤكد الدكتور صلاح السقا (دكتوراه في علم النفس الرياضي) أن العنف الذي يجتاح المدارس في مختلف المناطق له اكثر من سبب جعل الأمور معرضة للخروج عن نطاق السيطرة في حال استمرت اللامبالاة التي يسير عليها المجتمع.. ويقول: إن مسببات العنف لدى طلاب المدارس كثيرة ولا تقع على كاهل طرف دون الآخر فهناك أولا مسؤولية الأسرة التي يخرج منها الطالب الذي يمارس العنف وخصوصاً الآباء الذين ينشئون أولادهم على ممارسة العنف ضد أخواتهم في البيت وربط ذلك بالرجولة وهو ما يترسخ في أذهان الأبناء وينتج عنه سلوك عدواني داخل وخارج البيت كما أن الأسرة نفسها تشجع الأبناء على العنف من خلال الانتصار لابنها الطالب في حال تعرضه لمشكلة مع أحد المدرسين مثلاً قبل معرفة الأسباب الحقيقية حيث تسارع الأسرة عن طريق ولي الأمر إلى الدفاع عن الطالب في كل الحالات ومهاجمة المعلم في بعض الحالات وهو ما يعطي انطباعاً خاطئاً لدى الطالب الذي لن يقيم بالاً لمدرسيه بعد ذلك وإضافة إلى الأسرة هناك الدور الكبير الذي يلعبه التلفاز والفضائيات في اكتساب النشء بعض السلوكيات من خلال الأفلام التي تروج للعنف وتمجد الأبطال الذين لا يقهرون فيقومون بمحاكاة تلك الأفلام و تطبيق المشاهد على أرض الواقع كما لا يمكن إغفال دور المدرسة في ذلك حيث تركز أغلب طرق التدريس في الوقت الحالي على مبدأ التلقين التقليدي للمواد التعليمية مع تجاهل أهمية الجانب التوعوي من أجل زيادة التقارب بين الكادر التعليمي من جهة و الطلاب من جهة وهو ما يمكن أن ينتج عنه ردم الهوة بين الطرفين وتسهيل التواصل من أجل إلغاء ظاهرة العنف.وشدد الدكتور صلاح السقا على أهمية فهم الحالة العمرية التي يمر بها الطلاب الذين يستخدمون العنف في المدارس، مشيرا إلى أن شخصية المراهق تحتاج إلى احتوائها من خلال التعامل المثالي خاصة وأن غالبية هذه الفئة تريد الإفصاح عن نفسها أمام الجميع بأي صورة كانت سواء إيجابية أو حتى بصورة سلبية ولا يمكن أن يأتي هذا الأمر إلا من خلال كادر تعليمي مهيأ للتعامل بشكل علمي مع الشباب المشاكسين وللعلم فان ظاهرة العنف مرشحة للزيادة و الاستفحال في حال التقليل من حجمها أو محاولة إخفائها كحقيقة مرة، وحول الحلول الممكنة للتخلص من هذه المسألة برمتها، طرح الدكتور صلاح السقا عدة نقاط بقوله إنه يمكن حل مسألة العنف بعدة أساليب أولها وهو الأهم بالنسبة له أن يتم الاعتراف بقضية العنف كواقع لا يمكن التنصل منه من أجل أن نبدأ بعد ذلك في معالجة القضية ثم نأتي إلى ضرورة تحديد معايير الانضباط المستخدمة حاليا في المدارس والتي لا يعتد بها في التقييم المؤثر لمستوى الطلاب والمعنى أن يتم إعطاء اعتبار أكبر لدرجة السلوك وتأثيرها على نجاح الطالب في نهاية السنة وهو الأمر الذي يكفل بتقليل الطلاب الذي يحبذون العنف إلى الابتعاد عنه خوفاً من أن يؤثر على تقييمهم في نهاية العام الدراسي وأعتقد أن الموضوع يجب أن ينال حظه من الاهتمام الرسمي والإعلامي من أجل الخروج بأفضل السبل لمعالجة هذه القضية المزعجة لجميع شرائح المجتمع على اختلافها.
يتبع

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 11:41 AM
يتبع

-------------------------------------------------
نتاج البيئة الاجتماعية

ويرى الدكتور إسماعيل المفرح مدير إدارة الإرشاد النفسي بوزارة التربية والتعليم أن سلوك العنف الذي يحدث في المدرسة إنما هو امتداد لسلوك العنف في البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها الطالب كالأسرة والأقران والرفاق فضلا عن تأثير علاقات الطالب بالآخرين من معلمين وزملاء.ويرى الدكتور المفرّح العكس أيضاً، أي أن كثيراً من العوامل التي تحرك الفرد إلى ممارسه العنف بعضها بيولوجي وبعضها وراثي. ويرى أن العوامل البيئية مرتبطة بالتنشئة الاجتماعية والتطبيع الاجتماعي؛ أو ترجع في الغالب إلى عوامل انفعالية من أهمها الإحباط حيث إن العوامل التي تقف سداً منيعاً أمام الفرد تولد فيه روح الإحباط؛ مما يؤدي إلى سلوك العدوان والعنف، إضافة إلى المعززات والتدعيمات التي يتلقاها الطالب عند ممارسته هذا السلوك مما يؤدي إلى استمراره وتكراره.وأضاف المفرّح أنه لو نظرنا بروية وشفافية للبيئة المدرسية اليوم لبعض المدارس لوجدنا مع الأسف الشديد أنها مولدة لسلوك العنف والميل إلى العدوان والتخريب.وروى المفرح بعض الأمثلة من واقع الميدان التربوي؛ قائلا إن المدرسة التي يميل فيها المعلمون إلى إيذاء الطلاب من خلال استخدامهم للعقاب الجسدي (الضرب) وما على شاكلته كاللطم والرفس وشد الشعر والدفع والعض، أو من خلال إيذائهم نفسياً عن طريق اللوم الشديد والتوبيخ القاسي والتهديد الظاهر والمبطن والتهميش.. كل ذلك عوامل تولد في الطلاب روح الإحباط والضيق والتبرم من واقع مرير يعيشون فيه وهذا يؤدي إلى أن يولد في نفوسهم ويغذي مشاعرهم بأسلحة الثأر والانتقام ممن يتسبب في إعاقة أهدافهم وإيصالهم لهذا الوضع المزري.وأضاف أن هذا يؤدي إلى الاعتداء على من مارس الإيذاء ضدهم بجميع أشكاله وأنواعه حتى لو كانوا من معلميهم أو من الإداريين أو من الزملاء وغيرهم وبالتالي فقد ينعكس هذا العنف على ممتلكاتهم أو الممتلكات والمرافق العامة كالكتابات المسيئة على مقاعد الدراسة وجدران الفصول ودورات المياه أو إتلاف بعض الأدوات أو أثاث المدرسة وعلى السيارات وعلى الأشخاص أنفسهم قدحاً وشتماً وتعريضاً؛ وصولاً إلى استخدام الضرب أو استخدام أدوات قاتلة كالسكاكين وغيرها..ويرى المفرح أن معالجة هذا الوضع يفرض على البيئة المدرسية أن تحقق مستوى حقيقياً من التكيف التربوي والانفعالي والاجتماعي لهؤلاء الطلاب. ومن عوامل الجذب التعامل الإنساني الرفيع الذي يتم بين المعلم والمتعلم، وعلى المعلم أن يتسم بكفايات مهنية فائقة وسمات شخصية مناسبة، وهو أقدر من غيره على التعامل التربوي الإيجابي مع الطالب سواء أثناء العمل الصفي أو من خلال فعاليات المدرسة المختلفة.وأكد المفرح أن هذا يؤدي حتماً إلى إيجاد علاقة إنسانية ناجحة في المدرسة حيث تعد من أبرز عوامل الجذب المدرسي.وقال إن لمدير المدرسة دورا كبيرا في تحقيق الأهداف التربوية للبيئة المدرسية التي ينبغي أن تكون مبنية على فهم سيكولوجية المتعلمين بما تتضمن من حاجات نفسيه وتربوية ومطالب نموهم وفقا لمراحلهم العمرية المختلفة ليكون ذلك التعامل بالحكمة والموعظة الحسنة واحترام شخصية الآخر مغلبا التسامح على الشعور بالضيق والجزع والصبر وكظم الغيظ ومداراة الغضب على الاندفاع والتبرم والسخط والثبات الانفعالي والتحلي به على التذبذب والتراخي وازدواجية السلوك.وأشار إلى أن للنشاط المدرسي أثره الكبير في إيجاد روح التعاون والتماسك في البيئة المدرسية، ويمكن تنفيذ هذا النشاط خلال حصص الدراسة أو في بعض الأوقات المستقطعة لممارسه أي نشاط رياضي أو مسرحي أو اجتماعي أو كشفي أو غير ذلك، لكونه يخلق بيئة إنسانية قائمة على الود والحب وحلاوة الروح والألفة التي تجمع بين منسوبي المدرسة من إداريين ومعلمين وطلاب وأولياء أمور.وكما أن التوجيه والإرشاد ماثل في مجالاته وخدماته بمستوياتها الإنمائية والوقائية والعلاجية له الدور الأوفى في التواصل بين الطالب ومعلمه وبين البيئة الأسرية للطالب والبيئة المدرسية وعالمه الاجتماعي بمدرسته وبمستقبله الدراسي والمهني ولتحقيق هذا الجانب المهم في المدرسة لابد أن يكون المرشد الطلابي مهنيا بمعنى الكلمة أي أن يعد لمهنة التوجيه والإرشاد تأهيلا وتدريبا وممارسة لمزاوله هذه المهنة التربوية الكبيرة فضلا عما يجب أن يتسم به من سمات شخصية فريدة ومناسبة للعمل الإرشادي كالمرونة والقيادة والدفء والتسامح والقدرة على التواصل الإنساني.وأكد أن هذه الآليات مجتمعة ستحقق النجاح المستمر للعمل المدرسي بما يمكن المدرسة من التغلب على سلوك العنف.

http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2405&id=3702

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 11:44 AM
فرز إجابات المسابقة المهنية لطلاب الصف الثالث الثانوي غدا

----------------------------------------------------------------
50 طالباً من تعليم جدة يزورون جازان وعسير 21 الجاري
جدة: حسن السلمي

تنظم الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة (جدة - بنين) ممثلة في قسم النشاط الطلابي الاجتماعي زيارة ل&#16**; 50 طالباً بالصف الأول الثانوي في مدارسها إلى منطقتي جازان وعسير خلال الفترة من 21 إلى 23 الجاري.وتأتي هذه الزيارة لتأصيل حب الوطن في نفوس الناشئة، وتعريف الطلاب بمناطق بلادهم المختلفة وما حققته البلاد من نهضة شاملة في مختلف المناطق وعلى جميع الميادين.واشترطت الإدارة على الطلاب المشاركين في الزيارة أن يكونوا من المتميزين علماً وخلقاً وأن يكونوا من طلاب الصف الأول الثانوي، وموافقة ولي أمر الطالب، والالتزام بالزي السعودي الرسمي، على أن يحضر الطلاب المرشحون للرحلة وأولياء أمورهم الاجتماع التحضيري للرحلة والذي عقد أمس الاثنين بإدارة النشاط الطلابي.وكانت الإدارة قد حددت مقاعد لبعض المدارس الثانوية بمختلف مراكز الإشراف التربوي وعدد الطلاب المشاركين منها على النحو التالي:
* زيارة منطقة جازان: الفزاري الثانوية 5 ، الحارث بن عمير 5، الزهراوي 5، إشبيلية 5، الشاطئ 5) أي ما مجموعة 25 طالباً في هذه الرحلة، ويشرف عليها كل من عبدالعزيز يوسف فطاني ومحمد حامد السهلي.
* زيارة منطقة عسير: 25 طالباً من المشاركين في مسابقة التفوق الكشفي. ويشرف عليها كل من عبدالعزيز محمد الغامدي وعبدالعزيز صالح فتيني.من جهة أخرى، يبدأ غدا الأربعاء فرز الإجابات الصحيحة لطلاب الصف الثالث الثانوي المشاركين في المسابقة المهنية التي تم طرح أسئلتها عن طريق مدارسهم ابتداء من غرة الشهر الجاري وذلك بمركز التوجيه التعليمي والمهني بمقر وحدة الخدمات الإرشادية الطلابية بمدائن الفهد.وخصصت الإدارة 10 جوائز للإجابات العشر الأولى الصحيحة التي سيتم السحب عليها في حفل توزيع الجوائز الذي تعتزم الإدارة تنظيمه تحت رعاية المدير العام للتربية والتعليم نهاية الشهر الجاري.

http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2405&id=3711

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 11:47 AM
أوصى بمتابعة المدارس الأهلية والتأكيد على حسن اختيار المشرف التربوي

---------------------------------------------------

مجلس تعليم الطائف يبحث أوضاع المعلمين المبعدين عن التدريس

أبوراس يترأس اجتماع مجلس تعليم الطائف
الطائف: ساعد الثبيتي

بحث أعضاء المجلس التعليمي في محافظة الطائف في اجتماعه الأخير الذي عقد برئاسة مدير عام التربية والتعليم للبنين بالمحافظة محمد بن سعيد أبو رأس أول من أمس أوضاع المعلمين المبعدين عن التدريس على خلفية قضايا أو ملاحظات. وأوصى المجلس بتشكيل لجنة برئاسة المساعد للشؤون التعليمية وعضوية المساعد للشؤون المدرسية ومدير إدارة الإشراف التربوي ومدير إدارة شؤون المعلمين ومدير الشؤون الإدارية والمالية ومدير وحدة المتابعة وذلك لمعالجة وضع هؤلاء المعلمين. كما ناقش المجلس عددا من المحاور المدرجة على جدول الأعمال ومن أبرزها الترشيح للوظائف التعليمية والترشيح للتوجيه والإرشاد الطلابي.واتخذ المجلس عددا من التوصيات منها التأكيد على تأصيل العلاقة داخل المدرسة بين المعلمين والطلاب ووضعها في الصورة الإيجابية المأمولة وعلاج القضايا التربوية داخل المدارس وتوعية المجتمع التربوي وكذلك الطالب وأولياء الأمور بهدف التقويم المستمر وهو التعليم وليس الدرجة ودعم مشروع المعدل التراكمي بالصفين الثاني والثالث الثانويين والتأكيد على متابعة أوضاع المدارس الأهلية التي تحتاج إلى تصحيح ودعم التجارب الناجحة للمساهمة في النهضة التعليمية في المملكة وتوحيد الجهة المشرفة على الإشراف التربوي بشتى ميادينه لضمان عدم تناقض التقارير وتوحيد جهة إصدارها والتأكيد على حسن اختيار المشرف التربوي ورفع مستوى الأداء لديه والتأكيد على أهمية التنسيق بين التخطيط المدرسي وإدارة شؤون المباني عند إحداث المدارس أو إغلاقها وإقامة المشاريع المدرسية والتوصية بإجراء حركة المعلمين في وقت مبكر قبل تمتع المعلم بإجازته وفق ضوابط الحركة، وعلاج حالات تظلم المعلمين بشؤون المعلمين للحد من مراجعتهم لجهاز الوزارة واستكمال المشروع المقدم من الشؤون المدرسية لتكريم المعلمين المتميزين وتقديم عرض لرئيس المجلس بكامل المشروع، والتأكيد على صرف بنود الميزانية وفق ما خصصت له وتوظيف المخصصات بكفاءة عالية وفق الأهداف التي وضعت من أجلها وتأمين احتياجات مراكز الإشراف وخاصة الخارجية منها وفق الحاجة والأولوية في ذلك ودراسة وضع الموظفين المفرغين جزئيا خارج الإدارة الذي يؤدي تكليفهم إلى خلل بالعمل بالإدارات والأقسام التابعين لها واستبدالهم بموظفين بإدارات وأقسام أخرى لا يؤثر تكليفهم على سير العمل.

http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2405&id=3713

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 12:29 PM
كتاب اليوم

-----------------------------------
علي سعد الموسى

قصة معلمة تطلب النجدة

أقدر تماماً للإخوة الكرام في جهاز وزارة التربية والتعليم أنهم تحت ضغط اجتماعي هائل فيما يتعلق بحركة نقل المعلمات ولو أنهم استسلموا لهذا الضغط لأقفلنا كل المدارس خارج حدود المدن الكبرى بالمملكة. الأمانة تقتضي أن نقول إن الوزارة تجد نفسها في مواجهة أزمة وطنية ليست هي ضلعها الوحيد. هي باختصار المصب الوحيد لكل مئات الآلاف من الأنثى طالبة الوظيفة لأن كل جهازنا التعليمي من الألف حتى العين مصمم لأن تكون وظيفة التدريس خيار المرأة الوحيد ومن يصدق أن خريجات الحاسب الآلي والهندسة والعلوم الإدارية يتجهن إلى هذه - التحويلة - الوحيدة.وكما يقول، صاحبي، صاحب الشكوى، فإن مكتب معالي الوزير ونائبه لتعليم البنات أصبح اليوم طابوراً لآلاف المعترضين على حركة النقل التي لم تشمل قريباتهم، ومرة أخرى، فللأمانة أن الوزارة تحقق اليوم معياراً مثالياً في المفاضلة على أحقية النقل ومع هذا لن يحقق أي معيار كمية المطلوب الهائل.الجواب: لن تترك الوزارة هجرة أو قرية بلا مدرسة والوزارة ليست الضلع الوحيد في المشكلة وعلى هذه الطوابير التي تقف اليوم في مكتب معالي الوزير ونائبه أن ترفع صوتها بذات القوة في وجه الذين قفلوا كل الأبواب أمام المرأة حتى وهي تبيع الملابس النسائية لامرأة مقابلة. أسوق هذا واثقاً من أننا نستطيع عمل عشرات الحلول ولكننا للأسف الشديد - أقفلنا - أي منفذ للتفكير في بعض القضايا التي أجزم أن لها حلولاً لن تخرجنا من قواعد الثوابت الدينية والأعراف الاجتماعية.تحت قناعتي بدموع الأب الساخنة أكتب اليوم لأدعو الوزارة بصدق أن تفكر في حيثيات وظروف بعض طلبات النقل. ابنة الأب - المسكين - تعمل اليوم في أطراف نجد بعد أن نقلت إلى هناك مع زوجها الذي يعمل على بعد مئات الكيلومترات من المكان. سمعت هذه المعلمة عبارات الطلاق في ليلة سوداء وتركها زوجها تصارع قدرها وحدها منذ سنوات أربع. انتقلت هناك لأجله وتطلب العودة لأهلها بعسير بعد قراره. اليوم تتناوب أسرتها - النساء - رحلة الحراسة كي لا تفقد الوظيفة. شابة مطلقة منكوبة أجزم أن لها من كل الأسباب ما يشفع لها بالنقل حتى ولو من باب العطف والرحمة لأننا ننقذ بهذا أسرة كاملة كلها اليوم تدفع الثمن لكلمة طلاق.

http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=2405&id=244&R****=22

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 12:33 PM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/473749f23b.gif (http://www.dev-up.uk.to/)

الرياض:الثلاثاء 14ربيع الآخر 1428ه&#16**; - 1مايو 2**7م - العدد 14190

-----------------------------------------------------------------------
الأمير سلمان يستقبل مدير مدارس الملك فيصل والطلاب المتفوقين

الرياض - (و. أ. س):

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بمكتب سموه بقصر الحكم امس مدير مدارس الملك فيصل الدكتور محمد الخطيب وعددا من الطلاب المتفوقين بالصف الثالث ثانوي.
واستمع سموه خلال اللقاء الى شرح عن انجازات المدارس وما تقوم به في سبيل خدمة العملية التعليمية في المملكة العربية السعودية مثنيا سموه على الجهود التي تبذلها المدارس ممثلة في الادارة والمعلمين وفق تطلعات ولاة الامر للنهوض بالتعليم في المملكة الى أرقى المستويات.

http://www.alriyadh.com/2**7/05/01/article246180.html

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 12:44 PM
اعتماد 7مشروعات تعليمية ومبنى لادارة التعليم في النماص

------------------------------------------------------
تنومة - سعيد الشهري:

اعتمدت وزارة التربية والتعليم خلال الميزانية الحالية سبعة مشروعات مدرسية جديدة بمحافظة النماص للبنين، شملت مدارس أسد بن الحضير، وعمرو بن ا لعاص في محافظة النماص، ومدارس الزبير بن العوام وغرناطة في مدينة تنومة، ومدارس ابن ا لقيم وابن سيناء وزيد بن الخطاب في مركز بني عمرو. كما تم اعتماد إنشاء مبنى لإدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة النماص، وذلك على مساحة تقدر بستة آلاف م 2بمجمع الدوائر الحكومية بالمحافظة، حيث يعد هذا المشروع من المشاريع الحديثة في التصميم ويتكون من خمسة طوابق يحتوي من خلالها على مكاتب إدارية وقاعات للاجتماعات ومرافق عامة ومسجد ومسرح يتسع لأكثر من (3**) مقعد، إلى جانب عدد من الصالات المختلفة متعددة الأغراض وسيتم البدء في تنفيذ هذه المشاريع قريباً.
http://www.alriyadh.com/2**7/05/01/article246190.html

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 12:46 PM
معلمات رياض الاطفال يعاملن معاملة مدرسات الثانوي

------------------------------------------
المعلمة - لولوة المطرفي

نحن منسوبات وزارة التعليم معلمات رياض الاطفال في المنطقة الوسطى نعاني من بعض القرارات التي اقل ما يقال عنها انها تثير الاستغراب والتعجب، ورغم ان الكثير من الروضات وبداياتهن قامت على عاتق المعلمات ومن حسابهن الشخصي، الا ان المعلمات لم يكافأن الا ببعض القرارات الغريبة، وبعض القرارات الجديدة تشعرك بأن من قام باصدارها لا يعرف طبيعة عملنا ولا كيفيته.
صدر خطاب من وكيل التعليم الدكتور محمد بن منصور العمران بتاريخ 1428/2/29ه برقم 1/2/84ت يفيد ويقضي بأن ينتهي دوام معلمات الروضة عند الساعة الثانية عشر ونصف بناء على لائحة تنظيم العمل الداخلي لرياض الاطفال!
والغريب ان اقصى وأطول برامج رياض الاطفال تنتهي عند الساعة الحادية عشرة والنصف (مع التمديد وكافة البرامج الاضافية) وان كان أغلب الروضات تنتهي برامجها عند الساعة الحادية عشرة تماماً! فهل من الممكن ان يشرح لنا سبب هذه الساعة الاضافية اذا علمنا الاطفال يخرجون عند الساعة الحادية عشرة والنصف؟
وجميع المراحل الدراسية تطبق نظام الدوام الصيفي والشتوي ما عدا رياض الاطفال فالبداية عند السابعة والنهاية عند الثانية عشرة والنصف!
الغريب في الامر ان المدارس الابتدائية والمتوسطة ينتهي الدوام فيها قبل الثانية عشرة والنصف اما الثانوي فينتهي الدوام عند الساعة الثانية عشرة والنصف!
ولا نعلم ما هو السبب في مساواتنا بالثانوي رغم ان برامجنا وحصصنا الدراسية أقل من المدارس الابتدائية، فهل من المعقول ان يمدد الدوام رغم ان الأطفال ينتهون قبل الحادية عشرة والنصف والله فقط يعلم كم تضررنا من هذا القرار.
نتمنى ان نجد الإجابة الشافية خاصة اذا علمنا ان هناك الكثير من الروضات التي اختصرت على نفسها ولم تطبق هذا النظام وما زالت تتبع النظام القديم ما عدا بعض الروضات ومنها روضتنا وروضات غرب الرياض بشكل عام!
http://www.alriyadh.com/2**7/05/01/article246089.html

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 01:01 PM
عاجل.. جداً

-----------------------------------------

"محو الأمية" مسمى لا يليق بطالبات الثانوي

عنهن الطالبة مشاعل محمود العسيري
نحن طالبات تعليم الكبيرات اللاتي حرمتهن الظروف من مواصلة مسيرة التعليم العام المنتظم قبل سنوات ولكن حكومتنا لم تدخر جهداً حين سمحت لنا الآن بمواصلة هذه المسيرة وتحقيق ما كنا نأمل تحقيقه جزاها الله عنا كل خير.
قضينا تسع سنوات من أعمارنا في التعليم العام المنتظم وحكمت الظروف أن ننقطع لبعض السنين وها نحن الآن ولله الحمد نكمل ونأمل تحقيق الكثير مما حرمنا منه من مطوح وآمال لتخدم بها وطننا وننفع بها أمتنا بإذن الله تعالى ولكن ما ينسب إلينا من قول طالبات محو الأمية وفصول محو الأمية وجداول محو الأمية وحتى معلمات محو الأمية يضايقنا كثيراً ويضايق الكثير من معلماتنا فكيف ينسب إلينا هذا المسمى ونحن من البداية لم ندرس تلك المرحلة "محو الأمية" وحتى لو كان ببننا من درسها فكيف يعقل أن يطلق هذا اللقب على طالبات تجاوزنا المرحلة الابتدائية والمتوسطة وهن الآن يدرسن المرحلة الثانوية.
أثق كل الثقة كما يثق العالم بأسره بأن لقب محو الأمية يحصر في إطار من يجهل العلم والتعلم أو من هو مبتدئ في طلبه وأعتقد أنك توافقنا الرأي بأن هذا اللقب لا يتجاوز أن يكون إلا للمرحلة الابتدائية فقط !! وإن تجاوزها فللمرحلة المتوسطة ولكن يصعب إطلاقه على طالبات دخلن الثانوية بجميع مراحلها علماً أن مناهجنا والتعليم العام موحدة وتدرس بنفس الطريقة سواءً كانت "دراسة مناهج، سلوك، مواظبة، نشاطات، دوام صباحي" لم نشعر بأي فرق لكي يجعل لقب تعليم محو الأمية ينسب للمرحلة الثانوية أو يناسبها قط.
لذلك نرجو إنهاء معاناتنا التي أقلقت راحتنا وأحبطت عزائمنا وتشكك أي مجتمع في طريقة تعلمنا ومدى ثقافتنا وكل ذلك بسبب إطلاق لقب محو الأمية وقد بلغنا هذه المرحلة رغم إنه يوجد بيننا الكثير ممن تعليمه وثقافته تفوق بكثير منهن في التعليم العام المنتظم وليس بالضروري يامعالي الوزير أن يؤدي انقطاعنا عن التعليم فترة من الزمن مهما بلغت إلى أن يكون تعليمنا وثقافتنا محصورة أو محدودة في إطار معين.
طالبات فصول تعليم الكبيرات
الثانوية الثانية بمحافظة الدوادمي

http://www.alriyadh.com/2**7/05/01/article246093.html

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 01:09 PM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/e4af03a615.gif (http://www.dev-up.uk.to/)
الاقتصادية:, الثلاثاء 14 ربيع ثاني 1428 ه&#16**; الموافق 01/05/2**7 م - العدد
--------------------------------------------------------
المدينة: 3 آلاف طالب يشاركون في "ابتسم"-
"الاقتصادية" من المدينة المنورة - 14/04/1428ه&#16**;
بدأت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في منطقة المدينة المنورة ممثلة في إدارة النشاط الطلابي (النشاط الاجتماعي) بالتعاون مع الهيئة العليا للسياحة أمس تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع التربية السياحية "ابتسم"، الذي يستمر مدة أسبوعين.
وكان الدكتور بهجت جنيد المدير العام للتربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة، قد دشن انطلاقة البرنامج في قاعة مهارات، والذي يهدف إلى عقد دورات تدريبية لثلاثة آلاف طالب من المرحلتين الثانوية والمتوسطة عبر 39 دورة و39 زيارة ميدانية تتضمن رحلة لزيارة مختلف المواقع الاقتصادية والأثرية والزراعية والرياضية والسياحية في المنطقة.
ويهدف برنامج "ابتسم" الذي اكتسب اسمه من الأحرف الأولى لاسم البرنامج "برنامج التربية السياحية المدرسية" إلى إعداد جيل يحمل مفاهيم إيجابية عن السياحة، وتعميق المفاهيم الصحيحة للثقافة السياحية في المجتمع التعليمي، فضلاً عن تعزيز الانتماء الوطني من خلال استشعار أهمية المكتسبات الوطنية، والاعتزاز بالمقومات السياحية ومظاهر الحضارة والأماكن التاريخية في المملكة والمحافظة عليها.

http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=76336

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 01:11 PM
نجران: "تعليم البنات" يفعّل النظام الصوتي

-----------------------------------------

- حمد آل قعيمان من نجران - 14/04/1428ه&#16**;

فعلت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات في منطقة نجران خدمة النظام الصوتي، الذي يمكن المعلمة من معرفة بياناتها الوظيفية والتعليمية ورغبات النقل الخارجي والداخلي وكذلك نتيجة الحركة وذلك من خلال الاتصال الهاتفي على الرقم 5223342، الذي بدوره يقوم بطلب إدخال رقم السجل المدني للمعلمة، ومن ثم يتم عرض الخدمات عن طريق رسائل صوتية، وبعد اختيار الخدمة المطلوبة يتم عرض البيانات صوتيا.
من جانبه قال الدكتور محمد الناجم مدير عام التربية والتعليم (بنات) في منطقة نجران، إننا ومن منطلق حرصنا على تقديم كل ما من شأنه أن يخدم العملية التعليمية والتربوية في المنطقة ويؤدي إلى تسهيل معاملات منسوبات التعليم وإنهاء معظم إجراءاتهن آليا دون الحاجة للمراجعة والمتابعة قمنا بتفعيل النظام الصوتي الذي سيسهل على المعلمة معرفة بياناتها من أي مكان وفي أي وقت وذلك بمجرد الاتصال فقط.

http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=76337

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 01:14 PM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/56c1cdad38.gif (http://www.dev-up.uk.to/)

عكاظ: ( الثلاثاء 1428/4/14ه&#16**; ) 01/ مايو/2**7 العدد : 2144

---------------------------------------------------------
تدشين الهاتف المهني بتعليم جازان

خالد شريفي (جازان)

دشن مدير التربية والتعليم للبنين بمنطقة جازان د. علي العريشي تحديث الهاتف المهني للخدمات التعليمية.واوضح مدير التوجيه والارشاد بالادارة عبدالله بكري ان الهاتف يساعد الطلاب في الحصول على كافة المعلومات المتعلقة بشروط القبول في الجامعات والكليات والمعاهد العلمية. واضاف ان رقم الهاتف كالتالي 073251093

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70501/Con2**70501107511.htm

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 01:18 PM
طالبت بإسناد مهمة الإرشاد لمختصين في علم الاجتماع والنفس

-----------------------------------------
ندوة متخصصة تدعو لتأسيس محاكم تعليمية للحد من العنف المدرسي

متعب العواد (حائل)تصوير: راشد الثويني
طالبت ندوة تربوية بتأسيس محاكم تعليمية متخصصة وإسناد مهمة الإرشاد الطلابي الى مختصين في علم الاجتماع او علم النفس من اجل احتواء ظاهرة العنف المدرسي على ان تكون هذه المحاكم تحت اشراف وزارة التربية والتعليم.
قال الدكتور عثمان بن صالح العامر مدير عام التربية والتعليم في منطقة حائل خلال الندوة التي عقدت تحت عنوان «أبناؤنا والعنف في المدارس»: ان المحاكم التعليمية قادرة على الحد من العنف في المدارس.. مؤكداً بأن ظاهرة العنف موجودة منذ سنوات طويلة في كل المجتمعات، إلا أن التغيرات التي اعترت البيئة الاجتماعية في الآونة الأخيرة افقدت بعض اولياء الأمور -وهم قلة- الوعي التربوي مما جعلهم يشجعون ابناءهم على العنف.
وأرجع العامر الاسباب التي تقف خلف العنف الى الطلاب والمعلمين وأولياء الامور مجتمعين.وعن الوسائل الكفيلة بحل المشكلة طالب بالاستفادة من تجارب الدول المتقدمة والتي نجحت في القضاء على هذه الظاهرة مثل نيوزيلندا، التي اعتمدت في حلولها على التسلية والترفيه لطلابها، وفتح ابواب الحوار وتفعيل مجالس الآباء، واتاحة الفرصة للطلاب لابتكار مشاريع تطويرية لمدارسهم، وتفعيل دور الزيارات المتبادلة بين الطلاب بمناطق المملكة.
الكبت والعنف
فيما كشف الدكتور عبدالله الفوزان الباحث الاجتماعي واستاذ علم الاجتماع الاسري بجامعة الملك سعود بالرياض، ان عدد حالات العنف في المدارس الامريكية تجاوز 599 الف حالة. واشار الى ان الطالب يحتاج الى معاملة نفسية متفهمة من معلمه ليترسخ بينهما الاحترام، كما ان على اولياء الامور مسؤولية في تقدير دور المعلم الرئيسي في بناء المجتمع. واستعرض الفوزان تجربته عندما كان طالباً في المدرسة المتوسطة بمدينة الروضة ليؤكد بأن الدافع في توليد العنف ينتج عن كبت الطالب في منزله، ومصادرة ولي امر الطالب حقه في التعبير عن نفسه، ونتيجة هذا الكبت يتحول الى عنف في المدرسة.
8 حالات في حائل
اللواء ناصر نويصر مدير شرطة منطقة حائل قال في الندوة: ان حالات العنف في المنطقة لم تتجاوز ثماني حالات في بداية العام الدراسي الحالي. مضيفاً ان ظاهرة العنف في المدارس تتنامى، وان اسباب هذا التنامي تعود الى بيئة الطالب والى شخصية المعلم مؤكداً ان طلاب الماضي يختلفون عن الطلاب الحاليين فالمعلم في نفوس اولئك كانت له مكانة كبيرة وهيبة، وحتى في المجتمع الذي يعيش فيه. منوهاً الى ان الدور الامني ضروري ومطلوب لوقف مثل هذه الظواهر الدخيلة على المجتمع بالصورة التي تعيد الامن وتحفظ حقوق الجميع.
بين الغريزة والاكتساب
من ناحيته شخص الدكتور علي العفنان عميد كلية المعلمين بالرياض الوضع بأن العنف سلوك غريزي، وقد يكون نتيجة عطب عصبي تشريحي في المخ، الا انه ايضاً يمكن ان يكون مكتسباً. وخلصت الندوة الى اهم موجهاتها، ومن اهم هذه الموجهات تأسيس محاكم تعليمية واعطاء الارشاد الطلابي حقه من خلال تولي منصب المرشد معلم متخصص في علم الاجتماع او علم النفس ونشر ثقافة التسامح.
هذا وقد عقدت الندوة برعاية وكيل امارة حائل الدكتور سعد بن حمود البقمي بكلية المعلمين بحائل مساء امس الاول. وقد شهدت الندوة حضوراً كبيراً من طلاب المدارس والمعلمين واولياء امور الطلاب وادارها الدكتور يوسف الثويني عميد كلية المعلمين.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70501/Con2**70501107652.htm

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 01:23 PM
غداً.. آخر يوم لمقابلات الوظائف التعليمية

------------------------------------------------------
عبداللطيف الوحيمد (الاحساء)

حددت الادارة العامة للقياس والجودة التربوية في وزارة التربية والتعليم يوم غد آخر مهلة لإجراء المقابلات الشخصية لمن سبق لهم اجراء الاختبار للوظائف التعليمية.
وكانت الادارة قد أنهت اختبار الكفايات للوظائف التعليمية لمن لم يسبق له اجراؤه في كل من الرياض ومكة المكرمة وجدة والمنطقة الشرقية والجوف وعسير وجازان والقصيم حيث حدد المتقدم للوظيفة المنطقة التي يرغب اجراء اختبار الكفايات فيها عند التسجيل.
يذكر انه بإمكان المتقدمين متابعة ما يستجد من تعليمات وتنظيمات عن طريق موقع وزارة التربية والتعليم:
www.moe.gov.sa/openshare/moe/inkex.htm

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**7...0501107529.htm

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 01:25 PM
ترشيح 127 معلماً للإرشاد بمدارس حائل وصبيا

-----------------------------------------------------
راشد الثويني (حائل)، محمد عطيفة (صبيا)
اعتمدت ادارتا التربية والتعليم بحائل وصبيا اسماء «127» مرشحاً للارشاد الطلابي للعام الدراسي القادم والاسماء كالتالي:

* مرشحو حائل

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**7...0501107517.htm

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 01:49 PM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/4ef1dad21a.gif (http://www.dev-up.uk.to/)

صحيفةاليوم:الثلاثاء 14-4-1428هـ العدد 12373 السنة الأربعون

---------------------------------------------------------
الأمير سلمان يستقبل مدير مدارس الفيصل

استقبل صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض بمكتب سموه بقصر الحكم امس مدير مدارس الملك فيصل الدكتور محمد الخطيب وعددا من الطلاب المتفوقين بالصف الثالث الثانوي. واستمع سموه خلال اللقاء الى شرح عن إنجازات المدارس وما تقوم به في خدمة العملية التعليمية بالمملكة مثنياً سموه على الجهود التي تبذلها المدارس ممثلة في الإدارة والمعلمين وفق تطلعات ولاة الأمر للنهوض بالتعليم بالمملكة إلى أرقى المستويات.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12373&P=1

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 01:55 PM
انطلاق فعاليات الملتقى الختامي لمسابقتي القرآن الكريم و البحوث الإسلامية

-------------------------------------------------------------

حمدان سفر - الظهران

بحضور الأمين العام للتوعية الإسلامية بوزارة التربية والتعليم الدكتور سعود بن عبدالعزيز العاصم، افتتح مدير عام التربية التعليم للبنين بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم المديرس صباح أمس بفندق الظهران الدولي فعاليات الملتقى الختامي لمسابقتي القرآن الكريم والبحوث الإسلامية على مستوى المملكة للعام الدراسي 1428ه&#16**;. حيث بدأ الافتتاح بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم كلمة لطلاب المنطقة الشرقية، بعد ذلك ألقى مدير إدارة التوعية الإسلامية بالمنطقة الشرقية الشيخ محمد بن متعب المطر كلمة رحب فيها بضيوف المنطقة من سائر أرجاء المملكة، مشيرا إلى أن المسابقة مرت بثلاث مراحل الأولى على مستوى المدارس والثانية على مستوى مراكز الإشراف أما المرحلة الثالثة فهي تصفيات بين مجموعات الإدارات التعليمية، و أضاف: وفي هذا اليوم المبارك يقام هذا الملتقى والذي يمثل المرحلة الرابعة.
وفي افتتاحه لفعاليات الملتقى حمل مدير عام التربية التعليم للبنين بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس الأمانة إلى أعناق الحاضرين في مواجهة الحملات الفكرية الدخيلة على المجتمع والتي تتطلب منا جميعا الحيطة والحذر و تكاتف الجميع لتجنب تلك الأفكار المنحرفة، و أضاف: نحن التربويين ندين هذه الأفكار الضالة الدخيلة ونقف جميعاً مع قيادتنا الرشيدة أعزها الله في حملتها للقضاء على هذه الفئة الضالة.
بعد ذلك استعرض الأمين العام للتربية الإسلامية بالوزارة الدكتور سعود بن عبدالعزيز العاصم أهداف الملتقى داعيا الله أن يحفظ بلادنا من عبث العابثين وكيد المتربصين ، مضيفا: إننا في وزارة التربية والتعليم نبرأ الى الله من كل تصرف يغضب الله و يغضب ولاة الامر في هذه البلاد المباركة حامية الحرمين الشريفين ومأوى أفئدة الناس أجمعين.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12373&P=1&G=2

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 01:56 PM
تربية الشرقية : أنشطة المدارس الخاصة من إيراد المقاصف

--------------------------------------------------

معلمات القطيف يتحملن نفقات تزيين وصيانة المدارس

علي الزاير - القطيف

يعاني الكثير من معلمات محافظة القطيف زيادة طلبات إدارة مدارسهن التي يعملن بها بحجة تحسين البيئة التعليمية واستغلال الأموال في شؤون المدرسة كالوسائل المنهجية وغير المنهجية التي تخص المدرسة.
وتقول د.س إحدى المعلمات بجزيرة تاروت إنه يطلب من كل معلمة مبلغ يقدر من (1** - 3**) ريال ,لتحسين إدارة المدرسة التي من ضمنها (غرفة المديرة).
وتضيف إن هذه المبالغ غالبا تكون منذ بداية العام الدراسي ، وتصرف في كثير من الأحيان في طلبات الإدارة ونادرا في أشياء تفيد المدرسة نفسها كتزيين الإدارة والفصول وفناء المدرسة, مما يساهم في زيادة المعاناة على المعلمة لأنها في كثير من الأحيان هي التي تقوم بشراء وسائل الإيضاح ولوحات لعرض الدروس عليها.
تقول م – ك إن مديرة المدرسة تطلب من المعلمات مبلغ 1** ريال بداية كل سنة بحجة نشاط لا منهجي أي خارج المنهج الدراسي وهي تتصرف في المبلغ لصبغ الإدارة وتغيير الكنب وتغيير السيراميك وعندما يطلب المعلمات تغيير صبغ غرفهن تطلب منهن جمع المبلغ الخاص بالصبغ وتغيير السيراميك من أموالهن الخاصة.
وأشارت إلى أنه يطلب من جميع المعلمات 1** ريال أخرى في كل فصل دراسي أي 2** ريال في السنة الدراسية قبل الاختبارات لتصوير الأسئلة حتى من يدرس ثالث ثانوي وليس عنده تصوير هذا مع العلم بان في المدرسة ما يقارب 50 معلمة وعدد الفصول 15 فصلا واذا احتاجت المعلمة تصوير ورقة عمل في المدرسة ترفض المديرة لعدم وجود ورق أو حبر وحتى لا تتعطل آلة التصوير, مؤكدة إن الوسائل التعليمية في المدرسة قليلة بل معدومة.
وتطالب ف.ص بإنشاء مستودعات لحفظ الوسائل التعليمية نظر لأن المعلمة تقوم بجلب أدواتها وتذهب بها يوميا فأين تتكدس هذه الوسائل؟ وأين يكون مصيرها؟ لا شك في سلة المهملات.
وتقول إن بعض الموجهات أيضا لا تساعد المعلمة في ابتكار الوسائل أو تطويرها . ففي غالب الوقت الجهود تكون شخصية من قبل المعلمات والموجهات يردن العمل جاهزا ولا يبذلن أدنى جهد لمساعدة المعلمة في تطوير أسلوبها في دروسها.
اقترحت أخرى على وزارة التربية والتعليم أن تنشيء معرضا للوسائل التعليمية لكل تخصص لكي تصبح في متناول المعلمة الاستفادة وشراء أدواتها من مكان معروف وله علم بالمناهج ومحتوياتها وإخطار المدارس بهذا المعرض وتشجيع المعلمات على المشاركة فيه خصوصا المبدعات منهن يستفيد الجميع.
وتتساءل بعض المعلمات هل إدارة التربية والتعليم على دراية بذلك ؟ مشيرين إلى أنهن تحدثن إلى الكثير وأفادوا بأن الإدارة ليست على علم بذلك لأنها ترفض استغلال المعلمة , لان ذلك يسبب أعباء إضافية على المعلمة.
وأفاد مصدر مسئول بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية «بنات» , ممثلا في وحدة الإعلام التربوي بالإدارة بأن الوزارة اعتمدت مبالغ مادية كبيرة لأعمال الترميم والتأهيل والإضافات بالمدارس ولم يحدث أن تم طلب مبالغ من المعلمات لأعمال الصيانة.
وقال المصدر إن الإدارة تقوم بتزويد المدارس بالوسائل التعليمية المتوافرة لديها وحسب احتياج كل مدرسة ولا تتردد في توفير ما تحتاجه المدارس.
وأضاف المصدر إن إدارة التعليم حددت لها ميزانية لجهات عدة من أنشطة ادارات واقسام ومراكز ومندوبيات في كافة المحافظات واحتياجات المدارس . اما فيما يتعلق بانشطة المدارس الخاصة فتتكفل فيها المدارس من ايراد المقاصف المدرسية.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12373&P=1&G=5

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 01:57 PM
تعليم حفر الباطن يشارك في أسبوع الشجرة الثلاثين

--------------------------------------------

شكري الماطر &#16**; حفر الباطن

شاركت ادارة التربية والتعليم بحفر الباطن ممثلة بقسم النشاط الطلابي الاجتماعي في أسبوع الشجرة الثلاثين والذي بدأ أول أمس تحت شعار (ازرع ولا تقطع) و تركزت المشاركة في العديد من الفعاليات ومن ابرزها كلمات الاذاعة المدرسية ومقالات الصحافة المدرسية ونشرات ارشادية ورسوم تعبيرية والاستفادة من مادتي الانشاء والتربية الفنية واقامة مشاريع خدمة عامة، وندوات ومحاضرات والتدريب على زراعة الاشجار والعناية بها.
اوضح ذلك مدير التربية والتعليم بحفر الباطن عوض بن صالح السرور مضيفا ان هذا الاسبوع يعد مهما للطلاب للتعريف باسبوع الشجرة وفوائدها.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12373&P=1&G=6

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 01:58 PM
تصميم البرامج الاثرائية بتعليم الأحساء

-------------------------------------
نظمت ادارة الاشراف الطبي بادارة التربية والتعليم للبنات في الاحساء مؤخرا محاضرة بعنوان (الأحبال الصوتية وكيفية وقايتها) للدكتورة مائدة عايش الرشيد اخصائية جراحة الانف والاذن والحنجرة واستهدفت المحاضرة جميع منسوبات التربية والتعليم بالاحساء.
من جانب آخر ذكرت مديرة وحدة الاعلام التربوي بالاحساء صباح محمد الجمال ان ادارة رعاية الموهوبات تعتزم اقامة برنامج تدريبي بعنوان (تصميم البرامج الاثرائية) ابتداء من يوم السبت 25ربيع الآخر الجاري ولمدة اسبوع للمدرب عماد النامي من مركز الموهوبين في تعليم البنين بمقر الابتدائية العشرين بالهفوف.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12373&P=1&G=6

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 01:59 PM
نقل 20 ألف معلم خلال أسبوعين

------------------------------------------

عبدالله العماري &#16**;&#16**; الرياض

تعك&#16**;ف الإدارة العام&#16**;&#16**;ة لشئ&#16**;ون المعلمي&#16**;ن ف&#16**;ي وزارة التربي&#16**;ة والتعلي&#16**;م عل&#16**;ى دراس&#16**;ة طلب&#16**;ات النقل الخارجي التي وردتها من إدارات التربية والتعليم للبنين في جميع المناطق، وذلك تمهيدا لإصدار أكبر حركة في تاريخ الوزارة. وذكر مصدر مطلّع أن الوزارة تلقت قراب&#16**;ة 40 ألف طلب نقل، وهو رقم كبير لأول مرة في تاريخ الحرك&#16**;ة الخارجي&#16**;ة، دون أن يعطي تفاصيل أكثر حول العدد المتوقع نقله إلا أنه أكّد أنه أقل من نصف عدد المتقدمين معللا ذلك بالاحتياج الفعلي للمناطق والمحافظات التعليمي&#16**;ة.
وطمأنت الوزارة على لسان المصدر جميع المتقدمين على عدال&#16**;ة إجراءات الحرك&#16**;ة ونزاهتها مؤكدة عدم وجود أي وساط&#16**;ة أو محسوبيات.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12373&P=1&G=7

نبع الوفاء
1 - 5 - 2007, 02:07 PM
الملف الصحفي للطباعة ليوم الثلاثاء 14-4-1428هـ

.*******************.

الخطوط المستخدمة ..

اسم الجريدة..
Mudir MT

عنوان الخبر..

PT Bold Heading

الخبر..
Akhbar MT

تفضلواا ..

7

7