المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم الاثنين 6 / 4 / 1428 هـ 22ابريل 2**7م


 


نبع الوفاء
23 - 4 - 2007, 09:15 AM
http://q6rr.com/uploads/39b79a8be9.gif (http://q6rr.com)

أسعد الله أوقاتكم بكل خير...
بسم الله نبدأ اخبار التعليم ..
لهذا اليوم ..
الاثنين 6 / 4 / 1428 هـ ..

http://one7b.com/pic/uploads/252ffc8786.gif (http://one7b.com/pic)
المدينة:الإثنين 6 ربيع الآخر 1428 - الموافق - 23 ابريل 2**7 - ( العدد 16070)

------------------------------------------------
انطلاق الحملة التوعوية (رنية بلا تدخين)
مناحي القريشي ـ رنية
انطلقت يوم السبت الماضي الحملة التوعوية (رنية بلا تدخين) والتي يرعاها مركز الإشراف التربوي في المحافظة وتشرف عليها إدارة مدرسة البحتري المتوسطة في رنية مستهدفة تبصير النشء خاصة طلاب المدارس بخطر هذه الظاهرة السيئة ومحاربتها.
وقال مدير مدرسة البحتري فهيد ناصر الحواف حرصًا على أبنائنا من هذا الوباء الخطير نظّمت المدرسة هذه الحملة التي تستمر أسبوعًا وتشمل الحملة توعية طلاب المدارس والسكان ومنسوبي الدوائر الحكومية في المحافظة طلبًا للثواب من الله.
وقد جاء برنامج الحملة على النحو التالي اليوم الأول للحملة (توعية منسوبي الدوائر الحكومية) بزيارات ميدانية داخل مقار هذه الدوائر، وفي اليوم الثاني (زيارات للمدارس لتوعية الطلاب).
وفي اليوم الثالث للحملة (افتتح معرض داخل المدرسة بهذه المناسبة) يحتوي على كتيبات ومنشورات ولوحات تتحدث عن هذه الحملة وعن خطر ظاهرة التدخين على مجتمعنا المسلم.
وفي اليوم الرابع (عروض توعوية داخل المدارس الثانوية في المحافظة)، وفي اليوم الخامس والأخير للحملة (توعية أصحاب المحلات التجارية والعاملين بها) وأشار الحواف إلى أن هذه الحملة يشارك بها معلمو وطلاب مدرسة البحتري ونادي الحاسب الآلي وبعض المتطوعين متوقعًا النجاح لهذه الحملة.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2133&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=217013

نبع الوفاء
23 - 4 - 2007, 09:17 AM
مساواة القادة الكشفيين والكشافة بالرياضيين في الإجازات

------------------------------------------------------------
سعيد الزهراني - الطائف
صدرت موافقة الجهات العليا على شمول القادة الكشفيين والكشافة بمعاملة الرياضيين بموجب المادة 24 من لائحة الإجازات من أجل تسهيل مشاركتهم في الأنشطة الكشفية محلياً وخارجياً وتمثيل المملكة في كافة المحافل الدولية والمحلية على أن يتم التقيد بعدة ضوابط منها اعتماد تسجيل الفرق الكشفية والقادة الكشفيين في جميع القطاعات الكشفية من قبل جمعية الكشافة وفق آليات وضوابط التسجيل المعلنة واعتماد خطط وبرامج جمعية الكشافة من قبل مجلس إدارتها . ويتم إبلاغ القطاعات الكشفية بهذه الخطط والبرامج بوقت كاف وأن تقوم القطاعات الكشفية الراغبة في المشاركات الكشفية الداخلية والخارجية بإبلاغ الجمعية بالمشاركة لترتيب مشاركات القيادات والفرق الكشفية قبل الموعد بوقت كاف وقد تم إبلاغ التوجيهات الكريمة لكافة الجهات الحكومية للبدء في تنفيذ التعليمات الجديدة على كافة القادة الكشفيين والكشافة.
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2133&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=216997

نبع الوفاء
23 - 4 - 2007, 09:18 AM
المملكة تحقق سبع ميداليات في معرض جنيف العالمي للمخترعين

---------------------------------------
عادل قاضي - الرياض
حققت المملكة العربية السعودية ممثلة بمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين سبع جوائز في معرض جنيف العالمي الخامس والثلاثين للمخترعين الذي انتهت فعالياته يوم أمس الأحد في العاصمة السويسرية جنيف، وتمكن المخترعون السعوديون من حصد ميداليتين ذهبية وميداليتين فضية وميدالية برونزية وجائزتين أخريين.وتوجت الدكتورة إيمان الدقس بميدالية ذهبية باختراعها في مجال الطب ( منتج حيوي للقضاء على البكتيريا العنقودية الذهبية)، والدكتور حسام خنكار باختراعه في مجال الطاقة (مركز الطاقة الاهليجي المركب)، وحقق المهندس وليد اللافي الميدالية الفضية عن اختراعه في مجال المنتجات الاستهلاكية والبيئية ( غطاء يتحول إلى كوب )، وتحصل الدكتور راشد العثمان على الميدالية البرونزية عن اختراعه في مجال في مجال الأجهزة التجارية والصناعية(طريقة جهاز لقياس مدى تكسر النخالات الجزئية أثناء الخدمة ).ومنح الاتحاد الدولي لاتحادات المخترعين (إيفيا) جائزة أفضل اختراع في المعرض للمهندس خالد الرشيد عن اختراعه (كبائن تخفيف الفائض من الطعام)، كما منحت جمعية الاختراعات والتصميم في ماليزيا «ميندس» المهندس وليد اللافي جائزة تقديرية. من جانبه هنأ نائب رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين رئيس المجلس التنفيذي الدكتور عبدالله بن صالح العبيد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيس المؤسسة بهذا الإنجاز الجديد للمخترعين السعوديين، وقال إن هذا الإنجاز يعكس ما وصل إليه أبناء هذه البلاد من تقدم وتطور وإزدهار.
وأشار العبيد الى أن ما تحقق للمخترعين السعوديين يجسد ما يوليه خادم الحرمين الشريفين من اهتمام بالموهوبين والمخترعين والمميزين ضمن اهتمامه &#16**; يحفظه الله &#16**; بتنمية ورقي ورفعة الإنسان في جميع مناحي حياته. وقال : كما أن وجود مخترعة سعودية ضمن الفائزين ، خير دليل على المستوى العلمي الذي وصلت إليه المرأة السعودية، وهذا يعكس حجم الاهتمام الذي تحظى به المرأة السعودية من قبل حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين. وسأل الدكتور العبيد الله العلي القدير أن تتحقق رؤية خادم الحرمين الشريفين عندما قال : أتطلع إلى مخترعين سعوديين وصناعيين مسلمين وتقنية مسلمة وإلى شباب مسلم يعمل لدنياه كما يعمل لآخرته دون تفريط ولا إفراط . وأوضح الدكتور عبدالله العبيد أن الاختراع والمخترعين وجه حضاري لأي أمة، مضيفا : إن مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين ستعمل على تحقيق رسالتها السامية من خلال التحفيز والتمكين والتنسيق مع جميع الجهات ذات العلاقة، و لن تألوا جهدا في بذل الكثير في سبيل دعم الموهوبين والمخترعين والمبدعين وتشجيعهم، مستهدية بالعلم ومرتكزة على أصالتها وتقاليدها ومنطلقة منهما وبهما إلى فضاء المعرفة والإبداع والابتكار .

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2133&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=217010

نبع الوفاء
23 - 4 - 2007, 09:19 AM
ملتقى التربية الخاصة يناقش قضاء الإعاقة وصعوبات التعليم

-----------------------------------------------------
محمد القرشي - مكة المكرمة
تفتتح مديرة مكتب الاشراف التربوي بمكة المكرمة نوره آل الشيخ غدا الملتقى الأول للتربية الخاصة بمشاركة عدد المتخصصات. وبينت مديرة مركز جمعية الاطفال المعوقين بمكة المكرمة د. نجلاء رضا ان الملتقى يشتمل على جلستين كل واحدة بها (3) محاضرات حيث تلقي الدكتورة إلهام جفري محاضرة بعنوان “الإعاقة ومقومها” وتلقي الدكتورة نادية طيبة محاضرة بعنوان “عمليات الكشف المبكر عن الاطفال ذوي صعوبات التعليم”. وتلقى الدكتورة مها أركوبي محاضرة بعنوان “ المستوى الأدائي للعاملين في التربية الخاصة” وفي اليوم الثاني للملتقى تلقى ثلاث محاضرات الأولى بعنوان: “أثر اضطرابات التواصل على السلوك الاجتماعي لدى اطفال التوحد” للدكتورة لينا صديق والثاني للدكتورة نداء لبني بعنوان “التربية الجنسية للمعاق جسدياً” والثالثة للدكتورة لينا صديق بعنوان “اثر اضطرابات التواصل على السلوك الاجتماعي لدى اطفال التوحد”.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2133&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=217019

نبع الوفاء
23 - 4 - 2007, 09:21 AM
خطط لتوجيه المناهج الدراسية للعناية بالصناعة والاهتمام بالبيئة

---------------------------------------------
محمد رابع سليمان - مكة المكرمة
كشف رئيس الجمعية السعودية للكيمياء ورئيس اتحاد الكيميائيين العرب الدكتور أحمد بن حامد الغامدي عن خطط لتوجيه المناهج الدراسية فى التعليم العام والعالي للعناية بالصناعة فى المملكة والدول العربية والتركيز على المجال التطبيقي والاهتمام بالبيئة والمشاركة في الحماية من التلوث الكيميائي وتطوير قواعد المعلومات للعاملين فى المجالات الكيميائية والصناعية المختلفة من أجل الاستفادة منها.. وقال إن الجمعية ستنظم دورة للطلاب والمعلمين والموجهين فى قطاع التعليم العام لتعليم الكيمياء بالأسلوب المرح وأن تكون هناك تجارب كيميائية شيقة كماستتبنى الجمعيةالطلاب الموهوبين وترعاهم .. وطالب الغامدي العلماء والمثقفين بالاهتمام بالجمعيات العلمية من خلال الحصول على عضوياتها لتفعيل رسالتها وبرامجها تجاه خدمة العلم والبحث العلمي والمشاركة الفاعلة فى جانب الأنشطة والفعاليات التى تقوم بها الجمعيات ..جاء ذلك فى حوار مع (المدينة) فإلى نص الحوار :
* في البداية ماهو الدور المنوط بالجمعية الكيميائية السعودية ؟
&#16**; جمعية الكيمياء هى إحدى الجمعيات العلمية الموجودة فى الجامعات السعودية وهناك اكثر من (60) جمعية علمية فى الجامعات السعودية ومن أهداف الجمعية وأنشطتها الفاعلة فى المجتمع التركيز على أربعة محاور رئيسية والمحور الأساسي الذي توليه الجمعية اهتماما كبيرا هو محور البحث العلمي والتميز فيه وتشجيعه وتنظيم المؤتمرات العلمية وإصدار المجلات العلمية المُحكمة وأوعية النشر لنشر الأبحاث العلمية المتميزة وهو ما يحصل فى المجلة المُحكمة للجمعية الكيميائية السعودية وتقوم الجمعية بدور خدمة المجتمع عن طريق التثقيف فلدينا مجلة ثقافية تهدف لبث الوعي والثقافة العلمية فى مجال الكيمياء وصناعاتها ومجال البيئة وإثراء معرفة المعلومات وتهدف الجمعية لتنمية الفكر العلمي فى مجال تخصصها وتطويره وإتاحة الفرصة للعاملين فى مجالات اهتمام الجمعية بين الهيئات والمؤسسات المعنية داخل المملكة وخارجها والعمل على مزج القطاع الأكاديمي مع القطاع الصناعي ودعم السبل اللازمة في ذلك وتطوير قواعد المعلومات للعاملين فى المجالات الكيميائية والصناعية المختلفة ..
* نظمتم مؤخراً مؤتمراً فى مكة المكرمة ما هو الهدف منه وماهى المحاور الرئيسة التى ناقشها الباحثون؟
&#16**; الهدف الأساسي لهذا المؤتمر هو تبادل الخبرات العلمية والنقاش فى المواضيع ذات العلاقة وطرح الأبحاث العلمية المميزة وتوثيق عرى التعارف والتقارب بين المهتمين والعاملين فى مجال الكيمياء ..وقد ناقش الباحثون المواضيع الأساسية في الكيمياء (الكيمياء العضوية وغير العضوية والفيزيائية والتحليلية) والكيمياء الحيوية والتقنية الحيوية والكيمياء الصناعية والهندسة الكيميائية والكيمياءالبيئية والكيمياء الخضراء وكيمياء الأغذية وكيمياء الزراعة والكيمياء الصيدلانية والطبية وتعليم الكيمياء وتم تنظيم معرض على هامش المؤتمر الكيميائي.
* من أين تتلقى الجمعية الدعم المادي لأنشطتها وكم عدد الأعضاء المنتسبون ؟
&#16**; هناك جهات أكاديمية وتجارية وجهات حكومية كالجامعات فى مقدمتها جامعة الملك سعود وهي الحاضنة الأساسية للجمعية ووزارة التعليم العالى ووزارة الخارجية وجامعة أم القرى وجامعة الملك عبدالعزيز بجدة ومن الجهات الأهلية قطاع شركات البتروكيميائية منها (سابك) وهناك رعاة تجاريون للجمعية مثل الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة .. كما يوجد حالياً أكثر من ألف عضو مسجل في الجمعية يمثلون شرائح متعددة من المختصين فى القطاع الأكاديمي والباحثين والمعلمين وطلاب الجامعات والتعليم العام والعاملين فى الصناعات البتروكيماوية والشركات والعضوية مفتوحة لأي شخص يرغب الانضمام للعضوية ..
* هل تتبني الجمعية الطلاب الموهوبين وكيف تصل إلى هؤلاء المتميزين؟
&#16**; كمبدأ عام أي جمعية أو جهة علمية أخرى من واجباتها قضية تبني الموهوبين ورعايتهم ونحن نأمل أن يكون لدينا تفاعل أكثر مع وزارة التربية والتعليم والجهات الأكاديمية فى الجامعات السعودية .
* هل لديكم جولات ولقاءات مع طلاب المدارس لمعرفة توجهاتهم وترغيبهم فى هذا التخصص الكيمياء؟
&#16**; نحن لدينا مجلة تعليم الكيمياء التى تهدف إلى طرح بعض الأفكار الجديدة والمنظومات والاقتراحات الجديدة فى تعليم الكيمياء وهذه المجلة فيها بعض المقالات والمواضيع الشيقة والمُحَببة للطلبة ومن الفصل الدراسي الماضي كان هناك تنسيق فى إدارة التربية والتعليم في الرياض لطرح دورة فى تعليم الكيمياء بالأسلوب المرح وأن تكون هناك تجارب كيميائية شيقة كذلك دورة لتدريب المعلمين والموجهين فى قطاع التعليم وطرح سلسلة من المحاضرات العلمية فى مجال الكيمياء .. وبالنسبة للجمعية حالياًً لدينا فرع بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة وتقدمنا بطلب منذ بداية هذا العام الافتتاح فرع بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمنطقة الشرقية ..
* ماهو المطلوب من المختصين تجاه الجمعية؟
&#16**; الحقيقة نطلب من شريحة الجامعات ووزارة التعليم العالى المزيد من الدعم والتسهيلات والمساندة فى أنشطة الجمعية وفيما يتعلق بقطاع رجال الأعمال والصناعيين نطالبهم بالدعم المالي فى تبني العديد من الأنشطة التى تقوم بها الجمعية
* كم عدد الأبحاث والدراسات التى قامت بها الجمعية منذ تأسيسها؟
حقيقة حتى الآن الجمعية لم تدخل بشكل مباشر فى قضية طرح الأبحاث والدراسات والاستشارات العلمية فى مجالات الكيمياء لكن هي وسيلة لتفعيل وتسهيل هذه الأمور عن طريق الندوات والمؤتمرات والفعاليات.
* هل ترون أن لدى طلاب المدارس ثقافة بيئية كافية للتعامل والحفاظ على البيئة؟
&#16**; فى تصورى الشخصي مستوى الوعي البيئي المعرفي ولله الحمد على مستوى العالم هناك وعي وإدراك لأهمية البيئة لكن هناك ثغرة وفجوة فى الانضباط فى التنفيذ والأغلب يتحدث عن المحافظة على البيئة والتلوث البيئي والمحافظة على الثروات لكن هل وصل إلى مرحلة وعي لتطبيق هذه الأقوال هذا الذي نحتاجه فعلاً .
* ماعلاقة تخصصكم باستخدام التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية ؟
&#16**; قضايا التكنولوجيا النووية أمر يرتبط بشكل أكبر بعلم الفيزياء أكثر منه بعلم الكيمياء لكن يبقي قضية جانب الكيمياء فى الصناعات النووية التى تحتاج لاستخدام اليورنيوم المنضب وبالتالي عملية استخلاص هذا اليورانيوم أو تجهيزه أو تخصيبه بكميات يمكن استخدامها تتم باستخدام عمليات كيميائية أولية ففي الكيمياء تبدأ تجهيز هذا المادة الخام ومن ثّم يأتي دور الفيزياء بوضعها فى المفاعلات وإنتاج الطاقة النووية.
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2132&pubid=8&CatID=374&articleid=216978

نبع الوفاء
23 - 4 - 2007, 09:24 AM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/a143729b81.gif (http://www.dev-up.uk.to/)

الشرق الاوسط:الاثني&#16**;ن 05 ربي&#16**;ع الثان&#16**;ى 1428 ه&#16**; 23 ابريل 2**7 العدد 10373

------------------------------------------------------
السعودية تتبوأ المركز السادس بين دول العالم المانحة لمنظمة اليونسكو
توقع غدا مذكرة تفاهم مع المنظمة الدولية
الرياض: «الشرق الأوسط»
فيما توقع السعودية غداً، الثلاثاء، بمقر منظمة اليونسكو بباريس مذكرة تفاهم مع المنظمة الدولية لتقديم منح دراسية للطلاب الفلسطينيين الدارسين في الخارج، تبوأت السعودية المركز السادس في قائمة الدول المانحة خارج إطار الميزانية الاعتيادية لمنظمة اليونسكو لعام 2**6 بمساهمات قدرها 7,671 مليون دولاراً. جاء ذلك خلال البيان الذي أصدرته منظمة اليونسكو مؤخراً، واحتلت فيه إيطاليا المركز الثاني بمساهمة قدرها 32 مليون دولار، ثم اليابان بمساهمة وصلت الى 14,5 مليون دولار، تلتها السويد بمبلغ 11,2 مليون دولار، ثم النرويج التي جاءت في المركز الخامس بمساهمة قدرها 10,7 مليون دولار، وجاء بعد السعودية في المرتبة السابعة كل من إسبانيا بمبلغ 6,2 مليون دولار، ثم فرنسا بمبلغ 5,3 مليون دولار، ثم الدنمارك بمبلغ 4,7 مليون دولار، وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية بمبلغ 4,691,578 مليون دولار.
وكانت البرازيل قد احتلت المركز الأول، بفارق كبير عن بقية الدول المذكورة في القائمة، وذلك بمساهمة قدرها 185 مليون دولار، وإن كانت المساهمة البرازيلية تصب في خانة المنح الذاتية وليس المساهمة الخارجية، كما هو حال الدول الأخرى المذكورة، حيث تقدم البرازيل هذه المبالغ إلى منظمة اليونسكو لإنفاقها على مشاريع تعليمية وتثقيفية وعلمية داخل الدولة البرازيلية نفسها وفق مواصفات ومعايير المنظمة الدولية.
وقد تبوأت السعودية هذا المركز المتقدم بالنسبة للدول المانحة إثر الاتفاق الذي تم بين منظمة اليونسكو واللجنة السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني، والذي يقضي بتقديم منح دراسية للطلاب الفلسطينيين المحرومين من حقهم في التعليم العالي في الأراضي الفلسطينية، وذلك بمبلغ قدره 15,2 مليون دولار وتم تنفيذه على جزءين بين عامي 2**5 و2**6م. وكانت اللجنة السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني برئاسة الأمير نايف بن عبد العزيز، وزير الداخلية، قد بدأت بهذا العمل المشترك مع المنظمة الدولية، بحيث تتولى اللجنة السعودية التمويل والمتابعة، في حين تعمل اليونسكو على تنفيذ المشروع بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، واستفاد من المنحة السعودية حتى الآن أكثر من 20 ألف طالب وطالبة. إلى ذلك يوقع غداً، الثلاثاء، رئيس منظمة اليونسكو، كوتشيرو ماتسورا، والدكتور ساعد العرابي الحارثي، مستشار وزير الداخلية السعودي، ممثلاً للسعودية، مذكرة تفاهم جديدة وذلك بمقر المنظمة بباريس بحضور إلياس صنبر، سفير فلسطين لدى اليونسكو، وزياد الدريس، سفير السعودية لدى المنظمة الدولية، والسفراء العرب لدى اليونسكو وعدد من كبار مسؤولي المنظمة. وتتضمن الاتفاقية الجديدة التي جاءت تحت عنوان «تعزيز رأس المال البشري الفلسطيني: تقديم منح دراسية للطلاب الفلسطينيين الدارسين في الخارج» تمويلاً قدره 975,5** دولار أميركي، بوصفها امتداداً للاتفاقيات السابقة من جانب السعودية لدعم الإنسان الفلسطيني في الداخل وفي المهجر. من جانبه أوضح زياد الدريس، المندوب الدائم للسعودية لدى اليونسكو أن هذه المنحة الجديدة برهان على أن السعودية مثلما تمنح حيزاً كافياً للجهد السياسي المنوط بالقضايا العربية، فهي أيضا لا تتوانى عن القيام بالجهود الإنسانية، مشيراً إلى أن السعودية التي عقدت المصالحة التاريخية في مكة المكرمة بين الفصائل الفلسطينية هي نفسها التي تقدم باليد الحانية والراعية هذه المنح للأشقاء من الطلاب والطالبات في الجامعات الفلسطينية.
وأضاف الدريس عن وجود السعودية في هذا المركز المتقدم بين 192 دولة هم أعضاء منظمة اليونسكو، ووقوعها بين العشرة الأوائل من الدول المانحة في مصاف كبرى الدول الغربية، ينبغي أن يفتح آفاقاً جديدة للاستفادة سعودياً من هذه المنظمة الدولية وخبراتها وخبرائها في مختلف مجالات التربية والتعليم والثقافة والتراث والإعلام والعلوم بمختلف ميادينها.

http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=43&issue=10373&article=416177

نبع الوفاء
23 - 4 - 2007, 09:26 AM
http://one7b.com/pic/uploads/828d114049.gif (http://one7b.com/pic)

الجزيرة:الأثنين 6-4-1428ه&#16**; الموافق 23-4-2**7م العدد:12625

-------------------------------------------------
الأحمد يجتمع بمشرفي ومديري مدارس المذنب ويزور جنادرية القصيم
* متابعة - عبدالله الشتيلي - حمد الشايع:
قام مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة القصيم سعادة الأستاذ فهد بن عبدالعزيز الأحمد صباح أمس الأحد بزيارة تفقدية لقطاع التعليم بمحافظة المذنب، رافقه مشرف المراكز بالقصيم الأستاذ عبدالله المرزوقي ومدير العلاقات العامة بالإدارة، حيث انطلقت بداية الجولة لمركز الاشراف التربوي، وكان في استقباله مدير مركز الاشراف الأستاذ شامخ بن عبدالرحمن الشامخ وكافة منسوبي المركز من مشرفين وإداريين، واستمع الأحمد لشرح موجز عن سير العملية التربوية في مدارس البنين، ثم توجه الأحمد ومرافقوه بعد ذلك إلى مدرسة الشوكاني الابتدائية، وقد استقبله مدير المدرسة الأستاذ ناصر بن محمد الحواس وجميع منسوبي المدرسة من معلمين وإداريين، وكان لطلاب المدرسة دور في الاستقبال من خلال عبارات الترحيب والأناشيد بالضيافة، حاملين معهم باقات من الزهور والورود, ، حيث قام الأحمد ومرافقوه بجولة على جميع الفصول بعدها واصل الأحمد جولته إلى ثانوية المذنب العامة، وكان في استقباله مدير المدرسة الأستاذ إبراهيم سليمان الخريف ووكلاء المدرسة الأستاذ سلطان الضالع والأستاذ صالح القويفل، حيث تجول داخل فصول المدرسة بالإضافة إلى غرفة المختبر وشاهد الأحمد إيضاحات موجزة من قبل معلم مادة الأحياء الأستاذ عبدالرحمن فالح المطيري.ثم قام الأحمد بزيارة لمقر السوق القديم المجلس المحلي (جنادرية القصيم).وقد أبدى الأحمد ومرافقوه إعجابهم الشديد بما شاهدوه من مقتنيات أثرية نادرة، واصفاً ذلك بأنه نموذج مشرف لأبناء المذنب خصوصاً وأبناء القصيم عموماً، ثم توجه إلى مدرسة المتوكل الابتدائية وكان في استقباله الأستاذ فهد العقيلي واستقبله طلابها بالأناشيد الترحيبية وتوزيع النشرات التوعوية الخاصة بأسبوع الشجرة أعدها منسوبو المدرسة، ثم ألقى عدد من الطلاب أناشيد وطنية على خشبة المسرح، إضافة إلى برنامج التربية الفكرية، بعد ذلك عقد اللقاء مع مشرفي ومديري المدارس بمركز التدريب التربوي بكلمة لمدير الاشراف الأستاذ شامخ الشامخ، بعدها ألقى مدير تعليم القصيم كلمة عبر فيها عن شكره وتقديره لما قدموه من أعمال تربوية جليلة كان لها الأثر الواضح سواء في التعليم أو التربية الخاصة، وفي ختام جولته قام مدير عام تعليم القصيم بزيارة لمقر المحافظة، كان في استقباله مدير المحافظة الأستاذ صالح بن محمد المحيميد ووكيل الإمارة الأستاذ عبدالله السعوي، حيث أشاد بتطور التعليم بالمحافظة، وقدم مدير الاشراف شكره وتقديره للمحيميد الذي يقف دائماً مسانداً لمسيرة التعليمية التربوية بمحافظة المذنب.

http://www.al-jazirah.com/109128/ln48d.htm

نبع الوفاء
23 - 4 - 2007, 10:11 AM
وفود طلابية تزور مقر تنظيم المسابقة

---------------------------------------------
71 متسابقاً ومتسابقة استمعت لهم لجنتا تحكيم مسابقة الأمير سلمان القرآنية
* الرياض - الجزيرة:
واصلت المسابقة المحلية على جائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات في دورتها التاسعة التي تنظمها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد حالياً في فندق قصر الرياض بمدينة الرياض فعالياتها أمس الأحد، حيث استمعت لجنتا التحكيم في المسابقة إلى تلاوات (35) متسابقاً ومتسابقة، منهم (20) متسابقة، وذلك في فندق قصر الرياض بالنسبة للبنين.فقد استمعت لجنة تحكيم البنين إلى تلاوات المتسابقين، وبلغ عددهم (15) متسابقاً، منهم متسابقان في الفرع الأول، و متسابقان في الفرع الثاني، و(3) متسابقين في الفرع الثالث، و(4) متسابقين في الفرع الرابع، و(5) متسابقين في الفرع الخامس.أما لجنة تحكيم مسابقة البنات، فقد استمعت في مبنى وكالة الإشراف التربوي النسوي بالرياض إلى تلاوات عشرين متسابقة، منهن (3) متسابقات في الفرع الأول، و متسابقتان في الفرع الثاني، و(4) متسابقات في الفرع الثالث، و(6) متسابقات في الفرع الرابع، و(5) متسابقات في الفرع الخامس. وبذلك يصبح إجمالي ما استمعت إليه لجنتا التحكيم للبنين والبنات منذ انطلاقها يوم أمس الأول السبت وحتى أمس الأحد ما مجموعه (71) متسابقاً ومتسابقة، منهم (40) متسابقة، حيث بلغ عدد المتسابقين والمتسابقات الذين تم الاستماع إليهم في الفرع الأول (10) متسابقين ومتسابقات، و(13) متسابقاً ومتسابقة في الفرع الثاني، و(15) متسابقاً ومتسابقة في الفرع الثالث، و(17) متسابقاً ومتسابقة في الفرع الرابع، و(16) متسابقاً ومتسابقة في الفرع الخامس.ومن ناحية أخرى التقى معالي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمشاركين في المسابقة بمقر المسابقة بفندق قصر الرياض. وفي مستهل اللقاء رحب الدكتور المطلق بالمشاركين في المسابقة من أبنائه حفظة كتاب الله، وقال: إن هذا القرآن الكريم الذي نعيشه ونجتمع من أجله ولتكريم حفظته هذا شرف أنزله الله لنتوج به رؤوسنا، وذلك إنما يكون الاهتداء بهديه والعمل بمنهجه والاعتزاز به ويكفي في هذا اللقاء المبارك أن أتحدث عن بركة هذا الكتاب العظيم.وحذر معالي الدكتور المطلق من المعاصي لأنها هي التي تحجب الناس عن تدبر القرآن الكريم، ولذلك يسن لقارئ القرآن إذا أراد أن يقرأ أن يكثر من الاستغفار لأنه ينظف القلب، ثم يبدأ مشروع القراءة بقلب قد نظف، فالاستغفار مع التوبة من وسائل تنظيف القلب، وقال: إن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنزل عليه القرآن وهو كتاب الله، وكتاب الإسلام، فكان المسلمون يبلغون عن الرسول القرآن كتاب الهدي، والإنسان إذا بلغ القرآن له مثل أجر من قرأه لما ورد في الحديث الصحيح: (من دل على خير فله مثل أجر فاعله). بعد ذلك أجاب معالي عضو هيئة كبار العلماء د. عبدالله المطلق على أسئلة المتسابقين والحضور.على صعيد آخر قامت وفود طلابية من المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم، ومدارس وحلق تحفيظ القرآن الكريم في الرياض، وكذا وفد من طلاب المنح الدراسية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بزيارة لمقر تنظيم الدورة التاسعة للمسابقة المحلية على جائزة الأمير سلمان بن عبد العزيز لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات والمقامة حالياً في فندق قصر الرياض بالرياض.وقد شهدت الوفود الطلابية ومرافقوهم من المعلمين، والأكاديميين جانباً من استماع لجنة التحكيم إلى تلاوة المتنافسين في فروع المسابقة الخمسة.. ووقفوا على كيفية عمل اللجنة وآلية اختباراتها للمتنافسين.وأبدى عدد من المعلمين والطلبة سعادتهم وارتياحهم لما شاهدوه، وعايشوه من خلال حضورهم، واستماعهم لتلاوة زملائهم وإخوانهم من حفظة كتاب الله من مختلف مناطق المملكة، وفي هذا الصدد أكد المعلمون أن حضور الطلبة لهذه المسابقة والوقوف على فعالياتها أمر من شأنه أن يحفز الأبناء والطلاب نحو الإقبال على القرآن الكريم تلاوةً، وحفظاً، وتجويداً.أما الطلبة فقد وصفوا المسابقة بأنها مثالية حيث يتنافس الجميع في كتاب الله حفظاً وتجويداً وتفسيراً، وأجمعوا على أن المسابقة حافز لهم على بذل الجهد، والعمل المستمر لينالوا شرف المشاركة فيها، مقدمين التهنئة لزملائهم على هذا الشرف الكبير، حيث جمعوا بين فضل التلاوة والحفظ، وشرف الوقوف في هذا المحفل والميدان المبارك وهو ميدان التنافس في كتاب الله، قال تعالى: {وفي ذلك فليتنافس المتنافسون}، وقال عليه الصلاة والسلام: (خيركم من تعلم القرآن وعلمه).وعند مغادرة الوفود الطلابية ومرافقوهم من المعلمين، والأكاديميين مقر الحفل قدمت الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد هدايا تذكارية للجميع عبارة عن مجموعة من الكتب العلمية، وهدايا أخرى معبرة عن الجائزة.
http://www.al-jazirah.com/109128/ln10d.htm

نبع الوفاء
23 - 4 - 2007, 11:06 AM
10 آلاف معلم يشاركون في الأسبوع الدولي للتعليم للجميع في مكة

--------------------------------------------
* جدة - هيفاء القريشي:
تبدأ الإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة اليوم الاثنين تدشين فعاليات الأسبوع الدولي للتعليم للجميع لعام 2**7 م في أكثر من 5** مدرسة تشرف عليها الإدارة. وقال مساعد المدير العام للشؤون التعليمية د. محمد بن حسن الشمراني رئيس اللجنة الفرعية للمنتدى الوطني للتعليم للجميع إن الأسبوع الدولي الذي حددته المنظمة الدولية للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) خلال الفترة من 6 إلى 12-4 - 1428ه&#16**; الموافق 23 إلى 29 إبريل 2**7م تحت شعار: (التعليم كحق أساسي من حقوق الإنسان) للتأكيد على أهمية التعليم في حياة الإنسان يستهدف نحو 10 آلاف معلم تشرف عليهم الإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة. وبيَّن الدكتور الشمراني أن المنتدى عبر أمانته العامة ولجانه الفرعية في جميع إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات سينظم خلال هذا الأسبوع عدداً من الفعاليات والأنشطة التربوية المتنوعة، التي تهدف إلى إبراز دور التعليم في مسيرة الإنسان، وسيشارك في تنفيذ الفعاليات هذا العام عدد من المؤسسات المعنية بالتعليم للجميع.وأضاف أن تنظيم تلك الفعاليات يأتي مشاركة للمجتمع الدولي في احتفالاته بالأيام والأسابيع الدولية ومنها الأسبوع الدولي للتعليم للجميع.
http://www.al-jazirah.com/109128/ln21d.htm

نبع الوفاء
23 - 4 - 2007, 11:11 AM
اعتداء طلاب ثانوية ظلم على معلم الابتدائية

----------------------------------------
* ظلم - ياسر الروقي:

اعتدى مجموعة من طلاب المرحلة الثانوية في مركز ظلم صباح أمس على أحد معلمي المرحلة الابتدائية وذلك بالضرب والرفس بعد أن اعترضوه أثناء دخوله للمدرسة وانهالوا عليه بالضرب قبل أن يتدخل معلمو المدرسة وينقذوا المعلم. وقد تعرض المعلم من جراء الاعتداء لرضوض في الوجه والأذن راجع على أثرها المركز الصحي بظلم وحصل على تقرير طبي بلغت فيه مدة الشفاء يومين فيما تقدمت إدارة المدرسة الابتدائية ببلاغ لمخفر شرطة ظلم ليتم عقب ذلك القبض على 5 طلاب متهمين في الاعتداء، ويجري حالياً التحقيق معهم في قضية الاعتداء. وقد علمت (الجزيرة) بأن اثنين من الطلاب المعتدين عللا ذلك بإقدام المعلم على ضرب شقيقهم على وجهه في الصف الدراسي قبل الحادثة بيوم واحد.. تجدر الإشارة إلى أن المرحلتين الابتدائية والثانوية تشتركان في مبنى واحد بمركز ظلم وأن الحادثة وقعت داخل سور المدرسة..

http://www.al-jazirah.com/109128/ln35d.htm

نبع الوفاء
23 - 4 - 2007, 11:12 AM
تعجيم التعليم2 -2

--------------------------------------------------
د. أحمد بن محمد الضبيب(*)

إن الذين يقفون مع تعميم اللغة الأجنبية في المجتمع، والسماح لها بالتمدد فيه دون ضوابط، وأولئك الذين يرون تعجيم المناهج سواء في التعليم العام أو في التعليم العالي يرتكبون دائماً خطأً منهجياً. فهم عندما يدافعون عن رأيهم يتكلمون من منطلق أهمية اللغة الأجنبية للتواصل مع العالم ومع العلم، ويستدلون على ذلك بأحجام الكتب المطبوعة باللغة الإنجليزية، وأعداد الذين يتكلمون الإنجليزية لغة للتواصل العالمي، وكيف أصبحت الإنجليزية لغة الشابكة (الإنترنت)، ويصفون الذين يدافعون عن حق العربية في الوجود والاستعمال بأنهم متقوقعون على أنفسهم، ويصورونهم على أنهم يريدون منع تعليم اللغات الأجنبية، والاقتصار على العربية وحسب. وهذا محض وهم إن لم يكن محض افتراء. فالذين يدافعون عن العربية لا ينكرون ضرورة تعلم اللغات الأجنبية.ونحن في هذا المقام لا نناقش أهمية معرفة اللغة الأجنبية من عدمها، لأننا نؤمن بفائدة تعلم اللغة الأجنبية، ونعتقد أن تعلمها قد يكون ضرورياً لكثيرٍ من الناس، ولا ندعو إلى التقوقع كما يظن دعاة الأجنبية، ولا إدارة الظهر للغة الأجنبية، بل نستحسن تعلمها بعد المرحلة الابتدائية، لكن هذا شيء، وقلب المناهج جميعاً من عربية إلى أجنبية شيء آخر. فالخلاف إذن ليس في أهمية اللغة الثانية للإنسان في هذا العصر، بقدر ما هو في تحديد الحيز الذي تستحقه هذه اللغة من تفكيرنا وتخطيطنا وممارساتنا اليومية، بالطريقة التي لا تزاحم لغتنا، ولا تؤثر في هويتنا وكرامتنا. المشكلة أن كثيراً ممن كتبوا في موضوع تعجيم التعليم لا يتعمقون بعض الجوانب بشكلٍ كاف. فمثلاً يتحدث أحدهم عن التعددية اللغوية، باعتبار أنها حق من حقوق المواطن، ويمثل بالولايات المتحدة الأمريكية، دون معرفة بخلفية هذا الوضع هناك. فالولايات المتحدة تتكون من أعراق مختلفة، وأجناس متعددة. إذ هناك الأعراق الأوروبية وهناك الأعراق الأمريكية اللاتينية، وهناك الأعراق الآسيوية، وغيرها. وبعض المنتمين إلى هذه الأعراق يطالبون بحقهم في التعليم بلغاتهم، وإجراء المعاملات الرسمية بها، اعتزازاً منهم بهذه اللغات وخوفاً منهم على اندثارها. على الرغم من أن اللغة الإنجليزية تجمعهم جميعاً. وهناك حركة نشطة في الولايات المتحدة تستهدف منع الثنائية اللغوية والاكتفاء باللغة الوطنية أي اللغة الإنجليزية، ويسمونها البوتقة التي تصهر جميع الثقافات، ولحركة الإنجليزية فقط english only وهي تمثل في هذا الاتجاه نفوذاً واضحاً، وقوى ضغط كبيرة في الكونجرس، وهي تحاول منذ مدة تعديل الدستور بحيث تكون الإنجليزية لغة للدولة. ولم تنجح حتى الآن وإنما حصلت على اعتراف من الكونجرس بأن تكون الإنجليزية لغة وطنية، ومقابل ذلك هنالك حركات وجمعيات عديدة تطالب بالثنائية اللغوية في أمريكا، وقد نجحت في تطبيقها على مستوى بعض الولايات، وغني عن الذكر أن هذا الوضع لا ينطبق علينا في المملكة.أما ما يقال من تشجيع تعليم اللغة الأجنبية في دول الاتحاد الأوروبي مؤخراً، فليس فيه حجة على ترك التعليم باللغة الوطنية، ويكفي أن تعلم أن الزائر لمبنى برلمان الاتحاد الأوروبي في بروكسل سيجد أن هذا المبنى يحمل لوحة كبيرة كُتب عليها اسم البرلمان بلغات الاتحاد جميعاً، وهذه اللوحة تحمل ثلاثة أنواع من الحروف، الحرف اللاتيني، والحرف الروسي، والحرف الإغريقي. فدول أوروبا المتحدة لا تفضل لغة على لغة في اتحادها، مهما كبرت هذه الدولة، ولم تقلب اي منها تعليمها إلى اللغة الإنجليزية، ولم تجعل هذه اللغة - التي يطبل لها بعض الناس عندنا - رسمية للاتحاد - ودستور الاتحاد يصر على التنوع اللغوي بين دوله على الرغم من أن ثقافات المواطنين متقاربة وكذلك أصولهم. وغاية ما يفعلونه الآن هو إضفاء مزيدٍ من التقارب بينهم بتعلم لغة أجنبية واحدة لدولة من دول الاتحاد، وتشجيع الترجمة في الاتحاد كي يتم التواصل بينهم بسهولة، حتى ان المفوضية الأوروبية تضم الآن 13** مترجم لتغذية الحاجة الشديدة للترجمة، وهناك 27 مقصورة للترجمة حول قاعة المناقشة في البرلمان الأوروبي، وستزاد كي تستوعب اللغات الجديدة، على ما يذكره موقع ال BBC العربي. وهذا الاحتفاظ باللغة الوطنية، والإصرار على تفعيلها في مختلف المواقع عكس ما نفعله نحن العرب الذين نملك لغة واحدة، موحدة، تجمعنا جميعاً ومع ذلك فإننا نتجاهلها، وننصرف عنها، ونغلب عليها اللهجات العامية واللغات الأجنبية. ونتخاطب ونتكاتب باللغة الأجنبية في كثيرٍ من المواقع.تُرى لماذا يركب الأوروبيون الطريق الصعب، ويبذلون الغالي والنفيس للاحتفاظ بلغاتهم، وبعضها صغيرة كالسلوفينية والمالطية، والمقدونية والكرواتية، ولايفعلون مثل ما يتمناه بعضنا فيأخذون اللغة الإنجليزية لغة واحدة لهم؟ وهي القريبة الدار والثقافة. واللغة ذات السطوة والنفوذ؟ هل هم من الغفلة والتخلف بحيث يدفع كل مواطن أوروبي ما يقارب 2 يورو من قوته كي يمكن الاتحاد من نقل ما يدور في البرلمان الأوروبي إلى اللغات الأوروبية المختلفة؟ بينما كان بإمكانهم أن يفرضوا الإنجليزية على الجميع سعياً وراء مصلحة مشتركة.إن لغة التعليم في البلاد المتقدمة أمر سيادي، فهو لا يؤدي إلا بلغة الدولة الرسمية، ولا يسمح بالتعدد اللغوي في التعليم إلا إذا كانت هنالك أعداد كبيرة من المواطنين تختلف لغاتهم عن اللغة السائدة، كما في بعض الولايات الأمريكية أو بعض المناطق في سويسرا، أو كندا. فثنائية اللغة في التعليم تأتي وفاقاً للتعددية اللغوية والإثنية في المجتمع، مراعاة لحقوق بعض الأقليات أو الأجناس.أما عندنا فالأمر مختلف تماماً فنحن شعب عربي واحد، ديننا الإسلام، ولغتنا الرسمية والدينية والثقافية هي اللغة العربية، فلماذا نتنازل عن هذه اللغة في مناهجنا للغة أخرى؟ وأي مصلحة في أن نمسخ عدداً كبيراً من أبناء مجتمعنا لغوياً، ونحرمهم من التعاطي مع العلم الحديث بلغتهم الأم؟ وهم يشتاقون إلى التعليم بلغتهم.إن من الحقوق المسلمة للإنسان أن يتعلم بلغته الأم، التي يفكر ويبدع فيها، فلماذا نضطر هذا الطالب إلى الدراسة بلغة غير لغته، نفرضه عليه فرضاً.وقد بيّن سعادة وكيل جامعة حائل في لقاء له مع جريدة الرياض (الخميس 2 ربيع الآخر 1428ه&#16**; ص 61) أن الجامعة واجهت صعوبات مع طلابها وطالباتها في مستهل الانطلاقة لتعليم اللغة الإنجليزية، الأمر الذي جعل البعض ينادي بعدم تدريس المواد باللغة الإنجليزية، وهروب بعض الطلاب، وأكد سعادته أن القرار نهائي ولا رجعة فيه. ألست ترى معي أن التسرب والضياع مصير الكثير من أولئك الطلاب بسبب شرط تدريس المواد باللغة الأجنبية؟ أليس من الأجدى أن نجعل اللغة الإنجليزية مادة واحدة متزامنة مع الطالب طوال مسيرته الجامعية، تتشكل بالشكل الذي يحتاجه هذا الطالب في التخصصات المختلفة، بينما يسير تدريس المواد العلمية باللغة العربية، فيسهل ذلك على الطالب ويكون فيه أكثر إبداعاً واستيعاباً، ولا يفقد العلاقة باللغة الأجنبية. هكذا تفعل معظم دول العالم فلماذا نشذ نحن عنها؟ومن الغريب أن يرى بعض الكتاب في الدعوة إلى حب اللغة العربية والدفاع عنها، وتمكينها من العمل في مختلف قطاعات الحياة كما يفعل الآخرون بلغاتهم، أن يرى في ذلك نوعاً من الشوفينية والمبالغة. فهل يرى هؤلاء أن كل دولة من دول الاتحاد الأوروبي، بل من دول العالم، دولة شوفينية؟ أم أن الوصف خاص بالمدافعين عن اللغة العربية، لغة الدين الإسلامي واللغة العربية؟!!ومن الحجج التي يدلي بها بعض المتحمسين لتعجيم التعليم قولهم إن تعليم الإنجليزية مع تكثيفه في المدارس الأهلية لم يؤتِ أكله في إتقان هذه اللغة وأن الطلاب يخرجون من الثانوية بلغة أجنبية ضعيفة.ونقول إن من المؤسف أن نغمض العيون على الضعف اللغوي الظاهر لدينا في تعليم اللغة العربية، لغتنا الأم. فلا نهتم بإصلاح هذا الوضع المتردي ونقوم في الوقت نفسه بمعالجة الضعف في اللغة الأجنبية بصبغ المناهج بصبغة أجنبية، مما يزيد المأساة المتمثلة في تردي تعليم اللغة العربية لدينا. فمن المعروف أن معظم الطلاب يتخرجون من الثانوية وهم في منتهى الضعف اللغوي، لا يقيمون ألسنتهم، ولا يحسنون التعبير بلغة صحيحة عن أنفسهم، وخطوطهم متدهورة ومعظم هؤلاء الطلاب يكنون للعربية الفصيحة كرهاً واستهانة ما بعدها استهانة، ولا شك أن مرد ذلك إلى تلك المناهج المنفرة، التي تقدم بها اللغة العربية تقديماً سيئاً.

يتبع

نبع الوفاء
23 - 4 - 2007, 11:13 AM
يتبع

----------------------------------
والطرق العقيمة التي يؤدي بها تعليم اللغة لدينا. فهل نستطيع بعد ذلك أن نقول إننا عندما نسلمهم إلى مناهج أجنبية سنكون مطمئنين على اعتزازهم بلغتهم الأم، وانتمائهم إلى ثقافتهم؟ أم أن المتوقع أن يكون انسلاخهم من لغتهم وثقافتهم هو الأقرب؟ فهم لم يتقنوا لغتين كما يظن بعض الكتاب، بل الواقع أن اللغة الأجنبية قد انفردت بهم علمياً وثقافياً، ووجدانياً إلا إذا عددنا العربية العامية هي اللغة الثانية التي يتقنونها.نعم لو أن مدارسنا تتحدث اللغة الفصيحة، وتخرّج طلاباً يتقنون هذه اللغة منذ نعومة أظافرهم، لكنا مطمئنون عليهم لأننا نعرف أنهم من القوة والصلابة بحيث لا تؤثر في نفسياتهم اللغة الأجنبية، ولا الثقافة الأجنبية.والباحثون في علم اللغة النفسي يتحدثون عما يسمى: (بالأنا اللغوي) فإذا ربيت الأنا اللغوي (أي الضمير اللغوي) لدى المتعلم في مراحل حياته المبكرة تكون قد اطمأننت على انتمائه اللغوي،الذي هو بحد ذاته انتماء لثقافته وهويته. وهذا هو السر الذي يجعل الفرنسي والألماني والإنجليزي يقدم على التعاطي مع الثقافات الأخرى دون خوف، لأن كل واحد منهم واثق من نفسه، لتمكنه من لغته، وليقظة الضمير اللغوي لديه، وكذلك العرب في تاريخهم القديم عندما انطلقوا في احتكاكهم بالآخرين انطلقوا بهذا المفهوم، مفهوم إتقان لغتهم الأم والاعتزاز بها، لا مفهوم الانبهار باللغة الأجنبية والانقياد لها، وتطبيقها عشوائياً. وهذا الضمير اللغوي هو ما ندعوه نحن بالتحصين، فالمحصن لغوياً وثقافياً لا خوف عليه من التعاطي مع كل الثقافات لأن لديه من الوعي ما يمكنه من التفريق بين الغث والسمين، وبين ما ينفعه ويضره. أما الطالب العربي بخاصة فهو طالب هش لغوياً، لأن أنظمة التعليم في هذه البلاد العربية - ومنها بلادنا - لم تستطع أن تصوغ منه شخصية متمكنة من لغته الأم، فهو جاهل بلغته، وهو منبهر باللغة الأجنبية، التي تسخر لخدمتها أساليب كثيرة في المدرسة والإعلام والسوق. وإذا كان الأمر كذلك فمن المتوقع أن يكون تلميذنا عرضة للاستلاب الحضاري.والواقع أن دراسات أجريت في بعض البلدان العربية أثبتت بما لا يقبل الشك أن تعليم الصغار في المدارس الأجنبية وأشباهها من المدارس الأهلية قد جنى جناية كبيرة على اهتمامهم باللغة العربية الفصيحة. ففي بحث أجراه باحثون تونسيون جرى في ثلاثة معاهد ثانوية بالعاصمة تونس، وجد لدى الطلاب نزعة نحو استعمال الفرنسية بدلاً من العربية، وقد علل أحد الباحثين ذلك بأنه بسبب (السياسة التربوية التي منحت هذه اللغة أهمية تفوق أهمية اللغة القومية أضعافاً).ومن تابع البرنامج الذي بثته قناة العربية في رمضان الماضي، والذي تناول علاقة الشباب باللغة العربية الفصيحة، وكان بعنوان (عربيزي) يذهل من حجم التنكر للفصحى بين الشباب، وبخاصة أولئك الذين يدرسون في مدارس أجنبية، وكيف أنهم لا يجدون علاقة وجدانية تربطهم بهذه اللغة، فهم يكتبون ويقرؤون، ويتحادثون باللغة الإنجليزية، وإذا احتاجوا إلى العربية فإنهم يلجؤون إلى العامية للتعبير عما يريدون التعبير عنه. وكانت نماذج الشباب متنوعة من الخليج ومصر والأردن. إن هؤلاء الشباب يعلنون بكل صراحة أن لا علاقة لهم بالفصحى، فهي ليست لغتهم، ولا يهتمون بها، أو يحتاجون إليها. وينظرون إليها على أنها مادة للتندر والسخرية، وهذا دليل واضح على مدى تأثير تعريض الأطفال في سن مبكرة للغات الأجنبية وغمرهم بها.ويحتج بعض المستحسنين لتعجيم التعليم في بلادنا بالتجربة اللبنانية. التي تعلم مدارسها الرسمية والأهلية بلغات أجنبية. ونقول إن التجربة اللبنانية ليست مقياساً صالحاً. ولا تنطبق على الوضع لدينا. فمن المعلوم أن لبنان مقسم في الأساس إلى انتماءات متعددة دينية وطائفية وعرقية وسياسية. وهو بلد يتطلع معظم أبنائه إلى الهجرة خارج الوطن، ويعدون لها، كما أن البلد في أكثر قطاعاته الاقتصادية بلد خدمات، وليس بلد إنتاج. وكل فريق فيه يرى مصلحته في الانتماء إلى معسكر أجنبي ثقافي. وقد جرى هذا التعدد اللغوي على ذلك البلد الكثير من المشكلات. وجعل اللغة الرسمية وهي اللغة العربية في أدنى درجات الاهتمام. ولا نحتاج شاهداً على ذلك فالفضائيات اللبنانية أكبر شاهد على التردي اللغوي الفصيح في لبنان. وعلى خلط اللهجة العامية بالمفردات والتعبيرات الأجنبية. وإلى استعارة كثيرٍ من الجمل والتعبيرات الأجنبية سواء أكانت إنجليزية أم فرنسية، وحشرها في الكلام العادي. ولن يطول الوقت - إن استمر الحال كما هو عليه في لبنان - حتى نرى اللهجة اللبنانية العربية تتحول لغة أخرى تشبه اللغة المالطية التي هي مزيج من العربية ولغات أوروبية مختلفة. فالتمثيل بلبنان ووضعه التعليمي اللغوي حجة على من يدعون للبرامج الدولية الأجنبية، لا لهم. وهناك بحوث أجريت على الوضع اللبناني اللغوي تؤكد ما وصفناه من تردي وضع اللغة العربية الفصيحة. وهو أمر مؤسف.إن التشبه بلبنان ينطوي على خطر مستقبلي، قد لا يعرفه الكاتب الذي استشهد به، فدراسة المناهج باللغة الأجنبية بدأت في لبنان بالمدارس الأجنبية المرتبطة بالإرساليات التنصيرية، ثم بالمدارس الخاصة غير الرسمية، ثم ما لبثت المدارس الرسمية أن تبعتها. وهكذا في جميع الأحوال تبدأ المدارس الأجنبية بتدريس المناهج الأجنبية، ثم تتبعها المدارس الأهلية، وتكتمل الحلقة الثالثة الأخيرة- الحلقة الثانية لدينا، ولا ندري - إن استمر الوضع على ما هو عليه- كم سنأخذ من الوقت حتى تكتمل الحلقة الأخيرة. وإذا حدث ذلك - ونرجو ألا يحدث - فسوف تكون نتائجه بالغة الخطر.
ملحوظة:حدثت في الحلقة الأولى أخطاء طباعية، لا تخفى على القارئ اللبيب، فقد تحولت اللغة الأجنبية في موضع إلى (الأدبية). وجاء التفرنس بالفظ (الفترنس) وغير ذلك.. والله المستعان.
(*) عضو مجلس الشورى
http://www.al-jazirah.com/109128/ar2d.htm

نبع الوفاء
23 - 4 - 2007, 11:15 AM
رسالة للمعلمات فقط

------------------------------------
عبدالرحمن علي حمياني-المخواة
نظام التعليم لا يتضمن تكليف الطالبات بعمل الوسائل التعليمية أو جلب أدوات ليس لها علاقة بالمقررات الدراسية، كما أن الإرهاق والعنت الذي يعاني منه أولياء أمور الطالبات جراء دفع مبالغ كبيرة من أجل إنتاج وسائل تعليمية عند الخطاطين أصبح حديث المجالس، فمثلا: تجلب طالبة وسيلة تعليمية تكلفتها أربعمئة ريال أو أكثر وفي الأخير تحط رحالها على قارعة الطريق في صندوق النفايات، فأرى أن هذا إسراف وهدر للمال، وتكليف للطالبات بما ليس واجبا عليهن، أنا لا أنكر ما حبا الله به المرأة عموما من حب للجمال والتفنن في المظهر والغيرة المركوزة في عاطفتها والمنافسة المبالغ فيها أحيانا مع زميلاتها، لكن ليس على حساب التعليم والتربية، فبعض رائدات الفصول تفرط في التدريس وتضيع حصصها وتؤخر تدريس المقرر من أجل تزيين فصلها وترتيب الوسائل التعليمية، وكذا تتساهل في حصصها في الفصول الأخرى، وتعود سريعا إلى فصلها لتكمل مهامها التي قررتها من أجل زخرفة الفصل وتزيينه، والحقيقة المرة أن تلك الحصص مخصصة للتدريس والتدريس فقط، وليست لزخرفة الفصل والنشاط له حصة أخرى، طبعا قد يعترض أحد الأشخاص ويقول هذا الكلام غير صحيح، فهناك حصص نشاط مخصصة لما تتحدث عنه، فأقول: حصة النشاط واحدة فقط في الأسبوع، وقد تكون رائدة الفصل مشغولة مع مجموعة أخرى لا تتخذ فصلها مقرا، وما يسمى حصص الريادة في الفصول كذلك لا تفي بهمة المعلمة المغالية التي تريد أن يظهر فصلها أجمل من كل الفصول!.فنصيحتي لأخواتي المعلمات أن يراعين ظروف بعض الطالبات وما يمررن به من معيشة صعبة وفقر مدقع، وألا تجعل المعلمة همها المظهر فقط، بل تركز على التربية والتعليم، وغرس الأخلاق الفاضلة والنبيلة في نفوس الطالبات فهذا مكسبها لأنها تقوم بواجبها وتعمل على غرس القيم النبيلة والأخلاق الحسنة في نفوس طالباتها، ولا يمنع من تزيين الفصول وإنتاج الوسائل التعليمية، ولكن ليس على حساب التقصير في انجاز المقررات، وإرهاق الطالبات بمبالغ مالية غير معقولة، وتضييع الحصص المخصصة للتدريس في تزيين الفصل.وأخيرا كلمة حق لابد لي أن أقولها وهي: إن بعض المعلمات على خلق فاضل، وتفهم واضح لعملية التربية والتعليم، وحرص كبير ودقة عالية في تأدية عملها على الوجه المطلوب، فهي شعلة نشاط ودأب وتفان من أجل بناتنا الطالبات، حتى قال لي أحد أصحابي مرة: يا أخي المعلمات أحسن من بعض..! الذين لا هم لهم إلا قروشهم و...! والصفق في الأسواق، فقلت له:في كل خير - إن شاء الله - ولكن حرص المعلمات واضح وجلي، ولكن للأسف بعضهن اشتغلن بالمظهر وقصرن في واجباتهن، هذه نصيحة مشفق أزفها لأخواتي المعلمات عسى أن تجد آذانا صاغية، وقلوبا متأنية لما قلته.
homiany@hotmail.com

http://www.al-jazirah.com/109128/rj7d.htm

نبع الوفاء
23 - 4 - 2007, 11:16 AM
ربط إعانة المدارس الأهلية بالسعودة والتأمينات

------------------------------
* الرياض - ماجد التويجري:
دعت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) جميع المدارس الأهلية النهارية والليلية إلى المبادرة بتقديم شهادة الاشتراك في نظام التأمينات وشهادة السعودة. وأوضح رئيس قسم التعليم الأهلي خالد القضيب أنه نظراً لاشتراط الجهة المختصة بصرف إعانة العام الدراسي الحالي 1427 - 1428ه&#16**; للمدارس الأهلية بإحضار شهادة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تفيد اشتراك المدرسة بنظام التأمينات وشهادة من مكتب العمل تفيد بتحقيق النسبة المطلوبة من سعودة الوظائف من أجل صرف المعونة المخصصة للمدارس الأهلية، مؤكداً على ضرورة إرسالها إلى الإدارة العامة للتعليم الأهلي بالوزارة في موعد أقصاه 29-4-1428ه&#16**; مع ملاحظة أن يكون تاريخ صلاحية الشهادتين لمدة ستة أشهر قادمة من تاريخه لاستكمال إجراءات مستحقات المدرسة من الإعانة.
http://www.al-jazirah.com/109128/lp4d.htm

نبع الوفاء
23 - 4 - 2007, 11:21 AM
http://one7b.com/pic/uploads/49221d7585.gif (http://one7b.com/pic)

الوطن:الاثنين 6ربيع الآخر1428ه&#16**; الموافق 23أبريل2**7م العدد:2397

---------------------------------------------------
وفاة معلمتين وإصابة والدهما في تصادم بالطائف
العطيف: خالد الذيابي
لقيت معلمتان بإحدى مدارس الطائف مصرعهما فيما أصيب والدهما بإصابات متوسطة في حادث تصادم بمنطقة البهيتاء على طريق السيل الكبير. وكانت سيارة والد المعلمتين وهي من نوع "كامري" قد اصطدمت بسيارة أخرى مما أسفر عن وفاة المعلمتين الشقيقتين هدى وليلى مسعود هديل (29، و28 سنة) وإصابة والدهما. وقد تم نقل المعلمتين ووالدهما إلى المستشفى عن طريق الهلال الأحمر فيما باشرت الجهات الأمنية الحادث.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...o=2397&id=2547

نبع الوفاء
23 - 4 - 2007, 11:21 AM
تشكيل لجان للتكافل الاجتماعي بمعظم المدارس لتلقي التبرعات

----------------------------------------------------
فرق ميدانية من المعلمين لمساعدة أسر الطلاب المحتاجين في جدة
جدة: حسن السلمي
تشهد أغلب مدارس تعليم جدة أنشطة لبعض المعلمين والإداريين تهدف للقيام بأعمال اجتماعية وإنسانية للطلاب المحتاجين وأسرهم بالحي المحيط بكل مدرسة، وذلك بحصر أسماء الطلاب المحتاجين وذوي الدخول المنخفضة، ودراسة مدى حاجة أسر تلك الطلاب للمساعدة والوقوف بجانبها لإنتاج طالب متميز ناجح تتوفر له الوسائل المساعدة لإعانته على دراسته، مضيفين بذلك دوراً جديداً للمدرسة كمؤسسة تعليمية وتربوية وتكافلية بالحي الذي توجد به.وتم تكوين لجان خاصة للتكافل الاجتماعي بمعظم المدارس تستقبل التبرعات المادية والعينية من منسوبي المدرسة وأولياء الأمور الفاعلين ورموز وشخصيات الحي، ثم تعد تلك اللجنة دراسة وافية عن أحوال الطلاب لحصر أسر الطلاب المحتاجة ونوعية تلك الحاجة والعمل على تقديم العون لها سراً عن طريق أمين سر ورئيس اللجنة أو عن طريق إمام الجامع لمنع الحرج من تعفف البعض أحياناً.ويؤكد عبد العزيز الغامدي مدير مدرسة عز الدين القسام الابتدائية بجدة أن هذه الأعمال تنطلق من توجيهات الإدارة أولاً بإبراز دور المدرسة اجتماعياً في الحي، ثم من حب المعلمين لعمل الخير، كذلك لتأصيل الرابطة القوية بين المعلم والطالب من منطلق الأسرة الواحدة.ويضيف أن لجنة شكلت لهذا الغرض يقوم عليها المرشد الطلابي رجب الزهراني، تقوم بجمع تبرعات المعلمين والمحسنين وتبدأ في حصر الطلاب المحتاجين وأسرهم لمساعدتهم قدر الإمكان.وعن كيفية مساعدة الطلاب المحتاجين وأسرهم يقول عبد الله السلمي وكيل المدرسة إن المساعدات تتم بتقديم مساعدات عينية للأسر كالأحذية والملابس والطعام والأدوات القرطاسية والمكتبية للطلاب، والإفطار الصباحي، وكذلك مبالغ مادية، إضافة لتكفل صندوق المدرسة بعلاج عدة حالات مرضية للطلاب أو أولياء أمورهم بمستشفيات خاصة، وكذلك التكفل بالسداد الشهري لفواتير كهرباء بعض الأسر المعدومة.وأكد عادل باعشن وناصر السلمي معلمان بالمدرسة، أنهما مستعدان لاقتطاع مبالغ من رواتبهما لهذا الغرض، مؤكدين أن هذا ينطلق من دورهما في المجتمع ودور المدرسة التربوي والإنساني بالحي، وأن ذلك يقوي أواصر المحبة بين الطلاب ومعلميهم.من جهة أخرى، أكد عتيق الشيخ مدير مدرسة عمورية الثانوية، أن هذه البرامج الخيرية محببة جداً للمعلمين وهي تنطلق من إحساسهم بمكانتهم في المجتمع ودور المدرسة الإنساني والخيري كمؤسسة تربوية اجتماعية بالحي.وبحسب المرشد الطلابي بالمدرسة علي الغامدي فإن هناك معلمين يدعمون صندوق مساعدة المحتاجين ويقومون بالتنسيق مع الجمعيات الخيرية لمساعدة الطلاب المحتاجين وأسرهم عن طريق حصرهم وتحسس حاجاتهم ليتمكنوا من إكمال دراستهم والقيام بواجباتهم على أكمل وجه.وبحسب شادي الحارثي ورابح سعد ولافي الغامدي (معلمين بالمدرسة) فإنهم يجتهدون لحصر هؤلاء الطلاب وزيارة أسرهم وتحسس حاجاتهم وأن بعضهم تكفل بمبالغ مالية مقطوعة شهرياً من مرتبه لتلك الأسر عن طريق اللجنة بالمدرسة.إضافة إلى ذلك، يقوم المعلمون بهذه المدرسة بتنفيذ برنامج مميز وهو المعلم ولي أمر مقيم وهو كفالة الطلاب الأيتام وتبنيهم علمياً وتربوياً ومالياً من قبل المعلمين للنهوض بمستوياتهم العلمية والسلوكية والمادية، وأن هذا البرنامج قد ساهم في تطوير بعض الطلاب علمياً وتربوياً.وأوضح عبدالله الشمراني مدير مدرسة حسان بن ثابت المتوسطة أن المدرسة شكلت لجنة من المعلمين لحصر الطلاب المحتاجين ودراسة نوعية احتياجها واستقبال المعونات من المعلمين الراغبين في ذلك، ومن ثم تعد اللجنة آليات لصرفها على الطلاب كمساعدات عينية مثل الإفطار الصباحي والمصروف الرمضاني وكسوة العيد والمصروف المستمر.وأكد المعلمان القائمان على هذه البرامج بالمدرسة إبراهيم الزهراني وموسى الزيلعي أن هذه العلاقات التكافلية تأتي من حب المعلمين للخير وزرعه في نفوس الطلاب، ومن دور المدرسة الاجتماعي بالحي المحيط.من جانبه، أوضح محمد عبدالمنعم مدير مدرسة متوسطة أن مثل هذه البرامج من شأنها تقوية العلاقة الأبوية بين المعلم والطالب ولإبراز دور المدرسة الريادي بالحي، وأن هذه البرامج تنطلق بتشجيع من الإدارة والقواد التربويين، وذلك عندما بدأت الإدارة نفسها بإنشاء صندوق للتكافل الاجتماعي لجميع منسوبي الإدارة.يذكر أن هذه الخطوة انطلقت من إدارة التربية والتعليم عندما أنشأت صندوقاً للتكافل الاجتماعي يساهم في دعمه من يرغب بالخير من منسوبي الإدارة وذلك بتقديم أي مبالغ لهذا الصندوق كل حسب مقدرته وتقوم عليه لجنة عليا برئاسة محمد الشهري (مدير مدرسة)، وأن هذا الصندوق يقدم خدمات خيرية للمعلمين ومنسوبي الإدارة وذلك بتقديم قروض للمساعدة على الزواج، وقروض مالية للمحتاجين الذين يثبتون ذلك ويتم سدادها على أقساط ميسرة بدون فوائد.

http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2397&id=2553

نبع الوفاء
23 - 4 - 2007, 11:38 AM
التربية توجه بتنفيذ برنامج توديع طلاب الثانوي

----------------------------------------------------
الرياض: معيض الحارثي

وجهت وزارة التربية والتعليم المدارس بتنفيذ برنامج توديع وتكريم طلاب الصف الثالث الثانوي المتوقع تخرجهم نهاية العام الدراسي الجاري, كما وجهت بتنفيذ البرنامج أيضا للطلاب الذين سينتقلون لمراحل أعلى وهم طلاب الصف السادس الابتدائي والثالث المتوسط عند توفر الإمكانات المناسبة, ويأتي هذا التوجيه بهدف تعزيز الاتجاه الإيجابي لدى الطلاب نحو المدرسة, وتأكيدا على أهمية التواصل بين الطلاب وأولياء أمورهم مع المدرسة بما يساعد في تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية.من ناحية أخرى طلبت الوزارة من المدارس تفعيل الأسبوع الدولي للتعليم للجميع الذي سيبدأ اليوم، ويستمر لمدة أسبوع تحت شعار (التعليم حق أساسي من حقوق الإنسان)، وذلك لإبراز الجهود التي بذلتها المملكة في توفير التعليم المتميز حتى وصل لكافة القرى والهجر ولكل مواطن ومقيم.

http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2397&id=2557

نبع الوفاء
23 - 4 - 2007, 11:46 AM
حصر بيانات الطلاب المتقدمين لاختبارات الثانوية العامة بمركز جدة

----------------------------------------------
جدة: حسن السلمي

بدأ مركز اختبارات الثانوية العامة بجدة حصر بيانات وأسماء الطلاب المتقدمين لاختبارات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 1427/1428 ه&#16**;، وذلك بمخاطبة جميع المدارس الثانوية التابعة للمركز لتزويد المركز ببيانات ودرجات جميع الطلاب المتقدمين لاختبار شهادة الثانوية العامة وفق خطوات محددة لضمان وصولها للمركز بدقة تامة.وتتضمن تلك الخطوات التأكد من صحة البيانات وتحديثها للعام الحالي 1427 / 1428 ه&#16**; وفق الوثائق الرسمية لكل طالب، وكتابة رقم السجل المدني للطالب السعودي أو رقم السجل المدني الموضح في الإقامة لغير السعوديين في خانة رقم السجل المدني، وفي خانة رقم الهوية يكتب رقم الحفيظة وتاريخها ومصدرها للطلاب السعوديين ورقم الجواز ومصدره وتاريخه لغير السعوديين، والاكتفاء بالتاريخ الميلادي أو الهجري للطالب مع مراعاة تسجيل الميلاد باليوم والشهر والسنة من واقع بطاقة الأحوال أو جواز السفر، وترسل البيانات بعد اكتمالها على أقراص (CD) من نسختين مع الأصول الورقية بعد طباعتها والتوقيع عليها، وترسل بيانات طلاب الانتساب الجزئي في كشوفات ورقية لكل تخصص على حدة، مع ملاحظة عدم دمج بيانات طلاب الانتساب الجزئي مع بيانات طلاب الانتساب الكلي (المنازل)، ولا يحق لأي مدرسة تعديل أي بيانات بعد إرسالها إلا بمخاطبة المركز خطياً بذلك ويتولى المركز التعديل.أما الجنسيات التي لم ترد ضمن قائمة برنامج معارف فتوضع الجنسية تحت بيان (أخرى) ويخاطب المركز بالجنسية لإدخالها، ولا يقبل اعتذار أي طالب عن دخول الاختبار، كما لا يحق للمدرسة تأخير البيانات في انتظار الطلاب المنسحبين.

http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2397&id=2560

نبع الوفاء
23 - 4 - 2007, 11:49 AM
بدء استقبال طلبات نقل المعلمين لمدارس التحفيظ بجدة

---------------------------------------------------
جدة: حسن السلمي

بدأت الإدارة العامة للتربية والتعليم بجدة في استقبال طلبات المعلمين الراغبين في النقل لمدارس تحفيظ القرآن الكريم التابعة للإدارة.
يأتي ذلك في إطار سعي الإدارة إلى تطوير أداء المعلمين الوطنيين بهدف الاستفادة من قدراتهم وتأهيلهم للعمل بمدارس تحفيظ القرآن الكريم ، ولما يمتلكه المعلم الحافظ المتقن من أثر إيجابي على سلوكيات الطلاب وتحصيلهم الدراسي ، وأن يُنتقى لمدارس تحفيظ القرآن الكريم أجود العناصر من المعلمين والإداريين المشهود لهم بالإخلاص والكفاءة والابتكار والإيمان برسالة مدارس تحفيظ القرآن.
من جانبها، حددت إدارة التوعية الإسلامية يوم 29 الجاري كآخر موعد لاستقبال طلبات النقل لمدارس التحفيظ التابعة لتعليم جدة وفقا للتالي:
* مركز الصفا: ابن الجزري الابتدائية - الشيخ محمد بن إبراهيم الابتدائية - عمير بن سعد الابتدائية - الإمام ورش المتوسطة.
* مركز الشمال: الإمام شعبة بن عياش الابتدائية - أبو عمرو البصري الابتدائية - عبدالرحمن بن أبي بكر الابتدائية - الطبراني الابتدائية - الإمام قالون الثانوية.
* مركز الجنوب: الإمام نافع الابتدائية - ابن كثير المكي الابتدائية - ابن رشد الابتدائية - أبي داود الابتدائية - الإمام حفص المتوسطة -الإمام حفص الثانوية.
* مركز الشرق: عاصم بن أبي النجود الابتدائية - عبدالعزيز بن باز الابتدائية - ابن ذكوان الابتدائية - ذي النورين المتوسطة - ابن عامر الشامي الابتدائية - ابن ماجة الابتدائية - الإمام عاصم المتوسطة.
* مركز الوسط: حمزة الكوفي الابتدائية - ابن كثير الابتدائية بالحرس - ذي النورين المتوسطة - ابن كثير المتوسطة بالحرس - ذي النورين الثانوية.
* مركز رابغ : تحفيظ القرآن الابتدائية برابغ - تحفيظ القرآن الابتدائية بحجر - تحفيظ القرآن المتوسطة برابغ - تحفيظ القرآن الثانوية برابغ.
* مركز خليص : تحفيظ القرآن الابتدائية بخليص - تحفيظ القرآن المتوسطة بخليص.
علماً بأن الاختبارات والمقابلات الشخصية ستجرى في 9 جماد الأولى القادم بمدرسة ابن كثير المكي الساعة التاسعة صباحاً.
من جهة أخرى، أكدت الإدارة من خلاله تعميمها على المدارس أن حركة نقل المرشدين الطلابيين الذين تنطبق عليهم ضوابط وشروط النقل المبلغة للمدارس ستتم وفق الشواغر فقط، وأن نهاية استقبال الطلبات ستكون 29 الجاري.

http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2397&id=2566

نبع الوفاء
23 - 4 - 2007, 11:51 AM
تعقيبا على عبدالله عسيري

-----------------------------------------------------------
تعقيباً على ما ذكره الأخ عبدالله عسيري في "الوطن" في العدد2394 من يوم الجمعة وبتاريخ 3 ربيع الآخر لعام 1428ه&#16**; حول تعقيبه على ما نشر في "الوطن" بتاريخ 28 ربيع الأول عام1428ه&#16**; من قرار نائب وزير التربية والتعليم للبنين الدكتور سعد المليص والقاضي بفصل سبعة طلاب اعتدوا على معلم ولقد ذكر الأخ عبدالله أن ذلك القرار قرار صائب حسم القضية.وهذا القرار لا يعتبر قرارا حاسما من وجهة نظري للموضوع. لأن الفصل لا يعني الانتهاء من المشاكل بل هو إفساد لهؤلاء الطلاب لأن خروجهم من المدرسة هو أول طرق ضياع هؤلاء الطلاب لأن خروجهم من المدرسة يوفر لهم الوقت الكثير الذي لا يجدون ما يشغلون به وقتهم فيكونون بيئة خصبة لضياعهم في طريق الهلاك أياً كان وإنما كان بالإمكان حل الموضوع بطرق تربوية تعود بالنفع لهؤلاء الطلاب ويكونون أعضاء صالحين في المجتمع لأنهم هم البنية التي يقوم عليها بناء المجتمع فلذلك لابد من اتخاذ القرارات التربوية في حل مثل هذه المشاكل.أما بالنسبة لتجرؤ الطلاب على معلميهم فهذا يعود لعدة أسباب إما لخلل في التربية في المنزل أو التربية في المدرسة لأنه قبل التعليم هناك تربية والوزارة من أهم أولوياتها التربية ثم بعد ذلك التعليم والمعلم هو العنصر الأساسي بعد البيت في التربية وللأسف فإن قرار منع الضرب في المدارس كان له الأثر الواضح في الإخلال بعملية التدريس في المدارس مما سبب الجرأة والتطاول على المعلم.والتعليم بلا عصا لا يعتبر تعليما من وجهة نظري فالعصا في السابق كان لها الأثر الواضح في مسيرة التعليم وكذلك بعض المعلمين للأسف لايستحق أن يطلق عليه كلمة أستاذ لأنه لا يعي المسؤولية الملقاة على عاتقه والأمانة التي تحملها.فأنا بالأمس القريب مربت بإحدى المدارس الأهلية فوجدت ما يندى له الجبين الطالب لا يحترم معلمه والمعلم ليس له سلطة على طلابه فللأسف هل وصل تعليمنا إلى هذه الدرجة من عدم اللامبالاة فبالأمس كان المعلم له التقدير والاحترام بل إن الطالب كان لا يجرؤ على النظر في وجه معلمه أما الآن فحدث ولا حرج.أخيرا أطالب وزارة التربية والتعليم بإرجاع حق السلطة للمعلم المسلوبة منه مع متابعته لكيلا يستخدمها في غير محلها كما حدث بالأمس في إحدى المدارس الأهلية في المنطقة الشرقية.
سعيد محمد آل حامد الأسمري _ جدة
http://www.alwatan.com.sa/news/ad2.a...no=2397&id=129

نبع الوفاء
23 - 4 - 2007, 11:56 AM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/b844422cf1.gif (http://www.dev-up.uk.to/)
البلاد:الإثنين 6 ربيع الثاني 1428ه&#16**; الموافق 23 إبريل 2**7م - العدد 18430 السنة 77

-------------------------------------------------------
: المدير العام للتربية والتعليم للبنات بالشرقية الدكتور سمير العمران

الآباء والأمهات أكثر حماسا لمشاركة أبنائهم في المسابقة

الرياض - البلاد

أكد مدير عام التربية والتعليم بنات بالمنطقة الشرقية الدكتور سمير بن سليمان العمران ان مسابقة المسابقة المحلية على جائزة الامير سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القران الكريم بانها من المسابقات الرائدة والمهمة حيث حققت بفضل الله تعالى اهدافها في اذكاء روح التنافس بين المتسابقات واثراء الساحة الايمانية بحافظات ماهرات استقامت السنتهن ووعت قلوبهن وحسنت اخلاقهن . وابان في تصريحه ان المسابقة اثبتت على مدار السنوات الماضية نجاحها من خلال التنظيم، وكثرة المشاركات كما اسهمت في زيادة عدد الملتحقات بحلق القران الكريم وحققت نتائج ايجابية تبشر بالخير .ونقل الدكتور سمير العمران عن عدد من مديرات وحدات التربية الاسلامية في بعض مناطق المملكة تأكيدهن على تفاعل الاباء والامهات مع المسابقة من خلال تواجد اولياء الامور مع بناتهن وحماسهن اثناءالمسابقة وكانوا بعد عون الله تعالى من الاسباب التي وفقت بهن الى الالتحاق بمدارس التحفيظ ورعايتهن الرعاية الايمانية .وقال ان مما يشعر بالغبطة والسرور رؤية هذه الوجوه المضيئة، والانفس الذكية التي يسر الله عز وجل لها حفظ كتابه الكريم وذلك كله بفضل من الله تعالى ثم تكاتف جهود ولاة الامر ومن كانت له اليد الطولى في تأسيس هذه المسابقة صاحب السموالملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله .

http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/23-4-

نبع الوفاء
23 - 4 - 2007, 12:17 PM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/56c1cdad38.gif (http://www.dev-up.uk.to/)

عكاظ:الإثنين 6-4-1428هـ الموافق 23-4-2**7م العدد:2136

حالات إغماء بين المعلمات والطالبات بسبب حرارة الجو

----------------------------------------
تعليم جازان يحقق في قطع كهرباء مدرسة من قبل مالك المبنى

علي عماشي (بيش)
لم تحتمل 1** معلمة وطالبة بمدرسة طناطن والغاوية الابتدائية ببيش حرارة الشمس وتعرضن لحالات اغماء واعياء شديدين اثر قيام صاحب المبنى بقطع التيار الكهربائي عن المدرسة طيلة اليوم الدراسي أمس الأول لعدم استلامه مشهد صلاحية من ادارة المدرسة يخوله استلام استحقاقاته من ادارة التعليم أوضحت مديرة المدرسة شريفة حقوي ان صاحب المبنى طالبنا بمشهد صلاحية لاستلام حقوقه من ادارة التعليم ولكننا رفضنا تسليمه المشهد الى ان يقوم بصيانة كهرباء المبنى التي ظلت مقطوعة لاسبوعين ماضيين بالاضافة لانقطاعها لأكثر من عشر مرات خلال اليوم الدراسي مما أدى لاحتراق العدادات والكيابل عدة مرات وتسبب في تعطيل مقتنيات المدرسة وعندما رفضنا تسليمه المشهد قام بقطع التيار الكهربائي عن المدرسة.واضافت: خاطبنا صاحب المبنى وتعهد باجراء الصيانة خلال الاجازة الماضية ولكنه لم يفعل شيئا اثر ذلك وجهنا عدة خطابات لمندوبية التعليم ومكتب الاشراف بالمحافظة وادارة تعليم المنطقة ووحدة الكهرباء تضمنت مطالبنا بتوجيه صاحب المبنى بضرورة صيانة الكهرباء واضافة عداد آخر وتمت افادتنا بتكليفه بالمراجعة لتقوية العداد من 1** امبير الى 2** امبير لكنه لم يقم بالمراجعة وظل التيار الكهربائي على حاله في الانقطاعات المتكررة.واوضح مساعد مدير التربية والتعليم للبنات بالمنطقة غازي سهلي انه تم الاتصال بصاحب المبنى لمعرفة أسباب انقطاع التيار ونفى ان يكون المتسبب في ذلك.واضاف انه في حالة ثبوت ان صاحب المبنى هو المتسبب في قطع التيار الكهربائي ستتم احالته للجهات المختصة.واشار الى انه تمت اعادة التيار الكهربائي للمدرسة في تمام الحادية عشرة صباحا وتم استكمال اليوم الدراسي دون حدوث اضرار على الطالبات او المعلمات خلال فترة الانقطاع.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70423/Con2**704231***69.htm

نبع الوفاء
23 - 4 - 2007, 12:24 PM
مديرو مدارس تبوك يناقشون كيفية تقييم الأداء الوظيفي

-----------------------------------------------------
محمد الساعد، علي بدير (تبوك)

ناقش مديرو مدارس منطقة تبوك في اجتماعهم ظهر امس كيفية تقييم الاداء الوظيفي للعاملين بالمدارس ودور الزيارات الصفية لمديري المدارس في تحسين وتطوير الاداء وتعزيز الجوانب الايجابية واستعدادات الادارة لاستضافة اللقاء الثاني عشر للاشراف التربوي.ودعا الاجتماع برئاسة مدير التعليم د. محمد اللحيدان الى اهمية اخلاء طرف المعلم المنقول من المدرسة مباشرة فور وصول الموافقة ومراعاة ظروف المعلمين وحالاتهم الطارئة في حركتي النقل والتكميل وتفعيل الانشطة والبرامج التوعوية لمحاربة الفكر المتطرف وتعزيز الولاء والطاعة لولاة الامر وابراز الدور البطولي والوطني لرجال الامن في التصدي لهذه الفئة الضالة.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70423/Con2**704231***56.htm

نبع الوفاء
23 - 4 - 2007, 12:25 PM
استعرض إنجازات جمعية المراكز للعام الماضي

-------------------------------------------------
الأمير مشعل يدعو للاستفادة من المدارس في أنشطة الأحياء المسائية

عكاظ (جدة)تصوير: سعيد الشهري
دعا صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة جمعية مراكز الاحياء الى الاستفادة من المدارس في الانشطة المختلفة خلال الفترة المسائية، مشددا على ضرورة مضاعفة الجهود المبذولة والاهتمام بالدورات المتخصصة في مجال الاقتصاد المنزلي وتشجيع الأسر المنتجة لإيجاد التنافس والابداعات الفردية من اجل تحقيق الاهداف المنشودة من تلك المراكز.
واوضح سموه عقب ترؤوسه أمس في الغرفة التجارية الصناعية بجدة اجتماع المجلس الفرعي لجمعية مراكز الاحياء بجدة، ان المراكز جزء لايتجزأ من الحي وتهدف لربط افراد المجتمع، مشيرا الى ان اختيار قيادات المراكز يتم من الاكفاء حتى يكون لهم تأثير ايجابي على المجتمع، مبينا ان فكرة المراكز نبعت من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة حيث نفذها سموه في منطقة المدينة المنورة واصدر تعليماته بتطبيقها في منطقة مكة المكرمة.
وقال سموه ان الهدف هو الوصول بعدد المراكز بدلا من 17 مركزا حاليا الى 20 مركزا بنهاية العام.
وكان الاجتماع استهله أمين المجلس المهندس ابراهيم رمل واستعرض انجازات العام الماضي 1427ه&#16**;، مشيرا الى القفزة في عدد المراكز ووصول عدد المشاركين الى 1** ألف مشارك في أكثر من الف فعالية وبرنامج، وارتفاع عدد الاعضاء الى 235عضوا.
وقال ان الفعاليات الاجتماعية بلغت 392 فعالية تتضمن زيارات ورحلات شارك فيها 55 الفا، والفعاليات الثقافية 522 فعالية بمشاركة 30 الف مشارك وتضمنت دورة العلاقات بين الاباء والابناء واللقاءات التوعوية عن الضنك، 19 فعالية للجنة اصلاح ذات البين تتضمن العيادات الاستشارية الاسرية والجلسات الرمضانية الشبابية بمشاركة الفي مشارك، 66 فعالية نسائية بمشاركة 79** مشاركة.
واضاف رمل انه تم اصدار مجلة البلد لتعكس النشاط في مجالات الخدمة الاجتماعية والقاء الضوء على التجارب الناجحة والفعاليات المختلفة في جدة مع تطوير موقع الجمعية على شبكة الانترنيت.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70423/Con2**704231***03.htm

نبع الوفاء
23 - 4 - 2007, 12:31 PM
استعرض إنجازات جمعية المراكز للعام الماضي

-------------------------------------------------
الأمير مشعل يدعو للاستفادة من المدارس في أنشطة الأحياء المسائية

عكاظ (جدة)تصوير: سعيد الشهري
دعا صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة جمعية مراكز الاحياء الى الاستفادة من المدارس في الانشطة المختلفة خلال الفترة المسائية، مشددا على ضرورة مضاعفة الجهود المبذولة والاهتمام بالدورات المتخصصة في مجال الاقتصاد المنزلي وتشجيع الأسر المنتجة لإيجاد التنافس والابداعات الفردية من اجل تحقيق الاهداف المنشودة من تلك المراكز.
واوضح سموه عقب ترؤوسه أمس في الغرفة التجارية الصناعية بجدة اجتماع المجلس الفرعي لجمعية مراكز الاحياء بجدة، ان المراكز جزء لايتجزأ من الحي وتهدف لربط افراد المجتمع، مشيرا الى ان اختيار قيادات المراكز يتم من الاكفاء حتى يكون لهم تأثير ايجابي على المجتمع، مبينا ان فكرة المراكز نبعت من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة حيث نفذها سموه في منطقة المدينة المنورة واصدر تعليماته بتطبيقها في منطقة مكة المكرمة.
وقال سموه ان الهدف هو الوصول بعدد المراكز بدلا من 17 مركزا حاليا الى 20 مركزا بنهاية العام.
وكان الاجتماع استهله أمين المجلس المهندس ابراهيم رمل واستعرض انجازات العام الماضي 1427ه&#16**;، مشيرا الى القفزة في عدد المراكز ووصول عدد المشاركين الى 1** ألف مشارك في أكثر من الف فعالية وبرنامج، وارتفاع عدد الاعضاء الى 235عضوا.
وقال ان الفعاليات الاجتماعية بلغت 392 فعالية تتضمن زيارات ورحلات شارك فيها 55 الفا، والفعاليات الثقافية 522 فعالية بمشاركة 30 الف مشارك وتضمنت دورة العلاقات بين الاباء والابناء واللقاءات التوعوية عن الضنك، 19 فعالية للجنة اصلاح ذات البين تتضمن العيادات الاستشارية الاسرية والجلسات الرمضانية الشبابية بمشاركة الفي مشارك، 66 فعالية نسائية بمشاركة 79** مشاركة.
واضاف رمل انه تم اصدار مجلة البلد لتعكس النشاط في مجالات الخدمة الاجتماعية والقاء الضوء على التجارب الناجحة والفعاليات المختلفة في جدة مع تطوير موقع الجمعية على شبكة الانترنيت.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70423/Con2**704231***03.htm