المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجلس شورى في مجمع الأمير سعود بن نايف التعليمي با لدمام


 


الوافي1515
16 - 4 - 2007, 06:33 PM
استحدث القسم الابتدائي بمجمع الأمير سعود بن نايف التعليمي بالدمام مجلس الشورى الطلابي، وهي الفكرة التي ترمي الى تحقيق مبدأ الشورى في تخطيط وتنفيذ البرامج التربوية داخل المجتمع.
واكد رائد النشاط المدرسي بالمجمع المشرف العام على المجلس الأستاذ / عبدالعزيز محمد القو ان المجلس جاء برغبة صادقة من الطلاب، نحو رسم سياسة البيئة التعليمية التي تتناسب مع ميولهم وطموحاتهم، كما يهدف الى تعزيز الشخصية القيادية الاعتبارية لدى الطالب، فهو من يحدد طبيعة سير العملية التعليمية داخل أروقة المجمع، ووجه المحفوظ شكره وتقديره لرئيس المجمع الفخري صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد على دعمه اللا محدود للمجمع وبرامجه المختلفة.
وأشار الى ان المجلس اتخذ قرارات جريئة وحاسمة وطالب ادارة المجمع بتنفيذها ومنها مشروع بنك التميز والمتضمن حوافز وجوائز قيمة، ومشروع الخط الساخن الذي يتيح الفرصة لولي الامر للتواصل مع جميع المعلمين وبشكل اسبوعي حسب الجدول الموضوع، كما تم اعتماد حصر الايتام في المجمع، ومطالبة ادارة المجمع بالتكفل بتنظيم برامج ترفيهية لهم، منها رحلات مجانية، كما وافق المجلس على انشاء منصة اذاعية متميزة، وطالب ادارة المجمع بتوجيه متعهد المقصف المدرسي بضرورة تحسين الوجبات الغذائية المقدمة للطلاب.
وأوضح ان المجلس فكرة راودته كثيرا، ووجد من ادارة القسم الابتدائي كل التأييد وانطلق المشروع التربوي باقامة انتخابات حرة بين الطلاب استمرت لمدة اسبوعين، بعدها تم انتخاب 32 نائبا في مجلس الشورى الطلابي.
واضاف القو: ان المجلس لا يتدخل في شؤونه أية جهة ادارية في المجمع، حتى المشرف على شؤون المجلس له الحق في التنظيم العام للمجلس وليس له الحق في التأثير على الاعضاء في اتخاذ القرارات، كما ان المجلس يقوم بمهام جديدة على البيئة التعليمية فهناك عملية الاستجواب، وهي تتيح لأي عضو من اعضاء المجلس المطالبة بمثول القائد التربوي للقسم او الوكيل او المرشد الطلابي او أي معلم امام المجلس ومناقشته في أمر من الأمور التعليمية.
واضاف: انه قام بإعداد لائحة تنظيمية للمجلس، وان هناك العديد من مديري المدارس طالبوا بتزويدهم باللائحة لتنفيذها في مدارسهم، ولذا قام المجمع بطباعة كتاب عن المجلس بعنوان «وثيقة المجلس» وذلك لنشر ثقافة الشورى بين مدارس المنطقة الشرقية، وتضمن الكتاب اللائحة التنظيمية والقرارات واسماء اعضاء المجلس.