المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم السبت 19 / 3 / 1428 هـ 7 ابريل 2**7م


 


نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 07:10 AM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/d32101a0ef.gif

أسعد الله أوقاتكم بكل خير...
بسم الله نبدأ اخبار التعليم ..
لهذا اليوم ..
السبت 19 / 3 / 1428 هـ ..

المدينة:السبت 19 ربيع الأول 1428 - الموافق - 7 ابريل 2**7 - ( العدد 16054)

---------------------------------------------------

حصر شامل لأعداد وأمــاكن وفئات الأميين في جدة وقراها
حمود صقيران - جدة
بدأت الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة - تعليم جدة- في تنفيذ المرحلة الاولى من البرنامج المكثف لمحو الامية الذي تبنته وزارة التربية والتعليم واقرت العمل به على ثلاث مراحل تبدأ المرحلة الاولى منه مع بداية العام الدراسي الحالى 1427-1428هـ.
واوضح مدير الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة- تعليم جدة- عبدالله بن احمد الثقفي ان البرنامج المكثف لمحو الامية يهدف الى تحقيق اهداف الدولة اعزها الله في التسريع في محو الامية بين اوساط المواطنين واكساب الدارسين المهارات الاساسية في القراءة والكتابة والحساب وتنمية حب الله تعالى في نفوسهم وتزويدهم بالقدر الضروري من العلوم الدينية وتوعيتهم ببعض النواحي الاجتماعية والثقافية والاقتصادية ودفع المجتمع المدني الى المشاركة في برامج محو الامية.
واشار الثقفي الى ان الادارة بدأت في تنفيذ المرحلة الاولى من المشروع وهي مرحلة حصر اعداد الاميين في جميع احياء وقرى المحافظة وتسجيلهم من خلال توزيع استمارات مخصصة لذلك الغرض على المدارس وعمد الاحياء وائمة المساجد والمؤسسات والجمعيات الخيرية والدوائر الحكومية والتي سيسهم فرزها بعد تعبئتها وتصنيف مواقع تواجد الاميين وفئاتهم العمرية ومن ثم سيتم العمل على قيد الاميين وتسجيلهم رسميا .
وسيتم تحديد اعداد الفصول الدراسية التي سيتم فتحها وتزويدها بالمعلمين والاداريين واستقبال الدراسين وبدء العملية التعليمية والبرامج المصاحبة لها واوضح الثقفي ان الدراسة بالمشروع ستكون في الفترة الصباحية او المسائية حسب رغبة الدارسين بشرط توفر العدد الكافي منهم وبين ان الخطة الدراسية للمشروع تتكون من خمس عشرة حصة اسبوعيا موزعة على المقررات الدراسية المعتمد تدريسها لهم وهي مواد القراءة والكشافة والتدريبات بواقع 10 حصص اسبوعيا ومادة الرياضيات بواقع 3 حصص ومواد العلوم الدينية بواقع حصتين في الاسبوع بحيث تكون مدة الحصة الواحدة 45 دقيقة
واشار الى ان المقررات المعتمدة في البرنامج تتكون من كتاب القراءة والكتابة وكتاب تدريبات عامة على مهارات القراءة والكتابة وكتاب التوحيد والفقه وكتاب الرياضيات والقرآن الكريم “سورة محددة” كذلك سيتم تنفيذ برامج مصاحبة للمشروع وهي برامج التوعية الدينية والصحية والاجتماعية والتوعية الامنية ودعا الثقفي جميع افراد المجتمع الى التعاون مع الادارة في تسجيل الاميين ايا كانت فئاتهم العمرية وحثهم على الالتحاق بالمشروع والاستفادة منه وصولا الى تحقيق هدف القضاء على الامية بشكل نهائي.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=21**&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=214372

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 07:13 AM
المشرفات التربويات يشتكين من القرارات الإدارية وآل إبراهيم لن اسمح بالتطاول على الأنظ

------------------------------------------------------------
عبدالرحمن أبورياح - الباحة

وعد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة المشرفات التربويات اللاتي تقدمن بشكوى لسموه إلى أنه سيتابع قضيتهن اليوم السبت وسيسعى في إيجاد حل لها في أقرب فرصة. .
المشرفات تظلمن في شكواهن لسمو الأمير وتذمرن خلال تواجدهن أمام قصر سموه أمس الأول من الإجراءات التعسفية - من وجهة نظرهن - تجاههن من خلال نقلهن الإجباري إلى مبنى آخر غير مؤهل من المبنى الذي بذلن فيه جهودا كبيرة ومبالغ طائلة في تطويره.
كما اشتكين من بعض القرارات التي تصدر من مديرة مكتب الإشراف التربوي بالباحة تجاههن والتي يشرن إلى أنها لا تصب في مصلحة العمل مؤكدات على أن تواجدهن أمام قصر سموه هو امتداد لشكاواهن السابقة ومطالبتهن برفع الظلم عنهن واتخاذ الإجراءات اللازمة التي تكفل حقوقهن بعد تجاهل مدير التعليم شكاوهن.
مبينات أنه وبعد صدور نقلهن إلى المبنى الآخر طالبن بسيارات لتقلهن إلى الميدان ولكن لم يسمع لكلامهن في الوقت الذي لم يتبق على نهاية الفصل الدراسي سوى شهرين وأنهن تعطلن عن تنفيذ الدورات والبرامج التي يجب أن يقمن بها خلال هذا الفصل. وأضفن أن مدير عام التربية والتعليم وعدهن في الاجتماع الموسع الذي ضم العديد من الإداريين والإداريات والمشرفات التربويات عبر الدائرة التلفزيونية قبل تواجدهن أمام قصر سموه بيوم واحد فقط بأن يتم إصلاح وضعهن ولكنهن فوجئن بذلك القرار ومنعن من التوقيع في سجل الدوام وأن مديرة الإشراف تطلب منهن الانتقال فورا إلى المبنى الجديد وسيتم نقل جميع أوراقهن ومكاتبهن بسيارات النقل فيما ذكرن أنهن لم يمنحن الفرصة الكافية للنقل بل تم نقلهن بطريق إجبارية مما ضيع عليهن الكثير من المعاملات والأوراق التي تخص العمل.
(المدينة) سألت مدير عام التربية والتعليم للبنات إبراهيم بن سعيد آل إبراهيم عن سبب هذه الشكوى وهل هو على اطلاع بذهاب المشرفات التربويات إلى قصر الأمير؟
فأجاب مستغربا .. لا أعلم عن ذلك شيئا وحقيقة هناك من يعترض على الهيكلة الجديدة التي اعتمدتها وزارة التربية والتعليم لتطوير التعليم ونحن ماضون في تطبيقها .. وأضاف سنعيد هيكلة إدارة الإشراف ومكاتب الإشراف الفرعية بما يتسق مع الهيكل التنظيمي الجديد من الوزارة .. ومن يحاولون إثارة الزوبعة أهدافهم شخصية ونعلم من يقف خلفهم ويحرضهم ومكاتب الاشراف ترتبط بمدير عام التعليم وليس بمن دونه لتعطي العمل التربوي قوة ومرونة.
ويضيف آل إبراهيم قائلا: هناك من يمارسون ضغوطهم من خارج المنطقة ويظنون أنهم أوصياء على تعليم البنات ونحن أغير منهم ونرجو أن نكون أزكى منهم عند الله ونحمل هما تربويا وتعليميا لا يدركونه ولا يحملونه. لقد قطعنا شوطا كبيرا في هيكلة الإدارة النسائية ونقلت 80% من العمل من القسم الرجالي إلى القسم النسائي وعلى سبيل المثال: المساعدة للشؤون التعليمية ، وشؤون المعلمات ، والتطوير التربوي وخدمات الطالبات والإعلام التربوي وإدارة الاختبارات والقبول ونشاط الطالبات وغيرها من الإدارات خلال ستة أشهر فقط وسنكمل مسيرة تأنيث جميع الوظائف التربوية والتعليمية خلال الفترة القادمة . أنا لا أؤمن بالمركزية في العمل ولذلك قمت بتفويض معظم الصلاحيات للمساعد للشؤون المدرسية والمساعدة للشؤون التعليمية ومدير الشؤون الإدارية والمالية ومديرات مكاتب الإشراف مع بداية الفصل الدراسي الثاني الحالي. وعن المبنى الجديد الذي يشتكين منه المشرفات التربويات ويطالبن بعدم الانتقال إليه يقول آل إبراهيم: هذا المبنى أفضل من المقر السابق وأكثر سعة في الغرف والمرافق وتجهيزاته وأثاثه حديث جدا وخصصت المقر السابق لبعض الإدارات النسائية المرتبطة بالمساعدة للشؤون التعليمية. كما أن عمل المشرفات ميداني وليس مكتبيا ونريدهم في المدارس لا على طاولات المكاتب. وعن عدم إعطائهن سيارات لتقلهن إلى الميدان قال إبراهيم: هذا الكلام غير صحيح .. وزارة التربية والتعليم دعمتنا مشكورة بعدد كاف من السيارات تبلغ ثماني سيارات جديدة خلال هذا العام فقط وقد وزعتها على جميع مكاتب الإشراف. ويقول مستغربا هذه الزوبعة : نحن نسعى لأن نكون أكثر التصاقا بالمجتمع من خلال برامج تربوية وتعليمية ونسعى لتوسيع وظيفة المدرسة من خلال فصول خدمة المجتمع وتعليم الأمهات .

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=21**&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=214358

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 07:24 AM
مواطنو الشرقية يطالبون بأشد العقوبة للمعلم والمرشد المعتدين على الطالب

-------------------------------------------------------------
عبدالله المانع- الدمام
مازال المواطنون وأهالي المنطقة الشرقية يستنكرون ما قام به أحد المعلمين والمرشد الطلابي المقيمين المتعاقدين بإحدى المدارس الخاصة بالدمام من تهديد لطالب في أحد الصفوف الدراسية بالمرحلة الابتدائية باستدعاء الشرطة وقطع لسانه بسبب خلاف وقع بينه وبين المعلم حتى رضخ الطالب في النهاية بعد التخويف لمتطلبات المعلم والمرشد وهي تقبيل قدم المعلم أمام مرآى عدد كبير من الطلبة في وضح النهار.
وطالب المواطنون بإصدار أشد العقوبة لهذا المعلم والمرشد الطلابي وهي التشهير بهما وكذلك الفصل والترحيل ومنعهما من العودة للعمل في السعودية وكذلك منعهم من زيارة السعودية في المستقبل لأي غرض آخر.
المواطن محمد العنزي والمواطن محمد الشمراني وخالد الغامدي تحدثوا ل&#16**;(لمدينة) قائلين:في الحقيقة العملية التعليمية والتربوية غنية عن مثل هؤلاء الذين تخلوا عن مبدأ التربية وأضافوا يجب على إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية اتخاذ القرار المناسب والعدل وإنصاف الطالب الذي لاحول ولاقوة وحسم القضية وعدم الإطالة في التحقيقات التي قد تأخذ فصلا دراسيا كاملاحتى يمكن أن تنسى هذه القضية ، معللين أن القضية واضحة وليس عليها غبار ولكي تكون عبرة لغيرهم من المعلمين المقيمين . وكذلك طالبوا صاحب المدرسة بتسفيرهم نهائيا بعد الانتهاء من هذه القضية.. مستنكرين هذه الفعلة المشينة التي لا يرضى بها أي مسلم كان كبير ا أو صغيرا . مصدر مسئول في إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية أوضح للمدينة بأن المعلم والمرشد الطلابي بالفعل تم إيقافهما عن العمل وتم فصلهما تماماً ولن يزاولا التدريس مرة أخرى ولكن هناك نظام يجب أن نعرفه وهي لن يتم تسفيرهما حتى تنتهي اللجنة المكونة بهذا الخصوص من كافة التحقيقات التي هي في مراحلها الأخيرة وحتى وان كانوا معترفين بواقعتهما والحقيقة إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية تابعت القضية منذ وقوعها. وابلغت صاحب المدرسة بإيقاف المعلم والمرشد عن ممارسة عملهم وكان هناك تجاوب من قبل صاحب المدرسة ومديرها . الجدير بالذكر ان المرشد والمعلم قاما في اليوم التالي بعد حدوث القضية بالاعتراف بما حصل والاعتذار للطالب أمام زملائهم المعلمين وأمام طلبة المدرسة واعتبروها غلطة لن تتكرر .وعلمت المدينة بأن نتائج التحقيقات النهائية والعقوبة سوف يتم تزويد وسائل الإعلام بها لنشرها لتكون عبرة للجميع .

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=21**&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=214361

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 07:25 AM
من يعيد لهذا الطفل الصغير كرامته؟!

-----------------------------------------------------------------
هلال الحارثي - موسكو helal9999@hotmail.com

لا أعلم هل يكتفي معالي الوزير بقرار فصل المعلمين المتعاقدين الذين تناولت الصحافة بالأمس أمرهما عندما أقدما على إهانة طفل صغير يدرس بالصف الخامس الابتدائي بإحدى المدارس الخاصة بالدمام، بقيام أحدهما بإرغامه على الخنوع وتقبيل قدم زميله وابن جلدته أمام ثلاثة من فصول المدرسة، أم أن العقاب سيطال إدارة المدرسة التي هي أحق بذلك، كونها لم تستيقظ وتقف من سباتها إلا بعد أن «وقعت الفأس في الرأس» بعد أن أقدم هذان المعلمان على هذه الفعلة الشنيعة بحق الإنسانية والكرامة والطفولة والبراءة؟ أم أنه سيتساءل أين دور الإشراف والأثر التربوي والمصطلحات التربوية التي بتنا نتشدق بها صباحا مساء؟ أما أن هذا الأمر سيدفع إلى منظمات حقوقية وإنسانية لأخذ حق هذا الطفل الصغير الذي لم يرتكب ذنبا سوى أنه أتى ليكتسب التربية والتعليم في معقل من معاقلها فعايش بأم عينه ما يتناقض معها تماما. وأجزم تماما أن هذا الأمر لو حدث في إحدى مدارس روسيا أو إحدى الدول المتقدمة تربويا –رغم أن ذلك مستبعد - لطال العقاب كثيرا من المسؤولين.. طبعا علمنا بقرار يقضي بطي قيد هذين المعلمين التي حاولت المدرسة به أن تلم شتات الموضوع وتبرر موقفها المخجل أمام طلابها ومجتمعها. أنا مع من لا يرغب في الإجابة إلا من مسؤول يمتلك قرار التغيير.. كما أنني أعرف جيدا أن هذه واحدة من حوادث مماثلة ومشابهة وقد تكون أكبر وأفظع من ذلك ولكن لم يصلها الضوء الإعلامي، وكما قيل «من أمن العقوبة أساء الأدب» لذلك فإننا ندرك أن هذا المعلم لم يفعل ذلك مع إقدامه قبلها على شتم الطالب بكلمة ساقطة نابية أعادها الطالب عليه إلا أنه لم يكن لإدارة هذه المدرسة إي أثر أو دور يستحق الذكر. وهنا يأتي السؤال: كيف نلوم أبناءنا الطلاب الذين يقومون بتحطيم سيارات معلميهم الذين هم بهذه الأخلاق وبهذا التعامل بل وتنتفض أروقة الوزارة وتتكون اللجان للتحقيق في مثل هذه الحوادث ونحن ندرك أن بين ظهرانينا نماذج من المعلمين بمثل هذه الأخلاق؟ ماذا ننتظر ممن تعاملنا معه بهذا الأسلوب اللاتربوي وأجبرناه على الخنوع والانبطاح أمام الناس في منظر يدل على إمعاننا في كسر رجولته وإهانة ما تبقى لديه من كرامة بعد تخويفه بوجود الشرطة والقاضي والقصاص يقصد السياف ليقطعون 2سم من لسانه، هل ننتظر منه أن يبني وطنا ويزرع ثقة في نفوس الناشئة ونحن لم نغرس ذلك فيه أصلا !
***********
معالي الوزير ... مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية ... إلى كل مسؤول يهمه أمر وبناء ورفعة هذا الوطن ... إلى كل تربوي همام.. الأمر جسيم ينخر في جسد التربية والتعليم .. فهل بحث من يمتلك قرار التغيير والتطوير عن مكامن الخلل وهل وضع يده على مفاتيح الإصلاح والتغيير؟! القضية تربوية شائكة ومحزنة، فكيف لنا أن نبني جيلا معتدا بنفسه واثقا بها ونحن نقوم بإذلاله وتحقيره، القضية ليست في جنسية المعلم ، ولا مادته، أو مدرسته. القضية تكمن في أساليبنا التي ندعي أنها تربوية وضوابط اختيارنا للمعلم والمدير والمشرف التربوي والمسؤول وما لديهم من صلاحيات وقرارات.. دعونا من التحضير الكتابي وحفظ النصوص، وتوزيع المقرر، والمصطلحات الأخرى التي لم نجن منها إلا الحنظل العلقم وابنوا لنا جيلا، دعونا نعطي جل اهتمامنا لبناء الأخلاق وتقويم السلوك قبل اهتمامنا بالعلم ومدخلاته. وتظل الأسئلة الحائرة: هل يكفينا قرار فصل المعلم؟ أين حق الطالب الذي المهان، الذي عفرت إنسانيته بتراب الأرض؟ ثم أين حقه كإنسان يجب له أن يرد له اعتباره؟ وأين حق زملائه الذين أفجعتهم الحادثة وبثت الخوف والفزع في دواخلهم؟!! ويظل السؤال المؤلم المحزن: من يعيد لهذا الطفل الصغير كرامته؟!

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=21**&pubid=1&CatID=79&sCatID=204&articleid=214393

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 07:26 AM
وزارة التربية تعيد المشرفين وتستعين بالمديرين

-------------------------------------------------
عبدالرحمن الثقفي - جدة
في العام الماضي أقدمت وزارة التربية والتعليم على اتخاذ عدد من القرارات غير المدروسة وهي كثيرة ومن أبرز تلك القرارات إعادة المشرفين إلى الميدان دون معايير أو ضوابط حيث أسند الأمر في تنفيذ هذا القرار إلى إدارات التعليم في مناطق المملكة والتي برزت فيها عوامل المجاملات والمحسوبيات حيث أعيدت كفاءات بارزة وابقى من دون ذلك ليس هذا هو ما أريد الأشارة إليه وانما الموضوع ان من بين المشرفين المعادين للميدان مشرفي التقويم الشامل إذا لم يتبق في كل إدارة سوى عدد محدد لا يمكنه أن يقوم بالاعمال المناطة به على الوجه الأكمل ولأن القرار كان فيه استعجال فقد انكشف المستور حيث يحتاج الميدان إلى عمل كبير الأمر الذي دفع بإدارات التعليم وبتوجيه الوزارة إلى الاستعانة بمديري المدارس لكي يقوموا بالمرور على المدارس لإجراء التقويم الشامل وهذا الأمر فيه من المآخذ الكثير والكثير فيها تفريغ المدارس من المديرين حتى أن هذا سيكون مؤثراً على المدرسة طلاباً ومعلمين في ظل غيار المدير.
الجانب الآخر أن التقويم سيكون فيه من المجاملات الكثير والكثير كون المديرين لن يلامسوا الحقيقة في العمل من باب المجاملات وبودي أن أسأل الوزارة لماذا كل هذا والمشرفون كانوا في أيديكم وهناك ملاحظة هامة أن معظم الذين اعيدوا في العام الماضي من مشرفين او رواد نشاط أو مرشدين طلاب البعض منهم لا يدرس سوى أربع أو خمس حصص بل أقل فماذا استفادت الوزارة من اعادتهم كانوا في عملهم السابق يخدمون شريحة كبيرة أما الآن فلا يخدمون سوى فصل أو فصلين وبذلك هم المستفيدون والوزارة هي الخاسرة .
والله من وراء القصد

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=21**&pubid=1&CatID=79&sCatID=204&articleid=214396

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 07:28 AM
مؤتمرات التربية الإعلامية

-----------------------------------------------------------------
د. سعود بن صالح المصيبيح
تكرمت وزارة التربية والتعليم بدعوتي لرئاسة جلسة في مؤتمر التربية الإعلامية بحكم تجربتي السابقة في الإعلام التربوي وبقدر ما سعدت كثيراً بالمشاركة وبالإمكانيات التي وضعت للمؤتمر وبقدر تقصيري في المشاركة في كافة جلسات المؤتمر.. وبقدر احترامي لكافة الجهود التي بذلت لتنظيم المؤتمر إلا أن المؤتمر افتقد لأمور كثيرة أوجزها على النحو التالي:
أولاً: منح الجمعية الدولية للتربية الإعلامية مساحة كبيرة في المؤتمر ولم أتشرف بالتعرف على هذه الجمعية ولا برئيسها إلا في هذا المؤتمر ولكن أزعم أنني مطلع على ما يتعلق بالإعلام التربوي ولم أسمع أو أطلع على أنشطة عن الوجوه التي حضرت وحاضرت في هذا المنتدى.
ثانياً: لاحظت أن المشاركين من الخارج كانوا من بلد أو بلدين تقريباً ولا أعلم ما هي معايير مشاركتهم.. هل هو تقديمهم لأوراق عمل لموقع المؤتمر على الانترنت ثم تم دعوتهم واستضافتهم في المؤتمر ..أم أن مشاركتهم كانت لتميز أعمالهم؟ فإن كانت الأولى فالمفترض أن لا يتكفل المؤتمر بتكاليفهم.. وهل نحن كسعوديين إذا ذهبنا لهم يتم دعوتنا وإسكاننا عندهم وإذا كانوا مميزين ومشهورين فلم أجد في مشاركتهم ذلك التميز وذلك الإبداع العالمي الذي يتماشى مع ما وصلنا إليه في مجال الإعلام التربوي.
ثالثاً: لم أجد شيئاً مقنعاً خلف استخدام مصطلح التربية الإعلامية بدلاً من الإعلام التربوي فالموضوع (صبه أحقنه) ومصطلح الإعلام التربوي أشمل وأفضل.
رابعاً: كان من المناسب دعوة مشاهير الإعلاميين في مختلف المؤسسات الإعلامية العالمية من فضائيات وصحف وإذاعات وغيرها من الوسائل الإعلامية سواء من داخل المملكة أو من المجتمع الدولي الكبير وهناك ملاك قنوات فضائية معروفون ومؤثرون في الرسالة الإعلامية وبالتالي في الرسالة التربوية وهناك رؤساء تحرير وكتاب ومفكرون ومقدمو برامج من مختلف الدول العربية والإسلامية كان من المفترض دعوتهم لإثراء المؤتمر خصوصاً وأننا سندفع وسنسكن وسنستضيف على حساب ميزانية المؤتمر سواء كانت من ميزانية الوزارة أو من الرعاة.. المهم اننا سندفع لأن الأسماء والوجوه التي رأيناها لم تكن تلك الوجوه المؤثرة بمثل قوة أهداف المؤتمر وتطلعاته فمبدأ الحوار في مجمله حوار بين التربويين أنفسهم دون الفاعلين والمؤثرين والذين يملكون بث الرسالة الإعلامية.
وعموماً اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية وينبغي أن نتعود على الحوار الموضوعي الذي يخدم الصالح العام بحسن نية ولخدمة هذا الوطن العظيم فكل من أنيطت به أعمال فلا بد أن يتوقع آراء مختلفة ومثل كاتب هذا السطور فما أكثر المثالب في الأعمال التي يقدمها في مجاله الصحفي والإعلامي.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=21**&pubid=1&CatID=260&sCatID=392&articleid=214447

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 07:29 AM
خريجو الجامعات يشكون إصرار وزارة التعليم على عدم تعيينهم بالمدارس

-----------------------------------------------------------
موسى الشابحي – جدة

شكا عدد من خريجي الجامعات إصرار وزارة التربية والتعليم على تعيين خريجي كليات المعلمين وحدهم في مدارسها ، وقالوا إن تصريحات وزير التعليم الأخيرة قضت على آخر أمل لديهم للالتحاق بالعمل بقطاع التعليم .. وتساءل الخريجون في لقاء مع أحوال الناس عن أسباب تجاهل الوزارة لهم ، خاصة وأن مستوى تأهيلهم لا يقل عن أقرانهم الذين التحقوا بكليات المعلمين .. وقالوا إنهم يرغبون في خدمة الوطن والمساهمة في العملية التعليمية في ظل العجز الذي تعاني منه مدارس وإدارات كثيرة.
يقول محمد الحربي خريج كلية اللغة العربية أصبنا بخيبة أمل كبيرة بعد التصريحات الأخيرة من قبل الوزارة والتي أكدت فيها أنها غير مسؤولة عن تعيين خريجي الجامعات وان الأحقية في التعيين لخريجي كليات المعلمين دون أن نعرف سبباً لهذه التفرقة الواضحة بين خريجي الجامعات وخريجي كليات المعلمين فنحن جميعا أبناء هذا الوطن .
ويضيف الحسين العيافي خريج اللغة العربية أيضا : تخرجت منذ ثلاث سنوات وحتى الآن لم أحصل على وظيفة ولا أعرف كيف وأين ومتى يتم تعيينا فالظروف تزداد تعقيدا من سنة إلى أخرى مشيرا إلى أن التصريحات الأخيرة أفقدته هو وزملاءه الأمل الذي كانوا يتطلعون إليه وأصبحت الصورة قاتمة ماما.
وقال عادل الصبحي خريج جامعي هناك تفرقة واضحة للعيان بين خريجي الجامعات وخريجي الكليات ، فخريجو الكليات يتم تعيينهم من قبل الوزارة دون أي تعقيدات أما نحن فيطبق علينا نظام مختلف في طريقة التقديم ومسوغاته فنحن نقدم عن طريق الديوان بعكس كليات المعلمين الذين يجدون كل الأمور ميسرة أمامهم ، وقال نحن لا نحسدهم ولكن نريد المساواة بيننا وبينهم في التقديم والتعيين .
ويقول طارق الزهراني خريج علم اجتماع كان لدي أمل ضعيف في التعيين وبعد التصريحات الأخيرة مات هذا الأمل ، فالوزارة قد أعلنت عدم مسؤوليتها عن خريجي الجامعات ، موضحا أنه لولا خريجي الجامعات لما تعلم الكثير من الطلاب ولما فتحت الكثير من المدارس أبوابها ولو اعتمدت الوزارة على خريجي الكليات فقط لما تمكنت من سد عجز المعلمين في السابق.
ويتساءل عمر الزبيدي خريج لغة عربية أين نذهب بعد أن تخلت عنا الوزارة ونحن لا مجال لنا سوى التدريس فهل ننتظر سنين أخرى لا يعلم عددها إلا الله أم ستعيد الوزارة النظر في أمرنا وتقبلنا خاصة وأن تخصصنا غير لا مجال له في سوق العمل ؟
والتقط مطلق الزهراني خريج جامعي خيط الحديث قائلا : لماذا تفعل الوزارة بنا كل هذا ؟ ألسنا مؤهلين بالقدر الكافي وهل خريجو الكليات أكثر منا تعليماً ، ولماذا لا يتم تعيين الجامعيين في المراحل الابتدائية! رغم أن هناك مدارس كثيرة فيها عجز ويعمل بها مدرسون أجانب .. ألسنا أحق منهم بالعمل .

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2101&pubid=8&CatID=375&sCatID=522&articleid=214480

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 07:32 AM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/56c1cdad38.gif (http://www.dev-up.uk.to/)

عكاظ:السبت 19/03/1428ه&#16**; ) 07/ أبريل/2**7 العدد : 2120

------------------------------------------------------------
يناقش مشروع «عشرين ثلاثين » التنموي مع المسؤولين الاثنين
خالد الفيصل يشهد لقاء الصحة المدرسية غدا
فيصل الاحمري (ابها)
يشهد أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل مساء الغد اللقاء العلمي الثامن للصحة المدرسية والرابع للمدارس المعززة للصحة، تحت عنوان (تعزيز الصحة.. شراكة امثل لصحة أفضل) والذي تنظمه الادارة العامة للصحة المدرسية للبنات بوزارة التربية والتعليم وتستضيفهi الادارة العامة للتربية والتعليم بعسير في فندق قصر ابها، بمشاركة المكتب التنفيذي لوزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي وعدد من المسؤولين في ذات القطاع من الدول العربية الى جانب المختصين والباحثين في هذا المجال. مدير عام تعليم البنات بمنطقة عسير رئيس المجلس التعليمي بالمنطقة الدكتور علي بن محمد الموسى، اوضح بان من اهداف اللقاء نشر ثقافة تعزيز الصحة وتعميق مفهومها بين مسؤولي الصحة والتربية في المجتمع المدرسي بصفة خاصة والمجتمع بشكل عام، بالاضافة لمراجعة الاساليب الحالية لتطبيق برامج الصحة المدرسية في مجالات تعزيزها والعمل على تطويرها من خلال ايجاد الحلول امام العقبات التي تواجهها حاليا.
الى ذلك يلتقي سمو امير المنطقة بعد غد بمديري الاجهزة الحكومية في محافظات ومراكز المنطقة على مسرح المفتاحة بابها من اجل تسليط الضوء على ابرز جوانب واهداف مشروع (عشرين ثلاثين) التنموي الذي يعمل على تطوير الاداء وتطبيق الجودة الشاملة وتنمية الانسان، بما يوازي تنمية المكان وفق مشروع مخطط التنمية الاقليمي للمنطقة والمعتمد من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية حتى العام 1450ه&#16**;


http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70407/Con2**70407101406.htm

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 08:01 AM
التربية تبدأ تنفيذ مشروع صناعة المدربين

-----------------------------------------------------------
طلال الردادي (مكة المكرمة) واس (الرياض)

تبدأ وزارة التربية والتعليم اليوم في تنفيذ المرحلة الاولى من مشروع «صناعة المدربين وبيوت الخبرة في الميدان التربوي» من خلال تدريب مشرفي التدريب التربوي على برامج دمج وتوظيف التقنية في التعليم وتزوديهم بالخبرات اللازمة في مجال تقنيات التعليم والمعلومات واستخدامها في التعليم بالتعاون مع بيوت الخبرة المتخصصة. وقال نائب وزير التربية والتعليم د. سعيد بن محمد المليص انه تم ترشيح 66 مشرفا تربويا لحضور الدورة التدريبية والتي ستنطلق اليوم في محافظة جدة بفند السلام هوليدي إن مضيفا بانه تم ترشيح المشاركين في الدورة من مختلف المناطق التعليمية وتستمر فعاليات البرنامج حتى الثالث عشر من ربيع الثاني المقبل على ان يقوم المشاركون في الدورة حال انتهائهم من البرنامج بتدريب المشرفين والمعلمين في الادارات والمناطق التعليمية وفقا للخطة المعدة من الادارة العامة للتدريب والابتعاث بالوزارة.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70407/Con2**70407101410.htm

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 08:04 AM
تعليم الشرقية يستضيف مخيم الصناعة الوطنية

-------------------------------------------------------------
خالد البلاهدي (الخبر)

تستضيف الادارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية مخيم الصناعة الوطنية ابتداء من يوم غد وحتى 24/3/1428ه&#16**; بمشاركة 17 ادارة تعليمية من مختلف مناطق ومحافظات المملكة وبعدد اجمالي 225 مشاركا من المرحلة المتوسطة والقادة المشرفين على البرنامج.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70407/Con2**70407101414.htm

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 08:06 AM
اعتماد معلمي الشمالية المرشحين للإيفاد الخارجي

--------------------------------------------------------------
ثامر قمقوم (عرعر)

اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية عبدالرحمن بن احمد الروساء اسماء مرشحي المنطقة للايفاد للتدريس خارج المملكة للعام الدراسي 1428ه&#16**;/1429ه&#16**;. واهم ناصر محمد سيد العويد عن تخصص الادارة المدرسية، مدالله جلوي العنزي عن تخصص الاسلاميات، سعد خليف العنزي عن تخصص الاسلاميات، بندر عبدالعزيز ابا الخيل عن تخصص الاسلاميات، مطلق سليمان الشمري عن تخصص اللغة العربية، محمد مدالله العنزي عن تخصص اللغة العربية، عادل خزيم العنزي عن تخصص الرياضيات، خلف طريد الصقري عن تخصص الاجتماعيات، عايد رويعي العنزي عن تخصص الاحياء.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70407/Con2**70407101416.htm

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 08:10 AM
تطوير تربوي .. للعقاب المدرسي

------------------------------------------------------------
مطر رزق الله (قلوة)

اوصت دراسة علمية حديثة قام بها التربوي السعودي اسعد محمد آل رشود بتطوير العقاب المدرسي ليكون تربوياً. وذكرت دراسة آل رشود الحاصل على درجة الماجستير في الرعاية والصحة النفسية ان العقاب الجسدي يؤدي الى تدهور العلاقة بين الطفل والمدرسة.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70407/Con2**70407101517.htm

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 08:14 AM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/dce63f2b08.gif (http://www.dev-up.uk.to/)
الجزيرة:السبت 19\3\1428ه&#16**; الموافق 7\4\2**7م العدد:12609

----------------------------------------------------------
طالبات العوق البصري يشاركن الدارسات في المدرسة 159
* الرياض - جواهر الدهيم:
أقامت المدرسة 159 لتعليم الكبيرات والعوق البصري نشاطاً مهرجانياً بعنوان (بيتي حديقة غناء)، وذلك يوم الأربعاء الماضي بمقر المدرسة بحي الملك فهد، وحضره رئيسة وحدة الشمال لتعليم الكبيرات ومشرفة النشاط ومشرفة المدرسة أ. فوزية المليكي ومديرات مدارس تعليم الكبيرات وحشد كبير من الدارسات وسيدات الحي وطالبات العوق البصري في المدرسة اللاتي كن من ضمن اهتمام وزارة التربية والتعليم المعهود افتتاح معاهد لتلك الفئات الغالية، وفصول للكبيرات حيث تم افتتاح فصل للعوق البصري من الكبيرات زود بكمبيوتر ناطق كما تم ترجمة الكتب الدراسية لهن بطريقة بريل وأوجدت لهن معلمة متخصصة وذلك بمساعدة المشرفة حصة الموسى من معهد النور. ونظراً لأنهن تخطين السن القانونية للدراسة الصباحية، فقد شاركن في المهرجان. وقد بدأ المهرجان في الساعة الرابعة عصراً بكلمة مديرة المدرسة 159 للكبيرات والعوق البصري أ. هيلة عبدالله التي قالت فيها إن هذا النشاط اللامنهجي الذي بعنوان (بيتي حديقة غناء) والذي موضوعه تنسيق الزهور حيث يصادف أسبوع الشجرة لما لها من أهمية ويأتي لتعليم السيدات الدارسات الاهتمام بالمنزل وتنسيق الزهور لإعطاء منظر خلاب في المنزل وذلك انطلاقاً من حرص وزارة التربية والتعليم على تفعيل المناسبات وإقامة الأنشطة التوعوية والتثقيفية والمهنية والصحية للدارسات. كما تم عرض بالبروجكتور للنشاط وطريقة زراعة الشلالات المنزلية بطريقة فنية جمالية.
فكرة البرنامج
تشير إلى فكرة البرنامج المشرفة أ. نورة الشليل حيث تقول: يهدف البرنامج المهرجاني (بيتي حديقة غناء) إلى استقطاب الدارسات في الحي والاهتمام بالبيئة الزراعية في المنزل. وفي هذا المهرجان قمنا بتفعيل النشاط من خلال تعريف الحاضرات بأنواع النباتات وطرق زراعتها منزلياً ووقايتها من الآفات الزراعية واستمرارها في النمو ثم طريقة عمل الشتيلة الداخلية في المنزل التي هي عبارة عن أحواض زراعية زجاجية والغرض منها أعطاء منظر جمالي وذلك بوضع الأحجار الصغيرة أولاً داخل الحوض الزجاجي ثم تربة رملية ثم سماد حيواني ثم نضع الشتلة ونغطيها بالتربة. ولإعطاء منظر جمالي نضع بعض الأحجار الملونة ثم غمرها بالماء ثم تلميع الأوراق لتعطي منظراً جذاباً. وقد نفذ هذه الزراعة المنزلية أمام الحاضرات كل من الدارسات في المدرسة نورة الرويشد والدارسة حصة العمر. كما ضم المهرجان عرضاً للزهور وطيور الزينة وأركان المبيعات والأكلات الشعبية.

http://www.al-jazirah.com/355744/ln46d.htm

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 08:29 AM
(14) دورة تدريبية تنفذها إدارة التدريب التربوي بالرياض

----------------------------------------------------------
* الرياض - ماجد التويجري:

تنفذ إدارة التدريب التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين خلال الفترة من 19إلى 23-3-1428ه&#16**; (14) دورة تدريبية للمعلمين والمشرفين ومديري المدارس ووكلائها وذلك بمقر إدارة التدريب التربوي بشارع جرير بحي الملز ومركز القيادات.ذكر ذلك مدير إدارة التدريب التربوي بالإدارة الأستاذ خالد بن عبد الله السليمان.. وأوضح أن الدورات ستعقد لمدة خمسة أيام وتهدف إلى تنمية مهارات المتدربين كل في مجاله ليتمكنوا من تأدية أعمالهم بأسلوب علمي ومتطور، مضيفا أن هذه الدورات ستكون في قيادة عمليات التدريب (أنماط وأساليب) ومهارات التأثير والإقناع وفن تدريس الانجليزية للمرحلة الابتدائية والتقويم الصفي في الصفوف الأولية ومهارات استخدام الوسائل التعليمية وفي مهارات الاتصال بمصادر التعلم وأسس التوجيه والإرشاد وتطبيقات الهندسة النفسية والبرامج التفاعلية باستخدام الفلاش mx2 والتعلم الاتقاني للصفوف الأولية وإدارة الصف ومهارات الحوار الفعال وتصميم وعرض الدرس بالباربوينت ومهارات الوكيل المتميز مشيراً إلى أن هذه الدورات ستعقد في الفترة الصباحية.
http://www.al-jazirah.com/355744/ln9d.htm

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 08:32 AM
دورة في أسس الإلكترونيات وتقنية المعلومات ل&#16**; 180 معلماً بالرياض

-------------------------------------------------
* الرياض -ماجد التويجري:

ينظم النشاط العلمي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) دورة لمشرفي الأندية العلمية بعنوان (أسس الإلكترونيات وتقنية المعلومات) خلال الفترة 20- 223- 1428ه وذلك لتنمية بعض المهارات العملية في مجال الإلكترونيات والكهرباء لدى معلمي مادة العلوم، ليتم نقل هذه الخبرات إلى الطلاب داخل المدرسة.وأوضح رئيس النشاط العلمي الأستاذ يوسف أبا حسين أن الهدف من الدورة نشر الوعي بين الطلاب بأهمية تعلم الإلكترونيات وإكساب الطلاب مهارات عملية في مجال الإلكترونيات وتشجيع الطلاب على الابتكار والاكتشاف وتنمية التفكير بصورة منطقية وعلمية والدورة مخصصة لمعلمي مادة العلوم بالمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية (الحكومية والأهلية).وسيتم عقد الدورة في مدارس منارات الرياض (القسم الثانوي) وموضوعات الدورة تتناول من المحاور من أهمها التعرف على البطارية السالبة والموجبة، رمزها، المفتاح وأنواعه ورمزه، المصباح ورمزه والتعرف على تكوين الدائرة الكهربية البسيطة وقراءة ورسم وبناء دائرة كهربية بسيطة والتعرف على المفتاح المغناطيسي، وتشغيل الدائرة بهذا المفتاح والتعرف على مبدأ طيران الطائرة المروحية حسب اتجاه الدوران وتوصيل الأحمال على التوازي في الدائرة والتمييز بين التوصيل بالتوالي والتوازي وتركيب دوائر مركبة واستخدام جهز الفولتميتر وكيفية عمل مقاومة من قلم الرصاص وشحن وتفريغ المكثف وكيفية عمل الخلية الشمسية وفحص الكوابل في الشبكات وكيفية برمجة لوحة الإعلانات وبناء جهاز الإنذار (ضوئي، حراري، حركي، بالأشعة تحت الحمراء) وسيتم التدريس بنسبة 10% نظري و90% عملي من خلال حقائب إلكترونية مصممة من حيث الأمان والشدة وسيشترك في الدورة 180 معلما لمادة العلوم بالمراحل الثلاث الابتدائية والمتوسطة والثانوية بواقع 90 معلما للمرحلة الابتدائية و90 معلما للمرحلة المتوسطة والثانوية.
http://www.al-jazirah.com/355744/ln8d.htm

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 08:34 AM
4 أندية صيفية في تربية الدوادمي

--------------------------------------------------------
* الدوادمي - عبدالعزيز السبيل:

اعتمد مدير التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي الأستاذ مشاري بن عبدالمحسن الرومي افتتاح أربعة أندية صيفية لهذا العام 1428ه&#16**; على النحو التالي: نادي الملك عبد العزيز (بمركز النشاط الطلابي بالدوادمي) نادي الملك عبدالله بن عبد العزيز بمتوسطة بدر بالدوادمي نادي الملك فهد بن عبد العزيز بابتدائية ساجر نادي الملك فيصل بثانوية البجادية، وحث الرومي على استقطاب الكفاءات من المعلمين والمشرفين الذين يرغبون في الالتحاق بهذه الأندية، وأكد على الاختيار الجيد والمتخصص للعمل في هذه الأندية، جاء ذلك في تعميم لجميع مدارس المحافظة لمن لديه الرغبة في العمل بهذه الأندية تعبئة الاستمارة الخاصة في موعد أقصاه 23 - 3 - 1428ه&#16**;.ذكر ذلك ل(الجزيرة) رئيس النشاط الطلابي بالإدارة الأستاذ عبدالله بن إبراهيم العيفان. كما تلقى مدير التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي الأستاذ مشاري بن عبدالمحسن الرومي خطاب شكر وتقدير من سعادة مدير عام الصحة المدرسية بالوزارة الدكتور صالح بن سعد الأنصاري بعد اطلاعه على التقرير الفصلي للبرنامج الوطني المشترك لتعزيز صحة الفم والأسنان وقد شكر الأنصاري العاملين في الصحة المدرسية بالدوادمي على جهودهم المبذولة في تنفيذ البرنامج وتفعيل الدور الوقائي للصحة المدرسية أوضح ذلك ل(الجزيرة) مدير الصحة المدرسية الأستاذ عادل أبو بكر.

http://www.al-jazirah.com/355744/ln21d.htm

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 08:39 AM
بدء تطبيق الدوام الصيفي بمدارس حائل

----------------------------------------------
* حائل - هايل العنزي:

يبدأ اليوم السبت تطبيق الدوام الصيفي بمدارس منطقة حائل للبنين والبنات حيث يبدأ الاصطفاف الصباحي الساعة السابعة إلا ربعاً وتكون بداية الحصة الأولى في تمام الساعة السابعة صباحاً، بينما تتقدم الطالبات في مواعيد دراستهن بربع ساعة على البنين، وقد أبلغت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل في وقت مبكر جميع المدارس بضرورة التقيد بالمواعيد الجديدة اعتباراً من يوم السبت الموافق 19-3-1428ه&#16**; وأهابت بجميع أولياء الأمور بالتعاون مع إدارات مدارس أبنائهم لمراعاة ذلك.

http://www.al-jazirah.com/355744/ln25d.htm

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 08:42 AM
اعتباراً من اليوم ل&#16**;(160) متقدماً بالدمام

-------------------------------------------------

تعليم الشرقية يجري المقابلات الشخصية للمتقدمين للوظائف التعليمية
* الدمام - خالد المرشود:
تبدأ الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية المقابلات الشخصية للمتقدمين للوظائف التعليمية اعتباراً من اليوم السبت حيث ستتم مقابلة 160 متقدماً يومياً وفق جدولة لهم.وتستمر المقابلات حتى يوم الأربعاء الخامس عشر من شهر ربيع الآخر القادم بجدول زمني تم وضعه تفادياً للازدحام.وتقوم اللجان بإجرائها ما بين الساعة الرابعة والنصف عصراً وحتى الساعة السابعة والنصف مساء بمقر متوسطة الأمير سعود بن جلوي بحي المزروعية بالدمام. حيث تقوم كل لجنة خلال المقابلة بإخبار المتقدم بتقييم مدى صلاحيته للالتحاق بالعمل المتقدم إليه علماً بأنه تم تحديد جدول المقابلات حسب تخصصات المتقدمين على النحو التالي:
السبت 19-3 الحاسب الآلي + التربية البدنية
الأحد 20-3 علم أرض + محضر معمل حاسب آلي
الاثنين 21-3 اللغة العربية
الثلاثاء 22-3 التربية الإسلامية
الأربعاء 23-3 تاريخ + جغرافيا + مكتبة وبحث + علم اجتماع
السبت 26-3 محضر معمل حاسب آلي + مكتبة وبحث
الأحد 27-3 اللغة العربية
الاثنين 28-3 التربية الإسلامية + مكتبة وبحث
الثلاثاء 29-3 علوم + فيزياء + كيمياء + علوم إدارية (إدارة، محاسبة، اقتصاد)
الأربعاء 1-4 علم نفس + محضر معمل حاسب آلي
السبت 4-4 علوم إدارية (ادارة، محاسبة، اقتصاد) + محضر معمل حاسب آلي
الاحد 5-4 تاريخ + جغرافيا + علوم إدارية (إدارة، محاسبة، اقتصاد)
الاثنين 6-4 علم اجتماع + علم نفس + علوم إدارية (إدارة، محاسبة، اقتصاد) + مختبرات
الثلاثاء 7-4 محضر معمل حاسب آلي + علوم إدارية (إدارة، محاسبة، اقتصاد) + فنية + كيمياء
الأربعاء 8-4 جغرافيا + تاريخ + بدنية
السبت 11-4 أحياء + رياضيات + مسار رياضيات + علوم إدارية (إدارة، محاسبة، اقتصاد)
الأحد 12-4 إنجليزي + مكتبة وبحث + اجتماعيات + أحياء + معلم فصل (سمعي)
الاثنين 13-4 تربية إسلامية - اللغة العربية - تاريخ - جغرافيا - علم اجتماع
الثلاثاء 14-4 علم نفس - علوم إدارية - إنجليزي - علوم - فيزياء - أحياء - كيمياء
الأربعاء 15-4 رياضيات - مكتبة وبحث - حاسب آلي - فنية - بدنية - محضر حاسب - فنية.
http://www.al-jazirah.com/355744/ln32d.htm

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 08:44 AM
تقيمه تربية حائل بالتعاون مع أجا النسائية

-----------------------------------------------------
برنامج لتدريب الأمهات بالمنازل على كيفية التعامل مع أطفالهن* حائل - حمد الغصوني:

أوضح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل (بنات) أحمد بن علي الضلعان بأن تربية وتعليم البنات بحائل بصدد تنفيذ برنامج العام القادم لتدريب الأمهات بالمنازل على كيفية التعامل مع أطفالهن وذلك بالتعاون مع جمعية أجا النسائية بالمنطقة.كما أشار الضلعان إلى ان الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل (بنات) ستقيم العام القادم مركزا لتدريب معلمات رياض الأطفال بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (اليونسكو) وذلك لمنح دبلوم عال في رياض الأطفال وسيلتحق فيه العام القادم 20 معلمة ممن هن على رأس العمل ويحملن شهادة البكالوريوس وذلك لتكوين قاعدة وداعمة لهذا التخصص الذي يتعامل مع أفراد يحتاجون إلى الكثير من الصبر والإلمام بطرق التدريس الحديث فمعلمة رياض الأطفال هي مهنة غاية في الحساسية وتحتاج إلى خصائص شخصية وتدريب وتأهيل معين ودقيق.

http://www.al-jazirah.com/355744/ln33d.htm

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 08:47 AM
بحضور نورة الجميح

----------------------------------------------
تكريم الفائزات بجائزة الجميح للتفوق العلمي بشقراء
* شقراء - محمد عبدالله الحميضي:

أقيم الاحتفال النسائي لجائزة الجميح للتفوق العلمي الخاص بالطالبات المتفوقات للعام 1426- 1427ه&#16**; بشقراء على شرف نورة محمد الجميح، وبحضور حرم مدير التعليم للبنين بشقراء، وحرم مساعد مدير تعليم البنات، والدكتورة هيلة المنيع والدكتورة هدى الحسين والمشرفات التربويات ومديرات المدارس وعدد من التربويات والأمهات.وقد بدئ الحفل بالتقديم من المشرفتين منال السلوم وباشة الغربي، ثم القرآن الكريم للطالبة أنهار خالد البقمي ثم قامت مجموعة من الطالبات المتفوقات بإنشاد السلام الملكي. بعد ذلك قدمت مديرة الشؤون المدرسية هويدا عبدالله البواردي كلمة منسوبات التعليم تحدثت فيها عن أهمية تلقي العلم من أهله المعروفين بالصلاح والاستقامة إذ إن التلقي من غيرهم يحدث خللاً وارتباكاً لدى الأمة ويخلق ظواهر خطيرة تلاقي من جرائها المجتمعات المسلمة عنتا وفساداً. وكذلك عن أصحاب الجائزة، وقالت: إن هذا المحفل هو تجسيد لمشاعر ملؤها التفاؤل والطموح بدءا بالأسرة والمجتمع مرورا بالمدرسة وطاقمها وانتهاء بذلك الدعم السخي من أسرة (ال الجميح). بعد ذلك كلمة الطالبات المتفوقات ألقتها نيابة عنهن الطالبة المتفوقة ديمة محمد المانع من الثانوية الثانية بشقراء، أكدت فيها على أهمية الجائزة للتنافس الشريف بين الطالبات، كما قدمت شكرها وتقديرها لأسرة الجميح على تقديم هذه الجائزة لبنات شقراء.ثم قدمت هلية عبدالرحمن المقحم والدة الطالبة خولة جماز الجماز كلمة أمهات المتفوقات تحدثت فيها عن أهمية الجائزة وقالت: ما أروع أن تشاهد الأم الابتسامة تعلو شفاه ابنتها عندما تنادى للتكريم على تفوقها. وما أروع أن تقف الأمهات معتزات بتكريم نخبة طيبة من فلذات أكبادها وزمرة متأهبة لصعود المجد.ثم قدم بعدها عرض حاسوبي مصور عن المعرض العام الموحد للأنشطة وإنتاج المدارس التابعة لإدارة التربية والتعليم بشقراء اشتمل على العديد من اللوحات التراثية والفنية. بعد ذلك ألقت راعية الحفل نورة حمد الجميح كلمتها قائلة: أرحب بالحضور الكرام وأسعد الله مساءكم تجمع هذه المناسبة السخية المباركة حدثين سعيدين أولهما تكريم العلم والإنجاز والتفوق وثانيهما لقاؤنا بأهالي شقراء ومجتمعها التعليمي من مسؤولات ومعلمات وطالبات؛ مما يضفي على هذا الحدث الثقافي بعدا انسانيا يغمرة بروح الألفة والمودة.أجزم أننا جميعا الآن في هذه اللحظة وهذا المكان نتشارك الأحاسيس والمشاعر ذاتها. يجمعنا حب الوطن الكبير وولائنا له يجمعنا حب شقراء. شقراء الجذور المنشأ ووفاؤنا لها. نتشارك التقدير للعلم ويوم العلم والتفوق. يجمعنا الأمل والتطلع للمستقبل بهذه الطلائع من زهراتنا المتفوقات، كما تجمعنا مشاعر العرفان والتقدير لجهود المعلمات ومسؤولات التعليم الفاضلات وأمهات المتفوقات. فهذا الحصاد من ذاك العطاء. نتذكر أنه في عام 1377ه&#16**; أنشئت إدارة عامة للبنين في الوشم ثم بعدها بأربع سنوات شهد عام 1381ه&#16**; افتتاح أول مندوبية لتعليم البنات في شقراء. كما أن جائزة الجميح للتفوق العلمي بدأت بتكريم المتفوقين البنين عام 1424ه&#16**; ثم في العام الذي يليه بدأت بتكريم المتفوقات من البنات.كما أنه في الأسبوع الماضي أعلن العم الفاضل محمد عبدالعزيز الجميح -حفظه الله- في حفل تكريم البنين قوله (يسرني أن أعلن عن تخصيص جائزة لتحفيظ القرآن الكريم الفرع النسائي لهذا العام). من هذه الأحداث والحقائق نستخلص حقيقة مبهجة ومفخرة. هي أن المجتمع يعي ويدرك دور المرأة الفعال والإيجابي في مسيرة التنمية والبناء.وفي ختام كلمتها قدمت الشكر لجميع منسوبات التعليم وكذلك القائمين على تعليم البنات في ادارة التربية والتعليم. بعد ذلك تسلمت المتفوقات من راعية الحفل نورة الجميح الشهادات والجوائز المالية، وكذلك جوائز عينية مقدمة من راعية الحفل وذلك في مسيرة منظمة شارك مع التوزيع عرض حاسوبي أشرف عليه نوال محمد الزامل.. وفي الختام قدم لراعية الحفل والحضور الشكر على المشاركة في هذه الفرحة السنوية الغامرة التي تجمع منسوبات التعليم في عرس تربوي، ثم تناولن طعام العشاء في صالة مناسبات التعليم.
http://www.al-jazirah.com/355744/ln42d.htm

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 08:48 AM
مشرع الملك عبدالله لتطوير التعليم خيار استراتيجي.. لا يتجزأ

------------------------------------------------------
د. ثنيان بن عبدالله النويعم

تلقى الميدان التربوي بل أبناء الوطن جميعاً (مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام) بالسرور والغبطة؛ فمشروع يلقى كل هذا الدعم المالي السخي والمقدر بتسعة مليارات ريال. والدعم العملي من كافة مؤسسات الدولة ووزاراتها، لا شك أنه ينبئ عن عمل جبار بكل ما تحمله الكلمة من معنى، ويترجم أحلام وتطلعات رجال التربية والتعليم إلى واقع مشرق وحقيقة معايشة. بل ويمثل تحدياً كبيراً في مجال التخطيط والتنفيذ ومن ثم التقويم، وما يميز المشروع أيضاً تحديد المدة الزمنية له والمقدرة بست سنوات والتي من المؤمل أن تعطي هذا المشروع المدة الكافية لتحقيقه دون إخلال، وكذلك ما ورد في قرار المشروع بأن يرفع تقرير سنوي بتقويمه حيث أتطلع أن يشارك في عمليات التقويم بالإضافة إلى خبراء التربية ممثلون عن الطلاب وأولياء الأمور ومؤسسات المجتمع المدني، ونخب من الفاعلين في مجالات السياسة والثقافة والفكر والإعلام.فلله ما أنبل التحدي في مجال بناء الإنسان وتعليمه، إنها والله الخيرية المتعدية لأجيال تلي أجيالا سعودية، على مستوى عالٍ من التربية والتعليم، حينما أطل علينا هذا المشروع العملاق ذو الأبعاد الرباعية من حيث برامجه:
- البرنامج الأول: تطوير مناهج التعليم وصناعتها.
- البرنامج الثاني: تطوير كفاية المعلم والمعلمة وتأهيل القيادات التربوية.
- البرنامج الثالث: تحسين البيئة التعليمية داخل الصف.
- البرنامج الرابع: تطوير النشاط اللاصفي.
وحيث إني سررت كغيري من أبناء هذا الوطن الكريم بالعناية بهذه المحاور الأربعة والتي تمثل مفاصل مهمة في العملية التعليمية والتربوية، إلا أنني ومن خلال الممارسة والتجربة في الميدان التربوي والبحث في مجال الأنشطة الطلابية أطرح على المسؤولين عن المشروع عدداً من الجوانب المهمة التي أرى من الأهمية مراعاتها:
- أولاً: آمل أن لا ينطلق المشروع من نقطة الصفر، فهناك من الجهود والمشاريع التربوية الرائدة والتي بنيت ودرست بشكل علمي ثم جربت في الميدان التربوي يجب ألا تهمل بل لا بد من أخذها بعين الاعتبار عند بناء المشروع الكبير، لاسيما أن التطوير دائماً ما يأتي من تجارب من سبقونا بالبحث والدراسة والتجريب.وعلى سبيل المثال وكما أعلم أن هناك تصوراً تربوياً رائداً في مجال تطوير النشاط الطلابي سبق وأن وضع بعد دراسة فاحصة من قبل لجنة للتطوير شكلت لذلك قبل سنوات قليلة مثلها خبراء تربويون من داخل الوزارة وخارجها واستهدفت تطوير نشاط الطلاب والطالبات، ووضعت الرؤية والرسالة والأهداف بالإضافة إلى المنطلقات الأساسية للتطوير والعناصر المحورية لعملية النشاط كجزء أساس للعملية التعليمية.
- ثانياً: آمل ألا يتم التخطيط والدراسة لكل برنامج على حدة وبمعزل عن البرامج الأخرى فعلى سبيل المثال لكي ينجح تطوير برنامج النشاط اللاصفي لابد أن يرتبط بالبرامج الثلاثة الأخرى ارتباطاً كاملاً، لأن صفة التكامل والترابط مهمة جداً في هذا المشروع.
- ثالثاً: أتطلع أن لا يؤخذ البرنامج الرابع (النشاط اللاصفي) بحرفية عبارة (اللاصفي) حيث إن النشاط الموجه للطالب يجب أن يكون في مجمله (صفي ولا صفي) (داخل الصف وخارجه) والنشاط اللاصفي مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالنشاط الصفي والمنهج ككل، فيجب عدم التفريق بينهما، وإن لم يؤخذ هذا التوجه بعين الاعتبار، فسيظل النشاط الطلابي على وضعه الراهن، حيث يعيش إشكالات ومعوقات في الوقت الحاضر يمكن إيجازها فيما يلي:
1) عدم التأهيل الكافي للمعلمين للتعامل مع برامج النشاط الصفي واللاصفي تخطيطاً وإعداداً وتنفيذاً لعدم تضمينها في مفردات المقررات الدراسية في الجامعات وكليات المعلمين بل إن عدم إدراك كثير من مديري المدارس بصفتهم القادة التربويون في هذه المؤسسات لأهمية النشاط وأهدافه وقيمته العلمية والتربوية يعد عائقاً كبيراً بحد ذاته.
2) عدم وجود الوقت الكافي للمعلمين لتنفيذ برامج النشاط كجزء أساس من نصاب المعلم، فمعظم المعلمين لديهم أنصبة كاملة من الحصص أي 24 حصة ومنهك بمتطلباتها من التصحيح والتقويم والتحضير، ثم يجد نفسه مكلفاً بالإشراف على نشاط معين أو بالإشراف على نشاط المدرسة ككل وهو في نفس الوقت لا يملك الوقت الكافي ولا التأهيل المطلوب ولا حتى الرغبة لذلك، فيؤدي ذلك إلى تعطيل النشاط أو في أفضل الحالات إلى تنفيذه بصورة شكلية روتينية بعيدة كل البعد عن تحقيق الأهداف التربوية المنشودة.مع وجود بعض المحاولات الخجولة في تفريغ جزئي لرواد النشاط في المرحلة الثانوية (ثم ألغي التفريغ فجأة) وتجاهل المراحل الابتدائية والمتوسطة رغم أهميتها البالغة.
3) عدم وجود البيئة المدرسية الملائمة لمزاولة الأنشطة في معظم المدارس، فانحسار المساحة الزمانية (أي الأوقات التي يمارس فيها الطلاب النشاط - الأوعية - كالفسح والطابور) وكذلك انحسار المساحة المكانية (والتي تمثل المرافق والمنشآت التي يمارس فهيا الطلاب الأنشطة) كل ذلك يؤدي إلى فجوة عميقة بين التخطيط النظري والتطبيق الفعلي.وهذا يتطلب بلا شك تغييراً كبيراً في الخطة الدراسية القائمة ليتناغم والرؤية المطورة التي يحملها هذا المشروع.
4) اقتصار ممارسة الأنشطة على بعض الطلاب داخل كل مدرسة، بينما تسعى منظومة العملية التعليمية والتربوية من خلال أهدافها إلى إتاحة الفرصة لكل طالب للمشاركة والممارسة لأي نشاط يرغبه، وأن لا يقتصر على عدد محدود من الطلاب فقط كما هو قائم الآن.
5) محدودية المخصصات المالية للأنشطة الطلابية، فإذا أردنا أن يفعل النشاط داخل المدرسة وهو الهدف الأساس، يجب أن يخصص لكل مدرسة ميزانية محددة للنشاط يتم بناءً عليها إعداد الخطط لتفعيل الأنشطة المدرسية، وليس مخصصات على مستوى الإدارة التعليمية كما هو حاصل الآن.ومما سبق يتضح أن هذه العوائق تؤكد تماماً أهمية ارتباط بناء محور النشاط اللاصفي بالمحاور الثلاثة للمشروع.وهذا ما أكده معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد في تصريحه لوكالة الأنباء السعودية عندما قال: (... إن هذا المشروع يتكون من أربعة برامج تهدف إلى استكمال عملية التكامل في العملية التعليمية..).بل ويؤكده خبراء التربية ومنظروها ومن ذلك ما ذكره الدكتور محمد أحمد شوق في كتابه الاتجاهات الحديثة في تخطيط المناهج الدراسية في معرض حديثه عن أسس بناء الأنشطة: (أن تكون الأنشطة جزءاً لا يتجزأ من المنهج الدراسي وتسهم في تحقيق أهدافه.. وألا تخطط خبراتها ولا تنفذ بمعزل عن بقية مكونات المنهج الدراسي، ولكن يتم كل هذا من خلال خبرات المنهج الدراسي ومندمجة فيها ومتكاملة معها).. انتهى.
وحيث إن النظريات الحديثة للمنهج تقرر أن مكونات المهج بمفهومه الواسع لا تقتصر على المواد والمقررات الدراسية فقط بل يشتمل على عدة مكونات منها: المقررات الدراسية، والكتب والمراجع، والوسائل التعليمية، والأنشطة الطلابية، وأساليب التقويم، وطرق التدريس، والمباني والتجهيزات.. وغيرها، لذا فقد ذهب الدكتور الدمرداش عبدالمجيد سرحان في كتابه (المناهج المعاصرة): إن مكونات المنهج بمفهومه الواسع تقتضي أن تكون نظرتنا إلى المنهج باستمرار نظرة كلية شاملة وخاصة عند بناء المناهج وتنفيذها وتقويمها وتطويرها، وقد أخفقت كثير من الجهود التي بذلت في مجال تطوير المناهج وتحسينها بسبب النظرة الجزئية المفككة إلى مكونات المنهج، لذلك ينبغي أن يكون بناء المناهج وتطويرها يسير على جميع المحاور وفي جميع الاتجاهات في وقت واحد، وإلا فإن النتائج التي تتحقق عن طريق الإصلاحات الجزئية سوف تكون ضئيلة ومخيبة للآمال.. انتهى.
- رابعاً: أرجو أن لا يغفل الدور الفاعل والمهم في التنسيق الجوهري بين الوزارات ذات العلاقة فمشروع التطوير لا يقتصر على وزارة التربية والتعليم فحسب وإنما يجب أن تقوم وزارة الخدمة المدنية ووزارة المالية وكذلك وزارة الثقافة والإعلام بدورها الفاعل والضروري تجاه توفير ما يحتاجه هذا المشروع في تخطيطه وبنائه وتنفيذه.فآمل أن لا تقف (معضلة) توفير الكادر البشري من المعلمين والإداريين حجر عثرة أمام نجاح هذا المشروع، فمن المؤكد أنه سيحتاج إلى دعم وزيادة في إعداد المعلمين (المؤهلين)، فهل ستوفر وزارة الخدمة المدنية الاحتياج الفعلي لذلك؟؟! هذا ما نرجوه.لقد جاء هذا المشروع ليضع المعادلة السهلة الممتنعة على طاولة المسؤولين في وزارة التربية والتعليم بعد أن أماط اللثام عن أي حجة تجاه التبرير لضعف مخرجات التعليم العام.ولاشك أن الدور الفاعل يجب أن يبدأ من جميع التربويين المخلصين فالرهان على التعليم خيار استراتيجي لا تنازل عنه.وختاماً أرجو أن يوفق القائمون على هذا المشروع بإنجازه على أكمل وجه، وهنيئاً لأبناء هذا البلد الكريم بهذه القيادة الحكيمة التي تخطط لمستقبل واعد ومشرق بإذن الله واضعة نصب العين متغيرات ومستجدات العصر.
باحث تربوي وخبير في الأنشطة الطلابية
e-mail:drthn@hotmail.com

http://www.al-jazirah.com/355744/ar6d.htm

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 08:50 AM
المنشود

---------------------------------------------------------------

صعوبات التعلُّم .. بين جمال الفكرة وسوء التطبيق!!

رقية سليمان الهويريني

سعدت بتعقيب الأستاذة لولوة الرشيد يوم الخميس 10-3- 1428 على مقالي (اضحك مع النجاح المضمون) المنشور يوم السبت 5-3-1428 وما أشرت له حول سعي مديرات المدارس لتنجيح الطالبات الضعيفات دراسياً تحت مسمَّى صعوبات التعلُّم، واتخاذ ذلك ذريعة لكلِّ طالبة لديها مشكلة دراسية سواء بسبب الإهمال الشخصي أو الأُسري.وإنني أدعو الزميلة لولوة الرشيد لإعادة قراءة المقال بحس المواطنة التربوية الغيورة الحريصة على نوعية مخرجات التعليم الجيدة، وليس الكم الهائل للخريجات بمستويات ضعيفة، وأن لا تنظر للموضوع من خلال كونها معلمة صعوبات تعلُّم متهمة، وبالتالي ظهر دفاعها الشديد عن مهنتها وتوجَّهت لكاتبة هذه السطور بالاتهام على ضعف معلوماتها عن صعوبات التعلُّم. وكوني مرشدة طلابية فإنّ لديّ اهتماماً خاصاً بالشأن التربوي، بل إنّ أغلب كتاباتي تدور في هذا المجال، وكان مقالي رداً على مديرة صعوبات التعلُّم في وزارة التربية والتعليم فردوس أبو القاسم التي نفت وجود تسهيلات غير مدروسة لعملية تقويم التلميذات ذوات صعوبات التعلُّم أثناء الاختبارات، بمعنى أنّ هذا الأمر وارد بل دارت حوله شبهات وعلامات تعجُّب وتساؤل، وإلاّ لما نفته مديرة صعوبات التعلُّم. وقد ذكرت حالة طالبة حصلت على 29.25 درجة من 30 في الفصل الثاني بعد أن أفردت لها لجنة اختبار خاصة برفقة معلمة صعوبات التعلُّم، بينما حصلت في الفصل الأول على أقل من 10 درجات من 30 حين أدت امتحانها مع لجنة وملاحظة عامة وهذا ما دعاني للعجب، وما زلت أبحث عمن يفسره لي.وقد سرني شرح وتوضيح الزميلة لولوة لطبيعة عمل معلمة صعوبات التعلُّم وهو ما تجهله أغلب المعلمات في مدارسهن، فمفهوم صعوبات التعلُّم هو مفهوم جديد، وغامض على المعلمات والطالبات وأولياء الأمور، حيث يقوم فهم المعلمات وتقويمهن على مشاهداتهن وتجاربهن الخاصة في المدارس. وكما ذكرت في المقال السابق نقلاً عن مديرة صعوبات التعلُّم، فإنّ آليات تطبيق هذا المفهوم تستند على تعاميم تتعلّق بمعاهد التربية الخاصة ويتم تطبيقها على طالبات التعليم العام، ولا يخفى على أحد الفروق الكبيرة بين طالبات التعليم العام وطالبات التربية الخاصة، وهذا الاختلاف من الأسباب التي تجعل المجال واسعاً للاجتهادات والتساهل كثيراً مع طالبات هذه الفئة والخلط بين مفهوم الصعوبات التعليمية والإعاقة الجسدية والإهمال الدراسي. لذا أود من الأستاذة لولوة أن تجيب عن تساؤلاتي: (من يحدد أنّ الطالبة تعاني من صعوبة تعلُّم أو إهمال دراسي؟ وهل يوجد اختبار محدَّد ومقنَّن يوضح للجميع بموضوعية أنّ هذه الطالبة تستحق فعلاً أن تصنَّف (طالبة صعوبة تعلُّم) أم أنّ ذلك يعتمد على قرار فردي من قِبل معلمة صعوبات التعلُّم ورأيها في هذا المجال؟ وهل الإعاقة الجسدية تدخل ضمن صعوبات التعلُّم؟ علماً أنّ وجود نماذج من المعلمات المهملات في متابعة الطالبة والرفع من مستواها والحرص فقط على نتيجتها نهاية العام، هو ما سبّب لنا هذا اللَّبس والشك، بل أوجد نوعاً من البلبلة والاضطراب، وزاد من ذلك وقوف بعض مكاتب الإشراف متفرجة حيال هذا الأمر. وما يؤسف له وجود طالبات في بعض مدارس البنات بالذات لم يتطوّر مستواهن بعد انضمامهن لغرفة المصادر، وكان الحرص على نجاحهن فقط دون تزويدهن بأدنى المهارات وانتقالهن من صف إلى آخر دون أي تحسُّن. وعدم وجود تعاميم وأنظمة خاصة بتطبيق هذه الفكرة على أرض الواقع، هو ما جعل المدى واسعاً لكثير من مديرات المدارس وبعض المعلمات من صعوبات تعلُّم وغيره، على ضم من أريد لها النجاح فقط تحت لواء (صعوبات التعلُّم) دون شعور منهن بالأمانة والمسؤولية وبتشجيع من مشرفاتهن. حيث أخذت الفكرة مفرغة من محتواها وأهدافها الرائعة التي ذكرتها الأخت لولوة وطبقت دون تنظيم، وهو ما يثير السخرية منها لأنّها طريقة (مضحكة للتنجيح فقط)، ولقد تفاجأت بما ذكرته من وجود نصاب 24 حصة لمعلمة صعوبات التعلُّم وحصرها بمواد (القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات) فقط لأنني رأيت وسمعت أنّ معلمات صعوبات التعلُّم يدرِّسن التوحيد والحديث والعلوم ويفررن من تدريس الإملاء والرياضيات بنصاب يقل عن عشر حصص فقط أسبوعياً ولطالبات مهملات لم تطبّق عليهن مقاييس صعوبات التعلُّم.وختاماً أشكر الأخت لولوة الرشيد على حماسها، وإخلاصها وتفاعلها مع هذا الموضوع الذي شغلنا دون وجود من يفسره! وكنت آمل من الأستاذة فردوس أن تفسر ما هو حاصل على أرض الواقع، بدلاً من نفي وجود التسهيلات!وهي فرصة لمطالبة وزارة التربية والتعليم بالإسراع في وضع آليات تحكم عمل معلمة صعوبات التعلُّم مع الطالبات. وليكن هدفنا هو تحسُّن الطالبة (الحقيقي) ونجاحها بإمكانياتها مهما كانت متواضعة.
http://www.al-jazirah.com/355744/ar8d.htm

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 08:52 AM
في لقاء توعوي أقيم بمدارس الرياض

-----------------------------------------------
إدارة الإشراف والتدريب الطبي والجهات المشاركة يصدرون التوصيات الختامية ضد الإيذاء الجسدي والتحرش الجنسي بالطفل

* تقرير - هياء الدكان:
في لقاء توعوي أعده مركز الإشراف الطبي بتعليم البنات بالرياض وعدد من الجهات المشاركة وأقيم بمدارس الرياض على مدى يومين لطرح قضية الإيذاء في السن المدرسي والتحرش الجنسي بالطفل من جميع الجوانب (الشرعية والنفسية والاجتماعية) وتم طرح (الظواهر - الأسباب - العلاج) أصدرت إدارة الإشراف الطبي والجهات المختصة المشاركة في اليوم الثاني للقاء التوصيات الختامية وهي التالي:
1- إجراء مزيد من الدراسات والبحوث حول ظاهرة العنف والإيذاء في المملكة العربية السعودية وحصر الحالات ومدى تفشيها في المجتمع.
2- إقامة اللقاءات التربوية مع مديرات المدارس على مستوى إدارات التعليم بكيفية التعامل مع الحالات التي ترد إليهم واتخاذ الإجراءات السليمة حيالها.
3- الاستفادة من المراكز الاجتماعية بالأحياء لتوعية الأسس لحالات الإيذاء وكيفية مواجهتها.
4- التوعية بدور ومهام المؤسسات الاجتماعية المتخصصة التي تتعامل مع حالات العنف.
5- تفعيل دور الإعلام التربوي المرئي لزيادة الوعي لدى أفراد المجتمع (تجاه حالات العنف والإيذاء).
6- تشكيل لجنة متخصصة ومؤهلة على مستوى إدارات التعليم لاكتشاف ومتابعة حالات الإيذاء والتواصل مع الجهات ذات الاختصاص.
7- التأكيد على أن القرآن الكريم والنهج النبوي هو الأصل في تربية الأطفال وطرق التعامل معهم.
8- فتح حوار مفتوح بين الأهل والأطفال وتعويدهم على المصارحة.
9- تثقيف الأطفال للخطر القادم من الخارج وعدم السماح لهم بالخروج بمفردهم
10- توعية الأسرة بمؤشرات تعرض الطفل للإيذاء حتى يمكن ملاحظتها على الطفل في حالة تعرضه لذلك.
11- توعية وتثقيف الأسرة بتجنب إهمال الطفل سواء في الغذاء أو العلاج أو التعليم أو سبل رعاية الطفل المختلفة وتوضيح أهمية الاهتمام به ورعايته الرعاية السليمة.
12- تفعيل دور الأخصائي الاجتماعي وتأهليه للتعامل مع حالات الإيذاء.
13- إيجاد مفهوم محلي لثقافة العنف يتناسب مع ثقافتنا وعاداتنا.
14- توعية المجتمع بأن الإسلام ينادي بمآزرة الضعيف ولا بد أن لا نقف صامتين أمام العنف وبخاصة في السن المدرسية مهما كانت صلة المعتدي بالمعتدى عليه.
15- أهمية تفعيل الأنظمة التي أعدت حالياً لحماية الأسرة في أسرع وقت ممكن لما للنظام من دور قوي في توضيح آليات التعامل مع هذه الحالات.
16- التشجيع على إنشاء مكاتب للاستشارات الأسرية على مستوى الأحياء تتولى الرد على الحالات المحتاجة على مدار 24 ساعة.
17- تأهيل العاملات في الميدان التربوي لالتقاط الحالات التي يقع عليها العنف المدرسي واكتشافها بشكل مبكر.
18- التأكيد على أهمية الدور الوقائي من خلال تفعيل برامج التوعية والإرشاد للتعريف بهذه الظاهرة وبآثارها المدمرة والعمل على الحد منها.
19- تشكيل فريق بحث ميداني يتكون من طبيب عام ونفسي وباحث اجتماعي لعمل زيارات للمدارس واكتشاف حالات الإيذاء ومعالجتها.
20- الإعلان عن الهيئات الحكومية المتخصصة في مجال حقوق الأفراد وحمايتهم والتعريف بدورها ومدى صلاحيتها.
http://www.al-jazirah.com/355744/as5d.htm

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 08:53 AM
وثبة التعليم

-------------------------------------------------
سعود بن خلف الدوسري / مدير التربية والتعليم في محافظة وادي الدواسر
إن مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم ودعمه بتسعة آلاف مليون يأتي ضمن استمرار اهتمام المملكة العربية السعودية بالتعليم منذ تأسيس مديرية المعارف - في عهد الملك عبد العزيز رحمه الله - في عام 1344ه&#16**;، وعملت المملكة منذ ذلك التاريخ في بناء الدولة الحديثة القوية التي تمتلك ما يؤهلها كي تتبوأ موقعاً متقدماً بين دول العالم؛ فحرصت على نشر التعليم ومواكبة التقدم العلمي الذي وصلت إليه الحضارة الإنسانية في جميع الميادين ومختلف المجالات الخيرة.وجاء إقرار مجلس الوزراء الذي ترأسه خادم الحرمين الشريفين لمشروع (الملك عبد الله لتطوير التعليم العام) بتكلفة إجمالية مقدارها تسعة مليارات ريال، واستكمالاً لما بذله المؤسس وما سار عليه أبناؤه من بعده الذين جعلوا من التعليم أساساً هاماً من الأسس التي تقدم عليها الدولة حيث يهدف إلى تطوير وصناعة المناهج التعليمية والاستمرارية في تطوير كفاية المعلم والمعلمة وتأهيل القيادات التربوية؛ للاستفادة من أوقات الطلبة خارج الدوام المدرسي.وإن هذا لا شك يعدّ انطلاقة جديدة لمواكبة التطور العلمي المؤهل الذي يشهده العالم المعاصر وينمّ عن تخطيط سليم ستبرز محصلته ونتائجه التي تتلاءم مع الواقع الاجتماعي.ودولتنا - ولله الحمد - وهي تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق أهدافها المنشودة في وضع مستقبل أفضل للتعليم لابد من التغيير والتماشي مع ما جاء في أهداف المشروع الأربعة التي أقرها خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله -؛ فالتعليم بحاجة إلى تفعيل العمل في المشاريع التطويرية القائمة، وتطوير وتدريب المعلمين ومستويات تأهيلهم، وتطوير المناهج، وتحسين كفاية التعليم، والتوسع في برامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم وتحسين البيئة التعليمية، والبناء المتكامل لشخصية الطالب من خلال البرامج اللا صفية ورفع مستواهم الصحي والثقافي في تنمية الملكات الذاتية والرؤى الجمالية والمواهب البدنية والذهنية والفكرية واللغوية والمهارية.إن دعم ولي الأمر هذا المشروع بهذا المبلغ الضخم لأبنائه أبناء هذا الوطن هو استمرار لدعمه - حفظه الله - لتحقيق القوة والمنعة لهذه الدولة الفتية وتوفير الرفاهية والاستقرار والأمان لبنائه ليستمر عهدنا الزاهر وحاضرنا المزدهر ازدياداً في التألق من أجل تعليم يجعل الناشئ إنساناً مسلماً مستقيم السلوك، عميق الانتماء إلى أمته ووطنه، قادراً على تلبية ما يطلب منه دينياً واجتماعياً في شتى مجالات الحياة اليومية من خلال تعليم يحقق لكل مواطن أهدافه وتطلعاته وفق ما لديه من استعدادات وقدرات.

http://www.al-jazirah.com/355744/rj3d.htm

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 08:59 AM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/473749f23b.gif (http://www.dev-up.uk.to/)
الرياض:السبت 19 ربيع الأول 1428ه&#16**; - 7 أبريل 2**7م - العدد 14166

--------------------------------------------------------------
في حضور وزير التربية وسمو نائبه
الأمير خالد الفيصل يرعى لقاء الصحة المدرسية

عسير - سلطان الأحمري:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير غدا الأحد حفل انعقاد اللقاء الثامن للصحة المدرسية والرابع للمدارس المعززة للصحة تحت شعار (شراكة أمثل لصحة أفضل) وذلك بفندق قصر أبها بحضور معالي وزير التربية والتعليم وسمو نائبه لتعليم البنات وعدد من المسؤولين بالوزارة ونخبة من الأطباء من داخل المنطقة وخارجها حيث يستمر اللقاء حتى يوم الأربعاء القادم فيما يلتقي سموه بعد غد الاثنين كافة مديري الإدارات الحكومية والمحافظين ورؤساء المراكز ومسؤولي القطاع الأهلي والإعلامي وأعضاء مجلس الغرفة التجارية والصناعية بأبها وقيادات إدارات التربية والتعليم وعمداء الكليات ومسؤولي التعليم الجامعي وعدد كبير من طلاب الجامعات بمنطقة عسير في لقاء هو الأول على مسرح المفتاحة والذي يهدف الى بحث عدد من المواضيع التي تهم المجتمع ولعل ابرزها مشروع 20- 30الذي يوضح احتياجات المنطقة والمحافظات والمشاريع المطلوب اعتمادها، واعتماد هذا المشروع من قبل الدولة يعني الموافقة على كل ما فيه من دراسة، ومشاريع هذا المخطط تغطي كل احتياجات المنطقة للأعوام المقبلة وإلى سنة 1450ه، ولكل محافظة من محافظات المنطقة دراسة مستقلة ولها مجلد خاص في هذه الدراسة ولقد وزعت الدراسة على جميع المحافظات والمطلوب هو تنفيذ ما في هذه الدراسة وما في هذه الخطة وتحقيقها في مواعيدها وعدم تأجيل مشاريع سنة إلى السنة التي تليها وهذا يتطلب جهداً وعملاً ومثابرة وتصميماً وإرادة ولابد أن تتوفر هذه كلها بإذن الله إذا أخلصنا النية وإذا صبرنا على بلوغ هذا الهدف، وإمارة المنطقة مصممة بحول الله وقوته أن تذلل كل العقبات وأن تُهيأ كل الظروف لنجاح هذا المشروع مقدما سموه الدعوة لكافة المواطنين لحضور هذا اللقاء التعريفي الذي ينعقد عند الساعة التاسعة والنصف صباح بعد غد.

http://www.alriyadh.com/2**7/04/07/article239692.html

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 09:23 AM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/e4af03a615.gif (http://www.dev-up.uk.to/)


الاقتصادية:السبت, 20 ربيع أول 1428 ه&#16**; الموافق 07/04/2**7 م - العدد 4926

---------------------------------------------------------
برنامج الأمن الفكري في تعليم نجران
- "الاقتصادية" من نجران - 20/03/1428ه&#16**;
تنفذ الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في نجران، برنامجا للأمن الفكري تحت عنوان "نحو بيئة مدرسية آمنة فكريا" وذلك في مدارس المنطقة خلال الفترة من 19 إلى 23 ربيع الأول الجاري.
وأوضح حسن القربي المدير العام للتربية والتعليم للبنين في نجران، أن البرنامج يهدف إلى تعزيز روح المواطنة لدى الناشئة والالتفاف حول القيادة الأمنية وتكريس مفهوم الاعتدال والوسطية في الإسلام ونبذ التطرف الفكري والتأكيد على الثوابت وتحقيق الحصانة الفكرية للشباب.
من جانبه أوضح محمد آل سعد مدير إدارة التخطيط والتطوير التربوي في تعليم نجران، أن البرنامج سيتم تنفيذه وتفعيله عبر الإذاعة المدرسية والطابور الصباحي وحصص التربية الوطنية وأوقات الفسح عن طريق البحوث والمطويات والكلمات والمحاضرات الإرشادية وسيتم في نهاية البرنامج توثيقه والرفع به للوزارة للتأكد من جدوى البرنامج وجودته وتحسينه لتطبيقه بشكل تصاعدي دائم.

http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=72569

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 09:33 AM
الرياض: 14 دورة للمعلمين والمشرفين ومديري المدارس

-------------------------------------------------

- "الاقتصادية" من الرياض - 20/03/1428ه&#16**;
تنفذ إدارة التدريب التربوي في الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض للبنين اليوم، 14 دورة تدريبية للمعلمين والمشرفين ومديري المدارس ووكلائها، وذلك في مقر إدارة التدريب التربوي في شارع جرير في حي الملز ومركز القيادات.
وأوضح خالد بن عبد الله السليمان مدير إدارة التدريب التربوي في الإدارة، أن الدورات ستعقد لمدة خمسة أيام، وتهدف إلى تنمية مهارات المتدربين كل في مجاله ليتمكنوا من تأدية أعمالهم بأسلوب علمي ومتطور، مضيفاً أن هذه الدورات ستكون في: قيادة عمليات التدريب (أنماط وأساليب)، مهارات التأثير والإقناع، فن تدريس الإنجليزية للمرحلة الابتدائية، التقويم الصفي في الصفوف الأولية، مهارات استخدام الوسائل التعليمية، مهارات الاتصال بمصادر التعليم، أسس التوجيه والإرشاد، تطبيقات الهندسة النفسية والبرامج التفاعلية باستخدام الفلاش أم أكس 2، التعليم الاتقاني للصفوف الأولية، إدارة الصف، مهارات الحوار الفعال، تصميم وعرض الدرس بالباوربوينت ومهارات الوكيل المتميز. وأشار إلى أن هذه الدورات ستعقد في الفترة الصباحية.
ودعا السليمان جميع المتدربين المرشحين لهذه الدورات إلى الالتزام بالحضور في الوقت المحدد لبدء الدورات علماً أنه ستعقد الدورات المخصصة للمعلمين في مقر إدارة التدريب التربوي، والدورات المخصصة للمشرفين ومديري المدارس ووكلائها ستعقد في مركز القيادات.

http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=72544

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 09:34 AM
"تعليم نجران" تعلن مواعيد مقابلات 5** مرشح لوظائف تعليمية

----------------------------------------------------------
- حمد آل قعيمان من نجران - 20/03/1428ه&#16**;
أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في منطقة نجران مواعيد المقابلات الشخصية للمرشحين لشغل الوظائف التعليمية، الذين بلغ عددهم نحو 5** مرشح.
وأوضح حسن القربي مدير عام التربية والتعليم للبنين في منطقة نجران، أنه تم تحديد الفترة من 19-3 إلى 5-4-1428ه&#16**; لإجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين في مختلف التخصصات في مقر مركز الأمير مشعل بن سعود للتدريب التربوي في حي الفهد في مدينة نجران، مشيرا إلى أن أسماء المرشحين لدخول المقابلة ومواعيدها قد تم نشرها على موقع الإدارة على الإنترنت وهو http://www.najranedu.gov.sa.
وقال القربي: إنه تم تشكيل لجنة مكونة من عدد من المشرفين بهذا الخصوص، يرأسها مدير التعليم، وتتكون من رئيس قسم التربية الإسلامية أو من ينيبه، رئيس قسم اللغة العربية أو من ينيبه، ورئيس قسم الاختصاص الذي تقدم لها طالب التدريس حيث تركز المقابلة على عدة جوانب أولها الجانب العلمي، حيث يتم التأكد من قدرة المتقدم علميا عن طريق اجتيازه اختبار الكفايات، والمقابلة الشخصية في هذا الجانب فيما يركز الجانب الثاني على الفكر وسلوك المتقدم وذلك عن طريق تقديم المتقدم توصيتين من أستاذين أكاديميين قاما بتدريسه ويجتاز أسئلة المقابلة المختصة بهذا الجانب، والتأكد من جهات الاختصاص بعدم وجود أي ملاحظات أمنية أو فكرية على المتقدم.
أما الجانب الثالث فيركز على الجوانب الصحية والنفسية، وذلك من خلال تقرير طبي صادر من أحد المستشفيات الحكومية فقط، وذلك بعد مخاطبته بشكل سري للتأكد من سلامة المتقدم من تعاطي المخدرات، أو إصابته بمرض الإيدز، وسلامة بدنه وحواسه من الأمراض المزمنة وذلك بعد ترشيح الموظف من قبل وزارة الخدمة المدنية، وسيعتبر المتقدم صالحا للتدريس في حال حصوله على 70 في المائة من مجموع درجات المقابلة.
http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=72545

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 09:41 AM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/5fe3e2156f.gif (http://www.dev-up.uk.to/)


الوطن:السبت 19 ربيع الأول 1428ه&#16**; الموافق 7 أبريل 2**7م العدد
(2381) السنة السابعة

---------------------------------------------------
طلبات النقل تؤكد عدم استقرار 13% من كوادر التعليم
55 ألف معلم ومعلمة لا يرغبون البقاء في مدارسهم عاماً آخر

الرياض: موسى بن مروي
أبدى نحو 13% من الكوادر التعليمية في مدارس البنين والبنات رغبتهم هذا العام في النقل من مدارسهم إلى مدارس في مناطق أخرى لتحقيق الاستقرار الأسري والنفسي لهم بعد أن سجل أكثر من 30 ألف معلم و25 ألف معلمة رغباتهم في برنامجي حركة النقل الخارجي حتى الآن، ويشكل عدم استقرار أوضاع المعلمين والمعلمات خاصة في المناطق النائية والجبلية التحدي الحقيقي لوزارة التربية والتعليم "التي أكد مسؤولوها في أكثر من مناسبة وعلى رأسهم وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد " أن الوزارة تسعى جاهدة إلى استقرار المعلم والمعلمة نفسياً ووظيفياً ، وعدم انشغالهما عن رسالتهما الأسمى في خدمة التربية والتعليم ، وتقديم كل ما يخدم الرقي بمستوى التحصيل العلمي للطلاب والطالبات، وفي هذا الإطار أكدت وزارة التربية التعليم بالتعاون وزارة الخدمة المدنية أن شرط السكن بالقرب من المدرسة يعد أول نقاط المفاضلة للمتقدمين والمتقدات على الوظائف التعليمية الشاغرة في مسعى إلى استقرار الكادر التعليمي والحد من مشكلة النقص الحاد في الهيئة التدريسية في المناطق النائية جراء حركة النقل الخارجي ، حيث ينتقل الكثير من المعلمين والمعلمات إلى مواطنهم الأصلية في الغالب.
وسجلت خلال السنوات ال&#16**;5 الأخيرة حوادث طرق مأسوية للمعلمات اللائي يفضلن التنقل بحافلات صغيرة و قطع مئات الكيلومترات كل يوم من وإلى مدارسهن . ويبلغ إجمالي عدد المعلمين والمعلمات في السعودية 402 ألف و176 معلماً ومعلمة، طبقاً لآخر الإحصائيات الصادرة من وزارة التربية والتعليم.

http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2381&id=359

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 09:41 AM
وضعوا تصوراً للحقيبة والمناهج الدراسية

----------------------------------------------------------
متخصصون يناقشون ضوابط دمج طلاب التوحد مع الطلاب الأسوياء بالتعليم العام

الرياض: محمد آل ماطر
أوصى عدد من المشرفين المتخصصين في مجال التربية الخاصة المشرفين على برامج دمج طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم العام بضرورة إيجاد بيئة تعليمية مناسبة للطلاب الذين يعانون من (التوحد) ودمجهم بالطلاب الأسوياء في مدارس التعليم العام. وخرجوا بعدد من التوصيات والاقتراحات منها رؤية المشاركين بالورشة ضرورة دمج طلاب التوحد مع زملائهم بمدارس التعليم العام مع وضع الضوابط الخاصة لدمجهم وفق خصائصهم وقدراتهم وإمكانياتهم الذاتية وتوفير جميع الإمكانات والوسائل والمستلزمات التعليمية اللازمة لنجاح هذه الفئة من طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانهم طلاب التعليم العام بمراحله ال&#16**;3 وضرورة اختيار المعلمين المتميزين الموجودين في المعاهد و برامج الدمج في مدارس التعليم العام وتكون الأولوية لمن لديهم دورات متخصصة في (مجال التوحد) لتعينهم في برامج الدمج المخصصة لطلاب التوحد وتعيين مشرف مقيم في برامج الدمج كما نصت عليه القواعد التنظيمية للتربية الخاصة والعمل على التعزيز من دوره في البرنامج وفق الضوابط والصلاحيات الممنوحة له ووفق الضوابط التي تساعده على أداء مهامه التربوية ونجاح البرنامج. وناقش المتخصصون (الحقيبة المدرسية) حيث رأوا أن هناك حاجة ماسة إلى إعداد حقيبة تدريبية متخصصة لطلاب التربية الخاصة والذين يعانون من التوحد أسوة بباقي البرامج التدريبية الأخرى في التربية الخاصة وإيجاد مناهج خاصة للطلاب الذين يعانون من التوحد وفق قدراتهم وخصائصهم النفسية والجسمية. جاء ذلك خلال الورشة العلمية التي أقيمت مؤخراً بمدرسة سعيد بن زيد الابتدائية بشرق الرياض بمناسبة اليوم الخليجي للتوحد والتي شارك فيها جميع مشرفي برامج الدمج في المراحل ال&#16**;3 الابتدائية و المتوسطة والثانوية بالتربية الفكرية وبدأت أعمال الورشة بكلمة ترحيبية لمدير المدرسة أحمد الزهراني بعدها قام مساعد رئيس التربية الخاصة بإدارة التربية والتعليم ا لدكتور معيض بن عبدالله الزهراني بعرض معلومات مفصلة عن مفهوم الطفل التوحدي وأهم الأسباب وأهم الطرق والأساليب الكفيلة بضمان تربيته وتعليمه علمياً وتربوياً.
وبين الزهراني ل&#16**;"الوطن"أن هذه الورشة تأتي ضمن قائمة من الورش والخطط الموضوعة لمناقشة حاجة الميدان التربوية وحاجة طلاب التربية الخاصة باختلاف إعاقاتهم ومحاولة مساعدتهم. وأضاف أن نجاح دمج طلاب التربية الخاصة في العديد من مدارس التعليم العام والتقارير الناجحة التي ترفع عن هذه البرامج يدعونا للتوسع في افتتاح أكبر عدد ممكن من البرامج وكذلك مساعدة من يحتاجون من هذه الفئات الأخرى ولاسيما الذين يعانون من (التوحد) والتي أوصى المشرفون المتخصصون المشاركون بالورشة بدمجهم وتعيين معلمين متخصصين لهم ووضع المناهج المناسبة لقدراتهم.
وتابع الزهراني أن إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض تشهد هذا العام إقامة العديد من الورش واللقاءات المتخصصة لتذليل عقبات الطلاب ومساعدتهم وتوفير البيئة التعليمية المناسبة لظروف الإعاقة التي يعانون منها.

http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2381&id=406

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 09:46 AM
خطة وقائية للحد من انتشار الحصبة بين طلاب وطالبات الطائف

--------------------------------------------------------
الطائف: ساعد الثبيتي
تنفذ الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف بالتعاون مع إدارة الشؤون الصحية بالمحافظة خطة وقائية للحد من انتشار مرض الحصبة بين أوساط الطلاب في مدارس التعليم العام، وذلك بعد اكتشاف بعض الحالات المرضية المشتبه فيها خلال الفترة الماضية في قطاع حداد بني مالك جنوب الطائف.
وتتضمن الخطة الوقائية الاهتمام بالإبلاغ الفوري عن أي حالة يشتبه فيها وإجراء الاستقصاء الوبائي الدقيق للحالات المشتبه بها، وسرعة أخذ عينات الدم والمسحات الطبية من قبل المراكز الصحية والوحدة الصحية المدرسية وإرسالها لمختبر مستشفى الأطفال وتطعيم جميع المختصين المباشرين للحالات لمن هم فوق السنة من العمر، وفي حالة ظهور حالات في الفئة العمرية أقل من عام يتم تطعيم الأطفال المخالطين في الفئة من (6 إلى 12 شهرا) وتطعيم جميع الطلاب والطالبات في المدارس الابتدائية في حالة ظهور حالة في المدرسة. أما في المدارس المتوسطة والثانوية فيتم تطعيم طلاب وطالبات الفصل الذي ظهرت فيه الحالة.
ووجه مدير عام التربية والتعليم للبنين بالمحافظة محمد بن سعيد أبو راس جميع المدارس بتحويل أي حالة يشتبه فيها لأقرب وحدة صحية أو مركز صحي دون تأخير وعدم السماح للطالب بالعودة إلى المدرسة إلا بعد إحضار ما يفيد بعدم الممانعة من العودة للمدرسة من المركز الصحي أو الوحدة الصحية وتحويل الطلاب الذين يتم تشخيصهم من قبل المستوصفات الأهلية لأقرب وحدة صحية أو مركز صحي حكومي لإكمال التقصي الوبائي مع إشعار الوحدة الصحية المدرسية بذلك.

http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...no=2381&id=421

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 09:48 AM
12 برنامجاً إثرائياً للطلاب والطالبات خلال الصيف

--------------------------------------------------
جدة: مسفر الغامدي

أكد الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين الدكتور خالد بن عبدالله السبتي أن صيف هذا العام سوف يشهد نقلة نوعية في البرامج الموجهة إلى الموهوبين بالسعودية وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
وأضاف أن المؤسسة تعتزم إطلاق 12 برنامجا صيفيا هذا العام في مختلف التخصصات منها سبعة برامج للطلاب وخمسة للطالبات من بينها برنامج جديد يقام للمرة الأولى وهو برنامج الليزر للطالبات في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة.
وأشار إلى أن برامج موهبة الصيفية لهذا العام شهدت إقبالا لافتا حيث سجل حتى الآن في موقع المؤسسة الإلكتروني نحو2**0 طالب سيتم انتقاء أفضل العناصر من بينهم وفقا لشروط ومعايير المؤسسة في اختيار الطلاب المشاركين في البرامج الإثرائية الصيفية، والتي ستقام في مناطق مختلفة من المملكة من بينها الرياض وجدة والظهران ومكة المكرمة والدمام. وذكر السبتي أن رؤساء البرامج الإثرائية هم شركاء حقيقيون للمؤسسة في سبيل تحقيق أهدافها ورسالتها في بناء وتطوير بيئة ومجتمع الإبداع بمفهومه الشامل في المملكة، وشركاء في تنفيذ خطة قصيرة الأجل تهدف إلى الارتقاء بمفهوم الإبداع الشامل ونشر ثقافة الموهبة في المجتمع.
وأكد أهمية برامج موهبة الصيفية في إشاعة مناخ الإبداع والابتكار في المجتمع، مشيرا إلى أن مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين تنتظر الكثير من هذه البرامج.
ويتضمن لقاء رؤساء برامج موهبة الإثرائية الصيفية مجموعة من ورش العمل تتناول تجارب عالمية في رعاية الموهبة والمعايير العالمية لرعاية الموهوبين وكيفية تصميم البرامج الإثرائية وتقويمها إضافة إلى تنمية مهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي.

http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2381&id=424

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 09:50 AM
معلمو "ريع" تربة يطالبون بإعادة صرف بدل النائي

---------------------------------------
مدرسة الريع الابتدائية والمتوسطة. تصوير: فهد الحارثي
الطائف: فهد الحارثي
شكا عدد من المعلمين بمدرسة الريع الابتدائية والمتوسطة التابعة لمركز تربة بمحافظة الطائف من إلغاء بدل النائي الذي كان يصرف لهم قبل فترة وجيزة، حيث فوجئ المعلمون بإلغاء هذا البدل دون إشعارهم بذلك.
وأشاروا إلى عدم وجود مركز صحي أو مركز أمني في المنطقة، إضافة إلى وعورة الطريق الموصل إلى المدرسة والذي يمتد إلى 20 كيلو مترا.
"الوطن" رصدت مطالب ومعاناة المعلمين بمدرسة الريع حيث تحدث المعلم عبدالله العصيمي مبديا استغرابه الشديد من إلغاء بدل النائي الذي كان يصرف للمعلمين. وقال إننا مازلنا نعاني الأمرين بالمدرسة من حيث وعورة الطريق الصحراوي الذي يمتد إلى مسافة تصل إلى 20 كيلو مترا ومن غياب الخدمات الحكومية بالمنطقة، وقد رفعنا شكوى إلى مدير إدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف ولكن دون جدوى، وطالب المسؤولين بوزارة الخدمة المدنية بإعادة النظر في شأن بدل النائي الذي تم إلغاؤه في بداية العام الدراسي.
ويضيف المعلم عاطف الوافي قائلا: فوجئنا في بداية العام الدراسي بإلغاء بدل النائي دون أي أسباب تذكر. وطالب الجهة المختصة بإعادة صرف هذا البدل لعدة أسباب يأتي في مقدمتها عدم تواجد مركز أمني فمنطقة الريع عبارة عن جبال ونفود صحراوية، موضحا أن المدرسة تقع في وسط الصحراء وهي بعيدة كل البعد عن المنازل السكنية، وجميع الطلاب يأتون إليها من مكان بعيد.
وقال المعلم موسى القرشي إن المنطقة تخلو من جميع الخدمات الحكومية مثل المركز الصحي وعدم وجود مركز أمني ومركز للإمارة. وتفتقر المنطقة عموماً إلى أبسط مقومات الحياة اليومية. ونحن نطالب المسؤولين بوزارة الخدمة المدنية بإعادة بدل النائي الذي كان يصرف لنا أسوة بزملائنا الذين يدرسون في مدارس قريبة من مدرستنا، ومازال يصرف لهم بدل النائي، بل إن معظم المدارس يوجد بها خدمات حكومية وقريبة من طريق عام ولا يوجد بها طريق صحراوي.
من جانبه، قال مدير عام التربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف محمد بن سعيد أبو رأس إن الإدارة ليست الجهة المخولة بتحديد بدل النائي من عدمه، مشيرا إلى أن هناك جهات مشكلة من قبل المحافظة هي المعنية بالأمر. وأضاف: في حالة وجود مطالبات نقوم بتعبئة استمارات خاصة ترفع للجهات المختصة في وزارة الخدمة المدنية لاتخاذ ما تراه.

http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2381&id=425

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 09:55 AM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/4ef1dad21a.gif (http://www.dev-up.uk.to/)

صحيفة اليوم:السبت 19-03-1428هـ الموافق 2**7-04-07م العدد 12349

--------------------------------------------------
« صبيا « تشارك في الفعاليات الكشفية

تشارك ادارة التربية والتعليم بمحافظة صبيا في العديد من الفعاليات والمخيمات الكشفية والطلابية التي تنفذها وزارة التربية والتعليم خلال الشهر الحالي بالمنطقة وغيرها من مناطق المملكة منها مخيم التنمية البحرية الذي يقام حاليا بمنطقة جازان بمشاركة 10 طلاب وقائدين كشفيين.
وبين ان الادارة ستشارك كذلك في المخيم الخلوي للقادة الذي سينطلق بمحافظة المخواة التابعة لمنطقة الباحة اليوم ويستمر حتي يوم 25 من الشهر الحالي الى جانب مشاركتها في مخيم تنمية الصناعة الوطنية الذي سيقام بالمنطقة الشرقية بعشرة طلاب وقائد كشفي .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12349&P=1&G=2

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 09:57 AM
اختبار الكفايات الأساسية لمعلمي المدارس الأهلية اليوم
--------------------------------------------------------
حمود الحمود - الرياض

تعقد الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض « بنين « اليوم اختبار الكفايات الأساسية للمعلمين الذين تعاقدت معهم المدارس الاهلية للعام الدراسي الحالي 1427 / 1428ه&#16**; السعوديين والمقيمين وذلك حتى يوم الاربعاء بدءاً من الساعة السادسة والنصف وحتى الساعة 30ر9 مساء بقاعة الشيخ محمد الخضير بمدارس التربية النموذجية الاهلية الكائنة في حي الريان شارع الامير ماجد بن عبدالعزيز . وأوضح رئيس قسم التعليم الاهلي خالد القضيب ان اليوم مخصص لمعلمي التربية الإسلامية والتاريخ والجغرافيا والمكتبة والبحث والتربية البدنية وغدا لمعلمي العلوم « ب - م « والكيمياء والاحياء والفيزياء وعلم الأرض وعلم الاجتماع والنفس وبعد غد لمعلمي الرياضيات والحاسب الآلي ويوم الثلاثاء لمعلمي اللغة الانجليزية والعلوم الادارية والتربية الفنية ويوم الاربعاء لمعلمي اللغة العربية والصفوف الاولية .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12349&P=1&G=2

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 09:59 AM
لا اجازات أسبوعية ولا اضطرارية ولا أعياد

------------------------------------------------------
البكالوريوس ب&#16**; 44 ريالا ومتعاقدات الجوف معلمات من الدرجة الثانية
خالد السرحاني - دومة الجندل
اثار القرار الاخير الصادر عن مدير عام التربية والتعليم للبنات بالجوف بحرمان المعلمات المتعاقدات للعمل بنظام الاجر اليومي من الاجازات الاضطرارية استياء المعلمات بمدارس المنطقة ، ويشمل القرار المستخدمين والحراس والموظفين العاملين بنظام الساعات ويحرم الجميع من التمتع بأي نوع من انواع الاجازات وعدم قبول اي اعذار لهم بدعوى انهم يعملون على وظائف مؤقتة .
أمان وظيفي
( ن . الشمري ) معلمة للتربية الاسلامية تقول إنها فوجئت مثل غيرها من المعلمات المتعاقد معهن عندما قرأت هذا القرار ، وتشير الى أن القرار ينص على عدم قبول اى اعذار للمعلمات المتعاقد معهن وحرمانهن من اي نوع من انواع الاجازات المرضية او الاضطرارية ، مؤكدة في هذا السياق على ان مثل هذه القرارات تحرم المعلمات من الشعور بالامان الوظيفي ،كما يهضم هذا القرار الحقوق الشرعية لكل موظف وكأن المتعاقدات معلمات من الدرجة الثانية لا يحق لهن المرض او التعرض لظروف قاهرة تمنعهن من الذهاب للعمل ، وتطالب الشمري إدارة التربية والتعليم للبنات بالجوف بإعادة النظر في هذا القرار .
ظروف طارئة
وتتفق معلمة الفيزياء ( ن.ن.س ) مع ما سبق وتضيف أن هذا القرار يتناقض مع مبادئ الامان الوظيفي الذي ينبغي أن يتمتع به جميع العاملين في الدولة وخاصة في قطاع التعليم المسئول عن تخريج اجيال جديدة ، كما تشير الى ان طبيعة المرأة تختلف اختلافا كبيرا عن طبيعة الرجل ولذلك فالمعلمات قد يتعرضن الى ظروف طارئة أو ايام مرض تحتاج معه لاجازاة إضطرارية مثلها مثل المعلمة المعينة .
وتعتبر معلمة اللغة الانجليزية ( ن.ن.ح ) ان هذا القرار مجحف بحق المعلمات العاملات المتعاقد معهن ، وتصف القرار بأنه يتجاهل ظروف المعلمات ويتعامل معهن وكأنهن آلات لا يحق لهن التوقف للراحة او انهن لا يتعرضن لاعذار شرعية او عائلية ، وتناشد إدارة التربية والتعليم بالجوف بإعادة النظر في هذا القرار.
أجر يومي
من جانبه اوضح مدير شئون الموظفين بإدارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة الجوف منصور ناصر الوسم أنه حسب التوجيهات من الجهات المختصة لا يحق للمتعاقد معهن اجازات اضطرارية او مرضية كما أن العطل الرسمية مثل ايام الخميس والجمعة وعطل الاعياد ليست محسوبة ضمن العقد ، أضاف الوسم ان المتعاقد معهن يعملن بالاجر اليومي وتحصل المعلمات الحاصلات على بكالوريوس على 44 ريالا للحصة الواحدة والمعلمات الحاصلات على دبلوم على 36 ريالا لنفس الحصة .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12349&P=1&G=2

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 10:05 AM
حائل تطلق موقعا للمعلمات على الانترنت

---------------------------------------------------
حائل - صالح المشهور

دشنت الادارة العامة للتربية والتعليم للبنات في منطقة حائل مؤخرا موقعا لادارة شؤون المعلمات على شبكة الانترنت ،
اوضح ذلك مدير عام التربية والتعليم للبنات في منطقة حائل احمد بن علي الضلعان ، واشتمل الموقع على العديد من البيانات الخاصة بالمعلمات مثل حركة نقل المعلمات الخارجية والداخلية والتعريف بانشطة ادارة شؤون المعلمات بالادارة العامة والخدمات التي تقدمها للمواطنين والمراجعين
ويهدف الموقع الى تيسير تقديم الخدمة للمعلمات وذويهن في إطار الدعم الذي توليه الدولة لتعليم البنات .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12349&P=1&G=2

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 10:07 AM
تصميم البرامج الإثرائية للموهوبات في تعليم البنات

--------------------------------------------------
وفاء محمد &#16**; الدمام

تنظم ادارة التدريب التربوي بالادارة العامة لتعليم البنات بالمنطقة الشرقية بالتعاون مع مركز الابداع الشرقي الاستشارات الادارية والتدريبية برنامجا تدريبيا بعنوان (تصميم البرامج الاثرائية) وذلك يوم الاثنين المقبل بمركز التدريب التربوي بالدمام بحضور المدرب عماد البعيجان ومعلمات رعاية الموهوبات وسيستمر البرنامج ثلاثة 3 ايام يناقش فيها مفهوم البرنامج الاثرائي وكيفية تصميمه والوحدة الاثرائية بخطواتها التسع، وذكرت مديرة ادارة التدريب التربوي سعاد العثمان ان البرنامج يهدف الى رعاية الطالبات الموهوبات من خلال تدريب المعلمات على آلية عمل تصميم البرنامج الاثرائي.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12349&P=1&G=3

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 10:08 AM
بدء التطعيم ضد الحصبة لطالبات الابتدائية

----------------------------------------
وفاء محمد – الخبر

بدأت الوحدة الصحية بمحافظة الخبر بالتعاون مع الشؤون الصحية بتنفيذ الحملة الطارئة للتطعيم ضد الحصبة لطالبات المرحلة الابتدائية والروضات الحكومية والأهلية مؤخرا وتستمر الحملة لمدة شهرين.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12349&P=1&G=3

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 10:10 AM
تعليم الأحساء يكرّم المش&#16**;اركين في جائزة آل مكتوم

----------------------------------------------------------
الاحساء - عبداللطيف المحيسن

أكد مدير التربية والتعليم بمحافظة الاحساء أحمد بالغنيم أنه بالرغم من الانجازات العديدة التي حققتها المؤسسات التعليمية الا انها بحاجة الى تطوير مستمر بهدف الارتقاء بمستوى التعليم وتجويد مخرجاته وقال خلال كلمته في الحفل التكريمي للمشاركين بجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز بمدرسة الانصاري المتوسطة بالمبرز ان الادارة التي تستطيع تحقيق الاهداف بجدية وبتكلفة اقل وفى زمن قصير هي الادارة الفعالة , وامتدادا لهذا التطور تحقق ولله الحمد الانجازات الاخيرة لادارتنا تتويجا لجهود سابقة وعمل متواصل وايمان راسخ وكانت نتائج الجائزة قد أعلنت بفوز الطالب عبد العزيز بن علي السلطان بمدرسة الطحاوي كما تأهل للأدوار النهائية للجائزة كل من مدرسة عمار بن ياسر والمعلمين بندر السنني ومحمد الحمدان والطلال بندر العبد الواحد وعصام الخوفي ومحمد العواد عبد العزيز الشمراني وخالد خليفة .
ثم قام مدير التربية والتعليم بتكريم المشاركين بجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم من الطلاب والمعلمين والادارات المختلفة بتعليم الاحساء .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12349&P=1&G=3

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 10:11 AM
عشاء فاخر للموظف المثالي بالتربية والتعليم

------------------------------------------------

الدمام - عوضة الزهراني
خصت إدارة التربية والتعليم منسوبيها المتميزين بدعوة عشاء لشخصين في مطعم راق وذلك ضمن الجوائز المقدمة للموظف المثالي ، واستثنت مديري الادارات ورؤساء الوحدات الرئيسية من الترشيح .
وقال مدير عام التربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية الدكتور عبد الرحمن المديرس إن الجائزة إحدى الوسائل المتحضرة لبذل أقصى جهد لتحقيق اهداف العمل والارتقاء بمستوى الموظف والتطوير والابتكار .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12349&P=1&G=4

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 10:13 AM
وفد وزارة التعليم يشيد بمجمع الخليل التعليمي
--------------------------------------------------
حمدان سفر – القطيف

قام وفد من وزارة التربية والتعليم برئاسة رئيس قسم الإدارة المدرسية بالإدارة العامة للإشراف التربوي بالوزارة الدكتور عبدالعزيز بن نوح بزيارة لمجمع الخليل بن احمد التعليمي بالقطيف حيث عقد اجتماعا مع مدير المجمع عيسى الحمدان وبحضور مشرفي الإدارة المدرسية بقطاع القطيف عبدالله الشهري وعبدالهادي البيضاني وجمعان الغامدي، وأعضاء مجلس الإدارة المدرسية بالقطاع ، حيث استعرض الحمدان تجربة المجمع والتي حققت نجاحات متتالية في المجال الإداري والتربوي ثم تجول الوفد الزائر في مرافق المجمع وأبدى سعادته بما شاهده من تميز.
من جهته أوضح رئيس قسم الإدارة المدرسية بالإدارة العامة للإشراف التربوي بالوزارة الدكتورعبدالعزيز بن نوح في ختام الزيارة أن ما شاهده من تجربة فريدة في الهيكلة الإدارية يعتبر من مؤشرات نجاح المجمع.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12349&P=1&G=5

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 10:16 AM
مفرقعات وبيض لجذب الأنظار

---------------------------------------------------
باصات المدارس تكشف أسرار البنات
فاطمة عبدالرحمن – الاحساء
كشف عدد من طالبات المدارس اللاتي يستخدمن الحافلات لتنقلهن من المدرسة إلى منازلهن عن أسرار تثقل كاهلهن بين شجاعة جريئة واثقة لم تسكت عن الحق وبين ضعيفة لاتملك القرار وحسن التصرف انجرفت مع الريح كما كشفت طالبات النقاب عن ممارسات سيئة وأخلاقيات مستفزة من سائقي الباصات .
انذار
وتعبر الطالبة نوف « ثاني ثانوي» عن استيائها الشديد من تصرفات بعض الطالبات غير المسئولة وتقول: قمت ومعى بعض الزميلات بتحذيرهن مرارا وعندما لمحت منهن تماديا أبلغت مديرة المدرسة التي تأخرت في حسم الموضوع وبعد انتظار تم توجيه انذار للطالبات فى محاولة لتغيير نمط سلوكهن اثناء ركوب الباص.
ضحية
وتضيف نوف: إن احدى زميلاتها تعرضت لعنف إحدى الطالبات نتيجة لبعض التصرفات غير المحسوبة و التى تظنها تصرفات شبابية تلازم هذه المرحلة العمرية والدراسية وتقول نوف: إنها قامت مع عدد من زميلاتها بنصح هذه الصديقة حتى تعود لصوابها وبعد تعب نفسي وحيرة عاشتها الصديقة في محاولة لكبح جماح هذه التصرفات.
خطة
و ذكرت نورة «ثالث متوسط» أن الباص لايصل إلى بيتها وتضطر للمشي مسافة طويلة في الشارع حتى يتسنى لها الركوب وفي نهاية الدوام أيضا يتركها تنزل بعيدا عن البيت بحجة أن خطة السير التي يمشي عليها خارج نطاق منزلها.
مشاهد
و تذكرت سحر مواقف شاهدتها كمن تقف في نهاية الباص وهي من تنزل أولا فيضطر السائق إلى الوقوف قرابة عشر دقائق حتى تصل الطالبة للباب للخروج من زحمة الطالبات وأخرى ما أن تنزل من الباص حتى تكتشف أن فردة حذائها قد فقدت في الداخل . وتنوه سحر الى أن بعض الطالبات يركبن الباص وهن لايعرفن لمنزلهن طريقا فيبقى السائق يجوب بها الشوارع وفي النهاية يعود بها إلى المدرسة .
دهشة
وتشير ريم الى استغرابها من المشادات التي تحدث بين الطالبات والمنازعات على من تجلس قرب النافذة والصراع على حجز الكراسي للأخريات الآتي يتأخرن داخل المدرسة بالاضافة إلى الحر الشديد وقدم الباصات التي تحتاج إلى صيانة و أضافت بأن عددا من الطالبات يعشن رعبا من سرعة بعض سائقي الباصات وتذمرهم لدرجة أن السائق يمشي من غير أن يغلق الباب من العجلة وأحيانا يمشي بسرعة فائقة أول ماتضع الطالبة قدمها خارج الباص .
فوضى
وقالت جواهر: إن بعض الطالبات يتعمدن الفوضى و يحاولن لفت انتباه من في الخارج بإحضار بعض المفرقعات النارية وحبات البيض وقذفها على الشباب لإثارة الشغب والفوضى.
سلوكيات
وتوضح الدكتور هناء احمد أخصائيه نفسية أن هذه التصرفات ناتجة عن سلوكيات تربت عليها الفتاة داخل بيئتها وربما العكس حيث تعاني داخل محيطها كبتا ظاهرا جرفها إلى محاولة للتنفيس في جو بعيد عن البيت فيجب الحرص على الفتاة خاصة في المراحل العمرية الأولى وتفهم نفسيتها ومحاولة الدخول معها في أدق التفاصيل وعدم التعامل بأسلوب العقاب كطريق رادع للنجاة من المشاكل بل أسلوب الحوار الذي يعمق العلاقات ويخلق جوا مفعما بالارتياح الذي يؤدي إلى نتائج ايجابية واضحة مع الحذر من الملل والتساهل والتكرار الدائم يولد شيئا من الاهتمام ولكن بطريقة جديدة جذابة مقنعة تلائم العمر والطباع .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12349&P=39

نبع الوفاء
7 - 4 - 2007, 10:21 AM
الملف الصحفي للطباعة ليوم السبت 19-3-1428هـ

.****************************.

الخطوط المستخدمة ..

اسم الجريدة..
Mudir MT

عنوان الخبر..

PT Bold Heading

الخبر..
Akhbar MT

تفضلواا ..

7

7