المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخبار التربية والتعليم الجمعه 26 صَفر 1428هـ - 16مارس 2**7م


 


جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:01 PM
الرياض:الجمعه 26 صَفر 1428هـ - 16مارس 2**7م - العدد 14144

المكلفون في إدارات التعليم يعودون للتدريس حال نقلهم التربية تمنع التعديلات في بيانات المعلمين راغبي النقل الخارجي نهاية الشهر القادم
كتب - علي الشثري:
حددت وزارة التربية والتعليم تاريخ 1428/3/29ه آخر موعد لتعديل بيانات راغبي النقل في برنامج التبادل الإلكتروني لتحديث بيانات المعلمين والمدارس، وبدأت الوزارة المرحلة الثانية للبرنامج والخاصة بالبيانات المطلوبة لراغبي النقل الخارجي وحصر التسرب. وأكدت الوزارة أنه سيتم استبعاد من بلغ غيابه أكثر من عشرة أيام بدون عذر، ومن حصل على أداء وظيفي أقل من 70درجة في العام الدراسي الحالي من الدخول في حركة النقل جاء ذلك في تعميم أصدره معالي نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور سعيد بن محمد المليص والذي أوضح أن البيانات المطلوبة تنقسم إلى عدة أقسام أولها المعلمون الراغبون في النقل حيث افتتح البرنامج اعتباراً من 1428/2/15ه ليقوم المعلمون الراغبون في النقل بإدخال رغباتهم من خلال النظام التبادلي الإلكتروني ووجه المليص مديري شؤون المعلمين في الإدارات برصد جميع حالات التسرب من (التقاعد النظامي والمبكر، الاستقالات، القضايا، التفرغ للدراسة، الوفيات،... إلخ) في الفترة ما بين 1428/2/20ه و1428/3/10ه وذلك من خلال نظام التبادل الإلكتروني حيث لن يتم احتساب أي تسرب بعد هذه الفترة. كما دعا إلى استبعاد المعلمين الموفدين للتدريس وللدراسة والمعارين والمكلفين خارج إداراتهم ومن في حكمهم، من دخول حركة نقل المعلمين إلا إن كان ذلك ينتهي مع نهاية الفصل الدراسي الثاني، واستبعاد المعلمين الذين عليهم قضايا تمنع دخولهم في حركة النقل الخارجي إلا بعد موافقة إدارة المتابعةوأشار نائب وزير التربية والتعليم إلى أن البرنامج سيبقى مفتوحاً لمديري شؤون المعلمين للتعديل والتصحيح حتى تاريخ 15ربيع الآخر 1428ه وفق ما يستجد من غياب أو تغير في درجات الأداء الوظيفي بالزيادة أو النقصان. وأضاف الدكتور المليص أن شاغلي الوظائف التعليمية المكلفين في إدارات التربية والتعليم ينتهي تكليفهم في حال نقلهم وينقلون معلمين عدا المرشدين الطلابيين.
http://www.alriyadh.com/2**7/03/16/article233427.html

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:01 PM
بمناسبة انعقاد لقاء مديري الاختبارات
التربويون يطالبون بوضع استراتيجية للاختبارات والتصحيح
استطلاع - شريفة الأسمري:
ضمن اللقاء السنوي الأول لمديرات إدارات ورئيسات أقسام الاختبارات والقبول المنعقد بالقصيم بعنوان (نحو استراتيجية موحدة لإدارات أقسام الاختبارات والقبول) ومقره الإدارة العامة للتربية والتعليم بالقصيم ويهدف إلى رفع الكفاءة والفعالية الداخلية والخارجية لإدارات الاختبارات والقبول وذلك بتحديث تعليمات الاختبارات على ضوء لائحة الطالب التفسيرية وقواعدها التنفيذية مع تحديد أهم الصعوبات والتحديات التي تواجه إدارة أقسام القبول والاختبارات وطرح الحلول المناسبة لها والوقوف على الصعوبات والتحديات التي تواجه إدارة قسم الاختبارات والقبول مع توحيد دليل إجرائي للإدارة وطرح بدائل ومقترحات تربوية لاختبارات الثانوية العامة.
وقد أجرت الرياض استطلاعاً صحفياً حول الرؤى والتطلعات المتوقعة لاختبارات الثانوية العامة في ظل توجه الوزارة لإلغاء المركزية استراتيجية موحدة وتقول د. بدرية العتيبي مديرة إدارة شؤون مراكز الاختبارات اننا نتلمس نجاح اللقاء السنوي لمسؤولي ومسؤولات الاختبارات والقبول فالكل اجتمع لهدف واحد نسمو له وهو توحيد استراتيجية إدارات الاختبارات والقبول ودراسة معوقات العمل بناء على الخبرات والتجارب السابقة في الميدان لتسهيل المهمة ونجاحها.
وتضيف العتيبي ان البدائل المتوقعة لاختبارات الثانوية العامة في ظل التوجه لإلغاء المركزية وذلك بتحديد شعبة من إدارات الاختبارات في كل منطقة تختص بما يلي: الإشراف والمتابعة لجميع ما يخص اختبارات الثانوية العامة الصف (الثاني - الثالث الثانوي) في إدارات أقسام الاختبارات والقبول المتواجدة في المناطق والمحافظات عن طريق عمل استمارات خاصة بذلك وتكثيف الزيارات الميدانية وتحديد آلية ثابتة لشعب اختبارات الثانوية العامة وكذلك دراسة التقارير الواردة من إدارة الاختبارات والقبول، والمناطق وتفعيل التوصيات ومعالجة المعوقات في المرحلة الثانية. وعن الإشراف على مشروع الاختبارات الوطنية بالتنسيق مع إدارة التقويم والجودة لوضع خطة لتكوين اختبارات تحصيلية وتكوين لجنة تضم: شعبة اختبارات الثانوية العامة، التقويم والجودة، الإشراف على التعليم الأهلي والأجنبي، واعداد الإحصائيات المتعلقة بنتائج الثانوية العامة ودراسة ومعالجة المشاكل الإدارية والفنية التي تطرأ جراء تطبيق هذا القرار إضافة إلى استخراج العشرة الأوائل في اختبارات الثانوية العامة ( 2+ 3) على مستوى المنطقة واعداد التقارير الدورية عن نشاط وانجازات شعبة الاختبارات ورفعها لمدير الإدارة. وتؤكد د. بدرية العتيبي انه بتطبيق قرار إلغاء وضع وتصحيح مركزية الثانوية العامة لابد من مراعاة:
الإشراف على وضع تصحيح أسئلة اختبارات الثانوية العامة في المدارس في حالة تطبيق الأسئلة عن طريق الحاسب الآلي، والتصحيح الالكتروني والرفع بذلك لأقسام الاختبارات والقبول بالمناطق، وتطبيق تجربة توحيد أسئلة وجداول الاختبارات في بعض المدارس الحكومية على مستوى الحي أو مكاتب الإشراف.
اختبارات مقننة
وتمنت الأستاذة هدى الخميس مساعدة مديرة مركز الإشراف التربوي بالهفوف لشؤون الهجر - محافظة الأحساء أن يناقش اللقاء طرقاً جديدة ومطورة لقياس المستوى التحصيلي وأن يتم مناقشة الجمود الموجود في المناهج ومناقشة أسباب تسرب الطالبات وعدم وجود الدافعية لإكمال التعليم الأكاديمي ووضع طرق جادة لتغيير أساليب التعليم وطرق توصيلها.
وأضافت الخميس: ان تتم دراسة امكانية إعادة الطالبة للسنة التي أخفقت فيها وابتكار طرق جديدة تجعل الطالبة تسعى للمعلمة وليس العكس.
وتوقعت الخميس ان تكون هناك بدائل مثل اختبارات مقننة تقيس مستوى تحصيل الطالب الكترونياً وطريقة التصحيح الجماعي بالمدرسة لضمان العدالة في التصحيح مع مراجعة أسئلة الثانوية العامة حتى ولو كانت ذوات خبرة.
تصور يضمن العدالة
ورأت الأستاذة دلال سليمان الغنيم مساعدة مديرة إدارة الإشراف بالمنطقة الشرقية ورئيسة لجنة تقدير الدرجات في مركز اختبارات الشرقية ان تبقى المركزية وإلغاء مركزية التصحيح ونهدف من ذلك التدرج وعدم الانتقال المفاجئ وتهيئة الميدان للتطبيق التدريجي الذي يحقق العدالة لخريجات الثانوية العامة بقسميها. وتطبيق اختبارات القدرات وإعداد الطالبات له من بداية سنة التجربة وتدريبهن على ذلك من خلال مدة اختبارات تجرى خلال العام إلى أن يحين التطبيق.. وأضافت: لابد من تهيئة السنة الثانية ثانوي بقسميها العلمي والأدبي في سنة التجربة وتدريبهن على اختبار القادرات لإعدادهن لسنة ثالثة ووضع تصور لمقدار الدرجة المخصصة لاختبار القدرات وعدد مرات الاختبار مع مراعاة أن هذه السنة تجربة. وطالبت الغنيم بوضع استراتيجية للتصحيح في المدارس وتصور واضح يضمن تحقيق العدالة.. وتقول الأستاذة سارة الصفيان مشرفة مركزية في الإدارة العامة للاختبارات والقبول في الرياض: نتطلع إلى الخروج من هذا اللقاء بتوصيات ومقترحات وضع ضوابط وجرأة موحدة للمديرات ورئيسات الاختبارات ووضع خطط واستراتيجيات فعالة. تطوير فكر المعلمة
أما الطالبة خولة الجنيدل طالبة في الصف الثاني الثانوي تطلعت إلى تطوير فكر المعلمات وتأديتهن للمهنة وإخلاصهن لها وأن يفهم الجميع (المعلمة والطالبة) لائحة تقويم الطالبات وأن يتحقق حلمها بوضع المناهج على أقراص مدمجة يسهل حلها.
وتمنت الطالبة نوف عبدالله من الرياض أن تكون الأسئلة من الوزارة وترسل عبر البريد الإلكتروني في نفس الوقت لجميع المدارس أما التصحيح فيكون في المدرسة نفسها وكذلك الأسئلة.
وترى الطالبة سمية سعد الحميد طالبة من المدرسة الثانوية (82) بالرياض ان البدائل لها صور شتى كوضع تقويم مستمر طوال العام الدراسي ويتخلله بعض الاختبارات البسيطة ويحذف الاختبار النهائي.
وطالب عبدالعزيز عبدالله من مدارس التقوى الإسلامية بالرياض أن تكون الاختبارات من المدرسة وأن يكون التقويم مستمراً.
خطوة جريئة
وعلق الأستاذ عبدالله الجنيدل الأمين العام لصندوق التكافل الاجتماعي بوزارة التربية والتعليم ان من أفضل ما قامت به الوزارة ويعد خطوة جريئة هي إلغاء المركزية في الاختبارات لأنه لا يمثل إلا نسبة قليلة من درجة الطالب الكلية مع وجود التقدير التراكمي وامتحانات القدرات بالرغم من وجود بدائل مثل وضع ضوابط للمدارس ووضع بنك مركزي للأسئلة وتكثيف الجولات والمراقبة الميدانية للمدارس وإعطاء المعلم فرصة أكبر وأوسع.
http://www.alriyadh.com/2**7/03/16/article233433.html

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:02 PM
أجريت بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن
دراسة تكشف: 65% من المركبات الناقلة للمعلمات غير صالحة و71% منها تستخدم إطارات مخصصة للمناطق الثلجية!
كتب - فهد الزومان:
أظهرت نتيجة دراسة عن الحوادث المرورية الناجمة عن نقل المعلمات والطالبات خارج المدن ارتفاع نسبة الحوادث المرورية في رحلة الذهاب عنها في العودة كما بين المسح الميداني للمركبات الناقلة للمعلمات والطالبات بين المدن ان 17% من المركبات تستخدم إطارات تحمل الرمز الحراري "C" وهذا النوع من الإطارات لا يتفق مع الظروف المناخية الحارة للمملكة حيث انه مخصص للمناطق الثلجية وبين المسح الميداني للدراسة التي قامت بها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وتضم كلاً من الدكتور حسن الاحمدي باحث رئيسي والدكاترة محمد الصغير ونضال الرطروط وخلف بن عيضة العوفي ان 22% من المركبات تستخدم إطارات صنعت قبل 4سنوات او ان عمق الاخدود غير مقبول في 15% من المركبات وهذان العاملان يساعدان على انفجار الإطار في المركبات المستخدمة كما اظهر المسح ان 20% من المركبات اصبح عمر استخدامها اكثر من 10سنوات و56% من المركبات فحصها الدوري غير صالح كما اثبتت الدراسة ان الحوادث تكثر في السفر لمسافة تزيد على 80كم كما ان معدل حوادث المعلمات هو 6.2% حادث لكل 1**معلمة متنقلة خلال الثلاث سنوات الماضية وهذه النسبة اكبر من النسبة الوطنية لعموم الحوادث البالغة 4% حادث لكل مئة فرد خلال الفترة نفسها وتمثل هذه الدراسة محاولة لتشخيص هذه الظاهرة وتحديد مداها وتقديم بعض الحلول لها.وقد اوصت الدراسة بتوعية المعلمات والطالبات بالسلامة المرورية والتأكد من سلامة المركبة ومطابقتها للشروط وتكثيف الدوريات المرورية على الطرق ومنع الشاحنات من استخدام الطرق المزدوجة خلال ساعات الذروة وتقليل حصص المعلمات مما يتيح تقليل عدد ايام الدوام الرسمي الى 3او 4ايام.
http://www.alriyadh.com/2**7/03/16/article233460.html

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:02 PM
عميد القبول والتسجيل:
70ألف طالب وطالبة بجامعة الملك سعود والمقبولون هذا العام (19) ألفاً تجاوزوا المقرر من مجلس الجامعة
الرياض - بندر الحمدان:
أعلن عميد شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن سلمان السلمان عن العدد الإجمالي لطلاب وطالبات الجامعة خلال العام الجامعي الحالي 14281427ه في كافة الدرجات العلمية من دكتوراه وماجستير وبكالوريوس ودبلوم في جميع فروع الكليات والتخصصات الأكاديمية حيث وصل عددهم قرابة سبعين ألف طالب وطالبة،وتقدر نسبة الطالبات من المجموع الكلي 40%. وأضاف د. السلمان أن عدد المقبولين بالجامعة تجاوز إجمالاً لمرحلتي البكالوريوس والدبلوم للعام الدراسي 1428/1427ه 17**0طالب وطالبة، بالإضافة إلى أكثر من 2**0طالب وطالبة تم قبولهم بكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع، وبذلك يفوق عدد من استوعبتهم الجامعة بمختلف فروعها 19**0طالب وطالبة منهم أكثر من 13**0طالب ونحو 6**0طالبة، مشيراً بأن عدد المقبولين تجاوز العدد الذي أقرّه مجلس الجامعة وفق النسبة المتوقعة للانسحاب من الجامعة مع نهاية كل فصل دراسي بناءً على واقع تجربة العمادة خلال السنوات الماضية.
وأشار د. السلمان في تصريحه أن الجامعة فتحت هذا العام القبول في كليات وتخصصات جديدة أقرها مجلس الجامعة وهي:
1- كلية السياحة والآثار: وتضم قسم الآثار، قسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي، وقسم الإدارة السياحية والفندقية.
2- كلية العلوم بالخرج: وتضم أقسام الفيزياء والرياضيات وعلوم الحاسب الآلي.
3- كلية الهندسة بالخرج: وتضم أقسام الهندسة المدنية، الكهربائية، الميكانيكية وهندسة الحاسب والشبكات.
4- كلية العلوم الطبية التطبيقية بالخرج: وتضم أقسام علوم المختبرات، التمريض، العلاج الطبيعي والتأهيل الطبي، الأشعة والتصوير الطبي، الأجهزة الطبية.
5- كلية المجتمع بحريملاء: وتضم البرنامج الانتقالي للبكالوريوس في تخصص إدارة الأعمال، والبرنامج التأهيلي (درجة المشارك) في تخصص علوم الحاسب الآلي.
6- البرنامج التأهيلي (درجة المشارك) في المحاسبة بكلية المجتمع بالمجمعة.
أما بالنسبة للبرامج التي تم إيقاف القبول فيها فهي برامج الدبلوم بكلية اللغات والترجمة وبرنامج الدبلوم للطالبات بكلية علوم الحاسب الآلي والمعلومات.
http://www.alriyadh.com/2**7/03/16/article233426.html

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:03 PM
السفير الحجيلان يفتتح المبنى الجديد للمدرسة
أنشطة المدرسة السعودية في بكين عكست السلوك الإسلامي النبيل للمجتمع الصيني
بكين - يحيى شراحيلي
افتتح معالي سفير خادم الحرمين الشريفين الأستاذ صالح بن عبد العزيز الحجيلان مساء أمس الخميس المبنى الجديد للمدرسة السعودية في بكين وحضر حفل الافتتاح المعد بهذه المناسبة أصحاب السعادة السفراء والقائمون بالأعمال العرب وعدد من أولياء الأمور. وبدىء الحفل في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً وقام سعادة السفير الحجيلان بقص شريط الافتتاح ثم قدمت مجموعة من الطالبات نشيد الترحيب بعد ذلك التقطت الصور التذكارية مع أصحاب السعادة السفراء والقائمين بالأعمال ثم تجول السفراء في مبنى المدرسة واطلعوا على الفصول والمعامل التي تضم بين جدرانها أحدث الأجهزة والمعدات في معامل الحاسب والكيمياء والفيزياء والأحياء بعد ذلك بدىء الحفل الخطابي والقى فيه سعادة السفير كلمة قال فيها إنه لمن دواعي سروري هذا اليوم بأن أتشرف بافتتاح المبنى الجديد للمدرسة السعودية في بكين.
وأضاف لقد تم افتتاح هذا الصرح العلمي عام 1425ه الموافق نهاية 2**3م في مبنى صغير متواضع لعدم الحصول على مبنى مناسب في ذلك الوقت وهانحن اليوم وبتوفيق من الله العلي القدير حصلنا على المبنى المناسب وذلك من اجل أن يتلقى أبناؤنا تعليمهم بكل يسر وسهولة في بيئة تعليمية مناسبة .
وأشار الى أن عدد المسجلين في المدرسة بلغ 69طالبا وطالبة في عام 1425وفي العام 1426ه زاد العدد إلى 119طالبا وطالبة وفي عام 1427ه بلغ العدد 177طالبا طالبة وفي هذا العام ولله الحمد بلغ عدد الطلاب 271طالبا وطالبة من جنسيات مختلفة ومستويات تعليمية مختلفة. وقد تم رصد مليون وسبعمائة الف دولار كميزانية سنوية للمدرسة وتبلغ تكلفة الطالب السنوية 65**دولار. وأوضح ان القائمين على المدارس السعودية في الخارج يسعون دوماً وأبداً إلى تطوير المدارس ونتيجة لذلك قامت وزارة الخارجية ووزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بتشكيل لجنة من أجل النظر في تطوير المناهج التعليمية الخاصة بالمدارس السعودية لتصبح جميع المواد التي تدرس في هذه المدارس ملائمة ومتوافقة مع تطورات ومتطلبات العصر الذي نعيشه مع المحافظة على مبادئ الدين الإسلامي الحنيف ولغتنا العربية التي نعتز بها كلغة دين وتراث وثقافة وتاريخ وحضارة ، وهذا هو الهدف الذي أنشئت من أجله المدرسة وذلك للحفاظ على هوية طلابنا وطالباتنا.
وفي نهاية كلمته تقدم بالشكر والتقدير إلى مدير المدرسة وجميع المعلمين على الجهد الذي يبذلونه من أجل الرقي بمستوى التعليم لأبنائنا الطلبة والطالبات الذين هم المستقبل والحاضر ونتمنى لهم جميعاً النجاح والتوفيق كما أوجه الشكر الى إدارة التعليم بمدينة بكين على التسهيلات التي يقدمونها للمدرسة. كما شكر أصحاب السعادة السفراء والقائمين بالأعمال العرب على تشريفهم الحفل. بعد ذلك ألقى سعادة الأستاذ أحمد الغامدي مدير المدرسة كلمة رحب فيها بالضيوف الكرام واشار الى جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين في الحرص على تطوير التعليم وصبغة بالصبغة الإسلامية والعربية وبعد ذلك تم تكريم المعلمين ثم الطلبة المتفوقين في الفصل الدراسي الأول . وبهذه المناسبة أقيم حفل شاي حضره السفراء العرب والمدرسون وأولياء الأمور. وقد افتتحت المدرسة السعودية في بكين في عام 2**2م لتكون المدرسة السعودية رقم 19في الخارج وافتتحها سعادة السفير الدكتور محمد البشر وبدأ العمل بها ب 69طالباً وطالبة ووصل العدد هذا العام الى 271طالبا وطالبة في جميع المراحل الدراسية من أربع عشرة جنسية عربية ويعمل بها حوالي 30فرداً 12منهم معلم موفد من المملكة وعشرة معلمين متعاقدين من جنسيات مختلفة وإداري وإداريتان بالإضافة الى العمالة وعددهم 6عمال. وللمدرسة السعودية أنشطة مختلفة في المجتمع السعودي فالبرغم من أنها لم يمض عليها إلا خمس سنوات الا أنها حصلت على تقدير واحترام المجتمع الصيني من خلال أنشطتها المختلفة التي ترتبط بالمجتمع الصيني فقد سعت الى الاستفادة من خبرات المدارس الصينية من خلال الزيارات وتسعى للمشاركة في اولمبياد 2**8من خلال دعوات قدمت لها وتبنت المدرسة الشعار الذي أطلقه خادم الحرمين الشريفين السعودية مملكة الإنسانية أقامت ومازالت المدرسة حملة سنوية للتبرع بالدم لبنك الدم الصيني وستقام اليوم الجمعة الحملة الثالثة لذلك البرنامج الذي لاقى ترحيباً حاراً من الجمعيات ووسائل الإعلام الصينية وعكست شيئاً من السلوك الإسلامي. من جهة أخرى عقدت الجمعية العمومية للمدرسة جلستها التي ضمت الوفد الرئيسي برئاسة رئيس مجلس الادارة السفير صالح الحجيلان وأعضاء الوفد الأستاذ محمد عبد الدايم والأستاذ هادي القحطاني ومدير المدرسة الأستاذ أحمد الغامدي ووكيلها إبراهيم النمري والأستاذ مزيد الرشيدي وناقشوا خلال الجلسة القضايا المتعلقة بتطوير المدرسة لأداء رسالتها على أكمل وجه .
http://www.alriyadh.com/2**7/03/16/article233403.html

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:03 PM
لأول مرة على مستوى مدارس البنين
مدرسة سعيد بن زيد تجمع الأحفاد مع أجدادهم في يوم احتفالي
كتب - فهد الزومان: تصوير: بدر الحرابي
لأول مرة على مستوى مدارس البنين في المملكة يتم تنظيم يوم كامل لجمع الأجداد مع أحفادهم في برنامج ترفيهي توعوي هادف قصد منه اعتزاز الأحفاد بأجدادهم ومحاكاة الماضي الجميل حيث أقامت مدرسة سعيد بن زيد بن نفيل الابتدائية بحي الأندلس بالرياض يوم الأجداد حيث تجمع أكثر من 40جداً مع أحفادهم في المدرسة من خلال برامج شارك فيها المعلمون والطلاب اشتملت فقرات اليوم احتفاء الأحفاد بأجدادهم حملت لوحات أبرزت الماضي الجميل وما كان يعانيه الأجداد في كسب لقمة العيش من خلال التنقل إلى بلاد بعيدة. وقد أقيمت هذه الاحتفالية برعاية من الدكتور عبدالعزيز الدبيان مدير الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض وأناب عنه الأستاذ ناصر العديني مدير مركز الإشراف التربوي بالروضة الذي حضر وشارك المدرسة ومعلميها هذه الاحتفالية التي تنوعت فقراتها بين عروض فلكلورية وألعاب شارك بها الأجداد وكلمات متبادلة بين الأبناء وأجدادهم، وكذلك أناشيد خاصة بهذه المناسبة بالإضافة إلى مشاهد ومسرحيات ومسابقات، كما ألقى أحد الأجداد فراج السبيعي كلمة شكر فيها إدارة المدرسة على هذه البادرة من جميع الطلاب الأحفاد مع أجدادهم وعدد السبيعي المصاعب التي كانت تواجههم في الماضي وأن على الأحفاد الاهتمام بالعلم وتحصيله كما ألقى الأستاذ ناصر العديني كلمة رحب فيها بالحضور وأشاد بهذه الفكرة التي تطبق لأول مرة على مستوى المملكة، كما ألقى مدير المدرسة الأستاذ أحمد الزهراني مدير المدرسة كلمة رحب فيها بالحضور وقال إن فكرة جمع الأحفاد بأجدادهم جميلة وتستحق إتاحة مثل هذا النشاط، وقد قامت إدارة المدرسة بتوزيع هدايا على المعلمين كما قامت المدرسة بتوزيع هدايا عينية لجميع الحضور من الأجداد، كما قامت المدرسة بتوفير خيمة تراثية تشمل على أدوات قديمة كما تم تقديم وجبات شعبية بمناسبة هذا اليوم وقد رعت هذه المناسبة الشركة السعودية للأغذية الخفيفة بمتابعة من الأستاذ عبدالله النافع.
http://www.alriyadh.com/2**7/03/16/article233428.html

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:04 PM
التربية تحدد يوم الغد موعداً لبدء الدوام الصيفي بالمدارس

كتب - علي الشثري:
حددت وزارة التربية والتعليم يوم غد (السبت) موعداً لبدء الدوام الصيفي في المدارس للعام الدراسي الحالي على ان يبدأ الطابور في السادسة واربعين دقيقة صباحاً وتنطلق الحصة الاولى في تمام السابعة فيما يكون الانصراف الساعة الواحدة والربع بعد الظهر. الى ذلك دعت ادارات التعليم مديري المدارس الى ضرورة التقيد بمواعيد الدوام حضوراً وانصرافاً وعدم الاجتهاد في تطبيقه حتى لا يحصل ارتباك مع بدء اليوم الدراسي.
http://www.alriyadh.com/2**7/03/16/article233506.html

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:04 PM
يوم مفتوح في ثانوية المدائن
الرياض - علي الحضان:
أقامت ثانوية المدائن بغرب الرياض يوماً مفتوحاً متميزاً من خلال ابتكار وتفعيل البرامج المعدة بتأسيس ما يسمى (مراجل)، وتقوم هذه الفكرة التي استمرت ثلاثة أيام على أن يكون لكل فصل خيمة مستقلة يقوم ببنائها طلاب الفصل في ساحة المدرسة ووضع مقتنيات أثرية وابراز الأفكار وابتكار الجديد في محاولة للمنافسة الشريفة والتميز وتحقيق المركز الأول والقيام بمشاركات ثقافية تتمثل بعرضة من مناطق المملكة أو فقرة خطابية وتطبيق النظريات العلمية.
وتهدف هذه إلى إكساب الطلاب روح النشاط والتعاون والسمات الرجولية وتذكيرهم بموروثهم الثقافي والاجتماعي والشعبي والترويح عنهم وبث روح الترابط والتآخي بين الطلاب ومعلميهم.
وقد نال هذا اليوم المفتوح إعجاب الطلاب والمعلمين والزوار وأشاد الأستاذ راشد القحطاني بتفاعل الطلاب وإبداعاتهم خلال أيام مراجل المفتوحة.
http://www.alriyadh.com/2**7/03/16/article233408.html

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:05 PM
الوطن:الجمعة 26 صفر 1428ه&#16**; الموافق 16 مارس 2**7م العدد (2359) السنة السابعة

اختبار تحريري لمعلمي الدوادمي الراغبين في العمل بالإرشاد الطلابي

الدوادمي: هادي العصيمي
حددت إدارة التربية والتعليم للبنين في محافظة الدوادمي اختبارا تحريريا للمعلمين الذين يرغبون العمل في التوجيه والإرشاد الطلابي حسب ضوابط ترشيح مرشدي الطلاب ممن تنطبق عليهم الضوابط حيث تستقبل الطلبات بهذا الخصوص بعد استكمالها حتى موعد أقصاه يوم الأربعاء الموافق 2/3/1428ه&#16**; بعدها يتم فرز الاستمارات وتدقيقها، ومن تتوفر فيه الضوابط المنصوص عليها فعليه التقدم للاختبار التحريري الذي تم تحديده يوم الأحد الموافق6/3/1428ه&#16**;.
أوضح ذلك رئيس قسم التوجيه والإرشاد عبدالله الجريس ، مشيرا إلى أن مسوغات الترشيح هي تعبئة نموذج تزكية معلم للعمل مرشد طلابي مختوم من المدرسة وصورة بطاقة الأحوال المدنية وصورة من الشواهد الإيجابية (دورات تدريبية - شهادات شكر) مصدقة من المدرسة بعدها سوف يحدد موعد آخر للمقابلة الشخصية لمن يجتاز لاحقاً.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-03-16/local/local05.htm

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:05 PM
لجنة للإرشاد بالصفوف الأولية بمدارس الطائف
الطائف: ساعد الثبيتي
أوضح مدير مركز الإشراف التربوي بجنوب الطائف سعيد بن سعد النفيعي أنه تمت الموافقة على تشكيل لجنة تنسيقية للإرشاد والتوجيه بالصفوف الأولية بمدارس القطاع وذلك لمتابعة طلاب الصفوف الأولية وتقديم الخدمات الإرشادية لهم، وأشار إلى أن اللجنة التنسيقية يتفرع منها عدد من اللجان الفرعية في كل مدرسة، مشيرا إلى أن عدد حالات الطلاب المتابعة من قبل اللجنة 435 طالبا، ويجري العمل حاليا لمتابعة أوضاع أكثر من 15**طالب، مشيرا إلى أن عدد طلاب الصفوف الأولية في مدارس المركز وعددها 44 مدرسة يبلغ نحو 1968طالبا، وتضم اللجنة التي يرأسها مشرف الصفوف الأولية بالمركز عبيد الوقداني كلاً من مشرف الإدارة المدرسية عبدالله بن جويبر الثبيتي ومشرف التوجيه والإرشاد مستور الزايدي.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-03-16/local/local06.htm

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:05 PM
تدريب الطلاب الموهوبين بالشمالية على مهارات التفكير
عرعر: مطيران النمس
تعتزم الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية بدء البرامج الإشرافية للطلاب الموهوبين في كافة المراحل الدراسية بالمنطقة.وأوضح عبدالرحمن بن أحمد الروساء مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة أن البرامج التي سيتم تفعيلها خلال الفصل الدراسي الثاني هي: برنامج تنمية الاختراع لطلاب الصف الأول ثانوي والذي يهدف إلى بث روح الإبداع والاختراع في نفوس الطلاب، والبرنامج التتبعي للطلاب الموهوبين في المرحلة الابتدائية والمتوسطة، وبرنامج الرعاية المستمرة للطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة، وجميع هذه البرامج ستقام في مقر المركز الجديد بمدرسة الملك عبدالعزيز الابتدائية ومدرسة صلاح الدين الأيوبي.وأضاف الروساء بأن هذه البرامج تهدف إلى تدريب الطلاب على بعض مهارات التفكير و أنها تسهم في تنظيم المعلومات وحل المشكلات وتحسين مهارات الكتابة لديهم وزيادة الثقة بالنفس لدى الطالب.
وفي نفس السياق طرح مركز رعاية الموهوبين برنامجين تدريبيين من ضمن البرامج الصباحية لمركز التدريب التربوي بتعليم منطقة الحدود الشمالية خلال الفصل الدراسي الثاني لهذا العام.
وذكر مدير عام الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة أن هذه البرامج تتمثل في برنامج ( مقدمة في رعاية الموهوبين) وبرنامج (استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العالمية) وسوف تقام في مقر المركز بمدرسة الملك عبد العزيز الابتدائية بعرعر، مشيرا إلى أن هذه البرامج تهدف إلى تنمية الاتجاهات الإيجابية في تفكير المعلم وإكسابه بعض المهارات الأساسية حتى تصبح سلوكاً ممارساً في حياته. ومن ناحية أخرى أنهت إدارة الموهوبين بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية أعمالها في الكشف عن الطلاب الموهوبين لعام 1427/1428ه&#16**;، وذكر مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة أن عدد الطلاب الذين خضعوا للكشف في كافة قطاعات التعليم (310 طلاب) منهم (181طالبا) في الصف الخامس الابتدائي و(129طالبا) في الصف الثالث متوسط . وأضاف الروساء بأن جميع استمارات المرشحين تم رفعها إلى الإدارة العامة للموهوبين بالوزارة لاعتماد الأسماء وتوزيع الطلاب على البرامج الصيفية الداخلية والخارجية.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-03-16/local/local08.htm

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:06 PM
معلمات يتعرضن للإغماء والعطش بعد تعطل سيارتهن في جبال بجازان
جازان: مهدي السروري
عاشت 5 معلمات ومديرتهن يوم أول من أمس أثناء انصرافهن من مدرستهن في جبال المعادي بحجن بسلسة جبال المعادي الواقعة شمال العيدابي حالة من الرعب والهلع والعطش والإغماء بعد أن تعطلت سيارتهن ذات الدفع الرباعي التي يستأجرنها لنقلهن الى المدرسة لمدة قاربت ال&#16**;3 ساعات. وقد تعرضت المعلمات للعطش ولضربات الشمس من جراء بقائهن في جو مشمس، حيث لجأن إلى ظل أشجار كانت قريبة من موقع تعطل السيارة. وكان قائد السيارة يحاول إصلاح سيارته تارة وأخرى يحاول حراسة المعلمات بعد أن ظهر عليهن ثعبان مما تسبب في حالة إغماء لاثنتين منهن. وروت المعلمات في رسالة بعثن بها إلى "الوطن" أنهن سرن يوما كاملا إلى المدرسة على أرجلهن.
http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-03-16/local/local15.htm

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:06 PM
3 آلاف طالب ثانوي يشاركون في انطلاق أولمبياد الرياضيات
الدمام: صالح الأحمد، عيسى المزمومي
شارك أكثر من 3 آلاف طالب من طلاب الصف الثالث الثانوي صباح أمس الخميس، من الحاصلين على نسبة 95% فما فوق في مادة الرياضيات في مسابقة المرحلة الأولى من أولمبياد الرياضيات التي تنفذها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المواقع المحددة للمسابقة في كل من الظهران وجدة والرياض.
من جانبه تفقد مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد بن صالح السلطان مقر المسابقة بالظهران في المبنى متعدد الأغراض بالجامعة واطلع على التنظيم والتقى بالطلاب المشاركين، حيث رحب في كلمته بالطلاب المشاركين في المسابقة،مشيراً إلى أن الجامعة تعمل على استزراع حب الرياضيات والعلوم والتقنية في نفوس النشء، مؤكداً في السياق ذاته على أن مؤسسات التعليم العالي بما فيها جامعة الملك فهد تدعم مسيرة الطلاب وتعمل على الارتقاء بمستواهم التحصيلي لتأهيلهم للتعليم الجامعي.
وعلى ضوء المسابقة أشار الدكتور السلطان إلى أن الجامعة كانت لها الريادة في عدد من الأفكار المتميزة ومنها هذه المسابقة التي أثبتت نجاحها وفي طريقها لتحقيق أهدافها المرجوة، لافتاً إلى أن الجامعة بدأت بالتوسع تدريجياً في المسابقة، فبعد أن كانت مخصصة للطلاب السعوديين في المنطقة الشرقية، توسعت لتشمل طلاب جميع مناطق المملكة وأتيحت الفرصة للطلاب غير السعوديين للمشاركة، كاشفاً في الوقت نفسه عن وضع خطة مدروسة لمشاركة الفتيات خلال السنتين القادمتين.
وقال الدكتور السلطان إن الجامعة حرصت على التدرج في المسابقة لاكتساب الخبرة والتعلم من الأخطاء لكي يكون التوسع مدروساً ومبنياً على خبرات وأسس سليمة، لافتاً إلى أن الهدف من المسابقة بالإضافة لاستزراع حب الرياضيات والعلوم والتقنية في نفوس الطلاب هو إقناع معلمي وطلاب المرحلة الثانوية أن الرياضيات تخصص يرتكز على التفكير المنطقي والتحليل وليس على الحفظ والتلقين. وفي الإطار نفسه ذكر رئيس لجان الأولمبياد الدكتور منذر بن راشد الفريدان أنه وبرغم رفع النسبة المطلوبة للاشتراك في المسابقة من 90% العام الماضي إلى 95% إلا أن عدد الطلاب ارتفع من 12** متسابق العام الماضي إلى 3050 متسابقاً هذا العام، مؤكداً في الوقت ذاته أن الجامعة تعمل من خلال المسابقة على القيام بدورها في خدمة المجتمع ونشر الوعي بأهمية علم الرياضيات واستهداف الموهوبين لصقل موهبتهم واختيار المتميزين منهم وإعدادهم للمشاركة في أولمبياد الرياضيات العالمي، مضيفا أن اللجنة تدرس مشاركة الطالبات خلال السنوات القليلة المقبلة.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-03-16/local/local23.htm

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:07 PM
الجزيرة:الجمعة 26 صفر 1428 العدد 12587

انبثق منه عدد من التوصيات الداعمة.. أمس الأول ببريدة
اختتام اللقاء الأول لمسؤولي ومسؤولات الاختبارات والقبول بالمملكة
*بريدة - بندر الرشودي:
اختتمت مساء أمس الأول فعاليات اللقاء السنوي الأول لمسؤولي ومسؤولات (إدارات - وأقسام) الاختبارات والقبول في إدارات التربية والتعليم للبنات في المناطق والمحافظات والمنعقدة في رحاب مركز الملك خالد الحضاري في مدينة بريدة تحت شعار (نحو استراتيجية موحدة لإدارات وأقسام الاختبارات والقبول) باستضافة من الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة القصيم التي استمرت على مدى يومين متتاليين حيث بدئت الجلسة الختامية بطرح ورقة عمل مقدمة من الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض - إدارة الاختبارات والقبول تحت عنوان (القبول والمعادلات معوقات وحلول) من إعداد الأستاذ - حمد البدراني مدير إدارة القبول والمعادلات، ثم قدمت ورقة أخرى بعنوان (في ظل توجيهات الوزارة نحو إلغاء مركزية اختبارات الثانوية العامة - بدائل ومقترحات) المطروحة من قسم الاختبارات والقبول في إدارات التربية والتعليم بمحافظات (بيشة، الرس، الأحساء) بعدها تم النقاش حول الورقتين وطرح عدة استفسارات من المشاركات وتم الردود عليها من قبل مدير عام الاختبارات والقبول الدكتور عبد الله بن إبراهيم الركيان. بعد ذلك عرضت تجربة استخدام الإنترنت في إعلان نتائج اختبارات الثانوية العامة المعدة من قبل الإدارة العامة للاختبارات والقبول - إدارة شؤون مراكز الاختبارات، تلاها ورقة عمل بعنوان ( تجربة البرامج الحاسوبية لجنة تقدير الدرجات ولجنة الرصد في مراكز اختبارات الثانوية العامة) المقدمة من الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة المدينة المنورة، وفتح المجال بعده للنقاش والحوار لطرح المقترحات والحلول.
ثم قدمت ورقة عمل وحدة الحاسب الآلي بالإدارة العامة للاختبارات والقبول ودار النقاش حولها من قبل الجميع ، وفي نهاية الجلسة أقر المشاركون والمشاركات عدة توصيات بعد أن طرحت للتصويت العام وأيدت من قبل الدكتور عبد الله الركيان مدير عام الاختبارات والقبول وسترفع لقادة العمل التربوي بالوزارة على أن يتم الإعلان عنها عقب اعتمادها.

وفي ختام اللقاء شكر مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة القصيم الدكتور عمر بن عبد الله العمر كافة المشاركين والمشاركات في هذا اللقاء السنوي وعلى رأسهم مدير عام الاختبارات والقبول الدكتور عبد الله الركيان متمنياً أن يكونوا قد استمتعوا بإقامتهم في رحاب منطقة القصيم كما كرم بعد ذلك الدكتور عبد الله الركيان مدير عام الاختبارات والقبول بتسليمه درع تذكاري وكذلك الأستاذ حمد البدراني مدير إدارة القبول والمعادلات والأستاذ سلمان الحماد مدير وحدة الحاسب الآلي.
ومن جهتها قدمت مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية الأستاذة حصة المهنا درعين تذكاريين لكل من الدكتورة بدرية العتيبي مديرة إدارة شؤون مراكز الاختبارات، والأستاذة أمل القريشي مديرة إدارة الأنظمة واللوائح.
من جانبه عبر مدير عام الاختبارات والقبول الدكتور عبد الله الركيان عن بالغ شكره وتقديره لمدير عام التربية والتعليم للبنات في منطقة القصيم الدكتور عمر العمر ولمساعدة للشؤون المدرسية الأستاذ عبد الكريم السعوي ولمساعدته للشؤون التعليمية الأستاذة حصة المهنا ولكافة اللجان المشكلة لهذا اللقاء من الرجال والنساء لقاء ما وجدوه من كرم وضيافة وحسن استقبال والتنظيم المتميز.
http://www.al-jazirah.com/156255/ln13d.htm

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:07 PM
(موهبة) تشارك بفريق سعودي من المبتكرين الشباب في معرض آيسيف الدولي بأمريكا

* بريدة - بندر الرشودي:
تشارك مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين (موهبة) في معرض إنتل العالمي للعلوم والهندسة (آيسيف ) الذي سيقام في مدينة ألبوكيرك بولاية نيومكسيكو الأمريكية خلال الفترة من 13-19 مايو القادم في دورته ال&#16**;(58). وتسعى مؤسسة موهبة بالتعاون مع شركة إنتل العالمية ومركز المواهب الوطنية للتدريب في الخبر، لتأهيل فريق سعودي من المبتكرين، من خلال اختيار عدد من المرشحين الذين سيتأهلون للمسابقة الدولية للعلوم والهندسة (ISEF)، التي تشارك فيها المملكة للمرة الأولى على الفئة العمرية من 16-19 سنة. وسيكون موعد الجميع مع مسابقة التصفيات واختيار المرشحين من خلال (معرض موهبة للعلوم والهندسة) أمس الخميس 25 صفر المقبل الموافق 15 مارس 2**7م بفندق هوليدي إن الخبر. وقال الدكتور خالد بن عبد الله السبتي الأمين العام لمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين: إن المؤسسة تهدف إلى الاستفادة من الفرص التي يتيحها معرض إنتل للعلوم والهندسة من خلال إتاحة الفرصة أمام المبتكرين الشباب من السعوديين للقاء نظرائهم من مختلف أرجاء العالم ومشاركتهم الأفكار وعرض مشروعاتهم العملية، إضافة إلى الاستفادة من فرصة تجمع الطلاب والمعلمين والشركات التنفيذية والمسؤولين الحكوميين خلال فعاليات المعرض.ولفت الدكتور السبتي إلى أن معرض آيسيف يتيح للفريق الفائز بالمركز الأول حضور منافسات الاتحاد الأوروبي للعلماء الشباب التي تقام سنويا في مدينة أوروبية مختلفة، إضافة إلى حضور معرض مايل ست الدولي للعلوم كما يقدم معرض آيسيف مجموعة متنوعة من الجوائز العلمية ما بين الزمالة الدراسية والزمالة الدولية والرحلات العلمية. وذكر السبتي أنه يتم اختيار المشاركين في معرض آيسيف من بين الفائزين في المسابقات والمعارض التي تتم إقامتها على المستويات المحلية والإقليمية والوطنية، حيث قام لكل معرض بإرسال فائزين اثنين ومشروع فريق واحد للمشاركة في معرض إنتل العالمي للعلوم والهندسة. وأضاف: إن المملكة العربية السعودية ممثلة في مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين من بين الدول المعتمدة من قبل شركة إنتل لإقامة معرض وطني للعلوم والهندسة وترشيح الفائزين فيه للمشاركة في معرض آيسيف. وختم الأمين العام لمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله قائلا: إن المشاركة في معرض إنتل للعلوم والهندسة تأتي في إطار مذكرة التفاهم التي وقعتها المؤسسة وشركة إنتل العالمية يوم السبت 25 ذي القعدة في فندق الفورسيزن بالرياض خلال انعقاد فعاليات منتدى المدن الاقتصادية الأول تحت عنوان (المدن الذكية) الذي نظمته الهيئة العامة للاستثمار، وتهدف الاتفاقية إلى تطوير العلاقات بين الجانبين وتحديد مشروعات التعاون، التي تتيح الفرصة للمبتكرين والمخترعين السعوديين الشباب المشاركة في معرض آيسيف. ويشارك في معرض آيسيف 15** طالب فائزين بالمسابقات المحلية في 48 دولة في مختلف المجالات العلمية مثل النانو تكنولوجيا والطب و ترشيد الطاقة وعلم الوراثة ويتم ذلك بحضور أكثر من 4**0 باحث ومهتم بتطور العلم وتطوير المواهب الناشئة. وفي كل عام يتقدم من 10-15% من المشاركين في معرض آيسيف للحصول على براءات اختراع لمشروعاتهم. وتتيح طريقة الاختيار للمشاركة في معرض موهبة للعلوم والهندسة فوائد عدة، من أهمها أن تكون هذه المسابقة محفزاً للفائزين في المسابقات العلمية الوطنية على الاستمرار في مواصلة ابتكاراتهم في المستقبل، وتشجيع التكامل والتعاون بين العديد من الجهات المهتمة بتطوير الموهبة والإبداع للنشء.
وتقدم شركة إنتل جائزة مالية قدرها 5**** دولار لأول ثلاثة طلاب فائزين بالمراكز الأولى والمعروفة باسم جائزة إنتل للعلماء الشباب، ورحلة لحضور احتفالات جائزة نوبل في مدينة ستوكهولم السويدية وجهاز كمبيوتر عالي الأداء. كما يتم تقديم جائزة كبرى إلى المشاريع الأربعة الأولى لكل فئة ، وجائزة لأفضل فئة على هيئة منحة بقيمة 5 آلاف دولار وكمبيوتر عالي الأداء إلى الطالب الذي يحرز أفضل نتيجة لكل فئة علاوة على جوائز إضافية للطلاب تصل قيمتها إلى أكثر من 1.5 مليون دولار، وتشتمل على منح ودورات صيفية ورحلات علمية ميدانية ومعدات مختبر. تنظم المعرض منظمة ساينس سرفيس (خدمات العلم) وهي منظمة غير ربحية تتخذ من واشنطن مقرا لها وتشرف على تنظيم وإدارة آيسيف منذ انطلاقه في عام 1950م.

وفى عام 1996 أصبحت شركة إنتل الراعي الرئيسي لمعرض ايسيف بجانب مجموعة أخرى من الشركات والمنظمات.
http://www.al-jazirah.com/156255/ln14d.htm

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:08 PM
تكليف 32 معلماً بالعمل في الإشراف التربوي بتعليم الرياض

* الرياض - منصور البراك:
اعتمد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) الدكتور عبد العزيز بن محمد الدبيان أسماء 32 معلماً للعمل في الإشراف التربوي لهذا العام 1427-1428ه&#16**; على أن تكون مدة التكليف إلى نهاية هذا العام.. وفيما يلي أسماء المعلمين المكلفين والجهة المكلفين إليها وهم: بندر بن لفاي بن مرزوق العصيمي العتيبي في مركز الغرب ،أحمد بن محمد بن عبد الكريم اللهيب في مركز مدارس الحرس ،أحمد بن محمد صالح آل الشيخ في مركز الغرب ،سلطان بن عبدالله الشثري في مركز الجنوب ،أسامة بن سعد السليمان في مركز الغرب ،علي بن أحمد القحطاني في مركز الجنوب ،خالد بن عبد العزيز المرداسي في مركز الوسط ،محمد بن راشدان العصيمي في مركز الغرب ،موسى بن عبدالله القرني في مركز السويدي ،خالد بن إبراهيم بن سليمان السعيد في مركز الغرب ،سعد بن محمد بن عبدالله المعيلي في مركز الغرب ،سعود بن محمد أبوعباة في مركز الغرب ،ناصر بن حيسن الزهراني في مركز السويدي ،زياد بن إبراهيم السدحان في مركز مدارس الحرس ،صالح بن إبراهيم التويجري في مركز مدارس الحرس ،سلمان الحميدي العتيبي في مركز الشرق ،خالد بن علي الحبيب في مركز مدارس الحرس ،عبد الرحمن عبدالله المذن في مركز الجنوب ،خلف بن خليف الحربي في مركز مدارس الحرس ،بدر بن يحيى الطريقي في مركز الروضة ،محمد بن يحيى يحيى حداد في مركز رعاية الموهوبين ،عبد الرحمن صالح ناصر العود في قسم التربية الخاصة ،أحمد بن عبدالله الجبالي في مركز مدارس الحرس ،دهش بن محمد الدهش في مركز مدارس الحرس ،محمد بن صنت صالح الحربي في مركز التقنيات التربوية ،سعيد بن محمد آل مزهر في مركز التقنيات التربوية ،إبراهيم بن محمد السبيت في مركز مدارس الحرس ،فهد بن إبراهيم علي العبد المنعم في مركز الروضة ،وليد بن عبد العزيز فهد الرشيد في مركز مدارس الحرس ،عبد الله بن إبراهيم المعاصم في مركز مدارس الحرس ،عبد المجيد بن ابراهيم بن حمود في مركز الغرب ،عبد الرحمن بن محمد المبدل في مركز السويدي.
http://www.al-jazirah.com/156255/ln22d.htm

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:08 PM
منتصف ربيع الأول آخر موعد لهم
التربية تطالب موظفيها مستحقي التثبيت سرعة الرفع للوزارة
* الدمام - خالد المرشود:
وجه مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم الأستاذ صالح بن عبدالعزيز الحميدي أقسام الوزارة وإدارات التربية والتعليم للبنين بتزويد الإدارة بأسماء من تنطبق عليهم ضوابط التثبيت ممن تم تعيينهم قبل تاريخ 1426-10-24ه&#16**; ولم ترفق أسماؤهم سابقاً، محدداً أقصى موعد لاستلام الأسماء بتاريخ 15-3-1428ه&#16**; مؤكداً أنه لن يتم استلام أي طلب بعد هذا التاريخ، كما طلب الحميدي تزويده بأسماء من عدلوا عن الرغبة في التثبيت ممن تم رفع أسمائهم وأخذ التعهد اللازم عليهم وتزويده ببيان بأسماء الذين تم طي قيدهم لأي سبب. وأرجع الحميدي ذلك إلى استمرار الإدارات في إرسال حالات فردية من الذين تنطبق عليهم ضوابط التثبيت من أجل حصرهم لإنهاء الإجراءات مع القطاعات ذات العلاقة في وزارة الخدمة المدنية ووزارة المالية.
http://www.al-jazirah.com/156255/ln25d.htm

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:08 PM
اعتمد 29 دورة تدريبية مسائية في الحاسب واللغة الإنجليزية
أبو راس: العمل جار على طرح مركز الإشراف التربوي بتكلفة 5 ملايين
* الطائف - محمد خلف الفعر - هلال الثبيتي:
أوضح مدير عام التربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف محمد بن سعيد أبو رأس يوم أمس الأول خلال لقائه بمديري المدارس والمشرفين التربويين في قطاع حداد بني مالك أن وزارة التربية والتعليم اعتمدت إنشاء مبنى لمركز الإشراف التربوي في حداد بني مالك بتكلفة إجمالية بلغت 5 ملايين ريال، وأشار أبو رأس أن العمل جار على طرح المشروع على أحدث الطرز وتجهيزه بما يحتاجه من التقنيات الحديثة، وقد ناقش خلال اللقاء عددا من القضايا التربوية والتعليمية التي كان من أبرزها استكمال مشروع صيانة المدارس وتأمين الأثاث لكل مدرسة وتأمين مقررات التربية والفكرية وتسديد العجز الحاصل في بعض التخصصات بالمدارس كأميني مصادر التعلم ومحضري المختبرات والحاسب الآلي، كما وجه أبو رأس جميع مديري المدارس بالبحث عن حراس للمدارس التي لا يوجد بها حراس ويفضل أن يكون من أهل المنطقة التي تقع فيها المدرسة، كما وجه بتشكيل لجنة للبحث عن حلول عاجلة لقضية خطوط الهاتف والاتصال حيث لا يوجد خطوط هاتفية سوى ل&#16**;12% من مدارس القطاع مما أدى إلى عزل أكثر من 1** مدرسة عن الاتصال الخارجي، إضافة إلى تعثر وصول التعاميم والمخاطبات التي تبعثها الإدارة عبر البريد الإلكتروني، كما أهاب أبو رأس بمديري المدارس بضرورة فحص المياه المتوافرة بالمدارس ومتابعة معالجتها وصلاحيتها، كما ناقش أبو رأس قضية نقل طلاب المدارس وناشد بضرورة الاهتمام بتوفير وسائل نقل لنقلهم من منازلهم إلى مدارسهم وفق أنظمة النقل المدرسي، من جهة أخرى اعتمد أبو رأس الدورات التدريبية المسائية للفصل الدراسي الثاني لهذا العام 1427ه&#16**; - 1428ه&#16**; التي ستقام بمقر مركز الطائف العلمي في عدد من المجالات التطبيقية والتقنية خصوصاً في مجال الحاسب الآلي واللغة الانجليزية حيث احتوت على 29 دورة في دبلومات الحاسب والدورات القصيرة ودورات اللغة الانجليزية بواقع 1840 ساعة، وحث أبو رأس المعلمين والموظفين والطلاب على الاستفادة من هذه الدورات المقدمة لمواكبة عصر التقدم وتقنية المعلومات.
http://www.al-jazirah.com/156255/ln33d.htm

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:09 PM
تعليم بيشة يفعل شعار أسبوع المرور الثالث والعشرين
* بيشة - عبد العزيز الشهري:
وجه مساعد مدير التربية والتعليم بمحافظة بيشة سياف بن محمد بن لزهر تعميماً لجميع المدارس التابعة لتعليم بيشة للمشاركة في أسبوع المرور لدول الخليج العربية الذي تنطلق فعالياته اعتباراً من يوم غد السبت الموافق 27-2-1428ه&#16**; تحت شعار (في انتباهك السلامة). وقد طالب ابن لزهر الجميع بالإعداد الجيد لهذه المناسبة، إذ يأمل المسؤولون أن توفق في إيصال الرسالة التوعوية التي ستسهم - بإذن الله - في انخفاض معدلات المخالفات والحوادث المرورية.
كما وجه سعادته جميع المدارس باختيار اللوحات المناسبة ذات العبارات التوعوية، ووضعها في الميادين والشوارع الرئيسة ليتسنى لكل شرائح المجتمع مشاهدتها والإفادة منها متمنياً لكل عابري الطرق ومستخدميها السلامة وأن يديم الله على الجميع الصحة والعافية.
http://www.al-jazirah.com/156255/ln48d.htm

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:09 PM
تعليم القريات يبدأ باستقبال الراغبين بشغل الوظائف التعليمية

* القريات - محمد الريض البدري:
بدأت إدارة التربية والتعليم للبنين بالقريات باستقبال طلبات خريجي كليات المعلمين والجامعات الراغبين بشغل الوظائف التعليمية وذلك بتقديم طلباتهم لإدارة شؤون المعلمين بالإدارة، حيث سيتم استقبال طلباتهم وإدخالها في برنامج شؤون المعلمين الخاص بالإدارة العامة لشؤون المعلمين بوزارة التربية والتعليم وبعد ذلك سيتم إجراء اختبار الكفايات لمن لم يسبق له إجراؤه وذلك خلال الفترة من 26-3 وحتى 1-4-1428ه&#16**; أما اختبارات الكفايات فستجرى للمتقدمين في الإدارات التعليمية التالية: الرياض ومكة المكرمة (جدة)، المنطقة الشرقية والجوف وعسير وجازان والقصيم، ويحدد المتقدم المنطقة التي يرغب إجراء اختبار الكفايات فيها عند التسجيل وستبدأ المقابلات الشخصية لمن سبق له إجراء اختبار الكفايات اعتباراً من 10 وحتى 15-4- 1428ه&#16**; وتبدأ المقابلات الشخصية لمن أجري اختبار الكفايات اعتباراً من 1 وحتى 15-4-1428ه&#16**; وحددت الوزارة بأن آخر موعد لاستقبال الطلبات هو يوم 2-3-1428ه&#16**;..
http://www.al-jazirah.com/156255/ln50d.htm

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:09 PM
وزارة التربية والتربية!!
صالح بن مقبل المقبل /مدرسة مصعب بن عمير في بريدة
هل تغيّر المفهوم عند تغيير الاسم (من وزارة المعارف إلى وزارة التربية والتعليم)؟! والأهم من ذلك هو تغير هذا المفهوم عند من يعنيهم هذا التغيير، وأقصد بذلك منسوبي الوزارة ابتداءً من أعلى مسؤول فيها ومروراً بالمعلم إلى كل من له صلة بالعمل التربوي، وإن كان المهم هو المعلم؛ فهو حجر الزاوية في ذلك كله. هل تغيّر المفهوم من (المعارف) إلى (التربية)؟! ولو كان تغيير الاسم كافياً لاقترحت أن يكون الاسم: (وزارة التربية والتربية).. لماذا؟ لأن موضوع التربية من الأمور التي يغفل عنها الكثير من المربين والآباء، ولأننا نشتكي كثيراً من سلوكيات أبنائنا وشبابنا داخل المدارس وخارجها في الأسواق.. الطرقات.. في المساجد.. في الإنترنت.. إلخ.
بل وصل الأمر إلى بعض الجرائم والاعتداءات، عند مناقشة هذه الأمور والمشكلات، كل يلقي اللوم على غيره.. المنزل، الأسرة، الإعلام، المدرسة.. والحقيقة أن الجميع يشترك في المسؤولية! ولكن يبقى ان يكون دور المدرسة ورجال التربية الدور الأكبر لأن أول من يبدأ التعامل مع الفرد بعد المنزل وفي مراحل العمر الأولى هو المدرسة؛ ولذلك يجب أن تكون أساسا في عملية التربية، ويبقى دور المعلم هو الدور الأكبر.. وذلك من عدة جوانب: القدوة الحسنة، والاهتمام بالعملية التربوية والتركيز عليها أثناء عملية التعليم؛ لأن من الملاحظ على كثير من العاملين في هذا الميدان التركيز على اكساب المعارف والمعلومات، وكذلك الأسرة تكون متابعتها مركزة على جانب المعرفة مع إهمال الجانب الأهم وهو التربية؛ لأن اكساب سلوك حسن وغرس المبادئ القديمة ذات القيمة التربوية قد يكون أهم من كثير من المعلومات المجردة التي قد ينساها الطالب كلها أو كثيرا منها!! ولا يعني ذلك إهمال المعرفة ولكن يجب ألا يكون التركيز الأكبر والهمّ لدى المدرسة والمعلم هو إعطاء المعلومة وإيصالها والسؤال عنها والامتحان بها أثناء وآخر العام؛ إذ أدى ذلك إلى ارتباط مفهوم أن دور المدرسة هو اكساب المعلومة والمعرفة فقط، ونتج عن ذلك أيضاً أن سلوك الطالب لا يتأثر كثيراً بما يتعلمه، وأصبحت المدرسة: كتب، ودفاتر وواجبات.. واختبارات!؛ ما جعل أسعد يوم في حياة الكثير من الطلاب اليوم الذي لا يذهبون فيه إلى المدرسة. وأدى ذلك أيضاً إلى أن يكون الهدف من التعليم جانبياً غير واضح المعلام للكثير حتى من طلاب المستويات العليا!. ولارتباط المدرسة بالمعرفة فقط أصبح مقياس التفوق هو الحصول على الدرجات العالية، وقد يكون الطالب يتفوق علمياً ولكن عليه ملاحظات كثيرة سلوكياً وتعاملاً مع الآخرين، وقد تكون لديه شخصية غير متكاملة.
وأخيراً.. يجب أن يكون التركيز الأكبر على التربية ثم التربية لتكوين شخصية متكاملة وذلك من خلال معرفة المعلم لدوره وكذلك المدرسة أو المؤسسة التربوية ومناهجنا ولله الحمد تُعين على ذلك وأيضاً يجب تفعيل الأنشطة داخل المدارس والاهتمام بها لاكتشاف ما لدى الطلاب ورعايتها وأن يكون هدف كل معلم ومرب ومسؤول في التربية وفي أي مرحلة كانت هو إصلاح السلوك وإكساب الأخلاق الفاضلة مهما كانت المادة التي يُدرسها، فالتربية ينبغي أن تكون هي الأساس مهما كانت المادة علمية أو عملية أو فنية أو رياضية. * سؤال أخير: هل هناك تعليم بغير تربية؟ أو تربية بغير تعليم؟!.
http://www.al-jazirah.com/156255/rj2d.htm

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:10 PM
مشرفة الإنجليزية:
درِّسوا الإنجليزية بالاستماع والمحادثة

تعقيباً على ما نشر تحت عنوان (معوقات تعليم اللغة الإنجليزية) بقلم د. خالد بن محمد الصغير في صحيفة الجزيرة العدد 12574 بتاريخ 13-2- 1428ه&#16**; فإنه يسرني عبر هذه الصحيفة أن أعبر عن خالص شكري وتقديري للدكتور خالد على هذا المقال الذي هو بمثابة بحث مستفيض وتشخيص دقيق لمعوقات تعليم اللغة الإنجليزية ودراسة تحليلية متعمقة لأسباب ومظاهر والنتائج التقليدية في تعليم اللغة في مدارسنا، ولم يكتف بذلك بل اقترح جملة من الحلول للمعوقات النفسية والفنية والإدارية والنظامية التربوية التي استعرضها في مقاله. وهي في تقديري حلول عملية واقعية قابلة للتطبيق. والشاهد من الناحية الفنية ما قامت به فعلاً وزارة التربية والتعليم من تبني مشروعات ضخمة مثل تدريب المشرفين والمشرفات والمعلمين والمعلمات على استراتيجيات حديثة في التدريس وبرامج تنمية مهارات التفكير وتوفير غرف مصادر التعلم، بهدف إحداث دور نشط للطالب في عملية التعلم. ثم ما تبع ذلك من خطوات مهمة كتحديث مقررات اللغة الإنجليزية لتتواكب مع هذه الاستراتيجيات خاصة في المرحلة المتوسطة. إلا أن مما يبطئ هذا التفعيل الجاد هو تعود نسبة كبيرة من المعلمين والمعلمات على النمطية واستحسان ما يعرفونه بل وتفضيله على ما ينبغي معرفته، وضعف قناعتهم الداخلية بقدرتهم على تجديد كل ما هو تقليدي ومطروق ومقاومتهم التي تتجاوز أحياناً الحد المعقول للتغيير على كل معلم ومعلمة التغلب عليها فقط بإدراكه أن تدريس اللغة الإنجليزية مجال ديناميكي يتسم بالتجديد ومجرد التخلص من هذه العوائق سيجد كل من المعلم والمعلمة نفسيهما أمام خيارات متعددة وفرص أكثر للتطوير في ظل هذا الانفتاح المعرفي والتفجر المعلوماتي التقني بشكل لم يكن متاحاً لهما من قبل. وعلى كل مدير ومديرة مدرسة ألا يجعلا فرص التطوير ومبادرات التجريب والدعم المادي والمعنوي عند حافة مكتبيهما
أما عن الحلول المقترحة للتغلب على المعوقات الإدارية والنظامية التربوية فهي بيد كليات التربية وذلك بمعالجة نظام دراسة اللغة الإنجليزية القائم على دراستها كلغة وآداب وضعف تأهيل الطالبة على تدريس المهارات الأساسية للمادة (الاستماع والمحادثة والقراءة والكتابة)، وقصر فترة التدريب العملي الميداني ليعطي المعلم الطالب الخبرة العملية الكافية فيتخرج مادة علمية خام قد يستغرق تشكيلها وقتا طويلا من عمره العملي. وهذا ما يفسر وجود فجوة كبيرة بين المعلمة حديثة التخرج ومعلمة الميدان وما نتطلع إليه هو أن تقوم الكليات بتقليص هذه الفجوة قدر الإمكان وتسريع نضج الخبرة العملية للطالبة الخريجة خاصة بعد أن أصبح الباب مفتوحاً على مصراعيه للوظيفة بعقود مؤقتة لكي نحد بالتالي من الضرر الواقع على طالبات مدارس التعليم العام من نقص المعلمات ذوات الخبرة في الميدان.
أمال محمد عبد الله الخليفي
مشرفة اللغة الإنجليزية - عنيزة
http://www.al-jazirah.com/156255/rv4d.htm

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:10 PM
هليكوبترات لنقل المعلمات

نقرأ كثيراً في صحيفة الجزيرة عن حوادث نقل المعلمات ووفاة البعض ونجاة بعض.. فإلى متى والحوادث مستمرة؟ قد يكون هناك أسباب بعد الله مثل أن ينام السائق أو انفجار الكفرات أو تعطل في السيارة، وقد سمعنا أيضاً عن تعطل سيارات النقل في مناطق برية، وقد تكون المنطقة لا يوجد فيها شبكة اتصال.. فقد أصبحت حوادث النقل وتعطل السيارات كابوساً مخيفاً للمعلمات.. ما ان تركب المعلمة حتى ترجع وهي خائفة وخاصة بعد الحوادث المستمرة للمعلمات.. فأنا عندي اقتراح لعله ينهي تلك الحوادث ولعل الله يجعل منه منفعة.. وهو طائرات صغيرة أو هليكوبترات خاصة لنقل المعلمات.. يكون أفضل وأسرع وخصوصاً ان كانت المعلمة في نفس قرى المنطقة.. فهو أضمن بعد الله من تلك السيارات التي أصبحت كابوساً مخيفاً للمعلمات وأولادهن.. أرجو أن يصل صوتي للمتخصصين في النقل ووزارة التربية والتعليم لعلها أن تجد تلك الطيارات الصغيرة وتجعلها الأمان التام للمعلمة وأهلها.
ياسر الصالح

http://www.al-jazirah.com/156255/rv5d.htm

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:11 PM
9 وصفات لاكتشاف الموهوبين
أقرأ كثيراً في (الجزيرة) ما يكتب عن رعاية المواهب ومشاركة مني أقول: الازدهار والتقدم لا يكون وليد الصدفة بل حصاد تخطيط محكم وتنفيذ دقيق لخطط وبرامج تحول المجتمع إلى ورش إبداع كبيرة تصب فيها عطاءات الإبداع التي يجب أن تنتشر بين المدارس والأسر ومؤسسات المجتمع كافة، ولنهتم خاصة بالأطفال ومنهم الموهوبين، ونقدم لهم:
1 - التدريب الجماعي على الابتكارية حيث تتيح المدارس الفرصة أمام الصغار لاكتساب الخبرات عن طريق التدريب الجماعي لأنشطة تتضمن تدريبا ومشكلات وحلولاً تناسب أعمارهم.
2 - التعاون التام بين المدرسة والمنزل في تنمية المهارات الابتكارية للأطفال؛ حيث يتم تدريب الآباء والأمهات والمعلمين على ذلك.
3 - البحث الدائب عن الابتكارات والإبداعات الجديدة من قبل المدرسة والمصنع والمؤسسات الحكومية وبحث سبل تطويرها والاستفادة منها.
4 - تشجيع التعليم الذاتي، فلا يقتصر التعليم فقط في المدرسة بل يشاركها في ذلك المنزل والمصنع والنادي وغيرها ويمكن لأي فرد أن يحصل على مؤهلات ودرجات علمية عن طريق التعليم بالتوجيه الذاتي.
5- عدم وضع قيود على التفوق والموهبة، بل فتح المجال كاملاً أمام المواهب فلا يوجه اللوم أو النقد أو السخرية لصاحب موهبة حتى لو بدت غريبة، ولا يوجه اللوم إلى أصحاب المحاولات الفاشلة.
6 - الاهتمام بمرحلة ما قبل المدرسة، باعتبار أن أول مؤشرات الموهبة لدى الأطفال تظهر في هذه السن.
7 - النظر إلى كل طفل أنه مشروع موهوب وتصميم مناهج وأساليب التدريس والأنشطة المدرسية والأدوات التعليمية التي تصلح لكل تعليم ولكل طفل.
8 - تصميم الأدوات والألعاب التي يستخدمها الصغار، بحيث تظهر مواهبهم فالكتب والأدوات تضم العديد من الأعمال والواجبات التي تنمي الابتكارية عند الطفل.
9 - النظرة البعيدة للمستقبل، يجب أن تحكم تعليم هؤلاء الموهوبين فهذا أحد المبادئ المهمة التي تحكم عمل المعلمين.
إبراهيم بن راشد الهذيلي/ الخرج
http://www.al-jazirah.com/156255/rv6d.htm

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:11 PM
تربية الرياض: تزويد كل معلم بصورة من تقييم أدائه الوظيفي
* الرياض - منصور البراك:
شدد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان على ضرورة تزويد كل معلم بنسخة من تقييم أدائه الوظيفي. ودعا إلى الدقة في إعداد تقارير الكفاية ووفق إجراءات لائحة تقويم الأداء الوظيفي، وتزويد مركز الإشراف التربوي بنسخة من تقويم الأداء الوظيفي المعد عنه بعد اعتماده وأخذ توقيعه بذلك، وتزويد مركز الإشراف التربوي بنسخة من بيان التواقيع بالاستلام محددة تاريخ الاستلام. وفي حال رفض المعلم استلام نسخة من تقويم الأداء الوظيفي والتوقيع على الاستلام يحرر محضر بذلك بتوقيع المدير واثنين من معلمي المدرسة أو موظفيها.
http://www.al-jazirah.com/156255/lp3d.htm

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:12 PM
عكاظ:( الجمعة 26/02/1428ه&#16**; ) 16/ مارس/2**7 العدد : 2098

تخريج 136 طالباً في نظام المقررات
تعيين 238 جامعياً بالتربية
عكاظ (الرياض)
أصدر مدير عام الشؤون الادارية والمالية بوزارة التربية والتعليم صالح بن عبدالعزيز الحميدي قراراً بتعيين (238) معلماً من خريجي الجامعات على المستوى الثاني الدرجة الثالثة.يذكر ان اسماء المعينين على موقع الوزارة الالكتروني.
من جهة ثانية أنهى مائة وستة وثلاثون طالباً المرحلة الثانوية خلال خمسة فصول دراسية وفصلية صيفية بعد سنتين ونصف من تطبيق وزارة التربية والتعليم لنظام التعليم الثانوي «نظام المقررات».
وتشير النتائج الى ان عدد الطلاب الحاصلين على تقدير ممتاز بلغ «71» طالباً من الذين أكملوا متطلبات التخرج.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70316/Con2**7031695614.htm

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:12 PM
17 مليونا لمشاريع مدرسية بالمجمعة
عكاظ (المجمعة)
اعتمدت وزارة التربية والتعليم انشاء 12 مدرسة نموذج 12 فصلا بمحافظة المجمعة وذلك بتكلفة 17.78794 ريالا وذلك في عدة مواقع بالمحافظة.
اوضح ذلك مدير عام ادارة المشتريات بتعليم البنات بوزارة التربية والتعليم ابراهيم بن عبدالعزيز القباع مشيرا الى ان هذه المشاريع تتضمن جميع مدارس السحيمي بمحافظة المجمعة- الابتدائية الأولى بحوطة سدير- مجمع مدارس أم رجوم- مجمع مدارس مشاش عوض- مدرسة ابتدائية ومتوسطة بمشرفة- مدرسة ابتدائية بالمشلح- مدرسة ابتدائية بالبرزة- مجمع مدارس حويمضة- مجمع مدارس ام سدرة.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70316/Con2**7031695617.htm

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:13 PM
اليوم: الجمعة 1428-02-26ه&#16**; الموافق 2**7-03-16م العدد 12327 السنة الأربعون

تعليم المدينة المنورة يستضيف تصفيات مسابقة القرآن الكريم

اليوم - المدينة المنورة

تستضيف إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الأسبوع القادم تصفيات المرحلة الختامية للمجموعة الثانية لمسابقة القرآن الكريم والتي تنظمها وزارة التربية والتعليم وذلك على مستوى المناطق والمحافظات للتربية والتعليم وتضم المجموعة الثانية إدارات التربية والتعليم في ( الرياض – تبوك - القنفذة – العلا – المهد – ينبع – الباحة – المخواة)، وأوضح أمين التوعية الإسلامية عمر الطيران أنه سيتم بدء فعاليات التصفيات بحضور مدير عام التربية والتعليم الدكتور بهجت بن محمود جنيد وعدد من مشرفي التوعية الإسلامية بالوزارة، كما ستتم التصفيات على يومين وفق الضوابط والترتيبات الخاصة بالمسابقة تحت إشراف عدد من المعلمين المختصين وذلك بمقر الإدارة العامة للتربية والتعليم.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12327&P=1&G=2

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:13 PM
تربية رفحاء تصرف مكافآت 3 أشهر للطالبات
حمود الطريف &#16**; رفحاء
تبدأ كلية التربية للبنات في محافظة رفحاء غدا السبت في صرف مكافآت الطلاب حسب جدول زمني سوف تقوم إدارة الكلية بتحديده لأشهر شعبان ورمضان وذي الحجة ، كما سيتم صرف بعض الفروق المالية للطالبات بإجمالي 7 ملايين و 777 الف و 325 ريالا ، صرح بذلك مدير مدير مندوبية محافظة رفحاء للبنات زيد بن نزال العنزي وأهاب بجميع الطالبات التقيد بالجدول الزمني للصرف تجنبا للزحام أثناء الصرف ، من ناحيتهن ناشدت طالبات صرف المكافأة بصفة شهرية واشارت طالبات الى أن معظمهن من عائلات بسيطة ويعتمدن على المكافأة لشراء الكتب الدراسية ومستلزمات الدراسة .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12327&P=1&G=2

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:13 PM
تربية الوادي تزيل نبات الدفلة وتحذر من خطورة الأسبستوس
هادي مشبب &#16**; وادي الدواسر
وجه مساعد التربية والتعليم في محافظة وادي الدواسر صقر بن فهاد الصقر جميع المدارس والاقسام التابعة له بضرورة ازالة نبات الدفلة السام وعدم زراعته في المدارس والمنشآت التعليمية نظرا لخطورته على حياة ابنائنا الطلاب مؤكدا على ضرورة الازالة الفورية لهذا النبات ان كان موجودا بأي من المرافق والمنشآت التعليمية مع منع زراعته منعا باتا لخطورته الشديدة على حياة الانسان بصفة عامة وحياة ابنائنا الطلاب بصفة خاصة.
كما وجه الصقر توجيها مماثلا عن خطورة مادة الاسبستوس التي اثبتت العديد من الدراسات والبحوث خطورتها وتسببها للامراض السرطانية في كل اجزاء الجسم وبخاصة الجهاز التنفسي وهو ما اكدته الوكالة الدولية لبحوث السرطان بعد اجراء العديد من الابحاث والدراسات العلمية والتي افادت بان خطورتها لا تقتصر على العمال في مجال صناعتها وانما تطال كل افراد المجتمع والسكان المحيطين باماكن تصنيعها او تواجدها مثل طلاب المدارس التي تدخل في منشآتها تلك المادة.
واضاف الصقر ان الوكالة الدولية لبحوث السرطان قد شددت على ضرورة حظر استخدامها والتعامل معها بحذر عند ازالتها او التخلص منها حيث يتطاير من هذه المادة الياف صغيرة جدا عند استنشاقها تسبب مرض التحجر الرئوي وهو ما يعرف بمرض الاسبستوس. وقال الصقر محذرا ان الاسبستوس يمثل خطرا كامنا وصامتا خصوصا عند تعرض الاسطح المكونة منه للتلف والتهشم وبالتالي دخول أليافه عن طرق تنفس الهواء الملوث به، لذلك يجب اتباع كل الوسائل التي تؤدي الى اكتشاف كل المصادر التي يتواجد بها حيث يوجد على شكل عزل حراري في مواسير الصرف الصحي، وفي الاسقف وفي دعامات المباني للوقاية من الحرارة والرقائق الأرضية.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12327&P=1&G=2

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:14 PM
تعليم حائل يستضيف المكتبة المتنقلة لأرامكو
حائل - صالح المشهور
استضافت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل ( بنين ) المكتبة المتنقلة لش&#16**;&#16**;ركة أرامكو السعودية , وذلك في مبنى بيت الطالب وبحضور مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الدكتور عثمان العامر ورجال التربية والتعليم , وجمع من المشرفين التربويين ، ورحب مدير عام التربية والتعليم بهذا المشروع الثقافي بكلمة ترحيبية ثمن فيها جهد القائمين على مشروع المكتبة المتنقلة ، كما وجه الشكر الى ممثل العلاقات بشركة أرامكو بالمنطقة الوسطى حسان إبراهيم المقيل , ممثل العلاقات الحكومية والمشرف على المكتبة المتنقلة بشركة أرامكو طارق زيد الدوسري ، ثم استمع الجميع إلى شرح من ممثلي أرامكو عن المكتبة المتنقلة ومحتوياتها الذي قال ان المكتبة تهدف إلى التجديد والتنويع في الكتب كل عام وذلك بالتعاون مع دور النشر المعروفة ،بعد ذلك تحركت القافلة إلى المدارس لتقوم بجولة على مدارس المنطقة لنشر الوعي الثقافي لأبناء منطقة حائل.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12327&P=1&G=2

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:14 PM
المدينة:الجمعة 26 صفر 1428 - الموافق - 16 مارس 2**7 - ( العدد 16032)

لقاء تطويري لقدرات معلمي القرآن في 2** قرية وهجرة جنوب الطائف
علي المالكي - الطائف
عقدت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بوادي لية جنوب الطائف لقاءً تطويرياً لمعلمي القرآن الكريم بمركز اشراف وادي ليه التابع للجمعية وحضر اللقاء رئيس الجمعية الشيخ عيضة العوفي والمشرف على الشؤون التعليمية الاستاذ عايض بن عوض الازوري. وابان مدير العلاقات العامة بالجمعية الاستاذ محمد عايض الازوري انه تمت مناقشة الخطة التطويرية لعمل الحلقات والمشاكل التي تواجه معلم القرآن الكريم في القرى والهجر جنوب الطائف خاصة وان الجمعية تغطي خدماتها 2** قرية وهجرة في جنوب المحافظة ويلتحق بحلقات الجمعية 52** طالب وطالبة بحمد الله وقد تمكنت الجمعية خلال السنوات الاخيرة من توسيع نطاق خدماتها للعديد من القرى والهجر الجديدة في ظل الدعم الذي تجده من الجهات المختصة واهل الخير في هذا البلد الغالي مما جعل الكثير من الاهالي يلحقون ابناءهم بحلقات ومراكز الجمعية.. وقد شمل القاء كلمة توجيهية للمعلمين عن الابداع في تعليم القرآن الكريم للتسهيل على الطلاب وتسهيل حفظهم لكتاب الله.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2***&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=210358

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:15 PM
لا محسوبية في استقبال طلبات الوظائف التعليمية بالقنفذة
عبدالله الفقيه - القنفذة
نفى مدير التربية والتعليم بالقنفذة محمد عبدالرحمن بامهدي ان تكون هناك استثناءات أو محسوبيات في استقبال طلبات الوظائف التعليمية بالقنفذة، وأوضح ل&#16**; “المدينة” أنه تم تشكيل لجنة برئاسة مدير شؤون المعلمين طواشي الكناني ورئيس الاشراف التربوي علي الشيخي لاستقبال طلبات الوظائف التعليمية بالقنفذة حسب التخصصات الطلوبة مشيراً الى انه تم استقبال الطلبات للمتقدمين دون استثناء.
وأفاد بامهدي ان التقديم لهذه الوظائف سيستمر حتى الأربعاء القادم وسيتم تشكيل لجان لإجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين وذلك بعد الانتهاء من استقبال الطلبات ليتم رفع الطلبات إلى وزارة التربية والتعليم بالنسبة لخريجي كليات المعلمين وديوان الخدمة المدينة لخريجي الجامعات مؤكداً ان القرار الأخير بيد وزارة التربية والخدمة المدنية.
ولفت بامهدي إلى انه وحسب التعليمات المبلغة من نائب وزير التربية والتعليم للبنين الدكتور سعيد المليص فإنه سيتم اختيار المرشحين للوظائف التعليمية من الأشخاص المشهود لهم بالاعتدال في دينهم والمتميزين خلقاً وعلماً وعملاً وقدرة في أداء الواجب ليكون هؤلاء المعلمين من الكفاءات العلمية المتميزة.
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2***&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=210369

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:15 PM
افتتاح برنامج تبادل الزيارات بين أقسام التربية الإسلامية بالمملكة
أمين الحميدي - الطائف
افتتح مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الطائف محمد سعيد أبو راس وبحضور رئيس قسم التربية الإسلامية بالوزارة محمد التويجري البرنامج التربوي لتبادل الزيارات بين أقسام التربية الإسلامية بالمملكة والذي يستضيفه قسم التربية الإسلامية بتعليم الطائف، وتضمن الافتتاح كلمة لرئيس قسم التربية الإسلامية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف مطلق الأزوري، وكلمة لمدير عام التربية والتعليم بمحافظة الطائف. كما ألقى رئيس قسم التربية الإسلامية بوزارة التربية والتعليم محمد التويجري كلمة الوفود المشاركة أكد فيها أن الوزارة دأبت على إقامة مثل هذه اللقاءات التربوية التي تهدف إلى تبادل الخبرات بين منسوبيها وتلاقح الأفكار بين القائمين على العملية التربوية والتعليمية بعدها بدأت أعمال اللقاء وورش العمل والتي كان أولها بعنوان الزيارة الإشرافية الناجحة للمدرسة تحدث فيها المحاضر مصلح الخشي عن الأساليب التربوية والطرق الكفيلة لتسجيل زيارة إشرافية ناجحة.
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2***&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=210385

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:15 PM
بدء تنفيذ الاختبارات الوطنية لمراقبة التحصيل الدراسي للطلاب
فهد الحمياني /الطائف
بدأت وزارة التربية والتعليم في تنفيذ الاختبارات الوطنية مؤكدة انها من المشاريع الرائدة بالإدارة العامة للقياس والتقويم . وقالت مصادر المدينة ان هذه الاختبارات تعنى بمراقبة التحصيل الدراسي لمجموعة من المواد الدراسية في مراحل حاسمة من حياة الطلاب الدراسية وذلك باستخدام اختبارات مقننة. وتشمل أهداف هذا المشروع بناء أطر عملية للكفايات والمهارات التي يجب أن يتقنها الطالب بعد كل مرحلة دراسية رئيسية يمر بها. وبناء أدوات قياس على أسس عملية يمكن عن طريقها تقويم التغيير في تحصيل الطلاب للمهارات والمعارف الأساسية عبر الوقت ويمكن من خلالها أيضا الحكم على جودة الممارسات التعليمية. و تحديد مستويات معيارية لتحصيل الطلاب تسعى المؤسسات التعليمية للوصول إليها وتحقيقها. كما تهدف ايضا وفق المصادر الى ربط التقويم المحلي لمستويات الطلاب والطالبات بالمهارات الأساسية بالمستويات العالمية.
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2***&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=210361

جمعان بن عواض
16 - 3 - 2007, 01:16 PM
الحياة:عدد 16051 - 26 صفر 1428 (16 آذار / مارس 2**7)

مدير التعليم الأهلي: رفع الحد الأدنى للرواتب تأخر لتحفُّظ بعض مالكي المدارس الأهلية
تبوك - مطلق البلوي الحياة - 16/03/07//

أكد مدير التعليم الأهلي بالنيابة في وزارة التربية والتعليم ناصر الحقباني، أن رفع الحد الأدنى لرواتب المدرسين في المعاهد الأهلية تأخر، بسبب تحفظات بعض ملاك المدارس الأهلية.
وأضاف ل&#16**; «الحياة» على هامش اللقاء الرابع لرؤساء ومشرفي التعليم الأهلي الذي عقد في تبوك أول من أمس، أن سلماً لرواتب المعلمين في المدارس الأهلية وضع على أن يكون الحد الأدنى 4 آلاف ريال بالتعاون مع مالكي المدارس الأهلية ووزارة العمل، لكن تأخر تنفيذه بسبب اعتراضات بعض مالكي تلك المدارس، مشيراً إلى أن علاقة إدارة التعليم الأهلي مع المعلمين ومالكي المدارس الأهلية ووزارة العمل فنية لتقريب وجهات النظر، أما العقد بين المعلم ومالك المدرسة فمن مسؤولية وزارة العمل.
واعتبر أن ما جرى من نقاشات خلال اللقاء يخص أهل الاختصاص، ولذلك مُنِع الإعلاميون من تغطيته: «ما يتم خلال هذه الورش من نقاش يصب في النهاية في خانة الجميع، وبالتالي التوصيات والنتائج وزبدة النقاشات تخرج للناس وهو المهم».
يذكر أن اللقاء الرابع لرؤساء ومشرفي التعليم الأهلي انتهى أول من أمس، وتضمن يومه الأول أربع ورش عمل، تناولت الأولى التصنيف التربوي للمدارس الأهلية، وحوافز تجويد الأداء في المدارس الأهلية، ثم ورشة عن آلية تحويل المدارس من الأجنبية إلى أهلية، والثالثة عن الحاجة السنوية من المعلمين للمدارس والمعاهد الأهلية، والرابعة عن سجل الإعانة السنوية.
وفي اليوم الثاني نوقشت ورشة عمل بعنوان «معاهد اللغة الإنكليزية واقعها وآلية متابعتها ووسائل تطويرها»، ثم نوقشت قواعد البيانات لطالبي التوظيف من السعوديين.
http://www.daralhayat.com/arab_news/gulf_news/03-2**7/Article-2**70315-57387ac6-c0a8-10ed-011f-28**0a7b6dcd/story.html