المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شرح برنامج المرشد 2**4


 


كشف الخوافي
28 - 2 - 2007, 02:25 AM
" شرح برنامج المرشد 2**4
القائمة الأولى :-
ملف
وتحتها قائمة منسدلة تتكون مما يلي :
أولاً ( إعداد البرنامج ) وتتضمن ما يلي :-
المعلومات الأساسية للمدرسة والتي تظهر في البيانات عند الطباعة وعند الدخول عليها يظهر لنا مربع بيانات يجب تعبئتها وهي كالتالي :- العام الدراسي - اسم المدرسة - الجهة وهي وزارة التربية والتعليم - والإدارة العامة للتربية والتعليم بالرياض - المرحلة ومنها يتم اختيارها من بيان القائمة المنسدلة ( ابتدائي – متوسط – ثانوي ) - ثم اسم المرشد الطلابي - ومن تحتها اسم مدير المدرسة – ثم نوع التعليم ( بنين - بنات ) - ثم المركز التابع لها المدرسة - ثم رقم المدرسة الوزاري فالكود الخاص بالمشرف .
وعلى يمين البيانات هناك إضافة إلى القوائم وتحتها عدة أقسام وكل قسم عند الضغط عليه تظهر في الأسفل بيانات تابعة له وهذه البيانات يمكننا الإضافة عليها بيانات أخرى وذلك بالطريقة التالية ان نضع الماوس على آخر بيان في الأسفل ثم نضغط على (  tab ) من لوحة المفاتيح الكيبورد وهذا الأمر يساعد على فتح خانة جديدة وفيها نكتب ما نريد من إضافة لأي من الأقسام الموجودة .
فمثلاً لو رغبنا إضافة خدمة للخدمات المقدمة نقوم بما تقدم ونضيف لها خدمة لم يوردها المبرمج وفقه الله .


ثانياً ( إدارة الملفات ) وتتضمن ما يلي :-
1)- نسخ بيانات الإرشاد على أقراص مرنة :
ويتم في هذا القسم أخذ نسخة من البرنامج للاحتفاظ بها واستخدامها إما على جهاز آخر أو لحفظها فقط . وتتم هذه العملية بوضع دسك في الجهاز ومن ثم الضغط على الأمر ( نسخ بيانات الإرشاد على أقراص مرنة ) ، وسوف تلاحظ أن البرنامج يفتح مربع اسود يقوم بكتابة الملفات المرغوب نقلها على الدسك .
2)- استرجاع بيانات الإرشاد من أقراص مرنة :
وفيه يتم استرجاع المعلومات في الدسك على البرنامج وتتم عند وضـــع الدســـك ثم الضغـــط على أمر (استرجاع بيانات الإرشاد من أقراص مرنة) وسوف نلاحظ استرجاع البيانات من الدسك إلى البرنامج .
3)- فك ضغط بيانات الإرشاد :-
وفي هذا الأمر يتم بعد القيام بالأمر السابق واسترجاع البيانات لابد بعده أن نضغط على هذا الأمر حتى يقوم بفك الضغط عن المعلومات حتى تعمل على البرنامج .
4)- نسخ بيانات الإرشاد على القرص الصلب :
ويتم في هذا القسم أخذ نسخة من البرنامج للاحتفاظ بها في مكان آخر، واستخدامها فيما بعد أو لحفظها فقط . وتتم هذه العملية بالضغط على الأمر ( نسخ بيانات الإرشاد على القرص الصلب ) ومن ثم كتابة اسم للملف حتى يمكنك الرجوع إليه وعادة تجد هذا الملف في الرابط التالي C:\Murshid\gback
5)- استرجاع بيانات الإرشاد من القرص الصلب :
وفيه يتم استرجاع المعلومات القرص الصلب إلى البرنامج وتتم عند الضغـــط على أمر (استرجاع بيانات الإرشاد من القرص الصلب) وسوف تجد أنه يفتح على الرابط C:\Murshid\gback.قم باختيار الملف الذي تريد استرجاعه ومن ثم الضغط على فتح .
6)- استرجاع بيانات معارف من أقراص مرنة :-

عند إدخال الديسك نقوم بالضغط على هذا الأمر وسوف تجده يستعرض نقل الملفات من الديسك إلى برنامج المرشد .
7)- فك ضغط بيانات معارف :-
وهذا الأمر مرتبط بما سبق بعد استرجاع البيانات نقوم بالضغط على هذا الأمر وسوف يفك الضغط عن البيانات في الملف السابق .
8)- نسخ البيانات من برنامج معارف مباشرة :-
وهذا الأمر يتيح للمرشد أن يأخذ معلومات معارف من البرنامج مباشرة ، فبعد الضغط على الأمر ينقلنا مباشرة إلى مربع بعنوان (استيراد البيانات من برنامج معارف ) وهذا المربع يقع تحته ما يلي :-
(أ)- عمليات تتم بعد الإضافة أو الحذف من برنامج معارف :-
ويقع تحته ( الأسماء – الهواتف – حذف الأسماء بعد التخرج أو الإنقطاع عن الدراسة – بيانات السجل الشامل (فقط في نهاية العام) . )فعند استيراد البيانات نقوم بوضع علامة في المربع المجاور للبيانات فقط على الأسماء – الهواتف –حذف الأسماء بعد التخرج أو الانقطاع عن الدراسة ، ومن ثم الضغط على زر البدء . بينما بيانات السجل الشامل فقط في نهاية العام وعند الضغط عليها سوف يعطي مربع خطأ لكون العام لم ينتهي فالبيانات تكون ناقصة .
(ب)- عمليات تتم بعد كل اختبار :-
ويقع تحته ( الدرجات – تقييم المهارات "خاص بالمرحلة الابتدائية " ) فعند استيراد البيانات نقوم بوضع علامة في المربع المجاور للدرجات أو المهارات أو كليهما عندما نكون في المرحلة الابتدائية وبالنسبة للمهارات يجب أن تكون مسجلة في برنامج معارف فإذا لم تكن مسجلة فلن تستفيد من *** هذه البيانات ومن ثم الضغط على زر البدء .
(ج)- عمليات تتم في بداية العام فقط :-
ويقع تحته ( تقفيل السنة الحالية وحفظها في الأرشيف – بيانات فصول السنة – الجنسيات – بيانات المواد الدراسية – قائمة المهارات خاصة بالمرحلة الابتدائية )فعند استيراد البيانات نقوم بوضع علامة في المربع المجاور للبيانات ومن ثم الضغط على زر البدء . فبعد ذلك يفتح لنا مربع تحذير يذكر لنا أن هذا الأمر سوف يحذف جميع البيانات للعام السابق عدا البيانات الثابتة كأسماء الطلاب وبياناتهم الصحية والاجتماعية والعامة . بعد الضغط على نعم يفتح لنا مربع نكتب فيه الملف المراد حفظها للاستفادة منه في العام القادم إذا رغبن في ذلك ويفضل كتابة العام الدراسي مثلاً 1428هـ


منتديات التوجيه والارشاد :
http://www.morshid.net/vb/showthread.php?t=253






اتمنى للجميع الاستفاده وشكرا