المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم ليوم السبت 6 / 2 / 1428 هـ 22 فبراير 2**7م


 


نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 09:40 AM
http://www.servamega.com/img/45d9b957b6aa0a5a0dcf10b93d3a75c7/%D8%A8%D8%B3%D9%85%D9%84%D9%87-%D8%AC%D8%AF%D8%AF%D9%8A%D8%AF.gif

أسعد الله أوقاتكم بكل خير...
بسم الله نبدأ اخبار التعليم ..
لهذا اليوم ..
السبت 6 / 2 / 1428 هـ ..

http://www.dev-up.uk.to/uploads/dce63f2b08.gif (http://www.dev-up.uk.to/)

الجزيرة:السبت 6صفر1428هـ الموافق 24فبراير2**7م العدد:12567

-----------------------------------------------------------------------
نظام مالي وإداري جديد لرفع أداء مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهوبين

* الرياض - ناصر السهلي:

تعكف مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين حالياً، العمل على وضع مشروع النظام الإداري والمالي للمؤسسة لزيادة فاعلية أدائها بما يتناسب مع رسالتها وأهدافها الإستراتيجية، ويقوم معهد الملك عبدالله للاستشارات بجامعة الملك سعود بتنفيذ المشروع الذى يشتمل نطاق عمله على نطاقين إداري ومالي.ويأتي مشروع النظام الإداري والمالي الجديد للمؤسسة في ضوء المرحلة الانتقالية التي تعيشها المؤسسة، من خلال التركيز على كامل منظومة الابتكار والإبداع الوطني لغرض تمكين الموهوبين، ودعم بناء البنية التحتية لرعاية الموهبة ودعم الإبداع والابتكار، والتي تشمل العديد من المشاريع والأنشطة بناء على الإستراتيجيات المحددة فيها.وذكرالأمين العام لمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين الدكتور خالد بن عبدالله السبتي أن هذا التطوير يأتي أيضا في إطار سعى المؤسسة لوضع هيكل تنظيمي جديد يدعم تنفيذ الخطة الإستراتيجية للموهبة والإبداع والابتكار على مستوى المملكة. وشدد الدكتور خالد السبتي على حرص المؤسسة على الاعتماد على تقنية المعلومات والأساليب الإلكترونية في تنفيذ مشاريع المؤسسة بأكبر قدر ممكن، وذلك لزيادة التغطية، وسهولة التوسع، وسرعة الانتشار، مؤكدا أنه يتم حالياً الاستعداد لوضع متطلبات مشروع الأنظمة المالية والإدارية الإلكتروني.وأضاف أن المؤسسة تعمل كذلك على مشروع الأنظمة المالية والإدارية وميكنة أعمال المؤسسة الداخلية، والذي يهدف إلى توفير نظام حديث لميكنة جميع أعمال المؤسسة الداخلية سواء الأنظمة المالية أو الإدارية.

http://www.al-jazirah.com/104530/ln41d.htm

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 09:44 AM
دورة لإعداد المدربين بتعليم الرياض

------------------------------------------------------------------------------
* الرياض - عبدالرحمن اليوسف:

ينظم قسم النشاط الطلابي (شعبة البرامج العامة والتدريب) بالتعاون مع إدارة التدريب التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) دورة بعنوان (دورة إعداد المدربين) لمدة أسبوعين تبدأ اليوم السبت في الفترة المسائية بالمقر الرئيس لإدارة التدريب التربوي.وقد أوضح رئيس قسم البرامج العامة والتدريب الأستاذ سهم الدعجاني أنه قد تم استكمال تجهيز 12 مركزاً للتدريب الطلابي داخل المدارس موزعة على مدينة الرياض تقوم بتدريب الطلاب على المهارات المعينة على مواجهة الحياة، ولأهمية إتاحة الفرصة لمن لديه اهتمام ورغبة للإسهام في هذا الجانب من المعلمين فسوف يتم فتح باب التدريب للراغبين.ودعا الدعجاني المعلمين الراغبين الانضمام لهذه الدورة تعبئة الاستمارة الخاصة بإدارة التدريب التربوي مع إرفاق السيرة الذاتية للمتقدم.

http://www.al-jazirah.com/104530/ln42d.htm

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 09:45 AM
نقل تعازي الوزير لأسرة الشيحان

-----------------------------------------------------------
مدير تعليم حائل يزور بقعاء ويلتقي المسؤولين

* حائل - مفرح العمعوم:

قام مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل الدكتور عثمان بن صالح العامر بزيارة إلى محافظة بقعاء نقل فيها تعازي معالي وزير التربية والتعليم للمعلم فهد الشيحان المحرر الصحفي بجريدة الجزيرة ومندوب الصحيفة في بقعاء. كما قام بزيارة إلى مركز الإشراف التربوي بالمحافظة، وقد كان في استقباله الأستاذ محسن الصالح مدير المركز، حيث تفقد سير العمل وأثنى على العاملين، وتفقد المشروعات المدرسية الجاري تنفيذها.كما تلقى الزميل الشيحان تعازي أمين منطقة حائل الدكتور عبدالعزيز بن يوسف العمار الذي عبر عن خالص العزاء وصادق المواساة لأسرة الشيحان داعياً الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويلهم ذويه الصبر والسلوان.

http://www.al-jazirah.com/104530/ln13d.htm

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 09:47 AM
إقامة برامج تدريبية في مركز التدريب التربوي بحفر الباطن

-------------------------------------------------------------------------------
* القيصومة - خليف عايد الزناتي

من منطلق أهمية التدريب في تنمية معارف المعلمين ومهاراتهم واتجاهاتهم لمواكبة التطور العلمي والثقفي، ولدوره الكبير في تحسين الأداء وتبادل الخبرات وحل المشكلات التربوية والتعليمية، وتوفير الجهد وتطوير الأساليب والطرق وتفعيل الوسائل التعليمية، فقد اعتزم مركز التدريب التربوي بتعليم محافظة حفر الباطن إقامة مجموعة من البرامج التدريبية خلال الفصل الدراسي الثاني تبدأ من 2-2- 1428ه&#16**;، وتستمر حتى 21- 4-1428ه&#16**;.وقد حدد المركز يوم الأربعاء 17-2-1428ه&#16**; كآخر موعد لاستقبال استمارات الترشيح، كما حدد المركز موعدين لبدء البرامج، وهما: صباحية تبدأ الساعة التاسعة، ومسائية تبدأ الساعة الخامسة.وقد تمثلت في 22 برنامجاً استهدفت مديري المدارس ووكلائها والمرشدين الطلابيين والموظفين الإداريين ومحضري المختبرات والمعلمين في جميع المراحل.

http://www.al-jazirah.com/104530/ln17d.htm

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 11:20 AM
للتعريف ب (أولمبياد الرياضيات) بجامعة الملك فهد

--------------------------------------------------------------------------------
اللجنة المنظمة تزور إدارة التعليم في مكة المكرمة وجدة

* الظهران - حسين بالحارث:

ضمن سلسلة من الزيارات التعريفية إلى إدارات التعليم في مختلف مناطق المملكة، زار وفد من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن مكون من د. خالد الشمري و د. عبدالعزيز العساف ود. إبراهيم الرصاصي والأستاذ محمد الشهري، إدارة التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة وجدة؛ وذلك للتعريف بأولمبياد الرياضيات 1428ه&#16**; الذي تنظمه جامعة الملك فهد للبترول والمعادن لطلاب المدارس الثانوية من مختلف مناطق المملكة، ويهدف إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، من بينها تنمية موهبة الرياضيات وتعزيز القدرة على حل المسائل الرياضية واكتشاف وتحفيز وتشجيع الموهوبين وإطلاق متعة الاكتشاف والاهتمام بالرياضيات وتأهيل الفريق الوطني للرياضيات وتقديم خبرات تختلف عما يقدم في المدارس الثانوية فيما يتعلق بحل المسائل الرياضية. والتقى الوفد خلال الزيارة نائب مدير تعليم جدة ومشرفين تربويين. من جانب آخر التقى الوفد مدير تعليم مكة المكرمة ومشرفي مادة الرياضيات وقدّم الوفد شكره وتقديره لتجاوب إدارة التعليم بمنطقة مكة وجدة مع تجربة الأولمبياد التي حققت نجاحاً كبيراً في نسختها الأولى والتي تهدف إلى نشر ثقافة الرياضيات وتعزيز دور الجامعة في خدمة المجتمع. كما قدم الوفد شرحاً حول فكرة الأولمبياد وأهدافه والمراحل التي سيجري من خلالها ودوره في اكتشاف أصحاب القدرات المتميزة في علم الرياضيات، وتم خلال اللقاء بحث آلية تجميع الطلاب المشاركين في الأولمبياد من المدارس كافة إلى موقع مسابقة الأولمبياد. وتناول الوفد دور الجامعة في خدمة المجتمع، مشيراً إلى أن الأولمبياد هو إحدى الفعاليات التي تسهم في تفعيل هذا الدور وتناول اللقاء شروط المشاركة في الأولمبياد.

http://www.al-jazirah.com/104530/ln23d.htm

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 11:27 AM
إدارة التعليم حمَّلت الشركة مسؤولية التأخير

------------------------------------------------------------
تعثر إنشاء مشروع مجمع الجزيرة التعليمي بالدوادمي

* الدوادمي - عبد الله العويس:

أبدى عدد من المواطنين شكواهم وتذمرهم من تعثر إنشاء مشروع مجمع الجزيرة التعليمي بالدوادمي، وأشاروا إلى أن المقاول المنفذ كان قد شرع في تنفيذ المشروع التعليمي قبل أكثر من 8 أشهر وقام بحفر مساحة كبيرة من الأرض لإقامة المشروع عليها وتركها بحيرة امتلأت بمياه الصرف الصحي، وأكدوا أنها شكلت خطورة جسيمة على سكان الحي المجاورين له بعد أن أصبحت مكشوفة وخطراً يهدد الأطفال والمارة، ولفتوا إلى أن الوضع يتفاقم أكثر بعد هطول الأمطار.من جانبها لاحظت إدارة التربية والتعليم بالدوادمي تأخر الشركة المنفذة للمشروع وإخلاء المواقع من جميع التشوينات والأسوار المؤقتة وحملت في خطاب وجهه مدير التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي وحصلت (الجزيرة) على نسخة منه حملت الشركة مسؤولية ما قد يترتب على ذلك من أضرار وخاصة عند إزالة الأسوار المؤقتة من مجمع (الجزيرة)، وأوضحت أن ترك المشروع حفرة عميقة ومياهاً جوفية يحدث مخاطر للمواطنين بسبب إزالة الأسوار.من جانبها أكدت إدارة الدفاع المدني بالدوادمي ان ترك المشروع وتخلي الشركة عنه بهذه الطريقة يشكل خطورة بالغة، عن حياة السكان المجاورين والمارة وطالبت في خطاب وجهه مدير إدارة الدفاع المدني بمحافظة الدوادمي إلى الجهة المنفذة للمشروع بسرعة تحصينها أو ردمها حفاظاً على الأرواح.

http://www.al-jazirah.com/104530/ln26d.htm

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 11:30 AM
(الجزيرة ) تنشر الآلية الجديدة لحركة النقل الخارجي لنقل المعلمين المتغيبين 10 أيام

--------------------------------------------------------------------------------
* الرياض - ناصر السهلي:

تتيح وزارة التربية والتعليم ولمدة شهرين بدءاً من يوم الاثنين الموافق 15 صفر الجاري وحتى يوم الأربعاء 15 ربيع الآخر الفرصة أمام 160 ألف معلما في المملكة للمشاركة بتحديد رغباتهم في حركة النقل بين مدن ومحافظات المملكة عبر موقع الوزارة على الإنترنت www.moe.gov.sa واستبعدت الوزارة ضمن ضوابط حركة نقل معلميها هذا العام جميع المعلمين الذين تغيبوا عن مدارسهم لمدة 10 أيام دون عذر تجيزه الأنظمة المعمول بها في نظام الإجازات وشددت تعليمات الوزارة في هذا السياق على منع التقدم بطلب عدول عن النقل بعد صدور الحركة وفي حالة حدوث ما يمنع من نقل المعلم أو يؤثر في مفاضلته، يتم تعديل بياناته في حينه وفق تعليمات النظام.
وفيما يلي تنشر (الجزيرة) آلية حركة النقل الخارجي للمعلمين هذا العام :
أولاً: تحديث البيانات:
- سيتم نشر بيانات المعلمين والمدارس والفصول والطلاب من خلال نظام شؤون المعلمين على موقع الوزارة www.moe.gov.sa، وتم إتاحة تحديثها وتعديلها.
ثانياً : آلية حركة النقل الخارجي:
- يتم نقل جميع شاغلي الوظائف التعليمية سواء كان (مشرفاً أو مديراً أو وكيلاً أو مرشداً أو معلماً، تعليم خاص أو عام، أو محضر مختبر) وفق ضوابط حركة المعلمين.
- المرشدون الطلابيون الذين صدر لهم قرار وزاري بتكليفهم سيتم نقلهم مرشدين طلابيين وفق المفاضلة مع زملائهم، ولا ينطبق ذلك على من تم تكليفه عن طريق إدارات التربية والتعليم.
- سيتم إجراء حركة النقل لهذا العام من الإدارات التعليمية وإليها حسب المحافظات والمراكز الموضحة بالنظام.
- ستجري المفاضلات في تحقيق رغبات طالبي النقل بالحاسب الآلي بناءً على (تاريخ المباشرة بالسنة ثم بالشهر - عدد أيام الغياب بدون عذر - تقدير الأداء الوظيفي - المباشرة باليوم - عدد أيام الغياب بعذر - تقدير المؤهل - تقدير الأداء الوظيفي العام الماضي - عام التخرج)، وفي حالة التساوي تتم المفاضلة على المعدل التراكمي الموزون للمؤهل.
- يمكن لطالب النقل الخارجي تسجيل عشر محافظات للنقل كحد أقصى ويمكنه الاكتفاء بأقل من ذلك ولو محافظة واحدة فقط مع ملاحظة عدم تكرار أي رغبة.
- على طالب النقل الخارجي التأكد من اكتمال بياناته ودقتها كالتخصص والمؤهل الذي عين عليه أو أعيد تعيينه عليه برقم وظيفة جديد (حتى لو كان يحمل مؤهلاً أعلى منه) ونوعه والجامعة المتخرج منها وتقدير المؤهل وتاريخ المباشرة في الوزارة معلماً (سواء على البند أو المستوى)، وذلك من خلال النظام.
- ستتم مفاضلة المعلمين الحاصلين على دبلوم أو بكالوريوس كلية معلمين على المرحلة الابتدائية فقط دون النظر للمرحلة التي يعملون بها والمعلمين الحاصلين على مؤهل جامعي أو كلية معلمين مسار (العاملين في المرحلة الثانوية) على المرحلتين المتوسطة والثانوية، والمعلمون الحاصلون على كلية معلمين مسار ويعملون في المرحلة المتوسطة أو الابتدائية يفاضلون على المرحلة المتوسطة فقط.
- المعلم الذي تخصصه له مادة تدريس تناظره، يثبت على تخصصه، والمعلم الذي لا تناظر تخصصه مادة تدريس كالسياسة والإعلام ومعهد المعلمين العام، يتم تحديد تخصصه في إدارة التربية والتعليم من قبل لجنة من الإشراف التربوي وشؤون المعلمين وبموافقة المعلم، ويثبت له هذا التخصص في جميع معاملاته.
- معلمو الصفوف الأولية ينقلون وفق تخصصاتهم ومؤهلاتهم، وفي حالة نقلهم إلى المرحلة الابتدائية تكون لهم الأولوية في العمل بالصفوف الأولية.
- عدم العمل بأي تعاميم سابقة بشأن نقل حفظة القرآن الكريم وتتم مفاضلتهم مع زملائهم في الحركة العامة وفق بنود المفاضلة.
- معلمو معاهد التربية الخاصة وبرامجها: بالنسبة للمعلمين المتخصصين في أحد مسارات التربية الخاصة ستجرى لهم مفاضلة خاصة لكل مسار على حدة.
- معلمو المواد المتخصصون في التربية الخاصة ستتم مفاضلتهم مع معلمي فصل في معاهد التربية الخاصة، أما معلمو المواد غير المتخصصين في التربية الخاصة فستتم مفاضلتهم مع معلمي التعليم العام كل في تخصصه.
- معلمو المهارات الاجتماعية والتدريبات السلوكية ينقلون في حالة وجود احتياج فيهما فقط.
لا يحق رفع طلب نقل خارجي للفئات التالية:
- من بلغ غيابه بدون عذر أكثر من عشرة أيام.
- من كان أداؤه الوظيفي الحالي أقل من 70 درجة.
- المعلمون المفرغون لإكمال دراستهم ويستثنى من ذلك من كان في آخر فصل دراسي.
- المعلمون الذين عليهم قضايا إلا بعد موافقة لجنة القضايا بإدارة التربية والتعليم.
- المعلمون المعارون إلا بعد انتهاء إعارتهم أو قطعها والعودة إلى مدارسهم والمباشرة فيها.
- في حالة حدوث ما يمنع من نقل المعلم أو يؤثر في مفاضلته، يتم تعديل بياناته في حينه وفق تعليمات النظام.
- لن تقبل أي طلبات عدول بعد صدور الحركة.
- سيتاح إدخال رغبات النقل في 15 - 2 - 1428 ه&#16**; - ولمدة شهرين.
- يكلف المشرف التربوي المنسق بإدخال درجات الأداء الوظيفي للمعلمين في المدارس التابعة له من خلال النظام، علماً بأن ذلك سيستمر حتى نهاية شهر ربيع الثاني 1428ه&#16**; لأهميتها في المفاضلة ولإعطاء الفرصة للمشرفين التربويين لزيارتهم وتقويمهم.
ثالثاً: ضوابط حساب النمو وتحديد الاحتياج لمدارس التعليم العام:
- يتم حساب النمو وتحديد الاحتياج المتوقع للعام القادم آلياً في الوزارة وفق الضوابط والأسس والمعادلات المنظمة لذلك.
- يعتمد على بيانات شاغلي الوظائف التعليمية وبيانات المدارس والفصول والطلاب في تقدير النمو المتوقع وتحديد احتياج المناطق من المعلمين للعام الدراسي القادم، لذا يراعى التأكد من دقة كافة الحقوق الموجودة في نماذج بيانات المدارس وشاغلي الوظائف التعليمية بالنظام.
- يحسب النمو لكل محافظة على حدة مع مراعاة شريحتي المدارس ذات المباني الحكومية والمستأجرة.
في حالة المدارس المشتركة تفصل كل مدرسة على حدة، فمثلاً المدرسة المشتركة الابتدائية والمتوسطة تعامل كل منهما مدرسة مستقلة لها بياناتها الخاصة ورقمها الوزاري وبيانات شاغلي الوظائف التعليمية الذين على ملاكها.كل مدرسة لم يكتمل تشكيلها (كمدرسة ابتدائية بها إلى الصف الرابع فقط) يحسب نموها على حدة.ترصد حالات التسرب والمكلفين والمفرغين من شاغلي الوظائف التعليمية في إدارة التربية والتعليم من خلال النظام.يتم التواصل مع الإدارة العامة لشؤون المعلمين - إدارة الاحتياج، من خلال النظام لتبليغ التسرب.

http://www.al-jazirah.com/104530/ln30d.htm

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 11:33 AM
العثور على طالبة الثانوية المفقودة بالطائف

--------------------------------------------------------------
* الطائف - فهد سالم الثبيتي:

تكثف الجهات الأمنية بمحافظة الطائف بحثها عن شاب كان قد اختطف فتاة في الصف الأول الثانوي 16 عاماً وهي تُغادر منزلها في حي الشطبة متجهة لمدرستها صباحاً، وذلك بعد استدراجها ومن ثم قام بإركابها حيث اختفى من الموقع وهرب بها وصولا لطريق الجنوب متنقلا من موقع لآخر، حيث لم يخرجا من السيارة على الرغم من محاولاته إلا أن الفتاة والتي كانت خائفة رفضت الخروج من السيارة كون الشاب كان مُبيتاً الاعتداء عليها جنسياً وطلبت الفتاة عند موعد الانصراف أن يُعيدها بالقرب من المدرسة حتى تعود للمنزل ولكنه رفض ذلك الأمر وواصل محاولاته بالاعتداء عليها، وبعد أن يئس من محاولاته، قام بالعودة مرة أخرى، وأدى تأخير الفتاة عن موعد عودتها بإبلاغ أسرتها الجهات الأمنية عن تغيبها لتبدأ الجهات الأمنية في عملية البحث بعد التعرف على أوصافها وبعد أن شعر الشاب بأن الفتاة قد تأخرت عن المنزل وان أسرتها من المؤكد قد أبلغوا الشرطة قام في عصر اليوم نفسه بالتوجه لأحد المُخططات الكبيرة بالخط الدائري حيث قام بإنزالها عنوة من أجل ألا يتورط ويتم القبض عليه وتركها في المخطط الخالي من السكان وفر هاربا وسارت الفتاة على أقدامها حتى وصلت لأحد الكباري الواقعة على الخط الدائري ولجأت لعبارة الكوبري حيث بقيت فيه وظلت مُختبئة بالعبارة خوفاً من أن يكشف أمرها أي شخص واستمر بقاؤها في العبارة الى ساعة مُتأخرة من الليل ومن ثم قررت مُغادرة المكان واستوقفت سيارة أجرة وطلبت توصيلها لحي النزهة لحين أن وصلت حيث عادت للسير على أقدامها فجراً وعند مرور دورية البحث الأمنية اشتبهت في الفتاة بأنها قد تكون هي المُبلغ عن تغيبها حيث تم استيقافها ومُساءلتها لتعترف باسمها والذي تأكد لهم بأنها هي المطلوب البحث عنها ليتم تسليمها لمركز الشرطة ومنه جرت احالتها لدار الفتيات بالمحافظة بعد أن عُثر معها على أكياس ملابس وحقيبتها المدرسية.

http://www.al-jazirah.com/104530/ln32d.htm

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 11:35 AM
مدارسنا والعبث

--------------------------------------------------------------------
المكرم رئيس تحرير جريدة الجزيرة الأستاذ خالد المالك -حفظه الله،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
كثيراً ما تطالعنا جريدة الجزيرة عن الاعتمادات الضخمة التي تنفقها حكومتنا الرشيدة على المباني الحكومية وخصوصاً المباني المدرسية بجميع مناطق المملكة، ولكن للأسف أن البعض من شبابنا - هداهم الله - لا يعون ما تبذله الدولة وتنفقه من أجل تحسين وإنشاء هذه المباني وخصوصاً المنشآت المدرسية التي -ولله الحمد- أصبحت الدولة تحرص على إنشائها في المدارس الحديثة والجديدة في كافة مناطق المملكة لأهمية هذه المباني التي توفر الجو المناسب لابنائنا الطلبة للجد والاجتهاد ولراحة أبنائنا الطلبة والطالبات ولأهمية المحافظة على هذه المباني لتبقى جميلة ونظيفة سواء أثناء وجودنا داخل المدرسة أو بعد خروجنا منها. فالملاحظ أنه لا يمر عام دراسي إلا وتجد كل شيء تعرض للعبث والكتابة على الجدران والطاولات وعلى أسوار المدراس التي أصبحت للأسف الشديد صفحات للذكريات والكتابات السيئة. وهذا سلوك غير حضاري، لذا يجب على كل طالب وطالبة أن يهتموا بمدارسهم كما يهتمون ببيوتهم، كما يجب على المسؤولين والمدرسين أن يوجهوا دائماً أبناءنا الطلبة لأهمية هذه المباني وكيف يجب أن نحافظ عليها من البعث.
أحمد عبدالله المزعل - محافظة المجمعة

http://www.al-jazirah.com/104530/rv9d.htm

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 11:37 AM
لماذا هذه الفروقات بين معلمات الصفوف الأولى ومعلمات العليا؟!

----------------------------------------------------------------------------
أتابع باهتمام ما ينشر على صفحات جريدتنا الغراء من أخبار وتعاميم من وزارة التربية والتعليم حول ما يخص التعليم والأسرة التعليمية وخاصة فيما يتعلق بنصاب المعلمات والحوافز، ونحن معلمات المراحل العليا في المدارس الابتدائية نعاني من عدم المساواة في نصاب الحصص والحوافز مع زميلاتنا معلمات الفصول المبكرة، حيث لاحظنا في الفترة الأخيرة تعميم الحوافز على جميع معلمات المرحلة المبكرة، علماً بأنه لا تنطبق عليهن الضوابط الأساسية من حيث عدد الحصص والغياب، في حين معلمات الفصول العليا نصابهن يزيد عن (20) حصة نظرا لكثرة المجازات لرعاية أطفالهن وعدم توفر البديل. ولوحظ تمتع أكثر من ثلث معلمات احدى المدارس بهذه الحوافز، مما يسبب ضغطا على معلمات الفصول العليا أثناء امتحانات الفصل الأول، وعجزا في الملاحظات في المدارس الثانوية والمتوسطة، والسؤال موجه إلى معالي وزير التعليم: من المسؤول عن تطبيق هذا النظام؟ وما هي ضوابطه؟ نرجو من معاليه الرد مشكوراً بشكل عملي ومتابعة صحة تطبيق ضوابط الحوافز في مدارس البنات الابتدائية.
المعلمة نورة محمد-الرياض

http://www.al-jazirah.com/104530/rv10d.htm

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 11:46 AM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/5fe3e2156f.gif (http://www.dev-up.uk.to/)
الوطن:السبت 6صفر1428ه&#16**; الموافق 24فبراير2**7م العدد:2339

--------------------------------------------------------------------------------
قرروا نقل أوراقهم إلى مدارس أهلية اعتقادا بسهولة امتحاناتها
طلاب ثانوية يؤجلون تخرجهم للعام المقبل للاستفادة من إلغاء مركزية الاختبارات

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-02-24/Pictures/2402.nat.p9.n408.jpg

أحد طلاب ثالث ثانوي في الأحساء يؤدي اختبار الفصل الدراسي الأول.

الهفوف: عدنان الغزال
أكدت مجموعة من طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي في مدارس " البنين والبنات" في محافظة الأحساء عن عزمهم تأخير تخرجهم للعام الدراسي المقبل، وذلك في محاولة منهم للاستفادة من توجه الوزارة إلى إلغاء مركزية اختبارات شهادة الثانوية العامة، بدوريها الأول والثاني، المعمول بها الآن في المدارس الثانوية للبنين والبنات في جميع مناطق ومحافظات السعودية، وإسناد تلك الاختبارات للمدارس اعتباراً من العام الدراسي المقبل 1428/1429ه&#16**;.وأشار بعض الطلاب والطالبات في أحاديثهم ل&#16**; "الوطن" إلى أنهم اتخذوا قرار تأخير تخرجهم للعام الدراسي المقبل، هروباً من صعوبة بعض الأسئلة في بعض المقررات الدراسية لاختبارات الثانوية العامة من وزارة التربية والتعليم، بجانب ظن الكثير منهم أن ذلك سيتيح لهم حصد درجات ومعدلات نسبية أعلى .وأبان الطالب مصطفى. ح. (حاصل على تقدير جيد جداً في اختبارات الفصل الدراسي الأول في تخصص العلوم الشرعية)، أنه قرر الانتقال إلى مدرسة أهلية العام الدراسي المقبل، بغرض الاستفادة من التساهل في منح الطلاب للدرجات، وسهولة اختباراتها، مبيناً أن مجموعة من زملائه الذين يرغبون في إعادة السنة الدراسية للصف الثالث الثانوي، وكذلك بعض الطلاب الناجحين من الصف الثاني الثانوي وينتقلون إلى الصف الثالث الثانوي، بدؤوا من الآن في البحث والتقصي عن مدارس المرحلة الثانوية الأخرى الأكثر تساهلاً في محافظة الأحساء وخارجها سواء كانت أهلية للمقتدرين مادياً، أو ثانوية حكومية لذوي الظروف المادية البسيطة.وأشارت الطالبة س. م (ثالث ثانوي علمي) إلى أنها قررت تأجيل تخرجها للعام المقبل، حتى تحصد أعلى معدل، أفضل من أن تتخرج بمعدل منخفض لا تقبل من خلاله في الجامعة أو الكلية، موضحة أنها تخسر سنة دراسية واحدة أفضل بكثير من خسارة مستقبلها الدراسي والوظيفي كاملاً، بفعل تخرجها بمعدل دراسي منخفض- على حد قولها- ورفض قبولها كلياً في الجامعات والكليات.وأضافت أن من أبرز معايير القبول في كليات التربية للبنات معدل الثانوية العامة، وبدليل إعلان الكليات للقبول الفوري للطالبات انتظاماً، المرتبط بالمعدل شهادة الثانوية العامة والطاقة الاستيعابية لكل كلية والأقسام الدراسية فيها.وذكر الطالب سعد . ص. ح (ثالث ثانوي شرعي - ناجح الفصل الدراسي الأول) أنه سيقوم بإعادة السنة الدراسية في العام المقبل، بسبب تواضع درجاته خلال الفصل الدراسي الأول المنصرم في كثير من المواد، وعدم ثقته في نتيجته في اختبار الفصل الدراسي الثاني، ملمحاً إلى أن انتظامه في الدراسة في الفصل الدراسي الثاني الحالي، هو بمثابة تحصيل حاصل، وتهيئة للعام الدراسي المقبل.وقلل مرشد طلابي في إحدى المدارس الثانوية العامة في الهفوف - طلب عدم نشر اسمه- من حدوث سلبيات في تطبيق" إلغاء مركزية الاختبارات"، أو تساهل بعض المدارس في منح الطلاب الدرجات، مبيناً أن آلية القبول والتسجيل في جميع الجامعات والكليات في السعودية تعتمد على درجة اختبار القدرات والكفايات الذي ينظمه المركز الوطني للقياس والتقويم التابع لوزارة التعليم العالي، بجانب معدل نجاح الطالب في اختبار الثانوية العامة، وعليه يتم توجيه قبول الطالب في الكلية والتخصص المتوافق مع قدراته، لافتاً إلى أنه لا ضرر في إسناد وضع الاختبارات شهادة الثانوية العامة للمدارس، وسيتم التعامل مع شهادة الثانوية العامة كبقية شهادات المراحل الدراسية الأخرى، الابتدائية والمتوسطة، وحتى الجامعية، موضحاً بأن المعمول به في الوقت الحالي أن لدى المدرسة ما نسبته 70% من مجموع درجات الطالب في المقرر الدراسي الواحد، ولدى الاختبار المركزي للوزارة في المقرر 30% فقط، مبيناً أن في إلغاء مركزية الاختبارات إيجابيات كثيرة من بينها، إزالة الرعب والخوف للطلاب والطالبات من الاختبارات.


http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-02-24/local/local08.htm

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 11:48 AM
الكتابة على الجدران في لقاء بتعليم البنات بالأحساء

---------------------------------------------------------------------------
الأحساء: عبدالله السلمان

نظمت إدارة التوعية الإسلامية بالإدارة العامة لتربية وتعليم البنات بالأحساء لقاءً تربوياً - تحت شعار (معًا نحو مدرسة أجمل) - الثلاثاء الماضي، وذلك ضمن سلسلة من البرامج والفعاليات لمعالجة ظاهرة الكتابة على الجدان.كما بدأت الإدارة تفعيل حملة تهدف إلى تعميق أهمية الإحساس بالجمال لدى الطالبة وكيفية التعامل معه من منظور شرعي وتحقيق مفهوم المواطنة الصالحة بما تتضمنه من حس مسؤول وسلوك منضبط تجاه الممتلكات العامة والارتقاء بالبيئة المدرسية بتعديل السلوك الخاطئ إلى سلوك سوي حضاري، يعكس عظمة الإسلام واتباع تعاليمه السامية والتصدي لهذه الظاهرة وبيان أسبابها وطرق معالجتها أو الحد منها وتستمر الفعاليات خلال الفترة من 6- 10/2/1428ه&#16**;.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-02-24/local/local10.htm

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 11:49 AM
استقرار حالة المعلمات المصابات في حادث السير بالقنفذة

-----------------------------------------------------------------------
القنفذة: محمد المجدوعي

أجرى أطباء مستشفى القنفذة العام خلال اليومين الماضيين عدة عمليات جراحية لمعلمات مدرسة المعقر الابتدائية بخميس حرب المصابات في حادث سير يوم الأربعاء الماضي.
وتراوحت العمليات التي شملت 4 معلمات ما بين تثبيت كسور وعملية بالأنف لإحدى المعلمات وبدأت بعضهن التماثل للشفاء ويتوقع أن تغادر اثنتان منهن المستشفى خلال الأسبوع الحالي.وطمأن مدير التربية والتعليم للبنات بمحافظة القنفذة الدكتور محمد الزاحمي ذوي المعلمات على أوضاعهن الصحية, مشيرا إلى تماثلهن للشفاء, مضيفا أن حالة المعلمات مستقرة ولا تدعو للقلق بمن فيهن المعلمتان الحاملان في الشهر التاسع والثامن، وأن مساعدته للشؤون التعليمية هاشمية الشنقيطي زارت المصابات بقسم التنويم واطمأنت عليهن وحملت إليهن تمنيات وزير التربية والتعليم وسمو نائبه ومدير التربية بالشفاء العاجل.وفيما يتعلق بوضع المدرسة التي تعمل بها المعلمات الأربع قال الزاحمي إن لجنة من المشرفات التربويات سيقمن اليوم بزيارة المدرسة لدراسة تعويض النقص بما يضمن سير العملية التعليمية.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-02-24/local/local26.htm

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 11:50 AM
مالك المبنى يتبرع بقطعة أرض لإنشاء مبنى حكومي

------------------------------------------------------------------------
تعليم الطائف يشكل لجنة لمعالجة أوضاع مدرسة الريع
الطائف: ساعد الثبيتي
وجه مدير عام التربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف محمد بن سعيد أبو راس بتشكيل لجنة لمعالجة وضع مدرسة الريع الابتدائية والمتوسطة التي نشرت (الوطن) معاناة طلابها بسبب سوء المبنى في عدد سابق حيث رصدت اللجنة عدداً من الملاحظات حول مبنى المدرسة والتي تتمثل في سوء التمديدات الكهربائية والنوافذ نتيجة عبث الطلاب إضافة إلى سوء نظافة المبنى وأوصت اللجنة باتخاذ إجراءات فورية لتهيئة المبنى لكي يكون ملائما للعملية التعليمية وذلك بتكليف مالك المبنى بإصلاح التمديدات الكهربائية والنوافذ وإعادة طلاء جميع غرف المبنى ومعالجة شبكة الصرف الصحي وتكليف قسم الصيانة بالإدارة بصيانة التركيبات الكهربائية وخردوات الأبواب والشبابيك وتشغيل المولد الخاص بالمدرسة، وتكليف مركز الإشراف التربوي في محافظة تربة بمتابعة وضع المدرسة والتركيز على إعادة توزيع الطلاب على غرف المبنى بما يتلاءم مع مساحة الغرف ومتابعة إدارة المدرسة فيما يتعلق بالاستفادة مما خصص لها من مخصصات النظافة ومتابعة صرف احتياج ما خصص للمدرسة من أثاث وتجهيزات وفق خطة التوزيع المبلغة للمركز وحث إدارة المدرسة على توجيه الطلاب وإرشادهم للمحافظة على تجهيزات المبنى ونظافته والحد من عبثهم.من جهته تبرع مالك المبنى بقطعة أرض مجاورة لإدارة التربية والتعليم لإقامة مشروع حكومي عليها وقد تسلمت الإدارة الموقع وتم رفعه لوزارة التربية والتعليم لبرمجته ضمن المشاريع الجديدة للعام المالي الحالي.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-02-24/local/local27.htm

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 11:51 AM
التعاقد من 33 مواطنة للعمل بمدارس بنات الدواسر

-------------------------------------------------------------------------------
وادي الدواسر: حسن مسرع

اعتمد مدير التربية والتعليم للبنات بمحافظة وادي الدواسر سالم بن محمد الدوسري التعاقد مع 33 مواطنة للعمل بمدارس البنات بمحافظتي وادي الدواسر والسليل كمحضرات مختبر وذلك على بند الأجر اليومي.ومن جانب آخر ينظم قسم الاختبارات والقبول بالشؤون التعليمية بوادي الدواسر دورة بعنوان(تطبيق لائحة تقويم الطالبة المعدلة في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية)، وتستهدف الدورة مديرات المدارس ومن ينوب عنهن بمدارس المرحلة الابتدائية وكذلك معلمات الصفوف العليا.وأوضحت مديرة الاختبارات والقبول نورة عسيري أن الدورة تهدف إلى إكساب المتدربات المعارف والمهارات التربوية والفنية لتطبيق لائحة تقويم الطالبة المعدلة في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-02-24/local/local36.htm

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 11:53 AM
توصيل الأطفال إلى المدارس مغامرة صباحية خطيرة

--------------------------------------------------------
في كل صباح تخرج من بيتك أو يخرج أولادك من بنين وبنات لمدارسهم ويدك على قلبك، سواء كنت تقود السيارة أو أوكلت المهمة لأحد هؤلاء المتهورين، الذين لا يرقبون في مؤمن إلاً ولا ذمة، وكأنك في سجال أو مشهد عنف وحشي قاعدته البقاء للأقوى.ولمن لم يجرب من أولياء الأمور أهمس في أذنه أن يقوم بتجربة توصيل أولاده ولو لمرة واحدة وليتأمل هذه المغامرة وهنا لست أبالغ ففي رحلتي للتوصيل لمدرسة واحدة فقط وليوم واحد فقط تعرضت لثلاثة مواقف خطيرة في ظرف عشر دقائق (مع أن الوقت مايزال مبكراً إذ كان ال&#16**; 6.20 صباحاً) وفي مسافة لا تزيد على كيلو مترين وكان المنقذ فيها بعد الله أنني أسير بهدوء وترقب وحذر وإلا لحصل ما لا يحمد عقباه.وأتذكر مشهداً لا يزال يلازم مخيلتي حين خرج أحد السائقين من شارع فرعي إلى شارع أكبر منه دون أي توقف وبسرعة أيضاً وإذا بثلاثة من الشباب أمامه، كاد يمزق أجسادهم ولكن أنقذتهم عناية الله وحده.ومشهد آخر كاد الصبي فيه يسقط من نافذة بسبب قيادة متهورة وفي حافلة مهترئة. فهل تقبل أن يتعرض ابنك أو ابنتك لأي من هذه المواقف؟والذي أجزم به أن في مخيلة كل قارئ ذكرى مريرة وموقفا لا ينسى من هذه المعاناة اليومية، التي أمكن حلها في كثير من بلاد العالم، ومازلنا نتخبط، لا ندري في أي اتجاه نسير.
إن المتأمل في حال النقل المدرسي الخاص ليجد العجب العجاب، من ذلك:
1- وجود مخالفين ومقيمين بطريقة غير نظامية.
2- وجود سيارات تالفة تؤذي وتتلف ما حولها.
3- عمالة قليلة الوعي والتعلم.
4- سائقون لم يمسكوا بعجلة القيادة إلا في بلادنا وعلى رقاب أبنائنا.
5- أناس قد يقل ذوقهم وحياؤهم (وأرجو أن يكونوا قلة).
6- نقل هذه الخبرة السيئة لأبنائنا.
7- تشويه كبير ومتعمد من هؤلاء لمظهر بلادنا.
8- تسببهم في أضرار اجتماعية، وأسرية.
9- مساهمة في مآس إنسانية، ومشاكل اقتصادية كبيرة، بتسببهم في الحوادث.
10- تعليم للاتكالية لدى الأسر عموماً.
11- ومشكلات أخرى يصعب حصرها، منها تلويث البيئة، وإفساد المجتمع، وربما كان بعضهم هارباً، وربما كان مدخناً، وربما.. وربما، مما لا يليق ذكره.
وهنا أناشد الجهات المعنية للعمل على إيجاد نقل مدرسي آمن يقلل كثيراً من المآسي التي تقع من غير الواعين.ويحق لي كما يحق لكثير من الناس أن يسأل: لماذا لا يكون هناك شروط لمن سيقود سيارة في بلادنا من حصوله على حد أدنى من التعليم واجتيازه لدورات في القيادة والمهارات الأساسية لقيم المجتمعات؟ لماذا تصبح بلادنا مسرحاً ومرتعاً لهؤلاء المخالفين وغير المبالين؟ لماذا لا تفعل أنظمة منع التستر، ولم لا تتم معاقبة المخالفين بمنع قدومهم إلى البلاد مطلقاً؟لماذا نرى مكفولاً يهرب من كفيله ليعود بعد مدة بجواز آخر، بل ويقبض عليه ويتبين أنه صاحب سوابق؟ لقد تقدم العلم وتطورت التقنيات لدرجة إمكانية ضبط ومنع كثير من المشكلات بإجراءات يسيرة وغير مكلفة، ولست هنا في مجال التنظير والتنظيم لأتحدث عن البصمة الإلكترونية، وعما اكتشفه العلم الحديث، من اكتشافات مهمة، غير أني أهمس وأشير ولعل في الإشارة ما يغني عن العبارة.مع يقيننا بوجود الناصح والأمين والحريص ومن يسهر ليخدم البلاد والعباد ويقوم على مصالحهم، ومن الواجب أن تتكاتف الجهود، وألا يكون العبء على قطاع دون غيره، فالالتزام من المواطن هو خط الدفاع الأول الذي يجب القيام به من كل فرد منا.
الدكتور عبدالواحد بن حمد المزروع
وكيل كلية المعلمين في الدمام للشؤون التعليمية

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-02-24/readers.htm

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 12:05 PM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/504558f362.gif (http://www.dev-up.uk.to/)
المدينة:السبت 6 صفر 1428 - الموافق - 24 فبراير 2**7 - ( العدد 16012)

--------------------------------------------------------------------------
8 مليارات ريال لإنشاء 4** مدرسة بديلاً للمستأجرة
فهد الرشيد- الرياض
ا أوصى ديوان المراقبة العامة وزارة التربية والتعليم بدراسة ومعالجة موضوع المباني والتجهيزات المدرسية فيما اكد وزير التربية والتعليم الدكتور
عبدالله بن صالح العبيد على اهمية تجاوب وتعاون الجهات الحكومية ذات العلاقة كوزارة المالية والخدمة المدنية والشؤون البلدية والقروية حتى يتم
التغلب على هذه الصعوبات وابرزها تحقيق اهداف خطة الوزارة العشرية وبرامجها ومشاريعها.
وكانت الوزارة قد اشارت الى ارتفاع نسبة المباني المستأجرة وعدم صلاحية بعضها واوضحت انها اتخذت هذه الاتجاه من باب الاضطرار نتيجة
لما يخصص لها من ميزانية للمباني المدرسية بجانب ارتفاع معدلات النمو السكاني وعدم توفير أراض مملوكة للوزارة وعدم وفاء البنود المالية لنزع
الملكيات وعدم تخصيص مرافق تعليمية في المخططات السكنية واراتفاع الاراضي في المخططات الجديدة. واشارت الوزارة الى ان الخطة العشرية
كفيلة بالتقليل من نسب المباني المستأجرة بجانب تشجيعها للقطاع الخاص للاستثمار في قطاع تعليم البنات والذي تحقق منه انشاء 2** مدرسة للبنين
و 2** للبنات ومثلهما تحت الانشاء وتتسع لأكثر من 350 الف طالب وطالبة بتكلفة حوالى 8 مليارات ريال .

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2015&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=207024

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 12:07 PM
الوزرة: تقرير لجنة حادث المرامية يرفع للوزير اليوم

---------------------------------------------------------------
عبد العزيز الجهني- يبنع

قال و كيل وزارة التربية والتعليم الدكتور علي الوزرة إن اللجنة المكلفة بالتحقيق في حادثة اعتداء بعض الطلبة على اثنين من المعلمين في
المرامية سوف ترفع تقريرها اليوم لوكيل الوزارة لرفعه إلى وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله العبيد
موضحا أنه بعدها سيتم البت في مسألة الاعتداء هذه، الذي وصفه بأنه أمر غريب عن المجتمع التعليمي.
مؤكدا أن الوزارة ستحرص على إيجاد الحلول لهذه الاعتداءات، وسوف تقوم بدراسة شاملة للحد من هذه الظاهرة الجديدة الغريبة،
وكان الدكتور علي الوزرة قد قام بزيارة ميداينة لقرية المرامية واطلع على تفاصيل الحادثة هناك واجتمع مع عدد من مسؤولي التعليم والمعلمين وأولياء
الامور ورئيس المجمع عايد بن صباح بن غنيم، وناقش أسباب المشكلة والحلول المناسبة لها.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2015&pubid=1&CatID=74&articleid=207027

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 12:56 PM
أحداث قرية المرامية.. نقطة نظام

----------------------------------------------------------------------
سعيد هليل الجهني

بادئ ذي بدء يعتبر الاعتداء بحد ذاته مهما كانت أسبابه انحرافا سلوكيا خطيرا غير مقبول البتة من أي كان وعلى أي من كان ناهيك عن اعتداء طلاب المرحلة الثانوية وهي المرحلة العليا في التعليم العام على معلميهم كما حدث في ثانوية المرامية ذلك المعلم الذي قيل فيه سيقال والواقع عكس كل ما يقال:
قم للمعلم وفّه التبجيلا
كاد المعلم أن يكون رسولا
هذا رأي لابد أن يستقر في وجداننا جميعا إن كنا ننشد للجيل تربية صالحة واعية تخلق فيهم بدل الاعتداء معرفة حقوقهم وحقوق الآخرين عليهم، وكذا إدراكهم للطرق المشروعة والمقبولة لتحقيق أهدافهم وغاياتهم والاعتراف بالمرجعيات الإدارية والأمنية ودورها بدلا من الاستناد إلى الضرب والفزعات الجماعية الفارغة التي تدل على تردٍ خطير وصل إليه حالنا في كثير من مجالات العمل والتعامل. إن منطق القوة والاعتداء منطق أعوج وسقيم ليس من صالحنا كمجتمع أن نتركه يستشري بدون عقاب يمنعه ودراسة وبحث مستفيض يعرف ويتعرف أسبابه. فاليوم كما ترون في المرامية وفي غيرها اعتدي على المعلمين وغدا سيعتدى -إن لم يكن حصل سابقا- على القضاة ورجال الحسبة والبلديات والأمن وكل من في حكمهم ممن له احتكاك مباشر بالناس. وأما بخصوص ما حدث في المرامية وما يطرحه هذا في واقعنا من رؤى يجب أن نفهمها وتحولات خطيرة يجب أن نتداركها يجعلنا نتساءل: هل يعيش أبناؤنا أزمة حقيقية تجلعهم يتصرفون هكذا؟ ومن الذي خلق لهم هذه الازمة واوصلها إلى خط اللامعقول واللامقبول؟ نعم يعيش أبناؤنا أزمة حقيقة مرعبة والسبب عندما حولنا بأنظمتنا التعليمية آمالهم وطموحاتهم وتطلعاتهم المشروعة بغد افضل وحياة سعيدة إلى نسبة مئوية ترفعهم إن ارتفعت وتهوي بهم إن انخفضت إلى مكان سحيق. نحن بكل صدق من خلق هذه الأزمة المتفاعلة وأقصد كل مؤسساتنا الحكومية والأهلية وكل قطاع يتجه إليه الطالب بعد تخرجه من الثانوية العامة للبحث عن الدراسة أو العمل حيث يجد الشروط التعجيزية له بالمرصاد تؤويه أو ترديه. وهذا سبب يجعل هؤلاء الطلاب ينحون هذا المنحى الغريب والمستهجن حيث أقفلت في وجوههم منافذ الأمل الجميل.
والذي لابد أن يلام بمقدار أو أكثر من لوم هؤلاء الطلاب هو مؤسساتنا المعنية بالشباب التي تصب توجهاتها وتوجيهاتها دائما نحو التأزيم، نعم يجب أن يلام ويحاسب فما دفع هؤلاء الطلاب لهذا الاعتداء الممقوت المر إلا ما هو أمرّ، وأنا لا أدافع عنهم ولا أدفع.. بل من واجبنا جميعا أن نناقش هذه القضية الجوهرية بصوت عالٍ وقلب مفتوح حتى لا يتكرر مثلها في أماكن أخرى، فالمرامية وأهلها وطلابها ليسوا بدعا من الناس، ولكنهم كما أعرفهم ويعرفهم آخرون بفضل الله من خيرة الناس إنسانية ووطنية، ولكن المشكلة كما قلت هي مشكلة أكبر من أن نتطلع لها بنظرة محدودة أو أن نخضعها لواقع محلي كما يرى ويحاول البعض.
والجهة المنوط بها الحل ليست وزارة التربية والتعليم فقط بل يجب أن تشكل لجنة مسؤولة من عدة جهات لدراسة وبحث وتقصي ومعالجة الأمر معالجة فاعلة تحيط بكل الجوانب يصدر عنها قرار يصحح المسار ويحفظ للجميع حقوقهم.
ص.ب 1781

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2015&pubid=1&CatID=79&articleid=207064

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 01:06 PM
معلمات تحدوهن آمال

-----------------------------------------------------
أ.د. سالم بن أحمد سحاب

وهذا نداء من بعض مواطنات هذا البلد المعطاء يأملن في تسوية أوضاعهن أسوة بزملائهن من الذكور الذين شملهم قرار التثبيت على وظائف رسمية تضمن لهم أمانًا وظيفيًا وراتبًا مرموقًا مناسبًا يسد غائلة الحاجة ويمثل حافزًا كريمًا لعطاء دائم لهذا الوطن العزيز.هؤلاء السيدات يثنين أولاً وبشدة على قرار وزارة التربية والتعليم بالتعاقد مع قرابة 25 ألف معلمة على ما يُسمى ببند «محو الأمية». وهو في حقيقته ليس لهدف محو الأمية عن الأميات وكبيرات السن، وإنما كان وسيلة للحد من سفر المعلمات المثبتات من مدينة إلى أخرى أو إلى قرى نائية تفاديًا للحوادث القاتلة التي سفكت دماء زكية وأزهقت أرواحًا بريئة وخلّفت وراءها أطفالاً تيتموا وآباء وأمهات وأزواجًا فقدوا عزيزات غاليات.وعلى حد علمي، فإن أعباء معلمات محو الأمية بسيطة ولا تتجاوز عددًا محدودًا جدًا من الحصص الأسبوعية (على قدر حال التلميذات المسنات)، لكن الذي يتم الآن هو تكليف معظم هؤلاء بتدريس نصاب كامل يُقارب 24 حصة أسبوعية في المدارس العادية المخصصة للتلميذات العاديات، أي أن هؤلاء يقمن بالعمل نفسه الذي تؤديه المعلمة المثبتة في حين لا يزيد راتب الأولى عن ثلث راتب زميلتها المثبتة، وبعقد مؤقت لا يزيد عن عام واحد قد يُجدد وقد لا يُجدد.قد لا أصرح بجديد إن قلت إن معالي وزير التربية والتعليم وسمو نائبه لتعليم البنات يدركان حجم هذه المعضلة، وأن ليس ما يمنع من تحقيق رغبات هؤلاء المعلمات المواطنات إلاّ قلة الحيلة وعدم توفر العدد الكافي من الوظائف لهن. وأحسب أن وزارة المالية تدرك أيضًا حجم المشكلة وأنها تدرس خيارات توفير الوظائف في الأعوام المقبلة إن لم يكن هذا العام.لكن أمل هؤلاء المواطنات يمتد ليصل إلى ولي الأمر نفسه حفظه الله، وهو الذي امتدت مكرماته لتشمل جميع موظفي الدولة رعاية وعناية وزيادة في الرواتب والمخصصات.وبدوري أؤكد أن نداء هؤلاء الأخوات الكريمات كما هو نداء كل مواطن في هذه المملكة سيكون محل نظر المليك المفدى، وهو لن يبخل أبدًا، لكن الوقت جزء من الحل، والحل قادم إن شاء الله.
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2015&pubid=1&CatID=260&sCatID=392&articleid=207102

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 01:07 PM
بعض ركائز التطوير المنشود

----------------------------------------------------------
محمد صلاح الدين

هذه تحية واجبة لمشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم، والذي قدم معالمه الرئيسية في مؤتمر صحفي، نائب وزير التربية والتعليم سمو الأمير خالد بن عبدالله المشاري، مؤكدا أن هذا المشروع الذي رصدت له تسعة مليارات ريال لفترة ست سنوات، سيكون مغايرًا تمامًا لمختلف المشاريع السابقة، وأنه سيحدث نقلة نوعية تطور أنظمة التعليم الحالية، وتواكب أحدث المستجدات، وتعزز المكانة التنافسية لأبناء المملكة مع شعوب العالم.إن استكمال مشاريع المباني المدرسية، والذي يسير بمعدل أربعة مبانٍ مدرسية جديدة تتسلمها يوميًا وزارة التربية والتعليم، سيوفر كما أوضح الأمير خالد المشاري بيئة تعليمية متطورة، كما أن مشروع التطوير سيعيد تأهيل 4** ألف معلم ومعلمة من خلال دورات تدريبية مكثفة تزودهم بالقدرات والمهارات التي تمكنهم من إحداث النقلة النوعية المطلوبة لكل برامج التعليم. وفي تقديري أن استئناف برامج الابتعاث وانطلاقتها الأخيرة إلى مختلف بلدان العالم، ستمثل هي الأخرى ركيزة هامة من ركائز التطوير المنشود.
***
لقد حرص سمو الأمير خالد المشاري على أن يؤكد أن القائمين على مشروع التطوير، قد أخذوا في اعتبارهم التجارب والمشاريع المتميزة، التي تقوم بها دول كثيرة لتطوير التعليم، وهي إشارة ضرورية إلى أننا لسنا وحدنا الذين نستشعر ضرورة تطوير مناهجنا التعليمية، فذلك يحدث الآن حتى في الدول الكبرى المتقدمة كالولايات المتحدة الأمريكية واليابان والصين وبعض البلدان الأوروبية، وإن كان احتياجنا نحن لذلك أكبر وأشد إلحاحًا.إن العرب والمسلمين عمومًا، والمملكة على وجه الخصوص، يواجهون من بعد تفجيرات 11 سبتمبر المشؤومة، أوضاعًا دولية تحض على كراهية العرب والمسلمين، وتعادي الإسلام، وليس من شك أن إعداد طلابنا وطالباتنا لمواجهة هذه الأوضاع، وتأهيلهم للعيش في بيئات عالمية منفتحة تصطرع فيها المبادئ والمُثل والافكار، وتنتشر فيها المعلومات كلمح البصر، وتتعدد وسائل الوصول للناس حتى في قلب بيوتهم، كل ذلك لابد أن يكون في صميم مشروع تطوير التعليم وجوهره، بالإضافة إلى توطين العلوم والتقنيات العالية، والتشجيع على الابتكار والاختراع، وكل ما يكفل صيانة استقلال وسيادة البلاد.
***
إن أعداد المعتنقين الجدد للإسلام تتزايد بمعدلات غير مسبوقة في قلب أمريكا وكافة الدول الأوروبية ومختلف أنحاء العالم، وكل ذلك يرتب على المسلمين عامة وعلى أهل هذا البلد الأمين خاصة، واجبات شتى والتزامات متعددة، كما أننا لا يمكن أن نقف مكتوفي الأيدي وقد وصل الناس إلى أجواز الفضاء وأبدعوا في العلوم والتقنية، بل يجب أن نكون في المقدمة من كل ذلك، وإنا لنتطلع إلى منهج تطويري للتعليم، ينير قلوب أبنائنا وبناتنا بالإيمان، ويسلحهم بالعلم، ويؤهلهم لأن ينافسوا الأمم في مختلف مجالات التنمية والتقدم.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2015&pubid=1&CatID=260&sCatID=392&articleid=207113

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 01:17 PM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/473749f23b.gif (http://www.dev-up.uk.to/)
الرياض:السبت 6صَفر 1428ه&#16**; - 24فبراير 2**7م - العدد 14124

---------------------------------------------------------------
د. العمران ل&#16**; "الرياض":

وزارة التربية تعكف على عمل جبار يترجم نبذ الفتاة السعودية الإرهاب
أجرى الحوار - راشد السكران

انطلقت فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة ال (22) الذي افتتحه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله ورعاه - الأسبوع الماضي، ومن المتعارف عليه أن مهرجان الجنادرية يعد عرساً اجتماعياً ثقافياً تعايشه المملكة العربية السعودية يجمع بين كافة شرائح المجتمع السعودي الواحد كل عام، تحت شعار (المهرجان الوطني للتراث والثقافة) لقد أصبحنا نتشوق لعقد هذا المهرجان كل عام لنحفل بأنشطته المتعددة.
ومما لا شك فيه أن إقبال القطاعات الحكومية للمشاركة فيه واستعراض جهودها الماضية والحاضرة دليلٌ على مكانة هذا المهرجان وعمقه اجتماعياً وثقافياً، ومن خلال هذا الحوار سوف ننطلق مع وكيل وزارة التربية والتعليم الدكتور محمد العمران لتسليط الضوء على مشاركة تعليم البنات في مهرجان الجنادرية (22) لهذا العام.
استجابة للثوابت والأهداف
@ د. محمد منذ انطلاقة المهرجان الوطني للتراث والثقافة وتعليم البنات يشارك بهذه المناسبة، ما الجدوى التي اكتسبها من المشاركة بهذا المهرجان طيلة السنوات الماضية؟
- مشاركة تعليم البنات في المهرجان الوطني للتراث والثقافة ليست مجرد مشاركة عابرة فهي تأتي استجابة لثوابت وأهداف المهرجان التي من أهمها: تأكيد القيم الدينية والاجتماعية التي تمتد جذورها في أعماق التاريخ لاسترجاع العادات والتقاليد الحميدة التي حث عليها الدين الإسلامي الحنيف، وإيجاد صيغة للتلاحم بين الموروث الشعبي إضافة إلى تشجيع اكتشاف التراث الشعبي وبلورته بالصياغة والتوظيف في أعمال أدبية وفنية ناجحة، والحث على الاهتمام بالتراث الشعبي ورعايته وصقله والتعهد بحفظه من الضياع وحمايته من الإهمال، وإعطاء صورة حية عن الماضي بكل معانيه الثقافية.
مشاركة فاعلة
@ ما نوعية المشاركة التي ستشاركون بها هذا لعام في الجنادرية؟
- حسب توجيه معالي نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات صاحب السمو الأمير خالد آل سعود فقد قمنا بإعداد خطة مدروسة ومتكاملة تتضمن كيفية المشاركة في هذا المهرجان بحيث تكون مشاركة فاعلة تبين الجهود المبذولة في تعليم البنات من كافة الجوانب التعليمية والتربوية والإنشائية وغيرها، وقد تم تخصيص العديد من منسوبي ومنسوبات تعليم البنات لتكون مشاركتنا على مستوى الحدث بإذن الله وسوف يرى الزائر لجناح الوزارة - تعليم البنات - ما يسره حيث سيتم عرض الأعمال الفنية والرسوم التشكيلية التي قامت الطالبات بإنتاجها في مدارسهن وكلياتهن.
الملك فهد - رحمه الله -
@ ما أبرز المشاركات داخل جناح تعليم البنات بوزارة التربية والتعليم، وما الذي تريدون قوله من خلال الجناح الخاص بكم لزائريكم؟
- لقد حرص المسؤولون بتعليم البنات على تشكيل اللجان المعنية بالترتيب للمشاركة بهذا المهرجان، وقد تم إشراك قطاعات التربية والتعليم للبنات بكافة المناطق للمشاركة معنا في جناح تعليم البنات وسوف يرى الزائر أن إدارات التربية والتعليم لتعليم البنات المختلفة تجتمع تحت سقف واحد، أما أبرز مشاركاتنا داخل الجناح فهي مطويات ومنشورات وبروشورات وكتيبات وأعمال فنية تحكي المنجزات الخاصة بمسيرة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - وسوف يتضمن أي عمل بطاقات تعريفية للعمل المقدم وهذا أقل رد وفاء لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله وأسكنه فسيح جناته، ونريد أن نوجه رسالة لزائرينا من خلال هذه التظاهرة الثقافية التراثية الفنية الشعبية التي تشهدها كل عام قرية الجنادرية من خلال المهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي نعيش هذا العام دورته الثانية والعشرين أن نوجه رسالة لأبناء اليوم جيل المستقبل أن هذه الصورة الرائعة ناصعة البياض هي امتداد لكفاح من سيقودكم من الأوفياء الذين أخصلوا لله ولرسوله ولولاة الأمر بالرغم من شظف العيش وقلة الموارد في ذلك الوقت إلا أنهم بتوفيق من الله كدوا وكدحوا وسهروا للحصول على لقمة العيش التي كانت تسكت أصوات بطونهم الجائعة هم وأطفالهم ومع ذلك كافحوا لتحقيق هذا الحلم الذي ترون تحت راية كلمة التوحيد الخفاقة في ظل قيادتنا الرشيدة.
أعمال تستحق التوثيق
@ هل يضم الجناح أعمالاً وابتكارات لطالبات مدارس تعليم البنات؟
- كما أشرت سابقاً فإن جناح تعليم البنات يحتوي على أعمال جديدة من إنتاج الطالبات أنفسهن والزائر لجناح تعليم البنات هذا العام سيذهل عندما يرى أعمالاً من صنع طالباتنا منها ما يحكي عبقاً من الماضي ومنها ما يحاكي الحاضر من ابتكارات وأعمال تستحق التوثيق، وسيرى كيف أن الأعمال جاءت معبرة عن مختلف مناطق المملكة بتراثها المختلف وكيف يتم التواصل مع التراث والماضي وربط الماضي بالحاضر وسط اندثار الكثير من الأعمال التي كانت موجودة في السباق وتستحق الحفظ وإعادتها للحياة الحاضرة مرة أخرى، وأحب أن أضيف نقطة مهمة وهي أن لدينا فتيات طموحهن خدمة وطنهن بما وهبهن الله من مواهب كلٌ وفق ما حباها الله من إبداع.
الفتاة والتصدي للإرهاب
@ الإرهاب بات قضية ومحاربته تهم ليس المجتمع السعودي فحسب بل المجتمع العالمي هل سيكون من ضمن فعاليات مشاركتكم ما يتحدث عن هذا الجانب؟
- وزارة التربية والتعليم من خلال منبرها التعليمي والتربوي تعد قضية مكافحة الإرهاب من أولياتها وقد تم رصد عدد من الأعمال والدراسات والبحوث التي تهتم بهذا الجانب، وأود أن أوضح نقطة مهمة وهي أن سمو النائب حفظه الله قد وجه بأن يقوم تعليم البنات بجمع كل ما صدر في هذا الموضوع من الإدارات المختلفة في موسوعة سيتم الانتهاء منها قريباً حيث يعكف على إعدادها فريق متخصص من منسوبي ومنسوبات وأيضاً طالبات تعليم البنات من كافة المناطق والمحافظات وهو عمل جبار سيتم ترجمته بلغات عدة لإطلاع العالم على قدرة الفتاة السعودية على إظهار مثل هذا العمل المتميز الذي ينبذ الإرهاب انطلاقاً من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف وتوجيهات ولاة أمرنا.
تكريم الرموز
@ لماذا لا يتبنى تعليم البنات في كل عام تكريم الرموز التربوية والتعليمية لمن كان لهن أثر فاعل في نشر تعليم البنات في المملكة؟
- مثل هذه الأفكار تمت مناقشتها في أكثر من ملتقى وسوف يتم بإذن الله حصر الكثير من الأسماء التي أثرت في تعليم الفتاة في بلادنا من الشخصيات النسائية والرجالية التي أعطت بروح الوطنية وساهمت بإبداعات يحركها الحس الوطني للعطاء والإبداع والإنتاج ولدينا ولله الحمد العديد من النماذج التي ساهمت في خدمة وطنها بروح عالية قائمة على الانتماء والولاء والإخلاص لله أولاً والقيادة الحكيمة والوطن ثانياً، وسترون عدداً من الأفكار التي ستتحقق بالمشاركات القادمة، وأود أن أقول لك أن لدينا أفكاراً أعمق من ذلك ولكن لا أرغب الكشف عنها إلا في وقتها وستكون مشاركاتنا القادمة متميزة وتعليم البنات غني بتاريخه الزاهر منذ انطلاقته في عام 1380ه عندما أنشئت الرئاسة العامة لتعليم البنات، وفتحت من خلالها كثير من المدارس بمختلف المراحل في المناطق والمحافظات.
المهرجان تجاوز العالمية
@ المهرجان الوطني للتراث والثقافة بدأ يتجاوز المحلية إلى العالمية حيث نرى كثيراً من الزوار من بلاد أجنبية ماذا أعددتم لمثل هؤلاء الزوار؟
- يحظى مهرجان الجنادرية كل عام بعدد كبير من الزوار من مواطنين ومقيمين من مختلف مناطق المملكة ومن جميع الجنسيات المختلفة لما يتمتع به من مقومات السياحة مما جعله ولله الحمد نافذة على العالمية وبالتالي فإنه حري باستقطاب الوفود العالمية على اختلاف مشاربها وقد تم توفير عدد من المطويات والأفلام باللغات المختلفة وحرصنا أن يكون جناح تعليم البنات مهيأ ويحقق طموحات المسؤولين بالوزارة والزوار.
الفتاة السعودية
@ د. محمد ما الذي يميز الفتاة السعودية عن غيرها، قد يأتي هذا التساؤل من زائر لجناحكم ما ردكم على هذا السؤال؟
- لقد واكبت الفتاة السعودية ركب التطور والرقي في ظل قيادتها الرشيدة دون المساس أو القدح بعقيدتها الإسلامية السمحة أو ثوابتها وتقاليدها المتوافقة مع الكتاب والسنة، وقد أدركت الدولة رعاها الله أهمية إعدادها وتأهيلها لتسهم في خدمة مجتمعها، وتسد حاجاته التنموية المتوافقة مع طبيعتها وبالفعل طرقت الفتاة السعودية عدة مجالات وأثرت البلاد بالعديد من العطاءات محلياً وعالمياً بما يؤكد قدرتها على التحدي في مجال العلم والمعرفة دون التفريط في شيء من دينها وخلقها.
على هامش المهرجان
@ يجرى على هامش المهرجان عدد من الفعاليات ما دور تعليم البنات في المشاركة في هذه الفعاليات؟
- فعاليات المهرجان متعددة ومتنوعة وليس أدل على ذلك من مسابقة القرآن الكريم والتي تشارك فيها الطالبات من منسوبات تعليم البنات إضافة للندوات والمحاضرات التي تقام وتشارك بها منسوبات تعليم البنات ونأمل أن يكون دورنا فاعلاً في كل المشاركات التي تقام على هامش المهرجان والتي تتوافق مع طبيعة الفتاة السعودية ونحن نرحب بأي دعوة من إدارة المهرجان للمشاركة حسب ظروف وإمكانات تعليمات البنات.
استثمار سياحي
@ بعض يرى أن هذا المهرجان يجب أن يتحول إلى استثمار سياحي وأن يتم فتح أبوابه نهاية الأسبوع أو في المناسبات الوطنية كاليوم الوطني هل تؤيدون هذه الفكرة؟
- نحمد الله أن أصبح المهرجان ظاهرة وطنية يرعاها وينميها الحرس الوطني بقيادة مليكنا المفدى - رعاه الله - وأنا مع من ينادي بأن يستثمر سياحياً وأن تستمر فعالياته وإمكاناته الضخمة وأن تتحول الجنادرية لمدينة سياحية دائمة تضاهي ما هو موجود في الدول العالمية التي تقاس حضارتها بما وصلت إليه بالمحافظة على تراثها وثوابتها التي تربطها بتاريخها، والجنادرية منشآت تستحق أن تكون نواة ل (المدينة السياحية) وأن تتحول إلى مناطق استقطاب ترفيهي وسياحي دائم ومنتدى دولي تشد له الرحال من كافة الأقطار خصوصاً وأن هناك عودة قوية عالمية للتراث وهذا اعتبره إثراء سياحياً وثقافياً وفكرياً سوف نرتقي فيه نحو العالمية بإذن الله.

http://www.alriyadh.com/2**7/02/24/article227410.html

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 01:18 PM
المعلوماتية

--------------------------------------------------------------
تطوير العملية التعليمية

د. فهد بن ناصر العبود
إيماناً من الدولة بأهمية التعليم في حياة الفرد وبناء الإنسان وافق مجلس الوزراء الموقر على مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام في المملكة. وهذا المشروع الضخم تبلغ تكلفته الإجمالية تسعة آلاف مليون ريال ومدة تنفيذه ستة أعوام بدءاً من تاريخ إقرار المشروع. ووافق المجلس على توصيات اللجنة الوزارية وتشمل أربعة برامج رئيسة هي: برنامج تطوير المناهج التعليمية، برنامج إعادة تأهيل المعلمين والمعلمات، برنامج تحسين البيئة التربوية، وبرنامج النشاط اللا صفي. وهذه البرامج الأربعة تشمل أبعاد العملية التعليمية كاملة.
ومن وجهة نظري أعتقد أن نجاح أي مشروع تعليمي حديث يرتكز على عنصرين مهمين هما، التقنية واللغة الإنجليزية لأنهما يسهمان بشكل مباشر في تطوير عناصر العملية التعليمية الأخرى كالمعلم والطالب والمنهج. وهذا ما يجب أخذه في الحسبان في هذا المشروع، وأنا على ثقة تامة بأن القائمين على المشروع لديهم الخبرة الكافية والمعرفة التامة بأهمية التقنية واللغة الإنجليزية في تطوير أي عملية تعليمية في العالم.
وإذا أخذنا عنصر المنهج الحديث كأحد أقطاب العملية التعليمية الحديثة فإنه يتبادر إلى الذهن المنهج الإلكتروني الذي يعتمد على الإنترنت والأقراص المدمجة كوسائط لنقل المعرفة، وكذلك مصادر المعلومات الإلكترونية على الإنترنت والمواقع التعليمية التفاعلية على الشبكة وغيرها من الوسائط التقنية الحديثة. وهذا كله لن يتحقق إلا بمعرفة اللغة الإنجليزية التي تشكل أكثر من 80% من محتوى الإنترنت.
وإذا أخذنا عنصري المعلم والطالب كحلقتين مهمتين في المنظومة التعليمية، فإنه لا بد من إيجاد المعامل المتكاملة المجهزة بأجهزة الحاسب الآلي وارتباطها بالإنترنت، ولا بد من إعداد الكوادر البشرية المؤهلة من المعلمين والمعلمات القادرين على الغوص في أعماق الإنترنت ومصادر التعليم والمعلومات الإلكترونية، واستخراج المعلومة المهمة والمفيدة للطالب والطالبة، ودعم المناهج الدراسية بمواقع تعليمية على الإنترنت ومصادر معلومات إلكترونية كمواد أساسية ومساعدة للمنهج. وهذا يعني انتهاء دور المعلم التقليدي في التلقين وتسلمه لدور جديد يتمثل في توجيه طلابه ومساعدتهم وتزويدهم بمصادر المعلومات التعليمية على الوسائط التقنية الحديثة وتفعيل التطبيقات التعليمية على الإنترنت مثل وضع مواد دراسية كاملة على الويب وطرح مواضيع دراسية للحوار على الشبكة واشتراك جميع الطلاب في مناقشتها.
ويكون دور الطالب في نجاح العملية التعليمية مهماً للغاية، وله دور رئيسي في تعليم وتثقيف نفسه ذاتياً بخلاف طالب الأمس الذي كان يعتمد على الحفظ كوسيلة للنجاح. وهناك دور آخر للطالب يشترك فيه مع المعلم وهو البحث عن مصادر المعلومات التعليمية الإلكترونية وتفعيل العملية التعليمية خارج وقت الدوام الرسمي للمدرسة وذلك عن طريق الإنترنت والتطبيقات التعليمية الإلكترونية الأخرى.
خلاصة القول إن نجاح العملية التعليمية في نظري عبارة عن منظومة متكاملة تتكون من المعلم (الطالب) المنهج (التقنية) اللغة الإنجليزية، وأي إهمال لأيٍ من عناصر هذه المنظومة سوف يؤدي بلا شك إلى خلل في العملية التعليمية مما يترتب عليه تبعات كبيرة وخسائر مادية واقتصادية واجتماعية.
وبالله التوفيق؛؛؛
عضو مجلس الشورى

http://www.alriyadh.com/2**7/02/24/article227547.html

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 01:25 PM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/e4af03a615.gif (http://www.dev-up.uk.to/)
الاقتصادية:السبت 07 صفر 1428 ه&#16**; الموافق 24/02/2**7 م - العدد

----------------------------------------------------------------
"التربية" تقر برنامجا لتعليم الطالبات فنون المسرح
- نوير الشمري من الرياض - 07/02/1428ه&#16**;
تطبق وزارة التربية والتعليم من خلال إدارة نشاط الطالبات، مطلع العام المقبل، برنامجا متخصصا هو الأول من نوعه لتعليم الطالبات وتدريبهن على فنون المسرح والتمثيل لمختلف المراحل الدراسية بواقع حصتين دراسيتين أسبوعيا.
وأوضحت ل&#16**; "المرأة العاملة" مضاوي صالح الحميميد، مشرفة نشاط في إدارة نشاط الطالبات في وزارة التربية والتعليم، أن إدارة أنشطة الطالبات وضعت خطة جديدة متخصصة في تفعيل المسرح في المدرسة وتعليم الطالبات فنون التمثيل، خاصة الأداء المسرحي،
في مايلي مزيداً من التفاصيل:
تطبق وزارة التربية والتعليم من خلال إدارة نشاط الطالبات، مطلع العام المقبل، برنامجا متخصصا هو الأول من نوعه لتعليم الطالبات وتدريبهنعلى فنون المسرح والتمثيل لمختلف المراحل الدراسية بواقع حصتين دراسيتين أسبوعيا.
وأوضحت ل&#16**;"المرأة العاملة" مضاوي صالح الحميميد، مشرفة نشاط في إدارة نشاط الطالبات في وزارة التربية والتعليم، أن إدارة أنشطة الطالبات وضعت خطة جديدة متخصصة في تفعيل المسرح في المدرسة وتعليم الطالبات فنون التمثيل وخاصة الأداء المسرحي، مبينة أن الهدف من تفعيل هذا البرنامج هو تقوية أسلوب الإلقاء عند الطالبات وتنمية القدرة على مواجهة الجمهور، إذ إن أغلب الطالبات حتى في المستوى الجامعي يعانين من عدم القدرة على مواجهة الآخرين أو التحدث بطلاقة..
وأضافت الحميميد أن البرنامج سيطبق على مختلف مناطق المملكة وجميع المراحل الدراسية الثلاث والتي تشمل طالبات الابتدائي والمتوسطة والثانوية، بحيث يتم تدريبهن على نص مسرحي مكون من أجزاء متعددة طوال العام لتعرضه الطالبات مع نهاية الدراسة، من خلال الحفلات الختامية.
وقالت مشرفة نشاط الطالبات " المواضيع والقضايا التي سيتناولها البرنامج مختلفة لا يمكن حصرها وتختلف باختلاف المناطق لكن غالبيتها تتطرق للسلبيات في المجتمع وكيفية التخلص منها وتقوية الوازع الديني حيث سنكثف جهودنا على التوعية الدينية والصحية والأخلاقية وهذا يتم اختياره بحسب المنطقة واحتياجاتها.
وذكرت الحميميد أن كل مدرسة ستكلف باختيار مجموعة معلمات لتدريب الطالبات على مدار السنة الدراسية على فنون المسرح، بحيث يخترن أكبر مجموعة من الطالبات الراغبات في المشاركة والتمثيل، مشيرة إلى أن البحث جار عن مراكز تتولى تدريب المعلمات على فنون التمثيل المسرحي إضافة إلى التنسيق مع شخصيات نسائية متخصصة لتساعد في إثراء البرنامج مثل المخرجة التلفزيونية هيام الكيلاني.

http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=66230

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 01:26 PM
نجران: انتقال 16 مدرسة مستأجرة إلى 12 مبنى حكومياً

------------------------------------------------------------------
- حمد آل قعيمان من نجران - 07/02/1428ه&#16**;
أنهت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة نجران مطلع الفصل الدراسي الثاني، خطة انتقال منسوبي 16 مدرسة مستأجرة إلى 12 مبنى حكومياً تم الانتهاء من إنشائها حديثا بتكلفة إجمالية فاقت 33 مليون ريال.
وأوضح حسن القربي مدير عام التربية والتعليم في منطقة نجران، أنه تم نقل كل مدارس الاثايبة الابتدائية، وابتدائية عبد الرحمن الغافقي، ومتوسطة سهل بن سعد، وثانوية جابر بن حيان ودمجها في مجمع الملك عبد الله بن عبد العزيز التعليمي في حي الاثايبة، كما تم نقل ابتدائيتي الرويكبة وأنس بن مالك إلى المجمع التعليمي الجديد الذي أطلق عليه اسم مجمع الرويكبة التعليمي، إضافة إلى نقل مدارس العرف والرفاع والشيخ حسن آل الشيخ والعين والقرين وتريمة الابتدائية، وعبد الله بن عباس والجوشن ووادي الصخي والفواز الابتدائية والمتوسطة، وعبد الملك بن مروان المتوسطة والثانوية إلى مبانيها الحكومية الجديدة.
وبيّن القربي أن إدارته تسعى حثيثا لنقل جميع منسوبي المدارس المستأجرة إلى مقار نموذجية حديثة بحلول عام 1430ه&#16**;، نظير ما تقدمه تلك المباني الحكومية من بيئية تربوية مناسبة للطلاب.

http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=66185

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 01:36 PM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/56c1cdad38.gif (http://www.dev-up.uk.to/)
عكاظ: السبت 06/02/1428ه&#16**; ) 24/ فبراير/2**7 العدد : 2078

-----------------------------------------------------------------------
تعليم الأحساء يدعو منسوبيه إلى التسجيل لمواصلة الدراسات العليا
عبداللطيف الوحيمد (الاحساء)
دعت ادارة التربية والتعليم بالاحساء كافة منسوبيها الراغبين بمواصلة دراستهم الجامعية للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه الى التسجيل في برنامج الايفاد من خلال التقديم لادارة التدريب التربوي اعتباراً من يوم السبت الموافق 18/4 علماً بأن الاختبار سيكون يوم الاثنين الموافق 11/5 والمقابلة الشخصية الثلاثاء الموافق 12 جمادى الاولى وذلك بمركز التدريب التربوي بمدرسة عمير بن وهب الثانوية بحي الملك فهد بالهفوف.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70224/Con2**7022490326.htm

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 01:43 PM
تكريم 512 متفوقة بجدة

-------------------------------------------------------------
مشعل الحربي - احمد السلمي (جدة)

تكرم صاحبة السمو الملكي الاميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز اليوم المتفوقات ومرشدات الطالبات المتميزات على مستوى محافظة جدة وذلك في حفل تنظمه ادارة تعليم البنات بجدة في قاعة الامير بندر بن سلطان بكلية دار الحكمة.
يبلغ عدد المتفوقات اللاتي سيتم تكريمهن لهذا العام 512 طالبة من مختلف المراحل التعليمية وتحفيظ القرآن والمعاهد المهنية وتعليم الكبيرات، ويأتي هذا التكريم بهدف تحفيز الطالبات المتفوقات على مضاعفة جهودهن وتعزيزا لاستمرار تفوقهن في المراحل الدراسية التالية ودفع باقي الطالبات الى الاقتداء بهن لنيل شرف التكريم.
الجدير بالذكر ان حفل التكريم سيتضمن سلسلة من الفعاليات منها الكلمات الترحيبية والقاء القصائد والاناشيد ثم مسيرة المتفوقات وتكريمهن.
من ناحية اخرى ينظم الاشراف التربوي بتعليم البنات حاليا سلسلة محاضرات مسائية مجانية بعنوان (المعلمة القدوة) وذلك في كلية دار الحكمة لمدة ثمانية ايام من الخامسة وحتى التاسعة مساء.
وتهدف المحاضرات لتعريف المشاركات بالمفاهيم والاتجاهات الحديثة في مجال التربية.
وتستمر المحاضرات التي بدأت في 3 صفر الجاري حتى 13 جمادى الاولى القادم.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70224/Con2**7022490365.htm

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 01:44 PM
«البيت والمدرسة» في لقاء التربويين ب&#16**; «عشيرة»

-------------------------------------------------------------------------------
عبدالله المقاطي (ظلم)

يقيم مركز حي عشيرة بالطائف برنامجا تربويا تحت عنوان (العلاقة التربوية بين البيت والمدرسة، يوم غد الاحد في قصر الحجاز للاحتفالات بحضور رئيس المركز عبدالرحمن بن سلطان بن حميد ومدير مركز الاشراف التربوي بشمال الطائف ناصر بن علي الشهري ومدير مخفر شرطة عنيزة النقيب محسن الخديدي ومديري ومعلمي قطاع عشيرة وأولياء أمور الطلاب.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**7...7022490370.htm

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 01:55 PM
مساعدة مدير التعليم تعد بحل المشكلة ولجنة عاجلة للكشف على المبنى

-------------------------------------------------------------------------------
أمراض جلدية ومياه آسنة تحاصر 2** طالبة بمكة
علي غرسان (مكة المكرمة)

أثار تدفق مياه من بدروم مدرسة ابتدائية بمخططات الشرائع أزمة بين إدارة المدرسة وأولياء أمور الطالبات بعد أن انتشرت أمراض جلدية في أوساط الطالبات بسبب تواجد البعوض داخل الحجرات الدراسية.
وانتقد أولياء الأمور بطء إدارة المدرسة وتعليم البنات في احتواء المشكلة خلال الشهرين الماضيين ورفعوا شكواهم الى مديرة المدرسة التي رفعت القضية الى ادارة التعليم دون جدوى أو تحرك.
وأكد عدد من أولياء أمور الطالبات أن المدرسة (121) التي يزيد عدد طالباتها على 2** طالبة تعاني من سوء في التمديدات الكهربائية وضيق في الفصول الدراسية مما يهدد حياة الطالبات في ظل وجود مياه شبه راكدة تصدر من بدروم المبنى المستأجر الذي يلوح بوجود بئر في أرضية المبنى لغزارة التدفق.
مشيرين الى أن جرس إنذار الاخلاء يرعب الطالبات بين الفينة والأخرى بسبب الماس الكهربائي الى جانب انقطاع متكرر للكهرباء مشيرين الى ان المبنى لم يعد آمنا للطالبات ومطالبين بسرعة التحرك.
مساعدة مدير عام التربية والتعليم للبنات الدكتورة فاطمة نجوم أكدت ل&#16**;«عكاظ» أن حرص الإدارة على مصلحة وسلامة الطالبات في المقام الأول وسيتم تشكيل لجنة للوقوف على طبيعة القضية ودراسة مدى الضرر من هذه المياه وفي حالة وجود خطر على الطالبات سيتم تأمين مبنى جديد لنقل المدرسة وسيتم إشعار ادارة المشاريع والصيانة لوقوف مختصين في هذا الجانب على المبنى ولن يكون هناك تهاون في هذا الشأن. واضافت: نحن حريصون على توفير البيئة المدرسية المناسبة للطالبات.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70224/Con2**7022490371.htm

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 01:56 PM
قبول طالبات التربية الخاصة اليوم

-------------------------------------------------------------
مشعل حسن الحربي (جدة)

يبدأ اليوم تسجيل الطالبات ذوات الاعاقة السمعية ومتعددي العوق المستجدات في مرحلة رياض الاطفال والابتدائية وبرنامج متعددي العوق.
ويستمر القبول حتى 17 صفر الجاري وذلك بمقر معهد الامل الابتدائي الاول بحي السلامة (2) شارع حسن ابو الحمايل. ويبدأ التسجيل للمرحلة الثانية اعتبارا من 7-21 شعبان المقبل.
وقالت رئيسة شعبة التربية الخاصة ثريا قاضي ان شروط الالتحاق بالسكن الداخلي تتمثل في الاولوية للسعوديات اللاتي تقيم اسرهن خارج المدينة التي يوجد بها المعهد، مع التزام الطالبة وولي امرها بأنظمة القسم الداخلي.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70224/Con2**7022490375.htm

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 01:57 PM
لقاء تعريفي لدعم التعليم الإلكتروني بالمدارس

----------------------------------------------------------
عكاظ (جدة)

عقد مركز التقنيات التربوية بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة لقاء تعريفيا خاصا بأحد برامج التصفح الالكتروني دعما لتطبيق التعليم الالكتروني.
يستهدف البرنامج الطلاب من الصف الاول الابتدائي حتى الصف الثالث الثانوي وقد حرصت الشركة المقدمة للبرنامج على تطويره كل سنة وتوفير آخر نسخة معدلة من كتب الوزارة المعتمدة.
كما يوجد بالبرنامج عدة خدمات منها البحث السهل وتحرير النصوص واضافة المعلومات مع الاحتفاظ بالصفحة الاصلية.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70224/Con2**7022490381.htm

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 01:59 PM
لجنة لمعالجة مبنى مدرسة «الريع» بالطائف

---------------------------------------------------------------
عبدالعزيز الثبيتي (الطائف)

شكلت ادارة التربية والتعليم للبنين بالطائف لجنة لمعالجة وضع مدرسة الريع الابتدائية والمتوسطة.
ورصدت اللجنة عدة ملاحظات منها سوء التمديدات الكهربائية وسوء نظافة المبنى وأوصت بالزام المالك باصلاح هذه التمديدات مع اعادة طلاء جميع الغرف ومعالجة شبكة الصرف الصحي..
مع تكليف ق&#16**;&#16**;سم الصيانة باصلاح التركيبات الك&#16**;&#16**;&#16**;هرب&#16**;&#16**;ائ&#16**;&#16**;ية وخ&#16**;&#16**;ردوات الابواب والشبابيك وتشغيل المولد.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70224/Con2**7022490384.htm

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 02:01 PM
لجنة لمعالجة مبنى مدرسة «الريع» بالطائف

----------------------------------------------------------
عبدالعزيز الثبيتي (الطائف)

شكلت ادارة التربية والتعليم للبنين بالطائف لجنة لمعالجة وضع مدرسة الريع الابتدائية والمتوسطة.
ورصدت اللجنة عدة ملاحظات منها سوء التمديدات الكهربائية وسوء نظافة المبنى وأوصت بالزام المالك باصلاح هذه التمديدات مع اعادة طلاء جميع الغرف ومعالجة شبكة الصرف الصحي..
مع تكليف ق&#16**;&#16**;سم الصيانة باصلاح التركيبات الك&#16**;&#16**;&#16**;هرب&#16**;&#16**;ائ&#16**;&#16**;ية وخ&#16**;&#16**;ردوات الابواب والشبابيك وتشغيل المولد.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70224/Con2**7022490384.htm

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 02:09 PM
تجديد بطاقات لمعلمي بيشة والمخواة

---------------------------------------------------------------
محمد السريعي (بيشة) مطر الزهراني (قلوة)

تعتزم ادارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة بيشة اصدار بطاقات جديدة لمنسوبيها ولكافة المعلمين. واوضح مدير الشؤون الادارية والمالية بالادارة جلوي لزهر ان الادارة خصصت فريقاً للبدء في اصدار البطاقات ذاتياً. وأضاف ان الادارة دعت كافة رؤساء الاقسام ومديري المدارس الى رفع اسماء المعلمين والاداريين المحتاجين لبطاقات. واشار الى ان الاصدار سيشمل من كانت لديهم بطاقات تالفة او منتهية الصلاحية. لافتاً الى ان البطاقة تحتوي على الاسم الرباعي لحاملها ورقم الحاسب الآلي البطاقة الاحوال وطبيعة العمل. وفي ذات الاطار انتهت ادارة تعليم البنين بالمخواة من اصدار 2**0 بطاقة لمنسوبيها من المعلمين والاداريين.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70224/Con2**7022490148.htm

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 02:10 PM
تثبيت 164 مستجداً وعاملاً بتعليم صبيا

--------------------------------------------------------

محمد عطيفة (صبيا)

اعتمدت وزارة التربية والتعليم تثبيت 164 مستجداً وعاملاً بادارة التربية والتعليم بمحافظة صبيا.واوضح مدير تعليم المحافظة كرامة الاحمر ان هذا الاجراء يأتي لتحسين مستوى المستجدين والعاملين الوظيفي.واضاف ان المثبتين هم:

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70224/Con2**7022490336.htm

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 02:12 PM
المعلم.. أو الطالب

-------------------------------------------------
** أوشكت وأنا أبدأ مشواري هذا أن أعود إلى موال «طير ياللي» القديم.. أي أن أعود إلى ماكتبت عنه.. وبح قلمي فيه.. وجف حبره وهو يردده.. ولسان حاله يقول «كأنك ياأبو زيد ماغزيت».. وذلك هو موال حفر الشوارع ومطباتها في عروس البحر الأحمر.. لكني ابتعدت عنها لأنها أصبحت مثل «السكري».. الذي لابد أن نتعايش معه.. بالأنسولين.. والحمية بقدر المستطاع ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.. وكما يقول الأستاذ علي الرابغي في آخر مقالة الأربعاء «حسبي الله ونعم الوكيل»..
** ولا أقسى من ذلك إلا ما يتردد على الصحف من أخبار قلة قليلة من فلذات الأكباد الذين تحولوا في دور العلم إلى «مصارعين».. و «فتوات» يلقنون أساتذتهم «علقات» ساخنة بعضها جسدية.. وبعضها «معدنية» حيث ينصب جام غضبهم على سيارات المعلمين تكسيرا.. وتهشيما.. وهي حالات شاذة أتمنى أن لاتصبح في يوم من الأيام «ظاهرة إذا لم يقف المسئولون التربيون منها موقفا لا رحمة فيه ولا هوادة.. لأن من أمن العقاب.. أو كان عقابه هينا لينا سيسئ ولاشك أدبه.. ويوعز لمن لديه ميلا للعنف والإساءة أن يحذو حذوهم.. ولا أدري ما الذي أصاب التربية في زمننا هذا بعد أن كان لها في أيامنا الماضية هيبة وتأثير كبيران.. لقد كان المعلم بالنسبة لجيلي إنساناً من كوكب آخر له الإجلال والاحترام إلى درجة الخوف.. وكانت شخصيته بالنسبة لنا مثالاً يحتذى في الحديث والسلوك والتصرف.. إن علاج هذه الحالات الفردية في نظري لاينبغي أن يركز على الطالب فقط.. بل يجب أن يشمل المعلم نفسه أيضا.. فمع إيماني بأن لا عذر لأي طالب في سوء سلوكه مع معلميه.. إلا أن لكل قضية طرفين أو أكثر.. فبعض المعلمين أصلحهم الله وهداهم ليس لهم من التحصين والتأهيل التربوي إلا مجرد مسمى الوظيفة التي يشغلها.. وطالما أننا نطور المناهج ونبني المنشآت التعليمية فعلينا أن نختار المعلم.. تماما كما نختار رجل الأمن.. أو الطيار.. فلكل مواصفات معينة قد لا تتوافر في كل عباد الله.. فما كل حاصل على الثانوية حتى وان بامتياز يصلح لأن يقبل في كلية المعلمين.. وليس كل خريج جامعة يمكن أن تختاره وزارة الخدمة المدنية لأن يكون معلما.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70224/Con2**7022490247.htm

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 02:14 PM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/4ef1dad21a.gif (http://www.dev-up.uk.to/)
اليوم:السبت 6-02-1428ه&#16**; الموافق 2**7-02-24م العدد 12307

-----------------------------------------------------------------
دورة لإعداد المدربين ب&#16**; « تربوي » الرياض
ينظم قسم النشاط الطلابي شعبة البرامج العامة والتدريب بالتعاون مع ادارة التدريب التربوي بالادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض بنين مساء اليوم دورة بعنوان « دورة اعداد المدربين « وذلك بالمقر الرئيس لادارة التدريب التربوي. واوضح رئيس قسم البرامج العامة والتدريب سهم الدعجانى انه تم استكمال تجهيز 12 مركزا للتدريب الطلابى داخل المدارس موزعة على مدينة الرياض لتدريب الطلاب على المهارات المعينة على مواجهة الحياة ودعا المعلمين الراغبين للانضمام للدورة التى تستمر اسبوعين الى تعبئة الاستمارة الخاصة بإدارة التدريب التربوي وارفاق السيرة الذاتية للمتقدم .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12307&P=1

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 02:15 PM
تسجيل المتقدمين حتى سن الثامنة

-------------------------------------------------------
«تعليم تبوك» تعلن مواعيد وشروط قبول الطلاب
تبوك - فائز التمامي

حددت الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك مواعيد وشروط قبول الطلاب السعوديين المستجدين بالصف الاول الابتدائي للعام الدراسي 1428/1429ه&#16**; حيث يبدأ قبول الطلاب السعوديين اعتبارا من السبت 29/1/1428ه&#16**;. ، ويتم القبول وفق الميزانية المعتمدة لكل مدرسة. ويقبل في الصف الاول من اكمل ست سنوات هجرية في اليوم الاول من بداية الدراسة كما يقبل الطلاب الذين لم يتيسر لهم التعليم حتى سن الثامنة في الصف الاول الابتدائي ومن زاد عمره على ذلك يتم الرفع عنه رسميا للادارة ليصدر بشأنه قرار من مدير التعليم ولا يتم قبوله الا بعد صدور القرار. ويكون قبول الطالب وفق بطاقة العائلة ولا يتم قبول اي طالب غير مضاف فيها ويشعر ولي امره بمراجعة الاحوال المدنية لانهاء اجراءات اضافته واجازت الادارة لمدير المدرسة قبول من يقل عمره عن ست سنوات بمدة لا تزيد تسعين يوما بحيث لا تتجاوز ولادته يوم 27/11/1422ه&#16**; الموافق 10 فبراير 2**2م وما قبله كحد ادنى.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12307&P=1&G=2

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 02:16 PM
رواتب معلمي محو الأمية بحفر الباطن لم يتم صرفها منذ 3 شهور

------------------------------------------------------------------
شكري الماطر - حفر الباطن

يعانى اكثر من 35 معلما على بند محو الامية بحفر الباطن تأخر صرف رواتبهم التي زادت على ثلاثة اشهر.
وأوضح عدد من هؤلاء المعلمين انهم تاهوا في مشكلتهم ووضعهم بين ادارة تعليم حفر الباطن ووزارة التربية والتعليم.
فكانت آمالهم كبيرة في التثبيت على وظائف رسمية ولكن لم يتحقق ذلك على الرغم من ان الغالبية من المعلمين يعولون عائلات كبيرة ولديهم التزامات مالية شهرية. وذكر المعلم غازي عايد العزيزي ان هناك معلمين متزوجين ويتحملون تكاليف باهظة والتأخير ضاعف معاناتهم , فضلا عن المشقة التي نعانيها من التنقل بين المدارس فقد تصل المسافة الى 1** كيلو. ونطالب عبر جريدة «اليوم» تدخل الجهات المسئولة في التعجيل بصرف مستحقاتنا التي طالما انتظارها. وعلق المعلم عبدالله مروي الشمري بان هذا التأخير يعتبر ظلما واصبح الذهن مشتتا بين مراجعة ادارة التربية والتعليم بالبحث عن الراتب الذي اصبح كأنه سراب. ويضيف المعلم عادل سليمان الرشيدي : ان الاستغراب وضع اكثر من علامة استفهام حيث ان غالبية المعلمين عند سؤالهم عن صرف الرواتب لم تكن لديهم المعلومات الكافية والجواب المقنع . فلا ندري اين السبب والخلل؟ ويشير المعلم مشعل سعد الفريدي الى ان هناك اكثر من 35 معلمامن معلمي بند محو الامية لم تصرف رواتبهم واصبحوا في حيرة من امرهم . فنحن معلمون نطالب بصرف حقوقهم وهو أبسط ما يطلب, فالغالب في المعلم أن لديه التزامات عائلية ويعول افرادا كثيرين وليس لديه دخل شهري سوى التدريس الليلي. واشار المعلم محمد عقيل الشمري الى ان توجه الوزارة التعاقد مع المعلمين على بند محو الامية بالمدارس الليلية في حد ذاته توجه طيب ويشكرون عليه بدلا من السابق حيث كان معلمو النهاري يعملون ليلا . وقد أتاحوا الفرصة لنا ولكن لم يصرفوا رواتبنا منذ ان تم تعييننا. ونتساءل : لماذا ياوزارة التربية هذا التأخير؟ وكيف يطلب منا انتاجية ونحن نعاني عدم صرف الرواتب؟ وبين المعلم بدر الحربي ان بقية الادارات التعليمية في المناطق الاخرى صرفت رواتب المعلمين مثل منطقتي عرعر والقصيم فلماذا نحن بالذات تم تأخيرنا ونحن الآن لنا ثلاثة اشهر؟

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12307&P=1&G=3

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 02:17 PM
معلمة تحتجز طالبة و تجبرها عل&#16**;ى كت&#16**;ابة موض&#16**;وع 50 م&#16**;&#16**;رة

-----------------------------------------------------------
الاحساء - إبراهيم المبرزي

أقدمت معلمة بإحدى المدارس الابتدائية بالهفوف على احتجاز طالبة تدرس في الصف الثالث الابتدائي ومنعها من الخروج إلى الفسحة وتناول وجبة طعام الإفطار مع الطالبات والسبب تقصير الطالبة في حل الواجب كما يؤكد ولي أمر الطالبة عمر بن عبد الله المجحم وأضاف بأن ابنته تدرس في الصف الثالث الابتدائي و لا تتحمل البقاء في الفصل بمفردها وكذلك منعها من تناول الوجبة قد يسبب لها حالة إغماء بسبب الجوع وكم تمنيت أن السبب وراء منع ابنتي شيء يستحق كل ذلك بل أن المعلمة لم تكتف بذلك بل قامت في يوم آخر بمسك أذن ابنتي حتى الاحمرار ، وكان السبب أيضا نسيان «الدفتر في المنزل» واجبرتها على كتابة مادة القراءه 50 مرة وكأنها تتعامل مع كتيبة عسكرية وليس مع طفلة حتى أن ابنتي كرهت المدرسة ولا تريد الذهاب إليها ثانية من جهة ثانية أكد مدير إدارة تعليم البنات محمد بن إبراهيم الملحم بأنه تمت إحالة الموضوع إلى اللجنة المختصة بمركز الإشراف التربوي بالهفوف للتحقق من صحة الشكوى والوقوف على ملابساتها التي على ضوئها سوف يتم اتخاذ الإجراء اللازم .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12307&P=1&G=4

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 02:18 PM
دورات تدريبية في إشراف البنات بالقطيف

-----------------------------------------------------------
حمدان سفر - الدمام
اصدر مركز التدريب التربوي تحت اشراف مكتب الاشراف التربوي بمحافظة القطيف خطة البرامج التدريبية للفصل الدراسي الثاني للعام 1427ه&#16**;/ 1428ه&#16**; وتستهدف الخطة فئات عدة من منسوبات التعليم في جميع المراحل الدراسية من مشرفات ومديرات ووكيلات واداريات ومعلمات وتشمل برامج متعددة ركزت على الاحتياج الفعلي لمنسوبات التعليم حسب ما تقتضيه المرحلة الراهنة في النمو منها (مهارات تلاوة القرآن الكريم) (المستوى الاول) الابداع في ادارة الصف، الرموز الرياضية واستراتيجيات التدريس (مهارات التفكير الابداعي) الاختبارات التحصيلية وفق جدول المواصفات لجميع المواد، استراتيجيات التعلم بالتفكير، مهارات التعامل مع الاخرين، تعديل السلوك، الذكاء العاطفي صديقتي ماكينة الخياطة، التدريس الفعال لمعلمة الاقتصاد المنزلي، انا مبدعة، قوة اتخاذ القرار، الكورت للتفكير الابداعي، الاتجاهات الحديثة في تعليم الكبار، ادارة الوقت، حاسب الي مبتدئ، حاسب الي متقدم واسرار الوورد، الاكسل، مقدمة الانترنت والبريد الالكتروني، فوتوشوب، وسيقوم على التدريب لهذه البرامج مدربات من مركز التدريب التربوي ومشرفات تربويات من مكتب الاشراف التربوي بمحافظة القطيف كما تم توزيع جداول هذه الدورات على جميع مدارس المحافظة وذلك بغرض اعلام جميع منسوباتها عن هذه الدورات.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12307&P=1&G=5

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 02:26 PM
هذه المعاناة اليومية لطلابنا إلى متى؟!

--------------------------------------------------
عزيزي رئيس التحرير

في كل صباح تخرج من بيتك او يخرج اولادك من بنين وبنات لمدارسهم ويدك على قلبك سواء كنت تقود السيارة او اوكلت المهمة لأحد هؤلاء المتهورين, الذين لا يرقبون في مؤمن الا ولا ذمة, وكأنك في سجال او مشهد عنف وحشي قاعدته البقاء للاقوى.
ولمن لم يجرب من اولياء الامور اهمس في اذنه ان يقوم بتجربة توصيل اولاده ولو مرة واحدة وليتأمل هذه المغامرة ولكن تنبه اخي الكريم (فقد تكون مغامرة غير محسوبة العواقب).
وهنا لست ابالغ ففي رحلتي للتوصيل لمدرسة واحدة فقط وليوم واحد فقط تعرضت لثلاثة مواقف خطيرة في ظرف عشر دقائق (مع ان الوقت لا يزال مبكرا اذ كان الوقت 6.20 ص) وفي مسافة لا تزيد على كيلو مترين وكان المنقذ فيها بعد الله انني اسير بهدوء وترقب وحذر والا لحصل ما لا تحمد عقباه.
واتذكر مشهدا لا يزال يلازم مخيلتي حين خرج احد السائقين من شارع فرعي الى شارع اكبر منه دون اي توقف وبسرعة ايضا واذا بثلاثة من الشباب امامه كاد يمزق اجسادهم ولكن انقذتهم عناية الله وحده.
ومشهد آخر كاد الصبي يسقط من نافذة بسبب قيادة متهورة وفي حافلة مهترئة, فهل تقبل ان يتعرض ابنك او ابنتك لأي من هذه المواقف.
والذي اجزم به ان في مخيلة كل قارىء ذكرى مريرة وموقفا لا ينسى من هذه المعاناة اليومية, التي امكن حلها في كثير من بلاد العالم, ومازلنا نتخبط لا ندري في اي اتجاه نسير.
ان المتأمل في حال النقل المدرسي الخاص ليجد العجب العجاب, من ذلك:
1- وجود متخلفين ومقيمين بطريقة غير نظامية.
2- وجود سيارات تالفة تؤذي وتتلف ما حولها.
3- عمالة قليلة الوعي والتعلم.
4- سائقون لم يمسكوا بعجلة القيادة الا في بلادنا وعلى رقاب ابنائنا.
5- اناس قد يقل ذوقهم وحياؤهم (وارجو انهم قلة).
6- نقل هذه الخبرة السيئة لأبنائنا.
7- تشويه كبير ومتعمد من هؤلاء لمظهر بلادنا.
8- تسببهم في اضرار اجتماعية واسرية.
9- مساهمة في مآس انسانية, ومشاكل اقتصادية كبيرة, بتسببهم في الحوادث.
10- تعليم الاتكالية لدى الأسر عموما.
11- ومشكلات اخرى يصعب حصرها, منها تلويث البيئة, وافساد المجتمع, وربما كان بعضهم هاربا, وربما كان مدخنا, وربما وربما مما لا يليق ذكره.
وهنا اناشد جميع مسؤولي الدولة وبالأخص في وزارات الداخلية والعمل والتربية والتعليم فأقول وبعبارة واضحة: اوقفوا هذا القتل, وهذه المأساة.
ويجب ان يقوم الجميع بعمل وان يبذلوا الجهد حتى نرى نقلا مدرسيا آمنا يمنع القتل وازهاق الأرواح والاعاقة, ويقلل كثيرا من المآسي التي تقع من هذه العمالة الوافدة وغير الواعية.
ويحق لي كما يحق لكثير من الناس ان يسأل: لماذا لا نرى في كثير من البلاد المنع المطلق لغير الوطني من ان يقود سيارات الأجرة, وحافلات النقل العام, بينما في بلادنا المجال مفتوح لكل من لا يملك ولا حتى الحد الأدنى لقيادة مركبة.
لماذا لا تكون هناك شروط لمن سيقود سيارة في بلادنا من حصوله على حد ادنى من التعليم واجتيازه دورات في القيادة والمهارات الاساسية لقيم المجتمعات؟ لماذا تصبح بلادنا مسرحا ومرتعا لهؤلاء المتخلفين وغير المبالين؟ لماذا لا تفعل انظمة منع التستر, ولم لا تتم معاقبة المتخلفين بمنع قدومهم الى البلاد مطلقا؟
لماذا نرى مكفولا يهرب من كفيله ليعود بعد مدة بجواز آخر, بل ويقبض عليه ويتبين انه صاحب سوابق؟ لقد تقدم العلم وتطورت التقنيات لدرجة امكانية ضبط ومنع كثير من المشكلات باجراءات يسيرة وغير مكلفة, ولست هنا في مجال التنظير والتنظيم لأتحدث عن البصمة الالكترونية, وعما اكتشفه العلم الحديث, من اكتشافات مهمة, غير اني اهمس واشير ولعل في الاشارة ما يغني عن العبارة.
مع يقيننا بوجود الناصح والأمين والحريص ومن يسهر ليخدم البلاد والعباد ويقوم على مصالحهم, ومن الواجب ان تتكاتف الجهود, والا يكون العبء على قطاع دون غيره, فالالتزام من المواطن هو خط الدفاع الاول الذي يجب القيام به من كل فرد منا.
لقد سمعت وسمعت الكثير واكاد اجزم بأن الجميع - نعم الجميع وليس البعض - يشاركني الرأي فيما اشرت اليه اعلاه, واطلب من اولياء الامور ان يبادروا بالابلاغ عما رأوه وشاهدوه حتى تتضح الرؤية اكثر ويصبح التعديل واصلاح الخلل واجبا حتميا لا يمكن السكوت عنه او تأجيله.
وبالتأكيد فانه سيكون لمديري ومديرات المدارس والمعلمين والمعلمات اسهام كبير في بيان خطورة الامور وتوضيحها بجلاء.
ويبقى الدور الاكبر على الجهات المسؤولة لتنظيم هذه العملية وهذه المهمة التي اصبحت مهنة من لا مهنة له من العمالة السائبة والمتخلفة وقليلة التعلم.
ثم يأتي الواجب الذي لا يعفى منه احد وهو ان يلتزم ولي الامر بعدم تشجيع مثل هذه العمالة او تشغيلها, وعدم الموافقة على قبولهم لتوصيل ابنائهم وبناتهم.
اسأل الله ان يحفظ بلادنا من كل مكروه, وان يحفظ اولادنا من شر العابثين والمستهترين وان يوفق الجميع لما يرضيه.
كتبت ما كتبت على عجل, فأعتذر ان كان هناك خلل, اصلح الله لي ولكم القول والعمل.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
د. عبدالواحد بن حمد المزروع

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12307&P=10

نبع الوفاء
24 - 2 - 2007, 02:29 PM
الملف الصحفي للطباعة ليوم السبت 6-2-1428هـ ...

.****************************.

الخطوط المستخدمة ..

اسم الجريدة..
Mudir MT

عنوان الخبر..

PT Bold Heading

الخبر..
Akhbar MT

تفضلواا ..

7

7

×*><الشمري><*×
27 - 2 - 2007, 04:17 PM
:) مشكور وما قصرت:)

@الخالدي@
27 - 2 - 2007, 04:45 PM
مشكوووووووه وماقصرتي