المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم ليوم الاحد 30 / 1/ 1428 هـ 18 فبراير 2**7م


 


الصفحات : 1 [2]

نبع الوفاء
18 - 2 - 2007, 09:56 AM
108 ملايين لمشاريع تعليمية في بيشة

--------------------------------------------------------------------------------
- علي المعاوي من بيشة - 01/02/1428ه&#16**;
يجري حاليا العمل في محافظات بيشة وبلقرن وتثليث التابعة لمنطقة عسير لتنفيذ 27 مشروعاً تعليمياً للبنين، تحت إشراف إدارة المشاريع والصيانة في إدارة التربية والتعليم للبنين في محافظة بيشة.
وأوضح المهندس محمد دغيليب الشهراني مدير إدارة المشاريع والصيانة في الإدارة أن تكلفة المشاريع بلغت 108.714 مليون ريال، وأن المشاريع تتفاوت نسب العمل فيها، فمنها ما شارف على الانتهاء ومنها ما تم إنجاز جزء كبير منه. وأضاف الشهراني أن الإدارة انتهت من ترسية عدد آخر من المشاريع وتم تسليم مواقعها من قبل الشركات المنفذة استعداداً للبدء فيها, مشيرا إلى أن المشاريع التي يجري العمل فيها حالياً عبارة عن مجمعات تعليمية ومدارس في عدد من القرى والمراكز في المحافظات الثلاث، حيث يجري العمل في محافظة بيشة على تنفيذ مجمعات الرقيطاء، مهر، الجزيرة، الخالدية، ترج، مدارس النقيع، جرير بن عبد الله، صوفان، اليرموك، حوران، الحجاج، سعيد بن المسيب، الجليبات، الجنينة، الجعبة والمصعبين، في حين تنفذ في محافظة بلقرن مشاريع مدارس الصرف، طلالة، شواص، والمثنى بن حارثة، وفي محافظة تثليث تنفذ مشاريع مجمع القيرة ومجمع حكيم بن حزام إلى جانب مجمعات الأمواه التعليمية وهي مجمع طارق بن زياد ونفيع بن حارث وأسامة بن زيد وعمر بن أبي سلمة.
يذكر أن إدارة المشاريع والصيانة في إدارة التربية والتعليم للبنين في بيشة انتهت أخيرا من فحص التربة ل&#16**; 42 أرضا للمباني والمجمعات المدرسية وجار طرحها لتنفيذها خلال العام الحالي.

http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=65371

نبع الوفاء
18 - 2 - 2007, 10:02 AM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/473749f23b.gif (http://www.dev-up.uk.to/)
الرياض:الأحد 30المحرم 1428ه&#16**; - 18فبراير 2**7م - العدد 14118

------------------------------------------------------------------------

نيابة عن سمو الأمير سلمان
الأمير سطام يرعى حفل تكريم (27) فائزاً بجائزة "موهبة" للإبداع العلمي.. مساء اليوم

كتب - علي الشثري:
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ونيابة عن سموه يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض مساء اليوم الأحد حفل تكريم الفائزين بجائزة "موهبة" للإبداع العلمي التي تقدمها مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين في قاعة فندق الفورسيزن بالرياض.
وقدم معالي وزير التربية والتعليم نائب رئيس المؤسسة رئيس المجلس التنفيذي الدكتور عبد الله بن صالح العبيد شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض على رعايته الكريمة لحفل جائزة موهبة للإبداع العلمي، كما قدم شكره لنائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام على تشريفه الحفل ، وهذا يأتي من اهتمام سموه بالموهبة والإبداع والابتكار، مشيرا إلى أن التكريم يأتي في ظل تطورات تربوية وعلمية وعملية في مجال رعاية الموهوبين، حيث يتصاعد الاهتمام بالمواهب في إطار إحساس أمم وشعوب العالم بالحاجة إلى هذه النخبة المتميزة.
وقال الدكتور عبد الله العبيد :" إن الرعاية الكريمة التي يوليها خادم الحرمين الشريفين رئيس المؤسسة يحفظه الله للموهبة والإبداع والابتكار هي منطلق تلك الجائزة لتشجيع الموهوبين في كل مكان من أرجاء المملكة ".
وأضاف "انه بفضل من الله ثم بفضل التوجيهات الكريمة تمكنت المؤسسة من خدمة آلاف الموهوبين من خلال جائزتها وبرامجها الاثرائية ولقاءاتها المحلية والدولية، كما تسعى جاهدة لدعم بناء وتطوير بيئة ومجتمع الإبداع بمفهومه الشامل من أجل تحقيق التفاعل الاجتماعي والنمو العلمي والمعرفي للموهوبين والمبدعين".
وذكر نائب رئيس المؤسسة انه في ظل رعاية وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين تسعى المؤسسة إلى مواكبة أدوات وآليات كل جديد في ساحات الموهبة والإبداع والابتكار بما يحقق بإذن الله تطلعات خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- في بناء واستثمار الأفكار وتنمية العقول والحقول بالعلم والمعرفة.
من جانبه أجزل الدكتور خالد بن عبد الله السبتي الأمين العام لمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان على تفضله برعاية حفل تكريم الفائزين بجائزة موهبة للإبداع العلمي، كما قدم شكره لنائبه على تشريفه الحفل ، معتبرا أن ذلك يأتي في ظل اهتمام سموه الكريم بالموهوبين ودعمه المستمر لهم.
وذكر الأمين العام للمؤسسة أن كافة جهود المؤسسة تصب لجعل توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - رئيس المؤسسة واقعا ملموسا يشعر به الموهوبون والمبدعون من أبناء المملكة بشأن التأكيد على الدور والرسالة الوطنية للمؤسسة في بناء وتطوير بيئة ومجتمع الإبداع بمفهومه الشامل في المملكة. لكي يتمكن الموهوبون، وبفئاتهم المختلفة. من استغلال وتسخير مواهبهم لخدمة الوطن .
وأضاف الدكتور السبتي أن رسالة المؤسسة تقوم على رعاية الموهبة ودعم منظومة الابتكار والإبداع الوطني من خلال التمكين والتنسيق مع كافة قطاعات المجتمع خاصة تلك المعنية برعاية الموهوبين .
وتوج أمين جائزة موهبة للإبداع العلمي الدكتور خالد بن محمد السليمان بالشكر والامتنان لأمير منطقة الرياض وسمو نائبه على رعايتهم لحفل جائزة موهبة للإبداع العلمي وقال : " إن الجائزة تهدف إلى تنمية روح الإبداع والابتكار العلمي والتقني لدى الموهوبين السعوديين بمختلف مستوياتهم التعليمية وفئاتهم العمرية".
وأشار الدكتور السليمان إلى أن الجائزة تمنح لأفضل الابتكارات العلمية والتقنية الأصيلة للمبدعين السعوديين ذكورا وإناثا مشيرا إلى أن عدد الفائزين بالجائزة في عامها الثالث بلغ 27فائزا وفائزة ، مؤكداً إلى أن فترة استقبال المشاركات للعام الرابع ستنتهي فى 15ربيع الأول القادم الموافق 3أبريل 2**7م.
ولفت أمين جائزة موهبة إلى تميز الجائزة عن غيرها من الجوائز المشابهة كونها تهدف لتشجيع ورعاية الإبداع والابتكار العلمي وليس التحصيل الدراسي أو التفوق العلمي واستهدافها الناشئة من الذكور والإناث منذ صغرهم ، كما انه قيمتها المادية تفوق مثيلاتها من الجوائز الوطنية والإقليمية الأخرى .
وأضاف "أن كون الجائزة سنوية يضمن بمشيئة الله استمرارية الرعاية والعناية للناشئة والشباب منذ بدايات اكتسابهم للمعرفة وحتى سن الخامسة والعشرين" .
وقال السليمان إن المؤسسة تقبل الترشيح لجائزة موهبة للإبداع العلمي من الأفراد الراغبين مباشرة أو من خلال المؤسسات والهيئات الحكومية أو الخاصة في ضوء مجموعة من الضوابط أوضحها قائلا " تقبل المشاركات في المجالات العلمية التي يمكن دراستها أو تجربتها لإثبات فاعليتها ويجب أن تمثل إبداعا شخصيا سواء من خلال فكرة جديدة أو تطوير لفكرة قديمة".
وقال الأمير الدكتور بندر بن عبدالله المشاري آل سعود عضو أمانة الجائزة أن الفائزين أمامهم بإذن الله مستقبل باهر إذا ساروا في الاتجاه الصحيح وتوفرت لهم عوامل مساندة من الدعم والتشجيع سواء من داخل البيت أو من المجتمع وقال: رسالتي لهم أن هذا الفوز شهادة من جهة محايدة بالتميز في الأداء وأننا نتوقع منهم المزيد من التقدم في المنافسات القادمة وأن بداية الطريق خطوة واحدة.
وقال: "إن ايجاد نشء وجيل يهتم بالإبداع هو دور وطني أكثر من أن يكون مناطاً بمؤسسة أو لجنة أو جائزة، ولا بد من وجود روح سارية في جميع الجهات والمؤسسات وبالذات المعنية بالثقافة والتعليم والتوجيه تحث على ذلك، ومن وجهة نظري أن الإبداع ليس حكراً على فئة عمرية محددة، ولكن تنمية المهارة وأساليبها قد تختلف من فئة لأخرى وأظن أن المتخصصين في التربية والدراسات الاجتماعية أقدر على ذلك مني".
ويعتبر الأمير الدكتور بندر أن الإبداع قد يكون فطرة وقد يكون اكتساباً ولكن في كلتا الحالتين لا بد من الرعاية والدعم كي تستمر الفطرة أو تنمو في الفرد اكتساباً، مشيراً إلى أن الأسرة تؤثر في بداية الحياة أكثر من غيرها ولكنها تضعف بعد دخول الفرد مرحلة المراهقة لتتصدر المدرسة والرفقة والمجتمع ووسائل الإعلام.
وتحدث الأمير بندر عن الجائزة بقوله : "إنها تغطي شريحة واسعة جداً من ناشئة وشباب المجتمع من الذكور والإناث، الشريحة بشمولها للفئات العمرية التي تحتاج إلى تشجيع ورعاية لصقل المواهب لكي يتمكن المبدع بعدها من الوقوف بثبات والثقة بنفسه ومواصلة مسيرة ومشوار الإبداع والابتكار ".
وطالب الدكتور محمود بن محمد نقادي عضو أمانة الجائزة الفائزين بالمثابرة والجد فالطريق مازال طويلا أمامهم بمشيئة الله للعطاء والبذل والإبداع. مشيراً إلى أن الاهتمام بالمبدعين والمخترعين أصبح من أهم ركائز التطور في أي دولة وأصبح يعد من مؤشرات التطور الهامة التي يقاس بها تقدم الدول.
واعتبر أن للمدرسة دورا هاما وكبيرا في دفع المبدعين وتوجيههم وتشجيعهم فهي المصدر الأساسي للتعليم والتوجيه ولا بد من تصميم المناهج وتدريب المدرسين لتشجيع الموهوبة والإبداع وتعليم المنهجية في التفكير والبحث وتنمية مهارات الطلاب.
وذكر الدكتور محمود نقادي أن مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين ستسعد بمواصلة العمل والتواصل مع المبدعين الذين تقدموا بأعمال إبداعية لجائزة المؤسسة للإبداع العلمي سواء الأعمال التي ستحظى بالفوز بإحدى الجوائز أو تلك التي لن يحالفها الحظ بالفوز.
وحول دور الأسرة في اكتشاف المبدعين قال : "للأسرة دور كبير في توجيه أبنائها وتوفير وسائل الثقافة المختلفة لهم وتشجيعهم من سن مبكرة على التفكير والإبداع وتحمل أخطاؤهم وإشراكهم في برامج ودورات تساعد على توجيههم وتنمية مهاراتهم".
كما طالب الإعلام بالإهتمام بفئة المبدعين والمخترعين، مشيرا إلى أننا أمة ذات قيم وحضارة واهتمامنا بجميع أبنائنا وتشجيعهم ودعمهم وتوجيههم سيجعل منا في مقدمة الدول لا ريب.
وتمنى الدكتور محمود في نهاية حديثه التوفيق للفائزين وطالبهم بالمثابرة والجد فالطريق لازال طويلاً أمامهم بمشيئة الله للعطاء والبذل والإبداع.
ويشير عضو أمانة جائزة مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين للإبداع العلمي الدكتور إبراهيم بن علي علوي إلى أن أسمى الجوائز التي يستقيها هي روح الإبداع ونشوة الإنجاز التي تجعل الشباب ينطلق في جميع العلوم ويطرق مجالات الإبداع ويتذوق حلاوة العمل العلمي، مؤكداً أن الطريق إلى الفوز يحتاج الاستمرار والمثابرة فلا يمكن أن يقطع أحد وادي الإبداع بخطوة واحدة.
وحول نظرة الناس للإبداع إنه يولد مع أشخاص دون آخرين أكد الدكتور علوي أن هذا مفهوم غير صحيح، ويمكن لكل شخص أن يبدع ويبتكر إلا من يأبى، ولقد أثبتت الدراسات أن الذكاء العادي يكفي لإنتاج الإبداع. إن موهبة الإبداع والابتكار تتوفر لدى الإنسان في مختلف مراحله العمرية وهو قادر دائما على طرح حلول لظواهر تعترضه ،إلا أن هذه الحلول تعتمد في بساطتها وتعقيدها وشموليتها على عمر هذا الإنسان وخبرته.
معتبرا إن احتضان ورعاية الموهوبين هي إحدى المهام الأساسية لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين . ولقد طورت الأمانة العامة للمؤسسة عدداً من البرامج التي تعنى برعاية الموهوبين من مختلف الفئات العمرية . وستعمل أمانة الجائزة عن قرب وثيق مع الأمانة العامة للمؤسسة لرعاية المبدعين وأعمالهم التي ستقدم للمنافسة على جائزة المؤسسة للإبداع العلمي.
وذكر الدكتور علوي أن الهدف من الجائزة هو تشجيع الناشئين من مختلف الأعمار على الإبداع والابتكار من خلال ترجمة أفكارهم وحلولهم لماقد يرونه حولهم من مشكلات إلى مبتكر.
لذا فإن الدور يقع بصفة رئيسية على الأهالي والمعلمين في تهيئة جو الإبداع وذلك بإثارة التساؤلات العلمية لدى الناشئة والإجابة على استفساراتهم والتفاعل مع اهتماماتهم. وناشد وسائل الإعلام لتسليط الضوء على مفهوم ثقافة الإبداع والابتكار في المجتمع ورفع الوعي العام بأهمية رعاية الموهبة والإبداع، من خلال العناية بالتغطية الإعلامية المتميزة للمخترعين والمبدعين.
http://www.alriyadh.com/2**7/02/18/article225842.html

نبع الوفاء
18 - 2 - 2007, 10:06 AM
1677مدرسة حكومية وأهلية بالرياض تبدأ زيارات الجنادرية

-------------------------------------------------------------------------------
كتب - منصور الحسين:

تنظم الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض "بنين" زيارات لآلاف الطلاب من مدارس منطقة الرياض للمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية 22اعتباراً من امس 1428/1/29ه. وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض "بنين" الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان أن الزيارات تهدف إلى تعريف الطلاب بحياة الآباء والأجداد والتطور الذي حققته المملكة الآن وستكون الزيارات يوم أمس السبت للمدارس التابعة لمركزي إشراف الغرب والسويدي، واليوم الأحد 1428/1/30ه للمدارس التابعة لمركزي إشراف الروضة والشرق ويوم الأربعاء 1428/2/3ه للمدارس التابعة لمركزي إشراف الجنوب والوسط ويوم الثلاثاء 1428/2/2ه للمدارس التابعة لمركزي إشراف الشمال والدرعية ويوم الأربعاء 1428/2/3ه للمدارس التابعة لمركزي إشراف الحرس الوطني ويبلغ عدد المدارس التابعة للإدارة قرابة 1677مدرسة يدرس بها قرابة 4**ألف طالب. وستكون الزيارات خلال الفترة الصباحة من 9- 12ظهراً والمسائية من 3.30عصراً إلى 8مساء.

http://www.alriyadh.com/2**7/02/18/article225869.html

نبع الوفاء
18 - 2 - 2007, 10:08 AM
وفي أول برنامج من نوعه في التحفيظ

----------------------------------------------------------------------
اختبار كفايات للمشرفين والمعلمين في جمعية تحفيظ الرياض

الرياض - منصور الحسين:
تعتزم الادارة العامة للإشراف التربوي بالجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض تنفيذ أول مشروع من نوعه في جمعيات تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة لتطوير أداء المشرفين التربويين والمعلمين على ثلاث مراحل تبدأ المرحلة الاولى منه في شهر ربيع الأول من العام الدراسي 1427- 1428ه بإجراء اختبار كفايات للمشرفين التربويين والمعلمين وتهتم بالنواحي العلمية والتربوية والإدارية والثقافية لدى المشرف التربوي والمعلم. وأوضح نائب رئيس الجمعية الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الهذلول ان الجمعية ممثلة في ادارة الاشر اف سعت الى تنفيذ هذا المشروع انطلاقا من حرصها على تطوير قدرات منسوبيها من المشرفين التربويين والمعلمين وتحسين المخرجات وايجاد الكوادر التربوية القادرة على التغيير والإبداع في مجال الإشراف التربوي مما سينعكس ايجابا ويعود نافعا بإذن الله على المخرجات المستهدفة للجمعية وهم ابناء الطلاب.
وأضاف بأن الإدارة طلبت من مديري مراكز الإشراف التابعة الجمعية والبالغ عددها عشرة مراكز الى ضرورة التأكيد على المشرفين التربويين والمعلمين التابعين لمركزهم بإجراء هذا الاختبار في الموعد المحدد والذي سيبدأ من شهر ربيع الأول المقبل.

http://www.alriyadh.com/2**7/02/18/article225932.html

نبع الوفاء
18 - 2 - 2007, 10:09 AM
الخدمة المدنية توافق على برنامج لوزارة التربية

-------------------------------------------------------------------------
كتب - منصور الحربي:

وافقت لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية بوزارة الخدمة المدنية على تنفيذ برنامج (دورة إتقان الحفظ وتحسين الأداء بقراءة الإمام عاصم) الذي تنفذه وزارة التربية والتعليم لمدة 16أسبوعاً ولمدة خمس سنوات في مركز التدريب التربوي في مناطق مكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض، جدة، الأحساء، بريدة، الباحة، جازان، حائل، أبها، عرعر، ونجران التعليمية. على أن تطبق أحكام لائحة التدريب على الملتحقين به من المشرفين والمعلمين في مجال الاختصاص ويتم تقويم البرنامج بعد تنفيذه لمعرفة مدى تحقيقه لأهدافه ورصد ما يمكن أن يطرأ من نقص خلال مرحلة التنفيذ، ومن ثمَّ يعرض على اللجنة للنظر في مدى مناسبة استمرار تنفيذه حسب حاجة وزارة التربية والتعليم لذلك.

http://www.alriyadh.com/2**7/02/18/article225846.html

نبع الوفاء
18 - 2 - 2007, 10:10 AM
مشروع تطوير التعليم

------------------------------------------------------------------------
يوسف القبلان

جاء مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام تعبيراً عملياً عن ادراك القيادة لأهمية تطوير التعليم بما يتفق مع المستجدات والمتغيرات ومتطلبات التنمية المعاصرة.
المشروع الذي خصصت له الدولة تسعة آلاف مليون ريال سوف يشمل تطوير المناهج وتأهيل المعلمين وتطوير البيئة التربوية والنشاط اللاصفي.
إنه مشروع وطني استراتيجي وهو ترجمة لكثير من البرامج والأفكار التي طرحت في خطط الوزارة وفي المنتديات والندوات، وضمن فعاليات الحوار الوطني، وكذلك ما يطرح في الصحف والمجلات من كتابات عن التعليم من حيث واقعه ومستقبله.
ومن ملامح هذا المشروع كما جاء في قرار مجلس الوزراء الموقر التأكيد على أهمية تكوين معايير تقيس كفاءة العملية التعليمية.
إن أول ما يتبادر إلى الذهن تجاه هذا المشروع الحيوي البالغ الأهمية والذي يحظى بالأولوية في خطط التنمية هو التفكير في عملية التنفيذ، ونلاحظ أن القرار أشار إلى رفع تقرير سنوي للمقام السامي عن تنفيذ المشروع.
وتلك إشارة مهمة إلى عنصر المتابعة فالمطلوب رفع تقرير سنوي من الوزارة للمقام السامي، ولكن بالنسبة للعمل التنفيذي داخل الوزارة فإني أتصور أن يوضع برنامج للمتابعة الشهرية أو ربع السنوية خاصة أن المشروع يغطي أربعة محاور هي المناهج، وتطوير المعلمين والمعلمات وتطوير البيئة التربوية والنشاط اللاصفي.
إن كل محور من هذه المحاور عبارة عن قطاع ضخم وتقوم بمسؤولياته إدارات كبيرة في حجمها وعدد العاملين فيها، ولابد من آلية تنفيذ واضحة تربط بجداول زمنية، ومسؤوليات محددة ولابد من التحرر من بعض الاجراءات البيروقراطية غير الضرورية لكي يتحقق انجاز المشروع بفعالية وفي المدة الزمنية المحددة وهي ست سنوات ومن المهم كذلك وجود أرضية مشتركة وثقافة واحدة تعبر عن سياسة واحدة يؤمن بها الجميع وهذا يتطلب من الوزارة القيام بجهود ادارية وتربوية تهدف إلى تهيئة المناخ للتطوير والاتفاق على ثقافة واحدة للوزارة توفر المجال للمشاركة بما يساعد على تحقيق التكامل والدعم العاطفي والفكري لمشروع التطوير.
إن مواكبة التطور العلمي والتقني وأساليب التعليم الحديثة كأهداف لهذا المشروع بالاضافة إلى كونها تتوافق مع سياسة التعليم، وخطة التنمية الثامنة، فإنها تعزيز لجهود وأفكار المسؤولين في الوزارة بمختلف مستوياتهم في السلم الوظيفي وطبيعة أعمالهم وهي تحقيق لطموحات كافة أبناء الوطن، وهو في الوقت نفسه استجابة لعملية تقييم شاملة ومستمرة من داخل الوزارة وخارجها، ان التطلعات الآن بعد إقرار المشروع هي ان يرتقي أسلوب التنفيذ إلى مستوى أهمية المشروع وأن تدار عملية التنفيذ بطريقة تجمع بين الجدية والحرفية العالية وأن يكون من أساسيات العمل التربوي إقرار مبدأ أن التطوير عملية مستمرة لا تتوقف.
Yalgoblan@alriyadh.com
http://www.alriyadh.com/2**7/02/18/article225855.html

نبع الوفاء
18 - 2 - 2007, 10:11 AM
ملك الإصلاح والتعليم

------------------------------------------------------------------------
د.عبدالرحمن الشلاش

امتدت يد الخير والإصلاح لأهم رافد من روافد التنمية البشرية في بلادنا الحبيبة ألا وهو التعليم ،خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يحفظه الله - يقدم للوطن أضخم مشروع في تاريخنا المعاصر لتطوير التعليم العام وبتكلفة اجمالية بلغت تسعة مليارات من الريالات وليتم التنفيذ في مدة لاتتجاوز ست سنوات.
الملك الإنسان عبدالله بن عبدالعزيز وافق على محضر اللجنة الوزارية المشكلة بتوجيه كريم وبرئاسة سمو ولي العهد ليحقق لأبناء هذا الوطن أملا طال انتظاره من الجميع وقد ادرك بنظرة بعيدة ثاقبة أن الإصلاح والتطوير ووضع المملكة العربية السعودية في مكانها الطبيعي واللائق بها بين الأمم لن يتم إلابتطوير التعليم.
جاء هذا المشروع الهدية من القيادة الحكيمة في وقت مهم وحساس بعد أن استنفذت كل الطر ق والأساليب والآليات الرامية لإقالة التعليم من عثراته المتلاحقة، وبعد أن اثبتت سياسات الإصلاح الجزئية عدم جدواها في تحقيق الإصلاح المنشود، فمخرجات التعليم تشهد تدهوراً ملحوظاً عاماً بعد آخر، وكان هذا المشروع بمثابة الأمل والفرصة العظيمة لكي يقدم القائمون على شؤون التربية والتعليم مخرجات عالية الجودة.
أهم ما في هذا المشروع أنه أقر من القيادة العليا والتي سترعاه وتدعمه وتشجعه وتسانده حتى يحقق كافة أهدافه وليكون انطلاقة لمشاريع أخرى رائدة تكون مكملة لما تم البدء به،وقناعة القيادة الحكيمة التي واكبت إقرار هذا المشروع هي دون شك أكبر دافع وحافز للمنفذين كي يعملوا بكل همة لتحقيق كل أهدافه دون كلل ولاملل.
والامر الآخر والجدير بالتنويه به مانصت عليه توصيات اللجنة الوزارية وذلك بالتأكيد على أهمية تكوين معايير تقيس كفاءة العملية التعليمية،فبدون وجود هذه المعايير لن يكون للتطوير أي معنى وبالتالي سيدخل المشروع برمته -لاقدر الله - في أنفاق مظلمة من التخبط والعشوائية، ولذا فمن المفيد لنا السير وفق تخطيط محكم ومعايير دقيقة قابلة للقياس يرسمها التربويون المشبعون بالتأهيل والخبرة.
والمشروع الوليد ركز على أهم عناصر العملية التعليمية وهي المناهج التعليمية،والمعلمون والمعلمات، والبيئة التربوية، والنشاط اللاصفي وهي في مجملها عناصر تعاني من الضعف الواضح، وكانت ولازالت سبباً مباشراً في تدني مخرجات التعليم.
وفي تصريح لمعالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله العبيد أفاد معا ليه بأن المشروع يأتي استجابة لتطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين وتنفيذا لسياسة التعليم في المملكة والتي تقضي بضرورة مواكبة التطور العلمي والتقني ومتطلبات وثيقة التعليم التي قدمها خادم الحرمين لقادة دول مجلس التعاون ،وخطة التنمية الثامنة ،وتطلعات المواطنين في اللقاء السادس للحوار الوطني،وتجارب الدول المتقدمة، والمح الى أن المشروع يتضمن وفي اطار العناصر الأربعة جملة كبيرة من البرامج والتي تستهدف تنمية شخصيات الطلاب ومهارات التفكير والتعلم الذاتي وتعزيز الولاء وتطوير كفايات المعلمين والمعلمات وتأهيل القيادات التربوية وتحسين البيئة التعليمية وطرق التدريس والوسائل واشغال وقت فراغ الطالب بالنشاطات المتنوعة.
الشكر الجزيل للقيادة الرشيدة على هداياها المتواصلة للارتقاء بإنسان هذا البلد، وبإقرارها لهذا المشروع تكون قد وضعت الجميع امام مسؤولياتهم، ويبقى الدور المنتظر من اللجنة التنفيذية في اختيار العناصر المؤهلة وفق أسس علمية، وإدارة العمل بمرونة كبيرة بعيداً عن قيود البيروقراطية.
وإشراك المجتمع وفتح الباب على مصراعيه لمن يريد المشاركة وتفعيل دور الإعلام للقيام بالتوعية اللازمة حتى تتحقق الأهداف.والله الموفق

http://www.alriyadh.com/2**7/02/18/article225857.html

نبع الوفاء
18 - 2 - 2007, 10:15 AM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/b844422cf1.gif (http://www.dev-up.uk.to/)
البلاد:لأحد 30 محرم 1428ه&#16**; الموافق 18 فبراير 2**7م - العدد 18366

--------------------------------------------------------------------------------
برامج ترحيبية بالأمير عبدالمجيد خلال طابور الصباح بمدارس جدة
جدة - بخيت الزهراني
قدم طلاب مدارس جدة برامج خاصة في الطابور الصباحي يوم أمس السبت احتفاء بمقدم صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة وعودته الى ارض الوطن سالما ووصوله الى المنطقة بعد العارض الصحي الذي ألم به . وكشف مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة &#16**; تعليم جدة &#16**; الاستاذ عبدالله بن أحمد الثقفي ان طلاب المدارس سعداء بالمشاركة في استقبال سموه عند الصالة الملكية بمشاركة مراكز الأحياء بجدة كما ستنظم المدارس برنامجا خاصا للترحيب بسموه وللتعبير عن الفرحة بعودته سالما الى الوطن والمنطقة . واضاف الثقفي ان المدارس والمراكز ستنظم عددا من الفعاليات احتفاء بمقدم سموه الكريم كما سيقدم قسم النشاط الطلابي عددا من الفعاليات يتم التعبير فيها عن تقدير الجميع لسموه من خلال رسائل المحبة . وبرنامج نصوص ضمن بهجة الاحتفاء بأمير المنطقة المحبوب . الجدير ذكره ان الامير عبدالمجيد يلتقي طلاب مدارس جدة دورياً ويستعرض معهم احتياجاتهم ومتطلباتهم في حوار أبوي مباشر بمشاركة مدير عام التربية والتعليم وبحضور القيادات التربوية في المنطقة .

http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/18-2-2**7/last/last_index.html

نبع الوفاء
18 - 2 - 2007, 10:16 AM
خادم الحرمين الشريفين يرعى معرض الابتكار السعودي

-----------------------------------------------------------------------
الرياض - البلاد

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين في شهر ربيع الأول لعام 1429 إن شاء الله تعالى معرض الابتكار السعودي الاول في مدينة الرياض تحت شعار تنمية الابتكار لخدمة التنمية الذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين " موهبة " بمشاركة شركة أرامكو السعودية . أعلن ذلك معالي وزير التربية والتعليم نائب رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين رئيس المجلس التنفيذي الدكتور عبدالله بن صالح العبيد وازجى الشكر لخادم الحرمين الشريفين على موافقته حفظه الله على رعاية معرض الابتكار السعودي الاول وقال إن موافقة خادم الحرمين الشريفين على رعاية معرض الابتكار السعودي الاول تعد امتدادا للتوجيهات الكريمة بالتأكيد على الدور والرسالة الوطنية للمؤسسة في بناء وتطوير بيئة ومجتمع الابداع بمفهومه الشامل في المملكة لكي يتمكن الموهوبون بفئاتهم المختلفة ، من الاستغلال مواهبهم وتسخيرها لخدمة الوطن . . وحرصه رعاه الله على دعم مسيرة الابتكار والاختراع في بلادنا الغالية . ومن جانبه عبر الدكتور خالد بن عبدالله السبتي ، أمين عام المؤسسة عن شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لموافقته الكريمة على رعاية معرض الابتكار السعودي الاول بما يؤكد حرصه واهتمام&#16**;&#16**;&#16**;ه حفظه الله بالموهبة والابداع والابتكار مؤكدا أن رعايته الكريمة سيكون لها الاثر الكبير في دعم نجاح هذا المعرض المهم ودعم مسيرة الابتكار والاختراع في المملكة مشيرا إلى أن التنمية في المملكة تمر بمرحلة تعتمد فيها على العلم والمعرفة الابداع والابتكار أكثر من أي وقت مضى . ولخص الدكتور خالد السبتي أهداف إقامة المعرض في إبراز المقدرة الوطنية في الابتكار والاختراع وعرض الاختراعات والابتكارات الخاصة بالافراد والجامعات والمؤسسات البحثية والحكومية وشركات القطاع الخاص وإشاعة ثقافة الاختراع والابتكار وإتاحة فرص اللقاء وتوطيد علاقة التعاون والشراكة بين المخترعين والمبتكرين وبين المستثمرين والجهات ذات العلاقة ، كما أن المعرض يمثل ملتقى لأطراف منظومة الابتكار في المملكة ومن بينهم الموهوبين والمبتكرين والمخترعين . وأوضح أن المعرض يستهدف فئات عديدة من المخترعين والمبتكرين الافراد ، والجامعات والمؤسسات البحثية ، وشركات القطاع الخاص المنتجة للابتكارات ، ورجال الاعمال والمستثمرين ، والجهات الداعمة للمبتكرين ، والجهات الراغبة الاستفادة من عرض فرص الابتكار لديها . وأكد الدكتور خالد السبتي أن المؤسسة " موهبة " تعمل على خطة عمل مرحلية تتسم بالتركيز على مسارين متوازيين هما إعداد الخطة الاستراتيجية لرعاية الموهبة ودعم الابداع والابتكار ، بما في ذلك الرؤية المستقبلية والخطة التنفيذية مشيرا إلى انه يجري العمل حاليا على إعداد هذه الخطة بمشاركة استشاري عالمي " شركة ميكنزي العالمية " . وأفاد ان المسار الثاني هو مسار المشاريع الرائدة ، ويتم فيه تنفيذ عدد من المشاريع المتفق على أهميتها والحاجة الانية لها ، التي تتميز بقيمة مضافة وتأثير عال ولا تتطلب وقت لتنفيذها ، ويتم حاليا تنفيذ عدد من هذه المشاريع ، التي تشمل بناء بوابة وطنية للموهبة والابداع والابتكار على الانترنت .

http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/18-2-2**7/local/local_index.html

نبع الوفاء
18 - 2 - 2007, 10:17 AM
تحت رعاية الأمير سلمان بن عبدالعزيز

------------------------------------------------------------------
الأمير سطام يشرف حفل تكريم الفائزين بجائزة الابداع العلمي
الرياض - البلاد
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض يشرف صاحب السمو الملكي الامير سطام بن عبدالعزيز نائب امير منطقة الرياض اليوم حفل تكريم الفائزين بجائزة موهبة للإبداع العلمي التي تقدمها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله الموهوبين - موهبة - . وقدم معالي وزير التربية التعليم نائب رئيس المؤسسة رئيس المجلس التنفيذي الدكتور عبدالله بن صالح العبيد شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض على رعايته لحفل جائزة موهبة الإبداع العلمي كما قدم شكره لصاحب السمو الملكي الامير سطام بن عبدالعزيز نائب امير منطقة الرياض على تشريفه الحفل نيابه عن سمو امير منطقة الرياض وقال : إن هذا يأتي من اهتمام سموهما بالموهبة والابداع والابتكار . . والتكريم ياتي في ظل تطوارت تربوية وعلمية وعملية في مجال رعاية الموهوبين حيث يتصاعد الاهتمام بالمواهب في اطار احساس امم وشعوب العالم بالحاجة الى هذه النخبة المتميزة . وعد معاليه الرعاية التي يوليها خادم الحرمين الشريفين رئيس المؤسسة - حفظه الله - للموهبة والابداع والابتكار منطلق تلك الجائزة لتشجيع الموهوبين في كل مكان من ارجاء المملكة . وبين معاليه ان المؤسسة تمكنت من خدمة آلاف الموهوبين من خلال جائزتها وبرامجها الاشرافية ولقاءاتها المحلية والدولية كما تسعى جاهدة لدعم بناء وتطوير بيئة ومجتمع الابداع بمفهومه الشامل من اجل تحقيق التفاعل الاجتماعي والنمو العلمي والمعرفي للموهوبين . وقال : في ظل رعاية وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين تسعى المؤسسة الى مواكبة ادوات وآليات كل جديد في ساحات الموهبة والابداع والابتكار بما يحقق بإذن الله تطلعات خادم الحرمين في بناء واستثمار الافكار وتنمية العقول والحقول بالعلم والمعرفة . من جانبه اجزل الامين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله الموهوبين الدكتور خالد بن عبدالله السبتي الشكر والتقدير لسمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولسمو الامير سطام عبدالعزيز على الرعاية والافتتاح في ظل اهتمامهما بالموهوبين ودعمهما المستمر لهم وقال : ان كل جهود المؤسسة تصب لجعل توجيه خادم الحرمين الشريفين واقعا ملموسا يشعر به الموهوبين والمبدعون من ابناء المملكة بشان التاكيد على الدور والرسالة الوطنية للمؤسسة في بناء وتطوير بيئة ومجتمع الابداع بمفهومه الشامل في المملكة لكي يتمكن الموهوبون وبفئاتهم المختلفة من استغلال وتسخير مواهبهم لخدمة الوطن . واضاف : ان رسالة المؤسسة تقوم على رعاية الموهبة ودعم منظومة الابتكار الوطني من خلال التمكين والتنسيق مع كل قطاعات المجتمع خاصة تلك المعنية برعاية الموهوبين . فيما أوضح امين جائزة موهبة للابداع العلمي الدكتور خالد بن محمد السليمان ان الجائزة تهدف الى تنمية روح الابداع والابتكار العلمي والتقني لدى الموهوبين السعوديين بمختلف مستوياتهم التعليمية وفئاتهم العمرية . واشار الى ان الجائزة تمنح لافضل الابتكارات العلمية والتقنية الاصيلة للمبدعين السعوديين ذكورا واناثا مشيرا الى ان عدد الفائزين بالجائزة في عامها الثالث بلغ 27 فائزا وفائزة مؤكدا الى ان فترة استقبال المشاركات للعام الرابع ستنتهي في 15 ربيع الاول القادم ولفت امين جائزة موهبة الى تميز الجائزة عن غيرها من الجوائز المشابهة كونها تهدف لتشجيع ورعاية الابداع والابتكار العلمي وليس التحصيل الدراسي او التفوق العامي واستهدافها الناشئة من الذكور والإناث منذ صغرهم كما انه تم قومتها المادية تفوق مثيلاتها من الجوائز الوطنية والإقليمية الاخرى . واضاف ان كون الجائزة سنوية يضمن بمشيئة الله استمرارية الرعاية والعناية للناشئة والشباب منذ بدايات اكتسابهم للمعرفة وحتى سن الخامسة والعشرين وقال السليمان ان المؤسسة تقبل الترشيح لجائزة موهبة للإبداع العلمي من الافراد الراغبين مباشرة اومن خلال المؤسسات والهيئات الحكومية او الخاصة في ضوء مجموعة من الضوابط توضحها قائلا تقبل المشاركات في المجالات العلمية التي يمكن دراستها او تجربتها لاثبات فاعليتها ويجب ان تمثل ابداعا شخصيا سواء من خلال فكرة جديدة او تطوير فكرة قديمة .

http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/18-2-2**7/local/local_index.html

نبع الوفاء
18 - 2 - 2007, 10:21 AM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/4ef1dad21a.gif (http://www.dev-up.uk.to/)
صحيفة اليوم:الأحد 30-01-1428ه&#16**; الموافق 2**7-02-18م

--------------------------------------------------------------------------------
خادم الحرمين الشريفين يرعى معرض الابتكار السعودي الأول العام المقبل
واس – الرياض

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين في شهر ربيع الأول لعام 1429 معرض الابتكار السعودي الاول في مدينة الرياض تحت شعار « تنمية الابتكار لخدمة التنمية» الذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين « موهبة» بمشاركة شركة أرامكو السعودية . واكد وزير التربية والتعليم نائب رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين رئيس المجلس التنفيذي الدكتور عبدالله بن صالح العبيد ان موافقة خادم الحرمين الشريفين على رعاية المعرض تعد امتدادا للتوجيهات الكريمة بالتأكيد على الدور والرسالة الوطنية للمؤسسة في بناء وتطوير بيئة ومجتمع الابداع بمفهومه الشامل في المملكة لكي يتمكن الموهوبون بفئاتهم المختلفة ، من استغلال مواهبهم وتسخيرها لخدمة الوطن . . وحرصه - رعاه الله - على دعم مسيرة الابتكار والاختراع في بلادنا الغالية . ويستهدف المعرض فئات عديدة من المخترعين والمبتكرين الافراد ، والجامعات والمؤسسات البحثية وشركات القطاع الخاص المنتجة للابتكارات ورجال الاعمال والمستثمرين ،والجهات الداعمة للمبتكرين والجهات الراغبة في الاستفادة من عرض فرص الابتكار لديها .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12301&P=1

نبع الوفاء
18 - 2 - 2007, 10:24 AM
وصفوا أنفسهم ب&#16**; « الحلقة الأضعف » في العملية التعليمية

-----------------------------------------------------------------
معلمون يتهمون « الميثاق » بتجاهل حقوقهم والإفراط في امتيازات الطلاب
حمود الحمود - الرياض
أعرب عدد من المعلمين عن استيائهم من تسابق وزارة التربية والتعليم وإداراتها بالمناطق في سن قوانين تخدم الطالب دون المعلم واشاروا الى قيام ادارات التعليم في المناطق مؤخراً بتوزيع تعميم على جميع المعلمين وطالبتهم بالتوقيع عليه بالعلم وتحذر فيه من ضرب المعلم للطالب أو التلفظ عليه وأكد التعميم على ضرورة مراعاة الظروف النفسية للطالب فيما لم يشر التعميم إلى أي من حقوق المعلم خاصة وانه جاء بعد سلسلة من حوادث الاعتداء على معلمين في بعض المدارس وخاصة الثانوية والتى تعمد خلالها الطلاب إلحاق الضرر بالمعلمين ونشرها بالبلوتوث وكان آخرها حادث ينبع . وأكد المعلمون أن (المعلم) في المملكة هو الحلقة الأضعف في الوقت الذي ينظر إليه نظرة تكريم في الدول الأخرى فهو الأضعف أمام مدير المدرسة والموجه الإداري ومركز الإشراف التربوي وادارات التعليم وأخيرا لدى الطالب .. (اليوم ) استطلعت آراء عدد من المعلمين بالرياض حول ميثاق مهنة التعليم والنتائج تطالعونها في الاستطلاع التالي :
حقوق وحوار
في البداية يؤكد المعلم ياسر عبد الله الذي شارك في مؤتمر الحوار الوطني أن المعلمين طالبوا في الحوار بالمزيد من الحقوق للمعلم وفتح الحوار الذي تطالب به الوزارة مشيرا إلى أن تلك المطالب ظلت دون التطبيق . وأضاف انه في هذا الوقت الذي لا تطبق فيه تلك التوصيات المهمة التي جاءت بعد بحث ودراسة ونقاشات مستفيضة تطالب الوزارة المعلمين بالتوقيع على تعاميم تطالبهم بمراعاة حالة الطالب النفسية والفروق الفردية في فصل قد يصل عدد طلابه إلى 50 طالباً .
الحلقة الأضعف
أما المعلم فهد العبد الله فهو يؤكد أن المعلم في المملكة هو الحلقة الأضعف في الوقت الذي ينظر إليه نظرة تكريم في الدول الأخرى مشيرا الى ان المعلم هو الأضعف أمام مدير المدرسة والموجه الإداري ومركز الإشراف التربوي وادارات التعليم وأخيرا لدى الطالب ولم نسمع بمعلم أخذ حقه بينما تستنفر مراكز الإشراف التربوي الموجهين في حالة شكوى لأحد أولياء الأمور ضد المعلم ليتم ايداعه في قفص الاتهام دون مراعاة لحالته النفسية .
حل ميداني
من جانبه طالب المعلم سعد الناصر بضرورة قيام وزارة التربية والتعليم وإدارة التعليم إلى حل المشاكل في الميدان التربوي دون اللجوء للشرطة باعتبارها الخيار الأخير .. وذكر أنه باعتبار المعلم والطالب هما محورا العملية التربوية يفترض أن تكون العلاقة أبوية وأخوية وليست مشاكل ومشاحنات .
إهمال حقوق
ويرى المعلم محمد الخالدي أن الميثاق لم يوضح سوى واجبات المعلم وتضمن عبارات كثيرة حول المعلم منها (( ان يسهم وان يحسن وأن يعدل وأن يعي وأن يسعى )) دون وجود حقوق على الرغم من أن الهدف الثاني للميثاق هو الإسهام في تعزيز مكانة المعلم العلمية والاجتماعية دون التطرق لما يجب على المدرسة وإدارات التعليم والموجهين والطلاب والمجتمع تجاه ذلك المعلم الذي ينظر إليه جميع هؤلاء نظرة خاصة باعتباره مربي الأجيال في الوقت الذي نظرت الوزارة فقط إلى الطالب خاطبت المعلم بعبارات التحذير والتهديد والترهيب من الضرب بالعصا .
رأي المعلم
ويتساءل الخالدي : إذا طالبت الوزارة بالاستعاضة عن الممارسات اللاتربوية بأساليب المكافأة والثواب مع ملاحظة أن المعلم يقوم بشراء ذلك على نفقته الخاصة مع مراعاة أن الدرجات المخصصة للمشاركة والانضباط لم تعد ذات أهمية بالنسبة للطالب وهي تمنح غالباً للمحسن فماذا نفعل تجاه المسيء أو على الأقل عندما يسيء للمعلم بكلمة أو فعل حتى أصبح مدير المدرسة يطالب المعلم بحل مشاكله في الفصل دون الرجوع إلى الإدارة ويشير الى ان الذي وضع هذه الأخلاقيات بعيد عن الميدان التربوي منذ عشرات السنين ويفترض أخذ رأي المعلمين في بنود الميثاق .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12301&P=1&G=2

نبع الوفاء
18 - 2 - 2007, 10:26 AM
تعليم الوادي يكرم مواطنين تبرعوا بأراض لبناء مدارس

------------------------------------------------------------------------------
هادي مشبب – وادي الدواسر

أقامت إدارة التربية والتعليم للبنات بوادي الدواسر مؤخرا حفلاً كرمت من خلاله تسعة من المواطنين بمحافظة وادي الدواسر ومحافظة السليل قاموا بالتبرع بأراض من أملاكهم الخاصة لصالح وزارة التربية والتعليم لإقامة مبان حكومية مدرسية عليها .
وبدئ الحفل بكلمة لمدير الإدارة سالم بن محمد الدوسري أثنى خلالها على كرم المواطنين المتبرعين مشيدا بحسن تجاوبهم لنداء الإدارة.ناقلاُ لهم شكره وشكر وزارة التربية والتعليم ومهيباً بعموم المواطنين القادرين على التبرع بأراض لصالح الوزارة زيارة الإدارة وتقديم ما لديهم ، بعدها قام الدوسري بتوزيع شهادات الشكر على المكرمين وهم ..
فهد بن محمد جابر الودعاني من أم السرح بالشدية بمحافظة السليل.
سعيد هتمي الدوسري من الرقد الشمالية بمحافظة السليل.
فالح فيصل آل مشخص من خيران بالسليل.
محمد عايض مبارك من الخالدية بالسليل.
محسن فلاح الهلقمي من السوادة بمحافظة وادي الدواسر.
منفي عيسى آل خليف من آل خليف بوادي الدواسر .
ظافر عبدالله ظافر المخاريم من بلثقاء بوادي الدواسر.
شافي ناصر مدغش من النميص بوادي الدواسر.
حسين محمد آل قرنين من آل قرنين بوادي الدواسر.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12301&P=1&G=4

نبع الوفاء
18 - 2 - 2007, 10:27 AM
و187 مليونا لمشروعات التعليم بالقصيم

------------------------------------------------------------------------------

اليوم – القصيم
بلغ عدد المشروعات المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم للعام المالي 1427/1428ه&#16**; المخصصة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم 19 مشروعاً تعليمياً بتكلفة إجمالية تبلغ 187 مليون ريال. وأوضح مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة القصيم الدكتور عمر بن عبدالله العمر ان المشروعات تشمل إنشاء 10 مبان مدرسية لنماذج مختلفة تقدر تكلفتها بستين مليون ريال وتقع في احياء النقع والشماس والربوة والاسكان2 ومخطط الرمال وخضيراء ولمليداء وبلدة الدليمية ومركز القواره ومركز عقلة الصقور. كما تشمل المشروعات انشاء 7 مجمعات مدرسية ثلاث مراحل بتكلفة إجمالية بلغت 119 مليون ريال في الشقه وغنامه وخب القبر وسلطانة الغربية والحمراء والحي الاخضر وحي الامير مشعل.
وسيتم إنشاء مبنى إداري للإشراف التربوي في المنطقة بتكلفة ستة ملايين ريال وقاعة متعددة الاغراض بتكلفة مليوني ريال.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12301&P=1&G=4

نبع الوفاء
18 - 2 - 2007, 10:28 AM
دورة لمعلمات التربية الخاصة بجمعية فتاة الخليج

--------------------------------------------------------------------------------
سماح سلطان – الخبر

ينظم مركز التعليم الخاص بجمعية فتاة الخليج الخيرية النسائية بالخبر دورة بعنوان ( الرضا الوظيفي لمعلمات التربية الخاصة ) و تلقيها الدكتورة سحر عبد العزيز القصيبي وذلك يومي الأحد والاثنين 14-15 صفر المقبلين من الساعة التاسعة صباحاً الى الثانية عشر والنصف ظهراً . كما تنظم الجمعية محاضرة بعنوان ( تغذية المعاقين) تلقيها أخصائية التغذية من شركة نستله فاطمة الريس وذلك يوم الثلاثاء 16 صفر المقبل من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثانية عشر ظهراً يذكر أن المحاضرة ستقام بمبنى جمعية فتاة الخليج الخيرية النسائية بالخبر في قاعة عبير و الدعوة عامة للنساء .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12301&P=1&G=5

نبع الوفاء
18 - 2 - 2007, 10:29 AM
تكريم الفائزين بمسابقة خادم الحرمين الشريفين للقرآن والسنة

------------------------------------------------------------------
واس &#16**; الجنادرية

أقيم مساء امس الحفل الختامي لمسابقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة بحضور معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ ضمن فعاليات النشاط الثقافي للمهرجان الوطني الثاني والعشرين للتراث والثقافة.
وقد بدئ الحفل المقام بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض بتلاة آيات من القرآن الكريم ثم القى المشرف العام على الشؤون الثقافية بالحرس الوطني نائب المشرف العام على المسابقة عبد المحسن بن محمد بن معمر كلمة أوضح فيها أن المسابقة تأتي في إطار اهتمام القيادة الرشيدة بكتاب الله وسنة نبيه (صلى الله عليه وسلم) ونشرهما وتشجيع الإقبال عليهما قراءة وتدبرا وحفظا وتطبيقا باعتبارهما المصدر الأساس لتعاليم الإسلام والمنهج الحق الموصل إلى خيري الدنيا والآخرة بإذن الله.
وعبر عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز &#16**; حفظه الله &#16**; الذي غرس هذه النبتة الطيبة على ضفاف مهرجان الجنادرية لهذا العام وسقاها بدعمه وعنايته وتشجيعه حتى استوت شجرة مباركة يستظل تحتها أبناؤنا حفظة كتاب الله والسنة النبوية الشريفة سائلا المولى (عز وجل) أن يجعل ذلك في موازين أعماله. عقب ذلك قدمت نماذج من تلاوات الطلاب المشاركين في المسابقة. إثر ذلك القى وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية عبدالله ابن صالح المقبل كلمة أشاد فيها بأهداف المسابقة وبروح التنافس بين الطلاب والطالبات عاداً المسابقة ثمرة من ثمار اهتمام خادم الحرمين الشريفين رعاه الله بكتاب الله وسنة نبيه (عليه افضل الصلاة والسلام). بعد ذلك قدم مجموعة من الطلاب المشاركين في المسابقة عددا من التلاوات. بعدها ألقى معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ كلمة أكد فيها أن المسابقة تجديد ومواصلة لرعاية النشء وقال إن هذه البلاد قامت على نهج كتاب الله (سبحانه وتعالى) وسنة نبيه الكريم على يد الملك عبدالعزيز (طيب الله ثراه) وسار على ذلك من بعده أبناؤه البررة حتى هذا العهد الزاهر مؤكدا أن المملكة تولي عناية فائقة بالقرآن عملا وتطبيقا. وهنأ معاليه في ختام كلمته الطلاب المشاركين في هذه المسابقة مشيرا إلى ان مشاركتهم تعد مصدر فخر للجميع سائلا الله العلي القدير لهم التوفيق والسداد.
وفي ختام الحفل قام معاليه بتسليم الجوائز للفائزين بالمسابقة ولاعضاء لجنة التحكيم والمساهمين في المسابقة. كما قدم معاليه هديتين تذكاريتين لصاحب السمو الأمير اللواء الركن بندر بن عبدالله ابن تركي آل سعود مدير إدارة الثقافة والتعليم بالقوات المسلحة واخرى مماثله ل&#16**;&#16**;وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية بهذه المناسبة.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12301&P=1&G=7

نبع الوفاء
18 - 2 - 2007, 10:30 AM
الطريق إلى الجودة.. وما أدراك ما الجودة

-------------------------------------------------------------
عزيزي رئيس التحرير

حرصت حكومتنا الرشيدة على تطوير التعليم والسير به نحو ركاب التحضر والثقافة العصرية, ومن بين الاتجاهات التي تبنت المناداة بها والسعي الى تطبيقها في جميع المناحي التنموية الوطنية - لا سيما ان المجال التعليمي - هو اتجاه الجودة, حيث عمد المهتمون بسياسة المملكة الى تطبيق معايير ومبادىء الجودة الشاملة في جميع المجالات (الاقتصادية والاجتماعية والتثقيفية) والتحفيز على تطبيقها, ومن بين ذلك الدعم الأبوي ما ذكره صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز, امير المنطقة الشرقية في المقالة المنشورة في صحيفة عكاظ (العدد 14770) في يوم السبت الموافق 15 - محرم - 1418ه&#16**;, حيث اكد على ضرورة تحقيق الجودة الشاملة في العمل الاداري خلقا واداء وانتاجا مع العمل الجاد لتطوير اساليب العمل وخدمة الجمهور, كما اكدت صاحبة السمو الاميرة نورة بنت عبدالعزيز آل سعود في المقالة المنشورة في صحيفة «اليوم» (العدد 12283) في يوم الاربعاء الموافق 12 - محرم - 1418ه&#16**;, على اننا لن نحقق مفهوم الجودة الا بالاطلاع والتحرر من القيود والافكار الادارية التقليدية العقيمة..)
ومن هذا المنطلق يجدر بنا جلي الستار عن الطريق المستقيم للوصول الى الجودة بمعناها الشامل على وجه العموم والجودة التعليمية خاصة وتحديد ملامح هذا الطريق ورسم نقطة البداية ونقطة النهاية.
الجودة في بدايتها اعلام واعلان حيث تعالت الصيحات وتوالت المؤتمرات واللقاءات وورش العمل التي تدعو في مجملها الى سلوك منهج الجودة في كل مجالات الحياة العلمية والنظرية, ومن وجهة نظرنا فإننا نرى ان هذه الخطوة او هذه المرحلة من مراحل الوصول الى الجودة قد اخذت كفايتها واصبح لزاما الانتقال الى الخطوة الثانية وهي دراسة الاوضاع الراهنة للتعليم بمختلف انواعه ومستوياته وجوانبه, اي لابد من التركيز على مدخلات التعليم وعملياته ومخرجاته وتحديد واقعها لا سيما الاركان الاساسية للتعليم وهي (الطالب, والمعلم, والمنهج) وما يتبع ذلك من ادارة ومبان, وتجهيزات تعليمية وطرق تدريس ووسائل تعليمية وما الى ذلك من مدخلات.
ثم ننتقل بعد ذلك الى مرحلة التهيئة وفيها يتم التخطيط لكل ما يسهم في تحقيق الجودة في التعليم من حيث تجهيز المباني ومرافقها واعداد المعلم الكفء وتدريبه واعداد الطالب وتهيئة وتطوير المناهج وما يتبعها من طرق التدريس والوسائل وتكنولوجيا التعليم, كل ذلك محاط بسياج من الادارة التعليمية التي تتسم بأفضل مميزات الادارة الحديثة.
وبعد هذه المرحلة نأتي الى خطوة التنفيذ الفعلي والتطبيق الواقعي لمعايير الجودة والتطوير او ما يمكن ان نطلق عليه مرحلة التجويد.
بعدها سنصل الى قمة الهرم (الجودة) وفيها يمكن القول وبثقة اننا طبقنا الجودة الشاملة في التعليم.
وتجدر الاشارة هنا الى ان واقع الجودة غير ذلك اذ اننا ركزنا اهتمامنا على اولى خطوات السلم وهي الاعلام ثم قفزنا الى تطبيقها غاضين النظر عما بينها من خطوات مهمة تسبب اهمالها في ضعف نتائج كل الجهود الصادقة التي تحرص وبأمانة على التطوير المستمر للتعليم من خلال (الجودة الشاملة).
وفي الختام نقول ان الوصول الى الجودة ينبغي ان يمر بالمحطات التي يشملها طريقها: (اعلام ثم دراسة ثم تهيئة ثم تجويد فجودة).
د. عواطف عبدالعزيز الظفر

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12301&P=10

نبع الوفاء
18 - 2 - 2007, 10:31 AM
لحماية مشاريعهن وأفكارهن

--------------------------------------------------------------------

موهوبات يبحثن عن الشفافية والإنصاف
مباركة الزبيدي &#16**; جدة
يحظى الموهوبن سواء كانوا من الذكور او الاناث بتكريم مادي ومعنوي عن طريق وسائل الاعلام المرئية والمسموعة من جهات عديدة داخلية وخارجية محلية ودولية وعربية واجنبية بل ووصل الى الجميع كلمات الاشادة التي وجهت لاولئك من قبل مؤسسات ومسؤولين كنوع من الدعم والتشجيع لكن في مقابل ذلك الكل مدرك ان السبب الرئيسي في استطاعة ما سبق الوصول بسهولة الى منصات التتويج هو اما لانتمائهم رسميا الى جهة من الجهات حكومية كانت او من مؤسسات القطاع الخاص فماذا لو لم يكتب للراغبين والراغبات في هذا التميز وذاك التألق ان يكونوا منهم كيف سيجدون حلا لمشكلتهم. وهل هناك مجال لتبني مواهبهم ام ان المجتمع يخلو من الشواغر لامثالهم. واذا كان الامر كذلك ما مصير ما يمتلكونه من قدرات ومواهب من تلك التي صقلوها من اجل الوطن وخدمته واهله. واخيرا وليس آخرا هل يستطيع القائمون على اختيار الموهوبين والمتميزين التفريق بين المتفوق دراسيا وبين الموهوب او من لديه المهارة والقدرة على الابداع وهل المعدلات الاكاديمية والتقديرات في وثائق التخرج مقياس لذلك الابداع والتميز ام من الممكن ان تتدخل سلطات اصحاب المراكز.
خلط
وتقول عبير احمد الغامدي: المشكلة في مدارسنا انهم لا يفرقون بين المتفوق دراسيا والموهوب فليس كل متفوق موهوبا وليس كل موهوب متفوقا.
وتضيف ان طلبهم لنسبة معينة تقدر بالامتياز تحرم الكثير من الموهوبين المبدعين وهنا لا يفوتنا ان مخترع المصباح الكهربائي اديسون طرد من المدرسة وكانوا يقولون عنه (ابله). وحتى لا نقع في اللبس يجب ان نفرق بين الموهوب والمتفوق.
فرصة
وتطالب فاطمة القرني باعطاء الفرص في الجهات المختلفة والتابعة للقطاع الخاص على وجه التحديد للذين يتم قبولهم بها او توجيههم اليها عن طريق مكاتب العمل تماما كما يتم اعطاء تلك الفرص للعمالة الوافدة اكثر من مرة مشيرة الى انها تعرضت لاحد المواقف من صاحبة احد المشاغل النسائية في حي الدوحة بعد توجيهها اليه من قبل مكتب العمل بمدينة الدمام حيث تذكر انه تم الحكم عليها من التجربة الاولى واستغني عنها على الرغم من ان هذه التجربة هي الممارسة العملية الاولى بالنسبة لها كموظفة وكان الاولى ان تعطى فرصة اخرى او ان تخضع لفترة تدريبية في المشغل ذاته وتسلم بعدها الوظيفة. وتضيف قائلة: لو لم اكن اثق بمهاراتي وقدراتي التي يثني عليها كل من رأى عملي من صبغ وقص واستشوار لما تقدمت باوراقي لمكتب العمل.
حيرة
بينما تتساءل ندى محمد في حيرة عن مصير اصحاب المواهب بعد انهائهم المراحل الدراسية ومصير مواهبهم اذا لم يجدوا احدا يتبناهم ومواهبهم او لم يجدوا جهة حكومية او خاصة تمنحهم صفة الرسمية بان يكونوا من منسوبيها او موظفيها.
متابعة
اما ه&#16**;.أ.ع فتطالب بجهات او لجان تتبع بصفة رسمية الدولة مهمتها متابعة الموهوبين والموهوبات في المؤسسات التعليمية خاصة في الجامعات.
وتشاركها الرأي (م.ح.ل) وتعدد سمات هذه اللجان ان تكون من جهات محايدة خارج الجامعات والكليات والا يكون اعضاؤها من اساتذة الجامعات نفسها او الكليات او لهن او لهم علاقة بهم.
أفكار
وتقترح شروق عبدالله وجود مكاتب تتبع وزارة العمل او الغرف التجارية يلجأ اليها كل من لديه فكرة لاي مشروع ليقوم بتسجيل فكرة مشروعه قبل ان يطلع عليها احد او يتم التوجه بها او توجيهها لاي قطاع عام او خاص وذلك ليضمن صاحب المشروع نسبة مشروعه له حتى وان كان طالبا في مراحله الدراسية الاولى.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12301&P=39

نبع الوفاء
18 - 2 - 2007, 10:38 AM
الملف الصحفي للطباعة ليوم الأحـــــد 30-1-1428هـ

.****************************.

الخطوط المستخدمة ..

اسم الجريدة..
Mudir MT

عنوان الخبر..

PT Bold Heading

الخبر..
Akhbar MT

تفضلواا ..

7

7