المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخبار التربية والتعليم الثلاثاء25المحرم 1428هـ - 13فبراير 2**7م


 


جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 01:44 PM
الرياض:الثلاثاء25المحرم 1428هـ - 13فبراير 2**7م - العدد 14113

خادم الحرمين ينوّه بالأهمية الاستراتيجية لزيارة بوتين..
ويثمن نتائج "لقاء مكة" 9مليارات ريال تكلفة مشروع الملك عبدالله
لتطوير التعليم العام.. والتنفيذ خلال 6سنوات
الرياض - و.أ.س:
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر امس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض. وفي بداية الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على جملة اللقاءات والاتصالات التي أجراها - حفظه الله - خلال الايام الماضية حول قضايا المنطقة والعالم. ورحب خادم الحرمين الشريفين بالزيارة التي قام بها فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية للمملكة ونوه - حفظه الله - بالاهمية الاستراتيجية للعلاقات السعودية الروسية وأهمية التعاون والعمل المشترك بين البلدين الصديقين بما يخدم العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة والاقتصاد العالمي. وأوضح معالي وزير الثقافة والاعلام الاستاذ إياد بن أمين مدني في بيانه لوكالة الانباء السعودية عقب الجلسة أن المجلس ثمن النتائج الموفقة بحمد الله لاجتماع القادة الفلسطينيين في رحاب البيت الحرام بمكة المكرمة تلبية لدعوة مباركة من خادم الحرمين الشريفين. وأعرب المجلس عن ثقته بأن اتفاق مكة الذي وصل اليه القادة الفلسطينيون بإرادتهم الحرة المستقلة والرغبة الشعبية الفلسطينية العارمة بالالتزام به وردود الفعل الفلسطينية والعربية والإسلامية والدولية الايجابية والمتفهمة والمرحبة به ستكون دافعا قويا لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني والأخذ بعملية السلام قدما والزام إسرائيل بقبول الشرعية الدولية. وأضاف وزير الثقافة والاعلام أن المجلس واصل بعد ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر من القرارات ما يلي..
أولاً: اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته بعد ظهر امس برئاسة خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - على محضر اللجنة الوزارية المشكلة بتوجيه كريم برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وعضوية عدد من أصحاب المعالي الوزراء لدراسة المشروع المرفوع إلى المقام الكريم من معالي وزير التربية والتعليم يحمل اسم (مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام) كما اطلع المجلس الموقر على التوصيات التي انتهت اليها اللجنة الوزارية سالفة الذكر حول هذا الموضوع وكان من أهمها مايلي...
أولاً.. مناسبة الاهداف والبرامج وآليات التنفيذ وإدارة مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام.
ثانياً.. تبلغ التكلفة الاجمالية لتنفيذ هذا المشروع تسعة آلاف مليون ريال.
ثالثاً.. مدة التنفيذ ست سنوات بدءاً من تاريخ أقرار المشروع.
رابعاً.. التأكيد على أهمية تكوين معايير تقيس كفاءة العملية التعليمية.
خامساً.. يتم التنسيق بين وزارة التربية والتعليم ووزارة المالية بخصوص ترتيبات ادراج المشروع في ميزانية الوزارة.
سادساً.. رفع تقرير سنوي للمقام الكريم عن تنفيذ المشروع.
وقد وافق المجلس على التوصيات التي تضمنها محضر اللجنة الوزارية آنف الذكر.
من ناحية أخرى تجدر الاشارة إلى أن مشروع تطوير التعليم العام المنوه عنه يضم أربعة برامج رئيسية تتناول الحقول التالية..
1- برنامج تطوير المناهج التعليمية.
2- برنامج اعادة تأهيل المعلمين والمعلمات.
3- برنامج تحسين البيئة التربوية.
4- برنامج النشاط اللاصفي.
http://www.alriyadh.com/2**7/02/13/article224578.html

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 01:45 PM
رفع شكره لخادم الحرمين وسمو ولي العهد .. د. العبيد: مشروع الملك عبدالله يأتي تنفيذاً لسياسة التعليم في المملكة وأهمية مواكبة التطور العلمي
الرياض - واس:
رفع معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد جزيل الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله على تبني ودعم مشروع "الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام" الذي أقره مجلس الوزراء أمس.
كما أعرب معاليه عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام على سعيه لانجاز المشروع من خلال ترؤسه حفظه الله للجنة الوزارية التي شكلها مجلس الوزراء لدراسة المشروع الذي تقدمت به الوزارة ولجميع الذين ساهموا في وضع المشروع بالصورة النهائية من الوزراء وممثليهم والعاملين في وزارة التربية والتعليم ولجنة التربية. وقال معالي وزير التربية والتعليم في تصريح لوكالة الانباء السعودية عقب الجلسة "أن مشروع "الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام" يأتي استجابة لتطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين أيده الله وتنفيذا لسياسة التعليم في المملكة التي تقضي بأهمية وضرورة مواكبة التطور العلمي والتقني كما يأتي استجابة لمتطلبات "وثيقة التعليم" التي قدمها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لاصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واستجابة لخطة التنمية الثامنة وكذلك تطلعات المواطنين التي عبروا عنها وتمحورت خلال اللقاء السادس للحوار الوطني الذي عقد عن - التعليم.. الواقع وسبل التطوير - وبالتالي يأتي المشروع تتويجا لجهود الوزارة المتواصلة للعملية التعليمية التي لم تقف ولن تقف بإذن الله عن مواصلة مواكبة التقدم وتطوير الذات مستفيدة من التجارب الناجحة في بلدان متقدمة مثل سنغافورة وماليزيا وكوريا واليابان والصين ونيوزلندا والنمسا وفنلندا وفرنسا وايرلندا وبريطانيا وكندا والولايات المتحدة الامريكية". وشرح معاليه أن المشروع يتكون من أربعة برامج تهدف الى استكمال عملية التكامل في العملية التعليمية وهذه البرامج تتناول شؤون المناهج والمعلمين والفصول الدراسية والانشطة غير الصفية وذلك عن طريق تطوير وصناعة المناهج وتدريب المعلمين وتهيئة البيئة التعليمية في الفصول الدراسية والعناية بالانشطة والمهارات خارج الفصول الدراسية. وأوضح معاليه أن الست سنوات التي هي مدة المشروع الذي يكلف تسعة مليارات سوف تكون بمثابة البيئة الاساسية لمعالجة الوضع القائم والتهيئة لاستمرارية معطياته ومكوناته خلال الميزانية السنوية للوزارة في السنوات اللاحقة بإذن الله. وأشار معالي الدكتور عبدالله بن صالح العبيد الى أن أهداف البرامج تتخلص بصورة مختصرة بما يلي..
أولا - يهدف برنامج تطوير وصناعة المناهج التعليمية الى..
1- تنمية شخصيات الطلاب العلمية والعملية ومهارات التفكير والتعليم الذاتي.
2- تعزيز القيم الاسلامية والاخلاق والولاء للاسرة والمجتمع والوطن وتقدير المكتسبات الوطنية والمحافظة عليها.
3- التوازن بين السنوات والمراحل الدراسية وما يقدم فيها من كم معرفي.
4- المواءمة بين المحتوى وربطه بالتقدم العلمي والتطور المعرفي المستمرين.
وسوف يتحقق ذلك بإذن الله من خلال ما يزيد على خمس عشرة آلية للتنفيذ تشمل الرؤى والخطط وتحديد المهارات وربط المحتوى والتفاعل والتقييم واعتماد المنهج الرقمي من خلال بوابة تعليمية الكترونية.
ثانيا - البرنامج الثاني يهدف الى الاستمرارية في تطوير كفاية المعلم والمعلمة وتأهيل القيادات التربوية في الادارة والاشراف ومختلف حقول العملية التربوية والتعليمية وذلك من خلال:
1- تزويد المعلمين بالخبرات والمهارات في مجال تقنية المعلومات والاتصالات لتوظيفها في مجال عملهم.
2- تنمية قدراتهم التدريسية والقيادية في ضوء مفهوم الكفايات والمهارات والتعامل مع المتغيرات.
3- تنمية السمات الايجابية وتعزيز الانتماء للوطن ومهنة التدريس ومهمة التربية.
وسيتم ذلك من خلال سبعة برامج تدريبية تتناول برامج تخصصية في المواد الدراسية والادارة المدرسية والاشراف التربوي والحاسب الآلي ومهارات البناء الذاتي وصقل المواهب والمهارات وتعزيز الولاء المهني والوطني والقياس والتقويم وسيطبق هذا البرنامج على ما يزيد على أربعمائة الف معلم ومعلمة وسيكون بعون الله عونا لكل معلم ومعلمة لتحقيق أهداف قياداتهم ووطنهم ومواطنيهم وأولياء أمور طلابهم كما سيعزز من تعلقهم بمهنتهم والمتمثل بأخلاقيات التعليم أعدادا واستعدادا وأداء.
ثالثا - برنامج تحسين البيئة التعليمية يهدف الى زيادة فاعلية البيئة التعليمية داخل الفصل من خلال توفير المتطلبات التقنية من أجهزة حاسب وسبورات تفاعلية وأجهزة عرض وشبكات اتصال محلية داخل المدرسة وخارجية بخدمات الانترنت.
وتوظيف هذه التجهيزات لخدمة المعلم والطالب على السواء بحيث تساعد المعلم على أداء عمله على أفضل وجه وبأفضل طريقة كما تمكن الطالب من أن يكون محور العملية التعليمية ومشاركا متفاعلا مع أسلوب التعلم الذاتي وليس عنصرا متلقيا مما يساعد على تجاوز مرحلة التلقين. كما سيسهم هذا البرنامج بشكل ملحوظ في نشر ثقافة استخدام التقنية بين أفراد المجتمع وتنمية الذات لدى الفرد.
رابعا - ويتمثل البرنامج الرابع في النشاط غير الصفي وذلك بالاستفادة من أوقات الطلبة خارج الفترة الدراسية المتعارف عليها حاليا حيث سيتم التركيز على البناء المتكامل لشخصية الطالب ورفع المستوى الصحي والثقافي وتنمية الملكات الذاتية والرؤى الجمالية والمواهب البدنية والذهنية والفكرية واللغوية والمهارية وغيرها وإذكاء روح التنافس الايجابي في مجالات الابداع والابتكار وتقوية وتحفيز المشاركة في الاعمال والانشطة الجماعية وتعزيز صلة الطالب بالمجتمع والعناية بالتربية الاخلاقية من خلال الممارسات العملية في الحياة. وسيتم ذلك من خلال ما يزيد على عشرة برامج منها حفظ القرآن الكريم والسنة النبوية والنشاطات العملية والثقافية والاجتماعية والرياضية والفنية والتقنية والانشطة الكشفية والتقوية للمقررات المدرسية.وبين معالي وزير التربية والتعليم أنه سوف يتم إدارة المشروع من خلال لجنة عليا برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز رئيس لجنة التربية وعضوية وزراء - المالية والاقتصاد والتخطيط والعمل والتربية والتعليم ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مطلب النفيسة - وأضاف معاليه أنه تم تكوين لجنة تنفيذية للمشروع برئاسة صاحب السمو الأمير خالد بن عبدالله المقرن نائب وزير التربية والتعليم وعضوية ممثلين لتلك الوزارات بالاضافة الى عدد من أعضاء لجنة التربية التي يرأسها سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز - حفظه الله - .
http://www.alriyadh.com/2**7/02/13/article224444.html

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 01:45 PM
تعليم الرياض تشارك في مسابقة الملك عبدالله لحفظ القرآن
- منصور الحسين:
تشارك الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض "بنين" في مسابقة خادم الحرمين الشريفين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية والتي تنظمها الرئاسة العامة للحرس الوطني في الفترة من 23- 25محرم الجاري وبين رئيس قسم التوعية الاسلامية بالادارة الاستاذ عثمان العبدالجبار أن المسابقة تستهدف الطلاب والطالبات وتشجيع الناشئة على الاقبال على كتاب الله تعالى والسنة النبوية الشريفة حفظا وتدبرا وتطبيقا من خلال الاهتمام بهما والعناية بحفظهما، والاسهام في تربية الأبناء على هدى القرآن الكريم وتعاليم السنة النبوية واستثمار وقتهم بما يفيدهم في دينهم ودنياهم. وأكد العبدالجبار أن على الراغبين الالتحاق في المسابقة أن يكونوا من طلبة التعليم العام سواء سعوديين او غير سعوديين وان يحصل المتسابق على معدل لا يقل عن 85في المئة من الدرجات في التصفيات الأولية لفرع القرآن الكريم ولا يشارك من فاز في المسابقة في الأعوام الماضية الا في فرع أعلى من الفرع السابق الذي شارك فيه، علما انه سيخصص الفرع الخامس من مسابقة القرآن الكريم لطلاب المرحلة الابتدائية فقط ويحق لمن شارك في مسابقة القرآن الكريم ان يشارك في مسابقة السنة النبوية الشريفة وسوف تجرى مسابقة للسنة النبوية الشريفة للطلاب تحريريا، واشار العبدالجبار الى أن المسابقة تنقسم الى قسمين الأول في القرآن الكريم وتنقسم إلى عدة فروع سيكون الفرع الأول عبارة عن حفظ القرآن الكريم كاملا مع التلاوة والتجويد والفرع الثاني حفظ عشرين جزءا من القرآن الكريم مع التلاوة والتجويد من الجزء السادس عشر الى الجزء الثلاثين والفرع الرابع حفظ عشرة أجزاء من القرآن الكريم مع التلاوة والتجويد من الجزء الحادي والعشرين الى الجزء الثلاثين والفرع الخامس حفظ خمسة أجزاء من القرآن الكريم مع التلاوة والتجويد من الجزء السادس والعشرين الى الجزء الثلاثين وستكون المسابقة الثانية في السنة النبوية الشريفة داعيا جميع المدارس لاختيار الطلاب المشاركين في جميع فروع المسابقة للدخول في التصفيات الأولية علما ان التصفيات النهائية على مستوى الإدارة.
http://www.alriyadh.com/2**7/02/13/article224474.html

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 01:48 PM
"الرياض" تنقل الحدث بين دمشق وتبوك تشييع جثمان
المعلم الحويطي في تبوك.. والتحقيقات مستمرة في مقتله بدمشق
تبوك - نواف العتيبي:
أدى جموع المصلين بجامع الملك فهد بتبوك صلاة الميت على جنازة المعلم الحويطي والذي طالته أيادي الغدر والخيانة بالعاصمة السورية دمشق وذلك بعد هجوم أربعة ملثمين عليه هو ومرافقه داخل الشقة السكنية بأحد الأحياء مما أدى إلى إصابته ووفاته، وتم نقل جثمانه إلى تبوك، ووري الثرى بمقبرة تبوك، وقد شيعت أعداد كبيرة من أهل وأقارب وزملاء وأصدقاء الحويطي جثمانه إلى مثواه الأخير. هذا وكان المعلم الحويطي والبالغ من العمر 27سنة وهو متزوج ولديه طفلان ويعمل معلماً بمدارس الأبناء التابعة لقسم الثقافة والتعليم بتبوك قد سافر مع صديقه حامد الجهني للعلاج بسوريا خلال إجازة منتصف العام الدراسي وخلال تواجدهما داخل الشقة تفاجآ بدخول أربعة ملثمين عليهما مما تسبب في عراك بينهم أدى لمقتل الحويطي.
"الرياض" التقت المواطن حامد الجهني المرافق للمعلم والذي سرد القصة كاملة بقوله: ذهبت أنا وصديقي لسوريا بعد انتهاء فترة الاختبارات من أجل علاج للأسنان، حيث كنا قد استأجرنا عند وصولنا يوم الجمعة الماضية شقة بأحد الأحياء غير السياحية بدمشق وبعد وصولنا في المساء أخذنا بترتيب الشقة حيث قام الحويطي - رحمه الله - بالاتصال بزوجته وأطفاله وأبلغهما بأنه قد وصل بالسلامة، ثم توضأ وصلينا المغرب وبعد الصلاة إذا بباب الشقة يُطرق وقمت بفتح الباب فإذا بأربعة رجال من الجنسية السورية من لهجتهم ملثمين وذكروا بأنهم شرطة فاستقبلناهم داخل الشقة وحتى نعرف ما يريدون فقام أحدهم بضربي بآلة حادة معه ببطني مما جعلني أشك في أنهم شرطة. وأضاف الجهني بعد ذلك قام الآخر بإخراج سلاح (صيد روسي) من داخل المعطف الذي يلبسه مما جعلنا نشتبك معهم للدفاع عن أنفسنا حيث أمسكت بواحد وزميلي رحمه الله بالثاني، فيما قام الثالث بإطلاق رصاصة من سلاحه حيث كان هو القريب منه ما أدى إلى إصابته يرحمه الله في رقبته ليسقط فوراً، وهرب المجرمون بعد ذلك وقمت أنا بالتوجه بسرعة نحو مركز للشرطة قريب منا حيث حضرت الشرطة وتم نقل "ع" للمستشفى لكنه توفي قبل وصوله يرحمه الله.
@ وعما إذا كان الدافع سرقة أم ماذا؟
- قال الجهني يجوز ذلك فأنا كنت أحمل ثلاثة آلاف ريال وزميلي رحمه الله معه "6**0ريال" بغرض علاج أسنانه. فنحن لا نعرفهم ولم يكن لنا أي مشاكل مع أحد ولم يمض على دخولنا للشقة سوى ساعات فقط ولم نخرج للشارع.
أوضح المواطن حامد الجهني بعد وفاة الحويطي تم القبض عليه حيث أجريت التحقيقات معي من قبل الجهات الأمنية السورية وبمتابعة من القنصلية والسفارة السعودية بدمشق ولا تزال التحقيقات مستمرة، فيما قامت القنصلية ممثلة بالأخ فواز الشعلان والذي اطلق سراحي بالكفالة حتى أقوم بالحضور لمراسم دفن جنازة المرحوم بتبوك ومن ثم أعود لاستكمال التحقيقات.
من ناحية أخرى فقد حاولت "الرياض" الالتقاء بالشقيق الأكبر للحويطي لكن الظروف النفسية له لم تسمح لنا اللقاء به، فيما عبّر عدد من أقربائه وزملائه بالعمل عن شعورهم الحزين والمؤسف لما حصل له يرحمه الله حيث تحدث مدير قسم الثقافة والتعليم بالشمالية الغربية الأستاذ حسين العمري والذي حضر مراسم الدفن بالمقبرة عن عظيم حزنه الشديد لهذا الحادث الأليم لأحد معلمي مدارس الأبناء والمعروف عنه بحسن الخلق والتفاني في العمل طيلة خدمته المقاربة ل " 8سنوات" داخل مدرسته سائلين الله العلي القدير له المغفرة والرحمة وأن يلهم أهله الصبر والسلوان. كما عبّر الأستاذ محمد سعيد الشهري مدير مدرسة الأبناء التاسعة والتي كان الفقيد أحد معلميها عن تعازيه القلبية لشقيق المرحوم ولأسرته ولجميع أقاربه وتعازيه كذلك للمدرسة والتي فقدت أحد المعلمين المشهود لهم بالأمانة والأداء المتميز بمادته وبعلاقته الحسنة مع زملائه المعلمين وإدارة المدرسة داعياً له بالرحمة. فيما بدا واضحاً مدى التأثر على صديقه وزميله داخل المدرسة وخارجها معلم - سليم بن جمعة البلوي الذي ذكر بانه لم يكن يصدق الخبر عندما علم بذلك حيث كان آخر مقابلة بينه وبين المرحوم آخر يوم بالاختبارات وكان سعيداً بان انتهت اختبارات منتصف الفصل الدراسي الاول وقد حقق طلابه اعلى نسبة بالنجاح.ويقول سليم كان من خيرة المعلمين واحرصهم على العمل وعلى مصلحة طلابه كما كان يقف - رحمه الله - من الجميع وقد ناشد المعلم نيابة عن زملائه بالمدرسة الجهات الأمنية بأخذ حق الفقيد والنيل من المجرمين سائلين له بالمغفرة والرحمة. فيما سأل المعلم ماجد صالح الشامان زميل الفقيد الله سبحانه وتعالى ان يرحمه ويدخله فسيح جناته ويلهم أهله الصبر والسلوان. كما تحدث ل "الرياض" خال ابناء الفقيد (ع. الحويطي) وهو المرشد الطلابي عبدالله عليان الحويطي الذي كان من المقربين للفقيد حيث عبر عن بالغ حزنه الشديد على فقد أخ عزيز عليه بل وأغلي من ذلك وذكر بان الفقيد كان محافظاً على الصلاة وعلى صلة الرحم وعلى مساعدة المحتاج كما كان متفانياً في اداء عمله وحسبي الله على من قتله.. واضاف بعد سماعي بنبأ الحادثة ذهبت أنا وأخ الفقيد الأكبر إلى سوريا حيث التقينا في القنصلية بالأخ فواز الشعلان الذي نشكره على ما قام به من جهود ثم توجهنا لسفير خادم الحرمين الشريفين بسورية الذي قدم التعازي لنا وتم تجهيز اجراءات نقل الجثمان إلى منطقة تبوك والله نسأل ان يرحمه ويتغمده بواسع رحمته وان ينصر الله الجهات الأمنية السورية والسعودية في الوصول إلى الجناة والنيل منهم عقاباً لهم على فعلتهم الشنيعة وقتلهم لنفس بريئة لا ذنب لها. وهذا وقد علمت "الرياض" من مصادرها بانه تم القبض على احد المشتبه به حول هذه القضية ولا تزال التحقيقات جارية معه لمعرفة بقية أفراد عصابته.
http://www.alriyadh.com/2**7/02/13/article224484.html

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 01:48 PM
عطر وحبر المراكز الصيفية أندية؟.. كيف!
سحر الرملاوي
فكرة تحويل المراكز الصيفية إلى أندية دائمة فكرة فعلاً جميلة وتستحق الإشادة، خاصة إذا كانت الأندية ستكون بالمفهوم المتعارف عليه بديهياً، فالأندية ليست مكاناً حكراً على فئة عمرية دون أخرى ولا على أنشطة ترفيهية دون أخرى، وبشكل أوسع من المتعارف عليه أن النادي مكان تستجم فيه العائلات ويلتقي فيه الأصدقاء ويجد الناس فيه أنشطة رياضية تناسب كل الأعمار وكافة الاحتياجات، وكذلك أنشطة ثقافية من محاضرات وندوات ولقاءات وعروض مسرحية وأحياناً سينمائية وفق أنشطة الأعضاء وهواياتهم، والنادي مكان للتنافس في مجالات مختلفة بين الأندية المتشابهة في المدينة الواحدة تمهيداً للمشاركة في مسابقات دولية.. وهو مكان مهم جداً لتوثيق العلاقة بين أبناء الحي الواحد الذين أصبحوا لا يعرفون بعضهم بعضاً، ولاكتشاف موهوبي الحي ودعمهم وتطوير مهاراتهم وإبرازهم على الساحة، كما أنه مكان ساهم في كل بلدان العالم في تقديم الأبطال في كل الرياضات والمبدعين في كل النشاطات، وهو مكان يتنفس فيه الأهالي ويتحدثون بحرية عن همومهم ويتشاطرون أحزانهم ويتشاركون أفراحهم، فهل يدرك الذين سيتولون تحويل المراكز الصيفية إلى أندية دائمة هذه الأمور؟ وهل سنجد عما قريب نادياً في كل حي يخدم أبناءه كما ينبغي أم سنظل نتعثر في بدايات يحكمها منطق المركز الصيفي والعقلية الواحدة التي لا ترى إلا ما تراه ولا تعرف إلا ما عرفته طوال حياتها، وما نصيب المرأة من هذه الأندية، هل تقرر مثلاً أن يكون لها ملحق خلفي بكل ناد يفتقر إلى التجهيزات المناسبة التي تحتاجها ويكتفي بأبسط الخدمات وأقلها كلفة وتعقيداً؟ الحقيقة أن القرار الجديد الجيد الذي يشكل خطوة نحو المستقبل لا بد أن يدرس جيداً وأن يكون قوياً بشكل كاف ليدعم استمراره وتطوره، والأهم أن قراراً تصب نتيجته في مصلحة الناس لا بد أن يتم بناءً على استبيان مفصل يعبر خلاله أصحاب الشأن عن رغباتهم وما يأملون وما يحلمون وما هم حقاً بحاجة إليه مما يناسب ظروفهم المعيشية ومتطلبات الحياة العصرية التي هم طرف فيها.
ولقد انتظر الناس - وفق ما اسمع وأرى وأتلقى - دوراً إيجابياً ملموساً واضحاً للمجالس المحلية في الشوارع والحواري والمنشآت الاجتماعية فيها، لكنهم لم يجدوا شيئاً، ولا اعرف ما العسير في إيجاد ناد اجتماعي فعال ونشط في كل حي، لا تنقصنا الإمكانات ولا الطاقات والعطاءات ولا تنقصنا الحاجات والاحتياجات، فلماذا يتأخر القرار وحين يصل لا يكون على المستوى المرجو والمنتظر. إنه ليس حكماً مسبقاً على المراكز الصيفية التي ستتحول إلى أندية، ولكنه مجرد رأي أعبئ فيه استبياني الخاص وأرسله عبر الجريدة إلى من يهمه الأمر.
sahar@alriyadh.com
http://www.alriyadh.com/2**7/02/13/article224486.html

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 01:49 PM
نثار الاعتداءات في مدارسنا
عابد خزندار
تشهد بعض مدارسنا وشوارعنا في هذه الأيام التي ظهرت فيها نتائج الامتحانات اعتداءات من بعض الطلبة على مدرسيهم ، ومن هذا القبيل ما قام به طلاب مدرسة ثانوية قرب قرية المرامية بينبع بالاعتداء الجماعي ضد معلمي المدرسة بهدف رفع نسبهم في اختبارات الفصل الدراسي الأول وقد اشترك في الاعتداء 1**طالب مستخدمين العصي والحجارة والأسلحة البيضاء ، واستمرت المعركة من الصباح حتى الرابعة عصرا وأسفرت عن إصابة بعض المعلمين بخدوش وكدمات توزعت على أنحاء الجسد وتركز بعضها على منطقة الظهر ، ولأن "الهريبة ثلثين المراجل" كما يقول المثل اللبناني أو "جبان عاش خير من شجاع قتل" كما يقول المثل الحجازي فقد طالب المعلمون بنقلهم من هذه المدرسة ، والنقل على ما فيه من عنت أهون من الموت ، ويبدو أن هذه الاعتداءات قد امتدت إلى الشوارع إذ ذكرت إحدى الصحف المحلية أن الطلاب يتوجهون بعد انتهاء الامتحانات للتجمع أمام البقالات والتحرش بالمارة والاعتداء عليهم ، وقد قال أحد الوافدين إن اربعة طلاب كانوا يمتطون دبابا ضربوه بالحجارة وشجوا رأسه ، وبالطبع ستعقد اللجان ويجري البحث على قدم وساق لمعرفة أسباب هذه الظاهرة الذي قد يسفر عن علاج طفح الجلد وإهمال السرطان الذي يستشري في الجسد ، فقد يفصل أربعة طلاب ويحرم آخرون من المكافأة ، أما نظام التعليم والوضع المتردي للمعلمين المسؤول والمتهم الأول فلن يمسسه أحد إذ ليس في الامكان أحسن مما هو كائن ، وكان الله في عون المعلم الطرف الضعيف في هذه المعادلة.
http://www.alriyadh.com/2**7/02/13/article224479.html

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 01:50 PM
الوطن:الثلاثاء 25 محرم 1428ه&#16**; الموافق 13 فبراير 2**7م العدد (2328) السنة السابعة

6 سنوات لتنفيذ مشروع تطوير التعليم العام بتكلفة 9 مليارات ريال
خادم الحرمين لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء أمس
الرياض: واس
وافق مجلس الوزراء في اجتماعه أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين على توصيات اللجنة الوزارية المشكلة لدراسة مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام، ومن أهمها مناسبة الأهداف والبرامج وآليات التنفيذ، وإدارة مشروع تطوير التعليم العام، وأن تبلغ التكلفة الإجمالية لتنفيذ هذا المشروع 9 مليارات ريال، ومدة التنفيذ ست سنوات بدءا من تاريخ إقرار المشروع.
كما تضمنت التوصيات التأكيد على أهمية تكوين معايير تقيس كفاءة العملية التعليمية، وأن يتم التنسيق بين وزارة التربية والتعليم ووزارة المالية بخصوص ترتيبات إدراج المشروع في ميزانية الوزارة، وأن يتم رفع تقرير سنوي للمقام الكريم عن تنفيذ المشروع.وفي بداية الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على جملة اللقاءات والاتصالات التي أجراها خلال الأيام الماضية حول قضايا المنطقة والعالم. ورحب خادم الحرمين الشريفين بالزيارة التي قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمملكة، ونوه بالأهمية الاستراتيجية للعلاقات السعودية الروسية، وأهمية التعاون والعمل المشترك بين البلدين الصديقين بما يخدم العلاقات الثنائية، وقضايا المنطقة، والاقتصاد العالمي. وأوضح وزير الثقافة والإعلام إياد بن أمين مدني عقب الجلسة، أن المجلس ثمن النتائج الموفقة بحمد الله لاجتماع القادة الفلسطينيين في رحاب البيت الحرام بمكة المكرمة تلبية لدعوة مباركة من خادم الحرمين الشريفين. وأعرب المجلس عن ثقته بأن اتفاق مكة الذي وصل إليه القادة الفلسطينيون بإرادتهم الحرة المستقلة، والرغبة الشعبية الفلسطينية العارمة بالالتزام به، وردود الفعل الفلسطينية والعربية والإسلامية والدولية الإيجابية والمتفهمة والمرحبة به، ستكون دافعا قويا لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني، والأخذ بعملية السلام قدما، وإلزام إسرائيل بقبول الشرعية الدولية.وأضاف وزير الثقافة والإعلام أن المجلس واصل بعد ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر من القرارات ما يلي: أولا:اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته بعد ظهر أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين على محضر اللجنة الوزارية المشكلة بتوجيه كريم برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام وعضوية عدد من الوزراء لدراسة المشروع المرفوع إلى المقام الكريم من وزير التربية والتعليم يحمل اسم / مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام / كما اطلع المجلس الموقر على التوصيات التي انتهت إليها اللجنة الوزارية سالفة الذكر حول هذا الموضوع وكان من أهمها ما يلي:
أولا.. مناسبة الأهداف والبرامج وآليات التنفيذ، وإدارة مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام.
ثانيا.. تبلغ التكلفة الإجمالية لتنفيذ هذا المشروع تسعة آلاف مليون ريال.
ثالثا.. مدة التنفيذ ست سنوات بدءا من تاريخ إقرار المشروع.
رابعا.. التأكيد على أهمية تكوين معايير تقيس كفاءة العملية التعليمية.
خامسا.. يتم التنسيق بين وزارة التربية والتعليم ووزارة المالية بخصوص ترتيبات إدراج المشروع في ميزانية الوزارة.
سادسا.. رفع تقرير سنوي للمقام الكريم عن تنفيذ المشروع.
وقد وافق المجلس على التوصيات التي تضمنها محضر اللجنة الوزارية آنف الذكر.
من ناحية أخرى، تجدر الإشارة إلى أن مشروع تطوير التعليم العام المنوه عنه يضم أربعة برامج رئيسية تتناول الحقول التالية:
1 / برنامج تطوير المناهج التعليمية.
2 / برنامج إعادة تأهيل المعلمين والمعلمات.
3 / برنامج تحسين البيئة التربوية.
4 / برنامج النشاط اللاصفي.
http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-02-13/first_page/first_page01.htm

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 01:50 PM
عقود مشاريع مدرسية ب&#16**; 120 مليون ريال في المناطق الحيزان يوقع أحد العقود أمس
الرياض: الوطن
وقع مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم لتعليم البنات الدكتور أسامة بن فهد الحيزان صباح أمس عقوداً لإنشاء مبان حكومية وتأمين كتب ومواد كيميائية بمبلغ مئة وعشرين مليون ريال لبعض إدارات التربية والتعليم لتعليم البنات بالمناطق والمحافظات وذلك ضمن خطة الوزارة المقبلة لمقابلة النمو المتزايد للمدارس ولإحلال المباني المستأجرة بمبان حكومية وسوف يتم في الأيام القادمة توقيع مجموعة أخرى من المشاريع التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين وولي العهد.
وأوضح مدير عام المشتريات بوزارة التربية والتعليم لتعليم البنات إبراهيم بن عبد العزيز القباع أن المشاريع التي تم توقيعها تشمل عدة مشاريع في القصيم وخميس مشيط ومكة المكرمة وينبع البحر والأحساء وحي البكر بالرياض وحي الملز بالرياض وحي الفيصلية بالمدينة المنورة، وحي الإسكان الشمالي بالمدينة المنورة، ومشروع بالشعبة بالأحساء، وبمحافظة الدرب بمنطقة جازان، وخضيرة ضمد بجازان، وعين شمس بالجموم بمكة المكرمة، وبمخطط الأميرة شيخة بنت عبدالعزيز بحي اليحيى بالهفوف، وبحي الصلصلة بخيبر بالمدينة المنورة، وبالربيعة بالقصيم.كما شملت العقود تأمين احتياج مدارس التعليم العام للبنات من المواد الكيميائية لعام 1427/1428ه&#16**; مع الشركة السعودية للتسويق والتجارة سوماتكو ب&#16**;(313.493) ريالاً، وتأمين احتياج مدارس التعليم العام للبنات من المواد الكيميائية لعام 1427/1428ه&#16**; مع مؤسسة إبراهيم عبدالرحمن السقاف التجارية ب&#16**; (455.827) ريالاً، وتأمين احتياج الوحدات الصحية للبنات من الكتب وبعض الإصدارات العلمية والطبية لعام 1427/1428ه&#16**; مع مكتبة منار الهنوف للتجارة ب&#16**; (199.998) ريالاً.
http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-02-13/local/local21.htm

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 01:51 PM
تعيين 237 معلماً في التربية الخاصة والتعليم العام
الرياض: الوطن
أعلنت وزارة التربية والتعليم عن تعيين دفعة من المرشحين من وزارة الخدمة المدنية وشملت (79) معيناً في التربية الخاصة و(158) في التعليم العام، وأهابت الوزارة بجميع المرشحين مراجعة إدارات التربية والتعليم اعتبارا من يوم السبت الموافق 29/12/1427ه&#16**; ه&#16**; بداية الفصل الدراسي الثاني.. والمعينون هم:
http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-02-13/local/local33.htm

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 01:51 PM
نقل 36 معلما من المستوى الرابع إلى الخامس
الرياض: الوطن
أصدر مدير عام شؤون الموظفين ناصر محمد الحمالي قرارا بنقل 36 معلما من المستوى الرابع إلى المستوى الخامس،
http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-02-13/local/local35.htm

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 01:52 PM
80 مديراً في دورة مديري المدارس بتعليم الرياض
الرياض: الوطن
وافق المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض "بنين" الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان على ترشيح 80 مديرا من مديري مدارس منطقة الرياض لحضور دورة مديري المدارس الابتدائية ومديري المدارس المتوسطة والثانوية للفصل الدراسي الثاني لعام 1427/1428ه&#16**; وسوف تعقد الدورة في 3 جهات هي جامعة الملك سعود وجامعة الإمام وكلية المعلمين بالرياض.
والمرشحون لحضور الدورة هم:
http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-02-13/local/local43.htm

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 01:52 PM
خريجات تربية العلا ينشدن التعيين
نحن خريجات كلية إعداد المعلمات في مدينة العلا بدأت معاناتنا منذ تخرجنا بعد مجهود دام 4سنوات وكلنا طموح لخدمة هذا الوطن الغالي على قلوبنا، فبعد كل إعلان من ديوان الخدمة المدنية عن وجود وظائف تعليمية شاغرة للنساء في مدينة العلا وقراها ومع شح عدد الوظائف المخصصة والذي لا يتناسب أصلا مع النقص الهائل في عدد المعلمات في مدارس قرى وهجر شمال وجنوب العلا ومع كل ذلك ينتابنا نوع من الأمل لعل وعسى أن نكون من المرشحات وذلك لأننا نحمل درجة البكالوريوس في تخصصات مطلوبة مثل الكيمياء والرياضيات وغيرها ومنا من حصلن على تقدير ممتاز مع مرتبة الشرف ناهيكم عن الخبرة التي نحملها كمعلمات على بند محو الأمية ومنا من تحمل دورات إضافية ، كل ذلك يؤهلنا أن نكون معلمات في مدارس قرانا ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، حيث نفاجأ مع كل إعلان من الخدمة المدنية بأسماء جديدة،من أين أتت لا ندري؟، حيث نفاجأ أنه لم يتم ترشيح أية خريجة ولو حتى الأوائل من الدفعات السابقة وعندما نسأل المسؤولين في مدينة العلا يردوا علينا أن لا دخل لهم بالمفاضلة وأن عملهم يقتصر فقط على رفع الأسماء لفرع ديوان الخدمة المدنية في منطقة المدينة المنورة، كما نفاجأ بأن أسماء المرشحات ليست من المنطقة بتاتا، ونحن لا نريد إلا العدل ولا شيء غير العدل، فبنات العلا أحق من غيرهن ، ونحن نريد أن نعرف هل تنطبق على المرشحات جميع الشروط من غير استثناء؟، وإذا لم توجد وظائف لبنات العلا فنقترح إغلاق كلية التربية والاستفادة من المبنى للأعمال الخيرية ما دامت الوظائف محجوزة لبنات المدينة. خريجات كلية التربية في العلا
http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-02-13/consultation.htm

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 01:53 PM
تعليم بنات عسير: تم تكليف المواطن بنقل الأثاث
إشارة لما نشر في صحيفة "الوطن" بعددها الصادر رقم 2081 يوم الأحد الموافق 15/5/1427ه&#16**; تحت عنوان (أثاث مدرسي رجيع تم جمعه بطريقة غير حضارية). نفيد بأن الأثاث المشار إليه تم تجميعه من المدارس والأقسام التابعة للإدارة وبيعه بالمزاد العلني بتاريخ 25/3/1427ه&#16**; وقد قام المواطن الذي اشتراه بنقل بعضه وترك البعض الآخر بمكان البيع وتمت مخاطبة المحافظة بتاريخ 3/5/1427ه&#16**; بطلب تكليف المذكور بنقل الأثاث المتبقي حرصاً على الصالح العام وكذلك المظهر اللائق بالمدينة والمباني الرسمية. مدير عام الإدارة العامة للتربية والتعليم (بنات) بمنطقة عسير الدكتور علي بن محمد الموسى
http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-02-13/consultation.htm

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 01:53 PM
تعليم جازان: المدرسة تخضع لصيانة كهربائية
أشير إلى ما نشر في صحيفة الوطن في عددها الصادر يوم السبت 18/7/1427ه&#16**; بعنوان ( إلى تعليم جازان: ثانوية معاذ بن جبل الليلية تحتاج للإنارة).نفيدكم بأن مبنى مدرسة معاذ بن جبل الثانوية في جازان تجرى له حالياً عملية صيانة تشمل الأعمال الكهربائية وتركيب كشافات وإنارة داخلية وخارجية تكفي لإضاءة الفناء الخارجي للمدرسة وللشوارع المحيطة، مقدرين جهودكم الإعلامية.
مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة جازان بالإنابة
أحمد بن يحيى البهكلي
http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-02-13/consultation.htm

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 01:55 PM
الجزيرة:الثلاثاء 25 محرم 1428 العدد 12556

خادم الحرمين خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء أمس
ضم 4 برامج لتطوير المناهج وإعادة تأهيل المعلمين والمعلمات
* الرياض - واس:
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض. وفي بداية الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على جملة اللقاءات والاتصالات التي أجراها حفظه الله خلال الأيام الماضية حول قضايا المنطقة والعالم.ورحب خادم الحرمين الشريفين بالزيارة التي قام بها فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية للمملكة ونوه حفظه الله بالأهمية الاستراتيجية للعلاقات السعودية الروسية وأهمية التعاون والعمل المشترك بين البلدين الصديقين بما يخدم العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة والاقتصاد العالمي.
وأوضح معالي وزير الثقافة والاعلام الأستاذ أياد بن أمين مدني في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن المجلس ثمن النتائج الموفقة بحمد الله لاجتماع القادة الفلسطينيين في رحاب البيت الحرام بمكة المكرمة تلبية لدعوة مباركة من خادم الحرمين الشريفين. وأعرب المجلس عن ثقته بأن اتفاق مكة الذي وصل إليه القادة الفلسطينيون بإرادتهم الحرة المستقلة والرغبة الشعبية الفلسطينية العارمة بالالتزام به وردود الفعل الفلسطينية والعربية والإسلامية والدولية الايجابية والمتفهمة والمرحبة به ستكون دافعاً قوياً لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني والأخذ بعملية السلام قدماً والزام إسرائيل بقبول الشرعية الدولية. وأضاف وزير الثقافة والاعلام أن المجلس واصل بعد ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر من القرارات ما يلي:
* أولا: اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته بعد ظهر أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين أيده الله على محضر اللجنة الوزارية المشكلة بتوجيه كريم برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وعضوية عدد من أصحاب المعالي الوزراء لدراسة المشروع المرفوع إلى المقام الكريم من معالي وزير التربية والتعليم يحمل اسم (مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام)، كما اطلع المجلس الموقر على التوصيات التي انتهت إليها اللجنة الوزارية سالفة الذكر حول هذا الموضوع وكان من أهمها مايلي:
أولا: مناسبة الأهداف والبرامج وآليات التنفيذ وإدارة مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام.
ثانياً: تبلغ التكلفة الاجمالية لتنفيذ هذا المشروع تسعة آلاف مليون ريال.
ثالثاً: مدة التنفيذ ست سنوات بدءا من تاريخ إقرار المشروع.
رابعاً: التأكيد على أهمية تكوين معايير تقيس كفاءة العملية التعليمية.
خامساً: يتم التنسيق بين وزارة التربية والتعليم ووزارة المالية بخصوص ترتيبات إدراج المشروع في ميزانية الوزارة.
سادسا: رفع تقرير سنوي للمقام الكريم عن تنفيذ المشروع.
وقد وافق المجلس على التوصيات التي تضمنها محضر اللجنة الوزارية آنف الذكر.
من ناحية أخرى تجدر الإشارة إلى أن مشروع تطوير التعليم العام المنوه عنه يضم أربعة برامج رئيسية تتناول الحقول التالية:
1 برنامج تطوير المناهج التعليمية.
2 برنامج إعادة تأهيل المعلمين والمعلمات.
3 برنامج تحسين البيئة التربوية.
4 برنامج النشاط اللاصفي.
http://www.al-jazirah.com/191934/ln63d.htm

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 01:55 PM
تعليم بنات القريات يعلن تسجيل المستجدات
* القريات - هاشم أبو هاشم:
دعت إدارة التربية والتعليم للبنات بالقريات أولياء أمور الطالبات الراغبين في تسجيل بناتهم بالصف الأول للعام الدراسي 1428ه&#16**; 1429ه&#16**; والذي يبدأ في تاريخ 26- 8- 1428ه&#16**; إلى المسارعة لتسجيل بناتهم اللاتي بلغن السن القانونية (ست سنوات) أي قبول الطالبة المستجدة من سن خمس سنوات وتسعة اشهر على ان يكون مولد الطالبة المستجدة قبل تاريخ 27- 11- 1422ه&#16**; واحضار صورة من المستند الذي يثبت هوية الطالبة والاصل للمطابقة وصورة من شهادة التطعيم الثلاثي مكتملة مع احضار الاصل للمطابقة واجراء الفحص الطبي، وسيكون بداية تسجيل المستجدات في اليوم الاول من انطلاق الفصل الدراسي الثاني الموافق 29- 1-1428ه&#16**;.من جهة أخرى شدد سعادة مدير إدارة التربية والتعليم للبنات بالقريات الدكتور ناصر بن علي البراك على مديرات المدارس بضرورة تطبيق نظام قبول الطالبات المستجدات بالصف الاول الابتدائي وذلك حسب تعليمات وزارة التربية والتعليم، موضحاً ستكون هناك متابعة وجولات من قبل المشرفات التربويات لمتابعة بيانات وسجلات القبول للطالبات المستجدات بمدراس القريات.
http://www.al-jazirah.com/191934/ln47d.htm

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 01:56 PM
بدء التسجيل المبكر للطالبات المستجدات بتعليم البنات بالمذنب
* المذنب - حمد الشايع:
يبدأ يوم السبت المقبل 29-1 مع بداية الفصل الدراسي الثاني التسجيل المبكر بمدارس البنات للمرحلة الابتدائية بمحافظة المذنب للطالبات المستجدات بالصف الأول الابتدائي للعام الدراسي: 1428ه&#16**;- 1429ه&#16**; ، أفاد بذلك مدير إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة المذنب الأستاذ إبراهيم بن علي الشمسان مبيناً أنه يقتصر التسجيل المبكر على من بلغت السن المحددة وهي (6) سنوات ويستثنى منها (90) يوماً وينطبق ذلك على المدارس الحكومية والأهلية وتحتسب مدة التجاوز من اليوم التالي لأول يوم من تاريخ الميلاد للطالبة وذلك بالتاريخ الهجري. على أن يمنع قبول أي طالبة لم تبلغ الحد الأدنى من السن المحددة والمقررة من وزارة التربية والتعليم في تاريخ 11-27 -1422ه&#16**; الذي يوافق 10 فبراير2**2م وما قبله مع عدم قبول أي طالبة ليس لديها أي مستند يثبت هويتها أو إضافتها في دفتر العائلة.
http://www.al-jazirah.com/191934/ln50d.htm

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 01:56 PM
مدارس البنات بخف تنتقل لمقرها الحكومي الجديد
* ساجر - مسفر عبدالكريم الجذع:
تم مؤخراً انتقال مدارس البنات بخف بجميع مراحلها الابتدائي والمتوسط والثانوي لمقرها الحكومي الجديد بخف الواقع شرق الشارع العام بالمخطط الجديد والمكوّن من ثلاثة أدوار ويتسع هذا المجمع الجديد لهذه المراحل. علماً بأن هذا المبنى الجديد تم على أحدث المواصفات والجدير بالذكر أن إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة الدوادمي تسعى جاهدة إلى بناء المدارس الحكومية بالمواصفات الحديثة والاستغناء عن الدور المستأجرة في ظل ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين لتوفير الراحة للطالبات والمعلمات وذلك للوصول للأهداف العلمية والتربوية المنشودة.

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 01:57 PM
ثانوية فيصل بن فهد توزع النتائج عبر الإنترنت
* الرياض - الجزيرة:
في تطور جديد على مستوى المدارس وزعت ثانوية فيصل بن فهد نتائج الطلاب في آخر يوم من الاختبارات وذلك عن طريق الإنترنت على موقع المدارس وذلك بإدخال رقم السجل المدني للطالب، كما تلقت إدارة المدرسة الممثلة في الاستاذ داود بن عبد العزيز الداود الشكر من الطلاب على سرعة إنجاز النتائج وتوزيعها عن طريق الإنترنت دون الحضور للمدرسة، وأكد الطلاب أن ذلك دليل على العمل الجماعي في المدرسة من معلمين وإداريين.
http://www.al-jazirah.com/191934/ln7d.htm

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 01:58 PM
تعليم جدة آلية تسجيل الطلاب السعوديين في الصف الأول الابتدائي
* جدة - هيفاء القريشي:
اعتمد مدير التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة - تعليم جدة عبد الله الثقفي آلية قبول الطلاب السعوديين في الصف الأول الابتدائي للسنة الدراسية 1428ه&#16**;. أوضح ذلك مدير إدارة القبول والاختبارات عبد الرحمن الزهراني. وبيَّن مدير إدارة خدمات الطلاب علي بن محمد حميد أن القبول سيبدأ من يوم السبت 29-1- 1428ه&#16**; في جميع مدارس المحافظة، وأشار إلى أن الأولوية لمن لديه أخ في المدرسة ولساكن الحي، ويكون القبول وفق الميزانية المحددة للفصول بالتنسيق مع إدارة الاختبارات والقبول ومراكز الإشراف التربوي، ويكون القبول لمن أكمل ست سنوات، ويكون القبول وفق كارت العائلة المضاف فيه الابن، ويسجل الطالب برقم سجله المدني المحدد بالكرت، والحد الأعلى لسن القبول هو ثماني سنوات، وما عداه يجب مراجعة الإدارة للنظر في أمره، ويجوز لمدير المدرسة لمن قلّ عمره عن الست سنوات بثلاثة أشهر على ألا تتجاوز ولادته 27-11-1422ه&#16**; الموافق 10 فبراير 2**2م. وبين علي حميد أن القبول يشمل أيضاً من أمه سعودية ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي وأبناء الدبلوماسيين وحملة البطاقات ذات الخمس سنوات من النازحين. وأردف حميد أن الإدارة عمّمت نماذج التسجيل على مدارس المحافظة وفي موقع إدارة التربية والتعليم بجدة، وسيكون القبول على النحو التالي: من 29-1- 1428ه&#16**; حتى 12-3-1428ه&#16**; لجار المدرسة ولمن لديه أخ فيها وسكان الحي، ومن 13-3- 1428ه&#16**; لمن هم من خارج الحي، وذلك حتى تاريخ 4-4-1428ه&#16**;.

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 01:58 PM
د. الدبيان يعتمد تعديل مستوى 13 معلماً للمستوى الخامس
* الرياض - منصور البراك:
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) الدكتور عبد العزيز بن محمد الدبيان ترقية (13) معلماً من شاغلي الوظائف التعليمية من المستوى الرابع إلى المستوى الخامس من اللائحة التعليمية كدفعة ثانية ممن تم ترقيتهم من المعلمين بتعليم الرياض بعد أن استكملوا اجراءاتهم النظامية وخضعوا لنظام وقواعد المفاضلة المعتمدة لدى جهاز الوزارة من وزارة الخدمة المدنية، وصدرت الموافقة على ترقيتهم للمستوى الخامس، وقد وجه لهم الدكتور الدبيان التهنئة والتبريك بالترقية متمنياً أن تكون حافزاً لهم لمواصلة المزيد من الجهد والعطاء ومعلناً أن مسلسل الترقية وتعديل الوضع الوظيفي لبقية زملائهم المعلمين سوف يستمر بإذن الله وفق الشواغر. وفيما يلي أسماء المعدلة مستوياتهم
http://www.al-jazirah.com/191934/ln25d.htm

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 01:59 PM
في عدد من مناطق المملكة إدارة الأراضي في تعليم البنات
تنهي إجراء شراء 89 مرفقاً تعليمياً
* الرياض - عبدالرحمن اليوسف:
أنهت وكالة المباني في تعليم البنات إجراءات شراء ثلاث مجموعات من الأراضي وعدد (89) مرفقاً تعليمياً في كلٍ من: الرياض، جدة، المدينة، مكة المكرمة، القصيم، عنيزة، الطائف، الشرقية، الأحساء، وذلك بمبلغ إجمالي قدره (298.958.877.50) ريالاً كما تم تأمين مرفقين تحتاجهما الوزارة بمدينة الرياض بتنازل مالكيهما عنهما للوزارة مقابل الإفراج لهما عن مرفقين لا تحتاجهما الوزارة بنفس المخطط، وتم تأمين أيضاً مرفقين تحتاجهما الوزارة بمحافظة الأحساء بتنازل مالكيهما عنهما للوزارة مقابل الإفراج لهما عن مرفقين لا تحتاجهما الوزارة بنفس المخطط والعمل جارٍ الآن لإنهاء إجراءات شراء (178) مرفقاً تعليمياً في كلٍ من الرياض، جدة، المدينة، مكة المكرمة، القصيم، الطائف، الشرقية، الأحساء، نجران، تبوك، حائل، الخرج، القريات، الدوادمي، وتحرص إدارة الأراضي على المحافظة على أراضي الوزارة من التعديات والتجاوزات بالتأكيد على إدارات التربية والتعليم بضرورة المحافظة على الأراضي التابعة لهما وعمل جولات دورية عليها للتأكد من عدم حدوث ذلك ورفع تقارير بذلك، يشارك إلى أن تأمين الأراضي يتم عن طريق المنح حيث تقوم بإجراءات الرفع لوزارة الشؤون البلدية والقروية لمنح الوزارة قطع الأراضي المخصصة لتعليم البنات ضمن المخططات الجديدة في مدن وقرى وهجر المملكة بناء على الخطابات الواردة من إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات كما يتم الرفع بطلب منح الوزارة قطع أراضٍ حكومية تحتاجها في مواقع غير منظمة أو في بعض مخططات الأحياء القديمة التي لم يتم تخصيص مرافق تعليمية فيها ويرفع سنوياً (105) طلب تقريباً وتصدر الموافقة على منح تعليم البنات نسبة 20% منها تقريباً.. كما يتم تأمين الأراضي عن طريق الهبات والتبرعات حيث تقوم الإدارة بحث إدارات التربية والتعليم للبنات على التنسيق مع أمراء ورؤساء مجالس المناطق لعقد الاجتماعات والندوات ودعوة رجال الأعمال وملاك المخططات لحضورها وتشجيعهم على التبرع بالأراضي وتوجيه خطابات الشكر والتقدير لهم، ولقد تم التبرع للوزارة بالعديد من الأراضي في بعض المدن مثل الرياض، مكة، جدة، وغيرها وأيضاً عن طريق الشراء حيث تتابع الإدارة إجراءات شراء المرافق التعليمية في المدن الكبيرة التي لم تعد تملك الوزارة أراضي فيها حيث تقوم بالتنسيق مع إدارات التربية والتعليم لحصر احتياجاتها من الأراضي المطلوب شراؤها والحصول من الملاك على عروض بأقل الأسعار وتجهيز المستندات المطلوبة للشراء وتدقيق هذه المستندات وعمل المحاضر النهائية ومتابعة إجراءات الشراء مع وزارة المالية لحين الانتهاء من ذلك.
http://www.al-jazirah.com/191934/ln28d.htm

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 02:00 PM
كيفية التحاق الخريجات بالوظائف التعلمية؟!
كيف يتم المفاضلة بين المتقدمات؟!
سبق أن قامت وزارة الخدمة المدنية في وقت سابق بتقديم دليل إرشادي للخريجة الجديدة يتضمن شرحاً موجزاً لمراحل اللالتحاق بالوظائف التعليمية لمن ترغب ذلك من الخريجات لكي تكون الخريجة على معرفة بمراحل التوظيف وإجراءاته وما يتطلب منها خلالها أو بعدها. مراحل التوظيف يمر توظيف الخريجات في الوظائف التعليمية بالمراحل التالية:
- الإعلان عن الاحتياج التعليمي في الصحف المحلية.
- تقديم الطلبات على ضوء الوظائف المحلية.
- المفاضلة بين المتقدمات.
- ترشيح المتقدمات وإعلان النتائج.
- إصدار خطابات الترشيح.
فيما يلي شرح موجز لهذه المراحل والإجراءات التي تتبع خلالها:
* أولاً: الإعلان عن الاحتياج التعليمي:
- يتم الإعلان عن الفرص الوظيفية التعليمية عبر وسائل الإعلام المحلية.
- تنشر نسخة من الإعلان في مقرات التقديم سواء فروع الوزارة أو مكاتب التوظيف النسوية أو مكاتب الإشراف التربوي بإدارات تعليم البنات المشاركة في أعمال المفاضلة.
- يحدد الإعلان المؤهلات والتخصصات المطلوبة ومواعيد وأماكن قبول الطلبات والأوراق المطلوب تقديمها.
* ثانياً: تقديم الطلبات:
- التقديم بشكل عام على الوظائف المعلنة فقط ويتم وفق القواعد المنظمة لذلك والتي تعلن في حينه.
- يكون التقديم في المرحلة الأولى للمقيمات على مستوى إدارة التعليم ومقر التقديم وفروع الوزارة ومكاتبها النسوية ومكاتب الإشراف التربوي بإدارة تعليم البنات ويحدد مقر التقديم وفقاً لما يوضحه الإعلان.
- يكون التقديم في المرحلة الثانية للمتقدمات الراغبات في الوظائف المتبقية لغير المقيمات ويحدد في الإعلان مقرات التقديم وطريقته.
- يقتصر التقديم على مقر واحد تمشياً مع الضوابط المقررة للقبول التي تستبعد أي طلب يتكرر في أكثر من موقع ولن يسبق ذلك أي إشعار.
* الأوراق المطلوبة من الخريجة في مرحلة تقديم الطلبات:
- أصل الشهادة أو الوثيقة مع صورة منها موضحاً بها التقدير العام والنسبة المئوية أو المعدل التراكمي.
- صورة من دفتر العائلة موضحاً به السجل المدني للمتقدمة.
- صورة من شهادات الخبرة لمدة عام دراسي فأكثر محدداً بها مسمى الوظيفة وتاريخ بداية الخدمة ونهايتها ومصدقة من الجهة المشرفة أو الدورات التدريبية أو السنوات الدراسية التي تزيد عن المؤهل المطلوب للوظيفة المعلنة (إن وجد ذلك).
- توضيح التقدير في تقرير الأداء الوظيفي للعاملين الآخرين للمتقدمات على وظائف المديرات أو المشرفات التربويات.
* تعبئة بطاقة المفاضلة:
- يوجد لدى مقرات التقديم بطاقة مفاضلة تشتمل على جميع المعلومات الأساسية عن الخريجة تقوم الخرجية بتعبئتها بنفسها.
- من الأهمية بمكان أن تقوم الخريجة بمراجعة بطاقة المفاضلة بعد تعبئتها وأن تتأكد من أنها أجابت عن جميع الأسئلة في الحقول التي تخصها وأن المعلومات التي طلب منها مكتملة، إذ إنه على ضوء المعلومات المدونة في بطاقة المفاضلة سيحدد ترتيب الخريجة في قائمة المفاضلة. كما أن نقص المعلومات في البطاقة سيؤثر على قبول طلب الخريجة من أساسه.
- إن تسجيل المتقدمة لرغباتها يؤكد موافقتها على العمل في هذه المقرات متى ما واجهت لها.
- على الخريجة التوقيع في المكان المخصص في بطاقة المفاضلة من قبلها ومن قبل ولي أمرها لإدراج طلبها ضمن المتقدمات.
* ثالثاً: المفاضلة بين المتقدمات:
تتم المفاضلة بين الخريجات ويرتبن في قوائم المفاضلة على ضوء المعايير والقواعد التالية:
- تكون الأولية للأنسب تخصصاً للوظيفة بحيث تقدم التربوية على غير التربوية، فإذا كان المؤهل متماثلاً فيفاضل بينهن كالتي:
- تقديم الخريجة العامة عند التخرج ومعدلها التراكمي أو النسبة المئوية أو مجموعة درجاتها.
- وما يتوافر لدى الخريجة من خبرات مقبولة ومناسبة للوظيفة التعليمية بشرط ألا تقل المدة عن عام دراسي.
- ما يتوافر لدى الخريجة من تدريب مقبول ومناسب للوظيفة التعليمية بشرط ألا يقل التدريب عن شهر.
- السنوات الدراسية الزائدة عن المؤهل المطلوب كأن يكون لدى من تحمل الشهادة الجامعية سنة تمهيدية في مرحلة الماجستير وكذلك أقدمية التخرج.
يحدد ترتيب الخريجة في قائمة المفاضلة ضمن تخصصها على ضوء ما يتوافر لديها عن عناصر المفاضلة الموضحة.
* رابعاً: ترشيح الخريجات وإعلان النتائج.
http://www.al-jazirah.com/191934/sg2d.htm

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 02:00 PM
إقفال مدرستين ابتدائيتين بمركز الجنوبية.. ومركز العطار
أقدمت إدارة التربية والتعليم بنات بمحافظة المجمعة على إغلاق مدرستين ابتدائيتين للبنات في بلدة جنوبية سدير وبلدة العطار مما حرم بنات هاتين البلدتين من مواصلة دراستهن حيث إن هاتين البلدتين تبعدان مسافات طويلة عن المدارس المماثلة الأخرى التي في باقي البلدان المجاورة حيث سيتعرض أثناء نقلهن إلى مخاطر الطرق الرئيسة. كما أن إدارة التعليم لم تطبق اللوائح والتعليمات التي تنص بأنه في حالة إقفال أي مدرسة عليها تأمين وسيلة نقل للطالبات إلى مدارس أخرى رغم ان بعض أوليائهن لا يملك وسيلة نقل فكيف بالله ستواصل تعليمها؟؟ إن توجيهات قيادتنا الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- يشدد على تقديم الخدمات للمواطن حيثما كان، ومن أهم الخدمات التعليم والصحة فإذا حرمت بنات الجنوبية والعطار من التعليم فما بالكم بالخدمات الأخرى. إن أملنا ورجاءنا نبثه للنظر وإعادة افتتاح هاتين المدرستين، وأنهما جديران بذلك.
عبدالرحمن بن محمد السلمان - سدير
http://www.al-jazirah.com/191934/wm10d.htm

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 02:00 PM
الشرق الاوسط:الثلاث&#16**;اء 25 مح&#16**;رم 1428 ه&#16**; 13 فبراير 2**7 العدد 10304

السعودية: 9 مليارات ريال لتطوير التعليم العام
البرنامج يشمل المناهج وتأهيل المعلمين وتحسين بيئة التربية
الرياض: «الشرق الأوسط»
وافق مجلس الوزراء السعودي في اجتماعه امس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على توصيات اللجنة الوزارية المختصة بمشروع «الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام».وقد اطلع المجلس على محضر اللجنة الوزارية المشكلة برئاسة ولي العهد، وعضوية عدد من الوزراء لدراسة المشروع المرفوع من وزير التربية والتعليم ويحمل اسم «مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام».كما اطلع المجلس على التوصيات التي انتهت إليها اللجنة الوزارية حول هذا الموضوع، ومن أهمها «مناسبة الأهداف والبرامج وآليات التنفيذ، وإدارة مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام، وتبلغ التكلفة الإجمالية لتنفيذ هذا المشروع تسعة آلاف مليون ريال، ومدة التنفيذ ست سنوات بدءا من تاريخ إقرار المشروع، مع تأكيد أهمية تكوين معايير تقيس كفاءة العملية التعليمية، وأن يتم التنسيق بين وزارة التربية والتعليم ووزارة المالية بخصوص ترتيبات إدراج المشروع في ميزانية الوزارة، ورفع تقرير سنوي للمقام السامي عن تنفيذ المشروع»، وقد وافق المجلس على التوصيات التي تضمنها محضر اللجنة الوزارية.تجدر الإشارة إلى أن مشروع تطوير التعليم العام المنوه عنه يضم أربعة برامج رئيسية تتناول الحقول التالية «برنامج تطوير المناهج التعليمية، وبرنامج إعادة تأهيل المعلمين والمعلمات، وبرنامج تحسين البيئة التربوية، وبرنامج النشاط اللا صفي».
http://www.aawsat.com/details.asp?section=1&issue=10304&article=406208

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 02:01 PM
الاقتصادية:الثلاثاء, 26 محرم 1428 ه&#16**; الموافق 13/02/2**7 م - العدد 4873

الحراس الليليون يعملون 18 ساعة مقابل 2**0 ريال
وزارتا التربية والخدمة المدنية ظلمتا حراس المدارس فهل ننصفهم؟
- - 26/01/1428ه&#16**;
إلى رئيس التحرير:
معاناة حراس المدارس الليليين متعددة وكبيرة سواء من الناحية الوظيفية أو الناحية الاجتماعية، ولكن لعلنا نغطي المعاناة من الجانبين، فلنبدأ بالجانب الوظيفي، حيث إن أغلبهم يتقاضون رواتب شهرية لا تتعدى ألفي ريال في زمن ارتفعت فيه الأسعار، فهو يريد أن يصرف على أولاده، ويجعلهم يعيشون حياة كريمة كبقية فئات المجتمع، وأن يدخر لظروف الدهر من الرواتب. ونرجع قليلا إلى طبيعة عملهم، كما نصت عليه القواعد التنظيمية للتعليم العام في المادة السادسة والعشرين، على أن يعملوا يوميا ما يعادل 18 ساعة ويستريحوا ست ساعات، فهو مسؤول مسؤولية كاملة عن المدرسة وأمنها بعد انصراف الطلاب والمعلمين وحتى رجوعهم في بداية اليوم التالي. ولست أدري، هنا، أي نظام عمالي يجيز ذلك، وإذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع في وزارتي الخدمة المدنية والتربية والتعليم.نعم، كيف نأمر حراس المدارس بهذا العمل القاسي ونريد المثالية فيه والمثابرة والجد والحفاظ على ممتلكات المدارس، وإذا سرق منها شيء فهو يتحمله طوعا أو كرها، فهل يعقل ذلك؟ قد يقال إنهم رضوا بذلك! نعم رضوا بذلك، فالحاجة والفاقة أقسى بكثير من هذا العمل المرهق، والذي لم تراعَ فيه أبسط حقوق العامل. أما الجانب الاجتماعي والأسري فحدث ولا حرج، ولكن فات على الوزارتين أن تضيفا في صيغة العقد ما يلي "ألا يكون للمتقدم لوظيفة حارس ليلي للمدارس أب ولا أم ولا أخ ولا ولد أو حتى معرفة بالناس، بالعامية (مقطوع من شجرة) وليس له استعداد لتكوين أسرة في المستقبل" حتى يؤدي هذه المهمة على أكمل وجه.ومن هذا المنبر أدعو من له علاقة بطبيعة عمل هذه الشريحة الغالية علينا أن ينظروا في وضعهم الوظيفي والأسري وأن يراجعوا أنظمة هذه الوظيفة بما يتماشى مع أنظمة العمل والعمال في هذا البلد حرسه الله. كما أدعو المسؤولين في وزارتي الخدمة المدنية والتربية والتعليم أن يكون هناك أمن منشآت في المدارس وليس الحراسة التقليدية الحالية، وإنما تعامل مثل المستشفيات والدوائر الحكومية الأخرى، وأن يكون في كل مدرسة على الأقل ثلاثة حراس، كل واحد يعمل ثماني ساعات على مدار 24 ساعة، فالمدارس فيها أجهزة ووسائل تقدر قيمتها بمئات الآلاف من الريالات، إضافة إلى المواد الكيماوية الخطرة التي يجب المحافظة عليها في أماكن آمنة. فقد سمعنا الكثير عن تعرض بعض المدارس للسطو في بعض القرى والهجر والمدن في المملكة، والسبب عدم وجود حراسة بالشكل الصحيح، ولا نحمل حراس المدارس المسؤولية، فنظام الحراسة الحالي يجعلهم يقصرون في واجباتهم رضوا أم لم يرضوا، فمن المستحيل أن يعملوا 18 ساعة متواصلة. لذا فإننا نوجه الدعوة للمسؤولين في هاتين الوزارتين لإعادة النظر في الوضع الوظيفي لهذه الفئة.
محمد بن مقبل بن صقر المنيعي "ماجستير في الإشراف التربوي" - بيشة
http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=64603

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 02:02 PM
جدوى تقليل ساعات التعليم
- - 26/01/1428ه&#16**;
الحديد عادة وجوده في الطبيعة ليس نقيا تماما بل يتخلله الكثير من الشوائب التي تؤثر على متانته وجودته، لهذا تتم غربلته وتنقيته ومن ثم درفلته، فطريق الإبداع والنمو والتطوير مليء كذلك بالشوائب التي تعوق نهضته وامتداده وتقتل الطموح الذي يرفع من شأنه، مما يستدعي غربلته وتصفية العقول التي تقوده ببيروقراطية وروتين قاتل وذلك من خلال إعادة النظر في معطياته ومخرجاته من وقت إلى آخر حتى يتواكب مع الزمان والمكان نتيجة المتغيرات والتفاعلات البيئية ومتطلبات المجتمع.
قد لا يسوغ للبعض ما أعنيه من دراسة تقليل ساعات التدريس أو التعليم للمعلمين وللمعلمات خاصة، فضلا عما تجره عشوائية صدور قرارات مجحفة أحيانا من إدارات التعليم أو الإشراف التربوي للمعلمات تنم عن قصور في تدريب وتطوير منظم في فنون الإدارة، لا تبرز فيه لمسات إستراتيجية العمل المستقبلي والاهتمام الفعلي بمستوى التعليم، فما نسمعه ونقرأه عن هفوات وتعديات حقوقية في السلك التعليمي من حين إلى حين في الصحف والمجلات وما يصلنا بالمراسلات .. مثلا ( مشرفة أو موجهة يتم إنزالها إلى معلمة عن طريق مفاضلة غريبة بوجودها أو بدون) .. أو نقل تعسفي عقابي لمن تجرؤ على الرد أو النشر في الصحف عن أوضاع المعلمات .. أو إنذارات لمن لا يقبلن الانتدابات لمدارس أخرى وإن كانت ظروفهن الصحية أو المكانية لا تسمح .. وغيرها)، وما خرج به الحوار الوطني الأخير من استياء وامتعاض من نفوذ المحاباة والمجاملات، في مجمله يخدش رونق وعظمة العلم والتعليم لدينا، وأخص هنا بالذكر معضلة كثرة جدولة وإعادة جدولة الساعات للمعلمات في مدن ومناطق خلاف آخر فيها التنظيم أفضل، ومن فوضى الانتدابات المدرسية مرة أخرى والمرتبطة بقوانين وأنظمة ديوان الخدمة المتعلقة بظروف المرأة والإنجاب والحضانة وغيرها مما صدر في نظام العمل الجديد من إجازات طويلة .. والتي تتسبب كثيرا في إرهاق المعلمات الآخر وعدم استقرارهن جراء تغطية النقص، وما كان يتوجب على الوزارات المعنية من تناسق الحلول والتوصيات حيال القوانين الجديدة، من خلال توفير فرص وظيفية تعليمية إضافية متساوية بين جميع مدن المملكة وفتح مدارس إضافية تغطي الأحياء بصورة مدروسة علميا وحضاريا، لتأثيرها الإيجابي المعنوي والنفسي نتيجة تقليل الساعات، وتغطية النقص والحد من البطالة النسائية المستشرية من خريجات لم يسعفهن وضعهن لقبول المناطق النائية، ومنه إنهاء ردح المسؤولين في إنهاء طلبات النقل من خارج المدن في المناطق النائية والاستقرار الأسري والنفسي، والحفاظ على أمنهن وأرواحهن من الحوادث المرورية المروعة التي باتت تهز مضاجع أسرهن وتقضي على نشوة وحلاوة تخرجهن.
زهير آل ط&#16**;ه
zuhairt@yahoo.com
http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=64604

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 02:02 PM
أين مادة التربية الفنية من تنمية المهارات والمهن لدى الطلبة
- - 26/01/1428ه&#16**;
إلى رئيس التحرير:
المتأمل في واقعنا التعليمي اليوم يرى التطوير والتجديد قد شمل العديد من المناهج. لكنه رغم ما يجري من تغيير إلا أن هناك مناهج لم يحالفها الحظ مع حاجتها الماسة إلى ذلك لأننا نراها تدرس من عشرات السنين ولم يكن لها الأثر الواضح في المجتمع, علما أنها قابلة للتطوير لكي يكون مجالها أوسع بحيث تغطي العديد من الاحتياجات الاجتماعية والوطنية, فإذا كان المجتمع بحاجة إلى من يجيد فن التشكيل والرسم فهو بحاجة إلى أن يكون النشء الجديد لديه خبرة في أمور لها علاقة مباشرة بحياته اليومية مثلما يتطلبه المسكن من إصلاحات في الكهرباء أو السباكة أو النجارة أو مشاركة في الإسعافات الأولية وغيرها من أمور لا تستدعي البحث عن متخصص بل تحتاج إلى خبرة يسيرة عند أبنائنا نستطيع من خلالها أن نحقق الاكتفاء الذاتي لمتطلباتنا اليومية والاجتماعية. أما أن يبقى الطلاب يتعلمون من هذه المادة فن التشكيل والرسم كما هو ملموس في مدارسنا اليوم, فيبرز فيه من يهواه وتبقى الغالبية من الطلاب لا يجيدون هذا الفن لأنه لا يناسب ما يهوونه من مهن وهوايات عدة تخدم مجتمعهم, أظن أن هذا الأمر يحتاج إلى أن يكون محل نظر واهتمام وبحث, لدراسته وتطويره, بحيث تصبح مادة التربية الفنية مادة (التنمية المهارية) من هذا المسمى ويحدد ما يهواه الطالب في الصف الخامس الابتدائي مثلا, وتدون في سجله الخاص لكي تتم متابعتها وصقلها من خلال العملية التربوية والتعليمية حتى نهاية المرحلة المتوسطة. ومن المعلوم أن تنمية وصقل ما يوافق هواية الطالب أجدر وأنجح من تنمية مالا يوافقها. نعم, فن التشكيل والرسم له أثره الواضح في التعبير عن المشاعر والمناسبات العديدة, لكن ينبغي ألا نتوقف عند هذا الفن لكي نغطي احتياجات المجتمع بأنواعها وما لا يؤخذ جله لا يترك كله.لا يخفى على الجميع ما لدى المسؤولين في وزارة التربية والتعليم من طموح في تطوير العملية التربوية والتعليمية, فلعل هذه المادة يكون لها نصيب من هذا التطوير والتجديد من أجل أن تحتوي على العديد من المهارات والمهن التي تلبي رغبات شبابنا وتغطي الاحتياجات الخاصة والعامة في المجتمع، سدد الله الخطى وبارك في الجهود. عبد العزيز أحمد الأحمد المشرف في تقنية المصادر في الإدارة العامة للتربية والتعليم في القصيم.
http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=64607

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 02:03 PM
البلاد:الثلاثاء 25 محرم 1428ه&#16**; الموافق 13 فبراير 2**7م - العدد 18361 السنة 77

تسجيل الطالبات الجدد يبدأ في جدة غرة صفر
جدة - بخيت الزهراني
اعلنت الادارة العامة للتربية والتعليم للبنات بجدة عن بدء مواعيد تسجيل طلبات الصف الاول الابتدائي السعوديات وغير السعوديات في التعليم العام ومدارس تحفيظ القران الكريم للعام الدراسي 1428/1429ه&#16**; صرح بذلك مدير عام الادارة الاستاذ عبدالكريم بن حمد الحقيل مهيبا بأولياء الامور مراجعة اقرب مدرسة ابتدائية للتسجيل بعد التأكد من السن النظامي لقبول الطالبات المستجدات لمن اكملت ست سنوات في اول يوم من بداية العام الدراسي 1428/1429ه&#16**; الميلاد 27/11/1427ه&#16**; الموافق 10&#16**;2&#16**;2**2م واكد على ضرورة احضان الاصل والصورة للوثائق الرسمية للطالبة السعودية والمتمثلة في السجل المدني لوالد الطالبة المضافة به او شهادة الميلاد اذا لم تكن مضافة اما الطالبة الغير سعودية فيلزم احضار اصل وصورة الاقامة وشهادة الميلاد على ان تكون الاقامة سارية المفعول ومضافة بها الطالبة .
http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/13-2-2**7/last/last_index.html

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 02:03 PM
صحيفة اليوم:الثلاثاء 1428-01-25ه&#16**; الموافق 2**7-02-13م

إج&#16**;ازة المولود .. أموم&#16**;&#16**;ة تحرم الطالبات من معلمتهن الأص&#16**;&#16**;لية
مباركة الزبيدي – جدة
غياب المعلمة الأصلية يؤثر سلبا على مستوى الطالبات الدراسي
كشفت مساعدة المدير العام للشئون التعليمية في إدارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة الدكتورة سامية بنت محمد بن لادن عن سلبيات وإيجابيات لنظام إجازة المولود المطبق حاليا للمعلمات ، وقالت سامية بنت محمد بن لادن إن اللائحة المستجدة حول إجازة الامومة ورعاية المولود تعطي للأم فرصة لرعاية مولودها وحضانته والاشراف عليه ، كما يؤدي تطبيق هذه اللائحة الى اتاحة الفرصة للتعاقد مع معلمات بديلات راغبات في العمل بدلا من المعلمات اللائي يحصلن على إجازة رعاية المولود . مستوى الطالبات لكن في المقابل تكشف ابن لادن عن سلبيات نتيجة تطبيق هذه اللائحة وأهم هذه السلبيات حرمان الطالبات من معلمتهن الأصلية ، والتأثير سلبيا على الطالبات خاصة إذا كانت المعلمة البديلة لا ترقى الى مستوى المعلمة الأصلية مما يؤثر على مستوى الطالبات ، بالاضافة الى صعوبة إيجاد مشرفات ورئيسات إشراف بديلات . مت&#16**;&#16**;ابعة مستم&#16**;&#16**;رة
وتطرح سامية بنت محمد بن لادن حلولا لمواجهة هذه السلبيات والحد من تأثيرها ومن بين هذه الحلول تأهيل وتدريب المعلمات البديلات قبل التعاقد معهن ، ثم متابعتهن متابعة جادة أثناء العمل ، وفي حالة تدني مستواهن في الاداء يتم استبدالهن بمعلمات أكثر كفاءة ، مع وضع ضوابط وآلية دقيقة لتمتع الموظفات بإجازة رعاية المولود بما يمنح للمسئولات في المدارس وقتا كافيا لتدبير البديل المناسب ، مع اعتماد آلية منظمة لتمتع المشرفات والمديرات ومن في حكمهن بإجازة رعاية المولود عن طريق إحلال معلمات رسميات تنطبق عليهن الشروط والضوابط الموضوعة للوظيفة التي يكلفن بها.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12296&P=1&G=2

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 02:04 PM
تعليم البنات تعلن بدء تسجيل طالبات الابتدائي بجدة
مباركة الزبيدي - جدة
أعلنت الادارة العامة للتربية والتعليم بجدة عن بدء مواعيد تسجيل طالبات الصف الاول الابتدائي السعوديات وغير السعوديات في التعليم العام ومدارس تحفيظ القرآن الكريم للعام الدراسي 1428/ه&#16**; 1429 ه&#16**; ، صرح بذلك مدير عام الادارة عبد الكريم حمد الحقيل مهيبا بأولياء الامور مراجعة أقرب مدرسة للتسجيل لمن أكملت ست سنوات في أول يوم من بداية العام الدراسي 1428ه&#16**; /1429ه&#16**; ويستثنى من تقل اعمارهن عن ست سنوات بتسعين يوما فقط بحيث يكون الحد الادني لتاريخ الميلاد 27/11/1422 الموافق 10/2/2**2 م ، وأكد على ضرورة إحضار الاصل والصورة للوثائق الرسمية للطالبة السعودية وتشمل السجل المدني لوالد الطالبة المضافة به أو شهادة الميلاد اذا لم تكن مضافة ، أما الطالبة غير السعودية فيلزم إحضار أصل وصورة الاقامة وشهادة الميلاد على أن تكون الاقامة سارية المفعول ومضافة بها الطالبة ، وستكون مواعيد التسجيل للسعوديات في مدارس تحفيظ القرآن الكريم في الفترة من الاثنين 1/2/1428 ه&#16**; الى الاربعاء 17/2/1428 ه&#16**; ، وللسعوديات تعليم عام خلال الفترة من الاثنين 1/2/1428 ه&#16**; الى الاربعاء 23 /2 / 1428 ه&#16**; ، ويبدأ تسجيل الطالبات السعوديات المتأخرات بدءا من السبت 11/4/ 1428ه&#16**; ، وغير السعوديات في الفترة من السبت 12/3/ 1428 ه&#16**; حتى الاربعاء 23/3/1428 ه&#16**;
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12296&P=1&G=2

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 02:04 PM
إلى د. أمل الطعيمي.. الهيكلة الجديدة نعمة من نعم الله
عزيزي رئيس التحرير
يطيب لي في البداية ان اشكرك على هذا المقال الرائع (الجبل يتمخض) وعلى هذا الابداع في التسمية والتشبيه، فقد كان كلامك موجزا مفيدا، شاملا صريحا، ان دل على شيء فانما يدل على شخصية رائعة غيورة على مصلحة وطنها، لا تقبل إلا بالحق، من القلب اقول لك وفقك الله، وجعلك مع الحق دائما، قوية على الباطل. وفي نفس الوقت اقول لك لا تحزني فهذه الهيكلة التي هزت الجميع، ما هي الا نعمة من نعم الله علينا، ونصر قريب مثل صلح الحديبية الذي كرهه الصحابة رضوان الله عليهم بادئ الامر واعتبروه هزيمة لهم، رغم ان باطنه كان كله خيرا للمسلمين.الكل في هذه الايام ليس له كلام الا عن الهيكلة الجديدة، فالكل له علاقة وثيقة بالتعليم من قريب او بعيد، فان لم يكن يتعلم فيه فله من يتعلم او سيتعلم او يعمل به. لذا فالتعليم امر اساسي يهتم به الجميع بصرف النظر أكان كبيرا أم صغير. والكل يحلم بان يصل التعليم في بلادنا الى افضل المستويات، لان تطوره يعني تطور الشعب ورقيه.ان التعليم في بلادنا يصرف عليه ما لا يمكن لاي دولة في العالم ان تصرفه، فالدولة حفظها الله (ولا اقول هذا تملقا، لا والله) وفرت الاموال، وعينت الذين تراهم اكفاء، وسلمتهم الامانة واستعارت لهم من الخارج الكفاءات للاستفادة من خبراتهم، ومنحتهم الصلاحيات للتغير المواكب للتطور العلمي الذي نعيشه بما يتناسب مع ديننا الحنيف.وهذه المقدمة البسيطة تفتح عين القارئ على موضع الخلل، فالخلل في من تولوا الامانة ولا نعمم، فالكثير ممن تولوا الامانة يخافون الله ويحرصون ما استطاعوا على تأدية الامانة ولله الحمد، فلس معنى وجود تفاحة معطوبة في صندوق، ان صندوق التفاح كله معطوب، ولكن ترك هذه التفاحة المعطوبة امر عظيم لا تحمد عقباه، يتطلب تصرفا عاجلا وحاسما حتى لا يخسر الناس الكثير، ويزداد الامر سوءا، قال صلى الله عليه وسلم : (مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها).من هنا اجد ان هذه الهيكلة نعمة من الله بها علينا، فمنذ زمن بعيد والكل يتكلم عن مساوئ كثيرة داخل ادارة التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية، حتى اننا بتنا نسمع عن ندب جديد ومسميات جديدة تم اختراعها لكثرة ما يريدون تعيينه بالواسطة. وكان الجميع يكتب عن ذلك في الجرائد والبعض يرسل خطابات لمدير التعليم، والبعض يرسل خطابات للوزير، ولكن ما من مجيب، الكل لا يصدق ان هذا يمكن ان يحدث، (خاصة ان البعض كما ذكرت انهم يعدون انفسهم الصفوة الملتزمة التي لا يمكن ان يصدر منها خطأ) متناسين قول الرسول صلى الله عليه وسلم : (كل ابن آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون).ولكن ليس الآن، ليس بعد صدور هذه الهيكلة والتي سماها البعض هيكلة الواسطات، نعم فهي كشفت لنا اشياء كثيرة كنا نحتاج لسنين لاثباتها او كشفها :
كشف القناع عن النوعية التي تعمل في هذه الادارة (الصفوة الملتزمة).كشف النوعية التي ترشح، فلو ان النوعية التي ترشح تتقي الله في كل شيء، فلن ترضى ان تكون في موضع شبهه تثار عليها الاقاويل، قال صلى الله عليه وسلم: (الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت) وتخاف ان تسأل يوم القيامة عن (بأي حق ترضى ان تأخذ مكانا يوجد به احق منك للعمل به، كيف اخذت هذا المكان بالمفاضلة ام بالواسطة).وضحت السياسة المتبعة بالعمل عندهم (الواسطة) التي طالما الجميع تكلم عنها ولكن لم يصدق احد. والان تأتيكم هذه السياسة صوتا وصورة، بدلائل لا يمكن لاحد ان يتجاهلها او ينكرها اعتقادا منهم انها يمكن ان تمشي مثل ما مشى غيرها من المعاملات الخفية السابقة، ونسوا ان صقور ابو متعب بن عبدالعزيز - حفظه الله ورعاه -الذي نادى هو ووالده من قبل (بضرورة التخلص من الواسطة التي تحبط العمل والمواطنين) لن يسكتوا على هذا، والدليل القاطع بين ايدي الجميع (الهيكلة المزعومة).واطمئنك يا عزيزتي، ان اول صقر من صقور ابا متعب وزير التربية والتعليم لن يسكت على هذه المهزلة عفوا الهيكلة.وقد تتساءلين انت وغيرك ما الذي يؤكد لي هذا، فأقول (ان الكتاب ينضح بما فيه)، والهيكلة دليل قوي على ان كل من رشح فيها لم يكن لترشيحه سبب، او مبرر مثلما تم عند ترشيح الدكتورة ملكة الطيار، وانما كما ذكرت بعرف (كيفي، وعلى هواي، وازيدك من الشعر بيتا، وحسب واسطتي) والذي اكد لي ذلك حادثة شاهدتها بام عيني (الطفل الصغير يسأل امه) صحيح ان في الهيكلة الجديدة شالوك.
اجابت الام: نعم
فسأل: ولماذا
فاجابت: لا ادري.
فاكمل: ما قالوا لك من قبل.
فأجابت غاضبة: لا.
فسأل : ومين حطوا.
اجابت والغضب يزداد : فلانة.
فسأل : لماذا احسن منك.
فانفجرت الام المسكينة (ضحية الهيكلة: طبعا لا، بس عندها واسطة، وانا للاسف ما عندي الا عملي وان كملت اسئلة ترى بموتك.مسكينة، الهيكلة هزت لديها القيم، فاعتبرت وجود الواسطة لديها، اهم بكثير من الانجازات التي حققتها، لان وقت الترشيح ما ينفع الشخص شيئا ولا حتى عمله، ولا انضباطه، ولا انجازاته ولو ذبح نفسه، ما ينفعه الا واسطته، فهي الامان الوظيفي المريح للشخص، لا عمل ولا دوام مضبوط ويأخذ اللي يبغى).هل يعقل يا دكتورة، ان طفلا صغيرا لم تبلغ خبرته شيئا اول ما يتبادر الى ذهنه لتغير اي شخص عن منصبه، السؤال عن السبب، وما سبب تعيين آخر، ووزير بلغ من الخبرة ما بلغ، لا تصله الرسالة؟ واذا وصلت الرسالة واستوعب كل هذه الاضرار التي حدثت وستحدث، ما يتخذ قرارا؟ قال صلى الله عليه وسلم : (إن المقسطين عند الله على منابر من نور، عن يمين الرحمن عز وجل، وكلتا يديه يمين، يعدلون في حكمهم واهليهم وما ولوا). رواه مسلم
فاطمة حامد
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12296&P=10

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 02:05 PM
السؤال .. لماذا لا تتجه المؤسسات إلى مشروع الجودة؟
عزيزي رئيس التحرير
كنت ممن سنحت لهم الفرصة بالحضور للملتقى الاول للجودة في التعليم بمحافظة الاحساء والذي دشن فعالياته صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية بمحافظة الاحساء ولعل المتابع لمشاريع التطوير والتحسين وتجارب الجودة يجد ان هناك توجها لدى الكثير من المؤسسات والمنظمات ليست الانتاجية فحسب بل الهيئات الادارية والخدمية في تطبيق وتفعيل ثقافة الجودة ومتطلباتها، حيث اضحت لزاما لتلبية متطلبات عصرنا وواقعنا الحالي ورغبات وطموح المجتمع ولعل تجربة التربية والتعليم في تطبيق الجودة خير دليل على هذا الواقع ممثلة في عقد الملتقى الاول للجودة في التعليم باتجاه التقييم المتبادل من اجل الجودة في المدرسة، هذا النهج الذي ينظمه مركز خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يرحمه الله للجودة والذي جيره صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية بهذا الاسم بعد ان كان هذا المركز باسم سموه الكريم منذ نشأته تاكيدا وتماشيا مع توجه القيادة الحكيمة التي تدعم وتساند الجهود للارتقاء بمخرجات العمل في جميع مؤسساته الخدمية من خلال التنافس الشريف، والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا لا تاخذ باقي الهيئات والمنظمات والمؤسسات الخدمية بالمبادرة في تبني مشاريع نشر ثقافة الجودة بين منسوبيها تمهيدا لممارستها في ارض الواقع ولو كان ذلك بمراحل جزئية لان الالف ميل تبدأ بخطوة فلنجعل هذه الخطوة شجاعة في انطلاق فعاليات الجودة نحو التحول الى الافضل في رحلة قد تأخذ الاستمرارية باذن الله وقد تأتي جائزة الملك عبدالعزيز للجودة كمحفز ومشجع لمن سلك ذلك. شار بن علي الاحمري
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12296&P=10

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 02:06 PM
المدينة:الثلاثاء 25 محرم 1428 - الموافق - 13 فبراير 2**7 - ( العدد 16**1)

اعتماد المناهج الرقمية عبر البوابة الاليكترونية ورفع كفاء ة المعلمين
واس - الرياض
رفع وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد جزيل الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله على تبني ودعم مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام الذي أقره مجلس الوزراء .امس كما أعرب معاليه عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام على سعيه لإنجاز المشروع من خلال ترؤسه &#16**; حفظه الله &#16**; للجنة الوزارية التي شكلها مجلس الوزراء لدراسة المشروع الذي تقدمت به الوزارة. وقال أن المشروع يتكون من أربعة برامج تهدف إلى استكمال عملية التكامل في العملية التعليمية وهذه البرامج تتناول شؤون المناهج والمعلمين والفصول الدراسية والأنشطة غير الصفية وذلك عن طريق تطوير وصناعة المناهج وتدريب المعلمين وتهيئة البيئة التعليمية في الفصول الدراسية والعناية بالأنشطة والمهارات خارج الفصول الدراسية.وأوضح أن الست سنوات التي هي مدة المشروع الذي يكلف تسعة مليارات سوف تكون بمثابة البيئة الأساسية لمعالجة الوضع القائم والتهيئة لاستمرارية معطياته ومكوناته خلال الميزانية السنوية للوزارة في السنوات اللاحقة بإذن الله. وأشار الى الاستفادة من تجارب سنغافورة وماليزيا وكوريا واليابان والصين ونيوزيلندا والنمسا وفنلندا وإيرلندا وبريطانيا وكندا وامريكا. وأشار الدكتور عبدالله بن صالح العبيد إلى أن أهداف البرامج تتخلص بصورة مختصرة بما يلي .
أولا يهدف برنامج تطوير وصناعة المناهج التعليمية إلى :
* تنمية شخصيات الطلاب العلمية والعملية ومهارات التفكير والتعليم الذاتي.
* تعزيز القيم الإسلامية والأخلاق والولاء للأسرة والمجتمع والوطن وتقدير المكتسبات الوطنية والمحافظة عليها.
* التوازن بين السنوات والمراحل الدراسية وما يقدم فيها من كم معرفي.
* المواءمة بين المحتوى وربطه بالتقدم العلمي والتطور المعرفي المستمرين.
وسوف يتحقق ذلك من خلال ما يزيد على خمسة عشر آلية للتنفيذ تشمل الرؤى والخطط وتحديد المهارات وربط المحتوى والتفاعل والتقييم واعتماد المنهج الرقمي من خلال بوابة تعليمية الكترونية.
ثانياً - البرنامج الثاني يهدف إلى الاستمرارية في تطوير كفاية المعلم والمعلمة وتأهيل القيادات التربوية في الإدارة والإشراف ومختلف حقول العملية التربوية والتعليمية وذلك من خلال .
* تزويد المعلمين بالخبرات والمهارات في مجال تقنية المعلومات والاتصالات لتوظيفها في مجال عملهم.
* تنمية قدراتهم التدريسية والقيادية في ضوء مفهوم الكفايات والمهارات والتعامل مع المتغيرات.
* تنمية السمات الإيجابية وتعزيز الانتماء للوطن ومهنة التدريس ومهمة التربية.وسيتم ذلك من خلال سبعة برامج تدريبية تتناول برامج تخصصية في المواد الدراسية والإدارة المدرسية والإشراف التربوي والحاسب الآلي ومهارات البناء الذاتي وصقل المواهب والمهارات وتعزيز الولاء المهني والوطني والقياس والتقويم . وسيطبق هذا البرنامج على ما يزيد على أربعمائة ألف معلم ومعلمة وسيكون عوناً لكل معلم ومعلمة لتحقيق أهداف قياداتهم ووطنهم ومواطنيهم وأولياء أمور طلابهم كما سيعزز من تعلقهم بمهنتهم والمتمثل بأخلاقيات التعليم إعداداً واستعداداً وأداءً.
ثالثاً - برنامج تحسين البيئة التعليمية يهدف إلى زيادة فاعلية البيئة التعليمية داخل الفصل من خلال توفير المتطلبات التقنية من أجهزة حاسب وسبورات تفاعليه وأجهزة عرض وشبكات اتصال محلية داخل المدرسة وخارجية بخدمات الإنترنت.وتوظيف هذه التجهيزات لخدمة المعلم والطالب على السواء بحيث تساعد المعلم على أداء عمله على أفضل وجه وبأفضل طريقة كما تمكن الطالب من أن يكون محور العملية التعليمية ومشاركاً متفاعلاً مع أسلوب التعلم الذاتي وليس عنصراً متلقياً مما يساعد على تجاوز مرحلة التلقين.كما سيسهم هذا البرنامج بشكل ملحوظ في نشر ثقافة استخدام التقنية بين أفراد المجتمع وتنمية الذات لدى الفرد.
رابعاً- ويتمثل البرنامج الرابع في النشاط غير الصفي وذلك بالاستفادة من أوقات الطلبة خارج الفترة الدراسية المتعارف عليها حالياً حيث سيتم التركيز على البناء المتكامل لشخصية الطالب ورفع المستوى الصحي والثقافي وتنمية الملكات الذاتية والرؤى الجمالية والمواهب البدنية والذهنية والفكرية واللغوية والمهارية وغيرها وإذكاء روح التنافس الإيجابي في مجالات الإبداع والابتكار وتقوية وتحفيز المشاركة في الأعمال والأنشطة الجماعية وتعزيز صلة الطالب بالمجتمع والعناية بالتربية الأخلاقية من خلال الممارسات العملية في الحياة. وسيتم ذلك من خلال ما يزيد على عشرة برامج منها حفظ القرآن الكريم والسنة النبوية والنشاطات العملية والثقافية والاجتماعية والرياضية والفنية والتقنية والأنشطة الكشفية والتقوية للمقررات المدرسية.وبين وزير التربية والتعليم أنه سوف يتم إدارة المشروع من خلال لجنة عليا برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز رئيس لجنة التربية وعضوية وزراء المالية والاقتصاد والتخطيط والعمل والتربية والتعليم ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مطلب النفيسة. وأضاف معاليه أنه تم تكوين لجنة تنفيذية للمشروع برئاسة صاحب السمو الأمير خالد بن عبدالله المقرن نائب وزير التربية والتعليم وعضوية ممثلين لتلك الوزارات بالإضافة إلى عدد من أعضاء لجنة التربية التي يرأسها سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز حفظه الله .
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1993&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=205167

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 02:07 PM
تعيين 237 معلماً بوزارة التربية
عادل قاضي - الرياض
أعلنت وزارة التربية والتعليم عن تعيين دفعة من المرشحين من وزارة الخدمة المدنية وشملت 79 معينا في التربية الخاصة و158 في التعليم العام، وأهابت الوزارة من جميع المرشحين مراجعة إدارات التربية والتعليم من يوم السبت الموافق 29/1/1428ه&#16**; بداية الفصل الدراسي الثاني متمنية للجميع التوفيق والسداد.
أحمد عبدالله إبراهيم الجبر - الحدود الشمالية
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1993&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=205171

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 02:07 PM
19 مركزاً لمصادر التعلم بالليث
جزاء المطيري – جدة.
جهزت إدارة التربية والتعليم لتعليم البنين بمحافظة الليث 19 مركزا جديدا لمصادر التعلم و هي الآن في طور التسليم و سيكون استلامها النهائي خلال الثلاثة أسابيع القادمة. أوضح ذلك مدير مركز الحاسب الآلي و المعلومات عمر بن عبد الله هرشان مضيفا أنه سوف يتم تفعيل تلك المدارس من قبل المدرسة مع بداية الفصل الدراسي الثاني و المدارس هي : مدرسة سلمان الفارسي ، مدرسة الملك عبد العزيز ، مدرسة الحرمين ، مدرسة عبد الرحمن بن عوف ، مدرسة النزهة ، مدرسة الشاطئ ، مدرسة معاذ بن جبل ، مدرسة سعيد بن العاص ، مدرسة الزبير بن العوام ، مدرسة أبي ذر الغفاري ، مدرسة طفيل ، مدرسة جعفر بن أبي طالب ، مدرسة ابن الجزري ، مدرسة صقر قريش ، مدرسة سعيد بن المسيب ، مدرسة أبي عبيدة ، مدرسة عمار بن ياسر ، مدرسة هارون الرشيد ، مدرسة الأمير نايف.من جانب آخر اختتمت إدارة التربية والتعليم بمحافظة الليث أنشطتها الطلابية على مستوى المدارس والأنشطة المركزية على مستوى الإدارة برعاية مدير التربية والتعليم بمحافظة الليث لتعليم البنين مرعي بن محمد البركاتي وبحضور مدير الشؤون التعليمية حسن بن محمد المهداوي وذلك في مجمع الأنشطة الطلابية حيث اطلع مدير التربية والتعليم على جميع الأعمال والأنشطة التي تم تنفيذها خلال الفصل الدراسي الأول لعام 1427ه&#16**; في مختلف المراحل الدراسية والتي شملت أعمال اليوم الوطني وبرامج اليوم المفتوح وبرامج حفلات المعايدة وبرامج الحملة المدرسية لمكافحة الإرهاب والندوات والمحاضرات وأعمال وخطط النشاط والتقارير الختامية كما شاهد عرض كامل ومصور عن أعمال النشاط في الأعمال المركزية وعرض آخر عن أنشطة وبرامج المدارس خلال الفصل الدراسي الأول وقد أعجب سعادة مدير التربية والتعليم بما شاهده من أعمال متميزة تم تنفيذها داخل مدارسنا خلال الفصل الدراسي المنصرم.
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1993&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=205175

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 02:08 PM
عكاظ الثلاثاء 25/01/1428ه&#16**; 13/ فبراير/2**7 العدد : 2067

120 مليونا لمشاريع مدرسية للبنات
عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)
وقع مدير عام الشئون الادارية والمالية بوزارة التربية والتعليم لتعليم البنات د. أسامة بن فهد الحيزان صباح أمس عقوداً لانشاء مبان حكومية وتأمين كتب ومواد كيميائية بمبلغ وقدره مائة وعشرون مليون ريال لبعض ادارات التربية والتعليم لتعليم البنات بالمناطق والمحافظات وذلك ضمن خطة الوزارة المقبلة لمقابلة النمو المتزايد للمدارس ولاحلال المباني الحكومية مكان المستأجرة وسيتم في الأيام القادمة توقيع مجموعة أخرى من المشاريع التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين.
وأوضح مدير عام المشتريات بالوزارة لتعليم البنات ابراهيم بن عبدالعزيز القباع أن المشاريع التي تم توقيعها تشمل عدة مشاريع هي:انشاء ب2+ت ق بالشماسية بالقصيم بمبلغ (5,453,933) ريالا، ب 45بحي الرصراص بخميس مشيط بمبلغ (5,476,980) ريالا، وانشاء ب23+م61بحي الاسكان قطعة رقم 1185/88 بمكة المكرمة بمبلغ (8,187,836)، ب72+م40 بحي الاسكان قطعة رقم 1184 بمكة المكرمة بمبلغ ( 8,196,586 )، ب76+ث16 بحي الاسكان قطعة رقم 1186/88 بمكة المكرمة بمبلغ (8,157,586) ريالا، م+ث محدثه بمخطط ج/19 بينبع البحر بمبلغ ( 4,794،533) ريالا، ب31 بحي الحفيره بمخطط 771/77 بالاحساء بمبلغ (5,960,423) ريالا، ب56 بفناء ث8 بحي البكر بالرياض بمبلغ ( 4,244,442) ريالا، م16بفناء ب17 بحي الملز بالرياض بمبلغ (4,166,842) ريالا، م40 بحي الفيصلية بالمدينة المنورة بمبلغ (5.442,968) ريالا، وانشاء ب ت ق 9 بحي الاسكان الشمالي أرض 55 بالمدينة المنورة بمبلغ ( 5,362,841) ريال، ب2+ب ت ق1 بالشعبة بالاحساء بمبلغ (6,678,247) ريالا، م محدثه بفناء ب 13 بالمبرز بالاحساء بمبلغ (6,673,567) ريالا، ب+م بسمره الجد بمحافظة الدرب بمنطقة جازان بمبلغ ( 5,968,102) ريالا، انشاء ث بخضيرة ضمد بجازان بمبلغ (6.090,727) ريالا، ب4 بعين شمس بالجموم بمكة المكرمة بمبلغ (6,015,280) ريالا، انشاء ب25+م20 بمخطط الأميرة شيخة بنت عبدالعزيز بحي اليحيى بالهفوف بمبلغ (13,224,810) ريالات، انشاء ب+م بحي الصلصلة بخيبر بالمدينة المنورة بمبلغ وقدره (5,740,1**) ريال، م+ث بالربيعة بالقصيم بمبلغ (5,939,170) ريالا، وتأمين احتياج مدارس التعليم العام للبنات من المواد الكيميائية لعام 1427/1428ه&#16**; بمبلغ (313.493) ريالا، وتأمين احتياج مدارس التعليم العام للبنات من المواد الكيميائية لعام 1427/1428ه&#16**; بمبلغ (455,827) ريالا، وتأمين احتياج الوحدات الصحية للبنات من الكتب وبعض الاصدارات العلمية والطبية لعام 1427/1428ه&#16**; بمبلغ (199،998) ريالا.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70213/Con2**7021387179.htm

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 02:09 PM
طلاب «العاجة» يركبون المخاطر في سبيل العلم
ابراهيم المتحمي (القنفذة)
ما يقارب 1**0 طالب وطالبة بقرية العاجة بالقنفذة يركبون المخاطر يوميا في سبيل تلقي المعرفة بالمجمع التعليمي الواقع في المنطقة النائية، اذ ان من شروط الوصول اليه ان تكون وسيلة النقل جيب صالون أو باص أو «وانيت» يكلف كل فرد 1** ريال، وهذا ما يرهق أولياء الأمور لا سيما وان أغلبهم يعتاشون من تربية الماشية والرعي أو معاشات الضمان.وما يفاقم المشكلة هو طريقة نقل الطلاب فهم يحشرون في «الدابة الآلية» بطريقة تفتقر الى أدنى وسائل السلامة فأغلب السيارات لا تراعي طرق حماية الطلاب فتكون مكشوفة أو عليها شراع ويرص الكبار والصغار عشوائية، ويحرص السائق على ان يجمع أكبر غلة من الطلاب ليظفر بأكبر مبلغ من المال وذلك على حساب صحة الطلاب.وكثيرا ما تحدث اصابات بين الصغار الذين يقفزون من «حوض» الوانيت من شدة الازدحام. الاهالي طالبوا من وزارة التربية والتعليم وضع حد لمعاناتهم وان تخفض من الشروط التعجيزية وان تطالبهم بسيارات تتوفر فيها وسائل الأمن دون تحديد ان تكون صالون.علي بن حسن الجدعاني واحمد بن حمزة وحسن بن صالح قالوا ان ابناءنا يعيشون يوميا في ظروف سيئة عند ذهابهم الى المدارس، المسؤولون يشترطون عليهم وسائل محددة ودائما ما تكون سيئة، ما يعرضهم للمخاطر. قال سعيد الغبيشي لدى ثلاثة ابناء وهم يطلبون مني ان ادفع ثلاثمائة ريال وأنا أقدر عليها الا ان طريقة نقلهم غير سليمة.واضاف الغبيشي الا ان جاري لديه خمسة ابناء ودفع رسوم نقلهم يرهقه كثيرا، واقترح ان يكون نقل الطلاب بأي سيارة تتوفر فيها وسائل السلامة دون تحديد ان تكون صالون، فكثير من الاهالي لا يستطيعون دفع 130 الف أو 180 ألف بالاقساط.من جانبه قال المشرف المنسق بمجمع عاجة التعليمي محمد بن احمد المدحمي ان من كانت لديه سيارة جيب صالون أو باص مكيف من الموديل الجديد عليه ان يتقدم بأوراق لنقل الطلاب وسوف يتم مساعدته لانهاء معاملته في ادارة التربية والتعليم بالمحافظة.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70213/Con2**7021386992.htm

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 02:09 PM
نقل لبرامج التربية الخاصة
قايد آل جعرة (نجران)
نقلت ادارة التربية والتعليم بمنطقة نجران برنامجي الامل المتوسط والثانوي للصم من معهد الامل الى مدرسة عمورية وبرنامج التربية الفكرية من مدرستي الامام احمد بن حنبل والشافعي الى مدرسة فلسطين الابتدائية.واوضح مدير الادارة حسن القربي ان هذا الاجراء تم وف&#16**;&#16**;قا لتع&#16**;&#16**;&#16**;ل&#16**;يمات وزارة التربية التي تض&#16**;&#16**;&#16**;منت دمج ط&#16**;&#16**;&#16**;لاب التربية الخ&#16**;&#16**;&#16**;اصة في مدارس التع&#16**;&#16**;&#16**;ليم الع&#16**;ام وت&#16**;&#16**;&#16**;وفير الظ&#16**;&#16**;روف المثالية لإنجاح هذا الاجراء.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70213/Con2**7021386996.htm

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 02:10 PM
الاعتداء على المعلمين
جاء رجل يشتكي ابنه إلى الحاكم بأنه ضربه وعندما سأله: ماذا علّمته؟ قال: علمته كيف يسوق الثور، فردّ عليه قائلاً: كان يعتقد بأنك الثور.لا أعرف لماذا تذكرتُ هذه الحكاية وأنا أقرأ قصة اعتداء الطلاب على مدرسيهم في مدرسة «المرامية» بل وأتذكرها مع كل حوادث الاعتداء الجسدي، التي لا تنقطع في السنوات الأخيرة. لكن ذلك لا ينسحب على هذه القضية أو قضية بعينها، قدر ما يُجسّد محيطاً تربوياً واجتماعياً عاماً أفرز مثل هذه الحوادث المتفاقمة. لقد ضاعت هيبة المعلم منذ زمن وضاع معها كل شيء تقريباً. علاقة الطلاب مع معلميهم أصبحت علاقة نديّة أو تكاد في اللحظة التي وضعوا رؤوسهم في رؤوس مدرسيهم تحت سمع وبصر الجميع. لقد كانت هذه هي المقدمة الأولى التي لابد أن تقود إلى هذه النتيجة المفزعة. المعلمون والمربون أدركوا هذه الحقيقة مبكراً وأن الزمن ليس زمنهم وأصبحوا يتحاشون الاحتكاك مع طلابهم ولو على حساب جوانب هامة من العملية التعليمية لعدم وجود غطاء تربوي واجتماعي كافٍ كما كان الأمر سابقاً. إننا نعيش أزمة تربوية حادة ثمنها
مخرجات كالماء بلا لون ولا طعم ولا رائحة.المعلمون يقعون تحت طائلة تهديد بعض طلابهم منذ زمن ومن ورائهم بعض أولياء الأمور الذين ينحازون مع أبنائهم على طول الخط، مما يعمق من أبعاد هذه الأزمة المستشرية. أدرك المعلمون هذه الحقائق قبلنا وأن أجهزة الوزارة تؤثر السلامة وتجنب المشاكل (الشوشرة)، عندها فهموا الرسالة وأصبحوا يسيرون جوار الحيطان في مدارسهم خوفاً من مواجهة غير محسوبة قد يدفعون الثمن الأكبر منها.. فقد المعلم هيبته واحترامه.. وفقد البعض على إثرها ولاءهم للعملية التعليمية.. والخسارة على مين.. على الوطن..!
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70213/Con2**7021387081.htm

جمعان بن عواض
13 - 2 - 2007, 02:10 PM
تحسين اوضاع 35** معلم وتعيين 237 في مختلف المناطق
عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)
تعلن وزارة التربية والتعليم خلال الاسابيع الثلاثة القادمة عن تحسين اوضاع دفعة من المعلمين لمختلف المستويات الثالث والرابع والخامس. واوضح مدير عام شؤون الموظفين بالوزارة ناصر الحمالي ل&#16**;«عكاظ» ان الوزارة ستقوم بتحسين اوضاع ما يقارب من 35** معلم لمختلف المستويات التعليمية. مؤكدا استمرار الوزارة في تحسين اوضاع المعلمين الوظيفية وفق الامكانات التي تتوافر لدى الوزارة. من جهة ثانية أعلنت الوزارة عن تعيين دفعة من المرشحين من وزارة الخدمة المدنية وشملت (79) معيناً في التربية الخاصة و(158) في التعليم العام ، وأهابت الوزارة بجميع المرشحين مراجعة إدارات التربية والتعليم اعتبارا من يوم السبت المقبل مع بداية الفصل الدراسي الثاني
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70213/Con2**7021387178.htm