المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم ليوم الاربـعاء 12 / 1/ 1428 هـ 30 يناير2**7م


 


الصفحات : [1] 2

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 09:22 AM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/d32101a0ef.gif

أسعد الله أوقاتكم بكل خير...
بسم الله نبدأ اخبار التعليم ..
لهذا اليوم ..
الاربعاء12/ 1 / 1428 هـ ..
http://www.dev-up.uk.to/uploads/504558f362.gif (http://www.dev-up.uk.to/)
المدينة:الأربعاء 12محرم1428هـ الموافق31يناير2**7م العدد:15988
------------------------------------------------------------------------------
السَّماح لجميع المدارس الأهلية بتطبيق برامج تعليمية دولية تميزها عن {الحكومية}
مندوب المدينة - جدة
وافق وزير التربية والتعليم د. عبدالله العبيد على السماح للمدارس الأهلية بتقديم نوع من التعليم يختلف عن التعليم الحكومي وهو تطبيق برامج تعليمية دولية جديدة في هذه المدارس.ودعت الوزارة جميع المدارس الأهلية للتقدم للحصول على الترخيص اللازم شريطة ان يكون المبنى المدرسي مصمما للأغراض التعليمية وان تكون المدرسة حاصلة على الدرجة الأولى في التقويم السنوي للعامين الأخيرين، الى جانب توافر المختبرات والمعامل وفقاً لمتطلبات البرنامج المطلوب تطبيقه وتوافر مركز متكامل لمصادر التعلم، وملاءمة المحتوى لسياسة التعلم في المملكة والالتزام بتدريس مادتي التربية الإسلامية واللغة العربية وفقاً لمنهج المملكة وان تكون العربية هي لغة التعليم لهاتين المادتين.جاءت هذه الموافقة في اطار رغبة الوزارة فتح مزيد من ابواب التميز والابداع والتطوير التربوي امام شريحة عريضة من الطلاب.وابدى عدد من اولياء الامور سعادتهم بهذا القرار الذي يعطي للمدرسة الحق في تدريس مواد عالمية كان غير مسموح بها في وقت سابق ما يدفعهم الى السماح لابنائهم بتدريس هذه المواد التي وافقت عليها الوزارة.
وفيما يلي نص التنظيم الذي وضعته الوزارة وحصلت “المدينة” على نسخة منه..
أولاً: تعريفات:
1 - المدارس الأهلية: كل مدرسة يملكها القطاع الخاص مرخص لها بتقديم نوع من التعليم قبل مرحلة التعليم العالي.
2 - البرامج التعليمية الدولية: مناهج او برامج تقدمها المدارس الاهلية تختلف عن منهج التعليم الحكومي في المحتوى او الطريقة أو لغة التعليم.
3 - الوزارة: وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية.
ثانياً: مصادر الاطار:
1 - سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية ( الفصل السادس).
2 - الموافقة السامية رقم 1962/م ب وتاريخ 13/3/1427هـ.
3 - لائحة التعليم الأهلي ( المادتان الرابعة عشرة والخامسة عشرة).
ثالثاً: اشتراطات الموافقة للمدارس الأهلية لتقديم برنامج دولي:
1 - البيئة المدرسية:
أ - ان يكون مبنى المدرسة مصمماً للأغراض التعليمية.
ب - حصول المدرسة على الدرجة الأولى في التقويم السنوي للعامين الاخيرين.
ج - توافر المختبرات والمعامل وفقاً لمتطلبات البرنامج المطلوب تطبيقه.
د - توافر مركز متكامل لمصادر التعلم.
2 - المقررات الدراسية:
أ - ملاءمة المحتوى لسياسة التعليم في المملكة ولطبيعة المجتمع السعودي.
ب - الالتزام بتدريس مادتي التربية الإسلامية واللغة العربية وفقاً لمنهج المملكة وان تكون اللغة العربية هي لغة التعليم لهاتين المادتين.
3 - الخطة الدراسية:
أ - موافقة الجهة المختصة في الوزارة على الخطة الدراسية للبرنامج المطلوب تطبيقه وآلية تقويم الطالب/ الطالبة.
ب - التدريس لخمسة ايام في الاسبوع على الا يقل طول اليوم الدراسي عن المعمول به في التعليم الحكومي العام.
ج - الالتزام بالاجازات الرسمية طبقاً للتقويم الدراسي.
4 - القبول والاختبارات:
أ - الالتزام بضوابط القبول المعمول بها في التعليم العام.
ب - موافقة ولي امر الطالب/ الطالبة على الالتحاق بالبرنامج المطلوب.
ج - اجتياز الطالب/ الطالبة للاختبارات التأهيلية للبرنامج ان وجدت، والتأكد من قدرة الراغبين الالتحاق بالبرنامج الدولي قبل الالتحاق به.
د - تقوم الجهات المختصة في الوزارة بمعالجة وضع الطلاب/ الطالبات الملتحقين بالبرامج الدولية فيما يتعلق بالاختبارات واعتماد النتائج ومعادلة الشهادات.
5 - المعلمون/ المعلمات:
أ - الا يقل التأهيل عن درجة البكالوريوس في التخصص.
ب- الا تقل الخبرة عن ثلاث سنوات.
ج - اجادة لغة التعليم للبرنامج الدولي.
د - اجادة التعامل مع الحاسب الآلي.
هـ - اجتياز الدورات التأهيلية المطلوبة للبرنامج الدولي.
رابعاً: متطلبات الموافقة على البرنامج الدولي:
1 - الحصول على موافقة خطية من الجهة المختصة في الوزارة.
2 - حصول المدرسة على الاعتماد الاكاديمي من قبل الجهات التي تحددها الوزارة.
3 - الحصول على موافقة الجهة المختصة في الوزارة على معادلة شهادات البرنامج المطلوب تطبيقه.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1966&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=202898

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 09:46 AM
العقيد زهير هاشم : اشتراطات السلامة متوافرة بكل مدارس ينبع

---------------------------------------------------------------
عبد الله العرفي - ينبع

أكد مدير ا لدفاع المدني بمحافظة ينبع العقيد زهير احمد هاشم توافر كل متطلبات واشتراطات السلامة في جميع المدارس الحكومية بينبع ، وأشار إلى أن هناك لجنة متخصصة مهمتها متابعة مدى توافر هذه الشروط في المدارس مع فحص مخارج الطوارئ وشبكة الإطفاء وطفايات الحريق وغير ذلك بصفة دورية. وأوضح العقيد زهير في تصريحات للمدينة أن هناك توصيات بضرورة القضاء على ظاهرة المد ارس المستأجرة خصوصا التابعة لتعليم البنات وذلك لتوفير جميع وسائل السلامة واستكمال بعض المباني وأشار إلى أن دوريات السلامة متواجدة بكل المواقع العامة.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1966&pubid=1&CatID=74&articleid=202920

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 09:48 AM
تأجيل اختبار اللغة الإنجليزية بالابتدائية الأولى بالبراقية

---------------------------------------------------------------------

عايض الوسمي - مهد الذهب

تواصل مسلسل تأجيل الاختبارات في مدارس البنات في المهد ، حيث أجلت مندوبية التربية والتعليم بمحافظة المهد اختبار طالبات الصف السادس الابتدائي في مادة اللغة الانجليزية بالابتدائية الأولى بالبراقية إلى بعد الدراسة في الفصل الثاني وذلك لعدم تدريس المنهج من قبل المعلمة التي لم تباشر بالمدرسة الا قبل الاختبارات بأسبوع ، يأتي ذلك في الوقت الذي تتخلف فيه اليوم الاربعاء 47 طالبة في الصف الثاني الثانوي عن اختبار مادة اللغة الانجليزية بالثانوية الاولى بالمهد بعد الغاء الاختبار من قبل المندوبية لعدم وجود معلمة . وهو الخبر الذي انفردت “المدينة” بنشره في عدد الاحد الماضي ، وتفاعلت القضية عقب نشره وقامت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة بتشكيل لجنة للتحقيق لمعرفة ملابسات الموضوع ، وتتكون اللجنة من مشرفة اللغة الانجليزية ومشرفة العلوم ، حيث تم التحقيق مع مديرة المدرسة ومعلمتي اللغة الانجليزية بالمدرسة واخذ إفاداتهن حول عدم تدريس المنهج حيث أن النصاب الحالي لكل معلمة هو 16 حصة ولم تستوف كل منهما النصاب الحقيقي للمعلمة وهو 24 حصة . ووصف تربويون قرار التأجيل بانه قرار لا مسؤول ، كما وصفوا متخذيه بانهم يفتقدون للخبرة التربوية - على حد قولهم - ، وعدوه الاول من نوعه طيلة السنوات الماضية .وابدى اولياء امور الطالبات من جهتهم تذمرهم مماحدث ، وناشدوا وزير التربية والتعليم التحقيق مع المسؤولين ومحاسبة المقصرين ، مشيرين الى ان هذا التقصير استمر لمدة ثلاثة اشهر لم يتم خلالها تدريس بناتهم هذه المادة الحيوية . وتساءل : اين دور مديرة المدرسة ومندوب تعليم البنات في معالجة العجز في المعلمات من بداية العام الدراسي قبل ان تتفاقم المشكلة وتكون ضحيتها الطالبات.وادعى زوج احدى معلمات اللغة الانجليزية بالمدرسة بانه لا توجد مديرة بالمدرسة ، مشيرا الى ان زوجته لم تكلف زوجتي بتدريس المنهج بل تم اعطاؤها وزميلتها 16 حصة لكل منهما والاكتفاء بذلك وتهميش بقية الحصص في المدرسة ، وتساءل نواف الشريف - زوج المعلمة -:من المسؤول عن باقي الحصص ؟ وما ذنب الطالبات في تراكم المنهج ، من خلال اضافة منهج الفصل الاول الى الثاني مما يؤدي الى قصور في مستوى الطالبة فيما يتعلق بتحملها المنهج كاملا في فصل واحد في مادة صعبة كمادة اللغة الانجليزية .ووصف الشريف هذا القرار بانه خاطيء ومستغرب من مسؤولي التربية والتعليم ، لافتا الى ان هناك العشرات من خريجات اللغة الانجليزية في المحافظة فلماذا لم يتم التعاقد معهن لتدريس المادة رغم ان اقدامهمن حفيت وهن يبحثن عن هذه الوظيفة ؟ واشار الشريف الى ان المعلمات في هذه المدرسة يقمن بدفع راتب القائمة باعمال ادخال الدرجات في برنامج معارف من رواتبهن ، رغم ان هناك مدارس في المحافظة يوجد بها تكدس من المعلمات في هذا المجال.وفيما رفض مدير إدارة التربية لتعليم البنات في المدينة المنورة الدكتور يوسف الفقي التعليق على القضية لحين انتهاء تحقيق اللجنة المشكلة، حمل مندوب إدارة التربية والتعليم بالمهد يوسف محمد اليوسف إدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بالمدينة المنورة مسؤولية ماحدث ، مشيرا الى ان مكاتبات عديدة رفعت لتعليم البنات في المدينة بدون نتيجه ، مؤكدا انه لم يكن امامهم سوى تأجيل الاختبارت .

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1966&pubid=1&CatID=74&articleid=202917

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 09:52 AM
تأهيل معلمات المدينة المنورة لرعاية الطالبات الموهوبات

-------------------------------------------------------------------
ابتسام المبارك - المدينة المنورة

افتتح مدير الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة د. يوسف بن علي الفقي ورشة العمل التي أشرفت علي إقامتها الإدارة العامة لرعاية الموهوبات بالتعاون مع إدارة رعاية الموهوبين بالمدينة المنورة ، واقيمت الورشة التي حملت عنوان ( الخطوات التنفيذية لبرنامج رعاية الطالبات الموهوبات في مدارس التعليم العام) ، بمقر مركز التدريب التربوي بمعدل (5) ساعات تدريبية يوميا وعلى مدار الأسبوع . وتهدف الورشة التي قدمها منصور بن عبد الرحمن الصبحي معلم الموهوبين بمدرسة عمرو بن العاص بالمدينة ، إلى تأهيل المعلمات وإعدادهن للعمل في برنامج رعاية الموهوبات بمدارس التعليم العام وإلقاء الضوء على طرق إعداد البرامج الإثرائية التي تقدم للطالبات الموهوبات في مختلف التخصصات . واستهدفت معلمات برنامج رعاية الموهوبات في مدارس التعليم العام وهي (ب20 –ب30 – ب ت 3 –ب87 –ب115 ) وكذلك مديرات المدارس المعنية للتعرف على البرنامج المطبق في مدارسهن وبعض المشرفات التربويات ومنسوبات إدارة رعاية الموهوبات للإشراف العام على البرنامج ومساعدة المعلمات على القيام بإعداد البرامج الخاصة بإثراء مواهبهن أو تقديمها بالتعاون مع المعلمات داخل مدارس التعليم العام . وحضرت الدورة (33) متدربة من جميع الفئات التعليمية .

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1966&pubid=1&CatID=74&articleid=202916

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 09:53 AM
اللعبُ أكثر إمتاعاً من الكتبِ

-----------------------------------------------------------
د. عبدالإله قاضي

تحديات صعبة يواجهها أولياء أمور الطلاب من خلال مواجهتهم للغزو (الكروي) و الذي اقتطع حيزاً لا بأس به من وقت فلذات أكبادهم الثمين هم في أمس الحاجة إليه للاستذكار والاستعداد لتجاوز رحى الامتحانات الطاحنة إن الشريحة الكبرى من متابعي المنافسات الرياضية هم من طلاب التعليم المتوسط و الثانوي و الذين يفتقد معظمهم للرقابة الذاتية (الفاعلة) و التي من شأنها ترويض و ترشيد استجاباتهم للمؤثرات المحببة للنفس و التي ما لبثت تُقدم إليهم بجرعات مكثفة ومتواصلة و مغلفة بثوب التشويق و الإثارة لقد تعودنا و حتى وقت قريب أن توصد الملاعب و الصالات أبوابها خلال فترة الامتحانات و ذلك من أجل توجيه أنظار و استعدادات الشباب وكذلك أولياء أمورهم إلى صالات الامتحانات و شحذ خلايا عقولهم بالمعادلات الرياضية و القواعد النحوية بدلاً من الاستوديوهات التحليلية و الأخطاء التحكيمية !إن تواصل المنافسات الرياضية الداخلية منها و الخارجية و بهذه الضراوة لهو مؤشر مقلق لا يعكس مدى فهمنا للآليات و الطرق و التي (نتظاهر) بالسير عليها لتحقيق مستقبل مشرف و مضيء لأجيال المستقبل ربما يقول قائل إن المسئولية تقع برمتها على الأسرة و كيفية تحكمها بما تلتقطه القنوات المشفرة و غير المشفرة وعليها بالتالي توجيه أبنائها لما فيه المصلحة و هذا قول يُلامس نصف الحقيقة كون أن هنالك أيضاَ دورا فعّالا و مؤثرا ننشده من (الرئاسة العامة لرعاية الشباب) يتمثل في وصدها لإحدى نوافذ تسريب وقت الطلاب الممتحنين و ذلك من خلال (تجميد) كافة المنافسات المحلية (المغرية) للنشء وذلك في فترة الامتحانات بفصليها الأول و الثاني ربما جاء طرحي لهذا الموضوع متأخراً بعض الشيء نتيجة استحواذ منافسات دورة الخليج بأحداثها الدراماتيكية على المادة الإعلامية و جزء حيوي من أنابيب الاختبار! .. لكن الآن و بعد أن حظرت الفكرة و نحن على أعتاب نهائيات كأس الأمير فيصل (يرحمه الله) علينا أن نتساءل عن نوعية و هوية المتابعين لهذه المباريات في هذا الوقت بالذات سواءً في المدرجات أو من خلف الرائي ؟ . ولا أعتقد أن ما يحدث هو وسيلة منهجية و تربوية لإزالة رهبة الاختبارات المُزالة أصلاً أو هي محاولة لإشغال وقت فراغ أبنائنا الطلبة ؟!إنني أناشد أميرنا المحبوب (سلطان بن فهد) بأن يصدر توجيهاته لدراسة هذا الموضوع الحيوي و الذي يهم كل بيت سعودي يتسارع نبض افرداه هذه الأيام و كلنا ثقة أن تلقى أصواتنا صدى لدى سموه بصفته راعياً أميناً لشباب هذا الوطن إن تناول المواضيع الاختلافية و الجدلية ربما يقودنا للاحتكام إلى ميزان النقاط السلبية و الإيجابية و ربما إلى قاعدة الربح و الخسارة ولا أظن انه من الخسارة أو السلبية أن يحصل أبناؤنا على نسب مئوية خارقة تؤهلهم للظفر بمقعد (مجاني) بإحدى جامعاتنا !

http://www.almadinapress.com/index.a...ticleid=202985

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 09:57 AM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/5fe3e2156f.gif (http://www.dev-up.uk.to/)
الوطن:الأربعاء 12محرم1428ه&#16**; الموافق31يناير2**7م العدد:2315

--------------------------------------------------------------------------------
قرب الانتهاء من دراسة توحيد دوام المدارس
التربية تستثنى معلمي التقديرات الضعيفة من العلاوة السنوية
الدمام: سفر العزمان
علمت "الوطن" أن وزارة التربية والتعليم استثنت المعلمين الحاصلين على تقدير (غير مرضي) خلال العام الماضي من العلاوة الدورية لهذا العام، لتنهي بذلك مشكلة استمرت عشرات السنين مع وزارة الخدمة المدنية، كما علمت أن الوزارة أوشكت على الانتهاء من دراسة توحيد دوام المدارس وربطه بدوام القطاعات الحكومية.وطالبت الوزارة جميع إدارات التعليم في جميع مناطق المملكة بالرفع بأسماء المعلمين الحاصلين على تقديرات غير مرضية خلال العام الماضي 1426/1427ه&#16**; لحرمانهم من العلاوة الدورية طبقاً لقرار وزير التربية باستثنائهم.ويعكف العاملون في أقسام إدارة شؤون المعلمين بجميع أفرع إدارات التربية والتعليم بالمناطق حالياً على تطبيق القرار، من خلال التعميم لجميع المدارس الحكومية بالرفع بأسماء المعلمين الحاصلين على تقدير (غير مرضي) خلال العام الماضي.وتوقعت مصادر في وزارة التربية والتعليم ل&#16**; "الوطن" أن يتم حرمان عدد كبير من المعلمين من هذه العلاوة خلال العام الجديد 1428ه&#16**;، نتيجة عدم علمهم بالقرار الجديد.كما أوضحت المصادر أن هذا القرار يمنح مديري المدارس الحكومية دوراً إيجابياً لأنهم سيحملون على عاتقهم مهمة تطبيقه، وكذلك يوسع من مسؤولياتهم في إعطاء كل معلم درجة الأداء الوظيفي المستحقة له خلال العام الدراسي.وكان وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله العبيد قد أوضح خلال لقائه مع بعض منسوبي الوزارة في جدة والمحافظات التابعة لها خلال العام الماضي أن وزارة الخدمة المدنية تقوم بترقية من لا يستحق عند تقييمها للأداء الوظيفي للمعلمين، حيث تفضل الحاصلين على النسب العالية دون أن تنظر في كفاءة القائمين بعملية التقييم أنفسهم، مشيراً إلى أن المشكلة قائمة منذ عشرات السنين.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-01-31/first_page/first_page10.htm

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 09:59 AM
طالب الجامعات بإرسال أعداد المتوقع تخرجهم هذا العام

-----------------------------------------------------------------------
المقبل: لدينا فائض في تخصصات تربوية وعجز في أخرى
الرياض: محمد آل ماطر

طالب وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور عبد الله بن صالح المقبل الإعلاميين عموما بأن يتثبتوا من الأخبار المختصة بمشاعر المعلمين مثل تحسين المستويات الذي أثاره عدد من الصحف وبأعداد مبالغ بها.وبين المقبل ل&#16**; "الوطن" أن المعلمين لهم مشاعر وأحاسيس وعندما يقرؤون أخباراً صحفية تذكر أعداداً كبيرة وتحسينات بأعداد غير صحيحة يفرح المعلم وعندما تأتي الحقيقة وميزانية المالية وتتبين المستويات المتاحة وتبدأ الوزارة في تحسين أوضاع المعلمين حسب المتاح يفاجأ المعلم أن ما ذكر في الصحف كان مبالغاً فيه وبالتالي يؤدي إلى إحساس المعلم بشيء بالحزن.جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمته وزارة التربية والتعليم ممثلة في قسم الإعلام التربوي وإدارة التربية والتعليم بالرياض أمس بمسؤولي الوزارة مع الإعلاميين بالصحف والقنوات الفضائية بمخيم الوزارة بطريق الرياض القصيم.وتابع المقبل: لدينا عجز في بعض التخصصات ولدينا فائض في تخصصات أخرى ، ونحن نطالب المؤسسات التربوية الجامعية بإرسال أعداد المتوقع تخرجهم هذا العام لكي تبنى سياسات التعين والاحتياج وأمور كثيرة تبنى على هذه الإحصائيات التي نتمنى أن ترسل لنا وتكون حديثة للعام الجاري ليكون التخطيط سليماً.وأضاف المقبل أن هناك خريجي كليات المعلمين تخصص " رياضيات" ولدينا حاجة في المرحلتين المتوسطة والثانوية مما دعانا إلى محاولة استثمارهم وتطويرهم للعمل في هذه المراحل وسد العجز من خلال دورات تأهيلية تقام في كليات المعلمين.وحمل المقبل كليات المعلمين والإشراف التربوي مسؤولية تقييم خريجي كليات المعلمين حيث إنهم يحددون المراحل الدراسية التي تناسب قدراتهم العلمية وخريجو "المسارات" مؤهلون للعمل في المرحلة المتوسطة والأول الثانوي فقط.و فتح باب الحوار مع الإعلاميين ومسؤولي الوزارة الحاضرين في اللقاء وتطرقوا لبعض النواحي المتعلقة بالإعلام التربوي ودور المعلم المتعاون مع الصحف الأخرى والعوائق التي تحول دون التواصل بين المسؤول في وزارة التربية والتعليم والإعلامي . وأشاد مدير التربية والتعليم بمنطقة الرياض "بنين" الدكتور عبد العزيز الدبيان بأهمية المعلم المتعاون مع الوسيلة الإعلامية لأنه هو القريب من الواقع والملامس للشؤون التربوية والتعليمية. وثمن الدبيان أهمية اللقاءات بين مسؤولي التربية والإعلاميين حيث تثمر العديد من الإيجابات المرجوة من خلال الحوار الهادف والبناء . وكشف الدبيان أن هناك استعدادات لإنجاز ناد لمعلمي الرياض ليسهل تواصلهم مع مسؤولي إداراتهم ومع بعضهم البعض وتناقل الخبرات التعليمية والتربوية مشيراً إلى أن هذا الشيء مما يستحقه المعلمون.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-01-31/local/local33.htm

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 10:06 AM
بوابات جديدة ومظلات خارجية لمدارس نجران

--------------------------------------------------------
بوابة جديدة لإحدى مدارس نجران

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-01-31/Pictures/3101.nat.p8.n508.jpg

نجران: عبدالله الشهري
أنهت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة نجران مشاريع مدرسية شملت تغيير الأبواب المتهالكة لبعض المدارس التي تشكل خطرا على الطلاب، بالإضافة إلى إنشاء مظلات خارجية تساعد الطلاب على انتظار أولياء أمورهم بعيدا عن أشعة الشمس الحارقة.وأوضح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة نجران حسن بن أحمد القربي أن الإدارة حرصت على تغيير الأبواب الخارجية للمدارس وخاصة المتهالكة منها وذلك خوفا من سقوطها على الطلاب وحدوث مالا تحمد عقباه.وأشار القربي إلى أن الأبواب الجديدة خفيفة الوزن وتحملها مفصلات قوية وجيدة مما يجعلها تصمد أمام عوامل التعرية فترات طويلة، موضحا أن إدارة التعليم لن تتوانى في عمل الصيانة الدورية لها حرصا على سلامة الطلاب.وأضاف القربي أنه تم الانتهاء من مشروع إنشاء المظلات الخارجية للكثير من مدارس المنطقة والتي تصب في مصلحة الطلاب وذلك لحمايتهم من أشعة الشمس الحارقة موضحا أن الإدارة تسعى لإنشاء هذه المظلات في جميع مدارس المنطقة خلال المراحل القادمة لتحقيق الفائدة المرجوة.من جهة أخرى، علق مدير مدرسة موسى بن نصير الابتدائية بنجران خالد بن عوض القحطاني على مشروع إنشاء المظلات الخارجية للمدارس قائلا: لمسنا الفائدة الكبيرة من إنشاء هذه المظلات عندما رأينا الطلاب ينتظرون أولياء أمورهم بشكل جماعي في مكان آمن ومناسب.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-01-31/local/local28.htm

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 10:08 AM
تعقيباً على عبدالرحمن آل فائع

----------------------------------------------------------
الإنصاف ألا يتهم أحد بما ليس فيه

رداً على ما كتبه عبدالرحمن آل فائع في العدد 2295 الصادر يوم الخميس 22 ذي الحجة حول منع الضرب في المدارس وما تطرق له حول المراكز الصيفية والأنشطة الممارسة في المدارس ولعل غيره يشاركه الرأي فيما ذهب إليه، كما وصف القائمين عليها بأنهم يعلمون الطلاب نزعة التكفير والتفجير بأسلوب كما يسميه بالأسلوب الخاص، سواء داخل المدرسة أو خارجها عن طريق الرحلات... إلخ. ولي حول المقال عدة وقفات أذكرها كما يلي:
أولاً: لماذا كان المسؤولون عن الطلاب من المعلمين القائمين على الأنشطة المدرسية والمراكز الصيفية هم من غذى هذه النزعة لدى الطلاب؟ وما الدليل على ذلك؟ثانياً: لماذا يُطلق عليهم هو وغيره أنهم أصحاب منهج خفي وأصحاب فكر منغلق؟ مع أن أصحاب المنهج الخفي أخبرنا الله عز وجل عنهم في كتابه وأخبرنا عن أوصافهم وحذرنا منهم، بل أنزل سبحانه وتعالى فيهم سورة كاملة تنبئنا عن أخبارهم وأحوالهم، وماذا يريدون ولأي شيء يهدفون وما هو زعمهم؟ هذه هي حقيقة المنهج الخفي الذي ينبغي الحذر منه. وليس ما أشار إليه بقوله وهذا ما ذكره عدد من المفكرين والمثقفين التربويين. ولو لم يكن هؤلاء الذين وصفهم الله لنا أنهم أصحاب منهج خفي لما استوجب المقام ذكرهم وفضحهم والتحذير منهم وذكر خطرهم.ثالثاً: ذكر الكاتب أن الفكر المنغلق يدعو إلى معاداة من يختلف معنا ديناً ومذهباً وبغضه وقتاله ووصفه بالكافر.. إلخ.فأقول للكاتب وهل الفكر المنفتح أو غير المنغلق يغير مسمى الديانات أو المذاهب أو الفرق؟ بل إن الواجب أن يسمى كل بما ورد له من التسمية سواء في كتاب الله عز وجل أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، أو ورد في كتب العقيدة، فالكافر كافر وكل صاحب منهج فهو على منهجه، ولن تتغير الأسماء ولا غيرها لتغير الفكر، لأن الله سماهم بذلك فقال تعالى: "قل يا أيها الكافرون" وسماهم المشركين، وسمى المنافقين، وسمى الذين في قلوبهم مرض، والنبي صلى الله عليه وسلم، قال: ستفترق هذه الأمة على بضع وسبعين فرقة، فقسمها الرسول صلى الله عليه وسلم إلى فرق. ثم إن الله عز وجل قد أرشدنا إلى كيفية التعامل مع الكفار في سورة الممتحنة وغيرها في كتابه العزيز، وأرشدنا رسوله صلى الله عليه وسلم إلى ذلك ومن أراد الاستزادة فليرجع إلى سيرته صلى الله عليه وسلم، ومع ذلك لم تتغير الأسماء ولا الاعتقادات من أجل أحد، والآيات والأحاديث في ذلك كثيرة وواضحة، لا تحتاج إلى تأويل يخالف النص الصريح الواضح، وكتب العقيدة مرجع لمن أراد. ولن يكون الفكر في هذا الزمن أنصع وأوضح من الفكر في عهد محمد صلى الله عليه وسلم، وأصحابه، وليس في بغض الكفار دعوة إلى قتالهم واستحلال دمائهم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم، أخبرنا أن أوثق عرى الإيمان الحب في الله، والبغض في الله. وهذه من أمور العقيدة. أما الجزم والقطع بأن القائمين على الأنشطة يعلمون الطلاب نزعة التكفير والتفجير وغيرها من الأمور التي لا يقرها أحد، فهذا من الافتراء عليهم والتجني بحقهم. والإنصاف كما عند أهل الفكر الصحيح، ألا يتهم أحد بما ليس فيه، يحاول من خلاله المتحدث تقرير حقيقة مزعومة في نفسه تتحقق بها مصلحته على حساب غيره أياً كان ذلك المتهم.رابعاً: لماذا الهجوم على المراكز الصيفية والأنشطة الطلابية التي يقوم عليها نخبة من المعلمين الأفاضل؟ ولماذا هم من ينتقد بالذات؟ أليس الأولى أن يوجه لهم الشكر والتقدير على جهودهم المباركة وما يبذلونه من أوقاتهم لحفظ أوقات الشباب من الفراغ القاتل والأفكار الضالة الملوثة والتي تطالعهم في كل مكان، عبر القنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية، والدعوات المضللة الفاسدة وغيرها مما يهدم الدين والأخلاق ويهدم العملية التعليمية والتربوية، ولا يزيد الناشئة إلا بعداً عن الدين وفساداً في الاعتقاد والأخلاق.
عبدالرحمن عامر عسيري - أبها

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-01-31/readers.htm

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 10:11 AM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/dce63f2b08.gif (http://www.dev-up.uk.to/)
الجزيرة:الاربعاء 12 محرم 1428ه&#16**; الموافق31يناير2**7م العدد:12543

--------------------------------------------------------------------------------
نهاية محرم الحالي
الأمير سلمان يرعى تكريم (32) فائزاً وفائزة بجائزة موهبة الإبداع العلمي

* بريدة - بندر الرشودي:

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض يوم الأحد 30 محرم القادم الموافق 18 فبراير حفل تكريم الفائزين بجائزة موهبة للإبداع العلمي التي تقدمها مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين (موهبة)، في فندق الفورسيسونز بالرياض.وقدم معالي الدكتور عبد الله بن صالح العبيد نائب رئيس المؤسسة رئيس المجلس التنفيذي شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض على رعايته الكريمة لحفل جائزة موهبة للإبداع العلمي، وهذا يأتي من اهتمام سموه بالموهبة والإبداع والابتكار، مشيراً إلى أن التكريم يأتي في ظل تطورات تربوية وعلمية وعملية في مجال رعاية الموهوبين حيث يتصاعد الاهتمام بالمواهب في إطار إحساس أمم وشعوب العالم بالحاجة إلى هذه النخبة المتميزة.وقال الدكتور عبد الله العبيد: (إن الرعاية الكريمة التي يوليها خادم الحرمين الشريفين رئيس المؤسسة للموهبة والإبداع والابتكار هي منطلق تلك الجائزة لتشجيع الموهوبين في كل مكان من أرجاء المملكة).من جانبه أجزل الدكتور خالد بن عبد الله السبتي الأمين العام لمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان على تفضله برعاية حفل تكريم الفائزين بجائزة موهبة للإبداع العلمي، معتبرا أن ذلك يأتي في ظل اهتمام سموه الكريم بالموهوبين ودعمه المستمر لهم.وذكر الأمين العام للمؤسسة أن كافة جهود المؤسسة تصب لجعل توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - رئيس المؤسسة واقعا ملموسا يشعر به الموهوبون والمبدعون من أبناء المملكة بشأن التأكيد على الدور والرسالة الوطنية للمؤسسة في بناء وتطوير بيئة ومجتمع الإبداع بمفهومه الشامل في المملكة، لكي يتمكن الموهوبون، وبفئاتهم المختلفة، من استغلال وتسخير مواهبهم لخدمة الوطن.وأضاف الدكتور السبتي أن رسالة المؤسسة تقوم على رعاية الموهبة ودعم منظومة الابتكار والإبداع الوطني من خلال التمكين والتنسيق مع كافة قطاعات المجتمع خاصة تلك المعنية برعاية الموهوبين.كما توجه أمين جائزة موهبة للإبداع العلمي الدكتور خالد بن محمد السليمان بالشكر والامتنان لأمير منطقة الرياض على رعايته لحفل جائزة موهبة للإبداع العلمي وقال: (إن الجائزة تهدف إلى تنمية روح الإبداع والابتكار العلمي والتقني لدى الموهوبين السعوديين بمختلف مستوياتهم التعليمية وفئاتهم العمرية).وأشار الدكتور السليمان إلى أن الجائزة تمنح لأفضل الابتكارات العلمية والتقنية الأصيلة للمبدعين السعوديين ذكورا وإناثا مشيرا إلى أن عدد الفائزين بالجائزة في عامها الثالث بلغ 32 فائزا وفائزة، مؤكداً أن فترة استقبال المشاركات للعام الرابع ستنتهي في 15 ربيع الأول القادم الموافق 3 إبريل 2**7م.

http://www.al-jazirah.com/81165/ln77d.htm

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 10:12 AM
الرومي يتفقد سير الاختبارات في مدارس الدوادمي

----------------------------------------------------------
* الدوادمي - عبدالعزيز السبيل:

تفقد سعادة مدير التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي الأستاذ مشاري بن عبد المحسن الرومي صباح يوم السبت الماضي لجان الاختبارات في مدارس المحافظة مع بدء اختبارات الفصل الدراسي الأول، وقد اطلع سعادته على سير العمل داخل المدارس وشدد على توفير الجو المناسب لأبنائه الطلاب. وقد صرح الرومي أن الإدارة أعدة خطة إشرافية لزيارة مدارس المحافظة طيلة فترة الاختبارات مؤكداً على أهمية التعاون الإيجابي بين مديري المدارس والمشرفين التربويين بما يخدم العملية التربوية. وأفاد سعادته أن 20788 طالباً في 241 مدرسة في المراحل الثلاث يؤدون الاختبارات في محافظة الدوادمي.

http://www.al-jazirah.com/81165/ln68d.htm

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 10:18 AM
أبناؤنا والاختبارات

------------------------------------------------------------------
محمد إبراهيم فايع/خميس مشيط

هذه الأيام يجلس طلاب المدارس على مقاعد الاختبار لما درسوه في الفصل الدراسي الأول و أكثر ما سيواجه الأسر هو (القلق) عند أبنائها الذين يستعدون للاختبار وسيكون الوالدان شركاء لهذا القلق وذاك التوتر الذي أوجده كثرة التنبيهات والحديث عن قدوم الاختبار ولكن من الأهمية ألا تزيد الأسر في حجم القلق عند أبنائها.. ولكن يجب معرفة أن هذا القلق سيأتي على شكل أعراض منها عصبية الآباء والأمهات، سهر الأبناء، قلة النوم قلة الشهية للأكل، نرفزة الأبناء، الخوف من الاختبار ونتائجه.ولعلاج هذه الأجواء الطبيعية التي يكون مصدرها الحرص ولكنه الحرص المفرط فيه لا بد أن تسير الأسرة نحو إيجاد أجواء صحية عادية لا تختلف عن بقية الأيام فليس شرطاً أن تقفل الأسرة التلفزيون أو تلغي برامج الرحلات أو الزيارات ولكن تعمل علىالتخفيف منها وتختار أوقاتاً أكثر مناسبة لها ثم تعمل على تعزيز الثقة في نفوس أبنائها المختبرين واستخدام التفكير الإيجابي لدعم مواقفهم ومواجهتهم مع الاختبارات فتبتعد الأسرة عن جمل قد لا تبني أكثر من أن تزيد من حالة القلق مثل: (يله ورينا شطارتك، جاء الوقت الذي تعرف هل اجتهدت أم أهملت؟ عند الامتحان يكرم المرء أو يهان، الآن تدفع الثمن من تقصيرك).. وهي جمل مثبطة. وبدلاً من تلك العبارات نستخدم، (الله يوفقكم، بعونه تعالى ستكون نتائجكم عالية أنا على يقين أن تعبكم طيلة الفصل لن يذهب هدراً، سنفرح معكم بنجاحكم وتفوقكم) من تلك العبارات المعززة للنجاح، للعطاء، للعمل ولا تحبط أو تزيد من القلق فليسوا ناقصين بل أبناء الأسرة في هذه الأيام ليسوا في حاجة إلى ضرب أمثلة لحالات من الفشل السابق لهم أو لإخوتهم وليس من المناسب الإكثار من الحديث عن الاختبارات ورهبتها وقاعات الاختبار وشدة المعلمين في الملاحظة بل نجعلهم يفرحون بقدوم الاختبارات وكأنها أيام عادية تستحثهم على إثبات وجودهم ومعهم إذا ما دار الحديث فيكون حول تنظيم الوقت، والاستفادة من الجهود واستثمارها وتوفير فرص ممارسة الهوايات للقضاء على الملل أو التفكير في الاختبارات وأن تنظم رحلات قصيرة وأن يُدعو إلى الإفطار والاهتمام بالغذاء أيام الاختبارات، فكثير من الطلاب يسيء نظامهم الغذائي إلى درجة مؤثرة على قدراتهم ونشاطهم وبخاصة الإفطار الصباحي. وقد ثبت أن الإفطار عامل مهم في تنشيط خلايا المخ يجب أن تحرص عليه الأسرة مع حثهم على النوم المبكر ليأخذ الجسم حقه من النوم والراحة، وفق الله الجميع.
faya11@hotmail.com

http://www.al-jazirah.com/81165/rj12d.htm

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 10:19 AM
حذر من مدعي القدرة على النقل.. العبد الجبار ل&#16**;(الجزيرة ):

--------------------------------------------------------------
إبلاغ المعلمات المنقولات عبر الجوال القرشي وكيلاً لرئيس المراسم الملكية
* الرياض - صالح العيد:

تعتزم وزارة التربية والتعليم إبلاغ المعلمات المنقولات في حركة النقل عن طريق رسائل نصية عبر رقم الجوال المدون في بيانات المعلمة طالبة النقل، أوضح ذلك في تصريح ل(الجزيرة) وكيل الشؤون المدرسية في وزارة التربية والتعليم لتعليم البنات عثمان بن عبد الله العبد الجبار ولفت إلى أن الوزارة اتاحت لكل معلمة تابعة لوزارة التربية والتعليم الاطلاع على بياناتها ومراجعتها والتأكد من صحتها في موقع الوزارة على الشبكة العنكبوتية www.moe.gog.sa لتكون بياناتها سليمة في قاعدة المعلومات بالوزارة موضحاً أن تلك البيانات هي التي ستبنى عليها حركة النقل الخارجي للعام الدراسي 1427 - 1428ه.ودعا العبد الجبار جميع المعلمات المتقدمات لحركة النقل وغيرهن الى زيارة الموقع للاطلاع على البيانات الخاصة بكل معلمة والتأكد من صحتها، مشيراً الى انه في حال وجود أي أخطاء في البيانات فعلى المعلمة سرعة مراجعة إدارة التربية والتعليم بالمنطقة أو المحافظة التي تعمل بها وتصحيحها قبل إغلاق برنامج تعديل البيانات في نهاية دوام يوم الأربعاء 19-1-1428ه&#16**;.وفي ذات السياق نبه العبد الجبار بأخذ الحيطة والحذر وألا يخدعن من بعض ضعاف النفوس الذين يطلبون من بعض المعلمات مبالغ مالية بدعوى قدرتهم على النقل ويقومون بالتردد بين أروقة الوزارة وعند ظهور حركة النقل ويتم نقل المعلمة بصورة نظامية وطبيعية يطلبون منها ذلك المبلغ وهم لم يقوموا بعمل شيء، مؤكداً أن الوزارة تلاحق هذه النوعيات مع جهة الاختصاص.صدرت الموافقة السامية على ترقية الأستاذ حمزة عبدالحميد عقاد القرشي إلى المرتبة الخامسة عشرة وكيلاً لرئيس المراسم الملكية. وقد عبر الأستاذ حمزة عن اعتزازه بهذه الثقة الملكية الغالية، ودعا الله أن يكون عند مستوى هذه الثقة كما عبر عن شكره لمعالي رئيس المراسم الملكية على تقديره وحسن ظنه. وقد تلقى الأستاذ القرشي تهاني المسؤولين والأصدقاء بهذه الترقية التي يستحقها ومتمنين له التوفيق والسداد.

http://www.al-jazirah.com/81165/lp5d.htm

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 10:24 AM
الكاريكاتير

-----------------------------------------

http://www.al-jazirah.com/81165/madi.jpg


http://www.al-jazirah.com/81165/marz.jpg

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 10:31 AM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/56c1cdad38.gif (http://www.dev-up.uk.to/)

عكاظ:الأربعاء12محرم1428ه&#16**; 31يناير2**7م العدد:2054

-----------------------------------------------------------------------
الأمير سلمان يكرّم الفائزين بجائزة الابداع العلمي
عبدالمحسن الحارثي (الرياض)

يشهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض يوم الاحد 30 محرم الجاري حفل تكريم الفائزين بجائزة الابداع العلمي التي تقدمها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين «موهبة» وذلك بفندق الفورسيزونز بالرياض. اوضح ذلك نائب رئيس المؤسسة ووزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله العبيد مثمناً رعاية سمو الأمير سلمان لهذه المناسبة وقال ان رعايته تعكس اهتمامه بالموهبة والابداع والابتكار واضاف: لقد تمكنت المؤسسة بفضل الله ثم بالتوجيهات الكريمة خدمة آلاف الموهوبين من خلال برامجها الاثرائية وجائزتها الرامية الى التنافس الشريف في هذا المجال الحيوي والهام. من جانبه قدم الامين العام للمؤسسة الدكتور خالد السبيتي شكره و تقديره لسمو الأمير سلمان على دعمه المتواصل للموهوبين فيما اوضح امين الجائزة الدكتور خالد السليمان ان الجائزة تمنح لافضل الابتكارات العلمية والتقنية الاصلية للمبدعين السعوديين من الجنسين مشيراً الى فوز «32» موهوباً وموهوبة بالجائزة لافتاً الى استقبال المشاركات لدورة الجائزة المقبلة سينتهي في «15» ربيع الاول المقبل.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70131/Con2**7013183146.htm

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 10:32 AM
التعليم يدعو منسوباته لتحديد احتياجاتهن التدريبية

-------------------------------------------------------------
عارف الاحمري (نجران)

دعت الادارة العامة للتربية والتعليم للبنات بنجران جميع منسوباتها في الاقسام او المدارس الى تحديد احتياجاتهن من البرامج التدريبية خلال الفصل الدراسي القادم. واشار مدير الادارة د.محمد الناجم الى ان هذا الاجراء سيتم عن طريق ادارة التدريب والابتعاث التي ستتقبل الاستمارات الموضح بها اسم البرنامج والهدف العام من اقامته والفئة المستهدفة وفترته الزمنية لدراستها من قبل مشرفات الادارة والعمل على تنفيذ ما يخدم العملية التربوية داخل الميدان. واضاف ان المشاركات في هذه البرامج سيتم ترشيحهن من اقسامهن التي يحق لها ترشيح موظفة واحدة فقط تكون همزة الوصل بين القسم والادارة عند تنفيذ البرنامج. من جهة ثانية نظمت مشرفات الصفوف المبكرة عددا من البرامج والتجارب التربوية لمعلمات وطالبات الصفوف المبكرة بهدف رفع كفاءة اداء المعلمات.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70131/Con2**7013183151.htm

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 10:33 AM
الكهرباء تحرج طلاب المندق والقنفذة.. ومسرعة تقتل طالبين امام المدرسة

---------------------------------------------------------------
أوراق الانجليزية بيضاء في نجران واعادة اختبار الاجتماعيات بمكةعكاظ (المكاتب الداخلية)

لم تسعف الكهرباء طلاب وطالبات قرى محافظتي المندق (الباحة) وحلي (القنفذة).. في المذاكرة عشية اليوم الرابع للاختبارات النصفية. وخيم الظلام مساء أمس الأول على معظم القرى، مما أربك الطلاب الذين فضل بعضهم النوم مبكرا على أمل الاستيقاظ مع الصباح للمراجعة النهائية، فيما تفاءل البعض الآخر بعودة سريعة للتيار قياسا على ظروف اختباراتهم.. وأمام استحالة ذلك اضطروا لتوفير الشموع والاستذكار على ضوئها. وأبدى الطلاب استياءهم من القطوعات في هذا التوقيت الحرج، الامر الذي يؤثر على تركيزهم. وطالب اهالي حلي بتوفير فنيين في طوارئ الكهرباء لمواجهة القطوعات المتكررة.. مؤكدين ان فنيا واحدا لايكفي خاصة في هذا الوقت من كل عام.
اما في المندق فأشارت المصادر الى ان قطوعات المحافظة بسبب محطة كهرباء بيشة.
غبار القصيم
من ناحية اخرى ضاعفت موجة الغبار التي اجتاحت القصيم أمس، عدد المراجعين من الطلاب للمراكز والوحدات الصحية.. خاصة انهم يؤدون اختباراتهم في ساحات مكشوفة.
وكان أكثر المتضررين مرضى الربو.
أوراق بيضاء
في اتجاه آخر اضطرت طالبات الثانوية السابعة بحي الفهد بنجران تسليم اوراق الاجابات لمادة اللغة الانجليزية بيضاء بعد عشر دقائق من بداية اختبار الأمس، بعدما عجز عن الاجابة بسبب عدم وجود معلمة للمادة والتي لم تباشر الا قبل اسبوعين من الاختبارات.
والقى اولياء الأمور باللوم على وزارة التربية والتعليم التي لم توفر المعلمة لبناتهن في وقت كان يفترض مراعاة مرحلتهن الثانوية والتي يتحدد فيها مصيرهن من خلال المعدل التراكمي.وفي المدينة المنورة رصد المعلمون ارتفاعاً ملحوظاً في درجات طلاب الصف الثاني الثانوي، وعزوا ذلك الى تطبيق المعدل التراكمي الذي حفز الطلاب على المذاكرة والحرص على التفوق.
طرائف اليوم الرابع
وشهد اليوم الرابع للاختبارات النصفية أمس عدة مواقف طريفة ومحرجة اذ اضطر طلاب متوسطة ليلية بمكة المكرمة الى اعادة اختبار مادة الاجتماعيات مرة اخرى، بعدما اكتشفوا بالصدفة بعد نهاية الاختبار انهم اجابوا على اسئلة لمنهج الفصل الثاني، وتدارك معلم المادة الأمر مع ادارة المدرسة ليعيد صياغة اسئلة لمنهج الفصل الاول ويعاد اختبار الطلاب.وفي احدى المدارس المتوسطة والثانوية بجدة خلال جولة تفتيشية على دورات المياه عثرت المعلمات على ثلاجات القهوة والشاي داخل سلات المهملات، والفصفص في النوافذ، بالاضافة الى اكتشاف اجهزة تسجيل تجمع عليها الطالبات.. وتحققت ادارة المدرسة من الامر وتوصلت للطالبات المخالفات واخذت عليهن التعهدات بعدم تكرار ذلك.
مصرع طالبين
لقي طالبان مصرعهما واصيب طالب ثالث باصابات خطيرة في حادث دهس اثناء خروجهم من مدرسة الحارث بن كلدة الابتدائية بحي النزهة بالطائف.
والصقت السيارة المسرعة، الطلاب بجدار المنزل ليلفظ اثنان انفاسهما على الفور وينقل الثالث الى مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي متأثراً باصابات خطيرة.
وباشرت الجهات الامنية الحادث واتضح ان المتوفين عدنان غازي اليماني، محمد زكريا العريش (الصف السادس) والمصاب منذر عثمان (الخامس الابتدائي).

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70131/Con2**7013183345.htm

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 10:34 AM
39 فائزا في مسابقةالرياضيات والفيزياء بالرياض

-----------------------------------------------------------
عكاظ (الرياض)

اعلنت الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض «بنين» اسماء الطلاب الفائزين في المسابقات العلمية الرياضيات والفيزياء للصف الثاني الثانوي للعام 27-1428ه&#16**; وعددهم 39 طالبا. اوضح ذلك رئيس قسم النشاط العلمي بالادارة يوسف اباحسين مشيرا الى ان المسابقة قد نفذت الثلاثاء الماضي بمدارس التربية النموذجية بمشاركة العديد من المدارس.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70131/Con2**7013183166.htm

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 10:35 AM
طلاب التربية الخاصة في بيشة.. متميزون رغم ضعف الامكانات

------------------------------------------------------------
متابعة : محمد السريعي (بيشة)

أكد مدير إدارة التربية والتعليم للبنين في بيشة سعيد بن فرحة آل عثمان ل&#16**; «عكاظ» ان وزارة التربية تحرص على التوسع في ايصال خدماتها لذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف مناطق ومحافظات المملكة التعليمية.. مضيفا ان لدى المسؤولين بوزارة التربية تطلعات مستقبلية لمواصلة اداء مدارس التربية الخاصة والاهتمام بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ليتمكنوا من الاندماج مع طلاب التعليم العام والوصول بهم الى اعلى درجة من التوافق في مختلف النواحي..اشار «آل عثمان» الى ان مدارس التربية الخاصة في بيشة بلغت (34) مدرسة يدرس بها (350) طالبا، ويقوم على تعليمهم (87) معلما منهم «42» سعوديا.
(عكاظ) مع طلاب التربية الفكرية
«عكاظ» زارت إحدى مدارس التربية الخاصة بمحافظة بيشة وتحديدا مدرسة «فلسطين» والتقينا مديرها وعددا من المعلمين والطلاب، حيث امتد اللقاء لبضع ساعات خرجنا من خلالها بالمحصلة التالية:
تجانس اليوم الدراسي
مدير مدرسة فلسطين/ مشاري بن عبدالله الصعيري قال: ان البرامج المعدة لطلاب التربية الخاصة تهدف إلى تحقيق التجانس بين طلاب التعليم العام وطلاب التربية الخاصة، حيث يمارس طلاب الفئتين يومهم الدراسي بشكل طبيعي ويتعاملون مع بعضهم البعض بطريقة طبيعية وممتازة مع متابعة دائمة من قبل المعلمين.. ممتدحا اهتمام اولياء الأمور وتعاونهم مع إدارة المدرسة لمتابعتهم أبناءهم طلاب التربية الخاصة..وأضاف ان الطلاب يحتاجون إلى وسائل نقل أفضل من الوسائل المتوفرة الآن مشيرا الى ان المناهج الدراسية تكون عبارة عن مذكرات نقوم بتصويرها والأجدر ان تكون كتبا مطبوعة، متمنيا ان يكون صرف مكافآت الطلاب أسرع من النظام الحالي حيث تتأخر لمدة تزيد على أربعة أشهر.
تطوير قدرات الطلاب معلم التربية الخاصة بمدرسة فلسطين «علي عبدالعال العلي» قال ان عدد طلابهم في برنامج التربية الفكرية «التخلف العقلي» (25) طالبا في «4» فصول مشيرا الى ان الاستفادة من البرامج الفكرية تعود الى درجة ذكاء الطالب ومدى قدرته على التعلم فبعضهم يستفيدون علميا كمعرفة الحروف الهجائية والكلمات والجمل وبعض العمليات الحسابية الأولية، والبعض الآخر نسبة ذكائه متدنية فيكون التدريب لديه خاصا بالسلوك بالإضافة لمعالجة بعض عيوب النطق، مبينا أنه يتفاوت ذكاء الطلاب من «50-74%».لافتا الى انه بشكل عام قد استفاد الطلاب في حياتهم بنسبة تصل ل&#16**; «1**%» خاصة في الجانب السلوكي، وأضاف ان هناك طلابا متميزين علميا خاصة في جمال الخط، والشعر وآخرون متميزون فنيا في الرسم.
طالب يقود طابور الصباح
وأشار «العلي» الى انهم يسعون لتطوير قدرات هؤلاء الطلاب بجوانب متعددة، حتى انهم يشاركون في طابور الصباح بشكل طبيعي مع زملائهم طلاب المدرسة كما يقومون بإعداد برنامج إذاعي كامل في يوم مخصص بمساعدة مقدمة من التعليم العام ومنهم من هو متميز في ترتيل القرآن.. كما أنهم يشاركون في فقرات الحفل الختامي للمدرسة علما بأن احد طلاب التربية الخاصة يقوم بقيادة طابور الصباح للمدرسة بشكل عام بدلا من معلم التربية الرياضية خلال بعض الأيام.
احتياجات هامة للطلاب
واكد المعلم «عبدالعال» ان هناك بعض الاحتياجات التي تساعد هذه الفئة على الاستفادة من البرنامج بشكل افضل ومنها:
1- نقص الأجهزة المساعدة: حيث ان مدة الحصة «45» دقيقة وتكون المدة طويلة في ظل عدم وجود بعض الأجهزة المساعدة التي تمنع الملل والرتابة من الدخول لنفوس الطلاب.
2- منهج مادة الرياضيات لايتناسب مع قدرات الطلاب فالمنهج اصعب من مستوى قدراتهم.
3- انعدام الوسائل التعليمية حيث نعتمد على وسائل من جهودنا الذاتية رغم انها لا تفي بالغرض كما يجب.الأخصائي النفسي بالمدرسة/ حمود سعد قال ان من مهام الأخصائي النفسي استقبال الطالب المستجد وتحديد قدراته عن طريق عمل المقاييس النفسية الخاصة بتحديد درجة الذكاء وكذا متابعة الطالب بعد دخوله البرنامج، عمل برنامج تعديل السلوك ممتدحا الدمج في برامج التربية الخاصة حيث انه يخرج بالطالب المعاق من العزلة وشعوره بأنه مثل اقرأنه من الطلاب العاديين وأيضا مشاركته في الأنشطة المدرسية، وقال ان من فوائد الدمج ان الآباء اصبحوا يأتون بأبنائهم دون خجل كونهم يتعلمون مع طلاب المدرسة العاديين.
(48) برنامجا للتربية الخاصة
مشرف التربية الخاصة بتربية بيشة سعيد بن عبدالله الخثعمي قال ان قسم التربية الخاصة بتربية بيشة قام بتوسعة الخدمات لجميع المحافظات والقرى التابعة لإدارة التربية والتعليم في بيشة مشيرا الى ان هناك سبعة مسارات للتربية الخاصة تنفذ خلال هذا العام «1427/1428»ه&#16**; وهي:
«العوق البصري، العوق السمعي، التربية الفكرية، متعدد العوق، التوحد، التدريبات السلوكية، صعوبات التعلم»، مشيرا الى ان تلك المسارات تقدم مع بداية العام الدراسي الجاري «1427/1428»ه&#16**; (48) برنامجا لطلاب التربية الخاصة.وأضاف «الخثعمي» ان البرامج المقدمة تهدف لتربية وتعليم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بفئاتهم المختلفة كما تهدف الى تدريبهم على اكتساب المهارات المناسبة مؤكدا ان التربية الخاصة ليست إلا مكملة للتعليم العام حيث تحرص برامج التربية الخاصة على توفير الاستقرار والرعاية الصحية والنفسية و الاجتماعية التي تساعد ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة على التكيف في المجتمع الذين يعيشون فيه. وحول آلية قبول طلاب التربية الخاصة أوضح «الخثعمي» ان قبول الطلاب يتم من خلال فريق القياس والتشخيص المكون من «مدير المدرسة، معلم التربية الخاصة، المشرف على برنامج التربية الخاصة، معلم الفصل العادي، المرشد الطلابي ومعلم التدريبات السلوكية «أخصائي نفسي» بالإضافة لولي أمر الطالب إن أمكن وأخصائي تخاطب.ووجه «الخثعمي» رسالة للآباء الذين يوجد لديهم أبناء يعانون من إعاقات الى عدم التحفظ عليهم وإشعار قسم التربية الخاصة لتقديم الخدمات الخاصة لهم ليتمكنوا من التغلب على إعاقتهم بإذن الله..
المميزات المقدمة للطلاب
يقدم لطلاب التربية الخاصة تذكرة تخفيض إركاب طيران ومرافقه ويصرف مبلغ «3**» ريال لطالب المرحلة الابتدائية و «375» ريالا لطالب المرحلة المتوسطة و «450» ريالا لطالب المرحلة الثانوية.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70131/Con2**7013183173.htm

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 10:36 AM
الضباب الكثيف والانهيارات احتجزت المعلمين والمعلمات

-------------------------------------------------------------
سيول الهدا تحرم 5** طالب وطالبة من أداء الاختبارات
سعود الحارثي (الطائف)تصوير: عوض المالكي

حرمت الامطار التي هطلت على منطقة الهدا بالطائف يوم امس اكثر من 5** طالب وطالبة من اداء اختباراتهم بعد ان جرفت الطرق وتسببت في حدوث انهيارات ارضية وانقطاع في التيار الكهربائي مما حدا بالدفاع المدني بالمحافظة الى التدخل ومنع المعلمين والمعلمات من استخدام الطريق الذي يربط الهدا بقرى الصفا والشريق والشرقة. عزلت السيول القرى عن بقية المناطق وحالت دون وصول الطلاب الى مدارسهم نتيجة لهطول الامطار بكميات غزيرة منذ ساعات الفجر الاولى. شيخ قبيلة زليفة ماجد بن خلف الزلفي اكد ان موجة الضباب الكثيفة والامطار قطعت وسائل الاتصال بين القرى منذ الصباح الباكر وحتى الظهر حيث بدأ الانفراج بعد تدخل الدفاع المدني لفك بعض الطرق المؤقتة. واكد الزلفي ان طلاب وطالبات المدارس الاربع الموجودة في القرى لم يتمكنوا من اداء امتحاناتهم لتعذر وصول معلميهم ومعلماتهم الى المدارس.واوضح مدير الدفاع المدني بمحافظة الطائف العقيد محمد بن رافع الشهري ان غرفة العمليات بالدفاع المدني تلقت ومنذ الصباح الباكر بلاغات عدة تفيد عن حالات احتجاز في قرى الشرقة والشريق والحساسنة وتمكنت فرق مجهزة من انقاذ المحتجزين دون تسجيل اي حالات اصابة او غرق.وشدد العقيد الشهري على ضرورة توخي الحذر في اوقات الامطار والضباب اثناء استخدام الطرق الجبلية للمخاطر الكبيرة الكامنة فيها وخصوصا الانزلاقات الصخرية والانهيارات الارضية.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70131/Con2**7013183412.htm

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 10:38 AM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/e4af03a615.gif (http://www.dev-up.uk.to/)

الاقتصاديه:الأربعاء 13محرم1428ه&#16**; الموافق31يناير2**7م العدد:4860

---------------------------------------------------------------------
نجران: مشاريع تعليمية ب&#16**; 140 مليونا
- حمد آل قعيمان من نجران - 13/01/1428ه&#16**;

اعتمد نحو 140 مليون ريال لإدارة التربية والتعليم للبنات في منطقة نجران مشاريع وبرامج جديدة ضمن ميزانية العام المالي 1427-1428ه&#16**;. ذكر ذلك محمد بن عبد العزيز الناجم مدير عام التربية والتعليم للبنات في المنطقة، مشيرا إلى أن الاعتمادات المالية تضم إنشاء 21 مشروعا مدرسيا جديدا بمبلغ 106 ملايين ريال، تضاف إلى مشاريع تحت التنفيذ ليصبح إجمالي المشاريع الجديدة والمشاريع التي تحت التنفيذ وتحت إجراءات الترسية 80 مشروعا بتكاليف إجمالية بلغت 375 مليون ريال. كما اعتمد لأعمال الترميم والإضافات وتأهيل مبان للعام المالي الجديد 11.425 مليون ريال واعتمد لبرامج النظافة والصيانة مبلغ 6.320 مليون ريال. وبين الناجم أنه تم اعتماد مبلغ ستة ملايين ريال لتأثيث وتجهيز المدارس والمستلزمات التعليمية والنفقات التشغيلية، إضافة إلى مبلغ عشرة ملايين ريال تكاليف مشروع إنشاء مبنى إدارة التربية والتعليم للبنات في منطقة نجران ليصبح إجمالي التكاليف المعتمدة لمبنى مشروع الإدارة 25 مليون ريال.

http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=62802

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 10:39 AM
مدارس جدة مهيأة لنجاح مشروع دمج ذوي الاحتياجات الخاصة

--------------------------------------------------------------
- فاطمة باصالح من جدة - 13/01/1428ه&#16**;
طالب مسؤولون في جمعية الأطفال المعوقين إقامة برنامج تدريبي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي يشتمل على عقد دورات في المدارس وتدريب معلمات الجمعية في الرئاسة وتسهيل طريقة التنقل وإرسال موجهات تربويات لتقييم البرنامج ومتابعة أطفال مشروع دمج أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام.وقال الدكتور زهير عبد الرحيم ميمني مدير مركز جدة لجمعية الأطفال المعوقين، إن المركز حقق نقله نوعية وإنجازا مميزاً بدمج أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأطفال الطبيعيين وتوثيق التعاون مع المدارس بالتعاون مع وزارة التعليم بقسميها البنين والبنات، واتخذ برنامج الدمج مراحل تأهيلية واجتماعية وتربوية للطفل وأسرته حتى تجعله يتكيف مع هذا الدمج. وأشار إلى أن البرنامج حقق نسبة نجاح وصلت إلى 32 في المائة في مدارس البنات، وأنه قد تم دمج 287 طفلاً بنجاح.وطالب زهير بتكثيف دور الإعلام بتوعية المجتمع للمعوق ونظرتهم له رسالة بكيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة والتركيز عليه وشدد بضرورة توعية الأهل قبل المجتمع وذلك من خلال تأهيل الأهالي في تشخيص المرض وتقبل وجود معوق في الأسرة. وأضاف ميمني أن مدارس جدة مهيأة لدمج هؤلاء الأطفال في التعليم الآن أو بعد التخرج في مجال التوظيف.

http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=62825

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 10:40 AM
اتج&#16**;&#16**;اه&#16**;&#16**;ات

-------------------------------------------------------------------------
نظامنا التعليمي: الإصلاح والتطوير (2)- - 13/01/1428ه&#16**;

يشهد العالم المعاصر اهتماماً متزايداً بالتعليم, ويأتي ذلك نتيجة اقتناع كامل بأن التعليم هو القوة المحركة للمجتمع وأن إصلاح التعليم وتطويره هو الوسيلة المثلى لتحقيق التنمية البشرية المستدامة. ولكن يلاحظ أن الجانب الكمي طغى على بعض المحاولات والتجارب العديدة التي أجريت لإصلاح التعليم وتطويره وتعثر البعض الآخر في مراحل التنفيذ، ولعل من أسباب ذلك عدم توافر الشروط اللازمة لمشاريع التطوير والإصلاح التعليمي التي ذكرت في المقال السابق أو لغياب المنهجية المناسبة لإدارة تلك المشاريع.
فلكي يكون الإصلاح جذرياً وشاملاً والتطوير مناسباً وفعالاً يجب الاحتكام إلى منهجية ترسم المسار وتحدد المعالم وتستجيب للتحديات المستمرة والمستجدة. وتشتمل على الخطوات التالية:
1 . تحديد الأسس التي يجب أن يرتكز عليها مشروع الإصلاح والتطوير وتشمل الأسس الدينية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتي ينبغي أن يعلم بها ويتفق عليها الجميع وتحدد إطار المشروع
2. تقويم البيئة الخارجية والداخلية للنظام التعليمي مما سيتيح تحديد مكانة التعليم في النظام الاجتماعي ومدى تفاعله التبادلي مع المؤسسات المجتمعية الأخرى وتشخيص الوضع القائم وتقويم مستوى الأداء والإنجازات وتحليل المشكلات التي تحد تطوره.
3. وضع الأهداف العامة والتفصيلية الممثلة لجميع جوانب النظام التعليمي والقابلة للتحقيق في ضوء الإمكانات المتاحة والشاملة لتطوير الكم والكيف.
4. تصميم مجموعة من البرامج التنفيذية ترتبط بالأهداف وتسعى لتحقيقها وتحدث التغيير النوعي المرجو في جميع عناصر المنظومة التعليمية وتنفذ تلك البرامج حسب الأولوية وفقاً لخطة تشغيلية ذات مراحل زمنية مرتبطة بتوافر إمكانات التنفيذ المادية والبشرية.
5. بناء أنظمة للتقويم البنائي والختامي التي تقدم المعلومات اللازمة للحكم على مدى تحقق الأهداف في كل مرحلة من مراحل الخطة التشغيلية وأهم المعوقات والجوانب التي تحتاج إلى تطوير واستخدام ذلك للتعديل والإصلاح في المرحلة اللاحقة.ولا يعني توافر الشروط والمنهجية حتمية نجاح مشاريع الإصلاح والتطوير، فهناك عوامل أخرى يجب ألا يغفل عنها حتى تؤتي تلك المشاريع ثمارها وهو ما سنتحدث عنه في المقال المقبل إن شاء الله.

http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=62803

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 10:41 AM
79 % من طلابنا ترهبهم الاختبارات .. وجلسات الاسترخاء تعالجهم نفسيا

-------------------------------------------------------------------

- استطلاع: حسين مطر - 13/01/1428ه&#16**;

الاختبارات .. أسبوعان من الرعب في المنازل والمدارس، تمر سنة تلو الأخرى وجيلاً بعد آخر بلا جدوى وبلا حلول تخفف من هذا الذعر والفزع والقلق والتوتر والصداع الدائم.تلك الحالة الذهنية التي تجتاح نفوس الطلاب لم تجد الأسر والمجتمع التربوي لها حلا ناجعا، يحجم تلك المأساة التي تغشى البيوت فترة أسبوعين من الكآبة والتعب النفسي، بل إنها تزداد اتساعا عاما بعد آخر."الاقتصادية" أجرت مسحا ميدانيا على 6** طالب بسؤال نصه: هل يصيبك الرعب من الاختبار؟ فأجاب 475 طالبا نعم وبشدة، فيما قال 125 طالبا لا إطلاقا، أي أن نسبة الذين ترهبهم الاختبار 79 في المائة.يقول عبد الإله القاسم طالب في مدرسة الأندلس الثانوية، إن توعد بعض المدرسين قبل الاختبارات بصعوبة الأسئلة يزرع بركانا خامدا في نفوسنا، لافتا إلى أن "الاختبارات بحد ذاتها هم كبير فيأتي المعلم &#16**; سامحه الله &#16**; ويذر الملح على الجروح".في السياق ذاته، يؤكد معن العشري وعبد المحسن الدماس طالبان في ثالث ثانوي، أنه ينتابهما شعور الفزع الرهيب كلما اقتربت ساعة الصفر "أي دخول قاعة الاختبار" لتبدأ دقات القلب تتسارع، مبينين أن الضغوط النفسية في المنزل والأجواء المتغيرة في هذين الأسبوعين تقودنا إلى حالة من الاكتئاب النفسي وضيق الصدر.وبعد أن سمعنا رأي الطلاب المعنيين بالاستطلاع، علق عبد الرحمن السلمي المعلم في إحدى المدارس الثانوية شرق الرياض، قائلا: الرهبة من أي اختبار أمر طبيعي، لكن أن تتجاوز هذه الرهبة حدها الطبيعي فتصبح لها آثار سيئة كفقدان التركيز أو حالات الإغماء وهذا ما يحصل كثيرا عند أبنائنا الطلاب في الاختبارات النهائية، ولا نرمي اللوم على الطالب نفسه فحسب بل كل منا يتحمل جزءا كبيرا من هذه المسؤولية، فالطالب تصيبه الرهبة بعدم جاهزيته للامتحان فهو يميل إلى الاسترخاء طوال العام ولا يبذل جهدا في تحصيل المعلومات فيفاجأ بالامتحان أيضا.وتابع السلمي حديثه مضيفا: لا ننسى قصور التوعية الإرشادية في المدارس وطرق مثل هذه المواضيع ومن الأسباب خوف الطالب من الفشل الدراسي فالامتحان هو نتيجة عام كامل تطوى خلال ساعة وبها يتحدد مستقبله الوظيفي فكان هذا دافعا للرهبة من الامتحان، طول المناهج عند الطلاب وعدم وجود التخصص من المراحل المبكرة فالطالب يختبر فيما يقارب 18 مادة خلال تسعة أيام فقط وهذا فيه شيء من القسوة التي تنعكس إلى رهبة من الامتحانات.وقال: ينبغي على الجميع التعاون لحل مثل هذه الظواهر فالطالب مطالب بالجد والاجتهاد من بداية العام وربط أول المواضيع بآخرها، وألا توضع أكبر العلامات والدرجات على الاختبار النهائي فقط، وأن تسعى المدرسة إلى تهيئة الجو المناسب في أيام الامتحانات (عند الاستقبال داخل القاعة) من الكلمة الطيبة والبسمة الجميلة والتوجيه السليم فيجوز للمراقب أن يبتسم ويتكلم مع الطلاب داخل القاعة أحيانا، أن توضع آلية من المسؤولين في الاختبارات كأن تكون تقييما مستمرا، أو توزع إلى اختبارات في الأيام الدراسية، أو تقلل على أقل تقدير علامات الامتحان النهائي.ولكي نوفي الموضوع حقه، استقينا رأيا آخر من جانب فلاسفة علم النفس، ليعقب الدكتور خالد بن عبد الله الخميس أستاذ علم النفس في جامعة الملك سعود، على الموضوع مبينا: الرهبة من الاختبار ظاهرة طبيعية يمر بها الطالب بل قد تكون ضرورية لدفع الطالب إلى مزيد من الجهد والاستذكار. تصور أن الطالب لا يأبه بالاختبار إلا يضعف ذلك دافعيته على الجد والسهر والمثابرة!.وتابع: المشكلة في الجانب الآخر ازدياد الرهبة من الاختبار وهذا ما يعرف بظاهرة القلق من الاختبار التي بدأت تتزايد عند كثير من الطلاب. وقد يكون للأهل دور في ترسيخ هذا السلوك عندما يكررون على أبنائهم بشكل ملح طلب المذاكرة ويخوفونهم من عواقب انخفاض المعدل فيصورون أن بقاء حياتهم مرهون بالمعدل. لا شك أن هذا يفاقم المشكلة فعلى الآباء التفريق بين ما يعتبر إهمالاً وبين ما يعتبر زيادة الهم. يقال إن الطالب لديه قلق الاختبار عندما يتكون لديه خوف يعوقه من استذكار المادة العلمية، ويحصل هذا بسبب التشكيك الدائم وعدم الثقة في قدرته على حفظ وفهم المادة العلمية وبسبب الإلحاح المفرط لاسترجاع المادة العلمية بشكل غير مركز. إن الطالب أثناء الاختبار يحتاج إلى طاقة عقلية جبارة وانتباه عال. إذا عرف الطالب مصدر قلقه فإنه يحاول الابتعاد عن الأفكار التي من شأنها تعزز الخوف وتعيق التركيز. وقد يحتاج الأمر إلى أن يستعين الطالب بإخصائي نفسي يرشده لكيفية التعامل من المخاوف وكيفية إتباع جلسات الاسترخاء.

http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=62813

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 10:42 AM
يوم الوفاء ينسي المعلم آلام 40 عاما مليئة بالعطاء

--------------------------------------------------------------
- "الاقتصادية" من الرياض - 13/01/1428ه&#16**;

التعليم .. مهنة المتاعب كما يسميها من اكتوى بنارها وذاق مرارتها ولاعجب فإن الكثير ممن اقتحم عالم التعليم يجزم بأنه ربما جازف أو أن جهله أوقعه أسيرا بين براثن التعليم بهمومه ومصاعبه التي تتخطى محيطه بكثير فتحوله من معلم إلى مربي، اختصاصي اجتماعي ونفسي، وأب حنون وقاسا في آن واحد.ناهيك عن الجهد البدني الوفير الذي يؤديه المعلم عندما يظل حبيسا بين أربعة جدران مع عشرات الطلاب بأعمار وسلوكيات متفاوتة بمعدل أربع إلى خمس حصص يوميا إضافة إلى سد الانتظار والإشراف اليومي والمناوبة الخارجية ووضع الأسئلة والتصحيح وتبعيته من تدقيق ورصد، وبذلك يكون الإنسان الذي أمضى زهرة شبابه معلما قد نال تاريخا شاقا مثقلا يكون بعده أحوج إلى قطرات من الندى تريحه وتجعله يخلد ولا يندم على ما أمضاه من عمره في خدمة التعليم.في هذا الجانب، يؤكد عبد الله العقيلي مدير مدرسة عكرمة الابتدائية شرقي الرياض أن المعلم هو أكثر من يرغب في التقاعد المبكر كما أنه يندر أن يتم نظامية خدمته في التعليم 40 عاما، بسبب ما يبذله خلال فترة عمله من جهد بدني ونفسي كبير يسخر فيه كل طاقاته البدنية والحسية للتعامل مع الطلاب وتعليمهم بما يجعلهم كوادر متميزة تسهم في بناء المجتمع ولذا فإن تكريمه بجعل يوم له يسمى (يوم الوفاء للمعلم) هو أقل ما يمكن تقديمه له عرفانا من الجميع بريادته في المجتمع.واعتبر العقيلي تكريم المعلم المتقاعد رغم بساطته يعطي دعما معنويا هائلا لذلك المعلم وينسيه آلام مهنته الشاقة لذا فإنه ينبغي المبادرة بذلك بل وتخصيص يوم يطلق عليه يوم الوفاء لأهل الوفاء.

http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=62814

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 10:44 AM
الغش والتعليم

-----------------------------------------------------------------------
راشد محمد الفوزان - 13/01/1428ه&#16**;

rmalfowzan@alfowzan.com
دراسة نشرت أخيرا في جريدتنا "الاقتصادية" تبحث عن الغش في المدارس، وكان عدد الذين تمت الدراسة عليهم يتجاوز 1115 طالبا تقريبا، وخلاصة هذه الدراسة أن أكثر من 70 في المائة من الذين خضعوا للدراسة يمارسون الغش في المدارس، وهذا تم على الطلاب وليس الطالبات التي لا أتصور أن تبتعد عن الطلاب، هذا الغش الذي يتم بهذه الطريقة، بمعنى أننا نتحدث عن أكثر من 70 في المائة، وقد يكون البقية 30 في المائة، مؤمنين بعدم جدوى الغش أو أنهم يتبعون هذه الوسيلة للنجاح، وأيضا قد يكون الآخرون لم يقولوا كل الحقيقة، ولكن أريد التركيز على من قالوا الحقيقة وشجاعتهم بتصريحهم أنهم يغشون ولن يترددوا في ممارسة الغش، السؤال لماذا نحن وصلنا لهذه الدرجة من القناعة بأن ننجح أو ينجح طلابنا وطالباتنا بالغش، ناهيك عن مستوى المناهج وأسلوب التعليم الذي لا يحتاج للغش كثيرا بحكم أننا مازلنا نتعلم بطريقة الحفظ والتلقين، وليس التحليل والاستنتاج وتحرك عقل كل طالب، بل احفظ " وأنت ساكت " لكي تنجح، فأصبح النجاح هو الهدف النهائي وليس العلم الذي يتم البناء عليه بتوسيع القدرات والتفكير والتحليل وغيرها. لماذا وصلنا لهذه القناعة بأن نمارس الغش لينجح طلابنا ؟ هل المشكلة في البيت والتربية؟، هل المشكلة في المناهج ذات الوزن الثقيل والحجم الكبير؟ ضعف الرقابة والأنظمة والقوانين في التعليم لدينا؟ تقديري الشخصي هي كل ذلك، لأن الحفظ والتلقين فرض الحفظ وحين يفرض الحفظ، يعني أن ننسخ المناهج في العقول، ولكن حين يكون الأسلوب بطريقة تشغيل العقول والتحليل والاستنتاج والفهم فماذا يغش؟ لا أغفل عن المدرس الذي يسرح لا يراقب، أو يحاول التخلص من الطالب لينجح للمرحلة التالية ويقدم له يد العون بطريقة أو بأخرى، المهم أن ينجح الطالب والطالبة، السؤال لماذا ينجح من فرض هذه الفرضية وهو لا يستحق ؟ ومن سمح له بالغش مع وسائل الحديث من جوال ووسائط ومسجل وغيرها، في غياب من المدرس وغياب العقوبات والأنظمة، الدراسة أظهرت ظاهرة خطيرة جدا لا يجب السكوت عنها متى استمرت بهذه المنهجية.كأنه لا يكفي أن مخرجات التعليم لدينا لا تواكب الحاجة الاقتصادية والوطنية، ولا أن يجيد اللغة الأجنبية بعد تخرجه في الجامعة، ليظهر لنا الآن الغش أن يمارس بهذه النسبة العالية جدا، نحن نغش الوطن بهذا الحدث، نحن نهدر أموال الوطن بهذه الممارسات التي تتم بالتعليم، وأحمل كل الجهات في التعليم من المنهج للمعلم لإدارة المدرسة، للأنظمة للقوانين وغيرها، نحن نهدر أموال الدولة وثروة الوطن المالية والبشرية، لأننا نخرج طلابا غشاشين، طلابا لا يخدمون وطنهم لأنهم يحملون شهادات موقعة " متخرج " ولكن عقلية غير ناضجة علميا، أقرب مثال يمكن أن نشاهده، طلابنا وطالباتنا يدرسون المرحلة المتوسطة 3 سنوات لغة إنجليزية، والثانوي 3 سنوات، بمعنى 6 سنوات على الأقل، ولو سألت أحدهم عن الفرق بين حرفي a وe، لما فرق بينهما، أو طلبت منه جملتين صحيحتين لما استطاع، إذا من المسؤول ؟ الكل مسئول بلا استثناء؟ ولكن كيف ينجح هؤلاء الطلاب والطالبات، نحن نضحك على أنفسنا ونغش وطننا ونهدر أموالنا وأموال الدولة التي تضخ مليارات المليارات في التعليم، ولكن في النهاية غشاشون.هذه مسؤولية مجتمع ككل، مسؤولية وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي وكل جهة رسمية تعليمية، مسؤولية العلماء، مسؤولية كل مواطن، التعليم لا مجال للعبث به، ولا مجال لكي يكون مجالا للغش فنحن نضر أنفسنا ووطننا ومسؤوليتنا. حقيقة التعليم لدينا محل نظر من باب المدرسة لمدير الجامعة وحتى الوزير نفسه، لماذا هذا الذي يحدث من إخفاق في مخرجات التعليم، حتى إن دولا أقل كثيرا اقتصاديا ودخلا حين يذهب هذا الأجنبي لوطنه ويحمل شهادة ثانوية سعودية يخفض درجة مقارنة بتعليم بلده فهو يحتاج إلى دراسة إضافية، لأن تعليمنا أقل، هذه تصنيفهم وهم دول أقل اقتصاديا، فماذا عن أوروبا وأمريكا؟! طبعا تحدثت عن الغش بين الطلاب، ولم أتحدث عن تسرب الأسئلة التي نحفل بها كل سنة، التعليم لدينا محل نظر وسؤال كبير ومسؤولية الوزارات ذات العلاقة والوطن في ذمتهم .

http://www.aleqt.com/article.php?do=show&id=4575

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 10:45 AM
الكاريكاتير

---------------------------------------------------------------------

http://www.aleqt.com/karekpic/1437.jpg

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 10:49 AM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/473749f23b.gif (http://www.dev-up.uk.to/)

الرياض:الأربعاء 12المحرم 1428ه&#16**; - 31يناير 2**7م - العدد 141**

----------------------------------------------------------------------
سموه يرعى الملتقى الإداري الخامس
الأمير سلمان يرعى حفل تكريم 32فائزاً وفائزة بجائزة موهبة للإبداع العلمي في نهاية المحرم
د.عبدالله العبيد
كتب - علي الشثري، ومنصور الحربي:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يوم الأحد 30المحرم الموافق 18فبراير حفل تكريم الفائزين بجائزة موهبة للإبداع العلمي التي تقدمها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين "موهبة"، في فندق الفورسيسونز بالرياض.
وقدم معالي وزير التربية والتعليم نائب رئيس المؤسسة رئيس المجلس التنفيذي الدكتور عبدالله بن صالح العبيد شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض على رعايته الكريمة لحفل جائزة موهبة للإبداع العلمي، وهذا يأتي من اهتمام سموه بالموهبة والإبداع والابتكار، مشيرا إلى أن التكريم يأتي في ظل تطورات تربوية وعلمية وعملية في مجال رعاية الموهوبين حيث يتصاعد الاهتمام بالمواهب في إطار إحساس أمم وشعوب العالم بالحاجة إلى هذه النخبة المتميزة.
وقال الدكتور عبدالله العبيد :" إن الرعاية الكريمة التي يوليها خادم الحرمين الشريفين رئيس المؤسسة للموهبة والإبداع والابتكار هي منطلق تلك الجائزة لتشجيع الموهوبين في كل مكان من أرجاء المملكة".
وأضاف "انه بفضل من الله ثم بفضل التوجيهات الكريمة تمكنت المؤسسة من خدمة آلاف الموهوبين من خلال جائزتها وبرامجها الاثرائية ولقاءاتها المحلية والدولية كما تسعى جاهدة لدعم بناء وتطوير بيئة ومجتمع الإبداع بمفهومه الشامل من اجل تحقيق التفاعل الاجتماعي والنمو العلمي والمعرفي للموهوبين والمبدعين".
وذكر نائب رئيس المؤسسة انه في ظل رعاية وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين تسعى المؤسسة إلى مواكبة أدوات وآليات كل جديد في ساحات الموهبة والإبداع والابتكار بما يحقق بإذن الله تطلعات خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- في بناء واستثمار الأفكار وتنمية العقول والحقول بالعلم والمعرفة.
من جانبه أجزل الدكتور خالد بن عبدالله السبتي الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان على تفضله برعاية حفل تكريم الفائزين بجائزة موهبة للإبداع العلمي ، معتبرا أن ذلك يأتي في ظل اهتمام سموه الكريم بالموهوبين ودعمه المستمر لهم.
كما توجه أمين جائزة موهبة للإبداع العلمي الدكتور خالد بن محمد السليمان بالشكر والامتنان لأمير منطقة الرياض على رعايته لحفل جائزة موهبة للإبداع العلمي وقال: "إن الجائزة تهدف إلى تنمية روح الإبداع والابتكار العلمي والتقني لدى الموهوبين السعوديين بمختلف مستوياتهم التعليمية وفئاتهم العمرية".
كما يرعى صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض الملتقى الإداري الخامس الذي تنظمه الجمعية السعودية للادارة بعنوان "الإبداع والتميز الإداري.. نحو إدارة متميزة ومبدعة" والمعرض المصاحب له، بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتننتال في الرياض يوم الاثنين الموافق 1428/2/8ه ويستمر لمدة ثلاثة أيام.
أوضح ذلك ل "الرياض" الدكتور عبدالله الشدادي رئيس الجمعية السعودية للإدارة.
وقال إن الجمعية السعودية للإدارة ستكرم خلال الملتقى عددا من القيادات الادارية بالمملكة حيث سيتشرفون بلقاء الأمير سلمان بن عبدالعزيز رجل الادارة والتميز الإداري الذي ساعد في اكتشاف العديد من الكفاءات الادارية وساهم في تحقيق الإبداع والنجاح على المستوى الاداري بالمملكة.

http://www.alriyadh.com/2**7/01/31/article221216.html

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 10:50 AM
دليل للتشخيص واعداد خطط صعوبات التعلم بمدارس الرياض

-------------------------------------------------------------------------
الرياض - منصور الحسين:

يجري معلمو صعوبات التعلم بمدارس منطقة الرياض اختبارات التشخيص التربوية الفردية واعداد الخطة التربوية الفردية من خلال (دليل مساعد معلم صعوبات التعلم). وأوضح مساعد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض "بنين" للشؤون التعليمية الدكتور إبراهيم بن عبدالله الحميدان انه قد تم إصدار هذا الدليل انطلاقاً من مبدأ توحيد العمل وحرصاً على الرقي بمستوى أداء معلمي صعوبات التعلم في تطبيق اختبارات التشخيص المبنية على المنهج وفي اعداد الخطط التربوية الفردية للطلاب من ذوي صعوبات التعلم، وتابع ان دليل مساعد معلم صعوبات التعلم قد تم تعميمه من الإدارة العامة للتربية الخاصة على جميع المدارس بالمنطقة بعد مراجعته من المجموعة الاستشارية التخصصية لصعوبات التعلم بالوزارة. وأضاف بأن دليل "مساعد معلم صعوبات التعلم" موجود على الموقع الالكتروني للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض - التعليم الموازي - قسم التربية الخاصة (www.riyadhedu.gov.sa). ودعا الحميدان مديري المدارس إلى التأكيد على معلمي صعوبات التعلم بالاستفادة منه والتقيد بما ورد به من اختبارات تشخيص، وباستطاعة المعلم تعديل ما يلزم وفق احتياجات الطلاب التربوية ووفق الأسس العلمية في التشخيص واعداد الخطة التربوية الفردية.

http://www.alriyadh.com/2**7/01/31/article221***.html

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 10:53 AM
أولياء أمور طلاب في ثالث ثانوي ل&#16**; "الرياض":

---------------------------------------------------------------
أولادنا ضحية أسئلة الوزارة.. أم تساهل المدرسة؟!

الرياض - سالم كنعان السالم:

اعترض مجموعة من طلاب الثالث ثانوي في احدى المدارس الاهلية (شرق الرياض) على اسئلة مادة الرياضيات والتي تفاجؤوا بأنها من وزارة التعليم وليست من نفس المدرسة وذلك لأن المتعارف عليه بأن اسئلة الفصل الدراسي الثاني هي التي تكون عادة من الوزارة وليست اسئلة الفصل الدراسي الاول وكانوا على وشك الانسحاب من الاختبار لولا تدخل مدير المدرسة الذي احتوى الموقف واقنعهم بإكمال الاختبار.
كما ابدى اولياء الامور استياءهم من هذا الموقف المفاجئ لابنائهم الذي اثر في اختبارهم في هذه المادة هذا غير ان الاسئلة كانت غاية في الصعوبة ووصفوها بالتعجيزية - على حد تعبيرهم -.
وقال منصور الطيار إن ابنه المتفوق سيودع التفوق في هذه المادة بسبب خطأ هو غير مسؤول عنه ويضيف أنه يوجه نداءه الى الوزارة بأن يكون لها موقف تجاه هذا المأزق الذي وقع فيه ابناؤهم الطلبة الذي سيكون له ردة فعل سلبية عليهم وتوجههم مستقبلاً.
وتحدث دهام الدهام عن حالة ابنه النفسية والاحباط واليأس اللذين مر فيهما بعد اختبار الرياضيات الذي كان يسعى فيه إلى الحصول على درجات تفوق مشيراً إلى أن ابنه من المتفوقين ومن الظلم في هذه المرحلة الدراسية ان يتسبب خطأ ليس له فيه ذنب بأن يعيقه من مواصلة تفوقه الدراسي وتوجهه بعد الثانوي للجهة التي يرغب الالتحاق فيها.
واضاف عبدالله الشهري بأنه يفكر جدياً بأن ينسحب ابنه من الدراسة هذه السنة ويعيدها مرة أخرى السنة المقبلة لحرصه على حصول ابنه على درجات تفوق، ويؤكد أنه لو كان ابنه ليس متفوقاً في الدراسة ما كان ليهتم ولكن في ظل حرص ابنه على الدراسة ولكونه عندما كان يدرس في المدارس الحكومية في السنة الاولى والثانية ثانوي متفوقاً فمن الظلم بأن يحصل على درجات قليلة ومتدنية في هذه المرحلة المهمة خاصة وانه ليس المتسبب في تدني مستواه.
وبالحديث مع مالك المدرسة (فضل عدم ذكر اسمه) بين بأن ادارة التربية والتعليم افادت المدرسة قبل نهاية الدراسة بأسبوع تقريباً بأنها سوف تكون اسئلة بعض المواد من الوزارة، ونظراً لاستغرابنا من هذا الاجراء خاصة وانه لا يتخذ إلا على المدارس التي عليها ملاحظات في اختباراتها وتقويم طلابها في السنوات الماضية ومدرستنا هذه جديدة لم تفتتح الا هذا العام الدراسي.
ويضيف بأنه بعد مراجعته لمساعد مدير التعليم الذي اندهش من هذا الإجراء وخاطب مدير التعليم الأهلي الذي أفاده بأنه ليس لديه أي معلومات على المدرسة تستدعي هذا الإجراء، ويسترسل (مالك المدرسة) بحديثه أن مدير مركز الشرق كان يبدو حريصاً بشكل غريب على تنفيذ هذا الإجراء، مشيراً بأن هناك ملحوظة على المدرسة وهي انه ليس فيها مدير وهذه الملحوظة هي تقصير من مركز الاشراف الذي خاطبناه ثلاث مرات أولها في شهر رمضان بطلب المدير وحددنا لهم أحدهم والذي كان مديراً ومشرفاً تربوياً في إدارة تعليم الرياض ومع ذلك لم يصدر قرار توجيهه مديراً للمدرسة ولم يصلنا خطاب بالاعتذار عنه أو طلب ترشيح غيره - على حد تعبيره -.
ويضيف (مالك المدرسة) بأنه بعد مراجعات ومقابلات متعددة مع المسؤولين في الإدارة خفضوا عدد المواد التي تجيء أسئلتها من الخارج إلى مادة بدل مادتين لكل صف دراسي ويستغرب من هذا الاجراء قائلاً: بما أن المدرسة تستحق فلماذا تراعى وتخفض عدد موادها وان كانت لا تستحق فلماذا تعطى الأسئلة الخارجية ابتداء أم أن هناك مسوغاً نظامياً لهذا التغيير خلال أسبوع من المراجعات؟؟
وينهي كلامه بأن الأمر لم يحسم إلا في نهاية دوام يوم الأربعاء 1428/1/5ه أي بعد نهاية الدراسة ولأن الوقت ضيق فقد كلفنا بعض الموظفين للاتصال بالطلاب في منازلهم لاخبارهم بذلك واستطعنا اخبار عدد منهم وبقي بعضهم من دون علم.
ويضيف بأن وضع الطلاب كان سيئاً جداً وان نفسياتهم متأثرة جداً وقد جاءنا عدد كبير من الطلاب وأولياء أمورهم للاستفسار والشكوى ونحن معهم في شكواهم فنحن نطالب بالتحقيق العاجل في الأمر وإعادة الأمور إلى نصابها وأنا مستعد لإثبات كل ما ذكرناه.

http://www.alriyadh.com/2**7/01/31/article221114.html

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 10:56 AM
المنصور يشكر القيادة لمناسبة تعيينه بالمرتبة الرابعة عشرة

-------------------------------------------------------------
الرياض - محمد الحيدر:

رفع الدكتور محمد بن سليمان المنصور الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام - حفظهما الله - بمناسبة صدور قرار مجلس الوزراء امس الاول بتعيينه على وظيفة وكيل الوزارة المساعد للشؤون المدرسية بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التربية والتعليم.
وعبر الدكتور المنصور عن سعادته واعتزازه بهذه الثقة الغالية التي اولاه اياه ولاة الامر، مؤكداً ان هذه الثقة ستكون بإذن الله دافعاً وحافزاً له لبذل المزيد من الجهد والعطاء لخدمة الوطن والمواطنين، معرباً عن شكره للمسؤولين في وزارة التربية والتعليم وعلى رأسها معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد ونائبيه واعتزازه بهذه الثقة وسأل المنصور المولى عز وجل ان يوفقه للقيام بما كلف به من قبل ولاة الامر وان يكون عند حسن الظن به.
يذكر ان الدكتور المنصور، تدرج في السلك التعليمي من معلم في مدرسة الوسيعة بالغاط الى وكيل ثم مشرف تربوي في تعليم منطقة الرياض، كما عمل مديراً للمدارس السعودية في موسكو ثم مديراً عاماً للتخطيط المدرسي بوزارة التربية والتعليم، وقد شارك في عدد من اللجان والندوات داخل المملكة وخارجها.

http://www.alriyadh.com/2**7/01/31/article221151.html

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 10:58 AM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/b844422cf1.gif (http://www.dev-up.uk.to/)
البلاد:الاربعاء12-1-1428ه&#16**; 30-1-2**7م

------------------------------------------------------------
التأكيد على الاهتمام بالمشكلات الخاصة بالطلاب

جدة - بخيت الزهراني

دعا مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الطائف محمد بن سعيد أبو راس إلى رعاية جميع الطلاب في الميدان التربوي صحياً وتعليمياً ونفسياً واجتماعياً لما تمثله من أهمية قصوى.جاء ذلك في تعميم أصدره سعادته لجميع مدراء المدارس مبيناً فيه أهمية اكتمال الإجراءات الفنية لدراسة الحالات الخاصة والاهتمام بها.وأهاب أبو راس بالجميع إلى أهمية تفعيل دور مدراء المدارس في متابعة برامج التوجيه والإرشاد بالمدارس وكذلك دور المرشد في تلمس حاجات ومشكلات الطلاب بأساليب مختلفة.كما بين أبو راس إلى ضرورة التواصل المستمر مع وحدة الخدمات الإرشادية خصوصاً في الحالات التي يصل معها المرشد الطلابي إلى مرحلة يحتاج إلى تقديم استشارة أو مساعدة للطالب المسترشد.

http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/31-1-2**7/last/last_index.html

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 11:00 AM
http://www.dev-up.uk.to/uploads/4ef1dad21a.gif (http://www.dev-up.uk.to/)
اليوم:الأربعاء 12محرم1428ه&#16**; الموافق 31يناير2**7م العدد:12283

--------------------------------------------------------------------
الأمير سلمان يرعى تكريم الفائزين بجائزة « موهبة » للإبداع العلمي 30 محرم
اليوم - الرياض
يرعى صاحب السمو الملكى الامير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يوم 30 محرم الجارى حفل تكريم الفائزين بجائزة « موهبة للابداع العلمى « التى تقدمها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين « موهبة « فى فندق الفورسيسونز بالرياض .وقدم نائب رئيس المؤسسة رئيس المجلس التنفيذى الدكتور عبدالله العبيد شكره وتقديره لصاحب السمو الملكى الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض على رعايته للحفل مشيرا الى ان التكريم يأتى فى ظل تطورات تربوية وعلمية فى مجال رعاية الموهوبين حيث يتصاعد الاهتمام بالمواهب فى إطار إحساس أمم وشعوب العالم بالحاجة الى هذه النخبة المتميزة . و قدم الدكتور خالد بن عبدالله السبتى الامين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكى الامير سلمان بن عبدالعزيز على تفضله برعاية حفل تكريم الفائزين بجائزة موهبة للابداع العلمى معتبرا أن ذلك يأتى فى ظل اهتمام سموه بالموهوبين ودعمه المستمر لهم . وأضاف بأن رسالة المؤسسة تقوم على رعاية المؤهبة ودعم منظومة الابتكار والابداع الوطنى من خلال التمكين والتنسيق مع كافة قطاعات المجتمع خاصة تلك المعنية برعاية الموهوبين.و من جانبه أكد امين الجائزة الدكتور خالد بن محمد السليمان ان الجائزة تهدف الى تنمية روح الابداع والابتكار العلمى والتقنى لدى الموهوبين السعوديين بمختلف مستوياتهم التعليمية وفئاتهم العمرية. واشار الى ان الجائزة تمنح لافضل الابتكارات العلمية والتقنية الاصيلة للمبدعين السعوديين ذكورا واناثا مشيرا الى ان عدد الفائزين بالجائزة فى عامها الثالث بلغ 32 فائزا وفائزة مبينا ان فترة استقبال المشاركات للعام الرابع ستنتهى فى 15 ربيع الاول المقبل واوضح ان المؤسسة تقبل الترشيح لجائزة موهبة للابداع العلمى من الافراد الراغبين مباشرة او من خلال المؤسسات والهيئات الحكومية او الخاصة فى ضوء مجموعة من الضوابط منها ان تكون المشاركات فى المجالات العلمية التى يمكن دراستها او تجربتها لاثبات فاعليتها ويجب ان تمثل إبداعا شخصيا سواء من خلال فكرة جيدة او تطوير لفكرة قديمة .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12283&P=1

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 11:02 AM
إص&#16**;&#16**;ابة ط&#16**;&#16**;الب&#16**;&#16**;ة ح&#16**;امل لتعنت مديرة المدرسة

------------------------------------------------------------------------
متعب عزيز - الدمام

أدى تعنت مديرة مدرسة بالدمام الى إصابة طالبة حامل في الشهر الخامس و عاملة نظافة بجروح وتم نقلهما الى مستشفى الدمام المركزي لتلقي العلاج ولم تلتزم المديرة بقرار مدير تعليم البنات بالمنطقة الشرقية الذي ينص على السماح للطالبة بالخروج مع ولي امرها خلال فترة الاختبارات وبعد انتهاء الفترة الاولى وقبيل انتهاء الفترة الثانية حيث رفضت خروج الطالبات من المدرسة الا بعد انتهاء الفترة الثانية رغم انتظار اولياء امورهن منذ وقت مبكر خارج المدرسة واحدث المنع نوعا من الارتباك وقت الخروج حيث وقع نوع من التزاحم بين الطالبات مما أدى الى إصابة طالبة حامل وعاملة .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12283&P=1&G=2

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 11:06 AM
أراضي مدارس الراكة مملوكة للقطاع الخاص

-----------------------------------------------------------------
سعادة الاخ الكريم الاستاذ محمد الوعيل حفظه الله
رئيس تحرير جريدة (اليوم)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهديكم اطيب التحيات واشير لما ورد بجريدتنا (اليوم) العدد 12262 بتاريخ 21/12/1427 بعنوان (حي الراكة غياب الخدمات الصحية واختفاء المدارس الحكومية) لكاتبه عامر الصبر. اشكر لكاتبه اهتمامه بأمور التربية والتعليم ونوضح ان مخطط حي الراكة ضمن المخططات الخاصة التي توجد فيها اراضي مرافق تعليمية مملوكة للقطاع الخاص وقد تم شراء ارضين وتمت برمجة مشروع انشاء مدرسة عبدالله بن ياسر الابتدائية ومدرسة العروبة الثانوية على الارضين ضمن خطة المشاريع المعتمدة للعام المالي 1426/1427ه&#16**; كما اننا نسعد بآراء ومقترحات ابناء وطننا تحقيقا للتكامل والارتقاء بالتربية والتعليم.. ولسعادتكم والقراء تحياتي.
مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية &#16**; د.عبدالرحمن ابراهيم المديرس
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12283&P=1&G=3

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 11:07 AM
15 برنامجاً تدريبياً بتعليم الشمالية

-------------------------------------------------------------
عرعر - رافع فريح

نفذ مركز التدريب التربوى بالادارة العامة للتربية والتعليم بالحدود الشمالية 15 برنامجا تدريبيا خلال الفصل الدراسى الاول لعام 1427 / 1428 ه&#16**; استفاد منها 12 مشرفا تربويا و 207 معلمين . وأوضح مدير عام التربية والتعليم « بنين »بالمنطقة عبدالرحمن الروساء ان هذه البرامج حققت اهدافها فى زيادة ثقافة المتدربين المهنية واثراء المخزون التربوى لديهم كما أنها تكسب المتدرب خبرة تساعده فى اداء رسالته واضاف الروساء ان هذه البرامج التدريبية كانت متنوعة منها مايتعلق بالتوجيه والارشاد ومنها ما يدرس صعوبات التعلم وطرق علاجها وهناك برامج تتعلق بلائحة تقويم الطالب المعدلة للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية والبرامج المتعلقة بالتفكير الابداعى وايضا برامج تدرس الحاسب الآلى والاستفادة منه فى العملية التعليمية وقام بالتدريب فيها اعضاء من هيئة التدريس بكلية المعلمين بعرعر بمشاركة مشرفى المواد فى الادارة ومشرفى مركز التدريب
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12283&P=1&G=3

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 11:07 AM
تسجيل طلاب الابتدائي المستجدين بالخرج 29 محرم

--------------------------------------------------------------------
اليوم - الخرج

دعت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمحافظة الخرج أولياء أمور الطلاب الى المبادرة بتسجيل أبنائهم المستجدين فى الصف الاول الابتدائى ممن بلغوا السن النظامية للعام الدراسي القادم 1428/1429ه&#16**; وذلك اعتبارا من يوم 29 من محرم الجارى .
وشدد المدير العام للتربية والتعليم فى الخرج بخيت بن هلال الزهرانى على ضرورة تقيد جميع مدارس التعليم العام والتعليم الاهلى فى مدن المحافظة والمراكز التابعة لها بالسن المحددة للقبول وهو 6 سنوات هجرية مع إمكانية التجاوز فى حدود 90 يوما فقط تحتسب من بداية العام الدراسي المقبل الموافق 26 شعبان المقبل مبينا أن الحد الادنى لقبول الطلاب الجدد ممن هم من مواليد 27 ذي القعدة 1422ه&#16**; أو ما قبل ذلك مع ملاحظة عدم التجاوز فى القبول لمن هم أقل من السن مهما كانت الاسباب والمبررات وبأى حال من الاحوال.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12283&P=1&G=4

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 11:08 AM
و تعليم جازان يدعو للتسجيل المبكر

---------------------------------------------------------
جازان - ماجد آل هادي

أصدر مدير عام التربية والتعليم بمنطقة جازان الدكتور علي بن يحيى العريشي تعميما لجميع المدارس الابتدائية في المنطقة ببدء التسجيل المبكر للطلاب المستجدين بالصف الأول الابتدائي للعام الدراسي 1428/1429ه&#16**; وذلك ابتداء من 29/1/1428ه&#16**; بهدف التيسير على أولياء الأمور وليكون لديهم متسع من الوقت للتسجيل ويأتي التعميم استنادا لتعميم وكيل وزارة التربية والتعليم علي بن ناصر الوزرة الذي يشترط اكمال الطالب 6 أعوام في أول يوم في العام الدراسي الذي يبدأ في 26شعبان المقبل ويستثنى من تقل أعمارهم عن ست سنوات بتسعين يوما أي من كان ميلادهم في 27ذي القعدة 1422ه&#16**; فما قبل الذي يوافق 10/2/2**2م علما بأن الإدارة ستتابع ميدانيا مسألة قبول الطلاب لمتابعة مدى توافق القبول مع اللوائح وأنظمة القبول المعممة 0
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12283&P=1&G=4

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 11:16 AM
اللقاء التربوي السنوي للاقتصاد المنزلي بتربوي القطيف

-------------------------------------------------------------------
وفاء محمد - الدمام

استضاف مكتب الاشراف التربوي بمحافظة القطيف مؤخرا اللقاء التربوي السنوي لمادة الاقتصاد المنزلي بالمنطقة الشرقية لعرض ابرز انجازات الاقسام بهدف تبادل الخبرات بين مشرفات المادة وبدأت فقرات اللقاء بكلمة ترحيبية لمديرة ادارة الاشراف التربوي بالمنطقة الشرقية شمسة البلوشي والمشرفتين المركزيتين بالادارة فاطمة الفهيد ونعيمة الجري ومشرفات الاقتصاد المنزلي بالمكتب والمشرفات المركزيات لمادة الاقتصاد المنزلي بالمناطق بالاضافة الى مديرة المدرسة ثم قامت بعرض ابرز انجازات قسم التدبير المنزلي بمكتب اشراف القطيف والتي كان من ابرزها تجربة توزيع منهج مادة التدبير المنزلي.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12283&P=1&G=6

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 11:17 AM
اعتماد إجازات معلمي الصفوف الأولية والتربية الخاصة بالأحساء

-----------------------------------------------------------

اليوم - الأحساء

اعتمدت إدارة الإشراف التربوي بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الأحساء إجازات معلمي الصفوف الأولية بمدارس التعليم العام وكذلك معلمو التربية الخاصة المستحقين لحافز إجازة الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1427/1428ه&#16**; حيث بدأت إجازة معلمي الصفوف الأولية ومعلمي التربية الخاصة بنهاية دوام الأربعاء 5 محرم الجاري ,تكون عودة معلمي الصفوف الأولية والتربية الخاصة مع بداية الفصل الثاني الدراسي يوم السبت الموافق 29محرم الجاري .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12283&P=1&G=6

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 11:18 AM
تعليم الأحساء يشارك في جائزة أبها الثقافية

-------------------------------------------------------------
الاحساء - عبداللطيف المحيسن

أكدت إدارة التربية والتعليم بمحافظة الأحساء على كافة منسوبيها أهمية المشاركة في جائزة أبها الثقافية التي ينظمها النادي الأدبي بأبها لهذا العام 1428ه&#16**; ، جاء ذلك في تعميم لمديري الإدارات والمدارس ووكلائها والمشرفين التربويين والمعلمين وموظفي الإدارات والمكتبات والوحدات الصحية وطلاب المرحلة الثانوية ، حيث حدد الموعد الأخير لاستقبال المشاركات يوم الأربعاء 17/2/1428ه&#16**; ، وتتضمن المشاركات في هذه المسابقة الموضوعات التالية :-
. بحث علمي موثق عن دور الإبداع الأدبي ( الشعر ، السرد ، المسرح ، الرواية ) في الحث على الانتماء الوطني والتفاعل مع شعار المسابقة ( أرفع رأسك أنت سعودي ) .
. بحث علمي موثق عن دور الابداع التشكيلي والفنون الأخرى من تصوير ونحت وفلكلور في تنمية الوطنية وترجمة الشعار إلى حقائق ملموسة .
. بحث علمي موثق عن الآثار والمأثورات بالمنطقة لتأكيد الأصالة الوطنية وربط الماضي بالحاضر إثراء لمضمون الشعار .
. بحث علمي موثق عن إنسان المنطقة من حيث العادات والتقاليد والسلوكيات والتعامل مع الآخر وتقبله لصناعة السياحة .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12283&P=1&G=6

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 11:20 AM
التعليم تواجه غياب المعلمات بميثاق وتقارير طبية

-----------------------------------------------------------
عبد الرحمن ادريس - جدة

اتجهت ادارة تعليم البنات في جدة الى اتخاذ عدد من القرارات العملية الخاصة بامكانية معالجة ظاهرة تكرار غياب المعلمات مع التأكيد (رسميا) على ان ذلك من شأنه التأثير على مستقبلهن الوظيفي بشكل مباشر ،وفي جانب تخفيض عدد ايام اجازة الامومة (40 يوما ) كان الاستثناء بزيادة (50) يوما اضافية مشروطة بتقرير طبي يتم التأكد منه عن طريق الوحدة الصحية حيث يتضح في المتابعة استمرار حصول كافة المعلمات في هذه الحالات على اجازة (90) يوما (قبل وبعد) صدور قرار وزارة الخدمة المدنية بتقليص اجازة الامومة.
تقارير الطبية
من ناحيتها افادت الجهة المسئولة بتعليم البنات بجدة ل&#16**; (اليوم) ان تحديد الاجازة ب&#16**; (40 يوما ) كان يهدف للمصلحة العامة وتعتبر التقارير الطبية مقبولة في حالات معينة . اما الغياب بدون عذر فهو جانب يتطلب توعية وقائية كما يخضع لتطبيق اللوائح والانظمة ، واشارت مساعدة المدير العام للشئون التعليمية الدكتورة سامية محمد بن لادن الى دور مناسب في علاج مشكلة الغياب من خلال تفعيل ايجابي لادوار برنامج (معلمة صانعة امة) الذي حقق نتائج واضحة في تقليص نسبة ظاهرة الغياب وتؤخذ في الاعتبار حلول اخرى حيث تكون الاهمية الخاصة في دور (ميثاق اخلاقيات مهنة التعليم) ومردوده في تعزيز حب المهنة من اجل الوصول لارجاء افضل لرسالة التعليم الامر الذي ينمي قدرا اكبر في الالتزام وحرصا على تجنب الغياب حيث يمثل (الميثاق) نقلة نوعية في الاطار الوظيفي المحفز اليه من حيث الاحساس بالمسئولية وواجب المعلم وبالتالي الالتزام باخلاقيات مهنة التعليم وتطبيقها عملا وسلوكا وسيتم تفعيل اخلاقيات مهنة التعليم طوال العام الدراسي.
واضافت : ان الخطة العامة تسعى من خلال مشاريع متكاملة الى التطوير الدائم وبخاصة في جانب الاداء المهني لكوادر التربية والتعليم مع المتابعة والتقييم واعتماد مقاييس اختبارية تحدد مستويات النجاح, مشيرة الى الخطوات المستهدفة للخروج بالتعليم الى افق افضل بتجاوز نمطية التلقين والاسلوب النظري قائلة : ان المجال وفقا الى المرحلة المعاصرة والامكانات المتاحة وكثير من اسباب التحديث والتطوير اصبح متاحا، للنقلة المتفائلة فيما يمكن تسميته تطويع مخرجات التعليم للوصول الى الاهداف المنشودة وفي السير المتوازن مع ضرورات معاصرة تملي بالضرورة تفعيل آليات التطوير في مختلف النواحي وكان التميز مؤخرا في محو امية الكمبيوتر في الادارة والمدارس.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12283&P=1&G=6

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 11:20 AM
الإدارة التعليم&#16**;&#16**;&#16**;ية ستش&#16**;&#16**;رف عليه باعتب&#16**;&#16**;اره منش&#16**;&#16**;أة ترب&#16**;&#16**;وية .. المدي&#16**;&#16**;رس :

--------------------------------------------------------------------------------
حمدان سفر - الدمام

أوضح مدير عام التربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية الدكتور عبد الرحمن المديرس أن مركز الأمير سلطان للأنشطة الطلابية والذي سيقام بالمنطقة الشرقية هو منشأة تربوية تشرف عليها الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية .. وتهدف إلى توفير مناخات تربوية وترفيهية ليسهم في تحقيق التنمية التعليمية والإدارية والاجتماعية وبإشراف تربوي متخصص. وقال المديرس إن المركز رسالته إيجاد بيئة تربوية ممتعة، وإنه سيبني الشخصية المتوازنة روحياً واجتماعياً وفكرياً وانفعالياً من خلال نشاط تربوي متكامل ليصبح مواطناً فاعلاً في مجتمعه .. ويخدم دينه ووطنه وأمته. وكشف المديرس أن أهداف المركز تعتمد على بناء شخصية متكاملة لمنسوبي التربية والتعليم في ضوء السياسة العامة للتعليم في المملكة المنبثقة من تعاليم العقيدة الإسلامية السمحة وتنمية الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية لمنسوبي التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية وتدريب المستفيدين من المركز من معلمين وطلاب على المهارات الاجتماعية والفنية والمهنية وتكوين الاتجاهات الايجابية لدى المستفيدين نحو العمل المهني والتدريب على ممارسته وإتقانه وعقد لقاءات طلابية تسهم في بناء شخصية الطالب المتوازنة وعقد اللقاءات الاجتماعية لمنسوبي التربية والتعليم من المعلمين لممارسة الأنشطة التربوية والترفيهية . وأضاف المديرس انه سيستفيد من المركز جميع منسوبي الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية للبنين (معلمين- مرشدين طلابيين - رواد نشاط - مديري مدارس - وكلاء مدارس - أمناء مصادر التعلم - متقاعدين - طلاب).

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12283&P=1&G=6

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 11:21 AM
مدرس&#16**;&#16**;ة عك&#16**;&#16**;اظ تختت&#16**;&#16**;م نش&#16**;&#16**;اطه&#16**;&#16**;&#16**;ا ببرن&#16**;&#16**;امج «الي&#16**;&#16**;وم المفت&#16**;&#16**;وح»

-----------------------------------------------------------------
اليوم – الدمام :
بحضور المشرف بقسم النشاط الطلابي بإدارة التربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية عبد الرحمن الشهراني أقامت مدرسة عكاظ الثانوية بالدمام مؤخرا برنامج «اليوم المفتوح» الذي اشتمل على كل ما يشد الطلاب تربويا ووطنيا وثقافيا واجتماعيا، وتخلل البرنامج عددا من الفقرات المتنوعة كفقرة ضيف الحفل التي قدم خلالها الشاعر محمد بن صليم القحطاني قصائد شعرية نالت رضا الحاضرين، وكذلك الفقرات الرياضية والحركية.وأوضح رائد النشاط بالمدرسة عبد العزيز الزهراني ان هذا البرنامج يعد نهاية خطة البرامج للفصل الأول والتي استفاد منها جميع طلاب المدرسة.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12283&P=1&G=7

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 11:22 AM
20 مليار ريال للاستغناء عن المدارس القديمة والمستأجرة

--------------------------------------------------------------
سعد السريع &#16**; الرياض

خصصت وزارة التربية والتعليم مبلغ عشرين مليار ريال لبناء مدارس في جميع مناطق المملك&#16**;ة واستبدال المدارس القديم&#16**;ة والمستأجرة بأخرى مهيأة وصالح&#16**;ة للتعليم، وذلك خلال السنوات الخمس القادمة. وقال وكيل وزارة التربية والتعليم للمباني والتجهيزات المدرسي&#16**;ة المهندس عبدالله الفوزان إن التعليم يحظى بدعم كبير من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- أيده الله - كما ان وزير التربية والتعليم يقف شخصيا على هذا المشروع الذي يهدف إلى توفير بيئة تعليمي&#16**;ة مناسبة للأسرة التعليمي&#16**;ة. يذكر أن قراب&#16**;ة 49بالمائة من المباني التعليمي&#16**;ة مستأجرة في الوزارة يدرس فيها قراب&#16**;ة مليوني طالب وطالب&#16**;ة من أصل خمس&#16**;ة ملايين طالب يدرسون في مراحل التعليم العام.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12283&P=1&G=7

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 11:23 AM
أسئلة «التوحيد» تثير غضب طلاب المدارس الليلية

--------------------------------------------------------------------------------
أحمد الهبدان- الأحساء
أثارت أسئلة مادة التوحيد غضب الطلاب في إحدى المدارس الثانوية الليلية (تعليم الكبار) ووصفوها بالصعبة. خاصة انهم في الصف الثالث وبحاجة إلى الدرجات ليتخرجوا بمعدل معقول. وقال الطلاب إنهم أدوا جميع الاختبارات بما فيها مادة الرياضيات بسهولة وكانت جميع المواد التي اختبروها خلال الأيام الماضية واضحة ومباشرة إلا أنهم فوجئوا مساء أمس بصعوبة أسئلة مادة التوحيد بالرغم من سهولة المادة نفسها إلا أن الاختبار كان معقدا وغير واضح.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12283&P=6

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 11:23 AM
طالب اعتاد البكاء سنوات خوفا من والديه

-------------------------------------------------------------
أحمد الوباري - الأحساء

طالب من الصف السادس الابتدائي في إحدى مدارس محافظة الأحساء تعود على البكاء بصوت عالٍ داخل قاعة الامتحان مما شجع أحد زملائه على البكاء حيث سببا إزعاجا لزملائهم، و أوضح أحد المعلمين أن هذا الطالب معتاد على البكاء بهذه الصورة بل في كل عام، مرجعا ذلك إلى ضغط البيت عليه حيث يريدونه دائماً من المتفوقين الذين لا تنقصهم درجة ، و إذا نقص درجة يعيش في حالة من الرعب و لذا قامت إدارة المدرسة بالتحدث مع والده بهذا الخصوص و لكن لا يزال الطالب على حاله حيث إنه فقد الثقة في نفسه و في إجاباته، أما الطالب فيقول عن سبب بكائه : إن والدته كل يوم تسأله عن إجاباته في المادة و إذا أخطأ في فقرة واحدة تغضب عليه و لا تذاكر له.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12283&P=6

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 11:24 AM
«التربية» تمنح صلاحية تأجيل الاختبارات لمديري المدارس

----------------------------------------------------------------
متعب عزيز - الدمام

أعطت وزارة التربية والتعليم بعض الصلاحيات لمديري ومديرات المدارس لاستخدامها في بعض القرارات التي تخص الاختبارات ، ومن هذه الصلاحيات التي اعطيت لهم تأجيل الاختبارات وتحديد وقت الاختبار في اختبارات منتصف الفصلين بالتنسيق مع مدير التعليم .اما بالنسبة لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الاول او الثاني وايضا الدور الاول والثاني فان اختبار المادة المؤجلة يكون في آخر ايام الجدول في الاسبوع الثاني او يؤجل مع اختبارات الغائبين بعذر .ويستثنى من ذلك طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي . فالاختبارات لاصحاب الحالات الطارئة حيث يتم التنسيق فيها مع الادارة العامة للاختبارات للبنين والبنات ، وكان هذا القرار قد منح من قبل وزير التربية والتعليم السابق الدكتور محمد الرشيد .وشدد التعميم الوزاري على ضرورة التقيد بعدم اختبار الطلاب والطالبات في الفصلين والدور الثاني اكثر من مادتين في اليوم الواحد إلا بقرار من الجهة التعليمية المختصة . كما اشار التعميم الى ان تأجيل الاختبارات في الحالات الطارئة يجب ان تتم بموافقة خطية من مدير التعليم, فيما يستمر العمل بالنسبة للاعذار الفردية وفق لائحة تقويم الطالب .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12283&P=6

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 11:24 AM
لا حالات صحية أو غياب بين طالبات الخبر

-----------------------------------------------------------------------
وفاء محمد - الخبر

قالت مديرة مركز الاشراف التربوي في محافظة الخبر فريدة بشير حلاوي: انه تم اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة خلال سير فترة الاختبارات في محافظة الخبر بمدارس البنات حيث قامت المشرفات الإداريات بجولات ميدانية للمدارس تم خلالها تفقد لجان الاختبارات ومدى انتظام الطالبات والموظفات فيها وتطبيق التعليمات وتفقد السجلات والملفات الخاصة بالاختبارات الى جانب الاطلاع على أسئلة الاختبارات ومتابعة سير عملية التصحيح والمراجعة، و أشارت إلى انه لم تحدث أي حالة غياب كما أن الحالة الصحية للطالبات خلال الاختبارات على خير ما يرام.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12283&P=6

نبع الوفاء
31 - 1 - 2007, 11:25 AM
معلمات «حوامل» يطالبن بمقاعد داخل قاعات الاختبار

---------------------------------------------------------
أحمد الوباري - الأحساء

طالبت المعلمات اللاتي في شهور الحمل المختلفة، إدارة التربية و التعليم في الأحساء بتوفير مقاعد لهن في قاعات الامتحانات للحفاظ على صحتهن وعلى سلامة حملهن مشيرات إلى أن الوقوف فترة طويلة يتعبهن و يرهقهن. و أكدت المعلمات إنهن طلبن توفير المقاعد داخل قاعات الاختبارات لكن جاءهن الرد بأن النظام يمنع ذلك، وناشدن المسؤولين سرعة التدخل لإنهاء معاناتهن.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12283&P=6