المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخبار التربية والتعليم ليوم الخميس 29 ذي الحجة 1427هـ الموافق 18 يناير 2**7


 


جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 01:27 PM
الرياض:الخميس 29من ذي الحجة 1427هـ - 18يناير 2**7م - العدد 14087
يقام بالرياض لمدة أربعة أيام
خادم الحرمين يرعى الشهر المقبل المؤتمر الدولي الأول للتربية والإعلام
كتب - أحمد السلمي:
يرعى بمشيئة الله تعالى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (حفظه الله ورعاه) في الرابع عشر من شهر صفر المقبل المؤتمر الدولي الأول للتربية والإعلام الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع المنظمة الدولية للتربية والتعليم ومحور العاصمة الدولي للمعارض والمؤتمرات وذلك بمقر قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض، ويستمر أربعة أيام.
وأكد معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد أن هذه الرعاية الكريمة لخادم الحرمين الشريفين (رعاه الله) تأتي في إطار اهتمامه الكبير بأهمية دور التربية الإعلامية في النهوض بالرسالة السامية للتربية والتعليم في كل زمان ومكان.. وحث القائمين على التربية في استشعار الأمانة الملقاة على عاتقهم في بحث الأساليب والطرق الأمثل لمعالجة الإشكالية بين التربية والإعلام.
وكشف الدكتور العبيد عن أن هذا المؤتمر الذي يُعد الأول من نوعه على المستوى الدولي سوف يستقطب نخبة مميزة من الخبراء التربويين من الجامعات والمؤسسات التعليمية ليجمعهم مع ممثلي المنظمات الدولية ومنتجي المادة الإعلامية والتربية ليناقشوا قضاياهم وعرض تجاربهم للاستفادة منها.. كما يناقش المؤتمر الدروس المستفادة من مجتمعات أخرى، ويحاول وضع استراتيجية للتربية الإعلامية تخدم شعوب دول العالم الثالث وفقاً لمعتقدات وتقاليد هذه الشعوب.
إلى ذلك أوضح مدير عام الإعلام التربوي والعلاقات العامة في وزارة التربية والتعليم د. عبدالعزيز بن جار الله الجار الله أن المؤتمر سوف يستقطب الخبراء والمتخصصين ممثلي المنظمات الدولية والإقليمية وصانعي القرار *****ؤولين التربويين وخبراء تكنولوجيا التعليم.. ومنتجي المادة الإعلامية. كما يشمل الحضور قادة المجتمع المدني والثقافي والتعليمي والصحة التعليمية والمراكز البحثية، حيث سيناقش المشاركون الاستراتيجيات والنظريات والبحوث في مجال التربية الإعلامية.
كما يصاحب المعرض تقنيات الاتصال والتعليم الذي ينظم بالقاعة الرئيسية بفندق انتركونتننتال الرياض..
هذا وعلمت "الرياض" أن اللجنة المنظمة للمؤتمر قد وجهت الدعوة لكافة المشاركين لمعالجة ما قد يعلن لهم من نظريات وبحوث عملية حديثة واستراتيجيات في مجال التربية الإعلامية. كما أبدت اهتمامها الخاص بأي مقترحات تقدم ليلاً واضحاً ناتج عن ممارسة أو بحوث عملية، كما رحبت بفرق العمل المتكاملة من ممارسين وباحثين.. فيما حددت تقديم بحوث ودراساتهم وفقاً للفئات التاليةالجلسة: (ومدتها ساعة) وهي عرض رسمي يمكن أن يشمل تقارير أو عروض تقديمية خلال جلسات المؤتمر.
الحلقة الدراسية: (مدتها ساعتان) وهي أكثر عمقاً وتتسم بالتفاعل وتبادل الخبرات والتطبيقات.
الحلقة النقاشية: (مدتها من ساعة إلى ساعتين) وتشمل عروضاً لوجهات نظر ومناهج مختلفة، حيث يتوقع من أعضائها أن يقدموا تعليقاتهم حول القضايا المحورية للتربية الإعلامية موضع الاهتمام.
عروض إعلامية: (مدتها من ثلاثين دقيقة إلى ساعة) وتتضمن استعراضاً لمادة أو وسيلة.. وكشفت "الرياض" عن الأجندة وفعاليات المؤتمر والتي سوف تعرض خلال الجلسات العلمية وفق التالي:
(فعاليات المؤتمر)
(الجلسات الرئيسية العلمية)
التربية الإعلامية اليوم (الجلسة الافتتاحية)، الثقافة التربوية والثقافة الإعلامية تكامل أم تناقض، التربية والتقنيات الاتصالية الحديثة، القيم ووسائل الإعلام، دور المدرسة في التربية الإعلامية،المناهج الدراسية وتنمية ملكات النقد لوسائل الإعلام، تعرض المعلمين لوسائل الإعلام وانعكاسات على الناشئة، استخدام الطلاب للتقنيات الاتصالية الحديثة، أثر الأسرة في تشكيل التفاعل الواعي مع وسائل الإعلام، المسؤولية التربوية للقائم بالاتصال في وسائل الإعلام، الجلسة الختامية والتوصيات.
http://www.alriyadh.com/2**7/01/18/article217433.html

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 01:29 PM
دورات للفتيات في كليات البنات بالرياض
كتب - راشد السكران:
أوضحت عميدة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالوكالة المساعدة للشؤون التعليمية بوكالة كليات البنات الدكتورة مضاوي بنت حمد الهطلاني بأن عمادة المجتمع والتعليم المستمر اختتمت دورة إعادة تأهيل المحاسبات وأمينات صناديق الطالبات لجميع منسوبات الكليات بمناطق المملكة. وأبانت الدكتورة أن عدد المشاركات بالدورة بلغ (128) موظفة في هذا المجال ومدتها أربعة أيام. وأضافت د. الهطلاني بأن العمادة بدأت في التسجيل في دبلوم صيانة الحاسب الآلي وسيقام خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الحالي ومدته سنة دراسية مبينة أن من لديها الرغبة في التسجيل في أحد هذه البرامج التقدم إلى مقر العمادة في حي الربوة. واعتبرت الهطلاني أن هذه الدبلومات تهدف إلى توفير كوادر وطنية مؤهلة أكاديمياً للالتحاق بسوق العمل في تخصصات يحتاجها قطاع تعليم البنات وتتوافق مع احتياجات التنمية كما أن بعض هذه البرامج تعتبر الأولى من نوعها الموجهة للفتيات.
http://www.alriyadh.com/2**7/01/18/article217463.html

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 01:30 PM
بلوتوث يثير الآباء والتربويين في عسير.. ويدفعهم للمطالبة بالتحقيق معه
أبها - جمال البشري:
أثار مقطع بلوتوث تم تناقله وسط المجتمع بمنطقة عسير على وجه الخصوص.. حفيظة الكثير من التربويين والآباء ومن يحمل شيئاً من القيم الإنسانية والتربوية لمشهد يظهر طالباً صغيراً لا يتجاوز عمره التسع سنوات يتألم من سياط معلمه الذي لم يجد حرجاً من التلذذ بضربه بصورة مؤلمة لا ترتبط بالواقع التربوي.. وكذا الإنساني بشيء.
المقطع الذي أظهر تجاوز المعلم.. ومن يحيط به كشف صورة مؤذية قد تكون صورة فردية لا تمثل المنتمين للوسط التعليمي الذي هو الملاذ التربوي الآمن في نظر الآباء والأهالي الذي لا يخامرهم أدنى شك في استوداع أبنائهم بأمان داخل المدرسة وعند المدرسين الذين هم قبل هذا مربون مؤتمنون.عدد من الآباء الذين ابدوا استياءهم من المشهد الشاطح عن المنهج المدرسي والتربوي طالبوا وبشدة تقصي حقيقة "مشهد بلا رحمة" ومعرفة من هو "معلم القسوة" واتخاذ الاجراءات المنصفة.. انصافاً للطفل المعذب.. وردعاً لمن تسول له نفسه من المعلمين اللجوء إلى أساليب الايذاء والإرعاب.

المقطع بمشاهده العنيفة يؤكد شيئاً واحداً ان مثل هذا المعلم قد تجاوز كل الحدود التربوية في فعلته.. خاصة وانه قام بتصوير تعذيب الطفل وصراخات ألمه التي لم تلق صدى إنسانياً أو تربوياً عند مثل المعلم الوحشي كما يراه عدد من الآباء.
أليس من الممكن ان تكون مثل هذه الخطيئة التربوية سبباً في انحراف هذا الطالب عن الدراسة وكرهه للمدرسة والتعليم؟
ألا تعلم انه في الدول الأخرى يتم انتقاء معلمي المرحلة الابتدائية وفق أعلى المقاييس والشهادات لأن المرحلة الابتدائية هي بداية الطالب إلى النجاح وليس الانحراف إن وجد معلم يمثل معلم القسوة. عدد من الآباء والمربين الذين شاهدوا المقطع طالبوا بفتح ملف تحقيق في هذا التعدي اللاانساني والبحث عن المعلم بشتى الوسائل والطرق وإبعاده عن التعليم والعملية التربوية قبل ان يفقد الطلبة حبهم لمدرستهم في ظل وجود مثل هؤلاء داخل المدارس . أحد مسؤولي ادارة التربية والتعليم بعسير أوضح ان مثل هذه المقاطع المصورة لا تؤخذ بعين الاعتبار ما لم ترد شكوى رسمية من أحد أولياء الأمور ضد معلم معين أو اكتشف احد مشرفي الادارة التربويين وجود استخدام للعنف داخل المدارس حينها يتم البحث في القضية عن طريق قسم المتابعة ومعاقبة المخالف للأنظمة وإنصاف المظلوم.
http://www.alriyadh.com/2**7/01/18/article217318.html

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 01:31 PM
اصابة أربع معلمات في حادث مروري على طريق ثار - نجران
حبونا - حسين القفيلي:
استمراراً لمسلسل حوادث المعلمات والنزيف المستمر في هذا الجانب فقد وقع ظهر أمس حادث تصادم بين سيارتين الأولى صالون يستقلها شخص سعودي والأخرى من نوع سفاري تستقلها ثلاث معلمات سعوديات وأخرى رابعة مصرية الجنسية نتج عن الحادث اصابة صاحب السيارة الأولى باصابات طفيفة والمعلمات باصابات بليغة نقلن على اثرها إلى مستشفى حبونا العام.
يذكر ان الحادث وقع في محافظة ثار (120كم شمال مدينة نجران) اثناء عودة المعلمات من مدرستهن الواقعة في قرية نائية وقد باشرت الجهات الأمنية موقع الحادث.
http://www.alriyadh.com/2**7/01/18/article217319.html

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 01:31 PM
نبض الكلمة
طلاب دبلوم اللغة الإنجليزية
شريفة الشملان
بداية لعلي أشيد بإصرار شبابنا على أخذ حقهم كاملاً، حتى ولوكان أطراف هذا الحق هم من مؤسسات الدولة.. فهم ما أن علموا أن وزارة التربية والتعليم بصدد التعاقد مع أجانب لتدريس اللغة الإنجليزية حتى حملوا ملفاتهم واتجهوا، لوزارة العمل محتجين، ويطالبون بحقهم في العمل في وطنهم كتبت يومها عن ذلك حيث وصلوا لوزارة الشؤون الاجتماعية خطأ.
وتصرف الوزير معهم بحكمة ونبل.. استمرت قضيتهم سجالاً وبين أخذ وردّ طوال خمس سنوات، حتى صدر قرار ديوان المظالم برد الرسوم لكل خريج، مع 15**ريال عن كل شهر، بسبب الضرر الواقع عليهم والغبن الذي لحق بهم وضياعهم بين جامعة الإمام، وبين دوائر الدولة المختلفة، من وزارة تعليم عال ووزارة التربية والتعليم. القرار إلى حد ما قد يكون تعويضاً مادياً لامعنويا عن عذاباتهم. ولكن تم تمييز القضية، وصدر قرار هيئة التمييز ليس لصالحهم، لانشك مطلقاً بتوخي الدقة في فضيلة قضاته، ولكن الشك قد يتبادر بما قدمته الجامعة حيث نفضت المؤسسات الحكومية حجرها من المسؤولية.. التمييز جاء قرارة بإعادة الرسوم فقط!! ندع القرار وهيئة التمييز، ونعود للمؤسسات الحكومية الأخرى، وأتمنى هنا أن تشترك وزارة العمل في رفع الظلم عنهم، ليس من أجلهم ولكن من أجل تأهيل الشباب تأهيلا يليق بهم ليدفعوا بقوة عن الوطن دخول أعداد أخرى من الأجانب يحملون الدولة الكثير ويصب الناتج في ديارهم.. وكنت أتمنى لو أن وزارة العمل مارست حقاً مشروعاً في الدفاع عن قضيتهم، وليتها ووزارة الخدمة المدنية وجدتا حلا وتصنيفا لهؤلاء الخريجين، ممكن جدا تقييم للخريجين يبين مدى قدرتهم على تدريس اللغة الإنجليزية، وإذا كان هناك نقص يتم عمل دورات تقوية واستعداد لذلك، وذلك بالاتفاق مع وزارة التربية والتعليم حول التصنيف الذي تريده، ولا يتركون هكذا يتملكهم وذويهم الشعور بالخيبة والظلم.. وإذا لم نحتو نحن أبناءنا ترى من ذا الذي يحتويهم. لابد من القول أن رد الرسوم أمر جيد، ولكن ترى من يرد أيامهم وسهرهم، وقلوب أمهاتهم التي تخفق لهم وبهم. لابد أيضاً من القول أن لجوءهم إلى جامعة معترف بها، هو تعويض عن عدم قبول الجامعات أصلا لهم، والأسباب نعرفها وكل عام تعاد الكرة مع تراكم أعداد أكثر، لذا فمسؤولية وزارة التعليم العالي مضاعفة، حتى ولو حصلت على البراءة.. من تلك المسؤولية هو عدم وجود أماكن لهؤلاء الشباب وأمثالهم، وسكوتها عن الإعلان الذي قامت به جامعة الإمام، وإذا قيل أن الوزارة لاعلم لها، فماذا ياترى تعمل إذا لم تتابع ما يحدث في الجامعات.. نعم نطالب كثيراً باستقلال الجامعات وتحرك الأساتذة على نطاق واسع، لكننا بالتأكيد لانرى مبرراً لاستغلال الجامعات. أن يعوض هؤلاء الشباب وهذا نفسه غير كاف إن لم تقيم شهادتهم، ويكمل ما نقصهم من قبل وزارة التعليم العالي، كما لابد من معاقبة المتسببين بما حدث.. نعم يجب معاقبتهم بصفتهم الأكاديمية والشخصية.. ويجب على مجلس الجامعة اتخاذ قرار بذلك وأن ينشر، حتى يعرف الجميع أن اللعب بمقدرات شبابنا ليس سهلا.. لعلي في قرب النهاية أذكر أن الأمن المعيشي جزء أساسي من أمن الوطن.. وأن العمل حق وهو ليس تفضل من جهة أو أخرى، فكيف إذا كان مورس إجحاف وظلم دون نيل هذا الحق.. أغنوا شبابنا بالرزق الحلال، حتى لاتتركوهم نهبا لمن يضلهم عن سواء السبيل..
http://www.alriyadh.com/2**7/01/18/article217287.html

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 01:32 PM
السعودية للكهرباء: جاهزون لإيصال الخدمة الكهربائية.. لمدرسة المحاني
أكدت الشركة السعودية للكهرباء مجدداً سعيها الدائم والحثيث وتجاوبها السريع مع شكاوى وطلبات المشتركين المتعلقة بايصال الخدمة الكهربائية وذلك ضمن ضوابط وأسس محددة.
جاء ذلك في رد لعبدالسلام بن عبدالعزيز اليمني نائب رئيس أول للشؤون العامة وعلاقات المساهمين بالشركة على ما نشر في العدد 14033من صحيفة "الرياض" بعنوان (مدرسة المحاني بدون كهرباء ومعامل الحاسب الآلي معطلة والفصول مظلمة).
وأوضح اليمني أن الشركة جاهزة لايصال الخدمة الكهربائية لمدرسة المحاني وقد خاطبت في هذا الشأن كلاً من مقاول المشروع ومدير إدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف مؤكدة جاهزيتها لايصال الخدمة، مشيراً إلى أنه حتى تاريخ إعداد هذا الرد لم يتم سداد الرسوم المقررة لكي تبدأ الشركة في ايصال الخدمة الكهربائية للمدرسة.
وأكد عبدالسلام اليمني اهتمام الشركة بتوفير الخدمات الكهربائية المستقرة لمختلف المدارس على نطاق المملكة انطلاقاً من حرصها على انسياب العملية التربوية.
http://www.alriyadh.com/2**7/01/18/article217286.html

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 01:33 PM
الوطن:الخميس 29 ذو الحجة 1427ه&#16**; الموافق 18 يناير 2**7م العدد (2302) السنة السابعة

هيكل إدارات التعليم الجديد يعيدنا إلى فترات قديمة
عندما بادرني مديري بأحد أدوار إدارة التعليم بعد طول غيبة بقوله"بيني وبينك خطوة ونص، لا بتسلم ولا بتبص" عللت له ذلك بالمركزية التي فرضها علينا الهيكل التنظيمي الجديد لإدارات التعليم في سنة التجربة بتركيزه العمل في قبضة أربع إدارات فقط هي إدارة المشاريع وإدارة الشؤون التعليمية وإدارة الشؤون المدرسية وإدارة التخطيط التربوي مع ملاحظة أن كل إدارة منها بمثابة إدارة تعليم مستقلة، لها مدير مسلح بأسلحة بيروقراطية مطورة تخوله ألا ينزل اسمه في سجل الدوام وتجيز له الحضور متى شاء (وبيده سيولة صلاحيات) يسيل لها اللعاب، بينما قرابة ال&#16**; 99% من القوى العاملة بالإدارات التعليمية ليسوا إلا كتبة تقارير وسكرتارية لمديري الإدارات الأربع بالهيكل المجرب فأصبح التعامل هنا تعاملاً ورقياً بين مديري التعليم ورؤساء الأقسام وبقية المشرفين فدور المشرف هنا ينتهي بمجرد وضع التغذية الراجعة أو الخطط بين يدي رئيس الشعبة الذي ينقلها بدوره إلى رئيس القسم لتخرج إلى إحدى الإدارات الأربع ثم إلى المساعد لتصل تلك التغذية الراجعة بعد هذه الدوامة إلى مكتب مدير التعليم باردة مثقلة بالتواقيع والمرفقات والتواريخ فاقدة للكثير من مادتها الغذائية.
وهناك سلبيات أخرى بالهيكل تبدت بعد التجربة، الواحدة منها كفيلة بعدم اعتماده رسمياً فمن الواضح أن نتائج الهيكل اللامركزي السابق لم يخضع توزيعها بين إدارات الهيكل الأربع لمعيار أو مسطرة علمية وإنما خضعت لقوة نفوذ التكتلات. فالتكتل الأقوى جمع تحت إدارته أكبر عدد ممكن من الأقسام والوحدات والشعب فتسلل الخلل إلى بنية الهيكل.
ليس هذا وحسب بل إن الضبابية وتضارب المهام والتعويم والتداخل الطاغية بالهيكل المجرب طرحت العديد من الأسئلة كالتساؤل عن الفرق في المعنى والدلالة بين إدارة الشؤون التعليمية وإدارة الشؤون المدرسية، وما هو مجال كل إدارة ومهامها، وما هي الأقسام التي تتبع هذه الإدارة بعينها وليس تلك، على اعتبار أن الشأن المدرسي هو شأن تعليمي والعكس، فمثلاً جاء بالهيكل أن التخطيط المدرسي أحد أقسام إدارة الشؤون المدرسية وليس قسماً بإدارة المشاريع المعني الأول بالمباني المدرسية أو قسماً بإدارة التخطيط التربوي، ومن الملاحظات المحيرة على الهيكل أن شؤون المعلمين ليس قسماً بإدارة الشؤون التعليمية حيث يقبع قسم الإشراف التربوي شريكه في وضع المعلم المناسب في المكان المناسب وإنما حشره الهيكل عنوة تحت إدارة الشؤون المدرسية، كل ذلك يأتي وسط بيروقراطية مركزية معقدة قضت نحبها بالتقادم وليس من المنطق أن نعيد جمع عظامها وهي رميم وبعثها مجدداً بعدما أثبتت نظرية اللامركزية عملياً وليس نظرياً أن منح عضو فريق العمل الثقة والصلاحية ورفع الوصاية عنه يجعلانه إيجابياً ومبدعاً ومبتكراً ومنتجاً بمجرد تحرره من بيروقراطية المكاتب التي تحشر نفسها حتى بين البصلة وقشرتها إما بالمصادقة على الأفكار أو الرفض أو بالتدخل في البرامج والخطط والإبداعات، وهذه من أبرز علل الهيكل الذي نحن بصدد تجريبه، فعدد التواقيع والتعليقات على الخطط والبرامج يفوق عدد كلمات تلك الخطط والبرامج التائهة وسط المرفقات وعبارات التفخيم المشهورة أيام باشات الأستانة العثمانية فمثلاً إذا أعد المشرف التربوي برنامجاً فعليه أن يوقعه أولاً ثم من رئيس الشعبة ثانياً وثالثاً لا بد أن يسجل رئيس القسم حضوره بالتوقيع أما التوقيع الرابع مع بعض الكلمات النابية فللمدير بإدارة شؤون كذا.. لتصل أخيراً أوراق برنامج العبد لله لمساعد المدير ولن يعفيها من رشة توقيع خامسة قبل أن يرسلها لصاحب الصلاحية وهو مدير التعليم ولا بد أن تخرج أوراق البرنامج من مكتبه ممهورة بتوقيع سادس وهو نفس عدد التواقيع الذي تحتاجه البرامج الواردة من الوزارة، فأي معاملة واردة أو صادرة لا يصدرها بتوقيعه أي منهم تعتبر لاغية، وهنا يجزم العقل السوي أن هذه البيروقراطية كفيلة بإلغاء الهيكل أو &#16**; وهذا أضعف الإيمان &#16**; تعديله تعديلاً جوهرياً.

محمد علي الشاعري &#16**; بحر أبو سكينة

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-01-18/readers.htm

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 01:33 PM
وكالة كليات البنات تؤخر إحلال سعوديات في وظائف بها أجنبيات
الجوف: ياسر العلي
أبدى مواطنون أسفهم الشديد من تأخر وكالة كليات البنات في تعيين حاصلات على درجة الماجستير، على الرغم من صدور خطاب من وزارة الخدمة المدنية يمكنهن من التعيين بدلاً عن متعاقدات أجنبيات.
وقال ولي أمر المواطنة الحاصلة على درجة الماجستير سهام أحمد السرحاني ل&#16**;"الوطن" إنه تكبد مصاريف مواصلة دراسة ابنته رغبةً منه في رفع مستواها التعليمي الذي لم يكن ممكناً في الكليات أو الجامعات السعودية مما اضطره أن يسجلها في إحدى الجامعات الأردنية المعترف بها، ويضيف أنها حصلت على درجة الماجستير من الجامعة الأردنية منذ العام 1423ه&#16**; في أصول التربية وقامت بمعادلتها وفقاً للأنظمة المتبعة من وزارة التعليم العالي في المملكة لتصبح معتمدة لدى الجهات المعنية، وقال السرحاني إن ابنته رشحت لوظيفة معيده في كلية التربية بالجوف بناء على الخطاب الموجه من نائب وزير الخدمة المدنية عبدالرحمن العبدالقادر لسمو نائب وزير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنات، وخطاب آخر من مدير عام التوظيف بوزارة الخدمة المدنية إلى مدير عام الإدارة بوكالة كليات البنات بوزارة التربية والتعليم نصا على أن يلغى عقد عدد من المتعاقدات وذلك لوجود مواطنات مؤهلات يمكن إحلالهن على الوظائف اللاتي يشغلنها، ونص الخطاب على اسم المواطنتين سهام أحمد السرحاني وسحر كمال السقا.
من جهته أوضح ل&#16**;"الوطن" والد الحاصلة على الماجستير سارة عبدالله إدريس الدوسري أنه تقدم بشكوى لهيئة حقوق الإنسان باسم جميع الحاصلات على الماجستير وعددهن 6 مواطنات، تفيد بحصولهن على درجة الماجستير منذ 3 سنوات وأنهن تقدمن لوكيل الكليات عبدالله علي الحصين الذي أفاد باشتراط وجود الخبرة لديهن وأن المتعاقدات لديهن خبرة، ووفقاً لإفادة الدوسري أن رد الوكيل عليهم عند مقابلته بأنه لا يمكن أن يعين سعوديات بدون خبرة ويترك المتعاقدات ذوا ت الخبرة. من جانبها أكدت مصادر في هيئة حقوق الإنسان ل&#16**;"الوطن" وصول الشكوى وأنها محل متابعة من قبل الهيئة.
أولياء أمور الحاصلتين على الماجستير أبدوا أسفهم من عدم تمكين السعوديات من الحصول على وظيفة على الرغم من حصولهن على خطاب وزارة الخدمة المدنية المستند إلى قرار من مجلس الوزراء رقم (74) في 4/4/1419ه&#16**; المؤكد عليه بالقرار رقم (36) في 2/2/1423ه&#16**; ينص على تحديد بقاء المتعاقد غير السعودي في جهاز الدولة بمدة لا تزيد عن 10 سنوات حيث أمضين ما يزيد على هذه ا لمده في الخدمة، وأشار أولياء الأمور أن هذا التعنت غير مبرر وجميع الأنظمة تعمل على توطين الوظائف للسعوديين والسعوديات.
"الوطن" خاطبت وكالة الكليات منذ شهر ولم تتلق أي رد حتى الآن.
http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-01-18/local/local05.htm

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 01:34 PM
ترشيح 216 معلماً للقيادة التربوية بتعليم جدة

جدة: مسفر المليص
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة أسماء المعلمين المجتازين للاختبار العملي في مجال الإدارة التربوية والمرشحين لدخول الاختبار التحريري بمجمع الأمير سلطان التعليمي مساء السبت المقبل. وأكد رئيس قسم الإدارة المدرسية صالح الحاوي الزهراني أهمية الحضور في الموعد المحدد لحضور الاختبار الذي يؤهلهم لدخول المقابلة الشخصية في مجال القيادة التربوية. وفيما يلي الأسماء:
http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-01-18/local/local31.htm

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 01:34 PM
حامل مفاتيح
علي سعد الموسى*
وصف مدير إحدى إدارات التربية والتعليم الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بأنها تتجسس على الجهات التي تزورها وأن الجمعية أيضا تقوم بتضخيم الأمور إعلاميا بالتوازي مع وسائل الإعلام المختلفة، سعادة المدير التربوي الذي يتربع على هرم التعليم في محافظته لم يكتف فقط بهذه التهمة البالغة الخطورة على جمعية حقوق الإنسان، بل استخدم سلطته الإدارية لإلغاء محاضرة مجدولة على مسرح إدارة التعليم كان مقررا أن يلقيها أحد أعضاء الجمعية، سعادة مدير التعليم كان رومانيا أكثر من الروم حين ظن أنه من الوطنية بمكان أن يمنع هيئة وطنية لحقوق الإنسان أن تلقي محاضرة على مسرح حكومي وهي في ذات الوقت الهيئة الوطنية التي ترفع لافتاتها على عمائر في شوارع البلد وتضع أسماء أعضائها على ورقها ومواقعها الإلكترونية. سعادة مدير عام التربية والتعليم الذي ألغى المحاضرة على مسرحه - الخاص - وزاد تبريرا لقراره باتهامها بالتجسس، كان للمفارقة المدهشة أول الحاضرين، وفي الصف الأول لذات المحاضرة التي استضافتها كلية التقنية بالمحافظة إنقاذا للموقف. كان أول الحضور لمحاضرة رفض أن تقام في الأصل وكان أول المتداخلين أمام جمعية يتهمها بالتجسس.
أولاً: فسعادة مدير عام التعليم بتصرفه هذا يثبت أن مشهدنا الثقافي رهن لقرارات فردية. سعادته يغلق المسرح في وجه من شاء ويفتح الأبواب أمام من يريد. ثانياً: سعادته يظن من منفاه الفكري أن المؤسسة الرسمية ما زالت في حرج من اسم بالغ الحساسية مثل جمعية حقوق الإنسان ولهذا يظن أنه من الوطنية بمكان أن يقفل باب بلبلة قد تقود إلى حرج اجتماعي.
يظن والله أعلم بالنوايا، أن حركته هذه ستجلب له خطاب شكر على الموقف الاستثنائي من معالي الوزير. ثالثاً: وهو الأهم، أن المسؤول المباشر عن محافظة تعليمية كاملة يلوك عبارات مثل التجسس وتضخيم الأمور وهنا أشك أنه قد كلف نفسه وهو المسؤول بالنزول إلى حالات طلابية ميدانية تذهب للمدارس تحت وطأة العنف الأسري والاضطهاد النفسي. يظن سعادته أن الدنيا قد تحولت إلى جمهورية أفلاطون. نسي أن الأطفال والنساء لن يرفعوا معاناتهم، ولن يستطيعوا، تحت الوطأة الاجتماعية وظن أن كل حالة انتهاك لحقوق إنسان إنما تبرز بالصدفة. سعادته يستغرب أخيرا قيام الجمعية بعقد مؤتمر عالمي حول العنف الأسري لأن هذا من وجهة نظره نشر غسيل لا يجوز، أقترح طالما كان سعادته بهذه الوطنية المفرطة أن نضيف له عملا جديدا، أن نجعله حاملا لمفاتيح مسارحنا وقاعاتنا الوطنية.
http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-01-18/writers/writers01.htm

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 01:34 PM
الجزيرة:الخميس 29 ذو الحجة 1427 العدد 12530
تضم معلومات دقيقة وشاملة تعليم الرياض ينجز الخريطة المدرسية الإلكترونية
* الرياض - عبد الرحمن المصيبيح:
أنجزت الإدارة العامة للتربية والتلعيم بمنطقة الرياض مشروع (الخريطة المدرسية الإلكترونية) وهي خريطة رقمية تغطي مدينة الرياض جميعها بما فيها المدارس الحكومية - المباني الحكومية - والمباني المستأجرة وكذلك المدارس الأهلية وكذلك المرافق المدرسية التابعة للوزارة والمرافق التي تتبع القطاع الخاص وكذلك موقع المدارس العالمية وتشمل معلومات كاملة عن كل مدرسة موقعها وعدد طلابها. وأشار مدير عام التعليم د. عبد العزيز الدبيان أن هذه الخريطة تم إنجازها والحمد لله ولم يبقَ سوى بعض المعلومات التفصيلية عن كل مدرسة.وتجدر الإشارة إلى أن إدارة التعليم بمنطقة الرياض تشهد تنفذ العديد من المشاريع التعليمية المميزة حيث بذل الدكتور الدبيان جهوداً كبيرةً وملموسةً لقيت تقديراً وارتياحاً من مسؤولي التربية لما بذله ويبذله الدكتور الدبيان منذ تعيينه وحتى الآن من جولات ميدانية ومتابعة واجتماعات متواصلة للوصول إلى الأفضل دائماً.
http://www.al-jazirah.com/138893/ln51d.htm

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 01:35 PM
اختتام مسابقة الإنشاد للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بالمجمعة
* المجمعة - صالح الدهش:
بحضور مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة المجمعة الأستاذ احمد بن عبدالله العقيل اختتمت على مسرح الإدارة نهائيات مسابقة الإنشاد للمرحلة الابتدائية والمتوسطة على كأس مدير التربية والتعليم تحت شعار (بلابل الإبداع).وحقق كأس المسابقة للمرحلة الابتدائية المدرسة السعودية بحوطة سدير كما حقق كأس المسابقة للمرحلة المتوسطة متوسطة الارطاوية.وقد أقيم حفل بهذه المناسبة تم فيه تكريم الطلاب الفائزين في مسابقة نظم الشعر والمقال للمرحلة الثانوية وتكريم لجنة التقييم، وفي نهاية الحفل سلم مدير التربية والتعليم الأستاذ احمد العقيل ومدير النشاط الطلابي بالإدارة الأستاذ محمد الشيحة الكؤوس والجوائز للفائزين.وشارك في المسابقة بالمرحلة الابتدائية المدرسة السعودية بحوطة سدير، المدرسة الفيصلية بالمجمعة، المدرسة السعودية بتمير، ومدرسة عثمان بن عفان بحوطة سدير.وشارك في المرحلة المتوسطة متوسطة تحفيظ القرآن بحوطة سدير، متوسطة الملك خالد بتمير، متوسطة الارطاوية، متوسطة مجمع المعجل بحوطة سدير.
http://www.al-jazirah.com/138893/ln15d.htm

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 01:35 PM
جامعة نايف تصدر توصيات مؤتمر (التعليم والسلامة المرورية)
تضمين مناهج كليات التربية والمعلمين مفاهيم السلامة وأساليب تعليمها
* الرياض - الجزيرة:
نظَّم مركز الدراسات والبحوث بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بمقر الجامعة بالرياض بالتعاون مع مكتب التربية العربي لدول الخليج العربية والمنظمة العربية للسلامة مؤتمر (التعليم والسلامة المرورية). وشارك فيه ممثِّلون عن وزارات الداخلية والنقل والتربية والتعليم والتعليم العالي والأجهزة الأمنية المعنية بموضوع المؤتمر والخبراء والمختصون وأساتذة الجامعات من (17) دول عربية، هي: الأردن، الإمارات، البحرين، تونس، الجزائر، السعودية، السودان، سورية، العراق، عمان، فلسطين، الكويت، لبنان، ليبيا، مصر، المغرب، اليمن. وقد هدف المؤتمر إلى بيان العلاقة المتلازمة بين التعليم والسلامة المرورية، والتأكيد على قيم السلامة المرورية في المناهج الدراسية ومدارس تعليم السياقة، وتجسيد أهمية التعاون الدولي للسلامة المرورية على الطرق.وتتمثل أهم محاور المؤتمر في: التطور التقني في السلامة المرورية، والقيم المرورية في المناهج الدراسية والتعاون الدولي للسلامة على الطرق ومدارس تعليم السياقة، والآثار الصحية والنفسية والاجتماعية للحوادث المرورية، وكذا الحملات المرورية التوعوية والمباني المدرسية والنقل المدرسي.وقد خرج المؤتمر بجملة من التوصيات المهمة، أبرزها ما يلي: تضمين مناهج كليات التربية وكليات المعلمين بعامة ومراحل التعليم العام بخاصة مفردات تتناول مفاهيم السلامة المرورية وأساليب تعليمها وزيادة الاهتمام بها بما يتناسب مع متطلبات العصر بالتعاون مع المختصين وخبراء المرور والتربية وأولياء الأمور، وإعداد أنشطة صفية ولا صفية عن برامج السلامة المرورية في مناهج المراحل التعليمية المختلفة، وزيادة التنسيق مع إدارات المرور عند إنشاء المؤسسات التعليمية لتحديد أماكنها في المدن والتجمعات السكانية، وزيادة الاهتمام بالطلاب والمعلمين من ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير سبل السلامة المرورية لهم من خلال برامج خاصة، وزيادة الاهتمام بتطبيق البرامج والإجراءات الوقائية للحد من الحوادث المرورية وآثارها بالتنسيق مع الجهات المختصة من خلال تزويد مراكز مصادر التعلم في كل إدارة تعليمية ببرامج لتطوير أساليب فهم وتطبيق الأنظمة المرورية، وتفعيل الاستراتيجية العربية للتوعية المرورية على مدار العام لمواجهة الحوادث المرورية للحدّ من مخالفات المرور لسائقي حافلات الطلاب وحافلات الطلاب، وضرورة إجراء دراسات قبلية وبعدية لكل حملة من الحملات المرورية لمعرفة مدى تحقيق كل حملة لأهدافها، ورفع مستوى المدربين في مدارس السياقة والتوسع في مفردات مناهجها لتشمل: آداب الطريق والقيم التربوية وتطوير الخدمة الإسعافية ومفاهيم إنشاء الطرق ومهارات التعامل مع مفاجآت الطريق وتوفير وسائل السلامة المرورية على الطريق وفي السيارات الخاصة والعامة وتعويد الأبناء على استخدامها وتوعيتهم منذ مراحلهم العمرية المبكرة حول الأخطار التي قد يتعرضون لها في حال عدم الالتزام بقواعد الأمان عند ركوب السيارات أو السير في الطرقات.
http://www.al-jazirah.com/138893/ln25d.htm

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 01:37 PM
برنامج للتوعية الصحية بتعليم البنات بالقصيم
* بريدة - عبدالرحمن التويجري:
نفذت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة القصيم ممثلة بالوحدة الصحية المدرسية للبنات ببريدة خلال يومي الثلاثاء والأربعاء 26و27-12- 1427ه&#16**; برنامج (التوعية الصحية في مرحلة البلوغ) من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الحادية عشرة والنصف وذلك بقاعة الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالقصيم. صرحت بذلك مديرة إدارة الإشراف الطبي الأستاذة دانة المهنا مشيرة إلى أن هذا البرنامج يأتي ضمن برامج التوعية الصحية المعتمدة من قبل الإدارة العامة للصحة المدرسية للبنات بوزارة التربية والتعليم، ويستهدف جميع مرشدات الطالبات ومرشدات الصحة ومجموعة من الطالبات.
http://www.al-jazirah.com/138893/ln44d.htm

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 01:39 PM
حلول عملية لمواجهة تنامي ظاهرة
الدروس الخصوصية وكتابة البحوث
د. خالد بن محمد الصغيّر
ونحن على أعتاب أبواب الاختبارات الفصلية تبرز على السطح التربوي ظاهرة متنامية مقلقة لجميع الأطراف ذات العلاقة من طالب، أو طالبة، وولي أمر، ومعلم، ومربٍّ، ومسؤول، والمتمثلة بظاهرة تقديم دروس خصوصية للطلاب في بعض المواد الدراسية، أو القيام بكتابة الأبحاث المطالب بها الطلاب. وهي ظاهرة قديمة جديدة، ولكنها في الآونة الأخيرة تفشَّت، وأخذت أبعاداً ومنحى آخر أثرت بشكل سلبي كبير على العملية التربوية سواء على مستوى التعليم العام، أو الجامعي تمثل في ضعف الناتج التعليمي، وقلة فاعلية الطالب داخل غرفة الصف، كما أنها من جانب آخر أثقلت كاهل أولياء أمور الطلاب. ومن هنا فليس من باب المبالغة القول إن هذه الظاهرة - بضلعيها الدروس الخصوصية، وكتابة البحوث - تعد من أهم المشكلات التي تواجه العملية التعليمية في المملكة في السنوات الأخيرة والتي يمكن أن نطلق عليها (التعليم في السوق الموازية) أو (التعليم في السوق السوداء). وبالرغم من أن هذه الظاهرة أصبحت واقعا مراً لا سبيل لمواجهته، فإنه ما زال لدينا مساحة أو هامش يمكننا من خلاله العمل على تقنين هذه الظاهرة، وتنظيمها، والعمل على الحد منها. وقبل استعراض جملة من الحلول العملية التي ربما تقود إلى احتواء هذه الظاهرة قبل وصولها إلى مرحلة متقدمة يصعب السيطرة عليها سوف نستعرض سريعا أسباب بروزها بشكل لافت مؤخراً، ومن ثم نتناول النتائج التربوية، والاجتماعية السلبية المترتبة أو الناتجة عن شيوعها واستفحالها. هناك العديد من العوامل المتداخلة التي ساهمت في انتشار بل وتنامي انتشارها بقوة عاماً بعد عام، وهي لا تخرج عن أطراف أربعة رئيسة متمثلة بالطالب، والمعلم، وأولياء الأمور، والأنظمة واللوائح التربوية. في الآونة الأخيرة تولدت لدى أولياء الأمور رغبة عارمة في تهيئة السبل أمام أبنائهم لجعلهم في مصاف الفائقين، ولكنهم مع هذا التوجه الإيجابي سعوا لتحقيق ذلك من غير أن يكون لهم مشاركة مباشرة إلا من خلال العمل على البحث عما يساعد أبناءهم على تحقيق عنصر التفوق والنجاح، وذلك من خلال الاستعانة بأساتذة يقومون بتدريس أبنائهم وبناتهم بشكل خاص. وهناك من أولياء الأمور من هو على النقيض من ذلكّ فانشغالهم عن أبنائهم وبناتهم جعلهم يرون أن مسئوليتهم تتوقف على توفير البديل الذي يؤدي الدور المنوط بهم، ويخليهم من المسؤولية الملقاة على كواهلهم بمتابعة مسيرة أبنائهم التعليمية بأنفسهم. والمعلمون أيضا لهم إسهام في تنامي هذه الظاهرة نظراً لقصورهم عن أداء واجبهم على أكمل وجه، وتواضع مستوى البعض منهم، واستخدامهم لأساليب تقليدية في التدريس، وتعاملهم مع الطلاب بقدر كبير من اللامبالاة، والتهرب من المسؤولية. كل ذلك حدا بالكثير من الطلاب ومن ورائهم أولياء أمورهم بالبحث عما يغطي هذه النواقص الناتجة عن وضع ومستوى كثير من المعلمين. والأنظمة واللوائح التربوية، أو الإمكانيات أدت مجتمعة كذلك إلى ترسيخ هذه الظاهرة، فعندما يعاني الطلاب من بعض الصعوبات الأكاديمية التعليمية لا يتوفر لهم القدر الكافي من قنوات التوعية، ودروس التقوية، وبرامج للتعليم الذاتي. ومن هنا يلجأ هؤلاء الطلاب وأولياء أمورهم للبحث عن معلم أو معلمة لمساعدتهم في التغلب على ما يواجهونه من صعوبات في فهم المادة العلمية الخاص بكل مادة دراسية، وليس هناك أنظمة صارمة صادرة من قبل وزارة التربية والتعليم أو وزارة التعليم العالي تقضي بمحاسبة من ضبط مخالفاً لنظام العمل والإقامة الذي يحظر مزاولة العمل إلا لدى الكفيل، وممارسة مهنة الدروس الخصوصية، وكتابة البحوث يمكن أن تصنف على أنها عمل بأجر لدى جهة غير الكفيل. أما فيما يتعلق بالنتائج السلبية المترتبة على شيوع هذه الظاهرة فيمكن رصدها في عدة محاور يطال أثرها السلبي الأسرة والمجتمع في آن واحد. إذ تؤدي الدروس الخصوصية إلى استنزاف دخل الأسر، وإيجاد حالة من عدم الاستقرار والتوازن داخل الأسر. وتشير بعض الإحصائيات إلى أن ما يدفعه أولياء الأمور في السعودية للدروس الخصوصية يصل إلى أكثر من 15مليون ريال سنوياً، وتصل قيمة المنهج الواحد إلى حوالي 3**0 و1**ريال للساعة الواحدة، وترتفع الأسعار مع قرب موعد الامتحانات. والنتيجة الأخرى السلبية تتمثل في تحويل شكل وهدف التعليم عن فلسفته الطبيعية والمنطقية؛ فوجودها يسهم في توجيه أنظار المعلمين باتجاه الدروس الخصوصية خارج البنى المؤسسية، ومن ثم صرفهم عن مهماتهم الأساسية المنصبة على التعليم والتدريس المنظم في المؤسسات التربوية والتعليمية القائمة. كما أن استمرارها يغيب معرفة وتلمس أحد مواطن الخلل في العملية التعليمية لدينا؛ فهل مصدره تهاون المدرس، أو إهمال الطالب الذي يعتمد على حقيقة مفادها أنه في نهاية المطاف سيجد من يساعده ويقدم له دروساً خصوصية.
كما أن من آثارها السلبية التربوية المتوقعة قصور المعلم عن أداء واجبه الأول المنوط به وهو التدريس داخل جدران مؤسسات تعليمية نظراً لانشغالهم بالعمل في إمكان الدروس الخصوصية، والجري وراء تحقيق مكاسب مادية يجنيها من جراء إعطاء دروس خصوصية، وكتابة بحوث صفية وبالتالي يصبح همهم الأكبر تحقيق مزيد من الأموال على حساب العملية التعليمية والتربوية. والخوف من أن يطال داء الدروس الخصوصية المعلمين المواطنين الذين يخشى أن يتسرب إليهم القبول الضمني لهذه الممارسات التعليمية، وبخاصة أولئك الذين يحصلون على موارد مالية قليلة يتقاضونها من المدارس الأهلية التي يعملون بها.
كما أنه يتوقع أن يتولد من استفحال هذه الظاهرة أبعاد اجتماعية خطيرة متمثلة بنشوء تقليد جديد اسمه هوس أو موضة الدروس الخصوصية، وسوق جديدة تديرها طبقة من المنتفعين، وربما يتطور الأمر إلى وجود مؤسسات خاصة تعمل على تنظيم هذه العملية مدفوعة في الرغبة من الاستفادة من العائد المادي الكبير الذي يتم جنيه من جراء تقديم الدروس الخصوصية، وكتابة البحوث والدراسات.
إن تنامي ظاهرة الدروس الخصوصية، وكتابة البحوث الصفية يستدعيان تكاتف الجهود سعياً للقيام بخطوات عملية حاسمة تسهم في القضاء عليها، أو على أقل تقدير وقف انتشارها. والحلول العملية المقترحة للتعامل مع هذه الظاهرة يمكن تقسيمها إلى قسمين اثنين: حلول قصيرة الأجل. وحلول طويلة الأجل.
ومن ضمن الحلول قصيرة الأجل التي يمكن الأخذ بها:
أولاً: تطوير وافتتاح المزيد من مراكز الخدمات التربوية والتعليمية الحالية التي تقدم دروسا لتقوية الطلاب والطالبات المحتاجين لذلك برسوم رمزية في الفترة المسائية، وإسناد العمل في هذه المراكز إلى المعلمين المتميزين، وأن يكون هدفها الرفع من مستوى التحصيل الدراسي لأبنائنا الطلاب بمختلف فئاتها، بما في ذلك المتأخرون، ومتوسطو التحصيل، والمتفوقون الذين يرغبون في مساعدتهم في إثراء جوانب التقدم العملي لديهم، وأن تقدم هذه المراكز خدمات تتوافق واحتياجات الطلاب ومستوياتهم بحيث يكون هناك دروس فردية، وجماعية، وتدريس في المنزل جنباً إلى جنب مع الدراسة في مراكز الخدمات التربوية. ويمكن الاستعانة بوسائل التقنية الحديثة من خلال طرح خدمة الدروس الخصوصية على شبكة الإنترنت بحيث يمكن للطالب المحتاج الاتصال المباشر على مدرس المادة، ويمكن كذلك تصميم مواقع تتيح للطلبة المشتركين تلقي الدروس الخصوصية من خلال شبكة الإنترنت وتزويد تلك المواقع بخدمة الصوت، والصورة، ومحاولة الاستفادة من جميع الإمكانيات التقنية التي تسهل عملية شرح الدروس. ويمكن كذلك أن تقوم وزارة التربية والتعليم بطبع اسطوانات مدمجة تقوم بتبسيط المادة العلمية لقطع الطريق على الملخصات التي يبيعها المدرسون الخصوصيون.
ثانياً: افتتاح مراكز خدمات طلابية داخل الجامعات، والكليات التي من شأنها تقديم خدمات استشارية تعليمية، وتقديم دروس تقوية لبعض المواد، وتقديم ورش عمل، ودورات تدريبية قصيرة حول كيفية إعداد، وكتابة البحوث، وغيرها من الأنشطة ذات العلاقة.
ثالثاً: توجيه أساتذة الجامعات لاستخدام طرق ووسائل تدفع بالطالب حتى يقوم بكتابة البحث بنفسه. فعلى سبيل المثال يمكن أن يُطلب من الطالب القيام بإلقاء بحثه الذي كتبه في القاعة، وكذلك يمكن للأستاذ استخدام التقييم المستمر بحيث يطلب من الطالب تزويده بتقارير دورية كتابية وشفوية عما أنجزه في بحثه.
رابعاً: التشديد على الأساتذة بضرورة قراءة بحوث الطلاب، وتزويد الطالب شفوياً وكتابياً بملاحظاتهم، وتعليقاتهم حتى يشعر الطلاب باهتمام الأستاذ، ومتابعته لما كتبه. ويمكن أن يقوم الأستاذ بتوزيع الطلاب إلى مجموعات بحيث تشترك كل مجموعة في كتابة بحث واحد. وهذا الاقتراح يحقق هدفين اثنين: يعمل على تخفيف العبء على الأستاذ لأنه لن يقوم بقراءة عدد كبير من البحوث، ومن جانب آخر يسهم في تحقيق هدف تربوي يتمثل في إشاعة روح العمل الجماعي، وأيضاً يمكن أن يستفيد الطالب غير المتمكن من كتابة البحث من العمل مع زميل لديه معرفة، وقدرة على كتابة البحث. ويمكن للأستاذ الاستفادة من معطيات التقنية الحديثة بحيث يطلب من كل مجموعة التواصل معه عن طريق البريد الإلكتروني.
خامساً: توجيه الأساتذة بالعمل على التنسيق فيما بينهم بحيث لا تتم مطالبة كل واحد من الطلاب بكتابة بحوث رئيسية وكبيرة في الفصل الواحد. ويمكن أن يتولى عملية التنسيق هذه رئيس القسم الذي ينتمي إليه الأساتذة.
سادساً: تشكيل جهاز رقابي خاص للتصدي لهذه الظاهرة عن طريق القيام بجولات ميدانية ابتداء من منتصف كل فصل دراسي لتشمل مراكز الخدمات الطلابية، ورصد الإعلانات المختلفة عن الدروس الخصوصية، وغيرها من الخدمات الأخرى.
سابعاً: تطوير الأنظمة واللوائح التي تمنح عادة لمراكز خدمات الطلاب وذلك للحد من هذه الظاهرة والقضاء عليها تدريجياً.
ثامناً: العمل بصفة مستمرة على إلغاء عقود، وإبعاد المعلمين والموظفين المتعاقدين العاملين في الدروس الخصوصية بصفة غير نظامية سواء في التعليم العام أو الجامعي.
وإلى جانب هذه الحلول القصيرة الأجل هناك أيضا حلول مقترحة طويلة الأجل تتمثل فيما يلي:
نحن بحاجة ماسة إلى القيام بدراسة ميدانية علمية موسعة تساعد على رصد هذه المسألة، والتعرف على أسبابها، وطرح الحلول المناسبة لها. وهذه الدراسة يجب أن تعمد إلى استخدام معايير علمية للوصول إلى جملة من الحقائق التالية: القيام بدراسة إحصائية تظهر أعداد الطلبة الذين يعتمدون على الدروس الخصوصية في جميع المراحل؛ وتقدير حجم المبالغ المالية، أو متوسط المبالغ التي تنفقها الأسر على الدروس الخصوصية، ومحاولة تلمس أسباب هذه الظاهرة: هل هو نتيجة قصور في العملية التعليمية، أو تكدس الطلاب في الفصول الدراسية، أو بسبب ضعف رواتب المدرسين، أو سوء المرافق والإنشاءات، ونقص التجهيزات التعليمية، أو أن الفروق الفردية تلعب دوراً في هذه القضية، أو ضعف التأهيل العلمي للمدرسين وبالذات في المواد التي يستعين فيها الطلاب بمدرسين خصوصيين، وهل يعود ذلك إلى خلل في بناء المناهج، وطرق التدريس، وغيرها من الأسباب.ومن خلال هذه الدراسة نحن بحاجة إلى معرفة نوعية المواد التي يلجأ فيها الطلاب إلى أخذ دروس خصوصية فيها، ومحاولة تلمس ومعرفة منبع شعور الأسر بالحاجة إلى الدروس الخصوصية، والنظر في السياسة التعليمية بوجه عام. فهل السياسات التعليمية القائمة في التعليم العام والجامعي تساعد على انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية؛ نظراً لأن طريقة التدريس، ووضع المناهج، والامتحانات التي تعتمد على الحفظ والتلقين جميعها تدفع بالطلاب إلى التحصيل والحفظ في الأشهر الأخيرة من العام بالاعتماد على الدروس الخصوصية والملخصات التي يعدها مدرسون خصوصيون ومكاتب خدمات الطالب.وهذه الدراسة المقترحة ينبغي أيضاً أن تقوم بدراسات استطلاعية تشمل الطلاب، والمدرسين، والخبراء لمعرفة مرئياتهم حول هذه القضية، ومحاولة معرفة ما إذا كان هناك علاقة مباشرة بين السياسة التي تتبعها وزارة التربية والتعليم من خلال زرع الخوف بين الطلاب بأسئلة من خارج المنهج قد أدت بالطلاب بالبحث عن مساعدة خارجية متمثلة بأخذ الدروس الخصوصية، وعدم الاكتفاء بشرح المعلم داخل الفصل، ومعرفة هل فقط المعلمون الوافدون من يقوم بالدروس الخصوصية، ودراسة أسباب فشل وعدم الإقبال على مراكز التقوية في المدارس، ودراسة ما إذا كان لثقافة المنزل دور في شيوع الدروس الخصوصية؛ حيث يصر كثير من الأهالي على حصول أبنائهم على درجات عالية من دون النظر إلى مستوياتهم؛ واستعدادهم الذهني، وطموحهم، ومحاولة معرفة مدى ارتباط شيوع الدروس الخصوصية بالسباق لإحراز مجموعة من الدرجات التي تؤهل لدخول الجامعات والكليات.
كما أننا بحاجة ماسة إلى العمل على الرقي بمستوى التعليم العام و الجامعي في المملكة بما في ذلك إعداد المعلم؛ والمنهج التعليمي، والبيئة التعليمية، والأجهزة والمعامل، والوسائل التعليمية. كما أننا يجب - ضمن حلولنا طويلة الأجل للتصدي لهذه الظاهرة - أن نعمل على المزيد من سعودة الوظائف التعليمية في المدارس الأهلية، وتطبيق الأنظمة الرادعة للمدارس التي تحتضن الدروس الخصوصية. وكذلك نحن بحاجة ماسة إلى إعادة النظر في مناهج طرق البحث المعتمدة في المرحلة الجامعية وما فوق الجامعية، وأيضا تزويد مكتبات الجامعات بالمزيد من الكتب والدوريات المتخصصة، وتوفير الدعم المادي المناسب لتمكينها من الاشتراك في قواعد المعلومات التي توفرها مراكز البحوث العالمية من خلال الإنترنت، وإضافة إلى ذلك يمكننا أن نقوم باستحداث مراكز للترجمة داخل الجامعات لمواجهة احتياجات الطلاب، والباحثين وتقديم خدماتها بأجور رمزية.
وهكذا يتضح من خلال استعراض جملة من الحلول قصيرة وطويلة الأجل أنه لابد من توحيد ورص الجهود من قبل جهات عدة بما في ذلك وزارة التعليم العالي، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة الخدمة المدنية، والمديرية العامة بوزارة الثقافة والإعلام، ووزارة التجارة، والمواطنين أنفسهم طلاباً وأولياء أمور. وذلك يتطلب عملاً واقعياً على الأرض وليس مجرد كتابة تعاميم وخطابات يتبخر أثرها بمجرد جفاف حبرها.
* أكاديمي سعودي
alseghayer@yahoo.com
http://www.al-jazirah.com/138893/ar2d.htm

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 01:39 PM
مواطن يتبرع بأرض لإقامة مجمع تعليمي في الطائف

* الطائف - عليان آل سعدان:
تسلمت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف المشروع التعليمي الذي تم تنفيذه من قبل إحدى المؤسسات الوطنية على أرض تبرع بها المواطن فيحان بن معيض الحميداني النفيعي. أوضح ذلك مدير عام التربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف محمد بن سعيد أبو راس، مشيراً إلى أن المواطن في بادرة وطنية تبرع بقطعة أرض مملوكة له بصك شرعي، وتبلغ مساحتها 1**0 متر مربع، وتقدر قيمتها بأكثر من 2** ألف ريال، لإدارة التربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف. وتقع الأرض في منطقة الخرانق جنوب الطائف، وقد تم تسلمها من المواطن، مع ترسية مشروع مجمع تعليمي عليها على إحدى الشركات الوطنية التي قامت بتنفيذ المشروع بتكلفة إجمالية بلغت 1.383.022 وتسليمه للإدارة في وقت قياسي. وقد تم نقل المدرسة التي تشتمل على مرحلتين ابتدائية ومتوسطة من المبنى المستأجر إلى المبنى الحكومي الذي تم إنشاؤه على الأرض المتبرع بها، وأشاد أبو راس بمبادرة المواطن التي تنمّ عن وطنيته وحرصه على توفير الجو التربوي والتعليمي المناسب وعبر عن شكره وتقديره للمواطن على تبرعه.
http://www.al-jazirah.com/138893/lp2d.htm

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 01:40 PM
.العمران يعتمد هيكلة تربية وتعليم الشرقية للبنات

* الدمام - خالد المرشود:
مدير عام التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية د. سمير بن سليمان العمران تشكيل الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية والمحافظات التابعة لها وهو على النحو التالي:

* المدير العام، ويرتبط به كل من: د. أسامة عبدالله الخنيني المساعد للشئون المدرسية، د. ملكة الطيار المساعد للشؤون التعليمية، صالح عبيد الغفيلي مدير الشؤون الإدارية والمالية، عبدالكريم سليمان الخطيب مدير شؤون المباني، هاجر محمد هوساوي مديرة لوحدة التخطيط والتطوير التربوي، أحمد نادر الحسن مدير وحدة المتابعة، فهد عبدالعزيز الضيف مدير مركز الحاسب الآلي والمعلومات، خالد علي الشمري مدير مكتب مدير عام التربية والتعليم، قماشة عبدالرحمن العليان مديرة لوحدة الإعلام التربوي، عبدالرحمن محمد الفارس مدير وحدة العلاقات العامة وخدمة المراجعين، ماجد عبدالوهاب العوهلي أمين مجلس التعليم، ناصر سعيد الجابر مستشار، هند محمد الهاشم مديرة مركز الإشراف التربوي بالدمام، فريدة بشير طحلاوي مديرة مركز الإشراف التربوي بالخبر، هدى مطلق الدعيج مديرة مركز الإشراف التربوي ببقيق، صباح أحمد الصالح مديرة مكتب الإشراف التربوي بالقطيف، عائشة حمد الحنو مديرة مكتب الإشراف التربوي بصفوى ورأس تنورة، سارة برغش الرغش مديرة مكتب الإشراف التربوي بالجبيل، سميرة حمد بالحارث مديرة مكتب الإشراف التربوي بالنعيرية، فوزية عبدالعزيز الفوزان مديرة مكتب الإشراف التربوي بقرية العليا، نورة سالم الشهراني مديرة مكتب الإشراف التربوي بالخفجي.
* المساعد للشؤون المدرسية، ويرتبط به كل من:
إبراهيم عبدالعزيز الحميضي مدير إدارة شؤون المعلمات، عبدالرحمن محمد العماش مدير إدارة التجهيزات المدرسية والتقنيات، أنور علي الفهيد مدير إدارة الإشراف الطبي، خليل إبراهيم القصيمي مدير إدارة خدمات الطالبات.
* المساعدة للشؤون التعليمية، ويرتبط بها كل من:
شمسة علي البلوشي مديرة إدارة الإشراف التربوي، وفاء جابر المري مديرة إدارة التعليم الأهلي والأجنبي، هدى محمد الملحم مديرة إدارة التوعية الإسلامية، عواطف أحمد الزين مديرة إدارة نشاط الطالبات، سعاد ضاحي الخالدي مديرة إدارة تعليم الكبيرات، فوزية خميس الدوسري مديرة إدارة رياض الأطفال، سعاد سعد العثمان مديرة إدارة التدريب التربوي، ابتسام عبدالوهاب بوبشيت مديرة إدارة التربية الخاصة، زينب هلال الغامدي مديرة إدارة التوجيه والإرشاد، سهاد سليمان الدخيل مديرة إدارة الاختبارات والقبول، فاطمة سعد العوفي مديرة إدارة الموهوبات.
* مدير شؤون المباني، ويرتبط به كل من:
يوسف عبدالوهاب القفاص مدير إدارة التشغيل والصيانة، عبدالله محمد الزهراني مدير إدارة الإشراف والتنفيذ، عباس عبدالله الحمالي مدير وحدة الأراضي والبرمجة.
* مدير الشؤون الإدارية والمالية، ويرتبط به كل من:
فهد حمد المصلح مدير إدارة شؤون الموظفين، عبدالحميد المسند مدير إدارة الخدمات العامة، سليمان سعيد الزهراني مدير إدارة الشؤون المالية، أحمد محمد العبود مدير إدارة المشتريات، سعود محمد الشيوخ مدير إدارة المستودعات، سليمان صالح التوسي مدير إدارة مراقبة المخزون، صالح علي العماني مدير مركز الاتصالات الإدارية، إبراهيم محمد العرف مندوب التربية والتعليم بالقطيف، محمد سعد الدوسري مندوب التربية والتعليم بصفوى ورأس تنورة، عبدالعزيز حمد الرحيل مندوب التربية والتعليم بالجبيل، عبدالعزيز عيد الدريم مندوب التربية والتعليم بالنعيرية، وطبان فيصل الوطبان مندوب التربية والتعليم بقرية العليا، مطلق عبدالله السند مندوب التربية والتعليم بالرفيعة، شافي فهد الوران مندوب التربية والتعليم بالصرار، عواد تركي البرجس مندوب التربية والتعليم بالخفجي، سعد محمد الخالدي مندوب التربية والتعليم بدارين.
http://www.al-jazirah.com/138893/fe13d.htm

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 01:40 PM
السيف مديراً لقسم الإشراف والتنفيذ بتعليم البنين في المجمعة
* المجمعة - صالح الدهش:
أصدر مدير الشؤون الإدارية والمالية بإدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة المجمعة الأستاذ محمد بن عبدالكريم العولة قرارا إدارياً بتكليف الموظف علي بن سليمان السيف بالعمل مديراً لقسم الاشراف والتنفيذ بالإدارة وذلك نظراً لتقاعد مدير قسم الاشراف والتنفيذ الأستاذ حمد بن ابراهيم المزروع اعتبارا من 30-1-1428ه&#16**; ولتمتعه بإجازته العادية من 26-12-1427ه&#16**; وقد أعرب الأستاذ السيف عن شكره وتقديره وتمنى أن يكون عند حسن ثقة المسؤولين.
http://www.al-jazirah.com/138893/fe37d.htm

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 01:41 PM
رؤى حول مدرسة المستقبل
مندل عبدالله القباع
إن نظام التعليم في مجتمعنا لا يزال يحمل مسؤولية الإعداد التربوي والتأهيل المهني والبناء التقني. وهو المسؤول عن تكوين أسباب التقدم التكنولوجي والإلكتروني والتعامل الواعي مع التطور الحادث في مجال الاتصالات الهائل.
وإن نظام التعليم لدينا قد أضاف لأدواره دوراً كبيراً لإمكانية التعامل مع التغيرات الحديثة في أساليب وطرق التعليم وتياره المتدفق بالاختراعات والاكتشافات الحديثة.
ومع هذه المسؤولية العظيمة تطور المدرسة نفسها لتصبح مدرسة التأهيل المستقبلي المنفتحة على نظم الإنتاج المختلفة ومؤسسات الثقافة والإعلام بما يساعد في توضيح مبررات التطوير أمام الرأي العام مما يعين في تعديل الاتجاهات للتوافق مع معطيات العصرنة والعولمة ومتغيراتها وأشكالها ومناشطها، فمدرسة اليوم هي مدرسة الإعداد للحياة العملية لتخريج كوادر يمكنها التعامل السوي مع هذه المعطيات في أرض الواقع وهو واقع سريع التغير والتطور في الأهداف والمحتوى والمنهجية والأساليب وطرق الإعداد والتأهيل. هذا النظام التعليمي يشتمل على معلم ومتعلم ومنهج وإمكانات مادية تتضمن البناء التعليمي والمتغيرات وقاعات البحث والمكتبات ومواقع النشاط إنها مكونات أساسية للمدرسة العصرية التي تهتم باستثمار القدرات واكتشاف الميول والمواهب والاهتمام بالنابهين ورعاية النبوغ في مجالات متوافقة مع التطورات الحديثة.
ومن حسن القول أن المهمة الأساسية للمدرسة في ظل تلك العصرنة والعولمة - التي لا يمكننا تجاهلها بحال من الأحوال - هو تدريب الطلاب على طرق الحصول على المعرفة باستخدام قواعد وأسس البحث العلمي حيث لم يعد التلقين مناسباً في التحصيل الدراسي، وفي الحصول على المعرفة وفقاً لميدان التخصص، لم يعد المدرس هو مخزن المعرفة ووظيفته هو نقل ما في المخزن للطلاب؛ وإنما دوره في السياق الحديث هو تدريبهم على مفاتيح المعرفة واستخدامها في حقل البحث العلمي الرصين والعمل على استثارة حماسهم للمضي قدماً في رصد المعرفة وتطبيقاتها، وحشد طاقاتهم لتخطي الصعوبات التي تعترض طريقهم في رصد المعرفة والحقيقة.هذا المعلم الحديث يحتاج لتأهيل وتدريب جيد للقيام بدوره الوظيفي المأمول وإكسابه الخبرة التربوية والثقافية المتنوعة والمعارف المجالية والإمكانات الفكرية والقدرة على مشاركة الطلاب ودعمهم للاستعداد الواعي للمستقبل الواعد، وتزويدهم بمهارات الاتصال وفنون التعامل مع الفضائيات ومهارات التعامل الذكي مع آليات التقدم وتكنولوجيا العصر.

وهذا لا يغني عن تفهم الطموحات الفردية للطلاب والوقوف على القدرات والمواهب ودور المعلم الحديث إزاءها هو شحذها وتطويرها، ودعم مفهوم موجب للذات كملمح للهوية الوطنية. هذا المعلم الحديث عليه أن يصنع مع طلابه سبيل القيام بمهام صنع المستقبل الواعد، واستخلاص ما يفيد في نواتج التجارب العالمية مع الإلمام بأثر وتأثير القوى والعوامل الثقافية، إنها متغيرات التوجه للمستقبل وما يفرضه من إعادة النظر في نظم إعداد وتأهيل وتدريب المعلم وإكسابه مهارات اكتشاف المبدعين وتناولهم بالرعاية ودعم قدراتهم وتوجيهها للانضمام إلى كتائب صنع التقدم مع ضرورة إتاحة الفرص والإمكانات وتذليل ما يصادفه من صعوبات ميدانية حتى لا تخلق مشكلات تعوق رسوخ قيم الولاء والانتماء والمسؤولية الاجتماعية والمشاركة في دعم الهوية الوطنية التي نعتز بها ولسنا على استعداد للتأثير السالب فيها أو في مجرد تغيير معدلها بفعل العصرنة والعولمة.
ويجدر القول إن نظم إعداد المعلمين التقليدية لم تعد تتناسب مع مهام ومسؤوليات والتوقع في عمل وأداءات المعلم الحديث؛ فالمناهج الحالية تحتاج لتطوير يتوافق مع مستجدات العملية التربوية تبعاً لمتغيرات الواقع المعاصر، كما يتطلب الأمر إعادة النظر في تعلم التخصص الدقيق في العلوم مما يحيلها إلى جزئيات متفرعة تحت زعم التخصص الجزئي والأمر يحتم التكامل المعرفي ووحدته أي النظرة الشمولية لمختلف جوانب المعرفة. وقد يقول قائل كيف تتحقق النظرة الكلية أمام هذا التقدم المعرفي الهائل؟ والإجابة أن المعرفة تتضاعف كل ستة شهور تقريباً وليس كل ثمانية عشر شهراً كما كان يُقال سابقاً، ودليلنا في هذا السبق هو امتلاك مفاتيح المعرفة ومبادئ البحث العلمي وتطبيقاتها، فهناك علاقات ترابطية بين مجالات المعرفة.وليس غريباً القول بضرورة وضع المناهج في ضوء مطالب المجتمع والوفاء بحاجاته التي تتساير مع التغيرات الحادثة فيه وأهمها الحاجة إلى اكتساب المهارات الحياتية والاتصالية التي تدفع إلى التوافق مع تكنولوجيا العصر التي تخدم الموقع المجتمعي التي تعين في حل مشكلات هذا الواقع وتعين على رسم خطى المستقبل الموعود والله المعين.
http://www.al-jazirah.com/138893/rj3d.htm

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 01:41 PM
التربية بين متغيِّرات الزمان والمكان
غازي بن عماش الصالحي / بريدة
لفظ التربية يشار به دائماً إلى معانٍ عدّة منها (النمو) أو (التنمية)، وهناك اختلاف في أصل هذا اللفظ عند اللغويين، فبعضهم يرى أنّها مشتقة من الفعل (ربا يربو) وهو يتطابق مع قوله تعالى: {وَمَا آتَيْتُم مِّن رِّبًا لِّيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِندَ اللَّهِ ... ... ...} .. والتربية في الاصطلاح هي عملية التنشئة الاجتماعية أو التطبيع الاجتماعي، بمعنى أنّ المجتمع يقوم على تنشئة أو تطبيع الطفل على الثقافة والقيم والسلوكيات التي ارتضاها المجتمع لأفراده، فهو من خلال التنشئة الاجتماعية يقوم بعملية تلقين الطفل للثقافة النظرية لتكون سلوكاً تطبيقياً كلما تقدم في مراحل العمر، أي بشكل تدريجي في الحياة. وهنا يرى علماء النفس التربوي أنّ التربية تبدأ قبل خروج الطفل إلى الحياة فلا بدّ أن تكون هناك عناية مع بداية تكوين الوليد نفسه في رحم أمه، وذلك عن طريق حث الأم على استخدام الوسائل العلمية لتقديم الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية واستشارة المختصين لما في ذلك من أثر إيجابي وفعلي في تكوين الطفل نفسه وعلى حياته الصحية أو الاجتماعية أو النفسية فيما بعد الولادة، فالتربية ليست فقط بعد الولادة بل قبل الولادة، وبذلك نكون قد رسمنا سمة إيجابية في حياته وطريقة تعامل جيدة مع الطفل في وقت تكوينه في رحم أمه مراعياً في ذلك متغيرات المكان والزمان معاً. ولهذا يرى عالم الاجتماع الفرنسي (أميل دور كايم) أنّ التربية هي ظاهرة اجتماعية معللاً ذلك بقوة العمومية والإلزام في جميع المجتمعات مراعياً في ذلك اختلاف الزمان والمكان، بمعنى أنّ أي مجتمع سواء المجتمع القديم أو الحديث توجد به ظاهرة التربية وهي ظاهرة اجتماعية تنشأ من وجود جيلين جيل الكبار وجيل الصغار وجيل المعلمين وجيل المتعلمين .. وهنا وضع الفيلسوف الفرنسي (أميل دور كايم) التربية كظاهرة اجتماعية بين الزمان والمكان، باعتبار أنّ التربية تتأثر بين الزمان والمكان، فالزمان هو محك مهم للتأثير على ظاهرة التربية من خلال الأحداث والوقائع الاجتماعية التي تحدث في أي زمان مثل الحروب والكوارث والأمراض والصراعات، والتي سوف ترسم سمة واضحة في تشكيل شخصية وسلوك الطفل، وكذلك المكان فهو العامل البيئي الذي يتدخل في عملية التربية، فالبيئة تشكِّل نمطاً رئيسياً للتأثير في تربية الطفل، فالطفل الذي تربّى في البيئة الجبلية يختلف في سلوكه وتعامله وثقافته عن الطفل الذي تربّى في بيئة ساحلية أو صحراوية .. إنّ الدراسات العلمية التي قام بها الفيلسوف الفرنسي (أميل دور كايم) في التربية اتجهت الاتجاه السليم نحو تحديد التأثير الذي يلعبه الزمان والمكان على عملية التربية كظاهرة اجتماعية تتأثر بين متغيرين مختلفين هما (الزمان والمكان)، ولهذا يُعرف (أميل دور كايم) التربية بأنّها (ذلك الأثر الناشئ عن تدريب الآباء أو جيل الكبار للأجيال الناشئة في مجتمع ما، وتتركز التربية حول تنمية القدرات الجسمية والخلقية للناشئ طبقاً للنمط الذي تتطلّبه الدولة من ناحية وجماعته التي ينتمي إليها من ناحية أخرى) .. وبعد أن عرفنا وبشكل علمي سليم طبقاً للتفسيرات العلمية الخاصة بالفيلسوف الفرنسي (أميل دور كايم) الذي وضح ذلك من خلال دراساته في التربية باعتبار أنّها ظاهرة اجتماعية تتأثر بين متغيرات (الزمان والمكان) حقاً علينا فعلاً بعد هذه الدراسات أن نراعي متغيرات المكان والزمان في عملية التربية وصياغة مناهجها لأنّها سوف ترسم سمة من سمات ذلك الزمان أو المكان في تشكيل شخصية وسلوك واتجاهات وثقافة الطفل وليس هذا فقط بل سوف تفرض هذه المتغيرات نفسها على التربية وبكل ما تحمله من إيجابيات أو سلبيات وضحية هذه المتغيرات بالتأكيد هم أطفالنا.
http://www.al-jazirah.com/138893/rj13d.htm

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 01:42 PM
هاشمية الشنقيطي أول تربوية تتولى مهام قيادية بتعليم القنفذة:
نقلنا الإشراف التربوي من التقليدية إلى الإبداع والمهارات المهنية
* القنفذة - عبد الله الرزقي:
امرأة وطنية طموحة لم تتوقف في مسيرتها التعليمية عند حدود التدريس بالابتدائية، بل امتد بصرها لأفق أرحب بمساعدة والدها، فانتسبت للجامعة وتخطت المراحل تباعاً إلى أن تبوأت مركزاً تربوياً تعليمياً في محافظتها القنفذة، لا يُعد نهاية المطاف ولا المحطة الأخيرة في الرحلة إلا أنها استراحة مكافح في سبيل العلم والوطن وأبناء المحافظة.. وربما كانت المحطات القادمة هي الأفضل.. هنا تتحدث الأستاذة هاشمية محمد الشنقيطي عن رحلتها في مجال التربية والتعليم.. مشوار تعليمي تربوي * نود في البدء التعرُّف على سيرتك الذاتية من خلال العملية التربوية ومراحلها التي مررت بها؟
- لقد تخرجت من معهد المعلمات عام 1398 ه&#16**; وأصبحت معلمة للمرحلة الابتدائية في 1-1-1399 ه&#16**; ثم التحقت بجامعة الملك عبد العزيز (انتساب) وكنت أول مواطنة من بنات المحافظة التحقت بالجامعة عن طريق الانتساب، وكان لوالدي دور كبير في تسهيل التحاقي بالجامعة بقسم علم الاجتماع ثم ترحَّلت معلمة مرحلة متوسطة لتدريس مادة الاجتماعيات في المتوسطة الأولى بالقنفذة وتخرجت من الجامعة 1402ه&#16**;، ثم عُينت مساعدة بنفس المدرسة لمدة سنتين، ثم مديرة بها لمدة أربع سنوات، ثم كُلفت تكليفاً جزئياً مشرفة متابعة إدارية وفي عام 1407ه&#16**; عُينت مساعدة للإشراف التربوي بالقنفذة، وفي أقل من سنتين 1409ه&#16**; أصبحت مديرة للإشراف التربوي إلى يومنا هذا 1427 -1428ه&#16**;.. وفي أثناء عملي مديرة لإدارة الإشراف كُلفت بالإشراف على الكلية المتوسطة للبنات بالقنفذة لعام 1402ه&#16**; لعدم وجود عميدة، كما كُلفت مديرة لإدارة شؤون المعلمات لمدة عام.. وخلال هذا العام الجاري عام 1427-1428ه&#16**; صدر قرار تكليفي مديرة للشؤون التعليمية.
* من خلال خبرتكم التراكمية في إدارتكم للإشراف التربوي ما هي رؤيتك للتربية والتعليم في المحافظة؟
- لقد وجد التعليم تطوراً واسعاً، وقفزة تعليمية منذ بدايتي في سلك التعليم سواء في عدد زيادة المدارس باختلاف المراحل أو بما حققته المنطقة من سعودة في مختلف مجالات العمل بتعليم البنات أو في تطوير العمل باستخدام التقنيات الحديثة وإدخال مناهج جديدة كمادة الحاسب، وهذا على سبيل المثال لا الحصر حدث منذ بدايتي في سلك التعليم إلى الآن وهذا يرجع لجهود المسئولين في الإدارة ووزارة التربية والتعليم. * من وجهة نظرك ما هي احتياجات التربية والتعليم بالمحافظة وكيف تتحقق؟
- تختلف الاحتياجات باختلاف الفئات المستهدفة.. أما المشرفات أو مديرات المدارس أو المعلمات فنحتاج إلى تطوير الكفاءات للقيادات النسائية وتأهيل المشرفات التربويات.. وقد قمنا بإعداد خطط منها ما نُفذ ومنها ما هو قيد التنفيذ لتسديد تلك الاحتياجات وقد حققنا ذلك بتنمية المهارات الإبداعية لدى المعلمات وإدخال أساليب جديدة كالإشراف الإبداعي والتطوري للخروج من الإشراف التقليدي وذلك من خلال برامج تدريبية خطط لها على مدى طويل كما نتطلع إلى بيئة مدرسية عالية الجودة في جميع جوانبها.. وقالت: قمنا بخطوة وهي تفعيل المختبرات المدرسية بتجديد عام لكل مرحلة منه.. كما يجري حالياً تطوير الاختبارات المدرسية في العام الحالي بتدريب المشرفات والمعلمات في القياس والتقويم وذلك على مراحل وحالياً بدأنا بمعلمات الثانوية العامة كما تم أيضا تدريب المشرفات التربويات بالمحافظة والمعلمات على مهارات التقويم المستمر للمرحلة الابتدائية تطبيقاً لما تدربت عليه المشرفات اللاتي حضرن البرنامج في مدينة الرياض على زميلاتهن بالإدارة والمكاتب الفرعية ومديرات المدارس وتأهيلهن على كيفية متابعة التقويم المستمر.. وقد ختمت محاورتها في هذا المحور بمناشدة أصحاب المؤسسات التجارية في المحافظة لاحتياجنا لدعمهم لتنفيذ برامجنا وأنشطتنا وطباعة إصداراتنا لأنهم جزء لا يتجزأ من المجتمع. التربية الخاصة والموهوبات* بالنسبة لفئة طالبات التربية الخاصة وفئة الموهوبات ما هي رؤيتك التي ترينها لتلك الفئات وما هي أوجه التطور التي تتلمسينها لإعداد تلك الفئات لمستقبل واعد؟
- نرى لفئة طالبات التربية الخاصة أنه لا بد من الاهتمام الأوسع وتكثيف البرامج وتوظيف المختصات المؤهلات وأن تنطبق عليها الشروط اللازمة حتى تحقق الأهداف المنشودة التي تسعى لها الوزارة لتعليم تلك الفئة من الطالبات ويأخذن حقهن التعليمي كبقية الطالبات الصحيحات كما لا بد من توفر الإمكانيات والاحتياجات لهن ولذلك سنعقد اجتماعاً قريباً - بمشيئة الله مع رئيسة الشعبة لحل المعوقات وتوفير الإمكانيات لتأخذ مسارها الطبيعي الذي نتمناه.. أما بالنسبة لفئة الطالبات الموهوبات فإننا نرى أنه لا بد من أن تكون لهن فصول خاصة وعناية خاصة في المدارس مثلهن مثل الطالبات المعاقات وأن تختار معلماتهن على أساس صحيح بحصولهن على دورة تأهيلية لإعداد معلمة الطالبات الموهوبات وأن تكون ملمة بكيفية الكشف لتنمية قدرات الطالبات الموهوبات إذ لا بد من وضع الخطط الكافية لتحسين وضعهن لتحقيق الأهداف الصحيحة لتلك الفئات. * لقد قفز تعليم البنات بالمحافظة قفزة كبيرة بفضل الجهود المبذولة في الآونة الأخيرة كيف تفسرين تلك النقلة ؟
- أفسر تلك النقلة بالوعي والإدراك من الأهالي ولزيادة الطلب على التعليم وازدياد عدد المدارس بجميع المراحل والقطاعات ولتوفر كوادر بشرية مؤهلة عما سبق بالحصول على الشهادات العالية وزيادة الطلب على البرامج التدريبية المنفذة في التدريب التربوي واهتمام إدارة التربية والتعليم بتطوير التعليم في المنطقة وذلك بفتح الأقسام النسائية وبحث الحلول لمعالجة المشكلات والعقبات التي تحول دون التطوير وأيضاً إقبال الكادر التعليمي بجميع فئاته على التدريب والتعليم وزيادة المعرفة والاطلاع وتدخُّل الحاسب الآلي في جميع الأعمال وتوفُّر الإمكانيات اللازمة للعمل. رسائل من أجل العلم
* ما رسالتك لبناتك الطالبات ولزميلاتك التربويات لرفع مستوى التعليم؟
- تتضمن رسالتي للطالبة المثابرة بالجد والاجتهاد والحصول على نتائج جيدة وبخاصة طالبات المرحلة الثانوية حتى تستطيع الحصول على تخصصات لتغطية احتياجات المنطقة.. أما أخواتي المعلمات فأوصيهن أولاً بتقوى الله والأمانة في العمل وأن تضع المعلمة هذه الرسالة أمامها وتؤديها بأمانه سواء في ما تؤدي من عمل للطالبات وأن تسعى لتأهيل نفسها وتطوير ذاتها والحرص على حضور البرامج التدريبية التي تساعدها على رفع كفاءتها.. ولزميلاتي المشرفات فإنني أوجه لهن شهادة شكر وتقدير لتلك الجهود لرفع مستوى التعليم بالمحافظة إلى تطوير ذاتهن عن طريق الحرص على الالتحاق بالبرامج وكل ما هو جديد للتربية والتعليم.. كما يسعني وأنا هنا في منبري تقديم عظيم شكري وامتناني لمن منحني فرصة جليلة تكسبني رضا الله وتزيدني ثقة أطمح بها أن أكون عند حسن ظن الجميع بي، كما أجزل الشكر والتقدير للمسئولين في وزارة التربية والتعليم لتسهيل وتذليل العقبات وفتح طريق العلم والتعليم بكافة الفئات لطالباتنا وتوفير الاحتياجات التي جعلت تعليمنا في تقدم ونماء.
http://www.al-jazirah.com/138893/th4d.htm

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 01:43 PM
البلاد:الخميس 29 ذي الحجة 1427ه&#16**; الموافق 18 يناير 2**7م - العدد 18335 السنة 77

مليونا ريال لأصحاب المباني التعليمية المستأجرة في الباحة
الباحة - علي آل صمدة
تبدأ الادارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة الباحة بصرف مبلغ مليوني ريال لأصحاب 45 مبنى تعليمياً مستأجراً في الباحة ومحافظاتها. ودعا المدير العام ابراهيم بن سعيد آل ابراهيم المستفيدين الى مراجعة الشؤون المالية بالإدارة لاستلام مستحقاتهم. من جهة أخرى أوضح مدير عام الكليات للبنات بمنطقة الباحة الدكتور صالح الحامد تأخير صرف المكافآت طالبات كلية اعداد المعلمات يرجع الى عدم انتظامهن والى ثباتهن في كلياتهن بعد تحويلهن من كلية لأخرى ولانطلاق فترة الاختبارات للطالبات المكملات وذوات الاعذار. وأشار الى ان الادارة أعدت كامل المسيرات لجميع الطالبات وسيتم صرف المكافآت الشهر القادم. جاء ذلك رداً حول الاستفسارات والتساؤلات الكثيرة التي طرحها أولياء أمور الطالبات عن تأخر صرف مكافآت بناتهم لأكثر من ثلاثة اشهر مما تسبب لهن في عدة مشاكل كونهن يعتمدن عليها اعتماداً مباشراً لتدبر أمور حياتهن.
http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/18-1-2**7/local/main.html#19

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 01:43 PM
عكاظ:( الخميس 29/12/1427ه&#16**; ) 18/ يناير /2**7 العدد : 2041

مشروع وطني لرعاية فئة فرط الحركة وتشتت الانتباه
وفاء با داوود (جدة)
تقوم لجنة وطنية مشتركة تضم عددا من المتخصصين في وزارات التربية والتعليم والصحة والشؤون الاجتماعية اضافة الى مؤسسة الامير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، بالاعداد للمشروع الوطني لرعاية فرط الحركة وتشتت الانتباه. وتواصل اللجنة اجتماعاتها في مقر مؤسسة الامير سلطان بن عبدالعزيز الخيرية لبحث الخطوات التي تم انجازها على صعيد اعداد مشروع النظام والاطلاع على تجارب عدد من الدول. وتساهم المؤسسة في دعم هذا المشروع في اطار دورها وضمن برامجها لرعاية فئة ذوي الاحتياجات الخاصة سواء عبر مدينة الامير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الانسانية أو عبر برامج المنح التعليمية ودعم الابحاث العلمية.وقد اصدرت المؤسسة كتابا عن مقاييس اعراض ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الاطفال في عمر المدرسة.
وكان المؤتمر الوطني الاول في الشرق الاوسط لرعاية فئة ذوي فرط الانتباه والذي عقد في المملكة أوصى بتكوين مجموعة دعم لهذه الفئة وانشاء مراكز وعيادات تخصصية شاملة لتشخيص وعلاج هذه الحالات وإعداد دراسات شاملة بالتعاون مع مراكز متقدمة في هذا المجال، ودعا الجامعات الى اعداد الكوادر البشرية المتخصصة لخدمة هذه الفئة.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70118/Con2**7011879646.htm

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 01:44 PM
مدير تعليم العلا يستقبل الوفد الكشفي ويكرمه
عبدالله الصقير (العلا)
استقبل مدير ادارة تعليم محافظة العلا ابراهيم بن سلمان القاضي بمكتبه عددا من طلاب الكشافة بمدارس المحافظة الذين شاركوا في موسم حج هذا العام 1427ه&#16**; بقيادة القائد الكشفي رئيس الوفد احمد بن صالح النجدي.
وحضر اللقاء مدير الشؤون التعليمية ورئيس قسم النشاط الطلابي ومشرف النشاط الكشفي بالادارة. وفي ختام اللقاء قام مدير التعليم بتكريم الوفد الكشفي بتوزيع شهادات الشكر والهدايا عليهم نظير ما قاموا به من جهود لخدمة ضيوف الرحمن.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70118/Con2**7011879846.htm

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 01:44 PM
تزويد مدارس الطائف بأجهزة رياضية وترفيهية
محمد سعيد الزهراني (الطائف)
زودت الادارة العامة للتربية والتعليم في محافظة الطائف عددا من المدارس في المحافظة بأجهزة رياضية وترفيهية لأول مرة في تاريخ وزارة التربية والتعليم وذلك من اجل تحويل البيئة المدرسية الى بيئة جاذبة للطلاب.
واوضح مدير عام التربية والتعليم في المحافظة محمد سعيد ابو راس ان الادارة صرفت اكثر من مليون وخمسمائة الف ريال لتزويد المدارس بأجهزة رياضية وترفيهية لجذب الطلاب للبيئة المدرسية وتنويع وسائل الترفيه داخل اسوار المدرسة. وذكر ابو راس ان التجهيزات شملت توفير ملاعب صابونية واجهزة هوكي الجليد وطاولات البلياردو والعاب «الفرفيرة» وطاولات التنس واجهزة الترامبولين الخاصة بلعبة الجمباز مشيراً الى ان هذه الاجهزة سيتم تفعيلها في برامج اليوم المفتوح واليوم الرياضي وحصص النشاط والدروس الترفيهية لمادة التربية البدنية.وأبان ابو راس ان التجهيز شمل بعض المدارس كمرحلة اولى.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70118/Con2**7011879853.htm

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 01:45 PM
44 معلماً على الدرجة الثانية والثالثة بالقنفذة
حسين الشاردي (القنفذة)
صدر قرار المدير العام للشؤون الادارية والمالية بوزارة التربية والتعليم بتثبيت عدد من المعلمين ممن تم التعاقد معهم على عدد من الوظائف التعليمية وبلغ عدد المثبتين في ادارة التربية والتعليم بمحافظة القنفذة 44 معلماً. اوضح ذلك مدير شؤون الموظفين بالادارة راشد مرعي الشاردي وقال: ان هؤلاء المعلمين يعطون راتب الدرجة الثالثة من المستوى الثاني وسوف يصرف لهم بدل تعيين لمن ليس لهم سابق خدمة بالدولة
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70118/Con2**7011879843.htm

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 01:45 PM
216 معلماً مرشحاً للقيادة التربوية بتعليم جدة
عبدالله الصقير ،احمد السلمي (جدة)
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة اسماء المعلمين المجتازين للاختبار العلمي في مجال القيادة التربوية والمرشحين لدخول الاختبار التحريري بمجمع الامير سلطان التعليمي مساء السبت في الاول من شعبان 1428ه&#16**;.واهاب رئيس قسم الادارة المدرسية صالح الحاوي الزهراني بالمعلمين اهمية الحضور في الموعد المحدد لأداء الاختبار الذي يؤهلهم لدخول المقابلة الشخصية في مجال القيادة التربوية.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70118/Con2**7011879856.htm

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 01:45 PM
تحسين أوضاع «1020» معلما للمستوى الثالث
عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)
اصدر مدير عام شؤون الموظفين بوزارة التربية والتعليم ناصر بن محمد الحمالي قرارا بتحسين اوضاع «1020» معلما من المستوى الثاني الى المستوى الثالث ممن تمت مباشرتهم حتى 9/6/1422ه&#16**;.وستعلن الوزارة بقية المعلمين الذين تم تحسين مستوياتهم من الثالث الى الرابع ومن الرابع الى الخامس خلال الايام القريبة القادمة والبالغ عددهم 5**0 معلم.وتضمن القرار نقلهم الى هذا المستوى اعتبارا من 21/5/1427ه&#16**;
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70118/Con2**7011879859.htm

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 01:46 PM
الطالبات والمعلمات ومن يفك الاشتباك؟
م/فريد عبدالحفيظ مياجان-جدة
ما زالت الشكاوى مستمرة من الطالبات في المدارس حول مفردات اللغة التي يخاطبن بها من قبل بعض المعلمات خلال التعامل اليومي داخل الفصل وخارجه، فقد زادت حدتها ومستوى هبوطها، بما لا يتفق اطلاقا مع الاساليب والمبادئ التربوية التي يجب ان تسود داخل المؤسسات التعليمية والتربوية، ومن الواضح ان هناك فئة من المعلمات استبدلن ممارسة ضرب الطالبات بعد قرارات المنع الصارمة بالجلد الشفوي الذي وصل الى مستوى الشتائم والالفاظ النابية، ويصبح الامر مرفوضا جملة وتفصيلا عندما يؤدي ذلك الاسلوب غير التربوي وغير الانساني من قبل بعض المعلمات الى العقد النفسية والاحباط والنفور من التعلم خاصة لدى الطالبات في المستويات الدراسية الدنيا، وما اود التأكيد عليه هنا هو اهمية حسن معاملة الطالبات مما يستدعي ان تعمل الرئاسة على اصدار تعليمات مشددة تؤكد فيها على معلمات المدارس على اهمية انتقاء الالفاظ والارتقاء بها بما يليق بالمكان الذي يعمل فيه وبمكانتهن ودورهن كمعلمات يناط بهن تعليم وتربية وتوجيه اجيال ولفت انتباههن الى ان كتب التربية القديم منها والحديث تفيض بوسائل العقاب والثناء التي يمكن اللجوء اليها بعيدا عن تلك الالفاظ المؤذية التي لا تحفظ لطالباتنا وبناتنا كرامتهن وقدرهن وحياتهن. ان المعلمات يجب ان يكن قدوة صالحة في كل تصرفاتهن ومعاملتهن واحاديثهن مع الطالبات حيث لا يخفى ان القدوة العملية الصالحة اول قاعدة من قواعد التربية والتعليم، وما ينبغي ان يعرف جيدا ايضا خاصة المعلمين والمعلمات والآباء والامهات في مدارسنا الفائدة الكبيرة من القدوة التي تعود على عملية التربية كونها تختصر الكثير من الجهد الذي يبذله المعلمون والمعلمات والآباء والامهات يلفت الانتباه الى ذلك الدكتور علي احمد مدكور في كتابه (منهج التربية في التصور الاسلامي) حيث يقول: وحين توجد القدوة الحسنة متمثلة في الاب المسلم، والام ذات الدين، والمعلم الفاضل، فإن كثيرا من الجهد المطلوب لتنشئة الطفل على الاسلام يكون ميسورا وقريب الثمرة في ذات الوقت، لأن الطفل سيتشرب القيم الاسلامية من الجو المحيط به بطريقة تلقائية وليس معنى هذا ان الطفل لن يحتاج الى جهد على الاطلاق في عملية التربية، او انه ستتم تلقائيا عن طريق القدوة وحدها.. ولكن الذي يمكن قوله هنا ان القدوة الطيبة هي دائما قيمة موجبة، يحذف بإزائها قدر مساو من الجهد الذي يجب بذله، وبذلك سوف ينصلح حال الشباب والفتيات في البيوت والمدارس.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70118/Con2**7011879821.htm

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 02:05 PM
من الميدان التربوي (9)
عابد هاشم
** بيد ان ما تم الاجتهاد به وتسليط الضوء عليه من خلال هذه الحلقات المتواضعة لا يمكن ان يكون هامشيا او خارجا عن سياق الهموم التربوية التعليمية وتطلعات وآمال وطموحات القائمين على شؤونها ومنسوبيها والمعنيين بكل ما يسكن ويستجد بين الواقع والمفروض.** وكل ما سبق الاشارة اليه ما هو الا جزء لا يتجزأ مما يثقل كاهل الميدان التربوي والتعليمي ويعسر من تطلعه نحو النهوض بمخرجاته بذلك المستوى المنشود من التجويد والنوعية.
** فالنشاط المدرسي بمعناه وبرامجه واهدافه من ذا الذي لا يعرف اهميته وما يشكله في سياق العملية التعليمية من ثقل وابعاد؟! سؤال كهذا لا يحتاج للاجابة.. بيد ان الاجابة عليه تدفع في طياتها بما لا حصر له من الاسئلة، لكن اذا حاولنا اختزال و«كبسلة» الكثير من هذه الاسئلة وسألنا هل تهيأت في مدارسنا الحكومية بشكل عام من المرافق والتجهيزات والامكانات ما يكفل ترجمة وتفعيل ما يحاكي برامج وخطط وآليات هذا الجانب الهام والهام جدا «النشاط المدرسي» ولو بالقدر الذي يواكب ما هو في بعض التعاميم الوزارية عن هذا الجانب؟** ندع ما سبق ونتجه الى ما لا نستطيع الوصول الى تفسيره: أليس من المفروض ان يتوفر في كل مدرسة لا نقول فريق عمل ينهض بمسؤوليات النشاط في ظل كثافة الطلاب في كل فصل وامتلاء جدول المعلم بنصاب 24 حصة.. بل نقول تخصيص عضو واحد (رائد نشاط) يتفرغ لهذا الجانب بكل همومه ومهامه وبرامجه وخططه و..؟! وللحديث بقية والله من وراء القصد.
تأمل: تقول باك وإنت باكر تبرا برا الزمن واقف على مر الاوقات
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70118/Con2**7011879765.htm

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 02:06 PM
اعترف بما نسب إليه وأحيل للسجن
طالب يسدد طعنات لأحد زملائه بحفر الباطن
فهد المريخي (حفر الباطن) يوسف الرشيدي - انتصار ابو ادريس (الدمام)
تعرض طالب بمتوسطة ابن داؤود بحفر الباطن لطعنات سكين في بطنه وظهره ويده اليسرى خلال مضاربة مع احد زملائه عقب اليوم الدراسي أمس الأول (الثلاثاء). وتم نقل المجني عليه البالغ من العمر «16» عاما الى مستشفى الملك خالد حيث اجريت له عملية جراحية عاجلة ومايزال منوما بالمستشفى. الناطق الاعلامي بشرطة المنطقة الشرقية العقيد يوسف القحطاني اوضح ان الطالب الجاني «18 عاما» لاذ بالفرار بعد المضاربة لكن الجهات الأمنية تمكنت من القاء القبض عليه واعترف اثناء التحقيق معه بتسديده الطعنات للمجني عليه وتم تحويله الى السجن العام بعد تصديق اعترافاته.
وتعيد هذه القضية الى الاذهان عدة قضايا مضاربات مماثلة بين شبان مراهقين شهدتها حفر الباطن واستخدمت فيها الاسلحة البيضاء.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70118/Con2**7011879806.htm

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 02:06 PM
اصابة 8 معلمات في انقلاب حافلة ب&#16**;«هروب»
عبدالرحمن شار (صبيا)
اصيب 8 معلمات باصابات بعضها خطيرة اثر انقلاب حافلة كانت تقل 16 معلمة في طريقهن الى مدارسهن في قطاع هروب الجبلي. وكان قائد الحافلة فقد السيطرة على مقودها بسبب التجاوز الخاطئ، وفي حين غادر معظم المعلمات مستشفى صامطة بعد تلقيهن للعلاج لاتزال احداهن وهي حامل ترقد في غرفة العناية المركزة فيما ترقد اخرى في غرفة مماثلة بمستشفى الملك فهد المركزي بجازان.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70118/Con2**7011879810.htm

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 02:07 PM
اجازة أمومة ل&#16**; «عازبة»
محمد الأحمدي(جازان)
حصلت معلمة (عازبة) على اجازة امومة من تعليم البنات بجازان.. في وقت تقدمت فيه بطلب اجازة استثنائية.
وفتحت ادارة التعليم تحقيقا لمعرفة كيفية تحوير الاجازة التي طلبتها المعلمة من استثنائية الى رعاية مولود لمدة شهر.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70118/Con2**7011879819.htm

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 02:08 PM
اليوم: الخميس 1427-12-29ه&#16**; الموافق 2**7-01-18م العدد 12270 السنة الأربعون

الكشافة العالمية تشيد بالكشافين السعوديين
أشاد موقع المنظمة العالمية للحركة الكشفية على شبكة الإنترنت بالجهود التطوعية للكشاف السعودي في خدمة حجاج بيت الله الحرام . وأشار الموقع ( WWW.Scout.org<http://www.scout.org ) إلى أن 3 آلاف كشاف سعودي قدموا آلافا من المبادرات الذاتية من الأعمال التطوعية لحجاج بيت الله الحرام تراوحت بين إرشاد التائهين وإسعاف المرضى وتقديم خدمات الطوارئ الأخرى ورسم الابتسامة في وجهة الحجاج. وعرض الموقع عدداً من الصور مذيلة بالشرح للخدمات التي قدمها الكشافون . ووصف مدير الصندوق الكشفي العالمي جون قيقان في مكالمة هاتفية أجراها مع نائب رئيس جمعية الكشافة السعودية د. عبد الله الفهد جهود الكشاف السعودي بانها مفخرة للكشافة في أنحاء العالم .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12270&P=1&G=3

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 02:08 PM
إبداعات الطالبات بالمعرض الختامي للأنشطة بمدارس السعد
علياء الهاجري – الخبر
نظمت أمس مدارس السعد الأهلية للبنات- المرحلة الابتدائية- معرضاً ختامياً للنصف الأول من العام الدراسي تحت شعار &#171;أنا أثق بنفسي أنا أتحدث&#187; وصرحت سلطانة العلي- مديرة المرحلة الابتدائية أن المعرض يهدف إلى تشجيع الطالبات على التميز والابتكار ودعم روح الجماعة والتعاون من خلال انضمامهم للأنشطة المدرسية المختلفة، كما يهدف إلى تنمية الثقة لدى الطالبة وتحفيزها على التحدث بطلاقة. وأشارت إلى أن المعرض تضمن العديد من الأ نشطة المدرسية، حيث قدمت كل جماعة من جماعات النشاط المدرسي عرضاً خاصاً بها يتناول نشاط هذه الجماعة طوال النصف الدراسي الأول والهدف من هذا النشاط
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12270&P=1&G=5

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 02:08 PM
أسباب النسيان قبل الامتحان
الدمام - شيخة الغشري
بدأ العد التنازلي لامتحانات الفصل الدراسي وخلال فترة الاستعداد للامتحان تزداد شكوى الطلاب من ظاهرة النسيان وعدم التركيز والشعور بالخمول والكسل لأقل مجهود مما يؤثر سلبا على القدرة على التحصيل والمراجعةوظاهرة النسيان وعدم التركيز اسبابها كثيرة فيمكن حدوثها نتيجة قصور الدورة الدموية للمخ أو اضطرابات الغدد الصماء أو خلل في النظام الغذائي أو الافراط في تناول المشروبات المنبهة مثل القهوة أو الشاي ونحذر بشدة من مخاطر الادوية المهدئة أو المنومة ومن السهر المتواصل فالاستيقاظ المبكر والنوم المبكر مع تنظيم أوقات المذاكرة من افضل الطرق الصحية لتحقيق التفوق الدراسي, وهناك أمور أخرى في غاية الاهمية فطريقة جلوس الطالب أثناء المذاكرة لها دور كبير في التحصيل الجيد فلابد ان يكون الجلوس في وضع معتدل وفي حجرة جيدة التهوية والاضاءة كما ننصح بعدم الجلوس فترات طويلة مع ثبات وضع الرقبة في اتجاه ثابت دون تحريكها مع تجنب تحريكها بشكل فجائي مع ضرورة فرد الرقبة وعدم ثنيها حتى لا يتعرض الطالب لآلام العنق والشعور بالدوخة والصداع وعدم الاتزان والاجهاد وعدم القدرة على التركيز, وعند شعور الطالب بالتوتر والقلق والاجهاد أثناء المذاكرة يجب على الفور الحصول على قسط من الراحة لا يقل عن 15 دقيقة مع ممارسة بعض التمرينات الرياضية الخفيفة لتقوية عضلات الرقبة والكتفين حتى يمكن استعادة اللياقة الذهنية كما نؤكد على أهمية الغذاء المتوازن اللازم لتغذية خلايا المخ والابتعاد عن الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المواد النشوية والدهون المشبعة التي تسبب الخمول والكسل وعدم القدرة على التركيز مع الاكثار من تناول العصائر الطبيعية والفواكه الطازجة.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12270&P=39

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 02:09 PM
المدينة:الخميس 29 ذو الحجة 1427 - الموافق - 18 يناير 2**7 - ( العدد 15975)

تربوي المدينة يناقش تفعيل آليات المتابعة المدرسية

وائل محمود رفيق – المدينة المنورة
ناقش المجلس التربوي بمنطقة المدينة المنورة سبل تفعيل آليات المتابعة الدائمة لكل تفاصيل العمل التربوي والأنشطة المدرسية وأكد الأعضاء ضرورة التركيز على عملية التربية في المقام الأول و تعظيم دور مجالس رعاية السلوك و مجالس الأحياء و تحقيق أقصى استفادة منها. جاء ذلك خلال أول اجتماع للمجلس عقب التشكيل الجديد برئاسة مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة للبنين رئيس مجلس التربية والتعليم الدكتور بهجت جنيد والذي عقد بقاعة مهارات التدريب التربوي بحضور مديرى التربية والتعليم بنين وبنات بمنطقة المدينة المنورة و عميد كلية المعلمين و مدير إدارة كليات البنات و عدد من المشرفين و المعلمين و الطلاب بنين وبنات عبر الدائرة المغلقة .
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1938&pubid=1&CatID=74&articleid=2**685

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 02:09 PM
انطلاق الملتقى الحواري الأول لتعليم بنات ينبع ..السبت

عبدالله السلمي – ينبع
تعقد ادارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة ينبع بعد غد السبت الملتقى الحواري السنوي الأول بقاعة همسات تحت عنوان (كيف نجعل أحلامنا حقيقة) ويتمحور الملتقى حول تحقيق الأهداف بنجاح والتغيير للأفضل من خلال العمل الجماعي المتكامل ويهدف إلى توثيق العلاقات الإنسانية وتوحيد الهدف بين منسوبات إدارة التربية والتعليم وتندرج تحته أهداف عدة منها شحذ الهمم للارتقاء بالعمل في الميدان التربوي وتبادل الخبرات التربوية وتنمية العلاقات الإنسانية وترسيخ مبدأ الحوار والعمل الجماعي كوسيلة لتذليل الصعوبات وتبني مشاريع للتغيير ورفع المستوى التعليمي وتشارك في الملتقى القيادات التربوية بادارة التعليم ومشرفات ومعلمات وطالبات في جميع التخصصات والمراحل الدراسية . وسيكون الملتقى لمدة يوم واحد ينطلق في السابعة والنصف من صباح يوم السبت بكلمة لمديرة الشؤون التعليمية رقية الحمدان ثم محاضرة تربوية بعنوان (الالتقاء والارتقاء) لآمنة سليم حجاي يبدأ بعدها منتدى الحوار التربوي تقديم منى يوسف الغامدي.
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1938&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=2**666

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 02:10 PM
التعليم.. صور من الداخل
د. سعود حسن مختار
إذا كان المعلم يحمل كل هموم الدنيا إلا قضية المنتج عندها سنلف حول أنفسنا متأخرين عن ركب التنمية لسبب بسيط هو أن فاقد الشيء لا يعطيه.
تكلمت
في الأسبوع الماضي عن التعليم وأزمة الهوية، واليوم انقل لكم مشاهد واقعية جمعتها بطريقتي (!) من داخل المواقع التي تتم فيها أخطر وأعظم صناعة في الوجود وهي صناعة البشر إن صح التعبير. إن بيئة التدريس يصعب تغييرها فهي تحتاج إلى أموال طائلة وإنفاق سريع لإصلاح فعال في هذه البيئة سواء كانت المدرسة أم التجهيزات أم الوسائل المساعدة أم وسائل النقل لممارسة الأنشطة اللاصفية.. الخ، ولكن بيدنا العنصر الأسهل نسبيا على الأقل في قدرتنا على تغييره والتأثير فيه وأقصد بذلك المعلم أو المعلمة.. فإننا إذا أعددنا جيلا مدربا من هؤلاء يحمل في ضميره هما صادقا لتغيير واقعنا في التعليم كما يحمل معارف وقدرات تدرب عليها تساعده في صناعة الأجيال القادمة.. إذا فعلنا ذلك تقدمنا خطوة هامة جدا للأمام في تغيير واقع بلادنا وأمتنا.
ولكن إذا كان المعلم يحمل كل هموم الدنيا.. إلا قضية المنتج فعندها سنلف حول أنفسنا متأخرين عن ركب الحضارة والتنمية لسبب بسيط ومنطقي وهو أن فاقد الشيء لا يعطيه! إليكم صورا ليست هي بالضرورة عامة ولكن القليل منها في تقديري يعد كارثة حقيقية. ****في جلسة في غرف المحاضرات والمعيدات ممن يقمن بإعداد رسائل الماجستير والدكتوراة دخلت الرئيسة تطلب مساعدة في مجال الأنشطة اللاصفية في الكلية:

الرئيسة: يا بنات ما هي الاهتمامات والهوايات لديكن حتى نستفيد بكن في اللجان المختلفة؟
إحداهن: اريد ان اساهم في لجنة ترتبط بالثقافة والحوار والقراءة.. الخ.
الثانية: انا والله ما عندي لا هواية ولا اهتمام إلا اذا تبغوا واحدة (ترقص)؟!!.
الثالثة: وأنا أطبل.
الرابعة:......
خرجت الرئيسة وهي تجر أثياب الخيبة!.
****
في غرفة أخرى جاءت الاستاذات في كلية البنات ومع إحداهن الفول والتميس.. وبدأت الجلسة بالكلام عن رئيسة القسم:
قالت احداهن: يا دمها الثقيل! الواحدة فينا طفشت منها ومن أسلوبها!.
ردت الأخرى: طنش تعش تنتعش، يا ستي اعطيها (فرش) وخذي منها اللي تبغيه!.
الثالثة: لكن هذا الاسلوب غير حضاري ولا مهني.
ردت الثانية: وهو ايه اللي حضاري ولا مهني في هذه الكلية؟!.
****
رئيسة قسم من جاء إليها وجلس معها وحكى حكايات شهريار مع شهرزاد وألف ليلة وليلة.. فهي المحبوبة المقربة لهذه الرئيسة والتي تعطيها افضل تقويم وكلما زادت جرعة البكش من نوع (احلام سعادتك أوامر، وشخبطة أولاد سعادتك تخطيط لمستقبل حياتي)!! كلما زاد هذا النوع من المجاملات الفارغة الكاذبة.. كلما انتعشت وشعرت بأهميتها التي لم تشعر بها في أسرة ولا في شهادة عالية من مستوى الدكتوراة.. ترى هل هذه ستدير عملية صناعة الأجيال؟!.
****
استاذ جامعي يسكن في حي أكثره من المعلمين.. تحمس المسكين وجمعهم ووزع عليهم نشرات ودراسات ودوريات حول التعليم وتطويره وإعداد المعلم ووزع عليهم مجلة المعرفة.. عددهم يقارب العشرين.. تكررت الاجتماعات (لا صد ولا رد).. بدأ يتابع نمط حياتهم.. أكثرهم يأتي من المدرسة الظهر ويصلي في مسجد الحي.. يتغدى ثم القيلولة.. بعد ذلك أحدهم يذهب يتاجر في التشليح، عدد منهم يذهب إلى مكاتب العقارات.. عدد آخر يذهب إلى البنوك ليتابع الأسهم والأخضر والأحمر.. حدث أن جمع هؤلاء في مناسبات للحي.. أحدهم لا يحسن إلقاء خطاب وآخر تقدم للصلاة عند غياب الإمام كأنه أمي يقرأ في الصحراء ولم يحصل على شهادة في حياته! لا تعليق!!.
****
فتحت المعلمة في إحدى المدارس الخاصة (الكشخة) التي التحقت بها مؤخرا، فتحت دفتر التعبير لطالبة في السنة الخامسة ابتدائي وجدت الجملة التالية (المشروبات الغازية تسبب السلطان)!! كذا والمقصود السرطان.. ويا هذا السرطان المسكين.. مرة أخرى.. لا تعليق!!.
****
البحث العلمي يهدف إلى تنظيم طرائق التفكير من التفكير الفوضوي والانطباعي إلى التفكير المنظم والعلمي والموضوعي والتوليدي والتفسيري.. الخ. تتبعت عددًا غير قليل من دراسات الماجستير والدكتوراة في كليات البنات ووجدت الطالبات (تقص الدراسات كما هي وتلزقها) ثم تضعها دون نقد ولا تمحيص ثم تصمم استمارة البحث وفي الغالب الأعم يصممها لها المشرف أو شخص آخر مقابل أجر مادي، وموضوع البحث تختاره رئيسة القسم أو المشرفة أو المشرف.. وإدخال المعلومات يقوم به شخص في مصر ثم يرسل النتائج محللة.. ويقوم آخر بكتابتها.. و..و.. ثم تحصل هذه على درجة الماجستير.. وإذا سألتها كما فعلت أنا مع بعضهن فعلا في دورات البحث العلمي عن معنى p-value وعن Meta analysis وعن Mu ltiple Regression وغيرها من أبسط مصطلحات التحليل الاحصائي أو عن التحيز وأنواعه.. لوجدت نفسك تحدث نفسك!!.
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1938&pubid=1&CatID=260&sCatID=392&articleid=2**8**

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 02:10 PM
كليات المعلمين.. آخر مرة..
سراج حسين فتحي

&#171;كليات المعلمين&#187; وقد أحيل أمرها إلى وزارة التعليم العالي بعد أخذ ورد وشد وجذب، وبعد طول حوار وكم هائل من التخوفات، وبعد مرور أكثر من ثلاثين عقدا على انطلاقتها تحت مسمى &#171;الكليات المتوسطة&#187;، ها هي اليوم تعيش بداية مرحلة جديدة ما تزال ملامحها غير محددة وصورتها النهائية ليست واضحة، رغم أهمية هذه المؤسسات التربوية الرائدة.ولأنني عايشت خلال تسعة وعشرين عاما كثيرا من التغييرات الرئيسية في هذا الكيان التربوي، وعايشت بالتالي كثيرا من الخبرات والتجارب، كما أنني كتبت كثيراً عنها وممن طالبوا بفصلها عن وزارة (المعارف سابقاً) التربية والتعليم حالياً، لأسباب أهمها عدم قدرة تعامل الوزارة معها ومع العاملين فيها بما يتناسب والمستوى الأكاديمي والدور الخطير الذي يقومون به وتقوم به الكليات، ناهيك عن أسباب تتصل بالدور التربوي الحساس الذي تقوم به هذه الكليات.
واليوم وبعد تأكد انتقال (كليات المعلمين) إلى وزارة التعليم العالي، وظهور علامات على ضمها إلى الجامعات القريبة منها، وقد كنت أحد الداعين إلى ذلك منذ أكثر من عشر سنوات، إلا أن المنطق العملي والعلمي يدعوان إلى شيء آخر غير ذلك، إن كنا نهدف بالفعل إلى تطوير إعداد المعلم والقفز به فوق حواجز التخلف العلمي والتكنولوجي، ولذلك فإنني أدعو اليوم إلى تأسيس جامعة تربوية شغلها الوحيد هو (إعداد المعلم) بما يتناسب والواقع المعاصر والمستقبل، بل أنني أرجو أن تفصل كليات التربية منها وتضم إلى هذه الجامعة العملاقة، وسيكون من السهل على وزارة التعليم العالي التفرغ لتطوير هذا القطاع الحساس والذي يقوم بعملية تأسيس وبناء رجال المستقبل، ولذلك فإنه من الأنسب تغيير الخطة الرامية بدمج وتذويب كليات المعلمين في الجامعات مما سيعمل على اضعاف عملية إعداد المعلم وبالتالي ترهل العملية التربوية والتعليمية بصورة عامة وهذا ما يتنافى مع الطموحات والأهداف السامية التي تزعم أننا بصدد تحقيقها لمسايرة ركب التطور المعاصر على مستوى العالم.
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1938&pubid=1&CatID=260&sCatID=392&articleid=2**796

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 02:11 PM
الطلاب والحفرة
في كيلو 14 بجدة يتكرر هذا المشهد يومياً .. أكثر من 7** طالب في المدرسة الابتدائية يمرون من أمام حفرة الصرف الصحي التي بقيت على حالها دون تدخل أحد ما يهدد حياة هؤلاء الطلاب .. المعاناة ليست في كيلو 14 فقط بل ممتدة إلى معظم أحياء العروس .
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1938&pubid=1&CatID=2&articleid=2**790

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 02:11 PM
حفل تكريمي للجدات بمدرسة بنات بالمدينة
فهد الجهني- المدينة
أقامت المدرسة الابتدائية الأولى لتحفيظ القران الكريم للبنات بالمدينة المنورة حفلا تكريميا يعتبر الأول من نوعه خصص ( للجدات) وبحضورهن فقط دون الأمهات وتخلل الحفل فقرات ومشاهد نقلت للطالبات صورة الحياة في الماضي بتفاصيل مختلفة جاءت مشاهد الحفل لتعرض تفاصيل حفل السابع وكذلك الكتاب وبعض المشغولات و الملابس التي كانت تحاك قديما كذلك العاب البنات في الماضي كالبربر وأم الشبر وغيرها ودار حوار مفتوح بين الجدات والحفيدات حول الحياة في الحارة والعلاقة التي كانت بين الجيران وفي ختام الحفل تم تكريم الجدات بالهدايا المقدمة من الحفيدات في أجواء تربوية نالت التقدير من الجميع .
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1938&pubid=1&CatID=2&articleid=2**789

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 02:12 PM
مقترحات لوزارة التربية والتعليم
خالد لافي الجابري - المدينة المنورة
من كرم الله علينا في هذه البلاد اننا ندين بالاسلام الذي جعل التفكير في المستقبل والتأمل فيه والعمل من اجله ليس رجماً بالغيب بل هو ضرورة حياتية عقدية امر بها ديننا الحنيف حيث دعانا معلم البشرية محمد صلى الله عليه وسلم ان نعمل للمستقبل حتى ( إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها). وأمة هذا شأنها حري بها ان يمتلئ تراثها واثرها بما يحث على التطلع للمستقبل باستمرار وان يعمل الفرد منا (لدنياه كأنه يعيش ابداً * وان يعمل لآخرته كأنه يموت غداً). من منبر جريدتنا الغراء اضع بين يدي مسؤولي التربية والتعليم بعض المقترحات (للمرحلة الابتدائية) والتي اتمنى من الله العلي القدير ان تؤخذ بمحمل الجد والتفكير: 1 - الغاء مادة اللغة الانجليزية: المرحلة الابتدائية يجب ان تكون مرحلة خاصة لترسيخ مبادئ ديننا الحنيف وان يكثف الاهتمام والجهد في هذه المرحلة الاساسية على لغتنا العربية لغة القرآن الكريم واجادتها بشكل صحيح وإن كان ولابد من مواكبة التقدم والتطور وضع منهج (المبادئ الاساسية للحاسب الآلي) كبديل للغة الانجليزية وتدرس من الصف الرابع الابتدائي). 2 - دمج مادة التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية في منهج واحد ويسمى (الوطن) بحيث يوضع في هذا المنهج النقاط المهمة فقط (كتاريخ المملكة العربية السعودية - جغرافية جميع مناطق المملكة - واجبات كل مواطن تجاه وطنه). 3 - الحد من صلاحيات ادارات التربية والتعليم وان يكون هناك اتصال مباشر بين ادارة المدرسة والوزارة دون الرجوع للادارة العامة للتربية والتعليم فيما يخص الامور المتعلقة بالمناهج وكيفية تطويرها ( من هو داخل الميدان التربوي اعلم بمن هو خارج هذا الميدان) - الاحتياجات المدرسية الاساسية والتي تقابل دائماً بالرفض من قبل ادارات التربية والتعليم بحجة عدم توفرها وهي للاسف الشديد مكدسة في المستودعات - دعونا نتخطى مرحلة كون مدير المدرسة ( حارساً أميناً) فقط. 4 - المشرف التربوي: بعد مضي 4 سنوات ( بغض النظر عن الاداء الوظيفي) يرجع مشكوراً للميدان معلماً ليستفيد من خبرته ابناؤنا الطلاب، وايضاً لاتاحة الفرصة للاخرين عندها سيكون هناك تنافس شريف للوصول الى هذه المرحلة وفي النهاية سيزيد العطاء عند المعلمين. 5 - تخفيض نصاب المعلم بحيث لا يتعدى 18 حصة: عندئذ سيكون هناك فائض كبير من الحصص عندها تقوم الوزارة مشكورة بتعيين معلمين مضى على تخرجهم سنوات لسد ذلك الفائض من الحصص. 6 - الاهتمام بالمعلم من الناحية النفسية وتحقيق رغباته والوقوف بجانبه و دعمه وتشجيعه ليكون ذلك حافزاً له لبذل مزيد من الجهد والعطاء، فالمعلم الان اصبح محبطاً غير قادر على العطاء. 7 - توجيه رسالة اعلامية لأولياء الأمور بأهمية تقدير واحترام المعلم وزرع ذلك في نفوس ابنائهم.
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1938&pubid=1&CatID=79&sCatID=204&articleid=2**725

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 02:13 PM
انطلاق الملتقى الحواري الأول لتعليم بنات ينبع ..السبت
عبدالله السلمي – ينبع
تعقد ادارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة ينبع بعد غد السبت الملتقى الحواري السنوي الأول بقاعة همسات تحت عنوان (كيف نجعل أحلامنا حقيقة) ويتمحور الملتقى حول تحقيق الأهداف بنجاح والتغيير للأفضل من خلال العمل الجماعي المتكامل ويهدف إلى توثيق العلاقات الإنسانية وتوحيد الهدف بين منسوبات إدارة التربية والتعليم وتندرج تحته أهداف عدة منها شحذ الهمم للارتقاء بالعمل في الميدان التربوي وتبادل الخبرات التربوية وتنمية العلاقات الإنسانية وترسيخ مبدأ الحوار والعمل الجماعي كوسيلة لتذليل الصعوبات وتبني مشاريع للتغيير ورفع المستوى التعليمي وتشارك في الملتقى القيادات التربوية بادارة التعليم ومشرفات ومعلمات وطالبات في جميع التخصصات والمراحل الدراسية . وسيكون الملتقى لمدة يوم واحد ينطلق في السابعة والنصف من صباح يوم السبت بكلمة لمديرة الشؤون التعليمية رقية الحمدان ثم محاضرة تربوية بعنوان (الالتقاء والارتقاء) لآمنة سليم حجاي يبدأ بعدها منتدى الحوار التربوي تقديم منى يوسف الغامدي.
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1938&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=2**666

جمعان بن عواض
18 - 1 - 2007, 02:13 PM
المدينة تنشر أسماء 1020 معلماً إلى المستوى الثالث
عادل قاضي - الرياض
أصدرت وزارة التربية والتعليم قرارا بتحسين أوضاع (1020) معلما من المستوى الثاني إلى المستوى الثالث ممن تمت مباشرتهم حتى 9/6/1422ه&#16**;، ولم ترفع أسماؤهم إلا بعد صدور قرار نقل زملائهم في 21/5/1427ه&#16**;.وقال مدير عام شؤون الموظفين بوزارة التربية والتعليم ناصر الحمادي إن نقل هؤلاء المعلمين إلى المستوى الثالث سيكون اعتبارا من 21/5/1427ه&#16**;، أسوة بزملائهم الذين تمت ترقيتهم في 21/5/1427ه&#16**;، وفقا للشواغر الموجودة في المستوى الثالث
http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1938&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=2**686

نبع الوفاء
19 - 1 - 2007, 07:10 PM
http://www.servamega.com/img/3ccf4daba78c4a0671aa9a074aaee9fc/%D8%BA1.gif
يع&#16**;طيك&#16**; ربي العافي&#16**;ة ..
تسلم يمناك&#16**; على هذه الاخبار التعليميه المفيدة ..
تقبل شكري وتقديري ..
مع أعطر التحاايااا ..
http://www.servamega.com/img/5811ae1a1b8c3d1e8eb3de611f490897/%D8%BA2.gif