المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخبار التربية والتعليم ليوم الأثنين 25-12-1427هـ الموافق 15-1-2**7م


 


الصفحات : [1] 2

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:15 PM
الرياض:الاثنين 26من ذي الحجة 1427هـ - 15يناير 2**7م - العدد 14084

وزارة التربية ومدينة الملك عبدالعزيز تنفذان المسابقة الوطنية للرياضيات والفيزياء
كتب - علي الشثري:
تنظم وزارة التربية والتعليم ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية المسابقة الوطنية الثامنة للرياضيات والرابعة للفيزياء في مرحلتها النهائية وتستضيفها الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض في الفترة من 221428/2/24ه . أوضح ذلك وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم الأستاذ علي بن ناصر الوزرة الذي أشار إلى أن المسابقة تشمل ما درسه الطلاب في مقرر الصف الأول الثانوي لعام 1427/1426ه إضافة لما درسه الطلاب في الفصل الدراسي الأول من الصف الثاني الثانوي لعام 1428/1427ه بشقيه النظري والعلمي (لغير الرياضيات) وستنفذ المسابقة الوطنية على مرحلتين الأولى في جميع المدارس الثانوية والثانية داخل إدارات التربية والتعليم. مشيرا إلى ان اختبار الرياضيات سينفذ يوم 1428/2/22ه فيما سيكون اختبار الفيزياء النظري يوم 1428/2/23ه والعملي يوم 1428/2/24هـ وأضاف الوزرة بأنه يجب أن يتم التقيد بالعدد المخصص لكل إدارة تعليمية بعد الرجوع للموقع الإلكتروني للوزارة (www.alme.gov.sa)وفيما يخص البيانات النهائية للطلاب المرشحين فيتم إرسالها إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية قبل موعدها بما لا يقل عن أسبوعين من موعد المسابقة وأضاف أن المرحلة النهائية للمسابقة ستقام في الرياض في الفترة من 221427/2/24ه .
http://www.alriyadh.com/2**7/01/15/article216583.html

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:16 PM
تعليم الرياض يفعل دور المختبر
كتب - منصور الحسين:
تطبق الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض "بنين" ممثلة في قسم العلوم برنامج (تفعيل المختبرات المدرسية في العملية التعليمية) للعام الدراسي 1428/1427ه&#16**;. ذكر ذلك رئيس قسم العلوم بالإدارة الأستاذ فهد العقيل وأوضح أن البرنامج سيطبق على طلاب الصف الأول والثاني ثانوي قسم العلوم الطبيعية وذلك في مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء حيث سيتم تخصيص ( 5درجات) للاختبار العملي في نهاية كل فصل دراسي بحيث يكون اختبار نهاية الفصل من (25) درجة وذلك بوضع اختبار الطلاب لمدة أسبوعين أثناء الحصص الدراسية. وأشار العقيل إلى أن البرنامج سيطبق على 14مدرسة وهي أبو بكر بن العربي والألوسي ومدارس الرياض ومجمع العليان ومجمع الأمير سلمان والشورى والمدائن والرواد الأهلية ونجد الأهلية والفاروق واليمامة وبدر والإمام الشاطبي وعرقة. ودعا العقيل جميع المدارس المطبقة للبرنامج إلى تنفيذ هذا الاختبار ومن ثم تزويد قسم العلوم بدرجات الطلاب في الجانب العملي.
http://www.alriyadh.com/2**7/01/15/article216504.html

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:16 PM
ابتدائية 216مرة أخرى..!!
سعيد بن سفر آل سعيد
الابتدائية 216بالشفاء جنوب مدينة الرياض تناشد المسؤولين بالوزارة لعل الله يجلب لها من ينقذها مما تعانيه من عدة أمور سلبية حيث قد تطرقت الصحف المحلية عن معاناتها ولكن للأسف لم تجد تجاوباً إلى حينه كما تطرقت الصحف عن مصدر موثوق وهي مديرة المدرسة، ولكن للأسف لم تبث الحقائق من المصدر بالكامل بل قلصت المصادر والحقائق الموثوق بها. ويؤسفني بأن مسؤول وحدة الإعلام التربوي بإدارة تعليم البنات ذكر بأن هناك نصابا زائدا في الصف الأول وأن المديرة قامت بتقليص هذا العدد إلى 33طالبة من 44طالبة حيث فتحت فصولا مساندة لسابقاتها وذلك بتوجيه من الإشراف التربوي التابع لإدارة التعليم "بنات". نقول ليست المديرة والقائمات على العمل بالمدرسة بحاجة إلى توجيهات وأوامر من مكتب الإشراف التربوي والتوجيه، إن نصاب المعلمة من الطالبات لا يخفى حتى عن الأمية التي لا تقرأ ولا تكتب هو من 23إلى 25طالبة وما زاد فهو خارج عن النصاب، ف 23طالبة زائد عن نصاب المعلمة، فهل تعتقدون أن هذا هو الحل؟ أقول إنها حلول عشوائية لأن فيها زيادة عن النصاب 8طالبات ومقدار الحصة هي 45دقيقة وما ذكره الكاتب الحجيلان فهو صحيح ونحن ندرك العيوب تماماً ومواقعها والصواب وموقعه وأنت يا مسؤول وحدة الإعلام التربوي شاهد على ما ذكرته بمقالك بأن العيوب كثيرة إذاً لماذا لا تعملون على تقليص تلك العيوب مهما كانت الأمور معقدة تحاولون تذليلها بالصواب، لماذا لا؟ ناهيك أن عدد طالبات الصف السادس 40طالبة وبقية الصفوف والفصول بالمدرسة بنفس النمط إن لم يكن أكثر فهل هذا هو العدل والمساواة ومبنى الابتدائية 216حديث حكومي ليس مستأجرا ولولا بناتنا وقريباتنا معلمات وطالبات لما علمنا بما يدور بتلك المدارس مع علمنا بأنها هي المدرسة الوحيدة الابتدائية ذات الرقم (216) بحي المروة بالشفاء فقط. ويوجد بها ساحة فناء تقدر مساحته ب ( 915م2) إن لم تكن أكثر والمدرسة بأمس الحاجة جداً لعمل مظلة بعازل وإنارة للبنات لكي يتمكنَّ من التجول والتنزه بها في فصل الشتاء ولتقيهن شدة البرد القارس + الأمطار وبفصل الصيف تقيهن من أشعة الشمس الحارقة ونحن ندرك تماماً أن هذا الوضع المزري غائب عن إدارة تعليم البنات بمنطقة الرياض + مكتب الإشراف التربوي لتلك الجهة. لماذا لا تبني وزارة التربية والتعليم ممثلة بوزارتها للرجال وللبنات مدارس أخرى ابتدائية وتحل الأزمة التي نحن نعاني من قسوتها، حيث يوجد مرفق حكومي "بنات" على أربعة شوارع من جهة الشرق ويبعد عن 216ب 1**متر تقريباً ومرفق حكومي آخر على أربعة شوارع من جهة الشرق أيضاً يبعد عن المرفق الثاني ب 5**متر تقريباً وبجانبه مسجد فروض هذا للبنين فو الله حرام أن يكون عند إدارات التعليم القدرة الكافية في بناء مدارس ويتجاهلون زحام الفصول وتكديس الطالبات كأنهن في زريبة بهائم إلى متى تستمر هذه السلبيات؟ السؤال موجه إلى المسؤولين بوزارة التربية والتعليم بنين وبنات ممثلة بإدارات التعليم ومكاتب التوجيه والإرشاد وهل هذه سياسة التعليم بالمملكة وإلى متى ستستمر هذه المعاناة والسلبيات؟ كل ما يرجوه سكان الحي من مكاتب التوجيه والإرشاد وأخص بالذكر مديرات التوجيه نقل الصورة الحقيقية التي بالمدارس مهما كانت سلبياتها للمسؤولين لكي يتحملوا مسؤولية تلك السلبيات.
http://www.alriyadh.com/2**7/01/15/article216363.html

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:17 PM
الوطن:الاثنين 26ذوالحجة1427ه&#16**; الموافق 15يناير2**7م العدد:2299

التحضير لمؤتمر التربية الإعلامية برعاية خادم الحرمين
جدة: أحمد مصلح
تنظم وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع المنظمة الدولية للتربية الإعلامية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) ومحور العاصمة الدولي لتنظيم المعارض والمؤتمرات مؤتمراً عن التربية الإعلامية خلال الفترة من 14 إلى 17/2/1428ه&#16**; الموافق من 4 إلى 7/3/2**7م في مدينة الرياض، وذلك تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.وفي إطار التحضيرات الجارية لعقد المؤتمر، التقى نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات رئيس اللجنة العليا لتنظيم المؤتمر الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن بن مشاري آل سعود بكل من رئيس المنظمة الدولية للتربية الإعلامية الدكتور سامي طايع وعضو اللجنة العليا للمؤتمر المدير التنفيذي رئيس لجنة العلاقات العامة الدكتور عبدالله الجبيري مؤخراً حيث تناول اللقاء العديد من القضايا والمحاور التي ستطرح خلال انعقاد المؤتمر والمتعلقة بالتربية والتعليم والتربية الإعلامية، كذلك الخطوات التي تمت ضمن الاستعدادات التي تقوم بها اللجان المنظمة والمشاركة في المؤتمر.ويعد المؤتمر الأول من نوعه في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط ويفتح آفاقا جديدة نحو علاقة أكثر إيجابية وتفاعلية مع المؤسسات التربوية والإعلامية، وكانت اللجنة العليا للمؤتمر قد عقدت عدة اجتماعات دورية برئاسة سمو رئيس اللجنة وبحضور جميع الأعضاء وقد اتخذت في تلك الاجتماعات العديد من القرارات من بينها تحديد موعد انعقاد المؤتمر وتسمية اللجان الفرعية للمؤتمر ورؤسائها وأعضائها. http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-01-15/local/local19.htm

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:18 PM
عاطل يحاول اختطاف 5 معلمات بحافلتهن
مكة المكرمة: محمد دراج
ألقت الجهات الأمنية بمكة المكرمة القبض على عاطل من أرباب السوابق بعد قيامه باختطاف 5 معلمات داخل حافلة نقل بعد ظهر أمس أثناء عودتهن من مدارسهن. وتبين أن الجاني يدعى "م. ع. ع، 25 عاما" انتهز فرصة نزول سائق الحافلة على طريق الشرائع، فصعد إلى الحافلة وانطلق بها بسرعة عالية، الأمر الذي دفع المعلمات للصراخ والاستنجاد بالمارة، الذين أبلغوا الجهات الأمنية.وعلى الفور، انتقلت الأجهزة الأمنية إلى موقع الحادث بطريق الشرائع، وقامت بإغلاق الطريق أمام الخاطف، فترجل من الحافلة وحاول الفرار على دراجة نارية، ولكن 5 فرق أمنية قامت بمتابعته حتى تم القبض عليه، وأحالته إلى مركز شرطة الشرائع التي تولت التحقيق معه.وأفاد مصدر أمني أن الخاطف من أرباب السوابق، وعاطل عن العمل. وتم الاطمئنان على صحة المعلمات اللاتي أصابتهن المفاجأة غير المتوقعة بالاضطراب والخوف.
http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-01-15/local/local20.htm

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:18 PM
التحقيق مع 6 طلاب في مقتل زميلهم بجدة
جدة: عبدالله الراجحي
ألقى رجال البحث الجنائي بشمال جدة القبض على 6 طلاب من جنسيات عربية بعد الاشتباه في ضلوعهم في مقتل زميلهم منذر معين (22 سنة سوري) حيث كان خلاف قد نشأ بينهم داخل مدرسة خاصة بحي الشاطئ شمال غرب جدة، انتقل بعدها إلى خارج المدرسة وأصيب المجني عليه بإصابات بالغة، ولقي مصرعه قبل نقله إلى المستشفى.وباشرت الجهات الأمنية التحقيق في الحادث حيث تمكنت من ضبط المشتبه فيهم بعد هروبهم من المكان.
http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-01-15/local/local07.htm

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:19 PM
دراسة تأمين أراض لإقامة 1** مشروع تعليمي للبنات في الطائف
الطائف: خالد الزهراني
ترأس محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر صباح أمس اجتماعا لتشكيل لجنة دراسة الأراضي بالمحافظة، واعتماد المشاريع التعليمية للبنات التي تزيد على 1** مشروع تصل تكلفتها لأكثر من 5** مليون ريال، وذلك بهدف القضاء على المباني المستأجرة في تعليم البنات.وحضر الاجتماع مدير إدارة التربية والتعليم للبنات بالطائف سالم بن هلال الزهراني وأعضاء المجلس المحلي. وأشار الزهراني إلى أن تعليم البنات بالطائف يحتاج إلى 25 موقعا لبناء مشاريع تعليمية، مؤكدا أن أعداد المباني المستأجرة للبنات تبلغ 245 مدرسة مستأجرة، منها 65 مدرسة مستأجرة بداخل المحافظة. وأكد أن هناك عائقاً كبيراً يواجه تعليم البنات في إتمام مشاريع بناء المدارس، وذلك لقلة الأراضي المخصصة لتعليم البنات حيث لم يتم تأمين سوى 10% من الاحتياج الفعلي للأراضي المطلوبة بالطائف. وطالب بتعاون بلدية الطائف في هذا الخصوص.وتقرر في الاجتماع تشكيل لجان فرعية لزيارة المراكز التابعة للمحافظة للبحث مع رؤساء المراكز والأهالي عن أراض لإقامة المشاريع التعليمية للبنات. كما طالب الحضور مدير عام الأوقاف والمساجد بالطائف بالتعاون في تسخير بعض المواقع التي تمتلكها الإدارة وتقديم المساعدة في تفعيل المشاريع التعليمية.وأشار رئيس بلدية الطائف المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج إلى أنه تم تخصيص مساحة مليون و120 ألف متر مربع سيتم أخذ الموافقة عليها قريباً لتسخيرها لخدمة المشاريع التعليمية، منها خمسة مشاريع لكليات البنات. وقال إن مشكلة الأراضي قد تواجه الكثير من الإدارات الحكومية ومنها البلدية سواء داخل المحافظة أو خارجها. وأكد المخرج أنه تم منع تخصيص الحدائق إلا بأوامر سامية. وفي الختام أكد محافظ الطائف على ضرورة تعاون الجهات الحكومية للارتقاء بالمحافظة وتضافر الجهود التي تهدف إلى تقديم أفضل الخدمات لأهالي المحافظة.
http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-01-15/local/local30.htm

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:19 PM
مهرجان لذوي الاحتياجات الخاصة في الرس
الرس: عبدالإله الغفيلي
أقامت مدرسة أبوبكر الصديق الابتدائية بمحافظة الرس صباح أمس مهرجانا لذوي الاحتياجات الخاصة، شارك فيه 11 مدرسة و120 طالباً من طلاب (العوق السمعي والبصري والفكري وضعيفي البصري وضعيفي السمع) وعدد من أولياء أمور الطلبة.وتضمن الحفل فقرة رياضية شملت ركوب الخيل والدراجات النارية و الوثب الطويل ومباراة كرة قدم. بعدها ألقيت كلمة طلاب مدرسة أبوبكر الصديق وكلمة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بثانوية القدس ومشاركة من طلاب ضعاف السمع بمدرسة أبوبكر الصديق وقصيدة لذوي الاحتياجات الخاصة لثانوية القدس ومشاركة من طلاب المدرسة السعودية للفصول الفكرية.بعد ذلك قام رئيس التعليم الموازي خالد الغفيلي نيابة عن مدير التربية والتعليم بمحافظة الرس بافتتاح عدد من الأقسام داخل المدرسة.
http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-01-15/local/local35.htm

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:19 PM
لو كنت مكان وزير التربية
لأصدرت قراراً يمنع من عدول المعلمة المنقولة نقلاً داخلياً أو خارجياً بعد صدور اسمها في قائمة المنقولات مهما كانت الأسباب وعليها أن تتحمل مسؤولية اختيارها للنقل من لحظة تعبئتها لاستمارة النقل، لأن العدول عن النقل بعد صدور قائمة أسماء المنقولات يسبب إرباكاً في عملية تنظيم العملية التعليمية ويضعف التخطيط ويسبب عجزاً في المعلمات في بعض المدارس والتي نفذت التنقلات بدون عدول ولم يتوفر لديهم معلمات بديلات عن اللاتي تم نقلهن، ويسبب ذلك أيضاً زيادة في عدد المعلمات لبعض المدارس والتي لم تنفذ معلماتها النقل وعدلن عنه.مع العلم أنه لا يوجد مبررات مقنعة تستحق عدول المعلمة عن نقلها ومكانها شاغر ويحتاج تواجدها. وخاصة عندما نلمس أن أسباب العدول ليست لها مبررات، مثلاً أن تقوم المعلمة المنقولة بزيارة المدرسة المنقولة لها فلم تقتنع بموقع المدرسة أو مبناها، أو مديرتها أو المواد التي سوف تقوم بتدريسها، أو بنصاب الحصص، ومبررات أخرى ليست لها أي أهمية تستحق عدولها عن النقل، ومن المفروض على الإدارة العامة في أي محافظة أن تعمل من بداية العام الدراسي على توفير الإمكانيات البشرية للمدارس مما يضمن للجميع نجاح العملية التعليمية والتربوية من بداية العام الدراسي وعدم السماح لأي معلمة بالعدول بعد نقلها، وإذا لم يكن هناك تعاون جاد بين الإدارة العامة للمدارس فسيحدث خلل في عملية التخطيط المدرسي وعلينا أن نسعى جميعاً وبدون استثناءات في توفير الإمكانيات البشرية لما تقتضيه المصلحة العامة لذلك لابد من تكوين لجنة من قبل الإشراف التربوي لنقل الإداريات والمعلمات الزائرات في مدارسهن وتوجيههن إلى المدارس التي بها عجز دون التحيز لأي موظفة كانت. خيرية طاهر عسيري - أبها
http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-01-15/consultation.htm

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:20 PM
الكاركاتير

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**7-01-15/Pictures/caricature/1501.nat.p11.n11.jpg

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:21 PM
الجزيرة:الأثنين 26ذوالحجة1427ه&#16**; 15يناير2**7م العدد:12527

التربية ومدينة الملك عبدالعزيز تنفذان المسابقة الوطنية للرياضيات والفيزياء
* الرياض - وهيب الوهيبي:
تعقد المسابقة الوطنية الثامنة للرياضيات والرابعة للفيزياء في مرحلتها النهائية التي تقام بالتنسيق بين وزارة التربية والتعليم ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وتستضيفها الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض في الفترة من 22-24-2-1428ه&#16**;. أوضح ذلك وكيل التعليم بوزارة التربية والتعليم الأستاذ علي بن ناصر الوزرة الذي أشار الى أن المسابقة تشمل ما درسه الطلاب في مقرر الصف الأول الثانوي لعام 1426-1427ه&#16**; اضافة لما درسه الطلاب في الفصل الدراسي الأول من الصف الثاني الثانوي لعام 1427- 1428ه&#16**; بشقيه النظري والعلمي (لغير الرياضيات) وستنفذ المسابقة الوطنية على مرحلتين الاولى في جميع المدارس الثانوية والثانية داخل إدارات التربية والتعليم.
وأشار الى اختبار الرياضيات سينفذ يوم 22-2-1428ه&#16**; فيما سيكون اختبار الفيزياء النظري يوم 23-2-1428ه&#16**; والعلمي يوم 24- 2-1428ه&#16**; واضاف الأستاذ الوزرة انه يجب ان يتم التقيد بالعدد المخصص لكل إدارة تعليمية بعد الرجوع للموقع الالكتروني للوزارة (www.alme.gov.sa) وفيما يخص البيانات النهائية للطلاب المرشحين فيتم إرسالها إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية قبل موعدها بما لا يقل عن اسبوعين من موعد المسابقة واضاف ان المرحلة النهائية للمسابقة ستقام في الرياض في الفترة من 22-24-2-1427ه&#16**;.
http://www.al-jazirah.com/166425/ln14d.htm

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:21 PM
مسؤولو تعليم البنات بالزلفي يعزون أسرة السلطان
* الزلفي - داود الجميل:
قام مدير التربية والتعليم بمحافظة الزلفي الأستاذ حمد بن محمد المدعج يرافقه عدد من رؤساء الأقسام بالإدارة بزيارة لمنزل أسرة السلطان، وذلك لتقديم العزاء بوفاة والد الموظف بالإدارة الأستاذ جروان بن مقبل السلطان، وكذلك أخوه سليمان بن مقبل السلطان الموظف بإدارة التربية التعليم للبنين. كما نقل المدعج لأسرة السلطان وذويهم تعازي ومواساة معالي وزير التربية والتعليم وسمو نائبه لتعليم البنات ومعالي نائبه لتعليم للبنين، داعياً للفقيد بالمغفرة والرحمة ولذويهم وجميع أسرتهم بعظيم الأجر والمثوبة.
http://www.al-jazirah.com/166425/ln34d.htm

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:21 PM
مدرسة مليح تنتقل لمقرها الجديد
* الزلفي - داود الجميل:
انتقلت مدرسة متوسطة وثانوية مركز مليح للبنات التابعة لإدارة التربية والتعليم للبنات في محافظة الغاط الى مقرها الحكومي الجديد اعتباراً من بداية الدراسة بعد عيد الأضحى المبارك. ويتكون المبنى من 18فصلاً بتكلفة إجمالية قدرها 4012105 ريال.
http://www.al-jazirah.com/166425/ln37d.htm

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:22 PM
الدرجة 25و5 درجات للعملي تخصيص درجات للمختبرات المدرسية
* الرياض - منصور البراك:
تطبق الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) ممثلة في قسم العلوم برنامج (تفعيل المختبرات المدرسية في العملية التعليمية) للعام الدراسي 1427- 1428ه&#16**;. ذكر ذلك رئيس قسم العلوم بالإدارة الأستاذ فهد العقيل والذي أوضح أن البرنامج سيطبق على طلاب الصف الأول والثاني ثانوي قسم العلوم الطبيعية في مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء حيث سيتم تخصيص (5 درجات) للاختبار العملي في نهاية كل فصل دراسي بحيث يكون اختبار نهاية الفصل من (25) درجة وذلك بوضع اختبار الطلاب لمدة أسبوعين أثناء الحصص الدراسية.وأشار العقيل إلى أن البرنامج سيطبق على 14 مدرسة بالرياض.ودعا العقيل جميع المدارس المطبقة للبرنامج إلى تنفيذ هذا الاختبار ومن ثم تزويد قسم العلوم بدرجات الطلاب في الجانب العلمي. http://www.al-jazirah.com/166425/lp5d.htm

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:22 PM
فيما سيتم نشر مفهوم المعدل التراكمي.. د. المليص ل&#16**; ( الجزيرة ):
جهاز الإشراف سيضبط المحسوبيات في المدارس
*الرياض - مسلم الشمري:
أكد نائب وزير التربية والتعليم للبنين معالي الدكتور سعيد المليص أن جهاز الإشراف في الوزارة سوف يضبط المحسوبيات في المدارس، خصوصاً الأهلية منها. وتأتي تصريحات المليص بعد قرار إلغاء مركزية الاختبارات في تلك المدارس الأهلية لعدم وجود ضابط على التقييم، بيد أن معاليه أكد أن التخوف وارد في المدارس الأهلية، وقال: لكن إذا تطرقنا إلى مسألة المتابعة في جهازنا الإشرافي الكبير وإدارات الاختبارات أو ما نسميه الاختبارات الوطنية التي تكشف الدرجات المحذوفة أو المضافة على الطالب، فإن هذا الرأي، وإن كان وارداً، سيكون قليلاً جداً؛ لأن السبعين درجة التي وضعت في أيدي المعلمين قبل هذا القرار ستكشف إلى حد كبير مدى دقة هذا المقياس، وستتفرغ أجهزتنا للاختبارات والإشراف والمتابعة، وستكون النتيجة أحسن بإذن الله.إلى ذلك أكد نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين معالي الدكتور سعيد المليص أن الوزارة ستقوم بحملة توعوية كبيرة لنشر مفهوم المعدل التراكمي بين المعلمين ومديري المدارس. وقال في تصريح ل (الجزيرة): لقد أعطينا هذه الثقة لمن هم أهل لها، وسنجني ثمارها نحو الارتقاء بمستوى التعليم والتعلم.
http://www.al-jazirah.com/166425/lp7d.htm

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:23 PM
تعليم (التعليم) مسؤولية مَن؟
محمد بن عبدالعزيز الفيصل
(التعليم)... مع وضوح هذه الكلمة وبيان ما تشتمل عليه من معنى، إلا أن (البعض) قد حملها أكثر من ذلك بكثير، فحملت أعلى من طاقتها، فأصبحت تشتمل على أمور لا حصر لها (الوظيفة، الوجاهة، المنصب...). صحيح أن هذه الأشياء قد تكون ملازمة لها بالضرورة، ولكن اشتمالها عليها أمر غير منطقي وبعيد عن الدقة. قد تكون (العولمة) هي الملامة في مثل هذه المواقف، وخاصة في هذا الزمن، الذي تتبدل فيه المعاني فتلبس ثياباً (جديدة) قد لا تليق بها، ولكنها تناسب (الأيديولوجية) الزمانية التي يعيشها ويفكر بها (معظم) البشر الآن.تتزايد مع مرور الزمن (الحاجة) إلى توفير الكوادر (المحلية) المؤهلة علمياً وعملياً، وذلك لتشغيل القطاعات والمؤسسات، الحكومية والخاصة، التي تحتاج إلى وجود الأيادي والعقول (المؤهلة) فيما يخص احتياجاتها (المتزايدة)، وبالفعل استطاع التعليم (العالي) أن يؤهل أعداداً كبيرة من (الخريجين) تمكنت من الالتحاق بكثير من الجهات والعمل على تطويرها والوصول إلى بعض المراكز القيادية فيها، فمخرجات التعليم (العالي) جيدة، وقد أثبتت صلاحيتها من خلال مواءمتها لأغلب احتياجات سوق العمل.في اليوم (الموعود) الذي يتخرج فيه الطالب من الثانوية العامة (التعيسة)، مخلفاً رواءه العديد من (الذكريات) المثخنة بالجراح، من الذكرى الحسنة التي خلفها معلمو الأجيال لطلابهم... فبعد أن (ينجو) الطالب من هذه المرحلة، أو بالأصح من الاختبارات (التعجيزية) التي يشرف على (طبخها) نخبة من (السلبيين) عقلياً ليبرهنوا للطلاب (المساكين) على مدى القدرات العقلية (الخارقة) التي يتمتعون بها كمعلمين وموجهين تربويين!، والكل يسمع في كل عام عن الأسئلة (الغريبة) التي تصيب التلاميذ بالإغماء والتشنج.. في قاعات الامتحان.وقد حاولت وزارة التربية والتعليم تفادي هذه المشكلة والحدّ من منها بقرارها الأخير؛ فيتخرج أبناؤنا من هذه (الحرب) غير المتكافئة، (منتصرين، مهزومين) إلى عالم جديد تسود فيه (الحرية)، وتصطبغ فصوله بالاحترام والتقدير، وتسود فيه المنطقية والعقلانية (المحكمة) التي تذوب أمامها (معظم) ملامح التسلط والكره؛ فينتقل الطالب من طور التعليم (الفارغ)، إلى الطور (الغامض) عند كثير منهم؛ فأغلب المتقدمين إلى الجامعات لا تتوافر لديهم أبسط المعلومات عنها؛ مما يوقعهم في الحيرة، وفي ذلك الوقت من العام تكون أبواب الجامعات مشرعة، وتبدأ عمادات القبول والتسجيل محاولاتمحدودة لترشيد الطلاب وتبصيرهم بالجامعة التي يقدمون للانتماء إليها، وكذلك الكليات التي يوشكون على الدخول فيها، وذلك عبر بروشورات توزع عليهم أثناء زيارتهم للأماكن المخصصة للقبول، وأقرب مثال على ذلك ما تقوم به جامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، مع أن الطالب قد (رُسِمَ) في ذهنه أن الجامعة هي الطريق الآمن للوصول إلى (الوظيفة) و(احتضانها)؛ فيبدأ في ممارسة السلوكيات التي تعلمها أثناء دراسته في مرحلة التعليم (العام)، من الأمور التي (جبله) عليها المدرسون في (السابق)، بأن التعليم (غصب)، ودائماً يكون رغم أنف الطالب؛ فيكون اختيار الطالب (عشوائياً)، غير مبني على أسس معينة، بل إن اختياره يكون مبنياً على مقولة ل(فلان وفلان)، من الزملاء وغيرهم، وبالمعنى العامي: (مع الخيل يا شقراء). وبعد انتظامه في إحدى الكليات قد يخفق في دراسته، أو يحالفه الحظ فيتخرج في (الجامعة) بمعدل متدن؛ فيخسر كل شيء؛ فلا يستفيد من العلم الذي أتيحت له الاستزادة منه، إضافة إلى أنه خسر (الوظيفة) التي كان يطمح في الوصول إليها، بل إنها كانت الدافع الرئيس لدخوله هذه المرحلة.الجامعات عبارة عن مؤسسات تعليمية (غير ربحية)، هدفها سام وواضح، وغير قابل للمزايدة؛ فبعض من يلتحقون بالجامعات يتذمرون من كثرة المواد المقررة التي تخرج في الغالب عن التخصص الذي يختبئ تحته الدارس؛ وهذا (التذمر) غير مقبول من الجانب المنطقي؛ فالجامعات تقوم بإعطاء الطالب بعد تخرجه شهادة تثبت أن صاحبها قد انتهى من مرحلة (البكالوريوس)، وهي درجة علمية ليست بالسهلة؛ فالجامعي بعد تخرجه يكون (مؤهلاً) ثقافياً وفكرياً وعلمياً، ويمتلك مخزوناً جيداً من المعلومات العامة، وذلك من خلال انتظامه في مقاعد الدراسة فيها، إضافة إلى تردده على المكتبات العامة لإعداد البحوث والدراسات التي كُلف بها. ومن لا يملك الاستطاعة والجلد على الدراسة الجامعية التي لا تقدم الوظائف (المضمونة) بعد التخرج فهناك معاهد متخصصة تقوم بإعطاء الطالب كمية معينة من (العلم)، الذي يحتاج إليه لكي يقوم بواجباته (الحتمية)، عند تخرجه فيها والتحاقه بالقطاعات التي تقبل هذا النوع من الخريجين!الجامعات تمثل كيانات علمية بعيدة كل البعد عن الجوانب الأخرى؛ فحتى مَن ينضمون إليها من أعضاء هيئة التدريس يكونون ملزمين بمتابعة مسيرتهم العلمية؛ فالترقيات العلمية قد رُبطت بشكل مباشر بالمرتب (الشهري) الذي يتقاضاه عضو هيئة التدريس؛ فلو توقف نتاجه العلمي فإن الجامعة ستضطر إلى التخلي عنه، وذلك بتحويله إلى موظف إداري أو مدرس في مرحلة التعليم العام, وحتى من يريد الاستمرار في عطائه، وذلك بعد وصوله مرحلة التقاعد يجب أن يكون على درجة أستاذ مشارك أو أستاذ (بروفيسور)، على أقل تقدير.قد يكابر (البعض) ويزعم أننا قد قطعنا في تعليمنا (العام) أشواطاً واسعة وتجاوزنا العديد من المراحل (المتقدمة)، وحققنا الأهداف بالشكل المطلوب... كل ذلك صحيح وقد تم تطبيقه على الأوراق (الصفراء) فقط، ولكننا لم نصل إلى أذهان أبنائنا، ولكننا نحاول أن نوصل إليهم أبسط المعاني التي تشتمل عليها هذه الكلمة... (التعليم).
http://www.al-jazirah.com/166425/ar3d.htm

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:23 PM
أمير القصيم يكرّم الطلبة المتفوقين والمعلّمين المتقاعدين بالرس
* الرس - منصور الصائغ:
تحتفل ادارة التربية والتعليم في محافظة الرس مساء اليوم الاثنين بتكريم ابنائها الطلاب المتفوقين واولياء امورهم وكذلك تكريم المعلمين المتقاعدين الذين افنوا اعمارهم في خدمة التربية والتعليم وذلك في تمام الساعة الثامنة وذلك على شرف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة القصيم بمقر متوسطة علي بن ابي طالب ويبلغ عدد الطلاب المكرمين مائة وخمسة وعشرين طالبا متفوقا كما سيفتتح سمو أمير منطقة القصيم فصول التربية الفكرية التي تبرّع بها الاستاذ خالد بن عمر البلطان باسم والده الشيخ عمر بن جاسر البلطان، هذا ما صرح به ل(الجزيرة) سعادة مدير التربية والتعليم في محافظة الرس الاستاذ محمد بن صالح الغفيلي ورحب بالجميع لحضور هذه المناسبة وشكر سمو امير منطقة القصيم لتشريفه فرحة ابنائه الطلبة المتفوقين وتمنى للجميع التوفيق.
http://www.al-jazirah.com/166425/ln35d.htm

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:23 PM
شملت 1203 طلاب وطالبات جمعية البر في الزلفي توزع كسوة الشتاء
* الزلفي - داود أحمد الجميل:
قامت جمعية البر الخيرية في محافظة الزلفي بتوزيع كسوة الشتاء على المحتاجين من الطلاب والطالبات في مدارس المحافظة وقد استفاد من هذه المساعدة 1203 ألف ومائتان وثلاثة طلاب وطالبات وصرف لهم مبلغ وقدره 240.6** مائتان وأربعون ألفا وستمائة ريال بواقع مائتي ريال لكل طالب وطالبة.
http://www.al-jazirah.com/166425/ln44d.htm

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:24 PM
معلمو رفحاء يتدربون على برنامج (الفوتوشوب)
* رفحاء - منيف خضير:
انطلقت أمس الدورة التدريبية المسائية لبرنامج ال photoshop الحاسوبي لمعلمي اللغة العربية في قطاع رفحاء التعليمي وذلك بحضور مشرف العلوم بالمركز حسن الخشرم ومشرف النشاط الطلابي برفحاء نهاب الشمري ومشرف اللغة العربية برفحاء منيف خضير (المشرف العام على الدورة) وبحضور 15 معلماً للغة العربية برفحاء. وتستمر الدور لمدة اسبوع في الفترة المسائية وتقام في معمل الحاسب الآلي في ثانوية قتيبة بن مسلم برفحاء. ويقوم بالتدريب في هذه الدورة معلم اللغة العربية بالمدرسة عبدالله عايش ومعلم اللغة العربية بمدرسة القدس المتوسطة برفحاء فواز عزيز. وتأتي هذه الدورة ضمن سلسلة الدورات التدريبية التي يعقدها قسم اللغة العربية بمركز الإشراف التربوي برفحاء بجهود ذاتية ضمن دروس العروض التعليمية والتي توظف الحاسب في الأعمال المدرسية باعتباره من الوسائل المشوقة والمفيدة في التدريس.
http://www.al-jazirah.com/166425/ln28d.htm

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:24 PM
صحيفة اليوم:الأثنين 1427-12-26ه&#16**; الموافق 2**7-01-15م العدد 12267

« اليوم » الراعي الإعلامي الأمير محمد بن فهد يرعى اليوم الملتقى الأول لجودة التعليم
الأحساء - عادل الذكر الله
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية بعد ظهر اليوم الاثنين في قاعة الشيخ حسن بن عبدالله آل الشيخ الثقافية بمقر جامعة الملك فيصل بالأحساء الملتقى الأول للجودة في التعليم الذي يقيمه مركز الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز للجودة بالتعاون مع جامعة الملك فيصل و اللجنة الوطنية السعودية للجودة وتحضره القيادات التربوية الرجالية و النسائية التربوية في المنطقة ، صرح بذلك مدير التربية و التعليم للبنين بالمحافظة رئيس المجلس الاداري لمركز الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز للجودة أحمد بن محمد بالغنيم الذي رفع بدوره شكر أسرة ادارة التربية والتعليم للبنين الى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية لرعايته للملتقى وقال : إن تلك الرعاية الكريمة تأتي من ايمان قيادتنا الحكيمة بأهمية الجودة في كافة المجالات من أجل ضمان جودة المخرجات ومن ضمنها المخرج التعليمي ، اشار بالغنيم إلى أن أهداف الملتقى هى التعريف بفلسفة الجودة في التعليم والتركيز على التقويم الذاتي ودوره في التحول نحو الجودة الشاملة ، وإبراز أهمية الإدارة بالمشاركة لقيادة التحول نحو الجودة الشاملة ، والتركيز على أهمية رضا المستفيدين من المدرسة.كما رفع الشكر لصاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود محافظ الأحساء لتشجيعه ودعمه اللامحدود للعملية التعليمية ، وقدم شكره للداعمين في إطار تحقيق مبدأ التكاملية بين قطاعات وأجهزة الدولة المختلفة العامة والخاصة ، وبين بالغنيم أنه تم توزيع الداعمين إلى فئات ذهبية وفضية وبرونزية ، فالبنك السعودي الهولندي داعم ذهبي ، وسليمان بن عبدالرحمن الحماد داعم فضي ، ومستشفى الموسى العام ، ومجموعة مؤسسات ومصانع ياسين بن محمد الغدير ، وشركة الإسمنت السعودية داعمون برونزيون ، , كما قدم بالغنيم شكره وتقديره لجريدة( اليوم) الراعي الإعلامي لهذا البرنامج مشيراً بقوله :إن جريدة (اليوم) كانت ولا زالت وستظل هي السند للتربية والتعليم بعد الله سبحانه وتعالى ، وتمنى بالغنيم في نهاية حديثة التوفيق لجميع المشاركين في هذا البرنامج وأن تكلل جهودهم بالنجاح ، ويتناول الملتقى عددا من المحاور ، ويشمل المحور الأول فلسفة الجودة في التعليم ويتناول المفهوم و معوقات وفرص نجاح إدارة الجودة الشاملة ، و يبحث المحور الثاني إدارة التحول نحو الجودة في المدرسة و الإدارة بالمشاركة و فرق العمل ، و المحور الثالث حول التقييم المتبادل من أجل الجودة في المدرسة و العلاقات الإنسانية كمدخل لتحسين الجودة في المدرسة ، وبرنامج التقييم المتبادل من أجل الجودة في المدرسة ويتناول الأهمية و الأهداف و الأدوات ، و المحور الرابع يتضمن عرض تجارب في التقييم الذاتي للمدارس ، ويشارك في تقديم أوراق العمل كل من « الدكتور حسين بن رده القرشي ،و المهندس احمد بن عبده عبدالغني ، وخالد بن جاسم بومطيع ، والدكتور عبدالرحمن بن ابراهيم المديرس ، واحمد بن محمد بالغنيم ، و ابراهيم بن عبدالكريم الحسين « http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12267&P=1

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:25 PM
« التربية » تعرض تجربتها التقنية بمؤتمر التعاملات الالكترونية
اليوم - الرياض
تشارك وزارة التربية والتعليم فى المؤتمر الوطنى الاول للتعاملات الالكترونية الذى بدأ أعماله فى الرياض أمس برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ( حفظه الله ) . وتأتى مشاركة الوزارة ضمن اهتماماتها وحرصها على الاستمرار فى تطوير العملية التعليمية والاستفادة من التقنية الرقمية فى نشر تعاملاتها الالكترونية وتوضيح تجربتها فى مجال دمج تقنية المعلومات والاتصال فى التعليم وتمثل الورقة التى تشارك بها وزارة التربية والتعليم فى المؤتمر جزءا يسيرا من مجموع انجازاتها فى مجال التعاملات الالكترونية والتعليمية من بينها النظام الالكترونى لحركة نقل المعلمين والمعلمات ونظام للتوظيف خاص بالراغبين فى الالتحاق بالمجال التعليمى ونظام ترخيص المواد التعليمية المساعدة ونظام متابعة المقررات الدراسية ومتصفح لا سيما نور التعليمية والتقنيات الحديثة التى قامت الوزارة بتأمينها وتسهم فى خدمة برامج التعاملات الالكترونية فى الجوانب الادارية والتعليمية .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12267&P=1&G=2

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:25 PM
تكريم 18 مدرسة فائزة بجائزة «الأداء» في جدة
تقيم الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة غداً حفلا تكريميا للمدارس الفائزة بجائزة الاداء المتميز بتعليم جدة على مسرح ثانوية بدر بجوار كلية المعلمين بمحافظة جدة . ويشمل التكريم 18 مدرسة فائزة علاوة على تكريم مديرى المراكز الاشرافية السبعة مشيرا الى ان لائحة التكريم تضمنت بموجب معايير معلنة وشواهد موثقة تميز القيادة التربوية والتخطيط الاستراتيجى والتنظيم الادارى وادارة الموارد واستراتيجيات التعليم وتضمنت معايير التكريم مستوى بيئة التعليم وتنمية المتعلمين ورعايتهم والانشطة والمسابقات المدرسية والتفاعل مع المجتمع المحلى.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12267&P=1&G=3

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:25 PM
دورة تدريبية ل&#16**; «هيئة تدريس» معلمين بيشة
تنظم كلية المعلمين فى محافظة بيشة اليوم دورة لاعضاء هيئة التدريس بالكلية فى مهارات عرض التدريس . وتهدف الدورة الى تنمية القدرات على تطبيق اساليب التهيئة المناسبة وتنمية القدرة على استخدام مهارات الشرح فى التدريس وتوظيف الوسائل المناسبة وتنمية القدرة على تطبيق اساليب تنويع المثيرات وتفعيل استخدام الاسئلة وغيرها.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12267&P=1&G=3

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:26 PM
تعليم جازان يدعم مديري المدارس ويوزع استمارات النقل
جازان - ماجد آل هادي
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمنطة جازان للبنين الدكتور علي بن يحيى العريشي برنامج (نحو قيادة تربوية متجددة) يهدف الى رفع مهارات القيادات التربوية اداريا وفنيا واكتساب مهارة بناء فرق العمل الناجحة وتبادل الخبرات بين مديري المدارس اثناء فعاليات الدورة واتقان التعامل مع الحاسب الآلي ووسائل الاتصال الاخرى. وأوضح رئيس قسم الادارة المدرسية حمد محمد عايش ان الدورة ستنفذ خلال الفصل الدراسي الثاني. من جهة اخرى اعتمد مدير عام التربية والتعليم للبنين بالمنطقة توزيع استمارات للراغبين في النقل الداخلي لمديري المدارس ووكلائها الذين امضوا 6 سنوات فأكثر في مدارسهم المالية للعام 1428/1429ه&#16**;. من جانبه اكد رئيس قسم الادارة المدرسية حمد محمد عائشي على جميع مديري المدارس ووكلائها الراغبين في النقل هذا العام 28/1429ه&#16**; تعبئة الاستمارة الموزعة عليهم مسبقا من قبل الادارة العامة للتعليم ورفعها لمراكز الاشراف التربوي التابعين لها وان آخر موعد لاستلام استمارات النقل في مراكز الاشراف الاسبوع الأول من الفصل الدراسي الثاني 27/1428ه&#16**;
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12267&P=1&G=4

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:26 PM
الملتقى الأول للجودة خطوة في اتجاه المستقبل
مركز الأمير محمد بن فهد للجودة .. رحلة عمل على طريق الأمل
علي البحري - الاحساء
أصبح العالم يتحدث اليوم بلغة الجودة في المؤسسات التعليمية ومراكز البحوث والجامعات والمدارس والمصانع ، ونظرا لأهمية الدور الذي تلعبه المؤسسات التعليمية وهي التي تقوم بمسئولية إعداد عقول الناشئة وجيل المستقبل, فقد جاء الاهتمام بتأسيس مركز الجودة الذي يعنى بنشر وتطبيق فلسفة إدارة الجودة في المدارس والمرافق الإدارية بإدارات التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية وفق سياسة وأهداف التعليم في المملكة التي تحظى فيها المؤسسات التعليمية باهتمامات حكومتنا الرشيدة - أيدها الله - بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز - حفظهما الله - من أجل الارتقاء بالأداء التعليمي وتخريج طلاب وطالبات يدعمون مسيرة التنمية . سياسة وأهداف في هذا الإطار جاء تأسيس مركز الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز للجودة في السادس والعشرين من شهر شوال عام 1420 ه&#16**; بموافقة كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية, ويعنى المركز بنشر وتطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة في المدارس والمرافق الإدارية بإدارات التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (الدمام - الأحساء - حفر الباطن) وفق سياسة وأهداف التعليم في المملكة العربية السعودية ، ويشرف على إدارة المركز مجلسان هما : المجلس الاستشاري ، ويقوم بدعم المجلس الإداري وتقديم المشورة ومساندة الجهود المبذولة لإيصال رسالة وأهداف المركز ، ويرأس المجلس الاستشاري «فخريا» صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، ومدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية رئيساً للمجلس وينوب عنه مدير إدارة التربية والتعليم بمحافظة الأحساء وأعضاء يمثلون قيادات أكاديمية وإدارية عليا لعدد من الجهات التعليمية والإدارات الحكومية والأهلية والشركات المهتمة بالجودة ، بالاضافة الي المجلس الإداري, ويرأسه مدير التربية والتعليم بمحافظة الأحساء وعضوية عدد من القيادات الإدارية والتربوية بإدارة التربية والتعليم بالمحافظة ويمثل المجلس الإداري الإدارة العليا للمركز ، وقامت إدارة التربية والتعليم بمحافظة الأحساء بتوفير فريق عمل لإنجاز المهام في المركز بالإضافة إلى دعمه بالتجهيزات والتقنيات الحديثة وأوجدت مقراً له في مدرسة الأمير محمد بن فهد الابتدائية.دعم وتطوير ويقدم المركز العديد من الخدمات لميدان التربية والتعليم من أبرزها إعداد الكتيبات والمنشورات في مجال إدارة الجودة الشاملة في التعليم ، وإقامة المحاضرات والندوات والملتقيات التي تتناول موضوعات الجودة في التعليم، بالإضافة إلى التدريب ضمن خطة سنوية يقوم المركز من خلالها بتدريب العاملين في الميدان التربوي وفق استراتيجية معدة لهذا الغرض . كما يقدم المركز الدعم الاستشاري لإدارات التربية والتعليم والمدارس بالمنطقة الشرقية لدعم المبادرات للتحول نحو إدارة الجودة الشاملة وإعداد القدرات السعودية في مجال تطبيقات إدارة الجودة في التعليم ، وتقديم الدعم الاستشاري للباحثين في مجال تطبيقات إدارة الشاملة في التعليم ، والدعم الاستشاري للمدارس ومنسوبيها من معلمين وطلاب لتقييم أدائهم في ضوء جوائز التميز على مستوى المملكة ومجلس التعاون الخليجي ، ولا يمكن الحديث عما تحقق من جهود لدعم جودة التعليم بدون الإشارة إلى الدعم الكبير الذي حصل على المركز من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز - أمير المنطقة الشرقية - بدءاً من موافقة سموه على إنشاء المركز بالإضافة إلى دعم وزير التربية والتعليم الأستاذ الدكتور عبدالله بن صالح العبيد و نائب وزير التربية والتعليم الدكتور سعيد بن محمد المليص وجهود مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبد الرحمن بن إبراهيم المديرس لدعم برامج المركز سواء من خلال المحاضرات والدورات التدريبية أو من خلال تشجيعه المتواصل لفريق العمل ، وجهود مدير التربية والتعليم بمحافظة الأحساء أحمد بن محمد بالغنيم في دعم رحلة الجودة التي بدأها المركز منذ تأسيسه . برامج مهنية وينفذ المركز العديد من البرامج التي تدعم التنمية المهنية لمنسوبي إدارة التربية والتعليم بالأحساء بهدف تحسين الأداء للمستفيد الداخلي الذي ينعكس مستواه على مدى رضا المستفيدين الخارجيين، ومن بين هذه البرامج برنامج (قراءات في الجودة) وهو برنامج تثقيفي (ساعة أسبوعية) لدعم فرص تعلم العاملين أثناء العمل، ويدعم البرنامج مبدأ التعلم المستمر لدى العاملين من خلال ما تتضمنه المهارات والمعارف الجديدة في مجال تطوير الأداء والتنمية الذاتية ، كما يعمل البرنامج على دراسة احتياجات العاملين من خلال استطلاع آرائهم حول أولويات التطوير الذاتي بالنسبة لهم بهدف زيادة دافعيتهم لحضور فعاليات البرنامج ، وبرامج الجودة للمدارس ويركز على الطالب باعتباره المستفيد الأول من نظام التربية والتعليم لذلك توجهت برامج المركز نحو إعطاء الطالب الدور المحوري في العملية التعليمية من خلال مشاركته في جميع عمليات المدرسة، وقام المركز بتصميم العديد من الأدوات التي تتوزع داخل الفصول الدراسية من أجل بيان رأي الطلاب وتطلعاتهم, وقد بينت النتائج آثر هذه الأدوات على تحسين دافعية الطلاب للتعلم وبالتالي تحسن تحصيلهم الدراسي ، كما يقدم المركز الدعم للمدارس من خلال العديد من البرامج المخصصة للتحول من نمط الإدارة والتعليم التقليدي إلى الجودة الشاملة .أوليات وإنجازات ومن البرامج المخصصة لإدارات التربية والتعليم برنامج (العمليات) ويعمل البرنامج على تحديد كافة العمليات التي تقوم بها الإدارة، ومن ثم اختيار وتحديد العمليات التي تحتاج إلى تحسين حسب الأولويات استنادا إلى احتياجات وتطلعات المستفيد الداخلي والخارجي ، والهدف من كل ذلك هو تحديد مستوى الجودة الحالي لكل عملية وقياس أدائها بهدف تحسينها باستمرار بما يرضي تطلعات المستفيدين ، وبرنامج العمليات يتم عدة مراحل تشمل رصد واقع الأداء الحالي للعمليات في الإدارة ، وتحديد جميع العمليات في الإدارة من خلال نموذج موحد تم إعداده لهذا الغرض ، والتعاون والتنسيق مع خدمات المستفيدين في الإدارة لمتابعة احتياجات وتطلعات المستفيدين ، وخلال الفترة الماضية نجح المركز في نشر ثقافة الجودة الشاملة في الميدان التربوي في المنطقة الشرقية وفي العديد من مناطق المملكة ، كما تم تأهيل 7 مدارس من مدارس محافظة الأحساء للحصول على شهادة المطابقة لنظام الجودة ، وتم تدريب أكثر من 2** مدير مدرسة من عموم إدارات التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية على تطبيقات إدارة التحول نحو الجودة الشاملة في التعليم، وتتم هذه الدورات على مراحل متتابعة لكل مرحلة أهدافها الخاصة التي تأتي مكملة للمراحل التي تسبقها ، وتدريب فرق التحسين في المدارس وتقديم الدعم الاستشاري لها للتحول نحو الجودة الشاملة ، بالاضافة الى إعداد برنامج التقييم المتبادل من أجل الجودة في المدرسة الذي يهدف إلى دعم المدرسة للتحول من النمط التقليدي إلى النمط المبني على الجودة الشاملة من خلال تركيزها على المستفيدين من خدماتها وإشراكهم في إدارة العمليات الإدارية والتعليمية في المدرسة ، وتحسين الخدمات الإدارية والتعليمية من خلال برامج تطوي&#16**;ر الأداء والدورات التدريبي&#16**;ة للعاملين في الإدارة ، والدعم المتواصل لفريق التحسين في الإدارة من خلال تقديم الاستشارات والتدريب المستمر ، وهو ما أدى الى حصول كل مدرسة الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز الابتدائية ومدرسة مكة المكرمة في محافظة الأحساء على جائزة حمدان بن راش&#16**;د آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز في منافسات دول مجلس التعاون الخليجي . أفكار وابتكارات ولتحقيق هذه النتائج قام فريق العمل في المركز بتقديم العديد من الأفكار والابتكارات من بينها حقيبة الأفكار وهى فكرة جديدة ابتكرها فريق عمل مركز الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز للجودة، التي تهدف بشكل أساس لبيان عدد الأفكار التي يقدمها العاملون ودراسة عائدها الإنتاجي على أداء القسم الذي ينتمي إليه العامل أو أداء الإدارة بشكل عام ، بالاضافة الى ذلك فإن المركز يرصد أفضل الممارسات العالمية في جودة التعليم من أجل مواكبة كل جديد في مجال تطبيقات الجودة في التعليم على الصعيد العالمي ، ويقوم المركز بالاطلاع على أفضل الممارسات في جودة التعليم التي تتوافق ومجتمعنا العربي من خلال تعريبها و الاستفادة منها . ملتقى دوري وفي إطار نشر ثقافة الجودة في ميدان التربية والتعليم في المنطقة الشرقية ينظم المركز الملتقى الأول للجودة في التعليم برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز - أمير المنطقة الشرقية - والرئيس الفخري للمجلس الاستشاري لمركز الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز للجودة ، ويعقد الملتقى خلال الفترة من 18-19/12/1427ه&#16**; بعنوان « التقييم المتبادل من أجل الجودة في المدرسة» ويهدف الملتقى الذي يعتزم المركز إقامته بشكل دوري- بمشيئة الله - إلى تعزيز ثقافة الجودة في ميدان التربية والتعليم وتحقيق التواصل بين المتخصصين في الجودة الشاملة في التعليم والعاملين في ميدان التربية والتعليم بغرض تبادل الأفكار والتجارب التي من شأنها أن تدعم عملية التحول نحو إدارة الجودة الشاملة، كما يهدف الملتقى إلى تقديم وتكريم أفضل الممارسات في جودة التعليم على مستوى إدارات التربية والتعليم والمدارس، ويحاضر في الملتقى كل من : مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبد الرحمن بن إبراهيم المديرس ، ومدير عام التربية والتعليم بالأحساء للبنين أحمد بن محمد بالغنيم ، واستشاري نظم إدارة الجودة في التعليم إبراهيم بن عبد الكريم الحسين ، والدكتور خالد جاسم بو مطيع من جامعة البحرين ، و نائب رئيس اللجنة الوطنية السعودية للجودة أحمد عبد الغني عبده ، ونائب رئيس اللجنة الوطنية السعودية للجودة حسين بن ردة القرشي ، بالإضافة إلى عرض تجارب المدارس التي طبقت برنامج التقييم المتبادل من أجل الجودة في المدرسة .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12267&P=1&G=4

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:27 PM
التعليم استثمار طويل وملتقى القيادات لتبادل الخبرات
على البحري - الاحساء
أكد مدير عام التربية والتعليم في محافظة الاحساء أحمد بن محمد بالغنيم إن منظومة الجودة الشاملة التي يتم تطبيقها في المدارس تستهدف الوصول بمخرجات العملية التعليمية الى أفضل نتيجة يمكن من خلالها تعظيم الاستفادة من موارد كل مدارس ، واشار بالغنيم الى أن الملتقى الأول للتربية والتعليم يستهدف تبادل الخبرات ودراسة التجارب المختلفة للوصول الى رضاء المستفيدين من العملية التعليمية . وأضاف في حوار ل&#16**; (اليوم) إن تطبيق منظومة الجودة الشاملة يستهدف نشر ثقافة الجودة في المؤسسات التعليمية خلال الفترة المقبلة .ملتقى للقيادات ما الدواعي التي دعت إلى إقامة ملتقى الجودة في التعليم في محافظة الأحساء بالذات ؟&#16**; كما تعرفون أن من أهداف مركز الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز للجودة نشر ثقافة الجودة الشاملة في المنطقة الشرقية وهذا الملتقى هو الملتقى الأول للجودة وقد خصص للقيادات التربوية ( بنين – بنات ) بالإضافة إلى أنه يمكن لجميع المهتمين التسجيل لحضور الملتقى عن طريق الموقع الإلكتروني للملتقى www.hasaedu.gov.sa/home/jsite/index.asp
وكيف تنظرون الى متطلبات رحلة الجودة في المؤسسات التعليمية ما أهم هذه المتطلبات ؟
&#16**; من المعروف أن منظومة التربية والتعليم تحتاج إلى الرؤية بعيدة المدى وبالتالي فرحلة الجودة أول ما تتطلبه هو التزام القيادة العليا في المؤسسات التعليمية بالجودة التي يتطلب نجاحها التخطيط الصحيح ، وبدون التزام القيادة العليا تتحول الجودة إلى شعارات داخل المؤسسة وبالتالي سيفقد العاملون الثقة بمنهج الجودة وسيؤدي ذلك إلى تدني أداء المؤسسة وتدني رضا المستفيدين الداخليين والخارجيين .ما أبرز المعوقات التي تواجه تطبيق الجودة في التعليم في المملكة ؟
&#16**; تطبيقات إدارة الجودة في التعليم لا تزال حديثة العهد على ميدان التربية والتعليم في عموم البلاد العربية وثقافة الجودة بدأت الآن تدخل في إداراتنا التعليمية ومدارسنا ولكن أن من أبرز المعوقات التي تواجه تطبيق الجودة هو استعجال النتائج فتحسين المنتج « تربية وتعليم الطالب» يحتاج إلى فترة زمنية تختلف من مؤسسة تعليمية إلى أخرى حسب ظروفها . ويضاف إلى المعوقات اختلاف التصورات في تطبيق الجودة ونحن مازلنا في هذا المجال نشكو من قلة المتخصصين في تطبيقات إدارة الجودة في التعليم .تجارب ومعوقات من خلال تجربتكم للجودة في بعض مدارس المحافظة ما الخطوة الأولى للاتجاه الصحيح للجودة في التعليم ؟
&#16**; من خلال تجارب الآخرين وما تشير إليه أدبيات الجودة ومن خلال تجربتنا أيضاً فإن الخطوة الذكية للاتجاه الصحيح نحو الجودة في التعليم هي نشر ثقافة الجودة وأن يكون التحول نحو الجودة مخططا له ، فتحسين الجودة في المؤسسات التعليمية وغيرها لا يحدث بالصدفة وهنا لابد أن نشير إلى أن غياب التخطيط لجودة التعليم أو حتى قلة وضوح خطة التحول يعتبران من أهم موانع نجاح إدارة الجودة في المؤسسة التعليمية .كيف تعرف أننا نسير في الاتجاه الصحيح في تطبيق الجودة في التعليم
&#16**; الإجابة عن هذا السؤال مرتبطة بالسؤال السابق « الخطوة الأولى للاتجاه الصحيح نحو الجودة في التعليم» فعندما تتحول ثقافة الجودة إلى سلوك وتكون لديك خطة واضحة للتحول نحو الجودة فإن المؤشرات التي تتضمنها الخطة ستخبرك بمدى تحقق الأهداف وبالتالي فإننا نستطيع أن نستنتج بعد ذلك إذا كنا نسير في الاتجاه الصحيح أما لا ، فمؤشرات الخطة تمنحنا القدرة على اتخاذ القرار بناءً على الحقائق وليس التخمينات أو الإحساسات .أهداف وانتقادات هناك أحاديث كثيرة عن الجودة في التعليم فمتى نشعر بها في مدارسنا ؟
&#16**; هذا السؤال هام لاعتبارات كثيرة من أهمها أن المستفيد هو من يحكم على الجودة فلا يجوز أن تقول مؤسسة تعليمية إنها تطبق الجودة بل لتترك ذلك للمستفيدين من خدماتها سواءً الداخليين أو الخارجيين ، وبالنسبة للمدارس فالطلاب والمعلمون وأولياء الأمور هم من سيخبرنا بمستوى الجودة الذي وصلنا إليه .
لماذا ينتقد منسوبو التربية والتعليم الممارسات التي تمت لتطبيق الجودة في التعليم ؟
أولاً من المهم معرفة أن فلسفة الجودة تنظر إلى النقد الموضوعي كآلية هامة للتحسين ، وعندما يبدي الآخرون اهتماماً بموضوع ممارسات الجودة في ميدان التربية والتعليم فإن ذلك يدعم نجاح رحلة الجودة ويقويها ، فمقترحات الأخوة بميدان التربية والتعليم الذين يستفيدون من خدمات المركز تعتبر فرص تحسين للأداء . أما عن الممارسات الخاطئة فقد أشرنا إليها ، منها استعجال النتائج أو جعل الجودة شعار فقط دون النظر الي النتائج .هل الجودة مجرد تعبئة أوراق ووضعها في ملفات أم لها أهداف أخرى ؟
&#16**; هذا السؤال يحمل في معناه أحد أهم التصورات الخاطئة لتطبيق الجودة في التعليم ، وعلى الرغم من أهمية التوثيق في نظام إدارة الجودة إلا أن الجودة لا تعني كما ورد في السؤال بأنها تعبئة أوراق ، ومن الأهمية بمكان أن نشير هنا إلى أن هناك الكثير من الأعمال التي نقوم بها ويكون لها دور في تحسين أدائنا لكننا لا نقوم بتوثيقها وبالتالي تكون بمثابة فرص مهدورة نتيجة عدم توثيقها لفعاليات هذه الأعمال ونتائجها فلابد لنا من أجل التحسين أن نعرف مستوى أدائنا الحالي وفي اعتقادنا أن هذا التصور الخاطئ الذي يعتبر أن الجودة هي مجرد تعبئة أوراق نتج عن الاستعجال في الحصول على نتائج من تطبيق نظام الجودة ( ISO ) فلابد أن نعي الحقيقة التالية ، اكتب ما تعمل واعمل ما كتبت وحسّن وطوّر ما تكتب .أهداف واحتياجات هل تعتقدون أن الصبر على النتائج هي أهم متطلبات رحلة الجودة في التعليم ؟
&#16**; التعليم بطبيعته استثمار طويل المدى وعندما نتحدث عن تحسين جودة التعليم فذلك يتطلب بالدرجة الأولى نظرة مستقبلية ترتكز على ثبات الغرض لتحسين التعليم من خلال الالتزام الدائم بتلبية احتياجات وتطلعات المستفيدين من المنتج « التربية والتعليم» فالتحسين لا يحدث فجأة .وعندما تبدأ رحلة الجودة في المدرسة أو في أي مؤسسة تعليمية فعليها أن تدرك أن التحسين الذي نتطلع إلية لا يحدث بصورة سريعة بل هو عملية نمو مستمر تحتاج إلى الصبر ومراقبة التقدم لنعرف في أي مرحلة وصلنا إليها من مراحل رحلتنا .. ما الذي حققته رحلتنا ؟ وما الفجوة بين أدائنا وتوقعات المستفيدين ؟ تطلعاتكم لما سوف يخرج به هذا الملتقى من توصيات عن الجودة ، وكيف يمكن أن نحققها في مدارسنا ؟
&#16**; يتركز الهدف الرئيس للملتقى على نشر ثقافة الجودة في ميدان التربية والتعليم وبالخصوص التركيز على أهمية الإصغاء لاحتياجات وتطلعات المستفيدين ( الطلاب – المعلمون – أولياء الأمور ) فلابد لكل مدرسة أن تبدأ برصد هذه الاحتياجات والتطلعات والقيام بعد ذلك بوضع خطة لتلبيتها . وفي الختام أقدم الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية والرئيس الفخري للمركز ولكافة الأخوة في مركز الأمير محمد بن فهد للجودة ، سائلاً الله تعالى أن يوفقنا جميعاً لما يحبه ويرضاه .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12267&P=1&G=4

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:27 PM
الاحساء .. نقلة نوعية لتحقيق الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية
على البحري – عبد اللطيف المحيسن – رقية الفناخ – الاحساء
نجحت إدارة التربية والتعليم في محافظة الاحساء في قطع اشواط كبيرة على طريق تحقيق الجودة الشاملة لمدخلات ومخرجات العملية التعليمية حيث استطاعت مؤخرا الفوز بجوائز إقليمية هامة للتميز في قطاع التعليم وهو ما يؤكد نجاحها في تحويل مفهوم الجودة الشاملة الي ممارسة على أرض الواقع ، فما هى محددات نظام الجودة الشاملة في المدارس ؟ وكيف يمكن الوصول الى هذه المحددات ؟ وما هى أهداف تطبيق الجودة الشاملة على مدخلات ومخرجات العملية التعليمية ؟ هذه الأسئلة وغيرها أجبنا عليها في سياق هذا الموضوع . جودة واتقان المشرف السابق لمركز الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز للجودة خليفة عبد الله الفواز يقول: إن مفهوم الجودة ظهر في السنوات الأخيرة ويشمل كافة القطاعات الانتاجية والخدمية ، يوضح الفواز أن إدارة الجودة نظام يتضمن سلسلة من الإجراءات العملية التي تهدف الى بناء ثقافة تنظيمية جديدة للعاملين في المنشأة وتطوير وتحسين مستوى الاداء وتنمية المهارات ووضع الحلول المناسبة للمشكلات والعمل على تلافيها مستقبلا ، وبما يؤدي الى إحداث تغيير في السلوك الاداري ورفع كفاءة العمليات المنفذة ، ويتصف هذا النظام بالاستمرارية للرقى بالخدمات الى مستوى توقعات المستفيدين وبما يحقق رضاهم عن الخدمة أو الخدمات المقدمة لهم ، يضيف أن نظام الجودة الشاملة يعد من المفاهيم الحديثة في القطاع التربوي والتعليمي ، ويرتكز هذا النظام على مبدأ التحسين المستمر للجودة في مراحل العمل المختلفة على نحو متواصل لتحقيق إشباع المستفيدين من الخدمات التعليمية وهم الطلاب والمعلمون وأولياء الأمور والمجتمع بصفة عامة ، يضيف أن نظام الجودة الشاملة يعتبر مظلة تندرج تحتها عدد من مبادرات الجودة والضبط الاحصائي للعملية التي يتم من خلالها تقديم الخدمية للعميل ، ويشير الفواز في هذا الاطار الى أن الجودة والاتقان مبدأ إسلامي اصيل مصدره القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة .فلسفة حياة مديرة الاقسام والشعب الادارية النسائية بالادارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية نعيمة الغانم تتفق مع ما سبق وتضيف أن إدارة الجودة الشاملة تمثل فلسفة شاملة للحياة وتهدف الى التطوير المتكامل للعمل وإعادة بناء عناصره من مدخلات ومخرجات لتحقيق هدف إرضاء المستفيدين ، تشير الغانم الى أن فلسفة الجودة الشاملة تهدف الى تحقيق التزام الافراد التام بالعمل على تحقيق التميز في العمل وتفادي المعوقات التي تحول دون تحقيق هذا الهدف وهذه المعوقات تتضمن ضعف الاتصالات وعدم وضوح الاهداف العامة للمؤسسة وعدم مشاركة أعضاء المؤسسات التعليمية في التغيير والاصلاح التربوي وضعف الرغبة والقدرة على تعلم مهارات جديدة في مجال العمل ، وفي هذا الاطار تشير الغانم الى تجارب التقويم المتبادل التي تم تطبيقها بأن تقوم المعلمة بتقويم الطالبات وتقوم الطالبات بتقويم المعلمة في نفس الوقت ، ونفس العملية تتكرر على مستويات مختلفة بين المعلمة والمشرفة ، والمشرفة ومديرة المدرسة وهكذا . نقلة نوعية وتؤكد مديرة إدارة التقويم والجودة التربوية خلود صالح الكليبي ان المؤسسات التعليمية هى أولى المؤسسات التي يجب أن تقوم بتطبيق مفهوم الجودة الشاملة قبل المؤسسات الربحية بالنظر الى أن هذه المؤسسات تضطلع بمسئولية إعداد أجيال المستقبل وهو ما يفرض ضرورة التأكد من جودة مخرجات المؤسسات التعليمية ، تضيف الكليبي أن الجودة داخل المدارس تهدف الى تحقيق نقلة نوعية في أداء المؤسسة التعليمية والارتقاء يمستوى الطلاب في جميع النواحي الجسيمة والعقلية والنفسية والروحية وضبط شكاوى الطلاب وأولياء الأمور والاقلال منها ووضع الحلول المناسبة لها والوفاء بمتطلبات الطلاب وأولياء الأمور والوصول الى رضاهم وفقا لأنظمة وزارة التربية والتعليم ، أما المشرفة الادارية بمركز الاشراف التربوي بالمبرز سميرة الموسى فتقول: إن مفهوم الجودة الشاملة من المفاهيم التي حث عليها الاسلام لقول النبى صلى الله عليه وسلم :« إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه « ، وتشير الى أن تطبيق مفهوم الجودة الشاملة يهدف الى ضبط وتطوير النظام الاداري في المدرسة نتيجة وضوح الادوار والمسئوليات وتوفير جو من التفاهم والتعاون بين جميع المشتركين في بناء العملية التعليمية ومساعدة الفرد على تعزيز سلوكه الايجابي وقدرته على تطوير ممارسته الميدانية وزيادة استعداده للعمل بدافع شعوره بالمسئولية .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12267&P=1&G=4

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:28 PM
حول المتوسطة 36 بالدمام جار البحث عن مبنى لها
سعادة رئيس تحرير جريدة اليوم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشارة الى ما نشر بجريدتكم بالعدد رقم 12218 بتاريخ 1427/11/6ه&#16**; تحت عنوان (مطلب عن مدارس وشكوى من طريق).عليه نفيدكم بانه تم الاستفسار من رئيس لجنة الاجور الموحدة الاستاذ عبدالله بن عبدالعزيز القصير والذي بدوره افاد بانه تمت الموافقة على افتتاح المتوسطة السادسة والثلاثين بحي الفيصلية بالدمام وتم الاعلان عن رغبة الادارة في استئجار مبنى لها ولايزال البحث جاريا عن مبنى مناسب. هذا ما اردنا ايضاحه مع شكرنا لجريدة اليوم لحرص اهتمامها.
المشرف على الإعلام التربوي والعلاقات العامة &#16**; م. ناصر بن سعيد الجابر
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12267&P=1&G=6

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:29 PM
ورش عمل لمنسوبات إشراف الدمام
معالي المزين - الدمام
عقدت المشرفات التربويات نورة العيسى وهناء العقيل وسمية الهاشم بقسم التربية الاسلامية والمشرفة الادارية موضي السبيعي بمركز اشراف الدمام التربوي لقاء تربويا بعنوان (للكبار حق علينا) لمنسوبات المركز صباح امس بقاعة الاجتماعات. وتضمن اللقاء ورش عمل وفق عدد من المحاور اولها حقوق كبار السن في الاسلام وثمرات حسن التعامل معهم والثاني دور الاباء في تربية الابناء على البر والاحسان اما المحور الثالث فدار حول الخصائص العمرية لكبار السن وضرورة مراعاة الجانب الجسدي والانفعالي والاجتماعي لهم.من جهة اخرى القت المشرفة نورة العيسى محاضرة بعنوان (الاجتماع وعدم الفرقة) مشيرة الى اثر المحبة والائتلاف والاجتماع والاتفاق في المحافظة على لغة القرآن الكريم واللغة العربية واستمراريتها وتحقيق المفاهيم الاسلامية للامة يساعد على توحيد انماط التفكير والسلوك واساليب البحث والنظر على اساس اسلامي صحيح ومساعدة المجتمع على التحرر من التبعية الفكرية والحضارية والقضاء على العصبية والمحافظة على التراث الثقافي وغيرها من الاثار. من جهتها ذكرت مسؤولة القسم عواصف الزين ان هذه المحاضرات والورش تأتي ضمن الاطار العام لبرنامج الادارة العامة التربية الاسلامية تحت عنوان (هدف وسلوك) للعام الدراسي 1427 - 1428ه&#16**;.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12267&P=1&G=6

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:29 PM
تكريم الفائزين بمسابقة الحديث النبوي بشرق الدمام
حمدان سفر - الدمام
أقامت شعبة التربية الإسلامية مسابقة الحديث النبوي الشريف للمرحلة المتوسطة و قد شارك في المسابقة 41 مدرسة ، و فاز فى المسابقة 9 طلاب وتم تكريم الفائزين مؤخرا بقاعة الاجتماعات بمركز الإشراف التربوي بشرق الدمام بحضور مدير المركز جلال الخليفة و عدد من المشرفين و المعلمين . وكان الحفل قد بدأ بكلمة للشيخ عبداللطيف بن إبراهيم المحيش رئيس شعبة التربية الإسلامية بالمركز هنأ فيها الطلاب على حصولهم على أعلى المستويات في المسابقة ، بعد ذلك ألقى مدير المركز كلمة ، و فى نهاية الحفل تم توزيع الجوائز على الطلاب . و الفائزون هم :
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12267&P=1&G=6

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:30 PM
طالب يقتل زميله بالطائف ..وتطويق أمني لقرية « المحاني»
سلمان العقيلي - الرياض
هزت جريمة قتل طالب بالمرحلة الثانوية أنحاء قرية المحاني « الوادعة» ،شمال محافظة الطائف مساء الأول من أمس ، عندما أقدم الطالب س,م, ا على قتل زميله الطالب م,ع,.وتعود تفاصيل الحادثة إلى طلب 4 من زملاء الجاني مرافقتهم إلى قرية مجاورة بدعاوى الحصول على « ملخص مادة دراسية « فوافقهم على وجهتهم بعد أن أوقف سيارته بجوار احد المساجد ، غير أنهم فجأة غيروا مسار الطريق وعرجوا به إلى طريق صحراوي، هنا أيقن أن سوءا يحاك ضده ، فتملكه الغضب، وقبل أن يستوعب مايدور حوله ، سارعوا بأخذ جواله وتحطيمه بطريقة مستفزة ، وهجموا عليه بغرض فعل الفاحشة به ، إلا انه استل سكينا من جيبه وطعن احدهم في رقبته ثم لاذ بالفرار.وعقب فرار الجاني تم نقل المجني عليه إلى مستشفى المحاني ، ومن ثم تقرر تحويله إلى محافظة الطائف ،إلا أنه لفظ أنفاسه الأخيرة قبل أن يصل الى المستشفى. من جهتها طوقت الشرطة المكان قبل أن تلقي القبض على الجاني، ولا تزال التحقيقات تتواصل لمعرفة الدوافع الحقيقية لارتكاب الجريمة . يشار إلى أن الجاني والمجني عليه يدرسان في نفس المرحلة بالصف الثالث الثانوي .وتفيد متابعات « اليوم « أن وكيل مدرسة المحاني الثانوية اصدر قرارا بوقف الدراسة لمدة يوم، للتخفيف من حدة التوتر الذي خلفه مقتل الطالب .
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12267&P=1&G=7

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:31 PM
مدارس الإحساء على ملاك «الإيجار»
أحمد الو باري – الإحساء
تعد المدارس الحكومية أفضل بمراحل كبيرة تميزها عن المدارس المستأجرة و أن أهم ركائز التعليم هو تهيئة البيئة المناسبة للتعليم و توفير المدارس الحكومية بفنائها الواسع و ملاعبها المتنوعة و تهوياتها و غيرها من المرافق التي تشعر الطالب بأنه في مدرسة للعلم هي جزء من هذه البيئة الصالحة للعملية التعليمية وتحقيق الأهداف المرجوة و العمل على تربية وتعليم جيل جديد وتفجير الطاقات و المواهب الكامنة لدى الطلاب. مواصفات ويقول حسن المشرف: مما لا شك فيه أن المدارس الحكومية أفضل بكثير من المدارس المستأجرة و يتساءل هل هذه المدارس مطابقة للمواصفات و المقاييس ؟ و يضيف المشرف بأن الطالب يحتاج إلى المكان الذي يمارس فيه بعض الهوايات الترفيهية و الترويحية فبعض المدارس الحكومية ينقصها الملاعب التي تعتبر من الأمور المهمة للطالب لممارسة هواياته الكروية و للترويح عن نفسه من عناء الدروس و تنشيط للذاكرة من جديد وأرجع سبب عدم وجود هذه الملاعب في هذه المدارس الحكومية إلى صغر حجم هذه المدارس و طالب المشرف بإنشاء صالات مغلقة داخل هذه المدارس ليمارس الطالب فيها الألعاب الترفيهية و زراعة المسطحات بالعشب و الأشجار نقص ويشير عبدالله جربوع الشهراني إلى أن الأحساء في حاجة كبيرة للمباني الحكومية من مدارس ثانوية و متوسطة و ابتدائية حيث إن المباني المقامة على نفقة الدولة أفضل من ناحية الأمن و شروط السلامة للمياه حيث تتوافر فيها مخارج كافية للطوارئ و كذلك السلالم عكس المباني المستأجرة التي مهما يكن فيها من وسائل سلامة لن تكون كافية فإن السلالم في المدارس المستأجرة ستكون ضيقة و ربما لن تزيد عن اثنين في المدرسة الواحدة بالإضافة إلى أنه في المدارس الحكومية توجد ساحة كبيرة للطلاب و الطالبات و يكون المبنى واسعا و الممرات و الفصول أيضاً و وجود التكييف و التهوية و هما ضروريان و يساعدان الطلاب و الطالبات على الاستيعاب و الفهم و العطاء أضف إلى ذلك أن من الضروري للطلاب وجود ملاعب للترفيه عن النفس و تغيير جو الفصل و الدراسة و يشير الشهراني إلى أنه يجب على إدارة التربية و التعليم توفير ملاعب كرة قدم و كرة سلة لممارسة الطلاب هواياتهم لأن عندهم حصة تربية بدنية و هي لا تقل أهمية عن باقي الدروس لأنها تنشط الجسم و العقل مما يؤدي إلى إقبال الطالب على الدراسة و يشير أيضاً إلى توفير مياه محلاة بدلاً عن الماء العادي . مبان الشيخ فهد بو ردحة إمام مسجد يؤكد على أن الأحساء في حاجة ماسة للمباني الحكومية ليس فقط المدارس و إنما جميع المؤسسات و ذلك لما للمباني الحكومية من سعة المبنى و وجود الخدمات مثل التكييف الذي يساعد المعلم و الموظف على العطاء و الإنتاج أكثر مما في المباني المستأجرة و يشير بو ردحة إلى أن المدارس الحكومية عند إنشائها تضع في الحسبان وجود ملاعب و أماكن للترفيه و مساحة للطابور الصباحي و لكن نتمنى أن تستفيد الوزارة من أرامكو السعودية في بناء المدارس كمخطط و تستفيد في الصيانة و توفير المبنى ذي الجودة العالية والخدمات المتوافرة به حيث أن هذه الخدمات تختلف عما هي في المدارس الحكومية لذا ميزة مدارس أرامكو تختلف عن المدارس الحكومية فبعض المعلمين يرغب في المدارس أرامكو و يحب النقل إليها و المعلمين الموجودين بها لا يحبون النقل منها إلا لظروف صعبة و ذلك بسبب جودة مدارس أرامكو في البناء و المساحة و التكييف المركزي و الخدمات الموجودة و خاصة السلامة و أرامكو السعودية تعتني بالسلامة أولاً و قبل كل شيء . تجربة ويبين حسن علي الرشيد مدير مدرسة عمل في المدارس المستأجرة و المدارس الحكومية أنه من خلال تجربتي في كلا المبنيين فإن المباني الحكومية أفضل من المباني المستأجرة في تسيير دفة العملية التعليمية و لكن بإمكان مدير المدرسة في نظام المباني المستأجرة أن يوظف إمكانيات المدرسة في مصلحة الطالب كأن يضع مسرحا على سطح مبنى المدرسة كما عملنا في مدرسة الخليل بن أحمد بالبطالية بالإضافة إلى توظيف الغرف الأخرى و الساحات المقابلة للمدرسة و المدير إذا سعى أن يحقق هدفا تعليميا و هدفا تربويا سوف يتمكن من ذلك و لكن في المباني الحكومية سوف يكون تحقيق ذلك أسهل و الآن وزارة التربية و التعليم نسعى جاهدة لإحلال المدارس الحكومية محل المدارس المستأجرة و إن كانت هذه المدارس لا تخلو من بعض السلبيات مثل مباني ثلاثة أدوار و خاصة المدارس الابتدائية حيث يكون صعبا أن يصعد الطالب الذي لديه أي إعاقة مثل كسر في رجله أو لديه تكسر حاد أو يكون مريضا في القلب و هذا الأمر عانيناه حيث إن هذا الأمر يضع المدير في مشكلة حيث إن وضعنا الجميع في فصل واحد فإن الطلاب ينظرون لهذا الفصل لفصل للمرضى أو للإعاقات فيكون هناك نوع من الحساسية لدى بعض الطلاب تطور و نرى في محافظة الأحساء تطورا بالنسبة للمدارس الحكومية و إن كان في بعض القرى أو في بعض الأحياء في المدن يوجد نقص في الأراضي و هذا ما تعانيه الوزارة و لكن حسب الخطة لهذا العام فإن مديري تعليم البنين و البنات كونا لجنة لتحديد الأراضي لنزع ملكيتها لبناء مدارس حكومية عليها و يضيف الرشيد أن من المشاكل التي واجهته في المباني المستأجرة هو صغر مساحة الفصل و الممرات و الساحات بل بعض المدارس لا يوجد بها ساحات مما تضطر المدرسة لممارسة بعض الألعاب الرياضية خارج المبنى و هذا يتوجب على معلم التربية الرياضية أن يكون معهم دائماً و عدم تركهم حتى لحظة واحدة لأن تركهم ربما يسبب مشكلة كبيرة بالإضافة إلى أن في المباني المستأجرة لا تتوافر مصادر تعلم و مختبرات و يشير الرشيد إلى أن المباني الحكومية الحالية لا يوجد بها جميع الوسائل المساندة للعملية التعليمية حتى تكون مدارس جاذبة أو نموذجية على سبيل المثال عدم وجود صالات مغلقة مجهزة في بعض المدارس حيث أن في فصل الصيف في الأحساء حرارة شديدة و في الشتاء برودة شديدة بالإضافة إلى أن بعض المدارس التي بها صالات ينقصها التكييف و البعض الآخر التي بها تكييف ينقصها الصيانة و نحن كمديري مدارس لا يجب أن نأخذ هذه الأشياء عائقا للعملية التعليمية لا بد أن يحاول توظيف إمكانيات المدرسة في مصلحة الطالب بأي أسلوب و بأي طريقة كانت و لذا يقال الجود من الموجود و يقول الرشيد إنني لا أؤيد بأن يقول المدير أنا ما عندي كذا و كذا بل لا بد أن يجتهد و يعمل و لو بالجهود الذاتية لأن مدير المدرسة لا بد أن يبرز أشياء ذاتية ينفع بها الطلاب لا أن يجلس على كرسي دون فائدة.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12267&P=39

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:31 PM
الاقتصادية:الإثنين, 26 ذو الحجة 1427 ه&#16**; الموافق 15/01/2**7 م - العدد 4844

"تعليم جدة" تقيم حفلا تكريميا للمدارس المتميزة
- جدة – واس: - 26/12/1427ه&#16**;
تقيم الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة غدا حفلا تكريميا للمدارس الفائزة بجائزة الأداء المتميز في تعليم جدة، وذلك على مسرح ثانوية بدر بجوار كلية المعلمين في جدة .وأوضح عبد الله بن أحمد الثقفي مدير عام التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة، أن هذا التكريم يشمل 18 مدرسة فائزة علاوة على تكريم مديري المراكز الإشرافية السبعة، مشيرا إلى أن لائحة التكريم صنفت بموجب معايير معلنة وشواهد موثقة اشتملت على تميز القيادة التربوية والتخطيط الاستراتيجي والتنظيم الإداري وإدارة الموارد واستراتيجيات التعليم.وبين أن من معايير التكريم تشمل مستوى بيئة التعليم وتنمية المتعلمين ورعايتهم والأنشطة والمسابقات المدرسية والتفاعل مع المجتمع المحلي متضمنة آلية التكريم التعميم على المدارس الراغبة في ترشيح نفسها حيث شكلت لجنة رئيسية قامت بزيارة المدارس للاطلاع على التوثيق والشواهد واعتمادها من اللجنة.وأفاد أن ترشيح المدارس الفائزة مستمر لهذا العام وقد عمم على كافة المدارس ومن حق أي مدرسة متميزة أن ترشح نفسها للجائزة في العام المقبل.
http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=60458

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:32 PM
نجران: إصابة 5 معلمات في حادث تصادم
- حمد آل قعيمان من نجران - 26/12/1427ه&#16**;
أصيب أمس خمس معلمات إصابات طفيفة في حادث تصادم في داخل محافظة ثار 135 كيلو مترا شمال نجران. ذكر ذلك الملازم أول محمد بن أحمد الزهراني الناطق الأمني في شرطة منطقة نجران، الذي قال إن الحادث وقع عندما كانت المعلمات في طريقهن لمدارسهن عندما اصطدمت السيارة التي كانت تقلهم بسيارة أخرى، ونتج عن الحادث إصابة المعلمات الخمس إصابات طفيفة تم نقل ثلاث منهن إلى مستشفى حبونا العام حيث تلقين العلاج اللازم.
http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=60460

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:32 PM
الأمير خالد بن عبد الله يشيد بتطور أداء "موهبة"
"رعاية الموهوبين"مساران وفق خطة استراتيجية للموهبة والإبداع
- "الاقتصادية" من الرياض - 26/12/1427ه&#16**;
أكد الدكتور خالد السبتي أمين عام مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين أن المؤسسة أعدت خطة عمل مرحلية لتنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز&#16**; رئيس المؤسسة &#16**; بدعم بناء وتطوير بيئة ومجتمع الإبداع بمفهومه الشامل في المملكة لكي يتمكن الموهوبون وبفئاتهم المختلفة من استغلال وتسخير مواهبهم لخدمة الوطن.وأوضح السبتي اشتمال الخطة على مسارين متوازيين، المسار الأول: ويتم فيه إعداد الخطة الاستراتيجية للموهبة والإبداع والابتكار وتنفيذها، بما في ذلك الرؤية المستقبلية للعشرين سنة المقبلة، والخطة التنفيذية للسنوات الخمس المقبلة، وسيستمر هذا المسار خمس سنوات على الأقل. أما المسار الثاني: المشاريع الرائدة، ويتم فيه تنفيذ عدد من المشاريع المتفق على أهميتها، والتي تتميز بقيمة مضافة وتأثير عال، وهذه المشاريع هي: البوابة الوطنية للابتكار، رعاية الموهبة، الواحة الإلكترونية، نظام إدارة الأفكار، مركز الابتكار، وموقع الاختراعات الوطنية. وسيستمر هذا المسار سنة، ومن ثم يندمج مع المسار الأول.وذكر أن كل هذه المشاريع تدعم تحقيق رسالة المؤسسة في اكتشاف ورعاية الموهبة ودعم منظومة الابتكار والإبداع الوطني من خلال التركيز على المسارات والمراحل الرئيسة في حياة الموهوبين في مجالات معينة، وأماكن الضعف في هذه المسارات، وتقويتها.وأكد أن المؤسسة سترعى الموهبة وتدعم منظومة الابتكار والإبداع الوطني من خلال التنسيق مع قطاعات المجتمع كافة في هذا المجال وبخاصة الموهوبين التي تشمل القطاع الحكومي، قطاع الأعمال، والمنظمات غير الحكومية. من جهته، أشاد الأمير خالد بن عبد الله بن عبد العزيز عضو مجلس الأمناء - عضو المجلس التنفيذي في مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين "موهبة" بالتطور الذي تشهده المؤسسة تحقيقاً للتوجيهات الكريمة. وقال الأمير خالد بن عبد الله في خطاب بعثه إلى الدكتور خالد السبتي أمين عام المؤسسة:" حيث إن الجميع وبفضل الله قد لاحظ مدى التحسن في أداء المؤسسة منذ توليكم إدارتها، فإنه يطيب لي أن أبارك لكم وأهنئكم على التطور الملموس الذي تشهده المؤسسة في جميع مناحي أنشطتها".
http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=60464

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:33 PM
الشرق الاوسط:الاثني&#16**;ن 26ذوالحج&#16**;ة1427ه&#16**; 15يناير2**7م العدد:10275

«التربية والتعليم» تنقض قرار إعفاء مدير مدرسة واثنين من معاونيه في الجوف
لجنة اختيار مديري ووكلاء المدارس تطلب منها توضيحا لإعادة المقصرين إلى وظائفهم
الجوف: فيصل الحيزان
نقضت وزارة التربية والتعليم السعودية، قرارا أصدرته لجنة اختيار مديري ووكلاء المدارس، يقضي بإعفاء مدير مدرسة الشيخ فيصل بمنطقة الجوف ووكيليه، على خلفية عدد من التجاوزات التي رصدت في تلك المدرسة. وأعادت وزارة التربية والتعليم مدير مدرسة الشيخ فيصل ووكيليه لإدارة المدرسة مرة أخرى، وهم الذين صدر قرار بإعفائهم من مناصبهم العام الماضي. وفتحت الوزارة تحقيقا في قرار الإعفاء الصادر عن لجنة اختيار مديري ووكلاء المدارس السعودية. وأبدى عبد الحكيم الصالح مدير عام التربية والتعليم في المنطقة، استغرابه من فتح وزارة التربية والتعليم لتحقيق في قرار إعفاء مدير المدرسة ووكيليه. وقال في تصريحات له نقلها عنه موقع التعليم الرسمي على شبكة الانترنت: إننا نستغرب من قرار وزارة التربية والتعليم بإعادة المقصرين إلى مناصبهم السابقة، وأضاف إن الوزارة بدل أن تقوم بفتح تحقيق مع الثلاثة الذين أعفوا من مناصبهم، قامت بفتح تحقيق في قرار اللجنة، والذي اعتمدت فيه على أخطاء وتجاوزات لم يكن ليسكت عنها. وكانت لجنة اختيار مديري ووكلاء المدارس التابعة لإدارة التربية والتعليم بمنطقة الجوف، قد قامت بزيارة إلى مدرسة الشيخ فيصل العام الماضي، وأسفرت تلك الزيارة عن اكتشاف عدد من مكامن الخلل في المدرسة، كشف عن بعضها، وتم التحفظ على البعض الآخر. وصدر خطاب من وزارة التربية والتعليم، يقضي بإعادة مدير المدرسة ووكيليه إليها، وفتح تحقيق بقرار لجنة اختيار مديري المدارس والوكلاء. وأظهر موقع إدارة التربية والتعليم الالكتروني صورا بثها لمدرسة الشيخ فيصل، تدعم قرار إعفاء اللجنة لمدير المدرسة واثنين من معاونيه. وشدد الصالح على ضرورة أن تقف وزارة التربية والتعليم في صف قرار إعفاء المدير ووكيليه، وأن تقف على مكامن القصور والخلل هناك، بغية معالجتها وتلافيها مستقبلا. وتساءل أيضاً: «إذا لم تقتنع الوزارة بقرار الإعفاء الصادر بحق مدير المدرسة ووكيليها، فلماذا لم تحاسبني شخصياً، وتحاسب زملائي أعضاء اللجنة الذي أجمعوا على القرار؟». وأكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الجوف، على ضرورة أن توضح وزارة التربية والتعليم موقفها وبيان البنود التي اعتمدت عليها في إبطال قرار الإعفاء، معتبرا أن القضية تحولت إلى قضية «رأي عام»، ومن حق المجتمع معرفة حقيقة توجه الوزارة في إعادة المقصرين إلى مناصبهم، مؤكدا أنه أول من سيتحمل مسؤولية أي قرار خاطئ في إدارته.
http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=43&issue=10275&article=401828

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:33 PM
27 مدرسة سعوديّة تدار وفق المنهج السعودي في بريطانيا
الرياض - «الشرق الأوسط»: كشف عبد الله الناصر الملحق الثقافي بسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة في اللقاء الذي استضاف الأمير خالد بن عبد الله آل مقرن نائب وزير التربية والتعليم بالسعودية وبحضور الدكتور عبد الإله باناجة مدير جامعة الطائف وعدد من منسوبي وزارة التربية والتعليم وعدد من رؤساء الأندية الطلابية والطلاب المبتعثين في مقر الملحقية الثقافية السعودية لدى المملكة المتحدة بالعاصمة البريطانية أن هناك 27 مدرسة سعودية تدار وفقاً للمنهج السعودي، وذلك بموافقة من وزارة التربية والتعليم يدرس فيها حوالي 2**0 طالب، حيث تلعب هذه المدارس دوراً مهماً لأبناء المبتعثين السعوديين إلى المملكة المتحدة.
http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=43&issue=10275&article=401823

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:34 PM
عكاظ:( الإثنين 26/12/1427ه&#16**; ) 15/ يناير /2**7 العدد : 2038

حافز الاجازة لا يشمل معلمي الصف الرابع
غداً آخر موعد لترسية مشروع النقل المدرسي للطالبات
عبدالرحمن العكيمي (تبوك)، عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)
أكد نائب وزير التربية والتعليم للبنين الدكتور سعيد بن محمد المليص أن إجازة معلمي الصفوف الأولية (الأول والثاني والثالث) لن تشمل معلمي الصف الرابع الابتدائي بعد قرار تطبيق التقويم المستمر على الصف الرابع هذا العام. وقال إن حوافز معلمي الصفوف الأولية وضعت لأهمية هذه الصفوف باعتبارها مرحلة تأسيسية ذات أثر كبير على مسيرة الطالب، ولجذب المعلمين المتميزين المتمكنين ذوي الخبرة للتدريس في هذه الصفوف لضمان الحصول على قاعدة قوية من الطلاب المتمكنين من إتقان المهارات الأساسية المقررة في الصفوف الأولية فقط. وسيتمتع معلمو الصفوف الاولية بالتعليم العام بحوافز اجازتهم للفصل الدراسي الاول اعتباراً من نهاية دوام الاربعاء 5 محرم القادم وحتى بداية الفصل الدراسي الثاني ويمنح المعلمون المتميزون هذه الاجازة كحافز لهم. يذكر أن وزارة التربية والتعليم منحت معلمي الصفوف الثلاثة الأولى عدة مزايا منها الإجازة المبكرة والعودة المتأخرة الأمر الذي أثار تساؤلات لدى معلمي الصف الرابع بعد تطبيق التقويم المستمر على جميع موادهم الدراسية هذا العام. من جهة ثانية تقفل وزارة التربية والتعليم تعليم البنات يوم غد الثلاثاء استقبال العطاءات من الشركات المتنافسة للفوز بعقود خصخصة النقل المدرسي للطالبات. وتوقعت مصادر مطلعة ل&#16**; «عكاظ» ان يتم فتح المظاريف وترسية العطاءات للمشروع بعد غد الاربعاء لاختيار افضل العطاءات من الشركات التي تم تأهيلها للمشروع. وتسعى الوزارة لسرعة ترسية المشروع والبث في تنفيذه في الفصل الدراسي الثاني القادم. يذكر ان مشروع خصخصة النقل المدرسي للطالبات صدرت فيه موافقة مجلس الوزراء اعتبارا من العام الجاري على ان تتحمل الدولة 17** ريال عن كل طالبة وان يتم تعميمه على طلاب التعليم العام بعد نجاح التجربة ويتوقع ان يشمل المشروع اكثر من 5** ألف طالبة عند اقراره.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70115/Con2**7011578856.htm

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:35 PM
بدء احتساب الخبرات التعليمية كدرجات إضافية ومفاضلة
عكاظ (الرياض)
اشعرت الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض «بنين» جميع المدارس والمعلمين بالموافقة على احتساب الخبرات التعليمية كدرجات اضافية او نقاط للمفاضلة في المسيرة الوظيفية للمعلم. وأوضح مدير عام الشؤون الادارية والمالية عبدالمحسن بن عبدالله الثابت موافقة وزير الخدمة المدنية على ان يستمر احتساب الخبرات التعليمية المكتسبة في المدارس الاهلية او الهيئة الملكية للجبيل وينبع او من خارج المملكة للمعلمين والمعلمات العاملين على الوظائف التعليمية والمكتسبة قبل تاريخ 1/1/1427ه&#16**; كدرجات اضافية وفقا لقرار وزارة الخدمة المدنية على ان لا تحتسب هذه الخبرات بعد التاريخ المحدد 1/1/1427ه&#16**; كدرجات اضافية وانما كنقاط بالمفاضلة التعليمية فقط. من جهة اخرى تطبق الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض «بنين» ممثلة في قسم العلوم برنامج «تفعيل المختبرات المدرسية في العملية التعليمية» للعام الدراسي 1427/1428ه&#16**;. ذكر ذلك رئيس قسم العلوم بالادارة فهد العقيل.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70115/Con2**7011578857.htm

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:35 PM
توفرها وزارة الصحة بالتعاون مع شركات الألبان
6 ملايين عبوة في اليوم الوطني للحليب السبت
عبدالله المقاطي (ظلم)
توزع وزارة الصحة 6 ملايين عبوة من الحليب على جميع المدارس بنين وبنات ايذانا بشربها السبت المقبل في اليوم الوطني لشرب الحليب. وتعاقدت الوزارة مع عدد من الشركات لتوفير العبوات قبل مطلع العام الهجري الجديد. وأوضح المشرف العام على الإعلام والتوعية الصحية الدكتور خالد بن محمد مرغلاني أن الوزارة قامت بتبني هذا اليوم كيوم وطني لشرب الحليب وتشارك فيه كافة قطاعات الدولة بأفرادها وبشكل سنوي مشيراً إلى أن هذه الفعاليات تهدف إلى الارتقاء بمستوى الوعي الصحي لدى كافة أفراد المجتمع بمختلف شرائحهم وفئاتهم وتعريفهم بالسلوكيات الغذائية الصحية السليمة وإبراز الأهمية الغذائية والفوائد الجمة التي يجنيها الفرد والمجتمع جراء اكتساب عادة تناول الحليب واللبن لبناء أجيال صحية سليمة خالية بإذن الله من الأمراض. وكان وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع أرسل العديد من الدعوات لأصحاب السمو أمراء المناطق وأصحاب المعالي الوزراء وكافة القطاعات الحكومية والخاصة ووسائل الإعلام المختلفة لدعم جهود الوزارة في هذه المناسبة الوطنية من خلال حث منسوبيهم على تناول الحليب واللبن السبت المقبل كل في مقر عمله.لافتاً إلى أن الوزارة قامت بالتنسيق مع شركة الألبان لتوزيع عبوات مجانية من الحليب واللبن على كافة المدارس في جميع المناطق. وأشار إلى أن وزير الصحة وجه مؤخراً بتشكيل لجنة علمية لدراسة مدى الحاجة لزيادة فيتامين (د) في منتجات الحليب والألبان برئاسة الدكتورة صفية الشربيني استشارية الباطنية والغدد الصماء والسكري بمدينة الملك فهد الطبية.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70115/Con2**7011578860.htm

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:36 PM
تشكيل المجلس العلمي لكليات البنات
عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)
صدر قرار بتشكيل المجلس العلمي بوكالة كليات البنات لدورة جديدة مدتها عامان، برئاسة الوكيل لكليات البنات. د.عبدالله بن علي الحصين، وعضوية كل من: د.محمد بن شحاته الخطيب، د.تركي بن سهو العتيبي، د.محمد بن خالد الفاضل، د.محمد بن حسن الصائغ، صالح بن محمد المنيف، د.سارة بنت فراج العقلا، د.فردوس بنت سعود الصالح، د.نجاح بنت قبلان القبلان، د.سلمى بنت عبدالرحمن الدوسري، د.نورة بنت عبدالله الورثان، د.سناء بنت طاهر عرب، د.سناء بنت معروف بخاري، د.سميحة بنت عبدالله القاري، د.هند بنت رضا جمل الليل، د.ابتسام بنت محمد المثال، د.قدرية بنت حامد ياركندي، د.نادية بنت صالح العامودي، د.حورية بنت صالح جمعة الدوسري.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70115/Con2**7011578862.htm

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:36 PM
مساران لبناء وتطوير بيئة الابداع
وفاء باداود (جدة)
اعدت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين خطة من مسارين في اطار دعم وبناء وتطوير بيئة ومجتمع الابداع. ويستمر المسار الاول خمس سنوات ويختص بالخطة الاستراتيجية للموهبة والابداع والابتكار والرؤية المستقبلية للعشرين سنة القادمة والخطة التنفيذية للسنوات الخمس القادمة، اما المسار الثاني والمختص بالمشاريع الرائدة فيستمر لمدة عام ويتم خلاله تنفيذ عدد من المشاريع الهامة كبوابة وطنية للابتكار ورعاية الموهبة والواحة الالكترونية ونظام ادارة الافكار ومركز الابتكار وموقع الاختراعات الوطنية. من جهة ثانية اشاد صاحب السمو الملكي الامير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز عضو مجلس الامناء عضو المجلس التنفيذي في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين بالتطور الذي تشهده المؤسسة.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70115/Con2**7011578863.htm

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:36 PM
الاجتماع الاستثنائي يوصي بتخصيص الحدائق العامة
أزمة الاراضي توقف «1**» مشروع تعليمي بالطائف
عبدالهادي الربيعي (الطائف)
بعد ان تعذر على ادارة تعليم البنات بمحافظة الطائف ايجاد مواقع لبناء (1**) مشروع مدرسي سبق اعتمادها باجمالي مبالغ تزيد على (5**) مليون ريال، اقر اجتماع محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر، الاستثنائي بمدير تعليم البنات في المحافظة سالم بن هلال الزهراني، ورئيس البلدية المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج، واعضاء المجلس المحلي، عدة قرارات من بينها الرفع الى سمو وزير الشؤون البلدية والقروية، بايجاد قرار استثنائي حول تخصيص بعض من اجزاء الحدائق العامة بالطائف، لاقامة مشاريع تعليم البنات، كحل اولي للازمة التي يواجهها تعليم البنات حالياً. كما اقر الاجتماع عقب استماعه لتقرير مدير التعليم الزهراني، الذي جاء فيه بأن الادارة في حاجة ماسة لايجاد (5) مواقع لبناء مشاريع تعليمية، ضمن خطة الوزارة للقضاء على المباني المستأجرة التي يزيد عددها على 345 مدرسة منها 65 مدرسة داخل محافظة الطائف، في الوقت الذي تمكنت الادارة من ايجاد ما نسبته 10% من الاحتياج الفعلي للاراضي المطلوبة لتنفيذ المشاريع المعتمدة، أقر الاجتماع، تشكيل لجان فرعية لزيارة المراكز التابعة للمحافظة والتباحث مع رؤساء المراكز والاهالي لايجاد المواقع المناسبة الى جانب التنسيق مع مدير عام الاوقاف والمساجد لتخصيص اراض يتم تأجيرها للتعليم بمدد طويلة الاجل.
من جهته اوضح رئيس البلدية م. المخرج في تقريره المتداول في الاجتماع، بأن هناك مساحة اجمالية تقدر بمليون و 12 الف متر مربع سيتم اخذ الموافقة عليها قريباً، لإقامة مشاريع تعليمية من بينها خمس كليات، مازالت قيد الدراسة لدى الجهات المعنية في وزار الشؤون البلدية والقروية.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70115/Con2**7011579080.htm

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:37 PM
اخلاء 450 طالبا من حريق التماس بالمجمع
عبدالخالق الغامدي (الباحة)
تمكن رجال الدفاع المدني من اخلاء 450 طالبا بالمراحل الثلاث في مجمع الأمير سلطان بناوان بمحافظة المخواة بسلام اثر حريق شب في جهاز التحكم بغرفة مصادر التحكم بسبب تماس كهربائي.وكانت غرفة العمليات بالدفاع المدني تلقت بلاغا عن الحريق حيث انتقلت فرق الاطفاء والانقاذ من مركز ناوان بالقرب من المجمع وتمت السيطرة على الحريق واخلاء جميع الطلاب والمعلمين بسلام دون ان يصاب احد باذى.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70115/Con2**7011579011.htm

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:37 PM
طالب يقتل زميله بالسكين
عبدالله المقاطي (ظلم)
لقي طالب حتفه طعنا على يد زميله اثر مشاجرة نشبت بينهما فيما كانا مع عدد من زملائهما في طريقهم لمذاكرة مادة الرياضيات.وقعت المشاجرة بين الطالبين وهما يدرسان بثانوية المحاني مساء أمس الاول على مقربة من طريق المحاني - الفريع.تم نقل الطالب المصاب بطعنه في رقبته بمساعدة اثنين من زملائه الى المركز الصحي حيث بذل المسعفون جهودا لانقاذ حياته لكن كان قد فارق الحياة وحسب مصدر طبي فإن سبب الوفاة يعود الى النزف الشديد الذي تعرض له القتيل نتيجة للطعنة القاتلة في رقبته.وكشفت التحقيقات ان القاتل قام بتسليم نفسه لمركز الامارة. واوضح الناطق الرسمي بشرطة الطائف النقيب تركي الشهري بان التحريات الاولية كشفت عن القاتل الذي سلم نفسه لمركز امارة القرية التي يسكن بها بعد ارتكابه للجريمة وتم اصطحابه برفقة خبراء الادلة الجنائية لموقع الجريمة لرفع الادلة والاثار.
مشيرا الى انه تم القبض على ثلاثة من الشباب الذين حضروا الجريمة للتحقيق معهم مؤكدا بأن التحقيقات لاتزال مستمرة لكشف ملابسات الحادثة.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70115/Con2**7011579012.htm

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:38 PM
شاب متهور يختطف سيارة فيها 5 معلمات بمكة
محمد العميري (مكة المكرمة)
لم يدر بخلد «5» معلمات كن في سيارة من نوع جيمس متوقفة امام مسجد على طريق الشرائع ان هناك من يتربص بسيارتهن ليقودها وهن بداخلها بغرض السرقة.هذا ما تعرضت له المعلمات اللاتي توقف بهن سائقهن امام مسجد في محطة وقود بطريق الشرائع - مكة حيث توقف سائق السيارة امام المسجد لاداء صلاة العصر قبيل ايصال المعلمات الى منازلهن كما جرت عادته وترك السيارة في وضع تشغيل وما هي الا دقائق حتى ركب شاب سيارتهن واخذ يقود بسرعة كبيرة غير القيادة التي يمارسها السائق الحقيقي. وبعد كشف ستارة السيارة اكتشفت المعلمات ان من يقود السيارة شاب متهور وقمن فوراً بابلاغ الدوريات الامنية التي قامت بملاحقته والتضييق عليه.من جهته قال المتحدث الامني بشرطة العاصمة المقدسة الرائد عبدالمحسن الميمان ان الشاب ما زال موقوفا لدى الشرطة حيث يتواصل التحقيق معه وقد تبين من التحقيق المبدئي ان حالته النفسية وراء فعلته ولم يكن هناك اختطاف مقصود.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70115/Con2**7011579116.htm

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:39 PM
وفاة طالب سوري بمشاجرة جماعية جوار مدرسة
ابراهيم علوي (جدة)
اوقفت شرطة جدة يوم امس خمسة اشخاص شاركوا في مشاجرة جماعية في حي السلامة بجوار احدى المدارس الثانوية الخاصة نتج عنها وفاة احد المتشاجرين فيما هرب البقية. وكانت ساحة احدى المدارس الثانوية الخاصة في حي الشاطي قد تحولت الى ساحة شجار بين عدد من الاشخاص من جنسيات مختلفة قيل انها بسبب شتائم وجهها احد المشاركين في المشاجرة لآخر قام بعدها باحضار عدد من الاشخاص من جنسيته وتوجهوا نحو المدرسة التي يدرس بها الطرف الثاني وخلال نهاية الدوام المدرسي تقابل الجميع هناك وتعالت الاصوات وتشابك الجميع في شجار راح ضحيته احدهم بعد تعرضه لضربات قوية من قبل احد خصومه في المشاجرة.وتعود تفاصيل الحادثة الى وجود خلاف بين شابين احدهم من الجنسية السورية والاخر فلسطيني ليتطور الى مشاجرة شارك فيها اكثر من 14 شخصا اربعة سوريين وقرابة الثمانية من الفلسطينيين تراوحت اعمارهم ما بين 18 - 22 سنة واشتد العراك بينهم وتمكن احد الفلسطينيين من الامساك بشاب يدعى منذر سوري الجنسية ويسدد له عدة لكمات ممسكا براسه ليضرب به بجدار المدرسة يسقط على الارض لافظا انفاسه وعلى الفور وبعد ان شاهد شقيق منذر اخاه غارقا في دمائه سارع على الفور لنقلة الى المستشفى السعودي الالماني الذي اوضح للتحقيق بان المصاب لفظ انفاسه قبل وصوله للمستشفى.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**70115/Con2**7011579117.htm

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:39 PM
الحياة:الأثنين 26-12-1427ه&#16**; العدد:15991

منافساتها تقام تحت شعار ارفع رأسك أنت سعودي
المليص يدعو إدارات التعليم للمشاركة في جائزة أبها
بلجرشي- خالد مستور
أصدر وكيل وزارةالتربية والتعليم الدكتور سعيد المليص كافة في شان الدعوة للمشاركة في جائزة أبها الثقافية للعام 1428ه&#16**; تحت شعار ارفع رأسك أنت سعودي وذلك بناء على خطاب الأمين العام لجائزة أبها الثقافية وحث المليص في خطابه منسوبي التعليم كافة على المشاركة الفاعلة في فعاليات المسابقة داعيا إلى إرسال المشاركات لإدارة النشاط الثقافي في موعد لا يتجاوز الأربعاء الثالث من صفر المقبل من جهته أوضح مدير إدارة النشاط الطلابي في الإدارة العامة للتربية والتعليم في الباحة على بن سعيد مديس أن موضوعات المسابقة تتضمن تقديم بحوث عدة منها بحث علمي عن دور الإبداع الأدبي في الشعر والسرد والمسرح والرواية كما سيقدم بحث علمي موثق عن دور الإبداع التشكيلي والفنون الأخرى من تصوير ونحت وفلكلور في تنمية الشعور الوطني وترجمة الشعار إلى حقائق ملموسة وكذلك تقديم بحث علمي موثق عن الآثار والمأثورات في المنطقة لجهة العادات لتأكيد الأصالة الوطنية وربط الماضي بالحاضر وتقديم بحث علمي عن إنسان المنطقة من خلال استعراض العادات والتقاليد والسلوكيات والتعامل مع الآخر وتقبله لصناعة السياحة وأشار مديس إلى الشروط اللازمة توافرها في كل بحث تشمل ذكر المشارك لاسمه الرباعي وعمره ومدرسته والإدارة التعليمية المنتسب إليها وذلك بحسب ما جاء في التعميم المشار إليه وأن لا يقل البحث عن 50صفحة ومدعما بالنماذج ما أمكن ومطبوعا وخاليا من الأخطاء وأن يكون جديدا لم يسبق نشره مع التأكيد على أن تكون الأبحاث شاملة لما ورد في مضمون العنوان وملتزمة بقواعد البحث العلمي وافاد أن الفائز الأول في المسابقة سينال مكافأة قدرها 50ألف ريال ودعوته لحضور الملتقى والمشاركة في ندواته محاضرا ومحاورا.

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:40 PM
أنظمة جديدة للمرحلة الثانوية ...أبرزها إلغاء المركزية (2-3)
المناهج تتصدر أولويات اللائحة الجديدة ...والوزارة تتوعد عدد المواد
المناهج وما أدارك ما المناهج ؟الحيث هنا لا يتناول مناهج الدراسة في كل المراحل الدراسية بل يقتصر على مناهج الثانوية العامة العام الأخير من هذه المرحلة يعد الأهم بالنسبة إلى بعض الطلاب تحكم درجت العام الثالث معدل الطلاب يحدد إلى حد كبير التخصص الذي سيدرسه الطلاب لأربع سنوات على الأقل في الجامعة الجامعة لم يعد نظام المعدل التراكمي حكرا على المرحلة الجامعية بعد نهاية هذا العام الدراسي سيدخل هذا النظام معظم مدارس الثانوية العامة في السعودية سيموت بعبع الاختبارات وسيحيا بعبع المعدل سيسمع الطلاب كلمات مثل معدل السنة الأولى الأهم سترتاح في العاملين اللاحقين هل يتحول الصف الأول الثانوي إلى بعبع حقيقي هل يأخذ مكان الصف الثالث الثانوي حسنا ماذا عن المناهج ؟ مناهج الصفوف الثلاثة كلها ؟هل هي ملائمة لتهيئة طلاب إلى المرحلة الجامعية؟ لماذا هذه المناهج ؟ نشرت الحياة الثلثاء الماضي خبرا يفيد بأن وزارة التربية والتعليم تستعد حاليا لإطلاق مشروع كبير لتطوير التعليم في السعودية من أبرز ملامحه دمج بعض المناهج وتقليلق عدد المواد الدراسية في المراحل الدراسية الثلاث (ابتدائي-متوسط-ثانوي)الذي عكفت الوزارة على إعداده منذ أعوام عدة وأكد نائب وزير التربية والتعليم للبنين الدكتور سعيد المليص ل الحياة أن الوزارة أنتهت أخيرا من تطوير المناهج بما يكفل زيادة الجرعة الثقافية للطالب وتعزيز فرص الإبداع واصفا العام الدراسي المقبل 1428-1429ه&#16**; ب المنعطف المهم في مسيرة التعليم السعودي إذ سيشهد تدريس المناهج الجديدة للطلاب والطالبات في بعض المناطق التعليمية وأشار إلى أن المناهج في الأعوام السابقة ركزت على الجانب التعليمي بشكل كبير الأمر الذي قلل من فرص الإبداع في النواحي الثقافية لدى الطالب وأضاف نحن ركزنا على التعليم أكثر مما يجب في الأعوام السابقة حتى أن البعض حمل هذا النهج مسؤولية ندرة فرس الإبداع في النواحي الثقافية إذا نحن أمام منعطف مهم العام المقبل ما رأي المعلمين والطلاب والتربويين في ذلك ؟ نقرأ هنا حلقة عن المناهج وبعض الأنظمة الجديدة وغدا (في الحلقة الثالثة)ندوة بشأن الأنظمة الجديدة عقدت في مكتب الحياة في جدة .

جمعان بن عواض
15 - 1 - 2007, 02:40 PM
يطالبون بإعادة التقسيم إلى مهني وتقني وأدبي
الرياض-الحياة
فتحت وزرة التربية والتعليم المجال أمام الشارع السعودي للحديث باستفاضة عن قضايا التعليم في البلاد خصوصا العاملين في الحقل التربوي بعد خروج أولى تباشير سياسة المشاركة في اتخاذ القرار إثر وضع استطلاع للرأي على موقع الوزارة في شبكة الأنترنت مناهج الثانوية العامة وجملة من القضايا العالقة التي يرى بعض المنتمين الى الوسط التعليمي أنها لم تناقش باستفاضة في الملتقيات التعليمية أو حتى اللقاء الوطني الفكري السادس الذي عقد في الجوف حول قضايا التعليم مطالبين بإعادة النقاش وإعطاء الخبز لخبازه لمناقشة القضايا التي يلامسونها يوميا تركي مفرج المثيب تربوي بدأ حياته العملية معلما حتى بلغ مديرا لمدرسة الدار البيضاء المتوسطة في الرياض حاملا خبرات ما يزيد 12عاما في مجال التعليم في مستوياته الثلاثة قائلا ما نجتاج إليه أمر بسيط وغير معقد هو أن تكون هذه المناهج مواكبة للتطور الذي نعيشه من دون المساس بالأسس الدينية التي هي أصل كل شيء في حياتنا لأن هذه ثقافتنا ونحن من يتحكم فيها ويرى المفرج الذي يسعى بحسب وصفه إلى أن يجنب ابنه ما يعتقد أنه سلبي ومر عليه سابقا قائلا عندما وصلنا الى هذه المرحلة وجدنا أن زملاءنا وإخواننا في دول عربية وغير عربية كانوا يدرسون مواد دراسية مواكبة للعصر الذي نعيش فيه مثل اللغات والتقنية ولذلك نحن في حاجة الى مناهج تجدد سنويا وتواكب التطورات الحاصلة في العالم زملاء المفرج معلمون آخرون مثل عبدالله عايض الأسمري الذي مر على عمله في التعليم ما يزيد على الأعوام العشرة يبين قائلا للأسف نشاهد طلابا الآن يتخرجون لا يملكون قاعدة او خلفية تمكنهم من الولوج الى الحياة الجامعية بثقة بل إن الوضع يكون مختلفا عليهم لدرجة ان بعضهم يصاب بصدمة حضارية تخرجه من الجامعة ويبين الأسمري الذي كان يود التوجه الى المجال العسكري في سنوات الدراسة التي مرت علينا كنا من دون تحديد هدف لان المناهج لا تساعد هذا الشاب على اختيار المجال الذي يريده لا لحاجة مادية فقط بل في عمل يعشقه ويذهب إليه بدافع العمل والإبداع وخدمة الوطن يشكو العاملون في حقل التربية التعليم من أن المناهج وعددا من القرارات تتخذ من دون الرجوع الى آرائهم ويصفون متخذي القرارات بأنهم البعيدون من الميدان التربوي والمتحكمون فيه من دون القرب ولإحساس بالمعاناة اليومية للمنتمين الى هذا المجال ثقافة المهنة تعبير للمعلم رإبراهيم التميمي الذي يوضح بأن أهم ما يمكن أن يتعلمه الشاب قبل أن يترك مراحل التعليم الأولية هو أنه مقبل على مرحلة أخيرة يليها مرحلة يصبح فيها إنسانا منتجا وهذا ما يغيب كثيرا على مناهج سنوات الدراسة الثانوية فهد الحارثي المعلم آخر يطالب بالتركيز على قضايا احترام الذات وضبط التصرفات ومعرفة بعض الآداب التي من الضروري أن يتحلى بها الشاب بعد فترة المراهقة ودخول حياة الرجولة في المرحلة الجامعية ويلخص باقي المعلمين آراءهم إذ يرى سليمان الجاسر أن توزع المرحلة الثانوية من جديد الى تخصصات تقنية ومهنية وأدبية تساعد الشاب على بناء حياته المستقبلية على أساس قوي ويشير زميله عبدالعزيز الدخيل الى أهمية الأخلاقيات والتعامل مع الثقافات الأخرى وبناء العلاقات واحترام الآخر والاعتزاز بالهوية الوطنية