المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قســـــــــ خاص ــــــــــــــم بمنتدى الصحافة العامة


 


عبدالله الصغير
27 - 12 - 2006, 11:53 PM
الصومال ألف قتيل والقوات الإثيوبية تقترب من مقديشو
«المحاكم» تصف انسحابها بالتكتيكي وتتوعد بمفاجآت

مقديشو: علي حلني أديس أبابا: أفراح محمد
أعلنت اثيوبيا امس ان قواتها التي تحارب الى جانب مليشيات تابعة للحكومة الصومالية المؤقتة، ألحقت «هزيمة كبيرة» بقوات اتحاد المحاكم الاسلامية وكسرت الطوق المفروض منذ أيام على مدينة بيداوة مقر المؤسسات الانتقالية الصومالية، وانها تقترب من العاصمة مقديشو، بعد يومين من اعلانها الحرب رسميا في الصومال.
وفي مؤتمر صحافي عقده أمس في اديس ابابا قال رئيس الوزراء الاثيوبي ملس زيناوي، ان قواته حققت 50% من أهدافها العسكرية في الصومال. لكنه اشار الى انه لا ينوي استهداف العاصمة الصومالية، او أي مدينة أخرى وان قواته ستنسحب فورا بعد اكتمال مهمتها. مشيرا الى وقوع أكثر من ألف قتيل في صفوف قوات المحاكم بالاضافة إلى 3 آلاف جريح «معظمهم من جنسيات أجنبية» تقاتل الى جانب المحاكم، ذكر من بينهم إريتريين وبريطانيين. وقال زيناوي ان «قواتنا وجهت ضربة قاصمة للقوات الدولية الارهابية في محيط بيداوة وهي تقوم حاليا بانسحاب كامل». وأعلن السفير الصومالي في اديس ابابا عبد الكريم فرح في وقت سابق ان القوات الاثيوبية وحلفاءها الصوماليين باتوا على مسافة 1** كلم من مقديشو، وتوقع دخولها خلال 24 الى 48 ساعة. واعلنت الحكومة الاثيوبية انها تسيطر الان على ست مدن في الصومال.

واعترف زعماء اتحاد المحاكم الاسلامية امس بخسارتهم لعدد من المدن والبلدات الصومالية، لكنهم اشاروا الى ان انسحابهم من تلك البلدات كان «تكتيكيا» وانهم يستعدون لحرب «طويلة». وعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا امس حول الصومال.


التعليــقــــات
عبدالمحسن صالح، «المملكة العربية السعودية»، 27/12/2**6
هل نقول بأن اريتريا واثيوبيا فضلتا خوض معاركهما على أرض محايدة هي الصومال؟


منقول

عبدالله الصغير
28 - 12 - 2006, 12:02 AM
«بي إم دبليو» تطرح العام المقبل أول سيدان بمحرك هيدروجين

ارتفاع مبيعات سيارات الوقود البديل في 2**6


لندن &#16**; هامبورغ: «الشرق الأوسط»
كشفت بيانات صدرت مؤخرا أن مبيعات السيارات التي تعمل بالطاقة البديلة مثل المحرك الهجين والغاز الطبيعي والغاز السائل أو الايثانول (الكحول الايثيلي) زادت بصورة مستمرة خلال العام الحالي, حسما ذكرت وكالات الأنباء.
وفي ظل ارتفاع أسعار الوقود لمستويات قياسية صار المستهلكون يهتمون بصورة كبيرة بكمية الوقود التي تستهلكها السيارة كأحد العوامل الرئيسية في شراء سيارة طبقا لما ذكرته رابطة صانعي السيارات الدولية.

وانخفض متوسط الوقود الذي تستهلكه سيارات الركاب التي تم بيعها خلال عام 2**5 إلى 6.8 ليتر لكل 1** كيلومتر مربع.

وبلغ إجمالي عدد السيارات التي تم بيعها في أوروبا هذا العام حتى أغسطس(آب)831 ألف سيارة.

ووفقا لهيئة تسجيل السيارات الالمانية فإن نحو 2180 سيارة تستخدم الغاز الطبيعي وقودا تم تسجيلها خلال أكتوبر (تشرين الأول) 2**6 بزيادة نسبتها 3** بالمائة عن الشهر نفسه من العام الماضي.

وقد بيعت خلال الشهر نفسه نحو 412 سيارة تعمل بتكنولوجيا محرك الهجين و429 سيارة تعتمد على غاز النفط السائل. واستفادت أيضا من هذه الصيحة سيارات الديزل التي تستهلك وقودا أقل من السيارات التي تعمل بالبنزين.

وخلال الشهور السبعة الاولى من العام الحالي ارتفعت مبيعات سيارات الديزل بنسبة ثلاثة بالمائة لتصل إلى 4.59 مليون سيارة على مستوى العالم فيما انخفضت مبيعات السيارات التي يعمل محركها بالبنزين بنسبة اثنين بالمائة.

وبين سيارات السيدان الفخمة لا تزال شركة «بي ام دبليو» السباقة في تطوير السيارة «الصديقة للبيئة»، فطراز «بي ام دبلي وهيدروجين 7»، الذي ازاحت الستار عنه رسميا في معرض لوس انجليس الاخير، يشكل خطوة ملموسة على طريق تطوير المركبات غير الملوثة للبيئة إذ لا تنبعث من عادم هذه السيارة، عمليا، أي غازات تتسبب في انحباس حراري او أمراض سرطانية، بل مجرد بخار الماء الساخن الذي ينفثه محرك الهيدروجين وأدنى أثر يمكن قياسه من ثاني أوكسيد الكربون (نحو 5 غرامات في كل كيلومتر تقطعها السيارة).

تجدر الاشارة الى ان كل الشركات التي تطور سيارات تعمل بالهيدروجين لم تطرح، حتى الان، سوى نماذج عن هذه السيارات المستقبلية فيما كانت «بي ام دبليو» تعمل، طيلة السنوات الخمس الماضية، على التطوير العملي لسيارة الهيدروجين. وأولى النماذج من اصل 1** سيارة تنوي انتاجها عام 2**7 المقبل ستأتي من بين انتاجها العادي لسيارة الفئة 7 المعروفة.

ويمكن لهذه السيارة &#16**; التي يقدر ثمنها بحوالي ال&#16**; 95 الف جنيه استرليني في حال انتاج عدة آلاف منها سنويا &#16**; ان تنطلق من الصفر الى سرعة 62 ميلا في الساعة في 9.5 ثانية فقط. اما سرعتها القصوى فتبلغ 143 ميلا في الساعة (للنموذجين العامل بالهيدروجين او بالبترول).

وباستطاعة هذه السيارة ان تقطع مسافة 125 ميلا بمخزونها من الهيدروجين او 310 أميال بمخزونها من البترول ومعدل استهلاكها من الوقود يبلغ 21.3 ميل في الساعة، بوقود الهيدروجين، أو20.3 ميل في الساعة بالبترول. والجدير بالذكر في هذا السياق ان خزان الهيدروجين في السيارة جهاز معقد وعالي التقنية على اعتبار انه معد لتخزين الهيدروجين السائل بحرارة تقل عن 250 درجة (سلسيوس).

وميزة السيارة المحببة لاصدقاء البيئة ان نسبة ثاني اوكسيد الكربون الذي ينفثه عادمه لا تزيد عن 5.2 غرام لكل كيلومتر تقطعه بمحركها الهيدروجيني مقابل 332 غراما في الطراز المجهز بمحرك يعمل على البترول. الا ان المشكلة الكبرى تبقى في الاجابة عن السؤال الكبير: من اين تأتي صناعة السيارات بالهيدروجين؟

من حيث المبدأ لا يزال استعمال الهيدروجين الوسيلة العملية لخفض انبعاث ثاني أوكسيد الكربون من محركات السيارات العاملة على الوقود العادي كونه أحد العوامل الرئيسية في ظاهرة التسخين الحراري. وميزة الهيدروجين، خلافا للبترول، أنه متوفر في العالم بكميات غير محدودة وغير ناضبة، لكن الهيدروجين يحتاج، بدوره، الى مصدر طاقة لانتاجه بشكله الغازي او لضغطه كغاز سائل. وما لم يتوصل التقدم العلمي الى انتاج الهيدروجين من دون اللجوء الى مصادر الطاقة العادية &#16**; كأن تستعمل الطاقة الشمسية او الهوائية او حتى النووية &#16**; تكون سيارة الهيدروجين قد حدت من انبعاث ثاني اوكسيد الكربون من محركها لتعزز انبعاثه من مصدر آخر هو منشآت انتاج الهيدروجين.



الصفحة الرئيس&#16**;&#16**;ية
English
الاول&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ى
اخب&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ار
أول&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ى 2
اقتص&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;اد
ملحق عال&#16**;م الرياضة
المنتدى الثقافي
ال&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;رأي
بري&#16**;د الق&#16**;&#16**;راء
السي&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ارات
السي&#16**;&#16**;&#16**;اح&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ة
محليات (سعودية)
يوميات الشرق
ك&#16**;ارك&#16**;اتي&#16**;&#16**;ر
الادارة والتحرير
منقول

عبدالله الصغير
28 - 12 - 2006, 12:10 AM
سياحة العيد في السعودية: شواطئ وتسوق ورحلات برية واستراحات

دليل السياحة الداخلية في المملكة


جدة: عائض بن مرزوق الأحساء: سامي العلي الرياض: عبد الإله الخليفي الدمام: عبيد السهيمي
في الوقت الذي اعتاد فيه كثير من السعوديين قضاء إجازة عيد الأضحى المبارك في عدد من الدول العربية والخليجية في مثل هذا الوقت من كل سنة، سيكون الأمر مختلفاً هذا العام إذ يبدو أن كثيراً من سكان العاصمة لن يفرّوا خلال الموسم الحالي إلى دول أخرى مجاورة لأسباب متعددة أبرزها أنهم يعيشون أجواءً باردة غير مسبوقة مصحوبة بأمطار غزيرة تواصلت لأسابيع وسط تنبؤات باستمرارها.
وتتفاوت الرغبات والتوجهات لقضاء إجازة العيد هذا العام، ففي حين يفضل البعض حزم أمتعته استعداداً لقضاء الإجازة القصيرة التي تنتهي في السادس من يناير (كانون الثاني) المقبل، في المناطق الصحراوية المترامية على أطراف الرياض، فإن آخرين لا يجدون أفضل من قضاء صبيحة العيد في التجمعات الأسرية المنزلية ثم أخذ قسط كاف من الراحة ليتمكنوا بعد ذلك من الاندماج في برنامج ترفيهي داخل المدينة، في حين تقوم فئة بعمل زيارات سريعة إلى المدن المجاورة كالدمام والقصيم لزيارة الأقارب والأصدقاء.

ويقول المواطن طارق القعيّد إنه يفكر بالتجهيز لرحلة برية لقضاء العيد في الأماكن الصحراوية القريبة من العاصمة، حيث سيقوم مع أصدقائه بممارسة العديد من الهوايات مثل «التطعيس» نهاراً، والجلوس وتجاذب أطراف الحديث واللعب مساءً.

والتنقل بين المتنزهات وأماكن الترفيه المنتشرة في الرياض، إلى جانب زيارة المهرجانات التي تقام في بعض المواقع، مثل المهرجان السنوي الذي يقام على الطريق الدائري الشرقي، إضافة إلى زيارة صحراء «الثمامة» والاستمتاع بركوب الدراجات النارية.

يمهد الجو المعتدل والمائل للبرودة هذه الأيام في فترات المساء الباكر على وجه الخصوص لسكان وزوار مدينة جدة الفرصة للاستمتاع بإجازة عيد الأضحى المبارك في فضاء شاطئ المدينة (الكورنيش) والمرافق العامة، والتي تم تهيئتها على حد تعبير أمانة جدة لاستقبال الزوار والمتنزهين من خلال توفير كافة المستلزمات للسياح والأسر السعودية. ويعتبر التسوق في جدة من أركان السياحة الاساسية فيوجد في المدينة حوالي 20 مركزا تجاريا ويعتبر هذا النوع من السياحة مصدر جذب لسكان المدن والبلدات القريبة.

ويبدو الكورنيش طيلة أيام العيد بأبهى حلة إذ استحدثت الامانة دورات مياه مدفوعة الثمن، مقابل ريال واحد للشخص، اعتبرها الزوار خدمة ضرورية، كانت إلى وقت قريب احد أهم عيوب الشاطئ.

جزيرة تاروت تعرف جزيرة تاروت التي تقع على ضفاف الخليج، على مساحة حوالي 40 كيلو مترا مربعا، بأنها أكبر جزيرة على الساحل الشرقي السعودي، وهي تأتي من حيث المساحة بعد جزيرة البحرين، وتقع شرق القطيف داخل خور واسع من البحر، يحيط به غرباً ساحل القطيف، وساحل الدمام جنوباً، ورأس تنورة شمالاً، وتمتد إلى محاذاة الجزيرة من الشرق. وكان الجزء الغربي من البحر الذي يفصل بينها وبين القطيف ضحلاً، يمكن اجتيازه في وقت «الجزر» مشياً على الأقدام وعلى الدواب.

* مدينة الجبيل

* تجتذب مدينة الجبيل الصناعية والتي تقع على ساحل الخليج العربي على بعد 1** كم والى الشمال من مدينة الدمام عددا كبيرا من السياح خلال فترة عيد الأضحى منها الشواطئ والمتنزهات والساحات الخضراء.

والجبيل بما تمتلكه من شواطئ رملية، وما تحوزه من مصائد للأسماك، تجتذب مئات المتنزهين من الشباب الذين ينظمون رحلات خلوية.

ومن أهم المواقع المشهورة هناك:

الواجهة البحرية لشاطئ الفناتير الذي تبلغ مساحته 294794 مترا مربعا، ويمثل مركز المدينة إضافة إلى الممرات الساحلية حيث يتجول عدد كبير خلال العيد بين أشجاره وتخصص فيه أماكن للجلوس على الأرصفة العريضة كما تتوفر بها مجموعة من المطاعم ومرسى القوارب.

شاطئ الفناتير، ويعتبر الأحدث على مستوى المدينة من حيث الإنشاء والذي يشكل مع بقية الشواطئ حوالي 45 كم وتبلغ مساحته 193393مترا مربعا ويتميز هذا الشاطئ بتوفير المسطحات الخضراء للعوائل والشباب والتي تستخدم للتنزه كما تقام بها الكثير من الأنشطة الترفيهية مثل التزلج على الماء ومسابقات الصيد ومسابقات الغوص.

شاطئ النخيل، الذي يتميز بوفرة النخيل ووجود مجموعة كبيرة من لعب الأطفال، وأحيانا تقام فيه معرض الزهور والحدائق السنوي. جزر (جنا وجريد وكران)، تبعد هذه الجزر مسافة ساعة ونصف الساعة بالقارب عن شواطئ الجبيل الصناعية وتعتبر مركزا للغوص لسكان محافظة الدمام لتميزها بوجود الشعب المرجانية وسهولة الوصول إليها من خلال رحلات غوص منظمة.

متنزه الدفئ ومتنزه الأندلس، ومتنزه نجد، ومتنزه الكرامة

* محافظة الاحساء تسقتطب الأماكن الأثرية في محافظة الأحساء خلال أيام عيد الأضحى المبارك عدداً كبيراً من السياح سواء من السعوديين الذين يعيدون اكتشاف مناطقهم الأثرية، أو من الجاليات العربية والأجنبية للاطلاع على المعالم الأثرية العريقة وما تكتنزه من حضارة قديمة تمتد عبر آلاف السنين. وإلى جانب الأماكن التاريخية والأثرية، تجتذب الحدائق والمنتزهات اعداداً كبيرة من المتنزهين، الذين تجتذبهم هذا العام أجواء شتوية (دافئة). وقامت البلدية استعدادا للعيد بصيانة شاملة لإنارة الزينة في جميع مدن وقرى المحافظة، وجهزت إعلانات ترحيبية بزوار المنطقة ولوحات معايدة توضع في الشوارع الرئيسية ترحب بالجميع بالعيد السعيد.

ويعد جبل القارة من أبرز المعالم الطبيعية واكثر المواقع التاريخية شهرة، والذي يكتظ بعدد كبير من السياح يأتون لالتقاط الصور التذكارية والتعرف على كهوفه العجيبة. ويقع جبل القارة على مساحة قاعدتها 14** هكتار ويتكون من صخور رسوبية ويتميز بكهوفه ذات الطبيعة المناخية المتميزة، ويبلغ ارتفاع الجبل 70 متراً ويتبع الجبل رأس القارة وهو قمة صخرية وسط بلدة القارة وكذلك جبل أبوجيص. ويقصد الأحسائيون الحدائق العامة منها متنزه الأحساء الوطني الذي يمتاز بأشجاره الكثيفة ورماله الصفراء، إضافة إلى شاطئ العقير الذي حظي باهتمام واسع، حيث أعلنت الهيئة العليا للسياحة في وقت سابق عن إقامة مشروع سياحي كبير على شاطئ العقير يشمل مدينة سياحية متكاملة تقدر استثماراتها بخمسين مليار ريال.

* المنطقة الشرقية تعتبر المنطقة الشرقية، التي تحتضن شواطئها مياه الخليج الدافئة، وترتمي على حدودها منافذ نحو خمس دول خليحية، هي الكويت والبحرين والامارات وقطر وعمان، موقعاً جاذباً للمتنزهين السعوديين والمقيمين، الذين يقصدونها في الإجازات الشتوية والصيفية، وفي الأعياد، والى جانب كونها مكاناً ملائماً للرياضات البحرية والبرية، والمغامرات الشبابية، فإن المنطقة الشرقية تضم أماكن ترفيهية ومتنزهات وملاعب ومولات التسوق التي تتزايد في الخبر والدمام.

ويقصد المتنزهون في الاعياد الشرقية، حيث يقضون عدة أيام الى جانب منتجعات منطقة (هاف مون) أو (شاطئ نصف القمر)، المعروف بكثبانه الرملية الناعمة، ومياهه الدافئة، وكذلك لمنتجعات الجبيل الصناعية، حيث يمارسون رياضة الألعاب المائية والغطس في البحر وصيد الاسماك، ويتضمن البرنامج رحلات نحو البحرين او الامارات او الكويت القريبة منها.

مدن الألعاب: توجد في المنطقة الشرقية على امتداد كورنيش الدمام والخبر العديد من المدن الترفيهية والمنتجعات السياحية ويشتد الإقبال عليها في الأعياد. وتضم المنطقة الشرقية العديد من مدن الألعاب أهمها:

&#16**; مدينة الألعاب في متنزه الملك فهد التي تعتبر الاكبر من نوعها في المنطقة الشرقية والتي تحتوي على حدائق ومدن للالعاب وأماكن الترفيه العائلي ومطاعم.

&#16**; مدينة الأمير محمد بن فهد الترفيهية بشاطئ نصف القمر.

&#16**; مدينة الحكير الترفيهية في كورنيش الدمام.

أين تسكن: تضم المنطقة الشرقية العديد من فنادق الخمس نجوم مثل الشيراتون في مدينة الدمام والمريديان والهوليدي إن في مدينة الخبر، وتتميز المنطقة الشرقية بوفرة الشقق المفروشة التي تشهد أقبالاً شديداً في فترة الأعياد، فعلى سبيل المثال تضم أحياء مثل العقربية في الخبر عددا كبيرا من الشقق المفروشة كما تضم مدينة الخبر العديد من الشقق مثل الأندلسية والخليوي للشقق المفروشة وشقق بودل والواحة للشقق المفروشة.

* الخبر «الواجهة البحرية» على امتداد 18** متر على شاطئ الخليج تتربع الواجهة البحرية لمدينة الخبر والتي تعتبر من أهم المنتجعات السياحية العامة في المدينة حيث تحتضن عادة الاحتفالات الرسمية بالأعياد كما تقام فيها بعض المناسبات العامة التي تحتضنها مدينة الخبر وعلى امتداد شاطئ مدينة الدمام ووصولاً الى محافظة القطيف، يعتبر الكورنيش الذي تتميز به المنطقة الشرقية بسبب زراعته بالنجيل متنفساً طبيعياً للمقيمين في المنطقة الشرقية والقادمين إليها، وهو ايضًا وجهتهم خلال ايام الأعياد.

* «رحلات البر» نظراً لدخول فصل الشتاء وهطول الأمطار التي عادة ما تكون المحفز الكبير للخروج في رحلات برية تمتد لعدة أيام تعيش العائلة أو مجموعة الشباب الحياة بعيداً عن صخب المدينة ، فقد درج الكثير من سكان المنطقة الشرقية على تنظيم رحلات برية في الصحراء بالقرب من الجبيل او على مقربة من محافظة النعيرية او إلى المناطق المتاخمة لمدينة الخفجي، ويفضل الشباب ان يجمعوا بين الرمال والبحر فيشيدون خيامهم في مناطق مختلفة من الجبيل حيث يعكفون لعدة أيام على تنظيم مسابقات والعاب ترفيهية، ويطور الشباب خلال المخيمات مهاراتهم حيث يعيشون حياة اشبه بالكشافة. وتنظم بعض العائلات رحلات مشابهة حيث يشيدون مخيمات برية او بالقرب من الشواطئ، يمارسون خلالها بعض الترفيه.

* النعيرية:

تبعد عن مدينة الدمام ما يقارب 2** كيلومتر وتنتعش هذه المحافظة الصغيرة في فترة الشتاء حيث تكون مناسبة لعشاق السياحة الشتوية وتستقطب الزوار من دول مجلس التعاون، خاصة من دولتي قطر والكويت حيث تتحول رمالها الصفراء إلى بساط أخضر في فصل الشتاء مما يجعلها مركزاً سياحياً مهماً في المنطقة. وتنظم مدينة النعيرية لهواة الصيد مسابقة الصقور يحرص مربو الصقور على حضورها من مختلف الدول المجاورة.

* «الكورنيش» على امتداد أكثر من خمسين كيلومترا بدءا من العزيزية جنوباً بالقرب من الحدود مع البحرين إلى شواطئ منطقة القطيف مروراً بالدمام، وهي واجهات مزروعة بالمسطحات الخضراء وتضم عدداً من المرافق الترفيهية والخدمات ومدن الألعاب، وتعتبر متنفساً لسكان المنطقة الشرقية والوافدين اليها في المناسبات، خاصة في عطلة الأعياد.

وتشهد المطاعم وأماكن الترفيه إقبالاً ملحوظاً خلال الاعياد، في حين ترتفع الى الذروة نسبة الإشغال في الفنادق والشقق المفروشة.

* شاطىء نصف القمر (هاف مون) يشهد شاطئ نصف القمر القريب من مدينتي الخبر والدمام ازدحاماً خلال ايام العيد وهو من أكبر الشواطئ الرملية ويتميز بمياهه الدافئة، كما يقبل عليه الكثير من المقيمين في المنطقة والزوار بسبب السماح بالسباحة في مياهه، ويتخذ الشاطئ عند التقاء اليابسة بالماء شكل القوس وتنتشر على طوله كثبان الرمال المرتفعة التي تعانق مياه البحر فتعطي لمرتاديه من الشباب مجالاً لانطلاق مواهبهم الرياضية حيث تكثر المسابقات بالسيارات والدراجات النارية.

وبالاضافة الى شواطئه الرملية وخليجه الخالي من الحفر العميقة مما أعطاه ميزة على كل شواطئ المنطقة التي تمنع فيها السباحة. كما يضم الشاطئ طبيعة ساحرة حيث تأخذ الأرض في مواجهة البحر شكل القوس لتعطي وقت الغروب منظراً ساحراً.. وتقابل الشواطئ كثبان رملية يمارس فيها هواة التزلج على الرمال أو مغامرو التزلج بسيارات الدفع الرباعي رياضتهم فيها، كذلك تضم عدداً من مدن الألعاب بينها مدينة الامير محمد بن فهد الترفيهية ومدينة العاب العزيزية. وتضم العشرات من الرياضات البحرية وركوب الخيل والدراجات النارية. كما يضم شاطئ نصف القمر عدداً من المنتجعات السياحية التي يرتفع الإقبال فيها خلال عطلة العيد الى الذروة، كما يضم الشاطئ مدينة الملك فهد الساحلية التي تحتوي على عدة صالات مغلقة للالعاب. ويشهد شاطئ نصف القمر، إجراء بعض السباقات الرياضية، خاصة في مجال التطعيس.

* الظهران «معرض أرامكو» يعتبر معرض ارامكو الذي يقدم شرحاً مفصلاً عن صناعة الزيت والغاز وتطورها، في المملكة أحد اهم الفعاليات التي تستقطب العائلات السعودية خلال اجازة العيدة، وتعلن أرامكو السعودية قبل العيد بأيام عن برامج معرضها.

ويتيح المعرض لزواره مشاهدة افلام وثائقية عن صناعة النفط والبيئة، كذلك فيلم وثائقي ثلاثي الابعاد حائز على جائزة عالمية, ولتنشيط الزيارات للمعرض وتكرارها يقدم المعرض مسابقات معرفية وعلمية كما يقدم بعض الجوائز والهدايا لهذه المسابقات.


التعلي&#16**;&#16**;ق&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ات
سلطان العتيبي _ مدينة الخبر، «المملكة العربية السعودية»، 27/12/2**6
أشكر الشرق الأوسط على هذا التقرير. فعلا المنطقة الشرقية من أبرز واهم المناطق السياحية في السعودية وهي لا تعترف بموسم معين, فهي طوال العام وطوال الاسبوع مكتظة بالزوار من داخل السعودية ومن دول الخليج, وتجاوز عددهم خلال عيد الفطر الماضي 6** الف زائر في خلال 5 أيام مما جعل إمكانية الحصول على سكن أمرا صعبا، ولذلك بدأت مدينة الخبر تشهد انشاء عدد من الفنادق،
كما أن هناك العديد من المشاريع السياحية مما يعني ان المنطقة مقبلة على ثورة سياحية ضخمة, نتمنى ان يتم استغلالها اعلاميا وتسويقيا.

مهدي العبدي، «المملكة العربية السعودية»، 27/12/2**6
من أسباب تغير نمط استغلال إجازة العيد خسائر الأسهم التي أودت بحياة وأموال الكثير من السعوديين. فلم يجدوا مالاً للسفر واكتفوا بالتخييم والسير على الكورنيش في المنطقة الشرقية.

منقول

عبدالله الصغير
28 - 12 - 2006, 12:16 AM
أفلام الكرتون والبلايستيشن أهم أسباب إصابة الأطفال بالسمنة!



جدة - منى الحيدري:
أكدت دراسة علمية أن جلوس الأطفال أمام التلفزيون ومشاهدة أفلام الكرتون والأفلام المثيرة وممارسة أنواع الألعاب الالكترونية - البلاستيشن - لفترات طويلة سبب رئيسي في إصابة الأطفال في المجتمعات الخليجية ومنها السعودية بالسمنة وزيادة الوزن إضافة إلى تناولهم الطعام المشبع بالدهون وقلة النوم وتأخر مواعيد ذهابهم إلى فراشهم وتراجع المجهود البدني وعدم ممارستهم الرياضة. وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن أطفال المدارس أصبحوا هدفاً سهلاً للإصابة بالسكري خاصة في منطقة الخليج وتحديداً في السعودية حيث مستوى المعيشة المرتفع والحياة السهلة التي تفتقر للحركة وللتغذية الصحية الأمر الذي جعل تحذيرات المنظمة العالمية والاتحاد الدولي للسكري تذهب أدراج الرياح رغم خطورة ما كشفت عنه من إصابة نحو 10في المائة من أطفال المدارس بالسمنة المفرطة التي هي بمثابة الأب الشرعي للسكري داء العصر.
وقال الدكتور علي محمد ديب عيد المتخصص في علاج السمنة ومكافحة الوزن والمشرف على برنامج الشباب الدائم ان تحذيرات منظمة الصحة العالمية قد قدمت معلومات كافية عن أسباب حدوث السمنة ومن ثم الإصابة بالسكري لدى الأطفال موضحاً ان الدراسات والأبحاث أكدت فعالية الزنيكال لعلاج السمنة للأطفال فوق 12عاماً.

وبيّن أن عدم تجاوب الأهل مع تلك النداءات المتكررة بحماية أطفالهم من أنماط التغذية السلبية حيث المشروبات الغازية التي ثبت أنها تلحق ضرراً بالغاً بالصحة وبخاصة ما يتعلق بداء السكري وتسوس الأسنان وهشاشة العظام.

وأضاف الدكتور علي ديب أنه من المؤلم أن نعرف أن هناك 22مليون طفل تحت سن الخامسة مصابون بسمنة مفرطة أو زيادة في الوزن وأن نحو 17مليون طفل منهم من الدول النامية.
منقول

عبدالله الصغير
28 - 12 - 2006, 12:19 AM
الاربعاء 7 ذي الحجة 1427ه&#16**; - 27 ديسمبر 2**6م - العدد 14065
حركة المرور في المشاعر
أحمد بن سعد الشمالي
الحج وما يشهده من استعدادات مكثفة من قبل حكومة المملكة أيدها الله في كافة المجالات تظهر بوضوح في رفع درجة الاستعداد إلى أقصى مستوياتها سعياً لنجاح الموسم بكل المقاييس وهو ما نلحظه كل عام بفضل الله.
وتمثل تنقلات الحجيج داخل المشاعر مرحلة صعبة ومنعطفاً خطراً في الموسم، وذلك نتيجة الكثافة العالية في أعداد السيارات المتراصة في مساحة صغيرة جداً في كل مشعر.

الاستعدادات المبكرة والاجتماعات المكثفة تجعلنا أكثر اطمئناناً بأن خطة المرور في حج هذا العام ستكون إيجابية.

ولا شك أن وزارة الداخلية ممثلة بقيادة أمن الحج، وكذلك الخبرة الطويلة لدى قادة المرور العاملين في المشاعر عوامل مساعدة في نجاح الخطة المرورية.

أعتقد أن مساعد قائد قوة أمن الحج لشؤون المرور اللواء فهد البشر ومساعديه قادة المرور في المشاعر يدركون تماماً أهمية حركة المرور ومدى نجاحها على المرور عامة بين وداخل المشاعر. كيف لا وهم الأكثر خبرة في الإشراف الميداني وإعداد خطط السير في مناطق عملهم الأساسية.

الخبرة والطموح والوطنية وإخلاص النية في العمل وتعاون قائدي السيارات ومنع الافتراش في الشوارع مقومات نجاح نلمسها في حماس رجالات المرور العاملين في حج هذا العام.

بقي أن أقول إن ملايين الحجاج ومئات الآلاف من السيارات وسط شوارع محددة تمثل نقطة اختبار حقيقية أمام رجال المرور الذين باتوا اليوم يعرفون خفايا شوارع وطرقات مكة المكرمة أكثر من غيرهم.

نتمنى أن نرى موسم حج ناجحا بكل المقاييس وأن تكون تنقلات الحجيج بين وداخل المشاعر في انسيابية وراحة بال، وأن يتم حجاج بيت الله مناسك حجهم بكل يسر وسهولة. ودمتم بالسلامة.
منقول

عبدالله الصغير
9 - 1 - 2007, 09:23 PM
روائح كريهة وطيور نافقة تثير خوف الأميركيين من انبعاث كيماوي

إغلاق 10 مبان ومحطتي مترو ومحطة سكة حديد


نيويورك: «الشرق الأوسط»
قررت السلطات الاميركية اغلاق نحو 10 مباني وسط ولاية تكساس بسبب العثور على عدد كبير من الطيور النافقة فى الطرقات. وقالت مصادر صحية في الولاية انه من غير المعروف سبب نفوق هذه الطيور، غير انها اوضحت ان الاختبارات على الهواء اكدت عدم وجود خطر كيماوي في الجو. ويأتي ذلك فيما تسعى السلطات الاميركية في نيويورك الى كشف مصدر رائحة غاز انتشرت في منهاتن، غير انه يبدو انه لا خطر منه على الصحة العامة بحسب رئيس بلدية المدينة. وأوضح عمدة نيويورك مايكل بلومبرغ في مؤتمر صحافي أمس «ان الرائحة موجودة ونحن لا نعرف مصدرها غير انه يبدو انها ليست خطرة».وأشار العمدة الى وجود «تسرب صغير للغاز في شارع بليكر» جنوب غرب منهاتن، غير انه قال ان هذا الحادث لا يكفي لوحده لتفسير انبعاث رائحة الغاز على هذا النحو، وتم اغلاق محطتي مترو ومحطة سكك حديد محلية تربط المدينة بنيوجرسي مؤقتا قبل ان يعاد فتحهما.


منقول للفائدة

عبدالله الصغير
9 - 1 - 2007, 09:28 PM
انهيار في أحد شوارع جدة يلحق الضرر بعدد من السيارات

سعود البركاتي - جدة

تفاجأ عدد من المواطنين في حي مشرفة بجدة بوجود انهيار أرضي في أحد الشوارع وأمام إحدى العمائر السكنية الأمر الذى تسبب في سقوط عدد من السيارات في الحفرة ،وأرجع المواطنون أن هذا الأنهيار كان بسبب التنفيذ السيىء لأحد المشاريع التي تقوم بتنفيذها إحدى الجهات الخدمية و طالب المواطنون معاقبة المسؤول عن وقوع هذا الانهيار الذي شكل خطراً على ساكني الحي .. (المدينة) وقفت على الموقع والتقت بعدد من المواطنين..

التزام الشركات

أسامة محمد حلمي صاحب العمارة التي وقع أمامها الانهيار تساءل من المسؤول عن مثل هذه الانهيارات التي عادة ما تشهدها شوارع مدينة جدة حيث ان الكثير من الشركات المنفذة للمشاريع لا تلتزم بمعايير واشتراطات التنفيذ مما تلبث هذه الشوارع أن تشهد انهيارات بعد فترة من الزمن وأشار إلى أن هذا المشروع تم تنفيذه في وقت قريب لا يتعدى الشهرين ولكن مثل ما هو الحاصل الآن حيث شهد هذه الانهيار ومازل الخطر مستمرا إذا لم تتنبه الجهات المعنية وإيجاد الحلول العاجلة وطالب حلمي الجهات المعنية إعادة النظر في مثل هذه الإشكاليات ومحاسبة ومعاقبة الشركة المنفذة لكي لا يكون المواطنون وأملاكهم عرضة للمخاطر جراء ذلك .

حلول جذرية

من جانبه قال حسين صالح أحد المواطنين الذين تضررت سياراتهم : أطالب الجهة المسؤولة المنفذه لهذا المشروع أن تجد الحلول الجذرية للحد من مثل هذه الانهيارات التي تحدث بين الفينة والأخرى فاليوم مثل ما ترون عدد من السيارات تعرضت لأضرار عديدة فمن يتحمل إصلاح هذه الأضرار صاحب السيارة أم الجهة المنفذة للمشروع ؟

وأشار : إذا لم يكن هناك رادع لهذه الشركات المنفذه فقد يكون هناك عدد غير قليل من المواطنين معرضين لمثل هذه الكوارث ومن هنا فيجب على جهات الاختصاص معاقبة المسؤول عن هذا الحادث ومطالبته بتعويض أصحاب السيارات المتضررة ليكون هذا رادعا له وأضاف يجب على الجهات المسؤولة أن تضح الأنظمة والقوانين التي تمنع تلاعب مثل هذه الشركات المنفذه لكي لا يتضرر المواطن أما حارس العمارة التي وقع أمامها الانهيار فقال تفاجأت عن خروجي من السكن متوجهاً إلى المسجد لصلاة الفجر بوجود عدد من السيارات داخل الحفرة التي أحدثها الانهيار وتفاجأت بعد اقترابي من الموقع بوجود عدد من الكيابل والأسلاك داخل الحفرة مما يدل على أن هذه الحفرة كانت لأحد المشاريع الخدمية وأضاف العامل أنه بعد أدائه للصلاة قام بالاتصال على أصحاب السيارات المتضررة وقاموا بالفور بالحضور إلى الموقع من أجل استخراج سياراتهم من داخل الحفرة .

تطبيق الانظمة والقوانين

مصدر في أمانة جدة قال ان الأمانة ستقوم بتطبيق الأنظمة والقوانين تجاه الشركة المنفذة حيث ان هذه الشركة لم تلتزم بالمعايير والمقاييس أثناء عملية تنفيذ المشروع .

منقول