المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إخلاء 26** حاج يمني بسلام من فندق احترق بجوار الحرم المكي


 


عبدالله الصغير
26 - 12 - 2006, 01:31 PM
إخلاء 26** حاج يمني بسلام من فندق احترق بجوار الحرم المكي

- وجدي القرشي ونواف القثامي من مكة المكرمة - 06/12/1427هـ
أخلى رجال الدفاع المدني في مكة المكرمة مساء البارحة 26** حاج من الجنسية اليمنية، على أثر اندلاع حريق شب في أحد الفنادق الواقعة في المنطقة المركزية في الغزة المجاورة للمسجد الحرام.
وبين اللواء منصور بن سلطان التركي المتحدث الأمني الرسمي لوزارة الداخلية، أن عمليات الدفاع المدني في العاصمة المقدسة، قد أُبلغت في الثالثة من مساء البارحة عن حدوث حريق في مبنى دار الغزة للشقق المفروشة، الواقع فوق أحد المجمعات التجارية في العاصمة المقدسة.
واتضح أن الحريق قد امتد من قبو المبنى وحتى الدور الأول وعلى الفور باشرت فرق الإطفاء والإنقاذ الحادث، كما شاركت طائرات الدفاع المدني في إخلاء الحجاج، الذين صعدوا إلى الأدوار العليا من المبنى وبفضل من الله تمت السيطرة على الحريق وإخلاء جميع المتواجدين في المبنى. وقد نتج عن الحادث تأثر 16 حاجا من انتشار الدخان، تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم وحالاتهم مستقرة. وتتولى الجهات المختصة التحقيق في الحادث وأعلنت في مكة المكرمة حالة الطوارئ، وتم إغلاق جميع المسارات المؤدية الي الفندق. وفي التفاصيل إن الحريق اندلع في أحد الأدوار الأرضية " الميزان" جراء التماس كهربائي وتلقت غرف العمليات في إدارة الدفاع المدني البلاغ, وعلى الفور اتجهت أكثر من 20 فرقة وأكثر من أربع سيارات "سنوكر"، إلى الموقع وحلق الطيران العمودي للدفاع المدني حول منطقة الحريق وشارك في إنقاذ عدد من المحتجزين من فوق سطح الفندق، وامتد الحريق ليشمل الدور الاخرى من الميزان وأسهم وصول فرق الدفاع المدني في وقت قياسي بعد توفيق الله في إخلاء أكثر من 26** حاج من الجنسية اليمنية.
وأكد لـ"الاقتصادية" من موقع الحادث العقيد جميل أربعين مدير إدارة الدفاع المدني في العاصمة المقدسة، أن الأسباب الأولية للحريق عبارة عن خلل في المولدات الكهربائية للفندق، مشيرا إلى أن التحقيقات جارية لمعرفة المزيد من الأسباب، التي أدت إلى اندلاع هذا الحريق، مؤكدا أنه لا توجد أي وفيات بين رواد الفندق مع وجود بعض الإصابات الطفيفة مثل الاختناقات من جراء استنشاق كميات كبيرة من الدخان، وأنه لا توجد أي إصابات بين أفراد الدفاع المدني. وأضاف الأربعين، أنه سيتم التنسيق مع وزارة الحج ومؤسسة مطوفي الدول العربية لتأمين سكن للحجاج اليمنيين في أقرب وقت.
ومن جانبه, أوضح عبد الفتاح سندي مدير إدارة الطواري في الشؤون الصحية أن إسعافات الهلال الأحمر أسهمت في نقل عدد من المصابين إلى ثلاثة مستشفيات هي مستشفى الششة، مستشفى الزاهر ومستشفى النور، مضيفا أنه تمت مباشرة ثلاث حالات في موقع الحادث مصابين بضيق في التنفس جراء استنشاق كميات كبيرة من الدخان.
وتشير مصادر "الاقتصادية" إلى أن مستشفى النور قد استقبل ثماني حالات مصابة باختناقات في التنفس وقد تمت معالجتهم وخروجهم من المستشفى. واستقبل مستشفى الملك فيصل في الششة بقية المصابين, وقد أغلقت المداخل المؤدية إلى منطقة الغزة وأحيطت بطوق أمني وذلك لسلامة المركبات، التي تسير بجوار الفندق وتجمهر عدد كبير من المارة بجوار الفندق المنكوب أثناء اندلاع النيران في ظاهرة خطيرة، تسببت في إصابة بعضهم باختناقات جراء كثافة الدخان. وقامت لجة حكومية بنقل الحجاج إلى مواقع إيواء الحجاج في المعيصم، والذي وفرته وزارة المالية ليكون مكان آمنا لنقل الحجاج في حالة الطورائ.
منقول للفائدة

وهج الذكريات
26 - 12 - 2006, 09:13 PM
اللهم احفظهم ويسر لهم حجهم ،،،،،

akram-a
27 - 12 - 2006, 03:05 PM
اللهم آمين

شكرا جزيلا لك أخي عبد الله الصغير

عبدالله الصغير
27 - 12 - 2006, 11:49 PM
شكرا
لكم
على
مروركم

الصحفي
26 - 2 - 2007, 04:38 PM
مشكووووووووووووووووووووووور

والله يعطيك العافيه.