تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : اسعار المواشي تشتعل وسعر النعيمي يتجاوز 22** ريال


 


عبدالله الصغير
26 - 12 - 2006, 01:09 PM
اسعار المواشي تشتعل وسعر النعيمي يتجاوز 22** ريال


متابعة: تركي سليهم - جدة _ عبدالمحسن بالطيور – الدمام
_ ثامر المالكي - الظهران _ خالد العدل - بريدة
اشتكى عدد من المواطنين في جدة من ارتفاع اسعار المواشي ووصولها الى مستويات قياسية مع دخول موسم الأضحية .. حيث تساءل المواطن يحيى الزايدي عن اسباب ارتفاع قيمة الأضحية وتأثيرها على محدودي الدخل وقدرتهم على شراء اضحية واستغرب ضعف الرقابه من وزارة التجارة مطالبا الجهات المعنية بالتدخل والعمل على محاسبه المسؤولين عن ارتفاع الأسعار .. مؤكدا انه يتوقع عند دخول العيد ارتفاع الأسعار بشكل غير معقول.
من جهته اوضح علي القرني ان هذا الارتفاع يحدث للمرة الاولى كونه وصل الى حدود غير معقولة فأين الرقابة واين المسؤولون في وزارة التجارة *****ؤولون في الجهات الأخرى وما السبب في هذا الارتفاع. واضاف سالم محمد الصمداني وهو بائع مواش ان النجدي ارتفعت اسعاره منذ فترة حيث وصل الى مستويات قياسية وصلت الى 11** ريال للرأس الواحد الكبير ويتدرج كلما صغر حجمه .. كما ان سعر الضأن يصل الى 650ريالا للصغير بينما السواكني اصبح نادرا لذا وصلت اسعاره الى 7** ريال للكبير والصغير 6**ريال والسبب الاهم هو ارتفاع قيمة الأعلاف وايقاف الاستيراد مما ادى الى غلاء في قيمة المواشي .. كما ان النعيمي اختفى تقريبا من السوق مما تسبب في غلائه واصبح ***ه بناء على الطلب حيث ارتفعت اسعاره الى 11** ريال للصغير والكبير 22**ريال.
وبين حمود الرشيدي وهو بائع ماشية ان السبب الرئيسي في هذا الارتفاع قله المعروض وتوقف الاستيراد وغلاء الأعلاف كما ان الاغنام الجيدة قليلة ونادرة حيث ان النعيمي والسواكني اصبح نادر الوجود والنجدي قليل في السوق واسعاره غاليه تبدأ من 650ريالا الى ان تصل الى 1**0 او 11** ريال بينما السواكني اصبح يباع بـ 7** ريال نظرا لعرضه القليل والنادر،
كما بدأت أسعار المواشي في الارتفاع التدريجي باقتراب عيد الأضحى. وشهدت الأسواق في معظم مدن المنطقة الشرقية حضورا كبيرا للأضاحي التي يحتاجها المضحون خلال هذه الفترة والذي يعد من مواسم بيع المواشي وتراوحت أسعارها بين 750 و12** ريال. ويخشى تجار المواشي من ارتفاع بيعهم للأضاحي من هروب المضحين إلى البنوك والهيئات الإسلامية التي تقوم ببيع الأضاحي وذبحها عن طريق نقاطها المنتشرة في مختلف مدن المنطقة، غير ان الأسعار سترتفع كما توقع بعض تجار المواشي قبل العيد بيوم أو يومين لتصل إلى أكثر من ألف ريال وسيعاود هذا الرقم النزول إلى حاجز 7** ريال ثالث أيام العيد.
أما أسواق المواشي في النعيرية والخفجي فلم تسجل ارتفاعا كبيرا خلال الأسبوع الماضي واجمع عدد كبير من تجار المواشي بالمنطقة على عدم ارتفاع الأسعار ويتوقع ان يسجل أعلى سعر 7** ريال لان معظم سكان هذه المناطق يملكون مواشيهم الخاصة ونسبة كبيرة منهم تعمل في تجارة المواشي للبيع بالجملة.
ومن المتوقع ان تسجل أسواق المواشي بالشرقية بحسب مراقبين للسوق مبيعات تفوق 25 مليون ريال خلال النصف الأول من الشهر الحالي ذو الحجة وذلك لما سيشهده السوق من إقبال كبير من المضحين ومن العموم لمناسبة العيد ومناسبة الأفراح التي تكثر خلال الإجازات حيث من المنتظر ان يتم بيع أكثر من 45 ألف رأس غنم.
كما وأوضح كل من محمد الهاجري وعبد الله الغامدي من رواد السوق عدم رضاهم عن الزيادة المصطنعة في الأسعار مطالبين وزارة التجارة بوضع ضوابط لأسعار الأضاحي، نظرا لتلاعب التجار والباعة في هذه المناسبة ولتحقيق اكبر قدر ممكن من الأرباح، حيث يلجأ البعض منهم إلى تقليل العرض وإخفاء الخراف الجيدة حتى يتم بيع الخراف الهزيلة أولا. وأشار كل من خالد المري وهلال المالكي أنهم باتوا ضحية لتلاعب التجار وطمعهم في الحصول على أكبر قدر ممكن من الربح متجاهلين ظروف المتسوقين، وأكدا بأن أسعار الأغنام قد ارتفعت لأكثر من 60% عن السابق وقالا إن هذا استغلال واضح من قبل التجار مع اننا نتوقع زيادة الأسعار في الأيام القادمة،حيث سيزيد الإقبال على شراء الأضاحي قبل العيد بيومين .
أما خلف الرشيدي (بائع) فيقول إننا نسعى بالطبع لتحقيق الربح ولكننا لا نستغل المتسوقين كما يظن البعض فنحن ن*** الأغنام من مناطق بعيدة وأصحابها هم الذين يرفعون الأسعار علينا ونحن نضطر للبيع بأسعار أعلى لتحقيق الربح , واكد بأن أرباحهم لاتزيد عن 30 % من سعر الشراء . واجمع العديد من باعة الأغنام على ان موسم الحج هذا العام سحب كميات هائلة من الأغنام المتوافرة في السوق كذلك تم توفير كميات أخرى من المناطق الشمالية وذلك لتلبية حاجة السوق، وقالوا إن زيادة الطلب مقابل قلة المعروض في السوق كذلك ***هم للأغنام من مناطق بعيدة هي السبب وراء ارتفاع الأسعار هذا العام أكثر من سابقه. وتوقع بعض الباعة تراجع ومرونة الأسعار في أول أيام عيد الأضحى، نظرا لقيام شريحة كبيرة من المواطنين بالشراء قبل ذلك.
وشهدت اسعار الأعلاف ارتفاعات قياسية في جميع انواع الأعلاف أدت الى التسبب في زيادة اسعار الماشية بشكل غير طبيعي ، حيث اوضح عدد من البائعين للأعلاف الإرتفاعات غير الطبيعية حيث ان سبب ذلك غلاء الجهات المصدرى اضافة الى شح المياه والطلب الكبير من قبل اصحاب المواشي .
حيث اكد عطية احد بائعي الأعلاف ان الشعير يتراوح سعر من 25 الى 26 رياال بينما يصل سعر القصب الى 13ريالا ابتداء من 11ريالا واحيانا قد يزيد في فترات الطلب والذروة ليصل الى 15ريالا بينما سعر البرسيم يتراوح ين 17ريالا الى 19ريالا ، واكد ان هذه الأسعار تتراوح بين بائع وآخر ولكن هذا هي الأسعار في السوق وتسبب قلة المياه وشحها الى هذا الإرتفاع بينما زيادة الطلب تسبب ارتفاع الأسعار وأكد ان الأسعار تتذبذب صعودا وهبوطا ،
واوضح بشير وأحد بائعي الأعلاف ان هذه الأسعار متأرجحة وتختلف يوميا حسب زيادة الطلب وشح المياه هما المسبب الرئيسي حيث اشار الى انه يبيع الشعير ب25ريالا والبرسيم ب17ريالا بينما لا يبيع القصب ولكن هو يرى ان سعره يصل الى 13ريالا لمن يبيعه ،
وبسؤالنا لبائع قصب اوضح ان سعره يتذبذب وفق الطلب حيث ان سعره اليوم 13ريالا وهو يطلب عندما يقل عرض البرسيم والطلب عليه متوسط وهو يبيع ايضا برسيم بـ17ريالا واوضح ان القصب والبرسيم محلي والشعير دائما اسعاره مرتفعة نظرا للطلب الدائم على الشعير والبرسيم .
وسجل سوق الاغنام في بريدة والذي يعد احد اكبر اسواق الاغنام بالمملكة ارتفاعاً مفاجئاً في اسعار الاغنام اذ بلغ سعر النعيمي البلدي الهرفي 650 ريالاً بعدما كان سعره لا يتجاوز 5** ريال فيما وصل سعر النعيمي 8** ريال بعدما كان سعره لا يتجاوز 7** ريال فيما تزايدت اسعار جميع انواع الاغنام بعدما كانت تسجل ثبوتاً في اسعارها بمتوسط 4** حتى 6** ريال طوال الايام الماضية.
وعلل احد الباعة هذا الارتفاع المفاجئ بسبب كثرة الطلب على الاغنام مقابل قلة المعروض.. مشيراً الى تأثر السوق بقرار منع استيراد الاغنام من اغلب الدول مؤكداً ان تجار الاغنام اغلبهم في مناطق المملكة يشترون من سوق حفر الباطن وقال احد بائعي الاغنام ان من اسباب الارتفاع هو تحفظ بعض البائعين على اغنامهم الى ايام عيد الاضحى التي عادة ما تكون الاسعار ممتازة بالنسبة للبائع حتى انه توقع ان يصل سعر الاضاحي الى 12** ريال.
منقول من جريدة المدينة
الإثنين 5 / 12 / 1427