المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم ليوم الثلاثاء 30شوال 1427 هـ 21نوفمبر 2**6


 


نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 11:48 AM
http://www.doha4.com/up/uploads/d276828d11.gif
أسعد الله أوقاتكم بكل خير...
بسم الله نبدأ اخبار التعليم ..
لهذا اليوم ..
الثلاثاء 30 / 10 / 1427 ه&#16**;
http://www.doha4.com/up/uploads/bf86fef0ee.gif
الجزيرة:الثلاثاء 30 ,شوال 1427 ه&#16**; 21 نوفمبر 2**6 م العدد 12472 -
--------------------------------------------------------
تربية الخرج حددت موعد الدوام الشتوي .. السبت القادم

--------------------------------------------------------
* الخرج - مسفر القحطاني:
حددت إدارة التربية والتعليم بمحافظة الخرج يوم السبت الرابع من الشهر القادم موعداً لبدء الدوام الشتوي في جميع مدارس المحافظة وذلك بالتنسيق مع إدارة التربية والتعليم للبنات بالمحافظة.
ذكر ذلك الأستاذ بخيت بن هلال الزهراني مدير إدارة التربية والتعليم للبنين بالخرج الذي طالب مديري المدارس بإبلاغ جميع الطلبة وأولياء أمورهم بهذا الموعد الجديد، وأضاف الزهراني بأنه يبدأ الطابور الصباحي في تمام الساعة السابعة والربع فيما تبدأ الحصة الأولى في تمام السابعة والنصف.

http://www.al-jazirah.com/119756/ln97d.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 11:51 AM
وظيفة شاغرة بتعليم البنات في الخرج

-------------------------------------------------
* الخرج - عزيزة القعيضب:
تعلن إدارة التربية والتعليم (بنات) بمحافظة الخرج عن توفر وظيفة شاغرة لمن ترغب بالعمل معلمة على بند محو الأمية في برامج التربية الخاصة (تربية فكرية أو عوق بصري) والتقدم بطلبها إلى لجنة التوظيف في الاشراف التربوي بالمحافظة مصطحبة معها الوثائق التالية (أصل وصورة).
- مؤهل جامعي تربوي في التربية الخاصة مسار فكري أو عوق بصري.
- حسن السيرة والسلوك.
- بطاقة الأحوال.
- يفضل من لديها الخبرة أو سبق أن عملت معلمة في برامج التربية الخاصة مع ارفاق صورة منه.
- يقبل من لديها خبرة في هذا المجال أو تجيد لغة برايل قراءة وكتابة ولديها شهادة البكالوريوس في التربية الخاصة أو اللغة العربية أو الرياضيات أو الدراسات الإسلامية.
علماً أن آخر موعد لتقديم الطلبات هو يوم الاربعاء 1-11-1427ه&#16**;.

http://www.al-jazirah.com/119756/ln98d.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 11:53 AM
مدير تعليم بنات الحدود الشمالية يتفقد مدارس طريف

-----------------------------------------------------------------
* طريف - محمد راكد:
قام مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية (بنات) الأستاذ: نواف السالم بزيارة تفقدية لقطاع تعليم البنات في محافظة طريف، حيث بدأها بزيارة لعدد من المدارس خلال فترة الدوام الرسمي واطلع بنفسه على سير العمل فيها وعلى احتياجاتها الحالية والمستقبلية، كما قام بزيارة لمندوبية تعليم البنات بطريف واجتمع بمندوب التعليم الأستاذ: سعود بن هليل الرويلي حيث ناقش معه سير العملية التعليمية في طريف ثم اختتم زيارته بجولة تفقدية على المشاريع التعليمية الجاري تنفيذها حالياً وتشتمل على مدرسة متوسطة للبنات ومجمع تعليمي ابتدائي ومتوسط وثانوي يتواصل العمل فيها هذه الأيام، كما اطلع على مشاريع الصيانة التي تتم حالياً لمتوسطة وثانوية البنات بالحي الأوسط.

http://www.al-jazirah.com/119756/ln72d.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 11:55 AM
بمشاركة 10 إدارات تعليمية

--------------------------------------------------------
الرميح يفتتح (تنمية المهارات الإشرافية) بعنيزة

* عنيزة - محمد العبيد:
افتتح نائب مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية الأستاذ يوسف بن عبدالله الرميح صباح أمس الاثنين برنامج تنمية المهارات الإشرافية لمشرفي التوعية الإسلامية الذي احتضنته قاعة الاجتماعات في مركز التدريب التربوي في مبنى المكتبة العامة بمحافظة عنيزة بحضور الأستاذ حمد بن عبدالعزيز اليوسف مشرف عام التوعية الإسلامية في وزارة التربية والتعليم وبمشاركة أكثر من 20 مشرفاً في التوعية الإسلامية ممن يمثلون عشر إدارات تعليمية مشاركة على مستوى المملكة إلى جانب إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة عنيزة (الإدارة المستضيفة لهذا البرنامج) الذي سوف يستمر حتى يوم الأربعاء الموافق 1-11-1427ه&#16**;، حيث بدأ البرنامج بكلمة للأستاذ يوسف بن عبدالله الرميح رحّب فيها بالجميع على حضورهم وتفاعلهم مع هذا البرنامج، متمنياً أن يكون هذا البرنامج منطلقاً وأساساً لسير العمل بطرح العديد من النقاط والمقترحات من خلال ورش العمل بأهمية دور مشرف التوعية الإسلامية والتأكيد على شمولية العمل فيما يخدم العملية التربوية والتعليمية وتعزيز حضور المعلم والطالب والعمل على مضاعفة الجهد في هذا الجانب.
تلا ذلك كلمة للأستاذ حمد بن عبدالعزيز اليوسف مشرف عام التربية الإسلامية في وزارة التربية والتعليم التي أكد من خلالها أن الوزارة حريصة جداً على إقامة مثل هذه البرامج التي تأتي انطلاقاً مما ورد في وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية والتأكيد على الاهتمام بالتخطيط لرعاية الشباب رعاية موجهة تستهدف التوجيه الإعلامي والرعاية الخلقية وتنمية المواهب الفكرية والثقافية.
وقال الأستاذ اليوسف إن برنامج تنمية المهارات الإشرافية لمشرفي التوعية الإسلامية سيتم من خلاله تقديم أوراق العمل المقدمة من الإدارات التعليمية المشاركة في هذه البرامج من خلال الدليل الإجرائي لبرامج التوعية الإسلامية، وهذا سوف يسهم بإذن الله بشكل واضح في الرقي ببرامج التوعية الإسلامية في المدارس. بعدها رحب الأستاذ سليمان بن عبدالله القرزعي رئيس قسم التوعية الإسلامية في إدارة التربية والتعليم بمحافظة عنيزة بالجميع في هذا الاجتماع الذي يجمع نخبة من المشرفين من مختلف الإدارات على مستوى المملكة، متمنياً أن يصل هذا الاجتماع المبارك إلى تحقيق الأهداف والطموحات التي أقيم من أجلها. بعد ذلك تم تقديم عرض مرئي تضمن أنشطة التوعية الإسلامية في إدارة تعليم عنيزة.

http://www.al-jazirah.com/119756/ln75d.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 11:56 AM
3 آلاف طالب شاركوا في مخيم التوعية بأضرار المخدرات في القريات

---------------------------------------------------------
* القريات - محمد الريض البدري:
اختتم مخيم التعليم التوعوي لمكافحة المخدرات وأضرار التدخين الذي نظمته إدارة التربية والتعليم في القريات ممثلة في وحدتي العلاقات العامة والإعلام التربوي والتوعية الإسلامية وقسمي النشاط الطلابي والتوجيه والإرشاد. ويأتي ذلك تزامناً مع قرب الاختبارات، وهي الفترة التي يكثر بها المروجون الذين يجدونها فرصة لبث سمومهم عبر الطلاب.
وقد حظي افتتاح المخيم برعاية كريمة من وكيل محافظة القريات عبدالله بن غازي المريخان، وقدم القائمون على هذا المخيم شرحاً وافياً للزوار عن أضرار المخدرات والتدخين قبل المحاضرات، وتم التركيز على الطلاب، وذلك من خلال المعرض المصاحب الذي يحتوي على عروض حية لأضرار الآفتين المخدرات والتدخين. وكانت هناك مشاركة متميزة في هذا المخيم من عدة جهات لها علاقة بمثل هذه البرامج، وهي: لجنة مكافحة التدخين وأضرار المخدرات في محافظة طريف، ومكافحة المخدرات في القريات، وكلية المجتمع في القريات، وكلية التقنية، ومستشفى الصحة النفسية في القريات؛ حيث قدم المحاضرون من هذه الجهات بطرح عدة قضايا تهم الشباب لتوعيتهم عن هذه الآفات المدمرة التي لها انعكاسات صحية ونفسية سيئة، حيث تم إيضاح بدايات المتعاطي وأسباب التعاطي ومراحل التعاطي والأضرار الاجتماعية الناتجة عنها وأمراض ما بعد التعاطي وطرق التخلص منها وكيفية العلاج وتركيبة حبة الكبتاجون المدمرة، وقد حظي هذا المخيم بزيارات عديدة من المسؤولين وأولياء أمور الطلبة والمهتمين بهذا الشأن. وكان لسعادة الدكتور علي بن ناصر الوزرة وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم زيارة لهذا المخيم، وقد استفاد من هذا المخيم ما يقارب ثلاثة آلاف طالب من المرحلة الثانوية.

http://www.al-jazirah.com/119756/ln81d.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 11:57 AM
برنامج حاسوبي جديد لمتابعة الطلاب المحتاجين والمعوزين في 5** مدرسة بمكة

------------------------------------------------
*مكة المكرمة - عمار الجبيري:
انتهت الإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة من إعداد برنامج حاسوبي جديد لمتابعة الطلاب المحتاجين والمعوزين في المدارس التي تشرف عليها الادارة والبالغ عددها أكثر من 5** مدرسة في مختلف المراحل ويدرس بها أكثر من 130 ألف طالب. وقال المدير العام للتربية والتعليم بكر إبراهيم بصفر إن البرنامج الجديد يهدف لحصر الطلاب المحتاجين الموجودين بالمدارس التي تشرف عليها الإدارة وسيكون مرجعاً مهماً لكل الجمعيات والجهات الخيرية التي ترغب في معرفة الطلاب المحتاجين للوقوف معهم. وأضاف بصفر ان البرنامج الحاسوبي الجديد لحصر الطلاب المحتاجين سيشرف على تنفيذه مديرو المدارس للتأكد من دقة البيانات وصحتها وتسجيل أسماء الطلاب المحتاجين وإرفاق صورة بطاقة العائلة وأن البرنامج سيقتصر على الطلاب ذوي الحاجة المستحقين للزكاة والذين لا يحصلون على إعانة من المدرسة ومن كان والده عاجزاً أو سجيناً أو غائباً وليس له عائل كما سيتم اختيار الطلاب من الأسر التي يقل دخلها الشهري عن 2**0 ريال وعدد أفرادها 4 فما فوق وسيتم استبعاد الطلاب الذين تعولهم دار الرعاية الاجتماعية أو الذين تصرف لهم رواتب من الضمان الاجتماعي أو المدرسة أو أي جهة رسمية أخرى. ودعا بصفر جميع مديري المدارس إلى تطبيق البرنامج الحاسوبي وإدخال بيانات الطلاب المحتاجين قبل حلول الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة المقبل.

http://www.al-jazirah.com/119756/ln27d.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 11:58 AM
انطلاق فعاليات دورة رؤساء جماعات النشاط بتعليم محايل عسير

-----------------------------------------------------------
* أبها - (الجزيرة):
انطلقت فعاليات دورات رؤساء جماعات النشاط بتعليم محايل عسير للبنين وذلك بمقر مدرسة الملك عبد العزيز بالضرس التي استضافت مدارس قطاع محايل. اوضح ذلك مدير المدرسة الأستاذ مفرح بن موسى الأسمري مشيرا إلى أن هذه الدورات التي تستهدف طلاب الصف السادس والثالث المتوسط والأول ثانوي تسعى إلى الاسهام في بناء شخصية الطالب المتكاملة والمتوازنة واعداده لإدارة جمعيات النشاط والتدريب على الإدارة والقيادة وتحمل المسؤولية وممارسة العمل الجماعي المستمر والتعاون البناء لخدمة الفرد والمجتمع، وبين مشرف الدورة عبد الله الألمعي أن الدورة قد حظيت منذ انطلاقها بتفاعل كبير من خلال الندوات وورش العمل التربوية التي تم تنفيذها لتحقيق العديد من مخرجات النشاط الفاعل بما يحقق اهدافه المرسومة حيث افتتحت الدورة بمحاضرة عن مفهوم النشاط الطلابي واهدافه وأقسامه وقيادة وإدارة جماعات النشاط نفذها كل من الأستاذ بدر الحدادي والأستاذ محمد علي عسيري. الجدير بالذكر هو تواصل فعاليات هذه الدورة في كل من قطاع محافظة المجاردة وبحر أبو سكينة وقنا ومركز خميس مطير وقطاع بارق وثلوث المنظر والقحمة والبرك بقطاع الساحل.

http://www.al-jazirah.com/119756/ln28d.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:00 PM
التربية والتعليم تستضيف لقاء رؤساء النشاط الطلابي بالمملكة الشهر القادم

------------------------------------------------------
* الأحساء - رمزي الموسى:
تستضيف إدارة النشاط الطلابي بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الأحساء خلال الفترة من 13&#16**;15- 11-1427ه&#16**; لقاء رؤساء النشاط الطلابي بإدارات التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة الذي سيقام في فندق الأحساء انتركونتيننتال، ويهدف هذا اللقاء إلى الإسهام في تقويم برامج النشاط والعمل على تطويرها وإشراك العاملين بها في التخطيط للبرامج ودراستها وتوثيق التعاون بين رؤساء الأقسام وتشجيع قنوات الاتصال بهم، ويشتمل اللقاء على محورين أساسيين هما:
- تطبيقات الخطة المطورة للنشاط الطلابي:
أ- المجمع المدرسي هو الوحدة التعليمية المنفذة لجميع برامج النشاط التي تتمثل في الآتي:
1? تنفيذ أدلة النشاط الموجهة للمراحل التعليمية (الأولية، العليا، المتوسطة، الثانوية) وتحديد الأدوار المطلوبة من الجهات المساندة وآلية التكامل معها.
2? السعي نحو مشاركة أكبر عدد ممكن من الطلاب ووضع الآليات التنفيذية المحققة لذلك.
3- الاستفادة من التقنية في إدارة أعمال النشاط من خلال برنامج نشيط في المدرسة وبرنامج الحاسوب لقسم النشاط.
4- تفعيل عمل المشرفين التربويين للنشاط في إدارات التربية والتعليم للإشراف المباشر على المدارس وتقديم الدعم الفني لها.

http://www.al-jazirah.com/119756/ln32d.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:00 PM
كرم «ميديونت» لبثها الفعاليات عبر الإنترنت

--------------------------------------------------------
الأمير أحمد يزور جناح مؤسسة سلطان الخيرية في مؤتمر صعوبات التعلم

* الرياض - أحمد القرني:
زار صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز نائب وزير الداخلية جناح مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية والمشارك في المعرض المصاحب للمؤتمر الدولي الأول لصعوبات التعلم الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم خلال الفترة من 28 شوال إلى 2 ذي القعدة 1427ه&#16**;، الموافق 19 إلى 22-11-2**6م، بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الرياض إنتركونتننتال، برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام والرئيس الأعلى لمؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية. واطلع سموه خلال افتتاحه للمؤتمر على ما تقدمه المؤسسة من خدمات إنسانية جليلة وما تلقاه من دعم واهتمام كبير من سمو ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز - حفظه الله -, وقدم مدير عام المؤسسة الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي فكرة موجزة عن برامج مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية وما تحظى به من الخدمات المتعددة لمرضى التأهيل في إصابات الحبل الشوكي والإصابات الدماغية, والعلاج الطبيعي, إضافة إلى برنامج تأهيل الأطفال والتدخل المبكر. الجدير بالذكر أن المؤسسة أحد أبرز الداعمين للمؤتمر, كما قام برنامج سلطان بن عبد العزيز للاتصالات الطبية والتعليمية (ميديونت) برعايته تقنياً, بنقل وقائع المؤتمر وجلساته في بث حي مباشر على شبكة الإنترنت من خلال موقع البرنامج www.medu.net.sa وموقع المؤتمر، في خطوة تهدف إلى إعطاء جميع المهتمين في العالم الفرصة في متابعة تلك الجلسات عن طريق الشبكة العنكبوتية, إضافة إلى تقديم خدمة الإنترنت اللاسلكي للمشاركين والمشاركات في المؤتمر, وتسلم مدير البرنامج إبراهيم آل معيقل درعاً تكريمياً من يدي سمو نائب وزير الداخلية.
http://www.al-jazirah.com/119756/ln37d.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:01 PM
التعاقد مع 13 معلماً لبرنامج محو الأمية في المجمعة

-----------------------------------------
* المجمعة- صالح الدهش:
وافق مدير إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة المجمعة الأستاذ أحمد بن عبدالله العقيل على التعاقد مع ثلاثة عشر معلماً من خريجي كليات المعلمين والكليات الأخرى للتدريس في برنامج محو الأمية عقب اجتيازهم المقابلة الشخصية التي أُجريت لهم. أوضح ذلك رئيس قسم تعليم الكبار الأستاذ سلطان بن محمد الشنيف.

http://www.al-jazirah.com/119756/ln38d.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:02 PM
للعام الدراسي الحالي 1427-1428ه&#16**;

---------------------------------------------------
استحداث جائزة للمرشدين المتميزين بالأفلاج

* الرياض - عمر اللحيان:
وافق مدير إدارة التربية والتعليم بمحافظة الأفلاج محمد بن مبارك الزايد على استحداث جائزة الأداء المتميز للمرشدين الطلابيين بمدارس المحافظة التي ينفذها قسم التوجيه والإرشاد بالإدارة اعتباراً من العام الدراسي الحالي 1427-1428ه&#16**;. ذكر ذلك ل(الجزيرة) رئيس قسم التوجيه والإرشاد بالإدارة خالد بن عبدالرحمن المحيميد . وقال إن الجائزة تهدف إلى تحقيق مبدأ الثواب التربوي والارتقاء بمستوى أداء العمل الإرشادي وتحفيز المرشدين نحو التميز والإبداع،. مشيراً إلى أنه تم وضع عددٍ من العناصر لتقييم المرشدين من أهمها تنفيذ الخطط والبرامج الإرشادية واستكمالها ووضوح الأثر التربوي لبرامج الإرشاد على طلاب المدرسة والتواصل مع وحدة الخدمات الإرشادية ومركز تطوير الخدمات الإرشادية والتميز في أحد البرامج الإرشادية. وأضاف أنه سيتم تكريم المتميزين في حفل الإدارة الختامي حيث سيخصص في التميز مرشد طلابي واحد لكل مرحلة دراسية.
http://www.al-jazirah.com/119756/ln44d.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:03 PM
بأكثر من 1** مليون ريال

-------------------------------------------------
توقيع عقود لطباعة وتوريد الكتب الدراسية للبنات

* الرياض - عبد الرحمن اليوسف:
وقع مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم بتعليم البنات الدكتور أسامة بن فهد الحيزان صباح أمس الاثنين عقودا لطباعة وتوريد الكتب الدراسية للبنات للعام الدراسي 1428-1429ه&#16**; بمبلغ إجمالي قدره (101068773) مائة وواحد مليون وثمانية وستون ألفاً وسبعمائة وثلاثة وسبعون ريالاً. وقد حضر توقيع العقود مدير عام المشتريات بتعليم البنات الأستاذ إبراهيم بن عبد العزيز القباع ومدير العقود والضمانات الأستاذ عبد الله الأشقر.. هذا وكان توقيع العقود مع شركة المطابع الأهلية بمبلغ وقدره (86883830) ستة وثمانون مليون وثمانمائة وثلاثة وثمانون ألف وثمانمائة وثلاثون ريالاً، ومطابع العبيكان بمبلغ وقدره (12185481) اثنا عشر مليوناً ومائة وخمسة وثمانون وأربعمائة وواحد وثمانون ريالا، ومطابع ألوان بمبلغ وقدره (1999462) مليون وتسعمائة وتسعة وتسعون ألف وأربعمائة واثنان وستون ريالاً. وقد أجاب د. الحيزان بعد توقيعه العقود على سؤال حول تثبيت معلمات محو الأمية حيث أفاد د. الحيزان أنه لم يطرأ على هذا التثبيت أي جديد حيث سبق وكونت لجنة ورفعت توصياتها للمسؤولين حتى الآن لم يجد جديد، وأضاف: نحن في انتظار ما ينتج عن إقرار هذه التوصيات من عدمها. يشار إلى أن معلمات محو الأمية يتم التعاقد معهن بعقد لمدة سنة دراسية واحدة وتجدد كل عام دراسي إضافة إلى أنه يتم الاستعانة بهن للتدريس في الفترة الصباحية لتدريس المواد التي تتناسب مع تخصصاتهن إذا كانت مؤهلاتهن جامعية، ولكن يتم التعامل معهن على أنهن متعاقدات وفق عقود محو الأمية برواتب متدنية مما جعل الكثيرات منهن تسعى للمطالبة بمساواتهن بالمعلمات الرسميات وإعطائهن نفس مميزاتهن.

http://www.al-jazirah.com/119756/ln46d.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:04 PM
تثبيت 171 موظفاً في تربية عنيزة للبنين

-----------------------------------------------------
* عنيزة - محمد العبيد:
صدر قرار وزارة الخدمة المدنية بتثبيت 171 موظفاً من العاملين بإدارة التربية والتعليم بمحافظة عنيزة ممن تم تعيينهم على لائحة المستخدمين بالإضافة إلى لائحة بند الأجور ومن تم التعاقد معهم وفق نظام الوظائف المؤقتة. صرح بذلك الأستاذ عبد العزيز بن منصور الصريخ مدير الشؤون الإدارية والمالية بتعليم عنيزة. وأضاف الصريخ أن الوزارة سوف تقوم بمشيئة الله بإصدار قرارات التعيين على الوظائف الشاغرة أو المشغولة بمتعاقدين، كما سوف يتم استحداث وظائف للمتبقين في الميزانية العامة للدولة. وهنأ الصريخ زملاءه الموظفين الذين تم تعيينهم، متمنياً أن تكون هذه المكرمة من حكومة خادم الحرمين الشريفين حافزاً لهم لتطوير مستوياتهم وزيادة إنتاجيتهم وخدمة العملية التعليمية والتربوية.

http://www.al-jazirah.com/119756/ln45d.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:05 PM
تعليم جازان يشارك في المؤتمر الدولي لصعوبات التعلم

---------------------------------------------------------
* جازان - جبران المالكي:
تشارك الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة جازان في المؤتمر الدولي لصعوبات التعلم الذي يعقد بمدينة الرياض في الفترة من 28-10 إلى 1-11 -1427ه&#16**; تحت شعار نحو مستقبل مشرق. وأوضح مشرف صعوبات التعلم في جازان فهد محمد عريجي الذي سيشارك في فعاليات اللقاء أن الإدارة تشارك بثلاثة من المعلمين المتخصصين في صعوبات التعلم في ورش العمل المصاحبة للمؤتمر، كما تشارك المنطقة ب&#16**;15 معلما لحضور هذه الفعاليات. ويهدف المؤتمر إلى التعرف على آخر المستجدات العلمية والنظرية والتطبيقية في مجال صعوبات التعلم على المستوى العالمي للرقي بمستوى الخدمات وبالوعي في المجتمع عن صعوبات التعلم.

http://www.al-jazirah.com/119756/ln57d.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:06 PM
بين المعلم والطالب

--------------------------------------------------
سلمان بن عبدالله القباع

مرحلة التعليم من أهم المراحل في حياة الإنسان.
وحيث إن سلاح التعليم هو السلاح الواقي من الفراغ والوسيلة الكبرى لنيل الوظيفة فلا بد من العمل الدؤوب لهذه المرحلة والجد والاجتهاد لها. كنا في السابق وخاصة في المراحل الأولية من مراحل التعليم نعطي الاحترام الواسع للمعلم من حيث الإنصات ولم تولد تلك المعاملة من فراغ بل سطرها المعلم من نفسه وغرست لدى الطالب من حيث الهيبة والاحترام. نستمع لما يتفوه به وننصت لحديثه، كانت الشدة ملازمة له بصفة يومية وهي وسيلة أجبرتنا وأجبرت الغير لإعطاء المعلم كل التقدير.
نعم هناك اختلاف واضح ما بين المعلمين قبل فترة ليست بقصيرة وبين المعلمين حالياً، حتى توجهات وأفكار بعض المعلمين حديثي العهد لا يوجد لديهم أي اهتمام ولا مبالاة إلى كتابة هذا المقال، (مربي الأجيال معدومة من قاموسه، لا يفكر سوى في الأجر الشهري)!! قبل سنتين تقريباً كتبنا (مقالا) عبر هذه الصفحة عن المعلم ورسالته التعليمية نحو الأبناء ووضحنا من خلال المقالة الواجبات الحتمية المراد تطبيقها بحذافيرها للتعليم خاصة والطالب بصفة عامة. نسمع كثيراً ونقرأ عبر الصحف عن وضع المعلم مع الأبناء والسلوك المشين من الطالب نحو معلمه، قد يكون هناك أسباب دعت الطالب بالعمل غير المرضي من الطالب لاتخاذه لتلك الأعمال من ضمنها البيئة الاجتماعية المحيطة به من سوء التربية من قبل والديه وخاصة الأب ثم الصحبة (رفاق السوء) الذين يمهدون له الطريق لتنفيذ تلك الأعمال. هناك قصور من قبل المعلم من جهة وأيضاً من قبل الطالب من جهة أخرى! فالمعلم في الآونة الأخيرة يذهب يومياً إلى المدرسة باسم معلم ليس إلا وهذه الطامة الكبرى، ويتصرف بتصرفات غريبة مثل وضع (الشماغ) على الكتف عند النزول من السيارة مستعداً لدخوله إلى المدرسة، وهناك من يشعل سيجارته أمام الباب الرئيسي والطلاب أمام عينيه! انظروا إلى منظر هذا المعلم والانعكاس والنظرة السيئة من قبل تلاميذه! وهناك من يتحدث مع زملائه عبر الجوال ويقطع حديثه مع الطلاب للتفرغ لرنين الجوال والإنصات لما هو أقل أهمية! كثير من التصرفات والتي تسجل في ملف كل معلم ولكن أين الرقيب؟ يتخرج المعلم في الجامعة وبعد فترة قصيرة يتم تعيينه في إحدى المدارس سواء داخل المدينة التي يقطن بها أو بالمحافظة القريبة لمدينته، لا تكمن المشكلة بالتعيين بقدر ما تكمن بكيفية الخوض والاندماج بالجو التعليمي، لا يوجد هناك أي توجه أو آلية بكيفية انخراط المعلم بالتعليم والأخذ بيده، وانعدام الدورات التي تسبق تعيينه وعدم تثقيف المعلم بأساليب وسياسة التعليم، فمع وجود الدورات من شهرين إلى أربعة أشهر بعد تخرجه في الجامعة ولديه الرغبة في التدريس لا بد من أخذ الدورات والتي تعينه وتساعده على التدريس، وقد تكون الدورة (اجتماعية) أكثر مما تكون علمية من كيفية معاملة الطالب وكيفية توصيل المادة العلمية إلى أذهان المتلقي ومن هذا المنطلق نكسب معلمين أكفاء يلبون الفراغ الذي نعيشه في الوقت الحالي، ليس فراغا من قلة المعلمين ولكن الفراغ الحاصل من سوء توصيل المادة العلمية للطالب من قبل المعلمين وفقدان الثقافة لدى الطالب. نعم يوجد هناك الموجه والمفتش ولكن دوره مفقود من حيث الرقابة الفعلية للمعلم وهو يلقن الطالب الدروس المطلوبة، وهناك أيضاً فقدان التقارير الشهرية ودخول (الشفاعة) من قبل الموجهين لصالح المعلم وهنا تكمن الخطورة وبداية الفشل للمعلم. ونحن مع بداية الإعداد الفعلي للحوار الوطني والذي سوف ينظمه مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني يوم السبت الموافق 13 من شهر شوال 1427ه&#16**; بمدينة الرياض ومحافظة الظهران لهو امتداد للمراحل السابقة وسوف يكون عنوانه التعليم وتطويره وسوف يلتقي 5** معلم لنقاش سبل التعليم ومراحله ولا بد من وضع النقاط المهمة والأهداف للنهوض بالتعليم لدينا. فالطالب خاصة بالمرحلة الابتدائية والمتوسطة يمر بمرحلة (المراهقة) ومن المفترض ان المعلم يكون لديه الإدراك بأن الطالب في الوقت الحالي مختلف كثيراً عن الطالب في الوقت السابق لعدة عوامل منها توفر سبل الترفيه والتكنولوجيا والتقنيات الحديثة له ولا بد من ربط هذه المرحلة مع التعليم والمزج بينها بأسلوب تعليمي وأسلوب تربوي فالمعلم لا بد أن يعطي من وقته من إلقاء الدروس التربوية للطالب مع الدروس التعليمية وفتح ونشر ثقافة التعليم لدى الطالب وتوجيهه بما يفيده علمياً ويفيده اجتماعياً.

http://www.al-jazirah.com/119756/rj3d.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:15 PM
http://www.doha4.com/up/uploads/30ef202821.gif
الرياض:الثلاثا 30 شوال 1427ه&#16**; - 21 نوفمبر 2**6م - العدد 14029
-----------------------------------------------------------------------
من طلاب الاحتياجات الخاصة في التعليم العام:
المؤتمر الدولي لصعوبات التعلم.. ننتظر منه الكثير
http://www.alriyadh.com:81/2**6/11/21/img/211611.jpg
الضيوف.. د. ناصر الموسى، د. إبراهيم الفوزان، ياسر حبيب، عوض القحطاني، ثم حمد الفحيلة
الضيوف المشاركون:
د. ناصر بن علي الموسى مدير عام التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر
د. إبراهيم بن عبدالعزيز الفوزان مدير إدارة التطوير والدراسات بالأمانة العامة للتربية الخاصة
أ. ياسر بن أحمد حبيب مشرف على برامج صعوبات التعلم
أ. عوض مانع القحطاني رئيس اللجنة الإعلامية للمؤتمر الدولي لصعوبات التعلم
أدار الندوة: حمد زيد الفحيلة
ذوو الاحتياجات الخاصة هم الذين يختلفون عن أقرانهم العاديين، إما في قدراتهم العقلية أو الحسية أو في قدراتهم الانفعالية أو
الأكاديمية اختلافاً يوجب إيجاد برامج متخصصة تعرف بخدمات ذوي الاحتياجات الخاصة.
أما صعوبات التعلم فهي اضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تتضمن فهم واستخدام اللغة المكتوبة
أو اللغة المنطوقة.. هذه الفئات دعت وزارة التربية والتعليم ممثلة في الأمانة العامة للتربية الخاصة إلى تنظيم المؤتمر الدولي
لصعوبات التعلم ورعت "الرياض" هذا المؤتمر إعلامياً. وفي هذه الندوة نناقش اهتمام المملكة بذوي الاحتياجات الخاصة
والبرامج الحكومية والبرامج الأخرى وما مدى تفعيل المؤتمرات، وكذلك مدى مخرجات هذه البرامج، وأن هناك قنوات تلفزيونية
تسيئ لهذا التخصص من خلال إجابات غير علمية.
"الرياض": ما المقصود بالاحتياجات الخاصة ثم هل هناك اهتمام من المملكة لهذه الفئة؟
- د. ناصر الموسى: إن دور الاحتياجات الخاصة والتعريف بهم هو أنهم فئة تسمى أحياناً الأطفال غير العاديين، وهؤلاء هم
الذين يختلفون عن أقرانهم العاديين، إما في قدراتهم العقلية أو في قدراتهم الحسية أو في قدراتهم الانفعالية أو الأكاديمية اختلافاً
يوجب إيجاد برامج متخصصة تعرف بخدمات ذوي الاحتياجات الخاصة. والاحتياجات الخاصة ينقسمون إلى المعوقين سمعياً وهم
ينقسمون إلى الصم وضعاف السمع، المعوقون بصرياً وينقسمون إلى مكفوفين وضعاف سمع. ولدينا المتخلفون علقياً وهم ينقسمون
إلى عدة فئات، فئات قابلة للتعلم وفئات ذات صعوبة التعلم والتي نحن الآن بصددها. وهناك أيضاً فئة الاضطرابات السلوكية
والانفعالية والأطفال التوحديون، وكل فئة لها خصائصها وطبائعها وبرامجها، والقواعد التنظيمية التي تعالج كل فئة على حدة، لأنها
تأخذ التعريف بهذه الفئة ثم تأخذ المكان التربوي المناسب لهذه الفئة، وكذلك تأخذ الخطط التربوية والدراسية والكوادر والمناهج
المتعلقة بها، كما تأخذ أيضاً المستلزمات المكانية والتجهيزات الخاصة بها وإلى آخر الاحتياجات المطلوبة.
إن المملكة - حفظها الله ورعاها - منذ عهد الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وإلى هذا العهد الزاهر، عهد خادم الحرمين
الشريفين حفظه الله وهي تولي الاحتياجات الخاصة كل العناية والرعاية والاهتمام والدعم غير المحدود، الأمر الذي جعل المملكة
العربية السعودية تتبوأ مكانة مرموقة بين دول العالم في مجال الاحتياجات الخاصة، وتطلع بدورها القيادي في ناحية تطبيق
الأساليب التربوية الحديثة وعلى رأسها وفي مقدمتها احتياجات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة التربوية في المدارس الثانوية
العامة. وهذه الرعاية أدت إلى تحقيق قفزات كبيرة ونوعية، ولو تحدثنا فقط عن الجانب الكمي على اعتبار ان لغة الأرقام
هي أبلغ لغة لوجدنا ان عدد برامج التربية الخاصة ومعاهدها بدأ العام 1415- 1426ه ، حيث كان عدد المعاهد 66
معهداً وبرنامجاً، وفي هذا العام الدراسي يزيد عدد مناهج وبرامج التربية الخاصة منها 54معهداً وبرنامجاً. ولو أردنا ان نشير
إشارات بسيطة الى الجوانب النوعية، لوجدنا ان معظم البرامج في المدارس مناسبة كما نراها نحن التربويين والآن حوالي
80% من طلابنا وطالباتنا يدرسون في المدارس العادية وحوالي فقط 20% يدرسون في المدارس الخاصة أو معاهد خاصة.
وفي جانب النوعية فإن خدمات التربية الخاصة لم تعد مقصورة كما كانت في الماضي على الفئات الثلاث وهي المعوقون سمعياً
والصم والمتخلفون وذوو صعوبات التعلم، وكذلك المضطربون سلوكياً ومهنياً والمضطربون والتوحديون وغيرهم من الفئات الأخرى
التي تحت مظلة التربية الخاصة. خدمات التربية الخاصة كانت في الماضي مقصورة على الكثافة السكانية، والآن أصبحت
والحمد لله تنتشر في محافظات وقرى ومراكز المملكة، وكذلك تتوفر فيها برامج التربية الخاصة. وهناك معاهد لتقديم كل أنماط
خدمات التربية الخاصة، ولدينا الآن معاهد داخلية ونهارية وفصول، ومدارس نهارية ملحقة بها هذه الفصول. ومن شأن هذا
التنوع الكبير ان يوفر احتياجات كل تلاميذ الاحتياجات الخاصة. والذي يقرر اختيار النمط المناسب عدة متغيرات في مقدمتها
شدة وطبيعة الاعاقة. كما يمكن مراعاة حاجة الطفل التربوية التي هي الأساس لاختيار المكان المناسب للطلاب من المعاهد
وبرامج التربية الخاصة.
- د. إبراهيم الفوزان: إن خدمة تقديم التربية الخاصة لم تعد مقتصرة على البرنامج الدراسي الذي يتلقاه الطالب فقط، ولكن
برامج خدمات مصادر التعلم أيضاً. وهناك برامج التربية الخاصة فيما يتعلق بالبرامج التدريبية وبرامج التخلف العقلي وبرامج
المرحلتين المتوسطة والثانوية. ومرحلتا المتوسطة والثانوية تؤهلان الطالب للحياة العملية العامة ليكون مؤهلاً تأهيلاً مناسباً يمكنه
بعد الله من الاعتماد على نفسه في الكثير من أموره. ولا أعتقد ان كل هذه الخدمات يمكن دمجها ضمن التطور النوعي
لخدمات التربية الخاصة. ما ذكره الدكتور ناصر عن تعليمات التربية الخاصة أعتقد أننا الآن في المملكة العربية السعودية نلتزم
بتعليمات التربية الخاصة وبالتصنيفات الدولية والتي حددت فئات التربية الخاصة ب 13فئة. وكل هذه الفئات تقريباً تقدم لها
خدمات التربية الخاصة هنا في المملكة العربية السعودية، وهم الصم وضعاف السمع والمكفوفون وضعاف البصر والتوحديون وذوو
الاضطرابات السلوكية وذوو الاضطرابات في النطق والكلام. وكل هذه الأمور مضمنة ضمن قواعد، ونحاول ان نقدم لهم
الخدمات الملائمة للجميع إضافة إلى برامج خاصة يتلقاها الطلاب الذين لا يصنفون ضمن المعوقين. وهم الذين تقدم لهم خدمات
التربية الخاصة ضمن برامج التعليم العام عن طريق التعبير والسلوك والبرامج الملائمة لها.
- د. ناصر الموسى: إكمالاً لما ذكره الدكتور إبراهيم ان التربية الخاصة في المملكة حرصت فعلاً بالارتقاء بالجوانب
النوعية، وذلك من خلال عدة قنوات في مقدمتها الأسرة الوطنية للتربية الخاصة والتي تضم نخبة من المتخصصين والمتخصصات
في التربية الخاصة، وأيضاً لها روافد نسميها المجموعات الاستشارية التخصصية فكل فئة لها مجموعة تضم بعض الأكاديميين
والميدانيين الذين يعملون في الميدان مثل المعلمين والمديرين في المدارس والمشرفين التربويين وأولياء أمور الطلاب.
والغرض من هذه المجموعات الاستشارية هو دراسة الاستراتيجيات والمناهج والأساليب ومحاولة الارتقاء بهذه الجوانب النوعية في
مجال التربية الخاصة، وكل مشروع يعد عن طريق هذه المجموعات والتي بلغ عددها العام قبل الماضي عشر مجموعات
استشارية لكل فئة، فصعوبات التعلم لها مجموعة استشارية والتخلف العقلي له مجموعة استشارية والاعاقة السمعية والبصرية كلها
لها مجموعات استشارية وهكذا. وأي مشروع يخرج عن هذه المجموعات الاستشارية يقدم للأسرة الوطنية لدراسته دراسة
متكاملة، ومن ثم إقرارها بشكل مشروع أو لائحة أو دليل أو أي شيء من هذا القبيل. والهدف من هذا كله هو ان ننتقل
بعملنا في التربية الخاصة من الاجتهادات الفردية إلى العمل المقعد والمؤطر والمقنن لأننا نسعى إلى ان يكون عملنا مؤسسياً.
فالناس يأتون ويذهبون، لكن العمل المؤسس يبقى، ولذلك نحن نحرص على ان ننظم عملنا، ونعتقد ان الأسرة الوطنية
والمجموعات الاستشارية هي في الواقع من العوامل التي تعمل على الالتقاء بالجوانب النوعية استكمالاً ومواكبة للجوانب الكمية
الكبيرة التي انتشرت في المملكة العربية السعودية من خلال برامج التربية الخاصة.
د. ابراهيم الفوزان: إن المدرسة العادية هي البيئة الطبيعية من الناحية التربوية والاجتماعية والنفسية للتلاميذ ذوي الاحتياجات
التربوية الخاصة، علماً بأنه يمكن تقديم خدمات التربية الخاصة وفقاً لنوع ودرجة العوق والاحتياجات الفردية للتلميذ عبر أحد
الانماط التالية:

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:15 PM
يت&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;بع

-----------------------------------------------------------

أ. الفصل العادي مع خدمات المعلم المستشار.
ب. الفصل العادي مع خدمات المعلم المتجول.
ج. الفصل العادي مع خدمات غرفة المصادر.
د. الفصل الخاص.
ه . المدرسة النهارية.
و. المدرسة الداخلية.
ز. مراكز الاقامة الدائمة.
مع ملاحظة ان لا يزيد الوقت الذي يقضيه التلميذ في غرفة المصادر على 50% من وقت اليوم المدرسي، أما بالنسبة للفصل الخاص فينبغي اتاحة الفرصة للتلاميذ بالاندماج مع اقرانهم العاديين في الانشطة الصفية واللاصفية قدر الامكان. د. ناصر الموسى من التعريفات المناسبة اضطراب التوحد: هو اضطراب يحدث لدى الطفل قبل بلوغه سن 36شهراً ومن مظاهره الاساسية ما يلي: الاخفاق في تنمية القدرة على الكلام والتحدث، وعدم القدرة على استخدام ما تعلمه او ما هو موجود لديه اصلاً للتواصل الطبيعي مع الآخرين، والانطواء والانعزال وعدم المقدرة على تكوين علاقات عادية مع الآخرين، ووجود سلوكيات نمطية غير هادفة ومتكررة بشكل واضح، واضطرابات التواصل: هي اضطرابات ملحوظة في النطق، او الصوت، او الطلاقة الكلامية، او تأخر لغوي، او عدم نمو اللغة التعبيرية، او اللغة الاستقبالية الامر الذي يجعل الطفل بحاجة الى برامج علاجية او تربوية خاصة. وهي نوعان: اضطرابات الكلام: هي خلل في الصوت، او لفظ الاصوات الكلامية، او في الطلاقة النطقية. وهذا الخلل يلاحظ في ارسال واستخدام الرموز اللفظية، وتصنف اضطرابات الكلام ضمن ثلاث فئات رئيسة هي:
اضطرابات الصوت: هي غياب او خلل في انتاج الصوت بنوعية معينة او شدة معينة او علو معين، مثل اللخنة الانفية والبحة الشديدة، واضطرابات النطق: هي خلل في انتاج اصوات الكلام، ويشمل الابدال والاضافة والحذف والتشويه، واضطرابات الطلاقة: هي خلل في التعبير اللفظي يظهر على شكل تغير في معدل الكلام وايقاعه، مثل التأتأة والكلام بسرعة فائقة، واضطرابات اللغة: هي خلل او شذوذ في تطور او نمو فهم واستخدام الرموز المنطوقة والمكتوبة للغة، والاضطراب يمكن ان يشمل أحد
او جميع جوانب اللغة التالية: - شكل اللغة (الاصوات، التراكيب، القواعد).
- محتوى اللغة (المعنى). - الاستخدام الوظيفي للغة (الاستخدام العملي للغة في المواقف المختلفة لتخدم اغراضاً مختلفة). والاضطرابات السلوكية والانفعالية: هي اضطرابات تحدث لدى التلميذ وتظهر من خلال واحدة او اكثر ن الخصائص التالية بدرجة واضحة ولمدة من الزمن: أ - عدم القدرة على التعلم لا تعود لأسباب عقلية او حسية او صحية. ب - عدم القدرة على بناء علاقات شخصية مرضية مع الآخرين وعدم القدرة على المحافظة على هذه العلاقات ان وجدت. ج - ظهور أنماط سلوكية غير مناسبة في المواقف العادية. د - مزاج عام من الكآبة والحزن. ه - الميل لاظهار اعراض جسمية، آلام، او مخاوف مرتبطة بمشكلات شخصية ومدرسية. والاعاقة البصرية: هو مصطلح عام تندرج تحته - من الناحية الاجرائية - جميع الفئات التي تحتاج الى برامج وخدمات التربية الخاصة بسبب وجود نقص في القدرات البصرية، والتصنيفات الرئيسة لهذه الفئات هي: المكفوفون، وضعاف البصر.
والاعاقة الجسمية والصحية: هي اعاقة تحرم التلميذ من القدرة على القيام بوظائفه الجسمية والحركية بشكل عادي مما يستدعي توفير خدمات متخصصة تمكنه من التعلم. ويقصد بالاعاقة هنا أي اصابة سواء كانت بسيطة او شديدة تصيب الجهاز العصبي المركزي او الهيكل العظمي او العضلات او
الحالات الصحية المزمنة التي تستدعي خدمات خاصة. والاعاقة السمعية: هو مصطلح عام تندرج تحته - من الناحية الاجرائية - جميع الفئات التي تحتاج الى برامج وخدمات التربية الخاصة بسبب وجود نقص في القدرات السمعية، والتصنيفات الرئيسة لهذه الفئات هي: الصم، وضعاف السمع.
د. ابراهيم الفوزان: التخلف العقلي: يعرف التخلف العقلي على انه حالة تشير الى جوانب قصور ملموسة في الاداء الوظيفي الحالي للفرد، وتتصف الحالة بأداء عقلي اقل من المتوسط بشكل و اضح يكون متلازماً مع جوانب قصور في مجالين او اكثر من مجالات المهارات التكيفية التالية: التواصل، العناية الذاتية، الحياة المنزلية، المهارات الاجتماعية، استخدام المصادر المجتمعية،
التوجيه الذاتي، الصحة والسلامة، المهارات الاكاديمية الوظيفية، وقت الفراغ ومهارات العمل، ويظهر التخلف العقلي قبل سن الثامنة عشرة. ويصنف التخلف العقلي تربوياً الى ثلاث فئات:
القابلون للتعلم وتتراوح درجة ذكائهم ما بين 75- 55درجة تقريباً على اختبار وكسلر، او 73- 52دجة تقريباً على اختبار ستانفورد بينيه، او ما يعادل أياً منهما من اختبارات ذكاء مقننة اخرى.
والقابلون للتدريب وتتراوح درجة ذكائهم ما بين 54- 40درجة تقريباً على اختبار وكسلر، او 51- 36درجة تقريباً على اختبار ستانفورد بينيه، او ما يعادل أياً منهما من اختبارات ذكاء مقننة اخرى.
والفئة الاعتمادية وتكون درجة ذكائهم اقل من 40درجة على اختبار وكسلر، او 36درجة على اختبار ستانفورد بينيه او ما يعادل أياً منهما من اختبارات ذكاء مقننة اخرى.
مع ملاحظة أن الخدمات التربوية والتعليمية في المدارس تقتصر على فئة القابلين للتعلم ويمكن للقابلين للتدريب الاستفادة من هذه
الخدمات.
- التربية الخاصة: يقصد بالتربية الخاصة مجموعة البرامج والخطط والاستراتيجيات المصممة خصيصا لتلبية الاحتياجات الخاصة بالأطفال غير العاديين، وتشتمل على طرائق تدريس وأدوات وتجهيزات ومعدات خاصة بالاضافة الى خدمات مساندة.
- تشتت الانتباه: هو عدم القدرة على التركيز مدة كافية لتنفيذ المهمة المطلوبة.
- تعدد الإعاقة: هو وجود أكثر من إعاقة لدى التلميذ من الإعاقات المصنفة ضمن برامج التربية الخاصة مثل الصمم وكف البصر، أو التخلف العقلي والصمم، او كف البصر والتخلف العقلي والصمم.. الخ، تؤدي إلى مشاكل تربوية شديدة ولا يمكن التعامل معها من خلال البرامج التربوية المعدة خصيصا لنوع واحد من أنواع الاعاقة.
- تعديل السلوك: هو عملية منظمة تهدف إلى تعزيز وتنمية سلوك مرغوب فيه أو تشكيل سلوك غير موجود أو تخفيض أو ايقاف سلوك غير مرغوب فيه.
- التفكير الإبداعي: هو عملية فكرية معرفية ينتج عنها استجابة جديدة ومختلفة وغير متوقعة تجاه مشكلة او مواقف معينة.
- التفوق والموهبة: قدرة بارزة او استعداد متميز في مجال أو أكثر من مجالات الذكاء، او التفكير الابداعي، او التحصيل الدراسي، أو المهارات والقدرات الخاصة كالخطابة، والشعر، والرسم، والأشغال اليدوية، والرياضة البدنية، والتمثيل المسرحي، او القدرة القيادية، .. الخ، وغالبا ما يكون اداء التلميذ المتفوق والموهوب في المجالات السابقة متميزا عن زملائه الذين يماثلونه في العمر الزمني.
- صعوبات التعلم: هي اضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تتضمن فهم واستخدام اللغة المكتوبة او اللغة المنطوقة والتي تبدو في اضطرابات الاستماع، والتفكير، والكلام، والقراءة والكتابة (الاملاء، والتعبير، والخط)
والرياضيات، والتي لا تعود الى أسباب تتعلق بالتخلف العقلي أو الاعاقة السمعية أو البصرية او غيرها من أنواع الاعاقات، او ظروف التعلم، البيئية او الثقافية او الاقتصادية غير الملائمة، ومن الناحية الإجرائية تعرف صعوبات التعلم بأنها التباين الشديد بين قدرات التلميذ العقلية ومستوى تحصيله الدراسي.
- ضعيف البصر: هو الشخص الذي تتراوح حدة إبصاره بين 24/6و 60/9متراً (20/20، 2**/80قدم) بأقوى العينين بعد إجراء التصحيحات الممكنة.
- ضعيف السمع: هو الشخص الذي يعاني من فقدان سمعي يتراوح بين 35و 69ديسبل بعد استخدام المعينات السمعية، مما
يجعله يواجه صعوبة في فهم الكلام بالاعتماد على حاسة السمع فقط.
- طريقة برايل: هي اسلوب يتم من خلاله تمثيل نظام الخط العادي برموز نقطية ملموسة يستخدمه المكفوفون في القراءة
والكتابة.
- غرفة المصادر: هي غرفة بالمدرسة العادية يحضر اليها التلميذ ذو الاحتياجات التربوية الخاصة لفترة لا تزيد على نصف
اليوم الدراسي بغرض تلقي خدمات تربوية خاصة من قبل معلم متخصص.
- الفريق متعدد التخصصات: هو اسلوب يقوم على أساس مفهوم تربوي يتضمن اشراك عدد من المتخصصين وغيرهم ممن
تستدعي حالة التلميذ مشاركته مثل:
- مدير المدرسة أو البرنامج.
- معلم التربية الخاصة.

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:16 PM
يت&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;بع

---------------------------------------------
"الرياض": يبدو أن الحديث انصب على البرامج الحكومية بودنا أن نعرج بالحديث على البرامج غير الحكومية..؟
- د. ناصر الموسى: بالنسبة لتقعيد العمل وتأطيره فإن كل ما لدى وزارة التربية والتعليم ممثلة في الأمانة العامة للتربية الخاصة من قواعد تنظيمية وقوانين هي تأتي في إطار ايضا في نظام رعاية المعوقين الذي صدر عام 1421ه.. ونصت المادة الثامنة من هذا النظام على إنشاء مجلس أعلى لشؤون المعوقين وهو يتشرف برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وهو بالطبع وسام على صدور المعوقين وعلى صدور العاملين معهم في هذا المجال، ونحن كلنا في التربية
الخاصة وفي مجال المعوقين والاعاقة في انتظار إن شاء الله هذا المجلس ليصبح هو المظلة التي تجمع بين التعليم الحكومي والتعليم الأهلي وغيرهما من القطاعات. والتكامل موجود بين القطاعات الحكومية والأهلية فمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية على سبيل المثال هي الآن من الداعمين، حيث نعتبرها أكبر داعم للتربية الخاصة في المملكة العربية السعودية، فليس هناك مؤتمر او ندوة تنظم أو ورشة عمل تنظم الا وتجد مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية هي الداعم
الأكبر فيها وأكبر دليل - وهذا ربما من الروابط القوية بين القطاعين الحكومي والأهلي - ان مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية شكلت فريقا في الآونة الأخيرة برئاسة سعادة مدير عام المؤسسة الدكتور القصبي وعضوية رؤساء الأقسام في الكليات والجامعات السعودية، وعضو يمثل مركز الأمير سلمان لبحوث الاعاقة وآخر من وزارة التربية والتعليم، وهدف هذا الفريق هو دعم وتطبيق برامج التربية الخاصة في الكليات والجامعات السعودية، وبالتالي أصبح هذا الفريق جسدا يربط بين المؤسسة من جهة وبين القطاعات الحكومية والأهلية من جهة أخرى، ان مركز الأمير سلمان لأبحاث الاعاقة هو الأداة الرئيسة الآن لإجراء البحوث وهو وسيلتنا لتحقيق وإجراء البحوث في مجال التربية الخاصة أو في مجال الاعاقة المختلفة، وبالتالي كل القطاعات الحكومية والأهلية والخيرية تعول على مركز الأمير سلمان كأداة رئيسة لأداء واجراء البحوث والدراسات وعليه هناك
تكامل كما أرى أنا بين هذه القطاعات وإن كنا نطمح من المجلس الأعلى للمعوقين أن يأتي ويكمل هذه المسيرة ويعكسها ويتوجها بحيث يكون هناك تكامل بين هذه الجهات، هناك أيضا مدارس أهلية ومراكز كثيرة تنشأ الآن وكلها حريصة كل الحرص على التكامل لأن هذا القطاع معني بفئات تحتاج للدعم والمؤازرة بكل ما تستطيع ولابد من التنسيق والتكامل بين جميع القطاعات ما يصنع في الوزارة فهو للجميع وكل ما تقوم به ايضا مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز للجميع، وكذلك مركز الأمير سلمان.
@ "الرياض": يقال إن هذه المؤتمرات والملتقيات التي تقام حول مشكلة الاعاقات والحاجات الخاصة لم تصل الى نتائج وأنها ليس لها مخرجات فما رأي الضيوف في هذه المقولة؟
- د. إبراهيم الفوزان: أود أن أعلق على هذه الظاهرة، ظاهرة التربية الخاصة وأن تصبح مستقلة بذاتها، وبالتالي فإن ما يخرج من التربية الخاصة هي نتائج وما يخرج ايضا من التعليم العام نتائج، فلذلك اننا لا يمكن أن نقول إن التربية الخاصة لم تنتج بل بالعكس ربما ان النتائج كانت ملموسة، حيث نجد الآن الشركات والمؤسسات والقطاعات الأهلية والحكومية والعاملين فيها في مجال الصم وتعج هذه المؤسسات والشركات بذوي الاحتياجات الخاصة الذين أصبحوا جزءاً من المجتمع مثل ضعاف
السمع والبصر أو الصم أو المكفوفين وذوي صعوبات التعلم وهو ما سيكون عليه ان شاء الله هذا المؤتمر، وكما سيأتي لاحقاً هم جزء من التعليم العام لأن صعوبة التعلم جاءت عرضية، وهي بالتالي لا تؤثر على النتاج الذي سيكون عليه الشخص الذي يعاني من صعوبة التعلم. وأعتقد ان التربية الخاصة تقوم بدورها وسنلمس نتائجها إن شاء الله، وهذه التربية الخاصة هي في صالح أبناء هذا المجتمع من حيث النتائج المترتبة عليها، نحن نتحدث الآن عن 15% إلى 20% من الذين يحتاجون الى خدمات التربية الخاصة، وهؤلاء ال15% الى 20% كلهم منتظمون في الحياة العامة بعد تخرجهم من برامج التربية الخاصة.
- أ. ياسر حبيب: عند زياراتنا الميدانية خلال ال 10- 11سنوات لمختلف مناطق المملكة وجدنا نتائج هذه الزيارات ايجابياً فقد اثبتت ان الطلاب الذين كانوا لا يقبلون في المدارس العادية او حتى في برامج التربية الخاصة بشكل عام بدأت قضية اخراجهم من منازلهم واستقطابهم وتقديم الخدمة لهم.
ولدينا خاصة في صعوبات التعلم بعض الخريجين التحقوا بالكليات او الجامعات او الكليات العسكرية، وهذه ثمرة من ثمرات برامج التربية الخاصة.
- أ. عوض القحطاني: هناك جهود على المستوى الحكومي وعلى مستوى القطاع الخاص، ولكن هناك حماس من قبل كل القطاعات التي تعمل، إنما تخرج في النهاية المؤتمرات أو الندوات أو ورش العمل بتوصيات، وهذه التوصيات غالباً لا تفعل على الميدان، فهي تحتاج إلى مظلة مثل المجلس الأعلى للمعاقين الذي أعتقد انه لو أنشئ وفعل سوف يكون هو همزة الوصل في جميع ما يخرج من توصيات سواء كان داخل المملكة أو خارجها. @ "الرياض": يقال ان هناك قصورا في برامج التربية الخاصة ويقال ان هناك خللاً في ما يطلق في القنوات الفضائية من ناحية نقص المعلومة وعدم الالمام بها في هذا التخصص فيصبح المتلقي لديه المام خاطئ ممن كانوا ضيوفاً في البرنامج الفضائي.. هل هذا صحيح؟
- د. ناصر الموسى: انا لدي مبدأ ربما يخالفني عليه الكثير من الاخوة وهو انه من الضروري ان تثار القضايا ايجاباً او سلباً وان تطرح امام الناس للنقد البناء، ولذلك أنا سعيد لأي ملاحظة وأي نقد بناء وقد يكون هناك احياناً نقد جارح، لكن في النهاية لا يصح إلا الصحيح. وان الأمور الآن خرجت وبدأنا نناقشها في الاعلام وفي الفضائيات، وهذا في اعتقادي هو انجاز وهدف كبير وقوي. وقد رأينا فريق الصم الذين أوشكوا للوصول الى كأس العالم كانجاز من الانجازات. وليس في المجال الرياضي وانما التربية الخاصة الموجودة الآن من خلال الدمج اصبحت مفهوماً مهماً لدى الناس. لأننا نؤمن ان الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، هو طفل في المقام الأول، ولذلك فهو يحتاج إلى كل ما يحتاج اليه الطفل
العادي، وهذا يمكن تحقيقه عن طريق المدرسة العادية، ثم هو لديه إعاقة فنأتي ونكمل عن طريق المدرسة العادية هذا الجانب. فلم يعد عندنا قطاعان تعليم عام وتعليم خاص. نحن الآن نبدأ من حيث انتهى الآخرون نأخذ أفضل ما لديهم ونبني عليه، ونعتقد ان التربية الخاصة أسلوب فاعل للتصدي للكثير من المشكلات التي تواجه التعليم العام مثل مشكلة الرسوب والتسرب، فالكثير من الذين تسربون من التعليم العام هم من ذوي ضعف السمع البسيط او المكفوفين قليلاً او اضطرابات سلوكية بسيطة، كل هذه الأمور تؤدي إلى ان يترك الطالب الدراسة في التعليم العام. لكن التربية الخاصة وصلت إلى ان نتعامل مع أمثال هؤلاء الطالب اكثر من تعامل التعليم العام العادي. وهذا من شأنه ان
يعطي المعلمين الفرصة للتركيز على الطلاب العاديين، وهذه الفئات التي تحتاج الى جهد اكبر تتصدى لها التربية الخاصة، وهذا هو التكامل المنشود. ان المؤتمرات التي ذكرت اقول اننا حتى الآن عقدنا مؤتمرين، وهذا هو المؤتمر الثالث. وعقدنا ندوة منذ حوالي خمس أو ست سنوات عن التعليم المهني لمعوقي السمع، وانا اجزم ان هذه الندوة ما زلنا نستفيد الى هذه اللحظة من التوصيات تلك، والمؤتمر الثاني عقدناه قبل ثلاث سنوات وكان المكفوفين وعلى تطوير خط برايل، والمملكة العربية كعادتها قدمت مشروعاً متكاملاً لتوحيد وتطبيق نظام برايل العربي، حيث كان نظام برايل العربي عبارة عن ان كل بلد صارت لها رياضيات خاصة بها ورموز حاسب آلي خاصة بها، ثم جاءت المملكة ووحدتها في نظام واحد. وهذا النظام وزع على الدول العربية والمملكة شكلت لجنة لمتابعة هذا النظام وتحقيقه في جميع الدول العربية، وهذا المؤتمر إن شاء الله سيحول توصيات كلها الى مشروعات عمل.
- د. ابراهيم الفوزان: إضافة بسيطة فقط الى جدوى المؤتمرات واعتقد انه لولا المؤتمر الأول للمعوقين الذي تبنته جمعية المعوقين ما صدر نظام المعوقين، وكلنا نعلم ان التوصيات التي صدرت عن المؤتمر الأول هي التي طورت نظام المعوقين، وهذه تكفي ان تكون آثاراً متميزة.

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:18 PM
يتب&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;&#16**;ع

---------------------------------------------------

"الرياض": هناك نسبة 5% من طلاب التعليم يقال ان لديهم صعوبة تعلم.. هل هذه النسبة تجعلنا نتخوف ونعلن بأن صعوبات التعلم قد تتحول الى ظاهرة بدلاً منها مشكلة بسيطة؟
- د. ناصر الموسى: هذه ال5% هي احصائية عالمية صدرت في الدول الأوروبية وتزيد أحياناً، وقضية انها ظاهرة فلأنها أصلاً موجودة في المدارس العادية. لكننا نتدخل فقط لحل مشكلة قائمة، وكانت مصدراً للرسوب والتسرب ولم يكن هذا في المملكة فقط، فأديسون عالم الكهرباء طرد من المدرسة حيث رسب ثم تسرب منها مع أنه كان عبقرياً ولذلك فأن صعوبات التعلم موجودة في مجتمع، وفقط المطلوب من هذا المؤتمر ان يلقي الضوء على هذه المشكلة. والقضية في مشكلات وصعوبات
التعلم هي ان الناس لايعرفون ما المقصود منها، وبالتالي تضيع. وقد تتسبب مادة مثل الرياضيات في صعوبات تعلم فيتسرب الطالب أو يرسب.
- أ. ياسر حبيب: يمكن أن أعرف صعوبات التعلم وأقول انها اضطرابات في واحدة أو اكثر من المشكلات النفسية الأساسية التي تتضمن فهم واستخدام اللغة سواء كانت المكتوبة أو المنطوقة والتي تبدو في اضطرابات الاجتماع والكلام والقراءة والكتابة والرياضيات والتي لاتعود إلى أسباب العوق العقلي أو السمعي أو البصري أو غيرها من أنواع العوق أو ظروف التعلم أو الرعاية الأسرية.
إن صعوبات التعلم حينما بدأنا ندرس هذه الصعوبات ونحدد ان هذا الطالب لديه صعوبات واجهنا ان ولي الأمر كان يخالف فهو لايعرف ماهي صعوبات التعلم. ويتوقع ان الطالب متخلف عقلياً. الآن الحمد لله لقد بدأت المدارس تطلب فتح برامج لديها لأنهم وجدوا ان هذه الخدمة مفيدة. في المدارس لدينا نجد ان النسبة قد تصل أحياناً إلى 5% أو 7% أو 3% كما ذكر الدكتور ناصر الموسى فهي حسب المدرسة والظروف التي تعيشها حالياً وكذلك كثافة الطلاب في المدارس.
- أ. عوض القحطاني: بالنسبة لما يرد من تصريحات في القنوات الفضائية فيعتمد على القناة نعم فهناك اشخاص يعدون هذه البرامج وهم مؤهلون ويعرفون العمل الميداني ويعرفون كيف يتعاملون. ومن هذا المنطلق تجد أن ما يقدم صحيح مائة بالمائة، لكن مع الأسف . لمجرد أن يعد برنامجاً أو يقدم برنامجاً، لكنه ليس لديه خلفية عن قضايا المعاقين وهمومهم.
@ "الرياض": المملكة لها تجربة رائدة في دمج المعاقين في التعليم العام.. نود تسليط الضوء على هذه التجربة؟
- د. ناصر الموسى: إن الدمج بدأ عندنا في المملكة العربية السعودية في فترة مبكرة لعل من المناسب أن أشير هنا إلى أن المعوقين وبالذات المعوقين بصرياً كانوا من أوائل الذين انضموا إلى ركب التعليم حتى قبل وجود التربية الخاصة، حيث كانوا يدرسون في المدارس العادية، لكنهم لم يكن لديهم خدمات مساندة، ومع ذلك تفوق منهم الكثير واحتلوا مراكز قيادية في المملكة ثم جاءت فكرة المعاهد والتي ورثناها من أوروبا وبعض الدول العربية، وبعد ذلك أصبح قبول المعوقين في هذه المعاهد
فقط. وفي سنة 1404ه وما بعدها بدأنا نفكر في الدمج بتجارب بسيطة إلى سنة 1417ه تم وضع استراتيجية تقوم على عشرة محاور سميناها استراتيجية التربية الخاصة، حيث نص المحور الأول منها على تحديد دور المدارس العادية في مجال التربية وتعليم الأطفال غير العاديين. وهو ما يعرف بالدمج التربوي، والدمج التربوي تعريفه لدينا في المملكة كما عرفته القواعد التنظيمية هو تربية وتعليم الأطفال غير العاديين أو الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام مع تزويدهم بخدمات
التربية الخاصة. والدمج عندنا في المملكة يتم بطريقتين، طريقة الدمج الجزئي وطريقة الدمج الكلي. والدمج الجزئي هو عبارة عن فتح فصول خاصة ملحقة بمدارس عادية أي ان طلاب التربية الخاصة أو ذوي الاحتياجات الخاصة يدرسون في فصول خاصة بهم ولهم معلمون خاصون ومناهج خاصة بهم، ولا يندمجون مع الطلاب العاديين في المدرسة العادية إلا من خلال مرافق المدرسة مثل الكافتيريا أو المسجد أو في بعض المواد البسيطة كالتربية الفنية أو التربية البدنية. والدمج الكلي هو عبارة
عن أن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يدرسون في نفس الصفوف العادية مع أقرانهم جنباً إلى جنب، لكن في المواد التي يكون فيها صعوبة معينة أو تخصص معين يخرجون من الفصل العادي إلى غرفة أخرى خاصة. ولو أن طفلاً لديه صعوبة التعلم في الرياضيات تجده يدرس كل المواد مع الأفراد العاديين، لكن في مادة الرياضيات يخرج من الفصل العادي إلى الغرفة الخاصة. والدمج الكلي إما من خلال غرف المصادر أو برامج معلم متجول أو برامج معلم مستشار. وهي كلها خدمات
مساعدة. فالطفل يقضي معظم وقته في الصف العادي، لكن في المواد التي تحتاج إلى عناية معينة يخرج إلى هذه البرامج ويستفيد منها. والدمج عندنا في المملكة يستهدف فئتين، فئة موجودة أصلاً في المدارس العادية وتستفيد فعلاً من خدماتها العادية وهي الأغلبية مثل الموهوبين أو ذوي صعوبات التعلم.
- أ. ياسر حبيب: وضعت الوزارة على عاتقها أن تعقد مؤتمراً، وكان في البداية مؤتمراً خاصاً بالصم، والآن المؤتمر الذي يقام خاص بصعوبات التعلم. وفي المستقبل إن شاء الله سيكون المؤتمر خاصاً بالتربية الفكرية. لقد بدأ هذا المؤتمر بتحديد محاوره وأهدافه. والأهداف هي التعرف على آخر المستجدات العلمية والنظرية والتطبيقية في مجال صعوبات التعلم. والمستهدف في هذا المؤتمر هم التربويون والأطباء والمسئولين في القطاعات الخاصة والطلاب في التربية الخاصة وأولياء الأمور، والمؤتمر توجد فيه ستة محاور رئيسية، وأول محور هو لصعوبات التعلم ويجمع البحوث المقدمة سواء في دراسة المخ والأعصاب أو الوراثة أو مجال المعلومات أو صعوبات التعلم. والمحور الثاني هو للتعرف والتشخيص على صعوبات التعلم سواء في الرياضيات أو القراءة، والمحور الثالث هو حول التدخل في المرحلة الابتدائية وما هي الطرق الفاعلة لتدريس الطلاب سواء في القراءة أو الرياضيات أو الكتابة، وما هي الاستراتيجيات المعرفية وطريقة تطبيقها في التدريس. والمحور الرابع هو المرحلة المتوسطة والثانوية وهي الطرق الفاعلة للتدريس لذوي صعوبات التعلم. أيضاً التوعية وما هي
الخدمات التي تقوم في المرحلة ما بعد الثانوية وما هي متطلبات التخرج. والمحور الخامس هو للتعليم فوق الثانوي لمن لديهم صعوبات التعلم وما هي مجالات التدريب والتعليم فوق الثانوي ومتطلباته وإجراءات القبول فيه للتعليم الجامعي. والمحور السادس هو للأبعاد الاجتماعية والمهنية وتأثير صعوبات التعلم على الأسرة، وكذلك على الجوانب المهنية. والمحور الأخير هو لتجارب المملكة في صعوبات التعلم سواء كانت تجارب محلية أو إقليمية أو دولية. ونفس هذه المحاور يمكن أن يضاف إليها ورش العمل في موضوع التدخل وإعداد البرامج وأداء الواجبات.
- د. ناصر الموسى: هدف من هذا المؤتمر هو التبيين أن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة لم تأخذ حقها حتى الآن، على الأقل في وسائل الإعلام أو غيرها فهي قليلاً ما تتحدث عن صعوبات التعلم. ولذلك جاء هذا المؤتمر ليلقي الضوء على هذه الفئة. وهذا المؤتمر سيركز على هذه الفئة ويعرف الناس بها في مجتمعنا هنا في المملكة وفي العالم. ومعلوم ان للمملكة تجربة رائدة في مجال صعوبات التعلم. وفي الكثير من الدول العربية حتى الآن لا يعنى بهذه الفئة. وربما الأردن أو دولة أو دولتان هما اللتان بدأتا بالعناية بهذه الفئة. وقد كان التركيز في السابق فقط على المكفوفين والصم والمتخلفين عقلياً وغيرها،
أما الطلاب ذوو صعوبات التعلم فلم يحظوا بالاهتمام مع الأسف الشديد، ولعل هذا المؤتمر يكون فرصة لزملائنا في العالم العربي أن يستفيدوا من تجربة المملكة العربية السعودية كما استفادوا ويستفيدون من تجربة الدمج في المملكة.
التوصيات
- د. إبراهيم الفوزان:
- أولاً أؤكد على أن ذوي صعوبات التعليم هم أبنائي وأبناؤك وأبناء كل فرد من هذا المجتمع، وبالتالي فإن المشكلة التي يعانون منها هي مشكلة نعاني منها في أسرنا، ولذلك وجب الاهتمام بهم.
- أ. عوض القحطاني:
- وجوب تخصيص مبالغ مالية لتمويل البرامج الاذاعية والتلفزيونية وبعض الاصدارات التي تهتم بقضايا المعاقين من قبل العديد من الجهات.
- أن نجعل الإعلام يتفاعل مع قضايا المعاقين وأن يهتم بهم وأن تكون برامج المعاقين في أوقات جيدة وليست أوقاتاً ميتة.
- أ. ياسر حبيب:
- أتمنى أن تكون هناك أداة تشخيص تكون مقننة للبيئة السعودية للطلاب ذوي صعوبات التعلم تعالج الجوانب النمائية.
- أتمنى من المجتمع أن يحس بالاهتمام بطالب صعوبات التعلم.
- د. ناصر الموسى:
- أتمنى أن يحقق المؤتمر أهدافه.
- أن تفعّل توصيات هذا المؤتمر بما يتعلق بقضايا التشخيص والتقويم بالتربية الخاصة، وبالذات في مجال صعوبات التعلم والمتعلقة بخطط التربية الفردية والتركيز عليها وتتعلق بمشاركة أولياء الأمور في كل ما يخص طلاب الاحتياجات الخاصة.
- أن يخرج المؤتمر بتوصيات مفيدة وان يعرف الجميع أن وجود التربية الخاصة لحل مشكلات المعوقين وذوي الاحتياجات
الخاصة وذوي صعوبات التعلم. أن تحول توصيات هذا المؤتمر إلى مشروعات عمل.

http://www.alriyadh.com/2**6/11/21/article203260.html[/right]

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:20 PM
تحت عنوان "التعليم الواقع وسبل التطوير"

--------------------------------------------------------
1**مشارك ومشاركة في اللقاء الوطني السادس للحوار الفكري بالجوف
http://www.alriyadh.com:81/2**6/11/21/img/211748.jpg
الشيخ صالح الحصين
"الرياض":
تحتضن منطقة الجوف اللقاء الوطني السادس للحوار الفكري تحت عنوان:"التعليم: الواقع وسبل التطوير" خلال الفترة 7- 9ذي القعدة 1427ه الموافق 28- 30نوفمبر 2**6م، وستقام فعالياته بمركز الأمير عبدالإله الحضاري بالجوف. وبين رئيس اللقاء الوطني للحوار الفكري معالي الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين ان هذا اللقاء يسعى لفتح نوافذ حوارية جديدة، إذ يحاور المجتمع من خلالها القائمين على العملية التعليمية والتربوية المعنية بالشأن التعليمي في المملكة، لسبر أغوار هذا
الموضوع الحيوي الذي يهم كل أسرة على ثرى هذه البلاد الطيبة. مؤكداً ان اللقاء السادس سيتناول كل ما يتعلق بالعملية التعليمية في مستوياتها: العام والعالي والفني من خلال مشاركة المسؤولين
والمختصين في المؤسسة التعليمية في بلادنا، مع عدد من المهتمين بدراسة واقع التعليم.
مضيفاً ان مما يحفز على هذه المناقشات الخاصة بالتعليم، ان ذلك الموضوع يمس حياة أبنائنا وبناتنا العلمية والعملية، وهو يشكل جوهر الحديث عن المستقبل، ويعد الركيزة الأبرز في البناء والتنمية، سواء تنمية الإنسان أو المكان. مشيراً ان التقاء القيادات التعليمية والتربوية في قطاعات التعليم - ممثلة في معالي وزير التعليم العالي ومعالي وزير التربية والتعليم ومعالي محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني - في حوار مباشر مع من يمثلون فئات المجتمع، إنما يؤكد ان الجميع في هذا الوطن يسعون صفاً واحداً إلى رسم خارطة التعليم المستقبلية، بما يتفق مع الثوابت الدينية والوطنية، وبما يتفق مع معطيات العصر ومستجداته في مجال التربية والتعليم. من جانبه، أكد أمين عام مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني معالي الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر ان اللقاء الوطني السادس للحوار الفكري يأتي تتويجاً للقاءات الحوارية التحضيرية التي عقدت في مختلف مناطق المملكة، حيث ستتم الاستفادة مما جاء في هذه اللقاءات من نتائج وتوصيات تتعلق بمختلف مجالات التعليم وقضاياه المختلفة. موضحاً ان هذه اللقاءات التحضيرية تحددت وفق برنامج حواري منظم، وذلك لمدة يوم واحد في بعض المناطق بينما عقدت لمدة يومين في مناطق أخرى، وكان هذا أسلوباً ناجعاً لابداء كل منطقة رؤاها حول هذا الموضوع، وقد صدر عن هذه اللقاءات (18) بياناً ختامياً رصد فيها أبرز النتائج والتوصيات التي ستكون محل اهتمام في مناقشة المشاركين والمشاركات في لقاء الجوف مطلع الشهر القادم. منوهاً بالدورات التدريبية التي صاحبت هذه اللقاءات، وما حققته من نتائج مثمرة، إذ تم فيها تدريب أكثر من (2**0) طالب وطالبة على الحوار ومهارات الاتصال، وقد تجلى فيها التفاعل الكبير الذي قدمه المعلمون والمعلمات، والاسهام في تعريف شريحة من أبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات بقيم الحوار وأسسه ومبادئه التي تستند على احترام الآخر والثقة بالنفس والاعتداد بالتواصل الإنساني، والحفاظ على مبادئ التسامح والاعتدال بما يهيئ للطرفين بايصال أفكارهما بشكل مباشر موضوعي، كما تمت في جميع مناطق المملكة لقاءات مفتوحة مع أكثر من (4**0) معلم ومعلمة تحدث فيه أعضاء اللجنة التحضيرية بالمركز من القسمين (الرجالي والنسائي) مع هؤلاء المعلمين والمعلمات حول ابراز الدور الأسمى المؤمل منه اسهامهم في نشر ثقافة
الحوار في المجتمع.
وذكر بن معمر أنه سيشارك في هذا اللقاء أكثر من 1**مشارك ومشاركة، كما روعي مشاركة مختلف العناصر التي تمثل جميع الفئات المعنية بالعملية التربوية في المملكة من القائمين على التعليم ومن المعلمين والتربويين والأكاديميين والطلاب. وكان مركز الملك عبدالعزيز قد عقد ثلاث مراحل من اللقاءات التحضيرية الممهدة للقاء الوطني السادس، عقدت المرحلة الأولى في الفترة 8- 1427/4/16ه الموافق 6- 2**6/5/14م، وشملت مناطق: الجوف، الحدود الشمالية، تبوك، القصيم، حائل، المدينة المنورة، كما عقدت المرحلة الثانية خلال الفترة 17- 1427/8/23ه ، وتضمنت مناطق: نجران وعسير وجازان والباحة ومكة المكرمة (الطائف). فيما عقدت المرحلة الثالثة والأخيرة في الفترة 13- 16شوال 1427ه الموافق 4- 7نوفمبر 2**6م، وكانت في منطقتي المنطقة الشرقية (الظهران) والرياض. وقد شارك في هذه المراحل جميعاً أكثر من (7**) مشارك ومشاركة من
التربويين والمعنيين بالشأن التعليمي، توصلوا إلى العديد من التوصيات والنتائج التي رصدتها اللجنة العلمية بالمركز، ومثلت هذه النتائج محددات مبدئية شاملة سيتم البحث في أبرز ما تتضمنه من طروحات وأفكار حول أفضل السبل لتطوير السياسة التعليمية
في المملكة.
http://www.alriyadh.com/2**6/11/21/article203261.html

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:22 PM
اختبار الثانوية يعد متأخراً للكشف عن واقع مخرجات العملية التعليمية

----------------------------------------------------------
د. هيفاء القاضي: نحتاج إلى عملية تقويم مستمرة للمناهج واداء المدارس والطلاب للحد من مشكلة تضخم "الدرجات" وتدني التحصيل الدراسي
كتبت - عائشة الكردي:
اكدت الدكتورة هيفاء القاضي مديرة التقويم والجودة التربوية بتعليم البنات بوزارة التربية والتعليم على اهمية القياس والتقويم للعملية التعليمية بكافة مكوناتها وعناصرها المختلفة بهدف التعرف على مدى تحقيق الاهداف التعليمية، ومدى صلاحية المنهج الدراسي، الى جانب فاعلية برامج اعداد المعلمات. وقالت خلال ورشة العمل التي استضافها مركز القياس والتقويم التربوي بالمدينة المنورة مؤخراً ان الاختبارات التي تعتمد على الاسئلة هي الاداة الاساسية لقياس التحصيل في مراكز التعليم المختلفة مشيرة الى اهمية اتسامها بمستوى عال من الجودة الفنية الى جانب اعتمادها على الاسس العلمية التي تتيح لها بناء صورة صادقة عن مستوى التحصيل، كذلك مراعاة المتغيرات المؤثرة
على عملية تقويم مخرجات العملية التعليمية في المملكة. عقب ذلك تحدثت الدكتورة هيفاء القاضي عن تقويم ادارة الجودة بتعليم البنات للمناهج الدراسية وادارة المدارس والمعلمات والاختبارات وتضخم الدرجات وقالت: ان تقويم المواد الدينية في المدارس كشف ان 65% من الطالبات قد حصلن على الدرجة الكبرى تقريباً في هذه المواد، كما يتطلب التوقف لكشف دلالة هذه الدرجات، واسباب ذلك من حيث طبيعة المنهج، او خطة التغيير من المعلمات. واضافت ان هناك مدارس بالمملكة مستوى درجاتها متدنية في كثير من المقررات، وتحتاج الى تدخل سريع لمساعدتها من خلال وضع برنامج متكامل لذلك، خاصة وان النتائج قد اشارت الى وجود مدارس متفوقة يمكن توظيف متغيراتها بما يساعد المدارس
المتدنية درجاتها، مؤكدة على ان مستوى اداء الطالبات يجب ان يكون هو الشغل الشاغل لنا جميعاً خصوصاً في المدارس المتدنية. واشارت الى ان درجات جميع المقررات متضخمة ولكن بنسب متفاوتة، مؤكدة الى ان التضخم امر طبيعي اذا تم قياسه والسيطرة عليه وعلى نسبته، ولكن اذا لم يتم ذلك فإن التضخم في ذاته هو خلل في النظام التعليمي نفسه، وخلل اجتماعي ايضاً نتيجة الضغط على المدرسة والمعلمة، مؤكدة على ضرورة قياس التضخم ورصده والاعتراف به، فالاعتراف به هو الخطوة الاولى للعلاج ولا بد من الاستفادة من الجهود التي بذلت في الغرب في هذا المجال، ففي الولايات المتحدة الامريكية تعرف نسبة التضخم سنوياً وتنفق الجامعات اربعة مليارات دولار سنوياً في علاج تضخم درجات طلاب وطالبات الثانوية العامة. وفي سؤال ل"الرياض" عن اهمية اختبار الثانوية العامة قالت الدكتور هيفاء ان اختبار الثانوية العامة هو النافذة الوحيدة التي نستطيع من خلالها رؤية واقع العملية التعليمية، رغم انه يأتي متأخراً أي في نهاية رحلة اعدادية مدتها اثنتا عشرة سنة.
واضافت يجب على المجتمع الا يضغط على الوزارة فيما يتعلق باختبار الثانوية العامة ويترصد الاخطاء ويقوم بتقويمه تقويماً غير علمي، فواضعو الاختبار رجال ونساء هم كفاءات مؤهلة ولهم تجارب غنية في هذا المجال، ونحن نتطلع الى بناء اختبارات مقننة وموحدة في جميع مراحل التعليم العام.
وفي سؤال آخر عن اسناد كامل الدرجة للمعلمة قالت لقد رأيتم في التقرير نسب التضخم الذي سببه التقويم السابق للاختبار المركزي وهذا يعني ان التضخم سيتفاقم ويجب ان نعترف بأن مؤسسات المجتمع بدأت تدرك هذا التضخم، وما اختبار القدرات سوى احد المؤشرات التي تشير الى تدخل مؤسسات المجتمع في تقويم الطلاب، مشيرة الى ان اختبار الثانوية العامة يزود الوزارة وادارة التعليم والمدرسة والمعلمة بتغذية غنية تمكن من تحديد مواطن الضعف والقوة في ادائها. وفي سؤال عن القدرة على بناء اختبارات وطنية قالت الدكتورة القاضي نحن نملك البنية اللازمة بذلك فلدينا خبراء لهم تجارب في هذا المجال في ادارة التقويم والجودة التربوية بالاضافة الى مشروع الاختبارات التحصيلية وما انتج من خبرات وطنية مؤهلة السؤال ليس عن الامكانيات فهي متوفرة وانما في الرغبة والعزيمة والتخطيط السليم. وقد اشادت الدكتورة هيفاء القاضي بنتائج الثانوية العامة في المدينة المنورة وبما تبذله ادارة التربية والتعليم ممثلة بالدكتور يوسف الفقي في تقويم مخرجات طالباتها ومتابعتهم الدقيقة للنتائج، والحرص على قراءة النتائج قراءة سليمة وواعية، ووضع البرامج المناسبة لذلك.
حضر ورشة العمل الدكتورة نورة البقعاوي مديرة الاشراف التربوي بالمدينة المنورة، وعدد كبير من منسوبات مكتب الاشراف والمعلمات بالمدينة الى جانب المتخصصات والمهتمات بموضوع القياس والتقويم لمخرجات العملية التعليمية وقد اعد واشرف على
الورشة الاستاذة ايمان هب الري

http://www.alriyadh.com/2**6/11/21/article203283.html

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:23 PM
برعاية "الرياض" إعلامياً

-------------------------------------------------------
بدء أعمال لقاء قادة المراحل الكشفية في المملكة
تغطية - منصور الحسين: تصوير - بندر بخش:
افتتح نائب رئيس جمعية الكشافة الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد اللقاء الوطني الخامس لقادة المراحل الكشفية على مستوى المملكة بعنوان "ممارسة الطريقة الكشفية في الوحدة الكشفية" يوم أمس الاثنين، ويستمر لمدة يومين بكلية التقنية بالرياض، بحضور عضو مجلس الشورى مجدي حريري والأمين العام للاتحاد العالمي للكشاف المسلم ووكيل كلية التقنية للشؤون التعليمية. وبدأ الحفل بالقرآن الكريم ثم كلمة مفوض تنمية المراحل قائد اللقاء عبدالله بن عمر بن جحلان، أوضح فيها أن
اللقاء يهدف إلى التعريف بالطريقة الكشفية وبأهميتها ومحاولة الوصول إلى العلاقات بين عناصرها والدور الكبير الذي تلعبه وبما تتميز به التربية الكشفية دون غيرها وأشار الى أن اللقاء سيناقش عدداً من المحاور. ثم ألقى عضو اللجنة العلمية للقاء الأستاذ إبراهيم الزيدان كلمة اللجنة العلمية أشار فيها إلى أن اللقاء يشتمل على عدد من الجلسات العلمية يتم فيها عرض البحوث والتي يتجاوز عددها أكثر من عشرين بحثاً وورقة علمية تم اعتمادها من قبل لجنة التحكيم. وألقى نائب رئيس جمعية الكشافة الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد كلمة أكد فيها أن كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للكشافة والتي اشتملت على تأكيده - حفظه الله - على أن الكشافة هم رسل سلام صدى عالمياً لدى الكشافة في العالم وقامت المنظمة الكشفية العالمية بتضمينها في تقريرها السنوي وتخصيص صفحات بذلك في هذا التقرير. عقب ذلك بدأت الجلسة العلمية الأولى للقاء برئاسة عضو مجلس الشورى الدكتور مجدي بن محمد حريري وتم خلالها عرض أربع أوراق علمية.

http://www.alriyadh.com/2**6/11/21/article203401.html

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:25 PM
يعيبون (شادن) والعيب فيهم!!

---------------------------------------------------------

عبدالله العضياني
اطلعت على ما نشرته جريدة "الرياض" بعددها رقم (14018) الصادر بتاريخ 2**6/11/10م تحت عنوان (طفلة ترفض الدراسة بعد أن وبختها معلمتها لضعفها في الإملاء)..!! حيث يحكي الموضوع معاناة أبوشادن مع بعض المدارس في مدينة الرياض، وبدوري أوجه رسالة إلى وزارة التربية والتعليم وهي امتداد لرسالة هذا الأب الذي اعتقد ان معاناته تحكي واقعاً ملموساً يهم الجميع.. لقد انتشرت المدارس وعمت جميع أرجاء هذا الوطن الغالي وذلك بفضل الله ثم بتوجيهات حكومتنا وجهودها الموفقة، حيث شملت المدارس جميع المدن والأرياف على حد سواء وهذه نعمة كبيرة نحمد الله عليها. ولكن المشكلة القائمة ليس في قلة المدارس وإنما في الكادر الذي يقوم بأداء هذه الرسالة التربوية العظيمة في مسئولياتها ومهامها إذا ما نظرنا إلى الكم الهائل الذي يتم توجيههم سنوياً إلى المدارس في جميع ادارات التعليم المختلفة وأنا هنا اخص تعليم البنات من واقع تجربة شخصية حيث ان المعلمات للأسف لسن على المستوى المطلوب والمأمول منهن وأقصد بذلك معلمات المرحلة الابتدائية على وجه التحديد.. نعم لقد شدني ما ورد في موضوع أبوشادن بقوله: (ان المصيبة الكبرى فوق ذلك هو أن نفس المعلمة التي وبخت ابنتي بهذا الأسلوب على ضعفها الاملائي، كما تقول تحتاج لدروس في الاملاء مع الأسف، حيث تظهر خطاباتها لأسرة الطالبة التي يحتفظ بصور منها تظهر أخطاء واضحة في الاملاء لدى نفس المعلمة). نعم هذا هو الواقع المرير الذي تعيشه مدارسنا للأسف حيث صدمنا بمعلمات لا يوجد لديهن الخبرة الكافية ولا المستوى المطلوب خاصة فيما يتعلق بطالبات الصفوف الأولية حيث هي الركيزة الأساسية لغرس مفهوم التعليم ويتم تحديد مستوى الطالبة
في المراحل المتقدمة قياساً على ما تم تلقيه في مراحل البداية ومدى استيعابها لذلك.. ولعلي في الأخير أقف بصف المعلمات متى ما تجاوزنا النقص الذي أشرنا إليه وأحمل هنا ادارات تعليم البنات كامل المسئولية لهذا الوضع المحزن والمستوى المتدني بخصوص الآلية المتبعة في تعيين المعلمات وتنقلاتهن في بداية العام الدراسي إذ نلاحظ الكثير من القرارات الارتجالية والتخبطات العشوائية ويمضي نصف الفصل الدراسي وأكثر المعلمات لم يباشرن عملهن وهذا يعود بالأثر السلبي على أداء المعلمات والطالبات وبالتالي ستظل المشكلة قائمة إن لم يتدارك المسئولون في التعليم هذه السلبيات وتصحيحها مستقبلاً.

http://www.alriyadh.com/2**6/11/21/article203280.html

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:30 PM
http://www.doha4.com/up/uploads/17ddc5b5f8.gif
الشرق الاوسط:الثلاث&#16**;اء 30شوال 1427 ه&#16**; 21 نوفمبر 2**6 العدد 10220

---------------------------------------------------------------
ديوان المظالم يرفض طلب خريجي اللغة الإنجليزية برد القاضي
محامي الطلبة: استندنا للنظام في طلب التغيير بعد ثبوت تعاونه مع جامعة الإمام كمحاضر

الرياض: إبراهيم الثقفي
رفض رئيس ديوان المظالم الطلب الذي تقدم به محامي الدفاع عن خريجي اللغة الإنجليزية بعد أن استجدت بعض الأمور في القضية، والتي من أهمها تعاون النائب المساعد لرئيس ديوان المظالم ورئيس دائرة التدقيق الأولى &#16**; التي تصدت للقضية &#16**; مع جامعة الإمام محمد بن سعود كمحاضر في المعهد العالي للقضاء حتى نهاية العام الماضي.وقال ل&#16**;«الشرق الأوسط» محامي الدفاع هزاع الفغم بأنه تقدم السبت الماضي بطلب رد للقاضي رئيس دائرة التدقيق الأولى استنادا الى نصوص النظام، وذلك لأسباب استجدت في الدعوى المنظورة أمام الدائرة، إلا أنه أبلغ من قبل مكتب رئيس ديوان
المظالم برفض طلبه لعدم وجود مبرر لذلك.إلى ذلك أكد ل&#16**;«الشرق الأوسط» الدكتور إبراهيم بن ناصر الحمود وكيل المعهد العالي للقضاء في جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، ان الشيخ إبراهيم بن صالح السويلم، كان يعمل عضوا متعاونا من أعضاء هيئة التدريس في المعهد.الأمر الذي أكده أمين القسم في إدارة المعهد العالي للقضاء بأن الشيخ السويلم كانت له محاضرة في المعهد الفصل الماضي، حيث يدرس مادة التطبيق العملي في المعهد، وتوقف عن المباشرة في هذا الفصل.
إلى ذلك تفاعلت قضية إلزام جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض بدفع تعويض مالي لطلاب دبلوم اللغة الانجليزية مقداره 90 مليون ريال لطلاب اللغة الانجليزية، بعد أن أغلقت دائرة التدقيق الأولى في ديوان المظالم خلال جلسة الأسبوع الماضي باب الترافع في قضية خريجي دبلوم اللغة الإنجليزية، بعد أن رفعت القضية بكاملها للدراسة ومن ثم إصدار حكم نهائي في القضية غير قابل للاعتراض.وكان ديوان المظالم حدد جلسة الأسبوع الماضي لتتصدي فيها دائرة التدقيق في الدعوى المقامة من خريجي دبلوم اللغة الإنجليزية ضد جامعة الإمام محمد بن سعود ووزارة الخدمة المدنية ووزارة التربية والتعليم، نظراً لعدم اقتناعها في الأحكام السابقة، كونها نقضت الحكم الصادر ضد جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بدفع نحو 90 مليون ريال (24 مليون دولار) للطلبة
المتضررين جراء نشر الإعلانات لتوظيفهم بعد إكمال دراستهم لديها في برامج الدبلوم الذي أعلنت عنه قبل سنتين، وذلك بعد ثبوت الأدلة على مخالفتها وتغريرها بالطلاب

http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=43&issue=10220&article=392988

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:35 PM
http://www.doha4.com/up/uploads/0c1dc2c874.gif
البلاد:الثلاثاء 30 شوال 1427ه&#16**; الموافق 21 نوفمبر 2**6م &#16**; العدد 18277 السنة 76
-----------------------------------------------------------------------
الأمير سلمان يرعى الحفل التكريمي الكشفي الثاني لجمعية الكشافة
http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/21-11-2**6/local/salman_bin_abdulaziz.gif

الرياض &#16**; واس

يرعى صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مساء اليوم الثلاثاء الحفل التكريمي الكشفي الثاني الذي تنظمه جمعية الكشافة العربية السعودية في قاعة المحاضرات بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي في الرياض .وأعرب نائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد عن شكره وتقديره لصاحب لسمو الملكي الأمير سلمان
بن عبدالعزيز ال سعود أمير منطقة الرياض على تفضله برعاية الحفل الذي سيم فيه تكريم عدد من اصحاب السمو الملكي الأمراء والمعالي على جهودهم الكبيرة ودعمهم المتواصل وتشجيعهم الدائم لمختلف أنشطة الكشافة في المملكة وبرامجها أو لمشاركتهم الفاعلة في هذه البرامج كقادة كشفيين .وأرجع الفهد المكانة الكبيرة والمستوى المتميز الذي وصلت له الجمعية الى الدعم الكبير والبذل السخي الذي تقدمه حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز للجمعية خصوصا وللنشاط والبرامج والانشطة الكشفية عموما .ونوه في تصريح بهذه المناسبة بالدعم والتشجيع الكبير الذي يقدمه صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز للعمل الكشفي ومؤزرته الدائمة لكل نشاط يحقق خدمة ابناء وشباب الوطن ويسهم في تطوير ادائهم والرقي بتفكيرهم وطموحاتهم .و
سيقوم الامير سلمان بن عبدالعزيز خلال الحفل بتقليد صاحب السمو الملكي الأميرسطام القلادة الذهبية " أعلى وسام كشفي " لما قام به من جهود لخدمة الكشافة والجمعية في مختلف ايام العام و في جميع المناسبات على وجه العموم وفي أثناء موسم الحج على وجه الخصوص وبالذات اثناء معسكرات الخدمة العامة التي كانت تقام في منطقة الرياض ولصاحب السمو الأمير
خالد بن فهد بن خالد آل سعود نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الكشافة خلال المدة من 1391 الى 1407ه&#16**; ولصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز آل سعود نائب وزير الداخلية لدعمه و تشجيعه معسكرات الخدمة العامة في الحج أثناء عمله نائبا لأمارة منطقة مكة المكرمة .كما حاز على القلادة الكشفية الذهبية كل من معالي الأستاذ حسن آل الشيخ " يرحمه الله " رئيس مجلس إدارة جمعية الكشافة خلال المدة من 1383 الى 1398 ومعالي الأستاذ عبدالله العلي النعيم عضو
مجلس إدارة جمعية الكشافة من 1398 الى 1421ه&#16**; .كما سيتم خلال الحفل تكريم 42 شخصية أسهمت في خدمة العمل الكشفي من مختلف مناطق المملكة الى جانب تكريم شخصيتين من خارج المملكة ومنحهم القلادة الكشفية الفضية لما قدموه من دعم مادي او معنوي من الافراد والمؤسسات من داخل المملكة وخارجها كما تنمح لاعضاء مجلس ادارة الجمعية والمكتب التنفيذي والامانة العامة كما سيتم منح عدد من القادة الكشفيين الوسام الكشفي الذهبي وهو اعلى وسام كشفي ويمنح لمن خدم
الحركة الكشفية في مركز قيادي واحد أو أكثر في مدة لاتقل عن 25 عاما متصلة او منفصلة و سيتم منح عدد من القادة الوسام الكشفي الفضي يمنح لمن شارك في معسكرات الخدمة العامة متطوعات ست مرات وادى خدمات جليلة في مشاركته .كما سيتم تكريم عدد من القادة الكشفيين بتقليدهم وسام القيادة الكشفي الذي يمنح لمن قدم للحركة الكشفية خدمة جليلية وهو عضو عامل في رابطة الرواد مدة لاتقل عن سبع سنوات وتقليد عدد من القادة وسام القيادة الكشفي الفضي الذي يمنح لمن
شغل منصبا كشفيا في قطاعه مدة لاتقل عن ست سنوات قاد أو شارك في قيادة خمسة برامج مركزية بتفوق اثنين منها على المستوى الوطني والوسام الكشفي البرنزي يمنح لمن قاد فرقة كشفية بتفوق مدة لاتقل عن خمس سنوات .

http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/21-11-2**6/local/local_index.html

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:37 PM
برنامج حاسوبي جديد لحصرالمحتاجين في 5** مدرسة بمكة

--------------------------------------------------
مكة المكرمة - محمد الأركاني
انتهت الادارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة من إعداد برنامج حاسوبي جديد لمتابعة الطلاب المحتاجين والمعوزين في المدارس التي تشرف عليها الإدارة والبالغ عددها أكثر من 5** مدرسة في مختلف المراحل ويدرس بها أكثر من 130 ألف طالب .. وقال المدير العام للتربية والتعليم بكر ابراهيم بصفر إن البرنامج الجديد يهدف لحصر الطلاب المحتاجين الموجودين بالمدارس التي تشرف عليها الادارة وسيكون مرجعاً هاماً لكل الجمعيات والجهات الخيرية التي ترغب في معرفة
الطلاب المحتاجين للوقوف معهم .. واضاف ان البرنامج الحاسوبي الجديد لحصرالطلاب المحتاجين سيشرف على تنفيذه مديري المدارس للتأكد من دقة البيانات وصحتها وتسجيل أسماء الطلاب المحتاجين وارفاق صورة بطاقة العائلة وان البرنامج سيقتصرعلى الطلاب ذوي الحاجة المستحقين للزكاة والذين لا يحصلون على اعانة من المدرسة ومن كان والده عاجزا أو سجينا أو غائبا
وليس له عائل كما سيتم اختيار الطلاب من الأسر التي يقل دخلها الشهري عن 2**0 ريال وعدد افرادهم 4 فما فوق وسيتم استبعاد الطلاب الذين تعولهم دار الرعاية الاجتماعية أو الذين تصرف عليهم رواتب من الضمان الاجتماعي أو المدرسة او أية جهة رسمية أخرى .. ودعا بصفر جميع مديري المدارس الى تطبيق البرنامج الحاسوبي وادخال بيانات الطلاب المحتاجين قبل حلول الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة المقبل .

http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/21-11-2**6/local/local_index.html

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:42 PM
http://www.doha4.com/up/uploads/441f11dce9.gif
الاقتصادية: الثلاثاء,1 ذو القعدة 1427 ه&#16**; الموافق 21/11/2**6 م - العدد 4789 -
-------------------------------------------------------------
7 مشاريع تعليمية ب&#16**;26,3 مليون ريال في تعليم بنات حفر الباطن
- عبد الرحمن الروضان من حفر الباطن - 1 / 11/1427ه&#16**;
أوضح عبد الرحمن الشهيل مدير إدارة التربية والتعليم (بنات) في محافظة حفر الباطن، أن الإدارة سلمت سبعة مشاريع تعليمية لغرض تنفيذها من قبل عدد من الشركات الوطنية وإنجازها حسب الفترة المحددة بالعقود المبرمة معها.
وأشار الشهيل إلى أن إجمالي المبالغ التي رصدت لهذه المشاريع بلغت 26,367,293 ريالا وهي أربع مدارس في أحياء العزيزية، الباطن، المحمدية، الفيصلية وواحدة لتحفيظ القرآن الكريم في حي السليمانية في مدينة حفر الباطن، وواحدة في مركز القيصومة وواحدة في مركز الرفيعة.

http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=52401

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:46 PM
http://www.b1r1.org/uploads/85e4eeb3e7.gif
عكاظ: ( الثلاثاء 01/11/1427ه&#16**; ) 21/ نوفمبر /2**6 العدد : 1983
---------------------------------------------------------------
افتتاح كليتي تربية للبنين والبنات في املج
بحث انشاء مجلس لرعاية شؤون الاسرة في تبوك
عطاالله المرواني (تبوك)
يناقش صاحب السمو الملكي الامير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز امير منطقة تبوك خلال ترؤسه ظهر اليوم اجتماعا لمجلس المنطقة عددا من المواضيع التعليمية
والثقافية والاعلامية.
واوضح امين عام المجلس المكلف محمد الخليفة ان سموه سيبحث مع الاعضاء طلب افتتاح كليتي تربية للبنات والبنين في محافظة املج كما يبحث في امكانية
افتتاح ثانوية للبنين في قرية الكر بمحافظة الوجه، الى جانب طلب مجلس محافظة تيماء بافتتاح مدرسة متوسطة للبنات في الجهراء وابتدائية في الكيب.
واضاف ان سموه سيطلع خلال الاجتماع على محضر لقاء اللجنة الاجتماعية الصحية بخصوص انشاء مجلس لرعاية شؤون الاسرة في المنطقة كما يطلع سمو
الامير والاعضاء على محضر اجتماع لجنة التنمية الاقتصادية بشأن آلية تمويل صندوق المئوية في المنطقة.
ولفت الخليفة الى انه سيتم خلال الاجتماع مناقشة استكمال دراسة انشاء مؤسسة صحفية في المنطقة.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61121/Con2**6112164421.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:47 PM
1** مليون لطباعة وتوريد الكتب الدراسية للبنات

-------------------------------------------
عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)تصوير: محمد الحربي
وقع مدير عام الشؤون الادارية والمالية بوزارة التربية والتعليم بتعليم البنات الدكتور اسامة فهد الحيزان صباح امس عقودا لطباعة وتوريد الكتب الدراسية للبنات
للعام الدراسي 1428/1429ه&#16**; بمبلغ اجمالي قدره 101068773 ريال. وذلك بحضور مدير عام المشتريات بتعليم البنات ابراهيم بن عبدالعزيز القباع ومدير العقود
والضمانات عبدالله الاشقر.
يشار الى ان توق&#16**;ي&#16**;ع الع&#16**;ق&#16**;ود مع شركة المط&#16**;&#16**;ابع الاهلية بمبلغ وق&#16**;&#16**;دره 86883830 ريال ومطابع العبيكان بمبلغ وقدره 12185481 ريالا ومطابع الوان مبلغ
وقدره 1999462 ريالا.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61121/Con2**6112164416.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:48 PM
القحطاني مديراً لتعليم البنات بتبوك

-----------------------------------------------------
محمد الساعد - بديعة حسن (تبوك)
أصدر وزير التربية والتعليم د. عبدالله صالح العبيد قراراً بتكليف محمد القحطاني مديراً لتعليم البنات بمنطقة تبوك.
يذكر ان القحطاني عمل سابقاً مديراً للتخطيط والتطوير الاداري بادارة تعليم الاحساء وهو عضو مؤسسة لفرع الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية وعضو
في الجمعية السعودية للإدارة وعضو في جمعية الاقتصاد السعودية وله العديد من المشاركات في مختلف المجالات التربوية والادارية.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61121/Con2**6112164425.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:49 PM
بحث صعوبات التربية اليوم

--------------------------------------------------------
عبدالخالق الغامدي (الباحة)
يبحث مدير التربية والتعليم للبنات بمنطقة الباحة ابراهيم الغامدي اليوم في لقائه مع المشرفات التربويات من خلال الدائرة التلفزيونية المغلقة هموم التربية والتعليم
بمدارس المنطقة وكيفية التغلب على الصعوبات التي تواجه الانشطة والاعمال التربوية والمشاكل التي تصادف المشرفات والاداريات والموجهات وذلك بحضور
مساعدة مدير عام التعليم للشؤون التعليمية شريفة حاسن ومديرة الاشراف التربوي نائلة عسيري ومديرة شؤون المعلمات منى آل عدنان.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61121/Con2**6112164428.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:51 PM
تعيينات ادارية بكليات البنات

----------------------------------------------------------
عبدالله الغامدي (الرياض)
اصدرت وكالة وزارة التربية والتعليم لكليات البنات عددا من القرارات بتعيين وتجديد تعيين وكيلات ورئيسات الاقسام بكليات البنات. واوضح وكيل الوزارة
د.عبدالله الحصين انه تم تجديد تعيين كل من المحاضرة فاطمة محمد موسى وكيلة للشؤون المالية والادارية بكلية التربية بفرسان والمحاضرة وفاء مقبل القثامي
وكيلة لشؤون الطالبات في الاقسام العلمية بالطائف والمحاضرة دلال محمد شنقيطي وكيلة للشؤون المالية والادارية في كلية التربية بالجبيل والمحاضرة فاطمة
عبدالعزيز عقيلي وكيلة لشؤون الطالبات في كلية التربية للاقسام العلمية بجازان والمحاضرة افراح ابوالقاسم بصلي وكيلة للشؤون المالية والادارية بكلية التربية
للاقسام العلمية بجازان والدكتورة منيرة صالح اباالخيل وكيلة لشؤون الطالبات في كلية التربية للاقسام العلمية ببريدة والدكتورة الجوهرة عبدالرحمن المنيع وكيلة
لشؤون الطالبات المنتسبات في كلية التربية للاقسام الادبية بالرياض والمحاضرة رفيدة مبارك احمد وكيلة للشؤون المالية والادارية بكلية المجتمع بسكاكا والمحاضرة
عدلة قاسم رئيسة لقسم الدراسات الاسلامية بكلية التربية الاقسام الادبية بجازان والمحاضرة تركية علي الاحمري رئيسة لقسم الرياضيات بكلية التربية للاقسام
العلمية بأبها والمعيدة فاطمة علي حيدر رئيسة لقسم الرياضيات بكلية التربية للاقسام العلمية بجازان والمحاضرة منى عبدالعزيز الخنيني رئيسة لقسم الاقتصاد
المنزلي والتربية الفنية بكلية التربية بالرياض والدكتورة نورة صالح الصويان رئيسة لقسم علم الحيوان بكلية التربية والاقسام العلمية ببريدة والمحاضرة سعاد نور
الدين حامد رئيسة لقسم الدراسات الاسلامية بكلية التربية بساجر والدكتورة ناهد احمد الكريم رئيسة لقسم الفيزياء بكلية التربية بساجر والدكتورة امل محمد
مصطفى رئيسة لقسم الحاسب الالي بكلية التربية للاقسام العلمية ببريدة والدكتورة لبنى محمد شرف الدين رئيسة لقسم الفيزياء بكلية التربية للاقسام العلمية ببريدة
والدكتورة عزيزة عبدالمنعم دمرداش رئيسة لقسم الرياضيات بكلية التربية الاقسام العلمية بسكاكا.كما تم تعيين كل من الدكتورة سناء يوسف فتح الباب وكيلة
للشؤون المالية والادارية بكلية التربية للاقسام الادبية بتبوك والمعيدة صارة هادي الفقيه وكلية لشؤون الطالبات بكلية التربية بجازان والدكتورة سهير احمد
مصطفى وكيلة لشؤون الطالبات المنتسبات بكلية التربية بدومة الجندل والدكتورة سناء حامد زهران وكيلة لشؤون الطالبات المنتسبات في كلية التربية بحفر الباطن
والاستاذة جواهر محمد الزومان وكيلة لشؤون الطالبات المنتسبات بالمزاحمية والدكتورة عفاف الصادق النيل رئيسة لقسم التربية وعلم النفس بكلية التربية بجازان
والدكتورة وفاء جلال السيد رئيسة لقسم تنظيم المجتمع بكلية الخدمة الاجتماعية بالرياض والدكتور وفاء ابراهيم الراجحي رئيسة لقسم الاحياء بكلية التربية بجازان
والدكتورة ثريا عبداللطيف كامل رئيس قسم التربية وعلم النفس بكلية التربية بسكاكا والدكتورة هدى ابراهيم المراد رئيسة لقسم الرياضيات بكلية التربية بالزلفي
والدكتورة فاطمة النعيم التوم رئيسة لقسم اللغة الانجليزية بكلية التربية بالزلفي والدكتورة ايمان عبدالودود مصطفى رئيسة لقسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية
بسكاكا والدكتورة ميسرة محمد مصطفى رئيسة لقسم اللغة العربية بكلية التربية بساجر والدكتورة ايمان السيد محمد دراز رئيسة لقسم الاقتصاد المنزلي بكلية
التربية بساجر والدكتورة فاطمة عبدالغني السماحي رئيسة لقسم الكيمياء بكلية التربية بساجر والمحاضرة مها شمس الدين الطيب رئيسة لقسم الرياضيات بكلية
التربية بساجر.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61121/Con2**6112164435.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:52 PM
العوهلي ل&#16**;«عكاظ»: تحسين مواقف السيارات في حج هذا العام

-------------------------------------------------------
مراجعة شاملة ل&#16**;« نقل الاجرة» وخبراء عالميون لتطوير النقل المدرسي
محمد عضيب (الدمام)
كشف وكيل وزارة النقل د. عبدالعزيز العوهلي ل&#16**;«عكاظ» ان الوزارة تجري حاليا مراجعة شاملة لنظام نقل الاجرة وتقييم ادائه ورفع كفاءته من خلال
ضوابط تضعها وزارة النقل للمؤسسات والشركات العامة في هذا القطاع. واشار الى ان العمر الافتراضي لسيارات الاجرة يبلغ 5 سنوات قائلا ان فروع
الوزارة قامت بايقاف تراخيص عدد كبير من السيارات غير المستوفية لهذه الشروط وذلك بالتعاون مع الجهات الحكومية الاخرى المعنية وردا على سؤال عن
النقل المدرسي اوضح د. العوهلي ان خبراء دوليين من امريكا والمانيا وبريطانيا ودول اخرى سيشاركون في ورشة عمل تنظمها وزارة النقل بالتعاون مع
وزارة التربية والتعليم والاتحاد الدولي للمواصلات العامة في الثاني عشر من شهر ذي القعدة القادم لتبادل الخبرات في مجال النقل المدرسي والاستفادة من
التجارب العالمية. واشار الى ان الاشتراطات التي تضعها وزارة النقل تهدف لتسهيل عملية النقل المدرسي وتأمين سلامة الطلاب والطالبات وحمايتهم من مخاطر
الحوادث المرورية. وفيما يتعلق بخطة وزارة النقل لموسم حج هذا العام قال العوهلي انها تتضمن تحسين وتوسعة مواقف السيارات ومواصلة خدمة النقل
الجماعي من عرفات الى مزدلفة ودراسة امكانية نقل حجاج الداخل بالنقل الترددي مع اخذ اراء الشركات والمؤسسات حول هذا الموضوع. كما تتضمن الخطة
دراسات لتطوير وتحسين خدمات النقل في المشاعر المقدسة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة علما بان وزارة النقل تنسق مع الهيئة العليا للسياحة لتنظيم
وتشجيع النقل السياحي.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61121/Con2**6112164602.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:53 PM
مراكز متقدمة لطلاب مجمع الملك سعود في المسابقات والأنشطة

-------------------------------------------------------
عبدالمحسن الحارثي(الرياض)
كرم مدير القسم الثانوي في مجمع الملك سعود التعليمي فهد بن محمد الحرابي أبناء المجمع المميزين والفائزين في العديد من المسابقات والأنشطة الطلابية التي
حقق فيها طلاب المجمع مستويات متقدمة على مستوى ادارة التربية والتعليم «بنين» الرياض حيث حقق القسم الثانوي المركز الثاني في مسابقة المنافسات العامة
والمركز الثاني في مسابقة الالقاء والمركز الأول في الحديث الشريف والمركز الثاني في كرة القدم والمركز الرابع في كرة الطائرة ومثله في تنس الطاولة كما
حقق المركز الثاني في حفلات السمر.وتسلم القائد الكشفي يوسف سليمان الهاجري شهادات الشكر والتقدير والميداليات والدروع والكؤوس من مدير القسم الثانوي
فهد الحرابي.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61121/Con2**6112164622.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:55 PM
تعليم البنين: التأخير لم يزد عن ثلاثة اشهر.. والحلول قادمة

--------------------------------------------------
860 من طلاب الاحتياجات بلا مكافآت

ماجد المفضلي (مكة المكرمة)
اكثر من 860 طالبا من ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس مكة المكرمة مازالوا ينتظرون صرف مكافآتهم منذ اكثر من 8 اشهر مما دفع اولياء امور الطلاب
الى تقديم شكوى لادارة تعليم البنين دون جدوى فلم يتم حل مشكلتهم حتى اللحظة. تأخر صراف مكافآت الطلاب وفقا لاولياء امور الطلاب جاء بعد ان
اصدرت ادارة التعليم قرارا يقضي بمنع صرف مكافآت الطلاب عن طريق ادارة المدارس ويشترط على الطلاب واولياء امورهم تسلمها من الصندوق بالادارة.
مدير ادارة التربية والتعليم للبنين بالعاصمة المقدسة بكر بصفر أكد ل&#16**; «عكاظ» ان طلاب التربية الخاصة من ذوي الاعاقات الفكرية عددهم 520 طالبا وذوي
الاعاقات السمعية 284 طالبا وذوي الاعاقات البصرية 93 طالبا جميعهم تقدم لهم مكافآت موضحا بأن مجموع الطلاب الذين يستلمون مكافآت من قبل ادارته
يتجاوز عددهم 5**0 طالب وتأخر صرف المكافات هو لثلاثة اشهر فقط من العام الماضي اما اشهر العام الدراسي الجديد فلا تعتبر متأخرة وقد رفعنا البيانات
للوزارة وبمجرد وصولها ستصرف مباشرة.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61121/Con2**6112164662.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:56 PM
الصلح يطوي خلاف مدرسة بوا

------------------------------------------------------
ردة محمد الحارثي (الطائف)
اتفقا طرف الخلاف في اشكالية مدرسة بوا بحداد بني مالك جنوب الطائف على طي صفحة الماضي وتهيئة جو تسوده المحبة والالفة والتعاون واذابة العصبية
القبلية. واوضح رئيس مركز امارة ابو راكة سعود السبيعي ان هناك صلحا سيتم عقده بين الاهالي من القبيلتين قريبا بعد ان تم الاجتماع بهم ومناقشة
مسببات المشكلة وايجاد الحلول الكفيلة بازالة الحواجز وعدم التأثير على سير تعليم ابنائهم. وفي ذات السياق ذكر المتحدث الامني بشرطة الطائف النقيب تركي
الشهري ان الطلاب الموقوفين البالغ عددهم 25 طالبا تم تصديق اعترافاتهم بالمحكمة شرعا وجاري استكمال الاجراءات اللازمة لتقديمهم للحكم الشرعي.


http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61121/Con2**6112164675.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 12:59 PM
مندوب تعليم البنات «بدومة الجندل» :

----------------------------------------------------------
لدينا موافقة بوحدة صحية .. وننتظر تنفيذها منذ تسع سنوات
عبدالله مبارك الحسن(دومة الجندل)
كشف مندوب تعليم البنات بمحافظة دومة الجندل التابعة لمحافظة الجوف عبدالعزيز بن عبدالرحمن الزارع عن مشروع وحدة صحية مدرسية للبنات تقدمت به
الادارة منذ عام 1418ه&#16**; ولم يتم اشعارهم حتى الآن بنتائجه. وقال الزارع في حديثه ل&#16**; «عكاظ» انه بالرغم من موافقة الوزارة على المشروع الا انهم لم
يبلغوا بالتنفيذ الفعلي لهذه الوحدة التي ينتظرها اولياء الأمور بفارغ الصبر.
وحول مشكلة المدارس المستأجرة في شرق المحافظة وغربها قال ان الأحياء القديمة بدومة الجندل بحاجة ماسة الى نزع ملكيات لاقامة مشاريع مدرسية عليها
حيث لا توجد اراض حكومية. وعن مشكلة كشف فناء مبنى كلية البنات من الجهة الشمالية اوضح مندوب التعليم انه تم ستر الفناء بالكامل بزنك يمنع الرؤيا
تماما او يكشف وجود البنات في كليتهن.
سألته «عكاظ» عن مدى توفر أرض مخصصة لبناء مبنى كلية للبنات بالمحافظة فأجاب انه تم مخاطبة رئيس البلدية بتخصيص ارض بمساحة ستين ألف متر
مربع وجار حاليا استلام كروكي للارض بمخطط الدلهمية لتسليمه الى الجهة المختصة. ودافع مندوب تعليم البنات بدومة الجندل عن صرف مكافآت طالبات تحفيظ
القرآن وذوي الاحتياجات الخاصة والاغتراب وقال: اعتمدت ادارة تعليم الجوف صرف مستحقات سبعة شهور ماضية وبدأت المندوبية بتوزيع المبلغ على الطالبات
باجمالي قدره 880 الفا و 635 ريالاً.. اما استحداث مدارس جديدة بالمحافظة فقد تمت الموافقة على ثلاث ثانويات في كل من حي الوادي والبحيرات
وخزماء والعزب. ونفى الزارع اي محاباة في عملية النقل بين المعلمات لوجود شروط وضوابط صارمة مثل تاريخ المباشرة والأداء الوظيفي وعدد ايام الغياب
بعذر وبدون.. وغيرها.
واختتم مندوب المندوبية حديثه بأن هناك مشاريع حالية جار اخذ الموافقة عليها ومنها ترسية اربعة مشاريع مدرسية قروية بكل من الرديفة والشقيق بواقع
مشروعين لكل قرية.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2**61121/Con2**6112164446.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 01:02 PM
http://www.b1r1.org/uploads/7583cb03af.gif
الوطن:الثلاثاء 30شوال1427 الموافق 21نوفمبر2**6 لعدد:2244

--------------------------------------------------------------
انطلاق المرحلة الأخيرة لورش عمل"ثقافة الحوار" في مدارس أبها اليوم

أبها: الوطن
تستأنف اليوم المرحلة الأخيرة لورش عمل" ثقافة الحوار استراتيجيتها وتفعيلها" في عدد من مدارس البنات بمنطقة عسير حيث وجهت رئيسة قطاع النشاط النسائي والطفولة الأميرة العنود بنت عبدالله بن محمد آل سعود بتفعيلها وتستهدف آلاف المتدربات من منسوبات التعليم في مختلف المحافظات والمراكز.و ترتكز الورش على التعريف بمفهوم الحوار وأهميته ومنزلته في المنهج الإسلامي من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية وحياة الصحابة إلى جانب منزلة الحوار في الواقع الاجتماعي الحاضر من خلال الأسرة ومؤسسات التعليم ومؤسسات العمل وأسباب غياب ثقافة الحوار ومعوقات نشرها والتعريف بآليات إقامة الحوار ومعرفة آدابه وكيفية اكتساب مهاراته وتجنب معوقاته واستعراض صفات المحاور الناجح وخطوات الإعداد لإقامة الحوار وآليات سيره.كما صدرت توجيهات الأميرة العنود بشمول ورش العمل أمهات طالبات المدارس التي تم تنفيذ ورش العمل فيها، حيث ستمنح كل حاضرة شهادة حضور موقعة من الأميرة العنود في ختام البرنامج إلى جانب توزيع العديد من الجوائز التشجيعية للأمهات والطالبات.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-21/local/local33.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 01:03 PM
المؤتمر الدولي لصعوبات التعلم يشهد حضورا نسائيا كبيرا

--------------------------------------------------
الرياض: ماجدة عبدالعزيز
تناولت أوراق العمل التي قدمت في المؤتمر الدولي لصعوبات التعلم المقام بفندق الإنتركنتننتال بالرياض صباح أمس عدة موضوعات مهنية ومتخصصة.وشهد اليوم الأول للمؤتمر إقبالاً شديداً من السيدات من مختلف مناطق المملكة منذ الصباح الباكر قبل بداية التسجيل بنصف ساعة تجمعن أمام البوابة رقم (6) للفندق للتسجيل والحصول على أوراق العمل والورش التدريبية، مما دعا هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للتوقف والاستفسار عن سبب هذا التجمع.وبدأت الجلسة الأولى بالمتحدث الرسمي لها الأكاديمي الدكتور إيدون إيلس بورقة عمل بعنوان (الإطار المثالي لتقديم خدمات التربية الخاصة للأطفال المعاقين والبالغين الذين يعانون من صعوبات التعلم)، اتبع ذلك ورقة الأستاذ المشارك بجامعة الأردن ورئيسة قسم الإرشاد والتربية الخاصة الدكتورة ميادة الناطور بعنوان (تشخيص القدرات المعرفية). كما تناول الأكاديمي الدكتور جون إلكانس الإجراءات المستخدمة في تشخيص قدرات المصابين بصعوبات التعلم (إجراءات التعرف والتشخيص)، فيما تحدث ياسر حبيب عن إنجازات المملكة العربية السعودية في مجال صعوبات التعلم، بعدها اختتمت الجلسة الأولى بمناقشة المهنية البحتة للمختصين.وبدأت الجلسة الثانية بورقة عمل للأستاذ المشارك ومدير برنامج صعوبات التعلم بجامعة الخليج العربي الدكتور مصطفى الزيات بعنوان (القيمة التنبؤية لتحديد وتشخيص صعوبات التعلم بين نماذج التحليل الكمي ونماذج التحليل الكيفي)، تلاه الدكتور مختار الكيال بورقة تحدث فيها عن فعالية برنامج تحسين مقدار معلومات الوعي بما وراء الذاكرة وأثره في علاج ضعف
كفاءة منظومة التجهيز المعرفي بالذاكرة العاملة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، ثم ورقة الأستاذ المساعد بجامعة الملك فيصل بالمنطقة الشرقية الدكتور أحمد عاشور عن الانتباه والذاكرة العاملة لدى عينات مختلفة من ذوي صعوبات التعلم وذوي فرط النشاط الزائد والعاديين، بعدها تناولت مها السليمان أثر برنامج استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارة الفهم القرائي لدى تلميذات صعوبات التعلم، وفي الجلسة الثالثة تحدث الدكتور زيدان السرطاوي عن تقييم وتشخيص صعوبات التعلم في القراءة، فيما طرح الدكتور إبراهيم العثمان دليل مستخدمي استبيان الأعمار والمراحل وهو دليل من ترجمته وبحثه، وبعدها تناول الدكتور علي صابر الجوانب الطبية لصعوبات التعلم ودور الأدوية المنبهة للمخ، وتطرق صالح باحشوان إلى صعوبات التعلم غير اللفظية.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-21/local/local40.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 01:05 PM
التعليم: توصية مشتركة بين حوارات

-------------------------------------------------
علي سعد الموسى
رمزياً، لا أظن أن الحوار حول واقع التعليم سيثمر على طاولة بالجوف أو وسط قاعة فندق فخم في أبها أو على مائدة مستديرة في ينبع. نحن بهذا الشكل نهرب للأطراف بينما المشكلة مع القرار في لب الخريطة: في دهاليز الوزارة التي تتقدم خطوة وتتراجع خطوتين. كان التعليم ومازال قلب كل الحوارات الوطنية السابقة حتى وإن غاب عن العنوان. في الحوار الوطني الأول حول المذاهب صدرت التوصيات حول ضرورة التسامح والقبول وربما شطبنا في الطبعات الجديدة بعض الأسطر التي لم تكن ملائمة. لكن الشطب في المنهج المعلن حرك المنهج الخفي، ورغم عشرات الشكاوى حول هذه التجاوزات لم نسمع بقرار تأديبي واحد في حق من يناور ليوقظ فتنة نائمة. استأثر الحوار الوطني الثاني بقضية المناهج فمازلت حتى المساء من البارحة أراجع مع ولدي درساً عن - المنافقين - يضع نصف البلد علناً في هذه الدائرة. مازال يدرس التربية الفنية مرتين في الأسبوع مقابل حصة واحدة للرياضة ومازال يدرس خمسا وعشرين حصة في صيغ مختلفة للإنشاء والتعبير مقابل عشر للعلوم والرياضيات. في الحوار الوطني الثالث كانت - المرأة - حاضرة حول واقعها وعلاقة ذلك بالتعليم. صدرت التوصيات الرنانة ومازالت خريجة الهندسة والحاسب الآلي تبحث عن فرصة تدريس بالعلا والخرخير.وبالقياس، جاءت الحوارات في دورتها الرابعة والخامسة، حيث كنا نناقش موقفنا من - الآخر - أو واقع الشباب فلم تخرج مداخلة واحدة إلا وكانت لها علاقة ارتباط وربط واضحة بين هذه القضايا وبين واقع التعليم. ولا يظن - أحدكم - أنني هنا أطالب بتطبيق هذه التوصيات شاملة مكتملة في اليوم التالي على أرض الواقع. الذي أطالب به ألا تتحول هذه الحوارات الوطنية إلى عبء مادي بلا نتيجة وألا يتحول الحوار إلى ضيافة أو تتحول صالاته إلى دكاكين لبيع الكلام. جل ما نطالب به وأقصى ما يمكن أن نحلم به أن يتحول الهم الجوهري - العاقل - فقط إلى واقع، أن ندرس التوصية المشتركة التي مرت على كل هذه لحوارات وأن تتحول هذه التوصية الوحيدة على الأقل إلى مطلب شعبي، أن تتحرك الوزارة المعنية بعيدا عن أساطيل اللجان وآلية قتل الدراسات وأن تستجيب على الأقل لتوصية واحدة من بين كل توصيات الحوارات الوطنية. أن نعترف أن واقعنا التعليمي مشكلة تنموية جوهرية لا مجرد قضية حوارية. أن تدرك الوزارة أخيرا أن كل المداخلات الهائلة التي مرت على هذه الحوارات تعبر عن معضلة جوهرية لا يمكن لنا أن نحسمها بحذف فقرة أو سطر في كتاب، بل بجرأة تتحمل نصيبها من الشجاعة اللازمة من أجل مستقبل زاهر.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-21/writers/writers03.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 01:07 PM
إصابة طالب ومسن في مشاجرتين بالدرب

-----------------------------------------------------------
الدرب: سلطان عسيري
أصيب شخصان في مشاجرتين بإدارتين حكوميتين في محافظة الدرب، الأولى أسفرت عن إصابة شاب في الثامنة عشرة من عمره نتيجة طعنه بآلة حادة في ظهره، وذلك عندما دخل شبان مراهقون إلى مدرسة سمرة الجد المتوسطة والثانوية لحظة انتهاء اليوم الدراسي، حاملين العصي وأسلحة بيضاء لضرب أحد الطلاب بسبب خلاف بينهم، فتعرض الطالب للضرب والطعن بآلة حادة.وقد تدخلت إدارة المدرسة والمدرسون لفض المشاجرة، فيما باشرت شرطة الدرب موقع الحادثة وفتحت تحقيقا بشأنها بإشراف مدير مركز شرطة الدرب المكلف النقيب أحمد البارقي. أما المشاجرة الثانية فقد أسفرت عن إصابة المسن محمد بن هادي سليمان قربي (75 سنة) الذي يعمل حارسا بإدارة مكافحة الأمراض المتوطنة بالدرب بنزيف بسيط في العين اليسرى إثر مشاجرة مع زميله في العمل. وباشر الحادث مركز شرطة الدرب. وتم نقل المصاب إلى مستشفى الدرب العام لتلقي الإسعافات الأولية

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-21/local/local23.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 01:08 PM
حصر مهمة المرشد في خدمة الطلاب يحقق الهدف المنشود

--------------------------------------------------
تسعى وزارة التربية والتعليم بشكل واضح إلى إعطاء الطلاب في مختلف مراحلهم الدراسية كل الاهتمام والرعاية والتوجيه وتعمل على مساعدتهم في الوقوف على جميع مشكلاتهم الدراسية والسلوكية النفسية والاجتماعية من أجل تحصيلهم الدراسي الجيد وتطوير وتحسين مسارهم التربوي والتعليمي. ومن هنا نجد أن وزارة التربية والتعليم أنشأت الإدارة العامة لتوجيه الطلاب وإرشادهم من أجل أن يساعد هذا القسم المهم وبشكل كاف في توجيه الطلاب وإرشادهم في جميع النواحي النفسية والأخلاقية والتربوية والمهنية ويصبح الطالب عنصراً فعالاً وصالحاً في بناء أمته ومجتمعه. ولكن الملاحظ أن هناك عدداً من المدارس لا يوجد بها مرشد طلابي متفرغ يقوم بدوره على أكمل وجه، ويمارس دور الإرشاد بالشكل المطلوب وبكل فاعلية لكي تتحقق الأهداف المرجوة وتعم الفائدة، ويشعر الطالب أن هناك شخصاً يلجأ إليه عندما تصادفه مشكلة معينة سواء دراسية أو سلوكية أو غيرها.
ولهذا أرى أن لا بد من أن تكون جميع مدارسنا وبدون استثناء فيها مرشد طلابي وأنه تعمل إدارات التربية والتعليم وبشكل جدي على توفير المرشدين الطلابيين لجميع المدارس مهما قل العدد أو كثر من الطلاب في المدارس. فالحاجة للمرشد الطلابي أصبحت ملحة جداً فهو بمثابة المدير الفني للمدرسة وأن يفسح للمرشد الطلابي المجال ليؤدي دوره كاملاً في المدرسة من استخدام جميع الإمكانات والفرص المتاحة ويستغل جميع البرامج التي تساعد الطلاب وأن تكون لديه دراية ومعرفة بأمور الطلاب من خلال جولاته المستمرة سواء في الطابور الصباحي أو الفصول أو أوقات الفسح وغيرها.
ومن هنا أتمنى من زملائي مديري المدارس العمل على تهيئة المناخ المناسب للمرشد الطلابي في المدرسة وعدم تكليفه بأعمال إدارية جانبية ليست من صميم عمله وتخفيف الأعباء عليه سواء من المشرفين التربويين أو من مدير المدرسة من كثرة السجلات وكذلك كثرة الأعمال الكتابية ورفع التقارير الروتينية، والإحصائيات الشهرية وغيرها من الأعمال التي تثقل كاهل المرشد الطلابي.
وأن يكون عمل المرشد الطلابي محصوراً في خدمة الطلاب فقط، حتى نصل إلى الهدف المنشود، ونساعد الطلاب على حل مشاكلهم بشكل تربوي مميز وسليم وأن يحظى الطالب بالاهتمام والرعاية والتوجيه، فهو العنصر المهم في العملية التربوية ومن أجله تسخر جميع الإمكانات وتبذل جميع الجهود ولهذا يستحق منا كل الاهتمام والتقدير.

سلطان مناع العمري - الرياض

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-21/readers.htm

نبع الوفاء
21 - 11 - 2006, 01:13 PM
الملف الصحفي للطباعه الثلاثاء -30-10-1427هـ

.**********************************************.

الخطوط المستخدمة

اسم الجريدة

Mudir MT
عنوان الخبر

PT Bold Heading
الخبر
Akhbar MT

تفضــلواا ..