المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم ليوم السبت27شوال 1427 هـ 18نوفمبر 2**6


 


نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 06:34 AM
http://www.doha4.com/up/uploads/d276828d11.gif
أسعد الله أوقاتكم بكل خير...
بسم الله نبدأ اخبار التعليم ..
لهذا اليوم ..
السبت 27 / 10 / 1427 هـ
http://www.doha4.com/up/uploads/30ef202821.gif
الجزيرة:السبت 27شوال1427 الموافق 18نوفمبر2**6 لعدد:12469

--------------------------------------------------------------

الدكتور الجار الله يلتقي اليوم بمسؤولي مجلة المعرفة
* المجمعة - صالح الدهش:
يلتقي صباح اليوم السبت رئيس تحرير مجلة المعرفة ومديرعام الإعلام التربوي والعلاقات العامة بوزارة التربية والتعليم الدكتور عبدالعزيز بن جار الله الجار الله في حوارٍ مفتوح مع مسؤولي حملة انتشار مجلة المعرفة الجدد بإدارات التربية والتعليم للبنين والبنات بمناطق ومحافظات المملكة، وذلك بقاعة الاجتماعات بمقر مجلة المعرفة على طريق الملك فهد بالرياض وبحضور مسؤولي إدارة روناء ومسؤولي المعرفة وذلك بمناسبة حملة انتشار مجلة المعرفة والذي سيبدأ اعتباراً من يوم غدٍ الأحد ولمدة شهر بجميع مناطق ومحافظات المملكة التعليمية للبنين والبنات كما سيكون هناك اجتماع كذلك موسع لرئيس تحرير مجلة المعرفة مع مسؤولي الحملة الجدد والقدامى لمناقشة جميع ما يساعد على نجاح الحملة وآلية الحملة.

http://www.al-jazirah.com/139510/ln13d.htm

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 06:37 AM
تعليم بنات نجران تستعد للاحتفال بجائزة الأمير مشعل للتفوق الدراسي والبحث العلمي

--------------------------------------------------
* نجران - حسن آل شرية:
تستعد الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة نجران للاحتفال بجائزة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران للتفوق الدراسي والبحث العلمي للطالبات المتفوقات, والتي سيرعى سموه الكريم الاحتفال بها حيث رصد لها العديد من الجوائز والتي ستقدم للطالبات المتفوقات دراسياً والمبدعات في مجال البحث العلمي. وبهذه المناسبة قال مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة نجران الدكتور محمد بن عبدالعزيز الناجم أن هذه الجائزة القيمة في معناها ومضمونها تأتي تشجيعا من سموه الكريم للإدارة من أجل الرقي بالعملية التعليمية بالمنطقة وكذلك تشجيعا لبناته الطالبات المتفوقات في المجال الدراسي وكذلك في مجال البحث العلمي وهذا ليس بمستغرب من سموه فهو الداعم دائما لمسيرة التعليم بالمنطقة ويشرفني بهذه المناسبة أن أعبر باسمي ونيابة عن منسوبي ومنسوبات تعليم البنات بالمنطقة عن شكرنا وتقديرنا لصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران - حفظه الله - على رعايته مختلف مناسبات الإدارة الأمر الذي أسهم بشكل كبير في تفعيل العملية التربوية والتعليمية لتحقق النتائج المأمولة التي تخدم مسيرة تعليم الفتاة بالمنطقة. هذا وقد وجه الناجم بتشكيل لجان خاصة لحصر أسماء الطالبات المتفوقات وكذلك تم التعميم على مدارس المنطقة بالمشاركة الفعالة بما يتناسب مع جائزة سموه.

http://www.al-jazirah.com/139510/ln7d.htm

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 06:38 AM
اليوم المفتوح بمدارس تحفيظ القرآن بساجر

------------------------------------------------------
* ساجر - مسفر عبدالكريم الجذع:
أقامت مدارس تحفيظ القرآن الكريم بساجر ضمن أنشطتها الثقافية (اليوم المفتوح) تحت شعار (يومنا مفتوح.. وكلنا نشارك) وذلك يوم الثلاثاء الماضي 23- 10-1427ه&#16**; وقد شارك في هذا النشاط جميع طلاب المدارس ومعلميها وبعض أولياء الأمور، وقد تضمن هذا اليوم عدد من المناشط والعروض المثيرة والمشاهد الفكاهية والمسابقات الثقافية والألعاب الرياضية، وقد أقيم إفطار جماعي شارك فيه الطلاب والمعلمون حيث عاش الجميع جواً أسرياً مترابطاً يغمره الفرح والأنس والسرور مما كان له الأثر الواضح على نفوس الطلاب والمعلمين من غرس حب العمل والترابط والتكاتف. وقد حضر هذا النشاط عبدالله بن محمد السكران مشرف النشاط الثقافي بمركز الإشراف التربوي بساجر وسر بما رأى.وذكر عبدالله بن معيش الرقاص مدير المدارس أن الطلاب والمعلمين لديهم الطاقات الكافية لإقامة تلك المناشط والمشاركة الفاعلة فيها.

http://www.al-jazirah.com/139510/ln8d.htm

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 06:39 AM
الأمين العام للاتحاد العالمي للكشاف المسلم ل&#16**;(الجزيرة ):

---------------------------------------------------
الحركة الكشفية السعودية أصبحت لها سمعة عالمية

* لندن - طلال الحربي:
بين سعادة الدكتور زهير غنيم الأمين العام للاتحاد العالمي للكشاف المسلم للجزيرة أن الاتحاد العالمي للكشاف المسلم منظمة عالمية تشرف على الكشافة في جميع دول العالم الإسلامي. وأشار إلى أنه سيكون هناك صيف العام القادم مخيم كشفي عالمي ينظمه المكتب الكشفي العالمي وكاتحاد الكشاف المسلم. وقال بأنهم سيشاركون في هذا المخيم الذي تشارك فيه كافة الأديان وكاتحاد كشاف مسلم فهم يهتمون برعاية الكشاف المسلم المشاركين بهذا المخيم ومتابعة أنشطتهم وبرامجهم. مؤكدا أنهم وفي نفس المخيم سيقيمون مركزا إسلاميا للتعريف بالإسلام وتعريف غير المسلمين بسماحة الإسلام وتعاليمه ويتوقع أن يشارك في هذا المخيم 1** ألف كشاف. وعن الحركة الكشفية في المملكة العربية السعودية فقد بين ان جمعية الكشافة العربية السعودية عضو في الاتحاد العالمي للكشاف المسلم والحركة الكشفية السعودية تعيش فترة ذهبية في ظل خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين من حيث الأنشطة والمشاركات والاستضافات والبرامج في جميع القطاعات سواء وزارة التربية والتعليم أو الأندية أو الجامعات أو وزارة الدفاع أو المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وغيرها من القطاعات فالحركة الكشفية السعودية أصبحت لها سمعة عالمية وفي أوج قمتها كما غيرها من القطاعات في هذا العهد الميمون لخادم الحرمين أيده الله، وقد وافق خادم الحرمين الشريفين على 1** كشاف وقائد في هذا المخيم العالمي ويعتبر هذا أول مخيم عالمي تشارك فيه المملكة، وقد جاءت هذه التصريحات للدكتور غنيم أثناء زيارته للندن يرافقه الأستاذ حسين سهل نائب الأمين العام للاتحاد العالمي للكشاف المسلم للتنسيق بخصوص المشاركة في المخيم العالمي الذي من المقرر أن يقام في جيل ويل بارك الصيف القادم.

http://www.al-jazirah.com/139510/ln11d.htm

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 06:40 AM
المجلس التربوي لأولياء أمور الطالبات بالجبيل يصدر توصيات جديدة

-----------------------------------------------------------
* الجبيل - عيسى الخاطر:
أصدر المجلس التربوي والتعليمي لأولياء أمور الطالبات بمندوبية التربية والتعليم بمحافظة الجبيل عددا من التوصيات عقب الاجتماع الرابع الذي ترأسه مندوب التربية والتعليم بمحافظة الجبيل الأستاذ عبدالعزيز بن سعد الخالدي وفي مقدمتها الاستفادة من خدمة الجوال لبعث الرسائل النصية لولي الأمر لمتابعة حضور وانصراف الطالبات إضافة إلى إنشاء بريد إلكتروني أو موقع خاص بالمندوبية عن طريق الإنترنت ودراسة تقنين المشاكل السلوكية لدى الطالبات، واستدعاء أحد المشايخ لعمل ندوات دينية إضافة إلى ضرورة الاستفادة من مبنى فرع وزارة البرق والبريد والهاتف القديم والمجاور للمجمع المدرسي بالجبيل وكذلك النظر في سكن العزاب المقابل للمجمع. وطرح الأعضاء فكرة مساعدة ودعم الطالبات من ذوي الدخل المحدود من خلال الصناديق الخاص بالتبرعات بالمدارس من قبل رجال الأعمال حيث تقوم المرشدة الطلابية بتوزيع المساعدات للطالبات المحتاجة بسرية تامة وكذلك بحث مساهمة شركة سابك بتوفير حافلات نقل للمدارس إلا أن تعليمات الوزارة قد اعتمدت في خطتها للأعوام المقبلة إسناد مهمة النقل المدرسي لشركة النقل الجماعي كتجربة جديدة منتظرة. كما اشتملت التوصيات على ضرورة التزام منسوبات المدرسة بالزي المناسب وعدم المبالغة بالمكياج، وتخصيص خط هاتف مستقل بمسمى الهاتف الاستشاري على رقم 3491670 للرد على استفسارات أولياء الأمور وتلقي ملاحظاتهم. وأكد المندوب الخالدي في حديث ل(الجزيرة) عقب الاجتماع بأن المجلس التربوي وهو الأول من نوعه بالمملكة يهدف إلى توضيح أهمية العملية التربوية وتحسينها وإشراك أولياء الأمور بما يتيح الفرصة لنمو الشخصية السوية بكافة جوانبها والعمل على توثيق الصلة بين الأسرة والمؤسسة التعليمية وتكوين علاقات جيدة بينهما والعمل على المساعدة في طرح الحلول للمشكلات التي قد لا تكون المدرسة قادرة على مواجهتها بمفردها ومناقشة تلك الحلول وكذلك دراسة الظواهر والمشكلات السلوكية غير السوية ودراستها من قبل قسم الإرشاد ومعرفة أسبابها ودوافعها وكذلك طرح بعض القضايا التي تعنى بالأسرة وتؤثر سلباً على الطالبة ويكون الأب الأساس في أسبابها.
كما تتضمن أهداف المجلس تذليل الصعوبات والمعوقات الصحية والاجتماعية والنفسية والدراسة بكل الوسائل المتاحة والممكنة من أجل فاعلية الإنتاج والتحصيل وتنمية الإبداع وتأكيد روح الانتماء والولاء للوطن والتضحية من أجله وإيجاد قنوات اتصال متعددة وفعالة لضمان التعاون والتآزر بين المدرسة وأولياء الأمور ومؤسسات المجتمع المحلي والاستفادة من خبرات الآباء وأولياء الأمور في إثراء العمل التربوي ودعم جهود المدرسة الهادفة إلى رفع المستوى التعليمي وعلاج الضعف الدراسي وتوسيع وتطوير نطاق الممارسات التربوية والعمل على تفعيل أدوار الآباء والأمهات وأولياء الأمور وإشراكهم في المناشط المدرسية ورفع مستوى الوعي التربوي لدى الأسرة ومساعدتها على فهم نفسية الطالبة.

http://www.al-jazirah.com/139510/ln18d.htm

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 06:40 AM
طالباً ومشرفاً يزورون معرض ندوة السكر بتخصصي الطائف

---------------------------------------------------
* الطائف - محمد خلف الفعر:
على هامش فعاليات احتفال مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الطائف باليوم العالمي لداء السكر والمقام تحت عنوان ( العناية الصحية لمرضى السكر حق لكل فرد) قام 180 طالباً ومشرفاً بزيارة للمعرض الذي شاركت فيه جميع مستشفيات الطائف والذي يقام بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف. واستمع الطلاب خلال الزيارة إلى محاضرة ألقاها الدكتور زكريا الدويك استشاري الغدد الصماء والسكري بالمستشفى بقاعة المحاضرات عن داء السكري وطرق العناية به. وقد تم توزيع المطويات عليهم والمنشورات المعدة من قبل المختصين في المستشفيات بالطائف عن داء السكري وقام فريق فني متخصص بقيادة الدكتور زكريا بإجراء الكشف عن مصابي مرض السكري بشكل عشوائي وذلك لمجموعة كبيرة منهم. رافقهم أخصائي الزيارات من مركز التدريب والتعليم بتخصصي الطائف جلال الغامدي وذلك بالتنسيق مع إدارة العلاقات العامة التي سهلت إجراءات زيارة هؤلاء الطلاب وهم بواقع عشرين طالباً من كل مدرسة.

http://www.al-jazirah.com/139510/ln19d.htm

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 06:41 AM
تقدم خدماتها قبل وبعد سن الدراسة

-------------------------------------------------
25 برنامجاً للتربية الخاصة بوادي الدواسر

* وادي الدواسر - قبلان الحزيمي:
أوضح ذلك ل(الجزيرة) رئيس قسم التربية الخاصة بتعليم الدواسر الأستاذ مبارك بن عبدالله النوار أن مركز خدمات التربية الخاصة بمحافظة وادي الدواسر يسعى إلى تقديم أسمى الخدمات التربوية والتشخيصية والعلاجية للطلاب قبل وبعد سن المدرسة وذلك لتطوير قدراتهم وتنمية مواهبهم ويستهدف الطلاب ذوي صعوبات التعلم والطلاب ذوي عيوب النطق وذوي الإعاقة الذهنية والإعاقة البصرية و الإعاقة السمعية، وتعد برامج التربية الفكرية من أول البرامج التي تم افتتاحها بمحافظة وادي الدواسر في عام 1417ه ثم تتالت برامج هذه الفئة لتصل إلى 9 برامج بمعدل ثلاث برامج لكل مرحلة من مراحل التعليم العام (الابتدائي والمتوسط والثانوي) يشرف عليهم معلمين متخصصين في مجال التربية الفكرية ومعلمين لتدريبات النطق ومعلمين للتدريبات السلوكية، وأشاد النوار بما تلقاه برامج التربية الخاصة من دعم من ولاة الأمر - يحفظهم الله - وما أدل على ذلك من رعاية صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نيابة عن سمو ولي العهد للمؤتمر الدولي لصعوبات التعلم والذي تنظمه وزارة التربية والتعليم يوم غدٍ الأحد ، وأكد النوار أن هذا المؤتمر هو دليل ساطع على اهتمام المجتمعات والقيادة الرشيدة بهذه الفئة الغالية على الجميع مبيناً أن محافظة وادي الدواسر كمثال بسيط كانت تخلوا من البرامج الخاصة بهذه الفئة قبل عشر سنوات واليوم يتجاوز عدد برامجها 25 برنامجاً ملحقة بمدارس لمحافظة بهدف تحقيق دمجهم مع طلاب التعليم العام ومع مجتمعاتهم ومن هذه البرامج برامج التربية الفكرية وبرامج التوحد وبرامج العوق وبرامج الإعاقة السمعية وبرامج العوق البصري وبرامج صعوبات التعلم ووفرت كافة الوسائل التعليمة والأجهزة والمعلمين المتخصصين، وكان هناك العديد من المناشط المصاحبة التي تستهدف هذه الفئة ومنها برامج من فاته ركب التعليم في التربية الخاصة والدورات التدريبية الزراعية والمهنية وبرامج التجمعات الكشفية والدورات الرياضية وبرامج الزيارات والمعايدة.

http://www.al-jazirah.com/139510/ln26d.htm

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 06:42 AM
تنظمه جمعية الكشافة

--------------------------------------------------------
د. الفهد يفتتح اللقاء الوطني لقادة الكشافة في المملكة الاثنين

* الرياض - الجزيرة:
يرعى نائب رئيس جمعية الكشافة الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد حفل افتتاح اللقاء الوطني الخامس لقادة المراحل الكشفية على مستوى المملكة العربية السعودية بعنوان (ممارسة الطريقة الكشفية في الوحدة الكشفية) يوم الاثنين القادم 29-10-1427ه&#16**; ويستمر لمدة يومين بكلية التقنية بالرياض.
وأوضح مفوض تنمية المراحل بالجمعية عبدالله بن عمر بن جحلان أن اللقاء يهدف إلى التعريف بالطريقة الكشفية وبأهميتها ومحاولة الوصول إلى العلاقات بين عناصرها والدور الكبير الذي تلعبه وبما تتميز به التربية الكشفية دون غيرها، وتقديم مقترحات لأفضل الطرق والأساليب التي يمكن لقائد الوحدة الكشفية من اتباعها لتكوين وحدة كشفية متميزة، والعمل على تنفيذ استراتيجية جمعية الكشافة العربية السعودية للخمسة أعوام القادمة. القيادات لتنمية العضوية. وأشار ابن جحلان إلى أن اللقاء سيناقش عدداً من المحاور من أهمها الطريقة الكشفية تعريفها وأهدافها وماهيتها وأهميتها وأثرها على الوحدة الكشفية، والطريقة الكشفية ومشاكل تطبيقها (رؤية شاملة للحلول)، والأساليب المقترحة لتنفيذ الطريقة الكشفية (على شكل عناصر أو مجتمعة)، وتجاوب القطاعات الكشفية التابعة للجمعية في تطبيق الطريقة الكشفية، والعلاقة بين عناصر الطريقة الكشفية، والاستفادة من الطريقة الكشفية في تنمية العضوية، ودور قائد الوحدة الكشفية أو رئيس السداسي أو عريف الطليعة أو رائد الرهط في تطبيق الطريقة الكشفية، والطريقة الكشفية ومدى توفير وقت وجهد قائد الوحدة (نماذج وتجارب ميدانية). وأشار إلى أن اللقاء سيشتمل على عدد من الجلسات العلمية يتم فيها عرض البحوث المحكمة التي يتجاوز عددها أكثر من عشرين بحثاً و ورقة علمية، وسيتم عقد جلسات صباح يوم الاثنين وجلسات مسائية إلى جانب جلسات صباحية يوم الثلاثاء.

http://www.al-jazirah.com/139510/ln29d.htm

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 06:51 AM
43 مشروعاً تعليمياً لتربية وتعليم البنين بالأحساء

--------------------------------------------------
* الأحساء - رمزي الموسى:
تسلمت إدارة المشاريع والصيانة بإدارة التربية والتعليم (بنين) في محافظة الأحساء مؤخراً أربعة مشاريع تعليمية جديدة هي: مجمع العلاء بن الحضرمي التعليمي، مجمع معهد النور، مدرسة القارة المتوسطة، مدرسة المزاوي الابتدائية. وتأتي هذه المشاريع إضافة جديدة إلى ما تم إنجازه من مشاريع تعليمية سابقة. ذكر ذلك مدير إدارة المشاريع والصيانة المهندس جاسم بن سلمان الحربي الذي أضاف بقوله إن هناك 29 مشروعاً تعليمياً بتكلفة إجمالية قدرها مائة وثمانية وعشرون مليوناً وثلاثمائة وستة آلاف وستمائة وخمسة وسبعون ريالاً وخمس وستون هللة (128306675.65). وأشار الحربي إلى أنه تم مؤخراً ترسية 10 مشاريع تعليمية بالمحافظة بتكلفة إجمالية بلغت سبعة وستين مليوناً وثمانمائة واثنين وعشرين ألفاً وسبعمائة واثنين وسبعين ريالاً وأربعين هللة (67822772.40).

http://www.al-jazirah.com/139510/ln42d.htm

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 06:52 AM
تقدمها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين

-----------------------------------------------------------
تربية عسير تدعو طلابها لدخول مسابقات المنح الدراسية

* أبها - عبدالله الهاجري:
دعت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بعسير طلاب كافة المدارس الثانوية بالمنطقة إلى سرعة استكمال ضوابط وشروط المنح المقدمة من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين لطلاب الصف الثاني الثانوي، وبهذه المناسبة أوضح مدير عام التربية والتعليم بعسير الدكتور عبدالرحمن بن محمد فصيل، أن تقديم هذه المنح الدراسية يأتي في إطار اهتمام المؤسسة في تفعيل ودعم البرامج الإثرائية العلمية الصيفية الدولية التي تقام بالتعاون مع جامعة (MIT) وجامعة جونز هو بكنز (JH) الأمريكيتين. وأضاف يقول إن المنح تقدم في مجالات علمية متنوعة مثل العلوم الطبيعية والرياضيات والطب والهندسة والتقنية وعلوم الفضاء مشيراً إلى أن المدة تصل إلى ستة أسابيع. من جهة أخرى كشف مدير إدارة رعاية الموهوبين، يحيى عيسى عن جملة من الشروط الواجب توفرها في الطلاب المتقدمين لهذه المنح وهي أن يكون المتقدم سعودياً وألا يقل عمره عن 17 عاماً وفقاً للتاريخ الميلادي. وأن يكون من طلاب الصف الثاني الثانوي قسم العلوم الطبيعية وعلى الطالب المتقدم أن يكون قد حقق منجزاً أو حصل على جائزة في مجالي العلوم الطبيعية والرياضية وأن يتقن اللغة الإنجليزية تحدثاً وكتابة بمستوى عام، مع تعهد الطالب بالالتزام في حضور الاختبار الذي تحدده المؤسسة، منوها إلى أن آخر موعد لاستقبال استمارات الطلاب المرشحين هو قبل نهاية دوام الأحد 15-11-1427ه&#16**; لإدارة رعاية الموهوبين بتعليم عسير ليتم بسرعة فيما بعد رفع الأسماء المرشحة لوزارة التربية والتعليم ومن ثم لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين لاستكمال إجراء المفاضلة العلمية من خلال المقاييس المعتمدة من قبل المؤسسة.

http://www.al-jazirah.com/139510/ln52d.htm

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 06:53 AM
صحي الشملي يحاضر في المدارس عن مرض السكري

----------------------------------------------
* الشملي - هايل العنزي:
أقيمت يوم الثلاثاء الماضي بمدرسة تحفيظ القرآن الكريم بالشملي محاضرة عن داء السكري بمناسبة اليوم العالمي للسكري الذي يأتي هذا العام تحت شعار العناية الصحية لمرضى السكر حق لكل فرد حيث تحدث الدكتور وائل فيصل الطبيب المعالج بمركز الرعاية الصحية بالشملي عن داء السكري وعن أهم أسباب المرض وأنواعه وأعراضه وطرق الوقاية منه وكيفية العناية بمريض السكري للممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي. وفي نهاية المحاضرة تم أخذ عينات عشوائية من دم بعض معلمي المدرسة ومن الطلاب وذلك لقياس نسبة السكر في الدم وقد جاءت النتائج مطمئنة باستثناء حالة واحدة من طلاب المدرسة وقد تم خلال المحاضرة توزيع النشرات التوعوية عن مرض السكري على طلاب المدرسة، وفي نهاية المحاضرة قدم مدير المدرسة شكره للدكتور وائل فيصل وزملاؤه المشاركون على جهودهم المبذولة في توعية معلمي المدرسة وطلابها عن مرض السكري.

http://www.al-jazirah.com/139510/ln43d.htm

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 06:54 AM
وزير التربية والتعليم.. على شاشة الإخبارية

-------------------------------------------------------
* الرياض - الجزيرة:
تستضيف القناة الإخبارية مساء غد الأحد معالي وزير التربية والتعليم الأستاذ الدكتور عبدالله العبيد في حوار مباشر في برنامج من الإخبارية الذي يعده ويقدمه الزميل أحمد بن عبدالعزيز الركبان حول موضوع (التعليم.. هموم وتطلعات) ويأتي هذا الحوار بعد أن استضاف البرنامج نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات، ومعالي نائب وزير الخدمة المدنية في أربع حلقات بواقع حلقتين لكل ضيف.. وبرزت خلال الحلقات هموم وآمال حول التعليم وأهله وأثير عدد من التساؤلات إلا أن الناس ما زالوا متطلعين للإجابات والحلول من أعلى سلطة في الوزارة. وستكون المداخلات والمشاركات الهاتفية على تلفون البرنامج المباشر 4058575 .

http://www.al-jazirah.com/139510/fe4d.htm

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 06:54 AM
55 مدير مدرسة يزورون مدارس الملك فيصل للاطلاع على تجربتها

----------------------------------------------
* الرياض - منصور البراك:
قام خمسة وخمسون من مديري المدارس الملتحقين ببرنامج مديري المدارس بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بزيارة إلى مدارس الملك فيصل بحي السفارات بالرياض للاطلاع على تجربتها التربوية والتعليمية المتميزة للاستفادة منها. وكان في استقبال المديرين، الذين يرافقهم المشرف على البرنامج الدكتور سليمان بن عبدالرحمن العنقري المدير العام لمدارس الملك فيصل، الأستاذ الدكتور محمد الخطيب والمستشارون التربويون ومديرو الإدارات والمراحل ورؤساء الأقسام. وقاموا بجولة على أقسام ومرافق المدارس واستمعوا إلى شرح مفصل عن مركز التعليم والمعلومات والفصول الدراسية للمراحل الثلاث الابتدائية والمتوسطة والثانوية. والتعليم الالكتروني والتعليم التعاوني والمناهج التكاملية وتدريس العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية وبرنامج الإعداد الجامعي(UPP) من الصف الثالث المتوسط إلى الصف الثالث الثانوي. بعد ذلك تم عقد لقاء بين المدير العام للمدارس ومديري المدارس تم خلاله مناقشة العديد من القضايا التربوية وفن التعامل مع المشكلات التربوية والإدارية في المدرسة.

http://www.al-jazirah.com/139510/fe6d.htm

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 06:56 AM
(القرآن) مادتان..وعشر درجات للطلاب

-------------------------------------------------------
* الرياض - منصور البراك:
أكدت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) على جميع مدارس تحفيظ القرآن الكريم الحكومية والأهلية تحويل مادة القرآن الكريم إلى مادتين (الأولى للحفظ والثانية للتلاوة)، ولكل مادة مائة درجة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة. ودعا المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان إلى فصل درجة الحفظ عن التلاوة في مدارس تحفيظ القرآن الكريم.
من جهة ثانية خصصت الوزارة عشر درجات في برنامج تفعيل المختبرات المدرسية في العملية التعليمية للعام الدراسي 1427- 1428ه&#16**; في مواد العلوم (كيمياء، فيزياء، أحياء) لطلاب الصف الأول الثانوي والصف الثاني الثانوي (قسم العلوم الطبيعية) في المدارس الثانوية المطبقة للبرنامج. وتم تخصيص (10 درجات) في كل فصل دراسي للنشاط العملي الذي يمارسه الطالب في المختبر المدرسي موزعة على أساس: خمس درجات للتقويم المستمر في العملي تقتطع من درجات تقويم الطالب بأدوات التقويم المتنوعة، وخمس درجات للاختبار العملي النهائي.

http://www.al-jazirah.com/139510/lp5d.htm

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 06:57 AM
بتعليم جازان تأهيل 42 مديراً ووكيلاً

--------------------------------------------------
* جازان - جبران المالكي:
اعتمد مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة جازان الدكتور علي بن يحيى العريشي البرنامج التأهيلي لمديري المدارس ووكلائها الجدد للعام الدراسي 1427ه&#16**; - 1428ه&#16**;، وبلغ عددهم 42 مديراً ووكيلاً. وأوضح العريشي أن البرنامج يبدأ يوم السبت الموافق 27-10-1427ه&#16**; للتابعين لمراكز الإشراف بالمراكز التالية (جازان وأبوعريش والعارضة) ومقره مدرسة بحرة الابتدائية والمتوسطة، ويوم السبت 5-11-1427ه&#16**; للتابعين لإشراف (أحد المسارحة والحرث وصامطة) ومقره مدرسة الدغارير الابتدائية والمتوسطة. وأكد رئيس قسم الإدارة المدرسية حمد محسن عائشي على جميع المكلفين بالبرنامج التأهيلي الحضور في الوقت المحدد والمشاركة الفاعلة فيه.

http://www.al-jazirah.com/139510/lp9d.htm

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 06:58 AM
معاناة طالبات كلية التربية في المذنب

-----------------------------------------------------

تعقيباً على ما ينشر في (الجزيرة) عن هموم التربية والتعليم بعرض مشكلتنا: فنحن طالبات كلية التربية للبنات بالمذنب (قسم الرياضيات) فقد فاجأتنا كليتنا التي ندرس فيها بقرار نزل علينا كالصاعقة ليلزمنا بأن نعود لدراسة السنة الأولى في الكلية رغم أننا ندرس حالياً في السنة الثانية!! علماً بأن الكلية قد سمحت لنا بالانتقال للسنة الثانية، وحمل المواد التي كانت معنا من السنة الأولى ودراستها مع مواد السنة الثانية، وبالفعل فقد بدأنا بالدراسة في السنة الثانية منذ بداية العام الدراسي، ونحن سعيدات ومتطلعات إلى النجاح، إلى أن صدر هذا القرار المفاجئ بعد مضي فترة طويلة على بداية العام الدراسي ليعيدنا إلى مقاعد السنة الأولى!! مع ملاحظة أنه تمت إضافة مواد جديدة في السنة الأولى مع بداية هذا العام، ونحن لم يسبق لنا دراسة هذه المواد!! والمشكلة ان اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول على الأبواب، مما يعني أننا ملزمات باختبار تلك المواد الجديدة إذا تمت إعادتنا إلى السنة لأولى!! فكيف سنختبر تلك المواد الجديدة ونحن لم ندرسها؟! ونحن هنا نتساءل لماذا تتم إعادتنا إلى السنة الأولى ونحن ندرس الآن في السنة الثانية؟! رغم انه تم السماح لنا بالانتقال للسنة الثانية التي درسنا موادها منذ بداية العام الدراسي ونحن الآن نعد أنفسنا لاختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول!
نأمل النظر في معاناتنا هذه التي سببها هذا القرار المفاجئ الذي أعادنا إلى السنة الأولى!! ففي وقت نتطلع فيه إلى النجاح والتقدم نفاجأ بأننا نعود إلى الوراء!! فلقد أصابنا هذا القرار بالإحباط، وأدخل إلى قلوبنا الهم والحزن.
وكلنا أمل بأن يتم إلغاء هذا القرار وأن نبقى كما نحن في السنة الثانية لنكمل مسيرة العلم والسعي إلى النجاح والتقدم.


طالبات كلية التربية للبنات بالمذنب

http://www.al-jazirah.com/139510/rv2d.htm

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 06:58 AM
مع نظامنا التعليمي

----------------------------------------------
لا ينبغي الوقوف عند الإحساس بالمشكلة

كثيراً ما يتناول المسؤولون في النظام التعليمي المشكلات والتحديات التي يعاني منها هذا النظام، وتجدهم كثيراً ما يسترسلون في أحاديثهم حول هذه المشكلات وكأنهم يقرؤون من كتاب. وعندما تمعن النظر تجد أن الكثير مما يتم تناوله لا يخرج عن كونه معوقات تعرقل المسيرة التعليمية. بل إن الكثير من هذه المعوقات تتعلق بفترة زمنية وجوانب تنفيذية معينة. في حين أن ما يعانيه الميدان التربوي في الوقت الحالي تكمن حقيقته في عدم الإحساس بالمشكلات الحقيقية العميقة. ذلك يتضح من نوعية التخطيط في اتخاذ القرارات. وكم نتمنى أن نصل إلى المرحلة التي بالفعل نشعر فيها بمشكلاتنا بل إنني أعتقد جازماً أن نصف إلى ثلثي حل أي مشكلة يكمن في الاحساس بها وإدراكها. أما ما نسمعه كثيرا في ميداننا التربوي من أن الوضع لا يستحق كل هذا التهويل، ولا يجب أن نعطي الأمر أكبر من حجمه وما إلى ذلك لا يعدو كونه هروبا من المشكلة وعدم الرغبة في مواجهتها. وعلى الرغم من أن هناك وجهات نظر تخالف هذا الرأي كما ذكرت الأستاذة الكريمة نورة بنت سليمان الخويطر في موضوعها (ماذا بعد إحساسهم بالمشكلات؟!) في عدد (جزيرة العطاء) 12390 يوم الخميس 7-8-1427ه&#16**;، حيث تقول إن شريحة كبيرة من العاملين في الميدان التربوي (رؤساء ومرئوسين) تتقن أكثر ما تتقن مهارة الإحساس بالمشكلة، ولكنها للأسف تتوقف عند حد هذا الإحساس!! كما تتفوق أيضاً بكتابة مجلدات حول واقع العمل ومأموله وكفى.. وإن حملوا بين جنبات مداركهم شيئاً من المهارات الإدارية وعلومها، فعلى الرغم من أهمية هذا الطرح وهي وجهة نظر يعتقدها الكثير، إلا أنني أعتقد وبقوة أن نظامنا التعليمي بكل مكوناته لم يدرك ربع المشكلة بعد!! فكما هو معلوم لدى الجميع أن الدولة رعاها الله مقبلة على الانفتاح على الأنظمة الاقتصادية الأخرى من خلال الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية وابتعاث الكثير من أبنائنا إلى العديد من الدول للدراسة في سابقة لم يكن لها مثيل، وكثرة الجهات التي تسهم في تربية النشء من وسائل الإعلام وما تفرزه الأسواق والشركات العالمية من فكر في عقول أبنائنا وتغير طبيعة العلاقة بين الطالب والمعلم واختلاف احتياجات الطالب حاليا عما كان سابقا والتغير المعلوماتي السريع الذي يفرض على المناهج أن تتماشى معه، وافتتاح الكثير من الجامعات في المملكة ووووو.... ولكم أن تتخيلوا عندما يعود المبتعثون إلى البلاد بأفكار ورؤى وطموحات جديدة، وعندما تحكم وسائل الإعلام قبضتها على فكر وعقول أبنائنا، وعندما تتحكم الأسواق في توجيه أبنائنا من خلال منتجاتها المتنوعة وعندما تغذي جامعاتنا الميدان التربوي بالخريجين برؤاهم وطموحاتهم المختلفة، وعندما تكبر الفجوة بين ما يحتاجه أبناؤنا من مهارات وقدرات للانخراط في سوق العمل وما يوفره نظامنا التعليمي من تناقضات، ثم نجد أنفسنا مازلنا نراوح في مكاننا في توفير المكيفات للمدارس والصراع على استمارة الأداء الوظيفي وتناقضاتها وعدد زيارات المشرف التربوي للمدراس ونسبة ما يحمله من أوراق وتعاميم للمدرسة وخروجه قبل أو بعد صلاة الظهر من المدرسة وضرورة تبليغ مدير المدرسة لمركز الإشراف عن هروبه من المدرسة، وتأكده من نظافة المدرسة وتوقيع المعلم قبل أو بعد الخط، ومعضلة تدريب المعلمين والمشرفين في المدارس أو في الفنادق، وضرورة تقديم المشرف التربوي تقريراً عن فتح باب في الجهة الخلفية للمدرسة أو سبب عزوف المعلم عن التدريس ونزاعه مع مدير المدرسة، وضرورة تأكده من توفر الكتب والطاولات والكراسي في المدرسة ومدى نظافة خزان المياه وسلامة دورات المياه.. إلخ. إن من ينظر لواقعنا التعليمي يجد أن الأمر أكبر بكثير مما هو متوقع، وأن المستقبل يحمل في جنباته الكثير من التحديات. فيجب أن يكون لدينا تخطيط صحيح يرسم الصورة المستقبلية للنظام التعليمي ولزياردة عدد من يدرك هذه المشكلات.

سليمان بن علي الكريدا / الرياض

http://www.al-jazirah.com/139510/rv8d.htm

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 06:59 AM
( الجزيرة ) تفتح ملف الضرب في المدارس

-----------------------------------------------
مدرسون بلا قلوب رحيمة

* تحقيق - ناصر السهلي:
تمثل ظاهرة العنف ضد الأطفال ما يشبه رواية من روايات الرعب التي كثيراً ما تظل محبوسة في طي الصدور؛ إذ يُستَخدم العنف ضد أضعف أفراد المجتمع وأعجزهم عن حماية أنفسهم، وهم الأطفال في المدارس، يواجه الأطفال العنف والضرب حتى يصبح العنف جزءاً معتاداً من تجربته في المدرسة؛ ففي كثير من البلدان لا يزال العقاب البدني مسموحاً به كأسلوب لفرض الانضباط في المدارس، حيث يتعرض الأطفال للضرب الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى إصابات خطيرة والعقاب البدني يُعلِّم الأطفال أنه طريقة مقبولة لحل المشاكل. وعلى مستوى التعليم لا زال الحرص على ضبط الطلاب يدفع بعض المعلمين في مدارسنا على استخدام العصا للمساهمة في حفظ النظام وإعادة الهيبة للمعلم، وفئة أخرى من (التربويين) لا زالوا ممسكين بوسائل القمع المعروفة (اللي الأحمر) وفئة أخرى أشد رحمة لا تستطيع الدخول على الطلاب إلا بالمسطرة الخشبية، ونظام الفلكة الذي ظل ردحاً من الزمن وذاقه الآباء وربما الأجداد لا زال ضارباً أطنابه في مدارس كثيرة. ورغم قرار وزارة التربية والتعليم بمنع الضرب بل ومنع استخدام العصا لجميع منسوبي المدرسة والاستعاضة عن وسائل العقاب الجسدي بوسائل تربوية جاءت فكرة تطبيق لائحة المشاكل السلوكية على الطلاب ولكن المدارس رغم تطبيقها هذه اللائحة إلا أنها لم تلغ وجود العصا والضرب. وقد حفلت صحفنا المحلية خلال الفترة الوجيزة السابقة ببعض هذه الحوادث فضلاً عن حوادث مماثلة داخل أروقة إدارات التعليم وشعب التحقيق والمتابعة والتي لم تصل للصحافة. الحلقة الأولى بطولة وإخراج معلم، والضحية طالب صغير في المرحلة الابتدائية يفتح يديه الصغيرتين ليتعرض للجلد بسلك كهربائي، وإليكم تذكير بسيناريو هذه الحلقة: لم يجد معلم في المرحلة الابتدائية طريقة لمعاقبة طالب سوى ضربه مرات عدة بواسطة سلك كهربائي، على رغم منع وزارة التربية والتعليم الضرب في المدارس. وصور معلم زميله الذي ظهر في مقطع فيديو، مدته نحو دقيقتين، وهو يوجه ضربات للطالب الذي بدا خائفاً ومرتبكاً ويصرخ بشدة من الألم وهو يتلقى ضربات معلمه الذي لم يظهر وجهه في المقطع إلا أنه ظهر عديم (الرحمة) و(الشفقة) خصوصاً أن الطالب راح يتوسله للتوقف عن ضربه. ولم يتبين السبب الذي دفع المعلم إلى معاقبة الطالب بهذه الطريقة القاسية، على رغم أن الطالب كان يحاول إظهار براءته من الذنب الذي يُعاقب من أجله. ويبدو أن المعلم حصل على السلك من جهاز حاسب آلي في المدرسة، ولم يتوقف عن تسديد الضربات إلى الطالب على يديه أولاً ثم على أي مكان في جسمه عندما منعه الألم من فتح يده مرة ثانية، وواصل المعلم ضربه حتى تمكن من فتح الباب والفرار من الغرفة، فتبعته ضربة أخيرة عندما رمى عليه المعلم السلك الذي كان يضربه به. إلا أن قيام كثير من المدرسين بضرب الطلاب يشبه السلوك اليومي، وهذه المخالفات مستمرة بعلم إدارات التعليم والمشرفين ومديري المدارس. ويظهر في المقطع أن عمر الطالب لا يتجاوز 11 سنة، كما يظهر الطالب وهو يتلوى أمام ضربات المعلم التي تتوالى على يديه وباقي جسمه. وفي نهاية المقطع يعطي المعلم الطالب فرصة للخروج من الغرفة، بينما يحاول توجيه الضربة الأخيرة له، متوعداً إياه بعقاب آخر، وسط بكاء الطالب، الذي خرج مذعوراً من الغرفة. مر عام على هذه الحادثة واكتفى المسؤولون في التربية بالتفاعل النظري على نحو ما قاله المدير العام لإدارة التربية والتعليم في المنطقة الشرقية (بنين) الدكتور عبد الرحمن المديرس تعليقاً على الحادثة: (إن أي إساءة نفسية أو جسدية يقوم بها معلم ضد طالب مرفوضة من جانب الوزارة). وأكد أنها (تلقى اهتمام المسؤولين). وأضاف: أن الأنظمة واضحة في هذا الجانب، فهي تؤكد على أن أسلوب الضرب أو توجيه الإهانات مرفوض جملة وتفصيلاً، وهي من الأمور التي لا نرتضيها في مدارسنا. وأن التعليمات المعطاة إلى الجميع (تؤكد أن العلاقة بين المعلم والطالب يجب أن تنحو منحى الود والتفاهم والتقيد بالأخلاق الحسنة التي يوصينا بها ديننا الحنيف). وأشار إلى أن الدليل الإجرائي الخاص بهذا الشأن يوضح العلاقة بين الطالب والمعلم، وكيفية التصرف المناسب الذي يتخذ حيال أي أمر.
الحلقة الثانية
بطولة معلم والضحية كالعادة طالب ابتدائية لم يتجاوز الثامنة من عمره.. السيناريو مرة أخرى (رفع مواطن شكوى إلى المدير العام للتربية والتعليم في منطقة القصيم، ولشرطة بريدة، ضد معلم في مدرسة ابتدائية في حي الفايزية في مدينة بريدة، ضرب طفله الذي يدرس في الصف الثاني الابتدائي فشج رأسه بمسطرة خشبية ذات طرف حديد حاد على رأسه، فسبب له جرحاً استلزم نقله إلى مستوصف، وإجراء خياطة للجرح بثلاث غرز). مرت سبعة أشهر على هذه الحادثة والتفاعل الرسمي من التربية على نحو ما قاله مساعد مدير إدارة التربية والتعليم في منطقة القصيم فهد الأحمد بوجود الشكوى، وأن (الإدارة مهتمة بالموضوع، وأحيلت شكوى المواطن إلى إدارة المتابعة لإجراء تحقيق موسع، مؤكداً أن الإدارة ستحاسب المعلم إذا ثبت خطؤه، وستحميه إذا ثبت عكس ذلك).
الحلقة الثالثة
بطلها وكيل مدرسة والضحية طالب لم يتجاوز عمره 12 سنة نعيد تفاصيلها من باب التذكير في شكوى تقدم بها والد الطالب مصطفى مليس 12 سنة بالصف الخامس الابتدائي ضد وكيل مدرسته بعد أن عاد إلى منزله في حالة غير طبيعية وعندها اشتبهت والدته بحالته وعندما كشفت عن جسده لاحظت آثار الضرب على جسمه، وقام والده بنقله إلى المركز الصحي وتمت احالته إلى مستشفى السليمي بعد أن اعد المركز تقريرا بالحالة. وابان التقرير الطبي أن الطالب تعرض للضرب المبرح مما نتج عنه ضربة بأعلى اليد اليمنى وانتفاخاً وجرحاً سطحياً وورماً في اعلى الكتفين تغير لون الجلد إلى اللونين الاحمر والاخضر الذي يبين أنه تعرض للضرب بشدة وعنف في منطقة اسفل الظهر وعن يمين ويسار العمود الفقري واليد اليسرى في الاعلى قبل المفصل ضربة قوية بطول 5سم وضربة عرضية بطول 4سم ومنطقة القفص الصدري في الجهة اليمنى ضربة عنيفة بطول 10سم بشكل طولي. وعن أسباب هذا الاعتداء من قبل الوكيل تشير المعلومات إلى أن ستارة النافذة في الصف سقطت فاتهم وكيل مدرسة الحليفة السفلى الطالب مصطفى بأنه تسبب فيها فانهال عليه ضربا بسوط بلاستيكي كان يحمله داخل مكتب الإدارة واعاده إلى الصف حتى نهاية اليوم الدراسي، وبعد مرور وقت طويل لا زالت إدارة التربية والتعليم بحائل تحقق في الموضوع ولم تعلن رسمياً أي نتيجة للتحقيق!!.
الحلقة الرابعة إلى العاشرة
بطلها معلمون وضحاياها طلاب لا يكاد يمر أسبوع من دون وقوع حوادث ضرب في مدارسنا. وتكثر تلك الحوادث في مدارس البنين. في الأسبوع الماضي حفلت متوسطة جعفر بن الزبير بحادثة ضرب معلم الرياضيات لأحد الطلاب مما أدى إلى إصابته في الفك والأسنان كما تعرض طالب آخر في إحدى المدارس شرق الرياض للجلد على ظهره من معلم وافد وتحوي سجلات إدارات التربية والتعليم في المناطق حوادث عنف بين معلمين وطلابهم. ولا تقتصر حوادث الضرب على ما يرتكبه المعلمون ضد طلابهم، فهناك طلاب يقدمون على ضرب معلميهم، خصوصاً في المرحلة الثانوية. وصدر أخيراً قرار بفصل طالب اعتدى على معلم لغة عربية في إحدى مدارس منطقة الجوف، بعد أن وجه له ضربات عدة ب(العقال)، وحرم الطالب من الدراسة لمدة عام كامل. ووزع القرار على جميع المدارس بالمملكة، مع اسم الطالب ورقم بطاقة أحواله المدنية. وفي المقابل قام معلم في إحدى مدارس النعيرية، بالاعتداء على طالب في المرحلة الابتدائية، حين صفعه على وجهه ب(العقال) أيضاً. وتسبب تصرف المعلم في (عقدة نفسية عنيفة للطالب)، الذي يعتبر (واحداً من أكثر طلبة المدرسة تفوقاً واجتهاداً) على حد قول أحد أقاربه، الذي أكد أن أسرة الطالب تقدمت إلى إدارة المدرسة بشكوى ضد المعلم. في حين قال مدير المدرسة أن (الحادث ليس هو الأول للمعلم، بل سبق له أن ضرب طلاباً آخرين). وشهدت مدرسة (السرايا) المتوسطة في مدينة الدمام العام المنصرم حادث اعتداء معلم على طالب يدرس في الصف الثاني المتوسط، بواسطة قضيب ألمنيوم، انهال به على ظهر الطالب، ما تسبب له بكدمات وجروح. والسبب شجار وقع بين الطالب وزميل له. فيما تقدم والد طالب قبل عام بشكوى إلى إدارة التربية والتعليم في المنطقة الشرقية ضد معلم ابنه الذي يدرس في إحدى مدارس تحفيظ القرآن الكريم، لأنه ضربه ضرباً مبرحاً، تأديباً له، لضحكه أثناء شرح الدرس. ولم تكن مدارس البنات بعيدة عن حوادث الضرب، حيث أوقفت مديرة إحدى المدارس المتوسطة في القطيف سبع طالبات من الصباح وحتى نهاية الدوام، وضربت بعضهن بغصن شجرة، لأنهن تغيبن في اليوم السابق عن الحضور. فيما استخدمت معلمة في إحدى مدارس جدة حقيبتها الحديدية في ضرب طالبة في الصف الثاني الابتدائي، وأثرت الضربة على عينيها. وتحظر تعليمات أصدرتها وزارة التربية والتعليم منذ سنوات طويلة الضرب واستخدام العصا وفي تعميم حديث بعد صدور ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم وجه وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والشؤون المدرسية علي بن ناصر الوزرة إدارات تربية وتعليم البنين والبنات في المناطق والمحافظات إلى الاهتمام بتكوين شخصية الطالب والطالبة لتحقيق النمو السوي والمتناسق والكامل لشخصياتهم ودعا إلى حماية الطالب من أي شكل من أشكال الإساءة النفسية أو العقلية أو البدنية لإيجاد شخصية سوية، من خلال تطبيق التعاميم المنظمة لذلك والخاصة بمنع الضرب، وحمل العصا داخل المدرسة إضافة إلى تفعيل لائحة قواعد تنظيم السلوك والمواظبة في مراحل التعليم العام وميثاق أخلاقيات مهنة التعليم في المملكة. ودعا المشرفين التربويين ومديري المدارس والمعلمين والمرشدين الطلابيين إلى إعداد برامج إثرائية تعاونية بينهم من شأنها تعزيز مكانة الطالب والصورة الإيجابية له ومبدأ احترامه ورعاية حاجاته للتقدير. وشدد على المربين من معلمين ومديري مدارس للاهتمام بإعداد أنفسهم علميا وتربويا وثقافيا ليكونوا المربين القدوة، مؤكداً أن ذلك من أنجح الوسائل لإقامة علاقة احترام وتقدير متبادلة مع الطالب، مشيرا إلى تحقيق هذه العلاقة عبر إعداد المربي الإعداد العلمي لموضوع الدرس بالتحضير الذهني والكتابي الجيد والفهم المتكامل لمفرداته مع عرض الدرس بالطرائق الحديثة للتدريس التي تقوم على تفعيل دور الطالب ومشاركته الإيجابية في الدرس وملء مفردات وقته بالعمل المخطط. وأكد على ضرورة تقديم المشرفين التربويين لبرامج إثرائية وتدريبية في مجال إدارة الصف والاتصال الفاعل والعلاقات الإنسانية وطرائق التدريس الحديثة التي تمكن المعلم والطالب من التفاعل في بيئة تربوية سليمة. مطالبا المشرفين التربويين بمتابعة مدى تفعيل المدارس للتعميمات الصادرة من الوزارة والمنظمة للتعامل بين المعلمين والطلاب مع رصد ما يحدث من تجاوزات واتخاذ الإجراءات المناسبة لعلاجها. وتفعيل دور اللجان التربوية في المدرسة وخاصة لجنة رعاية السلوك، ولجنة التوجيه والإرشاد، ولجنة التوعية الإسلامية. وتعتبر الوزارة أن مبدأ الضرب والعقاب البدني يتعارض مع الدور التربوي المفترض للمعلم لذا قدمت بديلاً للعقاب، مثل الخصم من درجات المادة الدراسية، أو من علامات (السلوك) و(المواظبة). وفي حال كان خطأ الطالب شنيعاً، فبالإمكان فصله أو إيقافه عن الدراسة موقتاً، وحتى تحويله إلى الجهات الأمنية للتعامل مع الحادث، إذا كان له طابع جنائي. بيد أن عدداً من المعلمين لا يبدون حرصاً كبيراً على تطبيق تعليمات الوزارة، التي ينشط مشرفوها التربويون في ملاحقة المعلمين والمعلمات في الالتزام بها.

http://www.al-jazirah.com/139510/th1d.htm

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 07:02 AM
http://www.doha4.com/up/uploads/30ef202821.gif
الرياض:السبت 27شوال 1427ه&#16**; - 18نوفمبر 2**6م - العدد 14026

-------------------------------------------------------------
تعليم البنات يؤكد على سرعة رفع مسوغات الترقية دون تأخير
كتب - راشد السكران:
أكد نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن آل سعود على
جميع الإدارات بجهاز تعليم البنات وإدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات بالاهتمام برفع مسوغات الترقية
لإدارة شؤون الموظفين بتعليم البنات قبل شهرين من موعد استحقاق الموظف أو الموظفة للترقية دون طلب من
مستحق الترقية أو من إدارة شؤون الموظفين بتعليم البنات، واتخاذ الأسلوب الذي يكفل رفع هذه المسوغات دون
تأخير حتى ينال كل مستحق حقه وكذلك تجديد تقارير الاداء الوظيفي للموظفين والموظفات الذين سبق أن تم رفع
مسوغات ترقية لهم بعد مضي سنة على إعدادها وكذلك رفع صور الدورات والمؤهلات التي تم الحصول عليها
بعد رفع المسوغات وتكون مصدقة علماً أن مواعيد محاضر الترقيات بتعليم البنات محددة بتاريخ 4/30و
10/30من كل عام هجري وأي تأخير ستتحمل الجهة التي يتبعها الموظف المسؤولية.. وقد أوضحت إدارة
شؤون الموظفين بتعليم البنات أن المسوغات التي يجب رفعها هي تقويم الأداء الوظيفي للسنتين الأخيرتين حسب
النماذج الجديدة وبطاقة الترقية بالمدة مستوفاة كافة فقراتها على أن توضح فيها الجزاءات التي أوقعت على الموظف
أو الموظفة والإجازات الاستثنائية ومدة الاعارة ومدة الغياب بدون عذر ومدة كف اليد إذا صدر بحقه عقوبة ومدة
الابتعاث أو الايفاد للدراسة أو الإجازة الدراسية إذا لم يتحقق الغرض من أي منها وتعبئة بيان الخدمة المدون
بالبطاقة شاملاً لكافة خدمات الموظف والموظفة ونسخة مصدقة من آخر مؤهل علمي ونسخة مصدقة من الدورات
التدريبية التي حصل عليها الموظف والموظفة في المرتبة الحالية واستمارة تحديد الجهات التي لا يمانع الموظف أو
الموظفة من الترقية عليها وكذلك التعهد الخاص بالموافقة على المباشرة بجهة الوظيفة مع الاستمرار وصورة
مصدقة من السجل المدني يكون فيها رقم السجل المدني واضحاً.
وأكدت الوزارة أن هذا يأتي باعتبار الترقيات من أهم حوافز العمل وبها يتحقق هدفان مترابطان للموظف وهما
رفع الروح المعنوية وتحسن النواحي المادية وكذلك للقضاء على ظاهرة متابعة الموظفين والموظفات لأمور ترقياتهم
بأنفسهم لدى إدارتهم من أجل رفع أوراق ترقيتهم وهذا ينافي تحقيق الهدف ولأن هذا يساعد على اشاعة روح
الاطمئنان لدى الموظف والموظفة في حصوله على ما هو مؤهل له دون أن يشغل نفسه بذلك ويضيع هذا وقت
الواجبات الأساسية لوظيفته.
http://www.alriyadh.com/2**6/11/18/article202694.html

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 07:03 AM
مشاركة إدارة رياض الأطفال في مرور خمسة أعوام على تأسيس مجلة بريد المعلم

----------------------------------------------------
بقلم: سحر الخطيب
كأم وموظفة مسؤولة في مجال رياض الأطفال كانت تحزنني الممارسات السلبية التي أجدها في أساليب التعامل مع الأطفال من آباء وأمهات أو معلمات بسبب قلة الوعي لأساليب التنشئة السليمة، لذلك سعدت عندما أطلت هذه المجلة وصدرت في المملكة، فهي مجلة تثقيفية تربوية متخصصة بقضايا الطفولة المبكرة، وتخاطب جميع شرائح المجتمع من آباء وأمهات ومعلمات وموظفات بأسلوب بسيط وسلس وواضح.. ومجمعة في مجلد واحد. تعتبر المجلة مرجعاً تربوياً فاعلاً للأمهات والآباء والمعلمات في كيفية التعامل مع الأبناء وتوجيه سلوكهم على أسس تربوية سليمة، كما تعرض المساوئ والآثار السلبية لسوء التعامل معهم باستخدام أساليب العقاب والإيذاء النفسي
والجسمي. تعرض المجلة المشكلات التي تواجه الأسرة سواء نفسية أو اجتماعية أو صحية وأسبابها وطرق علاجها. تحرص المجلة على مواكبة المستجدات الحديثة في الساحة والدول المتقدمة بالاستفادة من الأفكار والتجارب الناتجة والتي تتماشى مع الدين الإسلامي وتقاليد المجتمع السعودي مثل الخرائط الزمنية، نظرية الذكاءات المتعددة الخ... وغيره، تهتم المجلة بتنمية مهارات الطفل العقلية واللغوية والجسمية باستخدام اللعب، فالتعلم من خلال اللعب من أهم الأساليب الحديثة لتنمية قدرات الطفل المختلفة والمجلة ثرية بالألعاب والأنشطة والتدريبات المتنوعة التي تساعد الطفل على البحث والتفكير والاكتشاف. تعرض المجلة التجارب المحلية الناجحة في المجتمع ليستفيد منها القراء وقد أعجبتني فكرة استضافة بعض الشخصيات البارزة في المجال التربوي والتعليمي و الأكاديمي والتعرف على سير كفاحهم وانجازاتهم. تعمل المجلة على تدعيم القيم الإسلامية في نفوس الأطفال من خلال عرض القصص التربوية الهادفة وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الصحابة. تستفيد المجلة من المناسبات الوطنية والدينية والاجتماعية بعرض أنشطة تعمل على تدعيم السلوكيات اليومية والممارسات الإيجابية المرتبطة بها، مثل (مفهوم المواطنة - اليوم الوطني - الأعياد - .....). أخيراً المجلة تعتبر نتاج عمل رائع وناجح وخاصة أن القائمين عليها نخبة من المختصين والأكاديمين في الجامعات - والتربويين في الميدان، فهذا الترابط بين الجانب النظري الأكاديمي والعمل بالميدان أدى إلى تلمس احتياجات المجتمع والعمل على تطويره وكانت شعلة تنير كل من يخدم هذه اللبنات الأساسية لكل مجتمع صالح.
@ مديرة إدارة رياض الأطفال
بمنطقة الرياض بتعليم البنات
http://www.alriyadh.com/2**6/11/18/article202691.html[/right]

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 07:05 AM
وفد من الأمم المتحدة يزور مدارس الرياض
http://www.alriyadh.com:81/2**6/11/18/img/181113.jpg

منى أبو سليمان مع طلاب وطالبات المرحلة الأولية
كتب - عبدالمجيد المطوع:
زار وفد من هيئة الأمم المتحدة برئاسة الإعلامية منى أبو سليمان سفيرة النوايا الحسنة لبرامج الأمم المتحدة الإنمائية في المملكة، مدارس الرياض للبنين والبنات. وتأتي الزيارة ضمن أنشطة أسبوع الأمم المتحدة الذي يحمل شعار "شباب من أجل الحياة"، وهي تهدف إلى تقديم برنامج لطالبات المرحلة الثانوية. وألقت منى أبو سليمان محاضرة مع منسوبات المدارس، استعرضت فيها الأهداف الإنمائية للألفية التي تتضمن محاربة الجوع والفقر، تحقيق شمولية التعليم الأساسي، تخفيض معدل وفيات الأطفال، تحسين الصحة الإنجابية، ومكافحة الإيدز والملاريا، إضافة إلى ضمان بيئة مستدامة، وتطوير شراكة عالمية للتنمية. وأكدت أنها تجد كل العون والدعم والمساعدة من الجهات كافة، وهذا يعكس درجة الفهم والوعي لدى الجميع. وقالت إن هناك تجاوباً كبيراً من الشباب السعوديين للبرامج والأنشطة التي تطرحها، ما يعني أن هناك ترحيباً كبيراً بالأعمال الإنسانية والأنشطة الخيرية التطوعية في المملكة.

http://www.alriyadh.com/2**6/11/18/article202543.html

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 07:05 AM
رعاية الطفولة المبكرة مسؤولية الجميع

-----------------------------------------------
بقلم: وفاء محمد الطجل
يدرك الجميع أهمية الطفولة المبكرة من حيث الرعاية والتربية. فالأعوام الأولى من حياة الطفل تعتبر مرحلة حاسمة تؤثر على حياته المستقبلية، فهي الأساس المرجعي لتعليمه المهارات والمعارف الجديدة. فقد أثبتت الدراسات ان الرهان معقود على رعاية الطفولة المبكرة لابد وان يؤتي ثماره، إلا ان الجهد المبذول لضمان رعاية الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة ما زالت تعاني من الاهمال في النظم التربوية والجهات المختصة. فإذا أردنا الاهتمام بمرحلة الطفولة المبكرة وجب علينا الاهتمام بثلاث نواح هي: التربية الأسرية في هذه المرحلة، وإعداد المعلمين والعاملين فيها، وتأمين قاعدة بيانات جديدة. فإذا تساءلنا ما دور الأسرة في رعاية الطفولة المبكرة وجدنا ان دورها يتمثل منذ مرحلة المهد التي ينمو فيها الطفل فسيولوجياً، وحسيا وحركياً ومعرفياً، وعاطفياً بشكل مطرد ومتسارع. وفي السنتين الأوليين بعد الميلاد نجد ان النمو المعرفي للطفل يكون معتمداً على الحواس في ادخال المعرفة، واستكمالاً لمرحلة الطفولة المبكرة تأتي السنوات الخمس الأولى بعد الميلاد حيث تتشكل شخصية الطفل وتأخذ خصائصها النمائية بالوضوح أكثر فأكثر، ويكتسب الطفل الخبرات والمهارات ويعبّر عن ذاته من خلالها، ومن الناحية الحسية والفسيولوجية والحركية فإن الطفل تتسق حركاته وتتوافق ويكون هناك تآزر حسي وحركي في أفعاله وحركته بمعدلات مطردة، ومن الجانب المعرفي فإن الطفل تنمو لديه القدرة على التركيز والانتباه خصوصاً مع نهاية مرحلة الطفولة المبكرة. لذا، نجد لزاماً انه على الأسرة أن تستند إلى رعاية الطفل والتعامل السليم معه من خلال رعايته بشكل يكفل له
الأمن والأمان، والشعور بالانتماء حتى يشب بشخصية قوية صلبة توفر له الاطمئنان النفسي، والاتزان الانفعالي والنمو الاجتماعي الأخلاقي وشخصية واثقة طموحة مستقلة. ولو درسنا واقع المدارس والمؤسسات التعليمية التي تتعلق بالأطفال وتعليمهم لوجدنا ان كثيراً منها تناست أهمية
الطفولة المبكرة، وأصبحت تنظر بشكل أساسي للنواحي الربحية مبتعدة عن أي دور ولو بسيط في دعم ورعاية الطفولة المبكرة، كما ان هناك قصوراً في نوعية التعليم والرعاية الصحية الأولية والبرامج التثقيفية للعاملين في مجال الطفولة، إذاً فالحاجة ملحة لوضع الخطط التنموية المعتمدة على الاهتمام بالطفولة المبكرة، وتعزيز الوعي بأهمية هذه المرحلة كي نجني ثمارها خاصة اننا نملك الكثير من الثروات التي تؤهلنا لتحقيق ذلك. ان تقدم الأمم يقاس بمدى اهتمامها بالطفولة والأطفال الذين هم غراس المجتمع وعماده، فهم من المؤشرات التنموية الضرورية التي تعكس مدى تحضر المجتمعات، لذا يجب علينا تأمين قاعدة بيانات جديدة قائمة على أساس الثوابت والمبادئ التنموية التي تهتم برعاية الطفولة المبكرة، والتركيز على البرامج المهتمة بالتوعية والثقافة الأسرية، وإكساب المعلمين اسلوب التفكير العصري لتربية الأطفال وتعليمهم، وحفظ حقوقهم من الاهمال والإساءة، إضافة إلى دور
الإعلام متداخلاً مع حلقتي الأسرة والمدرسة في رعاية الطفولة المبكرة.. والواجب يتطلب منا مزيداً من الاستمرار والتطوير في رعاية الطفولة المبكرة والاهتمام بها. @ رئيسة تحرير مجلة بريد المعلم
http://www.alriyadh.com/2**6/11/18/article202689.htm

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 07:07 AM
عمر مديد.. يا بريد المعلم
http://www.alriyadh.com:81/2**6/11/18/img/333.jpg
بقلم - جميلة ياسين فطاني
أكثرنا معلمون ومربون، حتى إذا لم نمارس مهنة التدريس رسمياً.. فالإنسان بفطرته يعلم ويربي.. كما هو تعلم وتربى.. وعجباً لمن يرى غير ذلك.. والتربية والتعليم مهنة يتوق اصحابها إلى التطوير والتغيير.. وهي اجدر مهنة لأن تحظى بذلك ليس شكلاً وترفاً.. بل مضموناً وعمقاً..
من هنا انطلقت ابنة الوطن الشابة الطموحة الاستاذة وفاء الطجل انطلاقة مباركة لتعلن عن ميلاد مؤسسة تربوية تتبنى الفكر والتجربة الميدانية في مجال الطفولة المبكرة تعليماً وتربية.. من خلال مجلة مهنية متخصصة ومحكمة علمياً تعد الاولى في نوعها في الدول العربية.. هي مجلة بريد المعلم.. تلتها بأنشطة تدريبية وتربوية متعددة.. وكذلك اصدارات متفرقة تغذي ذات الميدان . ولأن العمل الذي قامت به يعد بلا شك مفخرة للوطن. فقد ساندها مستشارون اكفاء متطوعون واصدقاء وتربويون مخلصون.. وفريق عمل آمن بعظم المسؤولية واهمية الرسالة.. فمنحها ومازال يمنحها الجهود والدعم حتى وان كان بمقابل مادي.. فالمعوقات والتحديات التي واجهت هذه المؤسسة لولا فضل الله على صاحبتها ورفيقاتها وما يملكنه من قدرة على التحدي.. والصمود في العطاء.. لما استمرت في هذا التطور وهذا النجاح.. وها هو ذا العام الرابع قد انصرم.. وها هو ذا العدد الثالث من عام المجلة الخامس يشهد ثمرة التحدي والإخلاص والاتقان.. وها هي ذي أنشطة مؤسسة "التربويون" المتوالية تؤكد عطاء مواطنيه الذي لا يقف عند حدود الطريق الميسر... بل المضي قدماً وسط كل الصعوبات. فهنيئاً لمجلة بريد المعلم عامها الخامس وطموحاتها وامانيها التي تتحقق تباعاً ومزيداً من العطاء..
فالوطن يستحق منا أكثر من ذلك.
@ المستشارة الإعلامية
بمجلة بريد المعلم
http://www.alriyadh.com/2**6/11/18/article202693.html

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 07:08 AM
أفق الشمس

------------------------------------------
التعليم حوارياً
د.هيا عبدالعزيز المنيع
خلال الشهر القادم سوف يتم عقد الحوار الوطني عن التعليم.
التعليم هو بوابة المستقبل إن اجدنا صناعة مفاتيح ذلك المستقبل فإننا سوف ندخله بقوة وتمكن وإن لم نفعل فإننا
سوف ندخله مع بوابته الخشبية فيما غيرنا يدخله من بوابته الرقمية.
مدارسنا واقعها يؤكد أن مبانيها بعضه آيل للسقوط، حيث إن بعض الأدوار أو الأجزاء مغلقة في بعض كليات
وجامعات البنات. وبعض صغارنا يدرسون في مطابخ تحولت بوجود لوح معلق على الحائط إلى فصل دراسي..
أيضاً بعض مدارسنا لا تعرف إن كانت مدرسة أو سكن عمال حيث الغرف المؤقتة أو غرف الألمنيوم.
أيضاً بعض معلمينا ما زالو يعتقدون أن الطالب لحم وعظم يمكن اقتسامه مع المنزل.. أيضاً مناهجنا مازالت
تؤكد أن زكاة الإبل لا بد من تدريسها لطفلة لا تعرف عن الإبل إلا أن لهن مسابقة ملكات الجمال فيما هي
ممنوعة من وضع حمرة خفيفة في مدرستها.. ومناهجنا ما زالت تسهو كثيراً وكثيراً عن واقعنا ومتطلبات
صناعة مواطن الغد.
أعتقد أن منتدى الحوار الوطني سوف يكشف واقعاً معروفاً للجميع إلا لمسؤولي التعليم أنفسهم.. للأسف.. نعم
أعتقد أن صُنَّاع القرار في الوزارة لم يقوموا بزيارة لمدارس البنات والأولاد الحكومية في بعض الأحياء.. وإلا
لطلبوا تأجيل الحوار الوطني إلى أن يتم تأسيس بيئة علمية مناسبة ليس لمتطلبات الغد وحسب بل ولإمكانيات البلاد
حيث ارتفاع مستوى الدخل الوطني يجعلنا نرفض أن تكون مجموعات الفلل مدارس ونحن نعلم أن تأسيس تعليمنا
فاق نصف قرن أي أن العامل الزمني ليس لصالحنا بل هو ضدنا بكل المقاييس.
أتمنى من القائمين على التعليم عموماً والتعليم العام خصوصاً أن يضعوا جميع المقترحات في اعتبارهم للاستفادة
منها في تطوير عملية التعليم.. لا بد من العمل على تطوير التعليم ليرتقي في مستوى مخرجاته التي باتت
تشكل إنتاجاً ضعيفاً للأسف.
نريد تعليماً يحترم كامل القدرات العقلية عند الإنسان، تعليماً يؤمن أن أبناءنا وبناتنا قادرون على التفكير وعلى
التحليل وعلى البحث وعلى الاستنتاج وليس فقط الحفظ وهو جزء صغير من أي عملية تعليمية متطورة فيما هو
مرتكز رئيسي لتعليمنا أي من لا يستطيع الحفظ لدينا لن ينجح ومن ترتفع لديه قدرة الحفظ فإنه سيكون متفوقاً
وإن اكتشف مع مرور الوقت أن بقية خلايا عقله تم تعطيلها إلى حد الضمور.
إعطاء التعليم دوره كاملا من الحوار الوطني ومناقشته من كافة الأطراف أي المنفذين والمنظرين والمستفيدين
والقائمين على التعليم والناشطين في متابعة تطوير العملية التعليمية تجعلنا نتوقع نهضة شاملة للتعليم العام والعالي
خاصة وأن المؤتمر جاء متزامناً مع تقرير دولي يؤكد أن جامعاتنا تحتل درجة متأخرة بين جامعات العالم (
المرتبة ال 3**0) وهو تقييم مشكوك فيه.
أتمنى أن يخرج تعليمنا من ظلمات اللجان والدراسة البطيئة لأي مشروع تطويري وأن يعلم الجميع أن خللاً في
تقدمنا أو العكس ليس إلا نتيجة قوة أو ضعف التعليم قبل أي شيء وبعد مشيئة الله.
http://www.alriyadh.com/2**6/11/18/article202612.html

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 07:10 AM
http://www.b1r1.org/uploads/38a9f54ccb.gif
المدينة:السبت 27 شوال 1427 - الموافق - 18 نوفمبر 2**6 - ( العدد 15914)

---------------------------------------------------------
رفع مسوغات ترقية المعلمات قبل شهرين من موعد الاستحقاق

أكد نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن آل سعود على جميع الإدارات بجهاز
تعليم البنات وإدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات الاهتمام برفع مسوغات الترقية لإدارة شؤون الموظفين بتعليم البنات قبل
شهرين من موعد استحقاق الموظف أو الموظفة للترقية دون طلب من مستحق الترقية أو من إدارة شؤون الموظفين بتعليم
البنات، واتخاذ الأسلوب الذي يكفل رفع هذه المسوغات دون تأخير حتى ينال كل مستحق حقه. وأوضح أن تجديد تقارير
الأداء الوظيفي للموظفين والموظفات الذين سبق أن تم رفع مسوغات ترقية لهم بعد مضي سنة على إعدادها وكذلك رفع صور
الدورات والمؤهلات التي تم الحصول عليها بعد رفع المسوغات وتكون مصدقة علما أن مواعيد محاضر الترقيات بتعليم البنات
محددة بتاريخ 30/4 و 30/10 من كل عام هجري، مؤكدا أن أي تأخير ستتحمل الجهة التي يتبعها الموظف
المسؤولية. وأوضحت إدارة شؤون الموظفين بتعليم البنات أن المسوغات التي يجب رفعها هي تقويم الأداء الوظيفي للسنتين
الأخيرتين حسب النماذج الجديدة وبطاقة الترقية بالمدة مستوفاة كافة فقراتها على أن توضح فيها الجزاءات التي أوقعت على
الموظف أو الموظفة والإجازات الاستثنائية ومدة الإعارة ومدة الغياب بدون عذر ومدة كف اليد إذا صدر بحقه عقوبة ومدة
الابتعاث أو الإيفاد للدراسة أو الإجازة الدراسية إذا لم يتحقق الغرض من أي منها وتعبئة بيان الخدمة المدون بالبطاقة شاملاً
لكافة خدمات الموظف والموظفة ونسخة مصدقة من آخر مؤهل علمي ونسخة مصدقة من الدورات التدريبية التي حصل عليها
الموظف والموظفة في المرتبة الحالية واستمارة تحديد الجهات التي لا يمانع الموظف أو الموظفة من الترقية عليها وكذلك التعهد
الخاص بالموافقة على المباشرة بجهة الوظيفة مع الاستمرار وصوره مصدقة من السجل المدني يكون فيها رقم السجل المدني
واضحا. وأكدت الوزارة أن هذا يأتي باعتبار الترقيات من أهم حوافز العمل وبها يتحقق هدفان مترابطان للموظف وهما رفع
الروح المعنوية وتحسن النواحي المادية وكذلك للقضاء على ظاهرة متابعة الموظفين والموظفات لأمور ترقياتهم بأنفسهم لدى إدارتهم
من اجل رفع أوراق ترقيتهم وهذا ينافي تحقيق الهدف ولأن هذا يساعد على إشاعة روح الاطمئنان لدى الموظف والموظفة في
حصوله على ما هو مؤهل له دون إن يشغل نفسه بذلك ويضيع هذا وقت الواجبات الأساسية لوظيفته.

http://www.almadinapress.com/index.a...ticleid=189823

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 07:14 AM
تربية بيشة تعلن أسماء 43 معلماً مرشحاً لمحو الأمية

عامر المعاوي &#16**; بيشة

-------------------------------------------

أعلنت إدارة التربية والتعليم في بيشة ( بنين ) أسماء المعلمين المرشحين الأساسين والاحتياط للعمل بمدارس محو الأمية وهم
على النحو التالي :

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1827&pubid=1&CatID=74&articleid=189833

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 07:21 AM
تشكيل الإعلام التربوي بالمخواة

------------------------------------------
حسن العمري - المخواة
اعتمد مدير التربية والتعليم للبنين بالمخواة سعيد بن محمد مخايش تشكيل لجنة الإعلام التربوي على مستوى الإدارة والتي ستتولى
متابعة تنفيذ خطط وبرامج الإعلام التربوي .
وسيتم عقد الاجتماع الأول للجنة يوم الأحد 5 ذي القعدة 1427ه&#16**; وقد وجه مدير التربية والتعليم بالتعاون مع اللجنة في
تنفيذ الخطط والبرامج.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1827&pubid=1&CatID=74&articleid=189834

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 07:24 AM
تعديل لائحة تقويم معلمي الصفوف الأولية

-----------------------------------------------------
عبدالله الدهاس – مكة المكرمة
عدلت وزارة التربية والتعليم في لائحة تقويم معلمي الصفوف الأولية التي سيبدأ تطبيقها مع نهاية العام الدراسي الحالي
1427/1428ه&#16**;.
وقال رئيس قسم الصفوف الأولية بإدارة التربية والتعليم بالعاصمة المقدسة محمد السالمي ل&#16**; (المدينة) أن التعديل الذي طرأ
تمثل في تقليص المدى بين عناصر اللائحة بحيث يكون نصف درجة بدلاً من درجة كاملة إضافة إلى وضع (15) درجة
لتقويم المعلم من أصل المئة درجة التي تشتمل عليها اللائحة مشيراً إلى أن اللائحة الجديدة تصب في مصلحة المعلمين وتحفظ
حقوقهم خاصة المتميزين منهم.
من جهة أخرى تبدأ إدارة التربية والتعليم بالعاصمة المقدسة اعتباراً من مساء اليوم السبت في إجراء المقابلات الشخصية
لخريجي كليات المعلمين المتقدمين لشغل الوظائف الجديدة في مراكز محو الأمية والتعليم الليلي.
أوضح ذلك ل&#16**; (المدينة) رئيس تعليم الكبار فهد بن مزيد الشلوي والذي أشار إلى أن المقابلات ستجرى ل&#16**; (155)
متقدما في مقر مشروع مكة بلا أمية بحي الهجرة عقب صلاة المغرب مباشرة وتستمر لمدة يومين.


http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1827&pubid=1&CatID=74&articleid=189820

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 07:28 AM
مسابقة ثقافية على كأس وزير التربية

------------------------------------------------
عبدالله الدهاس – مكة المكرمة
تستضيف محافظة الدوادمي يوم الاثنين القادم الموافق للتاسع والعشرين من شهر شوال الحالي فعاليات المسابقة الثقافية على كأس
وزير التربية والتعليم التي يشارك فيها (28) طالبا يمثلون أربع عشرة إدارة تعليمية في مختلف المناطق والمحافظات. من
جهة أخرى يشارك طالبان من إدارة التربية والتعليم بالعاصمة المقدسة في فعاليات المسابقة. أوضح ذلك ل&#16**; (المدينة) مدير
إدارة النشاط الطلابي بالإدارة حسن الفيلالي والذي أشار إلى الطالبين جرى اختيارهما عقب اقامة مسابقة على مستوى مدارس
العاصمة في المرحلة الثانوية.


http://www.almadinapress.com/index.a...cleid =189821

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 07:41 AM
إعداد مدربين ومدربات لنشر ثقافة الحوار ضمن حوار الجوف

-------------------------------------------------

عبد العزيز الحموان - الجوف
يعقد مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني برامج تدريبية متخصصة في موضوع (مهارات الاتصال في الحوار) والتي تبدأ
يوم غد الأحد ضمن فعاليات اللقاء الوطني السادس للحوار الفكري والذي سيعقد في منطقة الجوف خلال الفترة من 7-9 ذي
القعدة 1427ه&#16**;، وسيشارك في تلك الدورات أكثر من (15**) طالب وطالبة من المدارس المرحلة الثانوية. وذلك عن
طريق تدريب أكثر من (60) مدرباً ومدربة من منطقتي الجوف والحدود الشمالية ومحافظة القريات وسيقوم المدربون بتدريب
الطلاب في المدارس الثانوية والاستمرار في تطبيق البرنامج على مدار العام . وأوضح مدير إدارة التدريب وورش العمل
بالمركز عبدالله بن عمر الصقهان أن هذه البرامج تأتي ضمن برامج الدورات التي ينفذها المركز خلال اللقاءات المختلفة التي
يعقدها في مناطق المملكة.
وأضاف الصقهان بأن هذه البرامج تهدف إلى الرفع من قيمة الحوار الفعال والهادف وبيان أهميته وآدابه في المجتمع والمدرسة،
وتقديم نماذج مشرفة عن الحوار في الإسلام، كما أن المركز يسعى من خلال هذه الدورات إلى التواصل مع شباب المجتمع
وتحقيقا للرسالة التي يسعى المركز إلى نشرها وهي نشر ثقافة الحوار، كما تهدف أيضا هذه البرامج التدريبية لصناعة جيل
جديد من الشباب والشابات قادرين على ممارسة الحوار بكل موضوعية، وكذلك للوصول إلى أكبر قدر ممكن من أفراد المجتمع
وتأسيس مجتمع يتمتع بتجربة حوارية فكرية ترسخ الوحدة الوطنية وتحافظ على عقيدتنا الإسلامية، وسيتم تدريب الطلاب والطالبات
خلال هذه البرامج على أساليب حديثة للحوار، واستعراض صور تاريخية عن الحوار البناء والهادف، وكذلك توزيع حقائب
تدريبية علمية على المشاركين والمشاركات بالبرامج التي تشمل كتيبات متخصصة بثقافة الحوار وبعض النماذج التدريبية. ولفت
الصقهان أن المركز سينظم أيضا خلال الأسبوع نفسه برامج تدريبية أخرى خاصة لعدد من المعلمين والمعلمات والمشرفين
والمشرفات التربويات وبعض مديري ومديرات المدارس من منطقة الجوف ومنطقة الحدود الشمالية ومحافظة القريات، وذلك لإعداد
مدربين ومدربات لتقديم برامج تدريبية في مهارات الحوار بالم

http://www.almadinapress.com/index.a...ticleid=189902

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 07:45 AM
الميدان يخسر ووزارة التربية تتفرج!

-------------------------------------------
عبدالرحمن الثقفي -جدة
في بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي المنصرم اصدرت وزارة التربية والتعليم عددا من القرارات التي لم تخضع لأي
دراسة متأنية وكان من بين تلك القرارات اعادة المشرفين التربويين الى التدريس وكذلك انهاء تكليف رواد النشاط المتفرغين
بالمرحلة الثانوية واعادتهم ايضا للتدريس من الارشاد في المدارس الى التدريس كذلك اعادة من تم اعارته من المعلمين لجهات
حكومية بما فيها إمارات المناطق في لجان اصلاح ذات البين وغيرها من اللجان ايضا كل من ابتعث للخارج ليعود معلما وليس
في عمله قبل الابتعاث وغيرها من القرارات التي كانت الوزارة تهدف الى سد العجز الذي تعانيه الوزارة في الجانب التعليمي
ولأن الأمر كما اسلفت لم يخضع لدراسة جيدة وانما قرارات مستعجلة كانت تنظر للنتائج من زاوية واحدة هي زاوية سد
العجز بأي طريقة علما بأن هناك طرقا أخرى لهذا الجانب ومن ابرزها اعادة صياغة المسميات في الكادر التعليمي فمدير التعليم
يحمل مسمى (معلم) والمشرف ورائد النشاط او المرشد الطلابي ومدير المدرسة وغيرهم يحملون مسمى (معلم) وكان الاولى
بالوزارة اعادة المسميات حتى يتضح لدى ديوان الخدمة العجز الفعلي في المعلمين اما ان تبقى تلك المسميات غائبة فديوان
الخدمة معذور حين يقول ان لدى الوزارة فائضا من المعلمين كون مدير التعليم والمشرف وغيرهم محسوبين كمعلمين وفي الواقع
هم في مواقع غير التدريس لهذا كانت رؤية الوزارة سد العجز بمثل تلك القرارات وكنت أتمنى من وزارة التربية ان أخذت
برأي مديري التعليم واصحاب الخبرة في الميدان لاسيما وان مصدري تلك القرارات بعيدون كل البعد عن ارض الميدان.
ليس هذا هو ما أود أن اصل اليه في هذه الأسطر وما أريد الوصول اليه هو ان تلك القرارات وبعد إصرار الوزارة
ومتابعتها الشخصية على تنفيذها كانت الفاجعة الكبرى حين قررت اعداد كبيرة من تلك الشرائح تقديم التقاعد المبكر لاسيما وان
معظمهم تجاوزت خدمته الثلاثين عاما فرحلت تلك القيادات التربوية والخبرات المميزة الى عالم المتقاعدين ويظل السؤال المطروح
يا هل ترى من خسر بتلك القرارات؟. أجزم ان الميدان التربوي والطالب هو الخاسر الأول والأكبر في هذا الأمر فرحيل
تلك الخبرات خسارة كبيرة لا يمكن تعويضها الا بعد سنوات طويلة وقد لا يحدث لأن جيل الأمس ليس كجيل اليوم في كل
شيء وبعد ذلك كله يا هل ترى لو حدث مثل هذا الامر في دولة متقدمة ماذا كان سيحدث لمن اصدر القرارات.. ذلك
سؤال أوجهه مع الشكر والتقدير لوزارة التربية والتعليم علها تدرك الخطأ الجسيم الذي وقعت فيه واتمنى الا تصدر قرارات
قادمة لمديري المدارس او الوكلاء لتحدث الطامة الكبرى والله ولي التوفيق.

http://www.almadinapress.com/index.a...ticleid=189881

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 07:45 AM
تعليم المدينة والمائتان !

-----------------------------------------
عبدالله بن منور الجميلي
في عودة إلى حاضر العصر والأوان، فمن تم ترشيحهم لتعليم الكبار في إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة، فرضت عليهم
الإدارة دورة مكثفة لهذا الغرض، فما كان منهم إلا السمع والطاعة، ولكنهم صعقوا دون إنذار سابق، وقبيل دخولهم المحاضرة
الأولى إذا بالمسؤولين تتورم أوداجهم، وتعلو أصواتهم فلابد من دفع مائتي ريال رسوم الدورة ومن لا يدفع لا يدخل، اعتذر
المرشحون صادقين بأنهم من زمرة العاطلين فأنّى لهم النقود! وكان الجواب (لا دخول)، وأيضا اعتذارهم بعامل المفاجأة مع
الوعد بإحضار المعلوم غداً، لم يجد نفعاً فمازال جواب المسؤولين (لا دخول) فاضطر المساكين مكرهين إلى البحث هنا وهناك
وعن طريق السلفيات حتى أحضروا المطلوب بعد أن فقدوا المحاضرة الأولى!! ولهؤلاء اسئلة يطرحونها على المسؤولين في
تعليم المدينة عبر نافذة الضمير المتكلم: فهم عاطلون والإدارة هي من فرضت الدورة فلماذا لم تكن مجانية أسوة ببعض
الإدارات في مناطق أخرى؟ واذا كان ولابد، فلماذا هذا التعنت في قبض الرسوم؟! ولماذا لم يتم تأجيل القبض مع استلام
أول مكافأة؟! بانتظار التعقيب من أصحاب الشأن، ألقاكم بخير والضمائر متكلمة.

http://www.almadinapress.com/index.a...ticleid=189897

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 07:46 AM
تعليم القنفذة يكرم الإدارات المشاركة في دورة الطائرة

-------------------------------------------------------
أحمد الخيري – القنفذة
كرمت إدارة التربية والتعليم بمحافظة القنفذة الإدارات الحكومية المشاركة في دورة كرة الطائرة التي نظمها قسم النشاط الطلابي
الكشفي وشاركت فيها عدة إدارات منها الدفاع المدني والشرطة وحرس الحدود والجوازات وكلية التقنية والمرور.. وحقق كأس
البطولة فريق حرس الحدود بالقنفذة وفي نهاية اللقاء قام مدير التربية والتعليم بالقنفذة محمد عبدالرحمن بامهدي بتكريم الإدارات
الحكومية المشاركة بتوزيع الهدايا والدروع التذكارية.

http://www.almadinapress.com/index.a...ticleid=189931

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 07:50 AM
http://www.b1r1.org/uploads/7583cb03af.gif

الوطن:السبت 27شوال1427 الموافق 18نوفمبر2**6 لعدد:2241

---------------------------------------------------------
ثانوية بدون معلم رياضيات

الطائف: طارق الثقفي
رغم أن الفصل الدراسي الأول أوشك على الانتهاء إلا أن طلاب المرحلة الثانوية في حضن التابعة لمحافظة الطائف لم يدرسوا منهج الرياضيات حتى الآن. ووفقا لأولياء أمور بعض الطلاب فقد أخفق مركز تربة وإدارة ثانوية الخالدية بحضن في علاج المشكلة حيث حرم أبناؤهم من دراسة الرياضيات إلى الآن، في الوقت الذي كلفت فيه إدارة المدرسة معلم رياضيات بتدريس مادة التربية الإسلامية.
"الوطن" سألت مدير مركز تربة محمد بن ناصر البقمي عن صحة هذه المشكلة، فقال إنه تم توجيه معلم رياضيات لثانوية الخالدية في حضن، ولكنه أصيب بمرض نفسي، فتم إبلاغ شؤون المعلمين التي تعكف حاليا لسد هذا الاحتياج.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-18/local/local10.htm

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 07:51 AM
هيئة 66 خريجاً للعمل بتعليم الكبار في الأحساء

-------------------------------------------------
الهفوف: عدنان الغزال
دعت إدارة تعليم الكبار في إدارة التربية والتعليم للبنين في الأحساء الخريجين الجامعيين المتقدمين للتدريس في مدارس تعليم الكبار للمرحلة المتوسطة بمدارس الأحساء على بند محو الأمية من خريجي الجامعات في الاحتياج والاحتياط، والبالغ عددهم نحو 66 خريجاً، لحضور البرنامج التدريبي" طرق وأساليب تعليم الكبار" بمدرسة الإمام عاصم الابتدائية لتحفيظ القرآن الكريم بالهفوف، وذلك اعتباراً من يوم غد الأحد ولمدة 4 أيام، بواقع 3 ساعات يومياً.


http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-18/local/local08.htm

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 07:52 AM
بها 5** طالب يضطرون للسير 40 كيلو يوميا لأقرب مدرسة

---------------------------------------------------------

قرية أبو طلح بالقصيم بلا "ثانوية" و الأهالي يطالبون بحل المشكلة

القصيم: ناصر الرشيدي
تصاعدت شكاوي سكان قرية أبو طلح الواقعة بقرى وهجر أبانات جنوب غرب منطقة القصيم التابعة لإدارة التعليم بمحافظة الرس وذلك بسبب عدم وجود ثانوية للبنين، حيث يقطع أولياء أمور الطلبة ما يقارب 40 كيلو متر يومياً ذهاباً وعودة من أجل إيصال أبنائهم للمدرسة الثانوية الواقعة بقرية ضليع رشيد التي تكتظ بالكثير من الطلبة من أنحاء القرى. وأوضح عدد من أولياء الأمور أن عدد الطلبة بكل فصل يفوق المعدل و أن هناك زحاماً وكثافة بالفصول نظرا لان المدرسة تستقبل طلابا من قرى أخرى، مضيفا أن هناك بعض المشاكل التي تحدث يومياً بين الطلبة بحكم اختلاف القرى التي ينتمون لها.
وقد أيد مجلس منطقة القصيم برئاسة أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز موافقة إدارة التربية والتعليم بمحافظة الرس على فتح ثانوية بقرية أبو طلح لتخفيف الضغط عن ثانوية ضليع رشيد من خلال قيام إدارة تعليم محافظة الرس برفع خطاب لوزير التربية والتعليم وذلك بعد مسح ميداني من قبل الإشراف التربوي بإدارة التعليم والتقرير المعد من مكتب الإشراف التربوي بمحافظة النبهانية الذي يوصي بفتح ثانوية بقرية أبو طلح.وقال معرف قرية أبو طلح دحيم صالح إن لدينا ما يقارب خمسمائة طالب يدرسون بالقرية، لذلك فإننا نناشد المسؤولين ووزير التربية والتعليم حل هذه المشكلة التي يعاني منها السكان والتي تتعلق بمجال تعليم الأبناء والموافقة على فتح ثانوية بنين وإعفاءنا من شرط المسافة حيث توقفت الموافقة على شرط المسافة التي لا تتجاوز الكيلو أو الكيلوين متر بينما جميع الشروط متوفرة لفتح ثانوية بقرية أبو طلح حسب تقرير لجان المسح المكلفة بفتح فصول ومدارس علما بأن هذا الشرط من صلاحية وزير التربية والتعليم أو نائب وزير التربية والتعليم.
وأضاف دحيم صالح أنه مستعد لتأمين الفصل على حسابه الخاص لخدمة طلاب القرية والقرى المجاورة ومن أجل حل المشكلة التي يعاني منها السكان الذين توقف عدد كبير من أبنائهم عن الدراسة لعدم قدرة أولياء أمور بعض الطلبة على إيجاد وسيلة نقل حيث إن هناك فقراً مدقعاً يجتاح القرى ووسائل النقل غير متوفرة.وقال أحد أولياء أمور الطلبة صلحان غوينم المظيبري:"إننا في قرية أبو طلح نعاني أشد المعاناة من عدم وجود ثانوية للبنين حيث إن عدد طلبة المرحلة الثانوية بقرية أبو طلح تجاوز العدد المسموح به لفتح ثانوية وهناك كثافة عددية للطلبة بجميع المراحل وكل الشروط متوفرة لفتح ثانوية عدا المسافة، وأضاف أن معظم السكان غير قادرين على الذهاب يومياً والعودة حيث إن المواصلات غير متوفرة بشكل مناسب والذين لديهم سيارات أعدادهم قليلة والبعض يقوم بتأجير سيارات نقل ولكن الظروف المادية أيضا عائق قوي أمام البعض حيث يوجد أيتام وأرامل ببعض المنازل غير قادرين على إيجاد وسيلة نقل. وأضاف أن جميع الإدارات الحكومية بالقصيم وافقت على فتح مدرسة ثانوية ما عدا الوزارة التي لا تعرف الظروف المحيطة بقرية أبو طلح والقرى المجاورة وقال إن القرية تتوسط جميع القرى وفيها جميع الخدمات وجوامع ومساجد وهي الأنسب لوضع ثانوية تساند ثانوية ضليع رشيد التي يدرس بها مئات الطلبة من كافة قرى أبانات. وذكر مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الرس محمد الغفيلي أنه سبق أن تم رفع خطاب متضمن تقرير الإشراف التربوي الذي يؤكد حاجة قرية أبو طلح لثانوية بنين لتخدم القرية والقرى المجاورة لها.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-18/local/local11.htm

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 07:54 AM
تكليف 10 معلمات للإشراف التربوي بعفيف

--------------------------------------------------------
عفيف: بدر الحربي
اعتمد مدير إدارة التربية والتعليم "بنات" بمحافظة عفيف ملفي بن عبد الرحمن بن هادي، أسماء المعلمات المكلفات بالأقسام التعليمية النسائية والإشراف التربوي بدءاً من العام الدراسي الجاري 1427&#16**; 1428ه&#16**;،

http://www.alwatan.com.sa/daily/2**6-11-18/local/local27.htm

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 07:58 AM
http://www.b1r1.org/uploads/6226213eaf.gif
جريدةاليوم: السبت 1427-10-27ه&#16**; الموافق 2**6-11-18م

---------------------------------------------------
ولي العهد يرعى المؤتمر الدولي لصعوبات التعليم .. غداً

سعد السريع - الرياض
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش
العام الرئيس الأعلى لمؤسسة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الخيرية غدا انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي لصعوبات التعليم الذي
صدرت الموافقة السامية على استضافة المملكة له وتنظمه وزارة التربية والتعليم خلال الفترة من غد الى 1 من ذي القعدة
المقبل ويشارك فيه 44 باحثا وعالما وخبيرا من الولايات المتحدة الامريكية وكندا واوروبا والدول العربية والإسلامية ويناقش
33 ورقة عمل من خلال 10 ورش من مختلف دول العالم.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12209&P=1

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 07:59 AM
افتتاح اللقاء الوطني الخامس للكشافة .. بعد غد

-----------------------------------------------------
يرعى نائب رئيس جمعية الكشافة الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد بعد غد حفل افتتاح اللقاء الوطني الخامس لقادة المراحل
الكشفية على مستوى المملكة بعنوان» ممارسة الطريقة الكشفية في الوحدة الكشفية» والذي يستمر يومين بكلية التقنية بالرياض.
و أوضح مفوض تنمية المراحل بالجمعية عبدالله بن عمر بن جحلان أن اللقاء يهدف إلى التعريف بالطريقة الكشفية وبأهميتها
ومحاولة الوصول إلى العلاقات بين عناصرها والدور الكبير الذي تلعبه وبما تتميز به التربية الكشفية دون غيرها وتقديم
مقترحات لأفضل الطرق والأساليب التي يمكن لقائد الوحدة الكشفية إتباعها لتكوين وحدة كشفية متميزة، والعمل على تنفيذ
استراتيجية جمعية الكشافة العربية السعودية للخمسة أعوام القادمة.القيادات لتنمية العضوية. ويناقش اللقاء الطريقة الكشفية
تعريفها وأهدافها وماهيتها وأهميتها وأثرها على الوحدة الكشفية ومشاكل تطبيقها (رؤية شاملة للحلول)، كما سيتضمن عددا من
الجلسات العلمية يتم فيها عرض البحوث المحكمة والتي يتجاوز عددها أكثر من 20 بحثا و ورقة علمية،

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12209&P=1

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 08:00 AM
التربية تؤكد استمرار تعيين قيادات نسائية بالمناطق

------------------------------------------------------
اليوم- الدمام
اكدت وزارة التربية والتعليم انها تسعى لتشجيع العمل النسوي القيادي في شؤون تعليم البنات بالشكل الذي يدعم توجه الدولة
الى الاستفادة من الطاقات النسائية في هذا القطاع التربوي الهام . واوضح مصدر بشؤون تعليم البنات ان قرارات نائب
الوزير لشؤون تعليم البنات الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن المشاري بتعيين 5 قيادات نسائية في بعض المناطق
والمحافظات ( مكة المكرمة والباحة والمجمعة والرياض والقصيم) كمساعدات لمديري التعليم يجدد عزم الوزارة على اتاحة
الفرصة للمرأة السعودية لتؤدي عملها بالشكل الامثل وكشف في الوقت نفسه أنه لم يتم بعد تعيين مساعدة لمدير التربية والتعليم
بالمنطقة الشرقية حيث يجري حاليا العمل على اختيار الشخصية المناسبة من بين عدة مرشحات للمنصب.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12209&P=1&G=2

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 08:01 AM
ردا على الزميل البطيح

---------------------------------------------------
مالكة المدارس الأهلية هي التي فصلت الطالب

سعادة الاخ الكريم الاستاذ محمد الوعيل حفظه الله
رئيس تحرير جريدة اليوم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهديكم اطيب التحيات.. واشير لما نشر بجريدتنا اليوم العدد 12165 الصفحة 20 يوم الخميس 12/9/1427ه&#16**;
تحت عنوان (حرمان طالب من الدراسة لمدة اسبوعين) لكاتبه سعد البطيح.
نشكر للكاتب اهتمامه بأمور التربية والتعليم وبتوجيهات مدير عام التربية والتعليم بنين بالمنطقة الشرقية ومساعده تمت زيارة
المدرسة من قبل الاشراف التربوي وتبين ان الطالب موضع التساؤل درس بالصف السادس عام 1425/1426ه&#16**; وكان
وضعه الدراسي في حينه متدنيا وتمت دراسة حالته وقياس قدراته من قبل المعلمين والمرشد الطلابي ووضع له برنامج خاص
بالمهارات الاساسية في القراءة والكتابة وبشكل منفرد طوال العام الدراسي وتم ارسال العديد من الخطابات لولي امره لمتابعته
وتحسن مستواه الدراسي خلال تلك واجتاز المرحلة الابتدائية وتم تحويل الطالب الى قسم التربية الخاصة وعمل له برنامج
اثرائي مساند يعادل مستوى الثالث الابتدائي وفيما يخص فصل الطالب من المدرسة ثبت انه ليس من قبل مدير المدرسة وانما
من مالكة المدارس التي رفضت تجديد العقد مع الطالب لهذا العام 1427/1428ه&#16**;، لكثرة مشاكله وسوء سلوكه مع
الطلاب التي نتج عنها كثرة الشكاوى الواردة الى ادارة المدرسة سواء كانوا معلمين او اولياء امور الطلاب وتم ابلاغ ولي
امره وتم تسجيل الطالب بمدرسة اهلية اخرى بالخبر.
ولسعادتكم وللقراء تحياتي،،
مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية &#16**; د. عبدالرحمن بن ابراهيم المديرس

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12209&P=1&G=2

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 08:03 AM
التعليم يحقق في الواقعة

-----------------------------------------------
مدرسة بالدمام بابها مفتوح بلا حراسة بعد انتهاء الدوام

حمدان سفر - الدمام

فوجئ حارس احدى المدارس المتوسطة بالدمام نهاية الاسبوع الماضي بوجود الباب الرئيس للمدرسة مفتوحا مما اضطره الى
الاتصال بالشرطة والابلاغ عن الواقعة, حيث باشرت احدى الدوريات الموقع مع قدوم الطالبات مع بداية اليوم الدراسي وحاول
رجل الشرطة منع الاقتراب من الباب المفتوح انتظارا لرفع البصمات ولكن مديرة المدرسة اتصلت بالحارس واكدت ان الوضع
عادي ولايوجد ما يستدعي تدخل الشرطة.
ولمعرفة دور ادارة المدرسة في التأكد من خلو المدرسة من اي عنصر يخل بالعملية التعليمية او بوجود أي شيء يعكر صفو
الطالبات ذكرت وكيلة المدرسة انه تم تمشيط ارجاء المدرسة ومرافقها وتم التأكد من عدم وجود اي سرقة او اي عنصر
يعرقل حركة العملية التعليمية, وافادت بانه تم رفع خطاب لادارة التعليم يفيد بما حدث وما تم.
من جهته ذكر مصدر بادارة تعليم البنات بالشرقية انه في مثل هذه الحالات يجب ابلاغ ادارة التعليم حال وقوع مثل هذه
الاحداث لاتخاذ التدابير اللازمة ومعالجة الموقف.
يذكر ان حارس المدرسة الحالي لايسكن سكن المدرسة المخصص للحارس حيث يأتي من مكان بعيد فجر كل يوم دراسي هو
وزوجته العاملة بالمدرسة, حيث ان الحارس السابق الذي صدر قرار فصله من ادارة تعليم البنات بالمنطقة لايزال يحتل سكن
المدرسة منذ ما يقارب السنة حيث يشتكي مسؤولو الصيانة من عدم وجود حارس عند المدرسة يفتح لهم الابواب وقت اللزوم
وبعد انتهاء اليوم الدراسي.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12209&P=1&G=3

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 08:04 AM
66 خريجا للتدريس بمدارس تعليم الكبار المتوسط بالأحساء

---------------------------------------------------------
الاحساء - عادل الذكر الله
دعت ادارة تعليم الكبار في ادارة التربية و التعليم للبنين بالأحساء الخريجيين الجامعيين المتقدمين للتدريس في مدارس تعليم الكبار
للمرحلة المتوسطة بمدارس الأحساء على بند محو الأمية من خريجي الجامعات في الاحتياج و الاحتياط لحضور البرنامج التدريبي
(طرق وأساليب تعليم الكبار) بمدرسة الامام عاصم الابتدائية لتحفيظ القرآن الكريم بالهفوف.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12209&P=1&G=4

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 08:05 AM
اجتماع مجلس الآباء لمدرسة قرطبة الابتدائية بالعوامية

------------------------------------------------------
اليوم - القطيف
نظمت مدرسة قرطبة الابتدائية بالعوامية اجتماعا لمجلس الآباء والمعلمين مؤخرا بمقر الجمعية الخيرية بالعوامية. وقد حضر اللقاء
عدد كبير من أولياء أمور الطلاب, وقد التقى جميع أولياء الأمور بالمعلمين في جو تربوي اطمأنوا به على كافة النقاط
المتعلقة بالعملية التربوية والتعليمية وكل ما يتعلق بأبنائهم .
واشتمل الاجتماع على بعض الفقرات و كلمة لمدير المدرسة محمد الجنبي التي تطرق فيها إلى ما تم إنجازه في المدرسة خلال
الفترة الماضية ، والمشاريع المستقبلية للمدرسة التي قيد التنفيذ . كما أشاد خلال كلمته بمركز الإشراف التربوي بقطاع
صفوى ، وأولياء الأمور الداعمين للمدرسة ماديا ومعنويا .

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12209&P=1&G=4

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 08:06 AM
متوسطة بالدمام تنظم مهرجانا للمشي

--------------------------------------------
اليوم - الدمام
نظمت لجنة النشاط الطلابي بمتوسطة بلال بن الحارث بالدمام مهرجانا للمشي تحت شعار (المشي رياضة للجميع) ضمن برامج
الاحتفال باليوم العالمي للمشي وشارك في المهرجان طلاب ومعلموا المدرسة وبعض اولياء الامور حيث بدأ المهرجان بالنشيد
الوطني ثم بدأت المسيرة. وساهمت الدوريات الامنية في تنظيم ومتابعة المسيرة لضمان سلامة الطلاب. ويأتي هذا المهرجان
تجسيدا وتأكيدا لرياضة المشي وما لها من فوائد على العقل والجسم.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12209&P=1&G=4

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 08:07 AM
التغذية المدرسية في ندوة بالجبيل

--------------------------------------------------
ياسر الوادعي &#16**; الجبيل
افتتح نائب المدير العام للخدمات العامة بالهيئة الملكية بالجبيل المهندس عدنان بن عايش العلوني الندوة العلمية (التغذية المدرسية
واهميتها في التحصيل العلمي للطلاب والطالبات) والمعرض المصاحب لها بقاعة المؤتمرات والمحاضرات بالفناتير والتي ينظمها
قسم صحة البيئة بادارة الاملاك بالهيئة الملكية بالجبيل. وتهدف الندوة العلمية الى بث الوعي الصحي وتثقيف اولياء الامور
وربات المنازل والمشرفين الصحيين والطلبة بأسس التغذية السليمة وتأثيرها الايجابي على قدرات الطلاب والطالبات في التحصيل
العلمي. واشتملت الندوة على عدد من المحاور منها سلامة الغذاء والمغذيات والاحتياجات والوظائف والغذاء المتوازن في السن
المدرسي والمشكلات الغذائية في السن المدرسي. يذكر انه شارك بالندوة كل من الاستاذ الدكتور ابراهيم بن سعد المهيزع نائب
الرئيس التنفيذي للغذاء بالهيئة السعودية للغذاء والدواء، والاستاذ الدكتور طه قمصاني استاذ ورئيس قسم الكيمياء الحيوية بكلية
العلوم بجامعة الملك عبدالعزيز، والدكتور خالد علي المدني استشاري التغذية بوزارة الصحة، كما عقدت ندوة خاصة بالنساء فقط
شارك فيها كل من الدكتورة هيفاء حجازي استاذة التغذية المساعدة ورئيسة قسم التغذية سابقا بكليةا لتربية بمكة المكرمة،
والدكتورة ايمان محمد صالح اسماعيل رئيسة قسم التغذية بكلية التربية بجدة.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12209&P=1&G=5

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 08:09 AM
الحوار الوطني .. إلى أين؟

----------------------------------------

د. خالد الحليبي

بعد مرحلة من رحلة الحوار الوطني القصيرة في السنوات القليلة الماضية، بدأ المهتمون بالشأن الوطني يتساءلون: إلى أين
تتجه القافلة؟ وماذا تحقق من الأهداف؟ وماذا تبقى منها؟ وأين ذهبت التوصيات؟ وهل يمكن أن تحدث تطويرات جديدة في
آلية العمل؛ وهل مركز الملك عبد العزيز أنشئ ليدوم أو أنشئ ليعالج مشكلة .. ثم ..؟
سعدت بالمشاركة مع كوكبة من أعلام المنطقة الشرقية في الحوار الوطني الذي تم في الأحساء العام المنصرم، وفي الظهران
هذا العام، ولعلهما يعطياني فرصة لأحاول الإجابة عن هذه الأسئلة التي أدعو مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني إلى جمع
لجانه المختصة المؤقت منها والدائم لوضع استراتيجية المركز القادمة على أساس مثلها.
المنجزات لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني كبيرة بحجم هذا الوطن الكبير، ولعل من أبرز تلك المنجزات اجتماع الأطياف
المتعددة على مائدة واحدة لحوار حر يتمتع بمساحة واسعة من التفكير المتتابع المتنامي المتوالد؛ يجمعهم حب هذا الوطن، والبحث
في سبل تطويره.
ومن منجزاته الكبيرة جدا إشاعة ثقافة الحوار في المجتمع، بعد أن كان مرفوضا في المنزل؛ بحجة أن الأب له السلطة الوحيدة
التي لا تنازع، ومرفوض في الحياة الزوجية؛ بحجة أن الرجل له القوامة على المرأة؛ والتي تفهم من قبل كثير من الرجال
وبعض النساء فهما خاطئا. ومرفوض في الإدارة؛ بحجة أن المدير أوعى وأوسع إدراكا للأمور، وأكثر معرفة بالأحداث الجارية
من حوله. ومتوار في الحياة العامة؛ لشيوع شح النفوس، وعدم التنازل، والأنانية، واحتقار الآخرين.
ولكننا اليوم إزاء مجتمع أصبح مدركا للواقع الذي يعيشه محليا وإقليميا وعالميا، وأنه لا بد من الانفتاح الداخلي، ثم الانفتاح
العربي، ثم الانفتاح العالمي؛ مع الحفاظ على خصوصيتنا ومبادئنا. وكل ذلك يحتاج إلى حوار مفتوح، يتمتع بأخلاقيات الحوار
الناجح.
إن إحساس المشارك في الحوار يتأرجح بين شعورين؛ الأول: أنه حُمِّلَ باختياره ليكون بين كوكبة من فرسان الرأي والعلم
والوطنية، مسؤوليةَ الكلمة، وأمانةَ التبعة الثقيلة، وهنا يجد نفسه مدفوعا أن يقول ما يؤمن به؛ للمشاركة في مسيرة البناء
والإصلاح التي يسهم فيها الحوار الوطني إسهاما فاعلا.
والشعور الثاني: تساؤل: هل لهذه المشاركة أثر في المستقبل الوطني؟
وأظن أنهما شعوران مشروعان، يدلان على روح إيجابية، تعزز ولا تكبت.
ولعل أسئلتي المتصدرة هذه المقالة، أكبر من مساحتها، ولكن لا بأس أن أثير الموضوع لعل آخرين يواصلون الكشف عن هذه
الإشكالات الوطنية المهمة.
إلى أين تتجه القافلة؟ هل ما وصلت إليه قافلة الحوار هو الذي خطط له، واستهدف من فكرته؟ وكل الذي تبقى هو تكرار
العمل بأشكال مختلفة.
وماذا تحقق من الأهداف؟ هل رصدت؟ هل أعلنت؟ (ليس في مطوية واحدة من إصدارات المركز ما يدل على ذلك).
وماذا تبقى منها؟ حتى يمكن أن تستهدف من خلال اللقاءات القادمة.
وأين ذهبت التوصيات؟ فعلى الرغم من التأكيد الدائم على أنها ترفع إلى الوزارات والجهات التي تخصها، وثقتنا في ذلك، فإن
من الأجمل أن يكشف النقاب عما رفع، وعما أخذ به، وعما لم يؤخذ به.
وهل يمكن أن تحدث تطويرات جديدة في آلية العمل؛حتى لا يخلق من التكرار؛ فإن الجلسات المعقودة لا يتاح فيها وقت لنقاش
ذلك، بل يكتفى باستبانة أنيقة تكتب فيها الآراء وحسب.
وهل مركز الملك عبد العزيز أنشئ ليدوم أو أنشئ ليعالج مشكلة ..
وهذا السؤال .. ما لا أستطيع الإجابة عنه .. ولكن إذا كانت الأولى فأظن أنه في حاجة إلى مزيد من الطاقات
الفاعلة، مع أنه الآن &#16**; دون مجاملة &#16**; يتمتع بكفاءات عالية، ولكن .. حتى يؤدي مهمة أوسع وأكثر قربا من السعي في
تنفيذ التوصيات، ومتابعتها؛ ليشعر الحاضرون بأنهم &#16**; حقا &#16**; يشاركون في صناعة القرار.
ودمت &#16**; بحب وأمان &#16**; يا وطني.
khalhalibi@alyaum.com

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12209&P=4

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 08:11 AM
الى مسؤول

----------------------------------------------------
إلى متى ننتظر؟!!
معالي وزير التربية والتعليم عبدالله صالح العبيد الموقر
إليك معالي الوزير ما نعانيه نحن أهالي محافظة قرية العليا من ثلاث مشاكل رئيسية في مجال التعليم والسبب يعود للاستهتار
واللامبالاة لمطالبنا من قبل مركز الإشراف التربوي الذي نتبع له وهو مركز الإشراف التربوي بالنعيرية.
المشكلة الأولى/ قلة المباني الحكومية حيث لا تتجاوز مدرستين فقط رغم أن تعداد السكان حسب الإحصائيات الرسمية للتعداد
الأخير بلغ حوالي ( 2****) نسمة وحيث ان إحدى هذه المدارس قد بنيت عام 14**ه&#16**; أي قبل سبعة وعشرين
عاماً وأصبحت تشكل خطرا على الطلاب ** أين مركز الإشراف ومن يديره عن هذه المدرسة ؟!! أيعقل أن تكون
محافظة يبلغ عدد سكانها 2**** نسمة لا يوجد بها سوى مدرستين حكوميتين والباقي مستأجر !!!
والمشكلة الثانية/ لقد طالبنا بالأمس بافتتاح مركز للإشراف التربوي بمحافظة قرية العليا والتي تعد ثاني أكبر محافظة بعد
الإحساء من حيث المساحة الجغرافية في المنطقة الشرقية حيث تبلغ260 كم ويتبع لهذه المحافظة (19) مركزاً وهجرة وقد
فوجئنا بأنه في مجال التعليم قد تم تقسيم المراكز التابعة في الأصل إداريا لمحافظة قرية العليا ولم يتبع للمحافظة في مجال
التعليم سوى مركزين، والطريف أن أحد هذين المركزين لا يوجد به مدرسة،وبذلك أصبحت شروط مراكز الإشراف لا تنطبق
علينا بسبب هذا التقسيم. يا معالي الوزير هل التقسيم الإداري لكل محافظة حسب المعتمد في أنظمة وزارة الداخلية لا يشمل
التعليم ؟!! وهل يحق للقائمين على مركز الإشراف أن يقوموا بعزل ما يقارب ( 17) مركزا وهجرة عن المحافظة
وجعلها في تقسيم إداري جديد يخصهم. والمشكلة الثالثة / واليوم يا معالي الوزير قد طالبنا بافتتاح مدرسة ثانوية ليلية
ورفض طلبنا بناء على مرئيات مركز الإشراف التربوي بالنعيرية ومفادها أنه لا يوجد سوى ( 12) دارسا.
وفقكم الله لكل خير
عن أهالي محافظة قرية العليا &#16**; نواف بن مطلق الملعبي

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12209&P=39

نبع الوفاء
18 - 11 - 2006, 10:00 AM
الملف الصحفي للطباعة السبت 27-10-1427

.**********************.

الخطوط المستخدمة

اسم الجريدة

Mudir MT
عنوان الخبر
PT Bold Heading
الخبر
Akhbar MT
تفضلواا..